رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
إحتفالية تراثية بالكشافة القطرية بالتعاون مع التعليم الخاص بحمد الطبية

نظمت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية بالتعاون مع "قسم التعليم الخاص"بمدينة حمد الطبية برامـج وفعاليات ترفيهية شعبية وتراثية بمناسـبة الإحتفال بليلة النصف من رمضان . وتهدف هذه الفعاليات إلى إحياء التراث القديم واكتساب الأطفال ذوي الإعاقة للموروثات الشعبية عن طريق عدة ورش ، فمن ضمن هذه الورش ورشة إعداد بطاقات تهنئــة بمناسبة قـدوم شــهر رمضان المبارك وورشة كيفية صنع فوانيس رمضان وورشة تغليف أكياس القرنقعوه بطرق عديدة ومبتكرة ومختلفة ، كما اشتمل الحفـل على عدة أركان مثل ركن الحناء وركن تلوين الوجه وركن البالونات وركن مسرح العرائس . وارتسمت البهجة على وجوه الأطفال بدخول عدة شخصيات كرتونية ترفيهية أضافت للحفل جو من المرح والسـعادة، وأهم ما تميز به الحفـل إرتداء الأطفال الزي الشعبي التقليدي وترديدهم لأهازيج القرنقعوه وتوزيع الحلويات والمكسرات المألوفة .يذكـر ان مركـز أجيال للتدريب والاستشارات أشـرف على تقديم الورش كما أشرفت على الفعالية القائدة سـناء بوكشـيشة خبيرة الأنشطة الكشـفية والإرشادية .

317

| 02 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
365 ألف ريال مساعدات نقدية من "راف" للاجئين السوريين في الأردن

