رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات alsharq
بتبرع من دولة قطر.. المركز الإسلامي في سلوفينيا صرح للثقافة والتواصل الاجتماعي

المميّز والكبير وتصميمه العصري الفريد، والذي يُعَد أحد أجمل المراكز الإسلامية في أوروبا، يقف المركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا شامخًا وشاهدًا على نشر القيم الإسلامية وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال. وبقيام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، اليوم، بافتتاح المركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا، سيظل هذا الحدث عالقًا في أذهان مسلمي سلوفينيا، حيث تبرعت دولة قطر بالجزء الأكبر من تكاليف تشييده، ليصبح أحد أهم المراكز الثقافية الإسلامية في المنطقة لاحتوائه على العديد من المرافق لخدمة الجالية الإسلامية هناك. افتتاح المسجد جاء بعد نحو قرن من وجود المسلمين في هذا البلد العريق، و50 عامًا من تقديمهم طلبا للسلطات المحلية للترخيص لبناء بيت للعبادة، ومركز ثقافي يمثل رمزًا لهويتهم، وجسرًا للتواصل مع الأجيال الصاعدة، وخطوة لتعزيز اندماجهم في البلد الذي كان إحدى جمهوريات يوغسلافيا السابقة. وأكد السيد هاريس موراتاجك، مدير المركز الإسلامي في سلوفينيا، أن العمل في المسجد بدأ عام 2008، حيث تم اختيار تصميمه من بين 44 تصميمًا، مشيرًا إلى أن دولة قطر تبرعت بـ 28 مليون يورو، من أصل 35 مليون يورو، هي قيمة تكاليف بناء هذا المركز، والباقي ساهم به أهالي سلوفينيا، وبهذه المساعدة التي قدمتها قطر أصبح المركز حقيقة على الأرض. وقال موراتاجك، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ في ليوبليانا: بالإضافة لإقامة الصلوات بانتظام في المركز الإسلامي، فإن المركز يقدم خدمات تعليمية وترفيهية للأطفال، حيث يشارك نحو 700 طفل في النشاطات التي يقدمها المركز خلال العطلات الأسبوعية، كما أن العديد من طلاب المدارس يحضرون لزيارة المركز، والتعرّف على الإسلام. وأضاف أن المركز يقدم أيضًا خدمات تعليمية للبالغين، ويعمل على تقديم الإسلام للناس في سلوفينيا، حيث يحضر الكثيرون لرؤية هذا المركز الرائع، فالعديد من الأشخاص يحضرون لرؤية كيف يعيش المسلمون حياتهم بالمسجد، خاصة أنه الوحيد في سلوفينيا. وأشار موراتاجك إلى أن المركز الإسلامي يقيم صلاة التراويح في رمضان، وموائد لإفطار لغير القادرين، كما تتم فيه إقامة صلاة العيد، التي حضرها مؤخرًا نحو خمسة آلاف شخص. والمركز الثقافي الإسلامي في ليوبليانا يعد أحد أجمل المراكز الإسلامية في أوروبا، ويتألف من ستة مبانٍ على مساحة أرض تُقدَّر بـ 15 ألف متر مربع، ومساحة بناء تصل إلى (12 ألف) متر مربع. ويتألف المركز من مسجد مكون من طابقين يتسع لنحو 1000 مصل (750 رجلًا و250 امرأة)، ومبنى للوضوء، من طابقين أيضًا، بالإضافة إلى مبنى إداري مؤلف من (3 طوابق)، ويضم مكاتب وصالة اجتماعات. كما يضم المركز مبنى تعليميًّا من (3 طوابق) يتسع لما يزيد عن 240 طالبًا، وآخر سكنيًّا من (4 طوابق)، وفيه حضانات للأطفال، وعدة شقق مختلفة المساحات تتسع لـ 80 شخصًا تقريبًا، إلى جانب بعض المباني الإضافية الملحقة (منها مطعم يتسع لنحو 100 شخص، ومواقف سيارات تسع (108) سيارات، وصالة رياضية مُجهزة بأحدث التجهيزات بطاقة استيعابية تصل إلى (200) شخص، ومسرح يتسع كذلك لأكثر من (200) شخص. وشُيّدت مباني المركز من الخرسانة البيضاء إلى جانب الفولاذ والزجاج والخشب، ويحتوي على قبة زرقاء كبيرة تحاكي تلك الموجودة في المساجد الشهيرة، مثل المسجد الأزرق في إسطنبول، ومئذنة بارتفاع 40 مترًا، وصفها المهندس المعماري ماثيو بيفك بأنها مزيج من المعايير الهندسية الإسلامية التقليدية والأساليب الهندسية المعاصرة.. مضيفًا أن الواجهات الزجاجية للمركز يُقصد بها التعبير عن الشفافية والانفتاح. ويُمثّل المركز في بُعده الاجتماعي جسرًا حضاريًّا ثقافيًّا للتعارف والتقارب بين كل أطياف المجتمع السلوفيني والأوروبي، ونموذجًا حيًّا للاحترام المتبادل والحوار والتعاون والأخوة بين مواطني الدول الأوروبية، ومنطلقًا لمزيد من التعايش السلمي تنعم به الأجيال. وقال السيد سناد كريشيك، إمام المركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية: إن تاريخ المسجد يعود إلى أكثر من 50 عامًا، إلا أنه كان مسجدًا صغيرًا للصلاة فقط، وأرادت دولة قطر تقديم شيء للمسلمين في سلوفينيا، فتبرعت بقرابة 28 مليون يورو لإنشاء هذا الصرح الكبير، الذي لا يقف دوره على خدمة الإسلام والمسلمين في سلوفينيا فحسب، بل أيضا في عدد من دول أوروبا. وأضاف كريشيك، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ في ليوبليانا، أنه بتبرع دولة قطر تحوّل المسجد من مكان لأداء الصلاة فقط إلى صرح إسلامي كبير، يقدم العديد من الخدمات التثقيفية والترفيهية والأكاديمية للمسلمين المقيمين في سلوفينيا، لافتًا إلى أن عدد المصلين بالمسجد في السابق كان لا يتجاوز 200 شخص، ولكن الآن وصل عدد المصلين في صلاة العيد إلى قرابة 5 آلاف شخص. وعن الخدمات التي يقدمها المركز، أوضح كريشيك أن المركز يقدم العديد من الخدمات، فهناك، على سبيل المثال، مدرسة دائمة في يومي الإجازة كل أسبوع، حيث يأتي قرابة 700 طفل خلال يومي السبت والأحد (الإجازة الرسمية في سلوفينيا) لكي يدرسوا أسس الإسلام وتعاليمه، ويحفظوا القرآن الكريم، لإخراج نشء عالم بأمور دينه، فضلًا عن العديد من الخدمات الترفيهية من ملعب لكرة القدم، وملاعب للأطفال، ومسابقات متعددة. وعن المغزى من احتضان المركز للترفيه، قال كريشيك: إن الأطفال يأتون في البداية من أجل الترفيه، وحينما يعلمون أن هذا مركز إسلامي، يرتبطون بالمركز، ويتعرّفون على خدماته، ومن ثم ينضمون إلى دروسه لتعريفهم بدينهم، مشددًا على أن هذه الطريقة تأتي بثمار عظيمة، وترتفع الأعداد من يوم إلى آخر حتى يتم بناء جيل مسلم عالم بأمور دينه. وتوجّه بالشكر لدولة قطر على هذا التبرع الذي غيّر أحوال المسلمين في هذا البلد، موضحًا أن الجهد القطري كان الأساسي لبناء هذا الصرح الكبير، الذي يقدم العديد من الخدمات. وأضاف أن المسجد يستوعب أكثر من ألف شخص بالداخل، فيما يستوعب أكثر من أربعة آلاف آخرين في ساحاته التي صُمِّمت بشكل رائع، لافتًا إلى وجود مصلى للنساء. وقال إن المركز يتكون من أربعة أبنية رئيسية، وهناك مبنيان ملحقان بالمسجد الأول هو المسجد، والثاني المركز الثقافي (ويضم مدرسة ومكتبة إسلامية بها العديد من الكتب باللغات السلوفينية والإنجليزية والعربية)، والمبنى الثالث إداري لمفتي سلوفينيا وإدارة المسجد، والرابع لسكن العاملين في المسجد، وبه عدد من الغرف للزائرين أو مَن تقطّعت بهم السُّبل في البلاد. وأشار كريشيك إلى أن المكتبة بها عدد من الكتب المبسطة عن الدين الإسلامي، موجهة إلى غير المسلمين لمَن يرغب في الاطلاع على الدين الإسلامي وعلومه، موضحًا أن هناك العديد من الناس الذين يأتون بشكل دوري للتعرّف على الدين الإسلامي عن قرب، واستقاء المعلومات من مصدر موثوق بدلًا من الاعتماد على الدعايات السيئة التي تستهدف الدين الإسلامي. وعن تأثير المركز على إظهار الإسلام بشكله الحقيقي، رأى أن المركز ساهم إلى حد كبير في إظهار الشكل الحقيقي للإسلام في سلوفينيا، التي لم تكن تضم أي مركز ثقافي إسلامي يُعبّر عن صورة الإسلام، ولكن الآن تغيّرت الأمور وباتت صورة الإسلام والمسلمين واضحة بشكل أفضل. ويبلغ عدد المسلمين في سلوفينيا نحو 88 ألف نسمة، يشكلون قرابة 3 بالمئة من مجموع سكان البلاد، ويتألف السكان المسلمون في سلوفينيا بشكل أساسي من البوشناق (الذين يُشكّلون نسبة 73.64 بالمئة)، والألبان (الذين يُشكّلون 11.03 بالمئة)، مع نسب صغيرة من أبناء العرقيات السلوفينية والغجرية والمقدونية وغيرها.

2254

| 16 مايو 2022

تقارير وحوارات alsharq
بحيرة الكرعانة موطن جديد للحياة البرية والمائية بعد تلوث دام سنوات

أصبحت بحيرة الكرعانة بعد إعادة تأهيلها موطنا جديدا للحياة البرية والمائية، حيث توفر بيئة طبيعية وصحية لأنواع مختلفة من الطيور، وأكدت وزارة البلدية أن الكرعانة أصبحت محطة استراحة أساسية لأسراب الطيور المهاجرة التي تمر بدولة قطر باستمرار. وتقع بحيرة الكرعانة على بعد 60 كيلومتر جنوب غرب الدوحة، وكانت تضم سابقاً 10 بحيرات منفصلة غير مبطنة بطبقة عازلة، وقد استُخدمت منذ عام 2006 في استقبال حوالي ستة الآف متر مكعب يومياً من المخلفات الصناعية السائلة، مما أدى إلى تراكم الرواسب والمواد الصلبة في قاع البحيرات وتشكل طبقة ملوثة (حمأة) بسماكة وصلت إلى ثلاثة أمتار ونصف في بعض الأماكن. إلا أن هيئة الأشغال العامة أشغال قررت في عام 2015، تدشين مشروع ضخم لاستصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة وتضمنت أعمال المشروع إزالة الملوثات وتقليص المخاطر الصحية على البيئة المحيطة ببحيرة الكرعانة، وعمل المشروع على حماية البيئة القطرية وتعزيزها من خلال إعادة تأهيل المنطقة وتحويلها من بيئة غير صالحة للحياة البرية إلى موطن للحياة البرية والمائية تضم أنواعا مختلفة من الطيور والأسماك، كما توفر محطة استراحة خضراء ومياه نظيفة لأسراب الطيور المهاجرة التي تمر فوق البلاد. من أهم مكونات المشروع هي البحيرات الاصطناعية الثلاثة التي تم إنشاؤها بسعة تخزين حوالي مليونين و400 ألف متر مكعب، ووظيفتها تخزين مياه الصرف الصحي المعالجة القادمة من محطة معالجة الكرعانة. تشكل هذه البحيرات بمائها النظيف والمساحات الخضراء حولها موطن جديد صحي للحياة البرية والمائية، حيث تضم الآن أنواع مختلفة من الطيور والبجع والأسماك والضفادع وغيرها.

4794

| 14 مايو 2022

تقارير وحوارات الشرق
بعد تركيب طرف صناعي.. أحمد النجار"الاحتلال حرق شبابي بصاروخ ومستشفى حمد ضمدت الجروح"

يقود الشاب الفلسطيني أحمد النجار -30 عامًا- دراجته الناريّة وقد وضع خلفها صندوقًا يحمل وجبات غذائية للزبائن، يجوب شوارع رفح جنوب قطاع غزّة بتوازن وثقة ليسلم الطلبيّة في وقتها المُحدّد بابتسامةٍ عريضة. أحمد يروي للشرق أنه لم يكن بتلك الحركة والروح والنفسية الحلوة لولا حصوله على طرفٍ صناعيّ من مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بغزّة والممول من صندوق قطر للتنمية والذي دعمته بالطرفِ ذي الجودة العالية والعالمية. ويقول: دربني الأطباء في مستشفى حمد على تركيبه والمشي فيه في كل نواحي المستشفى حتى انطلقت خارج المستشفى كالطير حرًا أسير بأريحية وأذهب حيث أشاء. ويضيف: حضرت افتتاح المستشفى عام 2019 وكنت على أملٍ كبير بأنني سأحظى بخدمةٍ متميزة، وأنني سأعود للمشي من جديد من سنواتٍ من المعاناة التي عشتها منذ إصابتي وقبل تركيب طرفي. وكان أحمد فَقَدَ طرفه السفلي من فوق الركبة وإحدى عينيه، وعاني من مشاكل في الصدر واليدين بعد أن أصاب صاروخ صهيوني مباشر سيارته التي كان يقودها برفقة صديقيه وآخرِين في عدوان عام 2014 على قطاع غزة، حينها دكّ الاحتلال قطاع غزّة بصواريخه الجوية وقاذفاته الناريّة، واخترق الهدنة. حكاية الإصابة وحول هذا يحكي مسترجعًا ذاكرته لذلك العام الحزين: كنت شابًا في بداية العشرينات لديّ الكثير من الآمال والأحلام وكنت أعمل سائق سيارة أجرة، لكن الاحتلال حرق أحلامي في لحظة، ففي ذلك اليوم اتصل بي صديقا طفولتي العزيزين ساهر وشريف وطلبا مني أن نذهب معًا لنقلّ عائلة أخواله بسيارتي حيث كانوا في منطقة خطيرة غير آمنة، ففعلُ، وأحضرناهم وفي طريق عودتنا ضرب صاروخ الاحتلال الجوي السيارة بشكل مباشر. ويواصل: استيقظت لأجد نفسي في المستشفى، ولم أكن أعلم أن أهلي فتحوا لي بيت عزاء ليومين وكلّ ظنهم أنني استُشهدت برفقة صديقيّ اللذين أصبحا أشلاء، فيما نجت العائلة التي نقلتها بسيارتي. تواصلت المستشفى مع والد أحمد وأخبرته أنه حي فانقلب العزاء لتكبير وسقطت دموع الفرح بنجاته من الموت وإن كان الحزن علي صديقيه ما زال مخيمًا، وإن كان أحمد قد فقد طرفه وعينَه وكان يعاني من مشاكل صحية أخرى. ويوضح: بعد رحلة العلاج أمضيت 4 سنوات على عكازين لم أشعر بطعم للحياة ولا للأحلام، غالبية وقتي أقضيه على سرير نومي، لا طعم لزيارة أهلٍ ولا أحبة، ولا للوقوف في شارع أو فوق سطح حتى علمت بإنشاء مستشفى قطري في غزة خاص بالتأهيل والأطراف فدبّ الأمل في قلبي وذهبت. أصبحتُ حرًا منذ ذلك الحين تغيّرت حياة أحمد حيث كان من أوائل المستفيدين من المستشفى لشدة فرحتي لم أرتح ساعةً، أمضيت يومها أسير حرًا وأنا أرتدي طرفي الجديد ، شعرت حقًا بأنني أُولَد من جديد وأنني سأمارس حياتي بشكل أقرب للطبيعي، انتهيت من التدرّب بمساعدة ومتابعة أطباء المستشفى الذين لم يتركوني لحظة حتى هذا اليوم، وذهبت لبيتي في رفح، زرت أخواتي المتزوجات وعماتي مشيًا بلا مساعدة أحد ولأول مرة بلا عكازين، وأكملت السير فزرت رفاقي وأصدقائي، جميعهم استقبلوني بسعادة وباركوا لي بحب، لقد كان يومًا رائعاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى. تغيرت نفسية أحمد، نسي النوم والسرير فبدأ يبحث عن عمل، حتى حظي بفرصة العمل سائق دليفاري على دراجة نارية، بدأ بالتدرب على ركوب الدراجة بطرفه الصناعي فأتقن سياقتها ثم بدأ بالعمل كأي شخص لم يُعانِ من أي مشاكل صحية، وبات يحصل على دخلٍ بسيط. تزوّج أحمد وأنجب سعيد ومهند، في وقت عمله ينقل في صندوق دراجته الوجبات للزبائن وفي وقت فراغه يلاعب طفليه ويحملهما على دراجته.

