رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
نصائح طبية لمريض "الشقيقة" في رمضان

د. محمد الخالد:مريض "الشقيقة" يمكنه الصيام شرط اتباع نظام غذائي وعلاجي دقيق هناك العديد من المرضي يشكون من مرض الشقيقة والمعروف بالصداع النصفي، وهو عبارة عن نوبات شديدة من الصداع الذي يحدث في جانب واحد من منطقة الرأس ويكون نابضاً، وقد يترافق أحياناً مع غثيان وانزعاج من الضوء والأصوات المرتفعة. نوبة الشقيقة أو الصداع النصفي تجعل بعض من يصاب بها يشعر بأن رأسه يكاد ينفجر - بينما يستمر كثيرون في أداء مهامهم اليومية، وهم مصابون بهذا الصداع، مستعينين بالمسكنات، وقد تصاحب الصداع النصفي أعراض أكثر مثل: عدم تحمل الضوء أو الغثيان والقيء. والشقيقة نوعان: شقيقة بدون نسمة، وشقيقة مع نسمة، ويعتقد بعض مرضى الشقيقة أن شهر رمضان المبارك قد يمثل تحديا ومعاناة أكبر من غيره من أشهر السنة، فهل هذا الأمر هو حقيقة من الناحية العلمية أم لا، وما هي النصائح والوسائل الوقائية للتقليل من شدة نوبات الشقيقة وتكرارها خلال شهر رمضان. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد الخالد - استشاري طب المخ والأعصاب، إلى أن الشقيقة أو الصداع النصفي يعتبر مرضا وراثيا ناتجا عن خلل على الجين الثامن، منوها بأن هذا النوع من الصداع يصيب النساء أكثر من الرجال، وأن أكثر من عشرين في المائة من البشر يعانون من الصداع النصفي، مضيفا" ويتميّز هذا النوع بأنه ممزوج بعدة أعراض قد تأتي قبل وخلال وبعد بداية وجع الرأس". وقال الدكتور الخالد "تبدأ الشقيقة عادة في السن قبل العشرين وتتميز بنوبات ألم نصفي في الرأس تبدأ بشكل بسيط وتتطور خلال ساعتين إلي آلم نابض شديد قد يستمر إلى ثلاثة أيام، مضيفا "قبل الألم يشعر المريض بغشاوة في الرؤية، إضافة إلى غثيان وانزعاج من الضوء والصوت والروائح وَيشعر بضعف عام ويفضل الاستلقاء والظلام". * كميات كافية وبين أن نوبات الألم قد يرافقها قيء ووميض وخدران واضطرابات باللغة، منوها بأن الصداع يكون في أغلب الأحيان بشكل نابض ومتمركز خلف العين ويزداد بشكل كبير عند القيام بأي مجهود، مضيفا "فإن الشقيقة لها أشكال مختلفة من أهم العوامل التي تحفز عليها عدم الانتظام في النوم والأكل". ونبه الدكتور الخالد إلى أن النوم لفترات طويلة أكثر من المعتاد قد تحفز الشقيقة أو الجوع الناتج عن انخفاض نسبة الجلكوز في الجسم، مضيفا " فخلال شهر رمضان قد يعاني مريض الشقيقة من نوبات صداع أكثر من المعتاد عليها نتيجة نقص الجلوكوز بالدم أثناء النهار". ونصح مرضى الشقيقة بتناول كميات كافية من السكريات بين الإفطار والسحور بشكل متقطع، وخصوصا الحرص على تناول الطعام أثناء السحور مع كميات كافية من الماء. وقال الدكتور الخالد "إن دراسات عدة تناولت العلاقة بين الصيام وازدياد تكرار الشقيقة في شهر رمضان، وتبين أن الصيام ليس له تأثيرا سلبيا على تكرار الصداع خلال شهر رمضان إذا تجنب المريض النوم لفترات طويلة واتبع نظاما غذائيا متزن خلال شهر رمضان". وأردف قائلا "إما إذا كان مريض الشقيقة يعاني من تكرار الصداع أقل من ثلاث مرات في الشهر تكون المعالجة عن طريق المسكنات العادية مع دواء من اجل تنشيط المعدة نتيجة؛ لأنها تكون في حالة سكون أثناء الشقيقة ولا تنفع المسكنات بمفردها، ويفضل الاستعانة بدواء ضد القيء مع المسكن". واستطرد قائلا "أما إذا تعرض مريض الشقيقة لأكثر من ثلاث نوبات بالشهر ولمدة أكثر من ١٢ ساعة يرافقها ألم حاد يفضل استخدام دواء للوقاية، وهذه الأدوية تتميز بقدرتها على التأثير على شدة ومدة وتكرار الألم وأعراضها الجانبية أقل وطأة من المسكنات". قال "إذا كان المريض يعاني من أكثر من ثمانية نوبات صداع أو شعر المريض بأي نوع من الصداع لمدة أكثر من ١٥ يوما في الشهر، فينصح بالعلاج عن طريق البوتكس الذي يتميز بتأثيره الإيجابي على الشقيقة لأكثر من أربعة شهور، وإذا كان المريض لا يحبذ الأدوية أو البوتكس العلاجي هناك بعض الطرق البسيطة لتجنب حصول الشقيقة مثل الانتظام في النوم وتجنب النوم لفترات طويلة أثناء نهاية الأسبوع وممارسة الرياضة في الأسبوع مرتين لمدة نصف ساعة قد تقلل حصول الشقيقة، وكذلك الطب الشعبي كالإبر الصينية والحجامة، ممكن أن تخفف من تكرار الشقيقة".

