رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون الشرق
فيلم "ستالينجراد" يتصدر إيرادات الأفلام الروسية

تصدّر فيلم "ستالينجراد" قائمة إيرادات السينما الروسية، حيث بلغت عائداته أكثر من 50 مليون دولار، وأدرج ضمن قائمة أفضل فيلم بلغة أجنبية لنيل جائزة "أوسكار". وأفادت قناة روسيا اليوم، أنه بحسب معطيات شركة "WDSSPR" للسينما التي أنتجت الفيلم وأشرفت على توزيعه، بلغت إيرادات فيلم "ستالينجراد" من إخراج فيودر بوندارتشوك، أكثر من 50 مليون دولار أمريكي، مضيفة أن الفيلم تصدر قائمة إيرادات الأفلام الروسية وأزاح فيلم "سخرية القدر" الذي كان يتصدر القائمة منذ عام 2008، بمبلغ 49.9 مليون دولار أمريكي. وبدأ عرض فيلم "ستالينجراد" في دور السينما الروسية يوم الـ10 من أكتوبر الماضي، وفي نهاية الأسبوع الأول من عرضه جمع حوالي 17 مليون دولار، كما أدرج الفيلم ضمن قائمة أفضل فيلم بلغة أجنبية لنيل جائزة الأوسكار. يشار، إلى أن الفيلم يتناول معركة "ستالينجراد" التي غيرت مجرى الحرب العالمية الثانية وقلبت موازين القوى لمصلحة الاتحاد السوفيتي آنذاك، وشكلت ضربة قاسية للقوات النازية.

1157

| 12 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
اعتذارات للبريطانيين بسبب فيلم "يوم الذكرى"

أبدى المخرج "ديفيد آير" وشركة "سوني" السينمائية "اعتذارهم العميق للبريطانيين"، وذلك على خلفية المشكلة التي اندلعت أمس 11 نوفمبر بسبب تصوير مشاهد حربية من فيلم Fury، الذي يقوم ببطولته النجمبراد بيت، في "يوم الذكرى"، المخصص لإحياء ذكرى الجنود الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى. وكتب "آير"، على صفحته الشخصية بموقع تويتر الاجتماعي، أنه يعتذر بصدق عن أي إساءة غير مقصودة ليوم الذكرى، وأضاف: إنه من الشرف أن نصور فيلمنا في المملكة البريطانية. كما أصدرت شركة "سوني"، بياناً رسمياً قالت فيه "نشعر بالأسف العميق عن التسبب في أي سوء فهم، إنه مجرد تضارب وخطأ في المواعيد، ولكننا نحترم يوم الذكرى بشكل كامل". والفيلم يدور حول طاقم أمريكي يتم تكليفه بمهمة في ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ومن المقرر عرضه في 14 نوفمبر عام 2014.

758

| 12 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
"غازي عينتاب" و4000 سنة قبل الميلاد

