رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
وزير الدولة للتعاون الدولي تجتمع مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في تركمانستان

اجتمعت سعادة الدكتورة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير الدولة للتعاون الدولي، اليوم، مع سعادة السيد رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في تركمانستان، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإسلامية الطارئة التي تستضيفها الدوحة غدا. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

500

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
وزير الدولة للتعاون الدولي تجتمع مع وزير الخارجية المصري

اجتمعت سعادة الدكتورة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير الدولة للتعاون الدولي، اليوم، مع سعادة الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإسلامية الطارئة التي تستضيفها الدوحة غدا. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

928

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
قطر تتضامن مع الكونغو الديمقراطية وتعزي في ضحايا غرق قاربين

أعربت دولة قطر عن تضامنها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، إثر حادثي غرق قاربين في شمال غرب البلاد، أديا إلى سقوط قتلى ومصابين. وعبّرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا، وحكومة وشعب الكونغو الديمقراطية، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

288

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس غينيا الاستوائية

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالاً هاتفياً اليوم، من فخامة الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو رئيس جمهورية غينيا الاستوائية. وخلال الاتصال أكد فخامة جمهورية غينيا الاستوائية تضامن بلاده مع دولة قطر في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مقرات سكنية لعدد من قادة حركة حماس. من جانبه أكد سمو الأمير المفدى على أن دولة قطر ستتخذ كافة الإجراءات لحماية أمنها، والمحافظة على سيادتها تجاه الهجوم الإسرائيلي الغادر، معربا سموه عن شكره لفخامة الرئيس على مشاعره الصادقة وتضامن غينيا الاستوائية المقدر مع دولة قطر وشعبها.

216

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس غينيا الاستوائية

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفيا اليوم، من فخامة الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو رئيس جمهورية غينيا الاستوائية. وخلال الاتصال أكد فخامة رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تضامن بلاده مع دولة قطر في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مقرات سكنية لعدد من قادة حركة حماس. من جانبه، أكد سمو الأمير المفدى على أن دولة قطر ستتخذ كافة الإجراءات لحماية أمنها، والمحافظة على سيادتها تجاه الهجوم الإسرائيلي الغادر، معربا سموه عن شكره لفخامة الرئيس على مشاعره الصادقة وتضامن غينيا الاستوائية المقدر مع دولة قطر وشعبها.

420

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
رئيس الصومال الفيدرالية يصل الدوحة

وصل فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة إلى الدوحة مساء اليوم، وذلك للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الطارئة المقرر عقدها في الدوحة. وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق، لدى وصوله مطار حمد الدولي، سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة السيد محمد أحمد شيخ علي سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى الدولة.

416

| 14 سبتمبر 2025

محليات الشرق
رئيس الوزراء: ممارسات إسرائيل الهمجية لن تثني قطر عن مواصلة جهود وقف الحرب في غزة

أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تقدير دولة قطر، للتضامن الواسع من الدول العربية والإسلامية الشقيقة والدول الصديقة في المجتمع الدولي، ضد الهجوم الإسرائيلي الهمجي، الذي استهدف مقرات سكنية يقيم فيها عدد من أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الدوحة في التاسع من سبتمبر الجاري. وشدد معاليه في كلمة افتتح بها أعمال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة المشتركة العربية-الإسلامية الطارئة بشأن الهجوم الإسرائيلي، على أن العدوان الإسرائيلي الغادر الذي استهدف أراضي دولة قطر في وضح النهار يوم الثلاثاء الماضي، عمل يعبر عن غطرسة وتهور لانتهاك سيادة دولة عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ووسيط في عملية السلام ما يشكل تصعيدا خطيرا يهدد السلم والأمن والاستقرار الإقليمي ويقوض كل وأي جهود للتهدئة في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أن تمادي إسرائيل في انتهاك القانون الدولي والقيم الإنسانية والأعراف الدبلوماسية تجلى في هذا الهجوم الهمجي الذي استهدف منطقة سكنية تضم مساكن ومدارس ورياضا للأطفال وبعثات دبلوماسية، وأدى إلى استشهاد أحد عناصر أجهزة الأمن وسقوط ضحايا مدنيين. وتابع معاليه لا يمكن توصيف هذا الاعتداء إلا بأنه إرهاب دولة وهو نهج تتبعه الحكومة الإسرائيلية الحالية المتطرفة ويضرب القانون الدولي بعرض الحائط ويستهدف أمن المنطقة بأسرها في تحد سافر للشرعية الدولية. ولفت معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إلى أن هذا العدوان الإسرائيلي المتهور والغادر ارتكب أثناء استضافة دولة قطر لمفاوضات رسمية وعلنية وبعلم الجانب الإسرائيلي نفسه وبهدف وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى والرهائن. واستطرد معاليه قائلا بدلا من أن تقدر إسرائيل جهود دولة قطر وتحافظ على التقدم الذي شهدته المفاوضات قامت بالقصف الجوي لمقر سكني يوجد فيه أعضاء الفريق التفاوضي لحركة حماس ما يؤكد لكم أن ما جرى لم يكن مجرد استهداف لموقع؛ بل اعتداء على مبدأ الوساطة ذاته وعلى كل ما تمثله الدبلوماسية من بدائل عن الحرب والدمار. ونبه معاليه إلى أن هذا العدوان لن يؤدي إلا إلى إجهاض محاولات التهدئة، وهو يؤكد نوايا الحكومة الإسرائيلية برفض المسارات السلمية لإنهاء القضية الفلسطينية والاستمرار في تحدي الإرادة الدولية وميثاق الأمم المتحدة وهو ما يتضح من تصريحات المسؤولين الإسرائيليين المتكررة بشأن ضم الأراضي الفلسطينية وأوهام إسرائيل الكبرى. وتابع لعلكم تؤيدونني إذا قلت إن ما يشجع إسرائيل على الاستمرار في هذا النهج هو صمت، بل بالأحرى عجز المجتمع الدولي عن محاسبتها وعدم وجود عواقب لأي جريمة ترتكبها. وشدد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، على أن دولة قطر لن تتهاون مع أي اختراق لسيادتها أو تهديد لأمنها الوطني فالسيادة القطرية مسألة لا يمكن التجاوز عنها أو التجاوز فيها وإننا سنواجه أي تهديد لنا بكل الوسائل التي يكفلها القانون الدولي. وفي هذا الصدد، عبر معاليه عن تقدير دولة قطر لتضامن الدول العربية والإسلامية الشقيقة والدول الصديقة من المجتمع الدولي التي أدانت هذا الهجوم الإسرائيلي الهمجي وأبدت دعمها التام لدولة قطر وما ستقوم به من إجراءات قانونية ومشروعة للحفاظ على سيادتها. كما أعاد معاليه التأكيد على أن الاعتداء على سيادة دولة قطر يعد خرقا صريحا للمادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة وخاصة الفقرة الرابعة التي تحظر استخدام القوة ضد سلامة أراضي الدول واستقلالها السياسي وهو كذلك خرق للعرف الدبلوماسي والمعايير الأخلاقية والإنسانية، ولا يمكن أن يعد حادثا عابرا إنما هو سابقة خطيرة ينبغي مواجهتها بكل قوة وحزم من دولنا العربية والإسلامية. كما قال معاليه إن تصرف حكومة الاحتلال الإسرائيلي متجرد من الإنسانية ولا يمكن تفسيره إلا كرسالة مفتوحة مضمونها أن ليس لدى إسرائيل أي خطوط حمراء تضبط سلوكها وأنها ماضية في زعزعة استقرار أي دولة في العالم وتقويض أي جهود دبلوماسية تتعارض مع أجندتها أو تكشف هشاشة موقفها وكذب ادعاءاتها. وأضاف يجب علينا عدم السكوت والتهاون أمام هذا العدوان البربري واتخاذ إجراءات حقيقية وملموسة على مختلف الأصعدة لمنع المزيد من التمادي الذي إن تركناه لن يقف عند حد وسنجد أنفسنا لا محالة أمام سلسلة لن تنتهي من الدم والخراب ولن يكون أحد بمنأى عن أذاها ومخاطرها. وطالب معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المجتمع الدولي بالتوقف عن الكيل بالمعايير المزدوجة ومعاقبة إسرائيل على جميع الجرائم التي ارتكبتها.. وقال يجب أن تعلم إسرائيل أن حرب الإبادة المستمرة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تستهدف نزعه من أرضه وتهجيره