رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
تخصيص 1633 سهم لكل مواطن بمسيعيد

علمت بوابة الشرق أن تخصيص الحد الأقصى من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات سيكون 1633 سهما لكل مواطن وسوف يعلن عن تخصيص الأسهم غدا الخميس بشكل رسمي. وسوف تدرج أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات في بورصة قطر في 26 فبراير 2014 وسوف يتم الإعلان عن تخصيص الأسهم يوم الخميس 31 يناير حيث سترسل البنوك إلى عملائها رسائل عن طريق الجوال تعلن فيها حصة التخصيص للمكتتبين في شركة مسيعيد. وشهدت عملية الاكتتاب اقبالا كبيرا من المواطنين الذين حرصوا على المشاركة والاكتتاب في أكبر وأضخم الشركات المساهمة في قطر حيث فتح باب الاكتتاب العام أمام المواطنين من 31 ديسمبر وانتهى في 21 يناير. وضمت عملية الطرح 323.187.677 سهما عاديا مثلت نسبة 25.725 % من رأس المال المصدر للشركة. وبلغ حجم الطرح 3.231.876.770 ريالا، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية 12.563.175.000 ريال.

2996

| 29 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
قطر أغنى دولة في العالم

إحتلت قطر المركز الاول كأغنى دولة في العالم في إحصاء نشرته مجلة فوربس الأمريكية ويتضمن أغنى 15 دولة في العالم، وبلغ نصيب الفرد في قطر من الناتج الإجمالي 88.2 الف دولار وفي المركز الثاني لوكسمبرج بمتوسط دخل 81 الف دولار ثم سنغافورة في المركز الثالث 56 الف دولار. والنرويج رابعاً 51 الف دولار. وبروناي خامساً 48 الف دولار وأمريكا سابعاً وهونج كونج ثامنا 45 الف دولار للفرد وسويسرا وهولندا في المركزين التاسع والعاشر. وحلت الإمارات العربية المتحدة في المركز السادس ضمن هذا التصنيف والكويت في المركز الخامس عشر. ويعتمد التصنيف على ما يحصل عليه المواطن من سلع وخدمات تقدمها الدولة لمواطنيها.ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي للكويت 38 الف دولار وتسبقها كندا في المركز الرابع عشر بنصيب فرد 39 ألف دولار سنوياً وفي المركز الثالث عشر ايرلندا 39 الف دولار ثم النمسا واستراليا

2318

| 28 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
إشادة بمنع أحد المجمعات التجارية إعطاء البقشيش لموظفيه

أشاد عدد من المواطنين والمقيمين ، بالخطوة التي بادر بها ، أحد المجمعات التجارية الشهيرة ، و الذي بادر بتعليق لافتات تمنع المستهلك من تقديم البقشيش ، أو مبالغ مالية لموظفي المجمع، وأنه أمر غير مسموح به. وقد ثمنوا هذه المبادرة التي قلما يجدها المستهلكون في المجمعات التجارية، أو في المحلات والمطاعم، مشيرين إلى أن البعض يطلب البقشيش كجزء من الخدمة المقدمة للمستهلك، بالرغم أن من حق الأخير الحصول على خدمات كاملة كحق من حقوق المستهلك. وطالبوا بتعميم هذه التجربة ، في كافة المطاعم والمقاهي والفنادق ، منوهين إلي أن الأمر يتعلق بالأشخاص، بحيث يجب أن يشعر الفرد ، بأنه حر في أن يدفع أو لا يدفع، ولا يجب أن يكون هناك نظام يجبره على ذلك. وأوضح البعض منهم أن هناك العديد من المحلات و المراكز يقوم عمالها بإحراج الزبائن ، والحصول منهم على بقشيش أو ترك باقي الفاتورة ، مشيرين إلي أن " البقشيش" الذي يتم دفعه في المطاعم والمقاهي ، والفنادق ومحطات الوقود ومحلات الحلاقة وغيرها ، من الأماكن التي تقدّم خدمات للجمهور ،يعتبر صورة من صور الابتزاز والاستغلال. عوامل عديدة وأشار البعض ، أنه هناك عوامل عديدة تلعب دوراً، في إعطاء "البقشيش" ، مثل نوعية الخدمة، وذوق الشخص وكرمه، بالإضافة إلي حالته المادية، وكل هذا يجب أن يكون باختياره ، لا أن يجبر أو يحرج ، مثل نراه في كافة المستشفيات والعيادات والمطاعم والفنادق ، ولفت البعض أن هذه العادة تحت بند التسول، كما أن ضعف رواتب مقدمي الخدمات هو السبب الحقيقي وراء طلب بعضهم البقشيش ، ولكن يجب أن تترك الحرية للأشخاص ، ليشكر من يقدم أي خدمة مميزة له ، دون أي ضغوطات أو استغلال . وأضاف البعض أن مبدأ رفض إعطاء أجر لقاء الخدمة على اعتبار أن ما يتقاضاه العامل أو الموظف في هذا المكان كافيا ، وذلك بالرغم انه في عدد من البلدان الغنية والفقيرة يعتبر البقشيش عادة سائدة ، وظاهرة قوية وبارزة يرفع معها شعار واضح وصريح، وتلميحات قوية بضرورة إعطاء البقشيش، و قد يكون البقشيش أحيانا بمفهومه العام بل ، وحتى الخاص غير سائد بين أفراد المجتمع .

2063

| 28 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
مدرسة خاصة تمنع 40 طالباً من الحضور بسبب الرسوم

منعت مدرسة خاصة أمس طلبتها الذين لم يقوموا أولياء أمورهم بسداد مصاريف الفصل الدراسي الثاني الذي بدأ منذ حوالي أسبوعين من حضور حصصهم المدرسية. وأكد أحد أولياء أن إدارة المدرسة أخذت قرار بإخراج جميع الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية من صفوفهم والذي يبلغ عددهم حوالي 40 طالب، ووضعهم في غرفة خاصة لهم لحين انتهاء موعد الدوام المدرسي. ولم تكتفي المدرسة بذلك بل قامت بالاتصال بأولياء أمورهم لإبلاغهم بعدم توصيل أبنائهم لمقر المدرسة في اليوم التالي في حال لم يجلبوا معهم مصاريف الفصل الدراسي الثاني، الأمر الذي دفع ولي الأمر لمعاودة الاتصال بإدارة المدرسة بعد تبليغه بقرارها، لكي يطلب منهم امهالها 3 أيام لتدبير المبلغ المطلوب الخاص بمصاريف الفصل الدراسي الثاني إلا أن المدرسة قد رفضت طلب ولي الأمر، ليبدي استعداده لتوقيع شيك بالمبلغ تستطيع المدرسة الحصول على المصاريف المطلوبة بعد 3 أيام على الأكثر. طلب رسمي و أفادت المدرسة ولي الأمر بأنه يستطيع مقابلة مدير المدرسة ليطرح عليه اقتراحه، إلا أن مقابلة المدير لا يمكن لها أن تتم بين يومً وليلة، فلكي يستطيع ولي الأمر مقابلة مدير المدرسة لا بد له الانتظار مدة تتراوح مابين الثلاث والخمس أيام، بعد أن يتقدم بطلب رسمي للمدرسة يفيد بمقابلة مديرها، حسب ما أوضحه أحد إداريي المدرسة، الذي أكد لولي الأمر صعوبة إجراءات المدرسة الغير قابلة للمرونة. و بعد أن قام ولي الأمر بسؤاله: هل تقوم المدارس في بريطانيا بمنع طلابها من الدخول للمدرسة في حين عدم سدادهم لرسوم المدرسة ؟ ، فما كان من الإداري إلا أن يجيب على ولي الأمر بـالنفي.

