رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
"الشرق" تكشف سوقاً سوداء لبيع الرمال بـ"مبيريك" مع غياب تام للرقابة

مواطنون أكدوا أن السكن في المنطقة معاناة مستمرة انتشار الغبار من كسارات غير قانونية يزيد معاناة السكان مطالب بإنشاء مسجد شرق المنطقة شكاوى مستمرة منذ 3 سنوات من نقص الخدمات مطالب بالرقابة على المنطقة لمنع التفحيط اشتكى سكان من منطقة مبيريك من وجود سوق سوداء لبيع الرمال شرق المنطقة، ووجود كسارات قريبة من المنازل، الأمر الذي زاد من معاناة السكان في المنطقة التي تعاني أصلا من سوء البنية التحتية وغياب المساجد ونقص الخدمات الأساسية، موضحين ان المنطقة تتحول إلى مواقف للشاحنات ليلا، وتتوافد عشرات الشاحنات للوقوف على طول الطريق الرئيسي الموازي للمنطقة وعلى المدخل الرئيسي لها مسببة ازعاجاً للسكان. وطالب سكان المنطقة في تصريحات لـالشرق هيئة الأشغال العامة أشغال ووزارة البلدية والبيئة بالاهتمام بالمنطقة وسرعة حل مشاكلها وتفعيل الرقابة للقضاء على السوق السوداء لبيع الرمال، التي تقع على بعد 200 متر من منازل السكان، يقوم من خلال عمالة آسيوية ببيع الرمال للشركات التي تعمل على بناء المنازل في المنطقة والمتسلمة لمشاريع أخرى مختلفة. وبينوا انه رغم مطالبهم المستمرة إلى الجهات المعنية لحل مشاكلهم منذ 3 سنوات إلا ان تلك الجهات لم تحرك ساكنا حتى الآن. **سوق سوداء وغبار كثيف وعن معاناة السكان في منطقة مبيريك، قال صالح محمد المري: منذ ان سكنت المنطقة قبل ثلاث سنوات ونحن نعاني من الاهمال الذي تعانيه المنطقة، وكشف ان ما زاد الأمر سوءا وجود سوق سوداء لبيع الرمال امام المنطقة، حيث قامت مجموعة من الآسيويين بتحويل المكان إلى موقع لبيع الرمال للأفراد والشركات وبأسعار مختلفة، وأثناء عملية البيع ونقل الرمال ينتشر الغبار في كل مكان ويصل إلى المنازل، ناهيك عن ان المعدات والآليات والشاحنات التي تقف في مكان بيع الرمال طوال اليوم تسبب مشكلة أخرى وإزعاجا للسكان، وطالب بضرورة العمل على منع بيع الرمال في المناطق السكنية ومنع وقوف الشاحنات والمعدات والآليات فيها. وأضاف: أيضا المدخل الرئيسي للمنطقة من جهة الجسر يزدحم كثيرا خلال الصباح وفي المساء مما ينتج عنه وقوع حوادث مستمرة على ذلك المدخل، منوها بضرورة العمل على توسعة المدخل الحالي، وكذلك العمل على توسعة الطريق الرئيسي لدخول المنطقة وإنارته بالكامل حيث انه يخدم شريحة كبيرة من السكان. وبين المري عن معاناة السكان نتيجة غياب المساجد، مطالبا بتركيب مساجد مؤقتة الى ان يتم انشاء مساجد للسكان الذين حرموا من اداء الصلاة وسماع الأذان، مشددا على ضرورة انشاء مسجد يخدم سكان شرق منطقة مبيريك خاصة مع زيادة عدد السكان في المنطقة ووجود مساحات شاسعة من الممكن لاستغلالها في انشاء مسجد. وأوضح أن السكن شرق منطقة مبيريك أصبح معاناة مستمرة كون انها الجزء الاكثر ضررا في المنطقة وتحيط بها المخلفات والغبار والمعدات والآليات والمصانع والرمال من مختلف الاتجاهات. ** كسارات غير قانونية بدوره تساءل خالد حمد المري عن الاسباب التي ادت إلى اهمال المنطقة حتى الآن، وطالب الجهات المعنية بالتدخل لوقف التجاوزات الحاصلة في المنطقة والمتسببة بإزعاج السكان، موضحا ان شمال المنطقة توجد مزرعة تغطيها الأشجار وفي الحقيقة هذه المزرعة يسكنها مئات العمال، وتقف فيها الباصات والمعدات والآليات، وخلال المساء ينتج غبار كثيف من هذه المزرعة ومصدر الغبار وجود معدات كسارة في المزرعة ما يعني ان هناك كسارة تقوم بتصنيع وإنتاج الرمل، موضحا انه في حال إعطاء ترخيص كسارة في المزرعة فإن ذلك مخالف للقوانين كون ان المزرعة قريبة من المنطقة ومنازل المواطنين ولابد من ايقاف هذا الأمر، أما ان كان وجود الكسارة بدون ترخيص فيعني ان المشكلة أعظم، وطالب الجهات المعنية بسرعة التحقيق في الأمر، خاصة ان الكسارة في المزرعة تعمل أثناء الليل فقط حتى لا يتم رصد الأمر، وبعيدا عن الأنظار. وأكد ان المزرعة يسكنها عدد كبير من العمال مما يؤدي إلى طفح مياه المجاري لتصل خارج المزرعة وبذلك تنتشر الروائح الكريهة في المكان وتصل إلى المنطقة، خاصة ان مياه الصرف الصحي تشكل مستنقعات تستمر لعدة أيام حتى يتم سحبها من قبل البلدية، وبذلك تنتشر الحشرات والقوارض. ** تفحيط وتجاوزات من جهته شدد عبد الهادي المري على ضرورة تكثيف الرقابة والدوريات في المنطقة للحد من التجاوزات اليومية واستعراض السيارات خلال الاوقات المتأخرة من الليل، مما يسبب ازعاجا للسكان، منوها بان السكان طالبوا بالحد من ظاهرة الاستعراض والتفحيط ليلا ولكن دون جدوى ليستمر الوضع كما هو عليه حتى الآن. وافاد بان المنطقة لا تصلح للسكان او تكون منطقة سكنية بتاتا لعدة اسباب: منها انتشار المخلفات في كل مكان، ناهيك عن انتشار مخلفات البناء هنا وهناك، علاوة على غياب البنية التحتية، وعدم وجود تمديدات للصرف الصحي. وقال ان وزارة البلدية والبيئة منذ عدة سنوات قررت عدم توزيع الاراضي على المواطنين في اي منطقة إلا بعد توصيل الخدمات إليها، لكن الواقع عكس ذلك تماما حيث تبنى العديد من منازل المواطنين في منطقة مبيريك دون ان تصل إليها الخدمات الرئيسية. ** غياب المساجد وأعرب فهد بخيت عن أسفه لوضع المنطقة وما يعانيه السكان على مدى اكثر من ثلاث سنوات متواصلة فلا وجود للمساجد، وهناك انتشار للمخلفات في كل مكان، وغياب الطرق المؤدية إلى المنازل، بالإضافة إلى ضيق المدخل الرئيسي والطريق الوحيد المؤدي للمنطقة، كما ان تجمع الشاحنات أمام المنطقة يشكل صداعا لدى المواطنين من سكان المنطقة وعائلاتهم.

2704

| 23 أبريل 2018

محليات                                                                                                                         شعار وزارة البلدية والبيئة
مواطن يشتكي من استقطاع أكثر من 60 % من أرضه

