رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
عبدالرحمن المهدي: القيادة القطرية رشيدة وواعية وتسعى لنشر السلام في العالم

استقبلت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، صباح أمس سعادة السيد عبدالرحمن الصادق المهدي، مساعد رئيس جمهورية السودان في مركز الزوار بالمؤسسة، حيث كان في استقباله المهندس جاسم تلفت، المدير التنفيذي للمجموعة في الإدارة العامة للمشاريع الرئيسية والإدارة العامة للمرافق في المؤسسة. واستمع السيد المهدي إلى عرض حول مؤسسة قطر ورؤيتها والأهداف التي أنشئت من أجلها المؤسسة، إلى جانب شرح حول المشاريع والبرامج الاجتماعية وبرامج البحث العلمي التي تضطلع بها. كما تعرف على مشاريع مؤسسة قطر الحالية والمستقبلية، وما تضمه من جامعات ومراكز ومعاهد تعليمية وبحثية. هذا وعلق السيد المهدي على الزيارة بالقول: "سعدت بزيارة هذه المؤسسة التي تمثل قدوة، لاهتمامها بالتعليم والبيئة كل ما توصل إليه العالم الحديث من اكتشافات واستخدام للطاقة الصديقة". وأضاف: "تتميز القيادة القطرية بكونها قيادة رشيدة وواعية وذات رؤية، وتحمل أهدافاً نبيلة تدفعها للعمل على نشر السلام في العالم، وهي مهمة خيرة نسعى لتوفيقهم فيها، ونرجو أن تتحقق هذه الرؤية والوصول إلى السلام العالمي المنشود. ونحن نشكر مؤسسة قطر على الجهود الكبيرة التي تقوم بها، والتي استحقت التقدير من جهات عالمية مختلفة". وفي ختام الزيارة، وقع مساعد رئيس جمهورية السودان، في سجل الزوار الخاص بالمؤسسة، قبل تبادل الهدايا التذكارية.

507

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
مواطنون: إصلاحات قانون العمل تتماشى مع الأنظمة العالمية

تباينت ردود الأفعال حول تغييرات قانوني الكفالة والعمل، حيث أكد البعض أن هذه الاصلاحات لها إيجابيات مختلفة تصب من مصلحة المقيمين ومن يعملون بنظام الكفالة الشخصية، مطالبين بضرورة أن يضمن هذا القانون حقوق المواطنين ورجال الاعمال واصحاب العمل الذين لم يوضح القانون بعد أيا من حقوقهم وواجباتهم في سن هذا القانون، متمنين من الجهة المعنية والقائمة على إصدار هذا القانون أن توضح للمواطنين كافة جوانب القانون الواجبة على المواطنين والواجبة لهم ايضا. الباكر: التغييرات في القانونين تصب في مصلحة العمالة الوافدةواجبات المواطنين تجاه القانونواكد مواطنون ان هناك تغييرات لا بد منها على نظام العمل، ونحن لا نعترض على هذه التغييرات التي تتماشى مع تطور بلادنا عالمياً ولكن علينا كمواطنين معرفة ما هي واجباتنا تجاه هذا القانون خاصة أن كافة المواطنين لديهم عمالة على كفالتهم الشخصية ولا يعلمون حتى الآن كيفية التعامل معهم بعد إصدار وتطبيق قانون العمل الجديد.. الشرق في هذه السطور تستطلع آراء عدد من المواطنين واصحاب العمل حول مقترحات القانون.توضيح حقوق المواطنينفي البداية يرى علي الباكر أن قانون العمل له إيجابيات مختلفة تصب في مصلحة المقيمين ومن يعملون بنظام الكفالة الشخصية، ولكن في المقابل يجب أن يضمن هذا القانون حقوق المواطنين الذين لم يوضح القانون بعد أياً من حقوقهم وواجباتهم في سن هذا القانون، متمنياً من الجهة المعنية والقائمة على إصدار هذا القانون أن توضح للمواطنين كافة جوانب القانون الواجبة على المواطنين والواجبة لهم أيضا.مصلحة العمالة الوافدةوأكد على أن قانون العمل القطري جاء منذ بدايته في مصلحة العمالة الوافدة ويتماشى مع أنظمة وقوانين الدولة والقوانين العالمية أيضا، وترى الجهات المعنية في الدولة والتي قامت على إصدار هذا القانون أن هناك تغييرات لا بد منها على نظام العمل، ونحن لا نعترض على هذه التغييرات التي تتماشى مع تطور بلادنا عالميا ولكن علينا كمواطنين معرفة ما هي واجباتنا تجاه هذا القانون خاصة أن كافة المواطنين لديهم عمالة على كفالتهم الشخصية ولا يعلمون حتى الآن كيفية التعامل معهم بعد إصدار وتطبيق قانون العمل الجديد. العنزي: مطلوب مناقشة التعديلات قبل إقرارها لتحقيق مصلحة الجميعإستغلال القانونولفت إلى انه من الممكن أن يستغل هذا القانون بعض العاملين بنظام الكفالة الشخصية لمصلحتهم في القيام بمخالفة القوانين أو استغلال أي بند نص عليه قانون العمل لمصلحتهم للقيام بأمور أخرى غير موجودة في الوقت الراهن.وأشاد بما جاء في القانون بأنه على العمالة التقديم عبر النظام الآلي قبل السفر بموعد 72 ساعة وهو ما يضمن حق المواطن في حال ارتكاب أي مخالفة ضد المواطنين، ويرى وجوب زيادة تلك المدة عن 72 ساعة لتصل إلى أسبوع كحد أدنى حتى يتمكن المواطن من اكتشاف ومعرفة أي أمور أخرى ربما تخفى عليه ويكتشفها فيما بعد. مصلحة الوطنومن جهته قال عبد الله العنزي ان من ضمن بنود قانون العمل هو استبدال نظام مأذونية الخروج الحالي الذي ينص على موافقة صاحب العمل "الكفيل " على سفر الموظف أو من يعمل لديه بنظام آخر جديد من خلال وزارة الداخلية، ولكن المواطنين ينتظرون نتائج هذا القانون بعد طرحه على مجلس الشورى، آملين أن يأتي ليصب في مصلحة المواطن والعمالة.وأكد أن القانون ما زال غير واضح أمام العديد من المواطنين والمقيمين أيضا مطالبا بتوضيح القانون بشكل مفصل حتى يعرف كل مواطن ما يترتب عليه، أما بالنسبة لنظام الخروج فجاء به على من يرغب بالسفر أو بمغادرة البلاد أن يقدم عن طريق مطراش 2 قبل 72 ساعة من موعد المغادرة حتى يتسنى له الخروج من البلاد، ولكن هذا الجانب ما زال غامضا حتى الآن، ولنفرض في حال اضطرار المقيم للسفر بشكل عاجل إلى بلاده وبنفس اليوم ماذا يعمل بهذه الحالة، لذا وجب توضيح القانون أمام الجميع لمعرفة ما ينبغي عليهم عمله وما لهم وعليهم فعله. ضوابط قويةمن ناحيته أوضح الباحث الاجتماعي محمد عبدالله العمادي أن مبادئ مشروع قانون إلغاء الكفالة أو تعديله، قد نوقشت في أوقات سابقة، ولكن كان يدور حول العمالة المنزلية، أما الآن فسيشمل الجميع، مما يعني أنه لا بد من اتباع ضوابط تضبط العمل في الدولة، وقال العمادي انه في حال عدم الاستقرار على ضوابط قوية ومتينة، فسوف يواجه العديد من رجال الأعمال أضرارا بالغة، كما أنه لا بد من التنسيق الجيد بين الجهات الفاعلة فيما يخص ضبط جميع آليات قانون إلغاء الكفالة، حتى تتم المحافظة على جميع الحقوق لدى كل الأطراف دون استثناء، وفيما يخص إلغاء مأذونية الخروج، وارتباطها المباشر بوزارة الداخلية، أكد العمادي ضرورة تواصل وزارة الداخلية بمن تم إبرام العقود معهم، فبحث وزارة الداخلية عما يتعلق بما إذا كان على الموظف أو العامل أي مسؤوليات مالية أو جنائية، يجب أن يكتمل بالعودة إلى من أبرم معه العقد. العمادي: نتمنى وضع ضوابط قوية لحماية رجال الأعمال من الأضرار.. غريب: الإصلاحات تؤكد حرص قطر على حقوق العمالمصلحة الجميعمن جهته أكد فهد غريب أن بنود مشروع قانون إلغاء الكفالة جيدة، وأن هناك عدة خطوات سبقت هذا المشروع كانت مبشرة بالخير، كدفع أجور العمال في مواعيدها وأن يتسلموا رواتبهم من خلال حساباتهم البنكية التي تُفتح في البنوك القطرية، علاوة على التطرق للاهتمام بسكن العمال ووسائل نقلهم وتأمينهم الصحي، مما يؤكد للجميع أن قطر من الدول العالمية التي تهتم بحقوق العمال، كما أن جميع هذه البوادر تعطي العمال المزيد من الحوافز لاداء أعمالهم بشكل أفضل،و استطرد غريب قائلا انه لا بد من ضوابط تتضمن القانون، تعمل على حماية رجال الأعمال وأصحاب الشركات، مثلما تعمل حفظ حقوق العمال والموظفين، فلا بد من يأتي القانون ليصب في مصلحة الجميع، فمشاريع الدولة لابد من أن تنتهي في مواعيدها المُحددة، ومصالح الشركات من المهم ألا تتضرر، وحقوق العمال من الضروري أن تتم المحافظة عليها.

