رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
نائبة رئيس جمهورية بنين تجتمع مع القائم بالأعمال القطري

اجتمعت سعادة السيدة مريم شابي تلاتا، نائبة رئيس جمهورية بنين، مع السيد سفر بن محمد الهاجري، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى بنين. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين.

336

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
منتدى الدوحة والمنتدى الإنساني العالمي ينظمان حلقة نقاشية

نظم منتدى الدوحة والمنتدى الإنساني العالمي حلقة نقاشية رفيعة المستوى في مقر البرلمان البريطاني بالعاصمة لندن تحت عنوان الدبلوماسية الإنسانية في عالم مجزأ: قضية مدونة الأخلاقيات العالمية، بهدف مناقشة الحاجة الملحة إلى تعزيز الأطر الأخلاقية في العمل الإنساني، في ظل ما يشهده العالم من تصاعد مستمر للأزمات الدولية. وتطرقت الحلقة النقاشية، التي أدارتها الدكتورة فتيحة سرور مدير البرامج في المنتدى الإنساني العالمي، إلى أسس إعداد مدونة أخلاقيات عالمية للدبلوماسية الإنسانية، تركز على الحياد والعدالة في الشراكات وحماية القانون الإنساني الدولي. وقالت السيدة مها الكواري، المدير العام لمنتدى الدوحة، خلال كلمة لها في الحلقة النقاشية: نجتمع في وقت تواجه فيه الدبلوماسية الإنسانية تحديات غير مسبوقة، نتيجة لتعقد الأزمات، وتصاعد الاستقطاب السياسي، وتراجع مستويات الثقة. وقد طرحت النقاشات اليوم تساؤلا محوريا: هل بوسع مدونة أخلاقية عالمية أن تعزز من نزاهة وعدالة وفاعلية الاستجابة الإنسانية؟. وأضافت الكواري: نحن في منتدى الدوحة، وانطلاقا من القيم الدبلوماسية الراسخة لدولة قطر، نؤمن بأن الحياد القائم على المبادئ، والحوار الشامل، والالتزام العميق بالقانون الدولي، تشكل ركائز أساسية لا غنى عنها. ولا يقتصر دورنا على تقديم الحلول، بل يتمثل في توفير منصة جامعة لمختلف الأصوات من شتى المناطق والقطاعات، بما يضمن أن يثمر الحوار عن خطوات عملية تستند إلى إنسانيتنا المشتركة. وتجدر الإشارة إلى أن الحدث شهد كذلك الإعلان عن إطلاق عملية تشاور عالمية بشأن الميثاق الإنساني، وهي مبادرة تهدف إلى ترسيخ التوافق الأخلاقي وتعزيز استجابة إنسانية دولية أكثر اتساقا مع المبادئ الأساسية للعمل الإنساني. وفي هذا السياق، قالت سعادة السيدة فيراي أوزفيشي أوغلو، الرئيس التنفيذي للمنتدى الإنساني العالمي: لا يمكن مواجهة أزمات اليوم بأدوات وآليات الماضي. يمثل إطلاق عملية التشاور بشأن الميثاق الإنساني نقطة انطلاق لمسار بالغ الأهمية. إنها دعوة مفتوحة لنا جميعا - حكومات ومنظمات وأفراد - للمساهمة في بناء مستقبل أكثر عدلا وأخلاقية وتعاطفا. أمامنا فرصة لوضع أسس جديدة ترتكز على الكرامة، والاحترام، والتضامن الإنساني. ويأتي هذا الحدث قبل انعقاد النسخة المقبلة من منتدى الدوحة يومي 6 و7 ديسمبر 2025، تحت شعار: ترسيخ الإنصاف: من الوعود إلى واقع ملموس، بمشاركة نخبة من القادة وصناع السياسات ورواد الأعمال والخبراء، لمناقشة أبرز القضايا العالمية في مجالات الجغرافيا السياسية، والمرونة الاقتصادية، والابتكار والتكنولوجيا، والأمن، والدبلوماسية الثقافية. وتتواصل الشراكة بين منتدى الدوحة والمنتدى الإنساني العالمي خلال نسخة المنتدى القادمة، في تأكيد على التزامهما المشترك بوضع المبادئ الأخلاقية في صميم السياسات الدولية والدبلوماسية الإنسانية.

366

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
قطر تدين بشدة هجمات شنها مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة

أدانت دولة قطر بشدة الهجمات التي شنها مستوطنون إسرائيليون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأدت إلى سقوط شهداء ومصابين. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، أن هذه الاعتداءات الشنيعة هي حلقة في سلسلة الجرائم المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، مشددة في هذا السياق على ضرورة تحرك المجتمع الدولي، عاجلا لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وضمان عدم إفلات مرتكبي هذه الفظائع من العقاب. كما جددت الوزارة التأكيد على الحاجة الماسة للتضامن العالمي من أجل إنهاء حرب الإبادة الجماعية الوحشية على قطاع غزة، وتحقيق السلام العادل المستدام في المنطقة، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

554

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
القطرية تعلن استئناف الرحلات إلى 3 دول عقب رفع القيود على استخدام المجال الجوي

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن استئناف العمليات التشغيلية الكاملة إلى العراق ولبنان والأردن، وذلك عقب رفع القيود السابقة على استخدام المجال الجوي في المنطقة. وقالت الناقلة الوطنية – في تحديث للسفر نشرته على موقعها الإلكتروني - ‏‎تمت إعادة فتح المجال الجوي للعبور والرحلات من وإلى المطارات التالية: ** ‏‎العراق: - مطار بغداد الدولي (BGW): ابتداءً من 30 يونيو - مطار أربيل الدولي (EBL): ابتداءً من 01 يوليو - مطار السليمانية الدولي (ISU): ابتداءً من 02 يوليو - مطار النجف الدولي (NJF): ابتداءً من 02 يوليو - مطار البصرة الدولي (BSR): ابتداءً من 03 يوليو ** ‏‎لبنان: ‏‎ستستأنف الخطوط الجوية القطرية جدولها الكامل للرحلات إلى مطار بيروت – رفيق الحريري الدولي (BEY) ابتداءً من 01 يوليو، بعد فترة من الخدمة المحدودة. ** ‏‎الأردن: ‏‎سيتم استئناف العمليات التشغيلية الكاملة إلى مطار الملكة علياء الدولي (AMM) ابتداءً من 01 يوليو. وأشارت القطرية إلى أن الرحلات إلى إيران وسوريا لا تزال معلّقة مؤقتًا، حيث تواصل الخطوط الجوية القطرية مراقبة الوضع عن كثب، وستقوم بنشر التحديثات فور توفرها. وعليه، دعت القطرية، المسافرين إلى زيارة موقعها الإلكتروني للتحقق من حالة رحلتهم، مشددة على أن سلامة وأمن المسافرين علىرأسأولوياتها.