لصالح التخطيط العمراني دون تعويض التخطيط العمراني قلص مساحة المخطط التجاري للأرض إلى 3 آلاف متر مربع برروا قرار الاستقطاع لتوفير 4 أراض سكنية حكومية وحرم طريق بعرض 16 متراً المشتكي حاول الاتصال بالبلدية والتخطيط العمرانى ولم يجد رداً من المسؤولين انتقد مواطن إدارة التخطيط العمراني التى قامت باستقطاع جزء كبير من أرض يملكها خارج الدوحة ، وتقدم المواطن للخط الساخن بمستندات رسمية تثبت ملكيته لأرض فى منطقة الصخامة تبلغ مساحتها ( 21609 ) أمتار مربعة ، موضحاً أنه تقدم بطلب لتطوير هذه الأرض الى جهات الاختصاص بعد استشارة مكتب هندسي خاص ، مشيرا الى أن الأرض كانت برخصة تجارية تعود للعام 2006 ، وحينما أراد تطوير الارض فى 2015 تفاجأ بأن الرخصة التجارية قد سحبت، وأصبح الترخيص سكني فقط بعد استقطاع نسبة كبيرة من مجمل مساحة أرضه إلى صالح الوزارة ( وزارة البلدية والبيئة) وليس الدولة ، لأن الدولة تعوض المواطنين عن الأراضى المنزوعة للصالح العام. استقطاع 60 % من المخطط السكني وأشار الشاكي إلى أن الاستقطاع بلغت نسبته 60 % من أصل المساحة المخصصة للمخطط المقترح حسب كتاب وصله من ادارة التخطيط العمرانى والذى برر الاستقطاع لتوفير ( 4 أراض ) بمساحة 1016 مترا مربعا للقسيمة الواحدة بالاضافة الى حرم طريق بعرض 16 مترا لخدمة القسائم السكنية وفصلها عن الاستخدام التجاري. وأضاف الشاكي : المساحة المخصصة للمخطط التجارى الذى تقدمت به للتخطيط العمرانى تم تقليصها الى 3 آلاف متر مربع فقط ، وهذا شئ غير مقبول وعليه أطالب باعادة النظر فى هذا التخطيط واسترجاع التخطيط السابق لأرضي لأن اجمالى المساحة المستقطعة من أرضى تزيد على 60 % وفق كتاب إدارة التخطيط العمرانى الذى وصلنى ، مشيرا فى هذا الصدد الى انه ينوي تطوير هذه الاراضى لصالح إعمار منطقة الصخامة ولو انه أراد الربح لقام ببيع هذه الارض أيام الطفرة العقارية التى رفعت أسعار الأراضى لأرقام فلكية. الصخامة تفتقر للخدمات وأشار الشاكي الى انه رفض مقترحا باقامة مول فى الارض المملوكة له لأنه يريد اقامة محلات تجارية من دور واحد وميزانين لخدمة المنطقة التى تفتقر للخدمات حيث ان اقرب سوبر ماركت يبعد مسافة بعيدة ويضطر سكان الصخامة الذين يقطنون 800 منزل الى قطع مسافة طويلة للذهاب الى ام صلال علي أو أم صلال محمد بعد قطع جسر أم العمد الذى يشهد زحاما شديدا فى أوقات الذروة بوجه خاص لشراء مستلزمات البقالة أو استخدام ماكينات الصراف الآلى. وقال الشاكي إن كتاب إدارة التخطيط العمراني الخاص بالمقترح التخطيطي لأرضه تم تذييله بعبارة : موافقة فى حالة تنازل الطرف الثانوى طوعيا لذلك حاولت ايصال صوتى بعدم الموافقة على هذا التخطيط الذى يستقطع جزءا كبيرا من أرضي دون جدوى ، وكلما حاولت الاتصال بجهات الاختصاص فى البلدية أو التخطيط العمرانى لابلغهم ردي لا أجد أحدا من المسوؤلين وعليه قررت اللجوء للخط الساخن لعل المسؤولين يقرأون اعتراضي على مخططهم وينصفوننى. وأكد الشاكي فى ختام حديثه للخط الساخن انه يريد حقه لا أكثر ولا أقل ، مؤكدا تفهمه لطبيعة التخطيط العمراني الذى يتطلب استقطاع أراض من المساحة الاجمالية المراد تطويرها لصالح تخصيص مساحة لمواقف السيارات أو انشاء طريق على أن تكون الاستقطاعات بنسب معقولة ومقبولة وليس بالطريقة التى تم بها خصم جزء كبير من قسائم أرضه.

2046

| 23 أبريل 2018

محليات                                                                                 شعار وزارة التنمية الإدارية والعمل
موظفون بالبلدية يشتكون من وقف اصدار تذاكر سنوية لعائلاتهم

بالمخالفة لشروط تعاقدهم تقدم موظفون يعملون فى وزارة البلدية والبيئة على الدرجتين (السادسة والسابعة) بشكوى للخط الساخن تفيد بحرمانهم من تذاكر العائلة السنوية ، وفق قرار صادر عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية . وقال المشتكون ان عدد الموظفين الذين يشملهم القرار فى البلدية يزيد عن 300 موظف ومعظمهم اصحاب عقود خارجية تنص عقودهم على استحقاقهم تذاكر سنوية للعائلة . واشاروا الى ان ادارة شوؤن الموظفين فى البلدية خاطبت وزارة التنمية الادارية بأن موظفيها فى الدرجتين السادسة والسابعة تنص عقودهم على صرف تذاكر سفر سنوية للعائلة ، وعليه وفق المادة 41 من قانون الموارد البشرية يستحقون صرف تذاكر سنوية للعائلة ، الا ان رد وزارة التنمية الصادر فى الخامس من فبراير الماضى جاء بالرفض . وقال المشتكون للخط الساخن انهم راجعوا الشوؤن القانونية فى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وافادوهم بان اصحاب العقود الخارجية يستحقون تذاكر سنوية للعائلة وفق عقودهم ، خصوصا انه لم تعرض عليهم عقود عمل جديدة وبالتالى فانهم يستحقون كل ماورد فى عقودهم القديمة من مستحقات . وطالبوا فى ختام شكواهم بصرف تذاكر العائلة باعتبارها حق منصوص عليه فى عقود عملهم ، وبدونها لن يستطيعوا السفر الى بلدانهم فى الاجازة الصيفية القادمة .

1394

| 23 أبريل 2018

محليات
أمناء المكتبات لـ"الشرق": المطلوب تنشيط دور المكتبات لإثراء الفكر وإحياء العقول

