رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الأرصاد تحذر من أمطار رعدية ورياح قوية على الساحل

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق تصاحبها رياح قوية مفاجئة ورؤية أفقية متدنية على الساحل، وأمطار رعدية متوقعة تصاحبها رياح قوية مع أمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /الاثنين/ غائما جزئيا إلى غائم مع أمطار متفرقة على أغلب المناطق، قد تكون رعدية على بعض المناطق أحيانا، أما في عرض البحر فيكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم، مع أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 10 و 20 عقدة، مع هبات تصل إلى 40 عقدة مع الأمطار الرعدية.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية في البداية تصبح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 18 و 28 عقدة، مع هبات تصل إلى 40 عقدة خلال الأمطار الرعدية. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات، تقل إلى كيلومترين أو أقل على بعض المناطق خلال الأمطار الرعدية. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين و 4 أقدام، يرتفع إلى 5 أقدام خلال الأمطار الرعدية.. وفي البحر بين 6 و 8 أقدام، يرتفع إلى 15 قدما خلال الأمطار الرعدية. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /20/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أدنى جزر في الحادية عشرة والنصف مساء. الوكرة: أعلى مد في السادسة إلا الربع مساء .. وأدنى جزر في الثانية عشرة عند منتصف الليل. مسيعيد: أعلى مد في السادسة إلا الربع مساء .. وأدنى جزر في الثانية عشرة والنصف ليلا. الخور: أعلى مد في السابعة إلا الربع صباحا .. وأدنى جزر في الحادية عشرة والربع مساء. الرويس: أعلى مد في السابعة إلا الربع صباحا .. وأدنى جزر في الواحدة إلا الربع ليلا. دخان: أعلى مد في الثانية عشرة إلا الربع مساء .. وأدنى جزر في السادسة إلا الربع صباحا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة الخامسة و59 دقيقة.

340

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
انطلاق المهرجان المسرحي المدرسي الأول بمسرح عبدالعزيز ناصر

انطلق اليوم، المهرجان المسرحي المدرسي الأول على خشبة مسرح عبدالعزيز ناصر بسوق واقف ويستمر إلى 27 نوفمبر الجاري، وسط مشاركة فاعلة لطلبة المدارس. وأبرز سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الذي حضر حفل الافتتاح، في تصريح صحفي، أن تزامن انطلاق فعاليات المهرجان المسرحي المدرسي الأول مع الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني للدولة، من شأنه أن يضفي مزيدا من الأجواء الاحتفالية في الوسط التربوي والتعليمي والمجتمعي، مشيدا في هذا الصدد، بالأهداف الفنية والتعليمية والتربوية والوطنية للمسرح في بناء شخصية الطلاب وصقل مهاراتهم وتنمية ملكاتهم وقدراتهم ومنحهم الشجاعة الأدبية. وأكد وزير التعليم والتعليم العالي، أن المسرح يعتبر المؤسسة التربوية الأولى نظرا لدوره الرائد في بناء الأمم، إلى جانب دوره في تعزيز القيم الأخلاقية والوطنية وترسيخها لدى الناشئة. وشدد على الحاجة إلى تفعيل دور المسرح، نظرا لكونه يعزز التعبير الشفهي والكتابي ويفجر طاقات الطلبة وينمي ذوقهم الجمالي والأدبي ويكسبهم مهارات حياتية كالخطابة والإلقاء وروح الفريق ومهارات التواصل. كما دعا سعادته الإدارات المدرسية للاهتمام بتشكيل الفرق المسرحية بالمدارس ودعمها، منوها بدور المسرح في إضفاء عنصر المتعة والتشويق وتبسيط وتسهيل المواد الدراسية من خلال ما يعرف بمسرحة المناهج الدراسية، مثمنا في الآن ذاته، الحراك التربوي الذي أحدثه المهرجان المسرحي في الوسط التربوي والتعليمي. من جانبها أكدت السيدة سعاد السالم، رئيسة قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم في كلمة لها بالمناسبة، إيمان الوزارة العميق بأهمية تفعيل الأنشطة التربوية الفعالة حين أرست قواعد النشاط المسرحي بالمدارس ودعمته إداريا وفنيا، ثقة منها بقدرته على تشكيل الوعي السليم للطلاب، وتأكيدا على دوره المؤثر في إيجاد جيل مؤمن بقيمه ومبادئه قادر على مواكبة تطورات العصر. وأوضحت السالم، أن للمسرح المدرسي فوائد متنوعة، من بينها تحقيق المتعة للطالب وإثراء قاموسه اللغوي وتنمية قدرته على التعبير وإكسابه قيما تربوية وأخلاقية، فضلا عن اعتباره وسيلة لتخفيف الضغوط النفسية، وتعزيز الثقة بالنفس بالتخلص من أزمة الانطواء وعلاج مشاكل النطق بجانب تنمية القدرة على الصبر والتحمل، وتنمية الذوق الفني والجمالي. ونوهت إلى أن الأنشطة المسرحية لها علاقة إيجابية بالتحصيل الدراسي، حيث تسهم في كسر جو الملل والرتابة وأسلوب التلقين، وجعل المدرسة بيئة جاذبة للطلاب. جدير بالذكر أن حفل افتتاح المهرجان المدرسي الأول شهد عرض فيلم تسجيلي عن الكواليس القبلية للإعدادات القبلية للمهرجان، وتقديم معزوفات موسيقية من قبل الفنان عيسى الدوسري للفنان الراحل عبدالعزيز ناصر، ليتابع الحضور العرض المسرحي الأول الموسوم بـ/الفقير والطماع/ لطلبة مدرسة القادسية النموذجية للبنين من تأليف الكاتب والناقد أيمن دراوشة وإخراج سوسن الهواري، بإشراف النائب الإداري ريم العتيبي، والنائب الأكاديمي هدى الحمادي، والإشراف العام عائشة سلطان المفتاح مديرة المدرسة. وبعد فقرة مميزة للشعر النبطي تتغنى بالوفاء والولاء للوطن ورموزه، تم تقديم العرض المسرحي الثاني وهو /مملكة السلام/ لمدرسة نسيبة بنت كعب من تأليف وإخراج علياء علي، معلمة التربية المسرحية، وإشراف النائبة الإدارية علياء الكواري والنائبة الأكاديمية نيفين درويش، والإشراف العام للعمل من قبل سلوى النعمة مديرة المدرسة. ومن المرتقب أن يقدم يوم غد (الإثنين) طلبة مدرسة أبي عبيدة الإعدادية للبنين مسرحية /الكنز/، وطلبة مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين مسرحية /فرسان المسرح/. في حين يخصص اليوم الأخير (الثلاثاء) لعرض مسرحيتي /الحكمة/ لطلبة مدرسة قطر الابتدائية للبنات، و/أحبك يا وطني/ لطلبة مدرسة جوعان النموذجية للبنين.