746

| 28 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
ندرة مواقف السيارات بطريق سلوى هدر للمال العام

حذر استشاريون ومواطنون من إهدار المال العام على طريق سلوى فى ظل ندرة مواقف السيارات أمام الكثير من المواقع الحيوية الواقع عليها عشرات المعارض ومكاتب تأجير السيارات ومراكز فحصها، منتقدين عدم مراعاة هذه المواقع فى عمليات التطوير التي شهدها طريق سلوى فى الفترة الأخيرة. وأوضح أحد الاستشاريين أن عدم مراعاة بعض الأماكن التي يتوافد عليها مئات السيارات يومياً، كالمعارض ومراكز فحص السيارات ومكاتب تأجيرها وغيرها، سوف يؤدى إلى إهدار المال العام بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن صف السيارات أعلى "الانترلوك" على طول طريق سلوى من السلوكيات الخاطئة والسيئة والمخالفة لقانون ولوائح المرور، وأنها تشكل خطرا جسيما على حالة هذه الأرصفة المخصصة فى الأساس للمشاة، منوهاً بأن تكلفة كيلو متر فقط للانترلوك بعرض 6 أمتار تقريباً، تصل إلى مليون ريال. واتفق مهندسون ورجال أعمال على ضرورة معالجة هذه المشكلة لحماية أموال الدولة من الإهدار بفعل مخالفات ترتكب من رواد المعارض أو من العاملين فيها أنفسهم، وذلك كله بسبب ندرة مواقف السيارات وعدم مراعاتها مع أعمال التطوير الأخيرة التي كلفتها الدولة مبالغ باهظة اقتربت من 2 مليار ريال. مواقف سلوى يقول المهندس حسن سرور، مدير مكتب استشارات هندسية، كان يتوجب مع تطوير طريق سلوى مراعاة مواقف السيارات وخاصة أمام المعارض ومكاتب تأجير السيارات ومراكز فحصها، وقال: مثل هذه المشاريع تستقطب المئات من المواطنين والمقيمين يومياً، وهو ما كان يتوجب معه مراعاة تخصيص مواقف للسيارات أمامها، للتخفيف من معاناة روادها، مشيراً إلى أن ندرة مواقف السيارات على طريق سلوى أدت إلى تفاقم ظاهرة صف السيارات أعلى الانترلوك والأرصفة الواقعة أمام هذه المشاريع. وأوضح سرور أن صف السيارات أعلى الأرصفة والانترلوك يهدد بإهدار المال العام على طريق سلوى، وقال: إن تكلفة 1 كيلو متر فقط بالانترلوك بعرض 6 أمتار تقريباً تصل إلى مليون ريال، والوقوف المتكرر للسيارات أعلى الانترلوك وأرصفة المشاة يهدد بتدميرها مستقبلاً. ظاهرة عامة وفى ذات السياق يقول جابر راشد المري، رجل أعمال، إن أزمة مواقف السيارات ووقوف بعض السيارات أعلى أرصفة المشاة لا تقتصر على أرصفة وانترلوك طريق سلوى فقط، بل هي ظاهرة عامة وتنتشر في كل المواقع، وقال: كنا نتوقع أن تتم مراعاة مواقف السيارات على طريق سلوى، وتحديداً أمام المعارض والمكاتب ومراكز الفحص وغيرها من الأنشطة التي تتكدس أمامها السيارات، مشيراً إلى أن اعتلاء الانترلوك والأرصفة يهدد بتهالكها وهذا يعد إهدارا للمال العام وللأسف حجة المخالفين دوماً هي ندرة مواقف السيارات وهذا لا يبرر فعلتهم ومخالفتهم. المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الأربعاء.

1192

| 28 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
حصة الجابر وإلهام القرضاوي في صدارة قائمة العالمات المطورات

أعلنت مجلة "مسلم ساينس" Muslim-Science المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال، عن قائمتها لأهم 20 شخصية نسائية الأكثر تأثيرا ونفوذا في العالم الإسلامي لعام 2013، وضمت القائمة عالمتان قطريتان هما البروفيسور إلهام القرضاوي في الفيزياء، والدكتورة حصة الجابر في صنع السياسات. وشهدت القائمة عالمات من مصر والسعودية والإمارات والكويت ولبنان والمغرب وسوريا. وقام باختيار الشخصيات الأكثر نفوذا مجلس خبراء دولي، في مجالات: الفيزياء، البيولوجي، الكيمياء، الهندسة، الرياضيات، والعلوم الاجتماعية. وقام مجلس الخبراء بعمل قائمة أولية، استبعد منها العديد من العالمات، وتم التركيز على مجموعة العشرين، اللاتي حققن انجازات علمية وتكنولوجية وريادية في مجال تخصصهن الوظيفي، وإسهاماتهن في تحقيق العدالة المجتمعية. وفازت العالمتان القطريتان في مرحلة العالمات المطورات التي تمتد من عام 2000 إلى عام 2020 وتشمل 8 عالمات من مختلف الدول الإسلامية. وتضم هذه المرحلة بالإضافة للعالمتين القطريتين كل من: الباكستانية رابيا حسين وهي متخصصة في الأمراض المعدية، والماليزية خديجة مود يوسف في مجال الفيروسات، والدكتورة أسمهان الوافي (مغربية كندية) في مجال الأمن الغذائي، والباكستانية سانيا نيشتار في صنع السياسات، والتركية نوكيت يتيس في إدارة العلم، وأمينة جوريب فاكيم (موريشيوس) في مجال الأعشاب الطبية. أما فئة العالمات الناشئات، 8 عالمات، هن: الدكتورة هنا شوداهري (باكستانية أمريكية) في مجال علاج أمراض القلب، الدكتورة حياة سندى (سعودية) مبتكرة ومطورة، الدكتورة مريم مطر (إماراتية) متخصصة في الإنسانيات، والبروفيسور أديبة كامارولوزمان (ماليزية) في مجال المحرمات والممنوعات، والدكتورة مريم ميرزاخاني (إيرانية) في الرياضيات الباطنية، والدكتورة رانا داجاني (أردنية) متخصصة في قضايا المرأة والإسلام، والدكتورة ريم تركماني (سورية بريطانية) متخصصة في التاريخ الغربي، والدكتورة غادة محمد عامر (مصرية) في مجال هندسة القوى الكهربائية. أما مرحلة الرائدات والعالمات المطورات التي تمتد خلال الفترة من 1980 – 2000. وتضم فئة العالمات الرائدات 4 عالمات مسلمات، هن: العالمة المصرية الراحلة سميرة موسى في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية، والكويتية نسرين غدار، والباكستانية بنت شاهين صديقي في علم النبات، والبروفيسور سميرة إبراهيم إسلام في علم الأدوية. وتغطي القائمة أقاليم ودول العالم الإسلامي كله، شاملة جنوب شرق آسيا، وجنوب ووسط آسيا، ومنطقة الخليج العربي، ودول المغرب العربي وشمال أفريقيا، ودول أمريكا الشمالية كما تضم القائمة 3 عصور أو مراحل زمنية حسب التقسيم.

