رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
كتارا تكرم العاملين في اسباير للضيافة

شمل مطعمي "خان فاروق" و"زعفران" كتارا تكرم العاملين في اسباير للضيافة كرمت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) صباح اليوم نخبة من الإداريين والعاملين في اسباير كتارا للضيافة (AKH)، وفي مقدمتهم السيدة خلود الهيل الرئيس التنفيذي لشركة اسباير كتارا للضيافة (AKH)، بالإضافة إلى إداريي أقدم مطعمين في الحي الثقافي (كتارا)، وهما مطعم "خان فاروق" ومطعم "زعفران"، وذلك في حفل بقاعة كبار الزوار بالمسرح المكشوف. ويأتي هذا التكريمتقديرا لجهودهم العاملين ولما بذلوه من جهد وعطاء من أجل الظهور بصورة مشرفة تليق بإسم ومكانة (كتارا). وبهذه المناسبة، ألقى سعادة الدكتور خالد السليطي كلمة رحب فيها بالمكرمين، مؤكداً حرص (كتارا) على تكريم الموظفين والعاملين في مطاعم الحي الثقافي التي باتت من أفضل المطاعم في دولة قطر، منوهاً أن هذا التكريم جاء نتيجة لتفاني العاملين فيها وعطائهم المتواصل ولما يمتلكونه من خبرة ومهارة تبرهن على استحقاقهم لهذا التكريم. وقال في هذا السياق: "إن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) تفاخر باحتضانها لنخبة من المطاعم الشهيرة الفاخرة التي تقدم لزوارها أشهر الأطباق وأطيب المأكولات العالمية، وفق أرقى معايير الجودة.. مضيفاً أن (كتارا) حريصة على أن يجد زوارها أمتع الأوقات وأسعدها في رحاب مطاعم عالمية مميزة تطل على الواجهة البحرية للحي الثقافي، تعكس ثقافة دول العالم وشعوبها، وتستحضر عبر تصاميمها الخاصة روح تلك البلاد وعاداتها، لافتاً إلى أن الأطعمة والمأكولات أصبحت تشكل لغة ثقافية جديدة، تعرف اليومبأنها أقرب لغة للتواصل والتقارب تجمع بين ثقافات الشعوب وعاداتها. أكد سعادة الدكتور خالد السليطي أن مبادرة (كتارا) في تكريم مطاعمها يأتي إدراكا منها لأهمية دورها في توفير جميع الخدمات اللازمة لجذب زوار (كتارا) لهذه الأماكن التي باتت تمثل مكاناً رائعاً للراحة والترويح عن النفس، وهو ما ينسجم ويواكب الجهود التي تبذلها (كتارا) في تعزيز وتطوير مستوى خدماتها وتوفيرها للبيئة الثقافية والسياحية المثالية، بما يتوافق مع أرقى المعايير العالمية التي تلائم وتخدم ضيوف المؤسسة وزوارها الذين يتوافدون إليها من داخل وخارج قطر، مشيراً إلى أن (كتارا) ترنو دائماً لأن تكون ملتقى دائماً للثقافة والفن والجمال، ووجهة رئيسية ونموذجية للترويح والسياحة والترفيه.

2566

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر تحصل على 5 جوائز بالمنتدى البحثي

