رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل
العبيدلي يوضح إجراءات تقديم طلب تغيير جهة العمل وضوابط وشروط الانتقال

أكد السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن تعديلات قانون العمل التي تتيح للعامل تغيير جهة العمل، تتماشى مع أهداف التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030، كما أن تلك التعديلات تتسق مع أهداف واستراتيجية الوزارة للمحافظة على العمالة الماهرة داخل الدولة. وأوضح العبيدلي في حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن إعطاء العامل حرية الانتقال داخل سوق العمل القطري وفق الضوابط، سيسهم في الحفاظ على الكفاءات داخل سوق العمل، كما أنه يتيح لأصحاب العمل اختيار العمالة الماهرة داخل الدولة لتعزيز أنشطتهم التجارية، مما سينعكس بشكل إيجابي على زيادة الإنتاجية وتعزيز قوة الاقتصاد، الأمر الذي سيصب في جذب الاستثمار الخارجي لوجود بيئة اقتصادية محفزة للإنتاج والاستثمار. وفيما يتعلق بالفئات التي ستشملها التعديلات المذكورة على قانون العمل، أشار وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إلى أن القانون يشمل جميع العاملين في القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين على حد سواء، لافتاً إلى أن جميع العاملين في هذا القطاع يمكنهم الاستفادة من التعديلات. وتابع قائلاً هناك الكثير من المواطنين يعملون بمختلف الشركات والجهات بالقطاع الخاص ويتيح لهم القانون فرصة الانتقال لجهات أخرى بنفس القطاع وتنطبق عليهم الشروط والضوابط الخاصة بالقانون في حال رغبتهم في تغيير جهة عملهم عند حصولهم على فرصة عمل أفضل. ونوه العبيدلي إلى أن تلك التعديلات راعت مصالح وحقوق أصحاب العمل في دولة قطر، موضحاً أنه أصبح من حق صاحب العمل إنهاء عقد العمل محدد المدة دون مطالبته بسداد مستحقات العامل عن الفترة المتبقية، عكسا لما كان معمولا به قبل هذه التعديلات. وأضاف كما ينص القانون على أنه لا يحق للعامل العودة للبلاد إلا بعد مرور سنة على المغادرة حال خالف عقد العمل أو أحكام القانون، فهناك ضوابط وشروط للانتقال إلى جهة عمل أخرى راعت مصالح وحقوق أصحاب العمل والعمال على السواء، بحيث تحقق جميع الأطراف مصالحها دون تفريط في حقوق أية جهة. منها أنه من حق صاحب العمل الاعتراض حال انتقال العامل إلى شركة منافسة، وأيضًا من حق صاحب العمل الحالي مطالبة صاحب العمل الجديد بأي رسوم أو تكاليف تكبدها في تدريب وتأهيل العامل، وهذه الأمور يجب أن يكون منصوصًا عليها في عقد العمل لضمان حق صاحب العمل، وهناك كذلك فترة إخطار يجب مراعاتها من قبل العامل قبل الانتقال إلى جهة العمل الجديدة. وحول التكاليف التي يتكبدها صاحب العمل في سبيل تأهيل وتدريب العامل، وكيف يضمن حقه في تعويض تلك التكاليف حال انتقال العامل وفق التعديلات الأخيرة، أوضح العبيدلي أنه بإمكان صاحب العمل إرفاق ملحق لعقد العمل مع العقد يتضمن الشروط والبنود التي يتفق عليها صاحب العمل مع العامل وبتوقيع الطرفين ويتم التصديق على العقد من قبل الوزارة بما لا يخالف القانون ويتم وضع نسخة لدى الوزارة، مؤكدا أنه باتباع تلك الخطوة يستطيع صاحب العمل حماية حقوقه والحصول على التعويض من صاحب العمل الجديد عن الرسوم أو النفقات التي تكبدها لتأهيل وتدريب العامل، إذا انتقل إلى جهة عمل جديدة. ومن حقه أن يطالب بالتعويض أيضاً إذا لم ينص على ذلك في عقد العمل ولكن من خلال القضايا والمطالبات المدنية في المحاكم. وفيما يخص الإجراءات المتبعة في تقديم طلب تغيير جهة العمل لدى الوزارة، لفت السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إلى أن ذلك يتم عندما يتقدم العامل بطلب تغيير جهة العمل فإن صاحب العمل والعامل سوف يتلقيان رسالة تؤكد تقديم العامل طلب تغيير جهة العمل وهي لا تعنى أنه تمت الموافقة على الطلب إنما تبين أن الطلب تحت الإجراء وفي هذه الحالة يلتزم العامل بالعمل لدى جهة العمل الأولى دون انقطاع. وأشار إلى أن صاحب العمل سيتم إبلاغه في الرسالة المذكورة باسم الجهة الأخرى التي ينوى العامل الانتقال إليها وذلك من أجل إتاحة الوقت الكافي أمام صاحب العمل ليتأكد من ما إذا كانت جهة العمل الجديدة تعتبر جهة منافسة من أجل حماية أسرار وخصوصية جهة العمل في إطار المنافسة في السوق، ومن حق صاحب العمل الاستفسار عن الطلب الذي تقدم به العامل ليبدي ملاحظاته عليه واستفساراته من خلال البريد الإلكتروني أو الخط الساخن الخاص بالوزارة. وأوضح أن العامل سيتلقى في نفس الوقت رسالة إخطار مفادها أن طلبه ما زال قيد الدراسة وعليه البقاء بالشركة حتى يتم الانتهاء من دراسة الطلب من قبل الوزارة، دون إغفال وجود عملية تدقيق أمني قبل الانتقال إلى جهة عمل جديدة. وأضاف قائلاً إن من ضوابط وشروط الانتقال أن يكون لدى الشركة الجديدة التي سينتقل إليها العامل موافقة على تأشيرة عمالية من نفس الجنسية، وأن تكون الشركة ملتزمة بأحكام قانون العمل، وتكون شركة قائمة بالفعل لديها مشاريع وأعمال وليست شركة وهمية، كما يُشترط على العامل قبل تقديم طلب الانتقال إرفاق الاستقالة التي تقدم بها لصاحب العمل وموافقة الشركة الجديدة على انتقاله عبر التوقيع ووجود الختم على الطلب. أما بالنسبة للإجراءات المتبعة من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أكد العبيدلي أن الوزارة تقوم فور تلقيها للطلب من العامل، بالتأكد من الضوابط والشروط التي تم ذكرها آنفا، وفي حالة قبول طلب انتقال العامل يتم إرسال رسالة أخرى لإخطار صاحب العمل تفيد بأن هذا العامل قد انتقل لشركة أخرى، على أن يلتزم العامل بعمله في الشركة خلال فترة الإخطار. كما يتوجب على العامل الالتزام بضوابط الإخطار وهي أنه إذا عمل فترة تتجاوز السنتين لدى صاحب العمل الحالي تكون فترة الإخطار شهرين، أما إذا عمل أقل من سنتين تكون فترة الإخطار شهرا واحدا، وفي حالة مخالفة هذه الضوابط يتم الرفض، مؤكدا أنه تم بالفعل رفض طلبات انتقال لمخالفتها الشروط والضوابط المذكورة في أحكام القانون. وحول الآثار الإيجابية للإصلاحات الأخيرة التي تمت على قانون العمل، أشار السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إلى الإصلاحات والإجراءات الرادعة التي اتخذت سابقا في قانون العمل، مؤكدا أنها كانت ذات أثر إيجابي كبير على سوق العمل، حيث انخفضت نسبة المخالفات الخاصة بالشركات العاملة بالدولة وزادت نسبة الالتزام بنظام حماية الأجور من قبل تلك الشركات، مؤكدا أن القانون أتاح الفرصة للشركات المتعثرة الراغبة في تخفيض عدد العمالة لديها بنقلها للجهات الراغبة باستقطاب العمالة الماهرة والمتخصصة من السوق المحلية وفقاً لاحتياجها. وفيما يخص جائحة كورونا /كوفيد - 19/ وتأثيرها السلبي على الشركات العاملة في قطر، وبالأخص الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومدى مراعاة التعديلات الأخيرة لأوضاع وظروف تلك الشركات، أكد العبيدلي حرص الوزارة على مراعاة ظروف الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخصوصا تلك الملتزمة بقانون العمل ونظام حماية الأجور ومتطلبات السكن ولا توجد لديها تجاوزات، حيث يتم إعطاؤها مرونة أكثر في إصدار التأشيرات البديلة، كما ستكون لها الأولوية في تلبية طلباتها من العمال، وفي حالة حدوث انتقال سيتم تعويض هذه الشركات بتأشيرات عمالية فورية في حال رغبتها في ذلك أو الاتفاق على تمديد فترة الإخطار حتى تتمكن هذه الشركات من إيجاد البدلاء المناسبين من خلال استصدار تأشيرات جديدة. وعن مدى أهمية استئناف استقبال طلبات الاستقدام الخارجي للعمالة خلال هذه الفترة، نوه وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إلى أن دولة قطر مقبلة على مشاريع كبيرة، الأمر الذي تطلب استئناف طلبات الاستقدام وذلك في إطار الرفع التدريجي لإجراءات الإغلاق على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا، الأمر الذي سيعود بالفائدة على جميع الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة. وأضاف تعمل الوزارة أولاً على دراسة طلبات الشركات لمعرفة حاجتها الفعلية للعمالة والتأكد من التزامها بقانون العمل، خاصة نظام حماية الأجور والسكن الملائم للعمال المراد استقدامهم. فقرار فتح الاستقدام جاء متماشيا مع سياسة الدولة في مواجهة فيروس كورونا /كوفيد 19/ من خلال تنظيم الدخول والخروج إلى قطر، حيث يوجد تنسيق مع وزارة الصحة العامة ومع وزارة الداخلية، ويخضع قرار استئناف الاستقدام الذي يشمل جميع القطاعات، للأولويات والشروط والضوابط والآليات التي تحددها الوزارة وبناءً على الاحتياج الضروري، حيث جاء قرار معاودة استقبال طلبات الاستقدام لتخفيف الضغط على سوق العمل وتلبية احتياجات ومتطلبات عملية التنمية. أما عن الآلية التي يتم بها ضمان تكافؤ الفرص بين كافة الجهات في قرار إعادة فتح استقبال الطلبات، فقد أوضح العبيدلي أن القرار يهدف إلى تحقيق التوازن المطلوب في سوق العمل مع حاجة الشركات والجهات إلى العمالة في ظل تقدم المشاريع المنجزة في الدولة، حيث ستساهم القرارات الجديدة في توسيع آفاق المنافسة في سوق العمل في دولة قطر، ما يتيح الفرصة أمام أصحاب العمل لاستقطاب أفضل المهارات، الأمر الذي سيساهم في جهود تحول اقتصاد دولة قطر إلى اقتصاد متنوع، حيث ستوفر الدولة المزيد من الفرص الاقتصادية لأصحاب العمل والعمال على حد سواء، مؤكدا أنه طالما أن هناك معايير محددة على الجميع فإن هذا القانون سيحقق مبدأ تكافؤ الفرص وسيعزز من قدرات الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على المنافسة بفعالية أكثر في سوق العمل. وعن فئات العمالة المستهدفة من قرار معاودة استقبال طلبات الاستقدام الخارجي قال السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، سياسة الدولة الحالية تهدف لاستقطاب العمالة الماهرة المتخصصة وعليه فإنها أهم فئة مستهدفة من هذا القرار الذي نهدف منه إلى التشجيع على استقدامها ونحاول التقليل من استقدام العمالة غير الماهرة حيث إن مساهمة الفئة المتخصصة والماهرة من العمالة لها أثر إيجابي في تطوير الإنتاجية والمساهمة في تنمية القطاع الخاص بالدولة وفق المعايير المطلوبة والمستهدفة. وأكد أن الوزارة لا تفرض على صاحب العمل جنسيات معينه، موضحاً أن لصاحب العمل الحق في تقديم الطلب حسب الجنسية التي يرغب بها وسوف يتم النظر حسب الحصص النسبية المتاحة والعدد المطلوب، ويستطيع صاحب العمل الدخول على النظام الخاص بالوزارة لمعرفة الحصص النسبية حسب الجنسية وبحسب العدد الذي يطلبه وبالتالي يحق له الحصول على الجنسية المطلوبة وفق الأعداد والاشتراطات المحددة. أما في شأن الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لمكافحة ظاهرة استغلال العمالة من قبل المكاتب والشركات والمواقع الإلكترونية غير المصرح لها، فأشار العبيدلي إلى ما تم رصده من مخالفات وتجاوزات قامت بها مكاتب وشركات خاصة غير مصرح لها بذلك وبمخالفة للنشاط الممنوح لها، والتي تقوم على استغلال العمالة وتشجيعها على الإخلال بواجباتها بشكل غير قانوني، ومن ثم إعادة تشغيلها، مؤكدا أن الوزارة تقوم برصدهم وتطبيق القانون عليهم وفقاً للإجراءات المتبعة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة. وفي إطار تطبيق تعديلات قانون العمل وضوابط الاستقدام، ومدى مراعاة الوزارة للشركات الملتزمة بأحكام القانون ممن لديهم مشاريع حيوية على مستوى الدولة، أكد العبيدلي أن الوزارة ستراعي الشركات الملتزمة بأحكام قانون العمل ونظام حماية الأجور ومعايير واشتراطات سكن العمال، حيث ستتم دراسة طلباتها تفادياً لأي ضرر يؤثر على سير عملها بالمشاريع الحيوية عند طلب استقدام العمالة الخارجية وفي طلبات انتقال العمالة وذلك لاستمرار أعمالها ومشاريعها ومراعاةً لعدم توقف مشاريعها وأنشطتها بشكل مفاجئ، كما حث العبيدلي جميع الشركات العاملة بالقطاع الخاص بدولة قطر على الالتزام بأحكام قانون العمل والتعاون مع الوزارة لخلق بيئة عمل آمنة ومحفزة للإنتاج مما سيساهم بشكل مباشر في زيادة التنافسية في سوق العمل. وفي ختام حواره مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ دعا السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أصحاب العمل والشركات إلى عدم التردد في حال وجود أي استفسارات أو ملاحظات للتواصل بشكل مباشر مع الوزارة، لافتا إلى أنها شكلت مع غرفة قطر لجنة لمتابعة القضايا المشتركة في قضايا العمل والملاحظات المتعلقة بالشركات. وأكد أن فريق العمل على استعداد دائم للإجابة على أي استفسار لدى الشركات وأصحاب العمل، كما أنهم على أتم الاستعداد لتسهيل أي صعوبات تواجههم، مرحبا باستقبال آرائهم. وأضاف قائلا إن الحوار الذي يجمع أطراف الإنتاج بالدولة وهم صاحب العمل والعامل والوزارة من شأنه تطوير العمل كما أنه يصب في صالح سوق العمل بدولة قطر، ومن المهم تفعيله بشكل دائم، مؤكدا أن التشريعات الحالية والتعديلات على القانون سيكون لها أثر إيجابي في تعزيز الإنتاجية والتنافسية في سوق العمل بالدولة.