تلعب المكتبات العامة دوراً كبيراً في نشر ثقافة القراءة، والمعرفة، وإحياء العقول، وبالرغم من وجود وسائل التكنولوجيا الحديثة - التي سهلت عملية الحصول على الكتب- إلا أن بعض المكتبات لا تزال تحتفظ بروادها وزوارها، وتؤدي دورها كمزود رئيسي للكتب والمراجع المختلفة. وشدد عدد من أمناء المكتبات لـ الشرق على أهمية المحافظة على المكتبات العامة واستمراريتها، لما تلعبه من أدوار وأنشطة تسهم في خلق جيل واع ومثقف قادر على التنمية والتطوير، لافتين إلى أن الكتاب الورقي لا يزال يتصدر في ظل وجود الكتب الإلكترونية، وأن متاجر بيع الكتب لا يمكن أن تؤدي دورها كما تؤدي المكتبات العامة. ولفتوا إلى أن المكتبات لم تعد اليوم للقراءة فقط بل أصبحت مصدرا للمعلومات، ولكسب المعارف والمهارات، مؤكدين ضرورة تأهيل أمناء المكتبات والاستفادة من الخبرات والتجارب الموجودة في هذا المجال، فضلاً عن ضرورة توفير مبان ملائمة تستوعب جميع الأنشطة والفعاليات الخاصة بتلك المكتبات. نورة المناعي:من الضروري الحفاظ على دورها لنشر المعرفة وأوضحت السيدة نورة المناعي، مديرة مكتبة الخنساء، أن المكتبات العامة لا تزال تؤدي دورها في نشر ثقافة القراءة وتحفيز المجتمع على الإطلاع، لافتة إلى أن المجتمع القطري مجتمع قارئ وأن هناك إقبالا كبيرا على المكتبات العامة والقراءة بشكل عام.. وأشارت إلى أن أغلب مرتادي مكتبة الخنساء هم طلبة المدارس، حيث يصل عددهم في السنة الواحدة إلى 1000 طالب، فضلاً عن زيارة الباحثين والمهتمين بكافة مجالات البحوث، مؤكدة أهمية المحافظة على المكتبات العامة، ودعمها من خلال الزيارة والاستفادة من مصادرها المتنوعة في المعرفة والثقافة. وأوضحت أن الكتاب الورقي لا يزال يتصدر في ظل وجود الكتب الإلكترونية، وأن متاجر بيع الكتب لا يمكن أن تؤدي دورها كما تؤدي المكتبات العامة المنتشرة في مختلف مناطق الدولة، لافتة إلى ضرورة تفعيل دور الرقابة على الكتب التي تُباع إلكترونياً، والتي قد تحتوي أحياناً على محتوى هابط لا يرتقي بفكر الإنسان. محمد العتبي: المكتبات الحكومية أصبحت شبه مهجورة السيد محمد يوسف العتبي، أمين مكتبة الوكرة العامة، تطرق إلى المكتبات الحكومية والتي بعضها كانت في السابق تؤدي دورها ولها روادها، أما اليوم فأصبحت شبه مهجورة بسبب عدم ملاءمة المبنى الذي قد يفتقر لأبسط الخدمات، موضحاً أن وسائل التواصل الاجتماعي ومتاجر بيع الكتب أسهمت في عزوف القراء عن المكتبات العامة. ولفت إلى أن بعض المكتبات الحكومية لا يزورها سوى الطلاب والباحثين، لافتقارها للأنشطة والبرامج والخدمات التي من شأنها أن تعزز القراءة والمعرفة لدى الفرد، مشيراً إلى أن مبنى مكتبة الوكرة العامة غير مؤهل لاستقبال الزوار وأن هناك مطالبات بالانتقال لمبنى آخر يقدم خدمات لأهالي المنطقة وما حولها.. وأشاد بالخدمات والبرامج التي توفرها مكتبة قطر الوطنية، متمنياً أن يتم في كل منطقة إنشاء مكتبة مصغرة من مكتبة قطر الوطنية، في حين يتم تأهيل أمناء المكتبات والاستفادة من تجارب وخبرات من كانوا يعملون في هذا المجال لدعم دور المكتبات في المجتمع. أسماء الكواري:المكتبات العامة بحاجة إلى تطوير أما السيدة أسماء الكواري، مديرة مركز أدب الطفل، فأوضحت أن المكتبة هي القلب النابض للثقافة ولأي بلد يسعى إلى الازدهار، قائلة: الازدهار في القراءة هو الازدهار في الوطن والفكر والثقافة، فوجود المكتبات العامة هو خير دليل على انتشار العلم والمعرفة والعلوم المختلفة، لما تلعبه من أدوار وأنشطة تسهم في خلق جيل واع ومثقف قادر على التنمية والتطوير، لافتة إلى أهمية تنوع الأنشطة في المكتبات العامة، وعدم اكتفائها بتوفير الكتاب الورقي، ومتطلبات البحث والدراسة.. وأشادت بمكتبة قطر الوطنية التي أسهمت بشكل كبير في نشر ثقافة القراءة وحب الكتاب الورقي من خلال توفير مصادر مختلفة للعلم والمعرفة، موضحة أن مكتبة قطر الوطنية تعد نقلة نوعية في قراءة الكتاب، والإطلاع عليه وهو ما يجب أن تقوم عليه المكتبات العامة الموجودة في مختلف مناطق الدولة في تطوير نوعية الخدمات والبرامج التي تقدمها لزوارها ولمرتاديها من جميع الفئات العمرية. ولفتت إلى أن لدى مركز أدب الطفل مكتبة متخصصة توفر كتبا في مجال أدب الطفل، تفتح أبوابها في فترة الصيف للأطفال وذويهم بالمجان بهدف حثهم على اكتساب عادة القراءة وتحبيبهم في الكتاب الورقي. عبدالكريم الحميدي:المكتبات لم تعد للقراءة فقط وأكد السيد عبدالكريم الحميدي، أمين مكتبة الخور العامة، أن المكتبات لم تعد للقراءة فقط، بل أصبحت اليوم مصدراً للمعلومات، ولكسب المعارف والمهارات، وقال: تعتبر المكتبات وعاء ثقافياً في المجتمع لما تلعبه من دور في نشر الوعي، وتنشئة الأجيال فكرياً وثقافياً، فضلاً عن تنمية البحث العلمي، والطلاب أيضاً، لافتاً إلى أن هناك عزوفا من قبل الناس عن المكتبات والكتاب الورقي في ظل وجود التكنولوجيا الحديثة، إلا أن البعض لا يزال يحرص على زيارة المكتبة واستعارة الكتب.. وحول الخدمات التي تقدمها مكتبة الخور العامة، أوضح الحميدي أن هناك إقبالاً من قبل الناس على مكتبة الخور التي تتنوع في مصادرها وتقدم خدماتها بالمجان، لافتاً إلى أن تنظيم معرض الخور الأول للكتاب أسهم بشكل كبير في جذب القراء لمكتبة الخور والاستفادة من خدماتها.

5839

| 23 أبريل 2018

تقارير وحوارات
جامعة قطر تطلق 3 برامج دكتوراه في الطب والصيدلة والعلوم الحيوية

د. الدرهم: البرامج الجديدة مرتبطة بالاحتياجات والتحديات المحلية د. أسماء آل ثاني: نسعى لإعداد جيل من العلماء في العلوم الحيوية الطبية أعلنت جامعة قطر عن إطلاق 3 برامج دكتوراه جديدة تضاف إلى الباقة الإجمالية من برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعة في مجال التخصصات الصحية والتي تضم تحت مظلتها كليات الطب، والصيدلة، والعلوم الصحية، وتشمل البرامج الجديدة تخصصات في العلوم الحيوية الطبية، والعلوم الطبية، والعلوم الصيدلانية، وقد صمّمت بهدف تدريب الباحثين في مجال الدكتوراه على إيجاد حلول لأهم القضايا والتحديات التي تواجه الصحة في دولة قطر. تم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس وتحدث خلاله كل من الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر، وأ. د. إيغون تفت نائب رئيس جامعة قطر للعلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب، وأ. د. أسماء آل ثاني عميد كلية العلوم الصحية ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر، ود. محمد دياب، عميد كلية الصيدلة بجامعة قطر. وقال د. حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر: نعلن عن إطلاق هذه الرزمة من برامج الدكتوراه المرتبطة بالتعليم الصحي، حيث تلتزم جامعة قطر الوطنية برفد سوق العمل بخريجين مؤهلين، والمساهمة في التنمية البشرية والاجتماعية في دولة قطر، وأضاف الدرهم: منذ إنشاء تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر والذي يضم كليات العلوم الصحية والطب والصيدلة، حرصت الجامعة على أن تكون شراكاتها مع القطاع الصحي في الدولة شراكات حقيقية، وذلك لرفع مستوى الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين والمقيمين، وفي هذا الإطار، يأتي تأسيس هذه البرامج الجديدة المرتبطة بالاحتياجات والتحديات المحلية. تطوير التخصصات الطبية ومن جانبه قال أ. د. إيغون تفت نائب رئيس جامعة قطر للعلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب: يعتبر إطلاق البرامج الجديدة في درجة الدكتوراه تطوراً على صعيد تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر بشكل عام، وعلى صعيد تعاون الكليات الأعضاء بشكل خاص، مما يؤدي إلى تحقيق الابتكار في التعليم الطبي والصحي، ونشعر بالتفاؤل لما ستحرزه هذه المبادرة من نتائج حيث إنها ستسهم في جذب علماء أكفاء يتوقون إلى استكمال دراستهم في مرحلة الدكتوراه. خطة تطويرية وبدورها قالت أ. د. أسماء آل ثاني عميد كلية العلوم الصحية: تتماشى هذه البرامج المتداخلة مع خطة تطوير جامعة قطر التي تهدف إلى تعزيز التكامل بين التخصصات، والتدويل والتوسع، فضلاً عن توفير برامج مهنية تتماشى مع الاحتياجات المحلية، وستمنح هذه البرامج فرصة لتحقيق التعاون والفعالية من حيث التكلفة من خلال تشكيل تعليم صحي يشمل برامج تتعلق بالعلوم الحيوية الطبية والطب والصيدلة. وأضافت آل ثاني: بالإضافة إلى ذلك، تهدف هذه البرامج إلى إعداد الجيل القادم من العلماء ذوي الكفاءة في مجال العلوم الحيوية الطبية والطب والصيدلة بهدف معالجة الاحتياجات المتزايدة والضرورية للموارد البشرية المتخصصة في مجال الرعاية الصحية والبحث العلمي في دولة قطر. توسيع التعليم الصحي ومن جانبه قال د. محمد دياب عميد كلية الصيدلة: نفتخر بتأسيس هذه البرامج التي تتماشى مع إستراتيجية جامعة قطر والإستراتيجية الوطنية للصحة، وتعتبر هذه البرامج توسعاً للتعليم الصحي والتدريب التي توفرها برامج كليات تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، ستوفر هذه البرامج فرصاً للطلبة لتعزيز مهاراتهم البحثية وتعلم نظريات متطورة، كما أنها الأولى من نوعها من حيث توفير فرص لتطوير وابتكار إستراتيجيات مصممة لتلبية احتياجات المجتمع المحلي. برامج فريدة من نوعها ومن جهته قال د. فراس العلالي، مدير شؤون البحث والدراسات العليا للعلوم الطبية والصحية بجامعة قطر، تواصل كليات تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر نجاحها، حيث توفر برامج ماجستير عالية المستوى في مجال العلوم الحيوية الطبية، والاستشارات الجينية، والصحة العامة، والصيدلة، مشيراً إلى أن البرامج الجديدة في مرحلة الدكتوراه تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر والمنطقة، حيث إنها ترتكز على البحث العلمي وتعتمد نهجاً متعدد التخصصات في معالجة التحديات الصحية الكبرى في دولة قطر. تبدأ خريف 2018 تبلغ مدة الدراسة في البرامج الجديدة الثلاثة نحو أربع سنوات، والعدد الإجمالي للساعات الدراسية 60 ساعة معتمدة، تنقسم إلى مقررات دراسية 12 ساعة، وبحث علمي في 48 ساعة، وستكون لغة البرنامج الإنجليزية. وستقوم كليات تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، بعقد العديد من الشراكات مع المؤسسات المحلية والعالمية لكي تتماشى البرامج الجديدة مع المعايير العالمية، علماً أن أبواب القبول للبرامج المعلن عنها مفتوحة للعام الأكاديمي 2018-2019، حيث ستبدأ الدراسة في فصل خريف 2018. وفيما يخص طبيعة البرامج سيتم تخصيص يوم مفتوح خاص ببرامج الدكتوراه الجديدة اليوم، وسيوفر هذا الحدث فرصة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالبرامج للحصول على المعلومات حول البرامج والمناهج والمقررات، بالإضافة إلى شروط القبول. كما سيتيح اللقاء المفتوح الفرصة للمتقدمين للتعبير عن توقعاتهم، والأمور التي تثير اهتمامهم، ومن المتوقع قبول 15 طالباً، 5 طلاب في كل تخصص بالدفعة الأولى، وسيتم توفير المنح الدراسية للطلبة المتميزين.