1343

| 27 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
العذبة: "المرة" الشرقية قنبلة موقوتة بسبب العمال

أكد صالح العذبة، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة المرة، أنه تلقى شكاوى عديدة بخصوص ما وصفه باحتلال العمال لمنطقة المرة الشرقية أو اكتظاظ شوارع المنطقة بهم. وقال: أغلب شوارع المنطقة تحولت بالكامل تقريباً إلى قنابل موقوتة مهددة بالانفجار فى أي وقت، وذلك فى ظل تفاقم ظاهرة انتشار بيوت العمال فى شوارع المرة الشرقية واستمرارها فى الأحياء، مشيراً إلى أنه كان قد تقدم بأكثر من طلب للمسؤولين عبر القنوات الرسمية، كان آخرها قبل أسبوعين عبر المجلس البلدي، إضافة إلى خدمة التواصل عبر الجوال، مطالباً بلدية الريان بالتدخل وبحث المشكلة والرد عليه سريعاً بخصوص تحول منطقة المرة الشرقية إلى منطقة غالبيتها من العمال،. بيوت قديمة وأكد أن عشرات البيوت قديمة وتشكل خطرا جسيما على ساكنيها فى ظل كثرة التقسيمات فيها وزيادة الأحمال والخدمات عليها، مؤكداً على أهمية وضرورة إعادة النظر فى طرق التطبيق وتفعيلها بشكل أفضل، للحد أو للقضاء على مثل هذه الظواهر السيئة التي تتحدى القانون وتضرب بنصوصه عرض الحائط. وقال العذبة: رغم مرور قرابة 27 شهرا على بداية تطبيق القانون رقم (15) لسنة 2010م فى نوفمبر 2011م، بشأن حظر سكن العمال وسط بيوت العائلات، إلا أن ملاك البيوت والشركات المستأجرة أو المالكة لمثل هذه البيوت، مازالت تعلن وبقوة عن تحديها الصارخ للقانون ونصوصه، غير عابئين بإجراءات البلديات بخصوص هذا الشأن، مشيراً إلى أن المشهد فى بعض المناطق أصبح بالغ الخطورة، ومن هذه المناطق منطقة المرة الشرقية الواقعة ضمن دائرته، موضحاً أن الجيران العزاب أو العمال لن يشكوا على بعضهم البعض، وهو ما يجعل هناك قلة فى أعداد الشكاوى، مقارنة بأعداد المخالفات فى بيوت المنطقة. تقسيمات خطيرة وأضاف العذبة: المشهد فى منطقة المرة الشرقية خارج الرقابة والسيطرة، وهو ما يتوجب معه تدخل الجهات المختصة على وجه السرعة، مشيراً إلى وجود تقسيمات خطيرة فى البيوت التي يعانى بعضها فى الأساس من القدم والتكدس فى ذات الوقت بعشرات العمال والعزاب، منوهاً بأنه كان قد تقدم بأكثر من طلب بخصوص منطقة المرة الشرقية، وقال: تقدمت بعدة طلبات لمناقشة أزمة بيوت العمال والعزاب وانتشارها بين بيوت العائلات، وقد كان آخر هذه الطلبات من أسبوعين، حيث تقدمت بطلب خاص بشأن منطقة المرة الشرقية عبر المجلس البلدي المركزي، كما تقدمت بمضمون شكاوى السكان لبلدية الريان عبر الهاتف الجوال، ومازلت فى انتظار الرد الذي أتمنى أن أحصل عليه بسرعة. المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الثلاثاء.

1009

| 27 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
"الكورنيش" يعاني من قلة الخدمات وتدني "المرافق"

أبدى عدد من رواد الكورنيش الاستياء الشديد من عدم وجود "كافتيريا" على طول شارع الكورنيش من الجهة اليُمنى، حيث أكدوا أن وجودها أمرٌ في بالغ الأهمية، وهذا لأن الكورنيش يُعتبر من أهم المتنفسات للعائلات التي تفضل زيارته بشكل مستمر خاصةً في أيام نهاية الأسبوع. وأكدوا أن الكورنيش يعتبر من أفضل المواقع التي يتردد عليها محبي ممارسة رياضة المشي والجري، الأمر الذي يتطلب وجود كافتريا لبيع المياه ومختلف المشروبات الباردة والساخنة، بالإضافة إلى بيع مختلف أنواع التسالي والوجبات الخفيفة، مشيرين إلى أن إغلاق الكافتيريا التي كانت تقع في نهاية شارع الكورنيش قبل فندق شيرتون الدوحة مباشرة أضر كثيراً بمرتادي الكورنيش، خاصةً من قِبل الذين يُفضلون ممارسة الرياضة عليه. وأشاروا أن بعض العائلات تقوم بجلب ما يكفي حاجتها من بعض الوجبات البسيطة لقضاء نزهتها على الكورنيش، عكس محبي ممارسة الرياضة أو الشباب الذين يحبون زيارة الكورنيش والتنزه فيه، مناشدين الجهات المعنية إعادة افتتاح الكافتيريا في أسرع وقت ممكن لخدمة رواد الكورنيش. وأوضح المشتكون أن الكافتيريا الواقعة على الجانب الأيسر شارع الكورنيش فهي متضمنة حديقة البدع، مما يعني أنها غير متاحة على الدوام للشباب فبعض أيام الأسبوع تكون الحديقة مخصصة فقط للعائلات، وقال عدد من رواد الكورنيش انه بحاجة إلى تجديد كامل، من ناحية تغيير "الانترلوك" بالكامل على طول الكورنيش، حيث أكدوا أنه مستهلك ولم يُغير منذ أن تم إنشاؤه، علاوةً على تغيير الفواصل أو الحواجز الأسمنتية التي تفصل بين مياه البحر والكورنيش وتبديلها بحواجز بلاستيكية قوية، أو مواد معدنية تقاوم الصدأ، فالحواجز الأسمنتية لا يمكن لها مقاومة عوامل التعرية علاوةً على ملوحة البحر، فجميع هذه العوامل عرضت الحواجز الاسمنتية للتآكل، كما أن الكورنيش بحاجة إلى إعادة تجميله من خلال زراعته بأنواع مختلفة من الورود والاهتمام الدائم بتنسيق المساحات الخضراء الممتدة عليه ولا بد من زراعة تلك المساحات الخضراء في النهار، حيث إن الكورنيش يستقطب أغلب العائلات في المساء. دورات المياه وبيّن عدد من رواد الكورنيش أن الكورنيش بحاجة ماسة إلى تجديد جميع دورات المياه وزيادة أعدادها، خاصةً بعد الزيادة الواضحة في عدد السكان، والضغط الذي يعانيه الكورنيش ومرافقه نتيجة هذه الزيادة، وناشد المشتكون الجهات المسؤولة زيادة أعداد المقاعد الخشبية في الكورنيش والتي يمكث عليها الناس حين زيارتهم له، فضلاً عن زيادة أعداد حاويات القمامة لكي تتسع حجم نفايات رواد الكورنيش من العائلات وحتى من الشباب.