في إطار جهودها الداعمة للشعب السوري الشقيق، قدمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مساعدات نقدية لـ 758 أسرة سورية لاجئة بالأردن بلغت قيمتها 365 ألف ريال قطري "100 ألف دولار"، وذلك لصالح حملة "شريان الحياة" التي أطلقتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مؤخرا؛ لتقديم مساعدات نقدية مباشرة لأسر اللاجئين في المناطق الحضرية في الأردن، والذين هم خارج شبكة الأمان للمفوضية وعلى قوائم الانتظار. د. القحطاني: واجبنا الإنساني يحتم علينا مساندة أشقائنا اللاجئين السوريينوحول هذه المساعدات، قال الدكتور عايض بن دبسان القحطاني، رئيس مجلس الأمناء والمدير العام لمؤسسة راف : "ليس بإمكاننا صرف نظرنا عندما نرى معاناة إخواننا السوريين، فلدينا واجب إنساني تجاه تحسين أوضاعهم المعيشية، نحن سعداء أن نرى تبرعاتنا تحدث فارقا في حياة العشرات من الأسر الأكثر فقرا". وقال د. القحطاني إن هذه المساعدات تأتي في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسة "راف" لصالح الأشقاء السوريين اللاجئين بالأردن والتي بدأت مع بداية لجوئهم، حيث كانت سباقة في تزويد مخيم الزعتري بكرفانات، وما زالت تواصل هذا المشروع، حيث بادرت عقب موجة البرد في الشتاء الماضي بإطلاق حملة "بدلها بكرفان" التي شهدت تجاوباً كبيراً من المحسنين القطريين والمقيمين ومن المؤسسات والشركات، كان من ثماره تزويد مخيم الزعتري بـ 2300 كرفان، بدأنا تسليمها لمكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.وأشار د. القحطاني إلى أن "راف" نفّذت خلال السنوات الثلاث الماضية وبداية العام الجاري 327 مشروعاً في الأردن بتكلفة قاربت 100 مليون ريال، كانت في معظمها مشاريع خاصة بدعم اللاجئين السوريين، مُشيراً إلى أن المشاريع تنوّعت ما بين مشاريع إغاثية وتعليمية وصحية واجتماعية مثل مشروع تعاضد، ومشاريع موسمية.رفع المعاناة وقد أعربت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بيان صحفي صادر عن مكتبها بالعاصمة الإماراتية " أبوظبي" عن تقديرها لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) لتقديمها تبرعا قيمته 100 ألف دولار أمريكي وقالت المفوضية السامية في البيان إن هذا الدعم سيساعد في رفع معاناة نحو 758 أسرة سورية من الأسر الأكثر فقرا في الأردن من خلال توفير احتياجاتهم الأساسية لمدة شهر كامل، وسيحصل اللاجئون على المساعدات النقدية عن طريق بصمة العين. وأشاد الممثل الإقليمي للمفوضية بالإنابة لدى دول مجلس التعاون الخليجي نبيل عثمان في تصريح له، بأهمية التبرع القطري قائلا "نحن ممتنون لهذه المساهمة الكريمة والتي بكل تأكيد ستوفر الأمل والحياة الكريمة للمئات من الأسر السورية في الأردن".. مشيرا إلى أن "هذا التبرع ينم عن التراحم الإنساني والقيم النبيلة، ويرسخ الشراكة الحقيقية بين المؤسسات الخيرية ومفوضية اللاجئين". نبيل عثمان: مساهمة "راف" توفر الأمل والحياة الكريمة للمئات من الأسروقالت المفوضية إن نحو 84 بالمائة من اللاجئين السوريين يعيشون في الأردن في المناطق الحضرية والكثير منهم يعيشون في ظروف سيئة ويواجهون صعوبات كبيرة في تأمين مستلزماتهم اليومية الملحة .. ويقطن اثنان من بين ثلاثة لاجئين سوريين في المناطق الحضرية في الأردن تحت خط الفقر المدقع.. وفي الوقت الذي يمثل الأطفال نصف اللاجئين السوريين يجبر الكثير منهم على ترك دراستهم من أجل العمل لمساعدة أسرهم. وتقوم مفوضية اللاجئين بتوفير المساعدات النقدية لـ 22 ألف أسرة من بين الأسر الأكثر ضعفا والتي تعيش ظروفا إنسانية صعبة ، ولكن مازال هناك 12 ألف أسرة على قوائم الانتظار بحاجة إلى مساعدات عاجلة وقد أطلقت المفوضية نداء استغاثة بعنوان "شريان الحياة" من أجل سد رمق هذه الأسر وحفظ كرامتها.

432

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
رئيس الوزراء يشارك في الإجتماع الطارئ لوزراء داخلية دول الخليج

وصل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى دولة الكويت الشقيقة الليلة للمشاركة في أعمال الإجتماع الطارئ لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر عقده في وقت لاحق اليوم. كان في استقبال معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لدى وصوله والوفد المرافق مطار الكويت الدولي أخوه معالي الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الكويت وسعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة السيد حمد بن علي الحنزاب سفير دولة قطر لدى الكويت وأعضاء السفارة القطرية وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية الكويتية.

305

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
1800 نيبالي يفطرون على مائدة "راف" بالنادي العربي غداً

