رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
صاحب السمو يصدر وثيقتي تصديق ووثيقة انضمام

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص القيادة واستبدالها بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية الفرنسية، الموقع بمدينة باريس بتاريخ 6 / 7 / 2018. كما أصدر سمو الأمير المفدى، وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على اتفاق بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية الفرنسية في مجال التعاون الثقافي، الموقع بمدينة باريس بتاريخ 23 / 6 / 2014. وأصدر سمو الأمير، وثيقة انضمام بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية تأسيس المنظمة الدولية لقانون التنمية (IDLO).

1285

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
صاحب السمو يصدر عددا من المراسيم

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، المرسوم رقم (11) لسنة 2019 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية، المرفق نصها بهذا المرسوم، وتكون له قوة القانون، وفقا للمادة (68) من الدستور. كما أصدر سمو أمير البلاد المفدى، المرسوم رقم (12) لسنة 2019 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخول والبروتوكول المرفق بها الموقع عليهما بمدينة طرابزون بتاريخ 2016/12/18، المرفق نصهما بهذا المرسوم، وتكون لهما قوة القانون، وفقا للمادة (68) من الدستور. وأصدر سموه ، المرسوم رقم (13) لسنة 2019 بالتصديق على اتفاقية للتعاون في مجال التعليم بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية الموقعة بمدينة الدوحة بتاريخ 2015/12/2، المرفق نصها بهذا المرسوم، وتكون لها قوة القانون، وفقا للمادة (68) من الدستور. كما أصدر سمو الأمير المفدى، المرسوم رقم (14) لسنة 2019 بالتصديق على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية، المرفق نصها بهذا المرسوم، وتكون لها قوة القانون، وفقا للمادة (68) من الدستور. وأصدر سموه، المرسوم رقم (15) لسنة 2019 بالتصديق على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الأرجنتين، الموقعة بمدينة بوينس آيرس بتاريخ 2018/10/5، المرفق نصها بهذا المرسوم، وتكون لها قوة القانون، وفقا للمادة (68) من الدستور. وقضت المراسيم بتنفيذها والعمل بها من تاريخ صدورها وأن تنشر في الجريدة الرسمية.

5905

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
رئيس وزراء إثيوبيا يغادر الدوحة

غادر دولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الدوحة، اليوم، بعد زيارة رسمية للبلاد. وكان في وداع دولته والوفد المرافق لدى مغادرته مطار حمد الدولي، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وسعادة السيدة سامية زكريا سفيرة جمهورية إثيوبيا لدى الدولة.

1111

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
جامعة قطر تفوز بالمركز الثاني في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات

كرمت سعادة الشيخ هند بنت حمد آل ثاني فريق جامعة قطر بعد فوزه بالمركز الثاني في البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات . كما فازت جامعة الأميرة سمية من الأردن بلقب البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية . و تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، انطلقت الأحد الماضي فعاليات النسخة الخامسة من البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية، والتي ينظمها مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، بحضور أكثر 400 مشارك، يمثلون 107 فرق من 52 دولة من بينها 37 دولة من فئة العربية للناطقين بغيرها.

704

| 20 مارس 2019

اقتصاد
الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز: قطر أثبتت وفاءها للعملاء وقدرتها على تجاوز التحديات

يوري سنتيورين: قطر رسخت مكانتها كواحدة من أكبر منتجي ومصدري الغاز بالعالم منتدى مصدري الغاز يمتلك 70 % من الاحتياطيات أكد الدكتور يوري سنتيورين، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن دولة قطر رسخت مكانتها كواحدة من أكبر منتجي ومصدري الغاز الطبيعي في العالم، في ضوء ما أثبتته من قدرة على تجاوز التحديات والوفاء للعملاء. وذكر في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن قطر استطاعت التكيف رغم التحديات التي واجهتها في الآونة الأخيرة، وتمكنت من تأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال لشركائها وعملائها في جميع أنحاء العالم، من خلال تزويد مناطق الاستهلاك البعيدة والأسواق التي لا تستطيع الوصول إلى مصادر الطاقة المستدامة والنظيفة بالغاز الطبيعي المسال، الذي يعد أنظف أنواع الوقود الأحفوري. وتوقع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن تستمر دولة قطر في لعب دور رئيس في أسواق الغاز الطبيعي العالمية، وتحافظ على مكانتها كواحدة من أكبر الدول التي تملك احتياطات من الغاز الطبيعي في العالم، مدعومة بإمكانيات كبيرة لتطوير مصادرها من الغاز الطبيعي، وزيادة صادراتها من الغاز المسال. وأضاف أن قرار دولة قطر الأخير بزيادة مستوى إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويا، سيساهم في تحسين موقعها كواحدة من أكبر المصدرين الرئيسيين للغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية، وسيزيد من تحسين مكانتها كأكبر مورد موثوق للغاز الطبيعي المسال لبقية العالم. وقال إن إعلان الدوحة زيادة إنتاجها من النفط يمكن أن يسهم في نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال من قارة آسيا وخاصة الصين، كما أن من شأنه تعزيز موقعَ المنتدى في التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال، وذلك باعتبار قطر عضوا فيه. وأشاد بوفاء دولة قطر لعملائها في أصعب اللحظات، مبينا أن دعمها لليابان خلال فترة تراجع شرائها للغاز الطبيعي المسال عقب كارثة فوكوشيما دليل ساطع على ذلك الوفاء للعملاء.. لافتا إلى أن قطر استرجعت مكانتها كأكبر مصدر سنوي للغاز الطبيعي المسال.. وقد صدرت في يناير الماضي 6.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، مدعومة بالعديد من العوامل من بينها الكميات الكبيرة المنتجة من حقل الشمال، والقدرة على التخزين، وتكلفة الإنتاج المنخفضة وغيرها. وشدد على مواصلة المنتدى لدعم وتعزيز التعاون ضمن الدول الأعضاء، عبر حوار بين منتجي ومستهلكي الغاز، وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي كوقود رئيسي نظراً لخصائصه الإيجابية الكثيرة للتنمية المستدامة. ولفت إلى أن سوق الطاقة العالمي بات أكثر ديناميكية، بالرغم من تفاعل الاقتصاد والجغرافيا السياسية، الأمر الذي يجلب درجة أعلى من عدم القدرة على التنبؤ، والتي بدورها تثير تقلبات في مختلف السلع (بما في ذلك أسعار النفط). وقال إنه يتعين على اللاعبين الكبار لعب دور بالغ الأهمية في مثل هذا الوضع، يستهدف تحقيق التوازن والاستقرار في السوق، حيث تتطلب مشاريع النفط والغاز رؤوس أموال كبيرة ومشاريع طويلة المدى، ما يستدعي خلق بيئة قابلة للتنبؤ ومنخفضة التقلبات من أجل تنفيذ وازدهار المشاريع في هذا القطاع ، الأمر الذي يتيح فرصة كبيرة أمام منتدى الدول المصدرة للغاز للعب دور أكثر حداثة في أسواق الغاز والغاز الطبيعي المسال. ولفت إلى أن منتدى الدول المصدرة للغاز يوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء، وإطارا لبناء آلية للحوار بين منتجي ومستهلكي الغاز من أجل تحقيق استقرار آمن للعرض والطلب في أسواق الغاز العالمية، كما يعزز من حالة الغاز الطبيعي كخيار مهم للوقود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وأهداف اتفاقية باريس للمناخ، مع احترام الحقوق السيادية للدول الأعضاء بالمنظمة بشأن استغلال مواردها من الغاز الطبيعي. وأكد أنه انطلاقا من التزام منتدى الدول المصدرة للغاز باحترام الحقوق السيادية لبلدانه الأعضاء، فإنه لا نية له في الحد بشكل جماعي من إنتاج الغاز أو الغاز الطبيعي المسال لموازنة السوق أثناء أي فائض محتمل في العرض.

2046

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ الرئيس التونسي بذكرى استقلال بلاده

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة، إلى أخيه فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده . وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تهنئة، إلى دولة السيد يوسف الشاهد رئيس وزراء الجمهورية التونسية الشقيقة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

616

| 20 مارس 2019

محليات الطقس معتدل الحرارة نهارا مع غبار
الطقس معتدل الحرارة نهارا مع غبار

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية وأمواج عالية أحيانا داخل البحر، وتوقعت أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، معتدل الحرارة نهارا مع غبار خفيف أحيانا وبعض السحب، ويكون باردا نسبيا ليلا على الساحل .. وفي البحر يكون الطقس مصحوبا ببعض السحب. كما توقعت أن تكون أقصى درجة حرارة في الدوحة 27 درجة مئوية، وتغرب الشمس بحول الله تعالى، في الساعة الخامسة و 45 دقيقة. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 6 و 16 عقدة .. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 8 و 18 عقدة مع هبات تصل إلى 22 عقدة على بعض المناطق أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات، ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة وثلاث أقدام .. وبين قدمين اثنتين وأربع أقدام داخل البحر ويرتفع إلى سبع أقدام أحيانا.

