رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
ابن حلي يشيد بجهود قطر لخدمة العمل العربي المشترك

قدم السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية الشكر إلى دولة قطر على ما بذلته من جهود لخدمة العمل العربي المشترك خلال ترؤسها القمة العربية السابقة، وعلى "دعمها الكبير لكل القضايا العربية". جاء ذلك في كلمة ابن حلي أمام اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين اليوم الجمعة بالكويت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية. ودعا ابن حلي إلى استعادة المبادرة العربية والتحرك الناجع والتحسب لأي إخفاق في مفاوضات المسار الفلسطيني-الإسرائيلي التي تقودها الولايات المتحدة، مشددا على طرح الحلول البديلة والتحرك الدبلوماسي الفاعل لكسر حالة الحصانة التي تتمتع بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أي مساءلة أو متابعة قضائية أو ردع عقابي لجرائمها ولعدم التزامها بأسس تحقيق السلام ولخرقها المتواصل للقوانين والشرعية الدولية. وقال :" إن القضية الفلسطينية تشكل ضميرنا ووجداننا وتعكس مدى مصداقية عملنا في التزامنا اللا محدود مع الشعب الفلسطيني في دعم صموده ضد الاحتلال والقهر ومآسي التهجير ودروب الشتات". وفي الشأن السوري، طالب السفير أحمد بن حلي بموقف عربي فاعل يفضي إلى حل سياسي للأزمة وينهي مأساة الشعب السوري ويحفظ وحدة الأراضي السورية وسلامتها. وأكد أهمية إعادة الاهتمام بملف الأمن العربي بما في ذلك قضية جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل والتصدي لآفة الارهاب التي قال :" إنها أصبحت تهدد استقرار مجتمعاتنا وتعيق حركة النهضة والتنمية فيها".

217

| 21 مارس 2014

عربي ودولي الشرق
البوعينين: قطر دعمت مسيرة العمل العربي المشترك

أكد سعادة السفير سيف بن مقدم البوعينين مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية أن دولة قطر عملت على مدار عام كامل على دعم مسيرة العمل العربي المشترك، ولم تأل جهدا في تعزيز الجهود الهادفة لتنفيذ قرارات قمة الدوحة. وقال سعادته، في كلمة قطر رئيس الدورة السابقة لمجلس الجامعة العربية، أمام اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين اليوم بالكويت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية:" إن قطر دعمت الجهود المبذولة لتنفيذ قرارات قمة الدوحة سواء فيما يتعلق منها بالقضية الفلسطينية أو الأزمة السورية أو تطوير منظومة العمل العربي، وذلك جنبا إلى جنب مع شقيقاتها الدول العربية". وأضاف " إن العالم العربي يمر بمرحلة استثنائية بالغة الدقة يواجه فيها تحديات مصيرية تمس حاضر ومستقبل المنطقة وهو الأمر الذي يضعنا جميعا أمام منعطف تاريخي حاسم ومسؤولية جسيمة تفرض علينا تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وضمان نجاعتها واستمراريتها؛ لتجاوز الأزمات المتعددة التي تواجه أمتنا العربية، وذلك بهدف الاستجابة لتطلعات شعوبنا وطموحاتها". وشدد على ضرورة تطوير العمل العربي المشترك والانتقال به إلى مرحلة بناء شراكات جديدة مع مختلف الدول والتكتلات الدولية والاقليمية بما يفرضه الواقع وتمليه التحديات من أجل بناء فضاء اقتصادي عربي مندمج وواع بأهداف وطموحات شعوبه. وأعرب عن ثقته الكبيرة في أن دولة الكويت بقيادة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لن تدخر جهدا في سبيل إعلاء شأن الأمة العربية وتوفير كل ما من شأنه دفع مسيرة العمل العربي المشترك وتطويره. وقال مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية "إن الجميع معنيون كل حسب موقعه بمستقبل هذه المنطقة الذي نتطلع جميعا إلى أن تنعم فيه دولنا بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والأمن والرخاء بعيدا عن النزاعات والتوترات مرتكزين في ذلك على مبادئ حسن الجوار والمبادئ المشتركة وعلى تحقيق التكامل الاقتصادي الذي نتطلع إليه". وأكد إيمان دولة قطر بأن العمل على تعزيز وتقوية جامعة الدول العربية يشكل الرافد الأساسي لأي تحرك عربي للتعامل مع التكتلات الاقليمية والدولية والتحديات التي تواجهها دول المنطقة. ورحب سعادته بالخطوات التي تم إنجازها لتعزيز العمل العربي المشترك في إطار تطوير منظومة جامعة الدول العربية وفقا لقرارات ونتائج قمة الدوحة ال24.

