رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
الهلال الأحمر يوفر أجهزة ماسح حراري لطلاب غزة

انتهى الهلال الأحمر القطري، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، من توزيع 77 جهاز ماسح حراري على 44 مدرسة حكومية في محافظات القطاع الخمسة، وذلك في إطار جهود مواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد - 19) في غزة، وتوفير بيئة مدرسية آمنة للطلاب والكوادر التعليمية. وفي هذا السياق، أوضح مدير دائرة المشاريع بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة، المهندس محمد نصار، أن مساهمة الهلال الأحمر القطري تأتي تلبية لحاجات الوزارة في ضمان أمان العملية التعليمية، من خلال توفير كل المواد التي تضمن سلامة العاملين والطلاب بالمدارس الحكومية. ونوه م. نصار إلى أن 24.000 طالب وطالبة في المدارس بدأت عملية فحصهم باستخدام أجهزة المسح الجديدة، مثمناً جهود الهلال الأحمر القطري المستمرة لدعم المجتمع الفلسطيني. ومن جانبه، أشار د. أكرم نصار مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة إلى أن الهلال يحرص على دعم المدارس في غزة كاستجابة طارئة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ولضمان توفير مناخ آمن للطلبة أثناء تعليمهم داخل المدارس. وأضاف: نواصل تنفيذ مجموعة من المشاريع الصحية التي تساهم في التخفيف من الظروف الصعبة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، ومنها دعم مشروع تقديم مساعدات عاجلة للوقاية من جائحة فيروس كورونا في قطاع غزة بقيمة إجمالية بلغت 95.000 دولار أمريكي، لخدمة كلٍّ من وزارة الصحة وبلدية غزة، وقد تضمن المشروع توريد 800 شريط فحص لوزارة الصحة الفلسطينية، بالإضافة إلى مواد تعقيم وقفازات ومستهلكات طبية لمخازن الوزارة، وتوفير 13.000 لتر من مواد التطهير (هيبوكلوريد الصوديوم) وأحذية وقفازات جلدية وقائية لتعزيز قدرات بلدية غزة وحماية العاملين بها.

1157

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
عيالنا يغرسون في حديقة مجاورة لـ الشورى

قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، امس 30 نوفمبر 2020، بزراعة الأشجار في حديقة بجوار مبنى مجلس الشورى، وذلك استكمالاً لحملة تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة التي أطلقتها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة العام الماضي، التي تهدف إلى زراعة مليون شجرة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة. حضر الفعالية سعادة السيد أحمـد بن عبدالله بن زيد آل محمود، رئيس مجلس الشورى وسعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، وسعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة أشغال، وعدد من السادة أعضاء مجلس الشورى. وبهذه المناسبة، صرح سعادة السيد عبدالله بن فهد غراب، عضو مجلس الشورى، بأنه سعيد بهذه المبادرة الطيبة من قبل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، والتي تساهم في نشر الوعي حول أهمية التشجير وزيادة الرقعة الخضراء في قطر. كما أثنى على جهود اللجنة لإشراك العديد من المؤسسات بالدولة في هذه المبادرة وكذلك إشراك الأطفال. وعبرت سعادة الدكتورة عائشة يوسف المناعي – عضو مجلس الشورى، عن سعادتها بهذه المبادرة، وقالت: قمنا اليوم بغرس الأشجار مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، وغرس الأشجار هو رمز للحياة وللنمو وللتنمية المستمرة بدولة قطر بفضل الله ثم بفضل الجهود المباركة لسمو الأمير وللحكومة والوزراء وما يقدمونه لهذا البلد الطيب. أسعدنا غرس الأشجار اليوم ونتمنى أن نقطف ثمارها ويقطف أيضاً أطفالنا وأبناؤنا ثمار ما زرعنا. وأشار المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أن اللجنة مستمرة في تنفيذ حملة تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة، بهدف نشر الوعي حول أهمية زراعة الأشجار، والتأكيد على أن حماية البيئة والحفاظ عليها واجب على كل فرد في المجتمع، كما أفاد بأن هذه الحملة مستمرة حتى نهاية عام 2021.

611

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
د. أمل المالكي العميدة المؤسسة في جامعة حمد بن خليفة لـ الشرق: 4 برامج ماجستير ودكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية

أكدت الدكتورة أمل محمد المالكي العميدة المؤسسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة في لقاء للشرق: أنّ المسارات الأكاديمية تهيئ للطلاب فرصاً متميزة للعمل في قطاعات الاتصال والتعليم والشؤون الخارجية والإدارة والطيران والأمن، منوهة بأنّ الجامعة تتبع التعليم المدمج حفاظاً على حياة الطلاب من فيروس كورونا، وتتيح لهم الوصول لمكتبة الجامعة ومصادر التعلم واستوديو التسجيل عبر الإنترنت حتى إشعار آخر. يمثل العام الدراسي 2021 إلى 2022 ذكرى سنوية نوعية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ما هي طموحاتكم للعام الدراسي المقبل؟ - تحتضن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية معهد دراسات الترجمة، الذي يقدم برامج ماجستير مهمة ومتميزة منذ عام 2012. وبعد إنشاء الكلية في عام 2016، فإننا نفخر الآن بتقديم أربعة برامج ماجستير وبرنامج دكتوراه، وهي برامج تتميز بتفردها في قطر والمنطقة. ويتمثل طموحنا لهذا العام الدراسي في مواصلة العمل على تحقيق رؤيتنا لإثراء المجتمع في قطر والعالم بأسره، من خلال تجارب تعليمية تحويلية تجسر الحدود بين التخصصات المختلفة، بالإضافة إلى تزويد المجتمعات الأكاديمية بفرص للمشاركة والتعاون في إجراء البحوث المبتكرة. وعلى الرغم من استمرار جائحة كوفيد-19، فسوف تستمر الكلية في تقديم خبرات تعليمية نوعية، والتواصل مع المجتمع من خلال الفعاليات، ودورات اللغات، وورش العمل المخصصة للتطوير المهني تمامًا مثل الكليات الأخرى في جامعة حمد بن خليفة وكيانات مؤسسة قطر، حيث ان التعلم لا يتوقف أبدًا في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. لفيروس كوفيد - 19 تأثير على البرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية، ما التعديلات التي اتخذتها الكلية للتعامل مع الظروف الراهنة، إن وجدت؟ - نظرًا لأن سلامة طلابنا تمثل الأولوية الرئيسية بالنسبة لنا، فقد نقلنا العملية التعليمية إلى شبكة الإنترنت دون المساس بجودة التعليم في هذه العملية. واليوم، باتت الجامعة قادرة على تزويد طلابها بإمكانية الوصول إلى جميع البرمجيات الضرورية وهم متواجدون في منازلهم. ولا تزال برامجنا ومناهجنا وخططنا الدراسية متعددة التخصصات، ومبتكرة، وملبية للاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية. كيف ستقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية برامجها على مدار العام الدراسي 2021 - 2022 ؟ - سوف تتبع عملية تقديم البرامج الأكاديمية استراتيجية جامعة حمد بن خليفة المتمثلة في نقل العملية التعليمية إلى شبكة الإنترنت والالتزام بإجراءات السلامة المتبعة في مؤسسة قطر، وإلى إشعار آخر، ستتبع الكلية نهج التعلم المدمج، حيث سيستفيد الطلاب من فرص التعلم عبر الإنترنت مع الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى مصادر الكلية، مثل المكتبة واستوديو التسجيل. كيف يمكن للطلاب المحتملين قبولهم بالجامعة المشاركة في الأنشطة المحلية التي تساعد تطورهم الشخصي والمهني؟ - تزود كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الطلاب بخبرات عملية متعددة، من خلال المشاريع الخاصة، والأنشطة المجتمعية، والخبرة المهنية المكتسبة من برامج التدريب العملي، ولا تعرضهم هذه المبادرات للأجواء التقليدية في أماكن العمل فحسب، بل تتيح لهم أيضًا فرصة التواصل مع المتخصصين، وجهات التوظيف المحتملة، والمساهمة بفعالية في المجتمع. ما نوع المسارات المهنية التي تنتظر خريجي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية؟ - تنتظر خريجي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مسارات مهنيةٌ مثيرةٌ وذات صلة وتحويلية، حيث تتوفر فرص وظيفية مختلفة لخريجي الكلية. ويعمل خريجونا في العديد من المجالات مثل قطاعات الاتصال، والتعليم، والشؤون الخارجية، والإدارة، والطيران، والدفاع، والأمن. ويسعى بعض خريجينا للحصول على درجة الدكتوراه ويخططون لدخول المجال الأكاديمي.