973

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
تحرير 25 مخالفة غذائية ببلدية الوكرة

نفذ قسم الرقابة الصحية بإدارة الرقابة البلدية ببلدية الوكرة خلال أبريل الماضي (290) جولة ميدانية و(2235) زيارة تفتيشيـة على المؤسسات والمنشآت الغذائية العاملة ضمن الحدود الإدارية للبلدية، تم خلالها تحرير (25) مخالفة فورية تمت المصالحة عليها طبقاً للقانون رقم 17 لسنة 2005، و(4) مخالفات حسب القانون رقم 8 لسنة 1990م وتعديلاته، كما تم تنفيذ قرار إغلاق لعدد 2 منشأة غذائية لمخالفتهما قوانين البلدية المعمول بها، وتم إتلاف 1800 كيلو غرام مواد غذائية منتهية الصلاحية.

254

| 14 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
العطية يشارك في "تشاوري الدفاع" الأول بجدة

قال سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالسعودية إن الاجتماع التشاوري الأول لمجلس الدفاع المشترك لأصحاب السمو والمعالي وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يأتي في ظروف بالغة الأهمية وتهديدات متنامية لأمن واستقرار المنطقة، ما يحتم علينا تنسيق المواقف والسياسات والخطط الدفاعية لدولنا تجاه كل مستجد أو طارئ. وترأس وفد دولة قطر في الاجتماع سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، كما شارك في الاجتماع تشاك هيغل وزير الدفاع الأمريكي، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون. وأضاف الأمير سلمان: هذا "يجعل مسؤولية أمن الخليج مشتركة بين دول المجلس والمجتمع الدولي، ونخص بالذكر الولايات المتحدة نظراً للترابط الاقتصادي والأمني والتزامها الدائم بتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة"، مؤكداً أن هناك "تحديات أمنية عديدة وخطيرة برزت في السنوات الأخيرة في منطقتنا العربية". من جهته، شدد هيغل خلال الاجتماع على "أهمية القيادة الأمريكية لمساعدة أصدقائنا وشركائنا لبناء المصالح المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة"مُضيفاً أن "الولايات المتحدة ملتزمة ببناء تعاون عسكري أقوى مع شركائنا في الخليج والشرق الأوسط، نظل ملتزمين بقوة بأمن واستقرار هذه المنطقة وتطورها".

276

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
ثاني بن عبدالله: "أصدقاء الصحة النفسية" مفتوحة للجميع

اختتمت اليوم الأربعاء أولى دورات جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" والتي استهدفت فريقها التطوعي "صدى" والذي تم تشكيله لخدمة متلقى الخدمات النفسية، بمشاركة أكثر من 25 متطوع ومتطوعة واستمرت ثلاث أيام متتالية حاضر بها نخبة من الخبراء المختصين تناولوا عدة مواضيع في مجال الصحة النفسية. وشكر محمد البنعلي الرئيس التنفيذي للجمعية المحاضرين والمشاركين كما نقل لهم تحيات سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة "أصدقاء الصحة النفسية"، شاكراً لهم انخراطهم بعضوية الجمعية ودعمهم لأنشطتها وبرامجها. وتحدث "البنعلي" نيابة عن سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني، مُرحّباً بجميع الأفراد الراغبين بالإنضمام للجمعية كأصدقاء للصحة النفسية، قائلاً: أبوابنا مفتوحة. انطلاقة وتفاعل وتناول المدرب المعروف محمد العنزي في محاضرته بعنوان "التعامل النفسي مع الجمهور" وتطرق لعدة محاور منها مهارات لتواصل مع الآخرين، وآليات تحليل الشخصية، والإحساس بالآخر كصديق حميم، وكيفية تحقيق التفاعل مع عواطف الاشخاص المحيطين، وظهر واضحاً تفاعل المشاركين مع المدرب الخبيرحيث استطاع المدرب اشراك الجميع وتبادل الأدوار وكانت جلسة تفاعلية تشاركية بإمتياز. وأكد "العنزي" أن هذه خطوة رائعة من جمعية اصدقاء الصحة النفسية وحرصها على تدريب فريقها "صدى" على مهارات التعامل مع متلقي الخدمات النفسية وهي خطوة في الإتجاه الصحيح تحسب لإدارة الجمعية ونتمنى لهم كل التوفيق في مسعاهم الخير. القلق والإكتئاب وفي اليوم الثاني كانت الدكتورة سهيلة غلوم استشارية الطب النفسي – رئيسة اللجنة الإكلينيكية في النظام الصحي الأكاديمي حاضرة ومؤثرة في طرحها السلس الممتع والتي أثارت عديد من الحقائق العلمية عن الأعراض النفسية التي يمكن ان يتعرض لها أي شخص. وتطرقت لأكثر الأمراض النفسية انتشاراً في قطر وهي القلق بنسبة 19% والإكتئاب بنسبة 18% ومن ثم الفوبيا، كما ذكرت بأنه فقط 25% ممن يلجأون لمراجعة الطبيب النفسي طلباً للعلاج ونسبة 75% لا يلجأون للطب النفسي بسبب والوصمة الإجتماعية والخجل من العرض النفسي، مشيرة إلى سبب تأخر المريض النفسي لطلب العلاج حين إحساسه بالأعراض، إلى النظرة السلبية التي ينظر بها المجتمع إلى المريض النفسي. وفي اليوم الثالث كان الداعية عايش أحمد عايش على الموعد في إلقائه المؤثر والممتع وتطرق لأهمية الإيمان وذكر الله والشعور بالراحة والطمأنينة، مستشهداً بالآية الكريمة "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“، مؤكداً أهمية الخطاب الديني في النصح والإرشاد وركز في محاضرته على آداب زيارة المريض، والأخطاء المنتشرة اثناء عيادة المرضى وأهمية العمل الخيري التطوعي، منوهاً لأهمية السرية وحفظ الأسرار واستعرض بعض القصص الواقعية والعبر المستقاة.

544

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
فالح بن ناصر رئيسا للجنة تسمية المناطق

اصدر سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني قرارا وزاريا بتشكيل لجنة تسمية المناطق والاحياء والشوارع والميادين برئاسة الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني. وتضم اللجنة السيد ناصر عبد اللطيف المسلماني نائبا للرئيس، وعضوية كل من السادة: جمعة خميس المريخي (وزارة البلدية والتخطيط العمراني)، ناصر محمد المالكي (المجلس الاعلى للتعليم)، علي محمد النعيمي (هيئة الاشغال العامة)، أحمد السليطي (وزارة الثقافة والفنون والتراث)، محمد بن حمود آل شافي ومحمد علي العذبة (المجلس البلدي المركزي)، محمد جوهر المحمد، وخالد جبر طوار الكواري (غرفة تجارة قطر).