523

| 21 مارس 2014

محليات الشرق
اختتام مهرجانات لكل ربيع زهرة

اختتم برنامج لكل ربيع زهرة مهرجاناته لهذا الربيع بمجمع اللاند مارك التجاري وسط حضور كبير من الأسر والاطفال والأفراد الذين قضوا وقتا ممتعا مع فقرات المهرجان العلمية والبيئية والترفيهية بما في ذلك المسابقات العامة حول البرنامج ونباتاته وزهوره المختلفة. وكانت مهرجانات لكل ربيع زهرة لهذا الربيع قد انطلقت في شهر ديسمبر الماضي بحديقة البدع، حيث يحتفي البرنامج بزهرة "السويدة" إحدى نباتات البيئة القطرية الأصيلة. وتأخذ هذه المهرجانات عادة اسم النبتة التي يحتفل بها البرنامج كل عام، علما أن فعاليات المهرجانات تقام كل خميس أو جمعة في إحدى الحدائق العامة والمتنزهات المفتوحة أو المحال التجارية الكبرى أو المراكز الثقافية. وقال السيد يوسف الكاظم مسؤول المهرجانات ببرنامج لكل ربيع زهرة، :" إن هذه الفعاليات قد حققت أهدافها وأوصلت رسالتها من حيث التوعية البيئية والتعريف ببيئة قطر ومكوناتها ونشر الثقافة البيئية عموما في المجتمع القطري". ولفت الى أن البرنامج يحظى بإشادة المسؤولين لما حققه من نجاحات على مدى الـ 16 عاما الماضية من انطلاقته. ونوه الكاظم في تصريح لوكالة الأنباء القطرية بالتجاوب الكبير من قبل الاسر والاطفال مع فقرات المهرجانات، مبينا أن أسرا عديدة حرصت باستمرار على حضور المهرجانات والتنقل اليها في كل الأماكن التي تقام فيها مما ترك أثرا طيبا وانطباعا جيدا لدى القائمين على البرنامج حول مدى تفاعل الناس الكبير معها،وخاصة الاطفال. وأعرب عن الشكر لمسؤولي المراكز التجارية والثقافية والحدائق العامة والمتنزهات التي تستضيف المهرجانات كل اسبوع لما وفروه من تسهيلات بهذا الخصوص. وتحدث في الختام السيد بدوي بيومي منسق المهرجانات عما حققته من نجاح وما تضمنته من أنشطة وفقرات ، مشيدا بالإقبال الواسع نحوها ، وحرص شرائح المجتمع على حضورها. وتهدف مهرجانات البرنامج التي تحظى بتفاعل كبير وتجاوب لافت من الجميع، إلى تعريف المواطنين والمقيمين من الجنسين ومن كل الأعمار، وخاصة صغار السن، بنبات البرنامج الذي يحتفل به، وبنباتات البيئة القطرية التي احتفى بها البرنامج سابقا، وذلك من أجل غرس السلوك الحميد الإيجابي لديهم تجاه بيئة الوطن بحمايتها وعدم الإضرار بها والمس بمكوناتها، وتشتمل المهرجانات على العديد من الفقرات والعروض الفنيّة والمسابقات العلمية والبيئية. وضمت فعاليات برنامج لكل ربيع زهرة بالإضافة إلى هذه المهرجانات، رحلات برية الى رأس مطبخ بمنطقة الخور كل يوم سبت، فضلا عن شتى المسابقات الأدبية المختلفة للصغار والكبار وغيرها في مجالات الرسم والتصوير والمجسمات والتصميم والقصة والشعر والأدب والبحث العلمي، بالإضافة إلى مسابقات خاصة بالمدارس. حضر ختام المهرجانات الدكتور سيف علي الحجري ، رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة، رئيس البرنامج وعدد من المسؤولين وفريق العمل به.

362

| 21 مارس 2014

محليات الشرق
وزارة البيئة تحتفل بأسبوع الشجرة

تحتفل وزارة البيئة ممثلة في إدارتي الشؤون الزراعية والتوعية والتثقيف البيئي، بأسبوع الشجرة الذي تبدأ فعالياته اعتبارا من بعد غد الأحد وتستمر حتى السابع والعشرين من شهر مارس الجاري. سيتم تدشين الاسبوع بملعب الغولف التابع لمدينة مسيعيد الصناعية، وذلك من خلال جملة من الفعاليات والأنشطة التوعوية الزراعية التي تهدف إلى توضيح أهمية العناية بالأشجار والنباتات وضرورة التركيز على رفع درجة الاهتمام والوعي لدى كافة فئات وشرائح المجتمع بذلك. وتستهدف فعاليات أسبوع الشجرة بوزارة البيئة هذا العام أكثر من 1000 طالب وطالبة بالمدارس في مختلف مناطق الدولة من خلال إقامة المحاضرات والورش الزراعية في الحديقة التعليمية التابعة لإدارة التوعية والتثقيف البيئي، بالإضافة الى المسابقات مثل: مسابقة أجمل عبارة توعوية وأجمل حوض زراعي بين المدارس المشاركة، وكذلك مسابقة إعادة التدوير وغيرها. كما تتميز فعاليات هذه السنة بالتنوع التوعوي الإرشادي والتثقيفي لطريقة الحفاظ والعناية بالبيئة من خلال استكمال حملات تشجير وتأهيل البر القطري (تأهيل الروض) وكذلك استكمال زراعة بعض الأشجار بمنطقة مسيعيد الصناعية. الجدير بالذكر أن فعاليات أسبوع الشجرة بوزارة البيئة هذا العام والتي تقام عادة في الأسبوع الاخير من شهر مارس سنويا، تشهد تعاونا كبيرا مع وزارات الدولة وجهات حكومية عديدة منها: وزارات الداخلية والدفاع والشؤون البلدية والتخطيط العمراني بجانب مدينة مسيعيد الصناعية وشركة قطر للبترول والشركة العربية لإنتاج الدواجن.

556

| 21 مارس 2014

عربي ودولي الشرق
العطية يبحث مع وزير الدفاع البريطاني العلاقات الثنائية

اجتمع سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع هنا اليوم مع سعادة السيد فيليب هاموند وزير الدفاع البريطاني. جرى خلال الاجتماع الحديث في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين. حضر الاجتماع سعادة السيد فيليب دون وزير المعدات الدفاعية والدعم التكنولوجي والسيد توم ماكين المدير العام للأمن السياسي في وزارة الدفاع وسعادة السيد خالد راشد سالم الحمودي المنصوري سفير دولة قطر في المملكة المتحدة، وأعضاء الوفد الرسمي لسعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع.

494

| 21 مارس 2014

عربي ودولي الشرق
تطوير دليل المرور لتعزيز السلامة المرورية

علمت "الشرق" أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية تعمل على إعداد دليل مروري لكافة الموضوعات المتعلقة بقواعد السير على الطريق والآداب التي يجب على قائد السيارة الالتزام والتحلي بها أثناء قيادته السيارة. وسوف يتم تطبيق الدليل وتدريسه بمدارس تعلم قيادة السيارات ومراحل التعليم الأساسي بالمدارس، حيث تعمل لجنة مختصة لتطوير مناهج المرور بالمدارس وسوف يخرج للنور قريباً.وقد حرصت اللجنة المختصة بوضع الدليل المروري على دراسة طبيعة الطرق في الدولة، فضلاًعن الدوارات والإشارات لعمل التعديل اللازم على دليل الاسترشاد العالمي المعمول به بما يتوافق مع طبيعة المرور في الدولة.