مواصلة لمشروع إفطار وإخاء، الذي تستفيد منه 4 جاليات آسيوية هذا العام، تنظم مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) مساء غداً، الجمعة، مائدة إفطار جماعي بالنادي العربي لأكثر من 1800 صائم وصائمة من أبناء الجالية النيبالية المقيمة في قطر. وتتضمن المائدة التي سيحضرها ممثلون عن مؤسسة "راف" ووزارة الداخلية ورئيس الجالية وممثل عن السفارة النيبالية بالدوحة، إضافة إلى عدد من العلماء والشخصيات الإسلامية النيبالية، تنظيم العديد من الفعاليات التوعوية والمسابقات الثقافية للمشاركين في حفل الإفطار. ويأتي تنفيذ مشروع إفطار وإخاء الذي تنظمه "راف" للعام الخامس على التوالي تعزيزاً لجسور المحبة والإخاء بين الشعب القطري والجاليات المقيمة على أرض قطر، حيث تختار المؤسسة سنوياً عدداً من الجاليات للمشاركة في هذا المشروع. ووقع الاختيار هذا العام على أربع جاليات هي الجالية السريلانكية وشارك منها 2000 شخص وذلك يوم الجمعة 9 رمضان 26/6/2015، والجالية النيبالية ويشارك منها 1800 شخص الجمعة 16 رمضان 3/7/2016، والجالية الهندية ويشارك منها 2500 شخص والجالية الفلبينية ويشارك منها 700 شخص وذلك يوم الجمعة 23 رمضان الموافق 10/7/2015. وتعد مؤسسة "راف" برنامجاً تثقيفياً مصاحباً بلغات كل جالية، يتضمن فعاليات توعوية للإدارة العامة للمرور، تشمل عروضاً مرئية توعوية، ومحاضرات عن السلامة المرورية، ومسابقات تشجيعية، ومحاضرات شرعية، وكلمات توجيهية من مسؤولي الجاليات. وفي تصريح صحفي بخصوص بدء فعاليات "إفطار وإخاء" قال علي يوسف الكواري مدير العلاقات العامة في راف إن برنامج "إفطار وإخاء" للجاليات واحد من المشاريع الرمضانية المتميزة التي ترعاها مؤسسة "راف" للعام الخامس على التوالي. وأوضح أن الهدف من هذا الإفطار ترسيخ قيم ومفاهيم سماحة الإسلام وتواصل أفراده مع جميع المسلمين لا فرق بين عربي وأعجمي، تجمعهم روح الأخوة والمحبة، في شهر مبارك يتلاقى فيه المسلمون على مائدة واحدة في وقت واحد لا يفصل بينهم جنس ولا لون، واغتناماً لفضائل إفطار الصائمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم "مَن فَطَّر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينتقص من أجر الصائم شيئاً"، وقوله صلى الله عليه وسلم "أفضل الأعمال أن تُدْخِل على أخيك المؤمن سروراً، أو تقضي عنه ديْناً، أو تطعمه خُبزاً". وأكد أن هذه الإفطارات تؤلف بين المسلمين، وتزيد المحبة بينهم، ويحصل الود والرحمة والتراحم، وكل هذا سبيله دخول الجَنَّة، كما ثبت في "الصحيحين": "لن تدخلوا الجَنَّة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا". وأوضح أن هذا العام تستضيف "راف" 7 آلاف صائم من العمال في الجاليات الأربع، برعاية ودعم ومشاركة لفعالياتها من وزارة الداخلية، حيث تقدم من خلاله محاضرات هادفة تحذر من السلوكيات الخاطئة التي تقود إلى ارتكاب المخالفات وطرق تجنبها مما يكون له أثر في سلامة المواطنين والحفاظ على الأرواح، علاوة على حضور عدد من الدعاة الكبار من غير العرب الذين يحظون بجماهيرية وقبول لدى هذه الجاليات المسلمة. جدير بالذكر أن الإفطارات تقام في النادي العربي الرياضي في الدوحة للعام الخامس على التوالي في إطار الشراكة الاجتماعية والتعاون المثمر على فعل الخير، وترسيخ قيم الأخوة والتعاون بين المقيمين على أرض قطر من ضيوفها والعاملين بها، والذين يشاركون في بناء مستقبل مزدهر للبلاد.

422

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
"الشمال الإبتدائية الإعدادية" تحتفل بـ"ليلة القرنقعوه"

احتفلت مدرسة الشمال الإبتدائية الإعدادية المستقلة للبنين بـ ليلة "القرنقعوه"، بحضور أحمد ناصر الكبيسي مدير المدرسة وصاحب الترخيص وعدد من المعلمين وأولياء الأمور والأطفال وبنات الشمال ووزعت الهدايا والتقطت الصور التذكارية مع أبنائنا وبناتنا الذين استمتعوا بالحفل الذي ياتي في إطار حرص إدارة المدرسة على المشاركة بفاعلية في المناسبات الشعبية والتراثية.

