رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
صاحب السمو : التعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا يشمل المجالات الحيوية 

أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن التعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا يشمل مختلف المجالات الحيوية من اقتصاد وصناعة وأمن ودفاع وثقافة وتعليم ورياضة ونقل. وقال سموه – على حسابه الرسمي بموقع تويتر – بحثت اليوم مع أخي فخامة الرئيس أردوغان أوجه تعميق تعاوننا بما يخدم الشعبين، كما تبادلنا الآراء حول مستجدات المنطقة والإقليم وسبل حفظ الاستقرار فيهما. وهذا نص تغريدة صاحب السمو : يشمل التعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا مختلف المجالات الحيوية من اقتصاد وصناعة وأمن ودفاع وثقافة وتعليم ورياضة ونقل، وقد بحثت اليوم مع أخي فخامة الرئيس @RTErdogan أوجه تعميق تعاوننا بما يخدم الشعبين، كما تبادلنا الآراء حول مستجدات المنطقة والإقليم وسبل حفظ الاستقرار فيهما. وفي وقت سابق، ترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية الذي عقد بالديوان الأميري، صباح اليوم. وشهد سمو الأمير المفدى والرئيس التركي التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.

1537

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
وزير الخارجية يجتمع مع بيل غيتس

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية، اليوم، مع سعادة السيد بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية، الذي يزور البلاد حالياً. جرى خلال الاجتماع استعراض الشراكة بين دولة قطر ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. يذكر أن صندوق قطر للتنمية وقع مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، عقد شراكة استراتيجية في شهر سبتمبر 2015 بمدينة نيويورك، بهدف توفير قاعدة مشتركة قائمة على التوافق في الرؤى والأهداف لإقامة مبادرات ومشاريع نوعية في المجال التنموي وعبر القطاعات ذات الأولوية لدى المؤسستين وتحديداً في قطاعي الصحة والتمكين الاقتصادي. وفعّل الطرفان الاتفاقية عبر التعاون والتنسيق المستمرين في عدد من المجالات وأبرزها تمويل عدد من المنظمات والمنصات الدولية متعددة الأطراف كالتحالف العالمي للقاحات والتحصين، والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، وصندوق التمويل العالمي. يشار إلى أن صندوق قطر للتنمية، ساهم في صندوق العيش والمعيشة الذي أُنشئ بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس والبنك الإسلامي للتنمية وبعض الصناديق التنموية والإنسانية الإقليمية والدولية. كما عملت مؤسسة بيل وميليندا غيتس، في إطار التعاون المشترك، على بناء قدرات صندوق قطر للتنمية والجمعيات والمؤسسات القطرية من خلال ورش عمل عديدة وبرامج إعارة الموظفين المختصين .

1467

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
وزارة العمل: لا صحة للمعلومات المتداولة بشأن تغييرات سياسة السفر والعودة للعمالة

أعلنت وزارة العمل أنه لا صحة للمعلومات المتداولة بشأن تغييرات سياسة السفر والعودة للعمالة والمنسوبة إلى وزارة العمل. ودعت الوزارة – على حسابها الرسمي بموقع تويتر - الجمهور إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية .

2376

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
 انطلاق المؤتمر الثاني لسلاسل الإمداد والتوريد "تكامل داخلي لتدفق السلع والخدمات"