363

| 21 مارس 2014

عربي ودولي الشرق
"مؤسسة قطر" توظف شواغر "الشفلح"

علمت "الشرق" من مصدر مطلع أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع باتت تشرف على توظيف الشواغر في مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة، اعتماداً على معايير الكفاءة والخبرة في عملية التعيين بعيداً عن أي محسوبيات. تجدر الإشارة إلى أن مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة بات يندرج تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ويديره السيد محمد بدر السادة.

1429

| 21 مارس 2014

محليات الشرق
انطلاق مهرجان قطر الدولي الخامس للأغذية

افتتحت مساء اليوم، الخميس، النسخة الخامسة من مهرجان قطر الدولي للأغذية في حديقة متحف الفن الإسلامي. وذكر بيان صحفي صادر عن منظمي المهرجان أن حفل الافتتاح حضره سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، والسيد عيسى بن محمد المهندي رئيس الهيئة العامة للسياحة، والسيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية. وأضاف البيان أنه بعد انطلاق المهرجان الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة بالشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، نُظّمت جولة حول مناطق المهرجان المختلفة، بينما جرى عرض ترفيهي خاص على المسرح لجمهور الحاضرين أحيته الفرقة الكورية والفرقة البرازيلية. ويجمع مهرجان قطر الدولي للأغذية في كل عام المشاركين والزوار من مختلف الدول والثقافات لتذوق الأطعمة الشهية من مختلف دول العالم، كما يوفر فرصة لقطاع الضيافة القطري لعرض أفضل ما يقدمه من الأطعمة والمشروبات. وبهذه المناسبة قال السيد عيسى بن محمد المهندي رئيس الهيئة العامة للسياحة إن خيارات الطعام في الدوحة تتزايد وتتنوع عاماً بعد عام، وهو ما يجعل من مهرجان قطر الدولي للأغذية منصة رائعة لعرض المذاقات والتوجهات الجديدة في عالم المأكولات. وأضاف أن حجم المهرجان وعدد زواره قد ازداد خلال السنوات الأربع الماضية، متوقعا أن تكون النسخة الخامسة من المهرجان الأكبر والأفضل حتى الآن. من جانبه أعرب السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية عن فخره بأن تكون "القطرية" شريكاً لمهرجان قطر الدولي للأغذية في نسخته الخامسة والمساهمة في ربط قطر بدول العالم، مضيفا أن المهرجان يساهم في تقديم تجربة طعام رائعة، بينما تساهم شركته من خلال تقديم تجربة سفر رائعة. وتتضمن النسخة الخامسة من مهرجان قطر الدولي للأغذية 11 منطقة عامة، تشتمل على 4 مناطق طعام، ومنطقة للطهي الحي أمام الزوار، و55 منصة طعام و5 أكشاك للمطاعم والعارضين. ويفتح المهرجان أبوابه للجمهور يوم الجمعة 21 مارس من الساعة 2 بعد الظهر وحتى 11 مساء، والسبت 22 مارس من 2 بعد الظهر وحتى 10 مساء، والأحد 23 مارس من الساعة 2 بعد الظهر وحتى الساعة 10 مساء.

357

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
انطلاق البطولة العربية المفتوحة للروبوت غداً

تنظم مدرسة زينب الإعدادية المستقلة للبنات، اليوم الجمعة، البطولة العربية المفتوحة السابعة للروبوت (قطر 2014)، بمشاركة 50 فريقاً من 9 دول عربية، برعاية شركة قابكو وأسباير والمجلس الأعلى للتعليم. وسوف تقام هذه البطولة في أسباير ـ نادي السيدات في المواعيد التالية: يوم الجمعة من الساعة 2 ظهرا الى الساعة 6 مساءً.. ويوم السبت من الساعة 9 صباحاً إلى حفل الختام الساعة 7 مساءً.

314

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
اشتباه بإصابة طفل بأنفلونزا الخنازير بمستشفى حمد

