رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
عملاء "اوريدو" يشتكون من الاشتراك التلقائي بخدمات النغمات والأدعية

يفاجئون بخصم 9 ريالا اسبوعيا ويجدون صعوبة في إلغائهااوريدو : شكاوي خدمات النغمات والادعية نسبتها قليلة جدا ولا تتجاوز الواحد في الالفالمشتكون يتم إرجاع المبالغ المخصومة منهم كاملة وتوقف الخدمة بشكل فوري ازدادت الشكاوى في الفترة الاخيرة، من عملاء شركة أوريدو للاتصالات، على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر "، بسبب الاشتراك التلقائي لخدمات النغمات والأدعية الدينية، والتي تحتسب باشتراك أسبوعي تقدر قيمته بـ 9 ريالات، يتم خصمها أسبوعيا من المشتركين والذي يفاجئون بالاشتراك دون إداراتهم. بالإضافة إلي شكواهم من صعوبة إلغاء مثل هذه الخدمات والتي لا يدرون كيفية الاشتراك بها حتى الآن، وأعرب عدد من عملاء اوريدو عن استيائهم الشديد من عدم التجاوب السريع من قبل خدمة العملاء فى الشركة موضحين أن الموظفين لا يلتفتون إلي شكاوى العملاء، حيث أكد أحد المواطنين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر "أنه قام بالتواصل معهم أكثر من 4 مرات، بخصوص إلغاء خدمة النغمة أو مساعدته في ذلك، والذين بدورهم يؤكدون في كل مرة أنهم سوف يقومون بحل تلك الإشكالية ، ولكن دون جدوى حسب ما أكده المواطن . ورغم شكاوى العديد من عملاء الشركة ، مرارا وتكرارا والذين واجهتهم نفس الإشكالية ، تكون النتائج في النهاية هي خصم مبالغ الاشتراك من ضمن الفاتورة الخاصة بالمشتركين ، والذين اعتبروه بمثابة استغلال لهم دون وجه حق ، كما أوضحت احد المشتركات على موقع التواصل الاجتماعي توتير عن تفاجئها بخدمة "موبايل زون " ضمن فاتورتها. وعند استفسارها عن الخدمة وكيف تم الاشتراك بها ، اخبرها موظفي الشركة انهم لا يعلمون ، وأن عليها دفع الفاتورة أولا ثم طلب إيقاف هذه الخدمة ، وتساءل المشتركون كيف يتم الاشتراك في خدمة النغمات بمجرد الضغط على أي رز، حيث يتم الاشتراك بها بدون قصد، مطالبين الجهات المختصة بالتدخل الفوري ، لوضع الاجراءات اللازمة لضمان حقوقهم وعدم استغلالهم بهذا الشكل، من قبل الشركات التي تسوق لخدمات الجوال ، كما طالبوا شركات الاتصالات بإلزام تلك الشركات بضرورة تقديم كافة المعلومات عن الاشتراك، والإلغاء كاملة عند التسويق لتلك الخدمات، خاصة وأن الشركات التى تسوق لخدمات الجوال ترسل رسائل للاشتراك ولا تعطى أى معلومات عن كيفية الإلغاء عند الرغبة فى ذلك، وتستمر فى استقطاع قيمة الاشتراك الاسبوعية ، دون أن يدري المشترك بل يتفاجأ باستقطاع المبلغ . ومن جانبها أوضحت فاطمة الكواري مديرة العلاقات العامة بشركة اوريدو، أن هدفهم بالدرجة الأولي في خدمة عملاء أوريدو هو الحرص على إرضاء العملاء، لافته الى أنه في حالة شكاوي العملاء الذين يؤكدون عدم اشتراكهم في هذه الخدمة أو تم الاشتراك بها دون إرادتهم ، تقوم الشركة بالتأكد من الأمر وفي خلال 3 أيام فقط ، يتم إرجاع المبالغ المالية التي تم خصمها من العميل كاملة ويقوم الموظف بمساعدة العميل على إيقاف الخدمة بشكل فوري، لافته الى أنها تواصلت مع قسم الشكاوي في الشركة ، لحصر أعداد الشكاوي المقدمة والمتعلقة بخدمات النغمات والادعية، لتجدها نسبة قليلة جدا مقارنة بأعداد مشتركي أوريدو ولا تتجاوز الواحد في الالف ، خاصة وأن هذه الخدمة تلقي قبولا ورواجا كبيرا بين المشتركين الذين يحرصون على الاشتراك بها ، للاستماع للأدعية الدينية وتغييرها بصفة دورية، فضلا عن ان البعض الآخر من العملاء يفضلون سماع الموسيقي أو الاغاني.

1122

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
ترويج لمسرحية "طار الوزير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تقدم في عيد الفطر بدأ المخرج فهد الباكر بروفات المسرحية القطرية الكوميدية الجديدة (طار الوزير) التي سيتم عرضها مع بداية عيد الفطر السعيد في مسرح قطر الوطني. طار الوزير بطوله الفنان عبدالعزيز جاسم ويشاركه البطولة عبدالناصر درويش الذي غاب عن المسرح لسنوات طويلة وتفرّغ للأعمال التلفزيونية الكوميدية فقط. وتشهد المسرحية كذلك عودة الفنان سعد بخيت الذي غاب لسنوات عدة عن العمل المسرحي بعد نجاحات كبيرة حققها في قطر والكويت. كما يشارك فيها عدد من الوجوه الشابة من ضمنهم محمد أنور وأمير دسمال وعلي ربشة وعلي الشرشني وعبدالرحمن العتيبي ومحمد السني وحسن صقر. والفنانة البحرينية هدى سلطان، والسعودية يامور إلى جانب عدد من الاستعراضات الموظفة ضمن أحداث المسرحية. كتب العمل الثنائي عبدالرحيم الصديقي وتيسير عبدالله، اللذان سبق لهما التعامل مع مسرح عبدالعزيز جاسم في أعمال سابقة مثل (شملان في لبنان وخليك في البيت وهوامير الأسهم وقطري 60%). ويخرج المسرحية الفنان فهد الباكر صاحب جائزة مهرجان الدوحة المسرحي لأفضل إخراج يقوم بمهمة الإخراج المسرحي في فرصة هي الأولى له على مستوى المسرح الجماهيري، يديرها إنتاجيا علي المحمدي وأحمد خالد وخالد خميس وعبدالعزيز اليافعي. "طار الوزير" بها مساحة كبيرة من الطرح المثير للجدل، وما يدور في كواليس تويتر من تلاعب بالرأي ومن مواجهة مع الخطأ، وهي أول عمل مسرحي يتناول شبكات التواصل الحديثة وما يدور في فلكها. وتعالج المسرحية "تويتر" وما يدور فيه وتأثيراته على صناعة الرأي العام، وما يمارسه البعض من فساد مالي ووظيفي على نطاق خليجي وعربي، هو أهم ما تطرحه المسرحية طار الوزير وهي من إنتاج منار للإنتاج الفني. ومن المنتظر أن تحظى المسرحية بحضور جماهيري قطري وخليجي كبير.

630

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
غرف التدخين .. ضرورة أم أهدار للوقت والصحة ؟