3729

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وزارة الصحة العامة تعزز التوعية حول سرطان الرئة

تعمل وزارة الصحة العامة وشركاؤها في قطاع الرعاية الصحية على تعزيز الوعي لدى الجمهور حول سرطان الرئة، خلال شهر نوفمبر الجاري، وذلك من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات للتوعية حول هذا المرض، وتشجيع مستخدمي التبغ على الإقلاع عنه، وإرشاد الأفراد حول كيفية الاستفادة من الخدمات العديدة للإقلاع عن التدخين في دولة قطر. وأوضح التقرير السنوي لسجل قطر الوطني للسرطان 2015 أن سرطان الرئة يحتل المرتبة الخامسة والثامنة بين أنواع السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال والنساء على التوالي وينتشر بشكل أكبر لدى الفئة العمرية ما بين 55-59 سنة. ويعد استخدام التبغ عامل خطر رئيسي للإصابة بالعديد من أنواع السرطان بما فيها سرطان الرئة الذي ترجع أسبابه للتدخين، بالإضافة للتعرض للتدخين السلبي. ويرتفع خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل أو العمل مقارنة بغيرهم ممن لا يتعرضون لهذا الأمر. وقال سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، إنه لا يوجد استخدام آمن للتبغ أو التعرض للتدخين السلبي، موضحا أنه للتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وغيرها من الأمراض الأخرى التي يسببها التدخين، يتعين على الأفراد الإقلاع فورا عن التدخين. وشدد سعادته على أن تدخين الشيشة له مخاطر صحية مشابهة لتدخين السجائر خاصة وأنها تحتوي على عناصر سامة عديدة تسبب سرطان الرئة والحنجرة والمثانة وغيرها من أنواع السرطان الأخرى. وفي الواقع، فإن مضار الشيشة أكبر من السجائر بسبب طريقة التدخين لأن الماء لا يصفي السموم، ولذا فإن الشيشة تحتوي على مستويات عالية من العناصر السامة ولا يعد دخان الشيشة خالياً من السموم، كما أن المدخنين يستنشقون، من خلال استخدام الشيشة، مواد سامة أكثر من مدخني السجائر. وفضلا عن ذلك، يؤدي تدخين السيدات للشيشة أثناء الحمل إلى انخفاض وزن مواليدهن، مثلما ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو لدى الأطفال الذين يعيشون مع أشخاص مدخنين. إلى ذلك، قالت السيدة كاثرين غيليبسي، مدير برنامج قطر الوطني للسرطان، إن التدخين السلبي يعد من أكبر المخاطر الصحية، وخاصة لدى الأطفال واليافعين الذين يتعرضون للتدخين. يذكر أن مركز مكافحة التبغ في مؤسسة حمد الطبية، الذي يعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، يساهم في تقديم الدعم للأفراد حول الإقلاع عن التدخين من خلال برامج إرشادية إكلينيكية، ويمكن لمستخدمي التبغ حجز موعد في عيادات الإقلاع عن التدخين في مؤسسة حمد الطبية من خلال الاتصال برقم 16060، كما يمكنهم أيضا الاستفادة من خدمات الإقلاع عن التدخين بمراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال بالرقم 107.