شاركت كلية العلوم الصحية في المنتدى البحثي السنوي لجامعة قطر، الذي تم تنظيمه مؤخراً من قبل مكتب نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذة الدكتورة مريم بنت علي بن سلطان المعاضيد، وتحت رعاية سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر. وقد حصل عدد من الطالبات والأساتذة من الكلية على جوائز متنوعة خلال المنتدى، بلغ عددها 5 جوائز، توزعت بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، متصدرين بذلك فئة العلوم الصحية. وبهذه المناسبة، هنأت أ.د. أسماء آل ثاني طالبات وأساتذة كلية العلوم الصحية لحصولهم على جائزة أفضل ملصق بحثي خلال المنتدى البحثي السنوي لجامعة قطر وقالت:" إن الركيزة الأولى في رؤية قطر الوطنية 2030، والتي أطلقت في أكتوبر 2008 ، هي التنمية البشرية : وهو يعني تطوير وتنمية سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر. وأضافت: إن الهدف من المشاركة في المنتديات البحثية السنوية لجامعة قطر هو تطوير العلماء الذين سيساهمون في مجال التخصصات الطبية الحيوية من خلال البحث الإبداعي والبحث العلمي. كما نوهت الدكتورة بأن الهدف الاشمل هو تطوير الأجيال القادمة من علماء متميزين في العلوم الطبية الحيوية والذين سيقومون بحل المشاكل العلمية ويساهمون في تحقيق رؤية قطر في الصحة والرفاهية والعيش الكريم. وأكدت آل ثاني على أن تعاون الجميع من أساتذة وطلاب وموظفين في كلية العلوم الصحية سيجعل الكلية قادرة على مواجهة التحديات في مجال الرعاية الصحية في قطر، من خلال البحوث التعاونية، والتعليم، وإشراك المجتمع المحلي والسعي وراء حلول مبتكرة. وسوف يتحقق ذلك من خلال تعزيز ودعم تطوير البحوث عبر شركاء الصحة والتعليم . وقالت إن مناهج الأقسام الثلاثة في كلية العلوم الصحية و المتمثلة في قسم العلوم الحيوية الطبية، قسم التغذية العلاجية و وقسم الصحة العامة، تهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة واعدادهم للعمل في مجال الصحية من خلال تطوير قدراتهم على التفكير النقدي والعلمي، مقارنة مع البرامج الناجحة المماثلة في الولايات المتحدة، فإن هذه البرامج سوف تقوم بإعداد علماء في المجالات الصحية مختصين على مستوى الدراسات العليا، لتوفير القوى العاملة اللازمة لتطوير نظام الرعاية الصحية والبحوث على نحو متزايد في قطر، وهذا البرنامج يتناسب تماما مع خطط الجامعة للتوسع والعالمية ، وتقديم المزيد من البرامج المهنية . وكانت الطالبة دانة خادم مدان من قسم الحيوية الطبية قد فازت بجائزة أفضل ملصق بحثي عن جوائز طلبة البكالوريوس فئة العلوم الصحية، عن بحث بعنوان " تأثير ماده الجليسين على خلل الخلايا البطانية المتقدمة بالعمر "، وكان البحث بإشراف د. ناصر رزق عضو هيئة التدريس بقسم الحيوية الطبية. كما فازت بجائزة أفضل ملصق بحثي لطلبة الدراسات العليا فئة العلوم الصحية ، الطالبة فضيلة محمد من قسم الحيوية الطبية عن بحث بعنوان " مساهمة المستقبلات الشبيهة بمستقبلات تول في النشوء المرضي لشبكية العين لمرضى السكري في خلايا الانسان للأوعية الدموية الدقيقة داخل الغشاء الباطني لشبكية العين". وعن نفس الفئة فازت كذلك الطالبة ماريا خالد سماتي من قسم الحيوية الطبية عن بحث بعنوان "الكشف عن فيروس ابشتاين بار ودراسة النمط الجيني لهذا الفيروس بين المتبرعين بالدم في قطر"، إشراف د. غياث نصرالله عضو هيئة تدريس بقسم الحيوية الطبية. أما جائزة أفضل ملصق بحثي لأعضاء هيئة التدريس ففاز بها د. أحمد المالكي عن بحث يتعلق بالسمنة وطرق مبتكرة لمقاومتها، وذلك عن فئة العلوم الصحية. وعن نفس الفئة فاز كذلك د. هاني ماضي الباحث بمركز البحوث الحيوية الطبية، بالمشاركة مع الأستاذة الدكتورة أسماء ال ثاني عميد كلية العلوم الصحية، عن بحث بعنوان "استخدام الخلايا الجذعية العصبية للبصيلة الشمية للإنسان لعلاج الأمراض العصبية " وذلك عن فئة العلوم الصحية.

683

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
جامعة قطر تحتفل باليوم العالمي للتمريض