عقد اليوم، المؤتمر الثاني لسلاسل الإمداد والتوريد تحت عنوان تكامل داخلي لتدفق السلع والخدماتتحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات وبمشاركة عدد من الجهات المحلية في القطاعين العام والخاص. ويناقش المؤتمر الترتيبات التي وضعتها الدولة لاستمرار وتقوية سلاسل الإمداد والتوريد ودور جميع المعنيين والجهات ذات الصلة في تسهيلها وتوفرها، فيما أبرز المتحدثون مساهمة جهاتهم في هذه القضية الحيوية الهامة. وفي كلمته قال الدكتور صالح بن فطيس المري الوكيل المساعد للنقل البحري بوزارة المواصلات إن هذا المؤتمر يأتي تماشيا مع خطط الوزارة الرامية إلى تطوير شبكة نقل متكاملة بهدف توفير كافة خدمات نقل البضائع والركاب ودعم الخدمات اللوجستية المساندة لسلاسل الإمداد والتوريد، ما يعزز تأمين حركة استيراد وتصدير السلع والبضائع والمساهمة في دعم الاقتصاد والتبادل التجاري للدولة. ونوه بأنه في هذا الإطار قطعت وزارة المواصلات خطوات كبيرة في تطوير قطاع النقل والمواصلات بما يدعم تحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية، فيما عملت الوزارة أيضا على تطوير وبناء مشاريع جديدة في قطاع النقل تستوعب مجموعة واسعة من البضائع والخدمات، وتستخدم أفضل الأنظمة والتقنيات في العالم، حتى يستفيد منها المجتمع وتكون إرثا حقيقيا للأجيال القادمة. وأشار في هذا السياق إلى أن ميناء حمد الدولي يعد اليوم أحد أكبر الموانئ التجارية في العالم، في حين يمثل ميناء الدوحة بوابة قطر في السياحة البحرية وميناء الرويس بوابة التجارة البحرية الشمالية لقطر، إلى جانب مطار حمد الدولي، أكبر مطارات الشرق الأوسط. وقال إنه بالإضافة لكل ذلك تم تطوير مشاريع السكك الحديدية وبرنامج الطرق السريعة التي تربط كافة مرافق الدولة، فضلا عن تطوير المراكز اللوجستية المساندة لأداء هذه المنافذ، ومواكبة النمو الكبير الذي تشهده الدولة في كافة المجالات. وأوضح الدكتور المري أن هذه البنية التحتية المتكاملة استطاعت خلال تداعيات جائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/ مواصلة أدائها بكفاءة عالية في تأمين العمليات وضمان استقرار سلاسل الإمداد والتوريد مع تنفيذ كافة التدابير وإجراءات السلامة الاحترازية لمنع انتشار الفيروس. من ناحيته، قال السيد علي بوشرباك المنصوري، مساعد المدير العام للعلاقات الحكومية وشؤون اللجان بغرفة قطر إن عنوان المؤتمر يمثل شريانا حيويا ومحورا مهما لحركة التجارة العالمية، وتسهيل عمليات نقل وشحن البضائع والسلع من دولة إلى أخرى، فضلا عن أهميته كذلك لنجاح الشركات والمؤسسات في توفير احتياجاتها وتخفيض التكاليف وتحسين الجودة. وأشار إلى أن دولة قطر سعت مبكرا إلى وضع استراتيجية مستقبلية لتطوير كافة العوامل المرتبطة بسلاسل الإمداد والتوريد، فأسست البنية التحتية لذلك مثل ميناء حمد الدولي الذي يوفر خدمات الشحن والنقل لأكثر من 100 وجهة في العالم، ويعد من الموانئ المهمة في الشرق الأوسط، بجانب تطوير كافة القطاعات اللوجستية بحرا وبرا وجوا، وتذليل العقبات والتحديات التي واجهت قطاع سلاسل الإمداد والتوريد خلال جائحة كورونا /كوفيد-19/، ما أدى إلى انسياب حركة التجارة والبضائع في السوق القطرية وتشجيع أصحاب الأعمال على الاستثمار في النقل والخدمات، وتعزيز التعاون مع الشركاء والمستثمرين من دول العالم، لافتا إلى أن غرفة قطر قد نظمت العديد ورش العمل والندوات لإطلاع القطاع الخاص على أبرز الممارسات العالمية في هذا المجال. وأوضح أن غرفة قطر هي الجهة الضامنة ومؤسسة الإصدار الوطنية لنظام / TIR/ للنقل البري