رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
"يوم الزراعة العربي" يواجه تحديات الاستهلاك الخاطئة

تحت شعار (الحد من فاقد وهدر الغذاء لتعزيز الأمن الغذائي العربي) تشارك دولة قطر ممثلة في وزارة البلدية والبيئة، الدول العربية الشقيقة، اليوم الاحتفال بيوم الزراعة العربي الذي يصادف السابع والعشرين من شهر سبتمبر كل عام، وهو التاريخ الذي باشرت فيه المنظمة العربية للتنمية الزراعية مهامها عام 1972 بمقرها الرئيسي في العاصمة السودانية الخرطوم. يأتي اختيار هذا الموضوع وهذا الشعار انطلاقا من الاحساس المتزايد بأهمية الكميات الكبيرة من الغذاء التي تفقد وتهدر سنويا في بلادنا العربية، في الوقت الذي ما زالت الفجوة الغذائية لدينا تقدر بمليارات الدولارات، وهو ما يستوجب اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة للحد من هذه الظاهرة ومواجهة السلوكيات والأساليب التي تفضي إليها، سواء منها ما يتعلق بطرق وعملية ما بعد الحصاد أو بأساليب الاستهلاك. وأكد الدكتور طارق بن موسى الزدجالي، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في كلمة له بهذه المناسبة أن الأزمات الغذائية التي يشهدها العالم، سواء الناتجة عن عوامل طبيعية كالتصحر والجفاف وشح الأمطار، أو عوامل بشرية كالأزمات السياسية والنزاعات المسلحة والتزايد السكاني المطرد، تجعل من مسألة الحد من فاقد وهدر الغذاء ضرورة ملحة، وقال إن الدول العربية مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بتكثيف جهودها المشتركة لتحقيق هذا الغرض. كما طالب الدول العربية بخفض الهدر من السلع الغذائية، والتي قدرت في 2014 بحوالي 85.98 مليون طن ، وهو ما يعادل 24 بالمائة من إجمالي المتاح للاستهلاك، مقارنة بحوالي 1.3 مليار طن، كميات مفقودة ومهدورة سنويا على المستوى العالمي. وقد حققت دولة قطر طفرة كبيرة في مجال توفير الأمن الغذائي والاستزراع في المناطق الجافة كما رسمت الدولة إستراتيجية عامة للمخزون الإستراتيجي للغذاء تتكامل فيها جهود الحكومة مع القطاع الخاص، وتسعى وزارة البلدية والبيئة للتوسع في الزراعة الرأسية، ونجحت تجارب لزراعة وتأهيل 6% من الأراضي السبخية في قطر عن طريق زراعتها بنباتات تتحمل الملوحة. كما تقدم الوزارة دعما لأصحاب المزارع الخاصة من خلال إيجاد حلول للتحديات التي تواجههم، والمتمثلة في الحر والرطوبة العالية وشح وضعف جودة المياه، كما تقدم لهم خصومات في أسعار البذور والمبيدات، وتزود المزارع المتجهة للزراعة العضوية بمستلزماتها وتقدم خلايا النحل مجانا لأصحاب مزارع النحل. إضافة الى تجربة إدخال نظام التبريد في البيوت المحمية بالتعاون مع لجنة المشاريع والإرث وجامعة قطر، حيث أن أكبر تحد للبيوت المحمية هو استهلاك الكهرباء والماء، الأمر الذي يحقق نقلة نوعية في مجال الزراعة داخل قطر. ومؤخراً أعلنت اللجنة الفنية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية بوزارة الاقتصاد والتجارة، وبالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة، طرح رخصة إقامة أربعة مشاريع للزراعة باستخدام البيوت المحمية مشروطة بمتطلبات فنية، لتكون قادرة على إنتاج 80 ألف طن سنوياً من الخضراوات والفواكه الطازجة، بمعدل إنتاج يبلغ 20 ألف طن سنويًا لكل مشروع، على أن يصل المشروع إلى طاقته الإنتاجية القصوى خلال خمس سنوات من تاريخ توقيع العقد. ويسعى المشروع إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلية من منتجات الخضراوات والفواكه عالية الجودة وبأسعار تنافسية، من خلال تحقيق أعلى معدلات الإنتاج وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية، الأمر الذي سينعكس على معدلات نمو الاقتصاد الزراعي في الدولة بالإيجاب. وتشير الأرقام الى أن قيمة الفجوة الغذائية من مجموعات السلع الغذائية الرئيسية في الوطن العربي لعام 2015 قد وصلت الى 82.04 مليون طن بقيمة 33.52 مليار دولار تشمل مجموعة الحبوب الرئيسية والبقوليات والبطاطس والخضروات والسكر واللحوم والأسماك. وتعمل المنظمة العربية للزراعة من خلال تسعة برامج رئيسية كإطار عام للاستراتيجية العربية للزراعة وهي أولا: البرنامج الرئيسي لتنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة، ويعني هذا البرنامج برصد وحصر وتقييم وترشيد استخدام الموارد الطبيعية العربية من مياه وأراضي وغابات ومراعي، بالإضافة إلى التنسيق العربي لتفعيل الاتفاقيات العربية والدولية في مجال حماية البيئة والتنوع الحيوي. ويأتي ثانيا البرنامج الرئيسي للأمن الغذائي، وهو برنامج خاص بكافة القضايا المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي وتنمية وتطوير القطاعات السلعية والصناعات الريفية، والاهتمام ببرامج الحد من الفقر، وتطوير وتنسيق السياسات الزراعية والخدمات الزراعية المساندة. وثالثا البرنامج الرئيسي لتطوير الخدمات الزراعية ونقل وتوطين التقنيات الحديثة: وهو يهتم بتطوير الخدمات الزراعية الهامة كالحجر الزراعي والبيطري، وخدمات التأمين الزراعي ودعم المختبرات والمعامل المرجعية، بالإضافة إلى دعم القدرات البحثية في مجال نقل وتوطين واستخدام التقنيات الحديثة الهادفة إلى تطوير الزراعة العربية. ورابعاً: البرنامج الرئيسي للتدريب والتأهيل، يعمل هذا البرنامج على تنمية وترقية المهارات الفنية للكوادر البشرية العاملة بالقطاع الزراعي، خاصة في مجالات نقل وتطويع التقنيات الحديثة والمتطورة ،خامساً: البرنامج الرئيسي للتعاون الفني والعلمي، ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات والمراكز العربية والإقليمية والدولية، والعمل على تشجيع ونشر البحوث الزراعية، سادساً :البرنامج الرئيسي للإحصاء والمعلومات والتوثيق والنشر، يتضمن هذا البرنامج إنشاء وإدارة شبكة المعلومات الزراعية العربية وإصدار كل من الكتاب السنوي للإحصاءات الزراعية العربية، سابعاً : برنامج تعزيز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ويستهدف هذا البرنامج متابعة مستوى الأداء والتطبيق للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، ثامناً :برنامج التكامل الزراعي ، ويعني هذا البرنامج بدعم جهود التنسيق والتكامل بين الدول العربية في كافة مجالات السياسات الزراعية، وأخيراً برنامج دعم المشروعات التنموية المشتركة، ويهتم هذا البرنامج باتخاذ الترتيبات والإجراءات لإعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم المشروعات الزراعية الرائدة. يذكر أن المنظمة العربية للزراعة هي وليدة اتفاق الدول العربية على إنشاء منظمة عربية متخصصة في مجالات التنمية الزراعية، وقد وافق مجلس جامعة الدول العربية على إنشاء المنظمة بموجب قراره رقم (2635) بتاريخ 11/ 3 / 1970 ،واتخذت المنظمة من الخرطوم عاصمة جمهورية السودان مقراً لها، لما يتميز به السودان من موارد زراعية كبيرة يمكن باستثمارها التأثير إيجابياً على الأمن الغذائي العربي، وقد باشرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أعمالها في عام 1972 كما اكتملت عضوية المنظمة في عام 1980 بانضمام كافة الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية إليها.