4576

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
القطرية للإعلام تتوج بـ 6 جوائز ذهبية بالمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

حققت المؤسسة القطرية للإعلام إنجازا بارزا بفوزها بست جوائز ذهبية خلال الدورة الخامسة والعشرين من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، التي اختتمت بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية. ويعد هذا التتويج غير المسبوق تأكيد على التزام المؤسسة بجودة المحتوى الإعلامي وتعزيز حضورها العربي. وفي هذا السياق، توج تلفزيون وإذاعة قطر بهذه الجوائز الذهبية مساء أمس الخميس، حيث فاز تلفزيون قطر بالجائزة الذهبية ضمن فئة المسلسلات الكوميدية عن مسلسل مرضي ودحام 2، كما فاز برنامج الجيل الواعد بالجائزة الذهبية عن فئة برامج الأطفال، بينما حصد تقرير الاحتيال الإلكتروني الذهبية عن فئة التقرير الإخباري، في حين نال الفيلم الوثائقي غزة الكابوس الجائزة الذهبية عن فئة الأفلام والبرامج الوثائقية التلفزيونية الخاصة بالقضية الفلسطينية. وعلى صعيد إذاعة قطر، فقد فازت بجائزتين ذهبيتين الأولى ضمن فئة البرامج العلمية والذكاء الاصطناعي وذلك عن برنامج ضغطة زر، كما حصلت الإذاعة على الجائزة الذهبية الثانية ضمن فئة التوعية عن برنامج الوصية في موضوع احترام الجار. وفي هذا الإطار، هنأ سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني القائم بمهام واختصاصات الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، إذاعة وتلفزيون قطر على فوزهما بـ6 جوائز ذهبية في الدورة الـ25 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس. وأكد سعادته، في منشور على حسابه الرسمي بمنصة /إكس/، أن هذا الإنجاز يجسد تميز الإعلام القطري، ويعكس جهود الزملاء في تقديم محتوى إعلامي راق، متمنيا للجميع التوفيق، ومتطلعا إلى تحقيق المزيد من النجاحات. من جانبه قال، السيد علي صالح السادة مدير تلفزيون قطر: نعتز بهذا الإنجاز الكبير الذي يعكس حضور تلفزيون قطر في المشهد الإعلامي العربي، ويبرهن على جودة الإنتاج وتميز الرسالة الإعلامية التي ننقلها وحجم الجهد المبذول. ولفت السادة إلى أن الفوز بعدة جوائز ذهبية على مستوى الوطن العربي لم يأت من فراغ، بل هو نتيجة استراتيجية إعلامية واضحة ورؤية وطنية تواكب الجديد، معربا عن شكره لجميع الزملاء الذين عملوا بإخلاص لتحقيق هذا التميز، وتطلعه إلى المزيد من النجاحات التي تليق باسم قطر وإعلامها وتلفزيون قطر بشكل خاص. بدوره، قال السيد محمد ناصر المهندي مدير إذاعة قطر، إن فوز إذاعة قطر بعدد من الجوائز الذهبية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2025 هو تتويج لاستراتيجية إعلامية ورسالة واعية، مشيا إلى أن هذا الإنجاز يمثل إشادة بمستوى العمل المؤسسي داخل المؤسسة القطرية للإعلام الذي يجمع بين التخطيط والإبداع والعمل الجماعي. واعتبر المهندي هذا الفوز ثمرة لتكامل الأدوار داخل المؤسسة، ونتاجا لبيئة عمل داعمة ومحفزة للابتكار والتميز الإعلامي، مؤكدا أن إذاعة قطر مستمرة في أداء رسالتها الإعلامية وبجودة عالية وبمحتوى راق، وحريصة على أن يبقى صوتها صادقا ونبضا لكل ما يهم المجتمع ومؤثرا على المستويين المحلي والعربي. يذكر أن المؤسسة القطرية للإعلام حصدت كذلك جائزتين ضمن جوائز التبادل للإذاعة والتلفزيون، وكانت الجائزتان من نصيب إذاعة قطر وتلفزيون قطر، وبهذا يكون إجمالي جوائز المؤسسة القطرية للإعلام هذا العام 8 جوائز في إطار مشاركتها في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون لعام 2025م، لتحقق بذلك أكبر حصيلة جوائز في تاريخ مشاركاتها بالمهرجان. هذا وانعقد المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ25 بالعاصمة التونسية تحت شعار فضاء التلاقي والإبداع خلال الفترة من 23 إلى 26 يونيو 2025م ، ويعتبر المهرجان أحد أبرز الفعاليات السنوية في العالم العربي وينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بهدف تطوير الإنتاج الإعلامي وتكريم المبدعين والارتقاء بجودة المحتوى ، كما يكرم المهرجان المحتوى المميز في الإذاعات والقنوات العربية، ويعد منصة سنوية للاحتفاء بالإبداع الإعلامي العربي ، ويشجع كذلك على التنافس الإبداعي من خلال تنظيم مسابقات إذاعية وتلفزيونية بين الدول الأعضاء، ويساهم في تعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية العربية.

628

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
أول فريق عربي وآسيوي يتأهل.. الهلال السعودي يبلغ ثمن النهائي بمونديال الأندية 2025

تأهل الهلال السعودي إلى ثمن نهائي كأس العالم للأندية FIFA 2025™ فجر الجمعة عقب فوزه على باتشوكا المكسيكي 2-صفر في الجولة الأخيرة من مواجهات المجموعة الثامنة. وسجل كل من سالم الدوسري (22) وماركوس ليوناردو (90+5) هدفي الزعيم. ويعد الهلال السعودي أول فريق عربي وآسيوي يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم للأندية في حلته الجديدة. وأكمل الهلال السعودي منافسات المجموعة الثامنة في مركز الوصافة برصيد 5 نقاط وبفارق نقطتين عن ريال مدريد المتصدر. وضرب الهلال السعودي موعداً مع مانشستر سيتي في ثمن النهائي.

472

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني يهنئ إذاعة وتلفزيون قطر على فوزهما بـ6 جوائز ذهبية في تونس

هنأ سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني القائم بمهام وصلاحيات الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، إذاعة وتلفزيون قطر على فوزهما بـ6 جوائز ذهبية في الدورة الـ25 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس. وأضاف سعادته في منشور عبر حسابه الرسمي بمنصة اكس: هذا الإنجاز يُجسِّد تميّز الإعلام القطري، ويعكس جهود الزملاء في تقديم محتوى إعلامي راقٍ. أتمنى للجميع التوفيق، ونتطلّع إلى تحقيق المزيد من النجاحات. وحصدت المؤسسة القطرية للإعلام جائزتين من جوائز التبادل خلال مشاركتها في الدورة الـ25 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي أقيم في العاصمة التونسية. وقد فاز تلفزيون قطر بجائزة التبادل فئة «البرنامج الوثائقي رواد الفن والثقافة في الوطن العربي» عن برنامج مهرجان كتارا الرابع لآلة العود، وتسلم الجائزة السيد سعود المعاضيد مراقب البرامج في تلفزيون قطر. كما فازت إذاعة قطر بجائزة التبادل عن برنامج «أيقونة الإنسانية» الذي يتناول رواد العمل الخيري في الوطن العربي، وذلك في فئة «من أعلام العرب» وتسلم الجائزة السيد جابر آل سرور مراقب البرنامج العام في إذاعة قطر.