أدى تأخر عزل طفل من الغرفة رقم 228 بمستشفى حمد، بعد اشتباه فى إصابته بأنفلونزا الخنازير، لمدة تجاوزت عدة ساعات تقريباً إلى نشوب مشادات كلامية بين أهالي الأطفال المرضى المحجوزين في نفس الغرفة مع الطفل المصاب، وذلك على إثر قيام إحدى الأمهات بمطالبة التمريض بإخراج الطفل من الغرفة لضمان عدم انتقال العدوى إلى باقي الأطفال المحجوزين بسبب أمراض أخرى. من جانب آخر طالبت أسرة الطفل المصاب بضرورة فحصها، إلا أن الأطباء والتمريض طالبوهم بالتوجه إلى قسم الطوارئ، وهو ما أدى إلى استياء عائلة الطفل، مُتعجبة من عدم حرص الأطباء والتمريض على أخذ مسحة من أفراد العائلة وفحصها، ومطالبة الأسرة بالتوجه إلى قسم الطوارئ والاختلاط بالمراجعين وتعريضهم للخطر فى حال كانوا مصابين بالمرض. وقالت إحدى أقارب المصاب لـ "الشرق": قبل عشرة أيام تقريباً ترددنا على طوارئ السد أكثر من مرة، لإصابته بنزلة برد وارتفاع درجة حرارته، وفى كل مرة كان الأطباء يعطونه وصفة طبية ويؤكدون أنها مجرد نزلة برد عادية. وأضافت: فى ظل سوء حالته، توجهنا به إلى مستشفى خاص، وهناك أكدوا لنا أنه مصاب بالتهاب رئوي، وظل هناك لعدة أيام، وخرج ليستكمل علاجه بالبيت، إلا أن حالته ظلت كما هي، وهنا توجهنا به إلى طوارئ السد مرة أخرى، عصر الثلاثاء الماضي، ليظل فيها حتى ظهر الأربعاء، حتى تم نقله إلى مستشفى حمد الطبية لعدم استقرار حالته أو تحسنها. تأخر عزله وأوضحت: أجريت تحاليل طبية، كما تم أخذ مسحة طبية من أنف الطفل، وفى صباح اليوم التالي، الخميس، أبلغنا الأطباء بان هناك اشتباه فى إصابته بأنفلونزا الخنازير، وفى ظل تأخر عزله بغرفة أخرى، نشبت مشادات كلامية بين أم لطفلة مريضة، من ضمن 3 أطفال آخرين كانوا فى نفس الغرفة، نشبت المشادات الكلامية بيننا وبين الأم والتمريض، بسبب مطالبة الأم بعزل الطفل، منعاً لانتشار العدوى بين الأطفال الآخرين المحجوزين معه فى نفس الغرفة، وهو ما تم بالفعل ولكن بعد مضي عدة ساعات من إبلاغنا بالإصابة، حيث تم نقله إلى الغرفة رقم 222 بنفس الدور. انتشار العدوى واعتبرت قريبة الطفل المصاب أن أصعب ما في الأمر هو مطالبتهم للأطباء والتمريض بإخضاعهم للفحص دون جدوى، مشيرة إلى أن الأطباء والتمريض اكتفوا بمطالبتنا بالتوجه إلى قسم الطوارئ وهو ما قد يؤدي إلى انتشار العدوى بين المراجعين، نتيجة الاختلاط معهم فى غرف الطوارئ، منوهة بأن العائلة لا تمانع من التوجه إلى أقسام الطوارئ، وخاصة فى ظل إصابة أم وشقيقة الطفل المصاب بنفس الأعراض تقريباً، إلا أنهم كانوا يتوقعون مزيداً من الحرص من قبل الأطباء والتمريض على تقديم خدمة طبية لهم بدون الاختلاط بالمراجعين وتعريضهم للإصابة بالمرض. الجدير بالذكر أن الأنفلونزا عبارة عن التهاب فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وينتقل فيروس الأنفلونزا من شخص إلى آخر عن طريق استنشاق الرزاز الخارج من الجهاز التنفسي للشخص المصاب، وللحد من انتشار الفيروس، فإنه ينصح المصابون بالأنفلونزا بعدم الاحتكاك بالأصحاء، ومراعاة تغطية أفواههم وأنوفهم عند السعال أو العطس، مع المحافظة على العادات الصحية السليمة مثل غسل الأيدي باستمرار وبصورة سليمة، كما يتوجب على الأصحاب المضطرين لمخالطة أشخاص مصابين أن يحرصوا على اتباع العادات الصحية السليمة، ويمكن التفريق بين الأنفلونزا والأمراض الفيروسية الأخرى، مثل نزلة البرد العادية، بأن الأنفلونزا عادة ما تكون مصحوبة بحمى وبرد ورعشة وآلام في مختلف أجزاء الجسم، وربما يصاحبها سعال وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والغثيان، والتقيؤ، فى حين تكون عادة أعراض نزلة البرد العادية غير مصحوبة بحمى وليست بتلك الحدة.

444

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
"عيد الخيرية" تنظم قافلة دعوية لمخيمات سيلين وخور العديد

يستضيف فرع الوكرة بعيد الخيرية مساء غداً، الجمعة، الداعية السعودي يوسف مطرود، في قافلة دعوية جديدة تستهدف عدداً من مخيمات الشباب في سيلين وخور العديد، وذلك ضمن فعاليات قافلة سيلين الدعوية التي ينظمها الفرع للعام الرابع على التوالي بنجاح وتميز. وتستهدف القافلة التي تضم دعاة من داخل قطر وخارجها دعوة الشباب من المراحل العمرية والتعليمية المختلفة وتقديم بعض النصائح والتوجيهات المهمة، وتتواصل فعاليات القافلة أسبوعيا على مدى أربعة أشهر طوال فترة التخييم. وتستضيف القافلة نخبة من المشايخ والدعاة، يصحبهم خلالها بعض المسؤولين عن القافلة بفرع الوكرة، ويزور الدعاة عددا من مخيمات الشباب، وتتحاور معهم بأسلوب تربوي إيماني شيق. ويضم كل مخيم ما بين ثلاثين إلى أربعين شاباً أغلبهم من طلبة الثانوية والجامعات، فيستفيد من القافلة يومي الخميس والجمعة أكثر من مائتين وخمسين شاباً. وأوضح المدير التنفيذي لفرع الوكرة بعيد الخيرية المهندس عبدالعزيز حاجي أن من أهداف المؤسسة نشر الخير والعلم الشرعي، وتعتبر قافلة سيلين الدعوية من السمات التي نحرص عليها لكي نهيئ بيئة صالحة لشبابنا، الذين نهتم بهم جل الاهتمام في برامجنا الثقافية والتربوية كونهم شباب اليوم وسواعده ورجال الغد ليكون مجتمعنا واعياً صالحاً وهذا ما عهدناه في شباب أهل قطر الخير من أخلاق وفضيلة. وقال: إن قافلة عيد الخيرية الدعوية تجوب المخيمات للالتقاء بالشباب برفقة نخبة من المشايخ والدعاة المتميزين والمشهورين الذين يجيدون أسلوب الدعوة الصحيحة بالتناصح والتشاور، ويمكن لشباب المخيمات التواصل مع الفرع ودعاته، لدعوة القافلة لزيارتهم والتعرف على المشايخ والدعاة والاستفادة من علمهم وما يقدمونه من نصائح وإرشادات. وحث حاجي الشباب على التخلق بآداب الإسلام وتعريفهم بالبرامج والفعاليات الشبابية والثقافية بعيد الخيرية، حيث تم توسيع فعاليات القافلة هذا العام وزيادة برامجها وفعاليتها لتمتد طوال الفترة التي يخيم الشباب بها غالبا في منطقة سيلين في فترة الشتاء وبداية الربيع، وتكون هذه فرصة طيبة للالتقاء بهؤلاء الشباب وأغلبهم من طلبة المرحلة الثانوية وطلبة الجامعات المثقفين ولديهم وعي ووازع إيماني. وأوضح أنه تم تجهيز مخيم دعوي للقافلة في منطقة سيلين، ويقوم بعض الشباب المثقف من فرع الوكرة بالانطلاق من هذا المخيم وزيارة مخيمات الشباب وبرفقتهم أحد المشايخ المعروفين لدى الجمهور الذين يتم استضافتهم من خارج قطر أو الدعاة المحليين، وإلقاء كلمة وعظية تذكرهم بالله مع بعض التوجيهات والدروس المستفادة. ويركز الدعاة على المواضيع التي تهم شريحة الشباب مثل التذكير بالله عز وجل وآداب الإسلام واتباع تعليمات السلامة المرورية والتحذير من السرعة وأخطارها وغيرها من الموضوعات المهمة التي تهم الشباب. وكذلك التعرف على الشباب الراغبين في تغيير حياتهم إلى الأحسن ودعوتهم على عشاء في المخيم الذي أقامته القافلة ووفرت فيه وسائل الترفيه المفيد بهدف استقبال الشباب فيه، بالإضافة إلى تقديم نصائح وتوجيهات يقدمها الدعاة.