25978

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
شاهد:  أول رحلة للقطرية بشعار 2022 إلى زيورخ لاستقبال كأس العالم  

أقلعت أول رحلة لطائرة بوينغ 777 بشعار كأس العالم قطر 2022 من الدوحة إلى زيوريخ في سويسرا الموطن الرسمي للفيفا لتعلن بدء العد التنازلي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. وبثت الخطوط الجوية القطرية – على حسابها الرسمي بموقع تويتر – اللحظات الأولى لإقلاع الطائرة واستقبالها في زيوريخ بالمياه، كما عرضت كأس العالم 2022. وقالت السيدة سلام الشوا نائب أول الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصالات والإعلام في الخطوط الجوية القطرية – في حسابها بتويتر – ليست أي طائرة، هي الأجمل على الإطلاق. تتزين طائرتنا بحلتها الجديدة ليكون في استقبالها ضيف عزيز، ضيف من ذهب، أغلى الكوؤس، كأس العالم وفي 20 نوفمبر، قامت الخطوط الجوية القطرية، الشريك الرسمي والطيران الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا؛ بكشف النقاب عن طائرتها من طراز بوينغ 777، التي ازدانت خصيصاً بشعار كأس العالم لكرة القدم ’فيفا‘ – قطر 2022 ؛ لتبدأ بذلك العدّ التنازلي للعامين القادمين حتى بلوغ الحدث الأبرز لانطلاق فعاليات البطولة يوم 21 نوفمبر 2022. وتمّ رسم شعار كأس العالم لكرة القدم ’فيفا‘ – قطر 2022 يدويّاً على هذه الطائرة المخصصة والمميزة؛ احتفاءً بشراكة الناقلة القطرية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا. وستحمل المزيد من طائرات أسطول الخطوط الجوية القطرية شعار كأس العالم لكرة القدم - قطر 2022، وسوف يتمّ تسييرها إلى العديد من الوجهات ضمن شبكة وجهات الناقلة القطرية العالمية.

