رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
د. عيسى شريف: رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين

قال فضيلة د. عيسى يحيى شريف: إن الله امتن على عباده، بأن أحل لهم الطيبات وحرّم عليهم الخبائث، وجعل لهم وسائل إدراك، يعرفون بها الضار والنافع، مشيراً إلى أن شريعة الإسلام في مطلوباتها ومباحاتها جالبة للمنافع، محققة للمصالح، وهي في نواهيها وممنوعاتها دافعة للشرور، نافية للأضرار. وأكد في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بمسجد علي بن أبي طالب بالوكرة، أن شريعتنا مبنية على جلب المصالح وتكثيرها، ودرء المفاسد ودفعها وتقليلها؛ مضيفاً: إنه من أجل هذا فقد أباح الله سبحانه لعباده كل طيب، وحرم عليهم كل خبيث: "يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ" (المائدة:4). ونوّه إلى أن من أخص أوصاف نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأظهر نعوته: "يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ".. (الأعراف: 157). وذكر أن جميع العلماء والفقهاء الشرعيين، وجميع الأطباء وعلماء الصحة والرياضيين، وجميع علماء النفس والاجتماعيين، يحذرون من آفة التدخين، سواء أكان بالسيجارة أم ما يسمى بالنرجيلة أو الشيشة فكلها وباء ومرض، منوهاً أن الدخان ـ كما أفتى كبار العلماء وثقات الفقهاء ـ محرم صنعه، ومحرم بيعه، وشراؤه، وترويجه، ومحرم أكل ثمنه، ومحرم شربه. وذلك لأن السيجارة ومواد التدخين مصنعة من مجموعة سموم التنباك والنيكوتين، ومنقوعات خطيرة ومضرة، فأفتى الفقهاء بتحريمها لما فيها من الخطر والضرر. واستشهد بقوله تبارك وتعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، وقوله سبحانه "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، وكذلك ما جاء في الحديث الشريف، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار". وتعجب الخطيب من ضعف الناس في مواجهة التدخين، قائلاً: لا يُعرف في تأريخ البشر أنهم ينهزمون كانهزامهم أمام السيجارة والتدخين، رغم العقول والمدارك والقوى والتفكيرات وحب الصحة وحب السلامة، ومع ذلك يضعف وينهزم كثير من البشر أمام حبة السيجارة! وأوضح أن شهر رمضان؛ أحد أهم الفرص لترك الدخان، وذلك لمن عزم النية وأكد الإرادة، ووفر المقصد وصحح المسار، فشهر رمضان هو شهر القرآن الذي يتطلب نظافة الفم حال التلاوة، وتعطير اليدين حال تناول القرآن، والتغني به والخشوع والتدبر لمعانيه. وقال: إن شهر رمضان شهر الصيام، الذي يستمر من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، مما يعين على ترك تناول الدخان حفاظاً على صحة الصوم، وذكر أنه شهر القيام لصلاة الليل، التي تتطلب الطهارة والنظافة وحسن الإقبال بالقلب والجوارح، حال سماع القرآن، وحال الركوع والسجود والخشوع.

1241

| 27 مايو 2016

محليات الشرق
عبدالله النعمة خطيباً للجمعة بجامع الإمام

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الداعية عبدالله بن محمد النعمة، سيكون خطيب الجمعة اليوم بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب. ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جموع المصلين للاستفادة من الخطب المعاصرة التي يصدح بها كبار علماء الأمة الإسلامية من أعلى منبر، هذا الصرح الإسلامي الكبير بدولة قطر، بموقعه المتميز على ربوة عنيزة المطلة على أبرز معالم الدوحة الحديثة، وببنائه العصري المستمد من المعمار التراثي القطري، ومساحته الداخلية التي تتسع لأكثر من 30000 مصل، وبمواقف السيارات الفسيحة. ومنذ افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وقف على منبره كبار العلماء والمشايخ من أعلام الأمة الإسلامية في خطبة الجمعة تعزيزا لمكانته وتعريفا بدوره في تبصير المسلمين بقضاياهم انطلاقا من رسوخ العقيدة على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ووسطية الطرح وواقعية المقاربة للأحداث المعاصرة.

323

| 26 مايو 2016

محليات الشرق
محاضرة للداعية "ذاكر عبدالكريم" غدا على مسرح كتارا

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مساء غد الخميس محاضرة للداعية الإسلامي الهندي الدكتور ذاكر عبدالكريم نايك بعنوان "هل الإله موجود"، وذلك على المسرح المكشوف، بكتارا. ومن المتوقع أن تحظى المحاضرة بحضور جماهيري كبير من مختلف الفئات والجنسيات سواء من المسلمين أم غير المسلمين، وانطلاقا من حرصها على توفير الفائدة للجميع فقد وفرت "كتارا" ترجمة للمحاضرة باللغة العربية والأوردية والفلبينية (تغالو). ويأتي اهتمام الحي الثقافي "كتارا" بتنظيم هذه المحاضرة استكمالاً للفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية التي يقدمها بشكل مستمر، والتي من بينها سلسلة محاضرات رياض الجنة في جامع كتارا، وسلسلة محاضرات أسلوب حياة في قاعات الحي الثقافي، والتي يتم فيها استضافة كوكبة من شيوخ وعلماء العالم العربي والإسلامي، منهم الدكتور عائض القرني، والدكتور محمد العريفي، والدكتور محمد راتب النابلسي، والدكتور طارق السويدان، والدكتور حمود القشعان، والداعية الأمريكي يوسف إستس، حيث كانت محاضرته "رحلتي إلى النور" فرصة لدخول الكثيرين في الإسلام. يشار إلى أن الدكتور ذاكر عبدالكريم نايك، هو داعية وخطيب ومنظر إسلامي هندي، ولد في 18 أكتوبر عام 1965، وهو طبيب أيضاً حصل على درجة بكالوريوس في الطب، ودرجة بكالوريوس في الجراحة من جامعة مومباي، ولكنه منذ عام 1993 ركز على الدعوة الإسلامية، وهو مدير مؤسسة البحث الإسلامية. وقد اختارته مؤسسة اللإنديان إكسبرس في عام 2009 في العدد ال22 من جريدة إنديان إكسبريس الإعلامية كواحد من أكثر الشخصيات الهندية تأثيرا (حيث جاء ترتيبه الـ82، والمسلم الوحيد ضمن القائمة).

946

| 25 مايو 2016

محليات الشرق
وزارة الأوقاف تختتم حملة ادكار "5" بدور التحفيظ النسائية

اختتمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة حملة " ادكار... تدبر واعتبار "2016 في نسختها الخامسة، واستفاد منها أكثر من "4" آلاف من النساء والفتيات، بمراكز ودور التحفيظ النسائية التي أقيمت بها برامج وأنشطة الحملة هذا العام. وركزت حملة "ادكار...تدبر واعتبار"، على تدبر الآية الكريمة :( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )، من خلال التعمق في السيرة العطرة، لنبي الأمة (عليه الصلاة والسلام)، مع إبراز النواحي المتعددة لخلق الرحمة في حياته، وسائر تعاملاته، واتخاذه قدوة ومثلاً يُحتذى به صلوات ربي وسلامه عليه. وتنوعت فعاليات الحملة هذا العام، حيث كان أبرزها معرض "رحمة للعالمين" لجميع فئات المجتمع، الذي حظي بزيارات مدرسية صباحية للبنين والبنات يومياً، ومسائية لجمهور النساء والأطفال، بالإضافة إلى زيارات من المراكز الشبابية وطلاب مراكز التحفيظ للبنين. واشتمل المعرض على أركان متعددة، منها ما هو مخصص لفئة (الأطفال ) "أعظم إنسان"، حيث تم من خلاله استعراض مواقف من حياة النبي (صلى الله عليه وسلم )، مع التركيز على خلق الرحمة في تعاملاته مع الأطفال بوسائل دعوية مشوقة تناسب المرحلة العمرية، بالإضافة إلى برنامج للداعيات من ضيوف الوزارة. كما تضمنت الحملة سلسلة محاضرات بعنوان "تأملات قرآنية"، استضافتها دور تحفيظ القرآن الكريم النسائية، إلى جانب محاضرات ودورات تبرز المعاني العظيمة في السيرة النبوية الشريفة، والأهداف التربوية والمعرفية في مراحل السيرة النبوية، بالإضافة إلى تقديم دورة بعنوان "حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته". وخصصت الحملة مسابقة لطالبات المدارس من كتاب "الأيام النضرة في شرح السيرة العطرة"، للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وأجريت فعاليات المسابقة بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة بالوعب.