فكرة عزل المدخن مثار جدل بين مؤيد ومعارضمحمد عبدالرحيم: تركهم يدخنون في أي مكان خطأ يضر بغير المدخنين حسن عبدالله: الاولى أنشاء غرف للأقلاع عن هذه العادة السيئة في جميع المؤسسات الحكومية محمد الحرز: الغرف الخاصة تحمى غير من المدخين وتحفظ وقت العمل علي اليزيدي: هذه الغرف موجودة في كل دول العالم عبدالعزيز العمري: أنشاء حضانات لأطفال الموظفات اهم من غرف التخين محمد السيد: لماذا لا نحول هذه الغرف إلى امكنة للأرشاد والتوجيه أنشئت في العديد من المرافق الحكومية والخاصة غرف مكيفة للموظفين والزوار الذين أبتلوا بداء التدخين، وذلك لمزاولة ما اعتادوا عليه من عادة سيئة حذّرت منها منظمة الصحة العالمية وكل اطباء العالم . فهل ما قامت به هذه الجهات ضرورة ومراعاة لمشاعر وظروف موظفيها وزوارها المدخنيين، وأقرار بواقع لا يمكن تجاهله أو التغاضي عنه؟؟ أم أنه يعتبر عامل مساعد لتشجيعهم على مواصلة السير على ما قد أدمنوا عليه وأصبح يجري في دمائهم؟؟ تحقيقات الشرق قامت بأستطلاع آراء عينة من الجمهور حتى يدلوا بدلوهم حول هذا الموضوع الهام،، أضطرار بداية قال محمد عبدالرحيم موظف حكومي بأني أرى للأسف الشديد أستفحال ظاهرة التدخين من حولنا، وهي في أرتفاع مستمر رغم كل الجهود المبذولة من الدولة وأجهزة الأعلام للتحذير من هذه الآفة الضارة والخطيرة، ولهذا تضطر جهات العمل مرغمة وبعض المرافق العامة بتخصيص غرفٍ خاصة للمدخنين مراعاة لهم. وأضاف أنه رغم ما يعلمه الجميع من أضرار التدخين العديدة، نضطر مجبرين على تخصيص مكان لهؤلاء المدخنيين, لأن تركهم يدخنون في أي مكان كان خصوصاً في الأماكن المزدحمة وغير المخصصة لذلك أمر خاطئ ويضر بلاشك بغير المدخنين نظرا لأستنشاقهم غير الأرادي لدخان السجائر وتأثرهم بما أصطلح عليه طبياً بالتدخين السلبي. وأكد عبدالرحيم بأن جميع المرافق سواء كانت الحكومية والخاصة والتجارية أصبحت مزودة بأجهزة أنذار فائقة الحساسية للأدخنة والحرائق مما يجبر المدخن طواعية على تجنيب نفسه عواقب أي ضرر قد يسببه له أو للغير من مخالفة قانونية أو غرامة مالية قد تفرض عليه. غرف للأقلاع من جهته قال حسن عبدالله موظف بأنه لا يشجع أبداً أنشاء مثل هذه الغرف لأنها تشجع المدخنين وتوفر لهم مكاناً مريحاً لممارسة عادتهم السيئة هذه، كما أنها تزيد من أستهلاكهم للسجائر وتضيع وقت هامٌ من العمل جراء ذلك. وأكد بأن الأفضل من أنشاء هذه الغرف هو أنشاء غرف للأقلاع عن هذه العادة السيئة في جميع المؤسسات الحكومية، وأن تقام بها وبأنتظام محاضرات وندوات طبية لتوضيح خطر هذه الآفة والتذكير بعواقبها على جسم ووظائف الأنسان الحيوية، وتوزيع كتيبات وبوسترات وسي دي هات توعوية، فالوقاية خيرٌ ألف مرة من العلاج. وأضاف حسن بأني لو كنت مسؤولاً عن أحد المؤسسات أو الشركات لما سمحت أبداً بأنشاء مثل هذه الغرف، ومن أراد التدخين فليذهب خارجاً في الهواء الطلق بعيداً عن باقي زملائه غير المدخنين وعن أجهزة أنذار الحرائق. حقٌ دولي أما محمد الحرز موظف حكومي فيقول بأني مدخن ومنذ سنوات عديدة، وأني كنت أضطّر في السابق الى الذهاب بعيداً خارج المبنى الذي أعمل به للتدخين حتى لا أسبب أي أزعاج أو ضرر لباقي زملائي أو المراجعين، فلا يستطيع المدخن أن يواصل عمله دون أمداد جسمه بما تعود عليه من النيكوتين بين الفينة والأخرى حيث أن هذا الأمر يؤثر في تركيزه مما ينعكس سلباً على أدائه الوظيفي، وعلى تعامله مع المراجعين. وأكد بأنه في كل الأحوال لا يهم المدخن المكان الذي سيقوم بالتدخين فيه، فالمهم هو أشعال سيجارته وفي أي مكان كان، ومع ذلك فأن أنشاء هذه الغرف أراحنا كثيراً ووفر علينا وقتاً وجهداً كبيراً، في مكانٍ مكيفٍ بعيداٍ عن أشعة الشمس والأجواء الحارة. وأشار الحرز بأن أنشاء مثل هذه الغرف حق من حقوق المدخن المتعارف عليها دولياً وليست شيئاً غريباً، ونحمي بها الغير من التدخين السلبي وحتى لا يضيع وقت العمل الهام بالذهاب إلى أماكن بعيدة. للضرورة أحكام من جهته يقول علي اليزيدي موظف حكومي بأني غير مدخن ولكني في نفس الوقت لا أرى حرجاً في أنشاء مثل هذه الغرف في أماكن العمل بشرط أن تكون مغلقة بشكل جيد وذلك حتى لا يتسرب الدخان إلى الخارج مما قد يتسبب في ضرر نفسي وصحي لباقي الموظفين غير المدخنين. وأكد بأن هذه الغرف موجودة في كل دول العالم وفي أغلب الجهات الحكومية والخاصة وفي المطارات كذلك، ولكني أتمنى وضع بوسترات كبيرة بداخلها وملصقات وبعض الكتيبات التي توضح رأي الطب والدين في عادة التدخين. وأشار اليزيدي بأن غير المدخن قد يستنكر وجود مثل هذه الغرف ولكن للضرورة أحكام، فالأفضل أن تكون هذه الغرف في أماكن لا يمر بها الموظفين أو حتى الزوار وأن تكون بعيدة عن أعين غير المدخن. لا لكثرتها أما عبدالعزيز العمري فقال أن أنشاء مثل هذه الغرف الخاصة بالتدخين أضحى أمراً لا بد منه وخصوصاً في أماكن العمل شرط عدم كثرتها في المؤسسة الواحدة والأكتفاء بغرفة واسعة مكيفة وذات تهوية جيدة، وبحكم سفري الكثير للخارج فأني أرى أغلب دول العالم تخصص مثل هكذا غرف لموظفيها، لأنه أصبح حقٌ من حقوقهم مقابل تفانيهم في عملهم وأتقانهم له. وأكد بأن هذه الغرف سوف تقضي على منظر المدخنين غير المستحب وبالتحديد من غير المدخيين، فنحن نقوم بأبعادهم بعادتهم الضارة هذه عن الأعين في مكان قريب ومخصص لذلك. وأضاف العمري بأن الأهم من ذلك هو توفير حضانات لأطفال الموظفات، لأن الموظفة الأم تكون مشغولة البال دوماً برضيعها، وينعكس ذلك بالسلب على أدائها الوظيفي، فتضطر إلى الأستئذان مراراً وتكراراً من عملها للذهاب إلى طفلها للأطمئنان عليه وحتى تعطيه ما يستحقه منها من عناية وأهتمام، فيضيع بهذا الأستئذان وقت هام من العمل، فلو أردنا أن نستغل هذا الوقت فبهذه الغرف يكون أفضل أستغلال ممكن، وأولى من أنشاء غرف المدخنيين، فيجب أن تكون هناك مساواة في هذا الأمر. أحترامٌ لفئة كبيرة من جانبه يقول محمد السيد موظف حكومي بأني غير مدخن ولكني أؤيد أنشاء مثل هذه الغرف الخاصة بالتدخين فهي ضرورة لابد منها، وهي أحترام لفئة كبيرة تمارس التدخين، فلا يجوز محاربتهم، والتدخين كذلك حرية شخصية فالأكراه والمنع لا يجديان أبداً خصوصاً مع الموظف، فتأثير نقص النوكتين سيكون سلبي عليه لا محالة ويفقده التركيز أثناء العمل. وأكد بأن أنشاء هذه الغرف في أماكن العمل وحتى في الأسواق والمجمعات يكون تفادياً لأي كسر للقوانين أو النظم الخاصة بالتدخين في الأماكن العامة، وحتى لا يتم أيذاء الغير بالتدخين السلبي، وأكون بهذا قد أبعدته عن مرئى غير المدخن وابعدت ضرره عنه. وتسائل السيد لماذا لا نحول هذه الغرفة إللى غرفة أرشاد وتوجيه، وذلك عبر اللوحات والكتيبات والبوسترات التنبيهية، التي تذكرهم بأضرار التدخين العديدة وحكم الشرع في هذه العادة الضارة.

5734

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
"قطر الخيرية" تدشن شبكة مصوري العمل الإنساني

دشنت "قطر الخيرية" شبكة مصوري العمل الإنساني، أمس السبت، بحضور مجموعة من المصورين والمصورات، وذلك لجمع أكبر شريحة من هواة التصوير تحت مظلة العمل الخيري والإنساني، باسم "قطر الخيرية" لدعم قضايا الإنسان من خلال عدسة التصوير. بدأ الحفل بعرض فيديو عن أهم إنجازات "قطر الخيرية" من مشاريع، ودورها المحلي والدولي منذ عام 1984 في استقطاب الطاقات الشابة ليستمر العطاء. وأفاد السيد علي الغريب مدير إدارة البرامج في كلمة له، بأن شبكة مصوري العمل الإنساني أتت لتعبر عن أبرز أدوات التأثير في العالم؛ وهي التصوير، ففي ظل ما يتعرض له العالم للكثير من الأحداث، قررت "قطر الخيرية" أن تحصد إنتاج المصورين المحترفين في مجال تصوير الأعمال الإنسانية والإغاثية في مكان واحد، ينقل للعالم حقيقة المعاناة، وتعطي الفرصة للمصورين الجدد للبدء بالاحتراف في نفس المجال. وأضاف: إن أهداف الشبكة تتلخص في استثمار ودمج مواهب الشباب الفنية لصالح العمل الإنساني، وإبراز معاناة المحتاجين والفقراء وإيصالها إلى العالم من خلال الصور، بالإضافة لكون التصوير يمثل مصدر دخل لـ "قطر الخيرية" والمصور عن طريق بيع الصور، ناهيك على عن رفع جودة الصور لأعمال "قطر الخيرية" في الخارج والداخل. وقال الغريب في أن البرامج المستقبلية التي تسعى "قطر الخيرية" لعقدها عن طريق الشبكة، هي ملتقى مصوري العمل الإنساني، الذي يجتمع فيه أبرز المصورين ممن لديهم الرغبة في العمل الإنساني سنويا، ومسابقة الصور الإنسانية التي تعقد سنوياً وترصد لها جوائز ورعايات لتحفيز المصورين على استعراض صورهم، بالإضافة لموقع تطبيق "صوت وساعد"، الذي يعد منصة إلكترونية تسمح لجميع مصوري العالم برفع صورهم وبيعها، مع تحويل نسبة معينة لـ "قطر الخيرية". من جهته قال السيد خليفة العبيدلي في كلمته عن المصورين القطريين للعمل الإنساني: إن تعلقنا بمواقع التواصل الاجتماعي، قد يخلط الأدوار لدى المصور، فمن الأفضل هنا تركيز المصور على موضوعه وشغفه، كي لا تتشتت قضاياه، وأضاف: إننا أمام مجموعة كبيرة مميزة من المبدعين في مجال التصوير، وهذه الشبكة ببرامجها المستقبلية خير حاضن لتلك الهوايات؛ لكي تثبت نفسها وتصل للعالمية بأعمالها الإنسانية. شخصيات مؤثرة وحضر الملتقى السيد عبدالرحمن حامد التركيت، والسيد ماجد سلطان، من دولة الكويت، ليتحدثا عن تجربتهما الإنسانية الحقيقية في أكثر من دولة فقيرة حول العالم، فقد عبّر السيد عبدالرحمن التركيت عن فكرة الصورة الإنسانية، والفرق بينها وبين التصوير الفني الذي يأخذ طابعا إنسانيا، فقال: إن التصوير الإنساني هو مشاركة المصور هموم غيره، وتقديم المساعدة ولو على حساب ترك التصوير في لحظتها، وكونك مصورا فأنت قادر على أن تعيش القصة، وتنقل القضية التي قد تنقذ حياة العديد من خلال إعلامك عنها، فتكون بذلك صوت المحتاج والفقير.. بعدستك. وأتبعه السيد ماجد سلطان بالحديث حول تجربته الصعبة في بعض البلدان التي قد لا نعرفها إلا صدفة، والهدف الذي يجعل المصور يسافر في رحلات إغاثية وإنسانية قد تكون خطيرة بذات الوقت؛ هو رسم ابتسامات حقيقية على المستفيد الأول من تلك الأموال والمعونات، فلا قيمة لتجميع المال إذا لم تصل لمستحقيها، وبالتالي أنت تسعد المتبرع عندما يرى ابتسامة المستفيد.. وقال سلطان: إن من المهم على المصور الاقتراب أكثر من التفاصيل، بعد التركيز على موضوع معين، تبين الحاجة الماسة عند الشخص الذي تصوره، وصنع الصورة بدل انتظار حدوثها لبيان القضية ودعمها، كما يكمن دور المصور في أن يحرص على التعامل باحتراف، وذلك بحفظ الصور على أكثر من جهاز لتجنب ضياعها، وختم بقوله: إن التحدي في العمل الإنساني يكمن في معرفة ماذا يريد المصور من رحلته، وحرصه على مشاركة عمله لمصالح إنسانية، لتغيير حياة فئات كبيرة من الفقراء حول العالم. وقد تم تدشين الموقع الإلكتروني للشبكة (www.picause.com) ليكون الموقع هو الأداة الأولى في جمع المصورين على منصة واحدة، وتدعو الشبكة جميع المصورين ـ من أنحاء العالم المختلفة ـ للدخول إليه، وتقديم طلب عضوية في الموقع، ويشتق اسم الموقع من كلمتي: picture وتعني صورة وكلمة cause وتعني قضية، حيث يعنى الموقع بتسليط الضوء على القضايا الإنسانية حول العالم، من خلال المصورين، ويتيح لهم رفع الصور لقاعدة البيانات الخاصة بالموقع، وإتاحتها للبيع للوكالات والجهات الراغبة. وخُتم الملتقى بجلسة حوارية أدارها السيد علي عتيق العبدالله المدير التنفيذي للتنمية المحلية مع الجمهور، حول الأثر الذي شأنه أن يضيف الكثير لـ "قطر الخيرية" وللمصور، بمشاركته ضمن تلك الشبكة، وحول الأدوار المتبادلة التي سيحرص الجميع على المساهمة فيها، وتحقيقها للمصلحة الإنسانية.