540

| 27 يونيو 2025

محليات الشرق
سيارات أجرة كهربائية بدون سائق.. قريبا في قطر

تحت إشراف وزارة المواصلات، تُجري شركة مواصلات (كروه) تجربة تشغيلية لسيارات أجرة كهربائية ذاتية القيادة، بتقنيات من المستوى الرابع، وذلك في مناطق محددة من الدولة تغطي مسارات سياحية وخدمية. وستعمل كروه، بالتنسيق مع الوزارة، خلال الفترة المقبلة على مسح المسارات المقترحة، تمهيدًا لبدء التشغيل التجريبي للسيارات على مراحلتين. وستنطلق المرحلة الأولى من التجربة تحت إشراف فريق متخصص من دون وجود ركاب، فيما ستشهد المرحلة الثانية التشغيل التجريبي الكامل مع وجود ركاب من دون سائق، وستستمر التجارب حتى الربع الأول من العام المقبل، مع مراقبة وتقييم جهوزية التقنية والكفاءة التشغيلية، إلى جانب وضع الأطر التنظيمية ذات الصلة، وتهيئة البنية التحتية الداعمة، وذلك في إطار مبادرات النقل الذكي المستقبلية في دولة قطر. وتأتي هذه التجربة امتدادًا للنتائج الإيجابية التي تحققت في التجارب السابقة لتشغيل الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة، والتي تنسجم مع خطط استراتيجية المركبات ذاتية القيادة التي أعدّتها الوزارة، بما يُسهم في تعزيز الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة، وفق أحدث الأنظمة الذكية والصديقة للبيئة في مجال النقل العام. وتجدر الإشارة إلى أن كل سيارة أجرة ذاتية القيادة تُستخدم في هذه التجارب، مزوّدة بست كاميرات بعيدة ومتوسطة المدى، وأربعة رادارات، وأربع وحدات ليدار، مما يعزّز قدرتها على الرصد والتحكّم الدقيق أثناء الحركة.

1212

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره في جيبوتي

بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برقية تهنئة إلى دولة السيد عبدالقادر كميل محمد رئيس وزراء جمهورية جيبـوتي، بمناسبة ذكـرى استقلال بلاده.

234

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
سمو نائب الأمير يهنئ رئيس جيبوتي

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

254

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
سمو الأمير يهنئ رئيس جيبوتي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

428

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
وزيرة التربية تشيد بالتنظيم الدقيق للاختبارات

قامت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس، بزيارة تفقدية إلى عدد من المدارس للاطلاع على سير الاختبارات النهائية، والاطمئنان على أداء الطلبة ودعمهم. واستمعت سعادتها إلى آراء الطلبة حول أسئلة الاختبار، ومدى توافقها مع المنهاج الدراسي، كما اطلعت على البيئة والتجهيزات المدرسية التي تعزز التحصيل الأكاديمي. وأشادت سعادتها في ختام زيارتها بالتنظيم الدقيق والجاهزية لإجراء الاختبارات، متوجهة بالشكر إلى الكادر التعليمي والإداري على الجهود المبذولة. وكانت سعادتها قد قامت بزيارة تفقدية لعدد من المدارس الثانوية، كما حرصت على التحاور مع الطلبة في أجواء ودّية، مستفسرة عن آرائهم حول طبيعة الأسئلة ومدى وضوحها، وأدائهم العام في الاختبارات. وقدّمت سعادتها نصيحة لطلاب الصفين العاشر والحادي عشر بأهمية التفكير المبكر في اختيار المسار العلمي أو التكنولوجي، والتوجه نحو تخصصات جامعية مستقبلية تتماشى مع احتياجات سوق العمل. ووجهت سعادة وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي رسالة شكر إلى المعلمين والمعلمات المشاركين في كنترول الثانوية العامة، وقالت: «يستمر تفاني زملائي وزميلاتي في قطاع التقييم ومن معلمين ومعلمات أفاضل هذه الأيام لتقييم وتصحيح أوراق أكثر من ١٥ عشر ألف طالبا وطالبة؛ ما يعني تصحيح عشرات الآلاف من الأوراق بدقة واحترافية وسرية وفي وقتٍ قياسي. لا يتوقف جهدهم ليلا ونهارا وفي الإجازة لإتمام هذا العمل حتى أن بعضهم أخبرني بأنه يبدأ يومه الساعة ٧:٣٠ صباحا ولا ينتهي إلا في منتصف الليل. تحية إجلال وإكبار لكم جميعا وقد تشرفت بزيارتكم وتفقد سير العمل يوم أمس في مبنى الوزارة بالدفنة. كما أثني على جهود الوكيل المساعد لقطاع التقييم الأستاذ خالد الحرقان ومدير إدارة تقييم الطلبة الأستاذ إبراهيم بن عبدالله المهندي. جزى الله كل من يساهم في هذا الجهد الجبار خيرا ورفع قدركم وكتب أجركم». -مواعيد إصدار الشهادات جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أصدرت جدول مواعيد فتح وغلق نظام الرصد بنهاية الفصل الدراسي الثاني للصفوف حتى الحادي عشر للعام الدراسي 2024- 2025. حيث سيتم إصدار الشهادات (مسودة/ رسمي) لجميع الصفوف بداية من يوم الخميس الموافق 26 يونيو الجاري، على أن يتم رفع النتائج على بوابة معارف لخدمات الجمهور (محرر إصدار الشهادات) بداية من يوم الأحد الموافق 29 يونيو الجاري.

594

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
البلدية تكرّم رعاة مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة

كرّمت وزارة البلدية الجهات الراعية لمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة – النسخة الخامسة 2025، تقديرًا لمساهماتهم الفاعلة في إنجاح فعاليات الحدث. وقام المهندس عبدالله أحمد الكراني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة، بتسليم شهادات التقدير والدروع التذكارية للمكرّمين، وهم: الراعي الاستراتيجي: مجموعة شاطئ البحر لإعادة التدوير والاستدامة “سيشور”، والراعي البلاتيني: شركة قطر للمواد الأولية، ومجموعة جي إم جي القابضة، والراعي الذهبي: كيبيل سيجرز، الراعي الفضي: إس يو إس (SUS)، الشريك الإعلامي: جريدة الشرق، والراعي اللوجستي: الديار القطرية. كما تم تكريم مبادرة سفراء أهداف التنمية المستدامة لمشاركتهم الفاعلة في المعرض، ودورهم المتميز في دعم جهود الاستدامة.