1701

| 27 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
مواطنون : الارتفاع الجنوني لإيجارات المحلات يزيد تضخم الأسعار

طالب مواطنون وتجار الجهات المعنية بالتدخل الفوري والسريع لوضع حد للارتفاعات الجنونية التي يشهدها السوق العقاري نتيجة ارتفاع أسعار إيجارات المحلات التجارية التي أصبحت ترتفع بشكل ملحوظ دون وجود أسباب حقيقية تدعوا لتلك الارتفاعات . ويرى العديد من المواطنين أن أسعار الإيجارات لاتزال تواصل ارتفاعها دون وجود سقف معين لها بسبب غياب القوانين والتشريعات التي تحد من جشع أصحاب العقارات التجارية الذين يستغلون النقص الحاد في الأسواق التجارية ويقومون باستغلال حاجة المواطنين والمستثمرين للمحال والمكاتب التجارية بعد أن طالت مشاريع الهدم والتطوير معظم الأسواق والمحال التجارية في العديد من المناطق وخاصة منطقه الأسواق في وسط الدوحة ، وأكدوا على أهمية إصدار قوانين وتشريعات تحد وتنظم عمليه الإيجارات التي وصلت أسعارها إلى أرقام فلكيه . مستويات قياسية وأشار العديد من المواطنين على أن صعود قيمة الإيجارات لمستويات قياسيه كان له أثر سلبي على الحركة التجارية والعقارية في السوق المحلي ، حيث أن ارتفاع أسعار الإيجارات لم يعد مرتبط بحاله السوق التجاري من ناحية العرض والطلب ،وقد اضطر العديد من المستثمرون الصغار إلى إخلاء مكاتبهم ومحلاتهم التجارية التي كانوا قد استأجروها لعدم تمكنهم من سداد قيمة مايطلبه أصحاب العقارات من مبالغ خياليه نظير استئجارهم للمحلات وقد تجاوزت نسبه ارتفاع الإيجارات في بعض المناطق أكثر من 200% . صغار التجار و يقول محمد الشرفي إن ارتفاع أسعار إيجارات المحال التجارية ألحق ضررا كبيرا على العديد من المواطنين والمستثمرين الصغار الذين تحمسوا لمزاوله النشاط التجاري رغبة منهم في تحسين مستوى دخلهم الشهري ولكنهم تفاجئوا بعوائق كثيرة وقفت حائلا بينهم وبين تحقيق طموحاتهم واحلامهم في مزاوله النشاط التجاري وتحقيق مكاسب مادية وكان اكبر عائق لهم هو الارتفاع الكبير لأسعار إيجارات المكاتب و المحلات التجارية التي أصبحت تأكل ميزانياتهم وأصبحت عبء كبيرا لهم في تغطيه مصاريفهم التجارية لأنهم أصبحوا يعجزون عن توفير مصاريفهم والتزاماتهم من رواتب وإيجارات. وأشار إلى أن و إن استمرار ارتفاع أسعار الإيجارات بهذه الطريقة يهدد بحدوث كارثة اقتصاديه نتيجة إفلاس العديد من المؤسسات والشركات وعجزها عن دفع تكاليف الإيجارات الشهرية إذ وصلت قيمة إيجار المحل التجاري الصغير من 7 آلاف ريال قبل سنتين إلى 25 ألف في الوقت الحالي ووصلت قيمة إيجارات الكراجات والمخازن في المنطقة الصناعية إلى 80 ألف ريال شهريا بعد كانت لا تتجاوز الخمسة آلاف ريال خلال عدة سنوات . المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الثلاثاء.

1322

| 27 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
"الروض" تحولت إلى "مكب" للمواشي النافقة

تعرضت الروض المحاذية لبعض مجمعات العزب إلى ضرر بالغ نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها أصحابها من إلقائهم الماشية النافقة والمخلفات بطريقة عشوائية دون الالتزام بالأماكن المخصصة لها في المحاجر، وغياب مراقبي وموظفي البيئة، يؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم بصحة الإنسان وكذلك البيئة وأيضاً انتقال الأمراض بين المواشي. وقد رصدت "الشرق" أبعاد هذه الظاهرة وانعكاساتها الخطيرة على صحة الإنسان وعلى جمال البيئة وانتقال الأمراض بين الماشية. ويؤكد فهيد حويدر الهاجري احد أصحاب مجمع العزب في طريق روضة راشد أن القيادة الرشيدة تولي الحياة البيئية والفطرية جل اهتمامها وتسن القوانين للمحافظة عليها ونمائها، مشيراً إلى أنه رغم ذلك فان الروض والمناطق المحيطة بالمجمع تحولت إلى مكب للمواشي النافقة دون مبالاة ووعي من الناس لما يحتمل أن يؤثر تأثيراً ضاراً في البيئة، وانتقال الامراض المختلفة للمواشي، مبدياً استياءه وتذمره الشديدين من بروز هذه الظاهرة والعادات السلبية التي وصلت إلى حد ارتكابها. وطالب الجهات المعنية في وزارة البلدية من التصدي لها، وتشديد العقوبة لكل من يقوم بهذا التصرف المسيء للبيئة، ويلقي اللوم على مفتشي البلدية في عدم تكثيف الدوريات والمتابعة المستمرة، لافتاً إلى أنه عندما يجد أي تصرف مسيء للبيئة، يقوم بالاتصال بمفتشي البلدية، حيث يتم أخذ بياناته ولا أحد يأتي من المفتشين ليرى هذه السلوكيات الخاطئة. صحة الإنسان ويوضح منصور مضحي احد أصحاب العزب أنه عند نفوق أحد الحيوانات يتم رميه بطريقة عشوائية في الروض القريبة، وتركه يتحلل في الأرض مما يتسبب في ضرر على صحة الإنسان والبيئة، وتدهور التربة وفقدانها لبعض خصائصها الكيماوية أو الخصوبة، مضيفاً أنه حتى النفايات الخطرة يتم إلقاؤها التي تتسبب أو يحتمل أن تسبب نتيجة لمحتوياتها من المواد ضرراً خطيراً للإنسان أو البيئة. المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الاثنين.

714

| 26 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
إخلاء 436 عقارا مخالفا بالريان عام 2013

أظهرت إحصائية وحدة سكن العمال ببلدية الريان خلال عام 2013 إخلاء (436) عقارا مخالفا للقانون رقم 15 لسنة 2010 بشأن حظر تجمعات سكن العمال داخل مناطق سكن العائلات، وذلك بعد إصدار 1124 قرار إخلاء، منها 754 قرار لإخلاء العقار إدارياً، و370 قرار لإخلاء العقار بالقوة الجبرية وذلك بالتعاون مع مركز أمن الريان، كما تم أيضاً إصدار 124 إفادة موجهة للشؤون القانونية و526 إنذاراً و142 محضر ضبط موجهة لملاك العقارات.