256

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
البلدية تسور 9 آبار بالمناطق الشمالية والجنوبية للبلاد

بدأت إدارة الحماية البيئية، التابعة لوزارة البلدية والبيئة، بتسوير سبع آبار في المنطقة الشمالية من البر القطري، بهدف الحفاظ على سلامة مرتادي البر، كما تستعد إدارة الحماية للعمل على تسويرعدد من الآبارالتي تقع في مدينة الوكرة والتي يطلق عليها، آبار عين السودان، فضلًا عن أعداد أخرى من الآبار، بمناطق متفرقة من الدولة، ويأتي هذا المشروع، ضمن إطار اهتمام وزارة البلدية والبيئة بالحفاظ على الآبار وعدم اندثارها، لما تمثله من أهمية تاريخية للمناطق الموجودة فيها وللدولة بشكل عام، كما ناشدت وزارة البلدية والبيئة، المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن مثل تلك الآبار، حتى يتسنى لها القيام بعمل اللازم تجاه هذه الابار.

370

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
"الأوقاف" تدشن حملة "شفاء ورحمة" الرابعة

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم ، النسخة الرابعة من حملة "شفاء ورحمة"، التي تنظمها في شهر رمضان من كل عام، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، وعدد من المستشفيات.. حضر افتتاح الحملة التي أقيمت بمستشفى حمد العام؛ السيد محمد بن حمد الكواري، مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسيد خالد وليد الحمادي رئيس قسم الإرشاد الديني بإدارة الدعوة، كما حضرها من جانب مؤسسة حمد الطبية السيدة د. ميثاء سعد البوعينين (المديرة التنفيذية لشؤون المجتمع والتواصل مع المرضى)، والسيد حسن محمد الهيل (المدير التنفيذي لإدارة الإعلام والعلاقات العامة)، والدكتور يوسف خالد المسلماني (المدير الطبي بمستشفى حمد العام)، والسيد عبدالله خالد الهاجري (مدير العلاقات العامة بمستشفى حمد العام)، والسيد علي عبدالله الخاطر (رئيس لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية). وأوضح السيد محمد حمد الكواري (مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني) أن الحملة تقام للعام الرابع على التوالي، من خلال مكاتب المطوع التابعة لإدارة الدعوة والإرشاد الديني في عدد من المستشفيات، وتستهدف استشفاء المرضى وفق الكتاب والسنة، والوصول إليهم في أماكنهم، ومنها المؤسسات الصحية؛ من أجل نشر الثقافة الشرعية والقرآنية بين جميع شرائح المجتمع ومنهم المرضى، لتلبية رغباتهم في تلقي الرقية الشرعية، والإجابة عن أسئلة المرضى المباشرة بجانب الزوار، عن طريق الهاتف، أو زيارة المكتب، وتوعيتهم بالأحكام الشرعية في الصوم خلال شهر رمضان.. وأضاف الكواري: إن الدعاة يقومون خلال الحملة بزيارات مستمرة للمرضى في غرفهم، وتوزيع المطويات والكتيبات الدعوية والرقية الشرعية والمصاحف وتقديم النصائح الشرعية، حيث تسهم بشكل إيجابي في التخفيف عنهم، من الناحية النفسية والمعنوية، ومن ثم تساعد في شفاء كثير من المرضى، لأن القرآن أحد الوسائل العلاجية التي تؤثر في نفوس المرضى بالرضا بقضاء الله، والصبر على المرض، وطلب الشفاء منه سبحانه. وقدم الكواري الشكر لمؤسسة حمد الطبية، وجميع القائمين على الحملة، على جهودهم المقدرة وتعاونهم البناء في إنجاح حملة شفاء ورحمة، التي تقام بمستشفى حمد العام، ومستشفى النساء والولادة، ومستشفى الوكرة، ومستشفى الخور، والمستشفى الكوبي بدخان. من جهتها قالت د. ميثاء سعد البوعينين: إن التعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يأتي في إطار الشراكة المجتمعية، فنحن نعمل معاً بيد واحدة لهدف واحد خصوصا في رمضان، حيث يكون المرضى بحاجة إلى القرآن لتطمئن قلوبهم، وتعريفهم بأمور دينهم والرد على أسئلتهم، واستفساراتهم الشرعية، وتقدمت ميثاء بالشكر لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لما تقدمه من دعم للمجتمع، في كل ما من شأنه التعريف بأمور الدين وتثقيف المجتمع بالوعي؛ في العلم الشرعي للدين الحنيف.

1226

| 05 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
الأوقاف تنتهي من صيانة المساجد لصلاة التراويح غدا

أنجزت ادارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كافة التجهيزات للمساجد ومصليات النساء لتكون جاهزة امام المصلين غدا لأداء الصلوات وخاصة صلاة التراويح . وقامت الادارة بعمل الصيانة الكاملة لجميع تلك المساجد خاصة الكبيرة منها " الجوامع " كونها تستقبل اعداد كبيرة من المصلين كل يوم لأداء الصلوات وكذلك صلاة التراويح وصلاة الجمعة أيضا، مما جعل الوزارة تبذل جهودها في تسليم المساجد وتوفير كل ما يلزمها خلال هذه الفترة وقبيل الشهر الفضيل . وفي جولة " للشرق " ببعض المناطق رصدنا التجهيزات وعمل التنظيفات ورش المبيدات الحشرية في الكثير من المساجد استعدادا لشهر رمضان، ومن تلك المساجد ما تم اغلاقة ليومين لرش المبيدات الحشرية وعمل الصيانة لها خلال هذه الفترة التي تعتبر موسم سنوي تقوم ادارة المساجد فيه صيانة المساجد، وتقوم شركات النظافة أيضا بتنظيف المساجد كاملة ومصليات النساء وتوفير كل ما يلزمها من ادوات تنظيف وغيره. ومن جانب أخر ويتم العمل حاليا على انجاز المراحل الأخيرة من مشاريع المساجد التي اطلقتها وزارة الاوقاف منذ مدة طويلة حيث من المقرر تسليم عدد من المساجد قبل الشهر الفضيل وقد تم بالفعل تسليم البعض منها بينما مازال البعض الآخر قيد الانجاز وفي انتظار الانتهاء من المراحل النهائية لمشاريع المساجد في معظم المناطق السكنية والمكتظة. كما تم وضع حواجز خشبية كمساحة مخصصة للنساء في بعض المساجد أيضا وعادة ما يتم هذا الامر في المساجد القديمة التي مضى على انشائها عشرات السنين وصممت لتكون مساجد دون مصليات للنساء مما يجعل ادارة المساجد تقوم بوضع حواجز خشبية كل مع قبل شهر رمضان وتخصيصها لتكون مصليات للنساء، بينما المساجد التي تم انشاؤها خلال السنوات الأخير فقد روعي فيها وجود مصليات مخصصة ومنعزلة من حيث مداخلها ودورات المياه عن المسجد، ما يتيح حرية الدخول للنساء من أبواب مختلفة وبعيدة عن أبواب المساجد الأخرى التي يدخل منها الرجال وقد روعيت الخصوصية في هذا الأمر في المساجد الحديثة على وجه الخصوص، خاصة أن اقبال النساء يكون كبيرا ومتزايدا لأداء صلاة التراويح طيلة الشهر رمضان الفضيل .

658

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
بالفيديو .. الإثنين أول أيام شهر رمضان في قطر

أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم غد الإثنين الموافق للسادس من شهر يونيو الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك. وقال فضيلة الشيخ ثقيل بن ساير الشمري ، رئيس لجنة تحري رؤية هلال رمضان بوزارة الأوقاف "إن اللجنة تعلن أن غدا الإثنين هو أول أيام رمضام المبارك"، وذلك بعد أن "ثبتت رؤية الهلال هذه الليلة". وقال الشيخ الشمري أن اللجنة تدعو كافة المسلمين أن يجعلوا من هذا الشهر العظيم المبارك مناسبة للتوبة إلى الله والتقرب إليه بأنواع الطاعات وفعل الحسنات والمسابقة فيه إلى الخيرات.