258

| 25 مايو 2016

اقتصاد الشرق
القره داغي: لا مانع من التعاون مع المنظمات الدولية بشرط إشراف المؤسسات الاسلامية

في أحدث فتاواه التي تبحث في أعمال قمة العمل الإنساني في اسطنبول أفتى فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بجواز التعاون البناء مع المنظمات الأممية، والإنسانية ولكن بشرط أن يتحقق الإشراف والتوزيع من قبل المؤسسات الخيرية الإسلامية. وقال فضيلته في أحدث فتاواه أن أموال الوقف والصدقات العامة فمع جواز صرفها لغير المسلمين إذا لم تكن مقيدة، فإن الإشكالية في منحها للمنظمات الدولية هي مشكلة المصروفات الإدارية العالية، جاء ذلك إجابة منه على سؤال وجه إليه مؤخرا حول هذا الموضوع، وقد تبحث في المؤتمر الإنساني الذي يعقد هذه الأيام في استنبول بتركيا. و قال فضيلته: وصلني هذا السؤال من عدة جمعيات خيرية وإنسانية، وجمعيات الهلال الأحمر من بعض الدول الإسلامية، وهذا نص السؤال:سؤال شرعي هام نتوجه به إلى السادة علماء الأمة وفقهاء الشريعة الغراء، هل يجوز صرف أموال الزكاة والأوقاف الإسلامية في المورد المذكور في المقدمة علماً أن جزءاً من المبالغ المخصصة للأعمال الإغاثية للأمم المتحدة سيذهب لتمويل المصاريف الإدارية الباهظة لمكاتب الأمم المتحدة المختلفة الخاصة بشؤون الدعم الإنساني، (يراجع لتفصيل ذلك سلسلة المقالات المتعلقة بسياسة المساعدة الإنسانية للأمم المتحدة للصحفية "هبة علي" المنشورة في موقع "إيرين" IRIN)، وعلماً أن تخصيص أموال الزكاة والصدقات والأوقاف الإسلامية لمثل الغاية المذكورة في مقدمة السؤال سيحرم المجتمعات الإسلامية المحلية في البلدان المسلمة من أهم الموارد المتاحة لسد حرمان المحرومين وتأمين حاجات الفقراء والمصابين وغير ذلك المصارف الشرعية للزكاة كالإنفاق في سبيل الله على طلبة العلم الشرعي ونحوه؟ وكان الجواب: صرف الزكاة والأوقاف والصدقات المخصصة عن طريق الأمم المتحدة: أود أن أبين بأن الأمم المتحدة لها جهود مشكورة في مجال الإغاثة على مستوى العالم، ونحن ندعو دول العالم الإسلامي إلى التعاون البناء معها، والسعي الجاد لإصلاح مؤسساتها الإنسانية، وتطويرها. ومع ذلك فإن الأدلة الشرعية واضحة في عدم جواز صرف الزكاة إلى الأمم المتحدة حتى ولو لصرفها على فقراء المسلمين وذلك للأسباب التالية: 1- أن الزكاة عبادة، وفريضة دينية مع كونها تكافلاً مالياً وتضامنياً وتعاوناً مع الأغنياء لتحقيق التكافل داخل المجتمع الإسلامي. ولهذه الخصوصية ظل جمع الزكاة وجبايتها وصرفها وتوزيعها على مصارفها الثمانية من واجبات الدولة الإسلامية بدءاً من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ثم الخلافة الراشدة ثم العصر الأموي، والعباسي، والعثماني. فهكذا كانت الدولة الإسلامية مسؤولة عن الجمع والصرف والتوزيع تحت إشراف العلماء والقضاة طوال ثلاثة عشر قرناً. إن تغيير هذا الإجماع، والعرف المطرد، لا يجوز إلا بدليل مثله في القوة، كيف ولا دليل، بل الأدلة تؤكد هذا الإجماع العملي. 2- إن العلماء متفقون على أنه لا يجوز استقطاع أكثر من 12,5% في جميع الأحوال، وفي جميع المراحل إلى أن تصل إلى المستحقين، فمثلاً لو قامت جمعية بجمع الزكاة، وأخذت منها 10% فلا يجوز للجمعية التي تقوم بتوزيعها إلا أن تأخذ 2,5% ولذلك يجب أن يتم التوافق بين جميع الوسطاء حتى لا يأخذوا أكثر من 12,5%. ومن المعلوم كما في نص السؤال أن المنظمات التابعة للأمم المتحدة تنفق نسبة كبيرة جداً في المصروفات الإدارية من الأموال المرصودة للإغاثة، وهناك مشاكل كبيرة حتى جعلت الأمين العام للأمم المتحدة دعا إلى عقد مؤتمر القمة العالمية للعمل الإنساني ، لإحياء التعاطف، والتعاون الحقيقي بين عمال الإغاثة وأولئك الذين يسعون إلى مساعدتهم، حيث ستعقد هذه القمة بإسطنبول في مايو 2016م حيث تجتمع من ممثلي المجتمعات المحلية ومسؤولي الأمم المتحدة، والحكومات والمنظمات غير الحكومية وغيرهم. أموال الوقف وأما أموال الوقف والصدقات العامة فمع جواز صرفها لغير المسلمين إذا لم يكون مقيدة، لكن الإشكالية في منحها للمنظمات الدولية هي مشكلة المصروفات الإدارية العالية حيث حددت القرارات الجمعية والندوات الفقهية أيضاً بأن لا تزيد المصروفات عن 12,5%. ولذلك فالمطلوب شرعاً هو الحرص الشديد على هذه الأموال الخيرية بأن يصل كلها أو على الأقل 87,5% منها إلى مستحقيها، وهذه أمانة حملت بها الجمعيات والمؤسسات الخيرية الإسلامية فلا يجوز التخلي عنها أو التقصير فيها. نعم لا مانع من التعاون البناء مع المنظمات الأممية، والإنسانية ولكن بشرط أن يتحقق الإشراف والتوزيع من قبل المؤسسات الخيرية الإسلامية، ولا مانع من أن تعطى من هذه الأموال (أي غير الزكاة) لغير المسلمين.هذا والله أعلم

730

| 23 مايو 2016

محليات الشرق
انطلاق دورة الأساليب النبوية في تربية الصحابة غداً

.. عبدالله النعمة: "تدبر" تواصل جهودها لتأهيل الدعاة ومعلمي القران الكريم نشر ثقافة تدبر القرآن الكريم بين مختلف فئات المجتمع قال الشيخ عبدالله بن محمد النعمة المدير العام للهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم "تدبر"، إن الهيئة تواصل جهودها الرامية إلى تأهيل الدعاة ونشر ثقافة تدبر كتاب الله لدى شرائح المجتمع، حيث تقيم صباح غداً الأحد الدورة التأهيلية الرابعة لمعلمي تدبر تحت عنوان (الأساليب النبوية في تربية الصحابة على العيش مع القرآن). وأوضح النعمة أن الدورة يقدمها الأستاذ الدكتور عمر بن عبدالله المقبل من المملكة العربية السعودية - رئيس مجلس إدارة الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم، الأستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم. الدكتور عمر المقبل وأشار المدير العام لتدبر أن الهيئة نظمت الأسبوعين الماضيين عددا من الدورات والمحاضرات الإيمانية القرآنية ضمن برنامج مكثف يستهدف دعم وتأهيل ثلاثة عشر معلما بغية إعدادهم ليكونوا نواة فاعلة لنشر ثقافة تدبر كتاب الله لدى شرائح المجتمع. يشار إلى أن (برنامج تأهيل معلمي تدبر) يستفيد منه عشرة من الدعاة من أئمة المساجد والمعلمين، بالإضافة إلى ثلاثة من العاملين بالهيئة في قطر، والمتدربون هم: د. إبراهيم الخطيب، عادل الهجري، نبيل الأحمر، أنور النظير، جمال الحيدري، جمال سامي، سليمان طه، هيثم عاشور، سمير أبو عياش، عبدالله القفيلي، بالإضافة إلى سكرتير الهيئة في قطر ومسؤول العلاقات والمدير التنفيذي معاذ الحسن. وتعنى الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر "تدبر" بنشر وإحياء سنة التدبر، وتسعى إلى تحقيقِ تدَبُّرِ القرآنِ الكريمِ في الأُمَّةِ، بمنهجٍ يجمعُ بينَ الأصالةِ والمعاصرةِ، وتتطَلَّعُ إلى تعميقِ تدَبُّرِ القرآنِ الكريمِ علميًا وعمليًا في نفوسِ الناسِ، فقد دعانا الله لتدبر القرآن وفهم آياته ومعانيه وأن يقوم الإنسان بتحديق ناظر قلبه إلى معاني القرآن وجمع الفكر على تدبره وتعقله، وإجالة الخاطر في أسراره وحِكَمه، كما في قوله سبحانه "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليذكر أولوا الألباب"، وكذلك حثنا رسولنا الكريم على تدبر القرآن وفهم معانيه. مبنى الهيئة العالمية لتدبر القرأن الكريم وتهدفُ الهيئة إلى إبرازِ عظمةِ القرآنِ الكريمِ وأثرِهِ في إسعادِ الناسِ وهدايتِهم، وتيسيرِ فهمِهِ للأُمَّةِ، وربطِها به في جميعِ نواحي الحياةِ، وتربيةِ الأمَّةِ وتزكيتِها وتحصينِها، وحلِّ مشكلاتِها من خلالِ المنهجِ القرآني.