1864

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
"الأصمخ" تخرج الدفعة الأولى من المتطوعين ببرنامج "شــــارك"

احتفلت مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية بتخريج الدفعة الأولى من المتطوعين المشاركين في فعاليات المرحلة الأولى من برنامج "شــــارك من أجل حياة أفضل" بالتعاون مع برنامج طموح لإدارة العمل التطوعي الذي نظم الفعالية، وبلغ عدد المشاركين بهذه المرحلة 35 شاب وشابة. وتعتبر فعالية "شــــارك من أجل حياة أفضل مبادرة تسعى لخلق بيئة تمكينية لتعزيز إشراك الشباب والشابات في المجتمع من خلال إكسابهم العديد من المهارات لتمكينهم من المشاركة المجتمعية والتنموية. ويعمل البرنامج مع الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني في عدد 6 دول في جامعة ومؤسسة مجتمع مدني كل دولة. و قال الدكتور محمود عبدالوهاب السمان رئيس اللجنة التنفيذية بمؤسسة الأصمخ للاعمال الخيرية: أن الشريحة المستهدفة في البرنامج هي شريحة الشباب من سن 17 إلى 30سنة، ويهدف البرنامج إلى رفع قدرات ومهارات الشباب والشابات من خلال التدريب وبناء القدرات بالإرتكاز على دليل (شارك وكن مؤثراً) الذي أعد بطريقة تجذب الشباب وتمكينهم من المشاركة المجتمعية. ومن جانبه وجه السيد معاذ عون الله المدير التنفيذي بمبادرة طموح لإدارة العمل التطوعي الشكر للقائمين على مؤسسة الأصمخ الخيرية لتقديمهم مثل هذه البرامج التي تهتم بشريحة الشباب، مؤكداً على أن "طموح" تسعى بشكل دائم لإيجاد الفرص الشبابية المناسبة التي تصقل مهارات وقدرات الشباب. نقلة نوعية ومن ناحيتها قالت الآنسة نور الهيدوس من النخبة الإعلامية بطموح وإحدى المشاركات في البرنامج: "إنني سعيدة بالمشاركة في هذا البرنامج كونه يساعد على تطوير القدرات الجماعية والفردية لدى الشباب، من خلال تزويدهم بأدوات مساعدة لإعداد المبادرات الفاعلة"، ودعت الهيدوس الشباب والشابات للمشاركة في مثل تلك البرامج. وفي ذات السياق قال السيد خالد محمد - مشارك في الورشة- : "إن البرنامج يعد نقلة نوعية في العمل التطوعي الشبابي، وهو يبرز الكثير من القدرات والمواهب التي تحتاج لمن يقوم على رعايتها أو اكتشافها".

476

| 14 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
الأمير يعزي أردوغان هاتفيا بضحايا حادث المنجم

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم مع دولة السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء جمهورية تركيا عبر فيه عن خالص تعازيه ومواساته في ضحايا حادث حريق منجم الفحم في ولاية مانيسا غربي تركيا ، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

310

| 14 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
"قطر الخيرية" توفر مساعدات طبية للأيتام والمعوقين بغزة

قدمت قطر الخيرية مساعدات صحية شملت أجهزة طبية وأدوية لصالح عشرات المرضى الفلسطينيين من الأطفال الأيتام والمعوقين والأسر الفقيرة بقطاع غزة. وجاءت هذه المساعدات الطبية ضمن برنامج الكفالات والرعاية الاجتماعية الذي يشرف عليه مكتب قطر الخيرية بقطاع غزة، وذلك من أجل تلبية احتياجات الأطفال الأيتام وبعض الأسر الفقيرة، التي يعاني بعض أفرادها من أمراض مزمنة أو إعاقات، حيث يتم منحهم الأدوات والأجهزة الطبية والتأهيلية التي تساهم في التخفيف من المشاكل الصحية والمرضية التي يعانون منها. وبلغ عدد المرضى الذين استفادوا من هذه المساعدات 163 حالة تنوعت ما بين أطفال وبالغين وكبار في السن. وشملت المساعدات التي قدمتها قطر الخيرية للمكفولين نظارات طبية للأطفال الأيتام الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، وكذلك كراسي متحركة للأطفال المعوقين وللمرضى من كبار السن، وأحذية طبية للأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية في العظام، وأجهزة تبخير للذين يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس، بالإضافة لفرشات طبية وكذلك المساعدة في تغطية أجور السكن تم تقديمها للأسر الفقيرة المكفولة لدى قطر الخيرية. جانب من مساعدات "قطر الخيرية" للأيتام في غزة وقال السيد إبراهيم زينل موسى نائب المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية ومدير مكتبها في غزة، إن هذه المساعدات تأتي استكمالاً لدور قطر الخيرية الطليعي في كفالة ورعاية المكفولين من الأيتام والأسر الفقيرة والمعاقين، وللمساهمة في سد احتياجاتهم المالية والصحية، إضافة الى التعليمية والاجتماعية، وسعيا لتوفير الحياة الكريمة لهم من خلال المشاريع المدرة للدخل، التي تساهم في توفير مصدرا لرزق تلك الأسر الفقيرة. تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين من أجل تنفيذ "مشروع تحسين جودة التعليم لعدد من المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية" بفلسطين وذلك بتكلفة حوالي 6 ملايين ريال بتمويل مشترك بين قطر الخيرية ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا". وقد وقع هذه الاتفاقية كل من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور علي زيدان أبو زهري، ونائب مدير مكتب قطر الخيرية بفلسطين السيد محمد جودة جمل، لتنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 5،840،000 ريال، من أجل تحسين البنى التحتية للمدارس وبناء القدرات وتنمية المهارات التعليمية وغيرها من الفعاليات. ويستمر تنفيذ المشروع 18 شهراً ويتوقع أن ينتهي تنفيذه نهاية شهر يونيو من العام 2015.

622

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
"راف" تنفذ7 مشروعات جديدة للآبار في 3 دول إفريقية

نفذت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" خلال الشهر الماضي سبعة مشروعات لآبار المياه، في ثلاث دول إفريقية هي مالي وكينيا وموريتانيا حيث يستفيد منها 15600 مواطن وتبلغ التكلفة الإجمالية 70 ألف ريال قطري، وذلك ضمن خطة ترعاها المؤسسة لحفر عدد من الآبار في إفريقيا، لتوفير مياه الشرب لمئات الآلاف من المحتاجين في البلاد الأشد فقرا مائيا. وتتوزع الآبار السبع، والتي بعضها ارتوازي وبعضها سطحي على ثلاث دول إفريقية، هي: في مالي 5 آبار، و2 في كينيا وموريتانيا، وذلك ضمن مشروعات تنموية متعددة تقوم بها مؤسسة "راف". وترعى مؤسسة "راف" خطة طموح ضمن مشروع ضخم لحفر عدد من الآبار الارتوازية والسطحية في إفريقيا وغيرها لتوفير مياه الشرب لمئات الآلاف من المحتاجين في البلاد الأشد فقرا مائيا. 12 دولة تتوزع هذه الآبار على 12 دولة عربية وآسيوية وإفريقية، هي: فلسطين والسودان واليمن وموريتانيا، والهند وطاجيكستان، وكينيا ومالي وبنين وغانا وأثيوبيا وسيراليون. وقد انطلقت مؤسسة "راف" في تنفيذ هذه المشاريع من قول النبي صلى الله عليه وسلم: " أيما مؤمن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة". وتستعد مؤسسة "راف" لتنفيذ أي مشروع من هذه المشاريع، وغيرها من المشاريع التي يتضمنها دليلا تسويقيا يمكن الحصول عليه من مقر مؤسسة (راف) الرئيسي أو لدى أي محصل من محصليها، معتبرة أن مشاريع حفر الآبار تمثل " قصة الحياة"، فرشفة ماء تضمن حق الحياة لكل من يحتاجها. وتهدف مؤسسة "راف" من وراء هذه المشاريع إلى محاربة القحط والجفاف والعطش، كما تسعى لتوفير الجهد على كثير من الفقراء والمحتاجين الذين يعانون مشقة كبيرة في البحث عن الماء، وتوفير مياه نقية صالحة للشرب، تساهم في الحد من الأمراض الفتاكة الناجمة عن استخدام المياه الملوثة، فضلا عن أن مشاريع حفر الآبار تساهم في سقي الحيوانات والزروع. القرن الإفريقي ويأتي تنفيذ هذه الآبار وخزانات المياه في إطار مساهمات مؤسسة "راف" في التخفيف من آثار المجاعة التي ضربت منطقة القرن الإفريقي في أعقاب موجة الجفاف المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، والتي تهدد حياة الملايين من البشر في منطقة القرن الإفريقي عامة. ويعتبر هذا البرنامج من انفع المشاريع المهمة التي تنفذها المؤسسة في هذه القارة لأنه يمتاز بمردود على حياة الإنسان، خاصة في هذه الآونة حيث يعم الجفاف رقعة واسعة من المناطق الإفريقية، الأمر الذي يهدد الحياة بآفة المرض والمجاعة ويهدد أيضا الثروات الزراعية والحيوانية التي يعيش عليها معظم أبناء هذه المناطق. أعمال الخير ولقد أخذت المؤسسة على عاتقها توفير التمويل اللازم لتنفيذ برنامج حفر الآبار، لأن هذه المشاريع هي من صميم أعمال الخير، بما تقدمه من خدمات لأكبر شريحة اجتماعية مستحقة، فالماء عصب الحياة،كما وسقى الماء من أفضل ما رغب فيه النبي صلى الله عليه وسلم.