كأنك في حلب! قالت لي مرافقتي في عينتاب القديمة، فأجبتها دون تردد: كأنني في دمشق!.. هي لعبة الأمكنة فينا، نحن البشر الذين ترهقنا الجغرافيا، لكنها، ورغم كل هذا العناء الذي نتنكب في سبيل التحرر منها، تبقينا على اتصال مع الماضي، بذكرياته وتفاصيله، والحاضر بآلامه وأوجاعه، ولهذا نجد في المدن التي تشبهنا عزاءً لأرواحنا. احتجت للوصول إلى غازي عينتاب، طيراناً مديداً، من عمان إلى إسطنبول وساعة ونصف في الطيران الداخلي، لأجد نفسي في مطارها الصغير، أركب حافلةً مع العديد من المسافرين، وفي الطريق إلى المدينة كانت التلال الصغيرة المشجّرة، تعيدني رغماً عني إلى ما يشبه هذا المشهد في الأرض السورية، التي لا تبعد حدودها عن المدينة سوى مسافة قصيرة نسبياً (40 - 50 كلم). وحين دخلت بنا الحافلة المدينة، تغير كل شيء، فعينتاب التي بقيتْ لأمدٍ طويلٍ تشبه أغلب المدن السورية، لم تعد كذلك، بعد أن بدأت فيها ومنذ أكثر من عقد من الزمن عملية تنموية كبرى، حولتها إلى مدينةٍ عصريةٍ، تجد فيها كل ما يشبه المدن التركية الكبيرة، وربما لا أبالغ إذا قلت بأن تأسيس المدينة الجديدة إنما يذهب صوب "الأوربة"، وبما يجعل من المدينة الشرقية أشبه بمدينة أوروبية صغيرة. وصلنا إلى حي الجامعة، وهو الحي الذي وجد فيه السوريون الذين لجأوا إلى عينتاب مساحات للعيش والعمل، وهناك كانت صورة المدينة الحديثة تظهر بشكل أوضح من وسطها الذي لابد أن يكون مزدحماً دائماً، ولكن هنا يجد المرء، كيف تمضي العمارة السكنية الحديثة نحو تأمين المعيشة والإيواء عبر خلق فضاءات مختلفة، فالعمارات المبنية على تلال صغيرة تتباعد عن بعضها، رغم تراصفها على شكل مربعات تتوسطها حدائق جميلة، جرى تزويدها مجاناً بألعاب رياضية، وبمقاعد مسقوفة بشكلٍ أنيق، وبما يسمح للسكان بممارسة الرياضة، والاستمتاع بالهواء النقي.. "شاهين بيه" بلدية "شاهين بيه".. وهي بلدية القسم الجديد من المدينة، تبذل جهداً كبيراً، وكما يلاحظ الزائر، في سبيل منح المنطقة طرازاً معمارياً لائقاً بالعين الباحثة عن الجمال، وفي الوقت نفسه تسعى إلى خلق متنفسٍ رحبٍ للسكان الذين يرغبون بالعيش في هذه المنطقة. زيارةُ عينتاب بالنسبة للسوري، وبمعزل عن حالة اللجوء التي يعيشها السوريون هناك حالياً، هي زيارة للتاريخ القديم، ولمثيله الحديث، ففي حالة الأول، لا يمكن للسوري أن ينسى أن المدينة كانت واحداً من الثغور التي كانت تدافع عن بلاد الشام، في وجه الغزوات القادمة من الشمال، وأن تيمورلنك الذي غزا المنطقة، وأمعن فيها تدميراً، مرّ في عينتاب قبل أن يقرر مهاجمة حلب، فهي قرينة حلب، أو أختها (التوأم)، ولعل مقاربة شكل قلعتي المدينتين يوضح كيف أن الشامي الذي عاش هنا كان يصنع صورة حلب في عينتاب. وفي حالة زيارة التاريخ الحديث، يتذكر السوريون أن عينتاب بقيت تاريخياً مدينةً سورية حتى عام 1920، حيث تم في ذلك العام إلحاقها بالدولة التركية، بموجب معاهدة "سيفر"، بين تركيا من جهة، وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى، مثلها مثل العديد من الأقاليم السورية الشمالية، التي بدأت منذ ذلك الوقت تفقد صلاتها السياسية والإدارية مع سورية، ولتتحول شيئاً فشيئاً إلى مدينة تركية، وهكذا تحول اسمها من عينتاب، إلى غازي عينتاب بموجب قرار من البرلمان التركي في ذلك الوقت. كنت قد قررت أن أمضي إلى التاريخ عبر زيارة المدينة القديمة، فانطلقنا أنا ومرافقتي إليها عبر الترامواي الجميل، الذي ينقل سكان المدينة من طرفها الشرقي إلى طرفها الغربي بيسر وسهولة، وبأجرة زهيدة. ميدان الديمقراطية وهكذا هبطنا في محطة (ولايات) التي يمكن من خلالها النفاذ إلى الجزء القديم، وكان أول ما استقبلنا هنا هو "ميدان الديموقراطية"، الذي ينتصب فيه نصب تذكاري لشهداء الشعب التركي، ومن هذا الميدان مضينا أولاً إلى منطقة Kozanlıcami التي يعيش فيها عدد كبير من السوريين القادمين من مدينة حلب، وقد نقلوا معهم كل ما يخص معيشتهم وحياتهم، من مطاعم ومتاجر، يحاولون من خلالها التأقلم مع الغربة المفروضة عليهم قسرياً، وفي الطريق إلى "المطعم الحلبي الأصيل"، الذي سمى نفسه بملتقى السوريين والعرب، حيث سنتناول الإفطار السوري التقليدي الذي يحتوي على الفول والمسبحة، كان لابد من أن نمر بشوارع المدينة القديمة، التي تجري فيها عمليات ترميم متواصلة تهدف إلى تنميتها سياحياً، وعلى جنبي هذه الشوارع كانت المكتبات ومحلات بيع الآلات الموسيقية، تعيدنا تلقائياً إلى ما يشبهها في دمشق وحلب، فالبيئة المعمارية والبشرية تتشابه، وبينما تنهض قرب هذه الشوارع القديمة العمارات الحديثة، كانت الأمكنة القديمة تظهر بشكل جميل، بعد أن تمت إزالة الأبنية المستحدثة التي غطت على ملامحها في الماضي القريب. أنهينا إفطارنا على عجل، ومضينا إلى أسواق المدينة في طريقنا إلى قلعة غازي عينتاب، تتميز محافظة عينتاب بكونها واحدة من المناطق الأكثر إنتاجاً للفستق العنتبلي، الذي يقترن هو الآخر بمثيله الحلبي، فالكنافة العنتبلية تزدهي بطبقة خضراء تغطيها، هي فستق أخضر جرى طحنه ورشه عليها، كما أن البقلاوة والبلورية، وهي حلويات شامية تقليدية، تصبح ذات ملمح عنتبلي بسبب الفستق الذي يشكل مكوناً أساسياً فيها، إنه واحدٌ من ملامحها الأصيلة، ولهذا لم نتفاجأ بمشاهدة نصبٍ حجريٍ لحبة فستق ترفعها يدان في وسط المدينة، بالقرب من ميدان أتاتورك الذي توقفنا فيه قليلاً، لنشاهد البناء القديم للمحكمة أو "السرايا العدلية"، وخلف هذا البناء كان لابد من زيارة ساحة التماثيل المعدنية التي توزعت أشكالها لتعبر عن نواحٍ حياتيةٍ، يجد فيها زوار المكان الطرافة والجمال، دون أن تجعل حداثتها الزائر يحس بغربة حداثية، قلما نجت منها المحاولات المشابهة في أمكنة أخرى من العالم. أسوار باقية قلعة عينتاب التي تنهض وسط المدينة القديمة، مغلقة على الزوار، ولكن مطالعة أسوارها قد تكفي من يريد أن يرضي نزعة الحنين إلى الماضي، فعلى هذه الأسوار مرت جيوش مهزومة، وأخرى منتصرة، ولكن الجميع غادروا وبقيت الأسوار، وبقي الناس الذين ظلوا يصنعون الحياة، كما في الأسواق القديمة القريبة، حيث تتوزع الأسواق التقليدية، بين سوق للتوابل وآخر للقماش، وآخر للنحاسيات، وغير ذلك، بالتجاور مع عدد من الخانات المعروفة، كخان التتن (الدخان) الذي تحول إلى سوق ومقهى شعبي، يتيح للزائر أن يجلس فيه جلسة عربيةً أصيلةً، ومقهى التحميص، الذي يحفل بذكريات سياسية يقرأ تفاصيلها زائر المكان. تاريخ عينتاب لا ينتهي عند ما نقاربه نحن، بل إنه يمتد آثارياً إلى أزمنة قديمة (4000 سنة قبل الميلاد)، تقودك إليها صور اللوحات الفسيفسائية والنقوش الحجرية التي تم اكتشافها في المدينة، والتي تعرف من قبل علماء الآثار بفسيفساء زيوغماZeugma. أن تشعر بأنك تنتمي للمكان، لهو أمر حسنٌ في حال كنت سائحاً، يريد أن يزور معالم المدينة الأساسية، كالمتحف الأثري ومتحف (سوزار) لعلم الأعراق البشرية، وأن ترى البيوت التاريخية وأن تتذوق مأكولاتها التقليدية كـ "اللحم بالعجين"، وأن تأكل من أنواع الكباب المتنوعة، مثل كباب "كامار" و"ينيدنيا" و"سيميت"، وكباب الباذنجان وكباب الكبدة، وأن تزور حديقة الحيوان التي تعتبر الثالثة على مستوى العالم من حيث المساحة! ولكن الانتماء للمكان بوصفك سوري يغالب ظروف الحياة ومشقاتها، أمر صعب وقاسٍ، فأنت كسوري في عينتاب بشكل خاص وفي تركيا عموماً، والتي أحسنت معاملة السوريين ولم تسمّهم لاجئين بل اعتبرتهم ضيوفاً مكرمين في أراضيها، لن تشعر بالهناء طالما أن ما يفصلك عن بلادك لا يتعدى عشرات الكيلومترات. ولكنك ستعيش الفرح الخالص حين يقوم المواطن العنتبلي بوضع يده على قلبه حين يعرف أنك سوري، وكأنه يقول لك قلب عينتاب كان سورياً في التاريخ، ولكنه الآن هو قلب ينبض معكم حباً وتقديراً، على أمل أن تعود قلوب المدن السورية إلى نبضها من جديد!