4303

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
رقم سيارة يعود لمالكه بحكم قضائي.. الأرقام المميزة تدخل ساحة المحاكم

قضت محكمة الاستئناف دائرة الجنايات والحدود بتأييد حكم أول درجة بحبس وتغريم متهم ارتكب تزويراً في محرر رسمي وهو استمارة طلب خدمة هاتف محمول باسم المجني عليه، واستولى لنفسه على مبالغ نقدية باستعمال طرق احتيالية. وحكمت محكمة أول درجة بحبس المتهم لمدة 5 سنوات وبتغريمه مبلغاً قدره 50 ألف ريال عما أسند إليه من اتهام ومصادرة المحرر المزور وإحالة الدعوى للمحكمة المدنية المختصة، وحكمت بقبول الاستئناف شكلاً وتأييد الحكم المستأنف. وقدم المحامي عبدالله السعدي الوكيل القانوني للمجني عليه مذكرة قانونية مشفوعة بالأدلة والأسانيد القانونية تفيد بأنّ جهة معنية بالاتصالات أودعت تقريراً أفضى إلى أنّ الشركة لم تتبع الإجراءات المعمول بها بإصدار نسخة من شرائح هاتف لشخص دون تفويض من مالكها مخالفة بذلك الشروط والالتزامات الواردة في عقد الخدمة، وبعد سماع دفاع طرفي الدعوى توصلت المحكمة إلى وقوع خطأ من تلك الجهة تسبب في إفشاء أسرار المدعي واستعمال رقمه المميز من قبل الغير دون موافقته، وقضت بإلزام تلك الشركة بأن تدفع للمجني عليه مبلغاً قدره 400 ألف ريال كتعويض جابر للأضرار. وأوضح المحامي السعدي أنه بالرغم من حصول المجني عليه على حكم دعوى أخرى ببطلان بيع الرقم المميز واسترداده وإعادة قيده في سجلات الجهة المختصة باسمه، فقد قضت المحكمة بالتعويض عن الضرر الأدبي نتيجة لإهمال الشركة المختصة وعدم مراعاتها الإجراءات المتبعة في مثل تلك التعاملات. وجاء في حيثيات الحكم الاستئنافي أنّ المجني عليه أقام دعواه طالباً أن تؤدي الجهة المتسببة في تسجيل الرقم المميز باسم المتهم التعويض الجابر للضرر تعويضاً عما سببته من أضرار مادية ومعنوية نتيجة إخلالها بالتزامها التعاقدي وإلزامها أيضاً بالمصروفات القضائية. تحكي الوقائع أنّ المتهم عندما احتال على المجني عليه وأخذ منه بياناته الشخصية توجه للشركة لاستخراج شريحة هاتف بدل فاقد، وملأ طلباً لذلك وبعدما حصل على رقم الهاتف قام بتحميل موقع إلكتروني رسمي من متجر التطبيقات الإلكترونية، ثم عرض الرقم المميز الذي سرقه من مالكه للبيع على رقم الهاتف الجديد وأنه لولا فعل خاطئ ارتكبه موظف في عدم اتباعه الإجراءات المعمول بها، لما نجح المتهم في الاستيلاء عليه. كما نجح في الاستيلاء على ممتلكات المجني عليه وإفشائه أسراره مما تسبب في الإضرار بمصالح المجني عليه. وكانت النيابة العامة قد أحالت شخصاً إلى المحاكمة الجنائية بتهم: ارتكب تزويراً في محرر رسمي (الكتروني) واستعمله مع علمه بذلك، وارتكب تزويراً في محرر رسمي وهو استمارة طلب خدمة هاتف جوال باسم المجني عليه، واستعمل محرراً مزوراً مع علمه بتزويره، وتوصل إلى الاستيلاء لنفسه على مبالغ باستعمال طرق احتيالية. وقضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهم بالحبس لمدة 5 سنوات، وبتغريمه مبلغاً قدره 50 ألف ريال عما أسند إليه من اتهام للارتباط ومصادرة المحرر المزور المضبوط، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة. لم يرتضِ المتهم الحكم، فأعيدت القضية للمداولة للاستماع إلى شهادة موظف مختص بالاتصالات والذي قام بتفعيل الخدمة الهاتفية، حيث دفع محامي المتهم ببطلان اعتراف المتهم. وتحكي وقائع الدعوى كما وردت في مدونة التحقيقات قيام المجني عليه بعرض رقم لوحة مرورية مملوكة له عن طريق عرضها بمواقع البيع الإلكترونية وتلقى اتصالاً من المتهم يطلب منه شراء الرقم، وعند اتفاق الطرفين طلب المتهم منه صورة من البطاقة الشخصية لأجل إتمام إجراءات إصدار الشيك. قام المتهم بالاتفاق مع آخر مجهول بتزوير توقيع المتهم على استمارة طلب خدمة هاتف خاص بالمجني عليه، وأمده بصورة بطاقته الشخصية واستصدر شريحة جديدة للرقم السابق ثم قام المتهم بتحميل تطبيق الكتروني على الرقم الجديد واستخدمه في نقل ملكية اللوحة المرورية، ودفع الشخص الثاني مبلغاً قدره 850 ألف ريال. أما عن جريمة اشتراك المتهم مع آخر مجهول في تزوير محرر رسمي وهو استمارة طلب خدمة هاتف جوال باسم المجني عليه، واتفق مع المجهول وساعده بأن أمده بالبيانات المراد إثباتها فكتب المجهول الطلب ووقع عليه ونسب التوقيع زوراً للمجني عليه. وكان المتهم قد باع الرقم المميز لثلاثة أشخاص آخرين بطريق التزوير والاحتيال، وقضت المحكمة الابتدائية تأييد الحكم المعارض فيه وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة. دعوى استرداد وفي دعوى استرداد رقم سيارة مميز، تقدم المحامي بالتمييز عبدالله السعدي بملف الدعوى للمحكمة المدنية ذكر فيها أنّ محكمة أول درجة أصدرت قضاءها بعدم نفاذ البيوع التي قام بها المدعى عليهم وهم ثلاثة أشخاص على رقم السيارة محل القضية، وألزمت المدعى عليه الأول بصفته إعادة قيد الرقم باسم المدعي للجهة المختصة، وألزمت بقية الأشخاص بالمصروفات. وجاء في حيثيات الحكم أنّ المحكمة قررت من خلال أوراق حكم أول درجة أنّ المحكمة أحاطت بكل جوانب الدعوى واستندت في حكمها على الحكم الجنائي بشأن ارتكاب جريمة التزوير في محرر إلكتروني رسمي وفي محرر استمارة طلب خدمة هاتف واستعمال المحرر المزور والتوصل للاستيلاء على مبالغ بطرق احتيالية، فكان الحكم مبنياً على صحيح الواقع والقانون. وقد قضت المحكمة المدنية بعدم نفاذ البيوع التي قام بها المتهم، وألزمت الأول بصفته بإعادة قيد الرقم المميز باسم المدعي لدى الجهة المعنية.

4266

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
طلاب من مركز العلماء الشباب يحصدون المراكز الأولى

حقق طلاب مركز جامعة قطر للعلماء الشباب المراكز الأولى خلال المعرض الافتراضي للمسابقة السنوية الوطنية للبحث العلمي والابتكار والذي أقيم تحت شعار باحثون واعدون من أجل قطر، و التي دشنتها وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وحققت ثلاث مجموعات من طلبة المركز في المرحلة الثانوية أربع جوائز، منها المركزان الأول والمركز الثالث وجائزة خاصة من بين 720 مشروع مشارك من مختلف المدارس والجهات التعليمية. وقد اتصفت جميع الأبحاث المشاركة بتميزها وجودة أفكارها وتقديمها حلولاً مبتكرة تخدم قطاعات ومجالات مختلفة في الطاقة والصناعة والبيئة والزراعة. و قد فازت الطالبة أنفال السليطي من مدرسة زبيدة الثانوية للبنات بالمركز الأول في فئة الكيمياء وعلوم المواد عن بحث بعنوان طلاء بوليمري من مادة مركبة متناهية الصغر لحماية الحديد من التآكل. وتكمن أهمية هذا الطلاء في تعدد استخداماته في مجالات الصناعة والإنتاج والمحافظة على البيئة. وفاز الطالبان عبدالله الجناحي وعبدالله النصر من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا بالمركز الثالث عن بحث آخر بعنوان ألياف نانوية مركبة ذكية وقوية من أجل التشغيل الذاتي للأجهزة الالكترونية في فئة الطاقة، ويقدم هذا البحث طريقة جديدة ومبتكرة وأكثر كفاءة لإنتاج الكهرباء بشكل آمن على البيئة. كما فاز الطالبان تميم الراشد ويوسف المحمود من مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الاعمال بالمركز الأول في فئة علوم النبات والحيوان وجائزة خاصة في مسابقة مروج عن بحث بعنوان مستشعر باستخدام الهيدروجيل للتطبيقات الزراعية. ويهدف هذا البحث إلى تحسين خصائص التربة عن طريق ابتكار مستشعر ذكي لريّ المزروعات وفقاً لاحتياجات التربة، بالإضافة إلى زيادة خصوبة التربة والنتاج الزراعي باستخدام محفزات زراعية كالصمغ العربي. وسيحقق هذا المشروع ثورة في الزراعة في دولة قطر سعيا إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية. وقالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: إن للبحث العلمي أهمية كبيرة في تطور المجتمعات وصقل المهارات من خلال الجمع بين طرح التساؤلات والمعرفة، وإجراء التجارب تحليل والبيانات، مما يؤدي إلى ابتكار الحلول وخلق منتجات جديدة، وتساعد على تحويل النظريات إلى تطبيقات عملية ومفيدة. كما أعربت عن عميق فخرها بالطالبات الفائزات وأثنت على جهودهن، وقالت إن الطالبات قد اعتدن على الوصول للمنصات المحلية والدولية في السنوات السابقة وحصدن العديد من الجوائز من خلال مشاركتهن في العديد من مسابقات ومعارض البحث والابتكار، آملهً أن يستمر الطلاب في تحقيق التميز والنجاح في مسيرتهم العلمية والعملية.