741

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
450 نزاعاً عقارياً خلال 5 سنوات

بلغ عدد المنازعات العقارية في قطر خلال 5 سنوات حوالي 450 نزاعاً ما بين أعوام 2014 ـ 2018، والتي رصدتها وزارة العدل. ففي 2014 تمّ تسجيل 133 نزاعاً، وفي 2015 تسجيل 120 نزاعاً، وفي 2016 تسجيل 95 نزاعاً، وفي 2017 تسجيل 51 نزاعاً، وفي 2018 تسجيل 51 نزاعاً. ورصدت إدارة التسجيل العقاري خلال العام 2018 حوالي 27478 معاملة، وبلغت نسبة معاملات نقل العقار والخدمات ما نسبته 59% من نسبة المعاملات. ومعاملات تسجيل العقار كالتالي: نقل الملكية بلغت 7770 معاملة، وتغيير العقار 4790 معاملة، ومعاملات القيد والفك والحجز بلغت 2614 معاملة، ومعاملات فك القيد بلغت 1968 معاملة، والخدمات بلغت 8409 معاملات، والتصحيح بلغت 1927 معاملة. وقد وفرت إدارة التسجيل العقاري 69 خدمة إلكترونية، وإدارة التوثيق وفرت 94 خدمة إلكترونية. وسجلت إدارة التوثيق في العام 2017 حوالي 43222 معاملة عبر مراكز الخدمات الحكومية والمكاتب التابعة لوزارة العدل، وحققت نسبة الإنجاز 97% منها إثبات تاريخ وإلغاء توكيل وتصديق على التوقيع وتوثيقات.

755

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
أعضاء مبادرة "قطر تستاهل": أهل الكويت وعمان "يستاهلون نوصلهم"

المبادرة نبعت من احترامنا لدورهم الكبير في مساندة الأدعم بكأس آسيا استضاف الصالون الثقافي للإعلامي سعد محمد الرميحي أعضاء فريق قطر تستاهل ، تلك المجموعة التي تشكلت من خلال التواصل الاجتماعي ، وهم 12 قطريا ، اختاروا العمل التطوعي والسفر إلى كل من سلطنة عمان والكويت ،في مبادرة جميلة ، استمرت 4 أيام ، من اجل رد الجميل بالشكر والعرفان ، إلى الشعبين العماني والكويتي ،إزاء المساندة الجماهيرية منهما تجاه منتخبنا العنابي الكروي اثناء البطولة الاسيوية التي أقيمت في الامارات خلال شهري يناير وفبراير الماضيين ، وانتهت بفوز الادعم بالكاس الاسيوية. وشهد الصالون الثقافي رصدا لانطباعات الوفد القطري للفرحة الكبيرة التي قوبل بها في مسقط والكويت ، ورصد التفاعل الشعبي والرسمي مع شباب قطر ، الوفد القطري تشكل في 4 أيام فقط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، وحرص أعضاء الوفد على تحمل التكاليف بشكل ذاتي ، وهي المبادرة التي ظلت الحديث الشاغل في الكويت ومسقط ، وتقديم رد الجميل، في ظل التلاحم بين الشعب القطري ، والشعبين في الكويت وعمان. وشارك في الندوة مجموعة ال 12 قطريا منهم مبارك بن زايد آل شهوان مؤسس المجموعة، الناشط الاجتماعي والمستشار القانوني ، والدكتور درع الدوسري مستشار شركة الريان للاعلام والتسويق. اصطحب الوفد الشعبي القطري الذين شكلوا مبادرة قطر تستاهل معهم 50 صندوقا ، بها الشعارات القطرية التي تحمل صور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والشالات التي تحمل شعار الادعم، وغيرها من التذكارات القطرية ، وتم تقديمها إلى الجماهير هناك، وكان التجاوب والتفاعل في منتهى الروعة ، وبالحفاوة والزهور تم استقبالهم. افتتح صاحب الدعوة الندوة حيث رحب بأعضاء المبادرة وشكر مجهودهم الكبير على القيام بهذه المبادرة التي جاءت بشكل عفوي وتلقائي من مجموعة تمثل شباب قطر ، سوف يذكرها التاريخ للأجيال القادمة ، بماء الذهب ، لأنها نابعة من القلب بعيدا عن الشكل الرسمي ، وتعكس روح الود والصفاء الذي يتميز به الشعب القطري ، تجاه المواقف النبيلة التي تأتي من الأصدقاء. واضاف ان القيادة الرشيدة غرست فينا حب الوطن ، واكد أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لهما مكانة جميلة في كل القلوب ، ونحن كشعب قطري نبادل القيادة الرشيدة ذلك الحب ، ونمد أيدينا إلى كل الاشقاء ، وهذه دروس تعلمناها من هذه القيادة الرشيدة. واضاف ان العمل التطوعي هو مفتاح النجاح لكل الاحداث ، والمبادرة القطرية قطر تستاهل ،اختارت التوقيت المناسب، والطريق الأمثل للتعبير عما يجيش في صدر كل قطري ، ولدينا تجارب نعتز بها تجاه شباب قطر في العمل التطوعي ، كنت رئيسا للجنة الاعلامية في كأس أمم آسيا لكرة القدم التي أقيمت في الدوحه 1988 وطلبنا شبابا للتطوع في لجان البطولة من خلال اعلان بالصحف ، وفؤجئت في اليوم التالي بمئات المتطوعين لدرجة ان احد الفنادق الكبيرة وسط الدوحة لم يتمكن من استيعاب العدد ، وانتقلنا إلى فندق الشيراتون لاستقبال العدد الكبير ، وفي دورة الالعاب الاسيوية 2006 كان المتطوعون من الشباب القطري هم مفتاح النجاح على مدار الساعة، وسط مشاركة اكثر من 40 دولة، واكثر من 30 لعبة جماعية وفردية ، أتذكر ان كل الدول الاسيوية كانت مبهورة بجمال الاستضافة القطرية ، ودقة الانضباط في كل المباريات والاحداث ، لم تتأخر مباراة دقيقة واحدة، كل الفرق واللاعبين كانوا يتدربون حسب الجدول بالدقيقة ، سهولة المرور في الشوارع كانت مثالية، العالم انبهر بجمال قطر وروعتها في شبابها الذين شكلوا العمود الفقري في كل اللجان. قطر تستحق الأفضل كشف مبارك بن زايد آل شهوان الناشط الاجتماعي على وسائل التواصل الاجتماعي والمستشار القانوني ، ان الخيوط الاولى لهذه المبادرة القطرية بالزيارة إلى عمان والكويت ، وكانت تحمل الشكر والعرفان ، جاءت من خلال تدوينة على تويتر ، تلقفها الشباب بسرعة، وسافرنا إلى عمان والكويت بعدها مباشرة. وأوضح مبارك آل شهوان ان تكاليف المبادرة القطرية جاءت بالمشاركة الذاتية الخاصة، ولم تتحمل أي جهة ريالا واحدا ، نحن نقدم الغالي والنفيس فداء لهذا الوطن ، وحبا في القيادة الرشيدة التي غرست فينا تلك الروح العنابية برد الجميل إلى كل من يمد يده للسلام والوقوف معنا. أعضاء فريق قطر تستحق يضم فريق قطر تستحق مجموعة من الشباب القطري يعملون بشكل تطوعي وتمويل ذاتي منهم، كل قدر امكانياته، وهم : مبارك بن زايد آل شهوان ، الدكتور درع الدوسري، عبد العزيز الجاسم ، محمد العلم ، عبد الله العلي ، راشد الأسود ، حسين آل إسحاق ، يوسف الماس، عبد الله المهندي ، خليفة الكواري ، حمد النعيمي، ماجد الشهواني. في الطريق الإشهار القانوني علمت الشرق ان أعضاء هذه المبادرة القطرية التي يطلقون عليها قطر تستاهل سوف يستكملون الأوراق المطلوبة لإشهار جمعية قطرية تعمل في مجال العمل التطوعي بالشكل القانوني، وتمارس العمل في الداخل والخارج، ويكون الحاليون هم أعضاء الجمعية العمومية العادية التي يحق لها اختيار مجلس الادارة ، وبعد الاشهار يتم فتح باب العضوية باشتراكات رمزية، وانهم يستعدون ليكونوا قوة ضاربة في لجان مونديال 2022. شكرا لـالشرق قال مبارك بن زايد آل شهوان مؤسس مبادرة قطر تستاهل إن جريدة الشرق تستحق الشكر إزاء الشحنة المعنوية التي اعطتها لنا قبل السفر للكويت وسلطنة عمان، من خلال التغطية الصحفية وإفراد مساحة كبيرة للنشر.

1412

| 20 مارس 2019

محليات  وزارة الصحة العامة
الصحة تصدر تعميماً بشأن إحالة مرضى السرطان

أصدرت وزارة الصحة العامة تعميما بشأن الامتثال للمبادئ التوجيهية الوطنية لإحالة مرضى السرطان، يتضمن دعوة لكافة مقدمي الخدمات الصحية والممارسين الصحيين والفريق الوطني لبرنامج السرطان، لتقيدها والتزامها بالمبادئ التوجيهية لإحالة مرضى السرطان، وتحمل المسؤولية المهنية والتصرف وفقا لخبراتهم وحكمهم الإكلينيكي عند اتباع سياسات الإحالة المناسبة الواردة في المبادئ التوجيهية لإحالة مرضى السرطان.