466

| 21 مايو 2016

محليات الشرق
القرة داغي: التوبة الصادقة وتفويض الأمور لله يمنع المصائب

دعا فضيلة الشيخ د. علي محي الدين القره داغي الأمين العام لاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية إلى التوبة والعودة إلى الله والإخلاص الذي اعتبره من شروط استمرار التوبة، بقوله: لو وجد فينا وفوضنا أمرنا إلى الله وعملنا له وحده وأردنا إرضاء الله دون الحاجة إلى إرضاء الناس، لما اصاب هذه الأمة ما أصابتنا من هذه المصائب. وأشار في خطبة الجمعة اليوم بجامع السيدة عائشة رضي الله عنها بفريق ليب إلى أنه من أشد المصائب التي ابتليت الأمة بها ما حدث من غرس هذه الجرثومة السرطانية من خلال وعد بلفور حينما اختلف العرب والاتراك والمسلمون، حتى سقطت دولة الخلافة حينئذ تمكن الانجليز من إعطاء وعد بلفور وفي سنة 1847 حدثت نكبة الأمة وليست نكبة فلسطين، حينما اُعترف بالجرثومة في قلب الأمة الإسلامية وهذه الجرثومة تنتشر وكل ما يحدث اليوم في مصر والعراق واليمن وسوريا من وراء هذه الجرثومة ومن يقف معها أو يريد إرضاءها، ناعيا انشغالنا بقضايانا وجروحنا، ثم دعا الأمه فعلينا بالعودة إلى الله وليس غيره وان نعتمد عليه وحده لا على أمريكا ولا على الغرب فهم قد باعوا أقرب أصدقائهم من شاه إيران وغيره، وعلينا المساهمة بكل إخلاص في حل مشاكلنا ولم شملنا. المصلون خلال خطبة الجمعة باب التوبة مشرع وقد بدأ فضيلته خطبته قائلا:خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ضعيفا، ولذلك عامله بلطفه وبرحمته، وحينما يقع الإنسان في السيئات أو الخطيئات بسب ضعف يعتريه فإن الله سبحانه وتعالى يفتح له أبواب التوبة وأبواب رحمته، فشرع الله التوبة، وأمر المؤمنين جميعا من الانبياء والصالحين والمجاهدين والربانيين والعصاة والطائعين بالتوبة دائماً، فقال سبحانه وتعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا) ، أمرنا أن نرجع إليه وأن نتوب إليه توبة تتعمق في الجذور، وتصل إلى كل أجزاء الإنسان، وإلى مشاعره، بحيث يعود الإنسان ببدنه فتكون أعماله لله، ويعود إلى الله بقلبه وقلبه مرتبط بالله، ويعود الإنسان بنفسه فتكون لذة النفس لا بالشهوات بل تكون في الطاعات (أرحنا بها يا بلال) فكانت الصلاة راحة ولذة، وليست هناك شئ عند الصالحين والأنبياء والصالحين ألذ من المعيشة مع الله ومن طاعة وذكر الله . التوبة النصوح وجزاؤها وعرّف التوبة النصوح قائلا: هي التوبة الدائمة التي تتمكن من الجوارح، وتجعل هذا الإنسان مرتبطا بالله سبحنه وتعالى، وتجعل من هذا الإنسان إذا أخطأ أن لن يعود إلى خطئه مرة أخرى.أما الجزاء على هذه التوبة بفضل الله ومنته فيقول الله سبحانه وتعالى (عَسَى رَبُّكُمْ) وكلمة عسى بالنسبة للقرآن الكريم عندما يسند إلى الله فهي للتحقيق وليس لمجرد القرب كما هو الحال حينما يسند إلى فعل الإنسان. فالجائزة الأولى : (أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ) والجائزة الثانية: (وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) جنات الفردوس مع الرسول والصديقين والانبياء والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، والجائزة الثالثة: (يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ) عدم الخزي لا في الدنيا ولا في الآخرة . واضاف " إن الله يستر عليك وعلى عيبوك في الدنيا ويدخلك الجنة في الآخرة مادمت مع الله، فلن يخزيك الله أبداً، الجائزة الرابعة: (نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ) فهؤلاء لهم انوار، هؤلاء المؤمنون التائبون التوبة النصوح الدائمة التي تجعل الإنسان يعود إلى الله بظاهره وباطنه وبقلبه وعقله وروحه ونفسه ولسانه وجوارحه وعينه، فيعطيهم الله أنوارا يُعرفون به بين الأمم، ويحسدهم حتى الانبياء السابقون من جمال هذا النور، ومن روعته ومن قربهم من الله سبحانه وتعالى ، وهؤلاء التائبون يطلبون المزيد ( يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ) بأن يتتم الله لهم نورهم، وإتمام النور هو الفردوس الأعلى مع النبيين ومع الرسول وأعلى من ذلك التشرف بالرؤية والنظر إلى الله تعالى . شروط التوبة النصوح والتوبة النصوح: هي التوبة التتي تتوافر فيها شروطها وأول الشروط: الندم على ما فعلت والحس والندامة والبكاء على الذنوب والأعتراف بالخطيئة أمام الله ، والثاني: أن تقلع وأن تترك تماماً من كل هذه الذنوب ، الثالث: ألا تعود إلى هذه الذنوب أبداً، والأمر الرابع وهو الأخطر: فإذا كانت الذنوب في حق الله فتكفي الشروط الثلاثة من الإعتراف والإقلاع وعدم العودة إلى الذنب تكفي ولكن إذا كانت الخطئية في حق العباد فجرت سنته وهو قادر على كل شئ أن لا يغفر في حقوق العباد، وإنما حقوق العباد تعود إلى العباد، فإذا أكلت مال شخص فيجب أن ترده إليه، وإذا اعتديت بالغيبة والنميمة فعليك أن تستعفيه وتطلب من العفو. فإذا توافرت الشروط حينئد تدخل في التوبة النصوح، وإلّا فالله سبحانه وتعالى يقول في سورة النساء (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) إذاً بين الله أن التوبة على الله، بنص القران الكريم الصريح الواضح الدلالة، حينما الإنسان يعمل السوء بجهالة وليس عن عمد، ولا كما يقال عن سبق الإصرار والترصد، فهذا له أمر آخر وأخطر منه ولن تفتح أبواب التوبة ابدا ولكن له جزاء أكبر ،ولا يدخل في هذا، فحينما يقع الإنسان في شئ بجهالة ثم يتوب من قريب فالله يتوب عليه وهو التواب الرحيم ولا شك في ذلك. استهزاء بالله وأشار إلى أن الكثير يتوب اليوم ثم يعود إلى نفس الخطيئة وكأنه يستهزئ والعياذ بالله، ويجب أن ننتبه إلى هناك بعض الوعاظ والدعاة يركزون على هذا الجانب وينسون الجانب الثاني، وبالتالي يحس الإنسان بأنه لا يهمه الذنوب، وأنه سوف يستغفر ربه في رمضان أو في الجمعة وتكفر السيئات وهذا صحيح، ولكن هذه لا تزيل حقوق العباد، ولا يجوز أن تتكرر السيئات، فمن يضمن لك أنك إن عملت المعصية أنك تتمكن من التوبة، لذلك يجب علينا أن ننظر إلى الآيات والأحاديث التي ترهبنا نظرة جدية مثلما ننظر إلى الآيات التي فيها الرحمة فنحن دائما يجب أن نكون بين الخوف والطمع.

1659

| 20 مايو 2016

محليات الشرق
الأوقاف تطلق برنامج محاضرات رمضان

تنطلق مساء الغد بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب فعاليات برنامج محاضرات في استقبال شهر رمضان، الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك على هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وربطا للمسلمين بالسنة النبوية المشرفة وللاستفادة الحقيقية والكاملة من فضائل ونفحات هذا الشهر الكريم، حيث تقام هذه المحاضرات بعد صلاة العشاء من كل خميس خلال شهر شعبان. الشيخ عبدالله السادة وأكد السيد محمد بن حمد الكواري مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على اهتمام الإدارة بتثقيف المجتمع في هذا الجانب، خاصة مع قرب دخول شهر رمضان، وحاجة الناس إلى معرفة أحكام هذا الشهر المبارك، من خلال هذا البرنامج الذي يستضيف ثلاثة من الدعاة القطريين. ويستمر برنامج المحاضرات على مدى ثلاثة أسابيع، حيث يتناول الدعاة الحديث حول فضائل شهر شعبان، مع توضيح كيفية الاستعداد لشهر رمضان، وبيان الفضائل المتعلقة بالشهر الكريم. وتنطلق أولى المحاضرات مساء الخميس 12 شعبان 1436هـ الموافق 19 /5/ 2016م مع الداعية الشيخ / ثابت سعد القحطاني، وتأتي المحاضرة الثانية بتاريخ 19شعبان1436هـ الموافق26 /5/ 2016م، مع الشيخ الداعية /محمد حسن الإبراهيم، ويختتم البرنامج بالمحاضرة الثالثة مساء الخميس 26 شعبان 1436هـ الموافق 2 /6/ 2016م مع الشيخ الداعية /عبدالله إبراهيم السادة. هذا وسيتم بث جميع المحاضرات التي تقام بعد صلاة العشاء في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، مباشرة عن طريق الانترنت وموقع الشبكة الإسلامية.

