رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
بالصور والفيديو .. حريق نتيجة تصادم سيارات

تمكنت قوات الدفاع المدني من إخماد حريق سيارتين اليوم، الأربعاء، نتج عن حادث بين عدد من السيارات بطريق 22 فبراير بالقرب من تقاطع السودان وطريق الوعب. حريق سيارة بطريق الوعب وتوجهت سيارات الإسعاف لمكان الحادث لنقل المصابين. حريق سيارة بإشارة الوعب كما تواجدت دوريات الشرطة والمرور لتسهيل حركة السير. حريق السيارة

3086

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
بالصور.. تدشين حملة "كلنا نشوفك" للتوعية بالنظافة العامة

دشنت وزارة البلدية والتخطيط العمراني، الحملة التوعوية الخاصة بالنظافة العامة، تحت عنوان "كلنا نشوفك.. أنت لست وحدك"، برعاية شركة قطر غاز. وقال السيد عمر اليافعي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، الأربعاء، للإعلان عن تدشين الحملة "إن هذه الحملة جاءت تنفيذاً للإتفاقية الموقعة بين سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، وسعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لقطر غاز". شعار الحملة وأضاف اليافعي أن الحملة تخاطب الجمهور بشتى اللغات ومختلف الوسائل، وتابع "وذلك في إطار تنفذ الوزارة عدة حملات توعوية وإرشادية لتوجيه لكافة أفراد المجتمع بمختلف وسائل التواصل وعبر القنوات المفتوحة المباسرة والإلكترونية"، منوها على أن الحملة تسعى لحث الجمهور على الالتزام بقواعد المحافظة على نظافة وجمال الشوارع والأماكن العامة في دولة قطر. من جانبه أضاف السيد منصور راشد النعيمي مدير إدارة العلاقات العامة بقطر غاز، أن حملة "كلنا نشوفك" تمتد لـ3 سنوات وتركز على معالجة ممارسات سلبية تؤثر على نظافة وجمال الشوارع والأماكن العامة في قطر. الحملة تخاطب الجمهور بشتى اللغات ومختلف الوسائل وأشار النعيمي إلى أن شعار الحملة يؤكد على "أننا جميعنا مسؤولون على النظافة العامة فسلامة البيئة تعود على المجتمع بأسره"، مشدد على أن هذه الحملة لكافة المواطنين والمقيمين، "فجميعنا مسؤولون عن إنجاحها، ونرحب بكل الآراء والملاحظات والمقترحات". وسيكون للحملة شخصية مخصصة للترويج لرسائل مع شعارات مثل "#قطر_للجميع"، و"#بلادنا_نظيفة_وجميلة"، و"#كلنا_نشوفك .. أنت لست وحدك".

2843

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
رئيس الأركان يجتمع بوزيرة القوة الجوية الأمريكية

اجتمع سعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس اركان القوات المسلحة اليوم مع السيدة ديبورا جميس لي وزيرة القوة الجوية الامريكية وبمرافقة الجنرال جون هيسترمان قائد القوات الجوية المركزية الامريكية. جرى خلال الاجتماع الحديث في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما الشؤون العسكرية، حضر الاجتماع سعادة السيدة سوزان ليلى زيادة سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى الدولة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

257

| 19 مارس 2014

اقتصاد الشرق
50 مليار دولار مشروعات جديدة خلال 2014

قدر سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي حجم عقود المشروعات المتوقع ابرامها خلال العام الجاري بنحو 50 مليار دولار تتركز في قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة وغيرها من القطاعات. وأضاف سعادته في كلمته التي خاطب بها المشاركين في افتتاح مؤتمر "ميد" السنوي الحادي عشر لمشاريع قطر أمس والذي يعقد تحت رعاية الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، أن هذا الأمر يعكس التطور القوي والسريع الذي يشهده الاقتصاد القطري، وما يتوقع له من نمو وتوسع خلال الأعوام القليلة القادمة نظرا للحاجة الملحة الى تنفيذ المشاريع الكبرى لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وأضاف أن القطاع المالي في قطر شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية وساهم بفعالية في دفع عملية النمو الاقتصادي، مشيرا الى أن مصرف قطر قام باتخاذ العديد من المبادرات من أجل تحقيق رؤية قطر الوطنية لعل أحدثها اطلاق استراتيجية الهيئات الرقابية والاشرافية على قطاع الخدمات والأسواق المالية في الدولة خلال شهر ديسمبر الماضي. وأوضح محافظ مصرف قطر المركزي، أن تلك الاستراتيجية تهدف لايجاد اطار تنظيمي مالي قوي وفعال يدعم الازدهار الاقتصادي والاستقرار المالي الذي تشهده قطر، بالاضافة لتأسيس بنية تحتية قوية لصناعة الخدمات المالية بما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات الدولية. وتابع أنه في اطار تلك الاستراتيجية تم تفعيل النصوص الخاصة بالتنسيق والتعاون بين الأجهزة الرقابية والاشرافية في قطر وذلك من خلال تشكيل لجنة الاستقرار المالي ورقابة المخاطر التي تختص بدراسة المخاطر الناجمة والمحتملة على جميع الخدمات والأعمال والأنشطة والاسواق المالية ووضع الحلول والمقترحات الخاصة بها. وأشار الى أن دور اللجنة ايضا يتمثل في التنسيق بين الجهات التنظيمية والرقابية والاشرافية في الدولة والعمل على تعزيز التعاون وتبادل المعلومات فيما بينها مع اقتراح السياسات المتعلقة بتنظيم الخدمات والأعمال والاسواق المالية والرقابة والاشراف عليها. وبالنسبة لمشروعات الدولة، أوضح سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي خلال كلمته بمؤتمر مشاريع قطر الذي تستمر أعماله حتى اليوم الأربعاء أن قطر تشهد نشاطا ملحوظا في مجال الانشاءات ومشروع المترو الذي يربط أنحاء الدولة المختلفة الى جانب بناء أكبر ميناء في المنطقة، كما تشهد أيضا زيادة عدد المناطق الصناعية للشركات الصغيرة والمتوسطة والتوسع في محطات الكهرباء وشبكات المياه والصرف الصحي والطرق المعبدة والجسور والانفاق وذلك من أجل ايجاد البنية التحتية المطلوبة وخاصة في ظل استعداد قطر لاستضافة كأس العالم 2022. ونوه بأن النتائج الجيدة للبنوك المحلية في العام الماضي جاءت متوافقة مع الوضع الاقتصادي القوي الذي شهدته قطر، مشيرا الى أن زيادة الأعمال في كافة القطاعات الخدمية والتجارية والعقارية والصناعية قد ساهم في نمو أعمال البنوك التي ساهمت هي الأخرى في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومشاريع البنية التحتية. وعلى الصعيد المصرفي، قال محافظ مصرف قطر المركزي ان المصرف يواصل اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى السياسة النقدية بهدف تعزيز الاستقرار المالي وادارة السيولة، مؤكدا أن المصرف لا يألو جهدا في سبيل كفاءة ومتانة القطاع المصرفي من خلال اصدار التعليمات والتعاميم والتفتيش الميداني والمكتبي وهو ما انعكس ايجابيا على الجهاز المصرفي والمالي. وذكر أن اجمالي موجودات البنوك التجارية العاملة بدولة قطر خلال عام 2013 حقق نموا بنسبة 11.4 بالمائة مقارنة بالعام السابق ليصل اجمالي الموجودات الى 910 مليارات ريال في العام الماضي مقارنة بنحو 817 مليار ريال في نهاية 2012. وأوضح سعادته أن ودائع العملاء لدى البنوك التجارية ارتفعت خلال 2013 بنحو 19.7 بالمائة ليصل اجمالي الودائع الى 548 مليار ريال مقارنة بنحو 458 مليار ريال في نهاية 2012. وأضاف أن التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك التجارية لعملائها خلال عام 2013 بأكثر من 11.8 بالمائة ليصل اجمالي الائتمان المحلي الى نحو 533 مليار ريال مقابل 477 مليار ريال في نهاية عام 2012.