614

| 26 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
19 مواطنة يحلمن بمنح أبنائهن إمتيازات المواطنين

ظلت تحلم بيوم زفافها وتكوين أسرة تضم زوجا وأبناء، لم تكن تتخيل أن يكون زواجها وولادة أبنائها بداية لشعورها بمشاعر خانقة تؤلم ضلوعها وتدمى قلبها، شاء القدر أن تتزوج من أحد أقاربها وهو مواطن خليجي، كانت ترى فيه كل الصفات الحميدة، نخوة ورجولة وصلابة، كما رأت أنه الوحيد الذي يستحقها وتستحقه، خضعت للأمر الواقع والنصيب واختيار القدر، تزوجت من قريبها الخليجي دون أن تدرك أنها فى احد الأيام اللاحقة سوف تشعر بالألم عندما ترى أبناءها يتعاملون كأبناء المقيمين، ترى فى وطنها الحبيب قطر أعظم بلدان العالم وتصفه بالقمر الذي ينير عليها حياتها وحياة أبناء وطنها، ترى وطنها الحبيب قطر، يعلو ويسمو فوق كل الأوطان، تتحدث عن الوطن بعذوبة وحب ووفاء وانتماء يؤكد على عشقها لتراب الوطن، تتشرف بحملها الجنسية القطرية، لكنها حزينة على عدم نيل أبنائها هذا الشرف، تتمنى أن ترى أبناءها على الأقل لديهم نفس امتيازات أبناء المواطنين من الرجال، لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة التي حلمت بالزواج من الرجل المناسب من أبناء وطنها، لكن للقدر كلمته وهو ما جعلها والكثير من المواطنات مثلها، يتزوجن من خليجيين أو من جنسيات أخرى، إنها مواطنة من ضمن 19 مواطنة أخريات من نفس عائلتها، جميعهن تزوجن من مواطنين خليجيين وهم فى الأساس أقارب لهن، بعض هؤلاء الأزواج فضل البقاء والعيش فى بلدته أغلب الوقت لعدم حصوله على امتيازات المواطنين فى الوظيفة وغيرها، فى حين فضل آخرون العيش فى قطر والعمل بأي وظيفة، على أمل تحسين أوضاع أبناء القطريات وأزواجهن، ومنح أبناء المواطنات نفس امتيازات أبناء المواطنين الرجال وزوجاتهم من مختلف الجنسيات. تقول المواطنة لـ "الشرق" لقد عشت مراحل حياتي إلى أن قال القدر كلمته عندما تقدم أحد أقاربي وهو خليجي للزواج منى، وبما أنه يملك كل الصفات الحميدة من رجولة ونخوة وصلابة ورأيت فيه أنه نصيبي ويستحقني وأستحقه، قررت الزواج منه والحمد لله، ورزقنا الله بثلاثة أبناء هم قرة أعيننا ومستقبلنا الذي نعيش من أجله، مشيرة إلى أنها لم تكن تتخيل أن حلمها فى تكوين مسكن يضم زوجا وأبناء قد يكون سبباً فى شعورها بمشاعر خانقة تؤلم ضلوعها وتدمى قلبها، موضحة أنها كانت وما زالت تحلم بأن يحصل أبناؤها على نفس امتيازات أبناء المواطنين الرجال، منوهة إلى أن أبناء المواطن من أم تحمل جنسية عربية أو آسيوية أو أوروبية وغيرها من الجنسيات، يتمتعون بنفس امتيازات أبناء المواطنين المتزوجين من مواطنات. وأضافت: هناك العشرات وأكثر من المواطنات المتزوجات من خليجيين أو من جنسيات أخرى، ولدى فى عائلتي 19 مواطنة، جميعهن تزوجن من مواطنين خليجيين وهم فى الأساس أقارب لهن، مشيرة إلى أن بعض هؤلاء الأزواج فضل البقاء والعيش فى بلدته أغلب الوقت لعدم حصوله على امتيازات المواطنين فى الوظيفة وغيرها، فى حين فضل آخرون ومنهم زوجي العيش فى قطر والعمل بأي وظيفة، على أمل تحسن أوضاع أبناء القطريات وأزواجهن، ومنح أبناء المواطنات نفس امتيازات أبناء المواطنين الرجال وزوجاتهم من مختلف الجنسيات، موضحة أنها تحلم بحصول أبناء المواطنات على نفس امتيازات أبناء المواطن المتزوج من مواطنة أو المواطن المتزوج من جنسية أخرى، مؤكدة أن البنوك نفسها لا تمنح أبناء المواطنات قروضا تماثل تلك التي يحصل عليها غيرهم من أبناء المواطنين، مناشدة ضرورة النظر فى أوضاع هؤلاء الأبناء وهم ليسوا بالعدد الكبير، منوهة إلى أن حصول هؤلاء على نفس الامتيازات يحقق لهم الرفاهية ويزرع فيهم الانتماء الحقيقي للوطن وعدم الشعور ولو للحظة واحدة بالاستياء.

1125

| 26 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
معرض الأسر المنتجة بسوق واقف إثراء للصناعات التراثية

