رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
مختصون لـ الشرق: العيد والإجازة الصيفية فرصتان لتجديد روح الشباب

أكد عدد من المختصين في التربية والتكنولوجيا وذوي الاحتياجات الخاصة أهمية الإجازة الصيفية ومناسبة العيد في استغلال أوقات الفراغ بالقراءة والاطلاع والتواصل الاجتماعي سواء المباشر أو الإلكتروني والاستفادة من الخدمات السياحية والترفيهية التي وفرتها الدولة للمجتمع بهدف تجديد النشاط النفسي والذهني لبدء عام دراسي جديد. ونوهوا بأهمية المواظبة على العادات المفيدة مثل القراءة وممارسة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي، وتعلم مهارات في التكنولوجيا واللغات والبيئة وغيرها من العلوم والهوايات التي تثري العقل وتروح عن النفس. وقالوا في لقاءات مع الشرق إن عيد الأضحى المبارك فرصة للشباب لمعاودة أنشطتهم الاجتماعية، والالتقاء مع أقرانهم في ظل الإجراءات الاحترازية والقيود التي حددتها الدولة تفادياً لانتشار العدوى، منوهين بأنه من الضروري استغلال الإجازة الصيفية بشكل أمثل لتجديد النشاط الجسماني والعقلي. وفيما يلي اللقاءات: ـ قال السيد خالد الشعيبي رئيس اللجنة التطوعية لتوظيف ذوي الإعاقة: إنّ الرفع التدريجي للقيود فرصة للشباب في الاستمتاع بالجلسات العائلية، خاصة مع الاحتفال بالعيد والقيام بزيارات اجتماعية للتهنئة والالتقاء بعد أشهر من الإغلاقات، مؤكداً ضرورة أن تكون الأنشطة الاجتماعية واللقاءات العائلية وفق الإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة للحفاظ على ما انجزته الدولة في التصدي للجائحة. وأضاف أن الإجازة الصيفية فرصة لاستعادة الأنشطة والهوايات إما بالسفر أو كسب الصداقات والمعارف أو الانضمام لأندية رياضية وثقافية، أو الاستمتاع بالمرافق الترفيهية المتاحة وممارسة المشي وركوب الدراجات والسباحة. وقال: إنّ العيد مناسبة جميلة لاستعادة النشاط النفسي والاجتماعي، والاستمتاع بأجواء الأسواق الشعبية والخروج لمشاهدة الأنشطة الموجودة، مضيفاً أنّ الاطلاع وزيارة المكتبات من أهم الأنشطة التي لابد أن يحرص الشباب عليها لأنها غذاء للفكر وترويح عن النفس كما أنها فرصة للاستزادة من المعرفة والعلوم الجديدة، وفي الوقت ذاته تعطي الشاب الصفاء الذهني والداخلي، وتمكنه من التفكير في مستقبله وطموحاته بشكل جيد. وأكد أنّ العيد ليس مناسبة للخروج عن القيود إنما التقيد بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على حياة كبار السن والأطفال، وأيضاً الحفاظ على المجتمع من العدوى، خاصة أنّ الدولة قطعت مشواراً طويلاً في التصدي للجائحة. المراكز الصيفية ـ من جهته أكد السيد حزام محمد الحميداني تربوي ومدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين: إن الإجازة الصيفية فرصة للشباب لتعلم مهارات جديدة مثل تعلم لغة أو التدرب على علم من علوم الحاسوب، والانضمام لأحد المراكز الصيفية لإشباع هواياتهم في أشياء مفيدة، مضيفاً أنّ السفر برفقة أسرهم يحقق فائدة جيدة ويكون ترويحاً عن النفس. وأضاف أنه يحث الشباب على الاستفادة من الخدمات السياحية التي وفرتها الدولة، وبالرغم من أن المجتمع تمكن من الانتصار على الفيروس وحدّ من انتشاره، إلا أنه لابد من التقيد بالإجراءات الاحترازية في أيّ نشاط يرغب الشباب بالانضمام إليه. ودعا الشباب إلى تحويل الإجازة الصيفية إلى فائدة فعلية وأن يكون استغلال الوقت بقدر الإمكان وعلى الوجه الأمثل ليبدؤوا حياتهم الدراسية بجد ونشاط. أوقات الفراغ ـ وبدوره قال السيد خالد البرديني ناشط إلكتروني: إنّ الفترة الحالية تشهد رفعاً تدريجياً للقيود المفروضة جراء وباء كورونا، وأنه يتطلب من الشباب اقتناص الفرص الموجودة حيث يحتفل المجتمع بالعيد المبارك وتباشر العديد من المراكز الصيفية والأندية أعمالها وأنشطتها بعد الرفع التدريجي للقيود، بالإضافة إلى انتهاء العام الدراسي وبدء الإجازة الصيفية لذلك يلزم من الشباب إعادة النظر في أوقات الفراغ لديهم، ومن المهم الاستفادة من هذه الفرص في عمل أشياء مثمرة. ودعاهم إلى الاستمتاع بالإجازة الصيفية التي هي متنفس لهم بعد عام دراسي، لاستعادة نشاطهم وحيويتهم في أنشطة ذات فائدة مثل عمل مجموعات لتعلم مهارة أو مسابقات أو القيام بأنشطة تطوعية تخدم المجتمع. وأكد أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية في ظل التباعد الاجتماعي، وأن يكون الاحتفال بالعيد في أضيق الحدود حفاظاً على حياة كبار السن والأطفال لأنّ الوباء لم ينته بعد، والدولة بذلت جهوداً جبارة للحد منه لذلك لابد من الحفاظ على المسيرة النوعية التي قطعتها الدولة للحد من الوباء وأن نكمل ما أنجزته من خطوات مثالية في مكافحة الوباء. واقترح الاستفادة من عالم التكنولوجيا عن طريق الدخول في مجموعات تعليمية وثقافية تعود على الشاب بالفائدة العلمية، والترفيه عن النفس في حدود الضوابط التي وضعتها الجهات الصحية. وأضاف أنه يتعين على الشباب الاحتفال بالعيد في ظل التباعد الاجتماعي، وأن يتواصلوا مع الآخرين والمقربين من خلال التقنية أو الزيارات في أضيق حدود ممكنة، وإذا كان لابد من التجمع فيجب أن يكون وفق الضوابط الصحية. وحث الشباب على ارتياد الأماكن السياحية التي وفرتها الدولة مثل الشاليهات والفنادق والمجمعات التجارية الكبرى، التي يمكن أن تكون مكاناً لالتقاء الأصدقاء أو ممارسة الرياضات مثل المشي واليوغا والسباحة، وأيضاً الاستمتاع بالرحلات البرية والبحرية في حدود المتاح. وأشاد بالوعي المجتمعي الذي كان له دور مؤثر في الحد من انتشار الجائحة، وأنّ المجتمع على ثقافة واعية بأهمية الحفاظ على ما أنجزته الدولة ضد الوباء. القرآن الكريم والتاريخ الإسلامي ـ كما حثّ السيد صالح الكواري ناشط إلكتروني: الشباب على المواظبة على قراءة القرآن الكريم وتعلم علومه، منوهاً أنه كناشط إلكتروني يحث الشباب على تنظيم الوقت واستغلال أوقات الفراغ في حفظ أجزاء من القرآن الكريم وقراءة التاريخ الإسلامي والتردد على المكتبات للتعرف على الإصدارات الجديدة. وقال إنني أحرص على عمل برنامج صيفي لزيارة الأماكن التاريخية والترفيهية التي تعود علي بالفائدة، وبدوري أشجع الشباب على تخصيص أوقات لتعلم أساليب وهوايات جديدة، ولابد من شغل الوقت بعمل برنامج صيفي يثري العقل. الاستفادة من المجالس ـ من جهته دعا السيد فهد منصور آل علي: الشباب للانضمام في مجموعات للاستفادة من خبرات بعضهم، وأنّ تزامن الاحتفال بالعيد مع بدء الإجازة الصيفية، مناسبة حثت الشباب على الالتقاء في رحلات جماعية برية أو بحرية أو التردد على المجالس لتبادل الأحاديث والاستفادة من خبرات الكبار، مضيفاً أن كثيرين ينضمون في مجموعات لممارسة نوع من الرياضة مثل الجري أو المشي أو القيام بزيارات اجتماعية أو رحلات للمنتجعات البحرية، أو يتابعون المباريات التي تستضيفها الدولة، وفي نهاية المطاف يلتقون في المجالس لتبادل الذكريات الجميلة. وأكد أن الرحلات الصيفية ممتعة في ظل التباعد الاجتماعي والتقيد بالعدد المحدد الذي وضعته وزارة الصحة، وأنّ فرحة العيد تكتمل بالضوابط الصحية. وأضاف أنّ الكثيرين يتابعون أشغالهم وينجزون مهامهم عن طريق التطبيقات الإلكترونية التي اختصرت الوقت، وعدد كبير من الشباب يتعلمون مهارات إلكترونية من خلال الحواسيب ومواقع الإنترنت الهادفة، منوهاً أن بعض المراكز الشبابية بدأت أنشطتها الصيفية التي تتيح لكل شاب الاستفادة من وقت فراغه في أنشطة متنوعة.