782

| 14 مايو 2022

تقارير وحوارات alsharq
شيرين أبو عاقلة تنضم لقائمة "شهداء الجزيرة" الذين دفعوا حياتهم ثمنًا للحقيقة

الدوحة – موقع الشرق انضمت الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى قائمة شهداء قناة الجزيرة بعد اغتيالها برصاص قنّاص إسرائيلي أثناء توجهها لتغطية الأوضاع والتطورات في مخيم جنين شمالي الضفة المحتلة، وهي الجريمة التي أثارت غضبا عربيا وردودا دولية واسعة. وفي هذا التقرير الذي نشرته الجزيرة نت، يضم قائمة بمراسليها الذين فقدوا حياتهم في الميدان. طارق أيوب استشهد متأثرًا بإصابته عند قصف طائرة أمريكية لمكتب الجزيرة في بغداد في 8 أبريل عام 2003، واستشهد أيوب في عمر 35 عامًا بعد عمله مراسلًا لقناة الجزيرة ثلاث سنوات، وكان طارق وقتها برفقة زملائه على سطح مكتب قناة الجزيرة في بغداد، وتوفي بعد إطلاق القوات الأمريكية صاروخًا يستهدف مكتب الجزيرة المكون من ثلاثة طوابق. رشيد والي استشهد برشقات من الرصاص أثناء تصوير اشتباكات في كربلاء في 20 مايو 2004، التحق رشيد والي بركب الجزيرة في مارس 2003، لكن قصر المدة لم يحل دون مسيرة حافلة للشهيد مع الجزيرة اعتقل خلالها على أيدي قوات الاحتلال الأميركي ثلاثة أيام لم يؤرقه فيها غير همّ أطفاله الستة الذين أبكاهم فقد أبيهم. علي حسن الجابر استشهد أثناء تغطيته لأحداث الثورة الليبية في مدينة بنغازي في 12 مارس2011، وعلي الجابر صحفي قطري كان رئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة، وقد اغتاله كمين مسلح هاجم فريق الجزيرة أثناء عودته من إحدى التغطيات. محمد المسالمة استشهد برصاص قناص أثناء تغطيته للأحداث في مدينة درعا بسوريا في 18 يناير2013، ومحمد المسالمة ناشط إعلامي سوري غطى أحداث الثورة ونقل معاناة السوريين تحت وطأة القصف والقتل اليومي والحصار الخانق، وعمل مع قناة الجزيرة منذ 2012 مدة عام واحد، واستشهد برصاص قوات النظام السوري. حسين عباس استشهد أثناء عودته من تغطية إعلامية في ريف إدلب في 1 مايو2014، وهو صحفي مواطن استشهد وهو في طريقه إلى منزله بعد أن غطى القتال في ضواحي إدلب بشمال سوريا. محمد القاسم استشهد في كمين نفذه مجهولون أثناء عودته من تغطية في ريف إدلب في 10 سبتمبر2014. مهران الديري استشهد أثناء توجهه لتغطية المعارك في مدينة الشيخ مسكين بريف درعا في 10 ديسمبر2014، وكان مراسلًا لموقع الجزيرة نت. محمد الأصفر مصور صحفي استشهد أثناء تغطيته للمعارك في حي المنشية بمحافظة درعا بسوريا في 26 يونيو2015. زكريا إبراهيم مصور صحفي استشهد بعد إصابته بشظية عندما كان يغطي قصف الجيش السوري لمحافظة حمص في 7 ديسمبر2015. إبراهيم العمر كان مراسلًا لقناة الجزيرة واستشهد بغارة جوية روسية على بلدة ترمانين بريف إدلب شمالي سوريا في 11 يوليو 2016. مبارك العبادي كان رئيس مؤسسة نبأ للإعلام بمحافظة الجوف شمالي اليمن، وكان متعاونا مع الجزيرة واستشهد أثناء تغطيته المعارك بمحافظة الجوف في 5 أغسطس2016. شيرين أبو عاقلة اغتيلت شيرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي وهي متجهة للتغطية في جنين بالضفة الغربية في 11 مايو2022، وعلى مدار 25 عامًا غطت الزميلة شيرين جميع الأحداث في فلسطين تقريبا إذ كانت دائما وسط الميدان، بدءا من الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت عام 2000، ومرورا باجتياح مخيم جنين وطولكرم عام 2002، ثم الحروب على غزة واجتياحات الجيش الإسرائيلي المستمرة لمختلف أنحاء الأراضي المحتلة. وفي صباح الأربعاء 11 مايوخرجت شيرين لممارسة عملها لتغطية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين فاستهدفها قنّاصة الاحتلال.

1987

| 13 مايو 2022

تقارير وحوارات alsharq
قطر وتركيا.. شراكات اقتصادية راسخة وتعاون مثمر

تشهد العلاقات القطرية - التركية تطورًا ملحوظًا يومًا بعد آخر، وتمضي بخُطا ثابتة واستراتيجية متينة، قائمة على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. وقد انعكست تلك العلاقات على التقدم الاقتصادي بين دولة قطر والجمهورية التركية، حيث قفز حجم التبادل التجاري بين البلدين بأكثر من 40 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية إذ بلغ نحو 6.9 مليار ريال في العام 2021 مقابل نحو 4.9 مليار ريال في العام 2017، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء. وتأتي زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى الجمهورية التركية تعزيزًا للعلاقات الوطيدة بين البلدين وترسيخًا لعلاقات الأخوة في المجالات كافة، وللمزيد من التنسيق في الملفات المشتركة والقضايا الدولية. وتواصل قيادتا البلدين تطوير علاقات التعاون الاستراتيجية إلى آفاق أرحب، انطلاقًا من التقدم المحرز في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة القطرية - التركية، الذي عُقِد في الدوحة في ديسمبر الماضي، وترأس الاجتماع كل من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة. وقال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر: إن العلاقات بين دولة قطر والجمهورية التركية وثيقة ومتميّزة، وتغطي المجالات التجارية والاقتصادية كافة، لافتًا إلى أن تركيا تُعَد وجهة سياحية واستثمارية مميّزة للقطريين، كما تعتبر قطر أحد أكبر المستثمرين الأجانب في تركيا، وباتت تركيا واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات، أبرزها السياحة والعقارات. وأكد مدير عام غرفة قطر ،في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، حرص واهتمام كل من القطاع الخاص القطري والتركي على ضرورة تعزيز التعاون، وإنشاء مزيد من الشراكات والتحالفات الاقتصادية التي تعود بالفائدة على اقتصادي البلدين الصديقين، حيث تُساهم الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين في تبادل الخبرات، وزيادة التنويع الاقتصادي بعيدًا عن النفط والغاز، وفتح مجالات أوسع للاستثمار في أسواق خارجية أخرى، فضلًا عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين من خلال جذب المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء. ولفت الشرقي إلى وجود أكثر من 300 شركة قطرية - تركية مشتركة تعمل في السوق القطري، مسجلة بغرفة قطر، إضافة إلى 10 شركات تركية بنسبة تملّك لرأس المال التركي 100 بالمئة، مشيرًا إلى وجود علاقات وطيدة بين غرفة قطر وكل من اتحاد الغرف والتبادل السلعي التركي، وجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية موصياد، ومؤسسة مصدري المعادن الحديدية وغير الحديدية، كما استضافت الغرفة وفودًا عديدة من أصحاب الأعمال الأتراك على مدار السنوات الماضية لبحث آفاق التعاون مع الجانب القطري، واستكشاف الفرص المتاحة للتعاون بين الشركات من الجانبين، كما نظمت الغرفة زيارات أعمال إلى تركيا، تكللت كلها بتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين. من جانبه، قال السيد دنيز استقبال، الباحث في دائرة الأبحاث الاقتصادية بمؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركية /سيتا/: إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة قطر وتركيا شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية.. مضيفًا أن الشراكة بين البلدين في التجارة والاستثمار ذللت العقبات أمام قطاعات الأعمال، وفتحت آفاقًا للتعاون في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية. وأشار، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إلى أن قطاعي /المالية والطاقة/ هما المجالان الأكثر استفادة من الشراكة القائمة بين البلدين، والتي أكد أنها تساهم في دعم العلاقات الإقليمية الأخرى، وذلك في ظل التعاون الاقتصادي المتطور، والتناغم السياسي المتزايد، وتطابق وجهات النظر في العديد من القضايا. وأوضح السيد دنيز استقبال أن الشركات التركية والقطرية تستفيد بشكل كبير من الاتفاقيات بين البلدين، وقال: على سبيل المثال نجحت شركات تركية في إنجاز مشاريع بقيمة 17 مليار دولار في قطر، كما استثمرت قطر أكثر من 5 مليارات دولار في تركيا، خاصة في التمويل والطاقة.. ولفت إلى اتفاقية مبادلة العملة بين البلدين للمساهمة في الاستقرار المالي في تركيا. بدوره، قال الدكتور رجب الإسماعيل أستاذ الاقتصاد بجامعة قطر: إن العلاقات القطرية - التركية هي علاقات استراتيجية راسخة أكبر من كونها علاقات مصالح، مشيرًا إلى أن تركيا دولة مهمة ومحورية، ولها وزنها على المستوى الدولي، وعلاقاتها مع دولة قطر تنبع من التنسيق المشترك في الكثير من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، وحاجة كل دولة للأخرى اقتصاديًّا وتجاريًّا. وأضاف الإسماعيل، في تصريح لـ /قنا/، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين قائمة على التكامل والاستفادة المتبادلة، حيث تُصدِّر قطر إلى تركيا الألومنيوم والغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمنتجات البلاستيكية، وهيدروكربونات غازية أخرى(ألومنيوم) بولميرات إيثيلين بأشكالها الأولية، بينما تتمثل الصادرات الرئيسية التركية إلى قطر في المعدات الكهربائية والإلكترونية، والأثاث، والسجاد، ومواد البناء، والمجوهرات، والحليب ومنتجات الألبان، والحديد والأدوات الإلكترونية والمنسوجات الصوفية. ونوه بأن تركيا تعتبر وجهة سياحية واستثمارية مميّزة للقطريين، لافتًا إلى أن البلدين وقّعا العديد من الاتفاقيات المهمة خلال السنوات القليلة الماضية في مختلف المجالات، مما كان له أثر كبير في تعزيز التعاون والتقارب، خصوصًا على صعيد التعاون التجاري والاقتصادي، مما يجعل تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر، مشددًا على أهمية انعكاس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، في شكل تحالفات وشراكات استثمارية لصالح البلدين. وأكد أن السوق القطري ما زال متعطشًا للاستثمارات الأجنبية، وتتوافر فيه الفرص الواسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية، منوهًا بأن مقترح دولة قطر بإنشاء /منطقة اقتصادية تركية حرة/ في المناطق التي تشرف عليها هيئة المناطق الحرة القطرية التي تأسست في عام 2018، حال تم ذلك، سيكون نقطة تحوّل كبيرة في العلاقات التجارية المميزة بين البلدين، حيث من المتوقع أن تساهم المنطقة الاقتصادية الجديدة في زيادة الاستثمارات التركية في قطر، وتطوير الصناعات والخدمات، وزيادة التنوع الاقتصادي والإيرادات غير النفطية. وفي السياق ذاته، أشاد سعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، بالعلاقات المتميّزة بين البلدين، مشيرًا إلى أنه وفي مجال العلاقات بين القادة، عُقدت 28 قمة، منذ العام 2014 وحتى الآن، بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين. وأشار سعادته، في تصريحات سابقة خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إلى وجود أكثر من 711 شركة تركية عاملة في قطر، بينها نحو 664 شركة برأس مال قطري وتركي، و47 شركة برأس مال تركي 100 بالمئة، و15 شركة تركية في المنطقة الحرة، بالإضافة إلى أكثر من 183 شركة قطرية عاملة في تركيا. كما تستضيف قطر سنويًّا معرض إكسبو تركيا في قطر بمشاركة مئات الشركات التركية الراغبة في العمل بالسوق القطري. وبدأت العلاقات القطرية - التركية رسميًّا عام 1979، بافتتاح سفارتي البلدين في الدوحة وأنقرة، قوية ومتينة في المستويات كافة، وزاد قوتها تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014، التي استضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها 7 اجتماعات، مناصفة بين البلدين، نتج عنها إبرام ما يزيد عن 80 اتفاقية في مجالات متنوعة.