15629

| 10 يونيو 2016

محليات الشرق
القرضاوي يتحدث عن الزواج المحرَّم.. ونصائح لاختيار الزوج والزوجة

"فقه الأسرة وقضايا المرأة أحدث إصدارات الشيخ القرضاوي" الزواج الوسيلة التي بها بقاء النوع الإنساني ويقوى الأواصر بالمصاهرة من يريد الزواج يفتح عيني بصيرته عند اختيار من يريدها شريكة حياته السلف حذر من المرأة الحسناء في المنبت السوء النسل من الغريبة أقوى وإنجابه من أعظم مقاصد الزواج استبداد الأهل بالرأي ليس وراءه في النهاية إلا تعاسة الأبناء والبنات الكتاب: فقه الأسرة وقضايا المرأة المؤلف : الشيخ يوسف القرضاوي الحلقة: السادسة الأسرة أساس المجتمع، وهي اللبنة الأولى من لبناته، التي إن صلحت صلح المجتمع كله، وإن فسدت فسد المجتمع كله، وعلى أساس قوة الأسرة وتماسكها، يقوم تماسك المجتمع وقوته؛ لذا فقد أولى الإسلام الأسرة رعايته وعنايته. وقد جعل القرآن تكوين الأسر هو سنة الله في الخلق، قال عز وجل: "وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ" (سورة النحل:72). بل جعل الله نظام الأسرة، بأن يكون لكل من الرجل والمرأة زوجٌ يأنس به ويأنس إليه، ويشعر معه بالسكن النفسي والمودة والرحمة، آية من آيات الله، قال سبحانه: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"(سورة الروم:21). فالحياة الأسرية في الإسلام وعلاقة كل من الزوجين تجاه الآخر، ليست شركة مالية تقوم على المصالح المادية البحتة، بل هي حياة تعاونية يتكامل فيها الزوجان، ويتحمَّلان مسؤولية إمداد المجتمع بنسل يعيش في كنف أسرة تسودها المحبة والمودَّة، ولا يظلم أحد طرفيها الآخر، بل يدفع كل واحد منهما عن شريكه الظلم والأذى، ويحنو عليه. وفلسفة الإسلام الاجتماعية تقوم على أن الزواج بين الرجل والمرأة هو أساس الأسرة، لذا يحث الإسلام عليه، وييسر أسبابه، ويزيل العوائق الاقتصادية من طريقه، بالتربية والتشريع معا، ويرفض التقاليد الزائفة، التي تصعبه وتؤخِّره، من غلاء مهور، ومبالغة في الهدايا والولائم وأحفال الأعراس، وإسراف في التأثيث واللباس والزينة، ومكاثرة يبغضها الله ورسوله في سائر النفقات. ويحث على اختيار الدين والخلق في اختيار كلٍّ من الزوجين: "فاظفر بذات الدين تربت يداك". "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه، إلا تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرض وفساد عريض". وهو — إذ يُيَسِّر أسباب الحلال — يسدُّ أبواب الحرام، والمثيرات إليه، من الخلاعة والتبرُّج، والكلمة والصورة، والقصة والدراما، وغيرها، ولا سيما في أدوات الإعلام، التي تكاد تدخل كل بيت، وتصل إلى كل عين وأذن. وهو يقيم العلاقة الأسرية بين الزوجين على السكون والمودة والرحمة بينهما، وعلى تبادل الحقوق والواجبات والمعاشرة بالمعروف، "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً"، (البقرة: 19). "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"، (البقرة: 228). ويجيز الطلاق عند تعذُّر الوفاق، كعملية جراحية لا بد منها، بعد إخفاق وسائل الإصلاح والتحكيم، الذي أمر به الإسلام أمراً محكماً صريحاً، وإن أهمله المسلمون تطبيقاً: "وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً"، (النساء: 35) حكم الزواج: الأصل في حكم الزواج عند جمهور العلماء أنه سنة مؤكدة( )، لما ذكرناه من الأدلة القرآنية والنبوية التي ترغب في الزواج وتدعو إليه، ولفعله صلى الله عليه وسلم، بل هو سنة المرسلين كما في قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً}[الرعد:38]. ولما يترتب على الزواج من المصالح ومن الآثار الطيِّبة التي ذكرناها، من السكون والمودة والرحمة، ومن تقوية الأواصر بالمصاهرة، وقرة العين بالذرية، وتكثير عدد الأمة، وكونه الوسيلة التي بها بقاء النوع الإنساني.. إلخ. ولهذا وجه النبي صلى الله عليه وسلم نداءه إلى الشباب، فقال: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج"( ). وقال: "إني أتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني"( ). لكن قد توجد ملابسات في الشخص تنقل حكم الزواج من السنية والاستحباب إلى الوجوب أو الحرمة. الزواج الواجب: يكون الزواج واجبًا على من قدر على تكاليفه، وكان قوي الشهوة، بحيث يخاف على نفسه العنت، والسقوط في هاوية الزنى المحرم؛ لأنه طريق إلى إعفاف نفسه، وصونها عن الحرام، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. وأما العاجز عن أعباء الزواج، فقد قال تعالى: {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}[النور:33]. الزواج المحرَّم: يكون الزواج حراما إذا كان الرجل غير قادر على أعبائه الجنسية، فيتزوج المرأة وهو عاجز عن القيام بحق الزوجية، وبهذا تتعرض المرأة للمآسي التي لا تحتاج منا إلى التوضيح، إذ التلميح إليها يغني عن التصريح. وكذلك إذا كان الرجل قادرا من الناحية الجنسية، لكنه عاجز ماديا لا يستطيع الإنفاق على المرأة وقد ينجب، فيجني على زوجته وأولاده،وهو ما لخصه الفقهاء بقولهم: العجز عن الإحصان والإنفاق. ويكون الزواج حرامًا إذا كان الرجل متزوِّجًا، ويريد أن يتزوج أخرى، ولا يثق من نفسه بالعدل، قال تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء:3]. قال الإمام القرطبي: ((متى علم الزوج أنه يعجز عن نفقة زوجته أو صداقها، أو شيء من حقوقها الواجبة عليه، فلا يحل له أن يتزوجها حتى يبيِّن لها، أو يعلم من نفسه القدرة على أداء حقوقها، وكذلك لو كانت به عِلَّة تمنعه من الاستمتاع كان عليه أن يبيِّن، كيلا يغُرَّ المرأة من نفسه.. وكذلك يجب على المرأة إذا علمت من نفسها العجز عن قيامها بحقوق الزوج، أو كان بها علة تمنع الاستمتاع من جنون أو جذام أو برص أو داء في الفرج، لم يجز لها أن تَغُرَّهُ، وعليها أن تبيَّن له ما بها من ذلك). اختيار الزوجة: الزوجية علاقة قدسية، ورابطة وثيقة العُرا، دائمة الأثر، فعلى المسلم الذي يريد الزواج أن يفتح عيني بصيرته عند اختيار من يريدها شريكة حياته وربة بيته، وأم أولاده. وقد نبَّه الدين الإسلامي على جملة أوصاف في المخطوبة يُسنُّ مراعاتها قدر الإمكان، منها: أن تكون ذات دين؛ فإن دينها يمنعها من فعل ما لا ينبغي، وطلب ما ليس لها بحق، ويدفعها إلى أداء ما عليها من واجب، قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ}[النساء:34]. وقال: "تُنكح المرأةُ لأربعٍ: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". وأن تكون عاقلة حسنة الطباع، مهذَّبة الأخلاق، فحُسنُ الأخلاق دليل التديُّن الصادق وثمرته، وفي الحديث: "فخُذْ ذات الدين والخُلُق تربت يَمِينك". وفي الحديث: "تزوَّجوا الودود الولود". والودود هي التي تتحبَّبُ إلى زوجها، وذلك من حسن طبعها وعقلها، والحمقاء لا تطيب العشرة معها. أن تكون من بيت طيِّب، وأسرة فاضلة معروفة بالدين والصلاح، وشرف النفس، فإن الولد يرث الصفات العقلية والنفسية، من أمه وأهلها، كما يرث من أبيه وعصبته. ولهذا جاء في الحديث: "تخيَّروا لنطفكم فإن العرق دسَّاس". وقد حذَّر السلف من المرأة الحسناء في المنبت السوء. ويستحب أن تكون بِكْرًا، ما لم يكن له مصلحة من وراء التزوُّج بالثيِّب، كملاءمة سنها له، أو إشرافها على أولاد له، أو قلة مهرها.. أو نحو ذلك، وإلا فالبكر أفضل، وخاصة للشاب البِكْر، وفي الحديث أن النبي قال لجابر بن عبد الله: "هلا بكرًا تلاعبها وتلاعبك". وأن تكون ولودًا؛ لأن إنجاب النسل من أعظم مقاصد الزواج، ولهذا قال تعالى: "تزوجوا الودود الولود". ويعرف كون البكر ولودًا إذا كان نساؤها — الأم والعمة والخالة ونحوها — يعرفن بكثرة الأولاد، وهذا ما لم يكن له ولد من غيرها، وحينئذ فلا شيء عليه إذا تزوَّج عقيمًا. وأن تكون على قدر من الجمال يُرضي نفسه، ويحجزه عن التطلُّع إلى غيرها، فإن جمالها أسكن لنفسه، وأغض لبصره، وأكمل لمودَّته، وأتم لسروره بها. وفي الحديث: قيل: يا رسول الله، أيُّ النساء خير؟ قال: "التي تسرُّه إذا نظر، وتُطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره". ويُفضَّل ألَّا تكون ذات قرابة قريبة، لما في زواج البعيدة من توسيع دائرة التعارف والتآلف؛ ولأن الخلاف لا يُؤمَن، فيؤدي مع القرابة إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها، وقد قيل: إن النسل من الغريبة أقوى، وولدها أنجب. اختيار الزوج: وعلى أبي الفتاة أو وليِّها أن يختار لها من يطمئنُّ إلى دينه وخلقه وحسن عشرته، فهو جدير أن يقف معها عند حدود الله، فإن عاشرها عاشرها بمعروف، وإن فارقها فارقها بمعروف، وفي الحديث: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"( ). قال رجل للحسن: إن لي بنتًا، فمن ترى أن أزوِّجها له؟ قال: زوِّجها من يتقي الله، فإن أحبَّها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلِمْها. وقال الشعبيُّ: من زوَّج ابنته من فاسق، فقد قطع رحمها. ورغَّب القرآن الأولياء في تزويج الصالحين من الرجال، دون نظر إلى الغِنَى والفَقْر، فإن صلاح المرء يبقى، أما غناه وفقره فلا يدوم ولا يبقى. قال تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}[النور:32]. إن الذي يحرص عليه الإسلام بالنسبة للزوج أو الخاطب هو: الدين والخلق — أو الصلاح كما سمته الآية الكريمة — وهما أهم مقومات الشخصية المسلمة. وأُحِبُّ هنا أن أنبِّه أولياء الأمور إلى أن يضعوا في اعتبارهم رأي الفتاة وعواطفها وميلها، وألا يستبدُّوا بالأمر دونها؛ لأن استبداد الأهل بالرأي، والصمم عن الاستماع لنبضات قلبي الفتى والفتاة، وتغليب اعتبارات الرياء الاجتماعي، والمفاخرات الجاهلية بالأنساب والأحساب، ليس وراءه في النهاية إلا تعاسة الأبناء والبنات، أو دفعهم ودفعهن إلى التمرد على التقاليد التي تجاوز أكثرها الزمن، وغدت من مخلفات عصور الانحطاط، وأصبح (نسب) عصرنا هو العلم والعمل والنجاح.