احتفلت العيادة الطبية في جامعة قطر باليوم العالمي للتمريض وقد شارك في الاحتفالية عدد من المؤسسات التعليمية والطبية ذات التخصص المتعلق بمجال التمريض، ويأتي تنظيم هذه الفعالية في إطار سعي جامعة قطر للمشاركة في المناسبات العالمية، وتوطيد العلاقات مع الشركاء من القطاع الحكومي والخاص، وزيادة الوعي الصحي بين طلبة الجامعة، وقد شارك في الاحتفالية مؤسسات تعليمية وصحية، حيث تم تخصيص أجنحة لعرض أهم البرامج والأنشطة التي تمارسها كل مؤسسة بالإضافة إلى تنظيم برامج متنوعة في مجال التمريض للمجتمع الجامعي. وبهذه المناسبة قالت الدكتورة حفصة حشاد مدير العيادة الطبية: سعيدون بالاحتفال باليوم العالمي للتمريض، فقطاع التمريض تعتبر من القطاعات المهمة في المنظومة الصحية، حيث أن الممرضين يقومون بدور كبير في إنجاح خدمات الرعاية الصحية في الدولة والعالم، وتكمن أهميتهم في كيفية رعاية المرضى وتنفيذ الخطط العلاجية وفق توصيات الطبيب، وقد استضفنا مختلف الجهات والمؤسسات المختصة في هذا المجال مثل قسم الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية وجامعة كالجاري لتشجيع المجتمع للالتحاق بتخصص التمريض بالإضافة إلى الهلال الأحمر القطري وجمعية القطرية للسكري بالإضافة إلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ممثلة ببرنامج الكشف المبكر للسرطان. من جانبه قال الدكتور أحمد إدلبي رئيس التوعية الصحية بالهلال الأحمر القطري: يسعدنا كثيرا مشاركة جامعة قطر في الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، ومن خلال المشاركة في هذا اليوم فإننا نحتفي بهذه الفئة من المجتمع والتي تؤدي خدمات بمنتهى الأمانة، فالأمانة عند الممرض هي حياة عند الآخرين، ونحن بوجود نفوس أمينة فإننا نحفظ الكرامة للجميع. وتعتمد مشاركتنا على التوعية الصحية والتدريب والتثقيف بالإضافة إلى التعريف بالخدمات. والجدير بالذكر أن العيادة الطبية في الجامعة تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لجميع منتسبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وزائرين تبعاً للوائح والأنظمة الطبية الخاصة بالمجلس الأعلى للصحة، كما تؤمن السلامة وتوفر الوقت والجهد لمنتسبي الجامعة بتقديم الخدمات الطبية خلال الدوام الأكاديمي. كما تسهم في رفع الوعي والتثقيف الصحي بين منتسبي الجامعة من خلال العديد من الدورات التدريبية وورش العمل والندوات الصحية، مثل دورات معتمدة في أساسيات إنقاذ الحياة والإنعاش القلبي الرئوي، وأيضا دورات حول الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، بالإضافة إلى دورات معتمدة في إصابات الملاعب، وغيرها من الدورات التي تتوجه للمجتمع الجامعي والمحلي.

462

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
الأرصاد: الطقس رطب نسبيا مع غبار عالق على بعض المناطق

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /الخميس/ رطبا نسبيا، مع غبار عالق على بعض المناطق.. وفي البحر يصاحبه غبار عالق مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 3 و12 عقدة، ، ثم تصبح شمالية غربية إلى جنوبية غربية عند الفجر.. وفي عرض البحر تكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية، تتراوح سرعتها بين 3و 12 عقدة، ثم تصبح جنوبية غربية إلى شمالية غربية فيما بعد. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 9 كيلومترات.. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة وقدمين.. وفي عرض البحر يتراوح بين قدم واحدة وثلاث أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /29/ درجة مئوية. وتكون مواقيت المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الثانية والنصف ليلا.. وأدنى جزر في التاسعة والنصف مساء. الوكرة: أعلى مد في الثانية والنصف ليلا.. وأدنى جزر في التاسعة والنصف مساء. مسيعيد: أعلى مد في الثالثة والنصف فجرا.. وأدنى جزر في العاشرة و45 دقيقة مساء. الخور: أعلى مد في الواحدة والنصف ليلا.. وأدنى جزر في الثامنة مساء. الرويس: أعلى مد في الثالثة والنصف فجرا .. وأدنى جزر في العاشرة مساء. دخان: أعلى مد في الثامنة مساء.. وأدنى جزر في الثانية والربع ليلا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى في تمام الساعة الرابعة و46 دقيقة.

318

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
قطر تشارك في مؤتمر وزراء المياه بمنظمة التعاون الإسلامي باسطنبول

شارك سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة وزراء المياه من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، في الجلسة الافتتاحية وفي فعاليات المؤتمر الثالث للوزراء المعنيين بشؤون المياه في المنظمة، والذي تستضيفه حكومة الجمهورية التركية في مدينة إسطنبول في الفترة من 17 إلى 19 مايو الجاري تحت شعار "من الرؤية الى التطبيق". ويهدف المؤتمر إلى تنفيذ رؤية منظمة التعاون الاسلامي بشأن المياه والتي تم اعتمادها في الدورة الثانية للمؤتمر في اسطنبول عام 2012. وبهذه المناسبة ألقى سعادة وزير الطاقة والصناعة كلمة أشاد فيها بدور حكومة جمهورية تركيا باستضافتها للدورة الثالثة التي تهدف إلى تحقيق التكامل والتعاون في تناول قضايا المياه بما يحقق الاستدامة المائية لدول المنظمة. كما ثمن سعادته ما تناولته رؤية منظمة التعاون الاسلامي حول المياه " للعمل سويا من اجل مستقبل اّمن في مجال المياه" وتطوير التعاون وتنسيق الجهود بين الدول الاسلامية لمواجهة التحديات المائية وتعزيز الامن المائي الاسلامي من خلال تعزيز الحوار وتبادل الخبرات، وإيجاد الحلول الناجعة للمصاعب المرتبطة بالأمن المائي من اجل تحقيق متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول المنظمة. كما نوه سعادته بحرص دولة قطر وبرعاية خاصة من صاحب السمو الشيخ /تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، على توفير المياه لتلبية الاحتياجات المتنامية لكل من القطاعات الصناعية والتجارية والاستهلاك المنزلي. وأضاف أن دولة قطر أطلقت حملة (ترشيد) بهدف خفض معدل استهلاك الفرد من المياه من خلال خطة خمسية تستهدف كافة قطاعات الدولة. كما تهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى اجيال المستقبل حول اهمية ترشيد استهلاك المياه. ويهدف المؤتمر الى التوصل الى توافق في آراء الدول الأعضاء بشأن مفهومي مجلس المياه وصندوق المياه، وهو تخصيص الموارد المائية والتقنية لمشاريع المياه وفقا للاحتياجات العاجلة للبلدان، وابراز موقف منظمة التعاون الاسلامي في المحافل الدولية حول المياه. كما يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الاعضاء في جميع الجوانب المتعلقة بالمياه، من تبادل المعرفة والخبرات ونقل التكنولوجيا وادارة المياه وربط مراكز التميز داخل بلدان المنظمة وايجاد الحلول والتحديات المرتبطة بالمياه. ومن المتوقع أن يعتمد الوزراء في ختام المؤتمر القرارات التي تنبثق عنه والتي من شأنها أن تعزز من تنفيذ رؤية منظمة التعاون الاسلامي حول المياه.