1547

| 01 ديسمبر 2020

محليات alsharq
قطر الخيرية تختتم المرحلة الأولى من برنامج (تمكين)

اختتمت قطر الخيرية المرحلة الأولى من برنامج تمكين الذي أطلقته في أكتوبر الماضي بهدف تطوير وتنمية القدرات في مجالات التمكين الاقتصادي والنفسي والاجتماعي، وبلورة الشخصية القادرة على الإنجاز، وهو برنامج تدريبي متكامل يقدم عن بعد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لقطر الخيرية، وذلك برعاية شركة إطلاق لريادة الأعمال ومركز بداية. وتضمنت المرحلة الأولى من البرنامج 6 ورش تدريبية تناولت موضوعات مختلفة لتنمية وتطوير المهارات العملية اللازمة التي تساهم في تحويل الأفكار لدى الأفراد إلى مشاريع تجارية ناجحة تضيف قيمة اقتصادية للمجتمع. وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورات خمسة وأربعين مشاركا ومشاركة، وشملت المشاريع النهائية ثماني مشاركات، تأهلت منها أربعة مشاريع وجاء في المركز الأول مشروع النور للهدايا اليدوية، والثاني مشروع كيكاتي، والثالث مشروع آفاق-مساحة فنية، والرابع مشروع where hr consultancy وسيقوم مركز بداية برعاية مشروعين هما مشروع كيكاتي ومشروع نور للهداية اليدوية، فيما سترعى شركة إطلاق مشروع آفاق-مساحة فنية ومشروع where hr consultancy ويستهدف برنامج تمكين أصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة والراغبين في تطوير المشاريع المتعثرة ومن يحتاجون التأهيل والتدريب لسوق العمل، إضافة إلى المتضررين من أزمة كورونا من الانخراط في سوق العمل وتمكينهم من التسويق الجيد لمشاريعهم الخاصة. امتلاك فرص وتقدم السيد جاسم محمد العمادي مدير إدارة التنمية المحلية بقطر الخيرية في كلمته في حفل ختام المرحلة الأولى من البرنامج عبر برنامج التيمز، بالشكر والتقدير للجهات الراعية والمشاركة في تنفيذ البرنامج. وقال إن برنامج تمكين يهدف لتمكين الأشخاص من صناعة وامتلاك الفرص التي تضمن لهم حياة مستقرة على جميع المستويات، وذلك دعما لرؤية قطر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، إضافة إلى تحقيق الشراكة المجتمعية مع عدة مؤسسات بالدولة. وأعلن العمادي عن استمرار برنامج تمكين لاستكمال مراحله القادمة حسب الخطة التي وضعت مشيرا إلى أن المرحلة الثانية تشمل فئة الباحثين عن عمل، وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض توفير مصدر رزق كريم لهم إيمانا من قطر الخيرية بضرورة توفير مصدر دخل مستدام لهذه الفئات، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وشركاء المجتمع. من جهتها تقدمت الدكتورة لطيفة الدرويش الرئيس التنفيذي لشركة إطلاق في كلمتها بالشكر الجزيل لقطر الخيرية على إطلاق هذا البرنامج الذي تمكن من اعداد مشاريع جاهزة للانطلاق في المجتمع القطري من خلال تقديم أساسيات يحتاجها رواد الأعمال في سوق العمل. وهنأت الدرويش أصحاب المشاريع المتأهلة، مشيرة إلى أن البرنامج يوفر المتطلبات اللازمة للمشروع ليجد مكانه في السوق القطري. بدوره قال السيد احمد الصايغ مدير ريادة الأعمال بمركز بداية إن برنامج تمكين يساعد الأفراد على إطلاق مشاريعهم التجارية حيث قام البرنامج بتدريب 45 مشاركا من خلال تطوير فكرة مشاريعهم واطلاقها في السوق القطري خلال فترة أسبوعين، كما قام المشاركون بالتعرف على أساسيات ريادة الأعمال والعمل على النموذج التجاري والتسويق والأمور المالية وبذلك أصبحوا على دراية تامة بكيفية إطلاق مشروعهم التجاري. ورش تدريبية وتضمن البرنامج 6 ورش تدريبية، تناولت الورشة الأولى إجراءات تأسيس المشروع التي شملت شرحا للفكرة ومعرفة المتطلبات الرسمية لتطبيقها واعداد الدراسة المبدئية للمشروع، فيما تناولت ورشة نموذج العمل التجاري آلية تنفيذ المشروع وكيفية بناء الخطة والفكرة. أما ورشة الهوية البصرية فتتناولت تعريف الشعار والهوية البصرية والعلامة التجارية ولماذا تحتاج الشركة للهوية البصرية، بينما تناولت ورشة كيف تعد خطة تسويقية لمشروعك تعريف التسويق وما يتعلق به وما علاقته بشبكات التواصل الاجتماعي والتجارة الالكترونية. كما تطرقت ورشة كيف تسعر منتجك او خدمتك إلى تعريف التسعير وأهدافه واستراتيجيات تسعير المنتج، فيما تناولت ورشة المحاسبة التعريف بالمشروعات الصغيرة والادارة المالية ووظائفها وأهدافها.

1481

| 01 ديسمبر 2020

محليات alsharq
محسن يوقف مبنى تجاريا في الريان الجديد

تسلم مركز خدمة الواقفين بالإدارة العامة للأوقاف وقفا عقارياً جديداً من فاعل خير كريم بمنطقة (الريان الجديد)، جاء ذلك في تصريح للمهندس حسن بن عبد الله المرزوقي مدير إدارة الاستثمار بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأضاف إن المحسن أوقف عقاره وهو عبارة عن مبنى تجاري إداري يتكون من (قبو+أرضي+طابقين+بيت للدرج)، ويضم القبو عدد (16) موقفاً للسيارات والخدمات، وأما الطابق الأرضي فيتكون من معرضين مع خدماتهما، ويشتمل الطابق الأول على عدد (4) مكاتب إدارية مع خدماتها، ويماثله الطابق الثاني حيث يتكون من عدد (4) مكاتب إدارية مع خدماتها وأما مساحتها فتبلغ (995) م2. وقد جعل وقفه الكريم لوجه الله تعالى رجاء ثوابه وذخره في الدنيا والآخرة على أن يقسم الريع مناصفة بين رعاية الأيتام ضمن المصرف الوقفي للأسرة والطفولة والمصرف الوقفي للرعاية الصحية. وفي إشارة إلى الإقبال المتزايد على الوقف لصالح الأيتام ألمح المهندس حسن المرزوقي إلى استقبال مركز خدمة الواقفين هذا العام عدداً من الوقفيات لصالح الأيتام خاصة والأسر المتعففة عموماً، ما يؤشر إلى إقبال متزايد على هذا المجال. وقال مدير إدارة الاستثمار ان الله سبحانه وتعالى حثّ عباده في محكم كتابه على التصدق في سبيله والبذل والعطاء، لما للصدقات الجارية خاصة (الوقف) من فوائد عظيمة تتعدى الواقف نفسه إلى المجتمع والإنسانية جمعاء، مضيفاً بأن مثل هذه الأوقاف المباركة تأتي مصداقًا لقول الله تعالى: (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ). وفي إشارة إلى ما يتميز به الوقف أورد الأثر المروي عن زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: لم نر خيرًا للميت ولا للحي من هذه الحُبس الموقوفة، أما الميت فيجري أجرها عليه، وأما الحي فتحبس عليه لا تباع ولا توهب ولا تورث ولا يقدر على استهلاكها. وجعل ـ رضي الله عنه ـ صدقته التي وقفها على سنة صدقة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ. وأضاف أننا نتقدم بالشكر الجزيل للواقف الكريم ونرجو له الأجر في الآخرة والمثوبة العاجلة في الدنيا؛ حيث إن هذه الأوقاف من أفضل أنواع الصدقات وأدومها، وهي مما يمحو الله به الخطايا، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار)، وتظل صاحبها في الآخرة كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس)، وغيرها من أنواع الثواب ودفع الكرب التي يؤجر عليها المتصدق عمومًا وصاحب الوقف خصوصًا؛ حيث إنها صدقة متجددة يبقى أجرها لصاحبها ولا تنقطع. وأوضح مدير إدارة الاستثمار بأنه نظراً لاتساع مجالات الخير التي يشترطها الواقفون، كان من الضروري إنشاء مصارف وقفية تستوعب أوجه البر والتقوى المختلفة، فتم إنشاء المصارف الوقفية الستة، وهي: - المصرف الوقفي للبر والتقوى. - المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة. - المصرف الوقفي لخدمة المساجد. - المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة. - المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية. - المصرف الوقفي للرعاية الصحية. وذلك تلبية لاحتياجات المجتمع بما يتناسب مع أهداف الواقف وشروطه، علاوة على تسويق المشاريع الوقفية على الراغبين في الوقف. وفي إطار سرده للمصارف الوقفية المستفيدة من الوقفية الاستثمارية الجديدة قال مدير إدارة الاستثمار: سيستفيد من الوقفية الجديدة المصرف الوقفي للرعاية الصحية، والذي أنشأ باعتبار رقي الخدمات الصحية في المجتمعات معيار تطور ونماء لها، ويأتي كأحد صور المشاركة المجتمعية والدعم لهذا القطاع المهم، وذلك بعدة سبل منها: رعاية المرضى المحتاجين من محدودي الدخل للعلاج وتوفير الخدمات الصحية المناسبة لهم، والتعاون مع الجهات المختصة لعمل برامج صحية مشتركة، وإقامة الدورات التدريبية التثقيفية بالمجال الصحي، وتوظيف مختلف الوسائل الإعلامية لنشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع. وكذلك سيستفيد من الوقفية الجديدة مشروع رعاية الأيتام ضمن المصرف الوقفي للأسرة والطفولة، والذي يهتم بكفالة الأيتام ورعايتهم، والذي حث عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله في الحديث الشريف: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى ). ودعا المهندس حسن المرزوقي أهل الخير إلى الوقف على أحد المصارف المذكورة، ليكون صدقة جارية لهم وأجراً دائماً إلى يوم القيامة. وقال: إن العمل الوقفي شراكة مجتمعية وصدقة جارية، يثقل بها العبد ميزانه في حياته وبعد مماته، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). داعياً أهل الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف ريعه على أحد المصارف الوقفية، ويكون لهم صدقة جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا بالوقف عبر طرق الوقف المختلفة: - الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف: awqaf.gov.qa/atm - خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms - التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990. الخط الساخن: 66011160.