270

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
40 جهة حكومية وخاصة تستعرض مبادراتها في الاستدامة

استعرضت أكثر من 40 جهة مشارِكة في المعرض المصاحب لمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، في نسخته الخامسة، أبرز مبادراتها ومشاريعها في مجالي الاستدامة والحفاظ على البيئة. وقد شهدت الأجنحة المشاركة إقبالًا جماهيريًا كبيرًا من الزوار، الذين اطلعوا على أحدث المبادرات والأبحاث المتعلقة بإعادة التدوير وحماية البيئة، بما يتماشى مع أهداف ورؤية المؤتمر. وشهد المعرض مشاركة واسعة من مختلف القطاعات، شملت مؤسسات حكومية وشبه حكومية، إلى جانب شركات من القطاع الخاص المحلي والدولي المتخصصة في إدارة النفايات، مما جعله فرصة مهمة لاستكشاف أحدث التقنيات والابتكارات في هذا المجال الحيوي. ويُعد المعرض منصة استثنائية لتعزيز الحضور المؤسسي، وعرض المنتجات والخدمات أمام جمهور نوعي من صُنّاع القرار، والخبراء، والمهندسين. كما تضمن المعرض استعراضًا لحلول وتقنيات مبتكرة، وبحث فرص التعاون وتبادل الخبرات بين الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والشركات العالمية، ورواد الأعمال المهتمين بإعادة التدوير والاقتصاد الدائري. تدوير 30 طنًا من مخلفات الطعام و18 ألف ميجا جول من الطاقة.. جامعة قطر تستعرض حلولًا بيئية مبتكرة في إعادة التدوير تشارك جامعة قطر في النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض «إعادة التدوير والاستدامة 2025»، من خلال إدارة المرافق والخدمات العامة – قسم البيئة والاستدامة، حيث تسلط الضوء على أبرز مبادراتها في مجال إدارة المخلفات وإعادة التدوير، التي تعكس التزامها بتحقيق بيئة جامعية مستدامة، تواكب أهداف التنمية البيئية في الدولة. تستعرض الجامعة جهودها في تدوير أنواع متعددة من المخلفات، تشمل: مخلفات الطعام، الأخشاب، الحاويات الكيميائية الزجاجية، الإطارات، الورق، المعادن، زيوت الطعام، البطاريات، والمخلفات الإلكترونية. ومنذ عام 2021، تمكنت الجامعة من إعادة تدوير وتجفيف أكثر من 30 طنًا من مخلفات الطعام في مساكن الطلاب والموظفين، الأمر الذي ساهم في توفير نحو 18,000 ميجا جول من الطاقة. كما تم استخدام أكثر من 3000 طن من السماد العضوي، الناتج عن عملية التدوير، في منطقة الحزام الأخضر داخل الحرم الجامعي، وهو ما يعزز من ممارسات إدارة المخلفات المستدامة، ويحمي النظم البيئية والتنوع الحيوي في محيط الجامعة. تدوير الخشب أوضحت الجامعة أن إعادة تدوير مخلفات الخشب يساهم في تقليل حجم النفايات الموجهة إلى المكبات، ويحد من تراكم المخلفات غير الضرورية. الأهم من ذلك أن هذه العملية تتيح تحويل الخشب المستعمل إلى منتجات جديدة ذات قيمة اقتصادية مثل الأثاث الخشبي المعاد تدويره، وهو ما يعزز من مبادئ الاقتصاد الدائري داخل الحرم الجامعي. الحاويات الكيميائية أما فيما يتعلق بالحاويات الكيميائية، فقد أكدت الجامعة أنها تتعامل مع زجاجات كانت تحتوي على مواد كيميائية خطرة كالأحماض والمذيبات، تشكّل مخاطر بيئية إذا لم تُعالج بالشكل الصحيح. وتسهم إعادة تدوير هذه الحاويات في منع تسرب المواد الضارة إلى المياه الجوفية والتربة، وتشجع على التخلص الآمن منها. وتقوم الجامعة بإعادة استخدام هذه الزجاجات المعقّمة في مشاريع صديقة للبيئة، كصناعة أوعية للنباتات الداخلية، ما يضفي لمسة جمالية بيئية ويقلل من حجم المخلفات. الركن البيئي خصصت جامعة قطر ضمن مشاركتها في المعرض منطقة مميزة تحت اسم «الركن البيئي»، تعرض من خلالها العناصر المعاد تدويرها والممارسات المستدامة التي تطبقها الجامعة. وتشمل المعروضات: أثاثًا خشبيًا، إطارات معاد تدويرها، قطعًا فنية معدنية، وأوعية نباتات مصنوعة من زجاجات المواد الكيميائية، ما يعكس مزيجًا من الابتكار والاستدامة. تستهدف مختلف شرائح المجتمع.. «أصدقاء البيئة»:إستراتيجية شاملة لخدمة البيئة والزراعة المنزلية والتدوير يشارك مركز أصدقاء البيئة في النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، حيث استعرض أبرز إنجازاته البيئية وأنشطته المتنوعة في مجال التوعية والاستدامة. وأكد السيد علي حجازي أن مشاركة المركز تأتي في إطار التزامه بدعم جهود الدولة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، لا سيما في ركيزتها البيئية، مشيرًا إلى أن المركز يساهم بشكل فعّال في تعزيز مفهوم إعادة التدوير لدى مختلف فئات المجتمع، من خلال تقديم ورش عمل توعوية لطلبة الجامعات وأفراد المجتمع، والمشاركة في المعارض البيئية، ورعاية المبادرات الشبابية، فضلًا عن تنظيم زيارات ميدانية إلى مصانع إعادة التدوير. وأوضح حجازي أن المعرض يمثل منصة مهمة للاطلاع على التجارب المختلفة وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى عرض مبادرات المركز ومشاريعه التي تهدف إلى تعميق الوعي البيئي بين الشباب وتعزيز السلوك البيئي المسؤول. وأشار إلى أن من بين أهداف المركز أيضًا التعريف بخصائص البيئة القطرية، وتسليط الضوء على أهمية المحافظة عليها، ودورها في دعم مسار التنمية المستدامة، مؤكدًا حرص المركز على توجيه الشباب نحو الانخراط في حماية البيئة من التلوث، وغرس القيم البيئية في نفوسهم. وأضاف أن المركز ينظم العديد من الفعاليات والمسابقات البيئية، من أبرزها «مسابقة أصدقاء البيئة للمدارس»، وورش العمل التوعوية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز المشاركة المجتمعية. كما يعمل المركز على تنمية المهارات البيئية لدى الأفراد وبناء سلوك بيئي مستدام، من خلال التعاون مع مختلف الجهات في الدولة، ومنها وزارة الرياضة والشباب، والمدارس، وعدد من المؤسسات الخاصة، لدعم الجهود الوطنية في مجال البيئة. ويتبنى مركز أصدقاء البيئة استراتيجية متكاملة تهدف إلى خدمة قضايا البيئة والتنمية المستدامة. أمينة المناعي مديرة الاتصال بـ»النخبة»: إنجازات كبيرة في مجال إعادة التدوير وصناعة الورق يواصل مصنع النخبة لإعادة التدوير مسيرته في تحقيق التميز البيئي، من خلال مشاركته الفاعلة في النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، حيث استعرض أبرز مبادراته في مجالات إعادة التدوير والحفاظ على البيئة. وأكدت السيدة أمينة فضل المناعي، مديرة العلاقات العامة بالمصنع، أن «النخبة» يحرص كل عام على التواجد في هذه الفعالية البيئية السنوية، لما لها من أهمية في تسليط الضوء على الجهود الوطنية نحو بيئة مستدامة. وأوضحت المناعي أن مصنع النخبة لإعادة تدوير الورق هو شركة قطرية متخصصة في جمع وتدوير الورق والكرتون، ويسعى للمساهمة في بناء اقتصاد مستدام في قطر، من خلال إيجاد حلول عملية وفعالة للتخلص من المخلفات الورقية. ويضم المصنع أسطولًا يضم نحو 100 شاحنة مخصصة لجمع الأوراق، بالإضافة إلى 2000 حاوية لإعادة التدوير، و1500 نقطة تجميع موزعة في أنحاء البلاد، بما يعزز من كفاءة عمليات الجمع والمعالجة. ولفتت المناعي إلى أن المصنع أطلق مبادرة «القبة البيئية»، وهي وسيلة تعليمية ترفيهية موجهة لجيل الشباب بهدف ترسيخ مفاهيم إعادة التدوير والاستدامة، بالتعاون مع السفارات والمدارس. وأوضحت أن هذه المبادرة تسعى إلى تعزيز الوعي البيئي بين مختلف الجاليات والمجتمع المدرسي، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في الدولة. وأكدت أن المصنع يرتبط باتفاقيات تعاون مع نحو 30 سفارة داخل الدولة، إضافة إلى مذكرات تفاهم مع أغلب الوزارات والجهات الحكومية، حيث تقوم هذه المؤسسات بتزويد المصنع بالمواد الخام الورقية لإعادة تدويرها. كما يمتلك المصنع عقودًا مع عدد كبير من الجهات الوطنية، من بينها مؤسسات حكومية، مجمعات تجارية، مصارف، وشركات، إلى جانب أكثر من 250 مدرسة وجامعة، ضمن مشروع تدوير متكامل يعتمد على الحاويات الخاصة التابعة للمصنع. وأشارت المناعي إلى أن مصنع النخبة يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الورق والكرتون في السوق القطري، حيث ينتج ورق كرافت مقوى وكرتون معاد تدويره بنسبة 100%. ولفتت إلى أن المصنع بصدد توسيع نطاق إنتاجه ليصبح حلقة متكاملة تبدأ من توفير المنتج في السوق المحلي، ثم جمعه بعد الاستخدام، ومعالجته وإعادة تدويره داخل المصنع، ليُعاد طرحه كمنتج تجاري جديد، مما يدعم دورة الإنتاج المحلية ويعزز من مبدأ الاقتصاد الدائري. واختتمت المناعي حديثها بالتأكيد على أهمية معرض ومؤتمر إعادة التدوير والاستدامة، كمنصة تجمع أبرز المبادرات المؤسسية والمصانع والشركات العاملة في مجال التدوير، إلى جانب البحوث الأكاديمية الرائدة، ما يتيح فرصًا للتبادل المعرفي وتعزيز الشراكات في سبيل مستقبل أكثر استدامة.