1112

| 23 يوليو 2021

محليات الشرق
أطباء ومدربون لـ الشرق: مطالب بتشريعات لمكافحة الهرمونات

حذر أطباء ومدربون من المخاطر الصحية الكبيرة التي يصاب بها الشباب من وراء تعاطي هرمونات كمال الأجسام، حيث يندفع بعض الرياضيين إلى استعمالها، من أجل الحصول على عضلات بارزة وقوية بسرعة قياسية، مما يعرضهم للعديد من الأخطار الصحية التي قد تصل لدرجة الموت المفاجئ، كما أنها تلحق أضرارا كبيرة بالأعضاء الداخلية للجسم. وأكد مختصون لـ الشرق، أن هذه الهرمونات تشكل خطرا كبيرا على المدى البعيد، وتصيب متعاطيها بتضخم عضلة القلب وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، كذلك الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى الجلطات والسكتات الدماغية والقلبية. وقالوا إن هناك آثارا جانبية تظل ملازمة لمتعاطي الهرمونات مدى الحياة حتى إذا توقف عن استعمالها نهائياً ولا يمكن علاجها مثل العقم والتلف الكبدي وغيرها من الأمراض الأخرى، لهذا يجب الابتعاد عن استعمالها. مشددين على أن النظام السليم للتدريب هو اتباع مبدأ التدرج في التمرين من أجل الحصول على جسم رياضي مبني على أسس سليمة. وأشاروا إلى أنه على المدربين وأصحاب نوادي اللياقة البدنية تثقيف عملائهم الذين يستعجلون النتائج، وتوعيتهم بمخاطر تعاطي هذه الهرمونات وما قد يلحق به من أضرار بسببها، وبأن المظهر الخارجي لا يجب أن يبنى على حساب سلامة الأعضاء الداخلية للجسم، مع ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة تجاه كل متدرب يتعاطى هذه الهرمونات، وأيضا المدربين الذين يروجون لها، لمنع انتشار هذه الثقافة بين الشباب والمراهقين. د. أكرم خولاني: آثار جانبية لا تحصى تؤدي بالموت قال د. أكرم خولاني اختصاصي طب أسرة بأحد المراكز الطبية: يلجأ الكثير من الشباب ممن يمارسون تمارين كمال الأجسام ورفع الأثقال إلى استخدام الهرمونات مثل هرمون النمو والتيستوستيرون، واستخدام المنشطات، للحصول على عضلات بارزة وضخمة ومشدودة خلال وقت قصير، كما أن بعض الرياضيين قد يستخدمونها لتحسين أدائهم وزيادة طاقة أجسامهم في المباريات والألعاب الرياضية، إلا أن لهذه الهرمونات والمنشطات أضرارا على الجسم وقد تشكل خطرا كبيرا على المدى البعيد. وأوضح أن أكثر الآثار الجانبية الشائعة بعد استخدام الهرمونات ظهور حب الشباب، والشعور بالأرق نتيجة زيادة تنبيه الجهاز العصبي، وصداع، وارتفاع ضغط الدم، وخفقان، وهبوط، بالإضافة إلى اضطرابات الحالة النفسية والمزاجية التي قد تصل إلى العدوانية وأحياناً الانتحار، وتورم في اليدين والقدمين بسبب احتباس السوائل في الجسم، وآلام في المفاصل والعضلات، وزيادة كريات الدم الحمراء. وأضاف أن الآثار الجانبية تمتد إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، ومشاكل في الكبد، وأخرى في الجهاز التناسلي تؤدي إلى العقم، فضلاً عن زيادة سماكة الجلد، وخشونة الشعر، وضخامة نهايات الأطراف، وظهور مشاكل في القلب والأوعية، التي قد تؤدي إلى الموت المفاجئ. لافتاً إلى أنه لا خطورة من استخدام المكملات الغذائية مثل الكرياتين والبروتين. سعيد الشروق: نتائجها مصطنعة وغير صحية قال سعيد الشروق - مدرب لياقة بدنية - إنه لا ينصح أي متدرب بتناول الهرمونات حتى لو كان يرغب في المشاركة في مسابقة أو بطولة، لأن هذا الطريق يقوده إلى مصير مظلم مليء بالمخاطر، يمكن أن يخسر حياته في النهاية بسبب تلك الهرمونات، ولكن النتيجة الطبيعية أفضل بكثير من تلك المصطنعة والمؤقتة نتيجة استعمال الهرمونات، حيث إن الجسم والعضلات المبنية بطريقة صحيحة بفضل التدريب المستمر تكون بمثابة منزل مبني على أسس متينة، أما نتائج الهرمونات مصطنعة وبمجرد التوقف عن تناولها أو عن التدريب كل تلك العضلات تذهب وكأنها لم تكن. وأضاف: النظام السليم للتدريب هو اتباع مبدأ التدرج في التمارين، حيث يبدأ المتدرب باتباع برنامج تدريبي مدروس بمساعدة المدرب يتمثل في البدء بحمل تدريبي بسيط ثم يقوم بزيادته بشكل تدريجي من فترة إلى أخرى، وأنا أنصح كل شخص يريد الحصول على جسم رياضي وصحي ألا يستعجل في النتائج ويركز على التدريب المنتظم وسيتمكن من تنمية عضلاته بالشكل الذي يريده مع الوقت. مؤكدا أن جمال المظهر الخارجي لا يجب أن يكون على حساب سلامة الأعضاء الداخلية. د. أسماء البطيبي: مشكلات صحية مستدامة لا يمكن علاجها أكدت د. أسماء البطيبي اختصاصية غدد صماء بمجمع طبي، أن أكثر الهرمونات التي يتم استعمالها هو هرمون النمو، لأنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية ويساعد على حرق الدهون، وهرمون التستوستيرون الذي يقوي القدرة العضلية، وتساعد هذه الهرمونات على نمو العضلات بسرعة شديدة، ولهذا يستعملهم كل من يريد الحصول على نتيجة سريعة، لكن هذا ينتج عنه مخاطر عديدة منها الحادة على المدى القصير، حيث من الممكن أن يحصل تورم بعد استعمال هرمون النمو خاصة لدى المراهقين والأطفال، ومنها على المدى الطويل كتضخم عضلة القلب وتضخم البروستات. وأضافت: كما أن هرمون التستوستيرون يتسبب في العديد من المخاطر النفسية، كاضطرابات في المزاج، والاكتئاب والعصبية، وتؤدي في بعض الأحيان إلى الانتحار، كما أن من يستعمله لمدة طويلة يمكن أن يؤثر على عملية الإنجاب، نتيجة عمل الهرمونات داخل الجسم والإصابة بالعقم. مؤكدة أن هناك من يستعملها لمدة معينة ثم يتوقف عن استعملها لبضعة أشهر من ثم يستأنف استعمالها اعتقادا منه أنه بهذه الحركة سيقلل من آثارها الجانبية، لكن هذا غير صحيح بالمرة، فهناك بعض الآثار الجانبية التي تختفي بعد التوقف عن تناول الهرمونات بشرط عدم العودة إلى استعمالها أبدا وهناك آثار جانبية لا تختفي ولا يمكن علاجها حتى لو توقفنا عن استعمالها نهائيا وتظل ملازمة للشخص مدى الحياة. محمد الشقوبي: يجب اتباع مبدأ التدرج في التدريب قال محمد الشقوبي - مدرب لياقة بدنية: إن الطريقة الصحيحة للتدريب هي إخضاع المتدرب إلى فحص على جهاز قياس كتلة الجسم، لقياس الدهون والماء والعضلات، وعلى أساس النتيجة يتم وضع برنامج محكم وطبيعي يتدرب وفقه العميل على حسب رغبته إن كان يريد التضخيم أو التنشيف. وتابع أن أبرز الأخطاء التي يقع فيها المتدربون في مراكز اللياقة البدنية هي السعي إلى تضخيم العضلات بأسرع وقت، وبتالي يلجأون إلى تناول الهرمونات دون أن يكون لديهم معرفة بخطورة الأشياء التي يتعاطونها وتعرض صحتهم للخطر، لهذا يجب على كل مدرب توعية عملائه بضرورة الابتعاد على تعاطي الهرمونات والتركيز على التسلسل في التدريب الطبيعي، وإعطاء أجسامهم الوقت الكافي حتى يحصلوا على نتيجة دائمة ومرضية، لأن نمو العضلات يحتاج إلى الوقت والجهد والتدريب المستمر. وائل علامة: إجراءات صارمة للحد من انتشارها قال وائل علامة مدير النادي الصحي بفندق الشيراتون، إنه يجب على كل مدير نادٍ العمل على تثقيف المتدربين بخطورة الهرمونات على الجسم وكذالك الحرص على المدربين بنشر هذه الثقافة بين عملائهم، وتوعيتهم بأن مخاطر الهرمونات أكثر بكثير من فوائدها ونتائجها سريعة لكنها مؤقتة، بالإضافة إلى ضرورة تشجيعهم على اتباع الطرق والأسس الصحية السليمة، للوصول إلى نفس النتائج، وذلك بإعداد جدول تدريبي مع طريقة التغذية مع مكملات غذائية طبيعية دون اللجوء إلى أي نوع من الهرمونات. وتابع: لو تم التأكد من أن أحد عملائنا يتعاطى هذه الهرمونات يتم فصله مباشرة من النادي حتى نمنع انتشار مثل هكذا ثقافة في نادينا كما أننا نوفر في النادي أخصائي تغذية يقوم بتوجيه المتدربين إلى الطريق الصحيح للحصول على عضلات جميلة، مع المحافظة على جسم سليم، متمنياً أن تعمل باقي النوادي على توفير أخصائي تغذية للحد من انتشار ظاهرة تعاطي هرمونات كمال الأجسام في المجتمع والتثقيف اللازم حول مخاطرها.

1609

| 23 يوليو 2021

محليات alsharq
سمو نائب الأمير يعزي رئيس طاجيكستان

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ، برقية تعزية، إلى فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان، بوفاة شقيقته.

826

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
صاحب السمو يعزي رئيس طاجيكستان

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تعزية، إلى فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان، بوفاة شقيقته.

1251

| 22 يوليو 2021

رياضة alsharq
تالا أبو جبارة ومحمد الرميحي يتشرفان بحمل الأدعم في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية "2020 "

أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية، اليوم، أن تالا أبو جبارة متسابقة التجديف والرامي محمد الرميحي، سيتشرفان بحمل علم قطر في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، في طوكيو غدا الجمعة. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها حمل العلم للاعب ولاعبة من كل بلد، بينما كان التقليد في الدورات الأولمبية سابقا بأن يحمل العلم شخص واحد من الوفود الرياضية لكل دولة إن كان لاعبا أو لاعبة. وستتجه أنظار العالم غدا إلى العاصمة اليابانية طوكيو التي سوف تشهد انطلاق أولمبياد 2020 الذي طال انتظاره وتم تأجيله من العام الماضي ليقام خلال الفترة من يوم غد الموافق 23 يوليو وحتى الثامن من شهر أغسطس المقبل. وسيقام حفل افتتاح أولمبياد طوكيو في الاستاد الوطني الجديد في اليابان في تمام الثامنة من مساء غد الجمعة بتوقيت طوكيو، الثانية ظهرا بتوقيت الدوحة، وسيحضر حفل الافتتاح امبراطور اليابان ناروهيتو. ومن المنتظر حضور بعض رؤساء الدول والحكومات او ممثليهم، إلى جانب ضيوف الدورة الأولمبية من رؤساء ومسؤولي اللجان الأولمبية الوطنية. وتواصل المنتخبات القطرية تدريباتها الاستعدادية لمنافسات الدورة الأولمبية، فقد استمرت اللاعبة تالا ابوجبارة تحضيراتها النهائية على مجرى سي فورست حيث تقام منافسات التجديف والتي ستنطلق غدا صباحا قبيل حفل الافتتاح ، كما تدرب الرامي محمد الرميحي اليوم أيضا بحلبة اساكا للرماية في سباق التحضير النهائي لدخول التدريبات الرسمية والمنافسات. وعلى ذات النسق يمضي اللاعب أيوب الادريسي المشارك في الجودو وفي ذات الوقت يواصل فريق الطائرة الشاطئية تدريباته الإعدادية القوية ، بينما يستمر أدعم ألعاب القوى تدريباته المكثفة في معسكره بمدينة تاكاساكي القريبة من طوكيو. وعلى الصعيد ذاته وصلت إلى طوكيو اليوم اللاعبة بشاير المنوري للمشاركة في منافسات ألعاب القوى ضمن مسابقات السرعة لمسافة 100 متر علما أن بشاير حققت العديد من الانجازات على صعيد البطولات الخليجية في الوثب الطويل ولكن تأتي مشاركتها هذه المرة تاريخية ومميزة وسوف تنضم بشاير إلى كوكبة ألعاب القوى القطرية المشاركة في أولمبياد طوكيو. وأكدت نجمة الادعم في التجديف تالا أبو جبارة بأنها فخورة جدا لمشاركتها في أولمبياد طوكيو وتمثيل الفتاة القطرية في هذا المحفل الكبير، مشيرة إلى أنه من الرائع جدا أن تشارك الرياضيين من مختلف الرياضات في الأولمبياد، وأكدت انها متحمسة جدا لخوض غمار المنافسات بجديه وبقوة في اول مشاركة لها. وعن طموحاتها كرياضية في الاولمبياد قالت تال أود ان ابذل قصارى جهدي في الدورة وان اعمل على تطوير مستواي بشكل مستمر لان الوصول للعالمية يتطلب جهدا كبيرا وعملا شاقا وهذا لن يتحقق الا بالمثابرة والاجتهاد كما اطمح الى تحقيق التوازن بين حياتي الرياضية والمهنية. وعن عودتها لليابان مرة اخرى والتي عاشت فيها ثلاث سنوات فأجابت بالقول .. انا سعيدة جدا لعودتي مرة اخرى فاليابان....فالكل هنا يبذل قصارى جهده لخدمة الرياضيين وهذا امر يعكس طيبة الشعب الياباني كونه شعب ودود جدا. وعن انخراطها في رياضة التجديف قالت تالا ... لقد كانت بدايتي في التجديف اثناء دراستي الجامعية واحببت هذه الرياضة كونها في الهواء الطلق وعلى الماء حيث اتدرب بشكل يومي فقد احببت هذه الرياضة كثيرا رغم انها شاقة ومرهقة جدا. واضاف اللاعبة القطرية ، لقد بدأت مع فريق كبير وضمن مجموعة شكلت لي تحديا كي اواصل واتمكن من تحقيق الانجازات كما اتمنى ان ينخرط اكبر عدد من الناس في هذه الرياضة في قطر بشكل خاص ومنطقتنا بشكل عام حتى تزداد فرص المنافسة وتتوسع دائرة المشاركين . وعلى جانب اخر اكد محمود السعدي الحكم القطري الذي سيشارك في ادارة منافسات الجمباز في اولمبياد طوكيو بأن هذه هي المشاركة الاولى له في الدورة حيث سبق ان قام بالمشاركة في تحكيم عدد من البطولات الكبيرة منها بطولتين للعالم ودورة الالعاب الاسيوية الى جانب بطولات آسيوية وخليجية وعربية. واشار السعدي الى انه اول حكم خليجي في الاولمبياد واصغر الحكام سنا في الدورة كما انه حصل على الشارة الدولية عام 2015 ...كما حكم خصومات في التصفيات تم اختياره كحكم على جهاز الحلق .

2370

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
لأول مرة منذ يونيو .. ارتفاع ملحوظ للإصابة بكورونا في قطر 

لأول مرة منذ 18 يونيو الماضي، تقفز حالات الإصابة بكورونا ضمن المجتمع حاجز الـ 100 إصابة يومية، بعد أن شهدت تحسناً كبيراً خلال الفترة الماضية، سجلت خلالها البلاد أدنى معدل للإصابات المجتمعية تراوح متوسطها إلى 60 حالة يومية .. وأعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، عن تسجيل 106 حالات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) ضمن المجتمع، و90 حالة ضمن المسافرين، لتصل إجمالي الإصابات إلى 196 إصابة . وشهد عيد الفطر الماضي ارتفاعاً في إصابات كورونا، وقال الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام – وقتها - إن زيادة أرقام الإصابات بفيروس كورونا جاء نتيجة تأثير عيد الفطر المبارك، متوقعاً أن يكون ارتفاعها مؤقتاً. ودائماً ما يحذر خبراء الصحة من ارتفاع الإصابات أثناء الأعياد والعطلات، وبخاصة من التزاور العائلي والاختلاط.. بدون اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة . ويؤكد الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجيّة الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد- 19، رئيس قسم الأمراض المُعدية بمؤسسة حمد الطبية أن هناك قلقاً من تزايد الإصابات بعد إجازة العيد، داعياً إلى ضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات الاحترازية. وأعلنت وزارة الصحة العامة 4 مراحل لرفع القيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا .. وانطلقت المرحلة الثالثة من خطة رفع القيود التدريجي منذ 9 يوليو الجاري، وفق مواعيد الخطة. وبدأت المرحلة الأولى في 28 مايو الجاري، والمرحلة الثانية في 18 يونيو المقبل، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثالثة في 9 يوليو المقبل، والمرحلة الرابعة 30 يوليو المقبل، بشرط أن مؤشرات الوباء تفيد انخفاض الفيروس ومرور 3 أسابيع قبل آخر موعد لرفع القيود، كما يمكن تقديم أو تأخير حسب التغير بمؤشرات الوباء التزام أفراد المجتمع . ويحذر الخبراء من ارتفاع الإصابات الذي قد يهدد إنهاء المرحلة الثالثة بنجاح والدخول إلى المرحلة الرابعة التي تبدأ بنهاية الشهر الجاري. وتقول وزارة الصحة العامة : يعتمد تاريخ البدء في تطبيق كل مرحلة وفترة سريان مفعولها على المؤشرات الخاصة بالجائحة والتي تعتمد بدورها إلى حد كبير على مدى التزام أفراد الجمهور بالإجراءات الاحترازية الحالية، والقيود المفروضة، والتوجيهات الصادرة عن الجهات الحكومية المختصة. وتضيف: من المهم خلال الفترة الحالية أن يستمر جميع أفراد المجتمع بمن فيهم الأشخاص الذين تلقوا التطعيم في ارتداء الكمامات على النحو الموصى به ومواصلة الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

9435

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
طقس رطب نسبيا الليلة على الساحل مع سحب متفرقة في البحر

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة، وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /الجمعة/، رطبا نسبيا إلى رطب مع غبار عالق على بعض المناطق أحيانا ويصاحبه بعض السحب على الساحل.. وفي عرض البحر تصاحب الطقس سحب متفرقة أحيانا وغبار عالق لاحقا. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 و13 عقدة، ثم تتحول إلى جنوبية غربية لاحقا.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 3 و13 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و9 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدام.. وفي البحر بين قدم واحدة و4 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /36/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الثانية و27 دقيقة ليلا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و32 دقيقة مساء. الوكرة: أعلى مد في الثانية ليلا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و38 دقيقة مساء. مسيعيد: أعلى مد في الثانية و57 دقيقة ليلا.. وأدنى جزر في الثانية ودقيقة واحدة ليلا. الرويس: أعلى مد في الرابعة و26 دقيقة فجرا.. وأدنى جزر في العاشرة و46 دقيقة مساء. دخان: أعلى مد في الثامنة و30 دقيقة مساء.. وأدنى جزر في الثانية و52 دقيقة ليلا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة الرابعة و56 دقيقة.

1180

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
الصحة: تسجيل 106 حالات جديدة ضمن المجتمع .. و90 بين المسافرين 

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 106 حالات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد-19/ ضمن المجتمع، و90 حالة ضمن المسافرين. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 122 مصابا بالفيروس في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 222600. وأصدرت وزارة الصحة العامة بيانا حول مستجدات فيروس /كوفيد-19/ في دولة قطر تضمن التالي: الإصابات الجديدة وحالات الشفاء: - سجلت وزارة الصحة العامة اليوم 106 حالات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد-19/ ضمن المجتمع و90 حالة ضمن المسافرين. - كما أعلنت الوزارة عن شفاء 122 مصابا في الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 222600. بيانات البرنامج الوطني للتطعيم ضد /كوفيد-19/: - تم إعطاء 3614811 جرعة من لقاحات /كوفيد-19/ لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم. - تم إعطاء 27128 جرعة من لقاحات /كوفيد-19/ خلال الـ24 ساعة الماضية. - تلقى 78.9% من المؤهلين للحصول على لقاح /كوفيد-19/ في دولة قطر جرعة واحدة من هذا اللقاح على الأقل. - تلقى 98.6% من كبار السن الذين تجاوزوا الستين عاما - الذين يعتبرون من الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الشديدة الناجمة عن العدوى بفيروس /كوفيد-19/ - جرعة واحدة من اللقاح على الأقل، في حين تلقى 93.5% منهم كلتا الجرعتين من اللقاح. الموقف الحالي لجائحة /كوفيد-19/: - لقد أدت النتائج الإيجابية للقيود المفروضة الخاصة بجائحة كورونا /كوفيد-19/ وتزايد وتيرة التطعيم ضد الفيروس مقرونا بالدعم منقطع النظير الذي يقدمه الجمهور، أدت جميعا إلى خفض معدلات الإصابات اليومية بعدوى كورونا /كوفيد-19/ في دولة قطر خلال الأسابيع القليلة الماضية. - على الرغم من انخفاض معدلات الإصابات اليومية يتعين علينا اتخاذ أقصى درجات الحذر باعتبار أن الموجة الثانية من الجائحة ما زالت قائمة خصوصا مع تفشي اثنتين من السلالات المتحورة من فيروس كورونا /كوفيد-19/ في الدولة واللتين تعتبران أشد ضراوة وأسرع انتشارا. - بدأت المرحلة الثالثة من الرفع التدريجي للقيود الاحترازية يوم الجمعة الموافق 09 يوليو الجاري وهي جزء من خطة من أربع مراحل من المقرر أن يستمر تنفيذها على مدار الأشهر القادمة. - يعتمد تاريخ البدء في تطبيق كل مرحلة وفترة سريان مفعولها على المؤشرات الخاصة بالجائحة والتي تعتمد بدورها إلى حد كبير على مدى التزام أفراد الجمهور بالإجراءات الاحترازية الحالية، والقيود المفروضة، والتوجيهات الصادرة عن الجهات الحكومية المختصة. - من المهم خلال الفترة الحالية أن يستمر جميع أفراد المجتمع بمن فيهم الأشخاص الذين تلقوا التطعيم في ارتداء الكمامات على النحو الموصى به ومواصلة الالتزام بالتباعد الاجتماعي. ما يجب عليك عمله: - لا تزال جائحة كورونا /كوفيد-19/ تشكل خطرا على صحتنا في قطر، لذا يتحتم على كل منا القيام بدوره في مكافحة الفيروس من خلال اتخاذ التدابير الوقائية التالية: * الالتزام بقواعد التباعد الجسدي. * تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمساحات المغلقة المكتظة. * ارتداء الكمامة. * غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام. - من المهم لأفراد المجتمع المبادرة بالحصول على التطعيم بلقاح /كوفيد-19/ في أقرب فرصة ممكنة بمجرد أن يحين دورهم. - من المهم للغاية الاتصال بخط المساعدة 16000 على الفور عند الشعور بأي من أعراض /كوفيد-19/، وذلك لأن الكشف المبكر عن المرض يسهل الحصول على العلاج المناسب ويزيد فرص الشفاء منه. - للحصول على آخر المستجدات والمعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.