2166

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
انطلاق النسخة الثانية من معرض قطر للضيافة أكتوبر المقبل

تنطلق بالدوحة فعاليات النسخة الثانية من معرض قطر للضيافة 2016، وذلك خلال الفترة من 18 وحتى 20 أكتوبر المقبل، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وسيستقطب المعرض الحائز على الترخيص من الهيئة العامة للسياحة، آلاف الزوار من حول العالم للتلاقي مع أكثر من 132 عارضا من 10 دول، وسيضم خمسة أجنحة ويوفر منصة متكاملة للعاملين في مجال الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي لعرض أحدث منتجاتهم والاستفادة من فرص عمل جديدة. وخلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة الدولية للمعارض قطر اليوم للإعلان عن فعاليات معرض قطر للضيافة 2016، أوضح المدير العام للشركة السيد جورج عياش، أن قطر للضيافة يمثل المعرض الأكبر للفنادق والمطاعم والمقاهي، القطاعات التي تنمو بشكل متسارع في الدولة، كما يعتبر فرصة جيدة للمشترين والبائعين للتلاقي والتحاور. من فعاليات معرض قطر للضيافة نسخة العام الماضي ولفت إلى أن نسخة العام الحالي من المعرض ستستضيف عارضين من 10 دول تشمل إلى جانب دولة قطر كلا من البحرين والكويت وتركيا ولبنان ومصر وباكستان والصين والنمسا، وألمانيا، وسيتم بها أيضا تنظيم منصة تلاقي الأعمال التفاعلية عبر الإنترنت التي تنظمها الشركة الدولية للمعارض قطر بمساعدة شركة B2B2GO الكندية الرائدة في مجال تنظيم منصات التلاقي للأعمال، وستوفر إمكانية تصنيف أوتوماتيكية لحاجات المشترين العاملين في مجال الضيافة بحسب الخدمات التي يقدمها المزودين العارضين، وستتميز المنصة بحضور بائعين وصناع قرار وفندقيين ورؤساء، ومتخصصي مشتريات، ومدراء تسويق، كما ستوفر لهم اجتماعات مع المزودين خلال الحدث. وخلال المعرض سيتم تنظيم عدد من ورش العمل يشرف عليها أهم خبراء القطاع في المنطقة، وستشمل مواضيع منها، إلقاء نظرة عامة على سوق الفنادق والسياحة في قطر، ودور الضيافة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وتصنيف وترتيب الأنظمة في قطاع الضيافة، وغيرها من المواضيع. وسيتم على هامش معرض قطر للضيافة تنظيم مسابقة /صالون كولينير/ التي تتضمن 17 فئة مثل: النحت على الفاكهة والثلج، والطهي الحي، ومسابقة مشروبات غير كحولية، وتحف من الشوكولا، وقوالب حلوى مبتكرة، وقائمة طعام لخمسة أصناف طعام، وغيرها الكثير، وستشرف مجموعة من الحكام الدوليين والإقليميين على المسابقة بالتنسيق مع جمعية الطهاة المحترفين في قطر واتحاد جمعيات الطهاة العالمي، وأكد أكثر من 250 طاه من فنادق ومطاعم ذات 3 و4 و5 نجوم مشاركتهم في هذا الحدث. وسيفتح معرض قطر للضيافة أبوابه ابتداء من يوم الثلاثاء 18 أكتوبر حتى الخميس 20 أكتوبر . ويجمع معرض قطر للضيافة 2016 مزودين عاملين في مجال الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي (هوريكا) من حول العالم، ويعقد بتنظيم من الشركة الدولية للمعارض قطر، وهي عضو في مجموعة "الشركة الدولية للمعارض"، الرائدة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات في الشرق الأوسط والتي تميز تاريخها بحضور بارز ومحفظة غنية من المعارض الموجهة للشركات والمستهلكين، والمؤتمرات، ومختلف الفعاليات الأخرى. وتضم محفظة الشركة أكثر من 40 معرضا سنويا و450 فعالية حتى الآن.

597

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
رئيس الأركان يجتمع مع عدد من المسئولين العسكريين

اجتمع سعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة، اليوم مع الفريق الدكتور مارك توماشيتسكي، قائد عمليات القوات المسلحة بجمهورية بولندا. جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية بولندا، وسبل دعمها و تطويرها. واجتمع سعادة رئيس الأركان مع العقيد كيم بيونج نيون، الملحق العسكري الكوري لدى الدولة . كما اجتمع سعادته مع العقيد الدو زيزو الملحق العسكري الإيطالي لدى الدولة وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد . جرى خلال الاجتماعين استعراض وجهات النظر في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات العسكرية بين دولة قطر وكل من جمهورية كوريا و جمهورية إيطاليا .

1641

| 27 سبتمبر 2016

اقتصاد الشرق
وزارة الاقتصاد تنظم ورشة حول "تسوية المنازعات"

انطلقت اليوم بالدوحة أعمال ورشة "آلية تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية"، التي تنظمها وزارة الاقتصاد والتجارة، بالتعاون مع معهد التدريب التجاري الدولي التابع لمنظمة التجارة العالمية، وتختتم بعد غد الخميس. وقد شارك في أعمال الورشة عدد كبير من الموظفين من عدة جهات هي وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة الخارجية، وزارة المواصلات والاتصالات، وزارة الطاقة والصناعة، وزارة العدل، المجلس الأعلى للقضاء، النيابة العامة، الهيئة العامة للجمارك، جامعة قطر، قطر للبترول، مصرف قطر المركزي، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، وغرفة تجارة وصناعة قطر. ويتناول عدد من خبراء منظمة التجارة العالمية على مدار ثلاثة أيام، توضيح العناصر الأساسية لآلية تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية، وإجراءات تسوية المنازعات التجارية بالمنظمة بداية من المشاورات الودية بين الدول الأعضاء، وكيفية تشكيل هيئة تسوية المنازعات وصولا إلى الفصل في المنازعات والأحكام التي تصدرها الهيئة. ويتم ذلك من خلال العديد من التطبيقات والتدريبات العملية التفاعلية بين الخبراء والمشاركين في الورشة، بالإضافة إلى محاكاة لتشكيل هيئة تسوية منازعات ونظر إحدى المنازعات. وتأتي الورشة في إطار جهود وزارة الاقتصاد والتجارة في تنظيم وعقد أنشطة التعاون الفني التي من شأنها دعم بناء القدرات وتعميق فهم موظفي الحكومة لجولة مفاوضات الدوحة بمنظمة التجارة العالمية. يذكر أن آلية تسوية المنازعات تم تأسيسها فور إنشاء منظمة التجارة العالمية في 1 يناير 1995 ،ومنذ إنشائها وحتى تاريخه تم الفصل في حوالي 500 قضية لتسوية المنازعات بين الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية. وتعد آلية تسوية المنازعات، الركيزة الأساسية للنظام التجاري المتعدد الأطراف، حيث تضمن آلية تسوية المنازعات قيام النظام التجاري على قواعد محددة بوضوح، وتجعله أكثر أمنا لضمان الحفاظ على المصالح التجارية للدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية.

315

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
دورة تدريبية لموظفي وزارة التعليم حول "إدارة الأزمات"

نظمت إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم والتعليم العالي ، بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال، دورة تدريبية لعدد من موظفي الوزارة بعنوان (إدارة الأزمات). وجرى تنظيم الدورة ضمن الخطة التدريبية لموظفي الوزارة للعام المالي 2016، وشارك فيها عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وموظفي إدارة الصحة والسلامة بالوزارة. هدفت الدورة التي قدمها الدكتور محمد العامري من المملكة العربية السعودية، إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية اللازمة التي تمكنهم من النجاح في تحقيق أهدافهم على مستوى الفرد والمؤسسة، وتنمية قدراتهم في استقبال وإدارة وعلاج الأزمات بالفكر العلمي والخبرات العلمية، وكذلك تنمية قدراتهم على التغير الدقيق لبوادر الأزمات قبل حدوثها.

308

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الأرصاد الجوية: الطقس حار نهاراً مع غبار

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم غبار عالق الى ضباب خفيف على بعض المناطق في البداية، يصبح حارا خلال النهار مع بعض السحب .. وفي البحر يصاحبه غبار عالق أحيانا. وتوقعت أن تكون أعلى درجة حرارة في الدوحة 36 درجة مئوية، وتغرب الشمس بحول الله تعالى في الساعة الخامسة و 24 دقيقة. وتكون الرياح على الساحل شمالية شرقية الى شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 14 عقدة .. وداخل البحر تكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 3 و 12 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات، أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم وقدمين .. وفي عرض البحر يتراوح بين قدم و ثلاث أقدام .