يقوم معرض الأسر المنتجة بسوق واقف بتنظيم عمل الأسر المنتجة عرض منتجاتها التي سرعان ماتجذب الزبائن الذين قد يأتون لطلبها في المرات القادمة، حيث تتميز منتجات الأسر المنتجة بأنها مصنعة يدويا ومزخرفة بالرسومات التراثية الرائعة تلك التصميمات التي تعود بنا لعصور ماقبل الثورة الصناعية وتذكرنا بتاريخنا الفريد . "الشرق" حرصت على زيارة معرض"الأسر المنتجة" بسوق واقف في جولة على جميع منتجاتهم وحاورت القائمين على المعرض للتعرف على أهم منتجاتهم وكيف يقدمون الدعم للأسر المنتجة تحت إشراف وزارة الشئون الاجتماعية و احتياجات هذه الأسر للإنتاج بشكل أكبر و ليتعرف المجتمع عليها. دعم الأسر المنتجة وقالت السيدة موزة أحمد الغانم، موظفة بالمعرض، ان فكرة المشروع، الذي بدأ منذ سبعة سنوات في سوق واقف، أنه يهتم بدعم الأسر المتعففة والمنتجة التي تجيد صناعة الأشغال اليدوية بمهارة و تلتحق بنا عن طريق الشئون الاجتماعية التي تتقدم لها بالطلب وتتم الموافقة تبعا لجودة منتجها. وعن المنتجات التي تميز "الأسر المنتجة " تقول السيدة موزة:إننا نقوم بتصنيع جميع المنتجات ولا تقتصر منتجاتنا على المأكولات الشعبية فقط، وتضيف لدينا السكر المغلف والمزين بالأشكال المختلفة ومن المعروف أن بيع الأسواق العادية السكر (المكعبات) بدون غلاف ولذلك تقبل الزبائن على هذا النوع لاستخدامه في التوزيعات التي تقدم كهدايا في المناسبات المختلفة، كما أننا نزخرف صحون الحلويات برسومات يدوية مما يعطيها شكل تراثي متميز، إلى جانب البخور والعطورات التي تصنعها السيدات بأنفسهن، وتضيف الغانم : إننا نوفر كل مايهم العروس في ليلة "الحنة" من الصواني التي نكسوها بالشال الملون ذو الصبغة التراثية إلى جانب فستان الحنة والتصميمات التي تطلها العروس لرسم الحنة، ونوفر أيضا توزيعات هدايا المواليد ثوب الطفل " ثوب العافية". المناسبات الوطنية وتتابع الغانم: إننا نفتقد للدعاية والإعلان عن "الأسر المنتجة" ونعاني من عدم تسليط الضوء من المؤسسات الإعلامية على " الأسر المنتجة " فلازال العديد من المواطنين لا يعلمون شيئا عن نشاطنا ولذلك فمعظم زبائننا محددين ويأتون في جميع المناسبات لثقهم في منتجاتنا. إقبال خلال المناسبات وتتابع السيدة مريم محمد عبد الرحيم (أم محمد)، موظفة في المعرض: إن المواطنين لازالوا يقبلون على المشغولات اليدوية خاصة في رمضان و يوم القرنقعوه الذي نهتم بتجهيز التوزيعات والحلوى لمعرفتنا بإقبال زبائننا على شرائها، كما تشري العروس كل منتجاتنا التراثية التي تحتاجها لأنها تعلم أنها تحصل على بضاعة تراثية مميزة. وتؤكد (أم محمد) أنهم يحتاجون للدعاية و للتعريف بالأعمال اليدوية التي لايعرفها المواطنون. وتقول (أم محمد): إننا نوفر جميع مستلزمات الاحتفال باليوم الوطني فهذه المناسبات الوطنية هي موسم الرواج التجاري بالنسبة لنا وغالبا ما يحدث ركود نسبي في باقي الأيام ولذلك نهتم بعرض فساتين الأطفال والعبايات الملونة بألوان علم قطر كما نوفر جميع الإكسسوارات بألوان العلم إلى جانب خياطة العبايات والفساتين التي تطلبها الزبائن قبل اليوم الوطني و يزداد البيع قبل هذه المناسبة بأيام ولكننا نستعد من الآن بعرض جميع المنتجات التي تتميز بالصناعة اليدوية. المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الاثنين

800

| 26 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
صناديق التبرعات بالشارع عرضة للسرقة والتلف

انتقد مواطنون ومقيمون قيام بعض المؤسسات والمحلات التجاريه بوضع صناديق التبرعات في الشوارع ، حيث توضع خارج المبنى، وهو مايجعلها عرضه للسرقه من قبل ضعاف النفوس من السارقين والذين قد يسيل لعابهم لمنظر النقود وهي ممتلئه في الصنادق التابعه للجمعيات الخيريه . كما انتقد المواطنون اهمال الجمعيات الخيريه التي تقوم بوضع هذة الصناديق ولا تقوم بعمل الصيانه لها او استبدالها بصناديق حديثه وجديدة لانه لوحظ في عدة اماكن وجود صناديق خاصه للتبرعات وهي تالفه وغير مؤمنه كما ان بعض الصناديق اصبحت متهالكة وغير صالحة للاستخدام حيث تظهر عليها اثار الصدأ والتأكل وبعضها مليء بالاوساخ والاتربه التي تسبب التلف للنقود التي قام المتبرعون بوضعها في الصندوق رغبة منهم في وصولها لاصحابها من المحتاجين والفقراء , العديد من المواطنين يرى ان وجود صناديق التبرعات في بعض المحلات التجاريه او المؤسسات انما هو نوع من الاهمال لانها ليست اموالهم ولو كانت اموالهم لقاموا بالعنايه بها بل واحكموا اغلاقها بكل احكام وهو اسلوب غير انساني ويسيىء لعمل الجمعيات الخيريه التي تعمل جمع التبرعات من المحسنين وتقوم بالتكفل بايصالها للفقراء والمحتاجين في داخل البلاد وخارجها . واشار بعضهم الى ضرورة ان تهتم الجمعيات الخيريه بالصناديق وان تعمل على استخدام صناديق جديدة وحديثه كما يقترحون استخدام صنادق مصنوعه من الخشب او الالمونيوم وان لا تكون شفافه يظهر مافيها من نقود حيث ان كثرتها في الصندوق قد يسيل لعاب بعض الناس من ضعاف النفوس وخاصة فئة العمال الذين ياخذون رواتب ضعيفه وهناك مثل متعارف عند الناس يقول : ان المال السايب يعلم السرقه . ويؤكد العديد من المواطنين ان منظر الصناديق وهي موجودة في العراء يوحي بان هناك اهمالا متعمدا من قبل الجمعيات الخيريه التي يجب ان لها موظف مختص بمتابعته حاله تلك الصناديق التي تمتاز بسهوله حملها وان امكانيه سرقتها تكون اكبر كما ان وجودها خارج المحل او المؤسسه ودون عمل سقف لها يحميها من اشعه الشمس الحارقه والرياح والاتربه والغبار الذي يدخل تلك الصناديق ويتلف النقود التي سوف تكون في حاله سيئة وقد لايمكن استخدامها في السوق ولن تجد لها مكان في خزانات البنوك . ويشير البعض الى ضرورة محاسبه الجهات المعنيه سواء كانت الجمعيات الخيريه او المحلات التجاريه التي لم تجد مكانا اخر تحافظ فيه على هذة الصناديق غير رميها في العراء ومقابل حاويات الزباله عند مداخل المحلات وان اهمال الصناديق قد يفقد ثقه الناس والمتبرعين في عمل هذة هذة اللجان. لذا يطالب المواطنون بضرورة محاسبه الموظفين المختصين عن هذة الصناديق الغير مؤتمنين حيث ان اموال الصدقات هي امانه في رقاب تلك الجمعيات التي يعلم الجميع انها لاتخلو جهدا من العمل والسهر على جمع تلك التبرعات وايصالها للمستحقين من الفقراء والمحتاجين داخل البلاد وخارجها .

5024

| 26 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
مديرة مدرسة تشتكي والد تلميذ لمطالبته بحق ابنه