1203

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
رئيسة اليونان تستقبل سفير دولة قطر

استقبلت فخامة الرئيسة إيكاترينا ساكيلاروبولو رئيسة الجمهورية اليونانية، سعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة سفير دولة قطر لدى اليونان، بمناسبة انتهاء فترة عمله. جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. وأثنت فخامة الرئيسة اليونانية، خلال المقابلة، على الجهود الطيبة التي بذلها سعادة السفير خلال فترة عمله لتوطيد العلاقات، مشيدة بمستوى العلاقات في المجالات كافة. وأعربت فخامتها عن تمنياتها لسعادة السفير بالتوفيق والسداد في مهامه المستقبلية. من جانبه أعرب سعادة السفير عن شكره وتقديره لفخامتها على منحه وسام العنقاء، متمنيا لعلاقات التعاون بين البلدين مزيدا من التطور في المجالات كافة.

1220

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
التجارة توضح البيانات المطلوبة في حال التقدم بشكوى 

أوضحت وزارة التجارة والصناعة البيانات المطلوبة حال التقدم بشكوى، عبر الاتصال على الرقم 16001. وقالت الوزارة في منشور على حسابها بموقع تويتر أن هذه البيانات تشمل مايلي: -الفاتورة -صورة عن الاتفاقية أو العقد إن وجد. -عنوان المشتكي -عنوان الشركة او المؤسسة المشكو في حقها. -صورة توضيحية إن وجدت.

1872

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
 وزير الخارجية يستعرض مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي علاقات التعاون

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم في واشنطن، مع سعادة السيد ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر وبرنامج الأغذية العالمي. وتوجه المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، بالشكر لدولة قطر على تخصيص مبلغ مئة مليون دولار أمريكي (100 مليون $) دعما لجهود برنامج الأغذية العالمي في اليمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن، ومساعدة برامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية العاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية هناك.

1188

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
رئيس الوزراء: كل عام وصاحب السمو وشعب قطر الكريم بخير

هنأ معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بحلول عيد الأضحى المبارك، كما هنأ الشعب القطري بهذه المناسبة المباركة، جاء ذلك في تغريدة نشرها معاليه على حسابه الرسمي بموقع تويتر قال فيها: «أهنئ حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وشعب قطر الكريم بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، وكل عام وأنتم بخير».

682

| 22 يوليو 2021

محليات alsharq
موضي الهاجري: الإفراط في تناول اللحوم الحمراء خطر على الصحة

حذرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من الإفراط في تناول بعض الوجبات والأغذية التي يمكن لها أن تتسبب في مشاكل صحية تفسد فرحة عيد الأضحى المبارك. وقالت السيدة موضي حمد الهاجري مديرة التغذية العلاجية في المؤسسة: إنه مع أيام العيد الأضحى المبارك وعادة نحر الأضاحي وكثرة الولائم يمكن أن نتحدث عن فوائد اللحوم الحمراء والكبد، وأيضا نوضح الأضرار المترتبة عليها عند الإفراط في تناولها، حيث تحتوي اللحوم في تركيبها على البروتين، والذي بدوره يدخل في بناء عضلات الجسم ويلعب دوراً هاماً في الوظائف الحيوية. وهي أيضا من مسببات ارتفاع مستوى الحديد في الدم ومنها ارتفاع مستوى الدم (هيموجلوبين)، لذلك ننصح المصابين بأمراض فقر الدم الإكثار من أكل الكبدة لاحتوائها على كمية عالية من الحديد. كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينية (لبنات بناء البروتين) تساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا وزيادة كتلة الجسم العضلية و تقوية العضلات. ومن الأمور المفيدة عند تناول اللحوم والكبدة أيضا أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين بـ 12 الذي يساعد في تقوية الخلايا العصبية، وتكوين الكريات الحمراء وفيتامين د، وهو بدوره يساعد على تقوية الشعر والجلد والعضلات، أيضا لا نغفل وجود الفسفور الذي يساعد على بناء العظام والأسنان وغنية أيضا بمادة الزنك المهمة في تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى. وعلى الرغم من أن اللحوم تعتبر مصدرا غنيا بالبروتينات، إلا أن الإفراط في تناولها يحمل العديد من المخاطر لصحة الإنسان، وجرت العادات في المجتمعات الإسلامية وفي كثير من الدول العربية على تناول الأضحية واستهلاك اللحوم بشكل كبير خلال أيام عيد الأضحى دون أن نعلم أن هذه اللحوم مثل لحم الخروف تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، حيث يشكل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بحسب ما أشارت له العديد من الدراسات، كما أنها تزيد احتمالية مقاومة الأنسولين، وينتج عنه ارتفاع في سكر الدم، كما أنه يسبب صعوبة الهضم والإصابة بالإمساك، ولهذا ننصح دائماً بتناول الألياف (السلطة) مع الوجبات الرئيسية. اللحوم ومضادات الأكسدة كما أن اللحوم تفتقر إلى مضادات الأكسدة مما يجعلها تزيد نسبة الإصابة بالالتهابات، ومن هنا تعتبر اللحوم المرتفعة بالدهون المشبعة والكولسترول عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وذلك بحسب ما أشارت له العديد من الدراسات. كذلك أثبتت بعض الدراسات التي قامت بها منظمه الغذاء الأمريكية بالتعاون مع جمعيه السرطان الأمريكية أن بعض أنواع سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة تناول اللحوم الحمراء و اللحوم الحمراء المصنَّعة. وقد تزيد تناول اللحوم من الأعراض الروماتيزمية مثل آلام المفاصل لاحتوائها على حمض اليوريك، كذلك ارتفاع في وظائف الكلى، وقد يسبب حصوات الكلى مما يعرض الجسم للجفاف لحاجته للسوائل لتصريف فائض حمض اليوريك. الحلويات والسكريات و عن مضار حلويات العيد وما هي الكمية المناسبة من تناوها بلا أضرار قالت: إن الحلويات تعد جزءاً أساسياً من تحضيرات العيد، ويكون الإقبال عليها بشكل كبير في صباح أول يوم العيد، وقد يؤدي الإفراط في تناولها الى إرباك الجهاز الهضمي وتلبكات معوية مصاحبة بإسهال شديد. ولأن الحلويات تحتوي على سعرات حرارية عالية وتحتاج لمجهود بدني كبير لحرقها، خاصة أن أي فائض عن احتياج الجسم يتم تخزينه على هيئة دهون، لذلك من الأفضل عدم تناوله عقب الوجبة الرئيسية أو يكون تناوله بعد 4 ساعات حتى تكون المعدة قد قامت بهضم ما تناولته وتصبح على استعداد لإدخال وجبة أخرى بها والاستفادة منها. الأمراض المزمنة وقالت إنه من الضروري مراعاة الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة من نفس الأسرة بإعداد بعض الأصناف التي تتناسب مع مرضهم وحِميتهم الغذائية، وكذلك مراعاة الضيوف والزوار وعدم إلزامهم بتناول كافة الأصناف المنوعة في المائدة. ومن الممكن الاستغناء عن إحدى الوجبات الخفيفة أو تقليل كمية النشويات في الوجبات الرئيسية لتعويض الطاقة المكتسبة من الحلويات، ويمكن أخذ قطعة صغيرة أو كمية قليلة على أن تكون مرة واحدة في الأسبوع. وبالنسبة لمخاطر الإفراط في الحلويات على المدى البعيد، فهي تسبب السمنة وتزيد احتمالية الإصابة بالسكري، وتسبب ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم وبالتالي تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2124

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
سلمى النعيمي الباحثة في التراث لـ الشرق: المجالس العامرة عادات متـأصلـة في الـعـيـد