3244

| 23 أبريل 2018

محليات
"إحسان" يدشن ثاني فروع أندية الرعاية النهارية في أزغوى

آل خليفة: استقبال الأمهات كمرحلة أولى وتخصيص أيام لاستقبال الآباء احتفل مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان)، بتدشين ثاني فروع أندية الرعاية النهارية في المبنى الإداري لحديقة ازغوى التابعة لبلدية الريان، وذلك بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، بهدف تقديم العديد من الخدمات والمشاريع، والفعاليات وبرامج التمكين لكبار السن القاطنين بمنطقة ازغوى والمناطق المحيطة، وحضر الحفل الذي قدمته المذيعة ذهبية جابي، السيدة آمال المناعى الرئيس التنفيذى للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعى، وحمد آل خليفة وكيل وزارة البلدية والبيئة المساعد للخدمات المشتركة، ومديرو المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة، ولفيف من الضيوف وكبار السن. ويسعى المركز للوصول بالإيواء إلى أقل عدد ممكن وتمكين كبار السن، ودمجهم مع بقائهم في محيطهم الأسري الطبيعي والحد من الإيواء ونشر الوعي المجتمعي بحقوقهم وقضاياهم الأساسية، بالإضافة إلى أنه فرصة لاستثمارأوقات فراغ كبار السن وتنمية طاقاتهم ، وتنظم برامج توعية اجتماعية ونفسية وصحية ورياضية ودينية وغذائية، بالإضافة إلى حلقات لتحفيظ القرآن الكريم ورحلات ترفيهية. وبهذه المناسبة قال مبارك آل خليفة - المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن إحسان، إن فكرة تقديم الرعاية النهارية، تمثل توجهاً عالميا في مجال رعاية كبار السن، بما تحققه من ضمان لوصول كافة الخدمات لكبير السن مع بقائه بين أسرته وضمن بيئته الحاضنة، لافتا إلى انه تحقيقاً لأحد الأهداف الاستراتيجية للمركز وهو الوصول بالإيواء لأقل عدد ممكن من الأفراد، وتنفيذاً لدور المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ومركز تمكين ورعاية كبار السن في استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022 ، كانت أهمية التوسع في افتتاح أفرع جديدة للنادي. وأشار إلى استقبال الأمهات كمرحلة أولى ، معربا عن أمله في القيام بتخصيص أيام لاستقبال الآباء في القريب العاجل، وأعرب آل خليفة عن شكره للسيد مبارك بن فريش عضو المجلس البلدي المركزي ، ولمسؤولي وزارة البلدية والبيئة على استجابتهم، لهذه المبادرة وتسخير كافة الإمكانيات لتنفيذ هذا المشروع. ولفت آل خليفة إلى أن المركز قد تلقى طلبات من الأمهات والآباء لإنشاء أفرع للنادي في عدة مناطق، مثل الرويس والدفنة، معربا عن أمله أن يكون افتتاح هذا المقر بداية تعاون بين المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ممثلة بمركز إحسان، ووزارة البلدية والبيئة في تخصيص مقرات أخرى في البلديات المختلفة. أمال المناعي: اقبال كبار السن مؤشرعلى جودة الخدمات وقالت أمال المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ان الاقبال الكبير من كبار السن على نوادي خدمات الرعاية النهارية، يعد مؤشراً واضحاً على جودة وتنوع الخدمات المُقدمة، مثمنة التعاون القائم بين وزارة البلدية والبيئة ومركز تمكين ورعاية كبار السن احسان من حيث السماح للمركز، بإنشاء نواد خاصة لكبار السن للرعاية النهارية، لتقدم خدمات متميزة للمسنين مثل الدورات التدريبية وأنشطة تفاعلية.. وتابعت قائلة : التعاون الفترة المقبلة سيثمر عن تدشين ناد جديد في حديقة الشمال ليخدم سكان منطقة الرويس والشمال، خاصة وأن الهدف الأساسي من تدشين هذه النوادي، هوالوصول إلى أكبر عدد ممكن من كبار السن في مواقعهم السكنية المختلفة بين محيطهم الطبيعي الأسرة. ولفتت إلى أن احسان حريص على تقديم خدمات نوعية للمسنين، كالاهتمام بصحتهم من خلال توفير أطباء لإجراء القياسات الحيوية لهم بشكل دوري، للاطمئنان على صحتهم وتقديم التوجيه والنصح لهم بالتوجه إلى المستشفيات إذا تطلبت حالة المسن لذلك، بالإضافة إلى تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل، كما أن هناك حرصا شديدا من المركز على رفع وعي المسن بالموضوعات المختلفة مثل تقديم المركز لدورات تدريبية على كيفية استخدام الموبايل والتكنولوجيا الحديثة، وغيرها من الخدمات.. مضيفة أن مثل هذه الأنشطة والبرامج الثقافية والخدمات التي يتلقاها المسن تضفي نوعاً من الدعم والتوازن النفسي للمسن في محيطه وتشعره بأهميته وحضوره في الحياة. أمال المناعي: اقبال كبار السن مؤشرعلى جودة الخدمات وقالت أمال المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ان الاقبال الكبير من كبار السن على نوادي خدمات الرعاية النهارية، يعد مؤشراً واضحاً على جودة وتنوع الخدمات المُقدمة، مثمنة التعاون القائم بين وزارة البلدية والبيئة ومركز تمكين ورعاية كبار السن احسان من حيث السماح للمركز، بإنشاء نواد خاصة لكبار السن للرعاية النهارية، لتقدم خدمات متميزة للمسنين مثل الدورات التدريبية وأنشطة تفاعلية.. وتابعت قائلة : التعاون الفترة المقبلة سيثمر عن تدشين ناد جديد في حديقة الشمال ليخدم سكان منطقة الرويس والشمال، خاصة وأن الهدف الأساسي من تدشين هذه النوادي، هوالوصول إلى أكبر عدد ممكن من كبار السن في مواقعهم السكنية المختلفة بين محيطهم الطبيعي الأسرة. ولفتت إلى أن احسان حريص على تقديم خدمات نوعية للمسنين، كالاهتمام بصحتهم من خلال توفير أطباء لإجراء القياسات الحيوية لهم بشكل دوري، للاطمئنان على صحتهم وتقديم التوجيه والنصح لهم بالتوجه إلى المستشفيات إذا تطلبت حالة المسن لذلك، بالإضافة إلى تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل، كما أن هناك حرصا شديدا من المركز على رفع وعي المسن بالموضوعات المختلفة مثل تقديم المركز لدورات تدريبية على كيفية استخدام الموبايل والتكنولوجيا الحديثة، وغيرها من الخدمات.. مضيفة أن مثل هذه الأنشطة والبرامج الثقافية والخدمات التي يتلقاها المسن تضفي نوعاً من الدعم والتوازن النفسي للمسن في محيطه وتشعره بأهميته وحضوره في الحياة. كلثم السليطي: نادي إحسان يساهم في تنمية قدرات المنتسبات وأكدت كلثم السليطي ، متقاعدة ومنتسبة لنادي إحسان الاجتماعي، أن ما يتم تقديمه لهن في هذا الصرح الاجتماعي، ليس أمراً وليد اللحظة، بل هو نتاج جهود سنوات من الرؤية والتفكير والإبداع والتخطيط المستمر في سبيل الوصول الى هذه النتائج، والتي كانت بالأمس القريب حلماً صعب المنال، مشيرة إلى ان فكرة نادي احسان لكبار السن تتبلور حول تقديم برامج التمكين المختلفة للمسنين، مما يساعدهم في تطوير مهاراتهم وتحقيق ذواتهم وبيان أهميتهم بعد مرحلة التقاعد، ويحفزهم على مواصلة مسيرة العطاء والاستفادة من خبراتهم المختلفة، كما يوفر لهم النادي الجو المريح ويدمجهم بالمجتمع وفئاته المختلفة ويشغل أوقاتهم بالمفيد والجديد. ولفتت إلى مساهمة نادي احسان بتنمية قدرات المنتسبات له في كافة جوانب الحياة الدينية والصحية، والاجتماعية والتكنولوجية كبرامج حفظ القرآن الكريم والمحاضرات والندوات الثقافية والنفسية والصحية، فضلا عن برامج تنمية المهارات اليدوية كورش الاعمال اليدوية وورش التدريب الالكتروني إضافة الى الرحلات والزيارات الترفيهية والثقافية.