657

| 05 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
قافلة إغاثة قطرية للمرضى والمحتاجين في أبين

دشنها الهلال الأحمر في إطار سلسلة حملات طبية مجانية لليمن دشنت القافلة الطبية الاغاثية للهلال الأحمر القطري، خدماتها العلاجية والطبية المجانية في مستشفى الرازي بمحافظة أبين جنوب اليمن، في إطار سلسلة قوافل وحملات طبية اغاثية دشنها الهلال الاحمر القطري منتصف الشهر الماضي وتشمل عددا من المناطق اليمنية. واستكملت القافلة الطبية للهلال الأحمر القطري تقديم خدماتها في محافظة عدن محطتها الاولى ثم في الضالع، والان في محافظة ابين محطتها الثالثة، على ان تواصل بعد اجازة عيد الفطر المبارك عملها الخيري في لحج وتعز والحديدة وذمار وصنعاء، بحسب مدير المشاريع الصحية بمؤسسة ايثار المنفذة للمشروع وسيم عبدالفتاح. وتوجه بالشكر لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا وللهلال الاحمر القطري على مواقفهم الانسانية مع اخوانهم في اليمن ودعم مثل هذه الاعمال لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية المجانية للمرضى والمحتاجين خاصة في المناطق الريفية المحرومة. وستقدم قافلة الهلال الاحمر القطري الطبية على مدى ثلاثة أيام لسكان محافظة أبين اليمنية، الخدمات الطبية المجانية من المعاينة والفحوصات والأجهزة والعلاج المجاني في تخصصات الأنف والاذن والحنجرة والنساء والولادة وجهاز الموجات الصوتية والاطفال والباطنية والطوارئ عبر اطباء متخصصين يعاونهم كادر فني متميز . وقد شارك في تدشين اعمال القافلة مدير مكتب الصحة والسكان في محافظة ابين علي منصور سالم، ومستشار المحافظة علي الخضر، وعدد من المسئولين في السلطة المحلية. وأوضح مدير مشروع حملات القوافل الطبية والمنسق الميداني للهلال الاحمر القطري في عدن وضاح غانم، ان تنفيذ مشروع القوافل الطبية بدعم من الهلال الاحمر القطري ياتي نتيجة للحاجة الشديدة لها في ظل قصور اداء العديد من الجهات التي كان يتوجب عليها القيام بمهامها، مشيرا الى ان هناك عشرة تخصصات ستشمل كل قافلة من هذه القوافل ونحن نضع في اعتبارنا الأمراض التي تنتشر وتختلف من محافظة الى أخرى والمشروع يستهدف المناطق التي نزح اليها عدد كبير من السكان ولدينا مسح دقيق في عدد من المناطق. وقال "وعلى ضوء هذا المسح قررنا ان ننفذ هذه القوافل الى تلك المناطق والمشروع يشمل التخصصات التالية: النساء والولادة والعيون والانف والاذن والحنجرة والاطفال والباطني وهي طبعا الامراض التي يشتكي منها الناس ومن السهل علاجها خلال ثلاث أيام" . يشار الى ان الهلال الأحمر القطري، يقوم بدور فاعل في الجانب الطبي والعلاجي ضمن مشروع دولة قطر لاغاثة الشعب اليمني في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ اكثر من عام، حيث ينفذ الهلال الاحمر جملة من المشاريع في هذا الجانب على امتداد مناطق اليمن، بينها انشاء ودعم مراكز طبية وتوزيع ادوية مجانية واقامة مخيمات طبية وتزويد المستشفيات باحتياجاتها الطبية والعلاجية وغيرها. من جهة أخرى، انتقد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، أن تقرير الأمم المتحدة، "الذي زعم أن التحالف ارتكب انتهاكات" في اليمن، ووصفه بأنه متناقض مع قرارات الأمم المتحدة نفسها. وقال إن التقرير ساوى بين التحالف والميليشيات الحوثية. وأكد أن التقرير "غير متوازن ولا يعتمد على إحصائيات موثوقة ولا يخدم الشعب اليمني ويضلل الرأي العام بأرقام غير صحيحة، تعتمد في معظمها على معلومات من جهات تابعة للميليشيات الحوثية والمخلوع صالح. وطالب الأمم المتحدة بالتركيز على رعاية البرامج الممولة من قبل مركز الملك سلمان وتطور إجراءاتها بشكل إيجابي، حتى تحقق تلك البرامج أهدافها، وأهمها حماية المواطنين وإيصال المواد الإغاثية والطبية لهم وأن تكثف تواصلها مع الحكومة اليمنية الشرعية ومع قيادة التحالف لإنجاح المشاورات القائمة حاليا في الكويت، عوضاً عن إصدار هذه التقارير السلبية.

331

| 05 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
خبز "الرقاق" يتصدر الموائد القطرية بأطباق تراثية متميزة

مع حلول شهر رمضان المبارك ، يزداد الإقبال على شراء كميات كبيرة من خبز الرقاق والذي تحرص العائلات القطرية على تواجده يوميا على مائدة الإفطار والسحور ، فضلا عن تقديمه في الولائم والعزائم ، حيث شهدت المجمعات التجارية إقبالا كثيفا خلال الأيام الماضية على شراء كميات كبيرة من خبز الرقاق ، والذي يصل سعر الكرتونة منه إلي 70 ريال ، فلا تكاد تخلو موائد الإفطار في بيوت المواطنين من طبق الثريد وهو عبارة عن خبز الرقاق مقطعا قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذى يحتوي فى الغالب على أصناف من الخضراوات مثل البطاطس والقرع والباذنجان والكوسى . ويلقي خبز الرقاق الذي يتم بيعه في المجمعات التجارية رواجا كبيرا بين المواطنين ، نظرا لأنه لا يختلف كثيرا عما تقوم بصنعه السيدات في البيوت ، خاصة وأنه يستغرق الكثير من الوقت والجهد ، لذلك فإن النساء اللاتي اشتهرن بصنعه أصبح عددهن قليل ، الأمر الذي شجع العائلات على شراء كميات كبيرة من الرقاق المصنع بالآلة ، قد تكفي لأسبوعين أي حتى منتصف الشهر الكريم . التقت"الشرق " السيدة موزه السادة ، والتي تحدثت عن استعداداتها للشهر الكريم ، قائلة : أحرص على تجهيز وصنع كميات كبيرة من خبز الرقاق ، قبل شهر رمضان بوقت كافي ، ولكن هذه الكميات أصبحت تقتصر على الأهل والأصحاب والمعارف ، ولم أعد اقوم بتجهيزه وبيعه لجميع العائلات ، كما كان الأمر سابقا ، نظرا لأنه يستغرق الكثير من الوقت والجهد ، فضلا عن أن المجمعات التجارية أصبحت تمتلىء به ، ويتواجد طول أيام السنة . وأشارت الى أن الكثير من العائلات القطرية تحرص على شراء كميات كبيرة من خبز الرقاق قبل رمضان بشهر تقريباً، لأنه يعتبر غذءانا اليومي للافطار والسحور، وأساس أكلة الثريد ، موضحة أن خبز الرقاق وهو خبز رقيق يحضر بواسطة التاوة ، وهي عبارة عن قطعة من الحديد السميك دائرية الشكل تقريبا حيث تقوم المرأة بمسح طبقة رقيقة من العجين فوقها بعد ان تحمى جيدا كما تقوم بين فترة وأخرى بمسح التاوة بطبقة خفيفة من الزيت، لكي لا تلتصق بها العجينة ويكثر الطلب على خبز الرقاق فى موسم رمضان . وعن الوقت الذي تستغرقه في الإعداد والتجهيز، قالت: إنني أقوم بإعداد الأكلات الشعبية منها اللقيمات والخنفروش والهريس ، التي يزداد طلب العائلات عليها، خاصةً في شهر رمضان المبارك ، موضحة إنها استعدت لتلبية الطلبيات قبل بدء الشهر بوقت كاف، خاصة و أنّ كثرة الطلبيات وضغط العمل المنزلي يزداد في رمضان، فالطلبيات تزداد على المأكولات المعدة منزلياً، وكثيرون يطلبون بكميات كبيرة لتقديمها في المجالس والولائم واللقاءات الاجتماعية، التي تضم مجموعة كبيرة من الأقارب والمعارف. ولفتت السادة الى أن العائلات القطرية تحرص على تواجد الأكلات الشعبية على المائدة كجزء من التراث القطري ، كونها موجودة منذ عهد الآباء والأجداد ، و تواجدها يعبر عن الحفاظ على التراث والهوية الوطنية ، فهذه الأكلات من ضمن العادات والتقاليد التي تحرص العائلات القطرية على الحفاظ عليها ، و تعويد الأبناء والأجيال الجديدة عليها ، خاصة وأنها أكلات صحية ومكوناتها كلها طبيعية ، تحافظ على صحة الأبناء ، فكل بلد له أكلات شعبية وتراثية يفتخر بها ، لذلك يجب علينا الاعتزاز بأكلات الآباء والأجداد ، مبينةً أنّ شهر رمضان يعتبر من أهم المواسم ، نظرا لتزايد الطلب على المأكولات المعدة منزلياً ، خاصة اللقيمات والخبيثة والخنفروش والهريس ، حيث تحرص الكثير من الآسر والعائلات على طلب وحجز كميات كبيرة ،مؤكدة أنه يجب على العائلات حجز الطلبيات قبل ميعادها بيوم على الأقل ، حتى يتسني لها تجهيزها وإعدادها ، ويصل سعر كيلو اللقيمات إلي 50 ريال ، أما الهريس والمضروبة ، فيتراوح سعرها على حسب الكمية والتي تتراوح من 100 إلي 300 ريال .