4346

| 28 نوفمبر 2020

محليات الشرق
نشاط فاعل لوفد الهلال الأحمر القطري في السودان

يقوم وفد رفيع المستوى من الهلال الأحمر القطري حالياً بزيارة إلى جمهورية السودان الشقيقة، من أجل تعزيز العلاقات المشتركة مع جمعية الهلال الأحمر السوداني، ومتابعة الأنشطة الميدانية التي تباشرها البعثة التمثيلية للهلال الأحمر القطري هناك، وتفعيل دور الهلال الأحمر القطري في مجال الدبلوماسية الإنسانية ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني. يضم وفد الهلال الأحمر القطري كلاً من سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام، والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني. وخلال الزيارة، عقد الوفد اجتماعاً مع رئيس لجنة الطوارئ بمعتمدية اللاجئين السودانية الدكتور بلال أحمد موسى، بحضور كلٍّ من الأستاذ الفاضل عامر رئيس الهلال الأحمر السوداني وعدد من مسؤولي الجمعيتين والعاملين بالمعتمدية، حيث ناقش الاجتماع تطورات موجة النزوح الأخيرة من إثيوبيا إلى شرق السودان، وخاصةً ولايتي القضارف وكسلا، والأوضاع الإنسانية للأعداد المتزايدة من الوافدين الإثيوبيين، والخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر السوداني لهم. وبالتنسيق مع الهلال الأحمر السوداني، نظم الهلال الأحمر القطري ورشة عمل تثقيفية في كلية القانون بجامعة النيلين العريقة في الخرطوم، وهي بعنوان القانون الدولي الإنساني والتحديات المعاصرة. وقد لقيت ورشة العمل حضوراً متميزاً من كبار الشخصيات وانقسمت إلى محاضرتين، الأولى بعنوان الدبلوماسية الإنسانية والقانون الدولي الإنساني وقام بإلقائها سعادة السفير علي الحمادي مستعيناً بخبراته العريضة في مجالي الدبلوماسية التقليدية والإنسانية. أما المحاضرة الثانية فقدمها د. فوزي أوصديق وتناولت التحديات المستجدة التي تواجه تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني على النزاعات والأزمات الإنسانية في العصر الحديث. وعلى هامش ورشة العمل، تم توزيع 9,000 كمامة كهدية مقدمة من الهلال الأحمر القطري للجامعة، وذلك بحضور كلٍّ من رئيس الجامعة، وعميد كلية القانون، ورئيس الهلال الأحمر السوداني، ومدير مركز أبحاث السلام، والمشاركين في الورشة من مختلف المؤسسات ذات الصلة. وبهذه المناسبة، أبدى السيد الفاضل عامر تقديره لجهود الهلال الأحمر القطري في السودان، معرباً عن شكره الجزيل لسعادة السفير علي الحمادي على تواجده في السودان من أجل دعم جهود الدولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتسريع عملية التعافي المجتمعي من آثار الفيضان، بالإضافة إلى المساندة المؤسسية للهلال الأحمر السوداني. وفي ذات السياق، حرصت قناة الخرطوم الفضائية على استضافة سعادة السفير علي الحمادي وتكريمه عرفاناً بدور الهلال الأحمر القطري في دعم المتضررين من الفيضانات الموسمية الأخيرة، وكذلك تقديم مساعدات حيوية في مجال مكافحة فيروس كوفيد-19 بالسودان.

2172

| 28 نوفمبر 2020

محليات الشرق
وزير الخارجية يعرب عن إدانة قطر لاغتيال العالم الإيراني ويدعو إلى ضبط النفس

أجرى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اليوم اتصالا هاتفيا مع سعادة الدكتور محمد جواد ظريف وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأعرب سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلال الاتصال عن إدانة دولة قطر بشدة التفجير الذي تم في طهران واغتيال العالم محسن فخري زادة رئيس منظمة الأبحاث والإبداع بوزارة الدفاع الإيرانية في هجوم مسلح، معتبرا أن ذلك يعد تعديا جليا على حقوق الإنسان. وعبر عن تعازي دولة قطر لحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدا أن مثل هذه الخطوات لن تسهم إلا في سكب المزيد من الوقود على النار في الوقت الذي تبحث فيه المنطقة والمجتمع الدولي عن وسائل لتخفيف التوتر والعودة إلى طاولة الحوار والدبلوماسية. ودعا سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى ضبط النفس والسعي إلى إيجاد حلول جذرية للمسائل العالقة. من ناحيته، ثمن سعادة الدكتور محمد جواد ظريف موقف دولة قطر حكومة وشعبا، مؤكدا على متانة العلاقات بين البلدين .

2063

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
إنتاج سلسة أفلام تسلط الضوء على مبادرات الضيافة الخضراء في قطر

شارك مجلس قطر للمباني الخضراء مع المجلس العالمي للمباني الخضراء وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، في إنتاج فيلم ضمن سلسلة أفلام بعنوان بناء مستقبل أفضل، حيث يستكشف الفيلم التأثير العميق للمباني على مستوى حياة السكان وأساليب معيشتهم، والدور الذي تقوم به المباني الخضراء في مواجهة أزمة التغير المناخي . وتسلط السلسلة أيضا الضوء على النماذج والتطبيقات المبتكرة لأفضل ممارسات قطاع البناء من أجل زيادة الوعي ودفع عجلة التغيير في أساليب وطرق تصميم المباني وبنائها وتشغيلها. ويركز الفيلم، الذي تم إصداره في 18 نوفمبر الجاري، على مبادرات الضيافة والفنادق الخضراء في قطر في إطار الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ويتناول الفيلم دور مجلس قطر للمباني الخضراء في التطور السريع الذي يشهده قطاع الضيافة والفنادق ضمن الاستعدادات لإقامة البطولة العالمية. ويبرز الفيلم الممارسات المستدامة للفنادق الحاصلة على اعتماد المفتاح الأخضر في قطر، والمجتمعات والمنشآت الخضراء في قطر، لا سيما إستاد المدينة التعليمية والاستادات الأخرى التي ستستضيف مونديال 2022، والإنجازات التي حققتها مبادرات مجلس قطر للمباني الخضراء لدعم وتسريع تحقيق أهداف الاستدامة في البلاد. كما يسلط الفيلم الضوء على الممارسات الخضراء في ثلاثة فنادق متميزة هي فندق ومنتجع شيراتون الدوحة، وفندق دبليو الدوحة، وفندق ماندارين اورينتال الدوحة، التي تطبق سياسات واستراتيجيات المفتاح الأخضر وأفضل الممارسات الخضراء التي يتم مراعاتها في العمليات. وصرح السيد مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء بأن المجلس العالمي للمباني الخضراء شريك مهم وداعم لمجلس قطر للمباني الخضراء في تعزيز التوجه نحو تبني المباني الخضراء في البلاد، ونحن نعتز بالتعاون معه وهيئة الإذاعة البريطانية في هذا المشروع المبدع. جدير بالذكر أن مجلس قطر للمباني الخضراء يقدم نموذجا عمليا لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة القابلة للتوسيع والتطبيق، سواء على المستوى المحلي أو العالمي. ويوفر المجلس نموذجا لبقية المؤسسات والمنظمات يوضح سبل تحقيق الفنادق للريادة في معايير الفخامة والرفاهية والاستدامة، ومواكبة رحلة قطر في السعي نحو الاستدامة.