2003

| 13 مايو 2022

تقارير وحوارات alsharq
تعرف على أغلى عشر دول في كلفة المعيشة حول العالم

إذا كنت تفكر في السفر وزيارة بلاد مختلفة ومحضارات جديدة، أو ربما الاستقرار في بلد جديد، وبدء حياة مختلفة وسط مجتمع جديد، عليه قراءة هذا التقرير قبل القيام بأي خطوة، لأنك قد تفكر جيدا قبل اختيار البلد التي تنتوي زيارتها، بعد معرفة كلفة الحياة في بعض هذه البلاد الصغيرة جدا والأقل شهرة على مستوى العالم. ونشرمقوع الجزيرة نت، نقلا عن موقع ويلثي غوريلا قائمة بأغلى 10 دول للعيش فيها في العالم، وذلك بناء على نفقات الإقامة والمعيشة لشخص واحد يعيش في عاصمة كل بلد، ووفقا لعدد السكان. 1- برمودا 5 آلاف دولار شهريا بتكلفة تصل إلى أكثر من 5 آلاف دولار شهريا لتغطية نفقات الإقامة والمعيشة، تعد برمودا أغلى مكان للعيش في جميع أنحاء العالم. وبرمودا في شمال المحيط الأطلسي، ويبلغ عدد سكانه نحو 65 ألف شخص يعيشون على مساحة إجمالية تبلغ 53 كيلومترا مربعا. وعاصمتها مدينة هاميلتون، ويبلغ عدد سكانها حاليا أكثر من ألف شخص. عند البحث عن سكن في المدينة، فاستعد لدفع مبلغ كبير من المال حيث ستكلفك شقة صغيرة من غرفة نوم واحدة نحو 2675 دولارا شهريا، أو 212 دولارا في الليلة، أما العشاء فيكلف من 20 إلى 30 دولارا للشخص الواحد، وفي الخلاصة، برمودا هي أغلى مكان في العالم للعيش فيه. 2- جزر كايمان 3387 دولارا شهريا جزر كايمان هي ثاني أغلى مكان في العالم للعيش فيه، وهي أيضا أكثر الأراضي البريطانية اكتظاظا بالسكان في العالم، بعد برمودا، تقع في الطرف الغربي من البحر الكاريبي ويبلغ عدد سكانها الحالي حوالي 63 ألف شخص. وتشتهر هذه الجزر بأنها مقر عدد كبير من الشركات الخارجية، ويعتقد أن هناك أكثر من 100 ألف شركة مسجلة في جزر كايمان. إذا كنت تفكر في ممارسة الأعمال التجارية في جورج تاون، عاصمة جزر كايمان، فستكلفك شقة بغرفة نوم واحدة فقط حوالي 1924 دولارا في الشهر أو 83 دولارا في الليلة في شقق، ويعتبر الطعام والشراب في الجزيرة هما أكثر الأشياء التي قد تنفق فيها الكثير من أموالك، حيث ستكلفك وجبة الطعام الواحدة ما لا يقل من 20 إلى 30 دولارا، ويصل ثمن فنجان القهوة الواحد حوالي 7 دولارات. 3- الدانمارك 3312 دولارا شهريا تعد الدانمارك (Denmark) الدولة الواقعة في شمال أوروبا، ثالث أغلى دولة للعيش في العالم، ويبلغ عدد سكانها نحو 6 ملايين، وعاصمتها كوبنهاغن التي يبلغ عدد سكانها مليون و200 ألف نسمة. وتشتهر كوبنهاغن بأنها واحدة من أسعد الأماكن للعيش على وجه الأرض، وهي أيضا مدينة باهظة الثمن للحياة فيها، حيث يبلغ إيجار شقة صغيرة بغرفة نوم واحدة حوالي 1917 دولارا في الشهر، أو 96 دولارا بالليلة في شقق الـ أير بي إن بي (Airbnb). 4- سويسرا 3162 دولارا شهريا سويسرا (Switzerland) رابع أغلى دولة للعيش في العالم، ومع وجود نحو 9 ملايين شخص يعيشون على مساحة تبلغ 41 ألفا و285 كيلومترا مربعا، تحتل سويسرا المرتبة الـ95 من حيث عدد السكان في العالم، والمرتبة 135 من حيث المساحة الإجمالية. ولدى سويسرا عدد من المدن الجميلة للعيش فيها، مثل العاصمة برن، ويعيش في المدينة ما يقرب من 133 ألف شخص، وستكلف الإقامة لمدة شهر في برن، لشخص واحد، حوالي 1366 دولارا، أو 86 دولارا بالليلة في شقق الـ أير بي إن بي (Airbnb)، أما وجبة الطعام فتكلف بين 15 و20 دولارا، وفنجان القهوة الواحد حوالي 5 دولارات. 5- آيسلندا 2802 دولار شهريا تقع آيسلندا شمال المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 267 ألف كيلومتر مربع، ومع ذلك، لا يزال عدد سكان آيسلندا البالغ 340 ألف نسمة منخفضا نسبيا مقارنة بالدول الأخرى الموجودة في القائمة، بسبب صعوبة العيش والحياة في جوها الجغرافي والمناخي القاسي بالنسبة للكثيرين. وستكلفك الإقامة في آيسلندا ما يقرب من 1236 دولارا شهريا لشقة بغرفة نوم واحدة في العاصمة ريكيافيك، أو 128 دولارا في الليلة، ويبلغ سعر وجبة الطعام نحو 12 دولارا، وفنجان القهوة 2.15 دولارا. 6- لوكسمبورغ 2751 دولارا شهريا إحدى أصغر الدول ذات السيادة على هذا الكوكب، ولن تترك لك مساحة كبيرة للمناورة عندما يتعلق الأمر بنفقاتك الشهرية، ورغم عدد سكانها القليل مقارنة بالدول الأخرى فإن الكثافة السكانية عالية بحوالي 207 أشخاص لكل كيلومتر مربع، مما يجعلها الدولة رقم 67 الأكثر كثافة سكانية على وجه الأرض. ويبلغ الإيجار الشهري لشقة صغيرة بغرفة نوم واحدة حوالي 1322 دولارا شهريا، أو 80 دولارا في الليلة، ويصل ثمن فنجان القهوة فيها إلى 6 دولارات، وسيكلف تناول وجبة طعام بين 17 إلى 25 دولارا للشخص الواحد. 7- جزر البهاما 2704 دولارات شهريا هي سابع أغلى دولة في العالم للعيش فيها، وتتكون من أكثر من 700 جزيرة، ويبلغ عدد سكانها التقريبي 389 ألف نسمة يعيشون على نحو 14 كيلومترا مربعا. وإذا كنت تفكر في زيارة جزر الباهاما، فعليك أن تخصص ما يقرب من 950 دولارا شهريا لشقة صغيرة بغرفة نوم واحدة في المدينة، أو 149 دولارا في الليلة، وستحتاج أيضا إلى 50 و100 دولار معك عند الخروج لتناول وجبة طعام وبعض المشروبات، حيث تبلغ تكلفة الوجبة الأساسية من 15 إلى 20 دولارا، أما فنجان القهوة فسيكلفك حوالي 5 دولارات. 8- النرويج 2659 دولارا في الشهر تقع النرويج في شمال أوروبا، وهي دولة إسكندنافية يبلغ عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة، وهي الدولة الـ 171 الأكثر كثافة سكانية على وجه الأرض، حيث يوجد ما يقرب من 14 شخصا لكل كيلومتر مربع. والإيجار باهظ الثمن في العاصمة النرويجية، حيث يكلف استئجار شقة صغيرة بغرفة نوم واحدة في أوسلو حوالي 1200 دولار شهريا، أو 85 دولارا في الليلة وتكلف وجبة الطعام الواحدة في الخارج حوالي 15 دولارا. 9- اليابان 2612 دولارا شهريا تاسع أغلى دولة للعيش في العالم هي اليابان، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر من بين هذه الجزر، هناك 4 تضم غالبية السكان، حيث يعيش حوالي 97% من سكان اليابان فيها، ويوجد في اليابان العديد من المدن الكبرى، مثل أوساكا ويوكوهوما وناغويا وسابورو، وكلها مأهولة بأكثر من مليوني شخص. ولاستئجار شقة صغيرة بغرفة نوم واحدة في طوكيو، فأنت تحتاج إلى إنفاق 1370 دولارا في الشهر، أو 111 دولارا في الليلة، ويبلغ متوسط ثمن وجبة الطعام الواحدة في الخارج حوالي 15 دولارا للشخص الواحد. 10- باربادوس 2061 دولارا شهريا بربادوس (Barbados) هي الدولة العاشرة في تكاليف المعيشة في العالم، وهي دولة ذات سيادة في جزر الأنتيل الصغرى بجزر الهند الغربية، وهي رابع دولة من حيث الكثافة السكانية في الأميركيتين، وعاصمتها بريدجتاون، ويعيش فيها ما يقرب من 110 آلاف شخص. ولاستئجار شقة صغيرة بغرفة نوم واحدة في بريدجتاون، فأنت تحتاج إلى إنفاق حوالي 500 دولار شهريا، أو 100 دولار في الليلة وستكلفك الوجبة الأساسية بالخارج ما لا يقل عن 13 دولارا، وتبلغ تكلفة فنجان القهوة حوالي 5 دولارات.

4457

| 09 مايو 2022

تقارير وحوارات الشرق
جسد قوي وعمر طويل.. تعرف على أبرز 7 مزايا للمشي السريع 

خلصت نتائج دراسة جديدة إلى أن المشي السريع قد يبطئ من الشيخوخة بدرجة كبيرة، وأن الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة بانتظام حتى منتصف أعمارهم، فإن أجسادهم تكون قوية كما لو كان الشخص في الـ16 من عمره. ونُشرت نتائج الدراسة في صحيفة التليغراف البريطانية، مؤكدة أن الباحثين استخدموا للمرة الأولى بيانات 400 ألف بريطاني يبلغ متوسط أعمارهم 57عامًا، وأُستخدمت من UK Biobank وهي قاعدة بيانات للمعلومات الصحية، ما ساعدهم في الحصول على استنتاجات بشأن الدراسة. وتمكّن الفريق من إيجاد صلة واضحة بين المشي السريع وانخفاض العمر البيولوجي، الذي يتحدد بمدى حيوية الجسم، وهذه أخبار جيدة لأي شخص مهتم بالعيش حياة صحية طويلة، حتى ولو كان غير قادر على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف، أو أي من الرياضات الجماعية الأخرى. والمشي السريع يمكن إدراجه بسهولة في نظام حياتنا اليومي، حيث إنه لا يتضمن أي معدات، وهو أسهل على المفاصل من الركض ويمكن أن تمارسه وأنت تتحدث بالهاتف، أو برفقة صديق. وبناءً على النتائج، فإن أي شخص يواظب على ممارسة المشي السريع، يمكن أن يقلل ذلك من عمره البيولوجي بما يصل إلى16 عامًا بحلول منتصف العمر، وسيكون جسده مشابهًا لقدرات جسد شاب في الثلاثين من عمره. وقال البروفسور توم ييتس، خبير النشاط البدني وكبير مؤلفي الدراسة نتائجنا تؤكد أن تبني وتيرة مشي سريعة تؤدي في الواقع إلى صحة أفضل بل وإلى انخفاض في العمر البيولوجي بشكل ملحوظ. وأضاف أن أولئك الذين لديهم سرعات مشي أبطأ بشكل معتاد معرضون لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة. والفوائد الصحية للمشي ليست بحاجة إلى دليل، ففي عام 2019، وجدت المجلة البريطانية للطب الرياضي أن المشي السريع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يكفي لتقليل فرص الوفاة المبكرة بشكل كبير. وتوصي جمعية السكتات الدماغية بالقيام بنزهة يومية لمدة 30 دقيقة للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة تصل إلى %27، ولتحقيق أقصى استفادة من ذلك يتطلب الأمر تسريع وتيرة المشي. ووفقًا للخبراء في مستشفى مايو كلينيك، هناك مجموعة من الفوائد التي يحققها أي شخص مواظب على المشي السريع: - الحفاظ على وزن صحي وخسارة دهون الجسم. - الوقاية من العديد من الأمراض أو السيطرة عليها. - تقوية العظام والعضلات وتحسين قدرتها على التحمل. - تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية. - تحسين الحالة المزاجية والإدراكية والذاكرة والنوم. - تحسين التوازن والتنسيق وزيادة مستويات الطاقة. - تقوية الجهاز المناعي والحد من الإجهاد والتوتر.

1161

| 09 مايو 2022

تقارير وحوارات alsharq
بدلا من تويتر.. كان بإمكان إيلون ماسك شراء أفضل 15 فريق لكرة القدم في العالم

لا تزال أثار استحوذ رجل الأعمال إيلون ماسك، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في صفقة بقيمة 44 مليار دولار، تحظى باهتمام وسائل الإعلام العالمية، والتي سلطت الضوء على مختلف جوانب الصفقة، وأعدت إحصائيات تتعلق بالقيمة المالية للصفقة. وقالت مجلة فوربس في تقرير لها إن القيمة التي دفعها إيلون ماسك لشراء تويتر، كانت كافية لشراء 15 من أكبر أندية كرة القدم الأوروبية، مضيفةً أن قيمة هذه الأندية مجتمعة تبلغ 40.6 مليار يورو. ووفقاً للتقرير، فإن القائمة تشمل أندية «برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد» في أسبانيا، و«مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، أرسنال، تشيلسي، توتنهام، إيفرتون» في إنكلترا، و«يوفنتوس، انتر ميلان» في إيطاليا، إضافة إلى ناديي بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند في ألمانيا، وباريس سان جيرمان الفرنسي. ويعتبر نادي برشلونة هو الأعلى قيمة بين الأندية الأوروبية وفقاً لفوربس، حيث تبلغ قيمته 4.49 مليار يورو، يليه غريمه التقليدي ريال مدريد، والذي تصل قيمة إلى نحو 4.48 مليار يورو.