7545

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
الهلال القطري يدرب 35 متطوعاً على مبادئ إدارة الكوارث

اختتم الهلال الأحمر القطري مؤخراً نسخة جديدة من دوراته التدريبية؛ حول مبادئ إدارة الكوارث، التي تعقد بصورة دورية لصالح المتطوعين، ولقد استمرت الدورة لمدة خمسة أيام؛ خلال الفترة من 29 مايو ولغاية 2 يونيو 2016، وبمعدل 4 ساعات يومياً لـ 35 مشاركاً من متطوعي ومتطوعات الهلال، بالإضافة لمشاركة مجموعة ممن ينتسبون لعدة من الجهات في الدولة. وهدفت دورة "مبادئ إدارة الكوارث" إلى بناء قدرات المتطوعين في مجال الاستجابة للكوارث، حيث تلقى المشاركون في الدورة التدريبية جملة من المواضيع حول مبادئ إدارة الكوارث، التي تتناول في حيثياتها العديد من المعايير والمفاهيم الدولية، في مقدمتها نبذة تعريفية عن نشأة الهلال الأحمر القطري، كمنظمة تقوم على مبادئ وأهداف إنسانية، بالإضافة إلى مقدمة عن تاريخ ونشأة الحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. وتتناول الدورة: التعريف بوحدة إدارة الكوارث، والقانون الدولي الإنساني، والتدريب على معايير اسفير، التقييم، الصحة، المياه والإصحاح، التغذية وإدارة المخيمات، بالإضافة إلى الدعم النفسي، التعامل مع الإعلام، التسجيل والتوزيع والدعم اللوجستي، التنسيق وإعادة الروابط العائلية.. وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج التأهب للكوارث في الهلال، بهدف رفع قدرة المجتمع المحلي في مجال التأهب للكوارث. ويشرف على تنفيذ الدورة مجموعة من المدربين المتخصصين في إدارة الكوارث لدى الهلال القطري. ولقد وجدت الدورة استحساناً من قبل المتدربين، الذين يرون أنهم يضيفون إلى خبرتهم العملية والمهنية خبرة ميدانية جديدة، خاصة أن الدورة تنقسم إلى تدريبات نظرية، وورش عمل. و أعرب المتدربون عن امتنانهم للهلال الأحمر القطري، الذي يهدف دوماً لرفع قدرات المتطوعين وصقل قدراتهم وإمكاناتهم، ليكونوا على أهبة الاستعداد لمد يد العون للمتضررين في أي مكان، والعمل على تثقيف المجتمع المحيط بهم. وتتيح الدورة الفرصة أمام المتطوعين المشاركين في هذه الدورة، أن يشاركوا في سلسلة الدورات الأخرى، حيث يصبحون في نهاية المطاف مُدربين ومؤهلين للتدريب. وتتجزأ دورات الكوارث إلى عدة مستويات تختلف في مضمونها وحيثياتها، فهناك دورة التدريب الأساسي، ودورة مبادئ إدارة الكوارث، ودورة إدارة الكوارث المتقدمة، ودورة إعداد المدربين، بالإضافة إلى التدريب الميداني، وغالباً ما يستفيد المشاركون من كافة هذه الدورات، التي تعتبر سلسلة واحدة في إطار برنامج تدريبي نظري وعملي. كما تعتبر هذه الدورات جزءاً لا يتجزأ من البرنامج التدريبي الكبير، وهو مخيم إدارة الكوارث الذي درج الهلال الأحمر القطري على تنفيذه سنوياً، بمشاركة جهات داعمة ومشاركة، ومدربين من شتى الجهات المحلية، والإقليمية، والدولية.

277

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
تشييد مبنى جديد في واحة العلوم بمساحة 6 ألاف متر مربع

استعرض المهندس حمد الكواري المدير العام لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الدور الكبير الذي تقوم به الواحة في سبيل الارتقاء بدولة قطر والعبور بها إلى عصر "ما بعد الاقتصاد الكربوني"، وذلك خلال جولة إعلامية أقيمت صباح اليوم للاطلاع على ابرز الشركات الحاضنة في الواحة وبهدف تسليط الضوء على المشروعات التي من المقرر أن ترى النور قريبا . وقال الكواري تعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على توسيع منشآتها ومرافقها، حيث يتم حالياً تشييد مبنى "تيك 4" والذي تبلغ مساحته 6000 متر مربع، وبمجرد الانتهاء من هذه التوسعات الجديدة في يناير 2017، ستتمكن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا من استيعاب المزيد من الشركات داخل الواحة، كما أنها ستتمكن من تزويد مرافقها ومنشآتها بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التي يمكنها أن تستوعب المعدات الثقيلة. وقد حرصت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على استطلاع آراء الشركات الحالية من الأعضاء حول التوسعات الإنشائية التي تعتزم القيام بها. واستجابةً لهذه الآراء، قامت واحة قطر بتزويد "تيك 4" بالعديد من التجهيزات التي تسمح باستخدام المعدات الثقيلة والحاويات، والتي تم تسليمها للشركات الأعضاء، مع تخصيص مساحات كافية لاستيعابها. كما قامت واحة قطر أيضاً بتسهيل إجراءات التخليص الجمركي ومضاعفة مصادر الطاقة وتزويد ارتفاع أسقف المنشآت إلى الضعف تقريباً. وتوفر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مرافق وخدمات على أعلى المستويات العالمية لــ34 شركة وأكثر من 1200 موظف، لتتأكد من تلبية احتياجاتهم اليومية بأفضل الطرق المستدامة. حاضنة الأعمال وقال الكواري تعمل الواحة على احتضان رواد الأعمال ورعاية المشروعات التكنولوجية الواعدة من خلال تشجيع الشركات والمعاهد البحثية في مختلف أرجاء العالم على تطوير تقنياتها والترويج لها داخل قطر . وأضاف المدير العام تعتبر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا جزءاً من قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كما أنّها المنصّة الأساسية الحاضنة لِمشاريع تطوير التكنولوجيا ، حيث تسعى إلى توفير البيئة اللازمة لتطوير تقنيات صالحة للاستخدام التجاري، ودعم البحوث والابتكار وروح الريادة. وتركز واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على أربعة محاور رئيسية وهي الطاقة والبيئة والعلوم الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. وتقع واحة قطر للعلوم .والتكنولوجيا في المدينة التعليمية التابعة لِمؤسسة قطر، وتستفيد من كل الموارد التي توفّرها لها الكليّات البحثية الرائدة التي تنضوي تحت مظلة المؤسسة تضم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ،34 شركة الى جانب مؤسسات دولية كبرى ومعاهد بحثية، يميّزها بالدرجة الأولى تضافر جهودها وتعاونها في تمويل المشروعات الجديدة، وترسيخ مفهوم الملكية الفكرية، وتعزيز مهارات إدارة التكنولوجيا، وتطوير منتجات مبتكرة تصب في صالح منظومة البحوث العلمية التي تتبناها رؤية قطر الوطنية 2030. المنطقة الحرة وذكر الكواري ان الواحة تهدف إلى تعزيز العلاقة بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي، ودعم البحوث والابتكار، وتوفير البيئة اللازمة لتطوير تقنيات صالحة للاستخدام التجاري. وقال توفر المنطقة الحرة الخدمات والتسهيلات اللازمة (بما في ذلك العقارات والأبنية) لِمرافق البحوث والتطوير في القطاعين العام والخاص، وللشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا، شريطة أن يكون النشاط الرئيسي الذي تمارسه الشركة المُرخّص لها بالعمل في واحة العلوم والتكنولوجيا يندرج تحت إحدى القطاعات التالية وهي البحوث والتطوير و الصناعات المتخصصة عالية الجودة وذات القيمة المضافة، بكميات محدودة و التعليم أو التدريب أو كلاهما و الخدمات الاستشارية المتصلة بالتكنولوجيا و إنشاء الشركات الجديدة أو تطويرها. المرافق والمنشات وذكر الكواري ان واحة العلوم والتكنولوجيا توفّر مكاتب ومختبرات عالمية الطراز مصمّمة خصيصاً للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا. وتستطيع الشركات استئجار الوحدات العقارية في المباني بالاشتراك مع شركات أخرى أو تفويض واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بتصميم وتشييد المباني وفقاً لمتطلباتها الخاصة. مركز الابتكار ثم ألقى الضوء على مركز الابتكار وقال يعدّ هذا المركز بمثابة حاضنة للأعمال التجارية في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر حيث يساعد الشركات على الانطلاق بسهولة والنمو بشكل سريع. ويضمّ المركز مكاتب مزودة بأثاث كامل وجاهزة للاستخدام تبدأ بمساحة 45 متراً مربعاً، إضافة إلى توفير قاعات اجتماعات وخدمات الأعمال واستشارات الخبراء. كما يشكّل مركز الابتكار نقطة الالتقاء للعاملين في الواحة، بما يقدّمه من مطاعم ومساحات عامة مفتوحة. مراكز التكنولوجيا ثم تحدث عن مراكز التكنولوجيا وقال تشتمل مراكز التكنولوجيا على مبنيين مؤلّفين من طابقين وهي مناسبة تماماً للشركات الكبيرة والمتوسطة. كما تمتاز بتصميمها الهندسي الفخم وقدرتها على استضافة المختبرات المزوّدة بمعدات ثقيلة والمكاتب العصرية في آن واحد. وتتوفّر مساحات العمل وفقاً لزيادة تدريجية بمعدل 500 متر مربع، والتي يمكن ترتيبها خصيصاً لتناسب احتياجات المستأجرين.

605

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
د. عبد النعمة: افتتاح مركز روضة الخيل الصحي أمام المراجعين 14 يونيو الجاري

أشار الدكتور عبد الله النعمة مدير مركز روضة الخيل الصحي، إلى أن الافتتاح غير الرسمي لمركز روضة الخيل سيكون 14 يونيو الجاري، وسيفتتح رسمياً في الأسبوع التالي، منوها بتوفير عيادات الأنف والأذن والحنجرة وعيادة العيون وعيادة فحص النظر وعيادة الجلدية والعلاج الطبيعي، إضافة إلى جانب المعافاة المتضمن كالجيم والسونا، والثقيف الصحي. ولفت الدكتورة النعمة إلى أن المسجلين في مركز المنتزه سيتم نقلهم بصورة كاملة إلى مركز روضة الخيل، وأن عدد المسجلين يتراوح بين 100 ألف إلى 120 ألف، مبينا أن المركز قادر على استقبال المزيد من المسجلين نظراً لإمكانياته المتميزة. وتوقع أن يبلغ عدد المراجعين بصورة يومية قرابة ألف مراجع، خاصةً وأن المركز يخدم عدة مناطق كالدوحة الجديدة والمنتزه وغيرها من المناطق المحيطة، مؤكداً أن المركز يمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للجمهور.