221

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
تكليف إبراهيم الدهيمي بمهام مدير إدارة الإسكان

أصدر سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قراراً بتكليف السيد إبراهيم عبدالله الدهيمي بالقيام بمهام مدير إدارة الإسكان، بالإضافة إلى عمله الأصلي. جاء القرار بعد الاطلاع على قانون إدارة الموارد البشرية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2009، وعلى الأمر الأميري رقم 1 لسنة 2016 بتعديل تشكيل مجلس الوزراء، وعلى القرار الأميري رقم 6 لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

4708

| 27 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
مدرسة أجنبية تدرس منهجا يتنافى مع القيم والتعاليم الاسلامية

أدرجت مدرسة أجنبية ضمن منهجها الدراسي قصصا بالإنجليزية تشرح قصة الخلق وبداية خلق الانسان بأسلوب ينافي القيم الاسلامية المعرفة التي تفسر بداية الخليقة وقصة خلق الانسان وبداية الكون. والقصص التي تدرس للطلاب تحتوي على معلومات مختلقة ليس لها سند تاريخي أو ديني كما انها تحمل اشارات الى ان وجود الانسان في هذا الكون كان وليد الصدفة والمفاجأة . ويورد المنهج قصة بداية الكون برواية تقول: إن إمراة حملها الطوفان فاستنجدت بالمخلوقات المائية الموجودة في المحيط ، فخرجت لها السلحفاة وحملتها على ظهرها الى البر، وكانت المخلوقات في السماء تعلم بما حدث لهذه المراة الا أنها تجاهلتها كأن شيئا لم يكن!. وظنت المراة أنها ستموت لا محالة الا ان المخلوقات البحرية أقبلت عليها وأبدت استعدادها لمساعدتها وتقديم العون لها . قالت المراة: اريد تربة ازرع فيها هذه النباتات وهرعت الحيوانات للبحث عن التربة داخل المحيط وفي نهاية الامر حصلوا على قليل من التراب وحملوه الى المرأة ، ونمت تلك القطعة لتصبح الارض بكاملها.

2636

| 27 سبتمبر 2016

عربي ودولي الشرق
وزير الدولة لشؤون الدفاع يبحث مع الرئيس التركي سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين

استقبل فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة اليوم، سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، وذلك بمناسبة زيارة سعادته للجمهورية التركية. في بداية المقابلة نقل سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى أخيه فخامة الرئيس التركي وتمنيات سموه له وللشعب التركي الشقيق المزيد من التطور والنماء. من جانبه حمل فخامة رئيس الجمهورية التركية، سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع، تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة وللشعب القطري المزيد من التقدم والرخاء. جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية تركيا، وسبل دعمها وتطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما في مجال التعاون العسكري. كما اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع هنا اليوم، مع سعادة السيد فكري اشيك وزير الدفاع التركي. جرى خلال الاجتماع بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين. حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا.

457

| 27 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الداخلية تنفذ تمريناً وهمياً فى مجمع الأديان

نفذت إدارة أمن المنشآت والهيئات، بوزارة الداخلية، ممثلة في قسم أمن الهيئات الدبلوماسية والمصالح الأجنبية، تمرينا وهميا في مجمع الأديان، بمسيمير، حول التعامل مع حالة الاشتباه في جسم غريب، بهدف قياس مدى الجاهزية للتعامل مع حالات الطوارئ. وشارك في التمرين الوهمي إلى جانب إدارة أمن المنشآت والهيئات، عدد من الجهات الأمنية الأخرى تمثلت في فريق المتفجرات والدوريات والبحث والإنقاذ بقوة لخويا، وإدارة شرطة النجدة الفزعة، والدوريات بالإدارة العامة للمرور وإدارة البحث الجنائي، وتحقيق إدارة أمن العاصمة، وفريق مسرح الجريمة بإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، فيما شاركت إدارتا التخطيط الاستراتيجي والتفتيش والرقابة بوزارة الداخلية بصفة مراقبيْن. وقد تم الانتهاء من التمرين الوهمي في الوقت المحدد، حيث أظهرت الفرق المشاركة مهنية ومهارة عاليتين في التعامل مع الحادث، وذلك من خلال سرعة التحرك ومدى الاستجابة، والتنسيق بين مختلف الجهات، الأمر الذي يساهم في صقل مهارة الفرق المشاركة بما يرفع من كفاءتهم لتعزيز الأمن والسلامة للجميع، ولمختلف المنشآت والهيئات بالبلاد.

753

| 26 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
الشيخ ولد الددو لـ "الشرق": "مؤتمر جروزني" إعلان حرب على أهل السنة