751

| 20 مارس 2019

محليات
متاحف قطر تطلق سلسلة جلسات قطر تبدع

الجلسات يشارك فيها نخبة من أبرز الشخصيات الثقافية المرموقة في قطر والعالم السلسلة تضم برنامجاً متكاملاً من الورش والجلسات النقاشية الجلسات تنطلق 25 مارس وتستمر حتى 29 من الشهر ذاته أطلقت متاحف قطر سلسلة جلسات نقاشية تحت عنوان جلسات #قطر_تبدع على هامش افتتاح متحف قطر الوطني. وتعد هذه المبادرة برنامجاً متكاملاً من الورش والجلسات النقاشية، التي ستنطلق يوم 25 مارس الجاري وتستمر حتى 29 مارس، بمشاركة نخبة من أبرز الشخصيات الثقافية المرموقة من قطر والمنطقة والعالم. يبدأ البرنامج يوم 25 مارس بجلستين نقاشيتين، حيث تستضيف الجلسة الأولى جامعة فرجينيا كومنولث في قطر. وتسلّط هذه الجلسة الضوء على التغيرات التي طرأت على عملية تعلّم الفنون منذ وقت إنشاء أول أكاديمية فنية في العالم حتى عصرنا الحالي. وتنعقد الجلسة، التي تديرها الدكتورة يلينا تركولجا، مدير قسم التعليم في متاحف قطر، تحت عنوان من مدرسة الفنون إلى عالم الفنون: إعداد جيل جديد من الفنانين والمصممين ومحترفي الفن المستقبليين، ويشارك فيها شون بريكسي، عميد جامعة فرجينيا كومنولث، ومارتا كوزما، عميد كلية الفنون بجامعة ييل، وروزان سومرسون، مدير كلية رود آيلاند للتصميم، ودافيد لينلي، إيرل سنودون. أما الحلقة النقاشية الثانية فهي بعنوان الفن العام والتراث الثقافي، وتقام بمطافئ مقر الفنانين، يديرها توم إيكلز، المدير التنفيذي لمركز الدراسات المتحفية في كلية بارد، وتتناول الوسائل التي يمكن للتراث الثقافي والتراث الطبيعي للبلد أن يشكلا مصدر إلهام لأعمال الفن العام. وسيشارك في الجلسة كل من عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام بمتاحف قطر، والفنان البريطاني ليام جيليك، الذي تم تدشين أحدث أعماله الفنية هذا الشهر بحديقة متحف الفن الإسلامي، والفنان الفرنسي جان ميشيل أوثونيل، وشودباتا سنجوبتا، عضو مجموعة رقص ميديا كوليكتيف. الممارسة المتحفية يستضيف متحف: المتحف العربي للفن الحديث يوم 26 مارس جلسة نقاشية بعنوان متاحف الفن الحديث - التوجهات الحالية، الشرق والغرب. وتتناول الجلسة جوانب الممارسة المتحفية وبرامج المتاحف والمشاركة الاجتماعية والسياسية. يدير الحلقة مارك رابولت، رئيس تحرير مجلة آرت ريفيو، ويشارك فيها عبد الله كروم، مدير متحف، ومايكل جوفان، مدير متحف لوس أنجلوس للفنون، وآدم وينبرغ، مدير متحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك، ومونيكا نارولا، عضو في مجموعة رقص ميديا كوليكتيف، وفاسيلي تسيريتيلي، المدير التنفيذي لمتحف موسكو للفن الحديث. ويشهد اليوم نفسه حواراً تفاعلياً بردهة متحف الفن الإسلامي. وسيتناول الحوار كواليس ارتداء المشاهير لملابسهم عند السير على السجادة الحمراء، وسيكتشف الاعتبارات التي تحدد اختياراتهم، تدير الحوار الممثلة نادين نجيم بمشاركة مصممة الأزياء العالمية الشهيرة مونيك لولييه، والمصمم براد غورسكي، وفنان الماكياج اللبناني سامر خزامي. وسيتطرق الحوار لكيفية اختيار أنسب زي يليق بالوقوف على السجادة الحمراء، واختيار الفنان لعلامة الأزياء المناسبة، وكيف يرتبط الممثل بعلامة تجارية معينة. وتستضيف ردهة متحف الفن الإسلامي في اليوم ذاته جلسة نقاشية أخرى تحت عنوان منظور المرأة في الفن والحياة. وتُقام الجلسة بالتعاون مع صحيفة نيويورك تايمز، وتديرها ريبيكا رابينو، مديرة ذا مينيل كوليكشن في هيوستن. وستتناول الجلسة تجارب النساء ودورهن المتغير في عالم الفن والمجتمع بمشاركة الفنانة الهندية مونيكا نارولا، عضو مجموعة رقص ميديا، والفنانة القطرية عائشة ناصر السويدي، والموسيقية القطرية دانا الفردان، والدكتورة ريم مشعل، الأستاذ المشارك بجامعة حمد بن خليفة، وصانعة الأفلام الشهيرة ميرا ناير. الهندسة واجهة وطنية وتستضيف مكتبة قطر الوطنية يوم 27 مارس جلسة نقاشية بعنوان الهندسة المعمارية واجهة الوطن. ويديرها فيليب جوديديو، الذي ألف أكثر من 100 كتاب عن الفن والهندسة المعمارية، ويشارك في الجلسة جان نوفيل، مصمم متحف قطر الوطني، وريم كولهاس، مصمم مكتبة قطر الوطنية، وبن فان بيركل، مهندس مشروع السكك الحديدية القطرية الريل، والمهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة، وجاك هيرتزوغ من شركة هيرتزوغ أند دي ميرون والذي تم اختيار شركته لتصميم متحف المستشرقين الجديد في الدوحة. وسيناقش المشاركون دور المتاحف وغيرها من المؤسسات الثقافية الأخرى في قطر في تحديد الهوية الوطنية ونقلها إلى الجماهير في الداخل والخارج. وفي أول يوم يفتح المتحف فيه أبوابه للجمهور، ستُعقد العديد من الجلسات النقاشية أولاها بعنوان تصميم وردة الصحراء ويستضيفها المتحف الوطني بمشاركة مهندس المتحف جان نوفيل مع الناقد المعماري نيكولاي أوروسوف. ويتحدث نوفيل عن كواليس إنشاء المتحف وعن وردة الصحراء، وغيرها من العوامل التي ساهمت في التوصل إلى هذا التصميم الفريد. وتتلو ذلك جلسة أخرى تُقام في المتحف الوطني أيضًا بعنوان أعظم المتاحف حول العالم. وتتناول إنشاء المتاحف وما الذي يُكسبها صفة العظمة في السياقات المحلية والدولية المتغيّرة على الدوام. يشارك في الجلسة - التي تديرها الدكتورة جوليا جونيلا، مديرة متحف الفن الإسلامي- سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، والسير جون لايتون، المدير العام للمعارض الوطنية في اسكتلندا، وميخائيل بيوتروفسكي، مدير متحف الهيرميتاج الحكومي في سانت بطرسبرغ، ولورانس دي كارز، مدير متحف أورسيه في باريس، وآدم وينبرغ، مدير متحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك. ومن الساعة 4:00 إلى 5:30 مساء، يستضيف المتحف جلسة ثالثة بعنوان فن التواصل يديرها توم إيكلز، المدير التنفيذي لمركز الدراسات الفنية في كلية بارد، بمشاركة الفنانة القطرية غادة الخاطر، والفنانين الدوليين جيف كوونز، وأولافور إلياسون، وفيليب بارينو، ومايا هوفمان، ودوغ آيتكين. ويستكشف المشاركون في هذه الجلسة العلاقة بين التعبير الشخصي والمسؤولية الاجتماعية في الأعمال الفنية المعاصرة. الأفلام الفنية الجلسة الرابعة والأخيرة في هذا اليوم ستحمل عنوان الأفلام الفنية بمتحف قطر الوطني - المتحف من منظور السينما ، وتديرها فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، وتقام بمتحف قطر الوطني، ويشارك فيها عدد من صانعي الأفلام الذين ساهموا بأعمالهم في جعل متحف قطر الوطني متحفاً فريداً من نوعه. وفي يوم 29 مارس تقيم سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني حوارا مع المصممة الشهيرة ديان فون فورستنبرغ من الساعة 2 ظهراً حتى 3 عصراً في مكتبة قطر الوطنية. وستطرق الجلسة إلى التطورات العالمية في مجال الفن، والموضة والحياة وكيف أن قطاع الأزياء والموضة تغير عبر الزمن. وسيتسنى للجمهور طرح أسئلة خلال الجلسة. وتُختَتَم سلسلة جلسات #قطر_تبدع يوم 29 مارس بجلسة تحت عنوان الفن العربي اليوم تديرها ريم آل ثاني، مدير قسم المعارض بمتحف قطر الوطني، وتقام في متحف: المتحف العربي للفن الحديث. وتتناول الجلسة تطورات المشهد الفني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستكشاف الاتجاهات المتغيرة والاختلافات بين الأجيال. ويشارك في الجلسة كل من الشيخة مريم آل ثاني من متاحف قطر، والفنانة القطرية أمل العاثم والفنان القطري يوسف أحمد والفنان المصري وائل شوقي والفنانَين العراقييَّن إسماعيل عزام وعادل عابدين. وسيتطرق المشاركون للعلاقة بين المشاهد الفنية العربية والعالمية، وماذا يعني أن تكون فناناً عربياً اليوم.