1182

| 12 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
"ثنائيات الرحابنة" المتجددة في "كتارا"

بما يعيد ذكرى "الأخوين الرحباني"، في كل مرة، تطل الأسرة الرحبانية عبر ثنائيات تجمع أحيانًا بين جيلين متباعدين نسبيًا، لكنه السحر الأثيري ذاته يتجدد، عبر لغة الروح العليا (الموسيقى). إلياس الرحباني وغسان الرحباني (الأب وابنه) هذه المرة بعد عاصي ومنصور، أحدث تلك اللقاءات التي تتضافر فيها ذبذبات النغم مع صلة الدم مع حب الجمهور منذ أكثر من نصف قرن، جاءا من جبال الأرز إلى دار الأوبرا في الحي الثقافي بقطر (كتارا) مؤخرًا، ليقدما أمسية تكرس معنى تلك التشاركية المنفتحة على الآخر "كونشيرتو". فالكونشرتو صنف موسيقي تؤديه آلة واحدة أو عدة آلات مرافقة للفرقة العازفة، أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، فيما ترفقها الفرقة، ولعل "الكونشرتو" قد اشتقت من الكلمة اللاتينية "كونسرتار"، وتعني بذل الجهد أو الكفاح، أو من "كونستوس"، وتعني اشتراك عدة أصوات معاً، وقد برز هذا الصنف في عصر الباروك في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، ومهد لما ستكون عليه الموسيقى لاحقًا، والتي ستحل محل الصوت البشري، فأبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية، وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح ولاتزال حتى الآن. ضمت الأمسية باقة من أغاني إلياس الرحباني قدمها مجموعة من الفنانين: باسمة وجيلبير جلخ ورانيا الحاج وجوني عوّاد، إضافة إلى عزف أبرز مقطوعاته الموسيقية، وتبادل إلياس وغسان قيادة الفرقة الموسيقية التي تألفت من أكثر من أربعين عازفاً. وبين المقطوعات الموسيقية الشهيرة "حبيبتي" و"عازف الليل" و"دمي ودموعي" سافر جمهور الأوبرا في قطر، وصولًا إلى الأغاني الأكثر شهرة وبهجة في الذاكرة الجمعية العربية: "يا طير الوروار" و"قتلوني عيون السود" و"يا سنين اللي رحتي ارجعيلي" و"حنا السكران" و"كان عنا طاحون" لإلياس الرحباني، ثم المقطوعات الموسيقية لغسان الرحباني، إضافة إلى بعض أغنياته التي أداها بصوته على المسرح، بحضور جمهور كبير من أبناء الجاليات العربية والأجنبية ولا سيما الجالية اللبنانية. يذكر إن إلياس حنا الرحباني ولد في إنطلياس عام 1938، درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية (1945 - 1958) والمعهد الوطني للموسيقى (1955 - 1956)، إضافة إلى تلقيه دروس خاصة لمدة عشر سنوات تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى، أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور (الأخوين الرحباني) اللذين يكبرانه في السن، اشتغل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان بين عامي 1962 و1972 وأيضا كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات، كما ألف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلما بما في ذلك بعض الأفلام المصرية، وأيضا لمسلسلات، ومقطوعات كلاسيكية للبيانو. أما غسان إلياس رحباني فهو من مواليد 1964 في إنطلياس، وهو شاعر غنائي وملحن وموزع وقائد أوركسترا، تورط في فن الموسيقى (حسب تعبيره) مبكرا جدا، وتحديدًا منذ السادسة من عمره عبر دورات في البيانو الكلاسيكي وفي سن الحادية عشرة من عمره غنى جنبا إلى جنب مع أخيه جاد الرحباني وعدد من أفراد العائلة، مقدمًا مجموعة من أشهر أغاني الأطفال وتدرج في عالم الفن حتى حقق شهرة لا بأس بها ليواصل مسيرة الرحابنة وفيروزتهم (فيروز)، المدرسة الموسيقية والغنائية الأكثر تأثيرًا في الموسيقى العربية المعاصرة.