276

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
د.المرى رئيساً للجنة الإعتماد الدولية لحقوق الانسان

جددت لجنة الاعتماد الفرعية التابعة للجنة التنسيق الدولية بجنيف أمس، الثقة في سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بإنتخابه رئيساً للجنة الإعتماد للمرة الثالثة. ووصف الدكتور المري إعادة إنتخابه لهذا المنصب بأنه تجديد للثقة في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، وتأكيد للمصداقية والإستقلالية التي تتمتع بها، ومؤشر للدعم الكبير الذي تقدمه الدولة في كل ما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.. يذكر أن لجنة الإعتماد الدولية هي المعنية بتقييم وإعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول العالم، والتي بلغ عددها 107 مؤسسات وطنية، وهنالك أربعة ممثلين عن القارات الخمس على النحو التالي: "تمثل دولة قطر القارة الآسيوية، وموريتانيا عن إفريقيا وتمثل ألمانيا القارة الأوروبية، وتمثل كندا الأمريكيتين". كما تترأس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر حالياً منتدى الآسيا باسفيك.

323

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
جامعة قطر تسلم الكتب للطلبة وفق نظام ترقيم آلي

شرعت إدارة الخدمات الطلابية في جامعة قطر بتطبيق آلية جديدة لتسليم الكتب الدراسية للطلبة حيث اعتمدت على نظام آلي للترقيم، وأسلوب مختلف في توزيع الكتب، الأمر الذي نتج عنه سلاسة في توزيع الكتب الجامعية الدراسية، وارتياح عام لدى الطلبة.وقالت الأستاذة لولوة إبراهيم رئيس قسم الكتب الدراسية في إدارة الخدمات الطلابية لـ"الشرق" إنه نظرا للتزايد المطرد في أعداد الطلبة أدى ذلك إلى زيادة الضغط على عملية توزيع الكتب، وهذا الفصل قمنا باعتماد نظام الأرقام، حيث يأخذ الطالب رقما، ثم يقوم الموظفون بتجميع الكتب الخاصة به. لولوة إبراهيم: تدريب نظري وعملي للطلبة العاملين في توزيع الكتبوأضافت: سابقا كان الطالب هو من يقوم بتجميع كتبه من رفوف المعرض بنفسه، وكان هذا يستغرق وقتا طويلا إذ كان يصعب على الطالب أن يجلب كتبه بمفرده، وأحيانا كان الطالب يقوم بأخذ الكتب الخطأ من الرفوف، وهذا العام كنا أكثر حزما فيما يتعلق باستخدام البطاقة الجامعية، وذلك لتعزيز دورها لأنها هي التي تمثله بالجامعة، إضافة إلى كونها تيسر سير العمل إذ إن لكل بطاقة جامعية شيفرة معرفة على أجهزة الجامعة الإلكترونية، والتي تظهر كل التفاصيل المتعلقة بالطالب حاملها. خلال عملية توزيع الكتب الدراسيةوأشارت الى تخصيص أيام معينة لكل كلية، آخذين بعين الاعتبار عدد الطلبة المنتسبين لكل كلية، وأيضا عدد الطلاب والطالبات، وقمنا بجعل يوم السبت من كل أسبوع يوما عاما لكل الكليات، بحيث يقوم من فاته استلام كتبه في الأيام المخصصة لكليته باستلام كتبه يوم السبت، ونعتبر أن تخصيص هذا اليوم لكل الكليات أمر مفيد جدا خاصة للطلبة العاملين وللطلبة الملتحقين بالدراسات العليا.وقد تم إعلام الطلبة جميعا بجدول توزيع الكتب والإرشادات والأمور المطلوبة منهم كبطاقتهم الجامعية مثلا عبر البريد الإلكتروني، لذا ننصح جميع الطلبة بضرورة قراءة كل الايميلات التي تردهم من الجامعة.* تدريب العاملينوحول تدريب العاملين في خدمة توزيع الكتب وهم من الطلبة على هذه العملية بينت أن التدريب تم لمدة شهر ونصف الشهر وكان تدريبا نظريا وعمليا، وقد تم بعد ذلك اختيار الطلبة الأجدر منهم، ووزعنا كلا منهم حسب امكاناته والمكان المناسب الذي نراه فيه، فبعضهم وضعناه لخدمة الطلبة والإجابة على استفساراتهم والبعض وضعناه على نظام الترقيم والبعض الآخر على المحاسبة وجمع الكتب والدوام اليومي من الساعة 08:00 صباحا وحتى الساعة 06:00 مساء حيث يكون العمل على نظام مجموعات خلال اليوم. قياس مدى نجاح الآلية الجديدة بالتعاون مع طلاب المجلس التمثيليوبشأن قياس مدى نجاح عملية توزيع الكتب هذا العام، أوضحت أن ذلك تم بالتعاون مع طلاب المجلس التمثيلي، وكذلك من خلال متابعتنا الشخصية لحسابنا قطاع شؤون الطلاب على تويتر والفيسبوك، حيث وجدنا من خلال تفاعل الطلبة وتعليقاتهم أنهم كانوا راضين عن النظام الجديد، وشعروا بالفرق وأثنوا على سرعة الإجراءات في النظام الجديد والسلاسة في عملية استلام الكتب. طالب يدون قوائم الكتب الدراسية الخاصة به* تغييرات فعالةعلى صعيد متصل، قال السيد أحمد إسماعيل العمادي كبير اختصاصي الخدمات الطلابية: لقد قمنا في هذا العام الدراسي بعدد من التغييرات التي تسهل على الطالب الحصول على الكتب الدراسية في أسرع وقت ممكن ودون بذل الكثير من الجهد، أولها: تغيير طريقة صرف الكتب الدراسية فقد وفرنا "جهاز الترقيم" الذي يتسلم منه الطالب ورقة تبين له دوره لاستلام الكتب، وبعد انتظار قليل يظهر الرقم الذي يحمله الطالب على الشاشة فيتوجه الطالب إلى "الكاشير"، ويقدم له بطاقته الجامعية، وفي الوقت ذاته تقدم الكتب للطالب وتنتهي عملية استلام الكتب.وأضاف العمادي: كما قمنا أيضا بزيادة عدد "الكاشير" الذي كان يبلغ سبع " كاشير" في الفصل السابق، ليبلغ اثني عشر "كاشير" وذلك لتسهيل عملية صرف الكتب دون تأخير الطالب عن موعد محاضرته أو التزاماته الأخرى.كما أكد العمادي أن إرضاء الطالب هو هدف قسم الكتب الدراسية وجميع العاملين، فهم يضعون هذا الهدف نصب أعينهم في تعاملاتهم مع الطلبة سواء وقت تسليم الكتب أو قبله.وأشاد الطالب معتصم الناصر بجهود قسم الكتب الدراسية وموظفيها قائلا: أود أن أشكر قسم الكتب الدراسية على الخدمات التي يقدمها لنا وخاصة حرصهم الشديد على وقتنا من خلال تنظيم عملية التسليم وإسراعه دون تأخير الطالب عن محاضراته ومواعيده، كما أشاد الطالب معتصم بأخلاقيات الموظفين العاملين وسرعة تعاونهم مع الطلبة في حين مواجهتهم لأية استفسارات أو صعوبات وهذا يؤكد حرص الجامعة وكافة أقسامها على مصالح طلابها وتقديم أفضل الخدمات لهم من شتى النواحي. توزيع الكتب يتم بطريقة الكترونية* توفير للوقت والجهدوقالت الطالبة سلمى خالد من كلية الإدارة والاقتصاد: كانت عملية استلام الكتب في هذا العام الدراسي أسهل بكثير من الأعوام السابقة فقد تداركت إدارة الجامعة زيادة عدد الطلبة في الكليات المختلفة كما استمعت لآرائهم حول كيفية تسهيل عملية استلام الكتب وطبقتها هذا العام وظهرت نتيجة هذه المبادرة في أولى أيام تسليم الكتب فلم تتطلب منا هذه العملية على وقت أو جهد كثيرين وقد كانت الإجراءات سلسة وسريعة دون خلل أو مشاكل فنية تذكر.كما عبر الطالب أمين الحق إمداد الحق من كلية الهندسة عن إعجابه بحرص الجامعة على مصلحة الطلاب وراحتهم، وقال: قامت الجامعة بتخصيص عدد كاف وكفء من الموظفين في قسم الكتب الدراسية وذلك لتسهيل عملية تسليم الكتب في وقت قياسي، كما وضعت جدولا زمنيا محددا خاصا بالطلاب وآخر بالطالبات من مختلف كليات وأقسام الجامعة، وهذا ما التمسه جميع الطلبة عند استلامهم للكتب.وأضاف: لقد امتازت عملية تسليم الكتب بالسلاسة والمرونة ولم ير أي أثر للزحام أو الانتظار الطويل، وقد اكتشفت أيضا خدمة جديدة خاصة باستلام الكتب وهي إمكانية استلام الكتب نيابة عن الطلبة الذين لم يتمكنوا من الحضور في وقتهم المخصص وذلك من خلال إجراءات بسيطة ويسيرة مكنتني من استلام الكتب نيابة عن زميلي.