1970

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
الأرصاد الجوية تحذر من أمطار رعدية ورياح قوية في البحر الليلة

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة تصاحبها رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يكون الطقس، الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الأحد، غائما جزئيا مع غبار خفيف أحيانا على الساحل.. وفي عرض البحر يكون الطقس غائما مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض المناطق أحيانا. وتكون الرياح على الساحل أغلبها جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 و12 عقدة.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة تتراوح بين 8 و18 عقدة، مع هبات تصل إلى 22 عقدة مع الأمطار الرعدية. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدام، يرتفع إلى 4 أقدام أحيانا.. وفي البحر بين 3 و5 أقدام، يرتفع إلى 7 أقدام مع الأمطار الرعدية. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 25درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الرابعة و43 دقيقة فجرا .. وأدنى جزر في العاشرة و7 دقائق مساء. الوكرة: أعلى مد في الخامسة و46 دقيقة صباحا .. وأدنى جزر في العاشرة و15 دقيقة مساء. مسيعيد: أعلى مد في السادسة و34 دقيقة صباحا .. وأدنى جزر في العاشرة و59 دقيقة مساء. الخور: أعلى مد في الثالثة و42 دقيقة ليلا .. وأدنى جزر في التاسعة و28 دقيقة مساء. الرويس: أعلى مد في الرابعة و31 دقيقة فجرا .. وأدنى جزر في العاشرة و20 دقيقة مساء. دخان: أعلى مد في التاسعة و23 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الثالثة و16 دقيقة ليلا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة السادسة ودقيقة واحدة.

2123

| 28 نوفمبر 2020

محليات الشرق
إحالة 34 شخصا للنيابة العامة لعدم تقيدهم بارتداء الكمام

قامت الجهات المختصة، اليوم، بإحالة 34 شخصا للنيابة العامة لعدم تقيدهم بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك . كما تمت إحالة 15 آخرين إلى النيابة العامة أيضا لمخالفتهم الحد المسموح به في المركبة الواحدة والمحدد بـ(4) أشخاص بمن فيهم السائق باستثناء العائلة الواحدة . وقالت وزارة الداخلية في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي بموقع تويتر إن هذا الإجراء يأتي استنادا لقرار مجلس الوزراء الموقر وعلى المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الأمراض المعدية، والإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها للحد من انتشار فيروس كورونا(كوفيد-19). وناشدت الجهات المختصة، الجمهور الكريم بضرورة الالتزام بالقرارات الاحترازية والوقائية المعمول بها حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين من انتشار فيروس كورونا في المجتمع.

1950

| 28 نوفمبر 2020

محليات جانب من احد معامل المعهد
معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة يحصل على 3 شهادات "أيزو"

حصل معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، على شهادة نظام الإدارة المتكامل بموجب معايير الأيزو ISO 9001: 2015، وISO 14001: 2015، وISO 45001: 2018. ويأتي هذا الإنجاز بعد عملية تدقيق مكثفة أجرتها شركة إنترتك، موفر حلول ضمان الجودة الشاملة للقطاعات المهنية في جميع أنحاء العالم حيث التقى ممثلو شركة إنترتك بالفرق العاملة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وزاروا مرافق المعهد للتأكد من توافقها التام مع مجموعة متطلبات عملية إصدار شهادات الأيزو. وتغطي الشهادة توفير المعهد لخدمات البحوث والتطوير والابتكار عبر كل مركز من مراكزه وأقسامه، بما في ذلك مركز الطاقة، ومركز المياه، ومركز البيئة والاستدامة، ومركز التآكل، ومرصد الأخطار الطبيعية والبيئية، وبرنامج علوم الأرض، فضلا عن مرافقه التي تشمل المختبرات الأساسية، ومرفق الاختبار الخارجي، ومحطات رصد الطاقة الشمسية. وشهادات الأيزو ISO 9001: 2015، وISO 14001: 2015، وISO 45001: 2018 هي أكثر المعايير المعترف بها دوليا لأنظمة إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة. وتضع هذه الشهادات إطارا يساعد المؤسسات على ضمان الحفاظ على أعلى معايير الجودة والصحة والسلامة والبيئة والمساءلة في الوظائف المختلفة، من خلال سياسات وإجراءات متكاملة وموحدة. وأكد الدكتور مارك فيرميرش، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة أن الحصول على هذه الشهادات دليل على أن جميع عملياتنا قد صممت مع مراعاة إجراءات الصحة والسلامة والجودة كأولوية قصوى، كما تسلط هذه الخطوة الضوء على أن العمل الذي ينفذه المعهد يجري وفقا لأعلى مستويات الجودة، وأن العملاء الداخليين والخارجيين على حد سواء، يتمتعون بالأمان، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يعكس بشكل كامل دافع المعهد لتقديم تكنولوجيا وخدمات داعمة عالمية المستوى لشركائه والأطراف المعنية المتعاملة معه. بدوره، قال الدكتور محمد أكمل رنا، مدير إدارة الجودة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة إن هذه الشهادة تعكس الالتزام بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للموظفين وجميع الزوار، معربا عن امتنانه لفريق شركة إنترتك وموظفي المعهد لعملهم على تحقيق هذا الهدف بهذه الطريقة الفعالة. وأكد أن هذه الشهادات تثبت أن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة ملتزم باتباع أعلى المعايير العالمية في مجالات الجودة والصحة والسلامة والبيئة، فضلا عن التوافق القوي مع رؤية قطر الوطنية 2030. من جانبه، تقدم الدكتور سريدهار كاستوري، مدير ضمان الأعمال في شركة إنترتك قطر، بالتهنئة لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة على هذا الإنجاز، موضحا أنه يثبت التزام المعهد الكبير في جميع المجالات من جميع الموظفين، بالإضافة إلى فريق القيادة، لافتا إلى أن المعهد أظهر مشاركة عامة ممتازة في جميع مراحل العملية، على سبيل المثال، من خلال إشراك جميع موظفيه في التدريب التوعوي في مجالات الجودة والصحة والسلامة والبيئة، فضلا عن الالتزام بتقديم خدمات عالية الجودة بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. وبصفته معهدا بحثيا يؤدي مهمة وطنية، يدعم معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة الجهود التي تبذلها دولة قطر في مواجهة تحدياتها الكبرى المتعلقة بالطاقة والمياه والبيئة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2020. وتسلط شهادات الأيزو التي حصل عليها المعهد الضوء على قدرة معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة على تقديم المنتجات والخدمات التي تتجاوز باستمرار متطلبات العملاء والاشتراطات القانونية والتنظيمية.

2225

| 28 نوفمبر 2020

محليات منشآت صحية تابعة لمؤسسة حمد الطبية
حمد الطبية تطلق برنامجا لاختصاصيي الرعاية الصحية للتوعية بالاضطرابات النفسية

أطلقت مؤسسة حمد الطبية برنامجا تدريبيا وتثقيفيا للمختصين في الرعاية الصحية في قطر للتوعية بالصحة النفسية وطرق تشخيص الاضطرابات النفسية . وتم تطوير البرنامج التدريبي من قبل فريق خدمات الصحة النفسية وبدعم من مركز حمد الدولي للتدريب، ويستهدف كافة اختصاصيي الرعاية الصحية حيث تم تصميمه لتزويدهم بفهم جيد للاضطرابات النفسية الشائعة وكيفية تشخيصها. وقال الدكتور خالد عبد النور مدير مركز حمد الدولي للتدريب واستشاري أول طب الطوارئ إن الالتزام بتطوير الخبرات في مجال الصحة النفسية بين اختصاصيي الرعاية الصحية كان قائما منذ فترة وجاءت جائحة كوفيد-19 لتحفيز عملية تقديم هذا البرنامج ، حيث برزت أهمية الصحة النفسية كجزء من الرعاية الشاملة بشكل كبير هذا العام وأصبحت هناك حاجة ملحة لدعم تطوير المهارات ودعم صحة العاملين في قطاع الرعاية الصحية. وأشار إلى أن تعزيز المهارات والقدرات المهنية بين العاملين في القطاعين العام والخاص سيعود بآثار إيجابية على الموظفين وعلى النتائج الصحية للمرضى في قطر. وأنهى فريق من كوادر طب الطوارئ مكون من 200 موظف البرنامج التدريبي أوائل هذا الشهر ضمن جهود تعزيز المهارات بين الموظفين فيما تهدف مؤسسة حمد الطبية إلى تدريب كافة العاملين في خدمة طب الطوارئ والبالغ عددهم 1500 موظف مع نهاية الربع الأول من العام القادم 2021 حيث سيتم إدراج هذا البرنامج التدريبي ضمن سلسلة البرامج التدريبية المتاحة بمركز حمد الدولي للتدريب بدءا من شهر يناير القادم. وتمت تجربة البرنامج بنجاح أوائل هذا العام بمشاركة مجموعة مختارة من كوادر اللجنة العليا للمشاريع والإرث ضمن الاستعدادات لاستضافة الفعاليات واسعة النطاق في قطر بهدف دعم تدريب الفرق المختصة العاملة في قطاعات حكومية مختلفة وتعزيز مستوى الوعي لديهم بالصحة النفسية والمهارات اللازمة لتشخيصها، لما لذلك من فائدة محققة للفعاليات مثل فعالية كأس العالم 2022. من جانبها ، أوضحت السيدة كاتيا وورويك سميث قائدة البرنامج ومساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الإكلينيكية بخدمات الصحة النفسية التابعة لمؤسسة حمد الطبية أن البرنامج التدريبي يركز على أهمية التعلم الأكاديمي والمشاركة الفعالة التي صممت لدعم صحة ورفاهية المشاركين وضمان فهم جيد لمبادئ الصحة النفسية حيث يتم تغطيتها خلال مجموعة من المواضيع التي تتضمن التوجهات نحو الصحة النفسية وخيارات العلاج ومهارات التواصل وأدوات التشخيص لبعض المشكلات الشائعة. ويتم تقديم التدريب عبر الإنترنت من قبل اختصاصيين في الصحة النفسية حيث تضم الجلسة الواحدة 45 . من جانبه، أوضح الدكتور ماجد العبدالله رئيس خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية أهمية البرنامج في تطوير خبرات الصحة النفسية في قطر حيث انه يعد فرصة رائعة لتعزيز مستوى الوعي والتدريب لدى كوادر الرعاية الصحية حول الصحة النفسية. وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي كمكمل لجهود تعزيز الصحة النفسية والتي تضمنت إطلاق خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي شهد ارتفاعا في عدد المكالمات من جميع شرائح السكان على مدار الأشهر الماضية حيث تم تقديم الدعم لحوالي 130 ألف متصل عبر الخدمة وإحالة الحالات التي تحتاج لمزيد من الرعاية إلى الاستشارة الطبية الشاملة. وتتوفر تتوفر خدمة خط المساعدة للصحة النفسية عبر الاتصال المجاني على الرقم 16000 من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء من السبت إلى الخميس من خلال عدة لغات تحت إشراف فريق من المختصين في الصحة النفسية .