قسرا من وطنه لن تفلح مهما رددت من مزاعم لتبريرها. وأضاف أن تلك المحاولات باتت معلومة ومرفوضة من المجتمع الدولي ويكشف ذلك رفض الاحتلال الإسرائيلي المقترح تلو المقترح لوقف إطلاق النار في غزة وتعمده توسيع دائرة الحرب معرضا شعوب المنطقة كلها بما فيها شعبه لوضع بالغ الخطورة. وجدد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التأكيد على أن هذه المنطقة لن تنعم بالأمن والسلام والاستقرار ولن تشعر شعوبها بالعدالة من دون حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967. وأكد أن دولة قطر ماضية في نهج الوساطة لحل النزاعات.. وقال إننا في دولة قطر نؤكد على أن الوساطة في حل النزاعات بالطرق السلمية ليست التزاما قانونيا نص عليه الدستور الدائم للدولة فحسب؛ ولكنها التزام إنساني وأخلاقي وعقيدة راسخة في سياستنا وأن السلام العادل والشامل والدائم خيار استراتيجي لا غنى عنه. ومن هذا المنطلق، شدد معاليه على أن الممارسات الإسرائيلية الغوغائية والهمجية لن تثني دولة قطر عن مواصلة بذل الجهود المخلصة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة لوقف هذه الحرب الظالمة. وأشار معاليه في هذا السياق إلى توجه دولة قطر يوم الخميس الماضي إلى مجلس الأمن في جلسة طارئة لإدانة العدوان الإسرائيلي على سيادتها، مثمنا الإجماع الدولي على إدانة إسرائيل والتضامن مع دولة قطر ودعم سيادتها وسلامة أراضيها ودعم دورها الأساسي في الوساطة، ومجددا الترحيب بالبيان الصادر عن مجلس الأمن في هذا الشأن. وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في ختام كلمته أمام الاجتماع الوزاري على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف غطرسة إسرائيل واستمرار ارتكابها جرائم ضد الإنسانية تحت غطاء ازدواجية المعايير من المجتمع الدولي. من جانبه، أكد سعادة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الرسالة الأساسية للقمة العربية الإسلامية الطارئة في الدوحة، التي يتعين أن تصل إلى الجميع بوضوح وبصوت عال، هي التضامن مع دولة قطر من العالمين العربي والإسلامي في مواجهة الهجوم الإسرائيلي الذي اتسم بالجبن والغدر والحماقة. وأوضح أبو الغيط، في كلمة له، أن هذا التضامن يأتي تقديرا للدور المهم والضروري الذي تضطلع به دولة قطر، بالشراكة مع جمهورية مصر العربية، في مجال الوساطة والمساعي الحميدة لحقن دماء الشعب الفلسطيني ووقف آلة الحرب الإسرائيلية. وأشار إلى أن التخاذل والصمت الرسمي العالمي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، التي ارتُكبت على مدى عامين كاملين في غزة والمنطقة بأسرها، هو ما شجع قادة الاحتلال من المتطرفين على المضي في انتهاكاتهم دون خشية من المحاسبة. وقال سعادة الأمين العام للجامعة العربية، إن الصمت على الجريمة يمثل في حد ذاته جريمة ويمهد لارتكاب المزيد من الجرائم، مؤكدا ضرورة السعي لمحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب الثابتة، من قتل المدنيين إلى تجويع الشعب الفلسطيني وتشريده وهدم مجتمعه في غزة، وصولا إلى الاعتداء على دولة قطر. واختتم أبو الغيط كلمته بالتأكيد على أن استمرار إسرائيل في ممارسة مختلف أشكال الجرائم دون حساب، شجعها وأغراها بتوسيع دائرة عدوانها، مشددا على ضرورة العمل المشترك لوقف هذه الحرب المشينة ومنع استمرار آلة العدوان الإسرائيلية. ‏‎من جانبه، أكد سعادة السيد حسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن الهجوم الإسرائيلي على دولة قطر، العضو الفاعل في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، يشكل إمعانا من الاحتلال الإسرائيلي في توسيع دائرة الحرب وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، واستمرارا في انتهاك المواثيق والقوانين والقرارات الدولية. وجدد سعادته، في كلمته خلال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإسلاميةالمقرر عقدها غدا /الاثنين/ في الدوحة، التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكه لسيادة دولة قطر، وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية والاستيطان والإرهاب المنظم ضد الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الرامية إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إنهاء العدوان والاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، وتنفيذ حل الدولتين. وأشاد سعادة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بالجهود القيمة للجنة الوزارية العربية والإسلامية المشتركة برئاسة الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية وقيادته لتحركات اللجنة، قصد استنهاض مسؤولية أطراف المجتمع الدولي الفاعلة لإلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، بالامتثال للقانون الدولي.