259

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
الرئيس التونسي يستقبل رئيس مجلس الشورى

استقبل فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة بمقر إقامته بفندق سانت ريجيس الدوحة اليوم سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية الثنائية القائمة بين دولة قطر والجمهورية التونسية.

183

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يبحث مع السبسي علاقات التعاون والتطورات العربية والدولية

التقى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية مساء اليوم فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة. جرى خلال اللقاء بحث تطوير علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية.

326

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
أشغال: تحويلات مرورية بشارعي الصناعية الغربي وحوار

تعلن هيئة الأشغال العامة أنه سيتم تنفيذ تحويلة مرورية مؤقتة على شارع الصناعية الغربي وهو الطريق الواقع ما بين الدوار رقم 33 إلى الدوار رقم 15، حيث سيتم تحويل المرور على مسارين جديدين في كل اتجاه وذلك اعتباراً من مساء الغد ولمدة ستة أشهر، وسيتم الإبقاء على مداخل الشوارع الفرعية المؤدية إلى المناطق السكنية والتجارية مفتوحة. كما سيتم تنفيذ تحويل مروري مؤقت في الاتجاهين على جزء من شارع حوار، يمتد لمسافة 750 متراً بين الدوار المائل وشارع مكة. وسيستمر الإغلاق لمدة سنة اعتباراً من بعد غد، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور. وخلال هذه الفترة، سيتم تحويل الحركة المرورية على المسارات الشمالية والجنوبية للجزء المغلق من شارع حوار إلى طريق بديل يقع بموازاة الجزء المغلق. ويشمل الطريق البديل مسارين في كل اتجاه. ويتعين على المتجهين إلى المدينة التعليمية ومؤسسة قطر استخدام المداخل الرئيسية القائمة. كما يتعين على المتجهين من شارع الضياء إلى شارع حوار استخدام شارع مكة للوصول إلى الطريق البديل كما هو موضح في الخريطة المرفقة. كما سيتم خفض السرعة المحددة إلى 50 كيلومتر/الساعة على طول التحويلة المرورية لضمان سلامة مستخدمي الطريق والعاملين في المشروع.

420

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
صندوق الزكاة يتلقى زكوات بقيمة 2,5 مليون ريال