1449

| 02 يوليو 2015

تقارير وحوارات الشرق
سخرية ودعوات عقب إعلان نتائج الثانوية العامة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتغريدات الساخرة للمغردين القطريين؛ عقب إعلان المجلس الأعلى للتعليم لنتائج الثانوية العامة التي صدرت اليوم الخميس، لما يقول الطلاب أنها نتائج غير منطقية، و"مخسوفة"، تبعا لوصفهم. وبالتوازي مع السخرية على النتائج، وجه طلاب دعواهم إلى الله، لما في هذه النتائج من ظلم، أكدوا تعرضهم له. أحدهم، ويدعى بن علي الكواري، لفت إلى أنه دفع 60 ألف ريال للمدرسين الخصوصيين، ومع ذلك رسب، أما سالم، فقال عبر "تويتر"، متهكما: "أقترح نرجع عليهم الشهادات، ونوعدهم بعد العيد، يقولون العشر الأواخر رحمة". علي، بين أنه "شايل هم الجامعة اشلون بتقبلني، وكنت أبي أدرس برا لكن حطموني تحت درجة القبول بدرجة". أما أحدهم فاعتبر ان التصحيح كان عشوائيا؛ لأنه يتذكر تماما إجابته الصحيحة بنسبة وصلت لـ100 بالمائة. سعود العذبة، صرح عبر "تويتر"، بان ما حصل مذبحة جماعية للطلاب في رمضان، طبقا لوصفه، بينما رأى جابر الكواري، ان عدم اهتمام الطلبة بدراستهم هو السبب بنتائجهم السيئة، قائلا: "هاذي آخر شردتك من المدرسة يوم الخميس، وقعدتك في شقر اند سبايس". التيار الثالث من التغريدات، اعتبرت ان النتائج منطقية جدا، وأن كثير من العلامات التي ظهرت كانت بعد الزيادة التي حصلت على العلامات، مستشهدين بتغريدات لبعض الأساتذة الذين صححوا الامتحانات. أخرون بينوا ان الطلاب يبالغون في "الغمز واللمز" على المجلس الأعلى للتعليم، في حين صب تيار رابع سخريتهم على الطلاب الذين كانوا لا يدرسون، ويبقون جالسين بالمقاهي، والأماكن العامة.

778

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
"بيت الطعام القطري" يوزع 30 ألف وجبة على الصائمين