الدولي في دولة قطر، وهو نظام متعدد الأطراف والوسيلة الأكثر أمنا للنقل عبر الحدود الدولية، ما يوفر الجهد ويقلل التكاليف وبالتالي تسهيل النقل والشحن إلى الدولة وهو ما ينعكس إيجابا على التجارة بدولة قطر، مبينا أن القطاع الخاص استطاع مواجهة التحديات والمعوقات والخروج من تداعياتها وعاد نشاطه إلى مستوى ما قبل الجائحة، معربا عن ثقة الغرفة التامة بأن يقوم القطاع الخاص بدوره البارز على أكمل وجه. قال السيد صالح الهارون، نائب الرئيس التنفيذي بشركة /ملاحة/ إن النسخة الثانية لمؤتمر سلاسل الإمداد والتوريد تؤكد الأهمية الاستراتيجية لسلاسل الإمداد والتوريد باعتبارها الشريانَ الرئيسي الذي يربط دولة قطر بالعالم ويساهم في تأمين خطوط آمنة ومستدامة لتدفق السلع والبضائع، بما يخدم أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي من حيث تأمين مصادر الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المجالات. وذكر أن مفهوم إدارة سلاسل التوريد، رغم حداثته، تمكن من الاستحواذ على اهتمام بالغ من قبل الدول والمؤسسات لما له من تأثير على التجارة العالمية وكافة مراحل دورة الإنتاج، التي تبدأ بالتخطيط وشراء المواد الخام، وتنتهي بتسليم المنتج إلى المستهلك النهائي. وبين أنه على مدى السنوات الماضية، عززت دولة قطر استثماراتها في تنويع سلاسل التوريد المحلية والعالمية من خلال تطوير البنية التحتية لمنظومة النقل والاتصالات واعتماد أحدث الأنظمة الرقمية واللوجستية وتوفير الحوافز المالية والقوانين التجارية التي تساهم في زيادة التنافسية وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما أنها نجحت في تنويع مصادر دخلها والتوسع نحو أسواق جديدة وبناء شراكات تجارية قائمة على المصالح المشتركة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مما ساهم في مرونة عمل سلاسل التوريد واستقرارها واستدامتها. وقال إنه في هذا الإطار تلتزم شركة /ملاحة/ بمسؤوليتها في دعم مسيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي للدولة، انطلاقاً من مكانتها الرائدة وخبراتها المتراكمة ودورها المؤثر في صناعة النقل البحري وكفاءة عمل سلاسل الإمداد والتوريد المحلية والعالمية، عبر تقديم حلول الدعم اللوجستية وخدمات الشحن والتخزين والتوزيع وإعادة التصدير، لضمان انسيابية تدفق السلع والبضائع اللازمة من وإلى السوق القطرية، مما يساهم في تعزيز مكانة قطر كمركز إقليمي للتجارة العالمية. وتحدث خلال الجلسات ممثلون لعدد من الجهات الحكومية والخاصة حول محاور المؤتمر ومنها /تجارب ناجحة في سلاسل الإمداد والتوريد خلال الأزمات/ و/مستقبل سلاسل الإمداد والتوريد/، فضلا عن تبادل الرؤى والتجارب والأفكار بشأن الحلول الناجعة والمبتكرة لأي صعوبات أو تحديات في هذا السياق. وكان السيد جابر سالم الحرمي نائب الرئيس التنفيذي بدار /الشرق/ الجهة المنظمة للمؤتمر قد ألقى كلمة في مستهل الجلسة الافتتاحية، نوه فيها بتبني الدار للعديد من المبادرات النوعية لخدمة المجتمع بقطاعاته المختلفة والتي من بينها هذا المؤتمر الذي يعد منصة تجمع الأطراف المعنية وذات العلاقة بسلاسل الإمداد والتوريد، وذلك لتسهيل عملية تبادل التجارب والاستفادة من الخبرات ومناقشة التحديات والمستجدات واستشراف المستقبل برؤى وأفكار جديدة في هذا المجال. وتطرق لما تعرضت له سلاسل الإمداد والتوريد في العالم خلال جائحة كورونا / كوفيد-19/ من تحديات ومخاطر وتعثر وإغلاقات، ما أكسب عقد مثل هذه المؤتمرات أهمية كبرى لإعلاء قيمة الحوار والنقاش وتلافي السلبيات وتعزيز التجارب الناجحة.