1676

| 30 أبريل 2022

تقارير وحوارات الشرق
ماذا يعني إدراج دولة قطر ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة الشنغن؟

أعلنت المفوضية الأوروبية إدراج دولة قطر ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة الشنغن، والبدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بينها والاتحاد الأوروبي تهدف إلى إعفاء القطريين من تأشيرة الشنغن، وهو القرار الذي رحبت به الدوحة. الخطوة التالية ستكون بالبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي، لدراسة الاقتراح واتخاذ قرار بشأن منح السفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي لمواطني قطر. وبعد تبني الاقتراح من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي ، فسيقوم الاتحاد الأوروبي بالتفاوض بشأن اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع قطر لضمان المعاملة بالمثل للحصول على تأشيرة دخول لمواطني الاتحاد الأوروبي. ويترتب على إدراج دولة قطر عدة نقاط من أهمها: أنه بمجرد الموافقة على إدراج قطر ضمن الدول المعفية من تأشيرة شنغن، لن يحتاج مواطنو قطر الذين يحملون جوازات سفر بيومترية جوازات السفر الإلكترونية إلى تأشيرة عند السفر إلى الاتحاد الأوروبي لفترات قصيرة تصل إلى 90 - 180 يومًا للعمل أو السياحة أو للأغراض العائلية، بحسب المفوضية الأوروبية. وسيمكن وقتها للراغبين بالسفر دخول أحد بلدان منطقة شنغن والسفر بحرية في جميع أنحاء منطقة شنغن. كما يمكنهم القيام بزيارة واحدة مستمرة أو زيارات متعددة. ويمكن وقتها السفر إلى بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء أيرلندا. وكذلك يمكن السفر إلى دول شنغن الأربعة (أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا) على الرغم من أنهم ليسوا ضمن نطاق مؤسسات الاتحاد الأوروبي، إلا أن تلك الدولة تمتلك عضوية في منطقة شنغن، وتعمل بنفس مبدأ تأشيرة شنغن الموحدة. و‏تضم قائمة الدول الأعضاء الموقعة على اتفاقية شنغن 26 دولة، وهذه قائمة الدول الأعضاء في الشنغن: (ألمانيا – إيطاليا – النمسا- النرويج – سويسرا – ليختنشتاين – ليتوانيا- لوكسمبورغ – مالطا – هولندا- بولندا -البرتغال -سلوفاكيا -سلوفينيا -إسبانيا- السويد- بلجيكا - التشيك - الدنمارك- استونيا- فنلندا - فرنسا- اليونان- المجر - أيسلندا- لاتفيا). وسيستمر فحص المسافرين بدون تأشيرة في نظام معلومات شنغن وقواعد البيانات الوطنية للدول الأعضاء على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. بهدف التحقق من استيفائهم لمتطلبات الدخول. وسيخضع المسافرون المعفيون من التأشيرة الذين يزورون منطقة شنغن أيضًا لنظام الدخول والخروج من الاتحاد الأوروبي (EES)، اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2022، ونظام معلومات السفر الأوروبي والتصريح (ETIAS) اعتبارًا من مايو 2023. ورحبت دولة قطر بإعلان المفوضية الأوروبية عن إدراج اسمها ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة الشنغن، والبدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بينها والاتحاد الأوروبي تهدف إلى إعفاء مواطنيها من تأشيرة الشنغن. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، أن تسهيل إجراءات المواطنين في الخارج تأتي في مقدمة أولويات الوزارة التي تسعى لتيسير سفر القطريين إلى كافة أنحاء العالم، كما اعتبرت الإعلان الأوروبي دليلاً على تطور العلاقات بين الطرفين في المجالات كافة. ولفتت الوزارة إلى أن دخول الإعلان حيز التنفيذ يتطلب وقتاً لاستيفاء بعض الإجراءات اللازمة.

11501

| 27 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
هل تمتلك مدينة ماريوبول مفاتيح الحرب والسلام في أوكرانيا ؟

مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها الثالث، تتجه أنظار المراقبين والمحللين إلى مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية على بحر آزوف بعدما أعلنت روسيا أن قواتها هناك قد انتصرت في أكبر معاركها وسيطرت على المدينة التي شهدت بعض أكثر المعارك ضراوة منذ بدء الحرب بعد أن حاصرتها وعزلتها بالكامل تقريباً عن العالم الخارجي. ومازال اسم ماريوبول يتصدر تقارير المعارك بأوكرانيا خاصة وأن القوات الأوكرانية التي كانت تقاتل بالمدينة تراجعت وتحصنت بمجمع /آزوفستال/ للصلب أحد أكبر مصانع التعدين بأوروبا والعالم، والذي تم تدشينه خلال الحقبة السوفيتية، وهو بمثابة قلعة خرسانية عملاقة تمتد على مساحة نحو 12 كلم بين نهر كالميوس وبحر آزوف. ويصف خبراء عسكريون المصنع بأنه مدينة تحت الأرض ويقولون إن قصفه من أعلى لن تكون له جدوى، حيث يضم أكثر من 20 كيلومترا من الممرات تحت الأرض، والتي يصل عمقها أحيانا إلى 30 مترا، وهي مؤمّنة بأبواب فولاذية وجدران خرسانية ما يجعل منه حصنا يمكن للقوات المحاصرة بداخله أن تقاوم لفترة طويلة. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قوات بلاده لن تقتحم مجمع /آزوفستال/ حفاظا على حياة العسكريين الروس، بينما عرضت موسكو أكثر من مرة على آلاف الجنود الأوكرانيين الذين يتحصنون بداخله الاستسلام وإلقاء السلاح، مع ضمان الحفاظ على أرواحهم ومعاملتهم بطريقة لائقة، لكن أولئك المقاتلين يرفضون الاستسلام ويطالبون بالسماح لهم بالانسحاب مع أسلحتهم وجرحاهم وجثث قتلاهم بوساطة جهة ثالثة. وتقول مصادر رسمية روسية إن المجموعة الأوكرانية المحاصرة داخل /آزوفستال/ تضم عناصر للقوات النظامية الأوكرانية وكتيبة /آزوف/ القومية ومرتزقة أجانب، وتقدر عددهم بما يتراوح بين 1500 و2000 شخص، وقد فشلت أمس /الإثنين/ محاولة روسية لوقف إطلاق النار وإخراج المدنيين المحاصرين داخل المجمع والسماح لهم بالرحيل للجهة التي يختارونها، وحملت موسكو كييف مسؤولية فشل هذه المحاولة. وفي المقابل ترفض كييف إعلان روسيا النصر في ماريوبول، وتقول إن المدينة ما زالت تقاوم، كما رفضت واشنطن إعلان النصر الروسي وقالت إنها تعتقد أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على الوضع بالمدينة. وبعد سبعة أسابيع فقط من اندلاع الحرب الأوكرانية يوم الرابع والعشرين من فبراير الماضي، غيرت روسيا تحركاتها العسكرية بشكل جذري، فبعد جهودها الأولية للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية كييف، انسحبت تلك القوات من هناك، وحولت تركيزها إلى شرقي أوكرانيا وجنوبها وخاصة بإقليم الدونباس الذي تبلغ مساحته اثنين وخمسين ألف كيلو متر مربع والذي كان حتى عام 2014، يوصف بـ/سلة الصناعة والغذاء/ في أوكرانيا. كما خسرت روسيا يوم الرابع عشر من أبريل الجاري أحد أقوى قطعها الحربية البحرية وهو الطراد موسكفا /هو السفينة الرئيسية في الأسطول الروسي بالبحر الأسود/ والذي غرق جراء انفجار لذخيرته وفق الرواية الروسية الرسمية، في حين قالت أوكرانيا إن /موسكفا/، غرق بعد إصابته بصاروخين أوكرانيين من طراز /نبتون/، واعترفت روسيا بمقتل أحد أفراد طاقم الطراد وفقدان 27 آخرين وإجلاء 396 من أفراد الطاقم المتبقين. ويقول محللون عسكريون إن روسيا بحاجة عاجلة إلى تحقيق نصر ما، وقد تكون ماريوبول ذلك النصر الرمزي الذي تتطلع إليه لتقديمه والتلويح به في يوم الاحتفال بعيد النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية، والعرض العسكري الذي تنظمه بهذه المناسبة في موسكو يوم التاسع من مايو المقبل، فالسيطرة على المدينة تمنح موسكو أول انتصار كبير لها في الحرب، وتسمح لها بإعادة انتشار قواتها والتركيز على جبهات أخرى بإقليم الدونباس، كما تسمح للكرملين بالقول لشعبه إن قواته تحقق أهدافها وتحرز تقدما في ميادين القتال. وتقع ماريوبول بين مناطق يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا والقرم وهي عاشر المدن الأوكرانية من حيث المساحة، ويتجاوز تعداد سكانها 475 ألف نسمة ينقسمون بالتساوي تقريبا بين المتحدثين بالروسية والمتحدثين بالأوكرانية. وتكتسب المدينة أهمية إستراتيجية بموقعها الجغرافي الذي يبعد نحو 55 كيلومترا فقط عن الحدود الروسية، كما أن لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لموسكو التي تسعى منذ 2014، لخلق طريق بري يربط أراضيها بشبه جزيرة القرم، الأمر الذي تحقق فعلا بعد أن سيطرت قواتها على شريط ساحلي بمنطقتي زاباروجيا وخيرسون المجاورة في الغرب. كما تمنح ماريوبول موسكو موطئ قدم استراتيجي على بحر آزوف يمكن من خلاله التقدم شمالاً في محاولة للربط مع القوات الروسية الآتية من خاركيف ومع القوات المتقدمة من شبه جزيرة القرم، فضلا عن التحرك غربا نحو أوديسا، منفذ أوكرانيا الوحيد المتبقي على البحر الأسود. ويرى المحللون أن نجاح الروس في السيطرة على ماريوبول، سيعني سيطرتهم على أكثر من ثمانين بالمائة من الساحل الأوكراني على البحر الأسود، وهو ما يمكنهم من قطع نشاط أوكرانيا التجاري البحري، وبالتالي زيادة عزلها عن العالم الخارجي. وتعد ماريوبول نافذة أوكرانيا الأبرز على بحر آزوف، وخسارتها تعني تحول ذلك البحر إلى بحيرة روسية، كما يعني خسارة أربعين بالمائة من صناعة التعدين في أوكرانيا لصالح روسيا، فهي مصدر رئيسي لاستخراج وتصدير الحديد والفولاذ. وهناك عامل معنوي آخر يزيد من أهمية السيطرة على ماريوبول فالمدينة موطن لقوات قومية أوكرانية تطلق على نفسها اسم كتيبة آزوف وتضم متطرفين يمينيين بينهم نازيون جدد. ووفق المحللين فإن نجاح القوات الروسية في اعتقال وأسر عدد كبير من أفراد هذه الكتيبة المحاصرين حاليا بمجمع آزوفستال للصلب وعرضهم أمام وسائل الإعلام سيخدم وجهة النظر الروسية بشأن الحرب والقائلة بأنها تسعى لما تصفه بتطهير الجار الأوكراني من النازيين الجدد. في المقابل، ستمثل خسارة ماريوبول ضربة كبيرة بالنسبة للأوكرانيين- ليس عسكريا واقتصاديا فقط، وإنما لكونها أولى المدن الأوكرانية المهمة التي تسقط بأيدي الروس بعد خيرسون - الأقل أهمية من الناحية الاستراتيجية. ومع استعداد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للتوجه إلى موسكو اليوم ومن ثم كييف، يرى المحللون أن سيطرة روسيا على ماريوبول وما حولها، من شأنها أن تمنح موسكو ورقة مساومة كبيرة في محادثات السلام مع الجانب الأوكراني، لكن من الواضح أن فرص محادثات السلام تتضاءل يوما بعد آخر، وترجح التوقعات استمرار الحرب لفترة طويلة، وتواصل أوكرانيا التي حصلت من الغرب على شحنات كبيرة من الأسلحة خلال الأيام الأخيرة، التأكيد على قدرتها على إخراج القوات الروسية من أراضيها، كما أعلن رئيسها فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستنسحب من المفاوضات مع موسكو في حال عمد الجيش الروسي لاقتحام مجمع /آزوفستال/ وإذا أجريت استفتاءات بالمناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية. وفيما يتبادل الطرفان الاتهامات بإطالة أمد المفاوضات رغبة في كسب الوقت، يقول المحللون إن القوات الروسية تحاول رسم حدود جديدة لأوكرانيا ويتساءلون عن مصير مفاوضات السلام بين الدولتين وعما إذا كانت القوات الأوكرانية قادرة على قلب مسار الحرب وإعادة عقارب الساعة للوراء، وهي تساؤلات ستجيب عليها تطورات الحرب ومستجداتها في الفترة المقبلة.

1070

| 26 أبريل 2022

عربي ودولي alsharq
جريمة مروعة بالسعودية.. جمع أسرة كاملة بغرفة واحدة وأحرقها في نهار رمضان

أعلنت شرطة المنطقة الشرقية بالسعودية، القبض على مواطن ارتكب حادثة جنائية بسكب مادة البنزين، وإضرام النار داخل منزلهم، نتج عنه وفاة 4 أشخاص من أسرته بمحافظة القطيف، وتبين من إجراءات الاستدلال أنه تحت تأثير تعاطي مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة. ونشب حريق يوم الخميس الماضي قبيل الإفطار في منزل بمحافظة القطيف، وتسبب في وفاة أسرة كاملة، إلا أنه المشتبه به أحد أفراد الأسرة، وقريب من الدرجة الأولى، وحسب المعلومات، فإن الجاني وضع خطة محكمة في سبيل تنفيذ الجريمة، من خلال حصر جميع أفراد الأسرة في غرفة للحيلولة دون خروجهم من وسط النيران، بالإضافة للعمل على إحكام غلق الغرفة من الخارج. وأكدت وسائل إعلام سعودية أن الجاني تجاهل جميع نداءات الاستغاثة سواء من الأب أو الأم، فضلا عن الشاب والشابة، وذلك بالرغم من التوسلات الكثيرة لإنقاذها من الموت المحقق، الأمر الذي ساهم في تعرض جميع أفراد الأسرة لتشوهات كثيرة جراء التهام الحريق لأجسادهم. وتعرض الجاني إلى إصابات في الحريق ويخضع للعلاج بالمستشفى حاليا، ولم يعرف عن الجاني أنه مصاب بأية أمراض نفسية.