4032

| 10 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
السادة : أسبوع واحد ويُغلق باب الحجز للمعتمرين المقيمين

تكلفة العمرة تحددها عوامل التوقيت والإقامة تزامن الاختبارات مع رمضان يؤثر على موسم العمرة السادة : أسبوع واحد ويُغلق باب الحجز للمعتمرين المقيمين الهاجري : لا أتوقع زيادة أعداد المعتمرين خلال الأسبوع القادم الحردان : الأسعار تتضاعف بالعشرة الأواخر والمعتمر يحدد التكلفة أكد عدد من مقاولي حملات الحج والعمرة، أن الموسم الحالي لعمرة شهر رمضان الكريم، يأتي أقل بكثير مما كان عليه الموسم الماضي، مشيرين إلى أن تزامن الاختبارات النهائية للعام الدراسي، مع شهر رمضان الفضيل، كان السبب الرئيسي، لضعف الاقبال من المعتمرين، وأشار بعض المقاولين إلى أهمية استغلال الوقت، وسرعة الحجز للذين يودون آداء العمرة في الشهر المبارك، قبل غلق باب الحجز الذي لم يتبق له سوى اسبوع واحد، وأوضح المقاولون أن أسعار عمرة رمضان، تختلف حسب التوقيت الذي يختاره المعتمر، فالعشرة الأوائل تختلف عن العشرة الأواخر، اختلافًا كبيرًا وقد تكون الزيادة طفيفة في الثلث الثاني من الشهر المبارك. اقبال ضعيف بداية أكد محمد بدر السادة مقاول حملة بدر للحج والعمرة، أن الاقبال على موسم عمرة رمضان، يأتي ضعيفًا هذا العام، نتيجة تزامن الاختبارات النهائية للعام الدراسي، مع شهر رمضان الفضيل، وأوضح السادة أن عملية إصدار التأشيرات للمعتمرين المقيمين، تأتي من خلال نظام الكتروني يجمع شركات قطرية وسعودية، تحت اشراف وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، لافتًا إلى ان هذا النظام يُحدد (كوتة) أعداد المعتمرين من كل دولة، حيث لا يحدد أعداد المعتمرين سوى في شهر رمضان الفضيل عكس بقية شهور السنة، موضحًا أن هذا النظام يعمل منذ خمس سنوات ولا يعلم عنه الكثير، وأضاف أن في الـ 15 من شعبان في كل عام تُحدد كوتة المعتمرين لكل بلد، ويفتح النظام باب الحجز للمعتمرين الراغبين في آداء العمرة قبل بدء شهر رمضان المبارك باسبوع، وأن التأشيرة تصدر خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر، وعلى من صدرت تأشيرته أن يسافر قبل مرور 15 يوما من صدورها وإلا اعتبرت لاغية، وعليه القيام باجراءات اصدار تأشيرة جديدة، كما أن فترة مكوثه لآداء العمرة يجب ألا تتجاوز الـ 15 يوما، ونصح السادة الراغبين في آداء عمرة شهر رمضان الفضيل، الاسراع في التسجيل عبر هذا النظام، من خلال مكاتب الحج والعمرة، حيث انه لم يتبق على غلق باب التسجيل سوى اسبوع واحد، وعلى من تصدر تأشيرته أن يقوم بتثبيتها في جواز سفره، إذا ما كان يرغب في آداء العمرة في الأيام العشرة الأواخر من الشهر الكريم. زيادة طفيفة من جهته رأى حسن ماجد الهاجري مقاول حملة الهاجري للحج والعمرة، أن الاقبال على موسم عمرة رمضان، أقل من متوسط، حيث لم يزيد عدد المعتمرين لديه عن الـ 100 معتمر، عكس ما كان العام الماضي والذي فاق عدد الـ 180 معتمرا، متوقعًا عدم ارتفاع هذا العدد خلال الاسبوع القادم، والتي تمثل الفرصة الأخيرة لمن يرغب بآداء العمرة من المقيمين، وإن ارتفع فستكون الزيادة طفيفة، لافتًا إلى أن تزامن الاختبارات النهائية للعام الدراسي، مع موسم عمرة رمضان كان سببًا مباشرًا، فضلًا عن قيام الكثير من الفنادق بزيادة أسعارها، الأمر الذي اضطر أصحاب حملات الحج والعمر، لزيادة أسعارهم، وقال الهاجري إن تكلفة رحلة المعتمر الواحد في الأيام العشرة الأواخر برًا، تصل إلى 1600 ريال، شاملة السفر، والسكن بفندق 4 نجوم، وزيارة المدينة لمدة يومين (أول وثاني أيام العيد)، أما بالنسبة للرحلة الجوية في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، فتكلفتها 3000 ريال، شاملة تذاكر الطيران، وإقامة في فندق 3 نجوم، فضلًا عن وجبة إفطار يومية، مع إمكانية وجود وجبة السحور، وتكون مدة الرحلة 5 أيام على الأكثر، أما عن الأيام العشرة الأواخر فتصل تكلفة الرحلة للفرد الواحد إلى 7000 ريال مع نفس المقومات، لافتًا إلى أن ما يتحكم في السعر هو زيادة أسعار التذاكر وارتفاع أعداد المعتمرين، وقال الهاجري يمكن تقسيم موسم عمرة رمضان، إلى ثلاث أقسام، الثلث الأول وهم العشرة الأوائل، وتصل تكلفتها إلى 800 ريال في رحلة متوسطها 4 أيام، والثلث الثاني وتكون الزيادة فيها طفيفة حيث تصل إلى 1100 ريال مع نفس عدد الأيام، والثلث الثالث والأخير وهم أيام العشرة الأواخر ويتراوح سعرها من 1400 إلى 1600 ريال، ولكن تصل مدة الرحلة إلى 10 أيام كاملة. تضاعف الأسعار من جانبه قال جاسم محمد الحردان مقاول حملة التوبة للحج والعمرة، أن تزامن الاختبارات النهائية للعام الدراسي مع شهر رمضان المبارك، لم يؤثر على موسم العمرة بالنسبة له، حيث إن حملته لا تستهدف الأعداد الكبيرة من المعتمرين، فالسفر للعمرة بالنسبة لحملته، عن طريق الجو فقط، كما أن حملته تستهدف المواطنين على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أن 90% من المعتمرين عبر حملته هم من القطريين، وأوضح الحردان أن تكلفة العمرة لديه يحددها المعتمر نفسه، فاختيار التوقيت ووسيلة السفر والإقامة والمدة تجعل الأسعار تتراوح، وقال الحردان يمكن تقسيم شهر رمضان المبارك إلى قسمين، من يوم 1 إلى 20 قسم أول، والعشرة الأواخر قسم ثان، وفيما يخص الرحلات والأسعار، قال الحردان أن أقرب رحلة ستكون يوم 16 رمضان ومدتها أربع أيام، أي أن العودة ستكون بتاريخ 20 رمضان، وهي رحلة جوية، سيستمتع المعتمرون فيها بالإقامة في فندق 5 نجوم، وستكون تكلفة الشخص بالنسبة للغرفة المنفردة 11.200 ريال، أما للشخصين في غرفة مزدوجة فتكلفتها 7.200 ريال، أما ثلاثة أشخاص في غرفة ثلاثية فسعرها 6.100 ريال، أما أربع أشخاص في غرفة رباعية فتكلفتها 5.800 ريال، وستشمل الرحلة بجانب الإقامة وجبة الإفطار، والمواصلات الداخلية من وإلى المطار في الطائف، لافتًا إلى أن الأسعار تتضاعف في الأيام العشرة الأواخر من الشهر الفضيل.