1495

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
 الرئيس التركي يزور قاعدة خالد بن الوليد العسكرية

زار فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة اليوم، قاعدة خالد بن الوليد العسكرية مقر قيادة القوات المشتركة القطرية التركية في الدوحة، حيث كان في استقباله سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة السيد خلوصي أكار وزير الدفاع الوطني التركي. تأتي هذه الزيارة على هامش مشاركة فخامته في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية الذي عقد اليوم في الدوحة. رافق فخامته خلال الزيارة سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، وعدد من كبار الضباط من الجانبين القطري والتركي.

1213

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
التجارة والصناعة تختتم ورشة عمل حول آليات مكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية

اختتمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم، ورشة عمل حول آليات مكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية، التي عقدت على مدى يومين، بمشاركة عدد من الجهات المعنية. وسلطت الورشة الضوء على بعض المصطلحات الخاصة بالممارسات الضارة في التجارة الدولية وأنواعها، ومبادئ واتفاقيات منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بالممارسات الضارة. كما تطرقت الورشة إلى إجراءات تقديم الشكوى وإجراءات التحقيق بما يخدم الصناعة المحلية والخليجية، وآليات الحماية من الممارسات الضارة في التجارة الدولية والصناعة الخليجية بموجب القانون الموحد /النظام/ لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

939

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
قطر تدين بشدة تفجيرا في العراق

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للانفجار الذي وقع في محيط المستشفى الجمهوري بمدينة البصرة جنوبي العراق، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب العراق، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل .

790

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
وزير المالية: 204.3 مليار ريال مصروفات موازنة 2022 مرتفعة 4.9% بسبب كأس العالم 

أعلن سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، أن التقديرات الإجمالية للإيرادات في موازنة العام المالي 2022 تبلغ 196.0 مليار ريال قطري ما يمثل زيادة بنسبة 22.4 في المئة مقارنة مع تقديرات موازنة 2021. وقال سعادة وزير المالية في بيان صحفي إن الموازنة العامة لعام 2022 بُنيت على أساس متوسط سعر نفط عند 55 دولاراً للبرميل بسبب الانتعاش الملحوظ في أسعار الطاقة العالمية، والذي لا يزال يعكس الاستمرار في تبني تقديرات متحفظة للإيرادات من أجل الحفاظ على التوازن المالي والحد من آثار تقلبات أسعار النفط على أداء المالية العامة. وأضاف سعادته أن إجمالي المصروفات المخطط لها في الميزانية الجديدة ارتفعت بنسبة 4.9 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 204.3 مليار ريال قطري خلال عام 2022، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى الارتفاع المؤقت في المصروفات التشغيلية المتعلقة بأنشطة استضافة كأس العالم والتي تشمل تكاليف الأمن والتشغيل لكافة الفعاليات المتعلقة بكأس العالم FIFA قطر 2022. وبين أن العجز المتوقع يُقدر بمبلغ 8.3 مليار ريال، حيث ستعمل وزارة المالية على تغطيته من خلال الأرصدة النقدية المتاحة وإصدار أدوات الدين المحلية والخارجية إذا دعت الحاجة لذلك. وأوضح سعادة وزير المالية، أنه تم تخصيص مبلغ 74.0 مليار ريال للمشروعات الرئيسية من إجمالي مصروفات الموازنة العامة لعام 2022، حيث تستمر الدولة في اسـتكمال المشاريع العامة وفق الخطط والاستراتيجيات المعدة مسبقا. وتحظـى مشـاريع البنيـة التحتيـة، وتطويـر أراضـي المواطنيـن، ومشاريع تطوير الخدمات العامة مـن صحـة وتعليـم بأولويـة الإنفـاق. وأشار إلى استمرار الدولة في التركيز على قطاعي التعليم والصحة، إذ تُقدر مخصصات قطاع التعليم بنحو 17.8 مليار ريال ما يمثل 8.7 في المئة من إجمالي المصروفات، وتم تخصيص جزء منها لتوسعة وتطوير المدارس والمؤسسات التعليمية. كما تم تخصيص مبلغ 20 مليار ريال لقطاع الصحة وهو ما يمثل 9.8 في المئة من المصروفات الإجمالية، تتضمن المزيد من المشاريع والبرامج التطويرية من أجل الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية المقدمة.