9146

| 23 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
المسحر.. مهنة تراثية تعكس المظاهر الرمضانية بالمجتمع القطري

شباب يقرعون الطبول، ويضربون الدفوف، ويحلقون بالشوارع متطوعين، ممسكين في أيديهم أدواتهم التي تحدث أصواتا عالية، مصحوبة بنغمات الأصوات الندية، التي تنادي لإيقاظ الصائمين وتذكيرهم بفضيلة السحور وببركته قبل أن يدخل وقت الفجر فيؤذن لميلاد يوم جديد من أيام رمضان المبارك. هؤلاء الشباب يحاولون من خلال جهودهم البسيطة إحياء هذه العادة الرمضانية التي ارتبطت بشهر رمضان قديما، وارتبط بها أناس اتخذوها مهنة حسبة لوجه الله الكريم، وعلى الرغم من التغيرات المجتمعية والتمدن الذي طال كل أنحاء الدولة، فمازالت هناك رغبة حميدة من الشباب للمحافظة على هذه المهنة أو العادة الرمضانية فيجوبون المناطق والفرجان المختلفة في الدوحة لإيقاظ الصائمين من نومهم قبل أذان الفجر، لتظل مهنة المسحر حاضرة. وقال السيد عتيق السليطي الباحث في التراث في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: تعتبر مهنة (المسحر) في دولة قطر من المهن التي سادت ثم بادت لتعود في بعض المناطق، وهي مهنة اقتضتها ظروف الناس في فترة من الزمن، حيث كان الناس ينامون في وقت مبكر بخلاف الوقت الراهن، ويحتاجون في شهر رمضان إلى من يوقظهم للسحور قبيل موعد آذن الفجر، ومن هنا كانت مهنة (المسحر) الموسمية التي ترتبط بشهر رمضان المعظم ارتباطا وثيقا. وأضاف السليطي جرى العرف أن يقوم متطوع من أهل الحي /الفريج/ بمهمة إيقاظ الناس، فكان يستعير طبلا من الفرقة الشعبية المتواجدة في الحي أو هو يكون أحد أعضائها وهذا الغالب، فيخرج في الثلث الأخير من الليل ليسحر ويضرب على طبلة إيقاعا ثابتا مرفقا مرددا بصوته العذب أهزوجة مثل، (لا إله الا الله محمد يا رسول الله.. لا إله الا الله سحور يا عباد الله)، وكان يوجد عدد من المسحرين الذين كانوا يجوبون مناطق الدوحة، ومن أشهرهم سليم بو حلوم، وكرم وسعد بن عواد، وسعد بن نايم، وراشد الماس، وإدريس خيري. وأوضح، أن مهنة المسحر تبقى جزءا من التراث يمارسها بعض الشباب من باب محاكاة المسحر القديم وحفاظا على التراث واليوم، مشيدا باستعادة هذه العادة الرمضانية في أماكن تواجد الناس مثل سوق واقف والمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ وبعض المناطق ومنها الدفنة التي ما زالت مستمرة على هذه العادة منذ عدة سنوات وحتى الآن. ومن جهته، أوضح السيد فيصل التميمي الباحث بالتراث أيضا في تصريح مماثل لـ/قنا/، أن منطقة الدفنة في الدوحة مازالت تحافظ على وجود المسحر طيلة شهر رمضان المبارك ، حيث بدأ عمل المسحر في ذات المنطقة في عام 1985، وذلك مع بداية إنشاء بعض الأحياء السكنية في المنطقة، وبحكم أنه أحد أعضاء الفرقة القومية القطرية للفنون الشعبية آنذاك قام مع مجموعة من الأعضاء الآخرين ومنهم مدعث القحطاني، وأحمد راشد، والفنان أحمد عبدالرحيم، بإطلاق أول مسحر في المنطقة، واستمر العمل في هذه المهنة حتى عام 1995 أي لعشر سنوات متواصلة، لينقطع بعدها أعضاء الفرقة عن مهنة المسحر، وعاودوا العمل في نفس المهنة مرة أخرى مع بداية عام 2013 ولازالوا مستمرين عليها حتى اليوم، موضحا أن أعضاء فريق المسحر حريصون على الاستمرار في هذه المهنة. وأضاف التميمي كان في كل فريج من مناطق دولة قطر مسحر خاص به، وبعضها أكثر من مسحر حسب مساحة الفريج وعدد سكانه، حيث يبدأ المسحر جولته قبل موعد الإمساك بساعتين تقريبا، موضحا أنه في السابق كان أهل الفريج يعتمدون على صوت المسحر أثناء المرور بالقرب من منازلهم لإيقاظهم من النوم لتجهيز السحور وتناوله قبل موعد آذان الفجر بوقت كاف. وبدوره قال السيد أحمد عبدالحميد أحد أعضاء فريق المسحر يلمس أعضاء الفريق تفاعلا كبيرا من أهالي الفريج خلال قيامهم بالمرور أمام المنازل، وهو ما يدفعنا إلى مواصلة السير على الأقدام لمسافة طويلة حتى نلتقي بالأطفال الذين يرحبون بنا، ونرى رسم البهجة والسرور على ثغورهم فرحة برؤيتنا أثناء القيام بمهنة المسحر. وفي سياق متصل، قال السيد علي المناعي /من سكان منطقة الدفنة/، إن مهنة المسحر من العادات القطرية التي لازالت بعض المناطق من ضمنها منطقته تحافظ عليها حتى الآن، لافتا إلى أن المسحر خلال شهر رمضان ينتظر سكان الفريج مروره بطريقته ولباسه التقليدي أمام منازلهم، إيذانا بقرب موعد آذان الفجر، ومنهم من يحرص على تعريف أبنائه بمهنة المسحر، معربا عن أمنيته بأن تعمم هذه المهنة على مختلف مناطق الدولة لتعكس جانبا من التراث القطري الأصيل. يذكر أن بدايات المسحر تعود إلى عهد النبي محمد /صلى الله عليه وسلم/، حيث كان الصائمون يعرفون جواز الأكل والشرب بأذان المؤذن بلال بن رباح، ويعرفون الإمساك عنه بأذان ابن أم مكتوم.. ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين، حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من أجل ذلك فيذكر المؤرخون أن المسحراتي أو المسحر ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر عتبة بن إسحاق أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحور، وكان ذلك عام 238 هجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: (عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة)، وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويطرقوا الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الأيام تم تعيين رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: يا أهل الله قوموا تسحروا، ويطرق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.

3062

| 21 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
بـ 400 ريال شاهد ميسي ورونالدو في أهم خمس مباريات في دور المجموعات من مونديال 2022

في الوقت الذي تستعد فيه منتخبات العالم للبطولة الأهم، وهي كأس العالم 2022 في قطر، عليك أنت أن تسعى لاختيار المباريات الأفضل التي من الممكن مشاهدتها في أفضل ملاعب لكرة القدم، في أول مونديال يقام على أرض عربية، حيث اتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم سحب الاختيار العشوائي للمرة الثانية لمباريات المونديال حتى يوم 28 أبريل 2022، على أن تقوم بتحديد المباريات التي ترغب في مشاهدتها عبر موقع https://www.qatar2022.qa/ 400 ريال قطري، هو كل ما تحتاجه لتشاهد أهم خمس مباريات في دور المجموعات، فهناك أربع مبارات يمكنك مشاهدتها بتكلفة 200 ريال قطري فقط، حيث أن ثمن الفئة الرابعة 40 ريال للمباراة في دور المجموعات باستثناء مباراة الافتتاح التي تتكلف هي وحدها 200 للفئة الرابعة. من المجموعة الأولى والتي تضم منتخبات (قطر، الإكوادور، السنغال، هولندا) يمكنك أن تشاهد المباراة الافتتاحية والتي سيواجه فيها منتخب قطر، منتخب الإكوادور على ملعب البيت، يوم 21 نوفمبر، ويمكنك حجز هذه المباراة بـ 200 ريال قطري، بالفئة الرابعة، ووقتها تستمع بافتتاح تاريخي لمونديال 2022، وربما أول فوز لمنتخب عربي في المونديل. ففي المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات (الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا) يمكنك أن تشاهد كاس العالم الأخير للاعب الأرجنتين الاسطوري ونجم باريس سان جيرمان، ليونيل ميسي، فاللاعب صاحب 34 عاما، قد يشارك في أخر كأس عالم له مع منتخب بلاده، في محاولة لتحقيق البطولة الوحيدة التي فشل في الفوز بها، وعلى الجانب الأخر ستتابع هداف الدوري الألماني ونجم منتخب بولندا، روبرت ليفاندوفسكي. أما المجموعة الرابعة: والتي تضم منخبات (فرنسا، (الإمارات أو أستراليا أو بيرو)، الدنمارك، تونس) ولعل أبرز منتخبات المجموعة هو المنتخب الفرنسي الذي يعج بالنجوم، بداية من نجم خط الهجوم والهداف الدولي كريم بنزيما، نجم ريال مدريد، والذي يتنمى تحقيق نتائج إيجابية مع منتخب بلاده لتتزايد فرصه في تحقيق الكرة الذهبية، بالإضافة لنجم فريق باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، واللاعب الأهم في تشكيلة المنتخب الفرسي قائد خط الوسط نجولو كانتي، وغيرهم من نجوم منتخب الديوك، أما منتخب الدنمارك فيضم مجموعة من النجوم الواعدة وعلى رأسهم يوسف بولسن، ونجم الفريق كريستيان إريكسن. وفي المجموعة الخامسة النارية والتي تضم منتخبات (إسبانيا، (كوستاريكا أو نيوزيلندا)، ألمانيا، اليابان) يمكنك أن تشاهد المباراة الأقوى بين منتخبي إسبانيا، وألمانيا، فكل منهما مرشح بقوة للفوز بلقب البطولة، فإسبانيا يضم مجموعة من للاعبين المميزين إلا أنه يتميز باللعب الجماعي والكرة الهجومية، أما المدرب الألماني، هانز فليك، فسيخوض لأول مرة مع منتخب بلاده منافسات كأس العالم بعد أن حقق كل الألقاب الممكنة مع فريقة السابق بايرن ميونخ. وفي المجموعة الأخيرة الثامنة والتي تضم منتخبات (البرتغال، غانا، أوروغواي، كوريا الجنوبية) لا يمكن ألا تشاهد مباراة البرتغال وأوروغواي، فمنتخب البرتغال فقيادة نجم الفريق كريستيانو رونالدو صاحب 37 عاما، والذي يخوض كأس العالم الأخير في مسيرته، ويسعى لتحقيق البطولة الأهم في مسيرة أي لاعب، أما منتخب أوروغواي فيضم مجموعة من للاعبين المخضرمين على راسهم لويس سواريز، و إدينسون كافاني، ورودريغو بيتانكور.

844

| 20 أبريل 2022

تقارير وحوارات مباراة الجزائر والكاميرون في ياوندي 25 مارس الماضي
إعادة المباراة ممكناً.. تقرير جديد يضع الفيفا في مأزق بشأن الجزائر والمسار الأخطر قد يقلب الموازين

يبدو أن الأيام الثلاثة المتبقية على قرار الفيفا بشأن شكوى مصر والجزائر لإعادة مباراتيهما ضد السنغال والكاميرون المؤهلتين للمونديال، قد تحمل مفاجآت تقلب الموازين. ومع تباين الآراء حول القرار المتوقع صدوره من الفيفا وهل هو إعادة المباراتين أم واحدة أم إبقاء الحال كما هو وتأكيد صعود السنغال والكاميرون للمونديال، ظهر تقرير جديد من منظمة عالمية قد يغير المعادلة. وتشير التفاصيل التي نشرها موقع العربي الجديد إلى أن ملف الجزائر والكاميرون قد يشهد مفاجآت حيث أفاد تقرير للمنظمة العالمية في مكافحة الفساد الرياضي omsac، أمس، أن خبراء منها جمعوا وثائق تؤكد الأخطاء التي وقع فيها حكم المباراة الغامبي باكاري غاساما، من بينها رفض الأخير عمداً قبول طلب حكام الفيديو الألمان، بالعودة إلى تقنية الفيديو والتأكد من قراراته الخاطئة في المباراة. وأكد المصدر نفسه،بحسب العربي الجديد، أن هناك أطرافاً داخل الفيفا تحاول الخروج بأقل قدر من الضرر، من بينها حل المشكلة بناء على أخطاء تحكيمية فنية، وبالتالي إنصاف المنتخب الجزائري عبر إعادة المباراة. ويكشف التقرير أن إعطاء الحق للمنتخب الجزائري يُمكن أن يحصل عبر عدد من الطرق في هذا التحقيق، إما باعتماد الأخطاء التقنية وإعادة المباراة، أو المسار الأخطر وذلك بإثبات وجود رشاوى، مما يعني تأهل الخضر مباشرة إلى كأس العالم 2022 في قطر وإقصاء الكاميرون، لكن ذلك سيفتح باباً يصعب غلقه على رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، بحسب موقع العربي الجديد وأشارت منظمة omsac إلى أن الهيئة ستفعل وبقوة كل ما يمكن أن يؤدي إلى إعادة تأسيس تفويض العدالة في هذه القضية، التي ستفصل فيها الفيفا على الأرجح الخميس المقبل 21 إبريل. يرى محللون رياضيون وإعلاميون متخصصون أن الفيفا في مأزق بسبب ما شهدته المرحلة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، خاصة مباراتي مصر والسنغال والجزائر والكاميرون واهتمام وسائل الإعلام العالمية بأحداثهما المثيرة والساخنة. فالتجاوزات الجماهيرية في مباراة مصر والسنغال رصدتها الكاميرات سواء خارج الملعب أو داخله خاصة مع تسديد اللاعبين المصريين لركلات الترجيح وتوجيه الليزر عبر أعينهم، وأخطاء الحكم جاساما واضحة وأثرت على نتيجة مباراة الجزائر والكاميرون، وبالتالي فخروج الفيفا بعقوبات فقط على الجماهير السنغالية في حالة مصر أو الحكم جاساما في حالة الجزائر لا يكفي وسيكون له تداعيات بعضها قانوني وهون لجوء الاتحادين المصري والجزائري إلى المحكمة الرياضية الدولية. وهناك من يلمح إلى إمكانية رضوخ الفيفا للضغوط التي يقال إنها تمارس عليه من داخله وخارجه للخروج بقرار على الأقل بإعادة مباراة واحدة فقط خاصة أن المشتكين لديهم ما يدعم مطلبهم وقد يكون عدم إعادة المباراتين له تداعيات سلبية على اللعبة في القارة الإفريقية مستقبلاً وقد يفتح باباً كبيراً للبعض لإساءة معاملة المنتخبات التي تلعب في أرضه وممارسة كل ما يندرج تحت عنوان اللعب غير النظيف وهو ما تحرص الفيفا على عدم حدوثه كما تنص قوانينه ويعمل على تعزيزها بتعديلات أخرى في قادم السنوات وهو ملف قد يكون حاضراً في الانتخابات المقبلة التي ستُجرى في بداية ٢٠٢٣. وقبل أيام من إصدار قرارها، طلبت لجنة الانضباط بـالفيفا، بحسب وسائل إعلام مصرية، تفريغ كاميرات مباراة مصر والسنغال للتأكد من الشكوى المقدمة من الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن إعادة المباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم والتي صعدت بموجبها السنغال. وطلبت من اللجنة المشرفة على تنظيم المباراة، تفريغ الكاميرات داخل ملعب المباراة التي أجريت في دكار، وفقًا لما طلبه الجانب المصري حتى يتسني للجنة التعرف ما إذا كانت الأفعال التي أقدم عليها الجمهور السنغالي أفعالا فردية أم جماعية وممنهجة. وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم أعلن أن الطعن الذي تقدم به أمام لجنة الانضباط التابعة للفيفا، والخاص بمواجهة المنتخب الوطني ونظيره الكاميروني ضمن إياب مباريات الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2022، ستتم مناقشته يوم الخميس 21 أبريل الجاري.