الشيخ محمد الحسن ولد الددو عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لـ"الشرق": "مؤتمر جروزني" إعلان حرب على أهل السنة وتأييد لقاتلي المسلمين الجهة الداعية للمحفل "مشبوهة مجهولة" ولم تشارك في نصرة الدين ولا تتبنى قضايا الأمة لا يرجى من الجهة المستضيفة أن تكون حاملةً للواء أهل السنة أو مدافعة عن هذا الدين وأهله أدعو المسلمين وأهل السنة للوقوف مع القيادة السعودية في مواجهة استهدافها وضد المد الرافضي المؤتمر انعقد برعاية ورئاسة بوتين الذي لم يرعَ للمسلمين إلًّا ولا ذمة وصواريخه تقتلهم من حضر المؤتمر وصواريخ الدولة المضيفة لهم تضرب ديار المسلمين فلا يُرجى منه نصرٌ لدين الله أغلب الحاضرين في المؤتمر مشهورون بمواقفهم ضد القضايا الإسلامية وضد أهل هذا الدين أهل السنة معروفون والكل يعلمهم ولا يحتاجون لجهة "مشبوهة مجهولة" أن تعرّفهم الأشاعرة والماتريدية مذهبان كان لهما حاجة وقت شيوع المعتزلة والقدرية والجبرية والجهمية اختفاء الفرق الضالة لا يُبقي حجة لوجود الأشاعرة والماتريدية ليكون المسلمون على مذهب واحد فصل الدين عن السياسة تهميش له ومنعه من سلطته التي جعله الله حاكما بها لا يمكن لأصحاب العمائم الذين يتعرضون للكاميرات وأمام أعين الناس أن نسميهم صوفية الصوفية تعني الانقطاع والهروب عن الناس والزهد في الدنيا ومظاهرها كلها الأزهر مُختطف.. واسمه يستخدم ضد الدين ويقف مع الظالمين ضد المظلومين القائمون على المؤتمر قصدوا التشويش على عوام المسلمين مستغلين واقع الكون كقرية واحدة لا يمكن أن يُصلح وضع اقتصادي أو اجتماعي أو سياسي إلا بهذا الدين الذي شرعه الله الله جعل هذا الدين حاكما على كل شيء وجعل حكمه نافذا على كل الأشياء من يفرّط في هويته الإسلامية كمن يبيع دينه من أجل عرض من الدنيا قليل رغم مرور ما يقرب من شهر على انعقاده بالعاصمة الشيشانية جروزني، فإن مؤتمر أهل السنة "كما سماه القائمون عليه" لا يزال صداه قائما، إذ نشبت معارك عنيفة بين كل من القائمين والمستضيفين والمؤيدين للمؤتمر، وبين المهاجمين له، فيعدونه موجها ويناصر الكيانات التي تحارب الدين وتقتل المسلمين، بل وثار جدال كبير حول تبعية السلفية لأهل السنة والجماعة. "الشرق" التقت الشيخ محمد الحسن ولد الددو، عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي كشف أن هناك جهات سماها بـ"المشبوهة والمجهولة" تقف خلف هذا المؤتمر، وأنه قصد منه التشويش على عوام المسلمين، بدعوى تعريف أهل السنة والجماعة، على الرغم من أن أهل السنة معلومون للجميع، وغير مجهولين. واعتبر الشيخ أن الداعين للمؤتمر استهدفوا السعودية كراعية لمقدسات المسلمين، وكعاصمة للإسلام، وقيادة أهل السنة. كما دعا المسلمين وأهل السنة إلى أن يقفوا مع قيادة المملكة العربية السعودية في مواجهة هذا الاستهداف، وضد المد الرافضي. وقال الشيخ إن جميع مكونات المؤتمر سواء المكان أم البلد المضيف أم الداعين له والحاضرين، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الهدف من هذا المؤتمر إشاعة الفوضى والتشويش على العوام. وعرّف الشيخ أهل السنة بأنهم الذين يتبعون سنة نبيهم، في أقواله وأفعاله وتقريراته، ويأخذون بما جاء به من عند الله ولا يخالفونه، ولا يبتدعون في دينه، ولا يزيدون عليه، ولا ينقصون منه. وعن دعاوى فصل الدين عن الدولة، بيّن الشيخ بالقول: فصل الدين عن الدنيا أو فصل الدين عن السياسة عبارة عن تهميش لهذا الدين، ومنعه من سلطته التي جعله الله حاكما بها. وإلى نص الحوار: فضيلة الشيخ، كيف قرأتم البيان الختامي لمؤتمر "جروزني" الذي اعتبر السلفية والوهابية غير محسوبين على أهل السنة والجماعة؟ وما انعكاسات المؤتمر على صعيد التجاذب المذهبي الدائر في المنطقة حاليا بقيادة إيران؟ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله.. في الواقع إن المؤتمرات يُنظر إليها من زاوية الجهة الراعية لها، ومكان الانعقاد، والموضوع الذي يناقش، ونوعية الحضور. وهذه العناوين الأربعة هي التي تحدد هوية أي مؤتمر وفائدته وما يؤمل من ورائه. وبخصوص "مؤتمر جروزني" فالجهة الداعية إليه "مشبوهة مجهولة" وليس لها مشاركة في نصرة الدين، ولا تتبنى قضايا الأمة، ولا الدفاع عن المستضعفين من المسلمين، وما ناصرت أي قضية عادلة في العالم، فما بالك بقضايا المسلمين!! لذلك لا يرجى من الجهة المستضيفة أن تكون حاملة للواء أهل السنة، أو مدافعة عن هذا الدين أو أهله.. هذا بخصوص الجهة المضيفة. أما عن مكان الانعقاد، فمعروف أن المؤتمر جرى تحت قيادة موسكو، ورئاسة بوتين، الذي لم يرعَ للمسلمين إلًّا ولا ذمةً، وتضرب صواريخه وطائراته ودباباته عقر دار المسلمين، ودمروا البيوت على المسلمين في الشام التي كانت من قبل دارًا للخلافة، وعاصمة الإسلام آنذاك، وبالتالي فهذا الشخص لا يرجى منه نصر لدين الله، وتحت لوائه كل من يعادي هذا الدين ويحاربه. أما عنوان المؤتمر الذي أراد أن يُعرف أهل السنة، وكأنَّ أهل السنة مجهولون وغير معروفين، ولا يعرفهم العالم منذ أكثر من 1400 عام، فأراد هذا المؤتمر أن يصدر شهادة يعرفنا فيها بأهل السنة!! والحقيقة أن أهل السنة معرفون والكل يعلم من هم أهل السنة، ولا يحتاجون إلى جهة مشبوهة مجهولة أن تعرّفهم. أشرت إلى أن هناك جهة "مشبوهة مجهولة" تقف خلف المؤتمر.. من هذه الجهة؟ هي "جهة مشبوهة مجهولة" لكننا نعلمها تماما، ولكن لا نريد الإفصاح عنها. أهل السنة فضيلة الشيخ.. من هم أهل السنة؟ كما قلت سابقا، أهل السنة غير مجهولين، والسنة ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبيّنه وسنّه لأمته. وأهل السنة هم الذين يتبعون سنة نبيهم، من أقواله وأفعاله وتقريراته، ويأخذون بما جاء به من عند الله ولا يخالفونه، ولا يبتدعون في دينه، ولا يزيدون عليه، ولا ينقصون منه. فمن زاد عليه ابتداعًا خرق السنة وخالفها، ومن نقص مما جاء به النبي، فهذا مقصر دون السنة ولم يصل إليها. فالسنة بين الطائفتين، الإفراط والتفريط، بين المبالغين الذي زادوا عليها وهم "المبتدعة"، وبين المقصرين الذين نقصوا عنها، وقصّروا دونها، والمتحللون من المذهب الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. الأمر الأخير، من هم المدعوون في المؤتمر؟ إذا نظرنا إليهم سنجد أغلبهم غير معروفين، وغير مشهورين، والمشهور منهم فهو مشهور بمواقفه ضد القضايا الإسلامية، وضد أهل هذا الدين، وتجده دائما واقفاً مع الظلمة الفاجرين الفاسدين، كما قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الذي أخرجه الترمذي وعبدالرزاق، أنه "سيكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ، فَصَدَّقَهُمْ بِكِذْبِهِمْ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ، وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ الْحَوْضَ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَيُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ، وَهُوَ وَارِدٌ عَلَيَّ الْحَوْضَ"، فهؤلاء ممن يطردون من على حوض النبي، لأنك لن تجد لهم موقفا في وجه اليهود والدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، ولن تجد لهم مواقف لإعلاء كلمة الله، ولن تجدهم ينصرون المسلمين المستضعفين، ويمنعون قتل النفوس، بل بعضهم مشهور بكلمته "اضرب في المليان" وهو يدعو لقتل الأبرياء، لأن هذا ليس شأنهم، بل شأنهم الوقوف مع الظلمة، فهم مع كل ناعق وظالم لهذا الدين وأهله. هل ينطبق على الأشاعرة والماتريدية والصوفية صفة أهل السنة كما ورد في بيان المؤتمر؟ بالنسبة إلى الأشاعرة والماتريدية، هذان مذهبان كان لهما حاجة وقت شيوع المعتزلة والقدرية والجبرية والجهمية التي شاعت في صدر الإسلام وتحديدا أثناء وجود الدولة العباسية، لكن بعد أن تراجعت هذه الفرق ولم يبق لها وجود في حياة الناس، لم يعد هناك حاجة لإحياء هذه المذاهب "الأشاعرة والماتريدية" التي كانت واقفة في وجه هذه الفرق، وأئمة هذه المذاهب من أهل السنة والجماعة مثل أبي الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي، وانتسب إليهما الكثير من أهل السنة وأتباع المذاهب الأربعة بسبب وقوفهما ضد الفرق الضالة مثل التي ذكرناها من قبل، ومن ثم فمبرر وجود هذه المذاهب هو وجود الفرق الضالة، وطالما اختفت هذه الفرق فلا داعي لوجود هذه المذاهب، ويبقى المسلمون على مذهب واحد في الاعتقاد، فالاتباع ينبغي أن يكون لما شرعه الله والله قال في كتابه: "هو سماكم المسلمين"، وقال: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ". أما بالنسبة إلى الصوفية فهم في الأصل الزهاد الذين انقطعوا عن الدنيا للعبادة وهربوا من الناس، وهذا قد يكون ممدوحا في بعض الأحيان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَن". وقد كان في تاريخ هذه الأمة عدد من المنقطعين الزهاد العباد الذين يهربون من أعين الناس، لذلك لا يمكن لأصحاب العمائم الذين يتعرضون للكاميرات وأمام أعين الناس لا يمكن أن نقول عنهم صوفية، لأن الصوفية معناها الانقطاع والهروب عن الناس والزهد في الدنيا ومظاهرها كلها "حتى الحلال منها"، أما الصفات التي فيها الحلول والاتحاد ووحدة الوجود والاستغاثة بالمخلوقين، فهذه نوع من الشرك بالله عز وجل، وأهل هذه الفلسفات ليسوا من الصوفية، ولا من أهل السنة أصلا. التحالف الروسي الإيراني من الملاحظ أن الدولة المضيفة للمؤتمر -فضيلة الشيخ- تقيم تحالفا استراتيجيا مع إيران.. وهو ما جعل بعض التكهنات تعد المؤتمر يخدم على مصالح إيران وتمددها في المنطقة بالأساس. نعم هذا التحالف كان قائما بين إيران وروسيا وزاد الآن بأمريكا، وأصبحوا حلفا على المسلمين، والمسلمون في الحقيقة لا يضيقون ذرعا بتحالف قوى الشر عليهم، فالمسلون لا يرجون من أمريكا وروسيا أي نصرة، لأنهم يعرفون أن النصر من عند الله، ولا يعتمدون على هذه الدول ولا يركنون إليها، فالله قال في كتابه: "وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ"، وقال أيضا: "وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذا لاتخذوك خليلا * ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا". أما بخصوص إيران، فالكل يعرف عداءها لأهل السنة والجماعة، وسعيها لاحتلال دول المسلمين، من العراق ثم سوريا واليمن، ثم يريدون الاعتداء على بلاد الحرمين الشريفين، وعلى مقدسات المسلمين. هل المؤتمر بمثابة إعلان حرب على أهل السنة والجماعة بدعم إيراني؟ إعلان الحرب موجود قبل المؤتمر، وهؤلاء الحاضرون ليس لديهم سلاح، وإنما يريدون إشاعة الفوضى والتشويش على العوام، أما من يريد الحرب فهي إيران وهي تفعلها من خلال قواتها وميليشياتها. كيف تقيِّم حضور شيخ الأزهر هذا المؤتمر؟ لا شك أن الأزهر حاليا مختطف، وأصبح يُستخدم اسمه ولافتته في كل هيعة، وضد الدين ويقف مع الظالمين ضد المظلومين، بعد أن كان مؤسسة سنية إسلامية تخدم الإسلام لأكثر من ألف سنة. عنوان المؤتمر لو طلبنا منك أن تُعنوِن المؤتمر.. ما العنوان المناسب له؟ المؤتمر ليس في حاجة كي أعنونه، فأهله قد عنونوه، وقصدوا به التشويش على عوام المسلمين، لأنهم يعلمون أن العالم اليوم بمثابة القرية الواحدة، ووسائل الإعلام تنقل كل شيء عبر وسائلها المرئية والمسموعة والمقروءة، لذلك أراد القائمون على هذا المؤتمر التشويش على الناس بطرحهم لسؤال من هم أهل السنة؟ وأهل السنة كما قلت معرفون، وغير مجهولين. هل الداعون والحاضرون مؤتمر جروزني أرادوا استهداف السعودية عندما أخرجوا الوهابية من أهل السنة؟ بكل تأكيد استهدفوا السعودية، لكن كراعية لمقدسات المسلمين، وكعاصمة للإسلام، وقيادة لأهل السنة، وليس كدولة أو مؤسسات، وهذا الاستهداف ليس جديدا وإنما كان قائما من قبل، وبالتالي يجب على المسلمين وأهل السنة أن يقفوا مع قيادة المملكة العربية السعودية في مواجهة هذا الاستهداف، وضد المد الرافضي، واستهدافه لبلاد المسلمين، وأن يمنعوا من استطاعوا من هؤلاء العوام من التأثر بهذا النوع من الدعايات. فضيلة الشيخ كيف تنظر لبعض الدعاوى التي تريد فصل الدين عن الدولة وفي أحيان أخرى فصل الدعوة عن السياسة؟ أقول لهم إن الدين دين الله، وهو الذي بناه على خمسة أركان، بيّنها رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: "بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان"، وبيّن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ". وبيّن الإحسان فقال: "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك". لذلك ففصل الدين عن الدنيا أو فصل الدين عن السياسة عبارة عن تهميش لهذا الدين، ومنعه من سلطته التي جعله الله حاكما بها، لذا فلا يمكن أن يُصلح شيء إلا على وقع هذا الدين الذي شرعه الله عز وجل، ولا يمكن أن يُصلح وضع اقتصادي أو اجتماعي أو سياسي إلا بهذا الدين الذي شرعه الله، وهو علام الغيوب، وهو الذي خلق عباده ويعلم أحوالهم، والله شرع كل هذه الشرائع لمصلحة العباد، وهو أعلم بخلقه "أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ"، وجعل هذا الدين حاكما على كل شيء، وجعل حكمه نافذا على كل الأشياء وقال: "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ". فمن أباح الربا فقد هدم ركنا من أركان الدين قال تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا"، ومن أباح الزنا فقد هدم ركنا من أركان الدين، قال تعالى: "ولا تقربوا الزنا"، ومن أراد إباحة الإجهاض فقد هدم ركنا من أركان الدين وهو مخالف لدين الله، قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق"، وهكذا القياس في كل الجوانب الأخرى. هوية الأمة فضيلة الشيخ، هناك جماعات وحركات ثورية إسلامية ارتضت التنازل عن هوية الأمة الإسلامية في مقابل التطبيع أو الاصطفاف مع كيانات ترفض هوية الأمة الإسلامية وتعاديها.. ما قولك فيهم؟ هذا ما يريده أعداء الدين، وقد بيّن الله ذلك في كتابه، قال تعالى: "ولاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ"، وقال تعالى: "وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ" فحدود رضاهم معروفة، وما يريدونه معروف، وكل ذلك جاء به الوحي ونزل به جبريل -عليه السلام- من عند الله، فليس ذلك جديدًا. لكن إذا جاء هذا التوافق أو الاصطفاف بُغية مواجهة قوى أكبر مثل انقلاب عسكري أو احتلال أجنبي.. فهل يحق لهذه القوى التخلي عن هويتها في مقابل ذلك؟ هم في الحقيقة كمن يريد أن يبيع دينه من أجل عرض من الدنيا قليل، وهم المفتونون الذين بيّنهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم الواقعون في الفتن، وسيقع ذلك في آخر الزمان وربما هو واقع الآن، كما قال رسوال الله صلى الله عليه وسلم "إن بين يدي الساعة فتنًا كقطع الليل المظلم، يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه، ويصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع فيها أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل" أخرجه الترمزي.