580

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
أنظمة متكاملة تضع لوسيل في طليعة المدن المستدامة عالميًا

تواصل شركة الديار القطرية، بصفتها الراعي اللوجستي لمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، استعراض جهودها الريادية في تطوير بنية تحتية مستدامة وذكية في مدينة لوسيل، التي تعد واحدة من أبرز المشاريع الحضرية في قطر والمنطقة، ومن خلال منظومة متكاملة تشمل شبكات الغاز والتبريد وتصريف مياه الأمطار، ونظامًا متقدمًا لتجميع النفايات الهوائية، إلى جانب محطة متطورة لمعالجة مياه الصرف الصحي، تؤكد الديار القطرية التزامها بتطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية. البنية التحتية المستدامة في لوسيل شبكة الغاز تملك لوسيل شبكة اصطناعية لتوزيع الغاز الطبيعي تحت الأرض، مما يتيح إيصال الغاز إلى جميع أراضي المدينة. يساهم هذا النظام في تقليل استهلاك الكهرباء وتوفير مزيد من الراحة والأمان للسكان. تمتد خطوط أنابيب الغاز على طول 114 كم، مما يجعلها واحدة من أكبر الشبكات المحلية في قطر، والتي توفر استخدامًا إجماليًا يصل إلى 28,000 متر مكعب من الغاز الطبيعي في الساعة. نظام التبريد يُعد نظام التبريد في مدينة لوسيل واحدًا من أكبر نظم التبريد في العالم، وقد تم تصميمه من قبل شركة «مرافق قطر» للحد من انبعاث 65 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. عند اكتماله؛ سيخدم النظام حوالي 1000 مبنى عبر 175 كم من الأنابيب تحت الأرض (إمداد وعودة)، آتية من أربعة مرافق للتبريد. يحتوي النظام على المياه المبردة في الأنابيب والتي يتم رفد كل منطقة بها عبر نفق تحت الأرض في منطقة المارينا، ومن خلال شبكة واسعة منتشرة في جميع أنحاء مدينة لوسيل. شبكة تصريف مياه الأمطار تساعد شبكة تصريف مياه الأمطار في المدينة في منع الفيضانات وتخفيف الزحام في حالات الهطول الكثيف، مما يضمن سلامة الطرق للسكان والزوار. في نهاية هذه الشبكة، يوجد مزراب فرعي يقوم بتصريف المياه إلى البحر بشكل محكم، حيث تُضخ مياه الأمطار المجمعة في المدينة إلى البحر من خلال ثلاث محطات ضخ كبيرة، وذلك باستخدام 4.6 كم من الأنابيب، عن طريق نظام آلي تحت المراقبة، بفضل وجود شبكة متكاملة ومضخات خاصة تسهل تصريف المياه بشكل منظم. نظام تجميع النفايات الهوائية يعتبر نظام تجميع النفايات الهوائية من أحدث أنظمة البنية التحتية الذكية في مدينة لوسيل. حيث تُجمع النفايات باستخدام أنابيب خاصة تعمل بالهواء من جميع أنحاء المدينة، إلى جانب جمع النفايات العادية. تم تصميم هذا النظام لفصل النفايات الرطبة عن الجافة، مما يساعد في معالجة النفايات بشكل أفضل. ينتج هذا النظام حوالي 420 طنًا من النفايات العضوية القابلة للاحتراق و310 أطنان يمكن إعادة تدويرها، كما يسمح بنقل النفايات المنزلية عبر شبكة أنابيب من نقاط التجميع الموجودة في كل طابق إلى محطات مخصصة، تُنقل النفايات بعد ذلك بواسطة الشاحنات إلى مكب النفايات أو إلى أماكن أخرى. يساعد هذا النظام على تقليل الحاجة إلى حاويات وشاحنات النفايات التقليدية، ويقلل من التلوث والضوضاء، كما يحسن مظهر المنطقة من خلال إبقائها نظيفة طوال العام. محطّة معالجة مياه الصرف الصحي تضمن محطة معالجة مياه الصرف الصحي المتكاملة ضغط المخلفات وتفريغ الهواء ونزح المياه باستخدام الترشيح، مما يجعل المياه تخرج بمعدل جفاف لا يقل عن 30٪ عند مخرج المحطة. تلبي المياه المعالجة أعلى المعايير البيئية والصحية، كما يمكن استخدامها في الريّ وتجميل مدينة لوسيل. اهتمام الديار القطرية بالاستدامة في المشاريع الدولية تولي الديار القطرية اهتمامًا كبيرًا بالاستدامة، ليس فقط في مشاريعها داخل قطر؛ بل أيضًا في مشاريعها خارج دولة قطر، حيث تلتزم الشركة بتطبيق أفضل معايير الاستدامة البيئية في مشاريعها الدولية، لضمان خلق بيئات حضرية مستدامة تلبي احتياجات السكان مع مراعاة تأثيرها على البيئة. الجوائز والتقديرات الدولية نظرًا لالتزامها العميق بالاستدامة؛ حصدت الديار القطرية العديد من الجوائز وشهادات التقدير من مؤسسات دولية مرموقة في مجال التطوير العقاري المستدام ومنها: في عام 2019، حظيت شركة الديار القطرية بتكريم خاص خلال قمة قطر للاستدامة، وذلك تقديرًا لالتزامها الصارم بمعايير الاستدامة، وخاصةً من خلال مشروعها الرائد «مدينة لوسيل». في عام 2021 حصد مشروع الديار القطرية في المملكة المتحدة «تشيلسي باراكس» شهادة LEED البلاتينية المعيارية للمباني الخضراء المستدامة، تأكيدًا على استيفاء المشروع لمعايير الاستدامة، وليكون الأكثر استدامة في أوروبا، وواحدًا من 16 مشروعًا تطويريًا على مستوى العالم يحصل على هذه الشهادة. وفي عام 2022، واصلت شركة الديار القطرية مسيرتها الحافلة بالإنجازات، حيث فاز مشروع الديار القطرية «تشيلسي باراكس» بجائزة أفضل مشروع سكني مستدام في العالم، ضمن جوائز International Property Award. التحديات والفرص المستقبلية على الرغم من الإنجازات الكبيرة؛ تواجه الديار القطرية بعض التحديات، مثل تكاليف تبني التقنيات البيئية الحديثة، وضرورة رفع الوعي المجتمعي حول أهمية الاستدامة. ومع ذلك، توفر هذه التحديات فرصًا لمزيد من الابتكار والتطوير في مجال البناء الأخضر. كما تمثل مدينة لوسيل نموذجًا عالميًا للمدن المستدامة، حيث تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والممارسات البيئية المتقدمة، وبفضل الجهود التي تبذلها شركة الديار القطرية، أصبحت لوسيل مدينة ذكية ومستدامة تدعم رؤية قطر 2030، وتوفر بيئة مثالية للعيش والعمل والاستثمار، كما تعد المبادرات البيئية المتبعة في المدينة خطوة مهمة نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة، مما يجعلها نموذجًا عالميًا يُحتذى به في التطوير العمراني المستدام.