8092

| 18 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
مسؤولون أوكرانيون لـ"قنا": الوضع في أوكرانيا مأساوي والحل السياسي لا يزال بعيداً

اقتربت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من إتمام شهرها الثاني، ولا تزال الحرب لم تضع أوزارها بعد، حيث لا صوت يعلو فوق أصوات المعارك والانفجارات وصافرات الإنذار التي تدوي كل يوم، أو حتى كل بضع ساعات، في شتى المناطق الشرقية والجنوبية بأوكرانيا، ولا صوت يعلو فوق صوت الحرب. دخلت القوات الروسية وهي تضع صوب أعينها أهداف محددة هي نزع السلاح من أوكرانيا، وفرض السيادة على منطقة القرم، وكذلك دعم إقليمي دونيتسك ولوغانسك وتأمينهما بعد إعلان انفصالهما عن أوكرانيا، بينما تكافح القوات الأوكرانية للدفاع عن سيادة وسلامة أراضيها، مستنكرة الذرائع الروسية لشن الحرب، ومتهمة القوات الروسية بارتكاب فظائع ضد المدنيين الأوكرانيين. لم تسفر جولات التفاوض التي جرت بين موسكو وكييف حتى الآن عن أي نتائج ملموسة، ولا يبدو في الأفق أن ثمة حلا دبلوماسيا قريبا بإمكانه وقف الحرب وبشاعاتها على المدنيين والأبرياء. تبذل مختلف دول العالم جهودها لمحاولة وقف الحرب أو التخفيف من معاناة الضحايا المدنيين والأبرياء، فهناك الدول الأوروبية والغربية التي اتبعت نهج العقوبات وفرضت عقوبات مشددة على روسيا، بغية إجبارها على إنهاء الحرب، وهناك دول أخرى عرضت الوساطة في المفاوضات، وهناك من أعلن تقديم مساعدات إنسانية للاجئين الأوكرانيين، مثل دولة قطر التي أعلنت الأسبوع الماضي تخصيص 5 ملايين دولار أمريكي لدعم اللاجئين والنازحين الأوكرانيين، انطلاقا من مسؤوليتها الأخلاقية. وعن ذلك، أعرب السيد تاراس كاتشكا نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، عن تقديره الكبير للدعم القطري، قائلا إن هناك أكثر من 4 ملايين أوكراني يعيشون في الخارج الآن، وأكثر من 7 ملايين شردوا داخليا، ولهذا فإن دعم دولة قطر يمثل لنا أهمية كبيرة. وأضاف السيد كاتشكا، في تصريحاته التي أدلى بها عبر الهاتف: بالنسبة لنا، نود أن نرى مشاركة دول الخليج والعالم العربي بأكمله في حل الأزمة التي تحدث لنا الآن. من المهم بالنسبة للعالم بأكمله تسليط الضوء على الأزمة الأوكرانية والمساعدة في حلها واستئناف أنشطتنا الطبيعية، وهذا سيحدث فقط حال توقف العدوان الروسي. وأكد كاتشكا أن مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين بوزارة الخارجية الأوكرانية في منتدى الدوحة، الذي عقد بالدوحة مارس الماضي، كان لها صدى إيجابي في تقديم القضية الأوكرانية والحديث عنها.. موضحا أن مشاركة الرئيس زيلينسكي على وجه الخصوص ساهمت كثيرا في تعريف الناس في الشرق الأوسط والعالم العربي بالأزمة الأوكرانية. وأشار إلى أنه بالنسبة لأوكرانيا، فإن تعزيز التعاون مع دولة قطر ودول الخليج بشكل عام كان يكتسب بالفعل أهمية كبيرة حتى قبل العدوان الروسي. وعن الوضع الراهن في أوكرانيا، أكد نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أن العملية العسكرية الروسية أضرت كثيرا ليس بالاقتصاد الأوكراني فحسب، بل باقتصاد المنطقة ككل، وحتى اقتصاد روسيا نفسها. وأضاف السيد كاراس كاتشكا، في حواره مع /قنا/، أن التقييمات الاقتصادية متقلبة وتتغير طوال الوقت، ولكنها قاتمة وسلبية في الوقت الراهن.. لافتا إلى أن المناطق المؤمنة في أوكرانيا، في وسط وغرب البلاد، الاقتصاد فيها صامد إلى حد ما، وأعمال الزراعة بدأت فيها تقريبا، وهو أمر جيد لعملية الحصاد مستقبلا، فضلا عن أن الخدمات اللوجيستية على الحدود الغربية تتحسن، وهو أمر جيد أيضا. وأعرب كاتشكا عن اعتقاده بأن العقوبات الغربية ستكون لها تأثيرات كبيرة على الاقتصاد الروسي على المدى الطويل، داعيا إلى توسيع العقوبات لتشمل جميع القطاعات في روسيا، وخاصة قطاع النفط والغاز. وقال نعتقد أن السبيل الوحيد لتشديد العقوبات هو استهداف قطاع النفط والغاز الروسي، لأن هذا القطاع يشكل نحو 30 بالمئة من العائدات للاقتصاد الروسي، وهذه العائدات تذهب لدعم الجيش، ولهذا نرى أنه يجب الذهاب فورا لاستهداف قطاع النفط والغاز في روسيا، وحينها يمكننا الحديث عن أي جهود وساطة لحل الصراع. وأكد نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أن بلاده تتلقى دعما كبيرا من الاتحاد الأوروبي وكذلك من صندوق النقد الدولي لأنظمتها المالية، موضحا أن أوكرانيا تحتاج كذلك للكثير من الدعم لمساعدتها في التغلب على الآثار الاقتصادية السلبية للحرب على الأجيال المستقبلية وللسنوات القادمة. وأضاف أن هناك أيضا الكثير من الدعم على الصعيد الإنساني الذي تتلقاه أوكرانيا من الحكومات الوطنية والمنظمات الأهلية لمساعدة اللاجئين والناحين داخليا، وهو أمر محل تقدير كبير. وأشار إلى أن السلطات الأوكرانية تحاول الآن التخفيف من التداعيات الاقتصادية والحد من أضرار الحرب وعودة بعض القطاعات للعمل وتشجيع المواطنين على العودة للعمل والسيطرة على حالة الذعر والخوف المنتشرة، قائلا نشجع على عودة اقتصادنا للعمل بالتعاون مع شركائنا الدوليين، وسنواصل العمل على تصدير منتجاتنا، ونود أن يكون ذلك بوتيرة عالية. نرى الآن الكثير من الأجانب الذين يريدون مساعدتنا ومساعدة حكومتنا، وندرك أن اقتصادنا يمر بمصاعب، ولكننا نريد أن نتجنب الدخول في حالة من الركود الطويل. ومن جانبه، وصف الدكتور تيموفي ميلوفانوف، رئيس كلية /كييف/ للاقتصاد ووزير التنمية الاقتصادية السابق في أوكرانيا، الوضع الحالي في أوكرانيا بـالمأساوي. وقال ميلوفانوف، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية، إن ما ارتكبته القوات الروسية في أوكرانيا من عمليات قتل وإعدام خارج نطاق القانون يرقى إلى جرائم الحرب.. مشددا على أن الوضع صعب للغاية على الصعيد الإنساني من الناحية النفسية والمعنوية. وأضاف أن الأوضاع في المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا في غاية الصعوبة، وخاصة في مدينة /ماريوبول/ والمناطق الأخرى المحاصرة، لافتا إلى أن القوات الروسية تتوسع في المناطق الشمالية أيضا، ورغم أن الوضع في الشمال أفضل نسبيا، إلا أن الكثير يعانون. وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، أكد أن الحرب لها كلفة اقتصادية ضخمة على أوكرانيا، وأن البلاد ستحتاج إلى سنوات عديدة لعودة اقتصادها إلى طبيعته. وأوضح ميلوفانوف، في حواره مع /قنا/ عبر الهاتف، أن حجم الخسائر المباشرة في البنية التحتية يقدر بنحو 100 مليار دولار، فضلا عن خسائر الشركات ورأس المال البشري، وهو ما سيحتاج إلى أموال هائلة لإصلاحه.. منوها بأن عودة الأمور لنصابها سيعتمد على متى ستكون الأموال متاحة، وحجم الدعم الذي سيتم تقديمه لأوكرانيا في هذا الصدد. وأشار كذلك إلى أن عملية التعافي ستعتمد على عودة المهاجرين واللاجئين إلى بلادهم، لافتا إلى أن 80 بالمئة ممن نزحوا وهاجروا داخل وخارج البلاد سيعودون في أول فرصة تسنح لهم، منوها بأن باقي المدن البعيدة عن خطوط المواجهة والصراع المباشر الأوضاع فيها صامدة إلى حد كبير والحكومة تزاول أعمالها، ولكن بالطبع الحرب لها كلفة اقتصادية على البلاد بأكملها. وفيما يتعلق بالمفاوضات بين موسكو وكييف، قال ميلوفانوف سيكون من الجيد وقف جرائم الحرب حتى تحقق المفاوضات هدفها.. معبرا عن شكه إزاء امكانية تحقيق تقدم من خلال المفاوضات، لكنه أردف يجب علينا مواصلة المفاوضات على أمل حدوث شيء ما جيد. وبدورها، قالت السيدة سولوميا بوبروفسكا النائبة بالبرلمان الأوكراني وسكرتيرة لجنة الشؤون الخارجية، إنه على الرغم من انسحاب القوات الروسية من منطقة كييف، إلا أن ما تركوه وراءهم بعد أسابيع من الحرب هو الاف القتلى المدنيين، والكثير ممن تعرض للاعتداءات، خاصة من النساء. وأضافت بوبروفسكا، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية، أن ما قامت به القوات الروسية من فظائع وأعمال قتل يرقى إلى الإبادة الجماعية في حق الأوكرانيين. وتابعت نتوقع من محكمة العدل الدولية معاقبة الروس على ما ارتكبوه من انتهاكات وفظائع في حق المدنيين الأوكرانيين. وأشارت إلى أن الوضع في مدينة /ماريوبول/ المحاصرة مأساوي للغاية، موضحة إذا نظرت للمدينة قبل قرابة شهرين ونظرت لها الآن فلن تتعرف عليها تقريبا. لقد دمرت البنية التحتية، وأصبحت المدينة واحدة من أكثر المناطق الساخنة في أوكرانيا. ولفتت إلى أن المعارك كانت شديدة وقاسية في /ماريوبول/ بين القوات المسلحة الأوكرانية والقوات الروسية، معربة عن خشيتها إزاء وجود بعض المدنيين الذين لايزالون عالقين هناك. وفيما يتعلق بالمفاوضات بين موسكو وكييف، قالت بوبروفسكا بكل أسف لسنا متفائلين بشأن التوصل لاتفاقيات خلال جولات التفاوض القادمة، داعية روسيا إلى سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية فورا. وأعربت بوبروفسكا، في حوارها مع /قنا/، عن أملها في أن تواصل الدول الحليفة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا، وكذلك الدعم من خلال العقوبات على روسيا، منوهة بأن هناك دولا أوروبية مازالت تزود كييف بالمعدات والأسلحة وتوفر لها الدعم، مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا وغيرهم، وهناك دول أخرى فضلت البقاء على الحياد. ومن جهتها، قالت السيدة كيرا روديك، النائبة بالبرلمان الأوكراني ورئيسة حزب جولوس (Golos)، إنه على الرغم من نجاح القوات الأوكرانية في صد القوات الروسية ودفعها خارج منطقة كييف، إلا أن ما عُثر عليه أثناء تفقد تلك المناطق على جثث القتلى المتناثرة والمنازل المدمرة. وأكدت روديك، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، سنبذل أقصى ما بوسعنا لضمان خضوع كل فرد مسؤول عن هذه الأفعال للمحاسبة. وأضافت أن القوات الروسية تحتشد على الجزء الشرقي من أوكرانيا، ومدينة /ماريوبول/ لا تزال خاضعة للحصار، منوهة بأن ما حدث في المناطق التي كانت محتلة يحدث الآن في مناطق أخرى من البلاد، وهو شيء يجب أن يتوقف ويتم وضع نهاية له. وعن المفاوضات بين موسكو وكييف، قالت كل مرة نتابع فيها جولة مفاوضات نجد أن القوات الروسية تهاجم أكثر وأكثر، ولهذا فأنا شخصيا لا أتوقع أن ينتج عن المفاوضات أي نتائج، يجب أن تكون الخطوة الأولى في أي مفاوضات سلمية وجود ضمانات أمنية من دول مختلفة. وأشارت إلى أن أوكرانيا فعليا في حرب مع روسيا منذ 8 سنوات، وما يمكن توقعه هو أن تكون هناك دول تعطي ضمانات أمنية، ومن ثم يمكن الحديث مع الرئيس بوتين. وعن الوضع الإنساني، أكدت السيدة كيرا روديك أن أوكرانيا تحصل على الكثير من المساعدات الإنسانية من مختلف دول العالم، معبرة عن امتنانها لذلك. وأضافت أنها تتوقع من حلفاء أوكرانيا مواصلة إمدادها بالعتاد العسكري، من أسلحة ثقيلة وطائرات مقاتلة ودبابات وصواريخ، وكل الإمدادات التي تمكنها من التصدي للقوات الروسية، كما تتوقع من حلفاء أوكرانيا تشديد العقوبات على روسيا ووقف شراء النفط والغاز الروسيين. كما دعت النائبة بالبرلمان الأوكراني إلى زيادة تدفق الإمدادات والمساعدات الإنسانية وضمان حصول الجميع في أوكرانيا على ما يكفي لتخفيف المعاناة الإنسانية، مطالبة كذلك بطرد روسيا من جميع المنظمات الدولية التي لها نفوذ بغية عزلها، قائلة نحتاج إلى ضمان عدم حدوث ذلك (ما يحدث في أوكرانيا) مرة أخرى أبدا في العالم، يجب ألا يتكرر هذا.

1049

| 18 أبريل 2022

تقارير وحوارات زيادة الوزن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة
5 نصائح لإنقاص وزنك دون تغيير النظام الغذائي

تشكل ظاهرة السمنة خطراً حقيقياً على صحة الإنسان لما تسببه من أمراض القلب والمفاصل والدورة الدموية والجلطات الدماغية، فضلاً عن المظهر العام الذي يؤرق الكثير ويجعلهم يبحثون عن أفضل وسيلة لإنقاص وزنهم. ويرى موقع 100 غيزوندهايتس تيبس الإلكتروني، بحسب موقع دويتشه فيله، أن هناك 5 نصائح لتخفيف الوزن بشكل دائم، دون أي حمية غذائية صارمة أو تغيير مفرط في النظام والعادات الغذائية اليومية: 1. تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً تناول الطعام بسرعة يزيد من الرغبة في الاستمرار في الأكل، فالإحساس بالشبع وامتلاء المعدة لا يبدأ إلا بعد حوالي 20 دقيقة من تناول الوجبة لتُنقل على إثره معلومة امتلاء المعدة إلى الدماغ. لذلك يُنصح بتناول الوجبات ببطء واستهلاك القليل من الأغذية. 2. الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الصحية تنصحُ معظم الحميات الغذائية بتفادي الوجبات الغنية بالكربوهيدرات لكنها مهمة جداً، فاختيار المواد الغذائية المهمة الغنية بالكربوهيدرات ضروري للجسم، وعلى سبيل المثال فخبز القمح يبقى لفترة طويلة في المعدة ويعطي الإحساس بالشبع. بالإضافة إلى ذلك تحول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات من ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة وتسد الشهية المفرطة. 3. الإكثار من تناول الماء يمكن التغلب على الجوع عن طريق شرب كأس من الماء أو الشاي لملئ المعدة. وكذلك الوجبات الغذائية الغنية بالسوائل ضرورية لاتباع نظام غذائي صحي لحجمها الكبير وتوفيرها لسعرات حرارية قليلة. 4. الابتعاد عن الكربوهيدرات الضارة ترفع المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من المواد النشوية، مثل منتوجات الدقيق الأبيض والبطاطس أو الأرز، مستويات السكر في الدم بشكل مفرط ولا تعطي الإحساس بالشبع إلا لفترة قصيرة، عكس المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الحبوب الكاملة، فهي ترفع من مستويات السكر في الدم ببطء وتمنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة. 5. اختيار المواد الغذائية يجب عدم إهمال الاستمتاع بالأكل حتى خلال اتباع نظام غذائي صحي، فاختيار المواد الغذائية الصحية بوعي وطهيها والاستمتاع بتحضير الوجبة والاستمتاع بأكلها بكل الحواس يعطي الشعور بالسعادة، ويعزز قدرة الجسم على تخفيف للوزن أيضاً.