1649

| 18 مايو 2016

محليات الشرق
السنيدي:ثلاث مراحل لتدبر القرآن هي: الفهم والخشوع والانقياد

نظتها الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم بالتعاون مع مركز آل حنزاب للقرآن وعلومه خلال محاضرة "تدبر القرآن .. روح وريحان" للداعية السعودي سلمان السنيدي عشرات النساء يتعرفن على أهمية التدبر لآيات القرآن وفهم معانيه د. نورة علي آل حنزاب: أشادت بالتعاون مع الهيئة العالمية لتدبر القرآن في البرامج التي تحقق الفائدة لشرائح المجتمع معاذ الحسن: تدبر القرآن يساهم في تعزيز القيم والأخلاق الفاضلة في المجتمعات نظمت الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر محاضرة بعنوان "تدبر القرآن .. روح وريحان" قدمها الداعية السعودي سلمان بن عمر السنيدي المتخصص في علوم وتدبر القرآن. أقيمت المحاضرة بالتعاون مع مركز آل حنزاب للقرآن وعلومه، واستفادت منها عشرات النساء المنتسبات للمركز، وجمهور النساء. وتناول الشيخ السنيدي خلال محاضرته الحديث عن عظم كتاب الله سبحانه وتعالى، وأوضح أنه كتاب مقدس ليس كغيره من الكتب التي يمكن أن يعدل فيها أو يضاف، بسبب التطور الذي قد يطرأ على علم من العلوم، لأن القرآن الكريم كتاب سماوي من عند حكيم عليم لا يتغير ولا يتبدل، فقد حفظه الله سبحانه كما في قوله "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون". وذكر الشيخ خلال محاضرته بعض الأمور التي تعين على جعل القلوب فرحة مستبشرة بهذا الكتاب الذي جعله الله نورا وبرهانا للبشرية بأسرها، مستشهداً بقوله سبحانه "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"، لافتا إلى مدى الأثر الإيجابي لتدبر القرآن في نفس الإنسان، خاصة مع كثرة الضغوطات الاجتماعية والمادية التي تجعل الإنسان في حاجة دائمة لجلاء قلبه والتخفيف عن نفسه بقراءة القرآن الذي جعله الله رحمة للعالمين واطمئنانا للقلوب فقال سبحانه "ألا بذكر الله تطمئن القلوب". وأشار السنيدي إلى أهمية تدبر القرآن الكريم في حياتنا وأن الله أمرنا بتدبر كتابه فقال "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب"، وأن تدبر القرآن هو التأمُّلُ لفهم المعنى، والتوصُّلُ إلى معرفةِ مقاصدِ الآياتِ وأهدافها، وما ترمي إليه من المعاني والحِكَمِ والأحكام، وذلك بقصد الانتفاع بما فيها من العلم والإيمان، والاهتداء بها والامتثال بما تدعو إليه. وبين المحاضر أن هناك الكثير من الأمور المعينة على تدبر القرآن ومنها، تهئية القلب من الصوارف والشواغل التي تشتته وتفرقه، وقراءة القرآن وإمكان النظر فيه قصد التدبر والتفكر في معانيه، وأن يستشعر الإنسان أنه مخاطب بهذا القرآن، والعمل على فهم المعنى والعناية بالتفسير ومقصود الآيات. وعدد الشيخ مراحل تدبر القرآن الكريم الثلاث، وهي: الفهم والتأمل ثم التأثر والخشوع ثم الخضوع والانقياد. وختم الشيخ سلمان السنيدي محاضرته ببيان كيفية تدارس القرآن، وطبق نموذجاً عمليا على إحدى آيات القرآن وهي "الحمد لله رب العالمين". من جهته قام الأستاذ معاذ الحسن المدير التنفيذي للهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في نهاية المحاضرة بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بعمل الهيئة وأنشطتها وبرامجها في قطر، المتمثلة في إقامة المؤتمرات العالمية والمحاضرات والدورات التدريبية حول تدبر القرآن الكريم، وبيان أثر التدبر في تعزيز القيم والأخلاق الفاضلة في المجتمعات. وأشادت المديرة التنفيذية لمركز آل حنزاب للقرآن وعلومه ورئيسة مجلس أمنائه د. نورة علي آل حنزاب بالتنسيق مع الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر في إقامة هذه الأنشطة والفعاليات النافعة والدورات والبرامج القرآنية المشتركة، التي تعود بالنفع والفائدة على منتسبات المركز وجمهور النساء في قطر.

4512

| 14 مايو 2016

محليات الشرق
18 ألفاً سجلوا لأداء فريضة الحج

علمت "الشرق" من مصادر موثوقة أن عدد الذين تم تسجيلهم لأداء فريضة الحج هذا العام بموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بلغ 18 ألف شخص من مواطنين ومقيمين، حيث ستقوم الإدارة المختصة خلال الأيام المقبلة بإجراء عملية الفرز بعد انتهاء فترة التسجيل في 10 مايو الجاري. وأكدت المصادر أن زيادة عدد المسجلين هذا العام خلافاً عن العام الماضي جاءت نتيجة للإجراءات التي حدّدتها الوزارة والخاصة بعمل نموذج واحد للحاج والمرافق بدلاً من نموذجين، مؤكدين أن هذه الوسيلة ساهمت كثيراً في تسهيل إجراءات جميع المتقدمين للحج هذا العام. وقالت المصادر إن جميع المقاولين المشاركين هذا العام أكملوا كافة الاستعدادات لتسيير حملات الحج عبر البر والجو.

638

| 13 مايو 2016

محليات الشرق
الهيئة العالمية لتدبر القرآن تطلق أولى برامجها التأهيلية

أطلقت الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر أولى برامجها التأهيلية هذا العام لمعلمي تدبر القرآن الكريم، في إطار خطة موسعة لدعم وتأهيل عشرات المعلمين والدعاة لنشر ثقافة تدبر القرآن الكريم في قطر. جاءت الدورة الأولى التي نظمتها الهيئة الجمعة الماضية بفندق رتاج الريان بعنوان "مهارات معلم تدبر القرآن الكريم"، وقدمها الشيخ سلمان بن عمر السنيدي من علماء المملكة العربية السعودية المتخصصين في مجال علوم وتدبر القرآن. وأوضح معاذ الحسن -المدير التنفيذي للهيئة- أن الدورة تأتي ضمن سلسلة "برنامج تأهيل معلمي تدبر"، وتستهدف دعم وتأهيل 13 متدربا من المعلمين والدعاة، مشيرا إلى أنهم مع نهاية هذا البرنامج يكونون -بمشيئة الله- مؤهلين لنشر ثقافة تدبر القرآن. وقال الحسن إن خطة البرامج والدورات التأهيلية لمعلمي تدبر القرآن تأتي استكمالا لجهود الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر، بعد نجاحها مطلع العام الهجري الحالي في تنظيم مؤتمرها الدولي الثاني "تدبر القرآن الكريم.. مناهج وأعلام" الذي أقيم في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية بمشاركة نحو 400 شخصية علمية وأكاديمية ودعوية، من المتخصصين في علوم القرآن الكريم من مختلف الدول الإسلامية، ولقي أصداء واسعة من المختصين والمعنيين بعلوم وتدبر القرآن الكريم. معاني القرآنومن جانبه أكد الشيخ سلمان السنيدي في مقدمة الدورة أن الله -عز وجل- دعانا لتدبر القرآن وفهم آياته ومعانيه، وأن يقوم الإنسان بتحديق ناظر قلبه إلى معاني القرآن وجمع الفكر على تدبره وتعقله، وإجالة الخاطر في أسراره وحكمه، كما في قوله -سبحانه- "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب"، وكذلك حثنا رسولنا الكريم على تدبر القرآن وفهم معانيه، وكان السلف الصالح يتدبرون القرآن فهذا ابن عباس- رضي الله عنهما- يقول: "ركعتان في تفكرٍ خيرٌ من قيام ليلة بلا قلب"، وكان الفضيل يقول: "إنما نزل القرآن ليُعمل به فاتخذ الناس قراءته عملاً. قيل: كيف العمل به؟ قال: ليحلوا حلاله، ويحرموا حرامه، ويأتمروا بأوامره، وينتهوا عن نواهيه، ويقفوا عند عجائبه". اشتملت الدورة على ثلاثة محاور رئيسية تناولها المدرب بالشرح والتفصيل والوقوف على ما أشكل فيها مع ضرب النماذج لتقريب المعنى وبيان المقصد: الأول هو تهيئة المعلم بأن يحدد الأهداف من وراء درس التدبر، وأن يراعي الخصائص العمرية للمتدربين والفروق الفردية بينهم، أما المحور الثاني فهو تهيئة الطالب ليكون على استعداد وجاهزية لفهم معاني القرآن وتدبره، والمحور الثالث هو مهارات درس التدبر وتتمثل في الطريقة المثلى لطرح الأسئلة ووظائفها، مبينا أن هناك خمسة عناصر لدرس التدبر وهي: بيان حال الدعوة عند نزول الآيات، وبيان معاني الألفاظ ومقاصد الآيات، وهدي الآيات لحال الدعوة عند نزولها، وهدي الآيات لحال الدعوة وقت تدبرها. كما تناول الشيخ الحديث حول هدي الآيات لحال قارئ الآيات. وفي ختام الدورة قام الشيخ سلمان السنيدي بتطبيق محتويات الدورة وما تعلمه المتدربون من علم نظري على شكل نشاطات جماعية، لتأكيد الاستفادة من الدورة وتحقيق أهدافها من خلال التطبيق العملي.

1424

| 09 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
قناة العهد الشيعية تتطاول على الصحابي عثمان بن عفان

دشن نشاطون عراقيون وعرب حملة للتنديد بما قامت به قناة العهد التابعة للمليشيات الشيعية في العراق من التهجم على الصحابة والخلفاء الراشدين، مطالبين بإغلاق القناة التي تعمل على تأجيج الطائفية في العراق. وكان المذيع العراقي وجيه عباس، قد تهجم عبر قناة العهد التابعة للمليشيات الشيعية على الصحابي الجليل، عثمان بن عفان، ووصفه بالديكتاتوري والفاسد، مشبها إياه بالرئيس العراقي الراحل ـصدام حسين، الرئيس. وتمتلك أغلب المليشيات والأحزاب الشيعية في العراق قنوات فضائية خاصة بها ، للترويج ببرامجها وسياساتها، وتعمل على نشر المزيد من الطائفية والانقسام في المجتمع العراقي. وأنشأ ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، عدد من الهشتاقات منها "#العهد_تطعن_بالصحابة" و " ‫#‏العهد_تطعن_بالخلفاء‬ "، للتعبير عن رفضهم للتعدي على الرموز الدينية من الصحابة والخلفاء الراشدين وعلماء المسلمين. وطالب المغردون بإيقاف القناة ومحاسبة المذيع على هذه الإساءة الدينية للصحابي الجليل عثمان بن عفان ، ونصرة له وللخلفاء الراشدين والصحابة الأجلاء ، ومنعا لتكرار مثل هذا التطاول على الرموز الدينية. وأكد المغردون أن أغلب القنوات الشيعية في العراق تمول من قبل إيران، وتدار من قبل مسؤولين إيرانيين، وهي تمثل مختلف الأحزاب السياسية والميليشيات الشيعية في العراق، حيث أن لكل حزب أو ميليشيا قناة للترويج عن سياساتها الطائفية ، وبإشراف إيراني. وطالب المغردون بوقف بث القناة فقد قالت المغردة قمر العراق ‏@iraqmoon1010 :" قناة العهد الشيعية العراقية طعنت امس بالصحابه وهي تبث على قمر نايل سات يجب ايقاف بثها فورا". وقال المغرد زيد الفتلاوي ‏@zaidalftlay :"ناشطون على مواقع التواصل يطالبون باسكات صوت الاعلامي وجيه عباس بسبب لغته الطائفية ". وطالبت المغردة إسراء الركابي ‏@Esraa__AL بأن يكون هناك دور رقابي لهيئة الإعلام العراقية على القنوات الفضائية لفرض إحترام الرموز الدينية ومنع اية إساءات في المستقبل. وترى المغردة عراق ‏@iraqeay بضرورة إغلاق القناة حيث قالت:" يجب إغلاق برنامج وجيه وقناة #العهد_تطعن_بالخلفاء لان #سب_الصحابة الغاية منه ليس السب واللعن فقط إنما إنهاء للوجود والصوت السني في العراق." وأكد مغرد آخر أن هذه القنوات تحركها طائفيون فقد قال المغرد القيصر ‏@Rafataloka :" #العهد_تطعن_بالخلفاء الطائفيون هم فقط من يتابعون قنوات تابعة لجهات شخصية وهدفها الفتنة والتشهير بسبب فروقات سياسية".