1204

| 14 سبتمبر 2025

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل مستشار الأمن القومي البريطاني

استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، سعادة السيد جوناثان باول، مستشار الأمن القومي البريطاني، الذي يزور البلاد حاليا. جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وتطورات الأوضاع في المنطقة، لا سيما الهجوم الإسرائيلي الغادر الذي استهدف الدوحة. وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، أن دولة قطر ستتخذ كافة الإجراءات لحماية أمنها، والمحافظة على سيادتها تجاه الهجوم الإسرائيلي السافر. من جانبه، جدد سعادة مستشار الأمن القومي البريطاني، تضامن بلاده مع دولة قطر، وإدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي، ورفضها القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة.

800

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
التجارة تعيد فتح شركة التوصيل طلبات بعد تنفيذ إجراءات تصحيحية شاملة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن إعادة فتح شركة طلبات للخدمات (منصة توصيل الطلبات) بعد استيفائها الإجراءات التصحيحية المطلوبة، مع الاكتفاء بمدة الإغلاق المنصرمة وإعادة فتح المعرض، وذلك في إطار حرص الوزارة على استقرار السوق المحلي وحماية حقوق المستهلكين. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الشركة التزمت بعدم تكرار المخالفات، وسددت غرامات مالية بلغت 1.14 مليون ريال قطري، كما فعّلت مركز اتصال متخصص للرد الفوري على شكاوى المستهلكين، وعملت على حل جميع الشكاوى المقدمة ضدها. وكانت الوزارة قد أغلقت الشركة سابقًا لمخالفتها قانون حماية المستهلك رقم (8) لسنة 2008، إضافة إلى ملاحظات متكررة حول خدمة العملاء وجودة تقديم الخدمة. وأكدت وزارة التجارة والصناعة أنها ستواصل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي جهة تتهاون في الالتزام بالقوانين واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك.

2570

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس غينيا بيساو

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالاً هاتفياً اليوم، من فخامة الرئيس عمر سيسوكو إمبالو رئيس جمهورية غينيا بيساو. وخلال الاتصال أكد فخامة جمهورية غينيا بيساو تضامن بلاده مع دولة قطر في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مقرات سكنية لعدد من قادة حركة حماس. من جانبه أكد سمو الأمير المفدى على أن دولة قطر ستتخذ كافة الإجراءات لحماية أمنها، والمحافظة على سيادتها تجاه الهجوم الإسرائيلي الغادر، معربا سموه عن شكره لفخامة الرئيس على مشاعره الصادقة وتضامن غينيا بيساو المقدر مع دولة قطر وشعبها.

408

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
قطر الخيرية ترسل قافلة مساعدات إنسانية لمناطق متضررة في جنوب سوريا

أرسلت قطر الخيرية قافلة من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المناطق الجنوبية المتضررة في الجمهورية العربية السورية، عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن. وتأتي هذه المساعدات في إطار الجهود المشتركة لكل من دولة قطر ممثلة بصندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية والمملكة الأردنية الهاشمية، وبتنسيق مباشر مع الحكومة السورية وسفارة دولة قطر في دمشق، لتعزيز التضامن الإنساني مع الشعب السوري، وتأكيد التزامهما بالعمل المشترك لتقديم الإغاثة العاجلة، وخاصة في ظل ما تعانيه بعض المناطق السورية من تحديات معيشية وصحية متزايدة، بما يسهم في تخفيف معاناتهم وتلبية احتياجاتهم الأساسية، إلى جانب دعم الاستقرار المجتمعي وتعزيز القدرة على مواجهة الظروف الصعبة. وتشتمل قافلة المساعدات الإنسانية، التي سيقوم الهلال الأحمر العربي السوري بتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجا من الأسر المتضررة في محافظة السويداء ومراكز الإيواء في ريف دمشق ودرعا، وفق خطط الاستجابة الإنسانية المعتمدة، على المواد الغذائية الأساسية بما فيها الطحين، بالإضافة إلى مواد طبية.