2924

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
سفير الصين: العام الثقافي 2016 يتوج الشراكة الإستراتيجية القطرية - الصينية

احتفل بالعيد الوطني للجمهورية.. "قطر الفلهارمونية" تقدم عروضها في 3 مدن صينية الشهر المقبل احتفلت سفارة جمهورية الصين الشعبية بالدوحة بالعيد الوطني السابع والستين. وأقام سعادة السفير لي تشن حفل استقبال بفندق شانغريللا مساء أمس حضره سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وسعادة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني. كما حضر الحفل سعادة السفير إبراهيم فخرو مدير المراسم بوزارة الخارجية وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد سفير إريتريا عميد السلك الدبلوماسي وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين ورجال الأعمال والإعلام. وعكس الحضور اهتمام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية وهو ما عبر عنه سعادة السفير لي تشن في كلمته موجهًا الثناء والتقدير إلى "جميع الأصدقاء الذين كرسوا الجهود لدعم تطور الصين وتعزيز الصداقة والتعاون معها". وأكد سعادته أن علاقة الشراكة الإستراتيجية التي تربط الصين وقطر تشهد تطورا متواصلا والتعاون بين البلدين في توسع مستمر على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها. ونوه إلى أنه خلال العام الماضي، قام نائب رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بزيارة ودية إلى دولة قطر، كما قام وزير الخارجية الصيني وانغ يي بزيارة رسمية للدوحة كما عقدت في الدوحة الدورة السادسة لندوة العلاقات الصينية العربية وحوار الحضارات بين الصين والدول العربية وأقيم في الدوحة لأول مرة معرض "صنع في الصين". وقال سعادته إن قطر والصين تحتفلان هذا العام بـ"العام الثقافي الصيني القطري 2016" مضيفا أنه وبجهود مشتركة من قبل وزارة الثقافة الصينية وزارة الثقافة والرياضة القطرية ومتاحف قطر، تمضي البرامج المخططة بشكل سلس وتحقق نجاحا كبيرا، ابتداء بحفل الافتتاح الباهر في كتارا بداية هذه السنة بحضور وزيري الثقافة بالبلدين، ثم معرض الفن الصيني المعاصر ومعرض الحرير الصيني. وفي بداية هذا الشهر تم افتتاح معرض "كنوز من الصين"، الذي يحتوى على تحف قيمة أختيرت من متحف القصر الإمبراطوري و4 متاحف صينية أخرى، ومن ضمن المعروضات تماثيل الجنود والخيول (Terracotta) المشهورة عالميا حيث يعد هذا المعرض هو الأكبر والأعلى من حيث القيمة منذ إقامة العلاقات الرسمية بين البلدين. وأضاف أنه وفي إطار البرنامج سيقام أيضا مهرجان كبير للفنون الصينية خلال شهر نوفمبر القادم. وبالمقابل يقام اليوم معرض للؤلؤ من قطر في متحف الصين الوطني في بكين، وستقوم فرقة أوركسترا قطر الفلهارمونية بزيارة الصين في الشهر المقبل وتقديم عروض في 3 مدن صينية. وقال: "إنه من دواعي سرورنا وجود 4 فنانين من الفرقة في الحفل ليقدموا مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية الرائعة". ثقة متبادلة وأكد سعادته أن دولة قطر من أهم الدول ذات التأثير في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتعد شريكة إستراتيجية للصين وشريكة مهمة في بناء مبادرة "الحزام والطريق". وفي ظل الرعاية والاهتمام من قبل فخامة الرئيس شي جينبيغ وحضرة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبالجهود المشتركة من الجانبين، سيواصل البلدان في تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والاستفادة المتبادلة اقتصاديا وثقافيا وتحقيق التنمية المشتركة والازدهار المشترك. وقال: "نحن واثقون من أن التعاون الصيني القطري سيزداد توسعا في المجالات وتنوعا في المضمون، وأن الصداقة بين الشعبين الصيني والقطري سوف تتعزز وتتعمق باستمرار. وتحدث السفير لي تشن خلال الحفل عن التطور في الصين، قائلا إنه منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية قبل 67 عاما، عاشت الصين مسيرة تنموية فريدة، خاصة بعد تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، حيث شهدت الصين تصاعدا سريعا في قدراتها وتحسنا كبيرا في حياة شعبها وطرأت على المجتمع الصيني تغيرات هائلة، فالصين اليوم تخلصت من الفقر والتخلف، وأصبحت قوة مهمة في المجتمع الدولي وتساهم بشكل إيجابي في السلام والتنمية الإقليمي والعالمي. وفي ظل ركود الاقتصاد العالمي والصعوبات التي تواجه الاقتصاد الصيني في الوقت الراهن، تبذل الحكومة الصينية قصار الجهد في إجراء التطوير والتعديل الهيكلي وحافظ الاقتصاد الصيني على معدل نمو %6.7 في العام الماضي وهو ضمن الحدود المعقول كما حافظ على المرتبة الأولى عالميا في التجارة الخارجية السلعية وبلغت مساهمة نمو الاقتصاد الصيني في نمو الاقتصاد العالمي العام 2015 بنسبة 26.1% وهي الأعلى بين اقتصادات العالم. وفي الوقت نفسه ارتفع عدد المسافرين الصينيين إلى الخارج في العام الماضي إلى 120 مليون، أنفقوا بالإجمال 230 مليار دولار أمريكي، وبذلك أسهموا في ازدهار صناعة السياحة والخدمات في مختلف دول العالم وزيادة التعارف والتواصل بين الشعب الصيني والشعوب الأخرى. وأضاف أن الصين باعتبارها أكبر دولة نامية وثاني اقتصاد في العالم، تشارك بإيجابية في عملية الحوكمة العالمية والعمل بيد واحد مع المجتمع الدولي في مواجهة الحروب والصراعات والتلوث البيئي والمنازعات التجارية والأزمات المالية والإرهاب وغيرها من القضايا الدولية. واستضافة الصين بنجاح قمة مجموعة الـ20 (G20) في مدينة هانتشو قبل 20 يوما، ما هي إلا تجسيد لروح الشراكة وحرص الصين على العمل المشترك مع باقي المجتمع الدولي في مواجهة التحديات والسعي معا لمواصلة مسيرة التنمية في العالم. وأوضح أن مبادرة الرئيس الصيني شي جينبينغ بشأن بناء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و"طريق الحرير البحري في القرن الـ21 " المعروف باسم " الحزام والطريق" تمضى بخطوات ثابتة ونتائجها فاقت التوقعات. فقد شاركت بالفعل حتى الآن أكثر من 100 دولة أو منظمة دولية في المبادرة، 30 دولة منها وقعت مع الصين بروتوكول التعاون ومن ضمنها دولة قطر. وقد تم تأسيس بنك الاستثمار الأسيوي للبنية التحتية وصندوق طريق الحرير وشيد بالفعل عدد من المشاريع ذات الطابع النموذجي. فمبادرة "الحزام والطريق" ستدفع الصين إلى مزيد من الانفتاح وستساهم في الازدهار والتنمية في المنطقة والعالم.

704

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مركز أصدقاء البيئة ينظم ندوة حول مكافحة آفات الخضار غداً

ينظم مركز أصدقاء البيئة التابع لوزارة الثقافة والرياضة مساء غداً الثلاثاء ندوة بعنوان المكافحة المتكاملة لآفات الخضار في البيوت المحمية للمحاضر المهندس خالد محمد مارديني. وقال السيد فرهود الهاجري المدير التنفيذي للمركز :"إن الندوة تأتي ضمن خطة المركز لتنظيم العديد من الندوات وورش العمل التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة القطرية، وسيتم خلالها عرض أهم الآفات التي تصيب محاصيل الخضار ضمن البيوت المحمية وطريقة مكافحتها ووضع المقترحات والتوصيات لتطبيقها". وأشار الهاجري إلى أن مركز أصدقاء البيئة هو مركز شبابي يهدف لنشر التوعية والثقافة البيئية في المجتمع وفي أوساط الشباب خاصة.. مؤكدا الدور الحيوي للشباب القطري المؤمن بأهمية حماية البيئة وعناصرها المختلفة. جدير بالذكر أن مركز أصدقاء البيئة يهدف إلى تعميق الوعي البيئي لدى الشباب وتعريفهم بخصائص البيئة القطرية وارتباطها بالمجتمع وأثرها في تطوره ونمائه، إضافة إلى توجيههم نحو المحافظة على البيئة والمساهمة في حمايتها من التلوث.

596

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مدير عام قنا يلتقي رئيس وكالة أنباء الصين الجديدة

التقى السيد أحمد سعد البوعينين مدير عام وكالة الأنباء القطرية "قنا" الذي يزور بكين حاليا مع السيد تشاي مينغ تشاو رئيس وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا". وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الإعلامية بين الوكالتين وسبل دعم التعاون المشترك في مجال التبادل الإخباري والمجالات الأخرى التي تهم الوكالتين. وكان مدير عام وكالة الأنباء القطرية قد قام بجولة صباح امس في أقسام وكالة أنباء "شينخوا"، شملت القسم العربي والاستوديوهات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي والتحرير وموقع طريق التحرير الإلكتروني، حيث استمع إلى شرح مفصل من قبل القائمين على تلك الأقسام. كما التقى في وقت سابق اليوم مع ما بوا هوي نائب رئيس تحرير إذاعة الصين الدولية. وقام مدير عام وكالة الأنباء القطرية بعد اللقاء بجولة في أقسام الإذاعة.