3073

| 12 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
بشرى ناصر تثير أسئلة الطفولة والأنوثة بـ"عناكب الروح"

"فتحت الدفتر أتصفّحه، فاستوقفتني جملة سخيفة، توقّفت عندها طويلاً، لم أتساءل فيم احتفاظي بفردة حذاء واحدة، أو ربطات شعر تشابك معها بعضٌ من شعري، ولا في جدوى احتفاظي بدمية صغيرة عارية من نوع (الباربي) بيد ناقصة، ربما لأنني انشغلت كثيراً بدفتر الحساب، تلك المادّة التي لم أحبّها يوماً، أو بالأحرى انشغلت بالهوامش التي تركتها يوماً على غلافه الأخير وعلى بعض الصفحات، من أين جاءتني الفكرة الجهنّمية، وكيف لطفلةٍ أن تفهم معنى الحبّ لتكتب: الحب كما التماعة البرق في العيون، فإن ذهبَ بقيت ومضته في العيون". ثمة حنين ملحّ، للطفولة، للمكان، للزمن الجميل .. هكذا تبدو بشرى ناصر في مجموعتها "عناكب الروح"، حنين كاتبة وبطلاتها إلى الماضي المليء بشغب الطفولة هرباً من حاضر تجد فيه المرأة الشرقية ذاتها أسيرة الموروث الذكوري الصارم، ثمة حنين مشدود بذكرياتٍ تعبث بالسرد، وتأخذه إلى آفاق جديدة، وثمة حنين الكاتبة إلى تلك الأيام، أيام كتابة القصص التي أنجزت طيلة الثمانينات، وبحسب تأريخ كتابة القصص من عام 1980 إلى عام 1989، وحنين إلى أماكن الكتابة "الدوحة، بغداد، القاهرة"، ثمة حنين معقد ومركّب، فالمكان لم يعد المكان، فأين بغداد 1986 من بغداد 2013 وأين القاهرة 1989؟ تعدّ بشرى ناصر من الأصوات القطرية المعروفة في مجال كتابة القصة القصيرة، وتعود مساهماتها إلى ثمانينات القرن الماضي التي وجدت صداها العربي في مجلة الدوحة، حصلت على بكالوريوس اللغة العربية من جامعة البصرة، وأشرفت على القسم الثقافي بجريدة "شباب اليوم" التابعة لجريدة الشرق، كتبت في عدد من الصحف المحلية والخليجية والعربية .. وتأتي مجموعتها الجديدة لتستعيد بدايات القصة القطرية، في الجيل الذي ضمّ أصواتاً أنثوية رسّخت تجربتها في المشهد الأدبي القطرية، ككلثم جبر وحصة العوضي وفاطمة الكواري وغيرهنّ. "عناكب الروح" الصادرة عن إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والفنون والتراث جاءت في 140 صفحة من القطع الصغير، توزعت على ثماني قصص قصيرة تشي عناوينها بمواضيعها التي تنتصر لعالم المرأة في تحولاتها المختلفة: "امرأة الخوف، تبّاً إنها طفولتي، امرأة نصفها مطر ونصفها رماد، حدث ذات مرّة، عناكب الروح، لعبة الحب وعبث الاحتمالات، هدية لأمي، تجربة امرأة على عتبات الأمومة". تجري معظم القصص على لسان البطلة، كما في امرأة الخوف العانس التي تهرب من مواجهة الحقيقة، وتضيق ذرعاً بمفهوم الوصاية الأبوية، وفي النهاية تغادر هذه الدائرة الذكورية مهاجرة.. الأمر ذاته في "تباً إنها طفولتي" إذ تتحدث البطلة عن الفارق بين أيام الطفولة العذبة المليئة بالعبث البريء، وبين حياتها الراهنة حيث: "نساء عشيرتي العاصبات لرؤوسهنّ يعتقدن أن انفلات خصلة من شعرهنّ ستشعل الجحيم". وسط المجموعة تدسّ الكاتبة ثلاث قصص محمولة على صوت الغائب، يظهر فيها تعاطف الكاتبة مع بطلاتها، وتتماهى بهنّ كما في "عناكب الروح" عنوان القصة والمجموعة في آن. فالطفلة ذات الأحد عشر عاماً، تتعرف الممنوع وعقوبة اقترافه على يد حارس القيم في العائلة أخيها الأكبر، تكتشف نموّ جسدها متأثرة بتعاليم النسوة في الحيّ، واللاتي يهيئنها للعرس وهي في هذا السن. تنجب سليمة وهي في الثالثة عشرة، ولكنها تظل طفلة لم تعبر عوالم الأنوثة، فأهملت زينتها ونظافتها بعد إفلاس زوجها ثم مرضه، سليمة التي تزوجت مبكراً لم يفطن أحد إلى حالتها النفسية التي كان يمكن معالجتها مبكراً، إذ انتهى بها الأمر إلى مرض غريب، حيث تطقطق جمجمتها.