1468

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
"الأعلى للتعليم": لا توجد وظائف بديلة للمعلم المستقيل

دعا السيد إبراهيم رجب الكواري مدير الموارد البشرية والإدارية بالمجلس الأعلى للتعليم مديري وأصحاب تراخيص المدارس المستقلة إلى سرعة موافاة الإدارة بالإحتياجات الفعلية من الوظائف التدريسية في موعد أقصاه نهاية دوام يوم غد الخميس (20 مارس الجاري)، مشددا على أن إدارة المدرسة ستكون مسؤولة في حال التأخر عن أي مشاكل تحدث في مسألة توفير احيتاجاتها من المعلمين.وذكر التعميم الصادر عن مدير إدارة الموارد البشرية والإدارية بالمجلس الأعلى للتعليم أنه في حالة عدم رغبة أحد الموظفين القطريين الاستمرار في العمل بالمدرسة وقام باختيار "لا أرغب" فإنه يكون مسؤولاً عن إيجاد وظيفة أخرى لدى مدرسة أو جهة أخرى.وقال الكواري في تعميم وصلت "الشرق" نسخة منه: إنه وبمناسبة بدء الإعداد للعام الأكاديمي القادم 2015/2014 فإن على المدارس اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحديد الاحتياجات من الوظائف التدريسية وفقا للتخصصات المطلوبة لكل مادة على حدة، وتوزيع النموذج الخاص باستمرار الموظف للعمل بالمدرسة "أرغب أو لا أرغب" على جميع موظفي المدرسة.ونبه إلى أن آخر موعد لتسليم النموذج هو يوم الخميس 20 مارس الجاري، مع الأخذ في الاعتبار بأنه في حالة عدم رغبة أي موظف في الاستمرار بالعمل لدى المدرسة عليه الالتزام التام بجميع مهامه الوظيفية الموكلة إليه حتى نهاية العام الأكاديمي الحالي في 13 يوليو 2014.ودعا الكواري المدارس إلى رفع احتياجاتها من الوظائف بعد تحديدها على نظام الترشيح الإلكتروني بالمدرسة على رابط "احتياجات التوظيف" على أن تكون هذه الاحتياجات موزعة حسب التخصص والجنسية المفضلة وذلك في موعد أقصاه 25 مارس الجاري.وشدد الكواري على أن إدارة المدرسة ستكون هي المسؤولة في حال التأخر عن التواريخ المحددة سابقا، داعيا الجميع لسرعة تنفيذ ما جاء في التعميم ليتسنى للإدارة تنظيم وتقدير احتياجات المدارس من الوظائف للعام الأكاديمي القادم.

415

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
التنمية الإدارية تختص بإجراءات ترقية ونقل وندب وإعارة الموظفين الحكوميين

علمت "الشرق" أن وزارة التنمية الإدارية أصبحت الجهة المنوط بها القيام بإجراءات الترقية أو النقل أو الندب أو الإعارة للموظفين العاملين بالجهات الحكومية ، ولابد من إعلامها وأخذ موافقتها من الجهات الحكومية المختلفة في حالة رغبتها القيام بأحد هذه الإجراءات تجاه أحد الموظفين العاملين بها. كما علمت "الشرق" أنه يتم العمل في الفترة الحالية على إعداد دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة بعد أن طرأ عليه بعض التعديلات ومن المتوقع صدور قرار به قريباً ، حيث ستقوم الجهات الحكومية بتصنيف الوظائف في مجموعات عامة تضم مجموعات نوعية وتتضمن كل مجموعة نوعية الوظائف المتشابهة في طبيعة العمل ومستوى الواجبات والمسؤوليات المطلوبة ، و ذلك في ضوء الهياكل التنظيمية والوظيفية المعتمدة لدى الجهات الحكومية المختلفة ووفقا لدليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة بالدولة ، كما سيتم تعديل العقود الخاصة بالموظفين غير القطريين الذين تم تعيينهم تحت مسمى فئة الرواتب المقطوعة .

779

| 19 مارس 2014

محليات الشرق
مدير شركة مقاولات يمنع العمال من أداء الصلاة

واقعة غريبة رصدتها "بوابة الشرق" من خلال شكوى تلقتها من عمال بإحدى شركات المقاولات يشكون من قيام مديرها بمنعهم من أداء الصلاة في المسجد الذي بنوه بأيديهم وتعبوا على إنشائه وتوفير كافة متطلباته، ولم يقف هذا المدير عند هذا الحد بل لجأ إلى معاقبة كافة العمال المسلمين الذين يؤدون الصلاة والخصم من رواتبهم الشهرية في حال دخولهم إلى المصلى، واتخذ بعض الإجراءات الأخرى والتغييرات بين العمال المسلمين، حيث إنه قام بنقلهم إلى مكان آخر لا يوجد فيه مسجد ويستبدلهم بعمال من ديانات أخرى.وقد عمل العمال بكل جهد لبناء هذا المصلى في مقر سكنهم الواقع بين عشرات المجمعات السكنية التابعة لشركات أخرى ولا تتواجد بها مساجد ويسكنها عدد كبير من العمال المسلمين. واجهة المصلى من الخارج إغلاق باب المصلى الرئيسيالجدير بالذكر أن هذا المدير أجبر كافة العمال المسلمين الذين اعتادوا على التردد إلى المصلى بشكل يومي لأداء الصلاة خاصة في يوم الجمعة الذي يتوافد به العمال المسلمين من جميع المساكن المجاورة لأداء صلاة الجمعة، حيث إنه قام بإغلاق الباب الرئيسي أمامهم ومنعهم من الوصول إلى المسجد.وكان قد تم بناء هذا المصلى بمجهود العمال المسلمين عندما كان مدير الشركة مسلماً سمح لهم بذلك، ولكن بعد أن تغير هذا المدير جاء آخر لا يقبل أداء الصلاة أبدا بل وينوي أن يحول المسجد إلى مخزن يضع به الأدوات والأمور الخاصة بالشركة، عدا ذلك قام المدير الحالي بقطع الكهرباء على المصلى ورغم كل ذلك إلا أن بعض المسلمين من يعملون في نفس الشركة حتى الآن ما زالوا يقيمون الصلاة في المصلى، ولكن للأسف يؤدون صلاة المغرب والعشاء وسط ظلام دامس، ولا يعلمون ما هو مصير هذا المسجد ومصيرهم في فصل الصيف الذي تزداد به درجة الحرارة ويحتاجون إلى أجهزة تكييف هي بالأصل موجودة في المصلى ولكن لا تصلها الكهرباء بسبب قطعها عن المصلى منذ عدة أيام بشكل متعمد.أسئلة كثيرة تدور حول هذا الموضوع، بأي حق يمنع هذا المدير العمال المسلمين من أداء الصلاة في المصلى؟ ولماذا يستهدف هذا المدير الفئة المسلمة بشكل مباشر ويمنعهم من أداء فرائض الصلاة؟. المصلى من الداخل جولة "بوابة الشرق"وفي جولة "بوابة الشرق" في المنطقة التقينا عدداً من العمال المسلمين الذين عبروا عن استيائهم من تصرف مديرهم حول منعهم من أداء الصلاة بمختلف الطرق وتصل العقوبات بعض المرات إلى النقل والخصم من الراتب الشهري، وكل ذلك فقط لأنهم مسلمين يقومون بتأدية فريضة الصلاة في المصلى.وأضافوا نحن في دولة إسلامية نهجها ودينها الإسلام ورغم كل ذلك إلا أن هذا المدير يمنعنا من أداء الصلاة ويهددنا بتحويل المصلى إلى مخزن للأدوات الأخرى، علما بأن هذا المصلى نحن من قمنا ببنائه وتوفير كافة متطلباته، ولكن كان جزاؤنا الحرمان من أداء الصلاة في المصلى بالإضافة إلى عقوبات أخرى. أداء الصلاة وسط إنقطاع الكهرباءولفتوا إلى أن العديد من المسلمين كانوا يتوافدون بشكل يومي لأداء الصلاة في المصلى، ويزداد عدد المصلين يوم الجمعة حيث إنهم يتوافدون من كل مكان قريب، ولكن ما قام به هذا المدير إغلاق البوابة الرئيسية بوجوههم ومنعهم من الدخول والوصول إلى المصلى وهو ما أدى إلى تراجع أعداد المصلين، موضحين كان في السابق يتردد إلى المصلى إمام وخطيب لصلاة الجمعة ومنعه هذا المدير من الدخول، إضافة إلى أنه خصص رجل امن دوره منع أي شخص مسلم من الدخول والذهاب إلى المصلى.وناشدوا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التدخل العاجل لإلزام مدير الشركة بالسماح لكافة العاملين المسلمين أداء الصلاة في المصلى، ومعاقبة كل من يخالف القوانين والأنظمة في الدولة.