1252

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
توقيع اتفاقية شراكة بين الأوقاف والجمعية القطرية للتوحد

وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتفاقية شراكة استراتيجية مع الجمعية القطرية للتوحد، تأتي في إطار دعم ومساعدة الجمعية القطرية للتوحد وتسهيل مزاولة أنشطتها لتعزيز دورها المؤثر في المجتمع الرامي إلى خدمة فئة من المجتمع تحتاج إلى مزيد من الالتفات إلى احتياجاتها. وقع الاتفاقية كل من سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وسعادة الشيخة جواهر بنت فهد بن جاسم آل ثاني بصفتها رئيس المجلس التأسيسي للجمعية القطرية للتوحد. ووصف سعادة الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني في كلمته خلال المؤتمر الصحفي هذه الشراكة بالرائدة لثلاثة مصارف من المصارف الستة للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهي: المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، والمصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة، والمصرف الوقفي للرعاية الصحية. وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه المصارف دورا مهما في خدمة المجتمع وأن تتنوع آثارها وإسهاماتها في مختلف مناحي الحياة. من جانبها أكدت السيدة فاطمة الشاهين السليطي عضو مجلس الإدارة للجمعية، أن توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة الأوقاف والجمعية القطرية للتوحد، يعد مثالا واضحا على الشراكة الحقيقية والفعالة بين منظمات المجتمع المدني والدولة لتحقيق الأهداف التنموية الاستراتيجية التي تتطلب التعاون بين جميع الأطراف والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد في ذات الوقت. وأعربت عن أملها في أن تؤسس هذه الاتفاقية لمرحلة جديدة يتم بموجبها تحقيق الدمج والتمكين للأشخاص ذوي اضطراب التوحد وأسرهم.

1641

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وفد الأوروغواي التربوي يشيد بتجربة قطر في مجال دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

أشادت السيدة روسينا آينس آنخيلو، رئيسة الوفد التربوي لجمهورية الأوروغواي الشرقية بالتجربة القطرية في مجال دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس، وقالت إنها تتسم بالتنوع والثراء في مصادر التعلم. وأكدت السيد روسينا في تصريح صحفي في ختام زيارة الوفد لدولة قطر نجاح الزيارة والمباحثات التي أجراها الوفد مع المسئولين المعنيين بوزارة التعليم والتعليم العالي وكذا الزيارات التي قام بها لعدد من المرافق والمراكز التعليمية والتربوية في البلاد، مؤكدة على النتائج الإيجابية التي تحققت لاسيما في مجال تبادل الخبرات وأفضل الممارسات المعمول بها في مجال الدمج، والوقوف على الجوانب العملية في الميدان التربوي، الأمر الذي يشجع لمزيد من التبادل التعليمي والثقافي بين دولة قطر وجمهورية الأوروغواي، لاسيما في مجال التربية الخاصة. ونوهت بالتعليم المتطور والفريد الذي يحظى به الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في قطر والاهتمام الكبير بهم والدعم والخدمات المقدمة لهم والتي تؤهلهم للاندماج في المدرسة وتهيئ لهم كذلك الاندماج في المجتمع وممارسة حياتهم بكل استقلالية، مشيدة أيضا بالتكنولوجيات والتقنية المستخدمة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرافق الحديثة، لافتة إلى أنها لمست خلال الزيارة التزاما مهنيا من فرق العمل العاملة في مجال التربية الخاصة، سواء على مستوى الإداريين أو الأخصائيين مما ينعكس على جودة الخدمة المقدمة ومن ثم على العملية التعليمية برمتها. يذكر أن زيارة وفد جمهورية الأوروغواي الشرقية التربوي استمرت عدة أيام تعرف خلالها على تجربة دولة قطر في موضوع دمج وطريقة تعليم طلبة صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم. ومثلت الزيارة أيضا فرصة لإطلاع الجهات المعنية بوزارة التعليم والتعليم العالي على تجربة الأوروغواي في المجالات التعليمية المذكورة والخدمات المتوفرة في إطارها.