2824

| 01 ديسمبر 2020

محليات alsharq
تفعيل خدمة تصديق شهادات المدارس الخاصة

أعلن السيد أحمد المنصوري رئيس مركز خدمة العملاء بوزارة التعليم والتعليم العالي عن تفعيل خدمة تصديق شهادات المدارس الخاصة في كل من كاونتر رقم (3) بالمبنى الدائم للوزارة، ومبنى الوزارة القديم ببرج الدفنة. تأتي هذه الخدمات تلبية لاحتياجات الجمهور الذي يتعامل مع الوزارة. كما أن الوزارة توفر كافة الخدمات الأخرى على بوابة خدمات الجمهور الالكترونية.

2523

| 01 ديسمبر 2020

عربي ودولي alsharq
منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية: الغاز الطبيعي يعزز مكانة صندوق قطر السيادي

تستمر أعمال الدورة السابعة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، عبر تطبيق زووم وتتناول هذه الدورة في محورها الأول موضوع صناديق الثروة السيادية والسياسات الاستثمارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في حين يتناول المحور الثاني علاقات دول مجلس التعاون بإيران، وذلك بمشاركة 30 باحثاً من المنطقة العربية وخارجها، وُزعت أبحاثهم على 10 جلسات، من بينها محاضرتان عامّتان في كلا المحورين. استُهلت أعمال اليوم الثاني من الدورة السابعة بجلسة أولى بعنوان صناديق الثروة السيادية والسياسات الاستثمارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترأستها الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، وأستاذ مشارك في معهد الدوحة للدراسات العليا. أما الجلسة الثانية فقد كانت بعنوان علاقات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بايران، و ترأسها الدكتور يعقوب الكندري أستاذ في قسم الاجتماع والأنرثوبولوجيا بجامعة الكويت. صناديق الثروة السيادية في الجلسة الأولى قدم خالد شمس محمد العبدالقادرأستاذ مشارك في علم الاقتصاد والمالية بجامعة قطر ورقة بعنوان تجارب دول مجلس التعاون واستراتيجياتها في إدراة صناديقها السيادية وتعظيم فوائدها. وناقش في مداخلته، ماهية الصناديق السيادية وأهميتها، ودورها في تعزيز اقتصاديات الدول وكيفية مساهمتها في تحسين المؤشرات الاقتصادية المهمة، مثل دورها في التصنيف الائتماني، وفي تعزيز الإنفاق الحكومي، واستقرار اقتصاداتها. و بين أن الصناديق السيادية لدول مجلس الخليج لها أهمية كبرى في الاقتصاد العالمي، وذلك بتبوئها مراكز متقدمة من ناحية الحجم، حيث وصلت الى مبلغ 3 تريليون دولار. تنطلق الورقة من عام 1973، حينما بدأت المداخيل النفطية لدول مجلس التعاون تنمو على نحو ملحوظ؛ فقد استدعى تنامي العوائد النفطية تكوين الصناديق السيادية، وتحويل الأموال الفائضة عن الموازنات إلى استثمارات. وبين القادر أن بعض دول المجلس حافظت على وتيرة متنامية لصندوقها السيادي، وأخرى واجهت نزيفاً مستمراً بسبب تعاظم الإنفاق الحكومي لديها؛ ما اضطرها إلى اللجوء إلى احتياطات تلك الصناديق. و يتمثل دور الصناديق السيادية في المساعدة في الموازنات المالية للدول و تنويع المداخيل القادمة. و هذا يعتمد على مدى جودة الأصول الاستثمارية في هذه الصناديق، ومدى تنوعها ومردوديتها. وأوضح القادر أن دول الخليج مرت بصراعات أضعفت صناديقها السيادية الى جانب انخفاض أسعار البترول وتأثيرها على القدرات الاقتصادية لبلدان الخليج، مبرزاً أن دولة قطر استطاعت أن تدعم وتطور صندوقها بصادرات الغاز الطبيعي. وتساءل عن قدرة صناديق الثورة السيادية عن تعويض الموارد الطاقية، وهل يمكن أن تكون بديلا كاملا للعوائد النفطية، معتبراً أن هناك الكثير من التحديات لتكون هذه الصناديق قادرة على تنويع كلي للاقتصاد، حيث يجب أن تكون عوائد الصندوق الاستثماري مستقلة وخاضعة للحوكمة والادارة الجيدة التي يجب أن تكون وطنية ولها دور في تعزيز و تنويع الاقتصاد. بدوره تطرق نايف نزال الشمري أستاذ مشارك في قسم الاقتصاد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت في ورقة بحثية بعنوان السياسات الاستثمارية لصناديق الثروة السيادية الخليجية بين الاستدامة والتحديات المستمرة إلى دور صناديق الثروة السيادية لدول الخليج العربية، بوصفها موردا استثماريا يساهم في تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية بعيداً عن موارد النفط، مما يعزز أهميتها غير أنها تبقى رهينة التقلبات الحادة في أسعار النفط على المدى الطويل، والذي ينعكس على وضع الموازنة العامة، مع وجود اقتصادات غير قادرة على التنويع. وقدم الشمري مجموعة من التحديات التي تواجهها صناديق الثروة السيادية منها مصدر التمويل لنشاطات الصناديق السيادية المرتبطة بالايرادات النفطية، وذلك إلى جانب غياب الشفافية والحوكمة في ممارسة نشاطات الصناديق، على نحو قد يجعل الغموض المحيط بنشاطاتها عائقا للاستمرار في النجاح، مع وجود ضغوط دولية مستمرة، كذلك فإن درجة الانكشاف على الموازنة العامة، الاستقرار المالي والاقتصادي ومدى القدرة على تمويل الصندوق وارتفاع السيولة ما يحقق تنافسية الاقتصاد المحلي عوامل مهمة في نجاح الصناديق السيادية. وخلص الى أن القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية في دول الخليج، مع وجود إرادة حكومية جادة، من شأنه أن يدفع برامج مالية واستثمارية نافعة للاقتصاد، لتتوافق مع تحقيق أهداف تأسيس الصناديق السيادية لتنويع مصادر الدخل. و نجاح الصناديق السيادية لا يتمثل فقط في تحقيق العوائد المالية وتراكم الأصوال الاستثمارية بل في تعزيز الاحتياطات المستقبلبة للأجيال القادمة. و في المداخلة الثالثة بعنوانصناديق الثروة السيادية والرؤى الوطنية الخليجية: توطيد المؤسسات ومراكمة الأصول أبرزت سارة بازبوندي باحث مقيمة في مركز الجغرافيا الاقتصادية ومركز الطاقة العالمي لدى مجلس الأطلسي تاريخ صناديق الثروة السيادية على مدى العقدين الماضين؛ إذ تطورت كثيرا استراتيجيات إدارة صناديق الثروة السيادية وهيكلتها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأدت زيادة عائدات تصدير النفط والغاز إلى تصنيف بعضها أكبر صناديق ثروة سيادية ونتيجة ذلك، ابتعدت بعض الدول عن الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة ثرواتها وبدأت في تطبيق استراتيجيات عملية تتطلب توسيع قدراتها التنظيمية. دول الخليج وإيران أشار محمد غانم الرميحي أستاذ علم الاجتماع السياسي في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت في مداخلته: العلاقات الخليجية–الايرانية: أسسها وآفاقها المستقبلية أن الحوار بين الطرفين يحدث عندما تكون هناك رغبة مشتركة، لاسيما أن الصراعات في المنطقة على غرار الحرب في اليمن وسوريا والعراق لا تخدم مصلحة أي من الأطراف. بدوره قال جودت بهجت أستاذ شؤون الأمن القومي في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن في مداخلته بعنوان السياسة الخارجية الايرانية في الخليج من أحمدي نجاد إلى حسن روحاني أن وجود اختلافات هائلة في الأسلوب وتركّز الورقة على أوجه التشابه والاختلاف بين الادارتين وتناول كذلك دوافع السياسة الخارجية والدفاعية الايرانية. وفحوى ذلك أن سياسة إيران، مثل سياسة أي دولة أخرى، تعكس التوجه الايديولوجي، وتصور القادة للمصالح الوطنية. و أبرز بهجت أنه قبل أيام قليلة فقط كان هناك تقرير من مؤسسة بحثية امريكية أن رفع العقوبات الأمريكية عن الاقتصاد الايراني سيساهم في ارتفاعه الى نحو 4 %، والايرانيون يتطلعون الى ذلك، وفي الوقت نفسه يعرقل اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زاده الجهود الدبلوماسية، كما أنه يدفع نحو الاستفزاز والتصعيد، مبرزاً أن هناك أمل بأن تقوم إدارة بايدن باختيار الحوار والالتزام بالخطة الشاملة، حيث ستتحلى إيران بالصبر الاستراتيجي، ولن تقدم على خطوات متهورة. في المداخلة الأخيرة استعرض محمد آية الله طبار الأستاذ المشارك في كلية بوش للإدارة الحكومية والخدمة العامة في جامعة تكساس إي آند إم السياسة الخارجية الايرانية بعد روحاني وتحليل القوى المحركة لسياسة إيران في الشرق الأوسط، وتقييم مسارها المحتمل بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2021. مبرزا النتائج السلبية لحملة الضغط القصوى على طهران، والفشل في إيجاد حل مشترك، لاسيما و أن هناك أطرافاً في الخليج لا تريد أن تتحاور مع النظام الايراني وهي السبب في ردة فعل طهران التي من جانبها التزمت بخطة العمل الشاملة. وأعرب عن أمله بأن تقوم إدارة بايدن بالعودة الى خطة العمل المشترك في الوقت الذي يخشى أن اغتيال العالم الايراني سيصعب الحوار الدبلوماسي.