3838

| 04 مايو 2016

محليات الشرق
النعمة بجامع الإمام: الغلو في الدين ظلم للنفس وسبب للهلاك

حذر الداعية فضيلة الشيخ عبد الله النعمة المسلمين من الغلو والتطرف لكون أن الاعتدال والتوازن في حياة الإنسان سنة من سنن الله تعالى في خلقه، وسمة من سمات التشريع الإسلامي، وصفة الأمة التي وصفها الله تعالى بأنها الأمة الوسط.وقال في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي احتضن آلاف المصلين: إن التوازن والاعتدال في الحياة سنة الله تعالى في خلقه وكونه، وسمة التشريع الإسلامي العظيم، وصفة الأمة المسلمة التي اصطفاها الله تعالى على الناس، وجعلها خاتمة الأمم، شاهدة عليهم يوم الدين، قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )، كما أن المسلم يقرأ كل يوم في صلاته مرات الدعاء الرباني العظيم الذي علمه الله إياه ووجهه إليه في قوله: (اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ). الإسلام دين يسروقال: إن من رحمة الله تعالى بأمة الإسلام ورفقة بها أن جعل شريعته لها شريعة سهلة ميسورة، قائمة على اليسر والعدل والسماحة، بعيدة عن المشقة والحرج والتكلف والرهبنة والغلو، فدين الله وسط بين الغالي فيه والجافي عنه، روى البخاري في صحيحة ما وصى به النبي أمته قائلاً: (إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ والقصد القصد تبلغوا).روى البخاري من حديث أنس رضي الله عنه قال: (قَدِمَ ثلاثةُ رهطٍ إلى بيوتِ أزواجِ النبي صلى الله عليه وسلم يسألونَ عن عبادةِ النبي صلى الله عليه وسلم؟ فلما أُخبروا كأنَّهمْ تقالُّوها، فقالوا: وأينَ نحنُ مِنَ النبيِ صلى الله عليه وسلم، قد غُفِرَ لَهُ ما تَقدَمَ منْ ذَنبِهِ وما تأَخرْ، قال أحدَهُمْ: أما أنا فإني أصلي الليلَ أبداً، وقال الآخرُ: أنا أصومُ الدهرَ ولا أفطرْ، وقال آخر: أنا أعتزلُ النساءَ فلا أتزوجُ أبداً، فجاءَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال: "أنتمُ الذينَ قلتم كذا وكذا أما واللهِ إني لأخشاكم للهِ وأتقاكمْ له لكني أصومُ وأُفطِرُ، وأُصلي وأرقُدُ، وأتزوج النساءَ، فمنْ رغِبَ عن سنتي فليسَ مني). الغلو مصيبةوبيّن فضيلته أن الغلوُ في الدينِ آفةُ الأمَمِ السابقةِ وسببُ هلاكِ أقوامٍ اتخذوهُ دينا، فقد صحَ من حديثِ ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إيّاكُم والغُلُوَّ في الدِّينِ فإنَّما أهلَكَ مَنْ كانَ قبلَكُم الغُلُوُّ في الدّين".، كما بيّن النبيُ صلى الله عليه وسلم عاقبةَ الغالينَ في الدِينِ فقال: " هلكَ المتنطعون، قالها ثلاثاً " والمتنطعون — المتعمقونَ المغالونَ المجاوزونَ الحدودَ في أقوالِهِمْ وأفعالِهِمْ، وهذا يوضَح لنا أن الغلوُ مشقةٌ حقيقيةٌ لهديِ الإسلامِ، وإعراضٌ عن منهجِهِ في الوسطيةِ والاعتدال والرحمةِ واليُسرِ والرِفقِ، والغلوُ ظلمٌ للنفسِ وظلمٌ للناسِ، بل هو صدٌ عن سبيلِ اللهِ لما يُؤرِثُهُ من تشويهٍ وفتنةٍ وتنفيرٍ، فالغلاةُ يتعصبونَ لأفكارِهِمْ ويجعلونِها مصدرَ الحقِ الذي لا يُخالفَ، ويتبرؤونَ من مجتمعاتِ المسلمينَ ويكفرون بالمعاصي، فهم للجهلِ أقربُ ومن العلمِ والعلماءِ أبعد، قال ابنُ المُنيرِ — رحمهَ الله —: " رأينَا ورأىُ الناس قَبْلَنَا أنَّ كُلَ مُتنطِع في الدينِ ينقَطِعُ ".ولفت إلى أن الغلوُ سببٌ لتشديدِ اللهِ على العبدِ وعلى الأمةِ، يقولُ ابنُ القيمِ: نهى النبيُ صلى الله عليه وسلم عن التشديدِ في الدينِ بالزيادةِ على المشروعِ، وأخبرَ صلى الله عليه وسلم أن تشديدَ العبدِ على نفسِهِ هو السببُ لتشديدِ اللهِ عليهِ، إِمَّا بالقدرِ وإِمَا بالشرعِ، فالقدر كَفِعلِ أهلِ الوَسواسِ فإِنَّهُمْ شدَّدُوا على أنفسِهِم فشدَدَ عليهِمْ حتى استَحكَمَ وصَارَ صِفةً لا زمَةً لهم، وأما التشديدُ بالشرعِ، كمن شَدَدَ على نفسِهِ بالنَّذرِ، فشدَدَ اللهُ عليه فألزَمَهُ الوفاءَ بهِ، لذلك جاءتِ الشريعةُ الإسلاميةُ ناهيةً عن السؤالِ في مواطنِ السكوتِ حتى لا تُحرمَ أشياءُ وتُضيقَ أمورٌ على المسلمينَ، ففي الحديث المتفق عليه عن سعد ابن أبي وقَّاص رضي الله عنه قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ أَعْظَمَ الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ "، فكان هذا دأبُ الصحابةِ والتابعينَ من بعدِهِم تأسياً بهديِ النبيِ صلى الله عليه وسلم وأتباعاً لهذهِ الشريعةِ الغراءِ التي جاءتْ للتوسطِ والاعتدالِ، والتيسيرِ والرفقِ، ناهيةً عن الغلوِ والتكليفِ والإفراطِ والتفريطِ.وحثّ الشيخ النعمة المسلمين على أن يدفعوا عن أنفسِهمْ الغلوَ والتكلفَ، كما طالبهم بالاقتداء بالعلماءِ لا المتعالمينَ، وأهلِ الهدي لا أهلِ الهوى الذين لاحظَ لهم من العلمِ الشرعي، قال سبحانه وتعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا). الاعتدال مطلوبوذكّر فضلته بأهمية التوازن والاعتدال في جميع الأمور، مشيرا إلى أن السلامة من الزيادة والنقصان، والنجاة من الغلو والتفريط، هي فضائل تحصل بها السنة والمتابعة، وتُنال بها غنيمة الأجر والمثوبة، وتضمن النجاة والاستمرار في الخير حتى الممات، وفيه تأس بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الأخيار عليهم من الله الرضوان، ومخالفة طريق الشيطان، فالتوازن والاعتدال منهج عظيم وأصل كبير بنيت عليه أحكام الدين كلها ليقوم الناس بشرع الله تعالى من غير تساهل وتفريط ولا تشدد، أو غلو، وما سوى الدين من أمور الحياة من باب أولى، فالاعتدال خلق رفيع وأدب جليل يتحلى به المسلم في كل جوانب الحياة، من عبادة وعمل، وإنفاق وملبس، ومأكل ومشرب، ونوم وسهر، وراحة واستجمام وصحبة ومخالطة، بل كل قول وفعل وسلوك يقوم به المرء يجب أن يكون متصفا بالتوازن والاعتدال، ونبذ الغلو والإهمال، حتى يكون نافعا مؤديا نتائجه المرجوة منه على اكمل الوجوه وأحسنها، وروى النسائي وابن ماجه وغيرُهم من حديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: قَالَ لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم " غَدَاةَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى رَاحِلَتِهِ هَاتِ الْقُطْ لِي فَلَقَطْتُ لَهُ حَصَيَاتٍ هُنَّ حَصَى الْخَذْفِ فَوَضَعْتُهُنَّ فِي يَدِهِ، قال: " بأمثالِ هؤلاءِ وإياكُمُ والغُلو في الدينِ". أسباب الغلوونبّه الخطيب إلى أسباب الغلو، مشيرا إلى أنها كثيرةٌ، لعلَ من أبرزِها: قلةُ التفقهِ في الدينِ وإصدارِ الأحكامِ دون الرجوعِ إلى القرآنِ والسنةِ، أو دونَ العلمِ ببقيةِ النصوصِ المتصلةِ بها أو الأخذِ بظواهرِ النصوصِ في كُلِ حالِ، ومنها أيضا فُقدانُ الثقةِ بأهلِ العلمِ وعدمُ الأخذِ والرجوعِ إلى أقوالِهِم، خصوصا في مستجداتِ المسائِلِ الفقهيةِ والنوازِلِ، وعليه لا بدَ من مدِ جسورِ المودةِ والسؤالِ والرجوعِ لأهلِ العلمِ والعلماءِ، ومن أسباب الغلو أيضا إتباعُ الهوى الذي يَصدُ عن الحقِ ويُعمى البصيرة، قال سبحانهُ (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ على عِلْمٍ وَخَتَمَ على سَمْعِهِ وَقَلْبِه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله)، فهذا هوى شيئاً فاستحسنه وأرادَ باستحسانه جرَ الأمةِ أفراداً وجماعةً خَلْفَ هواهُ، كما أن الاستعلاء والتكبر على الغيرِ بالعبادَةِ أحد أسباب الغلو، لذلكَ نهى النبيُ صلى الله عليه وسلم عن الغلوِ في العبادةِ حتى ولو كان منِ أهلِ بيتهِ، ففي البخاري عن أنس — رضي الله عنه قال: (دَخَل النبيُ صلى الله عليه وسلم، فإذا حَبلٌ ممدودٌ بين الساريَتَينِ، قالَ: ما هذا الحبلُ قالوا: هذا حَبْلٌ لزينبَ فإذا فَتَرَتْ تَعَلَقَتْ، فقال النبيُ صلى الله عليه وسلم: حُلُّوهُ لِيُصلِ أحدُكُم نشاطَهُ فإذا فَتَرَ فَليَقْعَدْ).وحثّ فضيلته في نهاية خطبته على الطريق الموصلة إلى الاعتدال، والتي هي العلم والعمل، والتفقه في الدين، والإخلاص، والتجرد لرب العالمين، ولأجلِ ذلك يدعو المسلمُ في كلِ يومِ سبعَ عشرةَ مَرةٍ (اهدنا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)، قال الامام ابن القيم رحمه الله:"إن الصراط المستقيم الذي أوصانا الله به وباتباعه هو الصراط الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ وهو قصد السبيل، وما خرج عنه فهو من السبل الجائرة، والجائرة عنه؛ إما مفرط ظالم، أو مجتهد متأول، أو مقلد لأحدهما جاهل، وكل ذلك قد نهى الله عنه، فلم يبق إلا الاقتصاد والاعتصام بالسنة، وعليهما مدار الدين".