790

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
رئيس الوزراء يستقبل نائبة رئيس الوزراء الماليزي

استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح اليوم، سعادة الدكتورة عزيزة بنت إسماعيل نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة المرأة والأسرة وتنمية المجتمع بمملكة ماليزيا والوفد المرافق بمناسبة زيارتهم البلاد. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

435

| 25 نوفمبر 2018

تقارير وحوارات
أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية على مختلف مناطق البلاد

شهدت دولة قطر هطول امطار رعدية متفاوتة مصحوبة برياح قوية على معظم المناطق، ما أدى إلى إثارة الغبار وتدني مدى الرؤية، ومن المتوقع أن تستمر حتى صباح غداً الإثنين. وعلى الفور باشرت وزارة الداخلية ممثلة في رجال الفزعة والمرور تيسير حركة المرور وضمان سلامة المواطنين والمقيمين، كما باشرت لجنة متابعة الامطار بالبلدية جهودها للتخلص من تجمعات مياه الأمطار والتعامل معها أول بأول. وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر هطول أمطار غزيرة على مناطق مختلفة. من جانبها قالت إدارة الأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني عبر الحساب الرسمي بـتويتر إن آخر صور الرادار توضح الأمطار الرعدية في الدوحة وخلايا رعدية تقترب من أم باب و دخان ومن المتوقع استمرار فرص الأمطار الرعدية في معظم مناطق البلاد خلال ساعات المساء والليل. ودعت إلى توخي الحذر وأتباع النصائح أثناء العواصف الرعدية، وتجنب الأنشطة البحرية ومتابعة آخر التحديثات عبر حساباتنا الرسمية، موضحة أن أجواء البلاد تستمر بحالة مع عدم الاستقرار، ومن المتوقع استمرار فرصة هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة اليوم الأحد حتى صباح غدا الاثنين. وقدمت أرصاد قطر نصائح أكدت على ضرورة العمل بها خلال العواصف الرعدية، وهي توخي الحيطة والحذر نظراً لما قد يصاحب الأمطار الرعدية من رياح قوية السرعة تؤدي لتصاعد الغبار وتدني مفاجئ لمستوى الرؤية، وتجنب البقاء في الخارج. وإذا كنت تقود السيارة تأكد من إغلاق النوافذ للحماية من خطر الصواعق. كما نصحت بالابتعاد عن المياه المفتوحة قدر الإمكان. وإذا كنت تسبح في الخارج غادر فوراً إلى مكان آمن، وتجنب الوقوف في المناطق المرتفعة أو على أسطح المباني أو تحت الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء، وفصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية لحمايتها من مرور التيار الكهربائي في حال مرور الصاعقة من خلال شبكة المنزل. وكانت إدارة الأرصاد الجوية حذرت من سقوط أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية مفاجئة على بعض مناطق الساحل، ومن أمطار رعدية متوقعة تصاحبها رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر، وتوقعت أن يكون الطقس، غائما جزئيا إلى غائم مع أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا على الساحل.. وفي البحر يكون الطقس غائما مع أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا.

2758

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وزير خارجية ساحل العاج يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم سعادة السيد مارسيل أمون تانو وزير خارجية جمهورية ساحل العاج، نسخة من أوراق اعتماد سعادة السيد جابر بن جارالله المري، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى ساحل العاج. وتمنى سعادة وزير الخارجية لسعادة السفير التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والنماء.

1958

| 25 نوفمبر 2018

محليات صاحب السمو يستقبل نائبة رئيس مجلس الوزراء الماليزي
صاحب السمو يستقبل نائبة رئيس مجلس الوزراء الماليزي

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، في مكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم، سعادة الدكتورة عزيزة بنت اسماعيل نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة المرأة والأسرة وتنمية المجتمع بمملكة ماليزيا الاتحادية والوفد المرافق، بمناسبة زيارتها البلاد . جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون التي تجمع البلدين وأوجه تعزيزها.

795

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
"لكل ربيع زهرة" يستضيف عددا كبيرا من طلبة المدارس الثانوية والإعدادية