1435

| 22 أبريل 2018

محليات نائب مدير عام كتارا يكرم موظف الأمن
كتارا تكرّم موظف أمن لأمانته

عثر على مبلغ من المال وأعاده إلى صاحبه كرّمت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا موظف الأمن فيصل بكر محمد خير لأمانته بعد عثوره على مبلغ مالي في أحد مرافقها، وتسليمه إلى إدارة كتارا التي بدورها سلمته إلى صاحبه من زوار الحي الثقافي كتارا. وقال أحمد السيد نائب المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لشؤون العمليات : إن تكريم موظف الأمن جاء بناء على دوره المهم في إعطاء صورة مشرفة وتقديم نموذج طيب للقيم الحميدة في المجتمع، مؤكدا هدف كتارا في تعزيز القيم المجتمعية النبيلة، ولذلك تم تكريم الموظف ومنحه شهادة شكر وتقدير ومكافأة مالية. من جهته، ثمّن فيصل بكر محمد خير موظف الأمن الذي يتبع إحدى شركات الحراسة المكلفة بالشؤون الأمنية في كتارا هذا التكريم واعتبره لفتة تعكس حجم التقدير من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لدور الموظفين وتعاونهم وتقدير أمانتهم.

2487

| 22 أبريل 2018

عربي ودولي صوماليون متضررون من المجاعة
قطر الخيرية تحذر من خطر المجاعة في الصومال

وفقاً لتقارير عن موجة جفاف قاسية حذرت قطر الخيرية من خطر المجاعة وتفاقم الأوضاع المعيشية في الصومال، وفقا لتقارير محلية ودولية متصلة أشارت إلى أن موجة الجفاف القاسية التي اجتاحت مناطق واسعة بالصومال تعرض ملايين الصوماليين لخطر المجاعة، إضافة إلى أن ضعف البنية التحتية والخدمات يلعب دورا كبيرا في تعجيل حدوث هذه الكارثة. وقال السيد عبد النور مرسال مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال إن البلاد تعيش إحدى أسوأ الأزمات التي عرفتها الإنسانية في العصر الحديث، بسبب الجفاف والنزاعات المستمرة، وأوضح أن تأخر هطول الأمطار لعدة مواسم متتالية، أدى إلى نقص المياه ونضوب الأنهار والآبار، وتضاؤل المراعي، وتراجع إنتاج المحاصيل الزراعية إلى أدنى مستوى له، وبالتالي ارتفاع أسعار المواد الغذائية. ويعيش مئات الآلاف من الصوماليين لاجئين في حالة شتات بعد فرارهم من المجاعة إلى كينيا واليمن ودول أخرى في القرن الأفريقي، كما وصل عدد النازحين داخل الصومال إلى 1.5 مليون شخص. وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الأوضاع الإنسانية في الصومال تحتاج لمشاريع كبيرة تشجع عودة اللاجئين وإعادة إدماجهم في وطنهم، وتحسين سُبل عيش النازحين، ولكنها تؤكد أن التحدي كبير ويحتاج إلى جهود ضخمة تدعم مسار استعادة الحياة في الصومال. ويعد الصومال من أكثر البلدان التي أنهكتها المآسي، فالعنف لم يترك الكثير من الخيارات للمدنيين، الذين وجدوا أنفسهم أمام خيارات صعبة ومؤلمة؛ ووفقاً لأحدث تقارير المفوضية، هناك 313،255 لاجئاً في كينيا، و55.894 في اليمن، و254.274 في إثيوبيا، و37.193 في أوغندا، و13.077 في جيبوتي، و2.246 في إريتريا، وبالرغم من أن أعداد العائدين من هذه الدول تتزايد بشكل كبير، إلا أن عدد النازحين يتجاوز 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال.

1349

| 22 أبريل 2018

محليات عدد من طلاب كلية القانون مع متخصصين طبيين خلال الدورة
كلية القانون بجامعة حمد تتناول قوانين الرعاية الصحية

خلال دورة لطلاب برنامج دكتور في القانون اختتمت فعاليات دورة مبتكرة في قانون الرعاية الصحية من تنظيم كلية القانون والسياسة العامة التابعة لجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع متخصصين قانونيين وطبيين رفيعي المستوى من مؤسسات محلية وعابرة للحدود الوطنية. واستهدفت الجلسة طلاب برنامج (دكتور في القانون) وقدمها وصممها الدكتور باري سليمان، الأستاذ المساعد في الكلية، حيث تم إعداد دراسة مقارنة لقوانين وسياسات الرعاية الصحية في كل من المملكة المتحدة وقطر. وتمت دعوة 12 متحدثا من أصحاب الخبرة الواسعة في تخصصاتهم للانضمام إلى الدكتور سليمان في التحدث إلى الفصل من وجهة نظر القانون القطري والقضايا القانونية في البلاد. وقد كان لرؤيتهم أثر إيجابي في تعليم الطلاب مع توفير الأسس لمنبر تعاوني لخبراء الرعاية الصحية لمناقشة المخاوف القانونية. وفي هذا السياق، قال البروفيسور كلينتون فرانسيس، عميد كلية القانون والسياسة العامة: لقد سعدنا بالمشاركة في وحدة تدريبية تتناول أحدث جوانب التعليم القانوني وتشتمل على العناصر النظرية الأساسية لقانون الرعاية الصحية والخبرة العملية لكبار خبراء القطاع في قطر. لقد كانت هذه التجربة مناسبة جدًا لطلابنا، وجاءت نتيجة سعي المتحدثين المشاركين وذوي الخبرة إلى تعزيز نظام الرعاية الصحية بما يتوافق مع رؤية قطر 2030. وشملت قائمة المتحدثين الضيوف المشاركين ممثلين عن وزارة الصحة العامة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وشركة كيو لايف للتأمين الصحي، والعديد من الأطباء الرواد في مجالات تخصصهم، وممن قادوا عملية تطوير قوانين وسياسات القضايا المتعلقة بالرعاية الصحية في قطر. واختتمت الدورة بزيارة إلى مركز فهد بن جاسم لغسيل الكلى، عبر دعوة مدير المركز الكريمة، الدكتور رياض فاضل: كان النقاش مع طلاب دورة قانون الرعاية الصحية بجامعة حمد ن خليفة بمثابة تجربة رائعة. وقد بدأت العرض التقديمي باستعراض نبذة عامة عن خدمات رعاية الصحة العقلية في قطر، تبعها نقاش حول قانون الصحة العقلية، والتحديات المصاحبة له. كنت في البداية غير متأكدة من مدى اهتمام طلاب برنامج (دكتور في القانون) بالاستماع إلى موضوعات تتعلق بالصحة العقلية. ولابد لي أن أقول إنني كنت سعيدا لدرجة الاندهاش حيال مستوى الاهتمام والانخراط الذي أبدته المجموعة. وأتاحت هذه الدورة المقارنة للطلاب فرصة الحصول على تجربة تعليمية شاملة تغطي القضايا المهمة مثل التبرع بالأعضاء والصحة العقلية والحمل والوفاة وسوء الممارسة الطبية والبحوث الطبية والأخلاقيات البيولوجية وحوكمة النظام الصحي، وشكلت دورة مبتكرة على مستوى البلاد والمنطقة ككل. من جهته، أفاد الدكتور باري سليمان أن: هذه هي مجرد بداية للوحدة الدراسية الخاصة بقانون الرعاية الصحية. ومع الدعم المقدم من عدد من الزوار الرياديين، لم يكن لهذه الدورة أن تبدأ بأفضل من ذلك. ونحن نستهدف البناء على هذه الأسس الصلبة للمستقبل من خلال تطوير روابط التعاون الراسخ في قطاع الرعاية الصحية في قطر. واختصارًا يجب أن تتشكل هذه العملية من مسارين بين جامعة حمد بن خليفة وهذا القطاع.