تلقى صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مبلغ (2,488,864) ريالاً قطرياً هي عبارة عن زكوات أموال سبعة مزكين قطريين ممن بلغت قيمة زكواتهم مبلغ مائة ألف ريال وأكثر. وتقدم صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعميق الشكر للمزكين الكرام على ثقتهم بالصندوق باختياره ليكون وكيلاً عنهم في توزيع زكواتهم على مستحقيها ، سائلاً العلي القدير أن يأجرهم فيما أعطوا ، ويبارك لهم فيما أبقوا وذلك كما ورد في السنة عند الدعاء للمزكي . ويعد صندوق الزكاة الجهة الرسمية الوحيدة لتلقي أموال الزكاة في قطر - وهو مستأمن من قبل المزكين لإيصال زكواتهم إلى مستحقيها - يعمل كل ما في وسعه لتحقيق هذه الغاية وذلك من خلال نظام البحث الاجتماعي المكتبي والميداني المعتمد لديه والذي يجريه على أيدِ فريق من الباحثين والباحثات المكتبيين والميدانيين من أصحاب الخبرات الطويلة في هذا الميدان ، والذين تمكنهم خبراتهم من تمييز المستحقين من أصحاب الحاجات الحقيقية من طلاب المساعدة ، حيث يتم ذلك من خلال دراسة الحالة المعروضة باستفاضة كاملة من خلال المستندات المقدمة من جهات مالية كالبنوك والبورصة والمحاكم المختصة والتي تشرح بمجملها الحالة المالية لصاحب الحاجة . وكذلك يتم إجراء مقابلة شخصية للأشخاص المعنيين من طلاب المساعدات ، الأمر الذي يترتب عليه إعداد وكتابة الأبحاث المكتبية والميدانية بصورة متميزة تتحقق فيها العناصر الأساسية لعملية البحث الدقيق الذي لا تخالطه أية شوائب. ويستطيع المزكون الكرام ممن لا تسمح مشاغلهم بإيصال زكواتهم إلى الصندوق أو أحد مكاتب ونقاط التحصيل المنتشرة في الأماكن الحيوية من البلاد يستطيعون استدعاء المحصل السريع التابع للصندوق على أحد هاتفي الجوال "55199996" أو "55199990" أو عبر موقع الصندوق على الرابط : http://www.zakat.gov.qa ويقوم صندوق الزكاة ومنذ ما يزيد على عشر سنوات من خلال شعبة الدراسات والبحوث التابعة لقسم خدمات الزكاة باستقبال شروح الوضع المالي للأفراد والميزانيات العمومية للمؤسسات والشركات القطرية الراغبة في حساب زكواتها ليقوم بهذه المهمة مجاناً ودون اشتراط تقديم زكواتهم له وذلك ليتسنى لهم إخراج حق الله تعالى في أموالهم .ويستطيع الباحثون في هذه الشعبة حساب الزكوات وإتمام المتعيّن عليهم خلال يومين فقط من تاريخ استلامهم للميزانية العمومية. وتتمايز الشركات في موضوع إخراج الزكاة ؛ فكما أنها واجبة على الأفراد في أموالهم متى توافرت فيها شروط الوجوب فإنها كذلك تجب على الشركات أيضاً متى توافرت فيها شروط الأداء .فتختلف هذه الشركات بطبيعتها باختلاف النشاط الذي تمارسه ، فإذا كانت الشركة نشاطها يتمثل في بيع الملابس أو بيع المواد التموينية أو ما يسمى بالنشاط التجاري، فإن هذه الشركة تعامل معاملة عروض التجارة فيتم تقييم ما في الشركة من موجودات زكوية ويتم خصم المطلوبات المتداولة ويظهر في النهاية " الوعاء الزكوي " وعليه يتم حساب زكاة الشركة بنسبة 2.5% .

645

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
" القطرية للسرطان" تشارك في مؤتمر قطر الدولي الطبي

شاركت الجمعية القطرية للسرطان في مؤتمر قطر الدولي الطبي في نسخته الثانية التي انطلقت بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وتستمر حتى 20 مايو الجاري ، وذلك من خلال جناح توعوي للتعريف بمرض السرطان وطرق الوقاية منه فضلاً عن العوامل المسببة لحدوثه وكيفية العلاج. وفي هذا الصدد أكدت الأستاذة مريم حمد النعيمي المدير العام للجمعية القطرية للسرطان أن هذه المشاركة تأتي في إطار جهود الجمعية الرامية لنشر الوعي بمرض السرطان من خلال تلبية كافة متطلبات واحتياجات المجتمع القطري، من عملية التوعية والتثقيف وذلك إيماناً بمسؤوليتها نحو إيجاد مجتمع معافى يتمتع أفراده بالصحة والعافية تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 . وقالت النعيمي"إن إطلاق مؤتمر قطر الدولي الطبي في نسخته الثانية هو تعبير عن مدى اهتمام دولة قطر بالقطاع الصحي الذي يعد واحدا من أهم القطاعات بالدولة وركيزة أساسية لتحقيق نهضة شاملة في شتى المجالات باعتبار أن الاستثمار في الإنسان أحد أهم السبل لتقدم المجتمعات. وأشارت إلى حرص الجمعية على المشاركة في المؤتمر كل عام لاسيما وأن الهدف منه يتوافق مع رؤيتها نحو خلق مجتمع واع لا يحمل مخاوف من مرض السرطان وجهودها الكبيرة نحو إيجاد مجتمع صحي مبني على أسس متينة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي جعلت القطاع الصحي شريكاً أساسياً وداعماً للدولة في كافة المجالات. وأضافت النعيمي أن المؤتمر يمثل انطلاقة حقيقية للتعرف على الواقع الصحي في دولة قطر لاسيما مع النمو المتسارع الذي تشهده دول المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام، كما أنه فرصة عظيمة لتبادل الأفكار والرؤى بين الخبراء والأطباء والمختصين من مختلف القطاعات والاهتمامات وانعكاسات ذلك على تطوير القطاع الصحي وتقديم أفضل الخدمات الطبية. ولفتت إلى أن لدى الجمعية خطط ومشروعات مستقبلية جاري العمل على دراستها تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة المقبلة والتي من شأنها توسيع المبادرات التوعوية بما يغطي جميع مناطق الدولة بكافة الشرائح والفئات لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة . وقد شاركت الجمعية في المؤتمر بجناح توعوي عن طريق تقديم عرض لما تتيحه من خدمات لرعاية مرضى السرطان بالإضافة لدورها التوعوي فضلاً عن تسليط الضوء على دعم المرضى ماديا وكيفية التعامل معهم نفسياً ومعنوياً ، بالإضافة لطرح محاضرة توعوية ضمن أجندة المؤتمر للتوعية بالمرض وطرق الوقاية منه وكيفية العلاج ، كما سيشهد الحفل الختامي للمؤتمر تقديم عرض تعريفي عن الجمعية ودورها في خدمة المجتمع وكذلك عرض تجربة لأحد الشخصيات الناجية من المرض لتكون نموذجاً على الصبر والعزيمة القوية لقهر المرض . قطر الدولي الطبي