1351

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
الشيخة موزا تشهد احتفال "كارنيجي ميلون" بالذكرى العاشرة

تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع فشملت برعايتها الكريمة احتفال جامعة كارنيجي ميلون في قطر بالذكرى العاشرة لتأسيسها. وقد شهد الحفل عدد من كبار الشخصيات ومسؤولى مؤسسة قطر وقيادات جامعة كارنيجي ميلون في قطر والولايات المتحدة الامريكية. وفي إطار الاحتفالية التاريخية، قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بجولة تفقدية تفضلت خلالها بزيارة المعرض الحصري الذي أقيم تحت عنوان 'السفر عبر الفنون والأزمنة' الذي يستعرض ثراء الثقافة والتراث القطري والحضارة الإسلامية من خلال أكثر من 160 قطعة أثرية نادرة مهداة من الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني. وباعتبارها رائداً عالمياً في مجال التعليم، تشتهر كارنيجي ميلون بصبغتها الإبداعية، وقدرتها على الجمع بين مختلف التخصصات، وتميز برامجها في مجالات إدارة الأعمال والتقنيات التكنولوجية والفنون، كما كانت الجامعة محضناً لبعض أهم المفكرين في العالم، من بينهم تسعة عشر عالماً ومفكراً حصلوا على جائزة نوبل، وأحد عشر فائزاً بجائزة تورينج. وهو ما أشار إليه المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر، قائلاً فى تصريح صحفي: "يُعزى نجاح كارنيجي ميلون في قطر كفرع لحرم جامعي عالمي في قلب المدينة التعليمية إلى قدرة مؤسسة قطر على تحقيق نوع من التوازن بين الحفاظ على المعايير العالية للجامعة الأم وبين قيم المجتمع وتلبية احتياجات المجتمع المحلي. وتماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، فلا تزال جامعة كارنيجي ميلون في قطر جزءاً لا يتجزأ من مؤسسة قطر وتسهم في عملية بناء القدرات الوطنية وتحقيق التنمية بمفهومها الشامل". جانب من الحفل تخريج كوادر مؤهلة من جانبه قال الدكتور سوبرا سوريش رئيس جامعة كارنيجي ميلون الام ببيتسبيرج فى كلمته بالاحتفالية "تفخر جامعة كارنيجي ميلون بتعاونها مع مؤسسة قطر في إنشاء هذا الصرح الجامعي منذ عشرة أعوام لإنشاء الكوادر المؤهلة المزودة بأرقى مستويات التعليم في قطر والمنطقة وبجميع المقاييس، تفوقت هذه الجامعة على توقعاتنا المتفائلة، وأفضل دليل على ذلك هو تخرج ما يقارب 300 طالب يسهمون في نجاح العديد من الشركات والمؤسسات والمجتمعات في المنطقة والعالم — تماماً كما كان أندرو كارنيجي يحلم منذ 114 عاما. وقد أسعدتني مقابلة عدد من هؤلاء الطلاب والخريجين". وتابع قائلا "لم تتوقف الفوائد عند ذلك فقد أنشأت جامعة كارنيجي ميلون في قطر صلات قوية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين عبر شبكة كارنيجي ميلون العالمية، حيث تعاونوا في تنفيذ المشاريع البحثية والمواد الدراسية وتبادل البعثات الطلابية وأنشطة التوعية. فقد تبنى طلاب وأعضاء هيئة التدريس منهج كارنيجي ميلون الذي يقوم على تعاون الجميع من مختلف التخصصات في حل المشكلات، مما جعلهم يثرون الجامعة بأسرها بأفكارهم الجديدة وأساليبهم المبدعة في التفكير، وشغفهم الواضح للتعلم". وذكر ان خريجي الجامعة يعملون في بعض أفضل الشركات على وجه الأرض، بينما يستكمل آخرون دراساتهم في جامعات مرموقة منها كارنيجي ميلون في بيتسبيرغ حيث أصبحوا جميعاً جزءاً لا يتجزأ من شبكة كارنيجي ميلون العالمية التي تضم حوالي 95 ألف شخص يجمعهم هذا المنهج التعليمي وقال "هذه مجرد بداية، ونتطلع إلى فرص جديدة لاستكمال هذا النجاح من خلال توسيع نطاق التفاعل بين الطلاب وهيئة التدريس وتوفير فرص جديدة للتعاون بين جامعة قطر وفروع كارنيجي ميلون الأخرى وبرامجها التعليمية حول العالم. ويسعدني ويشرفني أن أكون هنا اليوم للاحتفال بما تنجزه كارنيجي ميلون قطر — وأبناؤها من الطلاب والخريجين". 40 % قطريون وخلال الحفل الرسمي، سلط مارك كامليت، عميد جامعة كارنيجي ميلون ونائب الرئيس التنفيذي، الضوء على الإنجازات الرئيسية في قطر، بما في ذلك ارتفاع عدد الطلاب من 41 إلى 400 طالب مع وصول نسبة الطلاب القطريين إلى ما يقرب من 40 في المائة من إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة. وقال كامليت فى كلمته: "سمعنا مراراً وتكراراً أصحاب الأعمال وهم يعربون عن سعادتهم بخريجي كارنيجي ميلون المعينين لديهم؛ حيث أثنوا على جديتهم في العمل وإبداعهم وإعلائهم لمصلحة الفريق على مصلحتهم الشخصية وهذه هي السمة المميزة للتعليم في كارنيجي ميلون، وهذا ما حققناه في حرمنا الجامعي بدولة قطر". ولفت الى ان نجاح الجامعة لا ينبغي قياسه بالأرقام فقط، وقال "تطبق جامعة كارنيجي ميلون منهجاً متميزاً في التعليم والأبحاث، فنحن لا نعلم الطلاب ونهيئهم لسوق العمل فحسب، بل نعد جيلاً جديداً من الباحثين ورواد الأعمال والقادة الذين يتغلبون على التحديات ويتغلبون على أي عقبات تواجههم". واشار الى ان خريجي الجامعة التحقوا بالدراسات العليا في أرقى المؤسسات التعليمية في العالم مثل جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا وقال "يسعدني أن أضيف إلى القائمة جامعة كارنيجي ميلون". وتابع أود أن أرفع أسمى آيات الشكر إلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على رؤيته الحكيمة التي وضعت التعليم في قلب رؤية قطر الوطنية 2030 كما أتقدم بأعمق رسائل الشكر والامتنان لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر لقيادتها ودعمها المستمرين لجامعة كارنيجي ميلون في قطر ونشكر المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر الذي قدم لنا الكثير طوال فترة تشييد هذا المبنى اثناء توليه منصب نائب رئيس مؤسسة قطر للمشاريع الرئيسية". واضاف قائلا "أشكر كذلك الرئيس السابق لمؤسسة قطر الدكتور محمد فتحي سعود، وبقية شركائنا في مؤسسة قطر والمدينة التعليمية". وتخرج ما يقرب من 300 شاب وشابة من الحرم الجامعي الفرعي وهم يلعبون الآن دوراً أساسياً في مجتمع تطوير المعرفة القطري والعالمي، وقد عاد أكثر من 100 خريج إلى الحرم الجامعي للاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيسه. 12 الف طالب يشار إلى أن عدد طلاب كارنيجي ميلون يبلغ 12 ألف طالب، فيما تخرج منها 95 ألف خريج، بينما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها وموظفيها خمسة آلاف فرد، ودائماً ما تحتل الجامعة مركز الصدارة في التصنيفات العالمية للجامعات، كما أنها تؤمن بأن تشجيع النقد العلمي ونشر ثقافة الاستعداد العملي هو السبيل الوحيد لتمكين الجامعة من تخريج جيل من المفكرين وقادة الأعمال والباحثين والعلماء القادرين على تغيير العالم.