2427

| 20 مارس 2019

محليات
العمل الدولية: التشريعات القطرية ساهمت بتحسين بيئة العمل في المنطقة

خلال ندوة استهدفت الإعلاميين.. التشريعات القطرية لعبت دوراً أساسياً في تحسين بيئة العمل في المنطقة نرفض الأكاذيب غير الأخلاقية لبعض وسائل الإعلام حول العمالة الريس: قطر قامت بالعديد من الإصلاحات لتحسين ظروف العمالة الوافدة الكبيسي: تعاون مثمر بين قطر ومنظمة العمل الدولية لضمان الالتزام بالاتفاقيا نظمت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية مائدة مستديرة بهدف تسليط الضوء على الإصلاحات العمالية التي قامت بها قطر مؤخرا والتي تتماشى مع أهداف ورؤية 2030 والالتزامات الدولية، وقدمت نبذة حول جهود منظمة العمل الدولية في سبيل الإصلاحات في شؤون العمالة الوافدة.. وبداية أشاد السيد عبد العزيز راشد الكبيسي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بالمشاركين في البرنامج التدريبي الذي تنظمه وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأشاد بجهود وسائل الإعلام المحلية والتعاون لعكس أنشطة الوزارة بشكل عام، لافتاً إلى أن البرنامج سيركز على المصطلحات والمفاهيم التي تستخدم في قطاع العمل والعمال، وأضاف أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع التعاون الفني بين دولة قطر ومنظمة العمل الدولية الالتزام المشترك والتعاون لضمان الالتزام باتفاقيات العمل الدولية، وتحقيق المبادئ والحقوق الأساسية في العمل بما يتماشى مع رؤية قطر 2030، وأضاف أن الوزارة تتطلع من خلال هذا البرنامج لمزيد من التعاون لخدمة قطاع العمال. تحسين ظروف العمالة ومن جانبه أكد السيد فواز الريس مدير إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن استخدام العمالة الوافدة يعد جزءاً لا يتجزأ من رؤية قطر 2030 حيث تطمح الدولة لتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية من خلال قوة كفؤة وملتزمة من القطريين والمقيمين، وأشار إلى أن الدولة تستخدم العمالة الوافدة لتلبية احتياجات خططها التنموية الطموحة مع اختلاف مستوياتها وتخصصاتها، ونوه بأن الدولة قامت بالعديد من الإصلاحات بهدف تحسين ظروف العمالة الوافدة وتعزيز الممارسات الجيدة في عمليات الاستخدام والتوظيف، الأمر الذي سيساهم في تحفيز الكفاءات وزيادة الإنتاجية، وأضاف انه ونظراً للمرحلة الهامة التي تمر بها دولة قطر، فأن لوسائل الإعلام دورا كبيرا في التعاون من أجل إبراز جهود الدولة والعمل معاً على خلق جذور التواصل. انجازات مذهلة في ملف العمالة ومن جهته أكد السيد هوتان هومايونبور مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالدوحة أن دولة قطر في ظل قيادتها ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حققت إنجازات مذهلة في ملف رعاية وحماية العمالة الوافدة وقد لعبت دورا أساسيا في تحسين بيئة العمل في المنطقة بالكامل عبر حزمة التشريعات والقوانين التي أطلقتها وكذلك في اهتمام الأجهزة الرسمية في الدولة ممثلة بوزارة التنمية الإدارية والعمل بمتابعة الالتزام بكل تلك التشريعات. وردا على سؤال حول ضرورة إتاحة الفرصة للصحفيين لمعايشة أجواء العمل وإجراء تحقيقات وقصص صحفية من داخل مواقع العمل والإنتاج وهو ما عقب عليه السيد محمد المير ممثل وزارة التنمية الإدارية والعمل في الجلسة بأن هناك تنسيقا مستمرا يتم بين وزارة التنمية الإدارية والعمل من ناحية وأجهزة الإعلام المختلفة من ناحية أخرى بهدف نقل الصورة كاملة والوزارة تهتم للغاية بالدور الذي تقوم به وسائل الإعلام من توضيح الصورة الحقيقية بكافة أبعادها. فيما أكد أن معايشة العمال خلال قيامهم بالعمل أمر مهم للغاية والمطلوب بشكل عام هو أن تكون وسائل الإعلام محايدة في تحقيقاتها وتنازلها لكل ما يخص ملف العمالة فلا تغلب مصلحة طرف على حساب الطرف الأخر. وحول تغييب آراء أصحاب العمل خلال قيام وسائل الإعلام بمناقشة القضايا العمالية المختلفة متسائلين عن إمكانية إفساح الفرصة أمام أصحاب العمل لطرح وجهة نظرهم في الأمور التي قد يثيرها العامل وهو ما رد عليه مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالدوحة قائلا: مرة أخرى نؤكد على ضرورة الحيادية فنحن على سبيل المثال نرفض تماما سلسلة الأكاذيب التي يطلقها البعض في وسائل الإعلام العالمية ضد دولة قطر ونصف تلك الأكاذيب بأنها غير أخلاقية فتصوير السلبيات فقط أمر مرفوض فقطر توفر بالفعل الحماية للعامل الوافد ونحن من جانبنا كمنظمة العمل الدولية نؤكد على أهمية الحماية لجميع أطراف العمل الحكومة والعمال وأصحاب العمل. تطبيق الإصلاحات وأشار مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالدوحة إلى أن كل دول العالم بها مشاكل في ملف العمالة فلا يوجد مجتمع مثالي وهذا أمر لابد من الاعتراف به ويكفي قطر أنها سباقة في تطبيق الإصلاحات في هذا الملف المهم ونحن في هذا الإطار لابد من أن نهنئ دولة قطر لشجاعتها وحرصها على مواجهة أي مشكلة يواجهها العامل الوافد وتعمل على علاج المشكلة علاجا حقيقيا. وقال السيد محمد المير إن الوزارة يهمها تحقيق مصلحة كافة الأطراف وتقوم من خلال أجهزتها المختلفة بتلقي الكثير من الشكاوى وتعمل على الرد عليها بمختلف الآليات مضيفا الوزارة منحت الحق لأصحاب العمل كي يتوجهوا بشكواهم إلى إدارة علاقات العمل بالإضافة إلى أنهم يستطيعون تطبيق لائحة العمل فيما يتعلق بالجزاءات على العامل في حالة مخالفته لتلك اللائحة كما يستطيعون مراجعة إدارة علاقات العمل لمعرفة التصرف الأمثل في حالة مخالف العامل. وطالب عدد من الإعلاميين الحاضرين بضرورة تحقيق تواصل فعال ومستمر بين وزارة التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية حيث أكد السيد محمد المير أن وزارة التنمية الإدارية يسعدها التواصل الفعال مع كل الإعلاميين والصحفيين فالإعلام هو بوابة الوصول للرأي العام سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي معربا عن تأييده لعقد الكثير من الاجتماعات واللقاءات سواء مع الإعلام المحلي أو مع الإعلام الدولي.

2272

| 20 مارس 2019

عربي ودولي
صحف إثيوبية: القمة القطرية الإثيوبية خطوة جديدة لتعزيز التعاون المشترك

الزيارات رفيعة المستوى والاتفاقات الثنائية مؤشر على قوة العلاقات رغبة مشتركة في تطوير العلاقة بين الدوحة وأديس أبابا ملتقى أعمال قطري - إثيوبي خلال العام الجاري أديس أبابا تسعى لاستقطاب وتشجيع الاستثمارات القطرية في كل المجالات تناولت الصحف الإثيوبية زيارة رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية إلى الدوحة واعتبرت أنها خطوة جديدة في دفع وتعزيز العلاقات بين الدوحة وأديس أبابا من أجل المزيد من الاستثمار في جميع المجالات، مبينة أهمية الاستثمار القطري في الاقتصاد الإثيوبي الذي يترجم الاهتمام القطري بالقارة الإفريقية التي تكتسب أهمية إستراتيجية وآفاقا مستقبلية واسعة. تطور العلاقات الثنائية قال موقع كراوا أونلاين إن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى عقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الدكتور آبي أحمد علي، بالديوان الأميري في الدوحة تدارس فيها سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين. كما كان اللقاء فرصة للنظر في الخطوة الجديدة لتعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات سيما الاقتصاد والاستثمار والسياحة والبنية التحتية، كما تم تبادل الطرفان وجهات النظر حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية. وأكد التقرير على أهمية الزيارة حيث إنها الأولى منذ آخر لقاء رسمي في مارس 2018، وتأتي في إطار مواصلة المشاورات حول المشاريع والتعاون المشترك بين البلدين الذي شهد تطورا مهما منذ زيارة حضرة صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أبريل 2017 إلى أديس أبابا، معتبرا أن تلك الزيارة كانت دافعا حقيقيا لخلق شراكة قوية وأثبتت رغبة الطرفين في خلق شراكة قوية وضرورة زيادة التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إلى جانب رفع تنسيق الجهود مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار في شرق إفريقيا وغربها والشرق الأوسط ومنطقة الخليج والعالم أجمع. كما كانت الزيارة مناسبة لدفع التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي، وخلق بيئة استثمار ملائمة لطبيعة البلدين. تشجيع على الاستثمار وأوضح التقرير أن إثيوبيا تشجع وتعمل على استقطاب الاستثمارات القطرية في كل المجالات، وتفتح الأبواب أمام رجال الأعمال القطريين لبعث مشاريع من شأنها دفع الاقتصاد الإثيوبي. وذكر الموقع انه في إطار تعزيز التعاون المشترك نظمت السفارة الإثيوبية في الدوحة ملتقى الاستثمار في إثيوبيا لاستعراض الفرص الاستثمارية وبحث علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين القطاع الخاص في الدولتين سيما في الزراعة والصناعة والخدمات والأدوية ومواد البناء وغيرها. ويعمل البلدان نحو تنظيم ملتقى أعمال قطري إثيوبي خلال العام الجاري. من جهته أورد الموقع الإخباري الإفريقي فانا أن العلاقات القطرية الإثيوبية شهدت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي بدأت منذ عقود، مع الإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية بينهما في عام 1995. وينعكس تطور العلاقات في عدد كبير من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى وتوقيع عدد من الاتفاقات الثنائية، مما يعد مؤشراً قوياً على رغبة الطرفين في تعزيز هذه العلاقات وتطويرها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك. وذكر الموقع في تقرير له بلقاء سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية ووزير خارجية إثيوبيا سعادة الدكتور ورقني جبيوه على هامش قمة الاتحاد الإفريقي الثانية والثلاثين، حيث أكد الطرفان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين إثيوبيا ودولة قطر التي تقوم على ضمان المنافع المتبادلة لشعبي البلدين. وتأكيد الطرفين على الحاجة إلى زيادة تعزيز التعاون في التجارة والاستثمار وكذلك تعزيز العلاقات بين الشعبين، كما اتفق الجانبان على أهمية إبرام اتفاق للعمل الثنائي.