2511

| 12 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
25 كتابا جديدا تصدر قريبا عن دار ميريت للنشر بمصر

سيصدر قريبا عن دار ميريت للنشر في مصر 25 كتابا تتنوع موضوعاتها بين الرواية والمجموعة القصصيةودواوين الشعر والكتب السياسية والكتب التاريخية والدينية وتتنوع طبعاتها بين كونها طبعة أولى أو طبعة ثانية. ومن ضمن الكتب التي ستصدرها دار ميريت: "منتصف الحجرات" ديوان أحمد يماني، "نحو الجنون" قصص منصورة عز الدين، و"زمن العائلة" كتاب د. ياسر ثابت، و"خيانات الإخوان" كتاب محمد طعيمة، و"رحلة إلى سوق الجواري" رواية نبيل نزيه المنسي، و"في الغناء العربي" نقد زياد عساف، و"ولا شيء يحمل اسمه القديم" ديوان إبراهيم عبد الفتاح. كما تضم قائمة الإصدارات كتاب "تعليمات سيادتك" رواية محمد حسنى أبوالعز، و"العنف والخطاب الديني في مصر" كتاب د. شحاتة صيام، و"الدين الشعبي في مصر" كتاب د. شحاتة صيام، و"حركة التاريخ قضايا ومفاهيم" كتاب د. فوزي الإخناوي، و"المنهج كتاب الثورة وأبحاث أخرى" كتاب د.ياسر شحاتة، و"نساء الكرنتينا"- طبعة ثانية رواية نائل الطوخي، و"سماء أقرب"- طبعة ثانية رواية محمد خير.

1625

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
"ثور" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية

احتل فيلم "ثور: العالم المظلم" الجديد، مركز الصّدارة على لائحة إيرادات السينما الأمريكية. وذكر شباك التذاكر الأمريكي "موجو"، أن فيلم "ثور: العالم المظلم" من بطولة كريس همسوورث وناتالي بورتمان، حل في المركز الأول بين الأفلام المعروضة بالولايات المتحدة وبلغت إيراداته في الأسبوع الأول من عرضه 86.109 مليون دولار. وحافظ فيلم "الجد السيئ" من بطولة جوني نوكسفيل، على المركز الثاني وإيراداته 11.3 مليون دولار. واحتل فيلم "طيور حرة" المركز الثالث ومبيعاته 11.18 مليون دولار، متقدماً على فيلم "لاس فيجاس" الذي حل رابعاً وجمع 11.1 مليون دولار، فيما كان المركز الخامس من نصيب فيلم "لعبة إندر"، الذي كان في المركز الأول خلال الأسبوع الماضي، وقدرت إيراداته بـ10.25 مليون دولار. وحل في المراكز الأخرى على التوالي: الجاذبية سادساً (8.405 ملايين دولار)، وعبودية طوال 12 سنة سابعاً (6.6 ملايين دولار)، والكابتن فيليبس ثامناً (5.8 ملايين دولار)، ومسألة وقت تاسعاً (5.172 ملايين دولار)، والجو غائم مع إمكانية سقوط كرات لحم 2 عاشراً (2.8 مليون دولار).

1303

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
بيع صور بالأشعة السينية لمارلين مونرو في هوليوود

ودفع المالك الجديد، الذي لم يتم الكشف عن هويته حتى الآن، 25600 دولار مقابل تلك المقتنيات، وكان دار المزادات يتوقع أن تبلغ قيمتها 30 ألف دولار. يذكر، أن مونرو توفيت عن عمر ناهز الـ 63 عام 1962، بعد تعاطيها جرعة زائدة من مواد مهدئة ومنومة.