589

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
المشير سوار الذهب يزور "الشرق"

زار المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب، الرئيس السوداني الأسبق، رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، مساء اليوم، الخميس، دار الشرق، يرافقه سعادة عبدالدائم البشير نائب السفير والوزير المفوض بسفارة جمهورية السودان، والسيد أحمد الفادني. وكان في استقباله الزميل جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي ورئيس التحرير، وحسن أبوعرفات نائب مدير التحرير، والدكتور محمد المسفر، وعدد من الزملاء بالقسم السياسي والمحليات. وتعرّف المشير سوار الذهب على خطوات التطوير في دار الشرق، وتفقد صالة التحرير الجديدة، ذات المواصفات العالمية، والتي تضم كافة أقسام التحرير، واعتماد نظام إلكتروني متكامل للعمل الصحفي، كما تحتوي على شاشات إلكترونية تظهر مسار المادة التحريرية الصحفية، ومراحل إعدادها وتنفيذها حتى تكتمل على صفحات الجريدة.. وفي ختام الزيارة تسلم المشير سوار الذهب درع الشرق من رئيس التحرير.

1208

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
بالصور.. سفيرنا بواشنطن يلتقي المبتعثين ومرافقي المرضي

أقام سعادة سفير قطر فى الولايات المتحدة الأمريكية محمد بن جهام الكواري مأدبة غذاء لأبناء قطر المقيمين بالعاصمة الأمريكية واشنطن وولايتي الجوار، فيرجينيا وميرلاند وهو اللقاء هو الأول للسفير مع المبتعثين القطريين بالجامعات ومرافقي المرضي. حضر حفل الغداء الأستاذ أحمد بن تركي السبيعي، السكرتير الأول ونائب رئيس البعثة ، والمكلف بمهام الشؤون الادارية والقنصلية والسكرتير الأول، الأستاذ علي بن سعد الهاجري المسؤول عن الملفات الاعلامية والسياسية والاقتصادية وكل من الاساتذة محمد بن عبدالعزيز العطية (المكلف بمهمام العلاقات العامة ومدير مكتب رئيس البعثة) وفهد بن علي النعيمي الممسك بملفات الشؤون المالية. السفير القطري في واشنطن ونائبه السبيعي وفى لقاء لـ"الشرق" مع السيد حمد سعود الحنزاب قال إن طفلته الرضيعة (8 أشهر) ترقد في مستشفي الاطفال بواشنطن ووصلت رفقة أسرتها لأمريكا منذ 6 أسابيع لمعاناتها من تعقيدات طبية لازمتها منذ ميلادها الصيف الماضي. طمأننا أبوسعود أن بنته تحسنت كثيرا بحمد الله، وقد لا تحتاج الي أكثر من شهرين حتي تتعافي تماما وتعود للدوحة. السفير مع طاقم السفارة في وداع الضيوف ووجّه أبو سعود الشكر للسفارة وطاقمها الدبلوماسي والطبي علي الخدمات المتميزة التي ظلوا يقدمونها له ولأسرته مضيفا خصوصا سعادة السفير وكل الأخوة بالسفارة وبالذات بالمكتب الطبي علي مايقدمونه لنا من رعاية وإهتمام. من جانبه قال المهندس خالد الغانم، المتخصص في الحريق والإطفاء في إدارة الدفاع المدني: أنا أرافق عماتي، وأدعو الله أن يمن عليهن بالشفاء السريع فقد ظللنا نراجع عدة مستشفيات متخصصة منذ وصولنا لواشنطن في 7 يناير الماضي. السفير مع بعض الضيوف المرافقين لمرضي قطريين وأضاف: نظراً لأنني عشت هنا أيام الدراسة ، فأنا متعود علي الاساليب العلاجية الأمريكية التي تتميز بالدقة الشديدة في إجراء الفحوصات مما يستلزم تحلي المرضي ومرافقيهم بالصبر، وهذا ما أوصي به أخوتي وأخواتي ممن ينشدون الاستطباب هنا هذا عوضا عن ان المواعيد مابين الموعد والموعد الذي يليه قد يستغرق زمناً طويلاً أما لكثرة المرضي المراجعين لذات الطبيب، أو المرفق الذي تتم فيه المراجعة.