أكدت السيدة سلمى النعيمي، باحثة ومتخصصة في مجال التراث، إن عيد الأضحى المبارك يعتبر مناسبة دينية لها طابع مميز عند جميع المسلمين في كافة بقاع العالم، وما يميزه الطابع الروحي والاجتماعي وصلة الرحم التي تكاد لا تنقطع طوال أيام العيد المبارك. وتابعت النعيمي حديثها لـ الشرق قائلة: إن أبرز ما يميز العيد هو التواصل مع الأهل والأقارب والزيارات الاجتماعية والتجمعات التي تترك أثرا طيبا في نفوس الأسر وخاصة الأطفال، ولفتت إلى أن صلة الرحم تكثر من الأعياد والمناسبات، حيث يجتمع كافة أفراد الأسرة عند منزل الجد والجدة ويقدمون لهم التهاني و يشاركونهم غداء العيد، وتبقى المجالس عامرة بالمرتادين والأقرباء طلية أيام العيد. وتحدثت السيدة النعيمي عن أبرز ما يميز عيد الأضحى المبارك، حيث شددت على أن التكبير والتهليل وذكر الله عز وجل يكثر خلال العيد، كما أنه مرتبط بشكل أكبر بالشعائر الدينية، وخاصة فريضة الحج لهذا نجد أنه مناسبة روحية أكثر من كونه عيداً. و قالت إن التواصل والتلاحم والتقارب الأسري هي إحدى العلامات الهامة التي تميز الأعياد عن غيرها من المناسبات الأخرى، وأشارت إلى أنه في وقتنا الحالي نرى أن وسائل التواصل الاجتماعي عامرة بالرسائل التي تحث على صلة الرحم والأدعية وتحث أيضا على التراحم خلال أيام العيد وما بعدها أيضا. وأوضحت أن هذه العلامات تعتبر من أكثر ما يميز العيد، ولفتت إلى أننا نكاد لا نرى أي عائلة تستمتع بالعيد بمفردها، بل لا بد أن تتشارك مع الأهل والأقرباء، هذه المناسبة الدينية الهامة التي تحث على العديد من المبادئ السامية. * صلة الأرحام وأشارت إلى أن كبار السن هم محور التواصل في العيد، حيث يجتمع حولهم كافة أفراد الأسرة، ويكون التواصل عبر منزل الجد والجدة، حيث تلتقي الأسرة مع بعضها البعض في منزل الوالد والوالدة، وتكثر الأحاديث الودية ما بين أفراد الأسرة الواحدة وسط أجواء مليئة بالإيجابية والتفاؤل تغمرها فرحة العيد. و قالت إن الموائد القطرية عامرة خلال العيد، ومليئة بأصناف وأشكال من الحلويات والفواكه والمكسرات إلى جانب غداء العيد، وهو عادة ما يقام في وقت مبكر مابين الساعة 10 صباحا ولغاية أذان الظهر، وخلال هذا الوقت يكون الغداء، عبارة عن خروف العيد، جاهزا للتقديم، وكل من يأتي يجب أن يتناول طعام الغداء، وأشارت إلى أن منزل كبير الأسرة هو عبارة عن حاضنة للجميع يستوعب الكبار والصغار على حد سواء. *العيدية وتحدثت السيدة النعيمي عن العيدية كأبرز مظاهر الاحتفال بالعيد، و هي عبارة عن مبلغ من المال يقدم للأطفال، وهي تعتبر إحدى مظاهر الاحتفال بالعيد، حيث نرى رب الأسرة يقوم بتجهيز العيدية قبل حلول العيد بفترة من الزمن عن طريق تجهيز الخردة، ويقوم بتوزيعها على الأطفال خلال العيد، وهي ما تمنح الأطفال فرحة عارمة، وتجعل الطفل في حالة شوق وترقب لقدوم العيد. ولفتت في السياق ذاته إلى أن الأطفال لهم نصيب الأسد في فرحة العيد، حيث تقدم لهم الهدايا والحلويات والمكسرات، وقد يذهبون إلى المدن الترفيهية احتفالا بالعيد السعيد. * فوالة العيد وحول فوالة العيد تابعت السيدة النعيمي حديثها قائلة: تعتبر مائدة العيد أو ما يعرف بـ «فوالة العيد»، عادة قديمة وتقليداً تراثياً متأصلاً في الذاكرة الشعبية يتوارثها جيل بعد آخر، لارتباطها الثقافي والاجتماعي بحياة الأولين، فضلاً عن كونها تمثل جوهر الأصالة والكرم والشهامة وقيم الضيافة العربية بتقاليدها النبيلة. ولفتت إن الفوالة كانت متواضعة وتحتل مكاناً خاصاً على صدر المجالس وتختلف عناصر الضيافة من منزل لآخر، فكانت تضم أكلات شعبية مثل الثريد والهريس والعيش باللحم وغيرها، وأيضا تحتوي على خبز الرقاق واللقيمات والرهش والساغو والعصيدة والخبيص. وأكدت أن «زمن أوّل» لم تكن الحلويات حاضرة كما اليوم، فقد كانت تقتصر على الخبيص والساجو إلى جانب تقديم الرطب والتمور والقهوة العربية ضمن طقوس الضيافة في العيد بصفة خاصة والمناسبات الاجتماعية بصفة عامة. وأوضحت السيدة النعيمي أن إعداد الفوالة مهمة نسائية بامتياز، حيث تحرص ربات البيوت على تجهيزها بالعناصر والمأكولات كافة كرمز للضيافة والترحيب بالأقارب والأهل، حيث يتم تجديدها يومياً، وتستمر طوال أيام العيد، موضحة أن هناك فروقاً جوهرية بين فواله الأمس وفوالة اليوم، فالجميع يحرصون على الجلوس إلى «الفوالة»، لتبادل عناصر الضيافة بين الجيران والأقارب، أما اليوم، فقد تنوعت الأنواع وتعددت الأصناف وقد اختلفت ضيافة العيد عن السابق، حيث تقدم الأسر في وقتنا الحالي أنواعاً فاخرة من الشوكولاتة والحلويات الشرقية والغربية، ولكن تبقى بهجة العيد وفرحته هي القاسم المشترك بين زمان واليوم.

2161

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
مواطنات لـ الشرق: التجمعات العائلية وذكريات عيد لول أبرزاحتفالات المنازل

أكد عدد من المواطنات على حرص العائلات والأسر القطرية على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في ظل أجواء أسرية، مشيرات إلى أن معظم البيوت القطرية ما زالت تلتزم بالعادات والتقاليد، خاصة في أول يوم العيد وتجهيز فوالة العيد، وشراء الملابس والتفنن بصناعة الحلويات المختلفة، وتقديم أشهى المأكولات وتحضير القهوة، والعود والبخور، وهي من الأمور الأساسية في العيد منذ القدم... وأشرن لـ الشرق إلى أن هذه المظاهر والاستعدادات تعتبر قيمة إنسانية واجتماعية كبيرة بين الناس ليشعروا بمدى التواصل والتراحم وتبادل التهاني والتزاور، موضحات أنهن يحرصن على تنظيم بعض الترتيبات التي من شأنها ادخال الفرحة والسرور على نفوس الكبار والصغار، احتفالا بعيد الأضحى المبارك، مثل كل عام، وأهمها ارتداء الملابس الخاصة بالعيد، والتزيين والتجمل، وترتيب المنزل وتحضير فوالة العيد، والتكبير والتهليل، وأداء صلاة العيد في جماعة مع كافة أفراد العائلة من كبار وصغار، فضلا عن تنظيم بعض الألعاب الجماعية والمسابقات الخفيفة، والحديث مع الأطفال عن ذكريات عيد لول، كل هذا بالإضافة إلى تجهيز وجبة الفطور الخاصة بيوم العيد، التي هي عبارة عن الأكلات الشعبية القطرية مثل البلاليط والخبيص والعصيدة والنخي، التي ما زلن يحرصن على اعدادها يوم العيد مثل العديد من الاسر والعائلات القطرية، وذلك حتى يشعرن بفرحة العيد. *أجواء العيد في البداية قالت السيدة خولة البحر: إن جميع أفراد الأسرة، ولله الحمد قد حصلوا على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن أهم ما يميز اجواء العيد هو التواصل وصلة الرحم، من خلال تجمع العائلة في بيت الجد ثم الذهاب لبيت العم، وتبادل التهاني وتناول وجبة الغداء مع بعضنا البعض... ولفتت إلى حرصهن على تنظيم بعض الخروجات الترفيهية التي من شأنها التي تدخل فرحة وبهجة العيد على نفوس الأبناء، خاصة وان العيد هذا العام له مذاق خاص بعد رفع الكثير من القيود التي قد فرضتها الدولة بسبب الجائحة، وذلك فإن الأبناء متشوقون للخروج للأماكن المفتوحة والشواطئ وتبادل الزيارات العائلية، موضحة أنهن ايضا يتجمعن مع بعضهن البعض ويجلسن لمشاهدة البرامج الخاصة بتلفزيون قطر، وأيضا يقمن بالحديث مع الأبناء وإخبارهن عن تفاصيل عيد لول، وكيف كن نحتفل بالعيد ونخرج لمعايدة الجيران والفريج كله... وتابعت قائلة: يجب عدم الاكثار من تناول الاكلات المليئة بالدهون، ونحاول قدر الامكان انتقاء انواع الأكلات التي نضعها على المائدة، بحيث تكون متنوعة بأصناف من الخضراوات والفاكهة. *فرحة كبيرة بدورها قالت السيدة إيمان البسطي، ان العيد مناسبة هامة، وفرحة كبيرة تعم ارجاء البلاد، ولذلك نحرص على الاحتفال به، مع الحرص على الالتزام ايضا بالاجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي، وعدم التجمع بأعداد كبيرة، مشيرة إلى حرصهن على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في إطار العائلة حتى تدخل الفرحة والبهجة على نفوس كل من يعيش في المنزل، وذلك من خلال ارتداء الزي الشعبي التقليدي بألوان الزاهية، مع غرس هذه العادة لدى نفوس الأطفال... وتابعت قائلة: اعداد وجبة الغداء الخاصة بالعيد التي دائما ما تكون عبارة عن وليمة من الغوزي أى الرز واللحم، فضلا عن تحضير بعض انواع الحلويات الشعبية مثل البلاليط واللقيمات والخبيص. واوضحت ان العيد فرحة للابناء، لذلك تم الاحتفال به على اكمل وجه وعمل كافة التجهيزات واعطاء الاطفال العيدية مثل كل عام، بحيث يتم اعطاؤهم العيدية من خلال عمل بطاقات التهنئة باسم المهدى له، والحرص على تصوير الاطفال بزى العيد للتنقل من جيل إلى جيل، مبينة انهن يتحدثن مع الأطفال عن ذكريات عيد لول والتعريف باوجه الاختلاف عن العيد قديما وحديثا، كما تم عمل بعض الانشطة المخصصة للاطفال والتي تتضمن بعض الالعاب الشعبية وبالاضافة إلى مشاهدة التلفزيون او الذهاب لمدن ألعاب الأطفال. *تعزيز الروابط من جانبها قالت السيدة منيرة البلوشي، ان عيد الأضحى المبارك يساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية ببيت العائلة بصورة أكبر، من خلال التجمع الأسري والتزاور، مشيرة إلى ان اهم ما يميزهذا العيد انه بنكهة اجتماعية ونفسية وصحية مختلفة، وهو مختلف عن عيد الفطر الماضي بسبب رفع بعض القيود المفروضة بسبب الجائحة، والسماح بالتجمع والسفر والخروج، كل هذا وسط الالتزام بالاجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة... واشارت إلى اهمية العيدية التي تعتبر من أهم الأشياء التي تفرح الأطفال وتشعرهم بالعيد، لذلك نقوم بتزيينها وتغليفها بشكل جميل، ونرتب بعض الخروجات إلى الاماكن مثل برك السباحة، وتجمعنا مع العائلة وذلك الذي يتم في أول يوم وأشياء كثيرة، حيث إننا ننتظر قدوم الأعياد وذلك لأنها تدخل علينا مباهج الفرحة والسعادة على البيت بأكمله وهي التي تجمع شمل الأهل والأسرة. *ملابس العيد وقالت السيدة هميان الكواري، لله الحمد احتفلنا، وقام الجميع بارتداء الازياء والملابس الخاصة العيد، وكذلك رسم نقوش الحناء منزليا، خاصة انها من مظاهر الفرحة، مشيرة إلى انه منذ صباح اول ايام العيد، نحرص على الذهاب إلى بيت العمة، وتبادل الزيارة من منزل إلى منزل، بالإضافة إلى تبادل الزيارات مع منازل الجيران وكل اهل الفريج... وقالت ان اهم ما يميز قاطني المنطقة الشمالية، هو الترابط بين ابناء الفريج، لذلك تتجمع النساء مع بعضهن، ويجبن المنازل للتهنئة، وتناول الضيافة التي يجهزها كل بيت حق فوالة العيد والتى يتم تجهيزها مسبقا، وتعد من أهم الاستعدادات لدينا إعداد البيت للحلوى والكعك والقهوة القطرية لضيافة الأهل والأصدقاء، وهذا ما يميز البيت القطري. ولفتت إلى ان العيد هذا العام، قد جاء والكثير من الأسر والعائلات قد سافرت خارج البلاد مما افقد العيد مذاقه الذي اعتدنا عليه.