484

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
"المؤذن القطري" بـ"علي بن جاسم الثانوية" يأسر القلوب

أبرز طلاب مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة قدرات عالية وأداء متميزاً ورفعوا الأذان بأصوات قوية، وأظهروا مستويات متقاربة لحصد مراكز متقدمة في مسابقة المؤذن القطري "بلال العصر" التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي دخلت جولتها الرابعة بمشاركة 11 طالباً من الصفين العاشر والحادي عشر من المساقين العلمي والأدبي. وتتواصل المسابقة الخميس 15 مايو بمدرسة الدوحة الثانوية بمنطقة مسيمير. وأظهرت المدرسة قدرات تنظيمية باهرة عكست رؤيتها في إعداد جيل متميز علمياً وتربوياً يلبي "رؤية قطر" المستقبلية ويجمع بين الأصالة والمعاصرة، ونال البرنامج المصاحب الذي أعدته المدرسة الاستحسان، وشمل عرضاً مصوراً لقصة الأذان، ومسابقة لأولياء الأمور تضمنت 10 أسئلة تثقيفية حول الأذان وقدمت المدرسة جوائز تقديرية لثلاثة فائزين، وفقرة في رفع "أذان الفجر" قدمها عبد الرحمن موسى بصوت شدّ الانتباه، إلى جانب "أنشودة ترحيب" في مستهل الجولة الرابعة، وتم توزيع مطوية الأذان، وتزينت المدرسة بلوحات حول فضل وقصة الأذان ومكانة المؤذن وسيرة سيدنا بلال مؤذن الرسول وفرتها الوزارة. روعة الآذان وشهدت الجولة الرابعة مستويات متميزة وتنافساً لفت الانتباه أثنت عليه لجنة التحكيم، برئاسة السيد مال الله الجابر، رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء بإدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. والطلاب المتنافسون هم: يوسف عبد الله صالح الأشعر، وناصر سلطان ناصر الكواري، ومحسن حمد محمد علي، وسعود سليمان، وسعود محمد منصور حمد العذبة، وراشد مطلق دعيج العتيبي، وراشد عبد الله البحيح المري، وعبد الله فهد راشد الحبيبة المري، وحمد عادل حيدرة السعدي، ومشعل راشد محمد المري، وعبد المحسن محمد المري. وظهر الطلاب بـ"البشت" بما يعكس شخصية المؤذن القطري. مشروع رائد وثمّن السيد مال الله الجابر، رئيس لجنة التحكيم، التنظيم الباهر من جانب إدارة المدرسة، وحسن تعاونها مع الوزارة، منوهاً بالأداء الطيب للطلاب المتنافسين، مؤكداً حرص الوزارة على تشجيع الشباب القطري، واستقطابهم لأداء هذه المهمة الجليلة، وتحفيزهم على التطوع في رفع الأذان بمساجد قطر، مبيناً أن مشروع الإمام القطري، وهذه المسابقة تحظى باهتمام كبير من الوزارة، مُنوهاً بالشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم وتعاون المدارس وتنافسها في تقديم أميز الأصوات فضلا عن جرأة المتنافسين وثقتهم بالنفس. وأشاد رئيس وأعضاء لجنة التحكيم بأداء الطلاب وتميزهم، كما أبدوا بعض الملاحظات، ونصائح لتجويد الأداء، لرفع نداء الحق في مناداة المسلمين، والثقة بالنفس، واستحضار فضل الأذان، وحسن الأداء، والنفس الطويل وأخذ "نسم"، ونصحوا أصحاب الأصوات المتميزة برفع الأذان في مساجد مناطقهم. وظيفة المؤذن من جهته، امتدح السيد هادي عبد الله البريدي المري، مدير المدرسة وصاحب الترخيص، جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تنظيم المسابقة، ونشر الثقافة الإسلامية، مشيراً إلى اهتمام المدرسة بمواهب الطلاب في الخطابة من خلال تنظيمها للمسابقات مثل: "الخطيب الواعد" و"منبر الخطابة" للسنة الثالثة على التوالي للمراحل التعليمية "الابتدائية والإعدادية والثانوية" بالتعاون مع الوزارة، والمشاركة في مسابقة "بلال العصر" للعام الثاني وقدم المري اقتراحا إلى الوزارة بتخصيص وظيفة "المؤذن" تكون ضمن الهيكل الوظيفي، لتشجيع الشباب القطري للانخراط في هذه المهمة العظيمة. مكانة عظيمة وفي السياق، قال الدكتور أسامة قناعة، أخصائي المعايير بالمجلس الأعلى للتعليم، إن للمؤذن مكانة عظيمة، ورفع الأذان يرفع من شأن المؤذن، وله أجر كبير، وحث الطلاب على القيام بهذه السنة وأن يتسابقوا لإسماع أصواتهم في كل مآذن قطر، منوهاً بحرص الجميع على تحقيق أهدافها مذكرا بأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين فضيلة الأذان ومكانة المؤذن وما رتب له من الأجر العظيم، ومن تلك الأحاديث عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة). هذا وقد أشرف قسم التربية الإسلامية بالمدرسة على التنظيم بإشراف المنسق الأستاذ محمد أحمد النوساني. لجنة التحكيم وتضم لجنة التحكيم كلا من: حسن خلفان ،المؤذن بجامع الإمام، وأحمد يوسف فخرو، المؤذن بجامع الإمام رئيس موقع اللغات بإسلام ويب، وسلمان جمعان القحطاني، المؤذن بجامع آل عبد الرحمن بمنطقة مريخ، مسؤول الأئمة في إدارة المساجد ومحمد يحيى طاهر إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. الجدير بالذكر، أن المسابقة تضم 12 مدرسة 6 في المرحلة الثانوية ومثلها في المرحلة الإعدادية وإجمالي المتسابقين 120 طالبا من المرحلتين. وسيتم إعلان المتأهلين في نهاية الجولة الأولى 23 مايو الجاري ليتنافسوا على المراكز العشرة الأولى في ختام المسابقة في 3 يونيو القادم بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب. ويمكن متابعة صور المسابقة على إنستغرام :jameaalemam والأخيار وتحميل مقاطع المسابقة على الموقع ويوتيوب.