1498

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
وزير البلدية والبيئة يزور بلدية الدوحة

أطلع على مستجدات العمل ومشروع النظافة العامة قام سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي، وزير البلدية والبيئة صباح اليوم، بزيارة تفقدية لمقر بلدية الدوحة، وكان في إستقباله المهندس محمد السيد، مدير البلدية وعدد من مسؤولي البلدية، حيث إجتمع سعادته مع مسؤولي البلدية للاطلاع على اخر مستجدات العمل فيها، كما اطلع سعادته على اخر المستجدات في مجال النظافة العامة من خلال عرض تقديمي مفصل قدمه السيد/ سفر مبارك ال شافي مدير ادارة النظافة العامة .

233

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
ندوة حول طب طوارئ الأطفال بحمد الطبية

استضاف مركز أبحاث العلوم الحيوية الطبية بجامعة قطر ندوة بعنوان "بحث في طب طوارئ الأطفال، مؤسسة حمد الطبية"، قدمها الدكتور خالد الأنصاري مدير مراكز طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية وأستاذ مشارك في طب الأطفال الاكلينيكي بكلية طب وايل كورنيل في قطر. حضر الندوة الدكتورة أسماء آل ثاني مدير مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر وعميد كلية العلوم الصحية، فضلا عن عدد من المشاركين من تجمع الكليات الصحية بجامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والموظفين من المركز. وهي تهدف إلى منح الباحثين والأكاديميين من تجمع الكليات الصحية بجامعة قطر معلومات عن الأنشطة البحثية التي يقوم بها مركز طب طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية. تحدث الدكتور خالد الأنصاري عن خمسة مراكز لطب طوارئ الأطفال في دولة قطر، مشيرا إلى الخدمات التي توفرها هذه المراكز للمجتمع. وعرض بعض البيانات من ثلاث دراسات اكلينيكية مختلفة عن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 18 شهراً أو أقل والذين يعانون من التهاب القُصيبات الهوائية، بالإضافة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنتين إلى أربعة عشر سنة والذين يعانون من داء الربو. وتحدث الدكتور الأنصاري عن الدراسة الأولى حيث قام بمقارنة فعالية وسلامة تراكيز مختلفة (5 %، 3 %، و0.9 %) من محلول ملحي لعلاج التهاب القصيبات الحاد في الإعداد لفترة ما قبل الدخول إلى المستشفى. وقال: "أدت هذه الدراسة إلى نتيجة مثيرة للاهتمام، بحيث أكدت أن المحلول الملحي العالي التركيز يحسن من درجة شدة التهاب القصيبات الهوائية للمرضى الذين يعانون من التهاب القصيبات الفيروسي." كما تحدث الدكتور الأنصاري عن الدراسة الثانية التي تم فيها تحديد تأثير العلاج بدواء ديكساميثازون مع سالبوتامول في المرضى الذين يعانون من التهاب القصيبات الهوائية وداء الربو. في حين أن الدراسة الثالثة فهي عن إضافة المغنيسيوم في بخاخ علاج الربو عند الأطفال الذين يعانون من حالات الربو المعتدلة والشديدة. وقال: "إن استخدام كبريتات المغنيسيوم مع محتوى المرذاذ الموسع للقصبات الهوائية مجتمعة مع العلاج الستيرويدي العام، يمكن أن يكون فعالا في علاج الأطفال الذين يعانون من حالات الربو المعتدلة أو الشديدة." وفي كلمتها بالمناسبة، قالت الدكتورة أسماء آل ثاني مدير مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر وعميد كلية العلوم الصحية: "استطاع مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر من خلال استضافته لهذه الندوة التأكيد على التزامه بزيادة وعي المجتمع عن القضايا الطبية ذات الصلة بدولة قطر، فضلا عن منح الحلول الفعالة للوقاية والعلاج من المرض. ويؤكد ذلك على رسالة جامعة قطر التي تقوم على تعزيز البحث العلمي بما يتماشى مع احتياجات قطاع الرعاية الصحية، وعلى خدمة الاهتمامات الاستراتيجية لدولة قطر بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام، وذلك تماشيا مع الطموحات الوطنية نحو تلبية أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة."

598

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
تأهيل وتدريب أكثر من 2000 موظف من منتسبي "الداخلية" سنوياً

حصلت إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية على شهادة (9001)لإجراءات الجودة ، وشهادة الجودة العالمية في مجال التدريب (10015) ، وجاء هذا الاعتماد الدولي كثمرة للجهود الكبيرة التي تبذلها الإدارة من خلال الدعم اللامحدود من الوزارة لتأسيس وتطوير العملية التدريبية لمنتسبي ومنتسبات الوزارة في كافة المجالات الأمنية والخدمية التي تضطلع بها الوزارة لخدمة المجتمع . هذا وقد خطوات الوزارة خطوات متقدمة في مجالات التدريب وتأهيل منتسبيها ليكونوا على أعلى المستويات مما يساعد في أنجاز المهام المكلفين بها على خير وجه ، وقد بدأت العمل على إعداد المدربين الوطنيين المعتمدين بالتعاون مع كلية الشرطة البريطانية عبر دورات أكاديمية متخصصة للحصول على رخصة مدرب دولي معتمد ، واعتمدت نظام التدريب عن بعد الذي يتم من خلاله التدريب دون الحاجة للتفرغ أو لحضور الدورات في مقرات التدريب وذلك باستخدام الإنترنت ويستفيد من المشروع 5000 موظف وموظفة من منتسبي الوزارة كبداية . وفي إطار الاستعداد لاستضافة دولة قطر لكأس العالم 2022 يقوم مركز تطوير القادة بإعداد خطة تدريب قيادات المستقبل. وهو برنامج يهدف إلى إعداد قيادات أمنية، ويتناول معرفة هياكل القيادات البرونزية والفضية والذهبية وأدوار ومسئوليات كل منهم إلى جانب قيادة الأزمات وتأمين البطولات الرياضية والتعامل مع مختلف السيناريوهات المحتملة الحدوث في بيئة تأمين الأحداث الهامة. دورات تأهيل وقد قامت الوزارة برفع أعداد قوة الشرطة (ضباط، صف ضباط، وأفراد) خلال الفترة (من عام 2008 حتى عام 2015) بنسبة (113.7%)، وذلك لمواجهة التزايد المتنامي بالتركيبة السكانية كما أنه في ضوء حرصها الدائم على استشراف التركيبة السكانية فإنها قامت بإعداد خطة مستقبلية لزيادة أعداد أفرادها خلال السنوات المقبلة، لمواكبة الزيادة السكانية المتوقعة، وللحفاظ على مستويات الأمن والأمان المتحققة في الوقت الراهن. وحرصت الوزارة في العشر سنوات الأخيرة على تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية العاملة بكافة إداراتها، لمواكبة كل ما هو جديد ومتعلق بمنظومة العمل الأمني، فقد قامت الوزارة خلال الفترة (من 2008 حتى 2016)، بابتعاث عدد (1,154) من منسوبيها إلى الكليات والمعاهد العسكرية والمدنية العريقة، للحصول على شهادات علمية (بكالوريوس – ليسانس – ماجستير – دكتوراه)، تغطي كافة مجالات وتخصصات عملها. نسبة التقطير وتعمل الوزارة على رفع نسبة التقطير سنوياً بمعدل (10%) وتأهيل وتدريب أكثر من (2,000) موظف من منتسبي الوزارة سنوياً وبناء قدرات وتنمية مهارات (28,000) موظف بمقر العمل سنوياً والوصول إلى تحقيق نسبة العائد والاستفادة من مختلف البرامج والأنشطة التدريبية المنفذة داخل الوزارة إلى (90%) وزيادة نسبة الرضا الوظيفي لمنتسبي الوزارة (10%) سنوياً عن أخر قياس كما عملت على زيادة تمكين والاعتماد على العنصر النسائي داخل الوزارة. التعليم الالكترونى وفي إطار التأهيل والتدريب الوزارة تنجز نظام البيئة التعليمية الالكتروني والذي يعد من اضخم المشاريع التعليمية بالوزارة انجزت الادارة العامة لنظم المعلومات بالوزارة النظام التعليمي والتدريبي الالكتروني للوزارة مؤخرا حيث قام معالى الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة ال ثاني رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتدشين هذا المشروع اثناء افتتاح معهد تدريب الشرطة مؤخرا، والذي يعد النظام الاضخم الذي يتم إنجازه في العام 2015 ، والذي اشتمل على 71 نظاما فرعيا لمختلف الادارات والجهات التابعة لوزارة الداخلية بما فيها كلية الشرطة ومعهد تدريب الشرطة وادارة الموارد البشرية وادارة الاتصالات والادارة العامة للدفاع المدني والادارة العامة لأمن السواحل والحدود ، ويشارك فيه نخبة من اكفأ العناصر العاملين في هذا المجال من منتسبي وزارة الداخلية. حيث شمل كافة الادارات التي لها علاقة بنظام التدريب والتعليم وخصوصا انه يوجد داخل نظام الموارد البشرية الذي تم تطويره منذ عامين نظام المسارات التدريبية ، والذي يحدد المسار التدريبي لكل منتسبي وزارة الداخلية ، بما فيها من دورات حتمية للسادة الضباط او دورات اختيارية او اي دورات اخري تضاف لمنتسبي الوزارة ، وبالتالي هناك معرفة مسبقة بالمسار التدريبي لكل منتسبي الوزارة وخصوصا الضباط والدورات التدريبية التي يجب أخذها خلال العام القادم ، وكان المطلوب توسيع نطاق العمل بحيث يقوم بتغطية كل اعمال التعليم والتدريب ، وهو ما استدعى توثيق نطاق العمل المطلوب ، ليغطي كافة الادارات التي لديها مراكز تدريب وتقدم خدمات تدريبية ، وضمت كلية الشرطة ومعهد تدريب الشرطة وادارات الاتصالات والدفاع المدني وامن السواحل والحدود والموارد البشرية .