1348

| 20 مارس 2014

عربي ودولي الشرق
خالد مشعل يشيد بالدعم القطري للقضية الفلسطينية

وأشاد الدكتور خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ، بالدعم السخي المستمر من دولة قطر للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني . جاء ذلك خلال فعالية تدريبية نظمتها جامعة قطر تحت عنوان "نموذج جامعة قطر للأمم المتحدة" حيث تطرق مشعل خلال المحاضرة إلى الصراع العربي الإسرائيلي منذ نشأته قبل قرن من الزمن مرورا بالمحطات الكبرى والنكسات التي تعرض لها الفلسطينيون كشعب اغتصب المحتل الصهيوني أرضه وسط تواطؤ القوى الكبرى في العالم التي ظلت توفر الدعم المعنوي والمادي لهذا الكيان. كما تناول مشعل المقاومة الفلسطينية للمحتل منذ عشرينيات القرن الماضي مرورا بالنكبة فالنكسة وتشكيل الفصائل في الستينات حتى انتفاضة 87 وانتفاضة الأقصى، وتعرض لموضوع الانقسام الفلسطيني الحالي وأسبابه ومآلاته ودور القوى العظمى في تأجيجه. محاور المحاضرة وقسم مشعل محاضرته إلى أربعة محاور خصص المحور الأول للحديث عن أصل القضية الفلسطينية وجوهرها، فيما تطرق في المحور الثاني إلى تعامل المجتمع الدولي مع القضية وكيف أن قرارات الأمم المتحدة في مجملها تنصف الشعب الفلسطيني على الورق ولكن "الفيتو" الأمريكي وتمتع الولايات المتحدة بهذا الحق منع الأمم المتحدة من القيام بدورها في إنهاء الصراع. وقال إن إسرائيل ظلت على الدوام تتعامل مع الفلسطينيين في كل مكان بصفة واحدة هي القتل والتشريد ومحاولة طمس الهوية والمقدسات في الضفة واستيطان يقطع أوصالها، وفي القدس تهويد مستمر للمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي غزة حصار خانق. وتناول مشعل في المحور الثالث نضالات الشعب الفلسطيني منذ ثورة 21، وثورة 23، و29، و35، 36، ثم نضالات 65، و87 ، و2000، وحتى اليوم لاتزال القضية الفلسطينية مشتعلة بالثورة، معتبرا النضال الثوري والكفاح المسلح أفضل الطرق الموصلة للتحرر، أما المفاوضات فتبقى آخر حل باعتبارها تهدف إلى الحصول من العدو على حق مغتصب بعد شعور هذ العدو بالحاجة لتقديم التنازلات وهو أمر لم يتحقق حتى الآن. الانقسام الفلسطيني كما تحدث في المحور الرابع عن موضوع الانقسام الفلسطيني الحاصل منذ انتخابات 2006 وكيف أن رفض القوى العظمى ممثلة في الولايات المتحدة والرباعية الدولية وإسرائيل لنتائج تلك الانتخابات ساهم في حصول هذ الانقسام. وقال إن الفصائل تتواصل في أكثر من صعيد لإعادة الأمور إلى نصابها ولكن هناك أمورا مطلوبة لإحداث هذا التواصل وإنهاء المشكلة القائمة بين "فتح" و"حماس" منها توحيد النظام السياسي الفلسطيني من خلال إعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية لتضم كافة أطياف الشعب الفلسطيني، وأن يكون الفلسطينيون شركاء في صناعة القرار السياسي. الجدير بالذكر أن قسم الشئون الدولية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر نظم الفعالية التدريبية تحت عنوان "نموذج جامعة قطر للأمم المتحدة"، حيث خصصت الجلسة الأولى ضمن هذه الفعالية لموضوع ديناميكيات المصالحة الفلسطينية من خلال محاضرة ألقاها الدكتور خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وذلك بحضور الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس الجامعة، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

530

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
"حقوق الانسان " تعلن الفائزين يجائزة الشهيد "علي الجابر" الأحد

تعلن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الأحد المقبل أسماء الفائزين بالجائزة السنوية الدولية التي رصدتها بإسم الشهيد "علي حسن الجابر" رئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة الذي استشهد أثناء تأديته لعمله على الأرض الليبية في الثاني عشر من شهر مارس 2011. ويتنافس المتسابقون لنيل الجائزة في مجالاتها الإعلامية الثلاثة وهي: الصورة الصحفية، والتحقيق الصحفي، والفيلم الوثائقي القصير. حيث أنَّ الجائزة مفتوحة لكافة الإعلاميين والصحفيين والناشطين الحقوقيين من قطر ومن البلدان العربية والأجنبية بحيث يكون المرشح لهذه الجائزة قدم إسهامات متميزة وملموسة من خلال عمله في مجال الكشف عن جرائم أو انتهاكات خطيرة ارتكبت بحق مجموعات أو الشعوب، أو يكون المرشح قد ساهم في منع وقوع مثل هذه الجرائم والانتهاكات وكشفها للرأي العام. كما وأنه يحق لأي مؤسسة حقوقية محلية كانت أم عربية أم أجنبية أن تتقدم لنيل هذه الجائزة بحيث تكون قد نجحت في منع وقوع جرائم أو انتهاكات لحقوق الإنسان في بلد من بلدان العالم، أو تكون قد ساهمت في الكشف عنها وتقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية. وفي هذا الإطار طالب سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تصريحات سابقه بضرورة تفعيل القرارات والتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية وعلى رأسها قرارات الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، إيجاد مواثيق دولية وإقليمية ملزمة تحمي الصحفيين في الحالات الخطرة، وتطوير آليات الحماية للصحفيين في القانون الدولي الإنساني والاعتراف بخصوصية عمل الصحفيين في النزاعات العسكرية، نشر ثقافة الحماية والتعريف بمهام الصحفيين لدى الأوساط العسكرية وصانعي القرار، ووضع مسألة حماية الصحفيين في أجندات عمل المؤتمرات الدولية والإقليمية المعنية، وتطبيق واحترام مبدأ عدم الإفلات من العقاب ووجوب ارتقاء الاعتداءات على الصحفي الواحد إلى حد عقوبة جرائم الإنسانية باعتبار أن الاعتداء على الصحفي هو اعتداء على حق نقل الحقيقة وتلقي المعلومات، كما أنه اعتداء على ضمير الإنسانية جمعاء.