2248

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
مريم العطية: الطفولة تحتل موقعاً أساسياً في التخطيط التنموي للدولة

أكدت سعادة السيدة مريم العطية الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن قضايا الطفولة باتت تحتل موقعاً أساسياً ومتقدماً في مجال التخطيط التنموي لدولة قطر تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وأكدت أن التعليم يأتي في مقدمة هذه القضايا، لما للتعليم من دور حاسم في عملية التنمية ومعدلات تقدمها ونجاحها وهو ما أكده الاهتمام البالغ من القيادة الرشيدة لدولة قطر وكافة المتخصصين في القطاعين الحكومي والأهلي في الدولة، مما أدى إلى تنامي الاهتمام بالطفولة وقضاياها وكُلل ذلك بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الطفل فضلاً عن التشريعات المحلية في هذا الشأن. تكوين ثقافة الطفل وأشارت العطية في حفل ختام برنامج "من حقي كطفل" الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة ماكسمايز للتدريب والاستشارات، بمشاركة خمس مدارس مستقلة، إلى أنه اتساقاً مع خطة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان كان لا بد من الاهتمام بتكوين ثقافة الطفل القطري بدءاً من مرحلة تكوين الأسرة وامتداداً لمراحل التعليم المختلفة والعمل على إدماج مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان بالمناهج التعليمية وبالفعل قامت اللجنة بإعداد أدلة تعليمية للمراحل الثلاث الابتدائي والاعدادي والثانوي والتنسيق مع المجلس الاعلى للتعليم للعمل على إدامجها بالمناهج الدراسية. وأضافت كما عملت اللجنة على إعداد برامج خاصة للمدارس بمراحلها المختلفة لتحقيق الهدف المنشود. وأوضحت العطية في كلمتها أن اهتمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقضايا الطفولة يأتي إنطلاقاً من أنها ضرورة وطنية وحتمية تربوية في هذه المرحلة لتنمية قدرات الطفل القطري بما يواكب احتياجات ومتغيرات القرن الواحد والعشرين، حيث قد أصبح الاهتمام بالطفولة أحد المعايير الأساسية التي يقاس بها مدى تقدم الأمم في عالمنا المعاصر. العنصر البشري وقالت سعادتها في هذا الصدد: إن الأمم تتسابق في ميدان استثمار العنصر البشري لتحقيق أفضل عائد لهذا الاستثمار وهو تحويل النشء عن طريق التربية والتعليم إلى طاقات مبتكرة خلاقة قادرة على صناعة تقدم المجتمع وتوجيهها إلى ما يحقق التقدم. وأشارت إلى أنَّ أهمية البرنامج تكمن في أنه يعد بمثابة نواة حقيقية لصنع أجيال حقوقية تعي التزاماتها وواجباتها وتدافع عن حقوقها، كما أن هذا البرنامج يأتي في إطار استراتيجية اللجنة التي تهدف إلى نشر وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وإيمانا بأن التربية على حقوق الإنسان تهدف إلى ترسيخ ثقافة ومفهوم حقوق الإنسان، لذا فقد تم إعداد هذا البرنامج الذي يهدف لتعزيز أهداف اللجنة وذلك بالتعاون مع مدارس دولة قطر وبمشاركة طلاب المدارس من خلال تكوين (جماعات حقوق الإنسان بالمدارس). واختتمت العطية كلمتها مثنية على المدارس المشاركة والمديرين والمدرسين في المؤسسات التربوية وكافة من تجاوب لإنجاح البرنامج. بناء ثقافة الطفل العربي من جانبها أشارت رانيا فؤاد ـ الخبيرة القانونية باللجنة ـ إلى ان البرنامج يأتي في إطار تفعيل الخطة الإستراتيجية للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بشأن نشر وتعزيز وتفعيل حقوق الإنسان بدولة قطر، لافتة إلى أنَّ البرنامج عبارة عن دورات وأنشطة تخص المجالات: الحقوقية، الاجتماعية، الصحية، النفسية، والتربوية، مضيفة إن البرنامج يتمحور هدفه الرئيسي حول بناء ثقافة ـ الطفل العربي ـ ويطلعه على حقوقه التي شرعها له الدين الإسلامي والاتفاقيات الدولية والقوانين الوضعية وهذه من أهم الأهداف التي تضمنتها رؤيا قطر 2030 التي تهدف إلى بلورة شخصية الأطفال، وإعدادهم إعداداً جيدا. 5 مدارس مستقلة هذا وقد شارك في البرنامج الذي أعلن في أبريل الماضي 5 مدارس مستقلة، هي مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية المستقلة، مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية المستقلة، مدرسة اليرموك الإعدادية المستقلة، مدرسة البيان الإعدادية المستقلة، ومدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية إلى جانب المدرسة اللبنانية. وتم خلال الحفل الختامي تكريم المدارس والطلاب الفائزين في برنامج "من حقي كطفل" .

301

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
"الرعاية الصحية" تحتفل باليوم العالمي للتمريض

تحتفل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية باليوم العالمي للتمريض، الذي يقام في 12 مايو من كل عام على مستوى العالم للتعريف بخدمات التمريض ونشاطهم للمرضى، في معظم المراكز الصحية التابعة للمؤسسة. ويهدف الاحتفال إلى تزويد الممرضين بالمعرفة اللازمة لخلق أفضل دور، وتنمية مهاراتهم المهنية، إضافة إلى تحسين صورة التمريض في المجتمع وإبراز دور الممرضين في الخدمات التمريضية الآمنة، وتوفير الرعاية الصحية للمرضى ولعائلاتهم، والتي تستند إلى أفضل معايير الخدمة الطبية. ويختار المجلس الدولي للممرضين كل عام موضوعاً يكون الاحتفال متمركزا حوله، حيث تم اختيار موضوع هذا العام بعنوان "الممرضة قوة للتغيير ومصدر للحياة" وذلك من أجل نشر الوعي الصحي حول الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وضغط الدم وصحة البصر، ومخاطر السمنة، وهي أحد أحجار الزاوية لنموذج تقديم الرعاية للمرضى. وتسعى مؤسسة "الرعاية الصحية" من خلال هذه الأنشطة والاحتفالات إلى دعم طاقم التمريض في المؤسسة للتغلب على التحديات التي تواجه الرعاية الصحية في مختلف المجالات، وخلق بيئة صحية تساعد على التغيير من خلال قيادة وإدارة مبتكرة، وتعزيز التعاون وجوانب المعرفة الطبية والعلمية بين مراكز الرعاية الصحية الاولية لتحقيق الأهداف المشتركة، ووضع الاستراتيجيات الفعالة لإدارة التحديات لتقديم رعاية تمريضية ذات جودة عالية. وفي خطاب وجّهته الدكتورة مريم عبد الملك المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية للكادر التمريضي في المؤسسة.. قالت "فإنه ليسعدني أن أتقدم لكافة كوادر التمريض بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأطيب التهاني والأمنيات بمناسبة اليوم العالمي للتمريض والذي يصادف 12 مايو من كل عام حيث يتزامن هذا الاحتفال ونـحن نمر بمرحلة التطور والرقي بمساهمتكم أنتم من خلال روح التعاون والعزيمة التي تمتلكونها والتي جعلت من هذا الانجاز حقيقة وواقعاً في مؤسستنا الغالية". وأضافت: "أنتم (طاقم التمريض) تستحقون أكثر من ذلك وهذا يحتم علينا جميعاً المحافظة على هذه الأمانة بالرعاية الصحيحة والاستمرار في العمل الجاد لصحة مرضانا، والإخلاص في متابعة كل ما يلزمهم، ولنكن بحق سفراء لمهنتنا في تقديم الرعاية الشاملة لأفراد المجتمع بكافة أجناسهم وأعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية دون تمييز".

1579

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
وفد الجامعة الإسلامية الهندية: "إسلام ويب" ثروة فقهية