292

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
رابطة رجال الأعمال القطريين تبحث فرص الاستثمار مع وزير التجارة الخارجية السويدي

بحثت رابطة رجال الأعمال القطريين مع وفد من مملكة السويد برئاسة سعادة السيد بنجامين دوسا وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية، علاقات التعاون بين البلدين خصوصا في المجالات التجارية والاقتصادية، ومناخ الاستثمار والفرص المتاحة في البلدين، ودور القطاع الخاص في تنشيط الاستثمارات المتبادلة والمشتركة وتعزيز التبادل التجاري. وجاء هذا اللقاء بحضور سعادة السيد جوتام بهاتاشاريا سفير مملكة السويد لدى دولة قطر ومشاركة ممثلين لعدد من الشركات السويدية الناشطة في مختلف القطاعات الاقتصادية. ورحب سعادة الشيخ نواف ناصر بن خالد آل ثاني عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين بالوفد السويدي، مؤكدا حرص الرابطة على تطوير وتنمية علاقات التعاون والشراكة وتبادل الخبرات واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين. وقال سعادته إن العلاقات القطرية السويدية شهدت في السنوات الأخيرة نموا ملحوظا في مجالات متعددة، خاصة في قطاعات التكنولوجيا، والابتكار، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية. وأوضح أن القطاع الخاص القطري يتطلع إلى تعزيز شراكته مع نظيره السويدي، سواء عبر المشاريع المشتركة أو من خلال تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للبلدين. وأشار إلى أن دولة قطر ومملكة السويد تتمتعان بعلاقات قوية وسريعة النمو خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية، وعلى مستوى القطاع الخاص، فإن هناك فرصا كثيرة متاحة للشراكة والتعاون بين الشركات القطرية والسويدية، لا سيما في القطاعات المرتبطة بالتكنولوجيا والابتكار. من جانبه، أشاد سعادة السيد بنجامين دوسا وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية بمملكة السويد، بالتقدم الكبير الذي تشهده قطر في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن انعقاد ملتقى الأعمال بين أصحاب الأعمال من البلدين يعكس الحرص المشترك نحو تطوير علاقات التعاون لآفاق أوسع. ودعا الشركات القطرية إلى الاستثمار في قطاع التكنولوجيا السويدي، خاصة أن السويد تعتبر من أعلى الدول ترتيبا في مجال الابتكار.

364

| 14 سبتمبر 2025

محليات الشرق
 الداخلية: إغلاق مروري مؤقت على بعض الطرق بالتزامن مع  القمة العربية الإسلامية الطارئة

أعلنت وزارة الداخلية عن إغلاق مروري مؤقت على بعض الطرق بالتزامن مع استضافة دولة قطر للقمة العربية الإسلامية الطارئة. وأوضحت الوزارة أن الإغلاق سيكون يوم الاثنين 15 سبتمبر 2025، من الساعة 8:30 صباحًا وحتى الساعة 7:30 مساءً.. على الطرق التالية: من مخرج شارع مطار حمد الدولي على طريق راس بوعبود حتى تقاطع شرق. من مخرج شارع حديقة المطار على الطريق الدائري الثالث حتى تقاطع شرق. طريق الكورنيش من تقاطع شرق حتى تقاطع الدفنة.

6622

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
هيئة تنظيم الاتصالات تشارك في اجتماع فريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي

شاركت هيئة تنظيم الاتصالات في الاجتماع الثالث والثلاثين لفريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي، الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى أربعة أيام، وذلك في إطار الاجتماعات العربية التحضيرية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2027 (WRC-27) التابع للاتحاد الدولي للاتصالات. وذكر بيان لهيئة تنظيم الاتصالات، أن وفد دولة قطر اضطلعبدور فاعل في النقاشات الفنية والإقليمية، انطلاقا من التزام الهيئة بدعم العمل العربي المشترك، كما ساهم الوفد في أعمال فرق العمل الخليجية والعربية المعنية بالطيف الترددي. وتترأس هيئة تنظيم الاتصالات المجموعة الخامسة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تعنى بمناقشة عدد من البنود المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، حيث قدمت المواقف الخليجية الموحدة أمام الفريق العربي، ضمن أعمال هذه المجموعة. تناولت جلسات الاجتماع مواضيع محورية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أبرزها مستقبل الاتصالات المتنقلة الدولية، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وتقنيات الاستشعار عن بعد، إضافة إلى دعم أنظمة الملاحة والسلامة الجوية والبحرية، وذلك في إطار التحضيرات الشاملة للمؤتمر المرتقب. وشكلالاجتماع محطة محورية في مسار التنسيق الإقليمي، إذ ساهم في بلورة رؤى عربية مشتركة تعزز المصالح الوطنية والإقليمية، وتدعم الاستخدام الأمثل للطيف الترددي بما يخدم أهداف التنمية والابتكار، كما أبرز الدور القيادي للهيئة على المستويين الإقليمي والعربي. وجددت هيئة تنظيم الاتصالات في ختام مشاركتها التزامها بمواصلة العمل مع الشركاء الإقليميين لتوحيد المواقف تجاه القضايا الدولية ذات الصلة، وتعزيز مكانة دولة قطر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يرسخ دورها الريادي في صياغة مستقبل هذا القطاع الحيوي.