3944

| 29 أبريل 2016

محليات الشرق
البوعينين: عقوق الوالدين عاقبته الفشل والعقوبة في

تناول فضيلة الشيخ أحمد البوعينين أهمية الصلاة في حياة المسلمين، كما تناول قضية بر الوالدين. وبدأ الخطبة بمعنى الحديث "سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال الصلاة على وقتها، قلت ثم أي، قال بر الوالدين، قلت ثم أي، قال الجهاد في سبيل الله.وقال في خطبة الجمعة في جامع صهيب الرومي بالوكرة " تجد في هذا الحديث أهمية الصلاة وقال النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على وقتها وخص بالذكر صلاة الفجر إذ الكثير من الناس يفرط في صلاة الفجر فلا يصليها إلا بعد طلوع الشمس ولا يصلى العصر إلا قبل المغرب والصلاة حددت بوقت معلوم، قال تعالى "ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً". أركان الاسلام وقال فضيلته إن الصلاة هي الصلة بينك وبين الله وهي ركن من أركان الاسلام وعليها تبنى ديانة المرء، فمن حفظها حفظه الله، ومن أضاعها فهو لما سواه أضيع، وبها يعرف المطيع من العاصي، ويفرق بين الكافر والمؤمن، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".ولفت إلى أن صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بـ 27 درجة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتفقد الناس في الصلاة أين فلان وأين فلان وهذا دور امام المسجد وجماعة المسجد والله تبارك وتعالى جعل الصلاة في خمسة اوقات في اليوم والليلة وعلى الانسان ان يأمر اهله بالصلاة، قال تعالى " وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها " الصلاة اول ما يحاسب به العبد يوم القيامة.وحكى البوعينين قصة لثلاثة شباب خرجوا من الرياض الى الدمام مع تاكسي يقول راعي التاكسي انا رجل عامي ولكني احب الله ورسوله وانا في الطريق بدأت اشغل شريط قرآن مرة وحديثا مرة واخرى وقبل ان نصل الى الدمام قلت للشباب نعبئ بترول ثم نصلي وفعلاً عبيت بترول ووقفت عند المسجد فقلت يا شباب ننزل للصلاة، فقال قائدهم نحن ما نصلي!! بعد لحظة واحدة التفت اليهم وقلت قوموا نصلي ونزلوا للصلاة فقال صاحب التاكسي من يصلي بنا قالوا أنت اكبرنا وصلينا والظهر والعصر جمعاً وقصراً وفي اخر سجدة وسلمت من صلاة العصر واذا احدهم ما زال ساجداً وهو قائدهم يقول له اخوه قم لا تعمل نفسك مطوعا فحركه فاذا هو ساقط على الارض واذا الذي بجانبه يبكي بكاء شديد وبدأ صاحب التاكسي يعظهم، فقال احد الشباب هذا اخي الاكبر، لا ابكي ان مات ابكي انني انا واخي منذ 13 سنة لم نصل صلاة واحدة واليوم أخي يصلي ثم يموت وهو ساجد.وتساءل: ما ندري متى يقبض الله أرواحنا فعلينا ان نعود الى الله فالعمر قصير وبعدها حساب وعقاب واول الحساب هو السؤال هل تصلي هل تصلي هل تصلى؟.. وتناول البوعينين بر الوالدين في الخطبة الثانية وقال إن بر الوالدين هو برك لامك وابيك والله تبارك وتعالى يوصينا ببر الوالدين قال تعالى " وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ".. وقال إن بر الوالدين وعقوق الوالدين تجده في الدنيا قبل الاخرة، ان بررتهما وجدت في حياتك نجاحك وان عققتهما وجدت فشلا وعقوبة في حياتك فعليك يا عبد الله ان تكون مطيعاً وفياً لوالديك.