1984

| 01 ديسمبر 2020

محليات alsharq
السفارة الأمريكية تستعرض البرامج والتخصصات المتاحة للطلبة

قالت السيدة كريمة داود الملحقة الثقافية بالسفارة الأمريكية في الدوحة إن السفارة توفر كل المعلومات الخاصة بالتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية والبرنامج الخاص، وتوجه الطلاب حول كيفية التحاقهم بإحدى الجامعات في أمريكا، واشارت في لقائها عبر تلفزيون قطر إلى أن السفارة الأمريكية توفر كل ما يحتاجه الطلبة للدراسة في أمريكا، وتؤمن لهم معلومات شاملة حول البرامج والتخصصات في كافة الجامعات. وبدورها قالت السيدة أسيل العكيلي المستشارة التعليمية بالسفارة الأمريكية إن أسبوع التعليم الدولي يمتد خلال الفترة من 16 ولغاية 20 نوفمبر من كل عام وهو عبارة عن شراكة ما بين وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة التعليم، وهدفه تعريف العالم بالدراسة الدولية وبرامج التبادل الطلابي ويتخلله عدد من البرامج التي تهدف الى تعريف الأشخاص بكافة دول العالم حول الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية، وأضافت كان لدينا عدد معين من الفعاليات الدورية تقريبا من فعالية الى فعاليتين يوميا متنوعة والبرامج تقدم عبر منصات التواصل الاجتماعي (اون لاين) وتبث بشكل مباشر ومتواجدة عبر صفحة السفارة الأمريكية على فيس بوك، وهي تهدف الى تعريف الطلاب بكيفية التقديم على الاختبارات والتقديم على الجامعات وتعريف الطلبة ببرامج اللغة الإنجليزية المتاحة، وتبين تجارب الطلاب القطريين الذين درسوا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوضح التحديات التي يواجهونها، وأضافت أيضا لدينا جلسة عبارة عن أسئلة وأجوبة مفتوحة أمام الجمهور، ويمكن للأشخاص المهتمين أن يبدوا آراءهم ويتعرفوا اكثر عن الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية والخدمات التي نقدمها للطلاب وأكدت أن جميع خدماتنا وبرامجنا مجانية للجميع.

1334

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
جامعة تكساس قطر تحتفي بـ 47 طالباً

أعلنت جامعة تكساس إي أند أم في قطر مؤخراً عن تكريم 47 طالباً خلال حفل مميز يراعي معايير التباعد الاجتماعي في المدينة التعليمية، حيث تسلّموا خلاله خواتم الآجي الخاصة بهم. ويُطلق على طلاب جامعة تكساس إي أند أم لقب آجيز، ويمتد هذا التقليد إلى فرع الجامعة في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يرتدون جميعاً خاتم الآجي كرمز يميز شبكة آجي التي تضم خريجي الجامعة حول العالم. ويعود تاريخ خاتم الآجي إلى أكثر من 100 عام، وهو تقليد رمزي متأصّل يمثل القيم الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الآجيز جميعاً، وهي التفوق والنزاهة والقيادة والوفاء والاحترام والتفاني في الخدمة. ويتسنّى ارتداء هذا الخاتم فقط لمن يجتاز أصعب المعايير للخريجين الجامعيين في الولايات المتحدة، مما يجعله من أثمن المزايا التي ينفرد بها الآجي. وأكد رئيسا الهيئة الطلابية معتز الإدريسي وزينة البرغوثي أن إقامة حفل خاص للطلاب ساعد على إحياء أحد أهم تقاليد الحرم الجامعي في الدوحة. وقالا في هذا السياق: أدركنا من موقعنا في رئاسة الهيئة الطلابية مدى أهمية إحياء أحد التقاليد المفضلة في الحرم الجامعي، وبخاصة في هذا التوقيت في ظل تعليق جميع الفعاليات والأنشطة الرمزية الهادفة، فقد تعلمنا من خلال دراستنا للهندسة سبل التكيّف مع التغيرات في البيئة المحيطة، وشعرنا بأن الوقت قد حان للتعامل مع الوضع الذي نمر به. وبدلاً من تأجيل حدث مهم آخر في مسيرتنا كآجيز، أخذنا على عاتقنا تنظيم فعالية ممتعة تلتزم في الوقت ذاته بمعايير السلامة. وكانت فرصة بالنسبة لنا جميعاً للقاء بعضنا بعضاً ورفع معنوياتنا مع اقتراب نهاية الفصل الدراسي.

912

| 01 ديسمبر 2020

عربي ودولي الشرق
اليوم العالمي لخذلان الشعب الفلسطيني!.. بقلم: جابر المري

أحيت جامعة الدول العربية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها (32/40 ب) لسنة 1977 ليكون يوماً دولياً والذي يوافق 29 نوفمبر من كل عام، وأكد بيان الجامعة العربية بهذا الخصوص حرصه على إقامة فعالية مركزية في مقرها الدائم سنوياً بهذه المناسبة، وتأكيده على مركزية القضية الفلسطينية وعلى الدعم الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني ووقوفاً إلى جانبه في نضاله المشروع! من يقرأ البيان الذي تضمن ديباجة مكررة لنفس البيان الذي يُنشر كل عام ويتبعه إجراءات بروتوكولية يُراد منها الشو لا أكثر، يعلم جلياً بأننا أمة أقواللاأفعال و أمة لا تزال تسخر من ذلها الأمم!، فبعد أن كنّا معتادين في جميع القمم العربية السابقة على وضع القضية الفلسطينية على رأس جدول أعمال القمة ونخرج بإدانات واستنكارات وشجب أصبحنا الآن نغض الطرف عن تآمر دول عربية ضد القضية الفلسطينية وتعاونها العلني مع الكيان الصهيوني، حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن من مهازل للتطبيع والتعاون الكامل والتلاحم مع هذا الكيان الغاصب، فأصبحت هذه الدول تروّج للتطبيع وتضع الضحية محل الجاني وتصوّر الجاني المغتصب بالحمل الوديع! ولا شك أن هذا الإنجاز التاريخي للكيان الصهيوني اختصر عليه عشرات السنين للبدء في التغلغل في الوطن العربي عبر الضغط الذي سيمارس عليه من القوى العظمى وبسطوة وأموال عملائهم العرب الذين باتوا هم أكثر سعادة بالتطبيع من أحبائهم الصهاينة، وبعد هذه المرحلة من تسونامي التطبيع في محيط الأمة العربية سيبدأ الكيان الصهيوني بحملته للولوج إلى التعليم والتكنلوجيا وتعديل الخطاب الديني وتجديد مطالبته بإلغاء الآيات القرآنية التي بزعمهم هم وحلفائهم الغرب تُعادي السامية وتحث على الإرهاب! ومن يتتبع مجريات التاريخ وما مرّت به أمتنا من تضحيات وبطولات وفتوحات للعديد من الأمصار ومن ضمنها فلسطين يعي تماماً مرحلة الحضيض التي وصلت لها الأمة بتخاذلها وخيانتها للأمانة التي سلمتها لهم أجيال خضّبت بدمائها السهول والهضاب والجبال ورمال وبحار وشواطئ فلسطين ليحتلها ويغتصبها أضعف شعوب الأرض بسهولة عبر بوابة الخيانة والخنوع والذل العربي! ولأن جامعة الدول العربية هي من تمثل الخيانة والخنوع فلا غرابة من موقفها الليّن مع الدول العربية المطبّعة، وعدم استنكارها ورفضها لهذا التطبيع هو أبلغ دليل على أنها وصلت لمرحلة متقدمة من تمثيل كل من يقف ضد القضية الفلسطينية بوجود قادة عرب وصفوهم الصهاينة أنفسهم بأصدقاء إسرائيل. ولاريب أن الأمة مقبلة على مرحلة أشد خطراً مما يحدث الآن على صعيد التطبيع والهرولة لكسب ود الصهاينة والمتمثل بنزع كل صور المقاومة من قلوب النشء والجيل الصاعد، وتصوير الصهاينة بأنهم أصحاب حق مشروع وبأن الفلسطينيين مغتصبين وليسوا أصحاب حق، وبالتالي إعداد جيل منزوع الهيبة منشغل في كل الملهيات والوسائل الخبيثة التي يسعى الغرب والصهاينة لتصديرها لنا ونشرها بين أطفالنا وشبابنا لكسر كل ملامح العزة والتمسك بتعاليم ديننا الحنيف الذي يحث على بناء أفراد أقوياء أشداء على الأعداء رحماء بينهم كما هو حال قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عندما وصفهم رب العزة والجلال في محكم آياته} مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ {، بل وصلت بنا الذلة والهوان أن يقرر الغرب ومنظماته وبدعم من الصهيونية العالمية بتشريع قانون على غرار قوانين محاربة الإرهاب يسمى معاداة السامية لمن يرفض ولو بالهمس واللمز أي معارضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني! فاصلة أخيرة طالما أن مصر العروبة ورأس الأمة ورمز العزة ومركز انطلاق جيوش النُصرة للأمة على مر التاريخ الإسلامي مُختطفة فلن نرى نصراً وعزة تلوح في الأفق على المدى القريب! [email protected]