371

| 10 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
"تصبيرة".. مشروع خيري قطري لإفطار الصائمين بطرق غزة

صحون بلاستيكية مغلفة بالنايلون بداخلها "قطعة من الكيك والتمر وزجاجة مياه ولبن"، وزعت على المواطنين الصائمين في السيارات المتأخرة على مختلف طرقات وشوارع قطاع غزة، وذلك ضمن مشروع "تصبيرة" للإفطار على الطريق، والذي يستهدف الصائمين على مفترقات الطرق. ويأتي المشروع تحت شعار "رمضان أحلى بلا حوادث"، بتنفيذ جمعية الفلاح الخيرية في فلسطين، وبتبرع كريم من أهل الخير في دولة قطر، وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بالشرطة الفلسطينية بغزة، وتقوم فرق الفلاح التطوعية بالانتشار قبيل موعد الإفطار على المفترقات الرئيسية في القطاع لتوزيع الصحون على المواطنين. وجاء المشروع للحد من السرعة على الطرقات وقت الإفطار، ويستهدف السائقين على مختلف محافظات القطاع، بهدف توعيتهم بضرورة التمهل خلال قيادة مركباتهم، حفاظاً على أرواح المواطنين وتجنباً للحوادث نتيجة السرعة الزائدة، ويمتد المشروع طيلة شهر رمضان المبارك، بواقع ألف وجبة يومياً، ليكن الاجمالي (30) ألف وجبة. كما يهدف للحفاظ على حياة المواطنين ومنع تسرعهم على الطرق قبيل أذان المغرب، وتقديم التمر والماء واللبن والكيك لإفطار الصائمين ما يمنع من تعجلهم وتسرعهم على الطرق، والتي كانت تؤدي الى حوادث طرق مؤسفة. وأثنى رئيس جمعية الفلاح الخيرية رمضان طنبورة على الدور الكبير الذي تبذله دولة قطر ممثلة بصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والقيادة والحكومة القطرية، والشعب القطري والمؤسسات القطرية الخيرية والاغاثية، لمواصلتهم تقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني عامة وقطاع غزة خاصة وتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج الإنسانية والتنموية. وتوجه الشيخ طنبورة بالشكر والتقدير والعرفان بشكل خاص لأهل الخير والمحسنين في دولة قطر الشقيقة من مواطنين ومقيمين على تبرعهم السخي، ودعمهم لجمعية الفلاح الخيرية في فلسطين، وللشعب الفلسطيني من أجل تخفيف معاناتهم وتعزيز صمودهم على أرض الإسراء والمعراج. وفي السياق ذاته أشاد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم أيمن البطنيجي بالجهود القطرية سواء من القيادة والحكومة القطرية أو الشعب القطري والمؤسسات القطرية على دورهم الفعال في خدمة الشعب الفلسطيني وتقديم العون والمساعدة للفقراء والمساكين والمؤسسات الخدماتية. كما عبر السائقون عن شكرهم لفاعلي الخير في دولة قطر، ولجمعية الفلاح الخيرية على جهودهم المستمرة في التخفيف عنهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع، آملين مواصلة مثل هذه المشاريع لما لها من دور في تعزيز الصمود الفلسطيني وتوطيد الرابطة الأخوية الفلسطينية والقطرية. يشار إلى أن مشروع إفطار الطريق يأتي ضمن سلسلة مشاريع "رمضان الخير"، التي تنفذها جمعية الفلاح الخيرية في شهر رمضان المبارك في فلسطين، والتي يأتي جلها بتمويل وتبرع كريم من دولة قطر .

502

| 10 يونيو 2016

محليات الشرق
الأمير يهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا رئيس جمهورية البرتغال ، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده . كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الامير ببرقية تهنئة الى فخامة الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا رئيس جمهورية البرتغال ، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده . كذلك بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تهنئة الى فخامة الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا رئيس جمهورية البرتغال ، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده .

189

| 10 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
قطر الأولى عربياً والـ34 عالمياً في مؤشر السلام العالمي

تصدرت قطر قائمة الدول العربية في مؤشر السلام العالمي للعام 2016 الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام لتحل في المركز الـ 34 عالميًا لتؤكد بذلك على مكانتها المتقدمة بالمؤشر على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ العام 2009 وحتى العام الجاري. و جاءت الكويت في المركز الثاني عربيًا و الــ51 عالمياً تلتها الإمارات في المركز الثالث عربيا والـ64 عالميا فيما جاءت كل من تونس، وعمان ،والمغرب ،والاردن، والجزائر ،والسعودية، والبحرين ، في المراكز من الرابع وحتى العاشر على التوالي. ويعتبر مؤشر السلام العالمي أحد الوسائل العالمية لقياس وضع السلم النسبي للدول والمناطق، ويتم إنتاجه بالتشاور مع عدد من المختصين والخبراء حول العالم. وفيما يلي تنشر "بوابة الشرق" ترتيب الدول العربية في مؤشر السلام العالمي. قطر الاولى عربيا في مؤشر السلام العالمي تميز دولي لقطر وذكرت نتائج المؤشر الذي صدر الأربعاء أن قطر تتميز بوضع اقتصادي متميز و مستوى عال ٍ من الشفافية بجانب انخفاض معدلات الفساد وانخفاض معدلات البطالة وارتفاع مستوى التعليم و متوسط الاعمار مع انخفاض معدل وفيات المواليد بها لافتا في الوقت نفسه ان قطر تتمتع بمستوى عالٍ من الامن والاستقرار وانخفاض معدلات الجريمة مصحوب بارتفاع في معدلات التنمية الاجتماعية. المعايير المطلوبة ويعتمد مؤشر السلام العالمي في نتائجه على مجموعة من المعايير من بينها الاستقرار السياسي ، ومدى انتشار الجريمة في المجتمع، ومستوى احترام حقوق الإنسان ، ومدى العنف المنتشر بين أفراد المجتمع، والصراعات الداخلية والعلاقة مع البلدان المجاورة والجرائم الإرهابية الواقعة على أراضى الدولة. كما تعتمد المؤشرات كذلك على المشاركة في دعم قوات حفظ السلام والقدرات العسكرية للدولة، وحجم المشاركة السياسية ومدى انتشار الفساد والمساحة المتاحة لحرية الإعلام ومشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية ومدى الرعاية الصحية المقدمة للسكان وفرص التعليم وغيرها. عن المؤشر و مؤشر السلام العالمي من إنتاج معهد الاقتصاد والسلام، ويتم وضعه بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني في أستراليا مع تحليل البيانات وربما يكون أول دراسة لتصنيف البلدان في جميع أنحاء العالم. ويستخدم مؤشر "السلام العالمي" في قياساته ثلاثة معايير تتمثل في مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ومستوى الصراع المحلي والعالمي، ودرجة التزود بالقوى العسكرية.

1627

| 10 يونيو 2016

محليات الشرق
سمو الأمير يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة قصيرة للكويت

عاد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "بحفظ الله ورعايته" إلى أرض الوطن مساء اليوم قادما من دولة الكويت الشقيقة بعد زيارة أخوية قصيرة. رافق سمو الأمير خلال الزيارة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.