390

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
"الداخلية" تكرم المتميزين من العسكريين والمدنيين

نظمت إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية مساء اليوم بمقر نادي ضباط الإدارة العامة للدفاع المدني حفل تكريم للمتميزين من منسوبي الوزارة من العسكريين والمدنيين المشاركين في رحلة العمرة التي نظمتها لهم الوزارة في شهر نوفمبر المنصرم، كتقدير لجهودهم وتفانيهم في أداء المهام والواجبات المنوطة بهم في إداراتهم. وتوجه أحمد زياد المرشد الديني للرحلة الذي إلى وزارة الداخلية بالشكر على إتاحة هذه الفرصة لمشاركته في الرحلة الإيمانية التي استمرت لعشرة أيام في الديار المقدسة، وقال بأن هذه بادرة طيبة من وزارة الداخلية، واختيار موفق لنوعية التكريم للمبرزين من منسوبيها، كما عدد فضائل الرحلة من منطلق أنها تعزز أواصر الأخوة والمحبة بين المشاركين فيها، متمنياً من الله عز وجل القبول والرضوان للمعتمرين والأجر والثواب للقائمين على الرحلة. من جانبه أوضح العميد حسين حسن الجابر مدير إدارة الموارد البشرية بأن هذه الرحلة هي الثالثة التي نظمتها الوزارة للمتميزين من منسوبيها العسكريين والمدنيين، مبدياً ارتياحه لنجاح الرحلة وما تحلى به المشاركون فيها من انضباط عال، وتمثيل جيد للوزارة في جميع الأماكن التي قاموا بزيارتها خلال الرحلة. وحول المعايير التي اعتمدتها الوزارة في اختيار المكرمين في هذه الرحلة الإيمانية قال العميد حسين الجابر: إن هناك معايير محددة يجب أن تتوافر فيمن يحظون بهذا التكريم، يأتي في مقدمتها شرط أن يكون من يتم اختياره قد حصل في التقييم السنوي على درجة امتياز لسنتين متتاليتين، وأن لا يكون قد ارتكب أية مخالفة انضباطية في عمله، وأن يكون هناك ترشيح له من قبل مدير إدارته، وأضاف بأن الهدف من وراء تنظيم رحلة العمرة هو إعطاء حافز معنوي للمكرمين وتشجيعهم على المزيد من العطاء في أداء مهامهم اليومية، وخلق روح المحبة والانسجام والتعارف بين المشاركين، مشيراً في هذا الصدد إلى أن لذلك مردودات إيجابية كبيرة على مستوى التنسيق وتنفيذ المهام بين الموظفين، مؤكداً على أن نجاح العمرتين السابقتين هو ما شجع الوزارة على الاستمرار في تكريم المتميزين من منسوبيها عبر تنظيم رحلات العمرة السنوية لهم. بناء الذات وفيما يتعلق بتجربة التكريم من خلال تنظيم رحلة الحج قال: "نحن قبل عامين قمنا بتجربة إرسال المتميزين من منسوبي الوزارة العسكريين والمدنيين والمدنيات لرحلة الحج، ولكن وجدنا أنه لظروف الزحام الشديد الذي يشهده موسم الحج فإن البرنامج التثقيفي وهدف اللقاء والتعارف بين المشاركين في الرحلة لا يتحقق، بينما رحلة العمرة تتيح ذلك بشكل كبير وموفق، حتى أن رحلة العمرة لهذا العام تضمنت في برنامجها تنظيم دورة في بناء الذات للمشاركين وكانت ناجحة جداً، لذا فقد قررت الوزارة الاستمرار في التكريم من خلال العمرة لتكون من الثوابت الحميدة في صورة تكريم المتميزين.." وتمنى السيد مدير ادارة الموارد البشرية للمشاركين في رحلة العمرة هذا العام كل التوفيق والنجاح في أداء مهام عملهم، حاثاً من لم يحظوا بعد بهذه الفرصة على بذل مزيد من الجهد كي ينالوا هذا التكريم في الأعوام المقبلة.

2315

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
ورشة للتوعية بالعمل التطوعي بجامعة قطر

نظّم مركز التطوع والمسؤولية المدنية بجامعة قطر أول ورشة تدريبية بعنوان"التوعية بالعمل التطوعي" والتي قدمها المُدربان محمد عراقي ومحمد الحيدر، ضمن "مشروع بادر"، في قاعة ابن خلدون، وسط حضور 120 طالباً وطالبة من طلبة جامعة قطر من مختلف التخصصات المهتمين والشغوفين بالمشاريع التطوعية. ويعد "بادر" مبادرة طلابية انطلقت من جامعة قطر، وحازت دعم منظمة "MEPI" تحت إشراف الملحقية الثقافية بالسفارة الأمريكية بدولة قطر. وأوضحت منيرة العلي، مدير مركز التطوع والمسؤولية المدنية: أن تنفيذ مشروع "بادر" يمتد على مدار عام، لتكون مخرجاته إعداد جيل يعي بشكل تام مفهوم التطوع وأهميته في خدمة المجتمع، فينتج عنه مجتمع متحضر وواع يسهم في ازدهار ونهضة الوطن، ونحن الآن بصدد الإعداد لخطة المشروع بشكل كامل، منوهة إلى أن المشروع يضم 40 طالبة و20 طالباً. وقال السيد زكريا الجاجا، منسق المشروع إن الهدف من "بادر" هو مساعدة الشباب والطلبة الجدد على تأهيلهم في القيادة وطريقة التواصل الفعّالة، حيث بدأ البرنامج من نوفمبر 2013 ويستمر حتى نوفمبر 2014، ويشمل عدة ورشات تدريبية مختلفة ومتنوعة، ويتخللها حلقات نقاشية والتواصل مع أبرز الشخصيات التطوعية في دولة قطر، لإطلاع الشباب على إنجازاتهم وكيف وصلوا لأهم ما حققوه، لتكون لهم بصمة تغيير في المجتمع القطري.