947

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
غضب بريطاني من فيلم براد بيت الجديد

أبدى مسؤولون بريطانيون استياءهم الشديد من الممثل الأمريكي براد بيت، وطاقم فيلمه الحربي الجديد Fury، وذلك بسبب إصرارهم على تصوير بعض المشاهد في "يوم الذكرى" 11 نوفمبر، دون مراعاة كافية لمشاعر السكان المحليين. ويعد "يوم الذكرى"، أحد الأيام الاحتفالية بذكرى الجنود البريطانيين، الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى، ويشير تاريخه لانتهاء الحرب وإعلان الهدنة. وتزامنت الذكرى هذا العام مع تصوير براد بيت والمخرج ديفيد آير، لبعض مشاهد فيلم Fury في بريطانيا، وبالتحديد في مقاطعة أوكفوردشاير في شمال لندن. ونظراً لأن الفيلم يدور حول مهمة حربية لطاقم أمريكي في الأراضي النازية أثناء الحرب العالمية الثانية، فقد تضمنت المشاهد المصورة مجاميع من الممثلين يرتدون الزي النازي، وهو ما أثار غضب البريطانيون. ومن المقرر أن يطرح فيلم Fury في دور السينما في 14 نوفمبر عام 2014، ويشارك براد بيت في بطولته شيا لابوف ولوجان ليرمان.

5680

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
مشاهد العنف بالسينما الأمريكية تضاعفت منذ 1950

أظهرت دراسة أمريكية، أن مشاهد العنف القائم على استخدام السلاح ازدادت في أفلام هوليود بأكثر من الضعف، خلال الستين سنة الماضية. واعتمد باحثو جامعة أوهايو في دراستهم التي نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نتائجها اليوم الإثنين، على تحليل الأفلام الـ 945 الأكثر مبيعا في أمريكا منذ عام 1950. كما تبين للباحثين من خلال هذا التحليل، أن مشاهد استخدام الأسلحة وإطلاق النار تنتشر في أفلام الشباب عنه في أفلام البالغين.

644

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
ندوة حول "أزمة الفكر العربي" في "صالون الثقافة"

ضمن فعاليات الصالون الثقافي بوزارة الثقافة والفنون والتراث تقام بعد غد الأربعاء ندوة بعنوان "أزمة الفكر العربي" بمقر الوزارة. وسيشارك في الندوة كل من الدكتور كمال عبداللطيف أستاذ الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط والدكتور يوسف الصديقي العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بجامعة قطر كما سيشارك ويدير الندوة الدكتور يوسف ابراهيم العبدالله استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر. وقال السيد فالح العجلان الهاجري مدير إدارة الثقافة والفنون إن الندوة ستتطرق الى عدة محاور حيث سيتناول الدكتور يوسف العبدالله إلقاء نظره عامة حول الموضوع وأزمة الفكر كما سيتولى إدارة الندوة، بينما يتناول الدكتور يوسف الصديقي محور الخطاب الإسلامي وتحولاته، أمّا الدكتور كمال عبداللطيف فسوف يتحدث عن أزمة الفكر العربي المعاصر في التشخيص والمفارقات.

1373

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
"الدوحة للأفلام" تكشف النقاب عن فعاليات مهرجان "أجيال"

كشفت مؤسسة الدوحة للأفلام عن العديد من الفعاليات والأفلام المشاركة بالنسخة الأولى لمهرجان أجيالالسينمائي والتي بلغ عددها 64 فيلما من 30 دولة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسسة اليوم بحضور السيد عبدالعزىز الخاطر الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، والسيدة فاطمة الرميحي مديرة مهرجان أجيال، وأكد الخاطر حرص مؤسسة الدوحة للأفلام على مواصلة العلاقة الوطيدة مع الإعلاميين لدورهم في إيصال رسالة المهرجان, كما أعلن انه في مارس 2014، ستطلق مؤسسة الدوحة للأفلام "مهرجان قمرة الدوحة السينمائي الأول"، الذي سيشكل منصة متينة للتعاون بين صانعي الأفلام وقطاع صناعة السينما بشكل عام. وتنظم المؤسسة سلسلة من الفعاليات والبرامج يأتي في قلب هذه البرامج وأهمها على الإطلاق برنامج "دوحيات سينمائية". وفيه سيجتمع مئات الصغار والشباب من عمر 8 إلى 21 عاماً من قطر والعالم ليشاركوا في لجان التحكيم، وسيشاهدون 42 فيلماً تتضمن 32 فيلماً قصيراً و10 أفلام طويلة تعرض في أربعة أقسام (11 فيلماً قصيراً في بريق، 7 أفلام قصيرة وفيلمين طويلين في محاق، 6 أفلام قصيرة و4 طويلة في هلال، 8 أفلام قصيرة و4 طويلة في بدر). وفي اليوم الختامي، سيمنح الحكام الجوائز للأفلام الفائزة التي صوتوا لها على أنها الأفضل. وسيحصل كل فائز في قسمه على جائزة تطوير فيلم جديد من صندوق أجيال لتمويل الأفلام. يضم قسم "صنع في قطر" سلسلة عروض أفلام قصيرة (10) أنتجت هنا في سلسلة ورش التحدي التي تقيمها المؤسسة، بالإضافة إلى فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة الريان للإنتاج بمناسبة اليوم الوطني لعام 2012. إلى جانب ذلك، يقدم المهرجان 8 عروض خاصة من بلدان مختلفة هي البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، كوريا، المكسيك، قطر، إسبانيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب ذلك سيضم المهرجان عدداً من الأنشطة والفعاليات المميزة والفريدة التي تناسب جميع أفراد الأسرة، ومنها صندوق العجب. صندوق العجب يوفر بيئة تفاعلية تلهم الجميع وتسحر كل من لديه اهتمام بالأفلام والتكنولوجيا بشكل عام. ويفتتح المهرجان بعرض فيلم "وتهب الريح" (اليابان، 2013) للمخرج المعروف هاياو ميازاكي، ليشكل إلى جانب خمسة أفلام أنيمي كلاسيكية تكريماً لثقافة وفن الأنيمي الياباني، الذي يتمتع بشعبية واسعة بين الشباب في المنطقة. وسيكون عالم الأنيمي الساحر في قلب المهرجان من خلال "معرض أوتاكو". كما سيتضمن المعرض عدداً من أعمال الفنانين والنوادي الاجتماعية والمؤسسات الأكاديمية من قطر والمنطقة. كما وينظم المعرض للزوار مسابقة أوتاكو للأزياء التنكرية في 29 نوفمبر 2013، وسيمنح المشاركين جوائز في مختلف الفئات من بينها أفضل زي فتى، أفضل زي فتاة، أفضل مجموعة والفئة العامة (مفتوحة لكافة الأزياء الأخرى).