368

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
17.7 مليون ريال من "جاسم وحمد بن جاسم الخيرية " للمشروعات الرمضانية

بزيادة أكثر من 6 ملايين عن العام الماضي .. سعيد الهاجري : 14.5 مليون ريال قيمة المشروعات الرمضانية داخل قطر 1.5 تكلفة الكوبونات الغذائية وصرفها يبدا من الأول من رمضان 11 خيمة لإفطار الصائمين تستقبل قرابة نصف مليون شخص في الشهر توزيع سلال غذائية في 6 دول إفريقية تستفيد منها "5 " آلاف أسرة أعلنت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مشروعاتها الرمضانية للعام الحالي، داخل وخارج قطر، حيث تتضمن إقامة خيام للإفطارات في مناطق مختلفة في الدوحة والمناطق الخارجية كما تتضمن توزيع الكوبونات الغذائية والمساعدات النقدية . وقال السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيسي التنفيذي وعضو مجلس الادارة، في مؤتمر صحفي ظهر اليوم، بحضور السيد أحمد هاشم عضو مجلس إدارة المؤسسة أن تكلفة المشروعات الرمضانية تقدر بـ 17 مليون و700 ألف ريال بالمقارنة مع 11 مليون ريال قطري تكلفة المشروعات الرمضانية العام الماضي . وأوضح الهاجري أن الإنفاق على المشروعات الرمضانية والأنشطة الخيرية داخل قطر هو الأكبر إذ يولي مجلس الادارة الجديد برئاسة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني إهتماماً كبيراً بالفعلبيات والمشاريع الداخلية. حيث تجاوزت نسبتها 82% من الموازنة المخصصة للمشاريع هذا العام 2016. خصصت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية نحو 14 مليون و500 ألف ريال للمشاريع والانشطة داخل قطر فيما خصصت المؤسسة نحو 3 ملايين و 200 الف ريال للمشاريع والأنشطة الخارجية . 11 خيمة للصائمين وأوضح الهاجري في المؤتمر الصحفي أن المؤسسة ستقيم 11 خيمة رمضانية للإفطار الصائمين موزعة على عدة مناطق بالدوحة : منها 3 خيام بمنطقة المرقاب الجديد، وخيمة بمنطقة المرقاب القديم، واخري بمنطقة الدوحة الجديدة وخيمة بمنطقة مسيمير وخيمة بمعيذر ومثلها بالمرة الشرقية إضافة إلى خيمة بالمنطقة الصناعية وكذلك خيمة في المنطقة الصناعية بالخور واخري بمنطقة ام صلال علي بالتعاون مع مركز شباب برزان. وقال إنه سيتم توفير الإفطار لحوالي 15 ألف صائم يومياً وبإجمالي عدد 450 ألف صائم طوال الشهر الكريم وبتكلفة إجمالية 9 مليون ريال وبالمقارنةً بالعام الماضي زاد عدد الصائمين هذا العام بـ 75 ألف صائم خلال الشهر . وقال إن الخيام تتوزع كما يلي: خيمة في المنطقة الصناعية بقرب سوق العطية وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. خيمة في منطقة المرة قرب دوار الصناعية وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. خيمة في منطقة الريان الجديد بالقرب من دوار الفروسية وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. وخيمة في منطقة مسيمير بالقرب من النادي العلمي وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. وخيمة في منطقة الغانم القديم بالقرب من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً..وخيمة في منطقة المرقاب الجديد بالقرب من مسجد بلال بن رباح وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. بالإضافة إلى خيمة في منطقة الخور بالقرب من صناعية الخور وتتسع لعدد 1800 صائم يومياً.. وخيمة في منطقة الأسواق خلف وزارة البلدية وتتسع لعدد 1000 صائم يومياً.. و عدد (2) خيمة في منطقة المرقاب الجديد وبالقرب من مجلس الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني (رحمه الله) ومسجد الشيخ/محمد بن جبر آل ثاني (رحمه الله) وتتسع كلاً منها لعدد 250 صائم وبعدد إجمالي 500 صائم يومياً.. و خيمة عل طريق الشمال العام بالتعاون مع مركز شباب برزان وتتسع لحوالي 500 صائم يومياً.. كما سيتم توفير إفطار الصائم المنزلي لعدد 80 أسرة متعففة يومياً وبعدد إجمالي 400 صائم يومياً. وكانت المؤسسة أقامت العام الماضي 7 خيام رمضانية في عدد من مناطق الدولة بواقع خيمتين في المنطقة الصناعية مخصصة للعمال وخيمتين في المرقاب الجديد وثلاث خيام موزعة على مناطق الغانم القديم والخور والمرقاب القديم . أحد مشاريع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم في إثيوبيا وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الادارة إن نحو 15 ألف شخص سيستفيدون من الإفطارات يوميا هذا الموسم أي بمعدل يصل نصف مليون شخص طوال شهر رمضان الفضيل بالمقارنة مع 12 ألف و500 صائم يوميا العام الماضي كانوا يفطرون على موائد المؤسسة المنتشرة في الدوحة وفي الخور والذخيرة .. وكان العام الماضي استفاد من الخيام أكثر من 300 ألف صائم خلال الشهر الكريم. الزاد الرمضاني وقال إن المؤسسة ستقدم الزاد الرمضاني عن طريق كوبونات يتم صرفها عن طريق شركة الميرة الغذائية وجيان في حياة بلازا.. ووتبلغ التكلفة الكلية 1.5 مليون ريال قطري وسيستفيد منها حوالي 2500 أسرة قطرية ومقيمة (600 ريال للقطريين و400 ريال للمقيمين). وفيما يتعلق بصرف الكوبونات الغذائية قال الهاجري إن المؤسسة ستخصص حوالي مليون ونصف المليون ريال للكوبونات الغذائية التي سيستفيد منها حوالي 2500 مستفيد وقال إن صرف الكوبونان سيبدأ في الأول من رمضان ولفت إلى أن المؤسسة خصصت حوالي 4 مليون ريال أيضا للمساعدات النقدية التي ستوزع على أكثر من 2500 مستفيد في قطر وبذلك تبلغ جملة الكوبونات الغذائية والمساعدات النقدية 5 ملايين 500 الف ريال.وسيتم توزيعها بنسبة 60% للقطريين و40% للمقيمين حسب السياسة المتبعة في المؤسسة منذ نشأتها. أغذية في 6 دول أفريقية وفيما يتعلق بالأنشطة والمشروعات الخارجية قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة ، ان المؤسسة تقوم حالياً بتوزيع 5000 سلة غذائية في 6 دول افريقية حيث يتم توزيع السلال على 1000 أسرة في أثيوبيا و1000 أسرة في الصومال و750 أسرة في نيجريا و750 اسرة في توجو ونفس العدد من الأسر في دولتي بنين وغانا وتتضمن السلال المواد الغذائية الأساسية تتماشي مع ما يفضله أهل كل بلد مع مراعاة اختيار المكونات الغذائية الصحية لهم، وتكلف نحو 2 مليون ريال قطري يتم توزيعها بالتعاون مع منظمة الدعوة الاسلامية . كما سوف تقوم المؤسسة بارسال مواد غذائية بقيمة 200,000 ريال قطري الي اليمن خلال الايام القليلة القادمة. ولفت الهاجري في هذه الأثناء إلى أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية وقعت مع منظمة الدعوة الإسلامية العام الماضي مذكرة تفاهم لعقد شراكة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ برنامج تنموية في قارتي آسيا وإفريقيا لصالح الفقراء والمحتاجين في القارتين خاصة في ظل تزايد حالات الصراع واتساع رقعة الفقر وازدياد الحاجة للمشاريع التنموية وقال إن المؤسسة تسعى إلى تنسيق وتطوير الجهود الخيرية بالشراكة من أجل توفير خدمات أفضل للفقراء في مجالات الصحة والتعليم والمياه وغيرها من المجالات الحيوية . شحن وتوزيع التمور وذكر ان المؤسسة قامت خلال الأيام الماضية بشحن أطنان من التمور علي فقراء المسلمين في 9 دول آسيوية تشمل (باكستان والصين وسريلانكا، وتايلاند، كمبوديا، لآوس، الهند والنيبال اضافة إلى اندونيسيا) بتكلفة اجمالية تقدر بمليون ريال بالتعاون مع سفارات دولة قطر بالدول الاسيوية.

1161

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
شيخة أبو شيخة: افتتاح وحدة الكشف المبكر عن السرطان بروضة الخيل نهاية 2016

أوضحت الدكتورة شيخة أبو شيخة مدير برنامج فحص السرطان بالرعاية الصحية الأولية، أن الوحدات المتنقلة لها دور كبير في تقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، مشيرة إلى إمكانية إضافة خدمات أخرى إلى هذه الحافلات لتقدم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء، بالإضافة إلى الجانب التوعوي الذي توفره تلك الوحدات. وبينت توفير خدمات الوحدات المتنقلة للمؤسسات عامة وخاصة إضافة إلى المولات وأماكن التجمع الكبيرة، من أجل رفع التوعية لدى المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن السرطانات. وأشارت إلى أن الخدمة المتوفرة في الوقت الحالي بوحدات الكشف المبكر عن السرطان مقتصرة على سرطان الثدي فحسب، وأنه سيتم إضافة بعض الخدمات إليها بما يمكنها من تقديم مستوى أفضل من الخدمة، منوهة بأن الحافلات ستقوم بزيارة عدد من المراكز الصحية ومختلف المناطق. ونوهت بأن الكشف المبكر على سرطان الثدي يتطلب موعد مسبق، كاشفة أن وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء في مركز صحي روضة الخيل سيتم افتتاحها نهاية العام الجاري. وأشارت إلى أن الهدف من البرنامج تغطية 30% من عدد الأشخاص الواجب خضوعهم إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، خلال العام الأول من تدشين الخدمة.