2158

| 29 أبريل 2016

محليات الشرق
البكري: غياب العقل يفقد الإنسان قيمته ويحط من قدره

قال فضيلة الشيخ عبدالله البكري: إن الله عز وجل كرم بني آدم بخصال ميزه بها عن غيره من المخلوقات، من أعظمها أنه كرمه بالعقل، ليميز بين الخير والشر، والإيمان والكفر، والنافع والضار، وبالعقل يتدبر العاقل أموره، وبه ترتقي الأمم وتتقدم الحياة، وتنتظم أمور الخلق. وقال في خطبة الجمعة بجامع الشيخ حمد بن خالد: إن العقل جوهرة ثمينة، جاءت الشريعة بصيانتها اعترافا بفضلها، وحفظاً لها فبالعقل يشرف العقلاء، وبه يتفكرون فيما ينفعهم ويتدبرون آيات الله ويتأملون في ملكوته، كما قال تعالى: (قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآَيَـاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، وقال تعالى: (فَاتَّقُواْ اللَّهَ ياأُوْلِى الاْلْبَـابِ)، وقال تعالى:(إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَـاتٍ لاِوْلِى النُّهَى) وقال تعالى: (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لّذِي حِجْرٍ). غياب العقل مصيبةومتى أذهب الإنسان عقله، فقد أزرى بنفسه، وحط من قدرها وعندها يعظم شره ويقل خيره، ويصبح عالة على مجتمعه وهماً على ذويه.ومع هذه المكانة للعقل، فهناك من يضع عقله تحت قدميه، في كأس خمر، أو جرعة مخدر، أو استنشاق مسكر، اتباعاً لشهوته وعبثا بعقله وبدنه، فيفقد صوابه؛ وينسى ربه، فتُظلم نفسه، وينزل قدره ويصدر عنه كل فعل قبيح وقول بذيء. وكم من شارب خمر أو متعاط لمخدر أضاع نفسه وهام على وجهه، وقتل إرادته، ومزق حياءه وشرفه بيده، وأزرى بنفسه وصار عارا على أهله.وقال: إن الإسلام جاء والعرب في حالة مزرية من الشرك والفجور، وكان من مظاهر الجاهلية ومفاخرها مجالس الخمر، فأنشدوا في ذلك الاشعار وتغنوا بالخمرة وتفاخروا بها، إمعانا في الجهل والسخف، فماذا فعل السكر بأهل الجاهلية؟ هل جعل لهم قدرا بين الأمم، أم هل بنوا به حضارة تؤثر؛ كلا بل كانوا عالة على موائد الأكاسرة والأباطرة، إليهم يفزعون وبهم يستنصرون، بل كانوا في سكرهم هملا رعاعا لا قيمة لهم بين أهل الأرض، كحال سكارى عصرنا، فيأتي رسول الله معلنا تخليص العرب من مظاهر الجاهلية بعد أن طهرها من مظاهرالشرك، فقال: "ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع" أخرجه مسلم. الإسلام.. هو الفطرةواشار الخطيب إلى حادثة الإسراء، يقول صلى الله عليه وسلم: "وأتيت بإناءين، في أحدهما لبن، وفي الآخر خمر، فقيل لي: خذ أيهما شئت، فأخذت اللبن، فشربت، فقيل لي: هديت الفطرة، أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر، غوت أمتك" وفي بعض روايات ابن جرير رحمه الله أن جبريل قال: "أما إنها ستحرم على أمتك، ولو شربت منها لم يتبعك من أمتك إلا القليل" وفيه تنبيه إلى أن شارب الخمر غير جدير بالريادة، فمن رضي أن يغيب عنه عقله فقد أزرى بنفسه، وأنقص قيمتها، فكيف يفلح قوم استفحل السكر والخمر في ديارهم؟كيف وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن" رواه البخاري ومسلم.إن الخمر التي كانت من مفاخر الجاهلية وتقاليدهم المألوفة، جاء الإسلام بتحريمها، وخلص الجماعة المسلمة من رواسبها، بعد أن رسخ دعائم التوحيد والعقيدة في نفوسهم، وطهر هذه الأمة من رجس الخمرة ودنسها، فلما نزل تحريم الخمر اذعنت له القلوب المؤمنة استجابة لأمر الله، وتسليماً لحكمه، ومحبة لدينه، وتعظيما لنبيه. ورذيلة المخدرات والمسكرات آفة خبيثة، عم بلاؤها في زماننا، فابتلي كثيرون بحمى المسكرات والمخدرات التي يراد بها تخدير الأمة، وإهدار طاقاتها، وشل جهودها، وتغييب عقول أبنائها. ووقع البعض في براثنها، وولغوا في المخدرات والمسكرات. الإعلان الخاطئوقال إن الإعلان صور أن الحياة لا تطيب إلا بسجارة وكأس وأنهما الملجأ والمفزع عند الهموم والاحزان؛ وروجوا لذلك في الأفلام والروايات، وغنى بها المغنون، ورسخت في كثير من العقول التي لم تستنر بنور القرآن، إمعانا في تغييب الأمة عن دينها وقرآنها. حتى وصل البلاء إلى الفتية الصغار فدلهم الأشرار على أنواع من مفسدات العقل والبدن من الأدوات التي يسهل الحصول عليها، مما يسمى بمخدرات الفقراء، من رخص ثمنها وسهولة الحصول عليها وهي عظيمة الفتك بتلك العقول الطرية التي تاهت عن طريق الهدى، وأسلمت زمامها لشياطين الإنس والجن.فالحذر الحذر معاشر الامهات والآباء، فإن أعظم النار من مستصغر الشرر، والغفلة عن الصغار من الأبناء والبنات طريق الضياع والدمار، وإهمال تربيتهم على الدين والخوف من الله جل وعلا والإمعان في الاستجابة لجميع رغباتهم وطول غيابهم عن بيوتهم؛ ربما كان فيه هلاكهم.وقال إنه إن مما يدمي قلب المؤمن الغيور على أمته، أن آلآفا من شباب أمتنا، غرقوا في مستنقع المسكرات والمخدرات، يهلكون أنفسهم بتلك السموم الفتاكة، التي تفتك بالعقل والبدن، فأخذوا يزهقون أرواحهم، ويحفرون قبورهم بأيديهم حتى صاروا أشباحا بلا أرواح، وأجساما بلا عقول. وقد اتفق عقلاء العصر من جميع الملل على خطورة هذه الآفات، وذكروا أن فيها أكثر من مائة وعشرين مضرة، دينية ودنيوية. وقد أدرك أئمتنا خطر المخدرات منذ مئات السنين، فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: "إن الحشيشة حرام، يحد متناولها كما يحد شارب الخمر، وهي أخبث من الخمر، من جهة أنها تفسد العقل والمزاج، حتى يصير في الرجل تخنث ودياثة، وغير ذلك من الفساد، وأنها تصد عن ذكر الله" وإذا اضطرب العقل واختل فأي خير يرتجى من صاحبه، فمن غيب عقله انحط إلى الحضيض، وأتى بكل قبيح، ذكر القرطبي رحمه الله في تفسيره، أن أحد السكارى جعل يبول، ويأخذ بوله بيديه ليغسل به وجهه وهو يقول: اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين. هكذا ينحط الإنسان حين يعرض عن هدي الله ونوره، ولو رأى السكران أو مدمن المخدرات حاله عند غياب وعيه لاحتقر نفسه. وقال الضحاك بن مزاحم رحمه الله لرجل: ما تصنع بالخمر؟ قال: يهضم طعامي. قال: أما إنه يهضم من دينك وعقلك أكثر. وقال الحسن البصري رحمه الله: لو كان العقل يشترى، لتغالى الناس في ثمنه، فالعجب ممن يشتري بماله ما يفسده.

6633

| 29 أبريل 2016

محليات الشرق
"راف" تنظم أمسية عن أحوال السلف في استقبال شهر رمضان

وسط حضور جماهيري حاشد، نظمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) أمسية ثقافية حاضر فيها فضيلة الدكتور عمر عبدالكافي الداعية الإسلامي المعروف حول كيفية استقبال شهر رمضان المبارك. وجاءت الأمسية التي تم تنظيمها بإشراف إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت عنوان "السلف والاستعداد لرمضان"، حيث شدّد فضيلة الدكتور عمر عبدالكافي على أهمية أن نستقبل شهر رمضان بإصلاح القلوب والجوارح من الكبر، الخوف على الرزق، الغل والحسد والشحناء والبغضاء، والعمل بالقرآن، وحفظ اللسان والبصر. عمر عبدالكافي: إصلاح القلوب والجوارح من الكبر والغل والحسد ضرورة لاستقبال رمضانوقد شهدت الأمسية حضوراً جماهيرياً حاشداً من سكان مجمع إزدان 31 بالوكرة والمناطق المجاورة، الذين طالبوا د. عمر عبدالكافي بالمزيد من النصح والارشاد، فما كان منه إلا أن استجاب ممازحا "هناك وقت إضافي وركلات جزاء إطمئنوا". وقد استهل الدكتور عمر عبد الكافي محاضرته بتوجيه الشكر الخاص لمجموعة إزدان العقارية لدعوتها له ولمؤسسة راف على تنظيمها ورعايتها لمثل هذه اللقاءات التي تفتح أبواب الخير من مجالس الذكر وحلقات العلم. وأوضح عبد الكافي أن هناك عدة مفسدات للقلب، أخصها ستة مفسدات، يجب أن نتخلص منها ونحن نستقبل شهر رمضان: "الكبر، الخوف على الرزق، الغل والحسد والشحناء والبغضاء، العمل بالقرآن، وحفظ اللسان والبصر". وشدّد عبد الكافي في أنه لابد للإنسان أن يصلح قلبه من أكبر ما يهدده، وأول هذه الأمور: هو الكبر، فلا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، لكن كيف أعرف أني مريض بالكبر، هذا له علامة أنك لا تقبل الحق إلا ممن تحبه، والعلماء وضعوا قاعدة اقبل الحق ولو من بعيد بغيض، وأرفض الباطل ولو من قريب حبيب، و القرآن "ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"، والشنآن هو كراهية القوم، وضرب عدة أمثلة واقعية على ذلك. الأمر الثاني: فهو الخوف على الرزق وعدم الاطمئنان له، وأكثر مثال واقعي على ذلك عندما يتقدم شاب لابنة أسرة متدينة وهذا الشاب متدين لكن إمكاناته المادية ضعيفة، وفي نفس الوقت يتقدم شاب ثري لكنه منحرف وقد يكون لا يصلى، فإذا بالأسرة تقبل الثري، فلو سألتهم لما قبلتموه، قالوا لعل الله يهديه، فلماذا لم يقولوا على المتدين الفقير لعل الله يرزقه، فلماذا لا يرزق الله الفقير ويهدي المنحرف، فالله أوجد الرزق قبل الخلق، فالاطمئنان لرزق الله "وفي السماء رزقكم وما توعدون". الأمر الثالث: التخلص من غل النفوس وتعلم العفو والمغفرة وكظم الغيظ والإحسان حتى لمن أساء إلينا، لو أو جدنا هذه الأخلاقيات نكون بالفعل قد استعددنا لشهر رمضان. والأمر الرابع: لا نريد أن نصبح عبيد للمناسبات، فقد كان في خير القرون عدد المصاحف الموجودة في العالم الإسلامي حتى عام 50 هـ تقل عن عدد المصاحف التي توجد في بيوت بعضنا، فانفضوا التراب عن المصاحف، وأعدوا أنفسكم على قيام ركعتين كل ليلة استعداد لدخول شهر رمضان المبارك، فليس قيام الليل فقط في رمضان. الأمر الخامس: إنهاء المشاحنات الموجودة بين بعضنا البعض، كمن رفع قضيه على أخيه، وعلى زوجته، وتعب البعض من الوقوف أمام باب المحاكم، فإلى متى؟ فاتقوا الله قبل رمضان، سد ديونك، واصفح وأصلح قلبك. الأمر السادس: ضبط الجوارح قبل رمضان، وخاصة اللسان، اتقوا الله في ألسنتكم في نهار وليل رمضان من غيبة ونميمة، في رمضان وغير رمضان، وفي كل الأوقات، وعلينا الاستعداد بربط اللسان عن ما يغضب الرحمن، وغض البصر، فمن غض بصره عن ما حرم الله أطلق الله بصيرته، وعن عيوب الناس، فليغض الرجل بصره عن عيوب زوجته، حتى نلحق بالسلف لتكون كل أيامنا طاعة. لنستعد كالسلف وختم عبد الكافي قائلاً نوجز القضية: لنستعد كما استعد السلف ولنقرأ كتاب الله قراءة تعبد وتدبر وتعقل وتطبيق عملي كما فعل سيدنا عمر البقرة في ثمان سنوات لا ضعف حفظه ولكن ليطبق ما عقله وتدبره ووعاه. فسيدنا سليمان أعطي فشكر، وسيدنا أيوب ابتلي فصبر، وسيدنا يوسف ظلم فغفر، وهذه ثلاثة نماذج علينا أن نطبقها على أنفسنا والغني هو مستور الحال وهذا يلزمه الشكر، والابتلاء يحتاج الصبر وأيوب عليه السلام قدوة ، وسيدنا يوسف ظلم حتى "قال الحمد لله الذي أخرجني من الجب" حتى لا يحرج إخوته.