3294

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
صاحب السمو يعتمد الموازنة العامة للدولة

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم القانون رقم /23/ لسنة 2021 باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022. وقضى القانون بتنفيذه، والعمل به من أول يناير 2022، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

1580

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس التركي يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة في ختام اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين التوقيع على البيان الختامي لاجتماع اللجنة وعلى عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في الديوان الأميري صباح اليوم. فقد شهد سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس التوقيع على بروتوكول بشأن تنفيذ خطاب النوايا الخاص بالتعاون في مجالات تنفيذ الفعاليات الكبرى بين حكومتي البلدين، وخطاب نوايا بشأن إدارة الطوارئ والكوارث بين الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية وهيئة إدارة الكوارث والطوارئ بوزارة الداخلية التركية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المراسم بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية التركية، وخطاب نوايا حول برنامج الشراكة في المحتوى بين منتدى الدوحة ومنتدى أنطاليا الدبلوماسي. كما شهد سموه وفخامة الرئيس التوقيع على مذكرة تفاهم بين بنك قطر للتنمية مع منظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا، والبرنامج التنفيذي الأول لمذكرة التفاهم في مجالي الشباب والرياضة للأعوام (2022 - 2024)، والبرنامج التنفيذي الأول لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئاسة الشؤون الدينية التركية للتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، والبرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال التقييس بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ومعهد المعايير التركية، والبرنامج التنفيذي الثاني لمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة ووزارة الثقافة والسياحة التركية للعامين (2022 - 2023)، واتفاقية تفاهم بين رابطة رجال الأعمال القطريين وهيئة الاستثمار التركية. واختتمت المراسم بالتوقيع على البيان المشترك الصادر عن اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية. حضر مراسم التوقيع معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء. وحضرها من الجانب التركي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين أعضاء الوفد الرسمي المرافق.

1138

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لمنتسبي وزارة الداخلية 

بدأت إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بتاريخ 2/10/2021 في إعطاء الجرعة الثالثة المعززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا لمنتسبي الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة . وقالت وزارة الداخلية – على حسابها بموقع تويتر - يأتي ذلك في إطار الدور الخدمي والصحي الذي تقوم به إدارة الخدمات الطبية في رعاية منتسبيها وتوفير أقصى درجات الرعاية الطبية المتكاملة لهم . وأسهمت إدارة الخدمات الطبية ومنذ ظهور جائحة كورونا في القيام بمجموعة من الخدمات الصحية والتي شملت المسحات الطبية وتوفير اللقاحات، فضلا عن مجموعة من الإرشادات الطبية لرفع مستوى الوعي منذ بداية الجائحة .

1700

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس التركي يترأسان اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين

ترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية الذي عقد بالديوان الأميري، صباح اليوم. وفي بداية الاجتماع رحب سمو الأمير المفدى، بفخامة الرئيس التركي والوفد المرافق منوها بأهمية اجتماعات اللجنة العليا وبلقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية التركية، متطلعًا سموه إلى أن تسهم الاتفاقيات التي ستوقع بين الجانبين في تحقيق ما يطمح له الشعبان الشقيقان من مصالح في مختلف المجالات. من جانبه، أعرب فخامة الرئيس التركي عن شكره وتقديره لسمو الأمير المفدى على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين لقيهما والوفد المرافق، مؤكدًا فخامته بأن هذه الدورة ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين الشقيقين في مختلف مجالات الشراكة، داعيا فخامته، سمو الأمير المفدى للدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين في تركيا العام القادم. وبحث سمو الأمير وفخامة الرئيس التركي خلال الاجتماع سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين قطر وتركيا وآفاق الارتقاء بها على مختلف الصعد خصوصا الاقتصاد والاستثمار والصناعة والدفاع والأمن ومجال الأوقاف والإعلام والثقافة والرياضة. وكان سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس التركي قد عقدا اجتماعًا ثنائيا، تبادلا خلاله الآراء ووجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. حضر اجتماع اللجنة معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، وحضره من الجانب التركي أصحاب السعادة الوزراء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس. وكانت قد جرت لفخامة الرئيس التركي مراسم استقبال رسمي.