2779

| 17 أبريل 2022

تقارير وحوارات الشرق
3 سيناريوهات لقرار الفيفا بشأن شكوى مصر والجزائر ضد السنغال والكاميرون

تتجه أنظار المسؤولين والجماهير في مصر والجزائر والسنغال والكاميرون بعد 3 أيام إلى زيورخ في سويسرا لمتابعة ما سيصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا من قرارات في 21 أبريل الجاري قد تغير خارطة المتأهلين للمونديال عن أفريقيا وقد تبقي الحال كما هو عليه في انتظار مرحلة جديدة للتقاضي أمام المحكمة الرياضية الدولية لحسم الأزمة التي أثارها الاتحادين المصري والجزائري. ومع اقتراب صدور قرار الفيفا بشأن شكوى مصر والجزائر لإعادة مباراتيهما ضد السنغال والكاميرون المتأهلتين في 29 مارس الماضي إلى كاس العالم 2022 هناك 3 سيناريوهات متوقعة وفق المتحمسون لها: 1- السيناريو الحلم: ولا يستبعد المتحمسون له إعادة المباراتين وإعطاء مصر والجزائر فرصة جديدة للتأهل على حساب السنغال والكاميرون ووصل الأمر إلى تقاسم الأمنيات بين الجمهورين المصري والجزائري بمواقع التواصل وتمني كل منهما صعود منتخب الدولة الأخرى رفقة بلاده سواء بشكل مباشر في حال ثبوت مخالفات تكون عقوبتها استبعاد من تأهل سلفاً أو الصعود عبر مباراة ثالثة-مُعادة-. ويدعم المتحمسون للسيناريو الأول وجهة نظرهم بأن هناك حوادث سابقة شبيهة بما حدث في مباراتي مصر والسنغال أو الجزائر والكاميرون قرر الفيفا إلغاء نتيجتها وإعادتها منها: - مباراة مصر وزيمبابوي 1993: وأقيمت المباراة الحاسمة للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، في استاد القاهرة، انتصر منتخب مصر (2-1)، ولكن المباراة ألغيت بسبب واقعة الطوبة الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي، وتقرر إعادة المباراة في ملعب محايد في مدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، ليفشل منتخب مصر في التأهل إلى المونديال. - مباراة البحرين وأوزباكستان 2011 في العام 2011، ألغى الفيفا نتيجة المباراة التي أقيمت ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، وأمر بإعادتها بسبب خطأ تحكيمي. وقال الفيفا حينها إن الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب خطأ فنياً بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء. وكانت أوزبكستان فازت في مباراة الذهاب في أرضها على البحرين (1-0) قبل أن تلغى النتيجة. - مباراة جنوب افريقيا والسنغال 2018 قرر الفيفا إعادتها مباراة جنوب أفريقيا والسنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المونديالية، بعد أن انتهت المباراة بفوز جنوب أفريقيا (2-1). وبسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح البافانا بافانا، جاء منها الهدف الأول، أعيدت المباراة وفازت السنغال (2-0) وتأهلت لكأس العالم. 2 السيناريو المتشائم: يجزم أصحابه إلى عدم إعادة المباراتين وأن الأمر لن يتعدى عقوبات من الفيفا على السنغال والكاميرون وإن أُختلف حول قيمتها ومقدارها وعددها وقد تكون أيضاً عقوبات تطال أطراف المباراتين. ويدعم هؤلاء وجهة نظرهم بحالات أيضاً مشابهة لمباراتي مصر والسنغال والجزائر والكاميرون شهدت أخطاءً تحيكيمة واضحة ولم تتم إعادتها وإن حدثت في تصفيات المونديال بقارة أخرى مثل مباراة البرتغال وصربيا التي شهدت إلغاء الحكم لهدف صحيح باعتراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا أحرزه كريستيانو رونالدو لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2. 3- إعادة مباراة واحدة هناك من يتوقع، بناءً على تمني، إعادة مباراة واحدة فقط من المباراتين المثيرتين للجدل.. فأكثر الجزائريون الحالمون بإلغاء نتيجة مباراة الكاميرون يرون أن بلادهم أحق لإن الخُضر عملوا ما عليهم بالفوز خارج ديارهم في مباراة الذهاب 1 -0 قبل أن تتسبب قرارات الحكم الغامبي بكاري جاساما في تغيير نتيجة لقاء الإياب التي انتهت بفوز الكاميرون 2- 1 بإلغاء هدف للجزائر وعدم احتساب ركلة جزاء لهم، حسب رأيهم. ويرى عدد من الجماهير الجزائرية والمصرية أيضاً أن على مصر التسليم بتأهل السنغال لإن الفراعنة لم يقدموا ما يشفع لهم في المباراتين ذهاباً في القاهرة بفوزهم ١ صفر وعدم قدرتهم على تحقيق نتيجة مطمئنة إياباً في داكار وفيها خسروا بهدف مقابل لا شئ وعندما احتكم المنتخبان لركلات الترجيح أضاع من الفراعنة ٣ لاعبين وأن ما يقال عن الليزر ليس إلا شماعة خاصة أنهم خسروا من نفس المنافس خلال أقل من شهرين أهم بطولتين قاريتين الأولى أمم أفريقيا في ٦ فبراير والثانية بطاقة المونديال التي يعتبرها عدد كبير من المحللين الرياضيين والجماهير أن الثانية بطولة في حد ذاتها لا تقل عن الأولى إن لم تكن أهم. وهناك جماهير مصرية ترى عكس ما سبق وأن الجزائريين تنازلوا عن بطاقة المونديال للكاميرون بفشلهم في البناء على فوزهم في ياوندي ١ صفر وتعزيزه في مباراة الإياب بملعب مصطفى تشاكر أو على الأقل الحفاظ على شباك مرماهم نظيفة ومن ثم فكلام مسؤولي وجماهير الخُضر عن أخطاء الحكم جاساما ليست بالجسامة التي يصورونها بل هي شماعة. - هل الفيفا في مأزق؟ يرى محللون رياضيون وإعلاميون متخصصون أن الفيفا في مأزق بسبب ما شهدته المرحلة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، خاصة مباراتي مصر والسنغال والجزائر والكاميرون واهتمام وسائل الإعلام العالمية بأحداثهما المثيرة والساخنة. فالتجاوزات الجماهيرية في مباراة مصر والسنغال رصدتها الكاميرات سواء خارج الملعب أو داخله خاصة مع تسديد اللاعبين المصريين لركلات الترجيح وتوجيه الليزر عبر أعينهم، وأخطاء الحكم جاساما واضحة وأثرت على نتيجة مباراة الجزائر والكاميرون، وبالتالي فخروج الفيفا بعقوبات فقط على الجماهير السنغالية في حالة مصر أو الحكم جاساما في حالة الجزائر لا يكفي وسيكون له تداعيات بعضها قانوني وهون لجوء الاتحادين المصري والجزائري إلى المحكمة الرياضية الدولية. وهناك من يلمح إلى إمكانية رضوخ الفيفا للضغوط التي يقال إنها تمارس عليه من داخله وخارجه للخروج بقرار على الأقل بإعادة مباراة واحدة فقط خاصة أن المشتكين لديهم ما يدعم مطلبهم وقد يكون عدم إعادة المباراتين له تداعيات سلبية على اللعبة في القارة الإفريقية مستقبلاً وقد يفتح باباً كبيراً للبعض لإساءة معاملة المنتخبات التي تلعب في أرضه وممارسة كل ما يندرج تحت عنوان اللعب غير النظيف وهو ما تحرص الفيفا على عدم حدوثه كما تنص قوانينه ويعمل على تعزيزها بتعديلات أخرى في قادم السنوات وهو ملف قد يكون حاضراً في الانتخابات المقبلة التي ستُجرى في بداية ٢٠٢٣.

15104

| 17 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
من عين جالوت إلى "اقتحام الأقصى".. 10 معارك وأحداث ساخنة شهدتها فلسطين في رمضان

جاء اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى بعد صلاة فجر 14 رمضان الجاري 1443 هجرياً، الموافق 15 أبريل 2022، وإطلاق الرصاص والقنابل الغازية والصوتي على المصلين، استكمالاً لسلسلة انتهاكاته وجرائمه وأيضاً صمت العالم والمنظمات الأممية والدولية. وأسفر اقتحام الفجر الذي استمر ساعات عن اعتقال وإصابة أكثر من 500 مصل، في مشهد يعيد للأذهان التوتر الذي شهده المسجد خلال شهر رمضان السابق، وغيره من معارك وأحداث شهدتها فلسطين في الشهر الفضيل من موقعة عين جالوت إلى قبل حوالي 785 عاماً، إليك أبرزها، بحسب موقع الجزيرة نت: 1- معركة عين جالوت ـ 26 رمضان 658 ـ 4 سبتمبر 1260: وقعت المعركة في منطقة عين جالوت، نسبة لاسم قرية بين مدينتي بيسان ونابلس، شمالي فلسطين، وقادها سلطان مصر المملوكي سيف الدين قُطز، وفيها تم القضاء على خطر المغول الذي استمر 40 عاماً، ودمّر العراق بعد إسقاط الخلافة العباسية، وحاول السيطرة على مصر والعالم الإسلامي. 2- معركة حِطّين ـ 26 رمضان 583 هجرية– 5 ديسمبر 1187: حطين اسم منطقة في الشمال الفلسطيني بين طبريا والناصرة، وفيها اشتبك المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي، مع الصليبيين، وانتهت المعركة بانتصار المسلمين وانتهاء الاحتلال الصليبي في القدس بعد 88 عاماً من الفساد، وقتل معظم سكانها، وتحويل أجزاء من المسجد الأقصى إلى كنيس وإسطبل للخيول. 3- مجزرة اللد ـ 5 رمضان 1367 -11 يوليو 1948: ارتكبت القوات الإسرائيلية المجزرة في المدينة الواقعة وسط فلسطين التاريخية، وذلك لإخماد ثورة السكان بعد النكبة التي حلت بهم وإقامة إسرائيل على أنقاض قراهم ومدنهم بعد تهجيرها في مايو من العام نفسه. ـ نفذ المجزرة وحدة إسرائيلية بقيادة موشيه ديان، تحت وابل من القذائف المدفعية والنيران، بعد انسحاب قوات عربية من المدينة، ولم يشفع للسكان اللجوء لأحد المساجد، فقُتل 176 منهم داخله. 4- حرب أكتوبر ـ 10 رمضان 1393 – أكتوبر 1973: وقعت الحرب التي تُسمى وفق إسرائيل حرب يوم كيبور أو عيد الغفران، عندما قامت قوات مصرية وسورية بشن هجوم مشترك مفاجئ ضد القوات الإسرائيلية في سيناء والجولان. ـ تمكنت القوات المصرية من اجتياز قناة السويس، وتجاوز خط بارليف وهو عبارة عن تحصينات أقامتها إسرائيل بعد احتلالها سيناء عام 1967. ـ توقف إطلاق النار يوم 24 أكتوبر، ثم بدأت مفاوضات لفض الاشتباك، الذي بدأ فعلياً مطلع عام 1974. 5- مواجهات بالأقصى ـ 1 رمضان 1409 – 7 أبريل 1989: نظّم المصلون مسيرة بعد صلاة الجمعة داخل ساحات المسجد الأقصى، ورددوا هتافات تؤكد هوية المسجد وإسلاميته، وأحرقوا العلم الإسرائيلي، فبادرتهم القوات الإسرائيلية بوابل من الرصاص والقنابل الغازية فأصيب 9 من المصلين واعتقل 40، ومنع سكان الضفة الغربية من الصلاة في المسجد في أيام الجمعة المتبقية من الشهر. ـ 10 أبريل 1989: قتَل مستوطن إسرائيلي شاباً فلسطينياً بالقدس، في حين نفذ عضو الكنيست الإسرائيلي غيئولى كوهين ورئيس بلدية القدس تيدي كوليك اقتحاماً استفزازياً للمسجد يوم 11 من الشهر نفسه. ـ رمضان 1413 ـ فبراير 1993: نصبت مجموعة الشهيد عماد عقل مع رفيقيه الأسيرين المحررين محمد دخان ورائد الحلاق كميناً لدوريتين إسرائيليتين قرب مقبرة الشهداء شرق مخيم جباليا للاجئين شمال قطع غزة، فقتلوا 3 جنود وأصابوا 4 آخرين. 6- مجزرة المسجد الإبراهيمي ـ 15 رمضان 1415 – 25 فبراير 1994: في الركعة الثانية من فجر الجمعة 15 رمضان، نفذ المستوطن الإسرائيلي باروخ غولدشتاين مجزرة بحق المصلين في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، فاستشهد 29 منهم، وأصيب العشرات، وقتل المنفذ، ثم اندلعت في الضفة الغربية وقطاع غزة. 7- أيام الغضب ـ 2 رمضان 1425 – 16 أكتوبر 2004: نهاية معركة أيام الغضب -حسب التسمية الفلسطينية- مع قوات الاحتلال التي شنت عملية عسكرية بريّة شمالي قطاع غزة في الفترة ما بين 29 سبتمبر (15 شعبان) وحتى 16 أكتوبر (2 رمضان) وانسحبت من دون تحقيق هدف وقف إطلاق القذائف على المستوطنات. 8- الجرف الصامد ـ 11 رمضان 1435 – 8 يوليو 2014: شنت إسرائيل حرباً على غزة أطلقت عليها الجرف الصامد وسمتها الفصائل العصف المأكول، استمرت 50 يوماً وأسفرت عن استشهاد 1742 فلسطينياً، بينهم 530 طفلاً و302 امرأة، وفق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان. ـ تم تدمير 62 مسجداً بالكامل و109 مساجد جزئياً، وكنيسة واحدة جزئياً، و10 مقابر إسلامية ومقبرة مسيحية واحدة، ونحو 13 ألف منزل. ـ قُتل 64 جندياً إسرائيلياً و6 مدنيين بينهم امرأة، وجرح نحو 720 آخرين، وأسر حركة المقاومة الإسلامية حماس عدداً من الجنود الإسرائيليين. ـ خلال الحرب نفذت حماس عدة عمليات خلف خطوط الجيش الإسرائيلي، وضربت مدناً إسرائيلية برشقات صاروخية. 9- سيف القدس ـ 28 رمضان 1442 ـ 10 مايو2021: وأطلقتها كتائب القسام رداً على الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس، ودعوات استيطانية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى. ـ استشهد نحو 260 فلسطينياً في القصف الإسرائيلي على غزة. اقتحام الفجر ـ 14 رمضان 1443 ـ 15 أبريل 2022: في أثناء صلاة الفجر باغتت قوات إسرائيلية المصلين في المبنى القبلي المسقوف من المسجد الأقصى بوابل من الرصاص والقنابل الغازية والصوتية، وأصابت العشرات واعتقلت المئات. 10- عمليات متفرقة نفذها شخص أو مجموعة أشخاص منذ عام 2001، ومنها: ـ 16 رمضان 1422 ـ 1 ديسمبر 2001: نفذ الفلسطينيان أسامة محمد عيد بحر ونبيل محمود جميل حلبية عمليتي تفجير في القدس، مما أسفر عن مقتل 11 إسرائيلياً وإصابة 190 آخرين. ـ 17 رمضان 1422 ـ 2 ديسمبر 2001: فجر الفلسطيني ماهر حبيشة، من مدينة نابلس، نفسه في حافلة إسرائيلية بمدينة حيفا فقتل 16 إسرائيلياً على الأقل وجرح 55 آخرين. ـ 10 رمضان 1423 – 15 نوفمبر 2002: 3 فلسطينيين ينتمون إلى سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي -أكرم الهنيني وذياب المحتسب وولاء سرور- ينفذون عملية مشتركة في مدينة الخليل أدت إلى مقتل 12 ضابطاً وجندياً.