2321

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
تكريم الأدباء والمفكرين القطريين .. بقلم: د. ربيعة بن صباح الكواري

جميل أن نحتفل هذه الأيام بتكريم ثلة من الأدباء والشعراء والمبدعين القطريين، ولكن لا شك أن مثل هذه الظاهرة الصحية تحتاج منا إلى وقفة متأنية لوضع النقاط فوق الحروف من كافة الزوايا. فقد غدا التكريم محصوراً بين وزارة الثقافة ومؤسسة الحي الثقافي (كتارا) دون أن نجد أية مؤسسة أخرى تحيي الظاهرة نفسها، لكون أغلب مؤسسات الدولة تنشد الإبداع، ونطالب بمواصلة السير على هذا النهج حتى نخدم كل من قدم جهداً فريداً لوطنه واستحق بعده هذا التكريم عن جدارة واستحقاق، وهذا هو عين الصواب. هذه ناحية والناحية الأهم أن نكرم من يستحق هذه اللفتة، مع عدم الزج بأسماء لا ناقة ولا جمل لها في هذا الحق، إذ جرت العادة في السابق على هذا الأمر وهو ما كان مستهجناً خلال تلك الفترة. مطلوب تكريم الرواد الأوائل ومن خدم في جميع الميادين سواء كان ذلك في: الثقافة والأدب - التعليم - البيئة - الصحة - الاقتصاد - العلوم الإنسانية والاجتماعية - الصحافة والإعلام - البحث العلمي.. وغير ذلك. كما أن هذا التكريم يجب ألا يكون على شكل تقديم شهادة أو أحد الدروع، بل إن التكريم المادي والمعنوي لا يختلفان، خاصة إذا كانت هذه الخطوة صادقة في أهدافها وليس من باب الدعاية أو التسابق في المنافسة. نريد من الجهات المسؤولة عن مضمار الثقافة أن تكون حاضرة دائماً في تكريم الرواد الذين يستحقون هذا الشيء، وفي نفس الوقت لا يجب أيضاً إهمال شريحة الشباب ومن أبدع وهو في سن مبكرة من عمره. ◄ كلمة أخيرة: التكريم للمبدعين القطريين لا يقتصر على إعلان الأسماء المكرمة وإذاعتها عبر وسائل الإعلام المختلفة، بل يجب عقد جلسات حوارية معهم لكي يتعرف الجيل الحالي على تجاربهم في الحياة، وكيف عصرتهم الظروف التي عاصروها فتكونت نجاحاتهم منذ لبناتهم الأولى في التفوق وتحقيق الإنجازات، وهذا هو الأهم. [email protected]

2000

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
قطر تدين بشدة تفجيرا في الصومال

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مطعما بالعاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الصومال، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

1627

| 28 نوفمبر 2020

اقتصاد alsharq
انطلاق فعاليات معرض "هي" للأزياء العربية في نسخته السابعة عشرة

بدأت فعاليات معرض /هي/ للأزياء العربية في نسخته السابعة عشرة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، ويستمر لمدة خمسة أيام، ليصبح بذلك الفعالية الأولى التي يستضيفها المجلس الوطني للسياحة هذا الموسم ويعد المعرض جزءاً من رزنامة المهرجانات والفعاليات الحيوية التي تُقام تحت مظلة المجلس الوطني للسياحة، وتنظمه هذا العام شركة قطر لفعاليات الأعمال، إحدى الكيانات التابعة للمجلس. وأشاد سعادة السيد أكبر الباكر، الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية في تصريح صحفي بهذه المناسبة بالجهود الناجحة التي بذلتها الدولة خلال الفترة السابقة، والتي مكنت من استئناف النشاط السياحي في قطر وتنظيم هذا المعرض ليكون أول فعالية رئيسية لهذا الموسم . وأوضح الباكر أن معرض هي للأزياء العربية شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية ، ما جعله حدثاً رائداً في مجال الموضة والأزياء العربية، وهو ما ساهم بدوره في تعزيز مكانة قطر كمركز ابتكار إقليمي. وقال إن المجلس الوطني للسياحة يستمر مع شركائه من القطاعين العام والخاص، في تطوير عروض وتجارب سياحية تناسب السوق المحلي وتساهم في تنشيط قطاع السياحة. تسلط النسخة السابعة عشرة من المعرض ، الضوء بالدرجة الأولى على المواهب المحلية في التصميم وريادة الأعمال ، ممن أصبحت لهم بصمة واضحة في عالم الأزياء العربية ، علما أن المعرض يشهد مشاركة أكثر من 150 علامة تجارية، تقدم تشكيلات متنوعة من الملابس الجاهزة والأزياء الراقية والفاخرة وأحدث فساتين السهرة والعبايات. تقام فعاليات المعرض، في ظل إجراءات احترازية صارمة، تماشيا مع إرشادات السلامة والصحة التي أقرتها وزارة الصحة العامة، بما في ذلك تحديد عدد الزوار بحيث لا يتجاوز 30 بالمئة من الطاقة الاستيعابية للمكان، وضرورة ارتداء الكمامة، وإظهار تطبيق احتراز قبل الدخول، مع اتباع قواعد التباعد الاجتماعي. ويتميز المعرض على مدى أيام تنظيمه، ببرنامج فعاليات متنوعة، منها 10 جلسات نقاشية و4 عروض أزياء وجلسة تعريفية وورشتي عمل ، تستضيف كل منها مجموعة من المعنيين والمتخصصين. ويعتمد الشعار الجديد للمعرض طريقة عصرية وتجريدية في كتابته بالخط العربي وسط إطار كلاسيكي ذي طابع عصري. وبالرغم من أنه لا يتضمن سوى كلمة واحدة وقصيرة ، فإنها تعبر عن رسالة المعرض بطريقة إبداعية رائعة، تمزج مزجاً دقيقاً بين فن الخط وفن الطباعة. كما يستخدم الشعار لمسات متباينة تجمع بين الخط الرفيع والسميك بما يعكس الأناقة ويحافظ على اللون العنابي الأصلي للعلامة التجارية.