802

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
د. محمد السر: تدوير المخلفات يوفر للمزارع القطري 4 آلاف شهرياً

قدّم الدكتور محمد السر أحمد عواض، أخصائي اقتصاد زراعي أول بإدارة الشؤون الزراعية، خلال جلسة مشاريع معالجة النفايات، عرضًا تقديميًا تناول فيه واقع تدوير المخلفات الزراعية في دولة قطر، مستعرضًا الأساليب المستخدمة وفوائدها الاقتصادية والبيئية، إلى جانب التحديات والفرص المتاحة أمام المزارع القطرية في هذا المجال. أشار الدكتور السر إلى أن ازدياد الإنتاج الزراعي الوطني أدى إلى تضاعف كميات المخلفات الزراعية، ما يفرض ضرورة تبني سياسات فعالة لإعادة تدوير هذه المخلفات وتحويلها إلى مصادر ذات قيمة. ولفت إلى أن عدد المزارع المسجلة في قطر يبلغ 1290 مزرعة، منها 1064 مزرعة نشطة و226 غير نشطة. وتبلغ نسبة الاستغلال الزراعي نحو 34%، موزعة على 2000 هكتار من المساحات المكشوفة و867 هكتارًا من البيوت المحمية، فيما يصل عدد المزارع المنتجة للتمور إلى 892 مزرعة. -البنية التحتية للإنتاج وفيما يخص القطاع الحيواني، أشار إلى أن إجمالي عدد العزب يبلغ 6215 عزبة، تشمل 4054 عزبة ضمن مجمعات، و973 عزبة جوالة، و533 عزبة خارج التخطيط وبيوت البر، و655 عزبة في منطقة النخش، إضافة إلى 619 مزرعة مختلطة. وتقدَّر الثروة الحيوانية في الدولة بنحو 1.5 مليون رأس. -مؤشرات الاكتفاء الذاتي بيّن الدكتور السر أن نسب الاكتفاء الذاتي في قطر لعام 2024 توزعت على النحو التالي: 42 % للخضراوات، 75 % للرطب، 33 % للأعلاف، 100 % للدواجن، 97 % للحليب، 66 % للأسماك، و14 % للحوم الحمراء، ما يعكس تطورًا نسبيًا في الإنتاج المحلي مع الحاجة إلى مزيد من تعزيز الكفاءة والاستدامة. أوضح الدكتور أن المخلفات النباتية تشكّل ما يقارب 45 % من إجمالي المخلفات الزراعية، تليها المخلفات الحيوانية بنسبة 30 %، فيما تمثل المخلفات الكيميائية والمتنوعة النسبة المتبقية البالغة 25%، وهي الفئة التي تتطلب تقنيات معالجة خاصة نظرًا لطبيعتها المعقدة وخطورتها على البيئة. -حلول تقنية مبتكرة ومستدامة استعرض الدكتور السر عددًا من الحلول التقنية الحديثة لتدوير المخلفات، منها تحويل بقايا المحاصيل إلى سماد عضوي غني بالعناصر المغذية لتحسين التربة المحلية، وإنتاج الغاز الحيوي باستخدام وحدات متوسطة الحجم تولد ما بين 10 إلى 15 مترًا مكعبًا يوميًا، تكفي لتشغيل مولد كهرباء بقدرة 20 كيلوواط. كما تطرق إلى إمكانية تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة مثل الأسمدة المتخصصة، والحرف اليدوية، ومواد التعبئة من المخلفات الزراعية. كشف الدكتور عن نتائج دراسة أعدّتها وزارة البلدية، تشير إلى أن تبني نظم تدوير المخلفات يمكن أن يحقق وفورات اقتصادية كبيرة للمزارعين، حيث يمكن للمزرعة المتوسطة أن توفر نحو 4000 ريال قطري شهريًا. وتستطيع المزرعة المتوسطة تقليل تكاليف الطاقة والأسمدة بنسبة 30 %، وتحسين الإنتاجية بنسبة 20 %، ورفع الدخل من منتجات التدوير بنسبة 15 %، مع تحقيق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية العضوية بنسبة تصل إلى 25 % في السوق المحلي. وختم الدكتور محمد السر حديثه بالتأكيد على أن تدوير المخلفات الزراعية لم يعد مجرد خيار بيئي، بل تحوّل إلى فرصة تنموية واقتصادية واعدة، تساهم في حماية البيئة، وتعزز الأمن الغذائي، وترسّخ مبادئ الاستدامة، بما ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