2150

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
أطباء لـ الشرق: 70 % من حالات طوارئ حمد العام روتينية

أعلنت مؤسسة حمد الطبية استقبال (1132) حالة إلى أقسام طوارئ حمد والأطفال، منها (418) حالة استقبلها قسم الحوادث والطوارئ التابع لمستشفى حمد العام، و(714) حالة موزعة على مراكز طوارئ الأطفال، فضلا عن 155 بلاغاً تلقتها خدمة الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية، منها 4 بلاغات لحوادث سيارات، كما تم نقل حالة مرضية عبر الإسعاف الطائر. ودعوا أولياء الأمور لأخذ مزيد من الحيطة والحذر حيال أطفالهم، خاصة المصابين بحساسية الأطعمة والمكسرات، حيث تم التعامل يوم أمس مع ثلاث حالات حساسية أطعمة ومكسرات، مشددا على أهمية مراقبة الأطفال، وخاصة من هم دون الثلاث سنوات في حال توفر أي نوع من الأطعمة القاسية كالمكسرات أو السكاكر الصلبة لحمايتهم من الاختناق. وأكدوا أنَّ 60% إلى 70% من الحالات التي تُراجع قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى حمد العام هي حالات يمكن أن تراجع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وناشدوا هذه الفئات بضرورة التوجه للمراكز الصحية مباشرة لتلقي العلاج، منعا للازدحام في أقسام الطوارئ التابعة لحمد الطبية، سيما وأنَّ أغلبها حالات علاجها متوفر في المراكز الصحية ومراكز العزاب التي يشرف عليها الهلال الأحمر القطري. د. عبد الناصر الجزائري: 418 حالة في ثاني أيام عيد الأضحى أعلن الدكتور عبد الناصر الجزائري -استشاري أول طوارئ بمستشفى حمد العام التابع لمؤسسة حمد الطبية-، استقبال قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى حمد العام (418) حالة، في ثاني أيام عيد الأضحى، حيث كانت سجلت حالات الاضطراب المعوي 28 حالة، وأن الحوادث أقل من اليوم الأول للعيد، فاستقبل القسم حادثين فقط، وشهد 40 حالة دخول بالمستشفى، لافتاً إلى أن عدد المرضى بصورة عامة أقل من اليوم الأول للعيد، ولكن بصورة عامة الحالات أقل حدة في ثاني أيام العيد مقارنةً باليوم الأول. وعرج الدكتور الجزائري إلى أنَّ أغلب الحالات كانت بسيطة إلى متوسطة، والغالبية العظمى منها تعاني من آلام المعدة والجهاز الهضمي، وعدم انتظام السكر في الدم بسبب تناول كميات من الحلويات، إلى جانب الأمراض الكلوية الشديدة بسبب الإكثار من السوائل، الأمر الذي يعتبر نتيجة حتمية لتناول كميات كبيرة من اللحوم والحلويات، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالضغط والسكري. وأكدَّ الدكتور الجزائري أنَّ من 60% إلى 70% من الحالات التي تُراجع قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى حمد العام هي حالات يمكن أن تراجع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أو مراكز صحة العزاب التابعة للهلال الأحمر القطري، لافتا إلى أنَّ هذه المراكز لديها القدرة على التعامل بكفاءة تامة مع الكثير من الحالات التي ترد قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى حمد العام، حيث تخضع الحالات للتصنيف منعا للازدحام في أقسام الطوارئ، لاسيما الحالات التي تستدعي خدمات الطوارئ في حمد الطبية، لذا يتم توجيه العزاب من الذكور إلى المراكز الصحية التي تقوم باستقبال العزاب التابعة للهلال الأحمر القطري، أما حالات النساء غير الطارئة يتم توجيههن إلى المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وهذا بعد تقييم الحالة المرضية بكل تأكيد، داعيا الجميع إلى تحمل المسؤولية والتوجه لطوارئ مستشفى حمد العام في حال كانت الحالة تستدعي ذلك منعا للازدحام والتكدس، خاصة وأنَّ الفئات التي تشتكي من الازدحام هي الحالات الروتينية غير العاجلة التي تستطيع أن تتلقى علاجها في المراكز الصحية الموزعة على كافة مناطق الدولة. ونصح الدكتور الجزائري بضرورة التوسط في كل شيء، خاصةً في تناول الطعام والشراب، وكذلك التوسط في بذل المجهود، إضافة إلى أهمية الاعتدال في سرعة قيادة السيارات، فكلها أمور هامة يمكن أن يكون لها أثر كبير في ضمان سلامة الجميع، ولتبقى فرحة العيد. د. محمد العامري: 714 حالة بطوارئ الأطفال كشف الدكتور محمد العامري -رئيس قسم الأطفال ومدير طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية-، النقاب عن أنَّ أقسام طوارئ الأطفال استقبلت خلال الـ24 ساعة الماضية (714) حالة، حيث استقبل قسم طوارئ الأطفال بالسد 436 حالة، من بينها حالة واحدة تحسس من المكسرات، تلقت العلاج وتم ترخيصها إلى المنزل، في حين تم إدخال 4 حالات إلى مستشفى حمد العام لتلقي المضادات الحيوية، هذا وقد استقبل مركز طوارئ غرافة الريان 176 حالة بينها حالتان منها تحسس من الطعام، حصلا على العلاج وغادرا للمنزل، كما تم تحويل حالتين لطوارئ مركز سدرة للطب، و41 حالة استقبلها مركز طوارئ الظعاين، إلى جانب 61 حالة استقبلها مركز طوارئ الأطفال في مركز المطار الصحي. وأشار الدكتور العامري إلى أنَّ الحالات المتبقية كانت حالات ليست خطيرة، فأغلب الحالات عبارة عن التهاب شعيبات هوائية أو التهاب الجهاز التنفس العلوي. وحول استعدادات أقسام طوارئ الأطفال أوضح الدكتور العامري قائلا: إنَّ أقسام طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية مجهزة تجهيزا كاملا لاستقبال الحالات مهما كانت صعوبتها وخطورتها، واستعداداتنا متواصلة طوال العام وأيام العيد على نفس الكفاءة، وتعمل الطواقم الطبية على مدار الساعة. ونبه الدكتور العامري في ختام تصريحاته إلى أهمية دور أولياء الأمور في مراقبة أطفالهم ممن هم أقل من 3 سنوات وتنحيتهم عن بعض الأطعمة كالمكسرات، لاسيما الذين يعانون من حساسية منها، أو أي طعام، وكرر نصيحته بالنسبة لمرتادي الشواطئ بتجنب السباحة في حمامات السباحة المنزلية، وبالشواطئ في أوقات الذروة لحمايتهم من أشعة الشمس التي قد تتسبب لهم بأضرار كالجفاف أو حالات الإغماء، وعلى أولياء الأمور مراقبة أطفالهم أثناء السباحة لتجنب أي حالات غرق. علي درويش:5 طرق لإنقاذ الحياة بدوره قال السيد علي درويش –مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية-، إنَّ خدمة الإسعاف لليوم الثاني من أيام عيد الأضحى قد تلَّقت 155 بلاغا، منها 4 بلاغات لحوادث سيارات، كما تم نقل حالة مرضية عبر الإسعاف الطائر، إلى جانب بلاغات لحالات بسيطة إلى متوسطة كالإصابات في المنازل أو في مواقع العمل. وعزا السيد علي درويش سبب الزيادة في عدد البلاغات لليوم الثاني من أيام عيد الأضحى هو أنَّ اليوم الأول عادة ما يكون مقتصرا على الزيارات العائلية، بعكس باقي أيام العيد حيث تحرص الغالبية من الأفراد على الخروج والتنزه في الحدائق والأماكن العامة ككتارا وسباير وغيرها من الأماكن الترفيهية. وأضاف السيد علي درويش قائلا: نصيحتنا للسكان هي بأن يتعرفوا على النقاط الخمسة لإنقاذ الحياة، الأولى: هي اتصل فوراً بالرقم 999 -فكلما أسرعت بالاتصال بنا، كلما تمكنت سيارة الإسعاف من الوصول إليك سريعًا، والثانية: اعرف موقعك -وسنرسل إليك سيارة الإسعاف فور معرفة مكانك، والثالثة: أجب عن جميع الأسئلة -فالتفاصيل الإضافية التي يمكنك أن تزودنا بها ذات أهمية جوهرية لإنقاذ حياة المصاب، وتذكر أن سيارة الإسعاف في طريقها إليك، والرابعة: اتبع الإرشادات -فمن الممكن إعطاء التعليمات المهمة عبر الهاتف لمساعدتك على إنقاذ حياة إنسان، وقد تكون هذه التعليمات بسيطة للغاية كأن تخرج مثلاً وتلوّح لسيارة الإسعاف حتى تتوقف، وأخيرا القاعدة الخامسة: افسح الطريق للإسعاف وتذكر أن سيارة الإسعاف العالقة خلفك في زحمة السير قد تكون متجهة إلى منزلك. وأثنى السيد علي درويش على بعض من أفراد المجتمع الذين يتجاوبون مع القواعد الخمس التي تم ذكرها وخاصة التي تتعلق بإفساح الطريق، الأمر الذي ينم عن وعيهم ومدى إدراكهم بأهمية بلوغ المريض خلال ثوانٍ لإنقاذ حياته، مؤكدا أنَّ إفساح الطريق لسيارات الإسعاف لن يعرض أي من السائقين لأي مخالفة مرورية أو أي مساءلة قانونية، لأن فيما يقومون به يأتي بهدف إنقاذ حياة إنسان، وإنقاذ حياته لا يستغرق ساعات بل ثوانٍ.