340

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
71 لوحة في معرض "تقاسيم شرقية" بكتارا

افتتح بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا معرض "تقاسيم شرقية" للفنان التشكيلي السعودي نايل ملا، حيث يحتوي المعرض على 71 لوحة تشكيلية من أعمال الفنان المميزة. وشهد حفل افتتاح المعرض الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، وسعادة السيد عبدالله العيفان سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة، وعدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة، وعدد من الفنانين و المهتمين. وأشاد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي بالمعرض.. قائلاً: "لقد نقل لنا الفنان السعودي نايل ملا من خلال لوحاته رؤيته الفنية المشبعة بالروح الشرقية، والتي استشعرنا منها خصوصية الثقافة العربية والخليجية تحديداً.. فالفنان ابن بيئته، ونحن على ثقة بأن المعرض يشكل فرصة حقيقية للمهتمين بالفنون لاكتشاف وجه آخر من أوجه الثقافة السعودية والخليجية بصفة عامة". وأكد أن "تقاسيم شرقية" يشكل إضافة إلى سلسلة المعارض التي احتضنتها /كتارا/ والتي تهدف من خلالها إلى إطلاع جمهورها المتنوع على مختلف التجارب الفنية سواء القطرية أو الخليجية أو العربية أو العالمية. وقال الدكتور السليطي إنها ليست المرة الأولى التي تحتضن فيها /كتارا/ معرضاً لفنان سعودي، بل سبق أن استضافت عدداً من المعارض من بينها معرض الفنان عبدالعزيز المبرزي بعنوان "أصالة الموروث"، ومعرض "عبق الماضي وروعة الحاضر لدولة قطر" للفنان السعودي عبدالحافظ الغامدي.. مبينا أنّ الفنون هي نقطة تواصل والتقاء بين مختلف الشعوب.. مشددا على انفتاح /كتارا/ وتشجيعها لمختلف الفنانين لعرض إبداعاتهم. من جانبه، أعرب سعادة السيد عبدالله العيفان سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة عن شكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ على تنظيم المعرض.. وقال: "لقد سعدت بافتتاح هذا المعرض برفقة أخي سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، وقد احتوى المعرض المتميز على مجموعة من اللوحات الرائعة اختار لها الفنان التشكيلي السعودي اسم "تقاسيم شرقية"، وعبّرت عن الفن الراقي الذي تتميز به أعمال نايل ملا، والذي أسعدنا وجوده في دولة قطر الحبيبة". وقد أهدى الفنان نايل ملا إحدى لوحاته إلى الدكتور خالد السليطي تعبيرا عن شكره لاستضافة /كتارا/ لمعرضه، وما حظي به من ترحيب في قطر.. وقال: "هذه أول زيارة لي إلى /كتارا/، وقد وجدتها بالفعل حياً ثقافياً متكاملاً، وفي الواقع لم أجد لها مثيلاً في أي بلد عربي آخر.. وأتمنى أن يستمتع زوار قطر وضيوف /كتارا/ باللوحات الفنية التي يحتضنها معرضي الشخصي الأول خارج السعودية". ويُعد "تقاسيم شرقية" في /كتارا/ المعرض الشخصي الأول للفنان التشكيلي السعودي خارج المملكة، ويأتي في مستهل جولة خارجية تشمل عدداً من المحطات في دول عربية وأوروبية، وقد نالت هذه المجموعة من الأعمال الفنية الراقية العديد من الجوائز المحلية والعالمية.. ويضم إحدى وسبعين لوحة، تعكس ذكريات نايل ملا وتراثه السعودي، وقصص طفولته، والبيئة التي ترعرع فيها، خاصة مكة المكرمة وتفاصيلها وزائريها. يشار إلى أن نايل ملا من أبرز الفنانين التشكيليين في السعودية، وأمضى نحو أربعة عقود في مجال الفنون، و درس الفن في مركز دبلن للفنون في أيرلندا، وكلية الفنون الجميلة في مدريد والمركز العالمي المعاصر للجرافيك في جامعة سانتياغو بإسبانيا، وقد اقتنت أعماله كل من الخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة أرامكو، وجامعة "كومبلوتينسي" في مدريد.. كما تنتشر جداريات الفنان السعودي في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وتتواجد أعماله أيضاً ضمن مقتنيات متحف الجرافيك المصري الدولي، ودار الفنون في الأردن وغيرها.