762

| 22 أبريل 2018

محليات جانب من فعاليات أسبوع القراءة
"التعليم" تطلق فعاليات أسبوع القراءة بمشاركة المدارس الحكومية

تحت شعار قطر تقرأ لنشر ثقافة القراءة بين الطلاب انطلقت اليوم فعاليات أسبوع القراءة التي تنظمها إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم في وزارة التعليم والتعليم العالي، تحت شعار القراءة رؤية وطن – قطر تقرأ، وذلك بمشاركة جميع مدارس التعليم العام في تقديم وإقامة مجموعة من الأنشطة حول الفعالية ذاتها ومعارض الكتب لجميع الطلاب. وعن أبرز أنشطة أسبوع القراءة ليوم الأحد؛ تضمنت الأنشطة فعالية (مهرجان القراءة)، والذي تنظمه المدارس في مجمع الجلف مول من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً. والمدارس هي: جاسم بن حمد الثانوية للبنين – مجمع التربية السمعية للبنين – الرازي الإعدادية للبنين – الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين ـ أحمد منصور الابتدائية للبنين - عمر بن الخطاب الإعدادية للبنين ـ مصعب بن عمير الثانوية للبنين – خليفة الثانوية للبنين – اليرموك الإعدادية للبنين. وقد تم تدشين معرض الكتاب في مدرسة ميمونة الأولى الابتدائية للبنات، ومدرسة الإمام الشافعي الإعدادية للبنين، كما تم تدشين فعاليات القراءة في مدرسة أسامة بن زيد الإعدادية للبنين، ومدرسة أم القرى الابتدائية للبنين. ونظمت مدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين ضمن أسبوع القراءة حملة زاد الفكر تحت شعار قطر تقرأ، ويشتمل على فعاليات متنوعة على مدار الأسبوع، تشجع على حب القراءة وزيادة المعرفة لدى الطلاب والموظفات وأولياء الأمور. ومن هذه الفعاليات: (ماراثون القراءة، العم فهمان يساعدكم على حب القراءة، أمي تشاركني نشاطي، رحلة إلى عالم العلوم، وقت القراءة والمرح). وشارك الطلاب بفئاتهم المختلفة وأولياء أمورهم في الفعاليات تحت إشراف مسؤولات مركز مصادر التعلم في المدرسة. وقد خصصت إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم اليوم لفعالية ساعة قراءة، بحيث يتم تنفيذها من خلال تخصيص الحصة الرابعة (بعد الفسحة) كحصة قراءة في جميع المدارس والمراحل الدراسية، وبإمكان جميع أعضاء المجتمع المدرسي (أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، والطلاب) ممارسة عملية القراءة خلال هذه الحصة. حيث تسعى وزارة التعليم والتعليم العالي إلى إشراك بعض المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية والمحلية في هذه الفعالية، وذلك انطلاقاً من إيمانها بأن إحياء ونشر ثقافة القراءة هي مسؤولية مجتمعية، وتحقيقاً لشعار الفعالية بأن القراءة رؤية وطن، تحث المجتمع القطري كله إلى القراءة والثقافة والمطالعة. وتؤكد إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم بوزارة التعليم لجميع مدارس التعليم العام أهمية تفعيل فعاليات (أسبوع القراءة)؛ وذلك من منطلق الإيمان بأهمية القراءة، وسعياً لإكساب الطلبة مهاراتها، وتحقيقاً لرؤية الإدارة التي تهدف إلى نشر الثقافة المعرفية المعلوماتية بين الطلاب، حيث تعتبر القراءة عاملاً أساسياً لتنشيط وتقوية الذاكرة، ومقاومة للاكتئاب والتوتر. جاء تنظيم الاحتفال تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب، حيث تحتفل دول العالم باليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل من كل عام، والذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في اجتماعها بباريس عام 1995م؛ ليكون مناسبة للتشجيع على القراءة، وتحفيز المؤلفين، وحفظ حقوقهم.

3934

| 22 أبريل 2018

محليات
حرم رئيس سيراليون تزور مركز الشفلح

زارت سعادة السيدة فاطمة مادا بيو، حرم فخامة رئيس جمهورية سيراليون، مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة التابع للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي. وتعرفت سيدة سيراليون الأولى التي تزور البلاد حالياً والوفد المرافق لها على الخدمات التي يقدمها المركز لفئة ذوي الإعاقة باعتباره أحد المراكز المميزة التي تقدم خدمات مميزة لذوي الإعاقة وتدعمها الدولة. واستمعت حرم رئيس جمهورية سيراليون لمعلومات عن مركز الشفلح منذ إنشائه والأقسام الموجودة والمستحدثة به ثم قامت والوفد المرافق بجولة داخلية بالمركز تعرفت خلالها على الخدمات المميزة التي تقدم للأطفال من ذوي الإعاقة بهدف دمجهم بالمجتمع. من جانبها أعربت سعادة السيدة فاطمة مادا بيو حرم رئيس جمهورية سيراليون عن إعجابها الشديد بما شهدته من خدمات ورعاية مميزة للأطفال وأشادت بمستوى الخدمات المقدمة من خلال متخصصين ذوي خبرة لخدمة ذوي الإعاقة.

1328

| 22 أبريل 2018

محليات الشرق
الشيخة هند بنت حمد آل ثاني تستقبل حرم رئيس سيراليون

استقبلت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، اليوم، سعادة السيدة فاطمة مادا بيو، حرم فخامة رئيس جمهورية سيراليون، والوفد المرافق لها، وذلك بالمقر الرئيسي لمؤسسة قطر في المدينة التعليمية. واطلعت السيدة بيو على الدور المحوري الذي تؤديه المدينة التعليمية كمركز للتميز الأكاديمي، من خلال احتضان باقة من الصروح التعليمية، التي تشتمل على مدارس مؤسسة قطر، ومراكز العلوم والأبحاث، والجامعات الدولية الشريكة، وجامعة حمد بن خليفة. كما استمعت حرم فخامة رئيس جمهورية سيراليون، والوفد المرافق لها، إلى عرض مفصّل حول المراكز الأكاديمية، والعلمية، والبحثية المتعددة في المؤسسة، والمبادرات المخصصة لتنمية المجتمع. وبعدها، شاهد الضيوف البانوراما العمرانية للمدينة التعليمية من المقر الرئيسي للمؤسسة، واطلعوا على الخطط المستقبلية لها.

3579

| 22 أبريل 2018

محليات خلال تبادل وثائق الاتفاقية
اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري والشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية

وقع الهلال الأحمر القطري والشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية اتفاقية تعاون اليوم، في مجال توفير الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية، وتجهيز المستشفيات، وتدريب الطواقم الفنية لأغراض الإغاثة الصحية والأنشطة الإنسانية. وقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر القطري أمينه العام السيد علي بن حسن الحمادي، فيما وقعها من جانب الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية رئيس مجلس إدارتها السيد حمد خميس الكبيسي. وتحدد الاتفاقية الإطار العام للتعاون بين الطرفين في جميع المتطلبات قصيرة وطويلة الأجل، من الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية، وتجهيز المستشفيات، وخدمات التدريب المتخصص في الشؤون الفنية والهندسية والمرافق والممتلكات لقطاع الرعاية الصحية، بما يغطي الاحتياجات المتزايدة من المواد الطبية عالية الجودة لبرامج الإغاثة والتنمية العديدة التي ينفذها الهلال الأحمر القطري، وفقا للمبادئ الأساسية للعمل الإنساني والقواعد والأنظمة ذات الصلة التي تعتمدها الكيانات الدولية مثل الحركة الإنسانية الدولية. وبهذه المناسبة، قال الحمادي إن الاتفاقية تعكس رغبة الطرفين في التعاون الثنائي وبالسرعة اللازمة لتوفير تسليم المواد الطبية المطلوبة للاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث، وتقليل عدد الخطوات التي تمر بها عملية التوريد والإرسال قدر الإمكان، مع الاستفادة من خبرات الشركة فيما يتعلق بتخزين المواد الطبية وشحنها، وتقديم المساعدة الفنية في هذا الصدد عند الطلب، بجانب التنسيق لتيسير العقبات المتعلقة بإجراءات الشحن وتخليص الوثائق المطلوبة من قبل السلطات الرسمية في بلدان المقصد. من جانبه، اعتبر الكبيسي الاتفاقية ثمرة للتواصل والتفاهم بين طرفيها، حيث تقوم الشركة بتوريد المعدات الطبية والأدوية للمساهمة في الأعمال الإغاثية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري. كما تأتي بمثابة شهادة لقدرة القطاع الخاص القطري على خدمة العمل الإنساني.