1305

| 11 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
تايلور سويفت تهتم بمشاكل معجبيها

في خطوة غير مسبوقة، قررت المغنية الشابة تايلور سويفت، عقد جلسات جماعية لبعض معجبيها الذين تختارهم عشوائياً بعد حفلاتها، لمناقشتهم خلف الكواليس فيما يأرق حياتهم والعمل على حل هذه المشاكل، خاصة مشاكل المراهقين من محبيها. قالت سويفت، أنها كانت تعانى في فترة مراهقتها بسبب كونها ليست من الفتيات المفضلات الذين يسعى الجميع إلى التقرب منها مما أصابها بخيبة الأمل، وجعلها تحاول التخفيف عن معجبيها من المراهقات اللاتى يتعرضن للاضطهاد من قبل الفتيات ذات الجاذبية في فترة الدراسة، وقد أطلقت سويفت على الخيمة التي يقام فيها هذه المناقشات عقب حفلاتها "النادي الأحمر". يذكر أن تايلور سويفت، تقوم بمشاريع عديدة لخدمة محبيها خاصة محبى الموسيقى، حيث افتتحت مؤخراً مركز لتعليم الموسيقى يدار تحت إشرافها.

1203

| 10 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
منح فرصة لمشاركة الجمهور بفيلم "ستار وورز"

في فرصة نادرة تجسد آمال الآلاف من محبي السينما، قررت شركة "والت ديزني" الأمريكية أنتمنح دورين رئيسيين في فيلم "ستار وورز" الشهير لأفراد عاديين، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز عربية". واحتشد نحو ألفي شخص أمام المكان الذي أجريت في تجارب الأداء في بريستول ببريطانيا، للحصول على 5 دقائق فقط أمام المسؤولين عن الفيلم. واستطاع ألف شخص فقط الحصول على هذه الفرصة ولقاء المسؤولين، وتم الاتصال بـ 75 منهم للعودة مرة أخرى والخضوع للمزيد من الاختبارات، بينما اعتذر المسؤولون عن رؤية ألف شخص. وكانت شركة والت ديزني أعلنت على حسابها في "تويتر" الأسبوع الماضي أنها تبحث عن أبطال جدد لفيلمها المقبل، وستتجه تجارب الأداء بعد بريستول إلى مانشستر، وجلاسجو، ودبلن، ولندن. ومن المتوقع أن يصدر الفيلم في الـ 18 من ديسمبر عام 2015، وانطلقت شائعات مفادها أن أبطال الأجزاء الأولى من سلسلة "ستار وورز"، بينهم هاريسون فورد وكاري فيشر سيظهرون في الأجزاء المقبلة من الفيلم.

817

| 10 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
موظفو تلفزيون بلنسية في إسبانيا يتمردون على قرار إقفاله

بعد أن فاجأهم الإعلان عن إقفال وشيك لتلفزيون مقاطعة بلنسية بإسبانيا، رد موظفو هذه المؤسسة الإعلامية بأفضل سلاح لديهم وهو البث الذي بدأوا يستخدمونه في الأيام الأخيرة لتوجيه رسائلهم الاحتجاجية. ورد مقدمو برامج القناة 9 بعد بث تحقيقات حول هذه المنطقة الواقعة على الساحل المتوسطي "من دون راديو وتلفزيون بلنسية (آر تي في في) لن تروا ذلك بعد الآن". وفي الزاوية اليمنى من أعلى الشاشة، كتبت عبارة "#آر تي في في نويستانكا"، أي "آر تي في في" لا يقفل، بلغة المقاطعة المنبثقة عن الكتالونية، اللغة التي يستخدمها هذا التلفزيون في بث برامجه. ويتمحور كل برنامج إخباري على رفض قرار الإقفال ويسرد سيلا من رسائل الدعم الصادرة على شبكات التواصل الاجتماعي أو من شخصيات مثل لاعبي كرة قدم وباحثين أو مجموعات موسيقية. حتى إن أخبار الأحوال الجوية باتت تقترن بمشاهد لتظاهرات الموظفين.