1455

| 28 أبريل 2016

عربي ودولي الشرق
لقاء بالدوحة للتعريف بالقمة الإنسانية العالمية بإسطنبول

عقد بالدوحة اليوم، الإثنين، لقاء للتعريف بالقمة الإنسانية العالمية التي ستستضيفها إسطنبول خلال الفترة 23-24 مايو المقبل، وضم ممثلين من 15 جهة من الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية القطرية. وألقى اللقاء الذي نظمته جمعية قطر الخيرية بفندق سانت ريجس بالتعاون والشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الضوء على أعمال القمة الإنسانية بإسطنبول والتعريف بها للجهات ذات العلاقة كالجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية، إضافة لتبادل المعلومات حول البرنامج، والهدف من الفعاليات التي ستتضمنها القمة. وقال السيد يوسف أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية في مستهل أعمال اللقاء إن تنظيم هذه الفعالية يأتي استمرارا للشراكة والتعاون الاستراتيجي بين قطر الخيرية ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا). وأضاف أن اللقاء يعكس الأهمية والدور الذي تلعبه المنظمات والمؤسسات الإنسانية القطرية في ساحة العمل الإنساني على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ودورها في الانخراط والتفاعل الإيجابي مع المنظومة الإنسانية الدولية. وأشار إلى مساهمة ومشاركة قطر الخيرية في الإعداد المبكر لأعمال القمة الإنسانية العالمية من خلال قيامها برعاية وتمويل واستضافة مجموعة من الورش التحضيرية الوطنية والإقليمية.. لافتا إلى تنظيم ورش عمل في فلسطين والمغرب وتركيا والبلقان، إضافة إلى الورشة الخاصة بالجمعيات السورية التي عقدت في مدينة غازي عنتاب بتركيا وذلك بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، والمنتدى الإنساني في بريطانيا. وأكد السيد الكواري حرص قطر الخيرية على تعزيز الشراكة والتعاون مع العديد من المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمات الأمم المتحدة وكذلك الوكالات التنموية الدولية، مع التركيز وإعطاء الأولوية على أهمية الشراكة والتعاون مع المؤسسات والمنظمات القطرية. كما أكد مشاركة قطر الخيرية الفعالة في أعمال مؤتمر القمة الإنسانية العالمية وذلك من خلال وفد رفيع المستوى في الجلسات الرئيسية للمؤتمر على مستوى الرؤساء والقادة ورؤساء الوفود وكذلك تنظيمها وإشرافها على جلسة جانبية حول التعليم ودوره في مناطق ما بعد الأزمات بالشراكة مع المنظمات القطرية.

387

| 25 أبريل 2016

عربي ودولي الشرق
مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة"، بحماية أمنية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وفي مدينة الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الإثنين، مواطناً فلسطينياً خلال مداهمتها عددا من المنازل. وأفادت مصادر أمنية في بلدة "بيت أمر" شمال الخليل أن قوات الاحتلال معززة بآليات عسكرية داهمت فجراً الحارة "التحتا" في البلدة، واقتحمت منزل المواطن أحمد مصطفى عوض والد الشهيد إبراهيم ، وفتشته واستولت على بعض المقتنيات ، و أموال تعود للعائلة ، فيما انسحبت بعد ذلك إلى داخل مستوطنة "كرمي تسور" جنوب بيت أمر، كما داهمت قوات الاحتلال بلدة "الظاهرية" جنوبا، وفتشت عدة منازل فيها.

267

| 25 أبريل 2016

محليات الشرق
بدء التسجيل بمسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم.. الثلاثاء

أعلنت مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – رحمه الله – للقرآن الكريم عن بدء التسجيل لفرعي البراعم والفئات للعام الحالي للذكور والإناث اعتباراً من يوم بعد غد، الثلاثاء، ويستمر حتى الخامس من مايو المقبل. وأوضحت اللجنة أن التسجيل سيكون على الفترتين الصباحية من الساعة (8.00) صباحاً إلى (12.30) ظهراً والمسائية من الساعة (4.00) عصراً إلى (8.00) مساءً بقاعة عبدالله بن زيد آل محمود الكائنة بمقر إدارة الدعوة والإرشاد الديني بفريج كليب. وأشارت اللجنة المنظمة للمسابقة أن الشروط العامة التسجيل أن يكون المتقدم مواطناً أو مقيماً في الدولة قبل الإعلان عن المسابقة ، وإحضار صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصورة شخصية حديثة للذكور فقط. وبالنسبة للشروط الخاصة بفرع البراعم لا يحق لمن شارك في جزء أن يشارك في نفس الجزء، ويحق له المشاركة في جزء آخر من الأجزاء الخمسة الأخيرة ( خاص بالمقيمين) كما أشارت اللجنة أن سن القبول للمواطنين (12) عاماً فما دون وللمقيمين (8) أعوام فما دون. وبيّنت اللجنة المنظمة أن الفئات المستهدفة في فرع البراعم هم المواطنون والمقيمون في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم..فيما خصص فرع الفئات للمواطنين فقط في حفظ (5 أجزاء) ترتيلاً وتجويداً، و(10 أجزاء) ترتيلاً وتجويداً و(15 جزءاً) ترتيلاً وتجويداً وحفظ (20 جزءاً) ترتيلاً وتجويداً وحفظ (25 جزءاً) ترتيلاً وتجويداً. وخصّصت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم جوائز مالية قيِّمة حسب التقدير لكل فئة وخصصت جوائز لأصحاب الأصوات الحسنة لجميع المشاركين. وحدّدت مواعيد الاختبارات لفرع البراعم بداية من 7 إلى 13 يونيو المقبل ولفرع الفئات من 18 إلى 20 من الشهر ذاته . وشهدت مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم طيلة أكثر من عقدين تطورا مشهودا في فروعها حيث بدأت منافساتها بفرع القرآن الكريم كاملا فقط لتعرف الآن 12 فرعا من الفاتحة و قصار السور إلى القرآن الكريم كاملا. كما تتميز بتشجيع المتنافسين والمتنافسات على التلاوة بالقراءات المتعددة لما له من دور كبير في المحافظة على هذا العلم القرآني في الصدور و إثراءه في نفوس الناشئة الجديدة . وقد بلغ عدد الروايات التي شارك بها المتنافسون في الدورة 14 ، 7 روايات ، في حين عرفت الدورة الـ 22 من مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم المشاركة 12 رواية. كما شهدت المسابقة إضافة فروع جديدة مثل "غرد للقرآن" و "رتل وارسل "من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر توتير والواتس اب التي لاقت قبولاً في أوساط الناشئة والنساء و استحسانا من قبل المجتمع المحلي.

733

| 24 أبريل 2016

محليات الشرق
"الدعوة" تنظم "ادكار.. تدبر واعتبار" بمركز موزة بنت محمد للقرآن

انطلقت بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فعاليات "ادكار.. تدبر واعتبار" في نسختها الخامسة تحت رعاية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وتستمر حتى الخامس من مايو المقبل. ويحتضن المركز معرضاً مصاحباً للفعاليات بعنوان "رحمة للعالمين" مخصصا للزيارات المدرسية الصباحية للبنين والبنات يومياً، والمسائية لجمهور النساء والأطفال (يوم الأربعاء) من كل أسبوع، والمراكز الشبابية وطلاب دور التحفيظ للبنين يومي الأحد والاثنين مساءً. وقال السيد محمد بن يعقوب العلي، مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن هذه الفعاليات تأتي في إطار دور الوزارة في تعليم القرآن الكريم والعناية بتربية جيل مرتبط بكتاب الله، وعلى معرفة تامة بسيد المرسلين، ويتضح ذلك من الجهود المبذولة في مراكز ودور تعليم القرآن الكريم للبنين والبنات المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة. وأوضح في تصريح صحفي أن المعرض مزيج بين الأجواء الإيمانية في مجتمع مكة والمدينة، وبين الواقع بقصص ووسائل وشروحات تجسد معاني الرحمة والإنسانية في حياته الشريفة صلوات الله وسلامه عليه. وخصّصت للأطفال من الروضة حتى المرحلة الابتدائية ركن "أعظم إنسان"، حيث سيتم من خلاله استعراض مواقف من حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، مع التركيز على خلق الرحمة في تعاملاته مع الأطفال بوسائل دعوية مشوقة تناسب المرحلة العمرية. كما تضمّنت الفعاليات برنامجا للداعيات من ضيوف الوزارة، لتسليط الضوء على تدبر آيات القرآن، وذلك من خلال سلسلة محاضرات أسبوعية بعنوان "تأملات قرآنية"، وهي محاضرات موزعة على دور ومراكز تحفيظ القرآن الكريم النسائية لتشمل مختلف المناطق خلال الفترتين الصباحية والمسائية. كما تسلط الفعاليات ومن خلال الدورات الضوء على القيم والمعاني العظيمة في السيرة النبوية الشريفة، والأهداف التربوية والمعرفية في كل مرحلة من مراحل حياة النبي عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى تخصيص دورة بعنوان "حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- على أمته"، لموظفات الوزارات والمؤسسات إلى جانب جمهور النساء. وتتضمن الفعاليات أيضا مسابقة بعنوان (قراءة في كتاب)، لجمهور النساء والفتيات، وطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية وتهدف إلى فتح الباب أمام الجمهور لقراءة السيرة العطرة من مصادرها المعتمدة والتشجيع على هذا الجانب. وقد تم اعتماد كتاب "الأيام النضرة في شرح السيرة العطرة"، لفضيلة الشيخ صالح المغامسي كموضوع للمسابقة التي تقام في 15 مايو المقبل. كما تشارك طالبات المدارس في مسابقة خاصة بموضوع الحملة، حيث تم إعداد كتيب خاص للمرحلة الابتدائية وستُجرى فعاليات المسابقة بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة (الوعب).

997

| 24 أبريل 2016