1157

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
وزير الدولة للشؤون الخارجية يجتمع مع المبعوث الإيطالي إلى ليبيا

اجتمع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد نيكولا اورلاندو المبعوث الإيطالي الخاص إلى ليبيا، الذي يزور البلاد حالياً. جرى خلال الاجتماع استعراض الملفات ذات الاهتمام المشترك.

895

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الداخلية التركي علاقات التعاون الاستراتيجي

استقبل معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح اليوم، سعادة السيد سليمان صويلو وزير الداخلية بالجمهورية التركية الشقيقة. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها لا سيما في المجالات الأمنية، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

867

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
قطر تشارك في اجتماعات الدورة 32 للجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية (IMO)

شاركت دولة قطر في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للجمعية العمومية العادية للمنظمة البحرية الدولية (IMO)، والتي انعقدت هنا اليوم بمقر المنظمة . وترأس وفد دولة قطر سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، كما ضم الوفد سعادة السفير علي خلفان المنصوري مدير إدارة المنظمات الدولية بالإنابة بوزارة الخارجية. وتناقش اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للجمعية القضايا المعنية بسلامة وأمن الملاحة البحرية، وحماية البيئة البحرية، كما ستشهد هذه الدورة انتخابات المجلس التنفيذي للمنظمة.

1231

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
رئيس الهيئة العامة للجمارك: تدشين برنامج لإدارة الأحداث الرياضية ومونديال 2022.. ومرحلة ثانية من “نديب"

قال سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك، إن الهيئة على وشك تدشين برنامج خاص لإدارة الأحداث الرياضية وأهمها كأس العالم في قطر 2022. وأضاف سعادته خلال مشاركته اليوم في مؤتمر سلاسل الإمداد والتوريد التي تنظمه مجموعة دار الشرق في نسخته الثانية، إن البرنامج يستهدف تبسيط الإجراءات الجمركية من خلال نافذة بسيطة لكافة المتعاملين في الداخل والخارج بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث واللجنة المنظمة لكأس العالم. وأوضح أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذا البرنامج وغيره من البرامج الجديدة في اليوم العالمي للجمارك في شهر يناير المقبل. وحول تطوير برنامج التخليص الجمركي نديب قال سعادته: هناك عدة توصيات في الهيئة العامة للجمارك لتنفيذ مجموعة من برامج التطوير على البرنامج الحالي والتي نعتبرها المرحلة الثانية من برنامج نديب 2”. وبشأن مشاركته في مؤتمر سلاسل الإمداد والتوريد، قال سعادته: المؤتمر مهم للغاية بالنسبة لنا حيث نشارك مع القطاع الخاص في تأمين سلاسل الإمداد، فالدولة مقبلة على إنفراجة كبيرة بعد انتهاء جائحة كورونا حيث سيزيد الطلب العالمي على السلع والخدمات. وتابع سعادته: نسعى لضمان تأمين سلاسل الإمدادات وتوفير كافة السلع والخدمات الضرورية وذلك بفضل مجموعة من الخطط الإستراتيجية والتنسيق التام مع كافة الجهات العاملة في الدولة. وأضاف: دولة قطر تمتلك من المقومات الأساسية والبنية التحتية الكبيرة ما يكفي لتأمين سلاسل الإمداد خاصة في ظل الاستحقاقات المستقبلية في قطر والتي تتطلب التنسيق مع الجهات المعنية من أجل توفير كافة الاحتياجات ومنها السلع الغذائية.