274

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
ديوان الخدمة المدنية يعقد اللقاء التعريفي لبرنامج "صدارة" لتأهيل الكفاءات الوطنية في المجال القانوني

نظم ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ممثلا بمعهد الإدارة العامة اللقاء التعريفي للنسخة الثانية من برنامج صدارة، بحضور سعادة السيد إبراهيم بن علي المهندي وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، والأمين العام للمجلس الوطني للتخطيط. نفذ البرنامج بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومركز الدراسات القانونية والقضائية في وزارة العدل وأكاديمية قطر للمال والأعمال، بمشاركة موظفي إدارات الشؤون القانونية في الجهات الحكومية. ويأتي ذلك في إطار التهيئة لانطلاق البرنامج التدريبي الذي يستهدف تأهيل الكفاءات الوطنية في صياغة التشريعات وتحليل السياسات، وتعزيز التفكير النقدي، وتطوير أدوات الحوكمة القانونية في الدولة. استهل اللقاء بكلمة للسيدة مها مسعود المري مدير معهد الإدارة العامة، تلتها كلمة للدكتور خليفة الصلاحي الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال، ثم تم عرض فيديو تعريفي بمحاور البرنامج وآلية تنفيذه، وأثر البرنامج في دعم قدرات المشاركين وتعزيز جودة العمل القانوني في الجهات الحكومية. ويهدف البرنامج التدريبي إلى بناء قدرات موظفي الشؤون القانونية من المواطنين في الجهات الحكومية، من خلال منهج تدريبي متكامل يجمع بين المحتوى النظري، والتطبيق العملي، والزيارات الميدانية، إلى جانب جلسات حوارية مع نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، ومشروع تخرج تطبيقي، ورحلة تعليمية إلى فرنسا بالتعاون مع المعهد الوطني للخدمة العامة (INSP).

446

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
مطافئ يعلن عن إطلاق برنامج الدراسة المكثفة للفنون بمشاركة 22 فنانا صاعدا