قام وفد من الجامعة الإسلامية الهندية في كيرالا بزيارة لموقع الشبكة الإسلامية (إسلام ويب) التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حيث اطلع على برامجه العلمية والدعوية، وما يقدمه من خدمات في مجال الإفتاء والاستشارات والأبحاث والمواريث والمكتبة الإسلامية الشاملة من خلال الشرح الذي قدمه رئيس الموقع السيد جاسم بن عبد الله العلي. وأشاد الشيخ الدكتور عبد الله منهاب رئيس الجامعة الإسلامية الهندية في كيرالا بأهمية الزيارة، موضحاً أنها تأتي في إطار التعرف على المؤسسات الإسلامية الرائدة من أجل إقامة علاقة طيبة بين الجامعة والموقع ولتبادل الخبرات والاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع للمهتمين من الباحثين وطلبة العلم لاسيما في مجال الإفتاء والمقالات الإسلامية وإثراء المكتبة الإسلامية بالمراجع الأصيلة المحققة. وأبدى الدكتور عبد السلام أحمد نائب رئيس الجامعة سعادته للزيارة في كلمة له في سجَّـل الزوار تقدم فيها بالشكر والتقدير، مشيراً إلى السمعة الطيبة التي يتحلى بها "إسلام ويب" من خلال العلم الغزير والثروة الفقهية الفائقة، والجهود الجبارة التي تستحق كل الشكر والتقدير والإشادة، مؤكداً مدى إعجابه بآلية العمل وإصدار الفتاوى الشرعية المنقحة وإمكانية الاستفادة منها، متمنياً للقائمين على أمره التوفيق والقبول لنشر الخير بين الناس، سائلا المولى عز وجل أن يتقبل جهود كل من ساهم في هذا المشروع الكبير، فجزاهم الله خير الجزاء. وفي ختام الزيارة قام السيد جاسم بن عبد الله العلي رئيس "إسلام ويب" بتقديم هدايا تذكارية للوفد الزائر، مثمناً هذه الزيارة الطيبة وكلمات الثناء التي تلقاها متمنياً أن يحقق الموقع للجميع الفائدة والنفع، ومشيداً بدور الجامعة في نشر العلم والاهتمام بالعلماء وطلبة العلم. جدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية الهندية بكيرالا ينتسب إليها أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة وبها جميع التخصصات العلمية، مع ملاحظة وجود عدد من هيئة التدريس بالجامعة هم من خريجي المعهد الديني وجامعة قطر، والتي كان لها الفضل بعد الله حتى صاروا دعاة وعلماء ينشرون العلم بين الناس.

452

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
مجلس المباني الخضراء يتبنى استراتيجية دعم الاستدامة

قام مجلس قطر للمباني الخضراء بدور ريادي في مجال دعم الاستدامة، من خلال عقد ندوة رفيعة المستوى، خلال الأسبوع الجاري، جمعت كوكبة من أهم الخبراء المحليين، لتقييم مبادرات إدارة المخلفات في قطر، وإيجاد الحلول الناجعة. واستخدم السيد نيل كيركباتريك، مدير الاستدامة بشركة بارسونز برينكرهوف، حملة "يوم بلا ورق" كنقطة انطلاق، قائلاً لقد "أحرزت النسختان الأخيرتان نجاحاً باهراً في التوعية بضرورة تقليص كمية المخلفات في قطر. ويتوجب علينا أن نسعى لإحداث تغييرات طويلة الأمد عبر الحملات التي يقودها مجلس قطر للمباني الخضراء، فهي المحفز من أجل تغيير جذري". وأشاد المشاركون بحملة "يوم بلا ورق" التي نظمها مجلس قطر للمباني الخضراء خلال شهر أبريل، حيث قامت 20 شركة محلية وعالمية بالتسويق لإعادة التدوير والاستدامة في مجال استخدام الورق. وبناء على إنجازات وخبرات العام السابق، فقد تمكنت المؤسسات المشاركة من تقليص استهلاكها للورق بنسبة مذهلة ناهزت 73% خلال هذا اليوم. وتعتبر حملة "يوم بلا ورق" واحدة من المبادرات البيئية التي يقودها مجلس قطر للمباني الخضراء، كتنظيف الشواطئ، ومشروع جمع سدادات القناني للأعمال الفنية، وغيرها من الحملات التي تهدف لتوعية المجتمع بأهمية استدامة البيئة وتقليص كمية المخلفات. ويعمل خبراء مجموعة العناية بالمخلفات الصلبة في المجلس بدأب على التوعية بالآثار الجانبية السلبية لهذه المخلفات على البيئة العمرانية في قطر. وقال مدير مجلس قطر للمباني الخضراء، المهندس مشعل الشمري: "يفخر مجلس قطر للمباني الخضراء بالدور الحيوي الذي يقوم به في تسويق استراتيجيات إعادة التدوير وتقليص كمية المخلفات. فمن خلال توعية المجتمع بالدور الذي يستطيع كل شخص منا أن يمارسه من أجل الحفاظ على البيئة واستدامتها للأجيال المقبلة، يمكننا آنذاك دعم أهداف الاستدامة الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030". وأردف: "يلتزم مجلس قطر للمباني الخضراء بترشيد استخدام الثروات الطبيعية في البلاد، وتوعية المجتمع بأهمية إدارة المخلفات. ويمكن لخطوات صغيرة أن تحدث تغييرات جوهرية، كما ظهر ذلك جلياً من خلال نجاح حملة "يوم بلا ورق". وبالإضافة لآراء الخبراء في مجموعة العناية بالمخلفات الصلبة، فإن الأفكار التي استنبطتها هذه الندوة تشكل قاعدة انطلاق مناسبة لمعالجة مشكلة المخلفات في قطر وتقليص تأثيرها على البيئة". وشهدت قطر خلال السنوات الأخيرة تفاقم مشكلة المخلفات، حيث أنها باتت تمثل تحدياً كبيراً في مجال إدارتها، ومعالجة تأثيراتها البيئية. وتتلخص المعضلة في التوسع المضطرد للأنشطة الاقتصادية والصناعية، والزيادة السكانية الكبيرة التي تتركز معظمها في المدن، ونقص منشآت إعادة التدوير، مما يراكم من الأثر البيئي لمليونين ونصف المليون طن من المخلفات الناتجة سنوياً.

307

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
"حمد الطبية".. أول مركز دولي للتدريب خارج كندا

حصلت مؤسسة حمد الطبية رسمياً على الاعتماد كأول مركز دولي للتدريب في مجال التشخيص بالموجات فوق الصوتية، لحالات الطوارىء الطبية خارج كندا. وتم الإعلان عن هذا الاعتماد في احتفال أقامته "حمد الطبية" بهذه المناسبة، بحضور عدد من المسؤولين في المؤسسة والجمعية الكندية للتشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية. ويأتي هذا الاعتماد الممنوح للمؤسسة عقب نجاحها في إنجاز أربع دورات تدريبية في مجال تخطيط القلب والتشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية، كانت المؤسسة قد عقدتها على مدى عام ابتداءً من مارس 2013. وجاءت الدورات التدريبية استجابة من المؤسسة لمبادرة تقدم بها مجموعة من المختصين في هذا المجال في مستشفى حمد العام، ضمت كلاً من: الدكتور أفتاب محمد أزاد، وهو أول مواطن قطري ينجح في اجتياز برنامج تدريب طب الطوارىء في شمال أمريكا، والدكتور جويل تيرنر مدير مستشفى مونتريال العام في مونترريال ـ كندا، والدكتور أزهر عبدالعزيز استشاري أول في إدارة الطوارىء بمستشفى حمد العام، مدير برنامج الأطباء المقيمين لطب الطوارىء في المؤسسة. وفي كلمة له خلال مراسم منح الاعتماد للمؤسسة قال الدكتور بيتر روس رئيس الجمعية الكندية للتشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية: "إنه لمن دواعي الاعتزاز أن يتم تدشين أول مركز دولي للتدريب في مجال التشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية خارج كندا، وتفخر الجمعية بأنها لا تعتمد أعلى المعايير التدريبية في كندا فحسب بل في مختلف دول العالم". إنجاز مهم وقال الدكتور أفتاب محمد أزاد، الذي تم تعيينه أول مدير إقليمي للجمعية الكندية للتشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية في الشرق الأوسط، في كلمة له بهذه المناسبة: "يعدّ هذا الاعتماد إنجازاً مهماً بالنسبة لنا في مؤسسة حمد الطبية كفريق يعمل بشكل متواصل على التطوير الذاتي، في كل جانب من جوانب العمل المهني، وهو ما ينعكس إيجاباً على التحسين المستمر لمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى". وأكد الدكتور أفتاب محمد أزاد بأن القرارات التي يتم اتخاذها في طب الطوارىء، غالباً ما تتطلب السرعة والتفكير الناقد، لذا فإن كل أسلوب من الأساليب التشخيصية قد يحدث فرقاً كبيراً في النتائج المترتبة على المسار العلاجي لمريض الطوارىء. وأشار إلى أن فكرة إنشاء فرع تدريب للجمعية الكندية للتشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية في قطر، قد لقي الكثير من الدعم من قبل الدكتورة حنان الكواري مدير عام مؤسسة حمد الطبية، والدكتور عبداللطيف الخال مدير إدارة التعليم الطبي، نائب رئيس الشؤون الطبية والأكاديمية والبحوث، والبروفيسور بيتر كاميرون مدير إدارة الطوارىء الطبية. وقد ترأس الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام، مراسم الاعتماد بالمؤسسة، كأول مركز دولي للتدريب في مجال التشخيص بالموجات فوق الصوتية لحالات الطوارىء الطبية خارج كندا، في حين قام الدكتور إسماعيل حلمي نائب مدير إدارة التعليم الطبي، والدكتور محمد الطويل مساعد مدير إدارة التعليم الطبي لشؤون الدراسات الطبية العليا، نيابة عن مؤسسة حمد الطبية بتسلم درع الاعتماد. وقد تسلّم الدكتور أزهر عبدالعزيز مدير برنامج الأطباء المقيمين لطب الطوارىء في المؤسسة، شهادة تقدير وتكريم لما بذله من جهد في هذا المضمار.