1429

| 01 ديسمبر 2020

محليات alsharq
النخبة الشبابية مشروع مرهون بالإنكار!.. بقلم: بثينة محمد الجناحي

قيل بأنه من الصعب وصول الشباب إلى درجة النخبة الثقافية، ولا حاجة في واقع الأمر أن نبحث عن مزيدٍ من المصادر المحكمة والتي تقر بمثل هذه الادعاءات والإنكار لطاقات الشباب. فعلى أرض الواقع نستشف الفراغ والفجوة الكبيرة التي باتت بين الشريحتين، بين من هم أهل خبرة وتجربة وبين من هم أهل طاقة نشيطة وأفكار متجددة، وبلا شك تستمر الحروب بينهم بلا منتصر في نهاية الأمر، ولو حاول أحد الطرفين السعي للانتصار على الآخر، فمثل هذه المعارك ستظل مستمرة بلا هدنة أو استسلام. ولن ندخل هنا في مفاهيم النخب، إلا أننا سنكتفي في هذه الحال على الاختصار بأن النخبة تعتبر الأقلية المترفعة على المجتمع، ولكنها تظل قادرة على إعداد نفسها بنفسها. ومن هذا التعريف الموجز يصعب على بعض الدراسات وبعض المثقفين الترحيب بانضمام الشباب من بين هذه الأقلية. وهنا نطرح عدة أسئلة حول أسباب هذا التعميم الذي أصبحت فيه فئة الشباب ضحية للتأهيل الاجتماعي لإعداده وقدرته على تأهله للدائرة النخبوية. إذ نبحث عن المعايير التي تتطلب وصول المجتمع إلى درجة النخبة! في حين نستيقن أن قدرة النخبة تكمن في إعداد نفسها بنفسها من دون معايير واضحة ولا ثابتة، فأحزن في الحقيقة على استمرارية الإنكار المجتمعي لفئة الشباب واستحالة انضمامهم للنخبة الثقافية، إذ هذا بحد ذاته ينافي قدرة النخبة الثقافية بإعداد نفسها بنفسها، خاصة ونحن نستثني قدرات الشباب النخبوية على الانضمام! ولو كانت مسألة المعايير مناقضة نوعاً ما لإمكانية النخبة الثقافية في إعداد نفسها بنفسها، نظل نؤكد على بعض المعايير التي ستمكن الشباب على انخراطه في هذه الدائرة الصغيرة؛ لربما كانت تلك المعايير سبباً في تضييق الفجوة بين الفئتين في الأخير. وأول تلك المعايير التي تأهل الشباب على الاقتراب من الحافة النخبوية لن تكون مكتفية بالمعرفة، فعدد الكتب التي تقرأ لن تكون بالضرورة التهيئة الوحيدة للوصول النخبوي، إنما الإلمام والانهمام بقضايا المجتمع وانعكاسها على النص الثقافي سواء إن كانت فنوناً أو أدباً، كما هو الحال في تمكين وتفعيل المشاريع الثقافية، فهي تعتبر سبباً نشطاً لعمليات الحراك الاجتماعي وتطويع المشاعر الحسية نحو الفعل والإلمام بالقضايا المعاصرة. و من المهم أن يتمكن الشاب أن يرفع من وعيه من حيث التعرف على القانون الثقافي لتشكيل النخب، والطرق الأنسب للانخراط فيها بشكل متجدد وليس بتبني جمودها الأيديلوجية. ومن تلك المعايير الرئيسية، لا تهم الادعاءات التي تضع الشباب تحت الوصايا والنقد المستمر الذي خلق نمط صعوبة السير في دروب الثقافة. فلا ندعي سهولة الوصول إلى الدائرة النخبوية، إذ لا يزال هناك عقبات عدة وأسباب متعددة تساهم في نشأة النخب. إلا أننا نحاول أن نكسر حاجز الإنكار لكفاءة الشباب، وتأكيد تمكنه من الانخراط في الدائرة النخبوية حتى ولو ظل ضحية النقد والإنكار للفئات المخضرمة، مع كامل الاحترام والتقدير! [email protected]

1099

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
الإنسانية بين الذكاء الاصطناعي والفطري (1).. بقلم: محمد جابر سلطان الجابر

بات مصطلح الذكاء الاصطناعي كثير الاستخدام هذه الأيام لدرجة أن البعض أصبح يتخوف من أنه قد يعني سيطرة الآلات واضمحلال دور البشر، ورغم أن الواقع لا يزال بعيداً عن الاقتراب من هذا التصور. فالذكاء الاصطناعي يعرف بأنه: الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية والبشرية وأنماط عملها مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، كما أنه اسم لحقل أكاديمي يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي، ويعرفه كبار الباحثين بأنه: دراسة وتصميم أنظمة ذكية تستوعب بيئتها، وتتخذ إجراءات تزيد من فرص نجاحها. وخلال السنوات الأخيرة قفز التطور في تقنية الذكاء الاصطناعي قفزات كبيرة، حيث تعد تقنية ( التعلم العميق ) أبرز مظاهره وهي ترتكز على تطوير شبكات عصبية صناعية تحاكي في طريقة عملها أسلوب الدماغ البشري الذي هو أساس الذكاء الفطري؛ أي أنها قادرة على التجريب والتعلم وتطوير نفسها ذاتياً وبدون تدخل الإنسان، وحيث أثبتت تقنية التعليم العميق قدرتها على التعرف على الصور وفهم الكلام والترجمة من لغة إلى لغة أخرى وغير ذلك من القدرات التي أغرت الشركات الأمريكية في وادي السيليكون وتحديداً شركة فيس بوك وغوغل على الاستثمار وتكثيف الأبحاث فيها، متجاهلين تحذيرات من أن تطور الذكاء الاصطناعي قد يهدد البشرية وهو أيضاً ما أعلنت عنه شركة إنفستكورب المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة عن استثمارها في شركة ترمينوس تكنولوجيز الشركة العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي ومزود الخدمات الذكية في الصين، حيث اشارت الشركة إلى ان استثمارها الإستراتيجي في شركة ترمينوس تكنولوجيز لن يساهم في نمو الشركة فحسب لكنه ايضاً يعكس ثقتها بالتخطيط العام للمدن الذكية وقدرة الشركة على أن تصبح القوة الدافعة للتحول الرقمي في كل أنحاء العالم وبرغم المخاوف من الذكاء الاصطناعي والذي ابداه الكثيرون من المتخصصين والباحثين في ديسمبر عام 2014، أشار عالم الفيزياء الشهير ستيفين هوكينغ إلى أن تطوير ذكاء اصطناعي كامل قد يمهد لفناء الجنس البشري محذراً من قدرة الآلات على إعادة تصميم نفسها ذاتياً، كما أعلن المؤسس والرئيس السابق لشركة مايكروسوفت بيل غيتيس العام الماضي عن رغبته في بقاء الروبوتات غبية إلى حد ما، وقال: إننا في معسكر من يشعر بالقلق إزاء الذكاء الخارق... ومن جانبه وصف المخترع والمستثمر الأمريكي الون موسك الذكاء الاصطناعي بأنه من أعظم المخاطر التي تهدد الوجود البشري والإنساني كما شبه تطوير الآلات الذكية باستحضار الشيطان. وحيث يرى أيضاً المدير العام لشركة غوغل السيد سوندار بيشاي أن عصر الهواتف الذكية اقترب من نهايته ليستبدل بالذكاء الاصطناعي الذي يتيح الوصول الفوري إلى المعلومات الضرورية. وكما يرى مؤسس فيس بوك ورئيسها التنفيذي السيد / مارك زوكربيرغ أن الأجهزة ذات الذكاء الاصطناعي تستطيع يوماً ما أن تتمتع بالحواس الإنسانية مثل الرؤية والشعور أكثر من البشر أنفسهم. وهو ما أكده الباحث المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي لدى شركة غوغل وجامعة تورنتو السيد جيو فري هينتون: أن الآلات ستوازي الإنسان ذكاءً خلال خمسة أعوام من الآن. وللحديث بقية الأسبوع المقبل. [email protected]

2141

| 01 ديسمبر 2020

محليات الشرق
رئيس الوزراء: خطونا اليوم خطوة تاريخية بتوقيع عقود التحول إلى المركبات الصديقة للبيئة

قال معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إن التوقيع على عقود التحول إلى المركبات الصديقة للبيئة بكلفة ٦ مليارات ريال نقلة مهمة نحو بيئة أنظف واقتصاد منخفض الكربون تجسيداً لأهداف 2030. وأضاف أن أول تطبيقات هذه الخطوة سيكون في 2022 تحقيقاً لوعد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتنظيم أول مونديال محايد للكربون. وقال رئيس الوزراء عبر تويتر: خطونا اليوم خطوة تاريخية بالتوقيع على عقود التحول إلى المركبات الصديقة للبيئة بكلفة ٦ مليارات ريال. هذه الخطوة نقلة مهمة نحو بيئة أنظف واقتصاد منخفض الكربون تجسيداً لأهداف ٢٠٣٠ وسيكون أول تطبيقاتها في ٢٠٢٢ تحقيقاً لوعد سمو الأمير بتنظيم أول مونديال محايد للكربون. وفي وقت سابق اليوم شهد معالي رئيس الوزراء التوقيع على عقود تطبيق التحول للمركبات الصديقة للبيئة وذلك بفندق سانت ريجيس صباح اليوم . فقد شهد معاليه التوقيع على عقود شراء حافلات كأس العالم وخدمات تشغيلها وتشغيل مرافقها، و عقد إنشاء مصنع تجميع الحافلات الكهربائية بالإضافة إلى التوقيع على 11 عقداً للبنية التحتية للحافلات تدعم القطاع الخاص . وبموجب هذه العقود التي تبلغ القيمة الإجمالية لها ما يقارب 6 مليار ريال، والتي تندرج في إطار تنفيذ استراتيجية المركبات الكهربائية المعدة من قبل وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع الجهات المعنية، سيتم توفير الحافلات الكهربائية وإنشاء البنية التحتية الخاصة بها كالمحطات والمستودعات ومواقف الانتظار، إلى جانب إقامة مصنع لتجميع الحافلات الكهربائية في إحدى المناطق الحرة، بالإضافة إلى توفير عدد من الحافلات التي تعمل على مادة الديزل الجديدة الصديقة للبيئة الخالية من المادة الكبريتية التي تسبب الانبعاثات الضارة الناجمة عن عملية الاحتراق. ووقع هذه العقود كلاً من هيئة المناطق الحرة واللجنة العليا للمشاريع والإرث وهيئة الأشغال العامة أشغال وشركة مواصلات كروة، مع شركتي يوتونغ وهايجر الصينيتين، وعدد من شركات القطاع الخاص العاملة في مجال المقاولات والإنشاءات. حضر مراسم التوقيع، عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وكبار المسؤولين المعنيين وممثلو الشركات المنفذة.