199

| 09 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة الإنجليزية الأفضل عالمياً

حصدت قناة الجزيرة الإنجليزية أربع جوائز، كما حصلت على جائزتين تقديريتين في مهرجان الإعلام الرقمي السنوي الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن. فقد فاز الموقع الالكتروني للقناة بجائزة "أفضل موقع إلكتروني في العالم"، بعد أن اختارته لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من الصحفيين وخبراء الإعلام والعلاقات العامة، متفوقا بذلك على المواقع الأربعة التي بلغت المرحلة النهائية من المنافسة، وهي مواقع "القناة الرابعة" و"ذا غارديان" و"بي بي سي" و"آي تي في". كما فاز كبير محرري الفيديو الرقمي بالقناة ياسر خان بلقب "أفضل محرر رقمي" لهذه السنة، متفوقا على عشرة مترشحين.. أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب علاء بطاينة الذي حصد لقب "الأداة الإعلامية الأكثر فعالية" بفضل برنامج "صندوق عدة الصحفي بغرفة الأخبار" الذي طوره بطاينة، والمؤلف من سبع تطبيقات مصممة خصيصاً لمساعدة الصحفيين والمحررين على إخراج محتوى مادتهم الإعلامية في أسرع وقت وبصورة أكثر كفاءة وفعالية. أما الجائزة الرابعة فكانت من نصيب مشروع "المنفيون: لماذا يعتبر الحيض شكلاً من أشكال المنفى في نبيال" والذي حاز على جائزة "الاستخدام الأمثل للصور الفوتوغرافية".. والمشروع عبارة عن تقرير يضم صورا فوتوغرافية معززة بالصوت والكلمة. وتعليقا على هذا التفوق الذي حققته القناة والجوائز التي حصدتها، عبر القائم بأعمال المدير العام لقناة الجزيرة الإنجليزية، جايلز تريندل، عن سعادته الكبيرة بحصد القناة هذا الكم من الجوائز في هذه التظاهرة الإعلامية العالمية.. مبيناً أن ذلك يعتبر دليلاً على التقدير الذي تحظى به قناة الجزيرة في مجال صناعة الإعلام. وأضاف "لقد كانت المنافسة محتدمة، وتمكنا من التفوق على نخبة من أبرز المؤسسات الإعلامية الدولية.. وهذا بحد ذاته شرف كبير لقناتنا ولفريق العمل لدينا الذي يضم صفوة النوابغ في عالم الصحافة والإعلام." وبالإضافة إلى الجوائز الأربع التي حصدتها في المهرجان، حصلت القناة أيضا على جائزتين تقديريتين في فئة "أفضل مدونة / تعليق" عن مقالة المحرر الرقمي "باري مالون" بعنوان "كفى استخدام مصطلح مهاجرين" في وصفه لمعاناة اللاجئين الذين يتدفقون عبر البحر المتوسط إلى أوروبا، و فئة "أفضل فريق رقمي في العالم" والتي نالها فريق "الانفوغرافيك" التفاعلي بالقناة تحت إشراف المحرر محمد الحداد. يذكر أن قناة الجزيرة الإنجليزية حصدت منذ إطلاقها قبل عشر سنوات العديد من الجوائز والميداليات العالمية بفضل تغطيتها الإخبارية المتميزة، لاسيما تغطيتها للأخبار والقضايا التي لا تحظى بتغطية من المؤسسات الإعلامية الأخرى.

436

| 09 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
عزام الأحمد: لقاء بين "فتح" و"حماس" في الدوحة الأسبوع المقبل

الحساينة يشيد بالدعم القطري: الأحد سحب القرعة لمدينة حمد السكنية بغزة أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة أن القرعة المكانية للمستفيدين من مشروع مدينة حمد السكنية المرحلة الأولى الأحد القادم، وذلك بعد تمديد موعد دفع الدفعة المقدمة للمستفيدين من الشقق وبشكل نهائي الخميس الماضي وستكون القرعة بشكل علني وشفاف. يأتي ذلك بعد انتهاء الوزارة من إجراءات القرعة من حيث تسديد الدفعة المالية المقدمة، وتحديد أرقام العمارات والشقق السكنية للمستفيدين، والإجراءات الأخرى المتمثلة بسندات الدين والعقود الابتدائية والواجبات والتعليمات الواجب الالتزام بها على المستفيدين من المشروع. وأثنى الوزير الحساينة على الجهود القطرية مثمنًا الدور الريادي لسعادة السفير محمد إسماعيل العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، وجهوده الكبيرة التي يبذلها خاصة في مشروع مدينة حمد السكنية. وأكد الحساينة في تصريح خصَ به "الشرق"، أن دولة قطر تميزت في دعمها ومساندتها للشعب الفلسطيني، حيث طالت المشاريع والخدمات المقدمة من قطر الشقيقة كافة الجوانب الحياتية والقطاعات الحيوية والتنموية في القطاع، مشددًا على أن قطر أثرت بشكل كبير وواضح على مظهر ومعالم غزة ومنها "شارع صلاح الدين، وشارع الرشيد الساحلي، ومدينة سمو الشيخ حمد السكنية، ومستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية" والعديد من المشاريع القطرية المنفذة والجاري تنفيذها في القطاع. مشروع مدينة حمد السكنية بغزة وشدد على أن ما قدمه الأشقاء القطريون إلى إخوانهم في قطاع غزة، ترك أثرا طيبا في نفوسهم، خاصة الأسر المستورة والفقيرة، وكذلك من دمرت بيوتهم ومصانعهم ومنشآتهم خلال الحروب الإسرائيلية، لافتًا إلى أن زيارة السفير العمادي أخيرًا وتدشينه لمجموعة من المشاريع الجديدة أضاف بصمة جديدة لبصمات قطر في دعم الشعب الفلسطيني. وكان سعادة السفير القطري محمد العمادي ونائبه خالد الحردان، افتتحا في منتصف شهر يناير من عام 2016، هذه المرحلة الجديدة من مدينة حمد، وتوزيع 1060 وحدة سكنية على المستفيدين من المشروع الأكبر في قطاع غزة وإنجاز أكثر من 25% من المرحلة الثانية. محادثات المصالحة من جهة اخرى، أكد السيد عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس وفدها لمحادثات المصالحة مع حركة "حماس"، "أن لقاء مرتقبا بين الحركتين سيعقد في الدوحة الأسبوع المقبل، وأعرب عن أمله في أن يكون محطة أخيرة، تتوج بإعلان إنهاء الانقسام بحضور الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل". وأوضح الأحمد في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، أن "لقاء وفدي حماس وفتح المرتقب في الدوحة، من المفترض أن يسبق زيارة متوقعة للرئيس محمود عباس إلى الدوحة، لتكون مناسبة يعلن من خلالها رفقة خالد مشعل انتهاء الانقسام والبدء بتنفيذ المصالحة". وأضاف: "الاتفاق بيننا كان هكذا، وقد قال الأخ خالد مشعل نفسه، بأنه لا يجوز أن يدخل الرئيس إلا وقد اكتمل اتفاق المصالحة ليتم الإعلان عنه". وأكد الأحمد أن "فتح ملتزمة بكل ما تم التوافق عليه في حوارات المصالحة السابقة"، وقال: "نحن نؤكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية وتحديد موعد للانتخابات، وأن تبدأ الحكومة بمعالجة قضايا الانقسام".

471

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
"الجزيرة للتدريب" يدعم جامعة أفريقيا بالاستشارات الإعلامية

وقع د. ياسر بشر، المدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بشبكة الجزيرة الإعلامية، مذكرة تفاهم بين مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير وجامعة إفريقيا العالمية بالسودان. تشمل الاتفاقية تقديم دورات تدريبية واستشارات إعلامية، وتنظيم ندوات وورش عمل بين الجانبين، ودورات تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، إضافة للاستفادة من البحوث والرسائل الأكاديمية التي ينجزها طلاب الجامعة في المجالات الإعلامية المختلفة. وقع المذكرة عن جامعة إفريقيا د.موسى طه، عميد كلية الإعلام، وحضر حفل التوقيع الذي أقيم بالمركز السيد منير الدايمي، مدير المركز، وعدد من المسؤولين في الجامعة والشبكة.