ضمن جهوده المتنوعة خلال شهر رمضان المبارك، يقدم بيت الطعام القطري التابع لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف) 30 ألف وجبة تعدها 10 أسر منتجة خلال شهر رمضان المبارك، بواقع 1000 وجبة يومياً، بالتعاون مع دار الإنماء الاجتماعي ضمن مشروع "بادر" تحت شعار "أهلنا أولى بدعمنا". وتقدم خلالها الأسر المنتجة لبيت الطعام يومياً ألف وجبة عبارة عن وجبة رئيسية مكونة من لحم أو دجاج مع أرز، مع عصير، وزبادي، ويقوم بيت الطعام بدعم الأسر من خلال تقديم تمر وماء، والعبوات اللازمة للوجبة. كما يقوم موظفو بيت الطعام بمتابعة المواصفات والاشتراطات الصحية ونقل الوجبات وتوزيعها يومياً بسياراته المجهزة على خيام الإفطار، بالإضافة إلى مناطق التوزيع المتنوعة كمطار حمد الدولي، وميناء الدوحة، ومجمعات الوكير وذلك بالتنسيق مع إدارة خدمة المجتمع واللجنة الخاصة بتوزيع الإفطارات. وفي تصريح للسيد صلاح محمد المحمود، مدير بيت الطعام، أكد أن بيت الطعام يهدف من خلال التنسيق مع دار الإنماء الاجتماعي ضمن مشروع "بادر" إلى تحقيق مشاركة اجتماعية فاعلة للأسر المنتجة، وهذا يتفق مع أهداف بيت الطعام القطري منذ إنشائه، حيث يسعى بيت الطعام إلى زيادة الدور المنوط للأسر المنتجة ليس فقط في رمضان بل طوال العام، مع مساعدة الأسر في الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الصحية، والتأكد من وجود الشهادات الصحية والفحص الطبي، تحت إشراف وزارة البلدية. وأضاف صلاح المحمود أن بيت الطعام القطري له أهداف إنسانية متنوعة لخدمة المجتمع، وتتنوع أنشطته في شهر رمضان بتوزيع الوجبات على خيم الإفطارات، وتوزيع السلال الغذائية على الأسر المتعففة والعمال، وتوزيع المياه على المساجد وأماكن العمالة عبر مشروع "سقيا قطر"، هذا بالإضافة إلى العمل طوال العام لاستقبال وتوزيع الطعام الفائض من عدة فنادق متعاقد معها، حيث يقوم القائمون على بيت الطعام بالذهاب للفنادق وتعبئة الوجبات السليمة والصحية الفائضة وتوزيعها مباشرة على الأسر المتعففة بشكل يومي. يعد بيت الطعام القطري التابع لمؤسسة "راف" صاحب دور فعال طوال العام وخاصة شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى ما يقوم به بيت الطعام من جمع فوائض الأطعمة السليمة والصحية، وتغليفها طبقاً لمعايير قياسية تشرف عليها وزارة البلدية. ويسعى القائمون على بيت الطعام القطري للقيام بدور محوري في مساعدة الفقراء على تحمل أعباء تكاليف المعيشة خلال الشهر الكريم و طوال العام بما يحقق رسالة مؤسسة "راف" في نشر الرحمة والتكافل بين شرائح المجتمع.

1598

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
"راف" تقدم مساعدات لـ 760 صائماً في كازاخستان

اعتمدت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" سلالاً غذائية وإفطارات بقيمة 40 ألف ريال لـ760 من مسلمي كازاخستان خلال شهر رمضان المبارك. وقامت مؤسسة الوقف في كازاخستان بالعاصمة أستانا شريك "راف" بكازخستان بتوزيع السلال الغذائية على أسر الفقراء والأيتام خاصة، عبر مركزها واستفاد منها 260 كازاخياً، علاوة على إفطارات لـ500 صائم، حيث تهتم مؤسسة الوقف برعاية وكفالة عدد كبير من الأيتام وأسرهم، فجاء هذا المشروع ليعتبر دعما لتوجه مؤسسة الوقف. اشتملت السلة الغذائية على المواد الغذائية التالية: "الأرز، والدقيق، الزيت، السكر، والشاي، والبقوليات، والمعلبات، واللبن، والمعكرونة" بكميات مناسبة تكفي لمدة شهر. وينتظم التوزيع عبر كشوفات معدة للأسر المستحقة، والتي تم اختيارها وتسجيلها مسبقا في مقر الوقف عن طريق الباحثين الاجتماعيين، لتتم رعايتهم على مدار العام وخاصة في هذا الشهر المبارك. وأولت مؤسسة "راف" كازاخستان أهمية خاصة حيث تعتبر جمهورية كازخستان من أكبر الدول الإسلامية مساحة في العالم –بعد تقسيم السودان - حيث تبلغ مساحتها 2,717,300 مليون كم2، وهي ذات تعداد سكاني يبلغ 15,233,244 مليون. نسمة، تتكون كازخستان من 16 محافظة وعاصمتها الحالية هي الاستانا ، واللغة الرسمية هي الكازاخية. ويدين أغلب الشعب بالإسلام، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها تقريبا 70% ، تم يأتي الأرثوذكس الروس 30%، البروتستانت 3% ، وعدد من الديانات الأخرى 7%. . وجعل موقع كازخستان الجغرافي بين أوروبا وآسيا ملتقى الحضارات القديمة ومعبرا لدروب المواصلات وجعلها تتميز بإرث تاريخي وثقافي عظيم . ويعد هذا المشروع الذي تتكفله مؤسسة "راف" ضمن مشاريع السلال الغذائية و إفطارات الصائمين في رمضان ، والتي تحرص عليها مؤسسة "راف" اغتناما للأجر وتحصيلا للثواب، وعمل بفضل تفطير الصائم الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم : "من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء" رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح، وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا وربما قال: حتى يشبعوا رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة بكفالة إفطارات الصائمين في 46 دولة حول العالم من محسني أهل قطر الخير والعطاء، وقد أعدت المؤسسة لذلك مشروعات في هذه الدولة وحددت أهدافا تم معظمها وقابلة للتوسع في عدة دول ، عبر موقعها الإلكتروني أو رسائل SMS أو في مقر المؤسسة، أو عبر الخط الساخن 55341818، أو لدى محصليها المنتشرين على مستوى الدولة سواء في المكاتب أو المجمعات التجارية، أو لدى زيارتنا في المؤسسة والاضطلاع على كافة التفصيلات الخاصة بعمل الخير.