طالب ولي أمر تلميذ بإحدى المدارس المستقلة المجلس الأعلى للتعليم بفتح تحقيق حول ماتعرض له ابنه من إصابات جراء اعتداء طلاب آخرين عليه، مما أدى إلى إصابة بالرقبة تستدعي خضوعه للمتابعة العلاجية لفترة لاتقل عن الشهرين حسب التقرير الطبي الأولي الذي أجري للطالب، بعد تعرضه للإصابة، وذلك للوصول إلى حقيقة ما جرى لابنه وحقيقة الإجراءات التي تم إتباعها من قبل المدرسة، التي لم تتخذ أي إجراء للتخفيف عن ابنه مما تعرض له، بل على العكس من ذلك فإن الإدارة قامت بتقديم بلاغ ضد ولي الأمر بعد اتصاله بالشرطة التي حضرت للمدرسة وقام الشرطي بالدخول إلى المدرسة لإعداد التقرير حول الحادثة. وأشار ولي الأمر إلى أن ابنه تعرض لحادث التواء في الرقبة نتيجة قيام اثنين من الطلاب بلوي رقبته، ورغم حالته الصعبة فإن أحدا من المدرسات لم تتدخل لمساعدته.. وبعد حضوره للمدرسة حيث تم الاتصال به للحضور لأخذ ابنه وعند حضوره حاول التواصل مع الإدارة إلا أن أحدا لم يقابله وهو الأمر الذي جعله بالشرطة . وأضاف: قام الشرطي بالدخول إلى المدرسة وأعد تقريرا حول الحادث ، وفي اليوم التالي قامت مديرة المدرسة بتقديم بلاغ ضد والد الطالب مبيّنة أنه دخل المدرسة برفقة شخص مدني دون وجه حق فيما الحقيقة أن الشخص المدني هو وكيل بالشرطة وهو من حضر وأعد التقرير. وأوضح ولي أمر الطالب أنه كان حريا بالمديرة التواصل معه وإعطاء ابنه حقه من الرعاية، لا أن تقوم بتغيير الوقائع رأسا على عقب.. وبين أن التحقيق المنصف من قبل المجلس الأعلى للتعليم سيكشف الحقيقة كاملة وسيبين من المقصر الذي يتحمل مسؤولية ما جرى.

1177

| 25 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
16.2 % زيادة الثروة الحيوانية العام الماضي

أكد المهندس فرهود الهاجرى، مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة، أن الدولة حريصة على تقديم أفضل الخدمات البيطرية لأصحاب المواشي والأغنام، مشيراً إلى أن قطاع الثروة الحيوانية بالبلاد، قد شهد تنامياً متزايداً فى 2013م، حيث شهد زيادة في أعداد الثروة الحيوانية بدولة قطر بلغت نسبتها 16.2 %. كما بلغ عدد الحائزين للمزارع والعزب الحيوانية والمسجلين بقاعدة بيانات إدارة الثروة الحيوانية 8127 حائزا ً، بزيادة قدرها 12 % مقارنة بعدد الحائزين خلال عام 2012م. وأضاف: في 2013م بلغ العدد الإجمالي للثروة الحيوانية 715179 رأساً من الحلال، منها 399776 من الأغنام وبنسبة 56 %، و235834 من الماعز وبنسبة 33 %، و68371 من الإبل وبنسبة 9 %، وعدد 11198 رأساً من الأبقار وبنسبة2 %، موضحاً أنه بمقارنة تعداد الثروة الحيوانية فى 2013 بتعداد الثروة الحيوانية لعام 2012م والذي بلغ 598992 رأسا من الحلال، نجد زيادة في أعداد الثروة الحيوانية بدولة قطر بلغت نسبتها 16.2 %. وأشار الهاجرى إلى أن النمو المتصاعد في تعداد الثروة الحيوانية بدولة قطر، تطلب مضاعفة الجهد من جميع العاملين بإدارة الثروة الحيوانية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن حماية وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بالبلاد، مشيراً إلى أن قيام سعادة وزير البيئة قبل فترة قصيرة بافتتاح المركز البيطري بالجميلية، أوصل عدد المراكز البيطرية بدولة قطر إلى تسعة مراكز بيطرية، يقدم كل مركز بيطري خدماته لعدد يتراوح ما بين 300 و400 عزبة تقريباً. وأكد الهاجرى أن الأطباء البيطريين قاموا بعلاج حوالي 777578 حالة مرضية من جميع الفصائل الحيوانية، وأن جميع الحالات إما زارت المراكز البيطرية أو قام الأطباء بزيارات خارجية إلى أماكن المزارع والعزب التي بها حيوانات مريضة، وقال مدير إدارة الثروة الحيوانية: من خلال التعاون المشترك بين السلطات البيطرية بوزارة البيئة والسلطات الطبية بالمجلس الأعلى للصحة فقد تم اكتشاف الفيروس المسبب لمرض كورونا الآدمية (MERS. CoV) في عينات من الإبل بدولة قطر لأول مرة في العالم، كما تم تأكيد نتائج الفحوصات المخبرية بفحصها فى المختبر الدولي المرجعي بهولندا، مشيراً إلى انه وحرصاً من دولة قطر على مبدأ الشفافية وعدم حجب المعلومات المهمة خصوصاً في ما يتعلق بهذا المرض المكتشف حديثاً، فقد قامت دولة قطر بالإعلان الرسمي عن تأكيد وجود الفيروس المسبب لمرض كورونا الآدمية في عينات الإبل.

993

| 25 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
"بياطرة" قطريون يطالبون بكلية للطب البيطري

أعرب الأطباء البيطريون القطريون العاملون في إدارة الثروة الحيوانية عن سعادتهم بالعمل في الإدارة وتقديم خدمات بيطرية لقطاع الثروة الحيوانية، مؤكدين أن كافة الخدمات تقدم بالمجان. وقال الدكتور عبد الله أنديلة المرى، وهو الطبيب البيطري الوحيد ضمن أطباء الثروة الحيوانية: إن العمل في هذا القطاع مهم للغاية وهو أصعب من العمل في المستشفيات التي تقدم خدماتها للبشر، وقال: الطبيب البيطري يتعامل مع حيوان لا يستطيع التحدث أو الإشارة إلى ما يعانى منه، وخاصة في ما يتعلق الأمراض غير الظاهرة، مؤكداً أهمية دور الطبيب البيطري إلى جانب زميله الذي يعالج البشر، مناشداً النظر باهتمام نحو إنشاء كلية للطب البيطري لتخريج دفعات من القطريين للمشاركة فى الحفاظ على الثروة الحيوانية للبلاد. وفى ذات السياق أكدت الدكتورة منيرة محمد الفضالة، وهى إحدى طبيبتين قطريتين فقط بالإدارة، أكدت أنها فى غاية السعادة بعملها ضمن فريق طبي متكامل من أطباء ومساعدين وعمال، وقالت: فخورة كوني طبيبة ضمن طبيبتين قطريتين فقط تعملان فى تقديم الخدمات البيطرية، مشيرة إلى أن الخدمات التي تقدمها الإدارة بالمجان وهى على أعلى مستوى من الرقى والاهتمام الكامل، مؤكدة أنها تتمنى إنشاء كلية متخصصة في الطب البيطري لتسهيل دراسة هذا المجال وجذب القطريين إليه دون عناء السفر والابتعاث الى الخارج. 31 طبييا ويضم قسم الخدمات البيطرية فى إدارة الثروة الحيوانية 31 طبيباً و19 مساعداً و20 عاملاً، وأمام حجم الأعمال بالأرقام، فان هؤلاء الجنود فى كتيبة قسم الخدمات البيطرية بإدارة الثروة الحيوانية، يؤدون دورا فى غاية الأهمية، وذلك مقارنة أعداد هؤلاء بحجم الأعمال التي يقومون بها، فى ظل مخاطر الإصابة بالأمراض المشتركة جراء تعاملهم مع الحيوانات المريضة، بالإضافة لظروف عملهم الصعبة، حيث يؤدون مهام عملهم بمختلف الظروف المناخية، من أجل القيام بواجبهم في حماية الثروة الحيوانية والمحافظة على صحة الإنسان من الإصابة بالأمراض المشتركة والتي يزيد عددها على 200 مرض.