2612

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
الصحة: شفاء 281 حالة وتسجيل 227 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 227 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد ـ 19/ في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، من بينها 167 إصابة محلية مسجلة بين أفراد المجتمع و60 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج الذين يخضعون للحجر الصحي. كما سجلت وزارة الصحة شفاء 281 حالة من فيروس /كوفيد ـ 19/ في الـ24 ساعة الأخيرة ليصل بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 135651. وأصدرت الوزارة بيانا حول مستجدات فيروس /كوفيد ـ 19/ في دولة قطر تضمن التالي: حالات الإصابة والشفاء الجديدة: ـ تم الإعلان اليوم عن تسجيل 227 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، 167 حالة من أفراد المجتمع و60 حالة من المسافرين العائدين من الخارج. ـ تعافي 281 شخصاً من الفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء في دولة قطر 135651. ـ تم وضع جميع الحالات الجديدة في العزل وهم يتلقون الرعاية الصحية اللازمة وفقًا لوضعهم الصحي. وضع /كوفيد - 19/ الحالي: * نجحت جهود دولة قطر في التصدي لفيروس كورونا /كوفيد - 19/ وتسطيح المنحنى والحد من تفشيه، مع انخفاض عدد الحالات اليومية، وكذلك تراجع عدد حالات دخول المستشفى أسبوعيا. * ساهم الفحص الاستباقي والمكثف للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا /كوفيد - 19/ في تحديد عدد كبير من حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المجتمع. * تعتبر دولة قطر من أقل دول العالم في معدل وفيات فيروس كورونا /كوفيد - 19/، وذلك لعدة أسباب منها: - يقدم القطاع الصحي رعاية صحية عالية الجودة للمصابين بفيروس كورونا. - شريحة الشباب تشكل النسبة الأكبر من سكان دولة قطر. - الفحوصات الاستباقية لتحديد الحالات المصابة مبكرا. - رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، خاصة وحدات العناية المركزة لضمان حصول جميع المرضى على الرعاية اللازمة. - العمل على حماية كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة من خطر الإصابة بفيروس كورونا. * تخفيف القيود وانخفاض عدد الحالات اليومية لا يعني أن جائحة كورونا قد انتهت في دولة قطر، حيث يتم يوميا إدخال بعض المرضى إلى المستشفى ممن يعانون من أعراض فيروس كورونا /كوفيد - 19/ المتوسطة والشديدة. * يجب علينا اتباع جميع التدابير الوقائية لتجنب موجة جديدة من الفيروس وزيادة عدد الحالات المصابة، خاصة مع وجود مؤشرات لحدوث ذلك في العديد من دول العالم. * علينا الآن أكثر من أي وقت مضى أن نتوخى الحذر ونحرص على حماية الأفراد الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا /كوفيد - 19/. ما الذي يمكنك القيام به: * بينما يتم رفع قيود /كوفيد - 19/ في دولة قطر تدريجيا، من المهم أن يقوم الجميع بدورهم في السيطرة على الفيروس وذلك باتباع الإجراءات الوقائية التالية: - تجنب التقارب الجسدي مع الآخرين وتجنب الأماكن المزدحمة، وكذلك تجنب الأماكن المغلقة التي تعج بالناس. - الالتزام بالتباعد الاجتماعي. - ارتداء الكمامات. - غسل اليدين بانتظام. - من المهم أن نستمر في حماية كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. - ينصح بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بفيروس كورونا /كوفيد - 19/ عند التواجد في المنزل مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ويشمل ذلك التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون. - يجب على أي شخص يعاني من أعراض /كوفيد - 19/ الاتصال بخط المساعدة على الرقم 16000 أو التوجه مباشرة إلى أحد المراكز الصحية المحددة للخضوع للفحوصات اللازمة، وهي مراكز معيذر أو روضة الخيل أو أم صلال أو الغرافة الصحية، حيث إن اكتشاف المرض في وقت مبكر يسهم في سهولة الحصول على العلاج اللازم وسرعة التعافي منه. - قم بزيارة موقع وزارة الصحة العامة باستمرار للحصول على آخر المعلومات.

1829

| 28 نوفمبر 2020

رياضة الشرق
الفيفا يهنئ الأهلي بدوري أبطال أفريقيا:  نراكم في قطر في كأس الأندية 

هنأ الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا النادي الأهلي المصري بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا، امس الجمعة ، بعد حسمه مباراة النهائي أمام غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 2-1. وأضاف فيفا، في تغريدة عبر حسابه الرسمي باللغة العربية: أصحاب الرقم القياسي تهانينا للنادي الأهلي ولجماهير القلعة الحمراء، نراكم في كأس العالم للأندية. وقد أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا، إقامة النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية في قطر خلال شهر فبراير من العام المقبل 2021، وقال الحساب الرسمي لـفيفا على تويتر: تقدم السولية .. تعادل شيكابالا .. حسمها أفشة ومبروك للشياطين الحمر. وحصد النادي الأهلي، مساء الجمعة، لقبه الأفريقي التاسع، بفوزه على الزمالك بهدفين مقابل هدف وحيد، في نهائي دوري أبطال أفريقيا. وقد أعلن الفيفا عن موعد إقامة مونديال الأندية في قطر في بيانه عبر موقعه الرسمي: في ضوء جائحة كوفيد 19 وتأثيره على كرة القدم، اتخذ الفيفا عددا من القرارات الخاصة بالمسابقات ومنها كأس العالم للأندية، و أضاف بيان الاتحاد الدولى لكرة القدم، أنه تقرر رسميا إقامة كأس العالم للأندية 2020 في الفترة من 1 إلى 11 فبراير 2021 في قطر، وفقًا لما قرره مجلس الفيفا، موضحا أن البطولة ستقام وفقا لبروتوكول الاتحاد الدولى للمباريات سيتم اتخاذ تدابير الصحة والسلامة اللازمة في البلد المضيف.

4841

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
تحذيرات من أمطار رعدية ورياح قوية على الساحل وفي عرض البحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية على بعض المناطق الساحل أحيانا، ومن أمطار رعدية متوقعة تصاحبها رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، معتدل الحرارة نهارا وغائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض المناطق مع غبار مثار أحيانا على الساحل.. وفي البحر يكون الطقس غائما مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض المناطق. وتكون الرياح على الساحل أغلبها جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و15 عقدة ، تصل إلى 25 عقدة على بعض المناطق مع الأمطار الرعدية .. وفي البحر تكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 8 و 18، وهبات تصل إلى 25 عقدة مع الأمطار الرعدية. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات، ينخفض إلى 3 كيلومترات أو اقل على بعض المناطق مع الأمطار الرعدية. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين و3 أقدام، يرتفع إلى 5 أقدام مع الأمطار الرعدية.. وفي البحر بين 3 و5 أقدام، ثم يرتفع إلى 8 أقدام مع الأمطار الرعدية. أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /28/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الثانية و18 دقيقة عصرا.. وأدنى جزر في العاشرة و38 دقيقة صباحا. الوكرة: أعلى مد في الثانية والنصف عصرا .. وأدنى جزر في العاشرة و46 دقيقة صباحا. مسيعيد: أعلى مد في السادسة و12 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و51 دقيقة ظهرا. الخور: أعلى مد في الواحدة و50 دقيقة ظهرا.. وأدنى جزر في الثامنة و10 دقائق صباحا. الرويس: أعلى مد في الرابعة و13 دقيقة عصرا.. وأدنى جزر في العاشرة و42 دقيقة صباحا. دخان: أعلى مد في الثامنة و52 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في الثالثة و16 دقيقة عصرا. تغرب الشمس بحول الله تعالى، عند الساعة الرابعة و 43 دقيقة .