استضاف برنامج لكل ربيع زهرة في مقره برأس مطبخ بمنطقة الخور، عددا كبيرا من طلبة المدارس الثانوية والإعدادية بمختلف مناطق الدولة، للتعرف على نبتة الجثجاث التي اختارها البرنامج للاحتفاء وتعريف المجتمع بها خلال الموسم الحالي. وتعرف الطلبة المشاركون على العلاقة بين أشكال الأرض وحياة النبات في قطر، إذ يتميز الكساء النباتي في الصحراء بصفات تتلاءم مع ظروف الجفاف والحرارة ومنها تباعد النباتات عن بعضها، كما تعرفوا على نبتة الجثجاث التي تتأقلم مع الطبيعة القطرية بأن تنفض أوراقها العريضة التي تظهر في مواسم الأمطار، وتنشأ لها أوراق صفراء صغيرة أثناء الجفاف. وفي هذا الإطار، دعا السيد خالد سعيد الشعيبي نائب رئيس البرنامج، الشباب القطري والفنانين والمبدعين إلى الانضمام لصفوف برنامج لكل ربيع زهرة لاستلهام الإبداع والجمال من الطبيعة القطرية الساحرة وإيصال رسالته وتحقيق أهدافه، كما دعا أولياء الأمور على اصطحاب النشء إلى البيئة الطبيعية من سن مبكرة، واكتشاف مكوناتها والاستمتاع بها والتعامل معها كبوابات للطبيعة. وحث الشعيبي الشباب على المشاركة في الأنشطة البيئية التي يوفرها البرنامج بهدف إعداد الجيل المقبل للأدوار القيادية في المجال البيئي وتفعيل استخدام التقنيات الحديثة لخدمة البيئة، مشيرا إلى أن البرنامج منذ تدشينه غطى شريحة كبيرة من المجتمع. وأضاف أن 21 عاما من عمر البرنامج كفيلة بأن تنشئ جيلا جديدا على وعي كبير بالبيئة وأهمية الحفاظ عليها، وينشرون الوعي البيئي في الدولة، مؤكدا أن البرنامج مستمر في أداء رسالته والوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع حيث سيبدأ مع إجازة منتصف العام فعالياته التربوية والترفيهية والتثقيفية في المجمعات التجارية والحدائق العامة. وأوضح السيد خالد سعيد الشعيبي نائب رئيس برنامج لكل ربيع زهرة أنه تم عقد شراكات مع العديد من الجهات ذات العلاقة ومنها إدارات الأسواق التجارية لجعل مثل هذه المجمعات مكانا دائما للمعرفة ونشر الوعي حول الغطاء النباتي، لافتا إلى أن تجربة البرنامج مع إزدان مول الغرافة والوكرة حققت عددا كبيرا من أهداف البرنامج، وتنظيم العديد من الفعاليات وبث الوعي بطرق مبتكرة وأساليب تلقى القبول والرعاية من الجمهور باختلاف فئاته. يذكر أن نبتة الجثجاث التي يتم الاحتفاء بها هذا العام ذات انتشار واسع في البيئة القطرية، وهي نبات طبي من العائلة المركبة ويستخدم كطارد للحشرات ويسهم في سرعة التئام الجروح وعلاج الكدمات.

391

| 25 نوفمبر 2018

محليات سعادة السيد محمد علي المالكي
رئيسة الجمعية الوطنية الأكوادورية تجتمع مع سفير قطر

اجتمعت سعادة السيدة إليزابيث كابيساس رئيسة الجمعية الوطنية الأكوادورية ، مع سعادة السيد محمد علي المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية الاكوادور. بحث الاجتماع العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

1816

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وزارة البلدية تدعو مرتادي البر لعدم العبث بالبيئة النباتية

نبهت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية، أصحاب العزب والمخيمات الشتوية ومرتادي البر، إلى ضرورة توخى الحذر بشأن حالة عدم استقرار الطقس اليوم وغدا ، مع وجود فرص لأمطار رعدية في أغلب المناطق ، وتكون غزيرة مع رياح قوية مفاجئة مثيرة للغبار ، ما يتسبب في تدني الرؤية مع احتمالية تساقط حبات البرد . ودعت الوزارة خلال رسائل هاتفية قصيرة ، أصحاب العزب والمخيمات الشتوية إلى الالتزام بالطرق المتعارف عليها من حيث عدم المرور داخل الروض والمسطحات الخضراء والعبث بالبيئة النباتية بالسيارات أو الدراجات النارية . وأشارت إلى أن الدوريات البرية بإدارة الحماية والحياة الفطرية ، قد رفعت من استعداداتها القصوى لتقديم أي خدمة أو مساعدة بالمناطق البرية ، وتلقي البلاغات عن أي مخالفات بيئية عبر رقم غرفة العمليات البيئية 998 .

268

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
السليطي يبحث مع وفد صيني دور "الشوري" في مجال التشريع وإجازة القوانين

التقى سعادة السيد محمد بن عبد الله السليطي نائب رئيس مجلس الشورى اليوم وفدا من حكومة بلدية مدينة تشنغدو الصينية الذي يزور البلاد حالياً . جرى الحديث خلال اللقاء حول العلاقات القطرية الصينية وآفاقها المستقبلية ودور مجلس الشورى في مجال التشريع وإجازة القوانين خاصة المتعلق منها بتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي. وأشاد الوفد خلال اللقاء بما شاهده من مشروعات وإنجازات ونهضة تنموية كبرى حققتها دولة قطر وبما تتيحه من فرص وضمانات للاستثمار . حضر الاجتماع سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين سكرتير عام مجلس الشورى وعدد من المسؤولين في المجلس.