3298

| 25 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
سوء تخطيط طريق "المزروعة" يحصد الأرواح

أكد مواطنون وعدد من المخيمين بعزب الشمال أن طريق "المزروعة" من أكثر الطرق خطورة على حياة مستخدمية، مشيرين إلى أن الكثير من المركبات تتعرض يومياً لخطر الانقلاب بسبب الشاحنات والآليات العملاقة التي تعبر الطريق دون مراعاة لحقوق الآخرين مهددة المارة والعابرين بالموت المحتوم. وقالوا إن المشكلة الحقيقية في هذا الطريق تكمن في عدم وجود مطبات صناعية كافية أو ما يعرف بمهدئات الطريق مؤكدين أن بعض التقاطعات على الطريق تحتاج إلى أكثر من مطب وليس واحدا فقط لافتين إلى أن بعض السيارات التي ترغب في عبورالتقاطع تتسبب في تعطل الحركة المرورية خلفها في حين أن سرعة الشارع لا تسمح بذلك. وأشاروا إلى أن الطريق لا توجد به أي علامات لتحديد السرعة هذا بالإضافة إلى غياب تام للخدمات من أرصفة وإنارة حيث يصبح هذا الطريق شديد الخطورة في الفترة المسائية وتمتد حتى أوقات متأخرة ليلاً، وزاد من خطورة هذا الطريق وجود الكثير من المنحنيات المميتة التي قد تخدع الكثير من السائقن لتجاوزها ما يؤدي إلى وقوع اصطدامات وكوارث مرورية مخيفة. وذكر المواطن " مبارك النعيمي " للشرق أن الطريق المذكور وقعت عليه العشرات من الحوادث المرورية بسبب غياب الخدمات من أعمدة إنارة وأرصفة وغياب تام لمواقف الانتظار وتحول الطريق إلى ما يشبه مقبرة لمستخدميه، وأضاف أن طريق المزروعة يستخدمة الكثير من المواطنين وكذلك بعض العاملين في الشركات وأصحاب العزب بالشمال والكثير من المخيمين ويشكل هذا الطريق أهمية لهم إذ يعتبر الطريق الوحيد المؤدي إلى تلك الأماكن. وقال إن المشكلة تكمن في أن الجهات المعنية كانت قد بدأت في إنشاء توسعة للطريق ولكنها توقفت ما أثار استياء مستخدمي الطريق الذين كانوا يعلّقون آمالا كبيرة في أن تتم تلك العمليات التوسعية والخدمية لحل هذه المشكلة، وأوضح أن من بين الأمور التي كانت تزيد المرارة والإحباط للجميع سوء تخطيط الطريق وخاصة من الجانب الشرقي قادما من طريق الشمال إذ إن الشكل العام للمنطقة وكأنه دوّار بداخله دوار آخر. وأشار مواطنون "للشرق " أن الرحلة على هذا الطريق شاقة محفوفة بالمخاطر والصعوبات حيث يواجهها كل من يخرج من طريق الشمال متوجهاً إلى مناطق العزب والتخييم، عبر طريق المزروعة الذي يضيق بالسيارات المارة نتيجة ازدحام الشاحنات عليه. يزيد من خطورة السير على هذا الطريق، نقص الخدمات الضرورية، والغبار الذي يملأ المدى، فضلا عن سوء الإنارة، إن وجدت، والبنية التحتية المتهالكة للطريق، ووجود العديد من التقاطعات التي تجعل من الرحلة عبر الطريق معاناة حقيقية يواجهها العديد من قائدي المركبات يومياً، وتسببت هذه المخاطر وغيرها بكثير من الحوادث على الطريق، وأودت بحياة كثيرين، كان آخرها منذ فترة قريبة، حيث توفي 3 شباب بسبب هذا الطريق السيئ. وقالوا إن طريق " المزروعة " لم يعد يصلح في ظل وضعه الحالي لاستخدامه من قبل السيارات صغيرة الحجم أو ما يعرف باسم " الصالون " بعد أن تم غزوه من آلاف الشاحنات وسيارات النقل المحملة بالإسمنت والخرسانات، ما يشكل خطرا كبيرا على أرواح مستخدمي الطريق سواء من المتوجهين إلى البر أو العزب والمخيمات، وأكدوا أنه لابد من إيجاد حل سريع لتحسين مستوى الطريق الذي بات لا يصلح للاستخدام مطلقاً في ظل الحالة المزرية التي وصل إليها، مطالبين بسرعة إنشاء حارات ومسارات إضافية وتطوير الطريق ليتناسب مع حجم الضغط المروري الكبير على الطريق الذي يرتبط بالعديد من المناطق السكنية الحالية. ودعا مواطنون، الجهات المعنية إلى أن تهتم بشكل أكبر بالطريق والمنطقة المحيطة به ومحاولة إنشاء طرق تخلو من المنحنيات حيث أثبتت جميع الدراسات في شتى الدول عدم فائدة المنحنيات في ظل وجود مساحات شاسعة من الأراضي الفضاء المحيطة والتي يمكن استخدامها في رصف طرق جديدة تؤدي الغرض المطلوب وتكون امتداداً لحالة التطوير التي تشهدها بلادنا الحبيبة قطر .

1076

| 25 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
زحام "منفذ سلوى" يصل لذروته بعطلة الربيع

يشهد منفذ جوازات سلوى الحدودي الذي يربط بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، حالة ازدحام شديدة للمغادرين بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث تحل عطلة الربيع في دول الخليج في نفس التوقيت تقريباً، ويعاني المسافرون ساعات طويلة في انتظار الدخول لدولة قطر. حيث تصل المدة إلى أربع ساعات تقريباً، ويعتبر مهرجان الربيع المُقام في سوق واقف أحد أسباب قدوم السياح من دول المنطقة لدولة قطر، الأمر الذي تسبب في ازدحام المنفذ أكثر من السابق، وعادةً يعاني المنفذ البري من الازدحام، إذ أن الشكاوى ترد من الداخلين والخارجين في أوقات مختلفة ومتنوعة من العام، فالازدحام غير مرتبط بتوقيت معين أو فعاليات سياحية، مما يتطلب من المسؤولين والقائمين على المنفذ البري ضرورة تطويره، كما طالب بذلك العديد من الذين أبدوا استياءهم من ساعات الانتظار الطويلة صباحاً ومساءً، ويأتي هذا التطوير من خلال تكبير المنفذ دخولا وخروجا، حيث تنال دولة قطر إعجاب جميع أبناء المنطقة، ويحرصون على زيارتها في أوقات مختلفة من العام.

2423

| 25 يناير 2014

تقارير وحوارات الشرق
تدحرج سيارة على جسر الجوازات

ذكرت وزارة الداخلية عبر حسابها في تويتر أنه قد وقع حادث تدحرج لسيارة على جسر الجوازات بطريق 22 فبراير ، مشيرة إلى أن الجهات المعنية باشرت إجراءاتها في الموقع ، وطالبت مستخدمي الطريق الانتباه والحذر .

953

| 24 يناير 2014