676

| 14 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
عالم كندي يبرئ الجمال من "كورونا"ويتهم الخفافيش

اتهم عالم كندي متخصص في مجال الجرثوميات والصحة العامة، الخفافيش بالمسؤولية عن نقل فيروس "كورونا" "مستبعداً في الوقت نفسه أن تكون الجمال مصدراً للفيروس. واستدل العالم الكندي بأن هناك دولاً كثيرة بها جِمال، ولم يظهر فيها الفيروس كما ظهر في السعودية والشرق الأوسط، حسب قوله. ولفت العالم جاسون أنتوني عبر حسابه في "تويتر"، بحسب موقع "أخبار 24" بأنه ذهب إلى حظيرة جمال، وقام بتقبيل أحدها واستغرق وقتا لاستنشاق أنفاسه، لعلمه من خلال خبرته في هذا الجانب بأن الجمال ليست السبب في انتشار الفيروس. العالم الكندي استدل بأن هناك دولاً كثيرة بها جمال ، ولم تظهر فيها "كورونا" كما ظهرت في السعودية والشرق الأوسط، حسب قوله الصرف الصحي وأشار إلى أن السيول والصرف الصحي، ربما تكون سبباً في انتشار "كورونا"، لافتا أن ما حدث في مدينة جدة قبل سنوات من سيول جارفة وعدم وجود صرف صحي جيد لتصريف المياه وتكاثر الجراثيم في تلك الفترة، ربما أدى إلى تكون جرثومة "كورونا". "الصحة العالمية" وأوصت منظمة الصحة العالمية بحسب موقعها الرسمي الأشخاص بتفادي الاحتكاك عن كثب بالحيوانات عند زيارة المزارع أو الحظائر التي تفيد المعلومات باحتمال سريان الفيروس فيها. ولفتت انه بالنسبة إلى عامة الجمهور، فينبغي لدى زيارة مزرعة أو حظيرة ما التقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة وإتباع ممارسات النظافة الغذائية. وكانت السعودية قد نصحت في وقت سابق ، من يخالطون الإبل بلبس أقنعة وقفازات لمنع انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية " كورونا" وجاء الإعلان في ظل تزايد حالات الإصابة بالفيروس . العالم الكندي أشار الى أن السيول والصرف الصحي، ربما تكون سبباً في انتشار "كورونا"، لافتا الى ما حدث في مدينة جدة قبل سنوات من سيول تعريف كورونا و يُعرف الفيروس بحسب "الصحة العالمية" باسم فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وقد أطلقت عليه هذه التسمية مجموعة الدراسة المعنية بفيروس كورونا والتابعة للجنة الدولية لتصنيف الفيروسات في مايو 2013. قطر خالية وفي قطر أكد المجلس الأعلى للصحة قبل أيام عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا"، موضحا اتخاذ العديد من الإجراءات والاحتياطات الصحية التي ساهمت، في احتواء الفيروس، مما ساهم في الحد من الإصابات حيث لم يتم تسجيل أية حالة جديدة في دولة قطر منذ نوفمبر 2013 . وقال المجلس إنه يكثف إجراءاته لتوعية كافة أفراد المجتمع القطري واطلاعهم على المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه. منظمة الصحة العالمية أوصت الأشخاص بتفادي الاحتكاك عن كثب بالحيوانات عند زيارة المزارع أو الحظائر الجدير بالذكر أن علاقة الجمال بنقل فيروس "كورنا " تشهد جدلا واسعا منذ ظهور المرض الجديد حيث تجري العديد من الأبحاث الطبية التي قد تنفي او تؤكد ارتباط المرض بالجمال.

935

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
فودافون العالمية تطلق مبادرة في قطر و10 دول

أعلنت مجموعة فودافون العالمية اليوم عن اتاحة الفرصة أمام أشخاص من 10 بلدان، بما فيها دولة قطر، لتجربة مبادرتها الجديدة Pitch Your First والتي تسعى إلى إلهام كل شخص حول العالم ليقوم لأول مرة بعمل مميز باستخدام تقنيات الجوال التي تشارك في تحقيق هذه التجربة على أرض الواقع. وسيكون بمقدور الأشخاص الذين يملكون أفكاراً ملهمة لتنفيذ أفعال للمرَّة الأولى، مشاركة طموحاتهم على الموقع الإلكتروني www.firsts.com وستقوم لجنة تحكيم مجموعة فودافون باختيار أفضل العروض من بين المتنافسين العشر الأكثر تميُّزاً في كل بلد: وبعد ذلك سيتم عرضهم على التصويت العام عبر الإنترنت، وأخيراً فإن حلماً واحداً من أحلام الأشخاص المتميِّزين في كل بلد سيبصر النور. كما أجرت مجموعة فودافون أيضاً بحثاً عبر بلدان عشرة تقصَّت من خلاله آراء أكثر من 10.000 شخص عن التجربة التي يحلمون بأن يمرُّوا بها لأوَّل مرَّة. وتفاوتت الإجابات بين آمال عاطفية بحتة مثل الحصول على قدرات سحرية أو تجارب فريدة مثل امتطاء ظهر نعامة. وفي دولة قطر تضمنَّت الإجابات زيارة مكة المكرّمة؛ أو السفر حول العالم؛ أو تأسيس الشخص لمشروعه الخاص أو امتلاك منزله الشخصي. وتعليقاً على الأمر قالت السيدة باربرا هاس، رئيسة العلامة التجارية لمجموعة فودافون العالمية: "عند إطلاقنا لبرنامج فودافون Firsts رأينا نماذج رائعة عن لحظات يعيشها الناس عندما يقومون بفعل أشياء مميزة لأول مرة واستخدام تقنيات هواتفهم الجوالة لمشاركة تلك اللحظات مع عائلاتهم وأصدقائهم والعالم أجمع. وسوف تعمل مبادرة Pitch Your First على توسعة آفاق برنامج Firsts إلى مدى أوسع، حيث نتطلَّع إلى مساعدة الأشخاص على تحويل أفكارهم الرائعة إلى تجارب عظيمة."

281

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
حمد الطبية تُنظّم دورة قطر لامتحان البورد العربي