667

| 10 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
جورج كلوني يفوز بجائزة "بافتا" عن مجمل أعماله

تقدم النجوم جورج كلوني وبنديكت كامبرباتش والسير بن كينجزلي قائمة الفائزين بجائزة بريطانيا السنوية التي يقدمها فرع الأكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون في لوس أنجلوس "بافتا" لمن يتركون بصمة في هوليوود. وحصل كلوني (52 عاما) على الجائزة عن مجمل أعماله. وقال أثناء استلامه الجائزة "لدي عائلة من الكتاب والممثلين والمخرجين". أما الممثل كامبرباتش، الذي يقوم ببطولة ثلاثة أفلام تعرض في السينما خلال فصل الخريف بينها "الطابور الخامس" و"12 عاما كعبد"، فأشاد بمن عمل معهم خلال الكلمة التي ألقاها خلال استلام الجائزة. وأهدى كينجزلي بطل فيلم "غاندي" جائزته للممثلين الشبان. ويختار أعضاء فرع الأكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون في لوس أنجلوس الحاصلين على الجائزة. ومن بين من حصل على الجائزة من قبل المخرج ستيفن سبيلبرج والنجم توم هانكس والنجمة كيت وينسليت.

830

| 10 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
توم كروز: عملي يشبه القتال في أفغانستان

قال النجم الهوليودي توم كروز، أن عمله كممثل محترف صعب بقدر صعوبة القتال في أفغانستان. ونقل موقع "تي إم زي"، عن كروز، قوله أن التدريب الذي يقوم به أصعب من التدريبات التي يجريها رياضي أولمبي، لا بل أنها أكثر صعوبة من القتال خلال الحرب في أفغانستان. ولفت إلى أن مواقع تصوير بعض مشاهد أفلامه أشبه بالخدمة في أفغانستان، مشيراً إلى أن فيلمه الأخير كان وحشياً. لكنه أقر أن مهنته تجلب معها ميزات عديدة وعلى رأسها الرفاهية، كاشفاً انه لم يسافر في الدرجة التجارية خلال السنوات الـ4 الماضية إلا مرة واحدة فقط، وذلك لأنه لم يكن لديه أي خيار آخر.

1337

| 09 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
توم كروز: عملي يشبه القتال في أفغانستان

قال النجم الهوليودي توم كروز، أن عمله كممثل محترف صعب بقدر صعوبة القتال في أفغانستان. ونقل موقع "تي إم زي"، عن كروز، قوله أن التدريب الذي يقوم به أصعب من التدريبات التي يجريها رياضي أولمبي، لا بل أنها أكثر صعوبة من القتال خلال الحرب في أفغانستان. ولفت إلى أن مواقع تصوير بعض مشاهد أفلامه أشبه بالخدمة في أفغانستان، مشيراً إلى أن فيلمه الأخير كان وحشياً. لكنه أقر أن مهنته تجلب معها ميزات عديدة وعلى رأسها الرفاهية، كاشفاً انه لم يسافر في الدرجة التجارية خلال السنوات الـ4 الماضية إلا مرة واحدة فقط، وذلك لأنه لم يكن لديه أي خيار آخر.

1395

| 09 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
توم كروز: عملي يشبه القتال في أفغانستان

قال النجم الهوليودي توم كروز، أن عمله كممثل محترف صعب بقدر صعوبة القتال في أفغانستان. ونقل موقع "تي إم زي"، عن كروز، قوله أن التدريب الذي يقوم به أصعب من التدريبات التي يجريها رياضي أولمبي، لا بل أنها أكثر صعوبة من القتال خلال الحرب في أفغانستان. ولفت إلى أن مواقع تصوير بعض مشاهد أفلامه أشبه بالخدمة في أفغانستان، مشيراً إلى أن فيلمه الأخير كان وحشياً. لكنه أقر أن مهنته تجلب معها ميزات عديدة وعلى رأسها الرفاهية، كاشفاً انه لم يسافر في الدرجة التجارية خلال السنوات الـ4 الماضية إلا مرة واحدة فقط، وذلك لأنه لم يكن لديه أي خيار آخر.

1203

| 09 نوفمبر 2013

ثقافة وفنون الشرق
كاميرون دياز تدخل عالم "تويتر"

انضمت النجمة الأمريكية كاميرون دياز، أخيراً إلى موقع "تويتر"، وسارت على خطى آلاف المشاهير الذين يتواصلون مع معجبيهم عبر تغريدات. وأطلقت دياز "41 سنة"، حسابها الخاص على "تويتر" تحت اسم @CameronDiaz، وسخرت من نفسها لأنها تأخرت في الانضمام إلى عالم التغريد. وكتبت ممازحة حصلت للتو على تطبيق رائع جداً يعرف بتويتر، ونشرت النجمة الأمريكية أيضاً سيرة ذاتية، بالإضافة إلى صورة لها.

1340

| 09 نوفمبر 2013