470

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
إقالة "الكواري" وتعيين "الأخن" أمينا عاما للبلدي

إعتمد سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة ال ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني قرار المجلس البلدي بإقالة الامين العام السيد مطر بن شاهين بن ربيعة الكواري وتعيين السيد جابر بن حمد الأخن أميناً عاماً للمجلس البلدي. وتحدث سعادته خلال الجلسة السرية التى عقدت صباح اليوم بحضور 25 عضوا عن علاقة الامين العام السابق بالمجلس البلدي والاجواء والاسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار كما أنه قرر أن يجتمع مع الامين العام الجديد من اجل توضيح الكثير من الامور التي كانت غائبة عن الامين السابق. الخطة العمرانية الجديدة ووعد سعادة الوزير الرئيس والاعضاء بعرض الخطة العمرانية على المجلس خلال احدى الجلسات المقبلة وذلك بعد اقرارها من قبل مجلس الوزراء قريباً. موضحاً أن هذه الجلسة لن تكون للعرض فقط بل لاخذ مقترحات وتوصيات الاعضاء في الخطة والنظر في كونها تصلح للاضافة ام لا وقرر سعادته ان تكون زيارته للمجلس البلدي كل شهرين من أجل الوقوف على المقترحات والمتطلبات الخاصة بالاعضاء اضافة إلى اجتماع اسبوعي لمكتب الوزير مع الاعضاء الذين لديهم موضوعات خاصة بدوائرهم. لا خلافات شخصية من جانبه توجه السيد سعود بن عبد الله ال حنزاب رئيس المجلس بالشكر والتقدير إلى سعادة وزير البلدية على تجديد ثقته في المجلس والموافقة على قرار الاعضاء بتعيين أمين عام جديد وقال أنه لايوجد خلاف شخصي مع الامين العام السابق الا ان مصلحة العمل هي الهدف الرئيسي الذي يسعى المجلس إلى تحقيقه من خلال توفير أجواء تتمتع بالتعاون والتواصل والتماسك بين الاعضاء والرئاسة والامانة العامة والعمل بروح الفريق الواحد. واكد أن الامين العام السابق بعد استلامه المنصب اختلفت تصرفاته ولم يبدي اي تعاون مع الاعضاء أو الرئاسة مما تطلب القيام بعمل تصويت بين الاعضاء على بقائه من عدمه وفي حدود القانون مشيراً إلى أنه كان خطأ في الاختيار. إجراءات قانونية لافتا الى ان الاجراءات التي اتخذها المجلس ضد الامين السابق قانونية وانه لا صحة للاشاعات التي تقول إنها غير قانونية موضحا بان الاعضاء اقترحوا على وزير البلدية أن يتم النظر في المادة "19" التي تم تعديلها بعد أن كانت تنص على أن الرئيس هو المشرف العام على الأمانة العامة ويصدر اللوائح والقرارات الإدارية والمالية اللازمة لتنظيم العمل بالمجلس ويتولى تعيين العاملين به وذلك لما تسببه من خلافات بين الامين العام والرئاسة مشيراً إلى أن سعادة الوزير وعد بالنظر في هذا المقترح. مصلحة العمل وأعرب رئيس البلدي عن أمله بأن يكون الامين العام الجديد السيد جابر بن حمد الأخن على دراية بقانون المجلس البلدي وصلاحيات هذا المنصب وأن يدرك الاخطاء التي وقع فيها الامين العام السابق وأن يكون حريصاً على ملصحة العمل ويتعاون بشكل جيد مع الاعضاء والرئاسة من أجل الصالح العام.

675

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
العميد الدهيمي يؤكد جاهزية الدفاع المدني للطوارئ

احتفلت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني باليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك في حفل أقيم بنادي الضباط في مقر الإدارة الرئيسي بوادي السيل اليوم الثلاثاء. وألقى العميد حمد الدهيمي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني كلمة نيابة عن مدير الإدارة، تقدم خلالها بالتهنئة لرجال الدفاع المدني في هذا اليوم الذي يسلط الضوء على جهودهم في حفظ الأرواح والممتلكات. وأضاف ان عملية تطوير وتحديث الدفاع المدني خلال السنوات الأخيرة تسير وفق برامج وآليات متطورة لتواكب النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها الدولة، مشيرا إلى أن الأحداث أثبتت كفاءة وقدرة منتسبي الإدارة من أجل الحد من المخاطر وحماية الأرواح والممتلكات. وأكد العميد الدهيمي أن رجال الدفاع المدني يلقون كل التعاون والإشادة من جانب أفراد المجتمع، وهذا الأمر يحملهم الكثير من المسؤولية، مختتما كلمته بالدعوة إلى حفظ دولة قطر من كل سوء. وخلال الحفل قدمت مدرسة قطر الابتدائية المستقلة عرضاً مسرحياً توعوياً بعنوان "لحق علي" حيث حمل عدة رسائل للحضور عن أهمية استخدام طفايات الحريق واتباع إجراءات السلامة والوقاية في التخييم والمنازل، كما قدم الفنان حسين المري فقرة إنشاديه بعنوان "لأجل أمانك يا قطر"، ولاقى العرضان استحسان وإشادة الحضور. وفي نهاية الحفل، قام العميد حمد الدهيمي، نيابة عن مدير الإدارة بتكريم مدراء الإدارات بالدفاع المدني وهم: العميد جمال جعفر عن إدارة العمليات، والعميد إبراهيم المفتاح مدير إدارة الوقاية، والعقيد فهد الكبيسي مدير إدارة الشؤون الإدارية، والرائد حسين الأصمخ مدير إدارة الإسناد، وإدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية، والجهات الداعمة للدفاع المدني تطور الإدارة وفي تصريحات صحفية، أكد العميد حمد الدهيمي أن هذا اليوم يعد بياناً واضحاً لمجهودات الإدارة العامة للدفاع المدني وتطور الإدارة بما يتناسب مع التطورات الحادثة في دولة قطر، مشيراً إلى أن هذا اليوم فرصة طيبة لتقديم الشكر والتقدير لرجال كثيرين على رأسهم معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الداخلية على دعمه اللامحدود لإدارة الدفاع المدني، وكذلك مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني لمتابعته الدقيقة لكل كبيرة وصغيرة بالإدارة وكذلك رجال الدفاع المدني الذين يذهبون لإطفاء الحرائق ولا يدركون إن كانوا سيعودون فهم جميعا يستحقون كل التقدير والشكر في هذا اليوم . وأكد العميد الدهيمي أن الدولة مهتمة جداً بتطوير منظومة الدفاع المدني وهو رأس اهتمامات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عبر الحرص على تزويد الإدارة بأحدث المعدات في العالم وبما يواكب التطورات التي تشهدها قطر، مشددا على أن الدولة تشهد نهضة عمرانية كبيرة يصاحبها تطورا في استجابة الدفاع المدني لأي طارئ. ودعا مدير إدارة العمليات إلى التزام المجتمع باشتراطات السلامة والوقاية، مؤكدا استعداد الإدارة الدائم للتعامل في أي طارئ وفي أي فصل من فصول العام، لافتا إلى أن عملية الإخلاءات الوهمية وتدريب الطلاب في المدارس مستمرة، وهي خطة تقوم بها الإدارة للوقاية من أي سوء.