950

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
الأمير يصادق على قرار تعديل إنشاء لجنة مراقبة محطات الوقود

صادق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم على قرار مجلس الوزراء رقم /17/ لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 73 لسنة 2014 بإنشاء لجنة مراقبة محطات تعبئة وتخزين الوقود. وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

288

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
سريان قانون التقاعد على العاملين القطريين بشركة الأهلي للوساطة

صادق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم على قرار مجلس الوزراء رقم /15/ لسنة 2016 بسريان أحكام القانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين بشركة الأهلي للوساطة. وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

384

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
مجموعة وزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية

صادق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم على قرار مجلس الوزراء رقم /14/ لسنة 2016 بشأن المجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية. وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

319

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
الأمير يصدر قانون تنظيم قيد المواليد والوفيات

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم القانون رقم /3/ لسنة 2016 بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات، وقضى القانون بتنفيذه وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

263

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
الأمير يصادق على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين قطر والمغرب

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 5 / 4 / 2016م. وأصدر سمو الأمير المفدى وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني الكازاخستاني الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 26 / 10 / 2015. كما أصدر سمو الأمير وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم بين وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ووزارة التعليم في جمهورية سنغافورة الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 6/ 3 / 2016م. وأصدر سمو الأمير المفدى وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 6/ 3/ 2016م. وأصدر سمو الأمير المفدى وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الصحة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 10/ 2/ 2016م. كما أصدر سمو الأمير المفدى وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإذاعي والتلفزيوني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 10/ 2/ 2016م.

839

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
محكمة قطر الدولية تستضيف وفداً من هيئة التدريس بكلية القانون

استضافت محكمة قطر الدولية، وفداً من أعضاء هيئة التدريس بكلية القانون بجامعة قطر، وذلك للاطلاع على خطة البدء في تنفيذ كرسي البحث العلمي للسير وليم بلير رئيس المحكمة التجارية العليا في المملكة المتحدة لدعم أبحاث الوسائل البديلة لتسوية المنازعات للعام الأكاديمي الحالي. واستقبل اللورد فيليبس رئيس محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات في مقر المحكمة، وبحضور السيد فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية، وفد أعضاء هيئة تدريس كلية القانون الذي ترأسه عميد الكلية الدكتور محمد عبدالعزيز الخليفي. وكانت محكمة قطر الدولية وجامعة قطر قد وقعتا مذكرة تفاهم لإنشاء كرسي للأبحاث العلمية في كلية القانون بجامعة قطر تحت مسمى (كرسي السير وليم بلير لدعم أبحاث الوسائل البديلة لتسوية المنازعات)، وذلك تقديرا لمبادرة السير وليم بلير بتقديم الدعم من أجل تشجيع ودعم الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجالات الوسائل البديلة لتسوية المنازعات في دولة قطر، وذلك ضمن خطة عمل تستمر ثلاث سنوات. وقد استمع الوفد الزائر، إلى شرح مفصل قدمه الدكتور فرنسيس بوتشواي والذي تم تعيينه أستاذا للكرسي البحثي، حيث أكد أن الهدف الرئيسي من إنشاء الكرسي هو دعم الأبحاث المتعلقة بالوسائل البديلة لتسوية المنازعات، وتعزيز بيئة استخدام الوسائل البديلة لتسوية المنازعات في دولة قطر. وأشار إلى أن أحد أهداف البحث العلمي للكرسي هو الوقوف على المشاكل والصعوبات والمعوقات التي تحد من استخدام الوسائل البديلة لتسوية المنازعات وتلك التي تعتري العملية التحكيمية. ولفت إلى أن الكرسي البحثي سيشجع كلية القانون على طرح مزيد من المقررات المتخصصة في الوسائل البديلة لتسوية المنازعات، لاسيما التحكيم وبشكل دوري، بالإضافة إلى تشجيع طلبة الكلية على الانخراط في الأبحاث المتعلقة بالوسائل البديلة لتسوية المنازعات، وكيفية نشرها وتطويرها. من جانبه، أكد اللورد فيليبس أهمية الأهداف التي يسعى كرسي السير وليم بلير إلى تحقيقها، مؤكداً أهمية تسليط الضوء على الوساطة كوسيلة من الوسائل البديلة لتسوية المنازعات نظرا لما توفره من مزايا يتمثل أبرزها في المرونة وسرعة البت في النزاع، والحفاظ على السرية، وإشراك الأطراف في إيجاد الحلول لمنازعاتهم، هذا فضلا عن كلفتها المتواضعة نسبياً. وفي نهاية اللقاء، تمنى رئيس محكمة قطر الدولية، للدكتور بوتشواي التوفيق في مهامه والوصول إلى الأهداف المرجوة لدعم بيئة الوسائل البديلة لتسوية المنازعات في الدولة.