1963

| 20 مارس 2019

محليات                                         د. ساندور روزولي
حمد الطبية: 70 % معدل الإصابات الدماغية الناجمة عن الحوادث المرورية

* 25 % من الأطفال تعرّضوا لإصابات دماغية لعدم التزام ذويهم بحزام الأمان أعلنت إحصائيات سجل الإصابات في مؤسسة حمد الطبية أن 70% من مرضى الإصابات الدماغية الخطيرة الذين يتم إدخالهم الى مركز حمد لإصابات الحوادث يعانون من إصابات ناجمة عن حوادث مرورية. وكشف مركز حمد لإصابات الحوادث وقسم جراحة الأعصاب في مؤسسة حمد الطبية هذه البيانات في إطار الحملة التوعوية للوقاية من الإصابات الدماغية التي تقيمها المؤسسة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بإصابات الرأس والذي يتم إحياؤه في العشرين من مارس من كل عام بهدف رفع مستوى الوعي بكافة أنواع إصابات الرأس التي تتراوح شدتها بين الرضّات البسيطة والتلف الدماغي، وعلى المستوى المحلّي يقوم مركز حمد لإصابات الحوادث بالتعاون مع قسم جراحة الأعصاب في مؤسسة حمد الطبية خلال الحملة التوعوية لهذا العام بتسليط الضوء على خطورة إصابات الرأس الناجمة عن الحوادث المرورية وضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحول دون حدوث هذه الإصابات. من جهته قال الدكتور ساندرو ريزولي، المدير الطبي لمركز حمد لإصابات الحوادث في مؤسسة حمد الطبية: يتم إدخال 2000 إلى 2500 من المرضى إلى مركز حمد لإصابات الحوادث سنوياً ويعاني حوالي 250 مريضاً من بينهم من إصابات دماغية ناجمة عن حوادث مرورية. وأوضح الدكتور ريزولي أن الإصابات الدماغية هي نوع من إصابات الرأس البالغة التي تتسبب في عرقلة العمل الوظيفي للدماغ، وقد تكون الإصابات الدماغية على درجة من الخطورة بحيث تؤدي الى الإعاقة الدائمة أو الوفاة، لذا فإننا لا نكتفي بتقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية لمرضى الإصابات الدماغية بل نبذل الكثير من الجهد لتوعية الجمهور بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لمنع حدوث هذه الإصابات. تشير بيانات سجل إصابات الحوادث في قطر إلى أن الإصابات الدماغية تشكّل ما نسبته 10% من مجموع الإصابات التي تتم معالجتها في مركز حمد لإصابات الحوادث وأن 70% من هذه الإصابات الدماغية ناجم عن حوادث مرورية في حين يرجع السبب في حدوث 27% من هذه الإصابات إلى السقوط من أماكن مرتفعة. وإلى ذلك أشار الدكتور سراج الدين بالخير، رئيس قسم جراحة الأعصاب في مؤسسة حمد الطبية، إلى أن قسم الطوارئ في مستشفى حمد العام قد استقبل نحو 600 حالة إصابة دماغية خلال عام 2018 من بينهم 184 مريضاً أجريت لهم عمليات جراحية من قبل أطباء قسم جراحة الأعصاب، وقال: يواجه أطباء قسم جراحة الأعصاب في الكثير من الأحيان إصابات دماغية بالغة الشدة تظهر مدى تأثير الحادث المروري على رأس ودماغ المريض، وقد تؤدي هذه الإصابات إلى فقدان الذاكرة أو الشلل أو الوفاة، ولا يقتصر تأثير العواقب الوخيمة لهذه الإصابات على المريض وحده بل يمتدّ تأثيرها السلبي ليغيّر حياة أفراد أسرة المريض الذين سيترتب عليهم في الكثير من الأحيان تقديم الرعاية والعناية المطوّلة لهذا المريض. وأضاف الدكتور سراج الدين بالخير: في قطر، كما في دول العالم الأخرى، تعتبر الحوادث المرورية من أهم مسببات الإصابات الدماغية، ولكن الفارق الذي يعدّ مثاراً للقلق على وجه الخصوص هو أن معدل الإصابات الدماغية الناجمة عن الحوادث المرورية في قطر يبلغ 70% في حين أن هذا المعدّل يبلغ 50% في بقية دول العالم. وبدوره أشار الدكتور رفائيل كونسونجي، مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات، إلى أن البيانات التي كشف عنها مركز حمد لإصابات الحوادث في مطلع العام الحالي تظهر أن هناك انخفاضاً بنسبة 31% في عدد الأفراد الذين تعرضوا لإصابات خطيرة ناجمة عن الحوادث المرورية من بين كل 100 ألف نسمة في الفترة 2011 – 2017 ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به لرفع مستويات السلامة على الطرق في قطر. وقال الدكتور كونسونجي: لا شك في أن الكثير من الإصابات الدماغية الناجمة عن الحوادث المرورية في قطر يمكن منعها أو تلافيها، فعلى سبيل المثال، لو التزم كل شخص بالغ باستخدام حزام الأمان وبتثبيت مقاعد الأمان المناسبة للأطفال في السيارة فإن معدلات إصابات الرأس الخطيرة حتماً ستنخفض بصورة كبيرة، فقد لوحظ أن 25% من الأطفال الذين أُدخلوا الى مركز حمد لإصابات الحوادث إثر تعرّضهم لإصابات دماغية مرتبطة بحوادث مرورية يُقذف بهم خارج السيارة لحظة وقوع الحادث المروري ؛ وهذا يعني أن هؤلاء الأطفال لم يكونوا في مقاعد الأمان الخاصة بهم أو أن هذه المقاعد لم تكن مثبتة أو مستخدمة بالشكل الصحيح، والرسالة التي نؤكد على إيصالها للجميع هي أن معظم الإصابات الخطيرة الناجمة عن هذه الحوادث المؤسفة يمكن منعها إذا ما استخدم ركاب السيارات أحزمة ومقاعد الأمان في كل رحلة.

952

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
ختام البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات اليوم

فريق جامعة قطر: مسؤولية كبيرة للحفاظ على إنجازات الجامعة الفريقان القطري والأردني: منافسة شريفة على نهائي بطولة المناظرات تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، تختتم اليوم البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، والتي نظمها مركز مناظرات قطر في الفترة من 16 – 20 مارس، بمشاركة 51 دولة ناطقة بالعربية ومن الناطقين بغيرها. وقد شهدت البطولة منافسات قوية وأجواء حماسية، بين الفرق المشاركة، والتي أسفرت عن تأهل فريق جامعة قطر وفريق جامعة الأميرة سمية من المملكة الأردنية الهاشمية، إلى الدور النهائي للبطولة، والذي يعقد اليوم وسط حالة من ترقب جميع الفرق المشاركة، لمعرفة حامل لقب البطولة في نسختها الخامسة. • الفريق القطري والأردني وقد أعرب فريق جامعة قطر المتأهل لنهائي البطولة الدولية الخامسة للجامعات، عن سعادته بالتأهل للنهائي، مؤكدين على إصرارهم منذ اللحظات الأولى للمشاركة في البطولة ونيل اللقب، لافتين إلى أن فوز جامعة قطر بلقب البطولة السابقة مثّل عليهم ضغطا ومسؤولية المحافظة على إنجازات الفريق السابق، وذلك لما لجامعة قطر من باع كبير في مجال المناظرات، كذلك الدعم الكبير الذي يتلقاه نادي مناظرات جامعة قطر من الإدارة العليا. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه مركز مناظرات قطر، أمس، لفريق جامعة قطر وفريق جامعة الأميرة سمية الأردني، وهما الفريقان اللذان تأهلا لنهائي البطولة. من جانبه قال الفريق الأردني إنها المرة الأولى التي يحقق فيها فريق جامعة الأميرة سمية هذا الإنجاز العظيم والوصول لنهائي بطولة الجامعات التي يشارك فيها العديد من الدول العربية والناطقين بغيرها، مما جعلها البطولة الكبرى للمناظرات على مستوى المنطقة والعالم، لافتين إلى أن الوصول إلى النهائي كان حلما يراودهم منذ انطلاق البطولة، كما أن المجتمع الأردني يتابع البطولة عن كثب ويتلقون ردود أفعال إيجابية منذ اليوم الأول من مشاركتهم. المرشح ضابط فهد المري للشرق: كلية الشرطة ستشارك بالبطولة الوطنية أبريل المقبل قال المرشح ضابط فهد محمد المري، والذي شارك للمرة الأولى ضمن فريق كلية الشرطة، إنه رغم انهم لم يحالفهم الحظ في الوصول لمراحل متقدمة في البطولة الخامسة لمناظرات الجامعات، إلا انهم قد استفادوا الكثير من هذه التجربة الثرية، مشيرا إلى استفادتهم القصوى من اتقانهم فن المناظرات، خاصة وانه تعلم كيفية ترتيب وتوظيف افكاره، والقيام بتوضيحها من خلال لغة الحوار.. وتابع قائلا: رغم عدم تأهلنا، إلا اننا قد خضنا عددا من الجولات، وتفوقنا بها، الامر الذي ساهم في الاستفادة من تبادل الخبرات والثقافات، واللاتي ساهمت البطولة في تواجدهم على ارض الدوحة. وأكد على ان هناك تجهيزات وتحضيرات، للمشاركة في البطولة الوطنية للجامعات في قطر، ابريل المقبل، حيث ستشارك كلية الشرطة من خلال فريقهم، معربا عن امله في تطور ادائهم والوصول للنهائي وتحقيق الفوز بها. مدرب فريق الجزائر للشرق: قضايا التناظر اتسمت بالواقعية والشمولية أكد فريق جامعة عمار ثليجي من الجزائر، والذي نجح في الوصول للدور نصف نهائي في بطولة مناظرات الجامعات، عن سعادتهم بالوصول لهذا المستوى، خاصة وانهم قد تلقوا العديد من التدريبات، والتحضيرات، مشيرين إلى انهم كانوا يتوقعون الوصول لمراكز متقدمة في البطولة. حيث قال ناصر قايدي، مدرب الفريق، ان قضايا التناظر اتسمت بالواقعية، خاصة وان معظمها كانت قضايا متداولة جدلية، مؤكدا على اطلاعهم على مجريات الساعة، لذلك ركزوا كشباب على التفكير في حلول سريعة، مما ساهم في ظهورهم بهذا المستوى الراقي. وتابع قائلا: اختيار الأربعة متحدثين جاء بعد العديد من تصفيات مناظرات محلية على مستوى الدولة، حيث تم اختيارهم من ضمن 200 طالب، ثم عمل معسكرات تدريبية. وأشار إلى ان البطولة تعتبر فرصة لتلاقي الثقافات، وتبادل الخبرات، واقامة علاقات، والتعرف على طلاب جدد من مختلف دول العالم، لافتا إلى أن المميز ان جميع المشاركين من أكثر من 100 جامعة حول العالم، مما ساهم في معرفة البعض بالتخصصات المختلفة والمتاحة للدراسة، مما يقود الطلبة للتقديم فيها. وأضاف: تكمن أهمية البطولة في كونها عززت اللغة العربية، خاصة للدول غير الناطقين بها، مما ساهم في رفع مستوى اللغة عند الكثيرين، الذين استطاعوا ان يمارسوها بكل اريحية، نتيجة احتكاكهم مع مشاركين من دول عربية.