2167

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
سيدات مقيمات لـ الشرق: العادات الأصيلة سهلت اندماجنا في المجتمع

عبرت عدد من المقيمات بالدولة عن تمنياتهن بالخير والسلامة لكل من يحيا على أرض قطر الطيبة وشعبها الراقي ولكل الأمة الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي يهل عليهن وهن بعيدات عن أوطانهن وأهاليهن، ورغم أن العيد والغربة أشد كلمتين في اللغة العربية تنافرا ومن المستحيل أن ترتبطا أو تشكلا معنى مترادفا إلا أن أغلب المقيمين أكدوا حرصهم على أن يكون العيد دائما مناسبة سعيدة يستعدون لها مع أزواجهم وأطفالهم ويستقبلونها بكل فرحة. وأكدن على أن جمال وأصالة العادات والتقاليد القطرية والصفات الاجتماعية والأخلاقية الفريدة، خاصة في مناسبات الأعياد كانت عاملا أساسيا في سهولة اندماجهن في المجتمع، كما ساهمت في تخفيف وطأة الغربة عليهن وعلى أسرهن، هذا بالإضافة إلى التنوع المتمثل في وجود المتنزهات والأماكن الترفيهية والسياحية. وقلن لـ الشرق إنهن يحاولن تطبيق كل العادات والتقاليد التي تربين عليها في أوطانهن ونقلها إلى أولادهن من أجل عيش أجواء رائعة خلال أيام العيد وما يساعدهن في ذلك هو أنهم غربتهن في بلد عربي إسلامي لديه تقريبا نفس العادات والتقاليد الخاصة بأعياد المسلمين، حيث أكدن حرصهن على تزيين البيوت بزينة العيد التي لا تخلو من مجسم الخروف وشراء ملابس جديدة لأطفالهن بالإضافة إلى صيام يوم عرفة والتجمع مع الأسرة على الإفطار وأداء صلاة العيد في المسجد مع الأصحاب والأقارب في الغربة وتجهيز أطباق العيد اللذيذة وتنظيم لقاءات معايدة مع أبناء جاليتهن يجتمع فيها الصغار والكبار ويتبادلون العيدية. ندى فوزي: نتأقلم مع البديل من أجل سعادتنا قالت ندى فوزي اختصاصية نفسية: أحاول أن أعوض لنفسي ولزوجي وأطفالي فرحة العيد ونحن بعيدون عن أوطاننا بالذهاب للتسوق وشراء ملابس جديدة لي ولأسرتي ومستلزمات المنزل استعدادا للعيد ولتجهيز المنزل من تنظيف وتزيين وإعداد أشهى الأطباق والأطعمة التراثية المعروفة في بلدي لتقديمها في أيام العيد، وتخصيص مكان في المنزل لعمل وممارسة الأنشطة مع أبنائي التي تبرز مراسم الحج والعيد كرسم الكعبة والحجاج وعمل خروف العيد وقص قصص تتناول مظاهر العيد ومشاهدة مراسم الحج في التلفاز وترديد التكبيرات سويا، والخروج لصلاة العيد مع الأهل والأصدقاء من جاليتي والجاليات العربية الأخرى من المغتربين ونهنئ أنفسنا ونوزع الحلوى والبالون والهدايا على كل الأبناء، ومن ثم الاتصال بالأهل والأصدقاء من بلدي لمعايدتهم ومشاركتنا لهم عبر الاتصال المرئي مظاهر العيد في بيت أسرتي وأسرة زوجي ومشاركة الأبناء قدر المستطاع مظاهر العيد والمشاركة في المعايدة، والتجمع مع الأصدقاء سواء في منزلي أو منزلهم واسترجاع أحلى ذكريات العيد وتبادل الحديث والتعرف على عادات كل بلد في العيد وتحضير أشهى الأطعمة التراثية لبلدي وبلدهم، والخروج مع الأسرة والأصدقاء لحضور فعاليات الاحتفال بالعيد في الأماكن والمرافق الترفيهية المتنوعة. وتابعت: يجب على كل مغترب أن يعلم جيدا أن بهجة العيد والشعور بها هو قرار داخلي يتطلب منك فقط أخذ القرار فافتح أبواب عقلك وقلبك لإحياء بهجة وفرحة العيد أينما كنت وسيطر على كل أفكارك السلبية، وتعرف على بلدك الجديد قطر واطلع على الأماكن السياحية فيها واطلع على ثقافتها محاولا الاندماج مع مجتمعك الجديد ومع عاداته ولتشعر بأنك أصبحت جزءا من هذا المجتمع ولست غريبا عنه.. وعيد أضحى مبارك. فاطمة حيدر: نصنع الفرحة لأنفسنا قالت فاطمة الزهراء حيدر مدربة تربوية ومهارات حياتية: أحاول أن أحافظ دائما على عاداتنا وتقاليدنا التي تربيت عليها في بلدي وأعود أولادي عليها رغم أننا نعيش في الغربة منذ سنوات ومن أحب هذه التقاليد على قلبي هي التقاليد التي لا يمكن الاستغناء عنها لدى أي أسرة مصرية مهما اختلفت الأماكن والأزمنة وخاصة ما تتعلق بالأسرة وجمعتها على وجبة الإفطار في صباح يوم العيد وهي وجبة الفتة والكبدة، ولكن قبل يوم العيد هناك العديد من الأشياء الضرورية التي نقوم بها، وأهمها العبادات حيث يجب على كل أم أن تشجع أسرتها على صيام التسعة أيام الأولى من ذي الحجة وتعويد الأطفال على صيامها منذ الصغر لأنها سنة ومن أفضل العبادات الصالحة التي نتقرب بها إلى الله، مع الحرص على التجمع وقت الإفطار مع جميع أفراد العائلة بالإضافة إلى فتح التلفاز طيلة اليوم لمشاهدة الحجاج على جبل عرفة والدعاء والخشوع والتقرب إلى الله عز وجل. وتابعت: في بلدي كذلك نحرص على أن يبيت الخروف في المنزل ليلة العيد حتى يتسنى للأطفال اللعب معه والاستمتاع بأجواء العيد لكن هذا الأمر يكون صعبا بالنسبة لنا في الغربة لهذا أحاول أن أعوضه بالحرص على ذهاب أولادي إلى مكان بيع الخرفان واختيار الأضحية وبما أننا نستلمها مذبوحة وجاهزة فأنا أحرص ألا تكون مقطعة، بحيث يتسنى لأولادي المشاركة في تقطيعها والاستمتاع بهذه الأجواء الرائعة، وحرصنا كذلك على تجهيز ملابس العيد وتزيين المنزل بزينة مميزة خاصة بعيد الأضحى، ومن ثم أدينا صلاة العيد مع الأولاد والأصدقاء والأقارب في الغربة كبديل عن عائلتنا الكبيرة الموجودة في بلدنا. وأكدت: يجب أن نعيش فرحة العيد وأجواءه الرائعة ونصنع الفرحة لأنفسنا ولأولادنا حتى ولو كنا بعيدين عن أوطاننا، وشددت الزهراء على ضرورة حرص الأسرة على استغلال هذه الأيام وغرس محبة الله سبحانه وتعالى في أولادنا من خلال تأدية المناسك والعبادات المختلفة. سوزان محمد عصام: أحرص على تطبيق عادات بلدي قالت سوزان محمد عصام تربوية كمغتربة: أحرص أن أطبخ أكلة الشاكرية وهي طبخة سورية مشهورة نطبخها في أول يوم العيد وتتكون من لحم ولبن وهي عادة أحرص أن أحافظ عليها حتى بالغربة لأنها تذكرني بأجواء العيد في بلدي ومع أسرتي، كذلك أحرص على الاجتماع مع أهلي وأصدقائي الموجودين في نفس البلد الذي أعيش فيه ويتبادل أولادنا العيدية ونحرص أن نخلق أجواء شبيهة بأجواء العيد في سوريا وذلك بتقديم الحلويات الشامية في الضيافة مع المهلبية البيضاء الباردة وهي عادة نحرص أن نطبقها في كل عيد نقضيه في الغربة حتى لا نشعر بالحزن والبعد، وأشادت سوزان بالأجواء الرائعة التي تتمتع بها دولة قطر في فترة الأعياد والمناسبات الإسلامية. إلهام عدوي: لا نشعر بالغربة في قطر تمنت إلهام عدوي من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الخير والعافية لكل من يحيا على أرض قطر الطيبة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وقالت: نحن كمغتربين نحمد الله أننا موجودون في دولة عربية إسلامية مثل دولة قطر التي تحترم المقيمين ونحن على أرضها لا نشعر بالغربة لأن كل البلدان العربية فيها العادات والتقاليد متشابهة خاصة في ما يخص أعياد المسلمين حيث إننا نجد نفس البهجة والفرحة ونفس الطقوس والاحتفالات والزينة، وتابعت: نحن كأولياء أمور لدينا مسؤولية كبيرة تجاه أطفالنا من ناحية الحرص على عيشهم هذه الأجواء المباركة وتعويدهم على العادات والتقاليد حتى يعرفوا أن العيد هو يوم مختلف عن بقية أيام السنة من خلال الزينة في المنزل وزيارة الأصحاب والأحباب واللباس الجديد والطقوس والعبادات، وكل شخص بإمكانه الذبح والقيام بالفرض والسنن في أي مكان في قطر وكل مغترب يقوم بطبخ الأكل المميز الخاص ببلده وبالنسبة لنا نحن كمصريين لا غنى عن الفتة واللحمة، كذلك نحرص على إرسال المال إلى أي أحد من أفراد العائلة في بلدنا لشراء الأضحية وتوزيعها على المحتاجين، كما أنني أشكر دولة قطر لحرصها على إقامة عروض على المواد الغذائية والأماكن الترفيهية حتى يتمكن الجميع من الخروج وإسعاد الأطفال بهذا اليوم السعيد. رانيا فرحات: تربية أطفالنا على العادات الحسنة هنأت رانيا فرحات معدة ومقدمة إعلامية كافة الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك وقالت: إنا مغتربة وأحاول أن أعود أولادي على العادات الحسنة للعيد وبأن هناك أشياء ضرورية يجب القيام بها حتى لو كنا في بلد ثانٍ وبعيدين عن أهلنا وأولها صلة الرحم حيث إنه يجب على كل فرد من عائلتي أن يتواصل مع الأهل ويهنئهم بالعيد وإن كان لدينا أي أحد من العائلة متوفى يجب أن نذكره بالدعاء ونقرأ له ما تيسر من القرآن الكريم، وتابعت: لا يمكن أن يأتي عيد الأضحى دون أن نقوم بتزيين المنزل بمجسمات خروف العيد وعندما كان أطفالي في سن صغيرة كنت أحرص على أن نجهز معا هذه المجسمات وكانت عبارة على نشاطات ممتعة للأطفال والآن بعد أن كبر أولادي الحمد لله أصبحوا هم بمفردهم يحرصون على تزيين بيتنا بزينة عيد الأضحى، كذلك نقوم بتقديم عيديات لكن تتحدد قيمة العيدية بالإنجازات التي قام بها الأطفال طيلة السنة وكل ما كانت الإنجازات أكبر كانت العيدية أكبر وهي عادة حسنة تحفز الأطفال على التفوق الدراسي والتربوي من أجل الحصول على عيدية قيمة، كذلك عودت نفسي وأولادي على نفس العادات التي تربيت عليها في أسرتي وفي بلدي وهي أن نصوم العشر من ذي الحجة ونتجمع يوميا على مائدة الإفطار مع أجواء جميلة، كذلك من العادات الأخرى هي تجمع الأولاد مع الأب والذهاب لاختيار أضحية العيد وحضور الذبح وتكييس اللحم وتوزيعه على المحتاجين، هذا بالإضافة إلى الحرص على التجمع مع الأصدقاء والأهل في الغربة في أيام العيد ونقوم بمسابقات ونشاطات يستمتع بها الأولاد.