3564

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
"أحمد بن حنبل الثانوية" تفوز بجائزة التميز الخليجي

فازت مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ضمن منافسات دول مجلس التعاون الخليجي "فئة المدرسة والإدارة المدرسية المتميزة". وقال السيد جميل الشمري صاحب الترخيص ومدير المدرسة إن الفوز بالجائزة يعد انجازاً كبيراً بكل المقاييس يضاف إلى قائمة الإنجازات التي فازت بها المدرسة، خاصة فوزنا بجائزة يوم التميز العلمي فئة المدرسة المتميزة والطالب المتميز للعام الدراسي 2012 /2013 والتي تشرفنا باستلام الجائزة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فكان دافعًا قوياً لنا بأن نحقق هذا الانجاز على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والذي نهديه لسموه، ولدولتنا الحبيبة قطر. وأوضح "الشمري" أن جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تستهدف مهمة الارتقاء بالأداء التعليمي في كافة مراحله وقطاعاته التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم، بعد اصدارها من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة بدولة الإمارات في مارس عام 1998م.

589

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
الصحة العالمية تثمن جهود قطر في دعم اليمن

أكد الدكتور أحمد شادول ممثل منظمة الصحة العالمية باليمن على ان دولة قطر تعمل على تقديم كافة المساعدات الطبية والصحية للشعب اليمني. وقال في تصريحات خاصة لــــ "الشرق" على هامش مشاركته في الاجتماع الخاص بخطة الاستجابة الإنسانية لجمهورية اليمن للعام 2014 ان قطر قدمت للشعب اليمني الكثير في هذا المجال ومنها العمل على بناء مستشفيات ومراكز علاجية وصحية , وكذلك لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل قامت قطر بالعمل على تأثيث هذه المراكز وتلك المستشفيات بكافة الإمكانيات المتطورة سواء من ناحية المعدات والأجهزة المختلفة في كافة القطاع الطبي والصحي. وأشار شادول إلى ان قطر تعمل في هذا المجال داخل اليمن عبر مؤسسة قطر الخيرية ومن خلال الحكومة القطرية عبر السفارة القطرية باليمن ومن خلال الوزارات المختلفة المهتمة بالشأن الإنساني والإغاثي. وأضاف شادول ان قطر تقوم بالدعم كذلك من خلال منظومة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال أمانته العامة. وأضاف شادول أننا نأمل ان تعمل قطر ضمن الخطة المعنية للاستجابة الإنسانية لليمن ومن خلال أجهزتها ومنظماتها حتى تصل المساعدة إلى مستحقيها من الشعب اليمني وفي المكان المستهدف أو الأكثر احتياجا وأضاف شادول ان المجهودات القطرية والدعم داخل اليمن يكاد يكون هو الأكبر من حيث المساعدات والاستدامة. ومن جانبها أكدت روزميري ويلي الصانع مستشارة تفادي الصراعات وإعادة الاعمار ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ان دولة قطر من الدول الداعمة في مجال الاعمار داخل اليمن والعمل على تنمية أقاليم اليمن المختلفة وإنشاء بنية تحتية وخدمات للشعب اليمني وهو أمر مشكور من قبل المؤسسات الدولية. وقالت ان المؤسسات القطرية الخيرية كانت من أوائل المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني عملا داخل اليمن من خلال شركات مع منظمات أهلية يمنية.

361

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
كلية شمال الأطلنطي تقيم فعاليات القرية العالمية

أقامت كلية شمال الأطلنطي في قطر فعاليات القرية العالمية 2014 وهي القرية العالمية الثامنة على التوالي التي تقيمها كلية شمال الأطلنطي في قطر، حيث فتحت الكلية ابوابها للجمهور يومي 15 و 16 من مارس الجاري، للقدوم ومشاهدة فعاليات القرية والاستمتاع بالعروض والفعاليات المختلفة. 20 جناح ثقافي وتميزت القرية العالمية لهذا العام بوجود قرابة 20 جناح ثقافي لمختلف الدول منها قطر وكندا، عمان، فلسطين، السودان، الفلبين، مصر، اندونيسيا، الهند ودول أخرى مشاركة. وقام طلاب الكلية بتجهيز الاجنة الثقافية بالتصاميم التراثية المميزة المستوحاه من الثقافات المختلفة للبلدان ويتحول كل طالب داخل الجناح الى سفير لبلاده يحكي قصتة ويعرف الزوار على تراثه وحضارته، كما تم تجهيز مسرح القرية العالمية لتقديم العروض المختلفة، كالرقصات الشعبية وعروض الازياء التقليدية والاغاني التراثية وغيرها. وقام كل من السيد حمد حمدان المهندي مدير ادارة التراث في وزارة الثقافة والفنون والتراث برفقة كل من الدكتورة لطيفة الحوطي نائب رئيس اللجنة التنفيذية والدكتور كين ماكلويد رئيس الكلية والطالب حسين المري رئيس المجلس الطلابي بإفتتاح القرية العالمية وقص الشريط لبدء فعاليات القرية.

449

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
إختتام أعمال مؤتمر قطر للعلوم العصبية السريرية

اختتمت أعمال مؤتمر قطر للعلوم العصبية السريرية الذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وكلية طب وايل كورنيل في قطر وأكاديمية نيويورك للعلوم، بعد أن تواصلت جلساته على مدار يومين ونصف اليوم بمشاركة خبراء وأطباء دوليين ناقشوا أحدث التطورات والاختراقات اللافتة التي شهدها طب الأعصاب في الآونة الأخيرة. الإصابات الدماغية وقد إنصب اهتمام المؤتمر على محورين اثنين يُعدَّان من أكثر المحاور التي تستحوذ على اهتمام الأروقة الطبية والأكاديمية المعنية بالعلوم العصبية، أولهما الاضطرابات المزاجية كالاكتئاب، وثانيهما السَّكتة الدماغية والإصابات الدماغية الرضيَّة. وجاء انعقاد المؤتمر في الوقت الذي تصنف به منظمة الصحة العالمية الاضطرابات المزاجية والسَّكتة الدماغية والإصابات الدماغية الرضيَّة بين أخطر المشكلات الصحية التي تواجه كافة بلدان العالم اليوم، ومنها بطبيعة الحال قطر. وقد ألقى أكاديميون وباحثون من الولايات المتحدة الأميركية والشرق الأوسط وأوروبا ثلاثة وثلاثين محاضرة خلال المؤتمر، وأشادوا جميعهم بنجاح المؤتمر في تحقيق الأهداف التي انعقد من أجلها، وهو يُعدّ مثالاً جيداً على ما يمكن تحقيقه عندما تتكاتف جهود ثلاث مؤسسات مرموقة مثل مؤسسة قطر وكلية طب وايل كورنيل في قطر وأكاديمية نيويورك للعلوم، خصوصاً في مرحلة اقتصاد المعرفة التي تتطلع قطر لتحقيقه. توثيق التعاون ونوَّه الدكتور جاويد شيخ عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر، بأهمية المؤتمر مشيراً إلى أن من بين أهم أهدافه توثيق التعاون بين أطباء الأعصاب والمؤسسات الطبية والبحثية المعنية بالعلوم العصبية حول العالم, ومشيراً في الوقت ذاته إلى أن استضافة الدوحة للمؤتمر ستعود بالمنفعة على أطباء الأعصاب في قطر الذين سيستفيدون حُكماً من نقاشاته وجلساته، الأمر الذي سيسهم في الارتقاء بمعايير الرعاية الطبية المتاحة للمصابين بأمراض عصبية في البلاد ورَفْد الجهود البحثية ذات الصلة في آنٍ معاً.