418

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"دوحة كولج" تعتذر لرفع علم اسرائيل في احتفالها

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن قيام مدرسة "دوحة كولج" عن تقديم إعتذارها عن اي إزعاج تسببت به برفع علم إسرائيل حيث أوضح مديرها بأنه قد تم رفع أعلام جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة احتفاءا بالعام الدراسي الجديد ومن ضمنها علم إسرائيل على سبيل الخطأ وتمت إزالته، جاء ذلك عبر الصفحة الرسمية للوزارة بموقع "تويتر". وكانت وزارة التعليم قد تفاعلت سريعا عما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي بشأن قيام المدرسة برفع علم إسرائيل، حيث تواصلت على الفور إدارة شؤون المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي مع إدارة المدرسة التي أبدت عتذارها عن أي إزعاج وإزالة العلم . تغريدات وزارة التعليم على تويتر

805

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الدوحة للدراسات العليا ينظم لقاء تعريفيا لأعضاء هيئته التدريسية

نظّمت إدارة الاتصالات والعلاقات الخارجية بمعهد الدوحة للدراسات العليا لقاء تعريفيا للترحيب بأعضاء الهيئة التدريسية الجدد الذين انضموا لأسرة المعهد هذا العام. تأتي هذه الفعالية التي أقيمت تحت شعار "حياكم" في إطار استعدادات المعهد لاستقبال العام الأكاديمي الجديد الذي سيبدأ في الثاني من أكتوبر المقبل وتعريف الأساتذة الجدد بالحياة الجامعية. وتضم الهيئة التدريسية في معهد الدوحة للدراسات 55 أستاذا جامعيا متخصصين في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني ، وقد استقطب المعهد أساتذته الجدد من أعرق الجامعات العربية والعالمية بهدف خلق بيئة تعليمية متنوعة وزاخرة بالكفاءات. وفي كلمة له رحب الدكتور ياسر سليمان معالي رئيس المعهد بالوكالة بالأساتذة الجدد مشيرا إلى أن فكرة المعهد الذي أنشيء قبل 5 سنوات جاءت بمبادرة من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وعدّد الدكتور ياسر الأسباب التي دعت لإنشاء مثل هذا المعهد ابتداءً من الانتصار للعلوم الاجتماعية والإنسانية التي أُهملت عالميا وعربيا، مرورًا بالمشاركة في تطوير التنمية المستدامة وتزويد دولة قطر بالكفاءات في مجالات العلوم الاجتماعية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية وإدارة النزاع والعمل الإنساني، وكذلك الانتصار للغة العربية كونها لغة التدريس في المعهد دون إهمال اللغات الأخرى. من جهتها أوضحت الدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية أن المعهد يقدم اليوم 12 برنامجا للماجستير من قبل 55 أستاذًا من خلفيات وخبرات أكاديمية وبحثية ومهنية مختلفة وتخرجوا وعملوا في أهم الجامعات العربية والدولية وأعرقها ويتشاركون سويا في تأهيل وإعداد أكاديميي وباحثي ومهنيي المستقبل. وأضافت المفتاح بأن المعهد استقبل هذا العام 233 طالبا لينضموا إلى سابقيهم من مختلف الدول العربية والدولية. يذكر أن الطلبة القطريين تصدروا أعداد المقبولين للدراسة في المعهد حيث بلغ العدد الإجمالي للطلبة المقبولين للفصل الجامعي المقبل 233 طالبًا وطالبة، من بينهم نحو 53 من القطريين توزعوا على 12 برنامجًا، في ثلاث كليات: هي كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني.

288

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
وزارة الثقافة تعلن عن فتح باب الترشيح لـ "سفراء الشباب العرب"

أعلنت إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة عن فتح باب الترشيح للقب "سفراء الشباب العرب" الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويهدف المشروع لاختيار سفراء شباب عرب راغبين في لعب هذا الدور القيادي في إشراك الشباب وتسليط الضوء على إنجازاتهم عربيا ورفع الوعي والمشاركة الإيجابية، فضلا عن مساهمتهم في إبراز أدوار الشباب في شتى المجالات. وحددت الادارة شروط الترشيح في أن يكون المرشح قطريا وأن يكون السن ما بين 21 وحتى 35 عاما من الجنسين، وأن تكون لديه تجربة ومساهمة شبابية نوعية لفائدة الشباب وطنيا وخليجيا وعربيا، كما يشترط أن يكون للمرشح ارتباط وثيق برؤى وأهداف جامعة الدول العربية، وأن يعكس فكر الشباب العربي ولديه قدرة على التأثير الايجابي في المجتمع. وعلى الراغبين في الترشح التقدم بالسيرة الذاتية إلى إدارة الشؤون الشبابية في وزارة الثقافة والرياضة وعبر البريد الالكتروني [email protected] ، على أن تقوم الادارة بإرسال أفضل خمسة مقترحات للجنة المنظمة ممن تتوافر فيهم الشروط، وسيتم الاختيار ومنح اللقب لثلاثة شباب عرب من قبل جامعة الدول العربية علما بأن مدة ترشح السفير هي ثلاث سنوات قابلة للتجديد سنة إضافية.

340

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر تحتفل بيوم الزراعة العربي غداً

تشارك دولة قطر ممثلة في وزارة البلدية والبيئة، الدول العربية الشقيقة، الاحتفال بيوم الزراعة العربي الذي يصادف ،غدا، السابع والعشرين من شهر سبتمبر كل عام، وهو التاريخ الذي باشرت فيه المنظمة العربية للتنمية الزراعية مهامها عام 1972 بمقرها الرئيسي في العاصمة السودانية الخرطوم. ويحتفل بهذا المناسبة غدا تحت شعار (الحد من فاقد وهدر الغذاء لتعزيز الأمن الغذائي العربي)، علما أن المنظمة درجت سنويا على اختيار موضوع يرتبط بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي لتتمحور حوله فعاليات الاحتفال. وبهذه المناسبة تنظم إدارة الشؤون الزراعية بالوزارة محاضرة توعوية لموظفي القطاع الزراعي بعد غد الأربعاء حول شعار الاحتفال، تتناول بالشرح أهدافه وجهود الإدارة في مجال تعزيز الأمن الغذائي. وأكد الدكتور طارق بن موسى الزدجالي، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في كلمة له بهذه المناسبة أن الأزمات الغذائية التي يشهدها العالم، سواء الناتجة عن عوامل طبيعية كالتصحر والجفاف وشح الأمطار، أو عوامل بشرية كالأزمات السياسية والنزاعات المسلحة والتزايد السكاني المطرد، تجعل من مسألة الحد من فاقد وهدر الغذاء ضرورة ملحة، وقال إن الدول العربية مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بتكثيف جهودها المشتركة لتحقيق هذا الغرض. كما طالب الدول العربية بخفض الهدر من السلع الغذائية، والتي قدرت في 2014 بحوالي 85.98 مليون طن ، وهو ما يعادل 24 بالمائة من إجمالي المتاح للاستهلاك، مقارنة بحوالي 1.3 مليار طن، كميات مفقودة ومهدورة سنويا على المستوى العالمي. وحول الموضوع ذاته ، قالت المنظمة العربية للتنمية الزراعية في بيان صحفي إن اختيار شعار الاحتفال ، جاء انطلاقا من الإحساس المتزايد بأهمية الكميات الكبيرة من الغذاء التي تفقد وتهدر سنويا في الدول العربية في الوقت الذي ما زالت فيه الفجوة الغذائية لديها بمليارات الدولارات، مما يستوجب اتخاذ اجراءات سريعة وفعالة للحد من هذه الظاهرة ومواجهة السلوكيات والأساليب التي تفضي إليها سواء ما يتعلق منها بطرق وعملية ما بعد الحصاد أو بأساليب الاستهلاك. وأوضحت أن انتشار هذه الظاهرة ليس واقعا خاصا بالمنطقة العربية، بل هو شأن عالمي. على صعيد آخر، أعلنت المنظمة العربية للتنمية الزراعية عن فتح باب التقديم لجائزتها للدراسات في مجال الأمن الغذائي العربي . وحددت المنظمة موضوعات الجائزة لعام 2016 ، فيما يخص القطاع الزراعي، في مجال الآثار الاقتصادية للأمراض الحيوانية العابرة للحدود وتأثيرها على التجارة الزراعية البينية العربية، وفي قطاع الثروة السمكية، في الغذاء والتغذية بالمنتجات السمكية في الوطن العربي.