1729

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
رئيس الوزراء يهنئ نظيره الألباني

بعث معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تهنئة إلى دولة السيد إيدي راما رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية بجمهورية ألبانيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

1461

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
نائب الأمير يهنئ رئيس ألبانيا

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إيلير ميتا رئيس جمهورية ألبانيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

1492

| 28 نوفمبر 2020

محليات alsharq
صاحب السمو يهنئ رئيس ألبانيا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إيلير ميتا رئيس جمهورية ألبانيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

1763

| 28 نوفمبر 2020

تقارير وحوارات الشرق
نائب المدير الطبي بـ"حمد الطبية": آفاق جديدة لعلاج السكري من النوع الاول

كشف البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة - مدير المعهد الوطني للسكري وأمراض الأيض نائب المدير الطبي بمؤسسة حمد الطبية - النقاب عن مشاركة المعهد الوطني للسكري وأمراض الأيض في أول تجربة على الخلايا الجذعية بالتنسيق مع معهد هارفارد للخلايا الجذعية، التي ستنفذ خلال العامين المقبلين، وهذه التجربة ستفتح الآفاق نحو علاج السكري من النوع الأول، والتي ستسهم في ترميم الخلايا التالفة بسبب الأجسام المضادة التي ينتجها المصاب بالسكري من النوع الأول. وأوضح البروفيسور أبو سمرة قائلا: إنَّ هناك دراسات حتمية في هذا الخصوص، حيث بالإمكان أخذ خزعة من خلية الإنسان سواء كانت من الدم أو الجلد لتحويلها لخلية جذعية، والخلية تستأصل من المصاب نفسه، لبرمجتها بالمختبر ليتم تشكيلها وتحويلها إلى خلية قلب، أو خلية مفرزة للأنسولين وتتم تنميتها في المختبر وإعادتها ثانية للشخص المصاب، حيث أثبتت الدراسات نجاعة علاج الخلايا الجذعية للسكري من النوع الأول لدى الحيوانات إلا أنها لم تطبق على الإنسان، وهذا ما سنقوم به بالتعاون مع معهد هارفارد للخلايا الجذعية، فالآمال معقودة على هذه الطفرة العلمية في هذا المجال. وأعلنَّ البروفيسور أبو سمرة في حديثه لبرنامج نبض على إذاعة قطر، أنَّ دولة قطر تعكف على تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن السكري ضمن الاستراتيجية الوطنية للسكري، الذي يستهدف كبار السن في المرحلة الأولى من البرنامج، ثم البالغين فوق الـ18 عاما، عن طريق العيادات الذكية التابعة للمراكز الصحية، فعملية الفحص لا تتبع الإصابة بالسكري فقط، بل تتبع الكشف عن عوامل الخطورة ومرحلة ما قبل السكري، ليتم إبلاغ المريض وإطلاعه على عوامل الخطورة واحتمال إصابته بالسكري، حيث يتم تقديم النصائح له، ويمنح العلاج الدوائي لمن اقتربوا من مرحلة الإصابة بالسكري نزولا على اختبارات الدم، وهذا يأتي ضمن خطة وطنية للكشف المبكر عن السكري غير المشخص، لافتا إلى أنَّ نسبة الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بالسكري 20% من البالغين أي واحد بين كل 5 أشخاص بالغين، إذ تعتبر النسبة مرتفعة، و3% لديهم سكري غير مشخص، يعيشون وداء السكري يحيا في جسدهم دون دراية. قطر للوقاية من السكري وكشف البروفيسور أبو سمرة النقاب عن استعداد مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع شركائها الفاعلين داخل دولة قطر لإطلاق برنامج قطر للوقاية من السكري مطلع 2021، والذي يعد المشروع التعاوني البحثي الأكبر من نوعه في المنطقة، قائلاً: يعدّ مرض السكري من أكبر التحديات الصحية التي تواجهها دولة قطر، بحيث يُقدر أن 17% على الأقل من البالغين من السكان يعانون من السكري، ومن المتوقع أن تشهد هذه النسبة ارتفاعاً ما لم يتم اتخاذ خطوات إيجابية على نطاق واسع لتغيير السلوكيات وتجنب عوامل الخطورة المرتبطة بمرض السكري. واستطرد البروفيسور أبو سمرة قائلاً يُعنى برنامج قطر للوقاية من السكري بعلاج العوامل والمشاكل الصحية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري؛ حيث يركز هذا البرنامج البحثي على تحديد العوامل الجينية والجزيئية التي تتسبب في الإصابة بمرض السكري، ومن المتوقع أن يُساعد هذا البرنامج البحثي على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وبإمكانهم الاستفادة من التدخل المبكر، كما يهدف أيضاً إلى تحديد أفضل الطرق الممكنة لتوقع الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والوقاية منه والحد من تطوره. وأشار البروفيسور أبو سمرة إلى أنَّ برنامج قطر للوقاية من السكري يعد ثمرة للتعاون البحثي المشترك القائم بين مؤسسات متعددة، إلى جانب مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية؛ حيث شارك في إعداده كل من كلية طب وايل كورنيل، معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة، برنامج قطر جينوم، قطر بيو بنك للبحوث الصحية، الجمعية القطرية للسكري، سدرة للطب وشركة دروبي هيلث. الاستعداد الوراثي والسكري وأوضح البروفيسور أبو سمرة قائلا إنَّ المسؤول عن الخلل في الجسم وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالسكري هو أنَّ الجسم يحتاج إلى هرمون الأنسولين، فالخلايا عندما تعجز عن إفراز كمية كافية من الأنسولين تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، ولدينا نوعان من السكري النوع الأول والنوع الثاني، ففي السكري النوع الأول الخلايا تلتهب وتتلف وتتلاشى ويصبح الشخص المصاب بالسكري من النوع الأول ليس لديه أي مقدار من الأنسولين فيحتاج إلى أن يحقن الأنسولين حتما كي يعيش وعادة ما يصيب الأطفال وصغار السن، لكنه قد يصيب الكبار أو البالغين ولكن بنسبة قليلة، أما السكري من النوع الثاني فالخلايا تتلف ببطء شديد، ويحدث في النوع الثاني من السكري أن مقاومة الجسد للأنسولين تزداد، فالخلية كي تستهلك السكر تحتاج لجزء معين من الأنسولين، ولكن عندما تصبح مقاومة الجسد للأنسولين أكبر تحتاج نسبة أكبر، فتؤدي لإفراز الخلايا أكثر فينتج عنه داء السكري النوع الثاني، ومن أهم الأسباب الرئيسية هو نمط الحياة، زيادة الوزن، إلى جانب قلة النشاط الحركي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهناك بعض الأسباب الوراثية، فضلا عن العمر كلها أسباب تسهم وتساعد مع نمط الحياة غير الصحي، فجميعها تؤدي إلى السكري من النوع الثاني، كما أنَّ الاستعداد الوراثي وحده لا يسهم في الإصابة ولكنه عامل من عوامل الاختطار، فإن كان نمط حياة الشخص غير صحي فنسبة احتمالية الإصابة تزيد. كشف البروفيسور أبو سمرة عن أن المجتمعات الخليجية، ومن بينها دولة قطر تعاني من ارتفاع نسبة السكري بين البالغين، حيث إنها تصل إلى 17%، وفي دول المنطقة الأوروبية تصل نسبة الإصابة إلى 8%، بالرغم من أنَّ نسبة السمنة بين المنطقتين متساويتان إلى حد ما، إلا أنَّ بعض العوامل البيئة قد تؤثر في زيادة نسبة الإصابة، إلى جانب نمط الغذاء غير الصحي، لافتا إلى أنَّ مؤسسة حمد الطبية أجرت دراسة على عدد من الأشخاص تبين أن 61% من الذين يعانون من داء السكري لمدة 3 سنوات تجاوبوا مع نمط الحياة الصحي في تنظيم السكر في الدم بعيدا عن العقاقير، الأمر الذي يؤكد أن نماط الحياة الصحي من تغذية صحية ونشاط رياضي يؤثران في تنظيم السكر، والتعايش معه. المشروبات الغازية خطر وحذر البروفيسور أبو سمرة في معرض حديثه من استهلاك المشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، لاحتوائها على سكر الفركتوز الذي يدخل في الخلية دون الأنسولين، الأمر الذي أثبتته الدراسات أن له تأثيرا سيئا على صحة الإنسان، فالدراسات تؤكد أن السوائل المحلاة بالفركتوز لها تأثير سيئ وجب عدم تناولها أو الإقلال منها قدر المستطاع. سكري الحمل وعرج البروفيسور أبو سمرة على سكري الحمل الذي يصنف كمرحلة ما قبل السكري، فالمرأة قبل الحمل لديها عوامل خطورة فيزيد الوزن وتقل الحركة، فمن لديها استعداد يظهر عليها السكري، ومن ثم يزول بعد الوضع، لذا نسميه سكري الحمل إن بدأ مع الحمل وانتهى معه، لكن إن استمر مع المرأة ما بعد الوضع فيصبح السكري من النوع الثاني، لافتا إلى أنَّ لسكري الحمل مضاعفات قد تحتاج السيدة الحامل إلى عملية قيصرية، إلى جانب إصابتها بارتفاع الضغط، ومضاعفات على الجنين، فالجنين لأم مصابة بالسكري يكون جسده كالإسفنج، حيث انه يمتص السوائل، فهذا الطفل معرض لمضاعفات خلال الولادة، لافتا إلى أن الجنين الذي يولد لأم مصابة بسكري الحمل يحيا حياة طبيعية، ولكن يكون أكثر استعدادا للإصابة بالسمنة وبالسكري، فمعالجة سكري الحمل يقي الأم والجنين، واحتمال إصابتها بسكري الحمل في حملها الآخر أمر وارد لكنه ليس حتميا. واختتم البروفيسور أبو سمرة حديثه مشدداً على أهمية نمط الحياة الصحي الذي يعتبر الركيزة في الوقاية من الإصابة بداء السكري لاسيما النوع الثاني، كما أنَّ نمط الحياة الصحي قادر على ضبط السكري ووقاية الجسم من مضاعفاته.