354

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
الكشافة القطرية تنظم التجمع الكشفي لمرحلة المتقدم تحت شعار "أفق واسع"

نظمت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية المرحلة الثانية من التجمع الكشفي لمرحلة المتقدم بمشاركة أربعة فرق كشفية من المدارس الثانوية.ويهدف هذا التجمع إلى إنماء الشعور الوطني لدى الكشافين وتفعيل المشاركة العالمة وإكسابهم المعارف والمهارات الكشفية وتوجيه طاقاتهم نحو الإبداع والتميز والتواصل العالمي. وأكد السيد عبدالله محمود عبدالله المحمود المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية على أهمية هذا التجمع الذي تطبق فيه المناهج الكشــفية العربيـــة المطورة لهذه الفئة العمرية من "15 — 17 سنة" بهدف الالتزام بالوعد وصفات القانون الكشفي وتثبيت المفاهيم الدينية والاجتماعية والصحية وكذلك تنمية قدرة الابتكار لدى الكشافين واستخدام الاسلوب الديمقراطي في المناقشة والعمل وتنمية القدرات البدنية وتحسينها والقيام بأدوار فعالة ومفيدة للمجتمع واكتشاف معالم الوطن ومعرفة قدراته.وأضاف ان المناهج الكشــفية المطورة ترتكز على عدة مبادئ كالأصالة الكشــفية من حيث التمسك بالهدف والمبادئ والطريقة الكشـفية وتمكين الكشافين بمختلف مراحلهم من التزود بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي ترسخ لديهم الوعي بالهوية الوطنية والوعي بالانفتاح على العدالة والحضارة الانسانية وبناء شخصيتهم بشكل ذاتي صورة جماعية للمشاركين فى التجمع الكشفي وتهيئة الكشافين في هذه المرحلة لحب العمل والتبصير بقيمته الاخلاقية ودوره الفعال في تكوين الشخصية وغرس الطموح إلى التفوق والإبداع وتحقيق الدفاع عن الوطن والمساهمة في ازدهاره، ولذلك تتطلع الحركة الكشفية إلى تدريب الكشافين على الحياة الجماعية وحب الغير حتى تنمو لديهم روح المواطنة.واشتمل التجمع الذي استمر لمدة يومين على الأنشطة الكشفية كتطبيق التقاليد الكشفية المختلفة والتدريب على العقد والربطات الكشـــفية وتنفيذ مشاريع أعمال الريادة وحفل السمر وكيفية إعداده وتطبيقه والتعرف على الرحلة الخلوية وتطبيقها وكذلك التعرف على البيئة المحيطة بالمخيم كما تم تنفيذ العديد من الألعاب الليلية التي تشجع على المغامرة وذلك من خلال تحضير العديد من قواعد الألعاب التي تعتمد على القوة البدنية في جو تنافسي بين الطلائع وبالإضافة إلى ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة من مسابقات في السباحة وكرة القدم للصلات وتنس الطاولة بالتعاون مع نادي الخور الرياضي.أشـرف على هذا التجمع القائد/ حمـد يوسف العمري والقائد/ غانم عبد الرحمن الكواري ومحمد أحمـد صالح وقد شارك في التجمع (4) فرق كشــفية يمثلون مدارس أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين وخليفــة الثانوية المستقلة للبنين وقطـر للتقنية الثانوية المستقلة للبنين وعمر بن عبدالعزيز الثانوية المستقلة للبنين.وقد عبر المشاركون في التجمع عن استفادتهم من البرنامج الكشفي الذي تم تنفيذه بما حفل به من تنوع في الفقرات العملية والتطبيقية وروح التعاون والإخاء الذي ساد أثناء تنفيذ البرامج والحرص على المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع.

2308

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
إنطلاق بطولة الذخيرة الرمضانية لكرة الصالات

انطلقت الثلاثاء الماضي، بمركز شباب الذخيرة النسخة الرابعة من بطولة الذخيرة الرمضانية لكرة الصالات التي ينظمها المركز في رمضان ضمن الفعاليات التي يقيمها في الشهر الكريم، وسط حضور جماهيري كبير من مشجعي كرة الصالات، حيث أجريت المباراة ضمن المجموعة الأولى للبطولة بين فريق الوعب وفريق نجوم الظهر وتوجت المباراة بالتعادل بين الفريقين 2/2، بينما أجريت المباراة الثانية بين فريق الشمال وفريق فريج كليب وكانت نتيجتها فوز فريق فريج كليب بتسعة أهداف مقابل هدفين لفريق الشمال. وستجرى المباراة ضمن المجموعة الثانية بين كل من فريق الناصرية وفريق محطة مصر من جهة، وفريق السهم الذهبي وفريق شباب الذخيرة من جهة ثانية.وتم افتتاح البطولة من طرف السيد أحمد إبراهيم المهندي — نائب مدير المركز ورئيس لجنة فعاليات رمضان.وقال السيد عيسى صالح المهندي — المدير المالي للمركز: إن انطلاقة بطولة الذخيرة الرمضانية الرابعة لكرة الصالات كانت انطلاقة قوية وحماسية، والفرق مميزة وأداؤها رائع، وشكر المهندي حكام البطولة والداعمين وعلى رأسهم اللجنة العليا للمشاريع والإرث، متمنيا النجاح والتوفيق للمشاركين.يذكر أن بطولة الذخيرة الرمضانية الرابعة لكرة الصالات يشارك فيها 22 فريقا مقسمة إلى فئات عمرية فئة للكبار وثانية للشباب وثالثة للبراعم ورابعة للناشئين.

378

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
فعاليات دينية وترفيهية لمنتسبي شباب الذخيرة

أقام مركز شباب الذخيرة أمس فعاليات دينية وترفيهية ورياضية متنوعة لمنتسبيه من الشباب ضمن الفعاليات التي ينظمها المركز في شهر رمضان المبارك. وشملت هذه الفعاليات محاضرة عن فضائل شهر رمضان قدمها الشيخ عبدالرزاق الربيعي إمام وخطيب أحد جوامع الذخيرة.وتطرق المحاضر خلالها لعدة نقاط في فضل الشهر الكريم أبرزها فضل رمضان عن بقية الشهور باعتباره الشهر الذي نزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر وتصفد فيه الشياطين، كما تناول الشيخ أهم الدروس والقيم الأخلاقية المستفادة من الصيام والتي على المسلم أن يأخذ بها ويطبقها في حياته، وذلك بأسلوب جميل ومبسط ولغة يفهمها شباب اليوم، كما أقيمت مع المحاضرة مسابقة تنافس فيها الأطفال والشباب الحضور عن أهم ما ورد في الدرس.من جانب آخر أقام المركز نشاطا ترفيهياً مفتوحاً للسباحة استفاد منه الأطفال والشباب حيث أمضوا خلاله أوقاتا ممتعة في المسبح مع إشراف وتوجيه من مدرب السباحة بالمركز. وأقيمت كذلك مجموعة من الفعاليات والمسابقات بين الشباب داخل المسبح والتي أضافت جوا من الحماس والمنافسة بين الشباب، وأسهمت في تفريغ طاقة الشباب في ممارسة الرياضة الأمر الذي يعود عليهم بالصحة والاستمتاع بحياة أفضل.كما تتواصل في المركز بطولة الذخيرة الرمضانية الرابعة لكرة الصالات التي انطلقت أمس والتي يشارك فيها 22 فريقا من مختلف مناطق وجهات قطر. يذكر أن هذه الفعاليات تأتي ضمن خطة مركز شباب الذخيرة لشهر رمضان الكريم لهذه السنة.