5646

| 17 أبريل 2022

تقارير وحوارات alsharq
أزمة أشباه الموصلات تضرب سوق السيارات الخليجي وشكاوى من تأخر الوكالات في تسليم موديلات 2022

يبدو أن منطقة الخليج ستشهد تأثرا كبيرا في سوق السيارات بعد استمرار أزمة الإمدادات الخاصة بأشباه الموصلات لشركات صناعة السيارات، فبعد أن أعلنت شركات السيارات العالمية أنها قلصت إنتاجها السنوي بنحو نصف مليون سيارة، ليصل الانتاج العام الجاري إلى نحو 8.5 مليون سيارة فقط بحسب- هيئة الإذاعة البريطانية، أثر ذلك على المعروض في سوق السيارات، واصبح المستهلك ينتظر وصول الموديلات الجديدة لفترة زمنية طويلة. المشكلة التي أثرت على أغلب دول العالم وصلت، إلى منطقة الخليج، وهو ما دفع بعض المستهلكين للشكوى من نقص المعروض من السيارات في الوكالات ومعارض السيارات، ويتطلب الحجز في الوكالات الانتظار لفترات طويلة، لكن أكثر ما يعاني منه المستهلك هو إعطاء وكالات السيارات أفضلية بيع السيارات الجديدة للمعارض والتجار على المستهلك العادي نظرا للعدد الكبير من السيارات التي يحصل عليها التاجر دفعة واحدة في مقابل المستهلك العادي – حسب بعض المستهلكين. وهو ما دفع وزارة التجارة السعودية الإعلان عن التحقيق حول ما يثار من إعطاء وكالات السيارات أفضلية بيع السيارات الجديدة للمعارض والتجار، وتأخير تسليم المستهلكين لطلباتهم وحجوزاتهم من السيارات بحجة عدم وصولها؛ وانهالت على حساب الوزارة وحساب المتحدث الرسمي سيلاً من القصص والتجارب للمواطنين والمقيمين، بعضها وصل إلى الانتظار لما يقرب عاماً كاملاً بحجة عدم وصول نفس المواصفات والطراز أو اللون والموديل – حسب وسائل إعلام سعودية. وفي قطر أكد متابعون أنهم يعانون من مشكلة تأخير تسليم السيارات بحجة عدم وصولها، إلا أن نفس السيارات متوفرة في الوقت نفسه داخل المعارض خارج التوكيلات، الأمر الذي دفع كثيرين لمطالبة إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة للتحقيق في هذا الأمر والتأكد من توفر السيارات للعملاء. فيما اشتكى متابعون من مطالبة بعد الوكالات للعملاء بدفع قيمة السيارة كاملة قبل الاستلام، في الوقت الذي يتاخر فيه مواعيد التسليم لفترات غير محددة، إلا أن البعض الأخر أكد أن ما يحدث طبيعي وظاهرة عالمية بسبب أزمة نقص الرقاقات الخاصة بأشباه الموصلات عالميا، مؤكدين أن الأزمة ستنتهي بنهاية هذا العالم.

1775

| 16 أبريل 2022

تقارير وحوارات الشرق
ماذا يجري في المسجد الأقصى؟.. معلومات يجب معرفتها عن الجماعات الصهيونية وما يحدث في القدس

اقتحم الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى اليوم ما أدى إلى اشتباكات مع المصلين أسفرت عن 160 مصاباً منهم بسبب الاعتداء عليهم بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط. اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى وتدنيسه اليوم ليس المرة الأولى فهي واقعة متكررة يشاركهم في تنفيذها المستوطنون الذين يعملون للسيطرة على أولى القبلتين لممارسة طقوسهم وشعائرهم التلمودية الداعية لذبح القرابين، بهدف إقامة هيكلهم المزعوم الذي نفت كل لجان الآثار وجوده داخل حدود ثالث الحرمين. فما حقيقة ما يجري في القدس والمسجد الأقصى؟.. يجيب عن السؤال تقرير مطول نشره موقع الجزيرة نت، اليوم أوضح خلاله أن هناك أكثر من 42 جماعة ومؤسسة صهيونية تعمل على اقتحام الأقصى، وتسعى لإعادة بناء الهيكل المزعوم، فكيف تدير هذه الجماعات عمليات الاقتحام وتنسقها مع شرطة الاحتلال؟ وقبل شهرين، وفي ذات الموقع (المنطقة الشرقية)، وتحديداً في 14 ديسمبر 2021، كان شرطي مرافق لمجموعة مقتحمين يتجول بينهم ويحدق في وجوههم بتركيز لمنعهم من التمتمة أو الصلاة بصوت مرتفع، وحين ضبط أحدهم يفعل ذلك، اقترب منه وهدده بإخراجه من المسجد إن كررها. قصتان حقيقيتان متناقضتان، وثقها ونشرها مستوطنون مقتحمون للأقصى يندرجون ضمن ما تعرف بجماعات الهيكل أو المعبد، لكنهم يتفاوتون في رضاهم أو سخطهم على أداء رجال شرطة الاحتلال الإسرائيلي، التي تسيطر على أبواب المسجد وتتكفل بتأمين مجموعات المستوطنين خلال اقتحامهم بمساعدة فرق القوات الخاصة. ورغم مساندة شرطة الاحتلال للمستوطنين والمتطرفين اليهود في اقتحام المسجد الأقصى كلما أرادوا ذلك، إلا أن هناك جماعات أخرى منهم غير راض عن أداء شرطة دولتهم. ويهاجم التيار الذي يترأسه توم نيساني مراراً وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال عومير بارليف، ويقول إنه منذ توليه منصبه أُبعد نشطاء جبل الهيكل دون سبب كاف. ويقول نيساني إنه أبعد 6 أشهر بحجة أن وجوده في الأقصى يؤدي إلى إصابة جسدية أو أضرار في الممتلكات، ويوثق تعرّض الشرطة المتكرر لطاولته التي نصبها على مدخل حائط البراق احتجاجا على إبعاده. ويبدي هذا التيار انزعاجه من التفتيش الأمني قبيل اقتحام الأقصى، ويدّعي تعمّد الشرطة تأخير بعض المقتحمين وتعرضهم لتفتيش جسدي، وإخراج بعضهم منه عنوة، إضافة إلى مقاطع فيديو لمشادات كلامية بين المقتحمين والشرطة داخل الأقصى وعلى أبوابه، وصولاً إلى رفع قضايا ضد بعض أفراد الشرطة، والمشاركة في مناقشات لجنة الأمن الداخلي الإسرائيلي في الكنيست حول الترتيبات الأمنية في الأقصى. ويوضح الباحث في شؤون القدس زياد ابحيص أن كل مقتحمي المسجد الأقصى ينتمون إلى تيار الصهيونية الدينية لمؤسسها الحاخام أبراهام كوك، الذي يعيد تفسير النصوص التوراتية على أسس صهيونية دينية، ويتعامل مع الصهيونية وكأنها المخلّص المنتظر. وعلى عكس بعض التيارات الدينية، تتبنى الصهيونية الدينية فكرة وجوب دخول جبل الهيكل -أي المسجد الأقصى- قبل مجيء المسيح المنتظر، وصولاً إلى فكرة توريط الرب، وحتمية إقامة الهيكل وتحقيق الطهارة أولا حتى يأتي المخلص. توسع هذا التيار وازداد مريدوه من الحاخامات وأتباعهم الذين ينتمي غالبيتهم للتيار القومي الديني، مع تباينهم في درجة التدين، حتى أمسوا اليوم أكثر من 42 جماعة ومؤسسة تعمل على اقتحام الأقصى وتسعى لإعادة بناء الهيكل المزعوم. - أمناء جبل الهيكل أولى الجماعات نشأة هي أمناء جبل الهيكل لمؤسسها جرشون سلمون، وجماعة معهد الهيكل لمؤسسها يسرائيل أرئيل، التي تعتبر المؤسسة الأم لجماعات الهيكل، وتواليها الجمعيتان الاستيطانيتان البارزتان عطيرت كوهنيم وإلعاد، ولاحقا نشأت جماعة نساء لأجل الهيكل، وطلاب لأجل الهيكل برئاسة توم نيساني، وجماعة تراث جبل الهيكل، كما أدى ائتلاف الجماعتين السابقتين إلى تأسيس جماعة جبل الهيكل بأيدينا (بيدينو). شرطة الاحتلال في القدس تنقسم رتب شرطة الاحتلال في القدس إلى الآتي: قائد شرطة لواء القدس، وقائد منطقة البلدة القديمة، وضابط الأماكن المقدسة، وضابط الحرم القدسي (أي المسجد الأقصى)، والأخير يتبع لمن سبقه ضمن تراتبية هرمية تصل إلى قائد لواء القدس، ويعتبر نفسه مدير الأقصى، وينظر إلى الأوقاف الإسلامية أنها هيئة خاصة تحت سيطرته. ويؤكد الباحث ابحيص لـالجزيرة نت أن شرطة الاحتلال شهدت عملية تحوّل منذ عام 2000، حيث كانت قبل هذا العام تمنع اليهود من دخول الأقصى إلا بأوامر وتنسيقات محددة، لكن بعده شهد العكس مقابل تقييد دخول المصلين المسلمين إلى أقصى حد، وفتح المجال للاقتحامات خلال الأعياد اليهودية حتى لو تزامنت مع مناسبات إسلامية دينية كشهر رمضان. وتحاول شرطة الاحتلال الظهور إعلامياً بمظهر الجهة المحايدة العادلة التي تقف على مسافة واحدة من الطرفين، وتحاول فرض الأمن والنظام في المسجد الأقصى، على اعتبار أنه مكان مقدس لليهود أيضاً ويحق لهم دخوله والصلاة فيه. أسباب تباين جماعات الهيكل ويوضح ابحيص أن جماعات الهيكل تتبع إستراتيجيتين مختلفتي الظاهر متكاملتي الباطن. فالتيار الأول يمثله المقتحم الراضي الذي يمدح الشرطة ويتودد لها مثل آساف فريد ويهودا غليك، والثاني يمثله المقتحم المتذمر الساخط الذي يطالب دائماً بالمزيد وينتقد الشرطة باستمرار لدفعها للعمل أكثر لصالح الجماعات مثل رفائيل موريس وتوم نيساني. إضافة إلى سعي الجماعات المتواصل لاختراق الشرطة والحكومة من فوقها، فتدعو أفرادها للانتساب إلى سلك الشرطة، وتتقرب من وزراء الأمن الداخلي وسياسيين في حكومة الاحتلال لتمرير مصالحهم في الأقصى مثل أمير أوحانا وآفي دختر وتساحي هنغبي. وتواجه القدس مخططات تهويد متسارعة، تمهد لها مصادرات للأراضي تحت زعم التطوير، وسعي إلى مصادرة بيوت آلاف المقدسيين لتنقل إلى مستوطنين يهود، كما تعمل السلطات الإسرائيلية على هدم منازل بدعوى عدم ترخيصها. وكشف تصوير حصري لحلقة (2021/11/15) من برنامج للقصة بقية بقناة الجزيرة عن مخططات إسرائيلية غير معلنة تحت غطاء التنقيب عن الآثار، إذ تتحرك جمعيات استيطانية، تثار حولها علامات استفهام عديدة، لتنفذ عمليات قضم لأساسات بيوت المقدسيين، وحفر لأنفاق، وبناء لأساسات بيوت استيطانية مستقبلية تحل محل بيوت الفلسطينيين الآيلة للسقوط بعد نهش بنيتها التحتية. وفي أغسطس الماضي بدأت إسرائيل إقامة مصعد في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوبي الضفة الغربية المحتلة) يسهل على المستوطنين اقتحامه، وذلك رغم الاعتراضات الفلسطينية. وصادق وزير الدفاع الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، في الثالث من مايو/أيار 2020، على وضع اليد على مناطق ملاصقة للمسجد الإبراهيمي لإنشاء المصعد الذي أقره مجلس التنظيم الأعلى (إحدى أذرع الإدارة المدنية الإسرائيلية بالضفة المحتلة). ويقول الفلسطينيون إن قرار إسرائيل إنشاء مصعد في المسجد الإبراهيمي يعد انتهاكا للقرارات الأممية، لأنه يغيّر هوية المسجد التاريخية ومعالمه، بوصفه موروثا تجب حمايته. وفي يوليو 2017، قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسـكو إدراج الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل على لائحة التراث العالمي، بحسب موقع الجزيرة نت في تقرير سابق. ومنذ عام 1994، يُقسَّم المسجد -الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام- إلى قسمين: قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود. وذلك إثر قيام مستوطن بقتل 29 فلسطينيا في صلاة الفجر، في 25 فبراير من العام ذاته. وتسعى إسرائيل للاستيلاء بشكل كامل على الحرم الإبراهيمي، الأمر الذي يناقض القوانين الدولية، في وقت يقول فيه الفلسطينيون إن بلدية الخليل هي التي تمتلك الصلاحيات في الحرم الإبراهيمي، بناء على اتفاقات أوسلو (1993)، وليست إسرائيل.

9664

| 15 أبريل 2022