516

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
المريخي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير فنزويلا

تسلّم سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، نسخة من أوراق اعتماد سعادة السيد جيوسيب أ . يوفريدا يوريو سفيراً لجمهورية فنزويلا البوليفارية. وتمنى سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية لسعادة السفير الجديد التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدا له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات. حضر تسليم نسخة أوراق الاعتماد عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

626

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وزارة الخارجية تشارك في الملتقى الطلابي الثاني في لوس انجلوس

شاركت وزارة الخارجية في الملتقى الطلابي الثاني في لوس انجلوس بالولايات المتحدة خلال الفترة من 23 25 نوفمبر الجاري استكمالاً لنهج وخطة الابتعاث التي وضعتها إدارة الموارد البشرية بالوزارة. وعقدت الوزارة اجتماعاً موسعاً مع الطلبة المبتعثين لاستكمال الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف التعرف على الأوضاع الأكاديمية والمعوقات التي تواجه الطلبة وسبل إيجاد الحلول المناسبة. وقدم في الاجتماع عرض توضيحي عن الابتعاث واختصاصات قسم التدريب والتطوير الإداري بالوزارة إلى جانب الخدمات الإلكترونية المقدمة للطلبة المبتعثين عبر بوابة الموارد البشرية.

450

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
رئيس الوزراء يهنئ نظيره البوسني بذكرى اليوم الوطني

بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تهنئة إلى دولة الدكتور دينيس زفيزديتش رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

614

| 25 نوفمبر 2018

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ رئيس البوسنة والهرسك بذكرى اليوم الوطني

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة، إلى فخامة السيد ميلوراد دوديك رئيس هيئة رئاسة البوسنة والهرسك، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة، إلى فخامة السيد ميلوراد دوديك رئيس هيئة رئاسة البوسنة والهرسك، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

1090

| 25 نوفمبر 2018

محليات                                         البروفيسور عبد البديع أبو سمرة
7800 مريض راجعوا المعهد الوطني للسكري والسمنة منذ افتتاحه