عقدت مؤسسة حمد الطبية مؤخراً، بمدينة حمد بن خليفة الطبية، دورة قطر السابعة للتحضير لامتحان البورد العربي، في جراحة الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق، وحضرها الأطباء المتخصصون بمؤسسة حمد الطبية، الذين يتأهبون في الوقت الراهن لامتحان "البورد". وخلال هذه الدورة المكثفة، التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، جنى الجراحون فوائد عظيمة من جلسات المراجعة المركزة، وشاركوا في مناقشات حول مختلف المواضيع ذات الصلة بالامتحان. وقد تم تنظيم الدورة تحت إشراف د. عبداللطيف الخال، نائب رئيس الشؤون الطبية والأكاديمية والبحوث، مدير إدارة التعليم الطبي، ود. عبد السلام القحطاني، رئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة، وجراحة الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق، نائب رئيس البورد العربي لتخصصات الأذن والأنف والحنجرة، ورئيس البرنامج، ود. شانموغام غانيسان، مساعد مدير البرنامج، استشاري أول الأذن والأنف والحنجرة. وحضر الدورة 60 مرشحاً من مختلف دول المنطقة، بما في ذلك قطر، والسعودية، والبحرين، وسلطنة عمان، والسودان، والعراق، والإمارات. وأوضح د. غانيسان أن هذه الدورة تتيح "فرصة رائعة للأطباء المقيمين للالتقاء بأعضاء هيئة التدريس، الذين هم أيضاً أعضاء لجنة امتحان البورد العربي، التي تتولى إعداد وإدارة الاختبارات الإكلينكية والمكتوبة. لذا فإن أمام الأطباء المقيمين فرصة مواتية لتلقي المعرفة الأساسية من هؤلاء الأساتذة، فضلاً عن تلقي الإرشادات والتوجيهات التي تساعدهم أثناء الامتحان. حيث إن اجتياز امتحان البورد العربي يعد من الأهمية بمكان لأنه يؤهل الطبيب المقيم، لممارسة عمله الطبي بشكل مستقل كاختصاصي في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي". وقد تمت دعوة عدد من المحاضرين الزائرين للمشاركة في هذه الدورة، بمن فيهم: بروفيسور مازن الخابوري، رئيس البورد العربي لتخصصات الأذن والأنف والحنجرة، والبروفيسور صلاح منصور، الرئيس السابق للبورد العربي لهذا التخصص، والبروفيسور جمال بن عامر، أستاذ طب الأذن والأنف والحنجرة، بكلية الطب قاريونس في ليبيا، والبروفيسور إسماعيل زهدي، أستاذ جراحات الرأس والعنق بكلية الطب بجامعة القاهرة، في مصر. وقد تم خلال الدورة تغطية سلسلة من المواضيع، بما في ذلك طب الأجنة في مجالات الأذن، وسرطان الغدة الدرقية، وزراعة قوقعة الأذن، والمعينات السمعية، والتهاب الجيب الفطري، وفسيولوجيا حاسة الشم، وعلاج سرطان الحنجرة، ولمحة شاملة حول الحالات المزمنة من أمراض الرأس والعنق. من جانبها قالت الدكتور عائشة لرم مساعدة مدير البرنامج، واستشارية الأذن والأنف والحنجرة: "لقد ظللنا نعقد هذه الدورة منذ عام 2008م، وطوال هذه السنين كنا نعدّل البرنامج ونحدّثه لكي يلبي الاحتياجات التدريبية للأطباء المقيمين، ويتيح لهم الفرصة لتعزيز مهاراتهم الأساسية والمتقدمة"، وأضافت الدكتورة عائشة بقولها: "فيما يتعلق بدورة هذا العام، فإنه بالإضافة إلى المناقشات حول أسئلة الخيارات المتعددة، والحالات القصيرة من أمراض الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق؛ فقد تمت تغطية امتحان الأوسكي (الامتحان الإكلينيكي الموضوعي المنظم) وهو جزء من امتحان البورد العربي تم إدخاله مؤخراً". وأوضحت الدكتورة عائشة أن التنافس على هذه الدورة قد أصبح عالياً في الوقت الراهن، لأن جميع الأطباء المقيمين الذين حضروا الدورة، خلال العامين الماضيين، قد اجتازوا الامتحان بنجاح تام. وأردفت بقولها: "وهذا ينعكس بجلاء في عدد المرشحين الذين قدموا لحضور دورة هذا العام، حيث كاد عدد المقدمين لدورة هذا العام أن يبلغ ضعف عدد العام الماضي".

1909

| 14 مايو 2014

محليات الشرق
قطر تكتشف أول خريطة وراثية لأشجار النخيل

نشر باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر أول خريطة وراثية لنخيل التمر، في إنجاز يمهّد الطريق أمام قطر لقيادة الجهود البحثية الرامية لكشف الأسرار الوراثية لنخيل التمر، وفهم جوانب التكنولوجيا الحيوية ذات الصلة. رَسَم الخريطة الوراثية فريق باحثين في علم الجينوم، تحت إشراف الدكتور جويل مالك، أستاذ الطب الوراثي المساعد في كلية طب وايل كورنيل في قطر، بالتعاون مع الدكتور كارستن زوري أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية بالكلية، وبدعم من باحثين من مركز التقنية الحيوية بوزارة البيئة القطرية وإدارة الشؤون الزراعية بالوزارة. ونُفذ البحث الذي يحمل عنوان "تحقيق الريادة العالمية في بحوث نخيل التمر بقطر". (NPRP — EP X — 014 — 4 — 001) بتمويل من "برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، المقترَحات الاستثنائية، "المنبثق عن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الذي قدم 4.5 مليون دولار أمريكي دعماً للمشروع. وتكمن أهمية الخريطة الوراثية في أنها تُظهر ترتيب كروموسومات نخيل التمر، وتحديد الكروموسوم المسؤول عن التكاثر. ومن الناحية النظرية، ستتيح المعلومات المتأتية من الخريطة الوراثية للمزارعين ذات يوم، التحكّم بنمو البذور من حيث اختيار أشجار النخيل الإناث المثمرة، دونَ أشجار النخيل الذكور غير المثمرة. وتضع هذه الخريطة الوراثية قطر في مكانة الصدارة في بحوث نخيل التمر، الذي يُعدُّ أحد مصادر الغذاء المهمة في غالبية بلدان الشرق الأوسط. وقال الدكتور مالك: "لقد نجحنا في إرساء دعائم ريادة عالمية في بحوث نخيل التمر، ولتحقيق مثل هذه الريادة لابدّ من بنية تحتية، وهذا الإنجاز هو بمثابة بنية تحتية وراثية، ستجعلنا رواداً في التكنولوجيا الحيوية لنخيل التمر". طريق البداية تمكّن الدكتور مالك وفريق الباحثين العاملين معه قبل ثلاثة أعوام من وَضْع نسخة أولية لجينوم نخيل التمر، وهو الإنجاز الذي مهَّد لرسم خريطة أكثر دقة. ولإنجاز الخريطة الوراثية لنخيل التمر، تعاون فريق باحثي كلية طب وايل كورنيل في قطر مع مركز التقنية الحيوية بوزارة البيئة القطرية وإدارة الشؤون الزراعية بالوزارة. وقدمت الوزارة للباحثين 150 بذرة من نخلة أنثى واحدة، وتولت عملية إكثار البذور الباحثة أمينة المالكي من مركز التقنية الحيوية بالوزارة. وبعد عملية الإنبات، أُخذت الأوراق والـ "دي إن إيه" من فسائل النخل، ثم طُبقت عملية جديدة تُسمى "تحديد النمطية الجينية بالتسلسل الوراثي" القائمة على تحديد تسلسل أجزاء من جينوم 150 فسيلة. بعدئذ تمكن الباحثون من دراسة النخلة الأم للتحقق من كيفية انتقال الـ"دي إن إيه" إلى الفسائل. وفي هذات الإطار، أوضح الدكتور مالك أنه في حال انتقال اختلافَين جينيين على الدوام إلى الفسائل، فإن ذلك يعني أنهما كانا متقاربين على الكروموسوم. وفي حال قلَّما شوهد الاختلافان الجينيان معاً، فمن المرجح أنهما من كروموسومين مختلفين. وأضاف: وبعد إجراء دراسة مسحية لخمسة آلاف من الاختلافات الجينية في 150 فسيلة، وتحديد تواتر ظهورها، تمكن الباحثون من رسم خريطة وراثية تحدد مواضع الكروموسومات. والآن لابدّ من تكثيف البحوث لتحديد مسؤولية كل جينة أو مورّثة، مثل الجينة المسؤولة عن جنس النخلة أو حجم الثمار أو مقاومة الجفاف. وقال الدكتور خالد مشاقة العميد المشارك للبحوث في كلية طب وايل كورنيل في قطر: يؤكد هذا الإنجاز الأهمية البالغة لتمويل بحوث مبتكرة وثيقة الصلة بالمنطقة، تشارك بها مؤسسات مختلفة في قطر. فالتمويل الذي قدمه "برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي المقترَحات الاستثنائية" للبحوث المنصبة على نخيل التمر هو الأول من نوعه الذي قدمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وتابع: "ويموّل البرنامج البحوث المهمة وثيقة الصلة بالمنطقة، التي من المرجح أن تسهم في تحقيق رؤية قطر لبناء اقتصاد المعرفة. وقد بدأ مثل هذا التمويل حصد النتائج المرجوَّة عبر إنتاج أول خريطة كرموسومية لنخيل التمر، إثر تضافر جهود أكثر من جهة في قطر".

2710

| 14 مايو 2014