2121

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
الصحة: إلزامية ارتداء الكمامة بالأماكن المغلقة.. وتنصح بها بالأماكن المفتوحة في هذه الحالات 

أكدت وزارة الصحة العامة أنه من المهم ارتداء الكمامة في الأماكن التي يلزم ارتداؤها فيها لحماية نفسك والمجتمع من عدوى كوفيد – 19. الأماكن المغلقة وأوضحت الوزارة – على حسابها الرسمي بموقع تويتر – أن ارتداء الكمام إلزامياً في بعض الأماكن المغلقة بما في ذلك: الأماكن العامة مثل: مراكز التسوق والمساجد والمدارس وأماكن العمل والمواصلات العامة. التجمعات في الأماكن الخاصة المغلقة مثل: المجالس وحفلات الزفاف والجنازات والزيارات الاجتماعية . الأماكن المفتوحة أشارت الوزارة إلى أن ارتداء الكمامة ليس إلزامياً في الأماكن المفتوحة في الهواء الطلق إلا في الحالات التالية : - التواجد ضمن الأنشطة العامة المنظمة في الأسواق والمعارض وأثناء الفعاليات . - التواجد في حرم المساجد والمدارس والجامعات والمستشفيات . - في مكان العمل في الهواء الطلق إذا كانت طبيعة العمل تتطلب التواصل مع العملاء في الأماكن المفتوحة، مثل موظفي الأمن وموظفي الضيافة. ونصحت وزارة الصحة بالاستمرار في ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة في الحالات التالية: - في حال عدم القدرة على المحافظة على مسافة آمنة من الآخرين . - في حال كنت من غير المطعمين أو بالقرب من أشخاص غير مطعمين . - في حال كنت تعاني من نقص المناعة أو معرض لمضاعفات الإصابة بكوفيد -19 (ككبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة)، حتى وإن كنت قد تلقيت التطعيم.

4487

| 07 ديسمبر 2021

محليات alsharq
محافظ البنك المركزي يستعرض مع محافظ البنك المركزي التركي العلاقات الثنائية

اجتمع سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، اليوم، مع سعادة السيد شهاب قوجي اوغلو محافظ البنك المركزي للجمهورية التركية والوفد المرافق له، الذي يزور الدوحة حاليا، ضمن الوفد المرافق لفخامة الرئيس التركي. جرى خلال الاجتماع، استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين في المجال المالي والمصرفي وسبل تعزيزها.

804

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
اللجنة المؤقتة لدراسة البرامج الانتخابية لمرشحي مجلس الشورى تناقش آلية تحليل البرامج وتصنيفها

عقدت اللجنة المؤقتة المعنية بدراسة وتحليل البرامج الانتخابية لمرشحي مجلس الشورى خلال فترة الانتخابات، اجتماعاً لها اليوم، برئاسة سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي، نائب رئيس مجلس الشورى، رئيس اللجنة. وخلال الاجتماع قامت اللجنة بمناقشة مراحل العمل، وآلية تحليل البرامج وتصنيفها، كما بحثت سبل ترتيبها وعرضها على المجلس بشكل متكامل لاتخاذ ما يلزم بشأنها. وتعمل هذه اللجنة على دراسة البرامج الانتخابية التي تقدم بها المرشحون لنيل عضوية مجلس الشورى خلال فترة الانتخابات، حيث تقوم بالنظر في جميع البرامج سواءً تلك التي تقدم بها من فاز لاحقاً بالعضوية، أو من لم يحالفه الحظ، وذلك بغية الاستفادة من البرامج والاقتراحات والرؤى التي تقدم بها المرشحون.

1169

| 07 ديسمبر 2021

محليات الشرق
بيل غيتس يعرب عن شكره لصاحب السمو على جهود قطر في العمل الإنساني والتنموي بمختلف أنحاء العالم

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم، سعادة السيد بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية، وذلك للسلام على سموه بمناسبة زيارته للبلاد. وفي بداية المقابلة أعرب السيد بيل غيتس عن شكره وتقديره لسمو الأمير المفدى على جهود دولة قطر في العمل الإنساني والتنموي في مختلف أنحاء العالم، وخصوصا الجهود الإنسانية الداعمة للشعب الأفغاني بحسب الديوان الأميري. كما تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون القائمة بين الجانبين وآفاق تطويره، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

1378

| 07 ديسمبر 2021