أعلن مطافئ: مقر الفنانين، اليوم عن إطلاق برنامج الدراسة المكثّفة للفنون، حيث تم اختيار 22 فنانًا صاعدا للمشاركة في هذه الفرصة المخصّصة للفنانين التشكيليين الشباب والتي ستُحدث تحوّلًا في مسيرتهم الفنية. وقد وقع الاختيار على المشاركين من قبل لجنة دولية برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر. وقال الفنان وائل شوقي المدير الفني لـمطافئ: مقر الفنانين، والذي سيقود البرنامج في تعليق له على البرنامج الجديد: رسالتنا هي توفير بيئة للتجريب والحوار النقدي والسعي لإكساب الفنانين الواعدين المهارات في مختلف الوسائط، مشيرا إلى أن برنامج الدراسة المكثّفة للفنون صُمّم لدعم هذه الرسالة، وربط الفنانين الناشئين حول العالم بشبكة فريدة من الفنانين والقيّمين والمفكرين والمتخصصين في المجال الثقافي. وأكد أن هذا البرنامج يُعتبر جزءًا أساسيًا من رؤية متاحف قطر الرامية لتكون مركزًا عالميًا للابتكار الفني والتبادل الثقافي، معربا عن أمله في أن يتحول البرنامج إلى منصة تُلهم الجيل الجديد من الفنانين التشكيليين لتقديم إسهامات مؤثرة في المشهد الثقافي العالمي. وأوضح شوقي أن البرنامج يمتد على مدار تسعة شهور ويستهدف تنمية التفكير النقدي، والتعلّم التطبيقي، والتطوير المهني، لكوكبة تضم 22 من الفنانين القطريين والدوليين الصاعدين، منوها بأن إطلاق برنامج الدراسة المكثّفة في الفنون يأتي استكمالًا لنجاح برنامج الإقامة الفنية في مطافئ: مقر الفنانين، ليطرح منهجًا مكثّفًا وشاملًا تقدمه نخبة من أبرز الأصوات في عالم الفن، حيث يضم مطافئ 15 مرسمًا فرديًا ومرسمين جماعيين، إلى جانب ورش عمل متخصصة، ومختبر للتصنيع، وثلاث قاعات عرض، ومكتبة، ومساحات مخصّصة للبرامج العامة والعروض السينمائية والمحاضرات. وأضاف أن البرنامج سوف يتيح للمشاركين فرصة الانخراط في بيئة إبداعية عابرة للتخصّصات، تُمكّنهم من صقل مهاراتهم التقنية، وتعميق مقارباتهم المفاهيمية، وتوسيع نطاق ممارساتهم الفنية، ويركّز البرنامج على إعادة صياغة الحوار الفني ليتجاوز الاقتصار على الرؤى الغربية، عبر منهج تعليمي تشكله منظورات مختلفة وتحت إشراف مجموعة من القيّمين الفنيين العالميين. ويشمل البرنامج ورشات عمل تطبيقية، وندوات، وحلقات نقاشية جماعية، ومحاضرات يقدمها فنانون وقيّمون ونقاد بارزون. وسيُختتم البرنامج في يونيو 2026 بمعرض جماعي يضم أعمال الفنانين الـ22 المشاركين. وقد اختارت لجنة التحكيم الفنانين المشاركين في البرنامج وهم: في تران تاو ترينه، وأماندا إيف أسالي، وو.رجائي، وعائزة أحمد، وماهيش موتي، وجود السّمان، وراب، وبوكيونغ جيونغ، ولطيفة خليفة يعقوب الخياط، ورند العربي، وآز أور، وعكّا بسام محمد حمدان، وحصة جاسم الكواري، ولينا كيم، ونورة جاسم الحردان، وحمد الفيحاني، وفرح هشام عبدالسلام موسى يوسف، ودليلة حسينين، وجاغديش موكتان، وسعدية باتول، ودينيز يافوز إيمانويل دوران دوروك، وآلاء عبدالنبي. وقد ضمت لجنة التحكيم: سعادة الشيخة ريم آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر لشؤون المعارض والتسويق، ووائل شوقي المدير الفني لـمطافئ: مقر الفنانين ومؤسس مؤسسة ماس الإسكندرية، وسعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني رئيس مجلس إدارة المدينة الإعلامية- قطر والمستشار في الديوان الأميري، وزينة عريضة مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث، والفنانة يطو برادة، وديانا كامبل المدير الفني لمؤسسة سامداني للفنون، وتوم إيكلز المدير التنفيذي لمركز الدراسات المتحفية في كلية بارد، وماسيميليانو جوني المدير الفني لمتحف نيو، والفنان إبراهيم ماهاما، والفنانة جولي مهرِيتو، وهانز أولريخ أوبريست المدير الفني لمعارض سيربنتين، والفنان ركريت تيرافانيا. جدير بالذكر أن إطلاق البرنامج يأتي بالتزامن مع احتفال متاحف قطر بمرور 20 عامًا على تأسيسها، والذي يُصادف هذا العام. وبهذه المناسبة، أطلقت متاحف قطر حملة أمة التطور التي تستمر على مدى 18 شهرًا، احتفاءً بالمسيرة الثقافية لدولة قطر منذ تأسيس المتحف الوطني في قطر وصولًا إلى منظومة المؤسسات الثقافية الراسخة التي نفخر بها اليوم.

298

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
الرئيس الجيبوتي يصل الدوحة

وصل ﻓﺨﺎﻣﺔ اﻟﺮﺋﯿﺲ إﺳﻤﺎﻋﯿﻞ ﻋﻤﺮ جيله رئيس ﺟﻤﮭﻮرﯾﺔ ﺟﯿﺒﻮﺗﻲ إلى الدوحة مساء اليوم، وذلك للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الطارئة المقرر عقدها في الدوحة غدا الإثنين. وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق، لدى وصوله مطار حمد الدولي، سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة السيد طيب دبد روبله سفير جمهورية جيبوتي لدى الدولة.

394

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
رئيس المجلس الرئاسي الليبي يصل الدوحة

وصل سعادة الدكتور ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻤﻨﻔﻲ رﺋﯿﺲ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺮﺋﺎﺳﻲ في دوﻟﺔ ﻟﯿﺒﯿﺎ الشقيقة، إلى الدوحة عصر اليوم، وذلك للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الطارئة المقرر عقدها غدا الإثنين في الدوحة. وكان في استقبال سعادته والوفد المرافق، لدى وصوله مطار حمد الدولي، سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة السيد محمد مصطفى اللافي سفير دولة ليبيا لدى الدولة.