233

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
"مدى" ينظم أول قمة للتكنولوجيا للمكفوفين وضعاف البصر

نظم مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى" أول مؤتمر قمة للتكنولوجيا في المنطقة العربية تعنى بالأشخاص المكفوفين وضعاف البصر. ودعا المجتمعون خلال القمة التي انعقدت بالدوحة إلى بذل جهود أكبر لزيادة فرص الوصول إلى الوسائط الرقمية ومضاعفة الاهتمام بالأبحاث والتنمية في هذا المجال. واطلع المكفوفون على التطورات الحديثة والحلول والخطط المبتكرة في مجال التكنولوجيا في العالم فضلا عن المشاركة بأفكارهم حول بعض الأولويات التي من شأنها أن تنعكس عليهم في المستقبل. وأكد المشاركون في ختام أعمال قمتهم على أهمية تنويع المصادر التكنولوجية المتاحة قدر الإمكان وذلك حتى يتمكن المكفوفون من استخدام التكنولوجيا الحديثة بالطريقة المثلى، مشددين على ضرورة ان تبذل مؤسسات القطاعين العام والخاص المزيد من الجهد لجعل مواقعها الالكترونية متاحة بشكل كامل للأشخاص ذوي الإعاقة. كما أشاروا إلى ان مواقع التعليم الإلكتروني التي لا يمكن النفاذ إليها تشكل عائقا أمام فرص التعلم لذوي الإعاقة، مؤكدين على ضرورة اهتمام الباحثين أكثر بطريقة برايل للقراءة باللغة العربية والاهتمام بنصوص التخاطب مفتوحة المصادر. وأكدوا أيضا على ان المكفوفين هم أكثر الناس خبرة ومعرفة باحتياجاتهم وعلى استعداد لاغتنام كل فرصة للتواصل مع المطورين وإبداء ملاحظاتهم حول المنتجات التكنولوجية. من جهتها، أكدت شركات التكنولوجيا المشاركة دعمها للمجتمع وعرضت إمكانية إتاحة مواد التدريب والدعم الداخلي للجمهور في قطر من خلال مركز مدى. جدير بالذكر، أن مركز مدى تأسس بهدف ربط الأشخاص ذوي الإعاقة بالتكنولوجيا حيث يختص بتشجيع الابتكار والتكنولوجيات الجديدة لتحقيق هذا الهدف.

622

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
"القانون الدولي" تعتمد حماية المدارس والجامعات من الاستعمال العسكري

عقدت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني اليوم اجتماعها الأول لسنة 2014 في مقرها بوزارة العدل بحضور سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي وزير العدل وسعادة السيد سلطان بن عبد الله السويدي وكيل الوزارة رئيس اللجنة إلى جانب أعضاء اللجنة. وأثناء الاجتماع أكد سعادة وزير العدل على أهمية دور اللجنة، معربا عن أمله بأن تقوم اللجنة بإبراز دور دولة قطر في مجال القانون الدولي الإنساني من خلال أعمالها القادمة . كما أكد سعادته دعمه الدائم للجنة لما لها من أهمية لتحقيق إنجازات مهمة لخدمة الأهداف الإنسانية للقانون الدولي الإنساني، متمنيا لرئيسها وأعضاء اللجنة دوام التوفيق والنجاح . ومن جانبه، أشاد سعادة وكيل وزارة العدل رئيس اللجنة بالدعم الذي يقدمه سعادة وزير العدل لأعمال اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والدفع بكل ما يحقق لها التميز والرقي على مستوى اللجان النظيرة في العالم من أجل رفعة دولة قطر. وتطرق إلى الإنجازات التي حققتها اللجنة العام الماضي وهو العام الأول لإنشائها والذي اتسم بالبناء الهيكلي والمؤسسي لها لتنطلق نحو تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني بصورة فعليه . وأشار رئيس اللجنة في كلمته إلى أن إنشاء هذه اللجنة جاء تكريسا لمنهج دولة القانون الذي تنتهجه دولة قطر دائما والتي شهد لها العالم بالجهد الإنساني الفاعل في حل النزاعات وإبعاد شبح الحروب ونجدة ضحاياه وإزالة ما تخلفه من دمار في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى . واستعرضت اللجنة في اجتماعها الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وأقرت الخطة التنفيذية للجان الفرعية والبدء في تنفيذها، كما اعتمدت المبادئ التوجيهية (لوسينز) لحماية المدارس والجامعات من الاستعمال العسكري . كما أقرت طرح مشروع مذكرة تفاهم ( نموذجية ) بين اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بدولة قطر واللجان النظيرة المماثلة في الدول العربية . واستعرضت اللجنة أيضا نتائج الاجتماع مع السيدة غادة الشوا المستشارة القانونية لدى البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر بدولة الكويت.

1304

| 20 مارس 2014

محليات الشرق
ممثلة "اليونسكو" لدى الدول العربية تزور "كتارا"

إلتقى سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالدكتورة آنا باوليني مدير المكتب وممثل اليونسكو لدى الدول العربية في الخليج و اليمن قد بحث الجانبان سبل تطوير التعاون بين الجهتين . وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي:"لقد كان لقاء مثمرا تباحثنا خلاله سبل دعم الحركة الثقافية المشتركة، وفرص التبادل الثقافي والفكري والإبداعي، وتطوير البرامج الثقافية ، وكذلك تشجيع الحوار بين الثقافات.وهو ما يتنزل ضمن إستراتيجية المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" الساعية إلى أن تكون ملتقى للثقافات ." و بيّن قائلا:"وفي هذا الإطار نعمل على إثراء المشهد الثقافي لإيماننا العميق بدور الثقافة و أهميتها في بناء الإنسان و المجتمع.خاصة و أنّ "كتارا" كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وذلك على هامش أعمال المنتدى الرابع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات." مضيفا أنّ "كتاراط باتت محطة ثقافية عالمية تستضيف مختلف الأنشطة و الفعاليات المتنوعة باحتضانها لأبرز التجارب الإبداعية و الثقافية و الفنية العالمية .و هذا إن كان يدل على شيء فهو يدل على سمعة "كتاراط الثقافية التي باتت تتخّذ بكل جدارة موقعا عالميا بارزا يلفت إليه الأنظار من مختلف الهيئات و المنظمات الدولية التي تعمل في المجال الثقافي و الإنساني." ومن جانبها أشادت السيدة باوليني بمجهودات المؤسسة العامة للحي الثقافي من أجل خلق بيئة متعددة الثقافات مثمنة الجهود التي تقوم بها "كتارا" من أجل توفير كل الظروف الملائمة لاستضافة مختلف الفعاليات و الأنشطة التي من شأنها أن تعزز روابط التقارب و التواصل بين الشعوب.

317

| 20 مارس 2014