1408

| 22 يوليو 2021

عربي ودولي الشرق
المستشار السابق بالبنتاغون والـ CIA لـ الشرق: مفاوضات الدوحة الأخيرة الأقرب لتحقيق السلام في أفغانستان

قال ميلفن آلان غودمان، المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية CIA بملف مكافحة الإرهاب، والخبير الأكاديمي المخضرم بمركز السياسة الدولية بواشنطن، والمستشار السابق بوزارة الخارجية الأمريكية وكلية الحرب الوطنية بالبنتاغون، إن الجولة الجديدة من مفاوضات الدوحة وما أعقبها من تحركات ونشاط دبلوماسي لها دلالات بها الكثير من الأهمية، خاصة مع التمثيل الدبلوماسي رفيع المستوى والمشهد على أرض الواقع والحاجة السريعة والماسة لحسم وتسوية الخلافات. واعتبر أن استئناف مفاوضات الدوحة الأعلى مستوى يجعلها الأكثر قرباً من إمكانية تحقيق عملية سلام، والانخراط في إستراتيجية سلام شاملة تنتقل من المقترحات حول الإفراج عن المعتقلين ونظام الحكم والهوية والحقائب الوزارية، إلى رؤية أكثر شمولاً لمستقبل أفغانستان ما بعد انسحاب القوات الأمريكية. وأكد في حديثه لـ الشرق على إدراك الإدارات الأمريكية المتعاقبة لأخطائها وفشل الأجندات المتناقضة التي لم يكن معها سبيل سوى ضرورة سحب القوات الحتمية من أجل أن يكون التفاوض منتجاً بين الأطراف الأفغانية بتحقيق التسوية السياسية والتي كانت غير ممكنة باستمرار التواجد العسكري الأمريكي، واستعرض أيضاً عددا من الملامح المهمة للداخل الأفغاني وطبيعته المتغيرة ومركزية الإدارة وأسباب تزايد الأنشطة العسكرية، مبدياً تفاؤله بمفاوضات الدوحة وأهميتها في تحقيق نتائج مهمة في الفترة المقبلة. ◄ مباحثات على أعلى مستوى وقال ميلفن آلان غودمان، المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية CIA بملف مكافحة الإرهاب: إن أجندة مباحثات الجولة الجديدة في استئناف مفاوضات الدوحة أبدت مؤشرات مهمة من بينها ما له أوجه دبلوماسية وسياسية وأوجه عسكرية أيضاً، وما يختلف في جولة المفاوضات الجديدة هي كونها في المستوى الأعلى لها مقارنة بمفاوضات العشرة أشهر الماضية، وذلك بحضور وفود رفيعة المستوى بكامل الصلاحيات وشخصيات بارزة، وأيضاً الرغبة في الحسم وبداية عملية السلام. ومن الممكن البناء على مخرجات الأيام الأخيرة على أنها وضعت بالفعل لبنة لعملية السلام المنتظرة في المشهد الأفغاني، مشيرا إلى تحرك المبعوث الأمريكي الخاص لتحقيق السلام في أفغانستان زلماي خليل زاد والذي يستمر في مهام منصبه منذ إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عطفاً على ما قدمه من جهود ملموسة حققت نتائج متميزة في الدوحة في اتفاق انسحاب القوات الأمريكية الذي تم توقيعه بين واشنطن وطالبان في اتفاق 29 فبراير التاريخي. وأضاف أن مناقشات الدوحة الأخيرة شملت أجندة عمل دفعت زلماي خليل زاد لينطلق من قطر إلى أفغانستان للقاء مصادر عسكرية رفيعة وعرض الصيغ المقترحة للسلام وبحث سبل تحقيق التسوية السياسية في خضم اللحظة التاريخية التي تفرضها المرحلة الجارية، كما أنه في الوقت ذاته ينقل موقف إدارة الرئيس بايدن الداعمة لمجرى التفاوض في قطر ورغبة أمريكا التي تركت مسألة الحكومة الأفغانية الجديدة لطرفي التفاوض، كما حرص خليل زاد على التواصل مع دول الجوار مثل باكستان لطمأنة المخاوف المتصاعدة جراء أعمال العنف من جهة، وإعطاء دفعة توسط في مستوى العلاقات الذي تأثر كثيراً بين أفغانستان وباكستان في الأشهر الأخيرة. ◄ الإرادة الأفغانية وأوضح ميلفن آلان غودمان أن تحقيق السلام في أفغانستان وإنهاء عقود الحرب الأهلية هو السبيل لتحقيق الإرادة الحقيقية للأفغانيين في حكم بلادهم والتي كانت تاريخياً مطمعاً وموطئاً للغزاة من جهات عديدة سواء من الإمبراطوريات الفارسية والبريطانية والمنغولية والإسكندرانية وحتى في التاريخ الحديث، فالاتحاد السوفيتي تمكن من السيطرة على أفغانستان ونجحت مقاومة طالبان بدعم أمريكي، ثم قامت أمريكا بإزاحة طالبان من السلطة في 2001 عقب أحداث سبتمبر وغرقت في أطول حرب أمريكية منذ ذلك الحين، وبعد رحيل القوات العسكرية الأمريكية مؤخراً لا ينبغي أن يعيش الأفغانيون في نفس حالة المستقبل المجهول والتشتت والفوضى التي فاض الكيل بها طوال العقود الماضية. وتابع للأسف كان هناك الكثير من الأكاذيب والمغالطات التي صاحبت التوجهات الانتخابية السياسية للإدارات الأمريكية المتعاقبة في التأثير على المشهد الأفغاني، وبكل صراحة أساس التواجد الأمريكي في أفغانستان ليس فقط في تقويض هجمات القاعدة أو استهداف أسامة بن لادن وقتله، ولكن الهدف غير المعلن من التحركات الأمريكية في أفغانستان كان هو إرساء حكومة أفغانية بأطر متعاونة مع الإدارة الأمريكية، وكانت هناك أهداف للأسف تفوق الأهداف الاستخباراتية والأمنية التي كانت حاضرة، ولكنها في الواقع لم تكن لتبرر التواجد في أفغانستان كل هذه الأعوام، والاعتراف بهذه الحقائق والشروع في خطوة الانسحاب التي أعلن عنها منذ إدارة أوباما وتبنتها إدارة الرئيس ترامب بنجاح في مفاوضات تاريخية في الدوحة، واستكملتها إدارة بايدن بناء على ما تحقق من خلالها والتزمت بمضامينها من انسحاب القوات الأمريكية وقوات الناتو، ووضع حد لأطول حرب أمريكية، وأيضاً هناك مسؤولية أمريكية ودولية، ويجب أن تكثف واشنطن من دورها فيها من خلال تنشيط ودعم ودفع مجريات التفاوض في الدوحة للوصول إلى نتائج مهمة، خاصة أن مخرجات المفاوضات الأخيرة وتمثيلها الرسمي يوضحان أنها الأعلى مستوى والأكثر قرباً من إمكانية تحقيق عملية سلام. ◄ تجديد التعهدات ويؤكد ميلفن آلان غودمان الخبير الأكاديمي المخضرم بمركز السياسة الدولية بواشنطن: إنه بالفعل نجحت طالبان في السيطرة على مناطق عديدة انسحبت منها القوات الأمريكية، ولكن المهم إدراك فشل النظرة القاصرة بكون قيادات طالبان يماطلون في المفاوضات وغير عازمين على المضي قدماً في أهدافها، بل على العكس تماماً في تقديري فإن طالبان تبحث من خلال أنشطتها العسكرية الأخيرة إلى وضع في طاولة التفاوض يخولها من تحقيق غاياتها، فلا شك أن هناك رغبة في التعاون مع المجتمع الدولي وأن يكون للحكومة الجديدة علاقات متشابكة مع الجهات الدولية الفاعلة وهذا ما لمسناه في تحركات قادة طالبان في موسكو وغيرها من العواصم العالمية والإقليمية لطمأنة المخاوف العديدة من توسع سيطرة طالبان الأخيرة في الساحة الأفغانية، ودائماً ما يحرص قادة طالبان أيضاً على تأكيد التزامها بجزء رئيس من اتفاق الدوحة والخاص بعدم منح ملاذ آمن للقاعدة أو التنظيمات الإرهابية لشن هجمات من الخارج على الولايات المتحدة كجزء من الوفاء بتعهداتها إزاء ذلك، ومن الواضح أن ما يتحرك مؤخراً في المفاوضات ومخرجاتها الأخيرة والأنشطة الدبلوماسية الفرعية حولها، أن هناك بادرة لعملية سلام واتفاق من شأنه أن ينطلق من الفرعيات الخاصة بالإفراج عن المعتقلين وشكل وملامح نظام الحكم والحقائب الوزارية وقضايا المرأة وغير ذلك من التحديات العديدة، إلى إستراتيجية مهمة ينبغي أيضاً إدراك أن توفر أمريكا لطالبان ما تحتاجه على مائدة التفاوض عبر ممثليها الرسميين وعلاقاتها مع حكومة الجمهورية الأفغانية الإسلامية، وأيضاً إدراك الهوة الفارقة بين الكيانات الرسمية والمشهد في الواقع الأفغاني بديناميته المتغيرة والصعبة، ومدى هشاشة الدولة الأفغانية المؤسسية بعيداً عن العاصمة وأيضاً عدم قدرة العناصر الأمنية الأفغانية حتى بالمساعدة الأمريكية على تحقيق الغلبة العسكرية على مقاتلي طالبان، وكل تلك المشاهد تعزز الأجواء التي تذهب بنا إلى إستراتيجية محتملة سيتم طرحها في الدوحة لبدأ عملية سلام حقيقية وشاملة ومستدامة طال انتظارها في المشهد الأفغاني.

1310

| 22 يوليو 2021

محليات الشرق
صاحب السمو يوجه بتخصيص 100 مليون دولار دعما للأمن الغذائي في اليمن

وجه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بتخصيص مئة مليون دولار أمريكي ( 100 مليون دولار)دعما لجهود برنامج الأغذية العالمي في اليمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن، ومساعدة برامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية العاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية هناك. جاء ذلك وفق حساب الديوان الأميري على تويتر .

3538

| 21 يوليو 2021

محليات alsharq
لأول مرة.. الإحالة للنيابة بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية تخلو من هذه المخالفات 

أحالت الجهات المختصة 86 شخصاً لم يلتزموا بارتداء الكمام، للنيابة المختصة وذلك لعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا. ولأول مرة منذ فرض تلك الاحترازات في 2020، تخلو قائمة الإحالة للنيابة بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية من مخالفات الالتزام بالمسافة الآمنة، وعدم تنزيل تطبيق احتراز وعدم الالتزام بالعدد المسموح في المركبة الواحدة .. ويدل خلو هذه المخالفات على وعي الجمهور من مواطنين ومقيمين بالإجراءات الاحترازية ويساهم في المزيد من خفض الإصابات بفيروس كورونا . ووفقاً للحساب الرسمي لوزارة الداخلية على موقع تويتر، يأتي هذا الإجراء استنادا لقرار مجلس الوزراء الموقر وإلى المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الأمراض المعدية، والإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/. وناشدت الجهات المختصة الجمهور الكريم بضرورة الالتزام بالقرارات الاحترازية والوقائية المعمول بها حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين من انتشار فيروس كورونا في المجتمع.

6167

| 21 يوليو 2021