3403

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
"راف" تستقبل غداً آلاف الصائمين في 37 موقعا على مستوى الدولة

استنفرت فريقا يضم 166 متطوعا للإشراف على تقديم وجبات الإفطارد. محمد صلاح: دعم كبير من محسني قطر للمشاريع الرمضانية داخل وخارج الدولة تبدأ مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" غداً استقبال آلاف الصائمين في 37 خيمة مكيفة ومركز توزيع تم تجهيزها وتهيئتها لاستقبال العمالة الوافدة والعزاب وعابري السبيل الذين يرغبون في تناول وجبة الإفطار في خيام "راف". وكانت المؤسسة قد أكملت كافة استعداداتها لتنفيذ مشاريع إفطار الصائم خلال شهر رمضان المبارك الحالي، واستنفرت المؤسسة فريقا يضم 166 متطوعا للإشراف على تقديم وجبات الإفطار للصائمين في 34 خيمة مكيفة ومجهزة، و3 مراكز لتوزيع وجبات الإفطار على العمال في المناطق الصناعية. وتتضمن مشاريع إفطار الصائم في مؤسسة راف هذا العام 4 مشاريع رمضانية يستفيد منها أكثر من 614 ألف صائم، غالبيتهم من العمالة الوافدة والعزاب وعابري السبيل وأبناء الجاليات الآسيوية المقيمة في قطر. وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشاريع إفطار الصائم الداخلية التي ستنفذها راف خلال شهر رمضان المبارك لعام 1437 هـ ما يزيد على 11.5 مليون ريال ( 11.671.780 ريالا) تبرع بها محسنون ومحسنات من قطر، أفرادا وشركات. وفي تصريح صحفي، أشاد الدكتور محمد صلاح إبراهيم نائب المدير العام بالدعم الكبير الذي تجده مشاريع "راف" الرمضانية من المحسنين والمحسنات القطريين، سواء للمشاريع الداخلية أو الخارجية، مؤكدا اعتزاز المؤسسة بالثقة الكبيرة التي يضعها فيها المحسنون والمحسنات وفي المشاريع التي تنفذها لصالح الفئات المتعففة والمحتاجة. وتشمل مشاريع راف لإفطار الصائمين داخل قطر، أربعة مشاريع هي: مشروع إفطار وذكرى يعد مشروع إفطار وذكرى الذي تنفذه "راف" سنويا المشروع الرمضاني الأكبر، ويقام هذا العام في 37 موقعا ومركز توزيع ، منها 34 موقعا موزعة في مختلف مناطق الدولة، و3 مراكز توزيع يتم عبرها توزيع آلاف الوجبات الجاهزة والمعلبة على العمالة الوافدة. وتستقبل راف الراغبين في تناول وجبة الإفطار من العمالة الوافدة والموظفين العزاب وغيرهم، في مواقع الإفطار عبر خيام مكيفة ومجهزة بالإنارة والفرش، وما يلزم من مغاسل وحاويات وغيرها. وتتفاوت سعة الخيام حسب العدد المتوقع حضوره إليها، فهناك خيام تبلغ سعتها 2000 شخص، وهناك خيام وهي الأغلب والأعم تتسع لـ 500 شخص. وتقوم راف بتزويد المواقع يوميا بـ 17835 وجبة إفطار، وبإجمالي 533.450 وجبة طوال الشهر الكريم، ويشرف على عملية توزيع الوجبات فرق عمل من موظفي المؤسسة والمتطوعين خلال الشهر الكريم. وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع إفطار وذكرى، حوالي 11 مليون ريال، ( 10.795.665 ريالا)، تمت تغطية معظمها من قبل محسني ومحسنات قطر. مشروع إفطار وإخاء تواصل مؤسسة راف هذا العام تنفيذ مشروع إفطار وإخاء الذي تستفيد منه الجاليات الآسيوية المقيمة في قطر، حيث يشكل لهم مناسبة سنوية يجتمعون فيها وتلتقي العائلات ببعضها، وسط جو إيماني توفره المؤسسة بالتعاون مع النادي العربي الذي يستضيف إفطار الجاليات سنويا. وتستفيد من مشروع إفطار إخاء هذا العام الذي تبلغ تكلفته 236.385 ريالا قطريا 4 جاليات آسيوية ، هي الجالية السريلانكية ويشارك منها 2250 شخصا، والجالية النيبالية ويشارك منها 1500 شخص، والجالية الهندية ويشارك منها 2500 شخص، والجالية الباكستانية ويشارك منها 1000 شخص، علما أن موائد إفطار الجاليات مخصصة للعائلات فقط، حيث يصطحب رب الأسرة جميع أفراد عائلته لتناول وجبة الإفطار وحضور الفعاليات المصاحبة لها. وبالتعاون مع رؤساء الجاليات المستفيدة، سيتم لاحقا اتخاذ كافة الترتيبات وتحديد مواعيد الإفطار والبرامج المصاحبة له. إفطار الطريق ومساهمة منها في الحد من الحوادث المرورية خلال الشهر الفضيل والتي يقع معظمها بسبب السرعة الزائدة قبيل المغرب، تستعد مؤسسة راف لتنفيذ مشروع إفطار الطريق، وبتكلفة تبلغ 299.730 ريالا قطريا، وسيتم من خلاله توزيع 1200 وجبة إفطار خفيفة يوميا، وبواقع 3600 وجبة طوال أيام الشهر الفضيل، في 6 مواقع تم تحديدها حسب الكثافة المرورية التي تشهدها قبيل أذان المغرب. السلة الرمضانية وحرصا منها على أن تكون خدماتها شاملة لجميع شرائح المجتمع، أعدت مؤسسة راف مشروعا لتوزيع السلال الرمضانية على 700 أسرة من الأسر المتعففة والمحتاجة، تتضمن مختلف الأصناف التموينية التي يحتاجها معظم الناس في رمضان. وتبلغ تكلفة مشروع السلال الرمضانية 350 ألف ريال، أي أن تكلفة السلة الواحدة تبلغ 500 ريال.

305

| 05 يونيو 2016

محليات الشرق
"قطر المهني" يُخرّج الدفعة الثانية في "برنامج إعداد المستشارين المهنيين"

اختتم مركز معرض قطر المهني فعاليات برنامج إعداد المستشارين المهنيين، الذي يقدمه المركز حصريًا في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع مؤسسة كودر الأمريكية، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال خدمات التخطيط المهني. ويُعّد برنامج إعداد المستشارين المهنيين أول برنامج تدريبي متخصص في إعداد المستشارين المهنيين يُقدّم باللغتين العربية والإنجليزية في دولة قطر. شارك في البرنامج، الذي أقيم على مدار 5 أيام، خلال الفترة من 22- 26 مايو 2016 في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، أكثر من 25 شخصًا من بينهم مستشارين مهنيين، ومرشدين أكاديميين، وموظفي موارد بشرية، وأولياء أمور، ومعلمين، وغيرهم من المهتمين بالتطوير المهني. وبهذه المناسبة، صرّح السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز معرض قطر المهني، بقوله: "إننا نحتفي بتخريج الدفعة الثانية من برنامج إعداد المستشارين المهنيين، الذي أقيم للمرة الأولى عام 2015، ونحن على يقين بأنهم قادرون الآن على الاضطلاع بمهامهم بطريقة احترافية، وأنهم يتمتعون بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة للتخطيط المهني والاستشارات المهنية". وأضاف: "يخدم هذا البرنامج رسالة مركز معرض قطر المهني الرامية إلى تمكين الشباب القطري للانطلاق في مسيراتهم المهنية الطموحة، عبر تقديم خدمات إرشاد وتوجيه مهني رفيعة المستوى. كما يمثل البرنامج إضافة نوعية لجهودنا الهادفة إلى توفير مختصين في مجال التخطيط والتوجيه المهني، بما يخدم سوق العمل في المنطقة، ويساهم في تحقيق ركيزة التنمية البشرية الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030". وتكمن أهمية البرنامج في إكساب المستشارين المهنيين المعرفة والاستراتيجيات التي يحتاجونها لتوجيه الطلبة وإرشادهم في مراحل التخطيط المهني والجامعي بشكل فعال، حيث ركز تركيزًا أساسيًا على تسع كفاءات حيوية هي مهارات تقديم المساعدة، ونظرية التطوير والاختيار المهني، والتقييم والتخطيط المهني، ودور المعلومات في التخطيط المهني، والإرشادات الأخلاقية، والعمل في مجموعات، وكيفية الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة واستخدامها بما ينفع التطوير المهني، ومهارات البحث عن فرص العمل، وتصميم البرامج وتطبيقها. و استفاد المشاركون أيضًا من البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج، والتي كانت متاحة للمشاركين طوال فترة انعقاده، وستظل كذلك لمدة 6 أشهر بعد انتهائه. وتُعّد هذه البوابة الإلكترونية كنزًا معرفيًا للمتدربين، يمكنهم الاستعانة به في تطبيق ما درسوه خلال البرنامج. من جانبه، علّق المشارك السيد فيصل النعيمي، رئيس قسم الاستشارات المهنية في قطر للبترول، بقوله: "لقد اشتركت في برنامج إعداد المستشارين المهنيين لكي أتعلم كيفية ممارسة حياتي المهنية باحترافية عن طريق تطبيق المعايير العالمية في هذا المجال. ولا شك في أن هذا البرنامج قدّم لنا العديد من المعلومات العلمية والعملية مثل التقييمات والنظريات في مجال التخطيط المهني التي ستفيد العاملين فى هذا المجال لكي يتمكنوا من تقديم الإرشاد المهني للشباب القطري". وقد تولى تقديم البرنامج مدربان متمرسان، هما الدكتور سبنسر نايلز، أستاذ التربية ومدير مركز دراسات التطوير المهني والسياسة العامة في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، إلى جانب الدكتور محمد أبو العلا، المستشار المهني المعتمد والمدير العام لشركة انتيجرال للتدريب والتطوير، والحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ليستر البريطانية.

342

| 05 يونيو 2016