صرح البروفيسور عبد البديع أبو سمرة مدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض ورئيس إدارة الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية- أن المعهد استقبل منذ تأسيسه في شهر مايو 2016 وحتى الآن ما يزيد عن 7800 مريض يعانون من السمنة والسكري، تم تحويلهم من مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة والأقسام المختلفة بمؤسسة حمد الطبية، وتتراوح أعمار المرضى بين 11 و77 عاماً، وأغلبهم من فئة النساء بنسبة تصل إلى 72 بالمائة من إجمالي الحالات التي تم استقبالها، ويرجع ذلك غالباً لانتشار نسبة السمنة لدى النساء بشكل أكبر عن الرجال. يساهم المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض منذ تأسيسه بموجب شراكة فريدة تضم نخبة من المؤسسات الرائدة في مجال التعليم والبحوث والممارسات الإكلينيكية في تحفيز سلسلة من التطويرات والتحسينات في مجال رعاية السكري، وأمراض التمثيل الغذائي من خلال إجراء بحوث على قدرٍ عالٍ من الجودة وتطوير علاجات جديدة للمرضى. واستطرد البروفيسور أبو سمرة قائلاً: يضم المعهد 4 أقسام هي؛ قسم ما قبل وما بعد الجراحة الذي يضم 10 عيادات أسبوعياً، قسم التغذية ؛ وقسم العلاج الطبيعي بواقع 4 عيادات أسبوعياً لكل قسم منهما، قسم التحكم بالوزن بواقع 15 عيادة أسبوعياً والتي تستقبل أكبر عدد من المرضى بنسبة تقدر بحوالي 49 بالمائة من إجمالي عدد المرضى الذين يستقبلهم المعهد. وأضاف البروفيسور أبو سمرة أنه يجري حالياً بذل أقصى الجهود بالمعهد من أجل العمل على تطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري في قطر 2016-2022 التي تهدف إلى نشر التوعية حول مرض السكري وتمكين أفراد المجتمع من تحسين أوضاعهم الصحية ومساندة اختصاصيي الرعاية الصحية لتوفير مسارات علاجية وأنماط جديدة من الرعاية المبنية على أحدث الأدلة والدراسات العلمية المتطورة. وبدوره يقدم المركز الوطني لعلاج السمنة التابع للمعهد خدمات متخصصة لعلاج السمنة ومساعدة المرضى على الوصول لوزن صحي والمحافظة عليه، حيث تُعد السمنة أحد العوامل الرئيسية المؤدية إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويقدم المركز خدمات الرعاية لمرضى السمنة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني أو أحد الأمراض الأخرى المرتبطة بالسمنة. ويتبع الأطباء والمختصون العاملون بالمعهد سياسة علاجية متميزة تعتمد على إدارة عملية علاج مريض السمنة بشكل عام من خلال إنقاص الوزن بطرق غير جراحية؛ حيث يتم تقديم رعاية خاصة لكل مريض بما يتناسب مع احتياجاته الصحية لتغيير سلوكيات المرضى وتغيير نمط حياتهم وتقديم الدعم النفسي ووصف الأدوية التي تساعد على سد الشهية وإنقاص الوزن، حتى أنه يتم التواصل مع الأطباء المعالجين لبعض المرضى مثل مرضى الاكتئاب من أجل تغيير بعض الأدوية التي يتناولها المريض واستبدالها بأدوية أخرى لا تساعد على زيادة الوزن. وبحسب التقديرات فإن حوالي ما يقرب من 70 في المائة من السكان مصابين بالسمنة أو زيادة الوزن، وهو ما يؤكد على أهمية توفير أفضل رعاية للوقاية من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن. وبدورها قالت الدكتورة بثينة إبراهيم- استشاري أول بإدارة الطب الباطني الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية- إن المعهد ساهم في تطوير المسارات العلاجية للتحكم بمرض السكري والسمنة مما يسهل وصول المريض إلى خدمات الرعاية اللازمة له والاستفادة منها إلى أقصى حد، وذلك على أيدي فريق متعدد التخصصات. وأكدت الدكتورة بثينة أن المختصين بالمركز الوطني لعلاج السمنة يعملون من أجل تشجيع مرضى السمنة وتحقيق الهدف الرئيسي في تقليل أوزانهم بنسبة تصل إلى 10 بالمائة خلال مدة أقصاها ستة أشهر دون اللجوء لأي إجراء جراحي الأمر الذي يؤدي بدوره إلى خفض نسبة الإصابة بالسكري والضغط والتهاب المفاصل، وتقدر نسبة استجابة المرضى بحوالي 70 بالمائة، ويتم ذلك من خلال برنامج علاجي متكامل يعتمد على التغذية العلاجية بشكل أساسي وإيجاد بدائل أكثر صحة، وتقليل كمية الطعام بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني. وأشارت الدكتورة بثينة إلى أنه يجري العمل حالياً بالمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض على إجراء العديد من الأبحاث والدراسات الخاصة بالسمنة التي تعني بتطوير أساليب العلاج المتبعة، وإيجاد بدائل للغذاء والبروتين الذي يؤدي لتقليل الشهية، ومن المتوقع نشر نتائج هذه الأبحاث قريباً فور الانتهاء منها.

673

| 25 نوفمبر 2018

محليات وليد البنا الفائز بلقب المبتكر العربي الأول
وليد البنّا يفوز بلقب المبتكر العربي الأول ببرنامج نجوم العلوم