673

| 22 أبريل 2018

محليات شعار وزارة الإقتصاد
الاقتصاد تستدعي مرسيدس بنز طراز سي كلاس موديل 2017

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع شركة ناصر بن خالد للسيارات وكيل سيارات مرسيدس - بنز عن استدعاء مركبات مرسيدس – بنز طراز سي كلاس موديل 2017 وذلك لاحتمال عدم تركيب مشبك خرطوم التبريد بالشكل الصحيح ويأتي هذا الإجراء في إطار التنسيق والمتابعة المستمرة من وزارة الاقتصاد والتجارة للتأكد من مدى التزام وتقيد وكلاء السيارات بمتابعة عيوب السيارات وتصحيحها لحماية حقوق المستهلكين.

571

| 22 أبريل 2018

محليات شعار وزارة البلدية
"المواصفات القطرية" تشارك في الاجتماع التشاوري لرؤساء أجهزة التقييس الخليجية بمسقط

شاركت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس في الاجتماع التشاوري لرؤساء أجهزة التقييس الوطنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد اليوم في العاصمة العمانية مسقط . تم خلال الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس الهيئة المهندس محمد بن سعود المسلم، عرض مستجدات الوضع الحالي لهيئة التقييس الخليجية، إضافة إلى استعراض اللائحة الداخلية لهيئة التقييس لدول المجلس ، والتي تتكون من عدة مواد أبرزها الأهداف والمهام وأجهزة الهيئة واللجان التحضيرية ورئاستها واختصاصاتها، فضلا عن مناقشة التعاون الدولي في مجال التقييس.

709

| 22 أبريل 2018

محليات                                         مشروع اتمتة خدمات وزارة البلدية يستغرق 27 شهرا
وزارة البلدية والبيئة تطلق مشروع أتمتة خدماتها

يتضمن تطوير 300 خدمة بمختلف القطاعات حمدة المعاضيد: إتاحة خدمات الوزارة من خلال بوابة إلكترونية واحدة أطلقت وزارة البلدية والبيئة رسميا اليوم أكبر مشاريعها التكنولوجية للعام 2018 وهو مشروع أتمتة خدمات الوزارة، والذي يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية المؤسسة على الرؤية الوطنية للدولة 2030 واستراتيجية الحكومة الرقمية لدولة قطر. يهدف المشروع بشكل أساسي إلى تطوير وأتمتة خدمات الوزارة وإتاحتها من خلال بوابة إلكترونية واحدة ومن خلال الأجهزة المتنقلة بأنواعها المختلفة لتوفيرالوقت والجهد على كلٍ من الموظفين والمواطنين وبحيث يتم اختصار الزمن اللازم لتقديم وتنفيذ المعاملات الخاصة بخدمات الوزارة، وقد تم إطلاق المشروع بحضور السيدة حمدة المعاضيد - مديرة إدارة نظم المعلومات والسيد عمر اليافعي - مساعد مدير إدارة نظم المعلومات وفريق إدارة المشروع من إدارة نظم المعلومات والفريق المختص بالمشروع من شركة معلوماتية. وقالت السيدة حمدة المعاضيد - مديرة إدارة نظم المعلومات (رئيس فريق إدارة المشروع) إن هذا المشروع من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية المؤسسة على الرؤية الوطنية للدولة 2030 والتي حدد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في كلمته عنها عددا من متطلبات ضمان الرفاه والعيش الكريم للجيل الحاضر والأجيال القادمة، حيث حدد سموه من بين المتطلبات: الاستمرار في تطوير الأجهزة الحكومية لزيادة كفاءتها وتحقيق المزيد من الشفافية والمساءلة. وأضافت إن هذا المشروع ارتكز أيضاً على استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة قطر 2020 التي وضعتها اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية والتي تهدف إلى استفادة جميع الأفراد ومؤسسات الأعمال من التواصل رقمياً مع الجهات الحكومية التي تسعى دائما لتقديم خدمات أكثر شفافية وفاعلية. ولفتت الى أن مشروع أتمتة خدمات الوزارة يهدف بشكل أساسي إلى تطوير وأتمتة خدمات الوزارة وإتاحتها من خلال بوابة إلكترونية واحدة ومن خلال الأجهزة المتنقلة بأنواعها المختلفة لتوفير الوقت و الجهد على كلٍ من الموظفين والمواطنين وبحيث يتم اختصار الزمن اللازم لتقديم وتنفيذ المعاملات الخاصة بخدمات الوزارة. وتابعت قائلة ويتضمن المشروع تحديث البنية التكنولوجية للتطوير بكل مكوناتها متضمنة (قواعد البيانات و تقنية وبيئة التطوير وموقع الوزارة والبورتال والموبايل) ويمتد المشروع لما يزيد على خمس سنوات تتضمن أعمال التنفيذ وخدمات الصيانة والدعم الفني وتدريب شامل لكل كوادر التطوير والمستخدمين. الخطة الزمنية وأكدت أن الالتزام بالخطة الزمنية للمشروع من أكبر التحديات التي تتطلب تضافر جهود كل الفرق العاملة وتعاونها والتزامها بإنجاز مهامها الموكلة إليها بكفاءة وفي الزمن المحدد لها، خاصة وأن المدة الزمنية لتنفيذ المشروع قصيرة جدا وذلك لارتباطها زمنيا باستراتيجية الحكومة الرقمية للدولة 2020، حيث تبلغ مدة تنفيذ المشروع 27 شهرا تتضمن تنفيذ خمس مراحل متوالية ومتداخلة، ويتضمن المشروع مبدئياً تطوير ما يزيد على 300 خدمة في مختلف القطاعات قابلة للزيادة أو النقصان حسب ما تثمر به مرحلة الاستكشاف والتي بدأت اليوم بإطلاق المشروع ومدتها شهران، وقد حثت السيدة حمدة المعاضيد الجميع على التعاون والتنسيق والعمل بروح الفريق الواحد. وشهد الاجتماع تقديم عرض مفصل لفريق إدارة المشروع تضمن شرحا تفصيليا لخطة المشروع من حيث الجدول الزمني وهيكلية المشروع وأعماله ومنهجية التنفيذ والأطراف المرتبطة وآليات حوكمة وضبط ومراقبة المشروع وآليات حل المشاكل وإدارة التغييرات والخطوة التالية لإطلاق المشروع.

1355

| 22 أبريل 2018

محليات شعار مبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع
طالبات قطر يحصدن المركز الثاني في مسابقة "ابتكار الكويت للأبحاث"

فازت طالبات دولة قطر بالمركز الثاني في مسابقة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع في دورتها الثامنة عشرة، التي جرى تنظيمها في الكويت خلال الفترة من 18 - 21 أبريل الجاري، وذلك عن مشروع إعادة تدوير جهاز المايكرويف، الحاصل على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة. وقد مثلت قطر في هذه المسابقة التي استهدفت أبحاث ومشاريع طالبات التعليم العام، طالبات من مدرسة البيان الإعدادية للبنات، بالتعاون مع قسم مهارات البحث العلمي في وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري، علما أن الكويت قد فازت بالمركز الأول في فئة مدارس المرحلة الإعدادية. ويهدف المشروع القطري الفائز إلى حماية الطفل من الإشعاع الكهرومغناطيسي، الذي يسبب له الكثير من الأمراض، مثل السرطان والصرع وغيرهما من المشاكل الصحية، سيما أن المجتمع لا يعي كثيرا مخاطر المايكرويف وما يبثه من إشعاع كهرومغناطيسي من خلال الأجزاء الموجودة في أبوابه. وقالت الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي بهذه المناسبة إن فوز طالبات قطر في مثل هذه المسابقات العلمية الإقليمية، يعد مفخرة لدولة قطر، ويبرز في الوقت نفسه إبداعات وطاقات الأبناء الطلبة، وهنأت الطالبات المشاركات بما حققنه من فوز لوطنهن، كما شكرت إدارة مدرسة البيان الإعدادية للبنات وأولياء أمور الطالبات الفائزات لما أبدوه من تجاوب وحرص شديدين على المشاركة وتقديم المشروع بصورة متميزة. جدير بالذكر أن مسابقة ابتكار الكويت قد أطلقتها الشيخة فادية السعد العبدالله الصباح على مستوى دولة الكويت للمرة الأولى عام 1999 ثم توسعت لتشمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2011 . وفي سنة 2014 ، تحولت المسابقة إلى جزء من مبادرة كبرى هدفها تنمية القدرات العلمية لطالبات التعليم العام في دولة الكويت بقصد تأهيلهن للمشاركة في مسابقة ابتكار الكويت. ويسعى القائمون عليها لأن تشمل الدول العربية كافة بعدما كانت مسابقة وطنية ثم خليجية .