560

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
ختام ناجح لمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025

اختُتِمت أمس فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، والذي أُقيم تحت رعاية سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية، وزير البلدية، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والمصانع المحلية، إلى جانب عدد من الجهات الدولية ونخبة من الخبراء والمتخصصين في مجالات إدارة النفايات والاستدامة، وذلك تحت شعار نحو ثروة مستدامة. وعلى مدى يومين، استضاف المؤتمر 50 متحدثًا شاركوا في ثماني جلسات رئيسية، ناقشوا خلالها أحدث التقنيات والممارسات في معالجة النفايات، وسبل تعزيز الاقتصاد الدائري من خلال الابتكار والاستدامة. كما تم تسليط الضوء على أهمية إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم، وتشجيع استخدام المواد المعاد تدويرها في مختلف القطاعات. تميزت النسخة الخامسة من المؤتمر بمشاركة فعّالة من القطاعين العام والخاص، وشهدت تنظيم عدد من الجلسات النقاشية التي عكست اهتمام دولة قطر المتنامي بقضايا إعادة التدوير والاستدامة، وحرصها على مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال. وقد شكّل المؤتمر منصة مهمة لتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين، وساهم في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية، دعمًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وترسيخًا لثقافة الابتكار في مجالي إعادة التدوير والاستدامة على المستويين المحلي والدولي. -جلسات حوارية كما استمرت فعاليات المؤتمر من خلال تنظيم سلسلة من الجلسات الحوارية المتخصصة، ناقش فيها المتحدثون ضمن المحور الأول دور التعليم والبحث الأكاديمي في مجال إعادة التدوير لإلقاء الضوء على أهمية التعليم والبحث الأكاديمي في دمج مفاهيم الاستدامة ضمن المناهج الدراسية، ودعم البحوث التطبيقية وبرامج التدريب اللازمة لتطوير قطاع إعادة التدوير. وقد تناول المشاركون في المحور الثاني التقنيات والممارسات المتقدمة والمبتكرة في مجال إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم، مع التركيز على الفوائد العملية والاقتصادية لهذه العمليات، وكيفية تحويل المخلفات إلى موارد قابلة للاستخدام في مشروعات البناء الجديدة، مما يؤدي إلى تقليل استنزاف الموارد الطبيعية واستخدامها على نحو مستدام. وفي ذات السياق، استعرضت جلسات المحور الثالث مسؤولية المنتج والمورد الممتدة لإبراز الدور المتزايد والمحوري للمصنعين والموردين في إدارة دورة حياة المنتجات؛ إذ يمتد من مرحلة التصميم الأولي والتخطيط الهندسي مرورًا بعمليات التصنيع والإنتاج، وصولًا إلى مرحلة ما بعد الاستخدام التي تشمل جمع المنتجات المستعملة وإعادة تدويرها أو التخلص منها بطريقة مسؤولة. كما ناقش المتحدثون في المحور الرابع الطريق نحو اقتصاد دائري شامل يعزز الابتكار والاستدامة، وذلك انسجامًا مع التوجهات والممارسات العالمية الرامية إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، والحد من النفايات والانبعاثات، واستخدام الطاقة المتجددة، وتطوير المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة. -دور المدن المستدامة وعقد ضمن جلسات اليوم الثاني أيضًا جلسة نقاشية بعنوان: دور المدن المستدامة في منظومة إدارة النفايات، تركز على أهمية التخطيط الحضري المستدام وتوظيف البنية التحتية الذكية لتعزيز كفاءة إدارة النفايات على مستوى المدن. وتناقش الجلسة كيفية التكامل بين الأنظمة الذكية، مثل شبكات جمع النفايات الذكية وأنظمة الرصد، مع التقنيات والممارسات الحديثة لتحسين عمليات الفرز والمعالجة وتقليل حجم النفايات. وتأتي جلسات اليوم الثاني في إطار الحرص على بحث أحدث الحلول والتوجهات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الدائري، بما ينسجم تمامًا مع الاستراتيجية الوطنية لدولة قطر. كما واصل المعرض المصاحب في استقطاب الزوار من مختلف الشرائح، حيث تعرض وزارة البلدية والعديد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص أحدث مشاريعها ومنتجاتها وتقنياتها المبتكرة في مجالات الفرز والمعالجة والتدوير، مع تخصيص أنشطة توعوية تفاعلية للجمهور بهدف رفع الوعي المجتمعي بقضايا إعادة التدوير والاستدامة. ويعكس المعرض، حجم الاهتمام الوطني المتزايد بقضايا الاستدامة، ويُبرز أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، وتعزيز التحول نحو اقتصاد دائري يحقق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية الموارد، بما يلبّي تطلعات الأجيال القادمة، ويسهم في تعزيز مكانة قطر الرائدة في مجال الاستدامة وإدارة وتدوير النفايات.

344

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
إيمان العبيدي: "نماذج هندسية" مشروع يعزز وعي الجيل الناشئ بالاستدامة

أكدت السيدة إيمان العبيدي، المدير التنفيذي لمركز سفراء أهداف التنمية المستدامة، أن خمسين سفيرًا وسفيرة من سفراء المركز شاركوا في تدشين ألعاب تعليمية تم تصنيعها من أغطية بلاستيكية معاد تدويرها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك في إطار مشروع يحمل شعار نماذج هندسية لدعم التنمية المستدامة وإعادة التدوير. وأوضحت العبيدي أن هذا المشروع يهدف إلى ترسيخ مفاهيم الاستدامة لدى الجيل الناشئ، وتمكينهم من إدراك دورهم الحيوي في إحداث التغيير الإيجابي، من خلال أدوات مبتكرة تعكس التزامهم العملي تجاه البيئة. وأضافت أن الفعالية شملت أيضًا معرضًا بعنوان ثورة مستدامة، والذي يقدم أعمالًا فنية تم إنتاجها من نفايات معاد تدويرها، في خطوة تهدف إلى تحويل ثروة النفايات إلى قيمة جمالية ومعرفية يتم عرضها خلال مؤتمر إعادة التدوير. وأعلنت العبيدي عن إطلاق مبادرة جديدة هي الأولى من نوعها تحت اسم مجلس الاستدامة، والذي يتيح لسفراء المركز فرصة طرح استفساراتهم ومداخلاتهم على صناع القرار في الدولة، بما يعزز من تواصل الجيل الناشئ مع الجهات المعنية بسياسات التنمية والتخطيط البيئي ومواجهة التغير المناخي. وأشارت إلى أن المجلس يأتي ضمن خطة استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى تمكين الشباب والاستثمار في أفكارهم، من خلال توفير منصات حوار تتيح لهم التعبير عن رؤاهم ومقترحاتهم في قضايا البيئة والمناخ. وشهدت الفعالية أيضًا مشاركة عدد من السفراء في حلقات نقاشية سلطت الضوء على جهودهم في التوعية البيئية، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات الهادفة إلى دمج أدوار السفراء في برامج ومهام مؤسسات الدولة والقطاعين العام والخاص. واختُتم الحدث بالإعلان عن تدشين مبادرة Recycle Up، التي أطلقها السفيران ماجد وعبدالرحمن الرميحي، والتي تهدف إلى جمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها في شكل لوحات فنية إبداعية. وقد شهدت المبادرة حضورًا رسميًا من عدد من الوزراء، بما يعكس دعم الدولة لجهود الشباب في الابتكار البيئي. وكشفت العبيدي عن خطط مستقبلية لعقد لقاءات موسعة مع السفراء لمناقشة أهداف التنمية المستدامة واستراتيجيات تطبيقها، مؤكدة أن تمكين الجيل الناشئ هو ركيزة أساسية في بناء مستقبل بيئي أكثر استدامة.