354

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
قرار أميري بتعيين ناصر بن حمد آل خليفة سفيراً لدى أستراليا

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم، الأربعاء، القرار الأميري رقم /23/ لسنة 2016 بتعيين سعادة السيد ناصر بن حمد بن مبارك آل خليفة سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى أستراليا. وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

7862

| 18 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
قطر تشارك في المؤتمر الإسلامي الثالث للوزراء المعنيين بشؤون المياه

شاركت دولة قطر في فعاليات المؤتمر الثالث للوزراء المعنيين بشؤون المياه في منظمة التعاون الإسلامي، والذي تستضيفه حكومة الجمهورية التركية بمدينة اسطنبول خلال الفترة من 17 وحتى 19 من شهر مايو الجاري. وأوضح بيان صحفي صادر عن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، أن فعاليات المؤتمر التي شارك فيها سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، تعقد تحت شعار "من الرؤية إلى التطبيق"، ويهدف المؤتمر إلى تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي بشأن المياه والتي تم اعتمادها في الدورة الثانية للمؤتمر في اسطنبول عام 2012. وأشاد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، في كلمة له خلال المؤتمر، بدور حكومة جمهورية تركيا باستضافتها للدورة الثالثة لمؤتمر الوزراء المعنيين بشؤون المياه، التي تهدف إلى تحقيق التكامل والتعاون في تناول قضايا المياه بما يحقق الاستدامة المائية لدول المنظمة. كما ثمّن سعادته ما تناولته رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه "للعمل سويا من أجل مستقبل آمن في مجال المياه"، وتطوير التعاون وتنسيق الجهود بين الدول الإسلامية لمواجهة التحديات المائية وتعزيز الأمن المائي الإسلامي من خلال تعزيز الحوار وتبادل الخبرات، وإيجاد الحلول الناجعة للمصاعب المرتبطة بالأمن المائي من أجل تحقيق متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول المنظمة. ونوّه سعادته بحرص دولة قطر وبرعاية خاصة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على توفير المياه لتلبية الاحتياجات المتنامية لكل من القطاعات الصناعية والتجارية والاستهلاك المنزلي. وأضاف أن دولة قطر أطلقت حملة (ترشيد) بهدف خفض معدل استهلاك الفرد من المياه من خلال خطة خمسية تستهدف كافة قطاعات الدولة، كما تهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى أجيال المستقبل حول أهمية ترشيد استهلاك المياه. ويهدف المؤتمر إلى التوصل لتوافق في آراء الدول الأعضاء بشأن مفهومي مجلس المياه وصندوق المياه، وهو تخصيص الموارد المائية والتقنية لمشاريع المياه وفقا للاحتياجات العاجلة للبلدان، وإبراز موقف منظمة التعاون الإسلامي في المحافل الدولية حول المياه، بجانب تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في جميع الجوانب المتعلقة بالمياه، من تبادل المعرفة والخبرات ونقل التكنولوجيا وإدارة المياه وربط مراكز التميز داخل بلدان المنظمة وإيجاد الحلول والتحديات المرتبطة بالمياه. ومن المتوقع أن يعتمد الوزراء، في ختام المؤتمر، القرارات التي تنبثق عنه والتي من شأنها أن تعزز تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه.

2022

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
وزارة الخارجية تقيم حفل وداع لسفيري عمان والسودان في قطر

أقام سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية اليوم، الأربعاء، في النادي الدبلوماسي حفل وداع على شرف سعادة السيد محمد بن ناصر الوهيبي سفير سلطنة عمان وسعادة السيد ياسر خضر خلف الله سفير جمهورية السودان بمناسبة انتهاء فترة عملهما في البلاد. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والمكاتب المعتمدين لدى الدولة وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية.

430

| 18 مايو 2016