933

| 20 مارس 2019

عربي ودولي الشرق
السفير السوداني: اللجنة المشتركة تعزز علاقات الدوحة والخرطوم

تنعقد في الدوحة الأحد المقبل اللجنة العليا المشتركة بين دولة قطر وجمهورية السودان برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين الشقيقين، معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ود. محمد طاهر إيلا. وأكد سعادة السفير فتح الرحمن علي سفير جمهورية السودان لدى الدوحة أهمية الاجتماعات، موضحا ان من المتوقع أن تشهد هذه الدورة توقيع عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم التي تنظم وتعزز مسيرة العلاقات المتطورة بين البلدين الشقيقين. وقال سعادته في تصريحات صحفية، إن هذه الدورة تكتسب اهمية خاصة لكونها تنعقد برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين الشقيقين، وكانت الدورات السابقة على المستوى الوزاري قبل 10 سنوات، وتأتي هذه الدورة والعلاقات المتميزة تشهد تقدما في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية. وأكد سعادة السفير أن القيادة السياسية في البلدين الشقيقين على تواصل مستمر وتولي هذه العلاقات رعاية خاصة بحكم العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين قيادة وشعبا. واضاف سعادة السفير: تأتي هذه الاجتماعات تتويجا لتواصل مستمر وعلاقات القطاعات المختلفة في البلدين الشقيقين تجسدت في مشروعات الاستثمار الزراعي والحيواني والتعدين والسياحة والآثار، فضلا عن الجهود القطرية في عملية سلام دارفور واعماره وايضا تستضيف دولة قطر عددا كبيرا من الجالية السودانية المتميزة التي تعمل في مرافق الدولة وتتمتع بتقدير واحترام كبيرين.

1338

| 20 مارس 2019

عربي ودولي
سفير تونس في الدوحة: العلاقات القطرية التونسية تتنامى وتتسم بالعمق

زيارة رئيس الوزراء لتونس أكدت وجددت روح التضامن صندوق قطر للتنمية يستعد لفتح فرع له في تونس التعاون التجاري مع قطر سجل طفرة نوعية خلال العامين الأخيرين عدد أفراد الجالية التونسية في قطر تضاعف ووصل إلى 27 ألفاً أكد سعادة السيد صلاح الصالحي سفير الجمهورية التونسية لدى الدولة على متانة العلاقات القطرية التونسية، مشيرا إلى أنها تتميز بالعمق والغزارة والتنوع، وتشهد تطورا مطردا بفضل الحرص الشخصي من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأخيه الرئيس الباجي قائد السبسي على تعزيز هذه العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة. ورأى الصالحي ان تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين قد ساهم بقدركبير في تقوية هذه الروابط في ظل تواصل التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين في القضايا الاقليمية والدولية. قال إن التعاون بين البلدين سجل طفرة نوعية في حجم التبادل التجاري خلال العامين الأخيرين، اللذين شهدا حركة استثنائية من حيث تنظيم الملتقيات والزيارات الاقتصادية الثنائية والمشاركة في المعارض التجارية المتخصصة. جاء ذلك في تصريحات للسفير التونسي بمناسبة احتفالات تونس اليوم - الاربعاء - بالذكرى 63 لاستقلالها، حيث يحتفل سعادة السفير بهذه المناسبة مشيرا إلى انها ذكرى مجيدة ومملوءة بكل معاني الفخر والاعتزاز والمشاعر الوطنية وهي مناسبة أيضا نستحضر فيها تضحيات أجيال أفنوا أعمارهم ووهبوا حياتهم في سبيل تحرير البلاد من ربقة الاستعمار وبناء الدولة التونسية العصرية، ونقيم من خلالها مسيرة دولة الاستقلال ومكاسبها وحصيلة سياساتها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. وعلى صعيد العلاقات مع قطر قال السفير الصالحي: لقد مثلت زيارة معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى تونس يوم 2 مارس الجاري وترؤسه للجانب القطري في اعمال الدورة السابعة للجنة العليا التونسية القطرية المشتركة، مناسبة متجددة لتأكيد معاني الالتزام بالدفع بالعلاقات الثنائية وتجديد روح التضامن الأخوي. واكد ان هذه الاعمال توجت بإبرام عشر اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون في مجالات متعددة. كما سجل التعاون بين البلدين طفرة نوعية في حجم المبادلات التجارية خلال السنتين الأخيرتين التي شهدت حركية استثنائية من حيث تنظيم الملتقيات والزيارات الاقتصادية الثنائية وكذلك المشاركة في المعارض التجارية المتخصصة. واضاف السفير بأن التعاون المالي والاستثماري بين البلدين حافظ على نفس الوتيرة من حيث النمو والأهمية وسجلت السنة الماضية مزيدا من الاستثمارات القطرية في مجالات البنوك والسياحة والعقارات، كما يساهم صندوق قطر للتنمية الذي يستعد لفتح فرع له في تونس كأول مكتب خارج قطر، في جهود التعاون المالي من خلال توقيع اتفاقيات شراكة مع مؤسسات بنكية ومالية تونسية لتمويل مشاريع موجهة للشباب ولا سيما ذات القدرة التشغيلية. وبذلك حافظت دولة قطر على مكانتها كأحد أهم الشركاء الدوليين لتونس في المجالين المالي والاستثماري. وقال إن التعاون الفني بين قطر وتونس يشهد تطورا كبيرا من خلال استقطاب وتشغيل الكفاءات التونسية بدولة قطر التي تضاعف عددها خلال السنوات الخمس الأخيرة ليبلغ اليوم حوالي 27 ألف مقيم. ونوه في هذا السياق بما يحظى به أبناء الجالية التونسية من تقدير لدى كل الأوساط القطرية، لتفانيهم وانضباطهم ولمساهمتهم القيمة في تنفيذ مختلف المشاريع التي تنجزها قطر في إطار رؤيتها المستقبلية قطر 2030.