2493

| 30 نوفمبر 2020

محليات الشرق
ارتفاع عدد المتأهلين في مسابقة الطلع إلى 18 في بطولة جمعية القناص 2020

تواصلت اليوم، منافسات بطولة جمعية القناص القطرية 2020، بإجراء تصفيات مسابقة الطلع للمجموعات من 22 إلى 27 ، بالإضافة إلى المجموعة التاسعة المؤجلة من يوم الجمعة الماضي، وذلك في صبخة مرمي بسيلين، خلال الفترة الصباحية. وخلال الفترة المسائية تم إجراء تصفيات مسابقة الدعو لفئة فرخ حر، من أجل انتزاع البطاقات العشر في كل فئة من أجل التأهل إلى السباق النهائي. وتأهل في مسابقة الطلع للأدوار المقبلة، فريق الشقب بصقرين، وحقق توقيتا على التوالي وقدره دقيقتان و22 ثانية و08 أجزاء من المائة، ودقيقتان و20 ثانية، وفريق برزان وحقق توقيتا قدره دقيقتان و46 ثانية و84 جزءا من المائة وفريق لجلعة وحقق توقيتا قدره دقيقة واحدة و50 ثانية و22 جزءا من المائة، ثم ناصر عبيد الغيثاني وحقق توقيتا قدره 3 دقائق و57 ثانية و36 جزءا من المائة. وعرفت تصفيات مسابقة الدعو فرخ حر سيطرة فريقي لوسيل والنخبة، حيث تأهل الأول بأربعة صقور، والثاني بثلاثة صقور، بالإضافة إلى تأهل عبدالله سعيد المري بصقرين ثم عبدالله ناصر المسند بصقر واحد. وقال السيد محمد بن مبارك العلي، رئيس لجنة الطلع، في تصريح له، إن يوم غد الثلاثاء سيتم إجراء تصفيات مسابقة الطلع للمجموعات من 28 إلى 33 بالإضافة إلى المجموعة العاشرة التي تم تأجيلها من يوم الجمعة الماضي بسبب أحوال الطقس.. فيما تتواصل غدا في الفترة المسائية منافسات تصفيات سباق الدعو لفئة فرخ جير حر. تجدر الإشارة إلى أن بطولة جمعية القناص، تعتبر بطولة تنشيطية بالنسبة لجميع المشاركين، واستعدادا مبكرا لباقي البطولات الأخرى، خصوصا مهرجان مرمي، والوقوف على مدى جاهزية الصقور والسلقان.

1931

| 30 نوفمبر 2020

محليات alsharq
ارفع ثم اكبس.. بقلم: محمد إبراهيم الحسن المهندي

يقول لي أحد الأصدقاء (وين ما أضربها تطلع عويّا) كلما أتقدم بطلب لأشياء تمنحها الحكومة للمواطنين -جزاها الله خيرا- حالي كحال الكثيرين إما يرد عليّ بالرفض، أو أن مثل هذه المواضيع تم وقفها أو ضاع الطلب؟ مع العلم بأن الكثيرين أخذوا الموافقات عليها وآخرها العِزب مثلاً، فلم يبقَ أحد لم يأخذ عزبة بل البعض أخذ أكثر له ولأبنائه زمن التوزيع العشوائي، ولكن الفقير إلى الله توقف الأمر عنده، فقلت له إنها أرزاق، فقال والنعم بالله، كل شيء بيده، ولكن لا شك بأن البشر لهم دور بعد الله في ذلك، ثم تبسم وقال (متعوّدة) كما يُقال. كان عندنا في مدينة الذخيرة فشت يبلغ مساحة كبيرة وهو عامر بالشعب المرجانية وفيه مختلف أنواع الأسماك ويؤمن لها مستعمرات تعيش فيها وتتكاثر وكم كان جميلاً، ولكن للأسف بسبب الصيد الجائر في ماضي الأيام من قبل الوافدين الذين لا يهمهم إلا الربح بغض النظر عن أي شيء. فالبلاد ليست ببلادهم وللأسف بمعرفة الكفيل القطري والذي هو للأسف لم يضع المحافظة على مثل هذه الأماكن التي تحفظ توازناً بيئياً نُصب عينيه! فاليوم لم يعد لذلك الفَشت وجود وربما جرفه التيار بعد أن اقتلعوا معظم شعبه المرجانية. ولقد تكلمت مع السيد مدير إدارة البيئة وأوضحت له الأمر بدراسة هذه الظاهرة وأين اختفت الشعب المرجانية واذا يوجد إمكانية لمعالجة مثل هذا الأمر. كما أبلغته عن أُناس لديهم المسمى بالحضرة من قديم الزمانن فالجهات المعنية تمنح رخصاً لبعض المواطنين ولا تمنح الآخرين رخصاً أسوةً بهم. بعض الجهات ذات الارتباط المباشر بمصالح المواطنين وتؤمن دخلاً للجهة التي يعملون بهان فبعض الموظفين فيها فيهم كسل وعدم الإحساس بالمسؤولية وبمصلحة الجهة التي يعمل بها ويتقاضى من خلالها راتبه، فعندما تأتي إليه بمعاملة ويرى الأوراق مباشرةً يقول لك اذهب إلى القسم الثاني في المنطقة الفلانية والآخر يقول نفس الكلام ويأخذ المُراجع لفة على عدة أقسام، بينما الموضوع لا يحتاج سوى دقائق معدودات، وبخاصة إذا كان الموظف فاضياً يعبث بالتلفون، فالرجاء الإحساس بالمسؤولية. إذا كان هناك مدراء مكاتب لبعض المسؤولين عليهم ملاحظات كثيرة وأولها سوء اختيارهم وسوء تعاملهم مع المواطنين وبعضهم يده خفيفة، ومن جانب آخر هناك مدراء مكاتب والله وألف نعم فيهم، فعندما تتحدث معهم في موضوع يهمك، أو يهم غيرك، فتجده يريد أن يخدمك بحسب استطاعته، وإذا عجز عن ذلك رد عليك برد طيب واحترام وتقدير أو دلك على حل آخر فألف تحية وتقدير لهم. هناك مزارع أخذت حيزا كبيرا من الأراضي وهي مشبكة ولم تُستغل في شيء ذي فائدة، وهي ربما تكون من أملاك الدولة، فهل يمكن بأن الجهات المعنية تستقطع منها نسبة من أجل الصالح العام وزيادة المساحة البرية والتي تتقلص يوماً بعد يوم أو أن تُستغل للصالح العام. منذ سنين طويلة طالبت من خلال منبر الشرق الشامخ بضرورة زراعة البر بمختلف الأشجار المُعمرة التي تتحمل ظروف البيئة القطرية، ولكن كان المسؤولون عن هذه الأمور يومئذ مشغولين في زراعة الأشجار في منازلهم أو مزارعهم، واستغلال عمال الجهة التي يعملون بها، ولا أتمنى أن تكون الأمور مازالت على حالها، وكم تمنيت أن تكون مصلحة الوطن وبيئته ومجالاته المختلفة هي الهدف الأسمى لنا جميعا.

1637

| 30 نوفمبر 2020

محليات الشرق
الاحتشام المؤسسي .. بقلم: إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

حينما تستفيد من أخيك ويستفيد منك في أي لقاء وحديث متبادل، ليس لأنه مجرد حديث فقط، ولكن الفائدة والإيجابية التي نخرج منها من خلال الحوار الثنائي أو المتعدد الأطراف. فقد جرى مع صاحبي نقاش جميل وماتع حول الاحتشام المؤسسي فقال لي: ما الذي تعرفه عن الاحتشام المؤسسي؟ فقلتُ له: وما الذي تقصده من هذا الكلام؟ فردّ عليّ، سألتك سؤال فجاوب عليه، فرددت عليه ما الذي يدور في بالك أفصح عنه لأستفيد منك يا أخي؟ فقال: أبشر سأقول لك ما الذي أريد أن أوصله لك حول هذا المعنى. أخي الكريم: عندما يأتي الواحد منا على كلمة الاحتشام على السريع يذهب تفكيره على احتشام المرأة، وما يُتطلب منها من احتشام في مكان العمل أياً كان في وزارة أو مؤسسة حكومية أو خاصة، وغير ذلك من مساحات العمل واللقاءات، فمساحاته متعددة الجوانب في بيئة العمل وغيره، وليس هو في اللباس، ولكن في أدب الحديث والتخاطب والاتصال بكافة جوانبه، وكذلك الاحتشام في المشية، وحسن التصرف والذوق العام، وفي الأماكن العامة كذلك. فقلتُ له: هذا صحيح. مع المزيد من الإيضاح؟ فقال: من الملاحظ أن هناك شريحة -ولا نعمم- غير ملتزمة بقيمة الاحتشام في العمل، فتقول لنا هذه الشريحة: هذا زمان ولّى وانقضى وذهب معه الاحتشام في أماكن العمل المختلفة. فقلتُ له: الآن توقف فهمتُ ما الذي تريد أن توصله من فكرة حول هذا المعنى. أخي أشاطرك الرأي حول الاحتشام المؤسسي، بمعنى أن المؤسسة في أي قطاع من الأعمال، هناك مجموعة من القيم والأخلاق ينبغي تساندها هذه المنظومة القيمية الأخلاقية في حركة أعمالها من الساعة الأولى دوام وحتى نهايته وعلى رأس قائمة هذه المنظومة الاحتشام المؤسسي، فلا يأتي أحد يتفلسف امرأة أو رجل ويقول إنها قيمة ولى عهدها مع زمانها المنصرم في أماكن العمل بشقيه الحكومي والخاص. فالاحتشام قيمة مؤسسية عليا وثقافة حية قائمة ولازمة لنا، ولا بد أن تسود وتعزز ويتم التأكيد عليها في واقعنا المؤسسي العملي، حتى ولو أتينا بشركات أخرى تعمل في بيئة العمل لفترة زمنية محددة، وقد يكون من بينهم ليسوا من بيئتنا ولا من ديننا، ولكن عليهم أن يلتزموا بقيمة الاحتشام المؤسسي ويقدروا مكان العمل حق قدره في كل شيء، وأن يوجهوا بالتي هي أحسن، وبالتأكيد ستكون الاستجابة من قبلهم إذا وجدوا هناك من يحترم هذه القيمة المؤسسية في بيئة العمل التي يعملون فيها. فهل يفقه الجميع هذه القيمة الراقية وهي من صميم أخلاق وقيم ديننا الإسلامي؟! وإلاّ فسلّم على المنظومة القيمية في أي مؤسسة إذا لم يكن فيها هذه القيمة الحية الناهضة، فهي ليست قانوناً يفرض، وإنما هي احترام وأدب مؤسسي يجب أن يُراعى ولا يمكن التغافل عنها في بيئة العمل وفي الأماكن العامة. فقلتُ له: ألا ترى أن الاحتشام المؤسسي ليس موجهاً فقط للمرأة في أماكن العمل، وإنما هو كذلك للرجل؟ فردّ عليّ نعم هذا صحيح، فعلى الرجل كذلك أن يأخذ المسلك الصحيح مع الاحتشام المؤسسي، وأن يرسم أجمل لوحة في بيئته المؤسسية وفي حركة حياته بصورة عامة، وهو قادر على أن يرسم هذه اللوحة الجميلة الراقية لقيمة الاحتشام المؤسسي، وهي كذلك قادرة على أن ترسم لوحة في منتهى الجمال لخلق الاحتشام المؤسسي. فهل نسير في مؤسساتنا في الاتجاه الصحيح نحو هذا المعنى؟!. ◄ ومضة الاحتشام رسالة تحمل الكثير من مباهج الخير في مساحات حركة الحياة، وتعرفنا عن هوية أي مجتمع.