192

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
اجتماع لمناقشة "اتفاقيات أداء الخدمات الصحية"

يعقد المجلس الأعلى للصحة بعد غداً، الخميس، اجتماعاً لمناقشة "اتفاقيات أداء الخدمات الصحية"، مع مقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، والمقرر تدشينها والعمل بها اعتباراً من الأول من أبريل المقبل، وتعتبر المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة لمراقبة وتحسين الأداء الكلي للمنظومة الصحية. يشارك في الاجتماع عدد من كبار المسؤولين والمختصين في المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص. وبموجب اتفاقيات الأداء يلتزم مقدمو الخدمات الصحية بتقديم تقارير دورية ودقيقة للمجلس الأعلى للصحة حول مجموعة محددة من مؤشرات الأداء الرئيسية الشاملة. ويهدف تطبيق اتفاقيات الأداء، والتي تتضمن 25 مؤشراً للمستشفيات و15 مؤشراً لمراكز الرعاية الصحية الأولية، إلى تمكين مقدمي الخدمات من استخدام إطار عمل مشترك لعملية القياس والتقييم الخاصة بجمع البيانات بشكل دقيق ومنتظم، إضافة إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية ومراقبة وقياس الأداء الكلي للنظام الصحي وتعزيز الشفافية. كما تعد اتفاقيات الأداء عاملاً هاماً في تحقيق الهدف الثاني من الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 والمتمثل في إيجاد نظام رعاية صحية متكامل يقدم خدمات عالية الجودة في المؤسسات العامة والخاصة.

184

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
الحراسات العامة تنظم ندوة للخدمات الأمنية الخاصة

انطلقت في قاعة إدارة البحث الجنائي صباح اليوم أعمال الندوة العلمية ( نحو أداء مؤسسي متميز للخدمات الأمنية الخاصة بدولة قطر) والتي تنظم بالتعاون بين إدارة الحراسات العامة ومعهد تدريب الشرطة بحضور العميد خليفة عبد الله النعيمي مدير إدارة أمن الريان نيابة عن سعادة مدير عام الأمن العام، كما حضره عدد من أصحاب الشركات الأمنية الخاصة. وتنظم فعاليات الندوة على مدار يومين، ويشارك فيها ممثلون من وزارة الداخلية، وزارة العمل، وزارة العدل، معهد التنمية الإدارية، مركز قطر الدولي للأمن والسلامة وشركة جي 4 اس . وتهدف الندوة إلى التعرف على طبيعة وأهمية عمل شركات الخدمات الأمنية الخاصة، والوقوف على مشكلات ومعوقات عمل هذه الشركات، وتطوير وتوحيد منظومة العمل والارتقاء بمعدلات أداء شركات الخدمات الأمنية الخاص. إلى جانب تفعيل الالتزام بقانون مزاولة الخدمات الأمنية الخاصة والقرارات الوزارية الصادرة بشأنه، ورفع الحس الأمني لدى العاملين بشركات الخدمات الأمنية الخاصة وتعزيز التعاون بين وزارة الداخلية وهذه الشركات. وقال العميد أحمد جاسم الجفيري مدير إدارة الحراسات العامة إن تنظيم هذه الندوة جاء انطلاقا من السياسة العامة للدولة، وما أكدت عليه رؤية قطر2030م من تحقيق كفالة الأمن والاستقرار، وصون الحريات والحقوق ، وحماية القيم الأخلاقية والدينية النبيلة، وكذا للدور الهام والفعال للشركات الأمنية الخاصة في دعم ومساندة المنظومة الأمنية وأطر التنمية المستدامة وتحقيق الترابط المنشود لدرء أخطار الجريمة والوقاية منها. رؤية قطر من جانبه قال النقيب حسين حمزة أسد رئيس قسم الشركات الأمنية الخاصة بإدارة الحراسات العامة – المنسق العام للندوة – ( يأتي الاهتمام بموضوع الندوة في ضوء السياسة العامة وما أكدت عليه رؤية قطر 2030م من تحقيق الأمن والاستقرار وتكافؤ الفرص، ودعم وتعزيز التنمية البشرية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، لتحقيق التقدم والازدهار للمواطنين.)

1042

| 18 مارس 2014

محليات الشرق
"الكاس": العمل الخيري القطري يحتل موقع الريادة عالمياً

أكد عبيد سالم الكاس الأمين العام لمؤسسة نداء الفطرة البريطانية أن قطر أضحت تقود العمل الخيري والإنساني على مستوى العالم، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسة "راف" في جمع شركاء العمل الخيري والإنساني الإسلامي من مختلف دول العالم لتطوير خبراتهم ونظمهم الإدارية والمالية. وقال السيد عبيد الكاس في تصريح لـ "الشرق" على هامش مشاركته في ملتقى شركاء العمل الإنساني الذي تنظمه مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" خلال الفترة من 16 إلى 19 مارس الجاري: إنه ومن خلال علاقتنا الممتدة مع مؤسسة "راف" وأخواتها من المؤسسات القطرية الخيرية فقد بدأنا نستشعر أن قطر أصبحت تقود العمل الخيري الإسلامي في العالم بشكل عام وتقود العمل الخيري في منطقة الخليج، سواء من ناحية التخطيط والتنظيم أو إدارة المشاريع الخيرية وتنفيذها. المالية والمحاسبة وفي ورشة العمل التي تم تخصيصها لمناقشة قضايا المالية والمحاسبة "الضبط المالي" تناول السيد ماهر شعبان الزعيم المدير المالي لمؤسسة "راف" الأسس التي تقوم عليها مؤسسات العمل الإنساني في الضبط المالي والمحاسبي، مشدداً على أهمية ذلك في إكتساب المؤسسة الثقة والأفضلية للجهات المانحة والشركاء المستفيدين والمتبرعين، الأمرالذى يساعد على دوام وفاعلية منظمات العمل الإنساني على المدى البعيد. واختتم الزعيم ورقته بعدة توصيات مهمة لشركاء العمل الإنساني منها: ضرورة تطوير أساليب المحاسبة والرقابة المالية وضرورة بناء برامج محاسبية متكاملة من أجل وجود كيان مؤسسي فعال، وضرورة التحول الى النظم المحاسبية الإلكترونية من أجل الرقابة وتبسيط الإجراءات. الهيكلة والتنظيم وفي ورشة العمل المخصصة للحديث عن الهيكلة والتنظيم في المؤسسات الخيرية قدم الباحث رامي سالم الكثيري دراسة أوضح فيها جملة من الامور المتعلقة بالتنظيم ومنها تعريف التنظيم وابعاد التنظيم الاساسية وعناصر التنظيم ومكوناته وطرق اعداد وثائق التنظيم . ويعرف الباحث الكثيري التنظيم بانه مجموعة من الوثائق التي توضح السياسات والقواعد والاساليب والاجراءات التي تحكم انشطة المنظمة لتحقيق اهدافها، أمّا الأبعاد فمن وجهة نظره فانها تشمل النظام المالي والعملاء والعاملين وطبيعة النشاط والانتشار الجغرافي وتناولت الدراسة عناصر ومكونات التنظيم في المنظمات الخيرية وهي السياسات وقواعد العمل والاساليب والسجل الوظيفي والصلاحيات واللوائح الادارية والمالية واجراءات العمل. وتحدثت الورقة عن اللوائح الادارية والمالية فكشفت عن وجود مجموعة من الضوابط في هذا الصدد ومنها توضيح اجراءات المجالس واللجان التنفيذية وتحديد آلية تفعيل الاجتماعات والتوصيات الادارية وشرح الآلية التي يتم بها تطبيق وتفعيل مواد النظام الاساسي للمنظمة واجازة وتعديل الادارة التنفيذية للمنظمة الى جانب تضمين عدد من المحددات سواء كانت زمانية او مكانية.