2366

| 22 أبريل 2018

محليات الشرق
صاحب السمو يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الكوبي

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفيا مساء اليوم، مع فخامة الرئيس ميغيل دياز كانيل رئيس جمهورية كوبا. وفي بداية الاتصال هنأ سمو الأمير المفدى فخامة الرئيس ميغيل، بمناسبة توليه مهامه، متمنيا له التوفيق. كما جرى خلال الاتصال بحث علاقات الصداقة والتعاون المتينة بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

631

| 22 أبريل 2018

محليات وزير الخارجية خلال اجتماعه مع بطريرك أنطاكية
وزير الخارجية يجتمع مع بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، مع غبطة الكاردينال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، الذي يزور البلاد حاليا. جرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز ثقافة حوار الأديان والتعايش بين الشعوب.

609

| 22 أبريل 2018

محليات                                         وزيرة الصحة خلال المؤتمر
وزيرة الصحة: الصحة النفسية تحظى بأولوية ضمن الإستراتيجية الوطنية للصحة

خلال افتتاح المؤتمر السنوي الرابع.. قالت سعادة الدكتورة حنان الكواري - وزيرة الصحة العامة -، إنَّ الصحة النفسية تحظى بالأولوية ضمن الإستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022، مؤكدة على ضرورة تشجيع الجمهور على تبني ثقافة الشفافية والانفتاح في تناول مشاكل واضطرابات الصحة النفسية، وصولاً إلى التخلّص من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بهذا النوع من الاضطرابات وبالتالي اتخاذ المسار الصحيح لعلاجها. وأشارت الدكتورة الكواري خلال المؤتمر السنوي الرابع حول الرعاية الصحية النفسية المجتمعية الذي استضافته مؤسسة حمد الطبية مؤخرا، إلى أنَّ المؤتمر السنوي يعدّ فرصة ذهبية يلتقي من خلالها الكثير من المهتمّين بقطاع الرعاية الصحية النفسية المجتمعية لبحث عدد من المسائل المهمة ذات العلاقة والتي من بينها إيجاد التوازن بين خدمات الرعاية الصحية النفسية المقدّمة للمرضى في مرافق الرعاية ذات الاختصاص بالمستشفيات والخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية النفسية المجتمعية. تحقيق الرفاه الصحي للمرضى وقالت سعادة الدكتورة الكواري: إن تزويد مرضانا بخدمات رعاية صحية نفسية متكاملة وإتاحة هذه الخدمات للمرضى في الزمان والمكان المناسبين يعدّان من أهمّ الدعائم التي تستند إليها إستراتيجية الصحة العامة، وعلى الرغم من الموارد الضخمة التي استثمرت من أجل توفير رعاية صحية نفسية مجتمعية فعّالة وذات مستوى عال إلا أنه لا يزال أمامنا الكثير مما يتوجّب إنجازه لتحقيق الرفاه الصحّي لهؤلاء المرضى، ولقد سرّني ما لمست من جهد ومشاركة فاعلة من قبل كلّ من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومركز نوفر، وغيرها من مؤسسات الرعاية الصحية لإنجاح هذا الحدث الطبي المتميّز. من جانبه أكّد السيد محمود الرئيسي، رئيس الخدمات الطبية المستمرة في مؤسسة حمد الطبية، على الدور الذي تؤدّيه مؤسسة حمد الطبية بصفتها المزوّد الرئيسي بخدمات الرعاية الصحية النفسية التخصصية في إتاحة منبر البحث والحوار لكافة المعنيين بتقديم خدمات الرعاية الصحية النفسية خاصة في ما يتعلّق بتطوير نمط متكامل من هذه الخدمات في الدولة، وقال: تشهد خدمات الصحة النفسية في دولة قطر تحوّلاً مهماً يهدف إلى تلبية احتياجات وتطلّعات المجتمع، وقد قمنا بتنظيم هذا المؤتمر للعام الرابع على التوالي بهدف توحيد وتكثيف جهود الجهات المعنية والمهتمّة بتقديم خدمات رعاية صحية نفسية من خلال مسار علاجي متكامل يسهم فيه كافة مزوّدي الرعاية في هذا المضمار. تكامل خدمات الصحة النفسية وقد أكد الدكتور محمد صدّيق أحمد، استشاري أول الطب النفسي والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية المجتمعية بمؤسسة حمد الطبية، على أهمية هذا المؤتمر ودوره في تعزيز أواصر التعاون فيما بين المؤسسات المعنية في دولة قطر وتمهيد الطريق أمام تكامل خدمات الصحة النفسية المجتمعية مع الخدمات المماثلة التي يقدمها قطاع الرعاية الصحية الأولية والثانوية، قائلا: إن تقديم الرعاية الصحية النفسية مسألة غاية في التعقيد ولكن البراهين العلمية تؤكّد أن الرعاية الصحية النفسية المتكاملة من حيث التشخيص والمعالجة المبنية على التنسيق فيما بين جهات الاختصاص والمقدمة للمرضى على مقربة من أماكن سكناهم تعدّ من أهم مقوّمات النجاح. يذكر أن الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية النفسية المجتمعية باتت الأسلوب المفضّل لدى الكثير من الناس مقارنة بالخدمات التقليدية التي تُقدّم في المستشفيات من حيث إن الأولى تتيح للمرضى البقاء على اتصال وتواصل دائمين مع أصدقائهم وذويهم ومقارّ عملهم في الوقت الذي يتلقون فيه العلاج، فضلاً عن سرعة العلاج وإعادة التأهيل في هذه المراكز. هذا وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية الى أن واحداً من بين كل أربعة أشخاص يعاني أو عانى من الاضطرابات النفسية، وأن واحداً من بين كل عشرة أشخاص بالغين قد عانى من هذه الاضطرابات في مرحلة ما من حياته، ومن أكثر هذه الاضطرابات شيوعاً الاكتئاب والقلق، وتؤثّر الاضطرابات النفسية عادة على شعور المريض وأسلوب تفكيره وتصرّفاته، وتعزى الإصابة بهذه الاضطرابات الى العديد من الأسباب شأنها شأن الإصابة بالأمراض الجسدية ويعتبر كل شخص عرضة للإصابة بها بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية أو الجنس أو الفئة العمرية، وتنصح مؤسسة حمد الطبية الأشخاص الذين لديهم مخاوف حول صحتهم النفسية طلب الرعاية الطبية النفسية مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التشخيص المبكر لعلاج أية اضطرابات قد يعانون منها. هذا وقد استضافت مؤسسة حمد الطبية مؤخراً مؤتمرها السنوي الرابع حول الرعاية الصحية النفسية المجتمعية والذي يبرز أهمية تكامل الصحة النفسية المجتمعية مع خدمات الرعاية الصحية العامة المقدمة للمرضى في دولة قطر، وقد تم افتتاح المؤتمر الذي ضمّ ما يزيد على 200 من خبراء وكوادر مختصة في الرعاية الصحية النفسية من مختلف الجهات المعنية بهذا المجال في المنطقة برعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، وقد حضر المؤتمر، نخبة من كوادر الرعاية الصحية النفسية من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى عدد من المرضى وأفراد أسرهم، وعدد من الاختصاصيين الاجتماعيين، وممثلين عن المؤسسات والهيئات المجتمعية، وقد تضمّن المؤتمر مجموعة العروض التقديمية حول الرعاية الصحية النفسية المجتمعية والمبادرات الخدمية التشاركية كمبادرة معاً نعمل بشكل أفضل والخدمات التي يقدمها مركز نوفر، وسدرة للطب.

683

| 22 أبريل 2018