451

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
شباب الكعبان يحتفلون بـ"ليلة القرنقعوه"

احتفل مركز شباب الكعبان أمس، الأربعاء، بـ ليلة القرنقعوة بحضور عدد كبير من الأطفال والعائلات وأعضاء مجلس الإدارة نظراً بهدف إحياء التراث الشعبي القطري القديم حيث أن الاحتفال بليلة القرنقعوه يقام في كل عام ليلة 14 رمضان يرتدي فيه الأطفال ملابسهم التقليدية ويطوفون على البيوت في أحيائهم لجمع الحلويات والمكسرات. كما يغني الأطفال في هذه الليلة مجموعة من الأغاني التقليدية المعروفة لدى الشعب القطري وفي هذه الليلة الجميلة تزين الأطفال بالملابس التقليدية الشعبية ذات الطابع الخليجي الخاص حيث إرتدى الأولاد الثياب البيضاء الجديدة ويعتمرون "القحفية" بالإضافة إلى الصديري المطرز وهو رداء شعبي يلبس على الثوب ويتدلى حتى الخصر، أمّا الفتيات يرتدين الثوب الزري وهو ثوب يشع بالألوان ومطرز بالخيوط الذهبية ويضعن البخنق بالأضافة إلى وضع بعض الحلي التقليدية. وردّد الأطفال أثناء تجولهم في أرجاء مدينة الكعبان مجموعة من الأناشيد المعروفة في ليلة القرنقعوه مثل: "قرنقعوه قرقاعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يامكة يالمعمورة يا أم السلاسل والذهب يانوره.. عطونا من مال الله.. يسلم لكم عبدالله". وقام علي خميس الكعبي بعمل مسابقات ترفيهية للأطفال بهدف إسعاد الأطفال المشاركين في الحفل وتم توزيع العديد من الجوائز القيمة على المشاركين في حفل القرنقعوه كما كان هناك العديد من النطاطيات.

1315

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
مؤسسات الدولة تحتفي بـ"ليلة القرنقعوه"