شهدت الحلقة الأخيرة من الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم الإعلان عن فوز وليد البنّا بلقب أفضل مخترع في العالم العربي. ونجح وليد، جراح المخ والأعصاب الفلسطيني، والبالغ من العمر 35 عاماً، فى كسب قلوب الجماهير، بالإضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم متفوقًا على منافسيه في حلقة مليئة بالتشويق. وبفضل اختراعه نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ والذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، فاز وليد بالمركز الأول، ليحصل على مبلغ وقدره 300,000 دولار أمريكي للاستثمار في مشروعه. وفي هذا السياق، قال خليفة الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية بمؤسسة قطر: يقدم برنامج نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، فرصة فريدة لجميع مبتكري العالم العربي، إذ نشهد في كل عام مستوى متقدّما من المنافسة ومجموعة متنوعة من الأفكار المبتكرة وقد أثبت الموسم العاشر تميزه، إذ نحتفل هذا العام بمرور عشر سنوات على دعم برنامج نجوم العلوم والابتكارات التي من شأنها إحداث التغيير الإيجابي في المنطقة العربية، وأود أن أهنئ وليد البنّا على فوزه بالمركز الأول، والمتسابقين الآخرين على النجاحات التي حققوها، ونحن في مؤسسة قطر نتمنى لهم النجاح في حياتهم المستقبلية ولابدّ من تهنئتهم على مساهماتهم التي لن ننساها من خلال هذا البرنامج . هذا وقد انكبّ محبو البرنامج والعلوم والتكنولوجيا الأسبوع الماضي على التصويت عبر شبكة الإنترنت، لاختيار أحد المتأهلين الأربعة، وبفضل تصويت الجمهور ولجنة التحكيم، حصل وليد على اللقب عن مشروعه نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ بنسبة 32.5 بالمائة. ومن جانبه قال وليد: أشعر بالسعادة البالغة، وأعتقد أنه لا توجد كلمات لوصف شعوري الآن. أود أن أعرب عن شكري العميق لمؤسسة قطر ولبرنامج نجوم العلوم وأسرتي وأصدقائي ولكل من دعمني خلال هذه الرحلة المذهلة التي غيرت حياتي. وأقول لجميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضج عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ تذكروا دوماً أن أفكاركم مهمة وتستحق السعى والاستكشاف. لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم بلا شك. واستحقت نور مجبور الفوز بالمركز الثاني بجدارة عن مشروعها عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون الذي تسعى من خلالها للتغيير من صورة هذا المرض المستعصي عن طريق تقنية تشخيصية مبتكرة، وحققت معدل نقاط بلغ 31.3 بالمائة لتضمن الفوز بجائزة قدرها 150,000 دولار. بينما جاءت سيليا خشني في المركز الثالث بمعدل نقاط بلغ 30.1 بالمائة لتفوز بمبلغ قدره 100,000 دولار عن مشروعها جهاز رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل الهادف للحفاظ على خصوصية الأفراد والعائلات عن طريق استهدافه وحجبه لبث طائرات الهواة المسيرة بدون طيار. وأخيرًا وليس آخرًا، احتل سالم الكعبي المركز الرابع بمعدل نقاط بلغ 6.1 بالمائة عن مشروعه دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين الذي يستخدم صمغ اللبان العماني لخلق بيئة أكثر أمانًا للمبدعين عن طريق التخلص من تأثيرات الورنيش السلبية على صحة الرسامين والرسامات، ليحصل على جائزة بقيمة 50,000 دولار أمريكي.

2047

| 25 نوفمبر 2018

محليات الإسعاف
مصدر بـ "حمد الطبية": خدمة الإسعاف توزع 18 سيارة في مختلف المناطق للاستجابة لكافة البلاغات

السيارات ستبدأ من التاسعة صباح اليوم وحتى التاسعة من صباح الثلاثاء كشف مصدر مسؤول بمؤسسة حمد الطبية، أنَّ خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية عقدت ظهر أمس اجتماعا طارئا بهدف صياغة خطة عمل لمواجهة موجة الأمطار الرعدية التي ستشهدها البلاد اليوم ويوم غد الإثنين بناء على بيان الأرصاد الجوية، لرفع من أداء خدمة الإسعاف للاستجابة لكافة البلاغات التي ترد بكفاءة عالية. وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ الشرق قائلاً إنَّ الخطة تشمل توزيع عدد من سيارات الدفع الرباعي، والمرسيدس على المناطق التي تضررت خلال موجة الأمطار التي شهدتها البلاد الأسابيع الماضيه، لذا تم تجهيز 8 سيارات من نوع الدفع الرباعي وتوزيعها في منطقة الخليج الغربي، منطقة الريان، منطقة الصناعية بمعدل سيارتين، إلى جانب منطقة الوكره والخور بمعدل سيارة واحدة، وسيتم توزيع 10 سيارات مرسيدس في الخليج الغربي، مركز الاسعاف الرئيسي، المنطقة الصناعية، الريان والخور بمعدل سيارتين في كل منطقة، إلى جانب 77 سيارة تعمل جميعها بكامل طاقتها للاستجابة للبلاغات من التاسعة من صباح اليوم وحتى التاسعة من صباح الثلاثاء المقبل. وأشار المصدر إلى أن خدمة الاسعاف أيضا تعتمد على أسطول احتياطي موزع في مناطق الدولة بدون مسعفين، يتم الاستعانة به في حال تعطل إحدى سيارات الاسعاف الموجودة في الميدان لأسباب تتعلق بسوء الأحوال الجوية أو لأي سبب آخر، مشيرا إلى أنّه أيضا يتم تحديد اسماء عدد من المسعفين على قائمة الاحتياط يتم الاستعانة بهم في حال الحاجة لتغطية البلاغات التي تصل لمركز القيادة الوطني. وأكد المصدر أن خدمة الاسعاف تعمل تحت مظلة مركز القيادة الوطني، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة لتقديم خدمة بأعلى المعايير الدولية المعتمدة في هذا الشأن، داعيا الجمهور الالتزام بدواعي الأمن والسلامة، حرصا على سلامتهم وسلامة الآخرين.

488

| 25 نوفمبر 2018