1745

| 20 مارس 2019

محليات جناح مزرعتي
مشاركة واسعة من الشركات الوطنية بمعرض قطر الزراعي السابع

* بلدنا: جناحنا استقطب أعداداً كبيرة من الجمهور منذ افتتاحه * نهدف إلى رفع وعي الجمهور بالمنتج المحلي عالي الجودة * المانع: المعرض الزراعي فرصة لتقديم مشروع مزرعتي للمستهلك المحلي يشهد معرض قطر الزراعي الدولي السابع مشاركة واسعة من الشركات الوطنية، والتي حرصت على عرض أفضل المنتجات المحلية التي تمتاز بالجودة العالية، والتنافسية في السعر. وفي هذا الإطار، أشارت شركة بلدنا في تصريح خاص لــ الشرق أن زيارة معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الداخلية لجناح شركة بلدنا في المعرض تشكل حافزا ودافعا كبيرا للتطور. وبينت أن جناح الشركة بالمعرض حظي باستقبال عدد كبير من الوزراء والسفراء من داخل وخارج قطر، مؤكدة أظهرت الاهتمام الكبير بالمنتج الوطني. ولفتت الشركة في تصريحاتها أن جناحها بالمعرض يهدف إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع بالمنتج المحلي، موضحة أن الجناح يحظى منذ افتتاحه باستقبال أعداد كبيرة من زوار المعرض. وتابعت حيث نعمل من خلال المشاركة على التعريف بالمنتج الوطني وترسيخ الاعتزاز به. وأشارت إلى أن الجناح يتكون من قسمين الأول يركز على عرض منتج الحليب طويل الأمد الذي يصنع للمرة الأولى في دولة قطر، كاشفة عن الإعداد لإنتاج العصائر الطازجة في الفترة المقبلة. وأضافت الشركة في تصريحها أما القسم الأخر من الجناح فيوفر فرصة فريدة للزوار لتذوق منتجات الشركة من الألبان والجبن. كما تشارك المجموعة الوطنية للإنتاج الزراعي والحيواني، من خلال جناح مميز لـمزرعتي، وهو الذي استقبل أعداد كبيرة من الزوار أمس. ويوفر الجناح مساحة خضراء جذابة، جسدت مزرعتي من خلالها أجواء الطبيعة وحياة المزرعة داخل المعرض حيث انقسم الموقع إلى مساحة لعرض منتجات الدجاج والحليب ومساحات أخرى لعرض منتجات الخضراوات والعسل والتمور بالإضافة إلى الأعلاف الخضراء والأعلاف المركبة، وكانت المساحة التفاعلية هي الأكبر في حضور مزرعتي، حيث توزعت الأنشطة الترفيهية للأطفال إلى جانب مقهى يقدم قهوة وحلويات سينابون العالمية بالإضافة إلى مطبخ يقدم المأكولات الشهية المطبوخة بمنتجات مزرعتي الصحية والطازجة من دجاج وحليب وخضراوات، بحضور أحد أمهر الطهاة في الخليج الشيف عايشة التميمي. ومن جانبه، أكد السيد سعد المانع، مدير التطوير لدى المجموعة الوطنية للإنتاج الزراعي والحيواني، أن المشاركة في معرض قطر الزراعي الدولي هو مناسبة لتعريف السوق القطري على منتجات مزرعتي وفرصة لتقديم مشروع مزرعتي إلى المستهلك القطري وهو المشروع الأحدث على مستوى المنطقة في مجال الإنتاج الزراعي والدواجن وهو من أكبر المزارع على مستوى الدولة، بكلفة تفوق 412 مليون ريال، بحيث يساهم مشروع تعزيز الإنتاج المحلي من الدواجن والخضراوات ويلبي نسبة كبيرة من احتياج السوق. وشدد المانع على أن المجموعة تهدف من خلال حضورها في معرض قطر الزراعي الدولي إلى ترجمة رؤيتها للمساهمة في وضع خارطة الطريق التي تحقق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في قطر وبالتالي الاستثمار في قطاعات أساسية وحيوية كقطاع المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية. حيث يأتي مشروع مزرعتي كخطوة متقدمة في سياق رؤية المجموعة الإستراتيجية باتجاه تعزيز الثقة في الاقتصاد القطري. من خلال مشروع زراعي متكامل يراعي أعلى معايير الصحة العالمية ويقدم للقطريين منتجات قطرية 100% تنافس بجودتها أفضل المنتجات المحلية والمستوردة. محمد بن بدر السادة: المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي أولوية إستراتيجية لحصاد عبر السيد محمد بن بدر السادة، الرئيس التنفيذي لشركة حصاد عن سعادته ببدء عمليات شركة محاصيل، كما صرح “نسعى في شركة حصاد إلى تقديم الدعم للقطاع الخاص الزراعي وتشجيع المزارعين على زيادة حجم وجودة إنتاجهم، لأن المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي تتصدر أهداف الشركة الاستراتيجية. وأضاف ونود ان نعلن ان باب التسجيل مفتوح حاليًا امام جميع مزارعي الدولة، من خلال الموقع الإلكتروني لشركة محاصيل، كما بإمكان المزارعين التسجيل خلال فترة المعرض في جناح شركة حصاد. وختم السادة قائلا ستبدأ شركة محاصيل العمليات التشغيلية خلال الأشهر القليلة القادمة، بعد جمع ودراسة الطلبات المقدمة من المزارعين المحليين. ويذكر أن شركة محاصيل لتسويق الخدمات الزراعية تم تدشينها في سبتمبر 2018، وهي مملوكة لشركة حصاد، وستقوم بتقديم الدعم للمزارعين المحليين من خلال تسويق إنتاجهم وتقديم خدمات زراعية أخرى، وذلك بهدف زيادة حجم وجودة الإنتاج المحلي. محمد الخوري: المشاركة الدولية الواسعة تعكس المكانة المرموقة للمعرض أوضح السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، مشاركة 51 دولة بالنسخة الحالية مقارنة بـ 37 دولة بالنسخة الماضية، فيما بلغ عدد المزارع المحلية 87 مزرعة. وأكد أن المشاركة الواسعة بالمعرض تعد دليلا على المكانة التي حققها على الصعيدين المحلي والدولي، مبينا أن النسخة الحالية تحظى بتنفيذ العديد من الفعاليات المميزة. وذكر أن المعرض يوفر فعاليات ترفيهية لجميع أفراد الأسرة، والتي منها حديقة الحيوان المصغرة إضافة إلى العديد من الفعاليات المخصصة للأطفال، مشيرا إلى توسعة فعاليات السوق لتستوعب عددا أكبر من المزارع والشركات. وأكد الحرص على تنفيذ فعاليات توعية وتثقيف من خلال ساحة السوق تستهدف رفع مستوى الوعي لدى النشء بالمنتجات المميزة الصالحة للاستخدام، وكيفية انتقاء المنتجات الزراعية من الأسواق، وفي هذه الفعالية تحديداً يتم تقديم هدايا للأطفال عقب انتهائهم من عملية التسوق في سوقهم المخصص. وأضاف كما تم توفير معرض صور تحت اسم حدائق قطر، وهو معرض صور يضم مجموعة من صور الحدائق في الدولة، وأسفل كل صورة رمز تعريفي لاستدلال الزائر على مكان الحديقة. وبين الخوري أن المعرض البيئي يتضمن عددا من الأقسام للتوعية، موضحا أن المعرض يركز على إلقاء الضوء على التكنولوجيا البيئية مثل أجهزة رصد الهواء. عمر النعيمي: ندعو الجميع للمشاركة في مبادرة زراعة مليون شجرة برية أوضح السيد عمر سالم النعيمي، مدير إدارة الحماية البيئية والمحميات والحياة الفطرية، أن المعرض البيئي الأول يشكل فرصة للتعريف بجهود دولة قطر في مجالات الحفاظ بالبيئة. وأضاف ويشارك في المعرض جميع الادارات التابعة لقطاع البيئة من خلال أجنحة تعرض كل منها الدور الذي تضطلع به. وأشار النعيمي إلى أن وزارة البلدية من خلال المعرض البيئي تسعى إلى ارشاد وتثقيف افراد المجتمع على جهود الجهات المعنية في مجال الحفاظ على البيئة. ولفت النعيمي إلى اطلاق مبادرة زراعة مليون شجرة من خلال المعرض البيئي الذي تشرف عليه ادارة التغير المناخي، مشيرا إلى أن المبادرة تأتي من جهود القطاع البيئي المحفزة لمشاركة المجتمع في جهود الوزارة. ودعا المواطنين والمقيمين إلى زيارة المعرضين الزراعي والبيئي للتعرف على مساهمات دولة قطر في الجوانب الزراعية والبيئية، مبينا أن مشاركة المجتمع تعد أحد أهداف الوزارة لنشر الوعي. عبد العزيز الدهيمي: دخول مشروع استزراع الأسماك بالأقفاص العائمة مرحلة الإنتاج نهاية 2019 كشف السيد عبد العزيز الدهيمي، مدير إدارة الثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة عن دخول مشروع استزراع الأسماك بالأقفاص العائمة مرحلة الإنتاج الفعلي نهاية العام الجاري 2019. وأكد الدهيمي أن هذا المشروع من المشروعات الهامة التي يعول عليها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في قطر، مشيرا إلى أن المشروع يشهد تطورات متسارعة من أجل دخول إنتاجه إلى الأسواق. ولفت إلى أن المشروع يعول عليه في إنتاج 2000 طن من الأسماك سنوياً في المرحلة الأولى، مبينا أن المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع بالأقفاص العائمة يبدأ الإنتاج فيه العام المقبل، حيث يخضع حاليا لمرحلة التصميم الخاصة به. حمد الساكت: نواصل مشروع إكثار النخيل نسيجياً أكد حمد ساكت الشمري، مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة أن النسخة الحالية من معرض قطر الزراعي تحظى باهتمام كبير محليا ودوليا، معتبرا أن كثافة المشاركة المحلية والدولية دليلا على ذلك. واعتبر المعرض في نسخته السابعة دليلا واضحا على نمو وازدهار القطاع الزراعي المحلي، مبينا أن إدارة البحوث الزراعية تعمل جاهدة لتطوير عمليات الزراعة النسيجية والتأكيد عل أهمية الوقاية من أمراض النبات علاوة على تبنيها للعديد من المشاريع البحثية الجديدة. وأشار إلى أن الإدارة تعكف على تنفيذ مشروع إكثار النخيل نسيجيا، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف توفير 17 ألف فسيلة سنويا مقارنة بـ 9 آلاف فسيلة حاليا.

2077

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
رئيس الوزراء يفتتح معرضي قطر الزراعي السابع والبيئي الأول