1684

| 30 نوفمبر 2020

عربي ودولي alsharq
يدٌ حرة ويدٌ مغلولة ! .. بقلم: ابتسام آل سعـد

(يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني) هل تعلمون بأن هذا اليوم كان بالأمس الأحد الموافق 29 نوفمبر؟! وأنه كان يجب علي وعليك وعلى كل عربي ألا يفوت هذا اليوم الذي كان يجب فيه أن نثبت على موقفنا من قضيتنا الأولى وهي قضية فلسطين التي يحاول كثيرون طمسها من اهتماماتنا ومباحثاتنا ولا شك إسقاطها من ذاكرتنا المترهلة التي باتت تنسى من يجب أن يتصدر قوائم أولوياتها ومن يجب أن ينحسر عنها ونحن كشعوب عربية أولى بأن نوقد في دواخلنا دائما شموعا تذكرنا بأن الطريق إلى القدس يجب أن يمر من باب حل القضية الفلسطينية التي تراوح مكانها منذ ما يقارب قرناً من الزمان والتسليم بأن إسرائيل لا تزال كياناً مغتصِباً ومحتلاً، في حين بات هذا الكيان دولة له حقوق مسلوبة في الذمة الفلسطينية والعربية في نظر بعض الدول الخليجية التي تتبوأ صدارة المطبّعين بصورته المشوهة التي تنتقص من حق الجانب الفلسطيني على حساب تعزيز الوجود الإسرائيلي الذي أعترف أنه أصبح واقعاً لا نستطيع إنكاره مهما فعلنا مادام الحل اليوم هو إقامة دولتين على أرض واحدة وليس طرد المحتل لتعود دولة واحدة على أرض واحدة للأسف. ولذا من السهل جدا أن ننسى هذا اليوم لنتذكر كيف يمكننا أن نتضامن مع شعب يدخل كل يوم معركة مع عدو يراه هو بمفرده أنه عدو، بينما أصبح هذا العدو اليوم حليفاً وصديقاً لكثير من الشخصيات الخليجية والعربية وبتنا نحن الشعوب العربية مشغولين بتتبع تلك العلاقات ونسينا أننا يجب أن نقف مع من يدخل معاركه مع الإسرائيليين ويخسر حياته وحياة أبنائه لكنه أبدا لا يخسر قيمة كرامته التي بقيت الوحيدة الحية في هذا الشعب الذي لم يعترف بكل قرارات مجلس الأمن في إعطائه القدس الشرقية عاصمة له، بينما تأخذ إسرائيل الأجزاء المتبقية منها والذي لم يعترف أيضا ببقاء الكيان الإسرائيلي على أرضه كصاحب أرض شرعي لها ولم يعترف به كدولة بل إنه حتى الآن لا يرى قيمة لأي عملية سلام صارت في الماضي السحيق أو سوف تستكمل دورها في المستقبل المجهول ولا يعطي أهمية لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل ولا بافتتاح سفارته في قلبها أو نقل سفارات أوروبية أيضا إليها فهو شعب يناضل ويقدم روحه على طبق من الذهب لأجل أرضه، ولا يهمه أن يتوقف لأجل مصلحة حكومة بلاده التي تتهلهل بين خلافات داخلية أو انقسامات وبين مساعيها لتكوين علاقات متميزة مع الحكومات الخارجية أيا كانت جنسياتها أو توجهاتها. وعليه فإننا كشعوب يجب أن نجرد أنفسنا من تبعية من يفصل فلسطين إلى أرضين إحداها بقلب طبيعي فلسطيني والآخر بقلب صناعي إسرائيلي ولنظل نهتف بأن فلسطين ما هي إلا أرض عربية المنشأ فلسطينية الجنسية والأصل والتاريخ وأن شعبها يستحق التضامن الذي يستحقه رغم كل المؤامرات التي تحيط بقضيته ورغم كل مظاهر التطبيع التي تنتقص من حقوقه ورغم كل التشويه الذي يلحق بملاحمه البطولية والتضحيات التي يقدمها وتجد لها صدى عند القليل من الزعماء ومنهم ملك الأردن الذي لايزال يسجل موقفه الحازم من وصاية بلاده على القدس وتحيته التي أرسلها من عمّان لكل المقدسيين على صمودهم بمناسبة هذا اليوم الذي مر مرور الكرام على كثير من الشعوب والحكومات العربية، ولكن تأبى الأردن إلا أن تؤكد على لسان ملكها بتمسكها بالوصاية على مدينة القدس المحتلة وأن القدس الشريف كانت وستبقى محور اهتمام الأردن ورعايته والوصاية عليه واجب ومسؤولية تاريخية ودينية منذ أكثر من عام وبموجب اتفاقية دولية سميت باتفاقية وادي عربة للسلام الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1994. سنظل متضامنين رغم أننا لم نعد نستطيع على أكثر من هذا وسنبقى متعاطفين رغم أن التعاطف لم يعد يكفي في هذا الوقت ولكن يكفي هذا الشعب أن يجد حوله من يتضامن ويتعاطف في الوقت الذي يرى يده حرة غير مغلولة مثل أيدينا! وقف الكلام !. @[email protected] @ebtesam777

1170

| 30 نوفمبر 2020

محليات alsharq
أشد مضاضة.. بقلم: نورة المسيفري

يغفل البعض عن أثر الكلمة حين يلقيها على مسامع الآخرين، فيظن أنها (لا تُقدم ولا تُؤخر)، بينما الواقع يؤكد أن أثرها عميق جداً يتراوح ما بين البلسم الذي يداوي القلوب، والسم الذي يقتلها. ويصف الله سبحانه وتعالى الكلمة الطيبة فيقول: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) إبراهيم: 24. كما أن رسوله عليه الصلاة والسلام أعلى من قدر الكلمة فقال: (الكلمة الطيبة صدقة) ومع ذلك تجد من يبخل بها على الناس، فيحرم نفسه أجر الصدقة وهو لو تعلمون عظيم. فطيب الكلام مفتاح القلوب يؤسس العلاقات الإنسانية، ويدعم الروابط بين الناس، ولطيّب الكلمات مكانة عندهم يحبونه ويعشقون قربه. فحديثه فاكهة المجالس، وأسلوبه الجميل من طيباتها. وصدق عز من قائل حين قال: قولوا للناس حسنى. فالاحسان يستعبد قلوبهم. و.. (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) فاطر. فتذكر ذلك حين تبادر بالكلام أو ترد عليه، ولا تنس أبدا قول الرسول الكريم «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ» وحقيقة الأمر: إنه لا يليق بكلام الله عز وجل ورسوله الكريم أن يجتمعا مع الكلام السييء على لسان واحد ويستقرا في قلب واحد. فقرر ما يجب أن تفسح قلبك له لتكسب رضا الله سبحانه وتعالى ومحبة الناس في آن واحد، واعمل على أن تراقب كلماتك واضعاً نصب عينيك قول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم: «إنّ العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم». فكم من راقية المظهر... سوقية المنطق!، وكم من كريم الأصل... بذئ فاحش القول!. علينا أن نكون رقباء على أنفسنا، فننتقي كلماتنا قبل إطلاقها كالرصاص، فالرصاص إذا أطلق لا يمكننا التراجع عنه، فيخلف دمارا شاملا وعقداً تأبى أن تنفك وجروحاً غائرة لا علاج لها. فكم من طفل شوهت نفسه وعقدته.. كلمة، وكم من طالب هدمت طموحه وأضاعت مستقبله.. كلمة، وكم من ارتباط وثيق فككته.. كلمة، وكم من ظلم أشد مضاضة من ضرب الحسام أوقعته كلمة. فلو أننا ادركنا عمق أثر كلماتنا على الناس لعلمنا أهميتها واقتصدنا في هدرتنا. فكم من مصائب حُلّت بكلمة، وكم من صِلات دعمتها كلمة، وكم من خصومات أزالتها كلمة. علينا جميعا - كل في مكانه وأدواره - أن نعلي من شأن الكلمة لتعلو بنا.. ونحذر من ترك الندوب في نفوس من حولنا خاصة الأطفال الذين لم ينضجوا بعد، فمعهم ينبغي أن نكون أشد حرصاً وأكثر حناناً. اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد

1087

| 30 نوفمبر 2020