18998

| 28 نوفمبر 2020

تقارير وحوارات alsharq
مواطنون لـ الشرق: تنقل العمالة الشخصية والمنزلية يضر بمصلحتنا

طالب مواطنون الجهات المعنية في الدولة ممثلة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، باعادة النظر ببعض القرارات الأخيرة التي اصدرتها بما يخص تنقل العمالة المنزلية، لافتين إلى ان استمرار الوضع سوف يضر بمصلحة المواطنين علاوة على أنه يسهم في خلق نوع من الفوضى من خلال بعض الأشخاص والسماسرة ومكاتب استقدام الخدم الذين يستغلون الفرصة بالتلاعب والتواصل مع الخدم والسائقين في المنازل ومنحهم امتيازات ومغريات لترك اعمالهم والانتقال إلى كفيل آخر يوفر لهم رواتب اعلى من التي يتقاضونها بالإضافة إلى مميزات اخرى أيضا، مطالبين الجهات المعنية بتعديل القرارات على ان تكون منصفة للطرفين، بالإضافة إلى ابرام عقود تلزم جميع الاطراف سواء المستقدم او العامل بمدة عمل محددة بالعقد ويتم الاتفاق عليها بحسب الاشتراطات المطلوبة. وأكدوا خلال حديثهم للشرق أن المواطنين تضرروا كثيرا بسبب القوانين التي اصدرتها الجهات المعنية مؤخرا، معتبرين تلك القوانين غير منصفة، وجاءت في مصلحة العامل بشكل أكبر عن المستقدم، حيث انها اعطته حرية الانتقال من كفيل لآخر دون الرجوع إلى المستقدم الذي دفع مبالغ كبيرة لاستقدام العامل الذي من الممكن أن يتخلى عنه في أي لحظة للبحث عن عمل او كفيل آخر، مطالبين أن تكون عملية التنقل ضمن اطار قانوني يضمن المصلحة لجميع الأطراف. جابر المري: فرصة للبعض لاستغلال الوضع طالب جابر المري رجل أعمال الجهات المعنية في الدولة بإعادة النظر فى القرارات الاخيرة بما يخص العمالة على الكفالات الشخصية تحديدا، حيث إن القوانين الاخيرة منحت هذه العمالة حرية الانتقال من كفيل إلى آخر، وهو ما قد يترتب عليه آثار وخسائر فادحة للمستقدم الذي تكفل بجميع مصروفات الاستقدام، ويفاجأ برغبة العامل أو العاملة الانتقال إلى كفيل آخر بعد وصوله إلى البلاد. ولفت إلى ان القوانين الأخيرة اعطت البعض فرصة لاستغلال الوضع والتدخل بين الكفيل أو بالأحرى المستقدم والعمال، وذلك بتقديم امتيازات للعمال سواء في المنازل او الشركات الصغيرة والمتوسطة للانتقال إلى كفلاء آخرين يقدمون لهم امتيازات ورواتب أعلى، وهو ما أدى إلى خلق فوضى في مجال تنقل العمالة دون أي ضوابط. وأشار إلى أن هذه القرارات تعطي الفرصة لبعض الشركات ومكاتب الخدم لاستغلال الوضع في تقديم مغريات لأي عامل في المنزل وتحريضه على ترك عمله مقابل الانتقال الى عمل آخر ويكون المكتب الوسيط بين العامل وصاحب العمل الجديد ويتقاضى مبالغ مالية كبيرة حيال ذلك، مما يترتب عليه تكبد المستقدم خسائر فادحة. وأكد أنه ملتزم بالقوانين المعمول بها تجاه العمالة، حيث انه يوفر لهم كافة الامتيازات ويزيد عليها ببعض المغريات لإرضائهم، وعدم التأخر عليهم بالرواتب، ومنحهم كافة حقوقهم. محمد المري: المستقدم يخسر مبالغ كبيرة في الاستقدام قال محمد عبد الله المري: إن المتضرر من القرارات الأخيرة التي اصدرتها الجهات المختصة بما يخص انتقال العمالة أضرت بشكل كبير بالمواطنين ممن لديهم عمالة على كفالاتهم الشخصية ويعملون في منازلهم، موضحا أن العديد من العمالة طلبت الانتقال واستبدال أعمالهم الحالية بأخرى. ولفت إلى ان تنقل الخادمة أو السائق سوف يضر بشكل كبير بالمستقدم نفسه كونه خسر مبالغ كبيرة في استقدام الخادمة أو السائق الذي احتاج الى تعليم القيادة واستخراج رخصة قيادة، ومن ثم انتقاله للعمل لدى كفيل آخر. وأكد أنه تفاجأ منذ عدة أيام برسالة نصية إلى هاتفه من قبل وزارة العمل، مفادها رغبة انتقال عاملين لديه من كفالته إلى كفالة شخص آخر، وسيتم نقل كفالاتهم إلى الكفيل الجديد في حال عدم التقدم بأي اعتراض إلى وزارة العمل في غضون اسبوعين دون الرجوع إليه، وأنه تضرر كثيرا بسبب انتقال هؤلاء العاملين من كفالته، واتخذ قرارا بإيقاف اصدار التأشيرات الجديدة مرة أخرى لأن ضررها مع استمرار هذا القانون أكبر من نفعها. صالح العثماني: حرية التنقل حق مشروع ضمن إطار قانوني يرى صالح العثماني ان قرار تنقل العمالة سوف يحدث مشاكل كبيرة في المجتمع، حيث انه سيتيح التنقل في أي وقت ومن كفيل لآخر، مما قد يترتب عليه خسائر كبيرة تكبدها المستقدم نظير استقدام العامل، وتطوير مهاراته وربما استخراج رخصة قيادة وغيرها، ومن ثم يفاجأ بتركه والرغبة بالانتقال الى كفيل آخر. ودعا إلى إكرام العاملين، ومنحهم رواتبهم في وقتها كل آخر شهر، والمعاملة الحسنة، وعدم الضغط عليهم وتكليفهم فوق استطاعتهم سواء في العمل أو غيره، وبذلك يضمن بقاء العامل وعدم رغبته بالانتقال إلى آخر، منوها بان بعض العاملين يبحثون عن زيادة الرواتب ومن يوفر لهم ذلك ينتقلون إليه، وأن التنقل من كفيل إلى آخر حق مشروع في سبيل البحث عن الأفضل ولابد ان يكون ذلك ضمن اطار قانوني، لافتا إلى ان بعض العاملين لم تزد رواتبهم وقضوا سنوات طويلة لدى نفس الكفيل دون أي زيادة على الراتب في ظل الغلاء الذي نعيشه، وأن هؤلاء العمال لهم الاحقية في البحث عن رواتب وامتيازات أفضل لدى كفيل آخر. خالد الكواري: لابد من تعديل القانون لحماية جميع الأطراف قال خالد الكواري: لابد من تعديل قانون العمالة الذي أصدرته وزارة العمل مؤخرا بحيث يضمن الحقوق لكافة الاطراف، حيث ان القرار الحالي جاء مع العمال على حساب المستقدمين، مؤكدا ان عددا كبيرا من المواطنين تضرروا منذ اصدار القرار حتى اليوم وذلك بسبب كثرة التنقلات من كفيل إلى آخر، موضحا ان بعض المستقدمين فوجئوا بنقل كفالات العاملين لديهم، وتسبب ذلك في تأثرهم وتوقف اعمالهم وتكبدهم خسائر كبيرة. وأوضح أن هذا القانون ادى إلى خلق نوع من الفوضى في سوق العمل وفي تنقلات العمالة الشخصية من كفيل لآخر بشكل مفاجئ، لافتا إلى ان المواطنين خسروا مبالغ في استقدام العامل سائق أو غيره واتجه للعمل لدى كفيل آخر، كما ان بعض الشركات منحت عمال الكفالات الشخصية مغريات من حيث الرواتب والسكن وانتقلوا من الكفالات الشخصية للعمل لدى تلك الشركات.

13122

| 28 نوفمبر 2020