270

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الكواري: الإنتاج المحلي الزراعي قادر على الصمود أمام المستورد

طالب بمنح المزارعين عمالة مدربة.. الكواري: بقايا المواد الكيماوية على الخضراوات تشكل مخاطر على الإنسان أكد السيد ناصر علي خميس الكواري رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية المزارعين القطريين ان المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية المستخدمة لمعالجة الإنتاج المحلي من الخضراوات لها مخاطر على الإنسان والبيئة ولا توجد مختبرات تحدد هذه المخاطر. وذكر في حديث لـ "الشرق" ان المزارع القطرية قادرة على الصمود أمام المنتجات الزراعية المستوردة وذلك في حالة وجود جمعية أو هيئة تخدم المزارعين تعمل على استيراد مدخلات الإنتاج الجماعي وبسعر مناسب وذلك تحت إشراف الدولة. خطوات جادة وقال إن وضع الإنتاج المحلي ممتاز للغاية باعتبار انه يأتي من المزرعة مباشرة للمستهلك أما المستورد يحتاج إلى عدة أيام حتى يصل إلى جميع المستهلكين. الأمر الذي يتطلب وجود خطوات جادة لدعم هذا الإنتاج داعيا إلى ضرورة الإسراع في إشهار جمعية المزارعين والصيادين. مؤكدا انه عقب إعلان سعادة وزير الاقتصاد والتجارة بدء إجراءات التسجيل تهافت جميع المزارعين للتسجيل الا انه حتى اليوم لم يطرأ اي جديد. ناصر علي خميس الكواري عمالة مدربة وعبر الكواري عن اسفة لعدم وجود عمالة مدربة بالمزارع لافتا الى ان المتواجدة حاليا هي عمالة من بلدان غير زراعية مع فقد نسبة من العمالة بعد فترة التدريب ومرور سنتين أو ثلاث على العمل . داعيا الجهات المختصة السماح باستقطاب عمالة ماهرة قادرة على تحقيق العديد من النجاحات والمكاسب للمزارع القطرية من خلال ما تمتاز به من خبرات طويلة في هذا المجال. آفات زراعية يذكر أن "الشرق" تلقت ملاحظات من بعض المواطنين والمقيمين تشير إلى وجود بعض آفات زراعية وبقايا المبيدات على منتجات الخضراوات بالسوق المركزي. مطالبين الجهات المختصة بوزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة البحوث الزراعية بمتابعة ما يتم استخدامه من مبيدات والتحقق من مدى تأثيره على الصحة. مشيرين إلى ان جميع العاملين بالمزارع سواء محليا أو خارجيا عبارة عن عمالة لا تستوعب مقدار المبيدات التي يفترض استخدامها للقضاء على الآفات الزراعية. وطالبوا الوزارة وأصحاب المزارع بضرورة التدقيق في هذا الجانب خاصة ان هؤلاء العاملين ليست لديهم خبرة تسهم في معالجة هذه المشاكل . مؤكدين ان هذا الأمر يؤثر سلبا على صحة الإنسان ويعرضه لكثير من الأمراض بسبب الاستخدام العشوائي لهذه المبيدات غير المطابق للشروط الصحية خاصة في محاصيل الخضراوات.

717

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
فاطمة بلال: ظاهرة الشركات الوهمية خطر عالمي

خلال ورشة "غسل الأموال والفساد" التي تنظمها وزارة العدل مع نظيرتها الأمريكية.. الورشة تناقش النصوص المقررة لمكافحة الظاهرة في القانون القطري قالت السيده فاطمة عبد العزيز بلال- مديرة مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل-، إنَّ " ظاهرة الشركات الوهمية لم تعد خطرا على الاقتصاديات الوطنية فحسب، بل أصبحت خطرا على الاقتصاد العالمي وما يترتب على ذلك من جرائم مصاحبة." وأضافت السيده فاطمه بلال في كلمة لها اليوم، خلال افتتاح أعمال ورشة "الشركات الوهمية ودورها في غسيل الأموال والفساد وقضايا التهرب" في فندق الهيلتون، قائلة "إنَّ هذه الورشة تأتي في إطار مواكبة وزارة العدل للاحتياجات التدريبية الأكثر التصاقا بالصالح العام والارتقاء بالكوادر البشرية القطرية، كما أنها تهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية، والوقوف على أحدث الوسائل وأنجعها لمواجهة خطر الشركات الوهمية." وأشارت السيده فاطمة بلال خلال أعمال الورشة التي ينظمها مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل بالتعاون مع مكتب التنمية والمساعدة والتدريب التابع للادعاء العام بوزارة العدل الأميركية، وتستمر ثلاثة أيام لصالح عدد من الباحثيين والأخصائيين القانونيين في بعض الجهات الحكومية وغير الحكومية، إلى أنَّ من بين أهداف هذه الورشة الوقوف على مختلف جوانب هذه الظاهرة والأخذ بالوسائل المناسبة لحماية المجتمع القطري منها، و الاطلاع على الآثار السلبية لها و الأخذ بالوسائل القانونية لحماية الاقتصاد القطري من أضرارها ومخاطرها المحتملة، و التعرف على مدى كفاية الآليات وفعاليات النصوص المقررة لمكافحة هذه الظاهرة في القانون القطري. ورحبت مديرة المركز بالسادة الضيوف من وزارة العدل الأمريكية وعلى رأسهم السيد مايكل جانيسين، والمشاركين في الدورة من السادة القضاة وأعضاء النيابة العامة والقانونيين بالدولة الذين استجابوا للمشاركة في هذه الورشة لما لها من أهمية خاصة في صميم عمل القانونيين على مختلف اختصاصاتهم، معربة عن الأمل بالخروج من هذه الورشة بالنتائج المتوخاة منها سواء تعلق الأمر بتعزيز مهارات القانونيين المشاركين، أو في الارتقاء بمستوى الخبرات والمعارف المعمول بها لمواجهة هذه الظاهرة محليا وإقليميا ودوليا. التدريب والتأهيل القانوني ومن جانبه عبر السيد ريان جليه -نائب رئيس البعثة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالدوحة-، عن سعادته بالتعاون بين وزارة العدل في دولة قطر ووزارة العدل لأمريكية في مجال التدريب والتأهيل القانوني، الذي يتم من خلاله تنفيذ ورشة العمل الحالية، والتي يسعى من خلالها الجانبان إلى تبادل الخبرات في مجال مكافحة الأنشطة غير المشروعة للشركات الوهمية، متمنياً للورشة النجاح ، وللمشاركين الاستفادة مما يطرح فيها من تطبيقات وقضايا عملية. وتناولت جلسات ورشة العمل قضايا مهمة للحماية من الشركات الوهمية وصون المال العام في مواجهتها، وفي الجلسة الأولى للورشة تحدث السيد بريان شنايدر- العميل الخاص بشعبة تحقيقات الأمن الداخلي بوزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية-، حول "الشركات الوهمية: الأغراض الإجرامية والاستخدامات غير المشروعة"، حيث تحدث عن الوسائل التي تستخدمها المؤسسات الوهمية أو الجاهزة في غسل الأموال الدولي، كما تحدث كل من السيدة ماريا فينتو -النائب العام المساعد بوزارة العدل الأمريكية-، والسيد راجيندر ويست -العميل الخاص بشعبة التحقيقات الجنائية بدائرة الإيرادات الداخلية بوزارة المالية الأمريكية-، عن غسل الأموال ودور الشركات الوهمية في دعم الاحتيال المالي ، حيث عرضا آلية الإجراءات المتبعة للتحقيق في جرائم أصحاب الياقات البيضاء. وفي الجلسة الثانية عرض كل من السيدة ماريا فينتو والسيد راجيندر ويست لإحدى القضايا العملية المتعلقة بوقائع فساد واختلاس بعض الأموال العامة وإخفائها لاستخدامها بصورة شخصية من خلال إحدى الشركات الوهمية، وتناولا خلال حلقة نقاشية كيفية جمع الأدلة وتتبع المتهمين حتى القبض عليهم وتوجيه تهم الاحتيال في الاستثمار والأوراق المالية والاحتيال الإلكتروني ومؤامرة غسل الأموال وتوزيع مخدرات غير قانونية. وفي ختام فعاليات اليوم الأول عرض السيد وليام فيتزجيبون الصحفي وعضو الاتحاد الدولي للمحققين، من خلال محاضرة عن بعد، لبعض الجوانب المتعلقة بنسبة الأفعال غير المشروعة لأصحابها، وإثبات ما يشوب التعاملات من فساد واستغلال، وكيفية وقوع الضحايا في براثن الشركات الوهمية. وتواصل أعمال الورشة فعالياتها على مدى اليومين القادمين، متضمنةً عددا من الأوراق والقضايا الهامة المتعلقة بموضوع الورشة، من بينها ورقة بعنوان "القوانين المنظمة للشركات والشفافية في دولة قطر" يقدمها الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، وورقة عمل بعنوان "الجرائم المتعلقة بالدولة : جرائم الأموال العامة والاحتيال في العقود الحكومية" يقدمها المستشار علي سعيد المهندي، وكيل نيابة الأموال العامة بالنيابة العامة.

1248

| 26 سبتمبر 2016