643

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
كلية شمال الأطلنطي تكرم 100 معلم للعلوم والرياضيات

حضر أكثر من 100 معلم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من جميع أنحاء مدارس حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في كلية شمال الأطلنطي في قطر تقديراً لجهود المعلمين الذين اجتمعوا من جميع أنحاء البلاد وتمكنوا من إكمال 30 ساعة من التدريب المكثف حول استخدام برمجة الروبوتات في الفصول المدرسية،حيث قام المعلمون بالخضوع لعشر جلسات تدريب استمرت كل واحدة منها لثلاث ساعات قدمتها كلية شمال الأطلنطي في قطر كجزء من برنامجGo Robot المدرسي.لقد اثبتت الأبحاث والدراسات والتجارب الواقعيةأن تعليم طلاب المدارس الثانوية بواسطةالحزم الروبوتيةيعمل على تحسين مهارات حل المشكلات والإبداع وكذلك مهارات العمل كفريق. لقد أدركت وزارة التعليم والتعليم العالي الأثر الإيجابي للروبوتات في دعم تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لذلك، قامت الوزارات بدعم هذه البرمجيات المتطورة واستخدامهاكوسيلة فعالة وجذابة لتعليم المهارات الفنية والهندسية للطلاب. وقد أدرجت الروبوتات في المناهج الدراسية في المدارس المستقلة في قطر، حيث يلتزم الطلاب الآن بالخضوعلساعة واحدة من برمجة الروبوتات كل أسبوع.وقال الدكتور فوزي العجي، مدير علاقات التعليم في ميرسك قطر للبترول: "يوضح برنامج Go Robot المدرسي كيف يمكن أن تساعد الروبوتات الطلاب على تطوير المهارات اللازمة ليضعوا قدمهم على الطريق إلى النجاح. المكرمين شاركوا فى دورة حول برمجة الروبوتات في الفصول المدرسية وبالإضافة الى ذلك، أقول وبكل فخر ان هذا البرنامج المتميز يساعد دولة قطر على الوفاء بوعدها في تقديم رؤيتها الوطنية لعام 2030. إن هذا البرنامج هو المثال الأفضل على ما يمكن الوصول إليه من خلال تحقيق التوازن بين دعم التنمية المهنية للمعلمين مع الجهود الرامية إلى تعزيز حماس الطلاب لهذه المواضيع البالغة الأهمية. نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذا النجاح وبأن ندعم الجهود المستمرة للمعلمين والتربويين الموهوبين والملتزمين في البلاد".وقال الدكتور ثيودور جاسون، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في كلية شمال الأطلنطي في قطر: "نحن سعداء بأن نكون قادرين على الاحتفال بالتزام ونجاح مثل هذا العدد من المعلمين. لقد نَمت برامج التدريب والتطوير المهني لدينا بشكل كبير منذ بدايتها وحتى الآن، وانه لأمر رائع أن نشاهد هذا التقدم الذي يحرزه هؤلاء المعلمون الذين تمكنوا من إنهاء البرنامج بنجاح. "إن التدريب على برمجة الروبوتات يعتبرواحدا من العناصر الأساسية للمهارات التي يقدمها برنامج روبوتات المدارس،Go Robot، الذيإنطلق في 2012 من قبل شركة ميرسك قطر للبترول بالشراكة مع كلية شمال الأطلنطي في قطر. إن رعاية هذا البرنامج تعكس جهود ميرسك للبترول المستمرة لتشجيع مشاركة أكبر في تنمية عمليةتدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في قطر.ولعبت شركة ميرسك قطر للبترول دورا حيويا في دفع عجلة التنمية في عدد من البرامج خلال السنوات الماضية باعتبارها واحدة من أكبر داعمي القطاع الخاص في مجال مهارات STEM في قطر.وبالإضافة إلىGo Robot، تعتبر شركة ميرسك قطر للبترول الشريك الرئيسي لجامعة تكساس A & M في قطرلتخريج الأجيال القادمة من المهندسين من خلال ملفواسع من برامج تنميةSTEM. كما تدعم شركة ميرسك قطر للبترول برنامج البيرق في جامعة قطر، وهو برنامج تعليمي غير تقليدي يعمل من خلاله الطلاب من المدارس الاعداديةوالثانوية ضمن فرق على مستوى الجامعة لحل بعض المشاكل العلمية والعملية.كما قامت شركة ميرسك قطر للبترول بمحورة تركيز كل من هذه البرامج من أجل تقديم ثلاثة أهداف رئيسية: الهدف الأول هو زيادة طاقات وقدرات المعلمين والمربين من خلال تعزيز وتسريع تطورهم المهني. والهدف الثاني زيادة الحماس والمشاركة مع مواضيع STEM بين الطلاب أنفسهم من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية وما بعدها والهدف الثالث تحسين نتائج تعليم مواد STEM من خلال استخدام التكنولوجيا داخل الفصل وخارجه في محاولة لخلق جيل من العلماء والمهندسين ورجال الأعمال في قطر.

362

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
تباين الآراء حول اختبار الكيمياء بين طلبة العاشر والحادي عشر

تباينت آراء طلبة الصف العاشر والحادي عشر حول اختبار مادة الكيمياء حيث أكد البعض من الطلاب أن الاختبار جاء في مستوى الطالب المتوسط كما كانت الأسئلة واضحة ومباشرة بينما رأى فريق آخر من الطلبة أن أسئلة الاختبار تضمنت عددا من المسائل الكيميائية الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت. وأكد عدد من مديري المدارس ان اسئلة الاختبار جاءت متوافقة مع مستويات الطلبة كما ان التوقيت الزمني للاختبار كان مناسبا مشيرين أن الاختبار كان شاملا ومتنوعا . في البداية أكد الاستاذ حسن الباكر صاحب الترخيص ومدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية المستقلة للبنين إن طلاب العاشر والحادي عشر قد أدوا اختبار الكيمياء امس ضمن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني في أجواء من الرضا لأن الأسئلة قد جاءت على حسب الكثير من الطلاب مناسبة ولم تخرج عن المقرر مضيفا أنهم قد انتهوا من الإجابات قبل مُضــــــي الوقت المحــــــــدد للاختبار، وأن الطلاب الذين درسوا وذاكروا تمكنوا من الإجابــــــــــــة عن أسئلـــة الاختبار وأوضح الباكر أن أهم ما يميز الإختبار أنه جاء متنوعا وشاملا مؤكدا أن الاختبار شمل كافة معايير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي . أما الاستاذ يوصف الهيدوس نائب مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين للشؤون الإدارية فقال إنه من خلال مروره على اللجان تأكد أن اختبار الكيمياء قد جاء متوسطًا، مراعيًا الفروق الفردية بين الطلاب وأنه لم تأته شكوى من صفوف العاشر والحادي عشر مؤكدًا أن مدرسة حسان بن ثابت الثانوية كانت على المستوى المطلوب منها من الانضباط والالتزام، وتطبيق اللوائح والقوانين ولذلك لم ترصد لجنة السير والمتابعة أية مخالفات من الطلاب أو المراقبين الذين كانوا في درجة عالية من اليقظة والحكمة سواء بسواء. من ناحيته قال محمد البلوشي نائب مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للشؤون الإدارية إن اختبار الكيمياء مر بسلام وهدوء دون أدنى مشكلات، وأن الطلاب التزموا الهدوء والمراقبين أداروا اللجان بحكمة، ولم تضبط أية مخالفات. وأضاف أنه لم يتلق أي شكاوى من صعوبة الاختبار أو من أي شيء من شأنه إثارة الفوضى في اللجان و قال إن اختبار الكيمياء قد جاء متوازنًا، فلم يهمل المتوسطين من الطلاب، ولم يحرم الفائقين من فرصة التميز والإبداع. لافتا أن أسئلة الإختبار لم تخرج عن المعايير المقررة، وأنها قد تنوعت بين الأسئلة المقالية والأسئلة الاختيارية، ولم تصدر أي شكاوى من الطلاب، مضيفًا أن الطالب الذي انتبه مع معلمه في الصف وذاكر وأنه تميز بالسهولة ووضوح أسئلته وخلا من أية تعقيدات مشيرا إلى أن مختلف أسئلة الاختبار كانت من المنهج المدرسي .