566

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
وفد من المختصين في مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون يزور قطر

زار وفد من المختصين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، دولة قطر على مدى يومين، وذلك في إطار تنفيذ قرارات وتوصيات الاجتماع الرابع والعشرين لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي عقد في الدوحة خلال يونيو 2024، والمتعلقة بتعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات بين الدول الأعضاء من خلال الزيارات الدورية. واستهل الوفد زيارته بلقاء عقد في قطاع التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث التقى سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل الوزارة بالوفد، فيما تواصل الدكتور حارب الجابري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بالوزارة عبر الاتصال المرئي مع ممثلي الأمانة العامة المشاركين في اللقاء، والوفود الحاضرة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان، إضافة إلى جهات أكاديمية كويتية شاركت عن بعد. وجرى خلال اللقاء تقديم عرض تعريفي من مديري إدارات القطاع، استعرضوا خلاله الجهود المبذولة والمشاريع والخطط والبرامج الخاصة بالتعليم العالي، بما في ذلك معادلة الشهادات والتبادل الطلابي والمبادرات المتميزة في هذا المجال بدولة قطر. كما التقى الوفد بالدكتور مازن حسنة رئيس اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي وعدد من الاستشاريين المنتسبين إليها، حيث جرى الاطلاع على سير عمل اللجنة وأوجه التعاون مع الأمانة العامة والمنظمات الدولية. وتندرج هذه الزيارة ضمن أعمال لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة بالتعليم العالي، التي أقرت في الاجتماع الخامس والعشرين لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الكويت في مايو 2025، بهدف بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، والاطلاع على أفضل التجارب والممارسات في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، مثل نظم الابتعاث وحوكمة الجامعات وآليات الاعتراف بالمؤهلات الأكاديمية، إضافة إلى مناقشة سبل رفع تصنيف الجامعات في المؤشرات الدولية. ويمثل دولة قطر في هذه اللجنة كل من الدكتورة بتول السيد مدير إدارة مؤسسات التعليم العالي، والأستاذة آمنة البوعينين استشاري الدراسات الدولية باللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. وفي اليوم الثاني للزيارة، قام الوفد بجولات ميدانية شملت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، حيث قدم الدكتور سالم النعيمي رئيس الجامعة عرضا حول إنجازاتها، أعقبه جولة في الكليات والمعامل التقنية التخصصية. كما زار الوفد معهد الدوحة للدراسات العليا، حيث استعرض الدكتور عبدالوهاب الأفندي رئيس المعهد جهود المؤسسة في تعزيز التعاون مع دول المجلس واستقطاب الطلبة الخليجيين. وأعربت الأمانة العامة لمجلس التعاون عن تقديرها لما اطلعت عليه من تجارب ومبادرات خلال الزيارة، التي شكلت فرصة لتبادل الرؤى بين ممثلي دول المجلس بشأن مستقبل التعليم العالي، وتعزيز التوسع في البرامج الأكاديمية والبحثية، واستكشاف فرص إبرام اتفاقيات مشتركة في مجال ضمان الجودة. وقدمت دولة قطر خلال الاجتماعات والجولات الميدانية صورة شاملة عن واقع قطاع التعليم العالي، مسلطة الضوء على مشاركة الطلبة الخليجيين في جامعاتها، والمبادرات والتطورات الجارية بما يخدم الأهداف الخليجية المشتركة.

424

| 14 سبتمبر 2025

محليات alsharq
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل وزير الخارجية الإيراني

استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، سعادة الدكتور عباس عراقجي وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإسلامية الطارئة التي تستضيفها الدوحة غدا. جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وتطورات الأوضاع في المنطقة، لا سيما الهجوم الإسرائيلي الغادر الذي استهدف الدوحة. وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، أن دولة قطر ستتخذ كافة الإجراءات لحماية أمنها، والمحافظة على سيادتها تجاه الهجوم الإسرائيلي السافر. من جانبه، جدد وزير الخارجية الإيراني، تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي، مؤكدا أنه انتهاك صارخ لكافة القوانين والأعراف الدولية وتهديد خطير لأمن دولة قطر ودول المنطقة.

264

| 14 سبتمبر 2025