1544

| 18 مارس 2014

تقارير وحوارات الشرق
ماذا يريد المواطنون من قيادات الوزارات بعد الهيكلة؟

صدر مؤخراً قرار أميري باعادة الهياكل التنظيمية للوزارات والمؤسسات لتقليل الازدواجية وإزالة أوجه التعارض بين الادارات الحكومية المختلفة.. ولهذا فإننا مقبلون على مرحلة عمل وانجاز كبير ينتظرها المواطن. والحقيقة ان هذه القيادات ستكون عليها مسؤولية كبيرة وبذل المزيد من الجهد والعطاء والانطلاق نحو آفاق ارحب من الانجازات التي تتطلع لها الدولة، ويتطلع لها المواطنون. "الشرق" تستطلع آراء عدد من المواطنين وأعضاء المجلس البلدي للتعرف على ما هي تطلعاتهم وآمالهم من القيادات الجديدة في كافة مؤسسات الدولة بعد إعادة الهيكلة، حيث أكد المواطنون على ضرورة الاهتمام الأكبر بالتعليم والصحة كونهما يمثلان الركيزة الأساسية لتطور ونهضة المجتمع. واعتبر أعضاء بالمجلس البلدي المركزي أن عملية إعادة الهيكلة لها تأثيراتها الإيجابية على المجتمع، وتستهدف التطوير والبناء، وتعزز من العمل المشترك والتنسيق المستمر بين المؤسسات والأجهزة العامة. إرتقاء بالمؤسسات تقول شيخة الجفيري، عضو المجلس البلدي المركزي، إن عملية إعادة الهيكلة تستند إلى أسس إدارية وتهدف إلى التطوير الشامل فى مؤسساتنا وهيئاتنا ووزاراتنا وكافة أجهزة الدولة. وأكدت أن قرارات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، تستهدف إحداث نقلة نوعية فى كافة أجهزة الدولة، وهو ما يحتاج بالضرورة إلى تفاعل كافة الموظفين وخاصة المديرين ورؤساء الأقسام والمسؤولين مع الوزراء وكبار المسؤولين، مشيرة إلى أن الأمر يحتاج إلى مديرين ورؤساء أقسام جدد أو تغيير مواقع الحاليين، مع الحرص على اختيار أشخاص لديهم القدرة على تولى المسؤولية، وتكون لديهم القدرة على الاعتراف بالخطأ إن وقع منهم، أو في إداراتهم وأقسامهم، على أن يكونوا يتمتعون بالمصداقية والشفافية. وشدّد عبد الله السليطي، عضو "البلدي"، فيرى أن تعيين مديرين جدد أو تغيير مواقع الحاليين الناجحين منهم فى الفترة الحالية أو مستقبلاً، من الأمور الواجب مراعاتها خلال الفترة المقبلة، بحيث يتم الاختيار بناء على نجاحات أو مؤهلات علمية ومهنية على أعلى مستوى، تضمن أن تكون للمديرين ورؤساء الأقسام القدرة على فهم كل ما يدور من حولهم فى عملهم، وضبط المتكاسلين والمخطئين من موظفيهم، ومعالجة السلبيات بحكمة ووعى وعلم، موضحاً أن نجاح عمليات إعادة الهيكلة يحتاج إلى تضافر جهود صغار المسؤولين مع مسؤوليهم والوزراء. متطلبات المرحلة وأكد السليطي على أن التطوير فى أداء العمل من أهم متطلبات المرحلة المقبلة، فى ظل التطور الكبير الذي تشهده الدولة فى ظل الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج من المديرين الحاليين أو الجدد التطوير فى أدائهم، ومتابعة كل صغيرة وكبيرة فى مجال عملهم ورصد الواقع، وعدم الاقتصار على تقارير من مرؤوسيهم لرفعها إلى رؤسائهم. وفى ذات السياق يقول عبد الله الراشد: إن إعادة الهيكلة سوف تنجح بجهود وسواعد شبابنا ومسؤولينا المخلصين، وقال: إنها عملية تستهدف فى الأساس تحسين الخدمات والأداء فى العمل، وتحسن من عملية ترشيد استخدام موارد الدولة وتبحث عن زياداتها، مشيراً إلى أن قرارات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حكيمة وتستهدف تحقيق مصلحة البلاد والعباد، منوهاً إلى أن إعادة الهيكلة. القطاعات الخدمية وقال خليفة آل علي: إن إعادة الهيكلة تستهدف التطوير فى كافة مؤسسات الدولة، وسوف تكون ايجابيات عملية الهيكلة هائلة، فى القطاع الصحي والخدمي والتعليمي وسوق العمل وكل القطاعات فى الدولة، موضحاً أن استمرار التقدم يحتاج إلى تضافر كافة الجهود، ولا يقتصر الأمر على المديرين والوزراء والمسؤولين فقط، إنما يجب أن يشمل كافة العاملين فى أجهزة الدولة، وبذل الجهود من أجل تحقيق كافة أهداف إعادة الهيكلة، والتقدم بمؤسساتنا ووزاراتنا. ويتفق معه حسن عبد الله ويقول: التطوير فى بلدنا الحبيب مستمر، ويجب على كل الموظفين، مواطنين ومقيمين، والمديرين الجدد أو القدامى، الحرص على القيام بدور مهم وفاعل فى المؤسسة أو الوزارة أو مواقع العمل بشكل عام، مشيراً الى أن إعادة الهيكلة لها الكثير من الإيجابيات، ولكن كل هذا يتوقف أيضاً على تحقيق منجزات وتفاعل بناء بين الموظفين والمسؤولين، والمديرين ورؤساء الأقسام والوزراء، والجميع لنتقدم بكافة الوزارات والمؤسسات والهيئات. آراء المواطنين وطالب مواطنون من القيادات الجديدة للوزارات والمؤسسات الحكومية بأن يكونوا على قدر المسئولية، وأن يتم إشراك الموظف في اتخاذ القرارات داخل مؤسسته ووضع المعايير السليمة لاختيار الكفاءات المناسبة للمهام الوظيفية، وان تكون هناك شفافية كمتطلبات الفترة الحالية بين المرؤوسين ورؤسائهم، وان يكون تركيز المسؤولين على تبادل الخبرات بين المؤسسات المختلفة.. السطور القادمة ترصد آراء المواطنين وتطلعاتهم وآمالهم من القيادات الجديدة. في البداية تتمنى المواطنة رقية شعيب، منسقة في إحدى المدارس المستقلة، أن يتبع إعادة الهيكلة تعاون بين الوزارات لتبادل الخبرات، وأن يعطي المسؤولون في مختلف هذه الوزارات أهمية للتكاتف ما بين الوزارات لتحقيق بعض الأهداف المتنوعة. ورأت المواطنة الشابة العنود علي العرجي، مشرفة أنشطة في أحد المراكز الشبابية، أن إعادة الهياكل في الوزارات والهيئات والمؤسسات، ستضيف خبرات وكفاءات تعزز من تدفق الأفكار الإبداعية وهي بمثابة طاقات جديدة داخل هذه الوزارات والمؤسسات. وقال المواطن جابر المري إنه وفقاً لرؤية 2030 فإننا بحاجة إلى خبرات جديدة لتطوير الأداء الحكومي، مُعرباً عن أمله أن يقوم المسؤولون بجولات ميدانية مستمرة لتفقد سير الأعمال وملاحظة اداء الإدارات المختلفة بما يعود على هذه المؤسسات بالنفع، ويضمن معرفة المسؤولين بكافة ما يجري داخل منظماتهم. وطالب المواطن راشد الإبراهيم بقية الوزارات بتطبيق تجربة وزارة الشباب والرياضة واعطاء المواطنين فرصة أكبر للاستماع إلى مقترحاتهم من خلال المؤسسات المختلفة وتفعيلها في حالة صلاحيتها للتنفيذ، مضيفا ان إشراك الموظف في اتخاذ القرارات داخل مؤسساته سيزيد من انتمائه للمؤسسة مما سيترتب عليه التفاني في خدمة بلده من خلال وظيفته، كما سيشارك الحكومة في رفع اسم قطر عن طريق دعم مسيرة التنمية التي تخطوها الدولة. وأكد المواطن خالد النعيمي: على ضرورة تغيير المسؤولين بشكل دوري حتى لا يقضي في وظيفته فترة طويلة، مضيفاً أن كفاءة أي مسؤول تقل مع فترة بقائه في المنصب، مُضيفاً أنه يجب أن يكون معيار الانتاج هو العامل الوحيد لتقييم مختلف الموظفين.

490

| 18 مارس 2014