834

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
م. عبدالله الكراني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة لـ الشرق: مناقصة لإنشاء المطمر الهندسي وإسنادها للقطاع الخاص.. قريباً

أكد المهندس عبدالله الكراني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية، أن تنظيم النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة يعكس التزام وزارة البلديةالراسخ بنشر ثقافة إعادة التدوير وتطبيق حلول بيئية مستدامة تتماشى مع توجيهات سعادة وزير البلدية، وتنسجم مع رؤية قطر في بناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة. وقال الكراني: نحن سعداء للغاية بمستوى النجاح الذي حققته النسخة الخامسة، حيث لمسنا منذ اليوم الأول تفاعلًا إيجابيًا من المسؤولين والزوار، وهو امتداد للنجاحات السابقة التي حققتها الوزارة في هذا المجال. وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على جهود قطر في الاقتصاد الدائري والمبادرات التنموية، إلى جانب الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجالات إعادة التدوير والتقنيات البيئية الحديثة، فضلا عن تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في هذا الشأن. وأوضح أن الوزارة تترجم مخرجات المؤتمر إلى مشاريع فعلية ومبادرات مدرجة ضمن استراتيجياتها الوطنية، سواء البيئية أو التنموية، لافتًا إلى أن هذا المؤتمر بحد ذاته يُعد إحدى تلك المبادرات الرامية إلى رفع الوعي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص. -مواكبة التطور التقني وأشار الكراني إلى حرص الوزارة على مواكبة التطور التقني، حيث تم هذا العام إدخال زيارات افتراضية تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وتابع قائلا: أتاحت وزارة البلدية لزوّار جناحها خلال معرض إعادة التدوير والاستدامة بنسخته الحالية فرصة مميزة لخوض تجربة جديدة واستثنائية عبر نظارات الواقع الافتراضي، تمكنهم من زيارة أكبر مركز لمعالجة النفايات المنزلية والصلبة في المنطقة، والواقع في منطقة مسيعيد، حيث أخذت التجربة الزوّار في جولة تعريفية داخل مرافق المركز لاستكشاف أحدث التقنيات المستخدمة في إعادة التدوير والعمليات المستخدمة في إدارة النفايات وتحقيق الاستدامة. وفيما يتعلق بإغلاق مطمر أم الأفاعي وجزء من مطمر مسيعيد، أوضح الكراني أن الوزارة تعمل حاليًا على تنفيذ مطمر هندسي جديد وفق أعلى المواصفات، حيث يجري تجهيز وثائق المناقصة الخاصة به، وسيتم إسناد تنفيذه للقطاع الخاص، مؤكا انه سيتم طرح مناقصة لإنشاء المطمر الهندسي قريبا، بينما تخضع المطامر القديمة لعملية إعادة تأهيل بيئي بهدف إعادة استخدام الأراضي. اطلع على أبرز التقنيات والبرامج الحديثة.. م. عبدالله الكراني يتفقد أجنحة معرض إعادة التدوير والاستدامة قام المهندس عبدالله أحمد الكراني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية، اليوم بجولة تفقدية لأجنحة الجهات المشاركة في معرض إعادة التدوير والاستدامة، حيث اطّلع على أبرز المعروضات من التقنيات والأجهزة والبرامج الحديثة ذات الصلة بإعادة التدوير والتنمية المستدامة. وتضمّنت الجولة زيارة الجناح الخاص بمبادرة سفراء أهداف التنمية المستدامة، حيث اطّلع على مشاركات السفراء ومعروضاتهم، وأجرى معهم حوارات حول أفكارهم وآرائهم بشأن مفاهيم الاستدامة، كما استمع إلى نبذة عن أبرز جهودهم ومبادراتهم في هذا المجال. وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة سفراء أهداف التنمية المستدامة تُعد برنامجاً رائداً يهدف إلى تمكين الشباب وقادة المجتمع للعب دور فاعل في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتسعى المبادرة إلى نشر الوعي وتعزيز الابتكار ودعم الممارسات المستدامة من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية والمجتمعية.

828

| 27 يونيو 2025

محليات alsharq
قطر تؤكد التزامها بالاقتصاد الدائري نحو ثروة مستدامة

اختتم مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2025، في نسخته الخامسة، أعماله التي استمرت على مدى يومين بإصدار عدد من التوصيات والمخرجات التي تغطي محاور متعددة، أبرزها التعليم والبحث الأكاديمي، وإعادة تدوير مخلفات البناء، والاقتصاد الدائري، ومسؤولية المنتج، إلى جانب مشاريع معالجة النفايات. وأكد المشاركون أهمية تعزيز الوعي العام وتغيير السلوك من خلال التعليم الرسمي والتواصل المجتمعي، إلى جانب تشجيع الابتكار في تقنيات إعادة التدوير وتطوير السياسات الداعمة. كما شددوا على ضرورة الاستفادة من مخلفات البناء والهدم بإعادة تدويرها لإنتاج مواد تستخدم في مشاريع جديدة، مع تعزيز ثقافة استخدام الركام المعاد تدويره. وفي محور الاقتصاد الدائري، أوصى المؤتمر بتسريع الابتكار وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص لدعم التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تعزيز التحول من الاقتصاد الخطي إلى الدائري. كما دعا إلى تفعيل مبدأ «مسؤولية المنتج الممتدة» بما يضمن مساءلة المنتجين عن دورة حياة منتجاتهم. واختتمت التوصيات بالتأكيد على أهمية تحويل النفايات إلى مصدر للثروة، والاستفادة من الخبرات الدولية في تقنيات معالجة وتدوير النفايات بطرق بيئية مربحة.

206

| 27 يونيو 2025