معاليه دشن مشروع غرس مليون شجرة وموقع شركة محاصيل الإلكتروني فتح التسجيل أمام جميع المزارعين للحصول على الخدمات التسويقية والزراعية وزير البلدية: قطر تولي اهتماماً كبيراً لتنمية ثروات البلاد ومنها الزراعية طرح مشاريع إنشاء مصانع للأعلاف المركزة وإنتاج الأسمدة العضوية البلدية تستعد لطرح المزيد من المشاريع الزراعية قريباً توفير كافة السبل لدعم ومساندة المنتجين الزراعيين تنظيم النسخة المقبلة من معرضي قطر الزراعي والبيئي 22 إلى 25 مارس 2020 تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية معرض قطر الزراعي الدولي السابع ''AgriteQ 2019''، والمعرض البيئي الأول ''EnviroteQ 2019''، وذلك بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات صباح امس. حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، والشركات المتخصصة المشاركة في المعرض من داخل قطر وخارجها وضيوف البلاد. وقد شهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية وشرحا عن المعرضين من سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي وزير البلدية والبيئة، وعرضاً مرئياً للتطوير والاستراتيجيات ذات الصلة بالمجالين وفق الرؤية الوطنية 2030. بعد ذلك، قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة في أقسام وأجنحة المعرض المختلفة، اطلع خلالها على آخر التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في المجالات الزراعية والبيئية. كما قام معاليه بتدشين مشروع غرس مليون شجرة في جناح وزارة البلدية والبيئة، وتدشين موقع شركة محاصيل الإلكتروني وفتح باب التسجيل أمام جميع مزارعي الدولة للحصول على الخدمات التسويقية والزراعية، كما شهد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عرضا تعريفيا عن شركة حصاد وخدماتها. ويشارك في النسخة الحالية للمعرض ما يقارب 450 شركة محلية وعالمية من 49 دولة حول العالم.. * تطوير الثروة الزراعية ومن جانبه، أكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، أن تنظيم النسخة السابعة من معرض قطر الزراعي الدولي 2019، والذي يحتضن ولأول مرة هذا العام، معرض قطر البيئي الدولي الأول، يأتي انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للقطاعين الزراعي والبيئي، في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال إن دولة قطر أولت خلال السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً بتطوير وتنمية ثروات البلاد ومن بينها الثروة الزراعية، حيث هيَّأت لها الوسائل والأسباب والمتطلبات لزيادة إنتاجيتها وبما يتناسب مع النهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد في كافة الميادين وخصوصاً فيما يتعلق بالأمن الغذائي باعتباره إحدى الركائز الأساسية والهامة والتي تسعى الدولة إلى تحقيقها خلال هذه الفترة. وأوضح سعادته أن المعرضين الزراعي والبيئي من أهم الفعاليات التي تستهدف نشر التكنولوجيا الحديثة، مبينا أنهما يمثلان ملتقى لعدد كبير من الشركات العالمية العاملة في المجالات الزراعية والبيئية المختلفة، وفرصة متميزة للتعرف عن قرب على المستلزمات والمعدات بمختلف أنواعها. ولفت سعادته إلى أن الفترة الماضية شهدت تكاتف كافة الجهود في الدولة لدفع عجلة الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي المنشود، الأمر الذي ساهم في تحقيق نجاحات كبيرة وقفزات مهمة. وأضاف حيث قامت الوزارة بتوفير كافة السبل لدعم ومساندة المنتجين الزراعيين بتوزيع العديد من مواد الدعم الزراعي، كالبيوت المحمية، وخلايا نحل العسل، ومستلزمات الإنتاج الزراعي مثل البذور والأسمدة والمبيدات والعبوات التسويقية وغيرها، كما يتم دعم مربي الثروة الحيوانية بالأعلاف المركزة ومستلزمات الإنتاج الحيواني مثل الحلّابات ومكائن جزّ الصوف وغيرها، فضلاً عن دعم تحصينات الدواجن البلدية بالعزب والمزارع، ودعم صيّادي الأسماك والثروة السمكية. * زيادة الإنتاج ونبه وزير البلدية في كلمته إلى أن تلك الجهود أدت إلى زيادة الإنتاجية بزيادة المساحات المزروعة من الخضراوات المحلية والتمور والأعلاف الخضراء، وزيادة أعداد الحيوانات الاقتصادية ومربّيها، كما زاد إنتاج الدولة من الدجاج الطازج، بيض المائدة، والألبان ومنتجاتها، فضلاً عن التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي حيث قامت الوزارة مؤخراً بافتتاح مركز الأبحاث المائية في رأس مطبخ والذي يُعد واحداً من المراكز البحثية الإنتاجية الهامة الداعمة لمجال الاستزراع السمكي بالدولة. ولفت سعادته إلى قيام البلدية بطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الزراعية ومشاريع إنشاء مصانع للأعلاف المركزة، وإنتاج الأسمدة العضوية، كاشفا عن الإعداد لطرح المزيد من هذه المشاريع خلال الفترة القليلة القادمة. وشدد على حرص قطر على المساهمة في الجهود العالمية الرامية لمكافحة التلوث البيئي بأنواعه وتقليل آثاره، مشيرا إلى العمل على تناغم نمونا الاقتصادي مع الحفاظ على البيئة. وتابع سعادته قائلا حيث جعلنا حماية البيئة وتنميتها إحدى أهم الركائز في رؤيتنا الوطنية 2030 واستراتيجياتنا التنموية، إضافة إلى تنفيذنا العديد من الممارسات البيئية والبرامج التي تدعم مسار التنمية وتحافظ على البيئة في نفس الوقت بالشكل الذي يعكس طموحات شعب دولة قطر والأجيال القادمة. ونوه في هذا السياق بانضمام قطر للعديد من الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، إيماناً منها بأهمية القيام بدور فعال على الصعيد العالمي في حماية البيئة وتنميتها ومكافحة التلوث. وأعلن سعادته عن تنظيم النسخة الثامنة من معرض قطر الزراعي الدولي، والنسخة الثانية من معرض قطر البيئي الدولي، خلال الفترة من 22 - 25 مارس من عام 2020.

653

| 20 مارس 2019

محليات الشرق
مطار حمد الدولي يشارك في "مؤتمر ومعرض محطات المسافرين 2019"

يشارك مطار حمد الدولي في مؤتمر ومعرض محطات المسافرين 2019، والذي تنطلق أعماله في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من 26- 28 مارس الجاري. ويستقطب المؤتمر الذي يُعتبر واحداً من أهم الفعاليات السنوية التي تشهدها صناعة المطارات والنقل الجوي حول العالم، أكثر من 7 آلاف مشارك يمثلون كبار مسؤولي المطارات والخطوط الجوية وهيئات الطيران حول العالم وغيرهم من ممثلي الشركات المختصة بتشغيل المطارات وإدارتها، وذلك للنقاش حول القضايا الرئيسية التي تواجه الصناعة في الوقت الراهن وتبادل الآراء والأفكار والخبرات وتطوير علاقات جديدة مع خبراء صناعة المطارات والطيران. وسوف يُشارك أعضاء وفد مطار حمد الدولي بسلسلة من الحوارات التي يسلطون من خلالها الضوء على خطط المطار وعملية تطويره وإدارته وتجربة المسافرين والتعاون بين المطار وشركات الطيران. وتعليقا على المشاركة في المؤتمر، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، نحن نتطلع للمشاركة في مؤتمر محطات المسافرين في كل عام، وذلك لأنه أصبح ملتقىً عالمياً يجمع أفضل الخبرات في صناعة المطارات والطيران في العالم لمناقشة العديد من جوانب هذه الصناعة التي تشهد تغيرات متسارعة وتحديات مختلفة. ولكون المؤتمر منصة لتبادل المعرفة والآراء والاطلاع على أفضل الممارسات، فقد بات معرض محطات المسافرين مساهماً أساسياً في تشكيل وصياغة مستقبل قطاع الطيران من خلال تعاطيه مع القضايا الملحة التي يواجهها القطاع في الوقت الراهن. وأضاف المير لقد حظي مطار حمد الدولي، خلال سنوات قليلة، بموقع ريادي بين المطارات العالمية بسبب عملياته التشغيلية ومرافقه وكذلك في التجربة المتميزة التي يوفرها لمسافريه. إن نجاحنا الذي حققناه يرجع إلى قابليتنا في التعلم ونقل خبراتنا وطرح وجهات نظرنا للمساهمة في نجاح صناعة المطارات في العالم. يشرفنا أن نمثل دولة قطر في معرض محطات المسافرين لهذا العام و المشاركة مع رواد تشغيل المطارات وصناعة الطيران حول العالم. وخلال اليوم الأول من المؤتمر، سوف تترأس السيدة سوجاتا سوري، نائب رئيس الاستراتيجية والتطوير في مطار حمد الدولي، جلسة نقاشية تتناول خدمة العملاء وتجربة المسافرين، و تقدم فيها رؤية المطار حول كيفية تأثير احتياجات المسافرين التي باتت تتغير بوتيرة متسارعة على استراتيجيات تطوير الأعمال في المطارات وكذلك الاستثمارات الاستراتيجية والتجربة الشاملة للمسافرين. وفي اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر، يترأس السيد يوانيس ميتسوفيتيس، نائب رئيس العمليات في مطار حمد الدولي، بالمشاركة مع السيد ألبرتو فرنانديز لوبيز، المدير المساعد لمجموعة ماينهاردت جروب، جلسة نقاشية حول تصميم وتخطيط وتطوير المطارات في الشرق الأوسط وآسيا. وسوف يتطرق السيد ميتسوفيتيس في حديثه إلى المرحلة التالية من خطة التوسعة التي اعتمدها مطار حمد الدولي، والتي من المتوقع أن تُضاعف تقريباً من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار. وقد أصبح مطار حمد الدولي أحد المطارات الرائدة التي تحظى بتصنيف الخمس نجوم وبات يُعرف بتميزه في عملياته التشغيلية. ولا شك أن الاستثمارات الاستراتيجية التي يقوم بها المطار في أحدث التقنيات والابتكارات وحرصه على مواكبة التطورات التي تشهدها صناعة المطارات، قد جعلته في وضعية تؤهله للإسهام بشكل ملموس في تطوير صناعة المطارات حول العالم. ومن المقرر أن يُقام ضمن فعاليات المؤتمر لهذا العام حفل جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات، والذي ترشح فيها مطار حمد الدولي لجائزة أفضل مطار في العالم 2019. وتعتبر جوائز سكاي تراكس هي أبرز الجوائز المرموقة في صناعة المطارات والتي يُصوت فيها العملاء من خلال استبيان سنوي هو الأضخم في العالم لقياس رضا العملاء تجاه المطارات حول العالم. وقد حظيت جهود مطار حمد الدولي من أجل تقديم أفضل الخدمات لمسافريه بالتقدير والتكريم من قبل سكاي تراكس في العام الماضي 2018، حيث حصد المطار العديد من الجوائز المرموقة ومنها جائزة أفضل خامس مطار في العالم. كما أكد مطار حمد الدولي من جديد جدارته بتصنيف الخمس نجوم وذلك مع حصوله على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للسنة الرابعة على التوالي، وأفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالي. كما فاز بالمركز الأول باعتباره أفضل مطار من فئة 30 - 40 مليون مسافر سنوياً.

917

| 20 مارس 2019