876

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
"شمال الأطلنطي" تكرم 100 معلم للعلوم والرياضيات

حضر أكثر من 100 معلم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من جميع أنحاء مدارس حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في كلية شمال الأطلنطي في قطر تقديرا لجهود المعلمين الذين اجتمعوا من جميع أنحاء البلاد وتمكنوا من إكمال 30 ساعة من التدريب المكثف حول استخدام برمجة الروبوتات في الفصول المدرسية،حيث قام المعلمون بالخضوع لعشر جلسات تدريب استمرت كل واحدة منها لثلاث ساعات قدمتها كلية شمال الأطلنطي في قطر كجزء من برنامجGo Robot المدرسي. لقد اثبتت الأبحاث والدراسات والتجارب الواقعية أن تعليم طلاب المدارس الثانوية بواسطةالحزم الروبوتيةيعمل على تحسين مهارات حل المشكلات والإبداع وكذلك مهارات العمل كفريق. لقد أدركت وزارة التعليم والتعليم العالي الأثر الإيجابي للروبوتات في دعم تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لذلك، قامت الوزارات بدعم هذه البرمجيات المتطورة واستخدامهاكوسيلة فعالة وجذابة لتعليم المهارات الفنية والهندسية للطلاب. وقد أدرجت الروبوتات في المناهج الدراسية في المدارس المستقلة في قطر، حيث يلتزم الطلاب الآن بالخضوعلساعة واحدة من برمجة الروبوتات كل أسبوع. و قال الدكتور فوزي العجي، مدير علاقات التعليم في ميرسك قطر للبترول: "يوضح برنامج Go Robot المدرسي كيف يمكن أن تساعد الروبوتات الطلاب على تطوير المهارات اللازمة ليضعوا قدمهم على الطريق إلى النجاح،. وبالإضافة الى ذلك، أقول وبكل فخر ان هذا البرنامج المتميز يساعد دولة قطر على الوفاء بوعدها في تقديم رؤيتها الوطنية لعام 2030. إن هذا البرنامج هو المثال الأفضل على ما يمكن الوصول إليه من خلال تحقيق التوازن بين دعم التنمية المهنية للمعلمين مع الجهود الرامية إلى تعزيز حماس الطلاب لهذه المواضيع البالغة الأهمية. نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذا النجاح وبأن ندعم الجهود المستمرة للمعلمين والتربويين الموهوبين والملتزمين في البلاد". وقال الدكتور ثيودور جاسون، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في كلية شمال الأطلنطي في قطر: "نحن سعداء بأن نكون قادرين على الاحتفال بالتزام ونجاح مثل هذا العدد من المعلمين. لقد نَمت برامج التدريب والتطوير المهني لدينا بشكل كبير منذ بدايتها وحتى الآن، وانه لأمر رائع أن نشاهد هذا التقدم الذي يحرزه هؤلاء المعلمون الذين تمكنوا من إنهاء البرنامج بنجاح. " إن التدريب على برمجة الروبوتات يعتبرواحدا من العناصر الأساسية للمهارات التي يقدمها برنامج روبوتات المدارس،Go Robot، الذيإنطلق في 2012 من قبل شركة ميرسك قطر للبترول بالشراكة مع كلية شمال الأطلنطي في قطر. إن رعاية هذا البرنامج تعكس جهود ميرسك للبترول المستمرة لتشجيع مشاركة أكبر في تنمية عملية تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في قطر. ولعبت شركة ميرسك قطر للبترول دورا حيويا في دفع عجلة التنمية في عدد من البرامج خلال السنوات الماضية باعتبارها واحدة من أكبر داعمي القطاع الخاص في مجال مهارات STEM في قطر.وبالإضافة إلىGo Robot، تعتبر شركة ميرسك قطر للبترول الشريك الرئيسي لجامعة تكساس A & M في قطرلتخريج الأجيال القادمة من المهندسين من خلال ملفواسع من برامج تنميةSTEM. كما تدعم شركة ميرسك قطر للبترول برنامج البيرق في جامعة قطر، وهو برنامج تعليمي غير تقليدي يعمل من خلاله الطلاب من المدارس الاعدادية والثانوية ضمن فرق على مستوى الجامعة لحل بعض المشاكل العلمية والعملية.

405

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
بالصور.. الأمير وصباح الأحمد يبحثان العلاقات والمستجدات العربية والدولية

التقىحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، بقصر دسمان مساء اليوم. وفي بداية اللقاء، تم تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك، وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات. كما جرى خلال اللقاء تبادل الرأي حول مجمل الأمور التي تخدم مصالح البلدين الشقيقين، وتدعم العمل الخليجي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الراهنة، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات العربية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير وأصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير. وحضره من الجانب الكويتي سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد ومعالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين بدولة الكويت. وكان سموه قد وصل إلى مدينة الكويت مساء اليوم في زيارة أخوية قصيرة لدولة الكويت الشقيقة. وكان في استقبال سموه لدى وصوله والوفد المرافق مطار الكويت الدولي أخوه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. كما كان في الاستقبال سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد، ومعالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة، ومعالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني، وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين الكويتيين، وسعادة السيد حمد بن علي الحنزاب سفير دولة قطر لدى الكويت وسعادة السيد متعب صالح المطوطح سفير دولة الكويت لدى الدولة والسادة أعضاء السفارة القطرية بالكويت. وفي وقت لاحق غادر سموه مدينة الكويت مساء اليوم بعد زيارة أخوية قصيرة لدولة الكويت الشقيقة. وكان في وداع سمو الأمير المفدى لدى مغادرته والوفد المرافق مطار الكويت الدولي أخوه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد وأخوه سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين بدولة الكويت وسعادة السيد حمد بن علي الحنزاب سفير دولة قطر لدى الكويت وسعادة السيد متعب صالح المطوطح سفير دولة الكويت لدى الدولة والسادة أعضاء السفارة القطرية لدى الكويت.

1779

| 09 يونيو 2016

محليات الشرق
د. محمد المريخي خطيباً غداً الجمعة بجامع "الإمام"

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الداعية القطري الشيخ د. محمد حسن المريخي، سيكون خطيب الجمعة غدا بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب. وتدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جموع المصلين للاستفادة من الخطب المعاصرة التي يصدح بها كبار علماء الأمة الإسلامية من أعلى منبر هذا الصرح الإسلامي الكبير بدولة قطر، بموقعه المتميز على ربوة عنيزة المطلة على أبرز معالم الدوحة الحديثة، وببنائه العصري المستمد من المعمار التراثي القطري، ومساحته الداخلية التي تتسع لأكثر من 30000 مصل، وبمواقف السيارات الفسيحة. ومنذ افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وقف على منبره كبار العلماء والمشايخ من أعلام الأمة الإسلامية في خطبة الجمعة تعزيزا لمكانته وتعريفا بدوره في تبصير المسلمين بقضاياهم انطلاقا من رسوخ العقيدة على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ووسطية الطرح وواقعية المقاربة للأحداث المعاصرة. والشيخ الدكتور محمد بن حسن المريخي تخرّج من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، ونال درجتي الماجستير والدكتوراه فيها، وللشيخ إسهامات كبيرة في البرامج الدعوية والشرعية في دولة قطر إلى جانب دوره في إقامة الدورات العلمية ودروس الفقه والتوحيد، وقد ألقى الدكتور المريخي خطبة الافتتاح في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

375

| 09 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
مساعد وزير الخارجية يجتمع مع السفيرة الأمريكية

بحثا العلاقات وتعزيز التعاون المشترك اجتمع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، مع سعادة السيدة دانا شيل سميث سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر الاجتماع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

272

| 09 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
النائب العام يجتمع مع نظيره الماليزي

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام اليوم مع سعادة السيد محمد أفندي بن حاج علي النائب العام الماليزي والوفد المرافق له. جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا في المجالين القانوني والقضائي, كما بحثا سبل التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات والتدريب.

281

| 09 يونيو 2016