احتفلت العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية والإدارات والشركات والمراكز والوزارات وخاصة المؤسسات المعنية بالشؤون الثقافية في الدولة بليلة القرنقعوه والتي تصادف ليلة النصف من شهر رمضان المبارك. وقد أقامت إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالية خاصة إحياء لليلة النصف من شهر رمضان المبارك "القرنقعوه" وذلك في حديقة دحل الحمام بمدينة خليفة الشمالية. وجاءت هذه الاحتفالية التي حرصت وزارة الثقافة على تخصيصها للأطفال وأسرهم بهدف تعريف الجيل الجديد على التراث الشعبي القطري، وإطلاع غير القطريين على التراث الشعبي القطري الأصيل، وقد حظيت بإقبال جماهيري كبير. الاحتفال بالقرنقعوه في سوق واقف وقال محمد عيسى الجابر المشرف على الفعالية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا): "إن احتفالية وزارة الثقافة اشتملت على برنامج حافل ومتنوع من خلال إقامة مسرح في الهواء تم إعداده لهذه المناسبة، حيث بدأ الاحتفال بعرض للأطفال الذين ارتدوا الزي القطري الشعبي من البنين والبنات وهم يغنون أغنية القرنقعوه لتبدأ الفقرات الفنية والترفيهية ثم المسابقات وتوزيع أكياس المكسرات وتوزيع الهدايا على الفائزين في المسابقات والحضور". وأشار الجابر إلى أن الاحتفالية تضمنت أيضاً ركناً خاصاً بالحرف التقليدية القديمة في دولة قطر، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية، كما تم تقديم الأكلات الشعبية والمشروبات الباردة والساخنة. واختتمت الفعالية بأداء أغنية وطنية الله يا حبي قطر وإعلان الفائزين في مسابقة الزي الشعبي للأطفال التي جاءت نتيجة تصويت الجمهور . كما شاركت وزارة الثقافة والفنون والتراث في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة في ساحة سوق واقف عدد من المؤسسات الحكومية. الاحتفال بالقرنقعوه في فريج أسباير وفي مدينة الخور نظم مركز الخور الثقافي احتفالية مماثلة في منطقة "صفي الطوق" تضمنت عروضاً ترفيهية وفنية وتوزيع أكياس المكسرات والحلوى ابتهاجا بهذه المناسبة. واستقبلت مؤسسة أسباير زون الزائرين من جميع الفئات والأعمار في إطار احتفالها بـ ليلة القرنقعوه في "فريج أسباير" الذي تقيمه أسباير للمرة الأولى احتفاءً بالتراث والتقاليد القطرية، حيث تحولت ساحة "الفريج" التراثية إلى كرنفال من الأنشطة والعروض الشعبية التي تفاعل معها الأطفال بأزيائهم التقليدية ذات الألوان المبهجة، لتصنع أجواءً ساحرة امتزجت فيها المتعة والترفيه مع روح وأصالة الماضي. وتجول الأطفال بصحبة ذويهم بين جوانب الفريج المختلفة ما بين مسرح الجدة ميمو، وسوالف أم خلف، والرسم على الوجوه، وعرض العرائس إلى الألعاب الرياضية والأهازيج الشعبية التي تتغنى بالتراث القطري، في أجواء مليئة بالبهجة. ولم تقتصر الأنشطة على ذلك فحسب، بل شملت أيضاً عرضاً لفيلم المغامرات الممتع "بونيو" الذي قدمته مؤسسة الدوحة للأفلام، إلى جانب أداء العرضة المحلية، وعروض الربابة، والعروض الكوميدية، وفقرة الساحر، بالإضافة إلى التقاط الصور التذكارية. وقال حسين القحطاني، مدير الاتصال المؤسسي في مؤسسة أسباير زون: "نحن سعداء بحضور هذه الأعداد الهائلة من الزوار والذين تجاوزت أعدادهم الخمسة آلاف زائر للاحتفال معنا بليلة القرنقعوه. وأحيا المركز الشبابي للإبداع الفني ليلة القرنقعوه، وذلك بتوزيع أكياس الحلوى والمكسرات على منتسبيه المشاركين في أنشطته الصيفية المقامة حاليا بمقر المركز في المعمورة. وقال الفنان سلمان المالك، رئيس مجلس إدارة المركز: "إنه جرى توزيع أكياس القرنقعوه على منتسبي المركز على مدى يومين في أجواء عمتها السعادة على وجوه المشاركين"، لافتاً إلى حرص المركز على المشاركة في جميع المناسبات انطلاقا من دوره في تأصيل الهوية الوطنية، وإثراء المواهب الفنية، وجعلها حاضرة بجميع المناسبات المختلفة. الاحتفال بالقرنقعوه في فريج أسباير واحتفل المركز الثقافي للطفولة بـ ليلة "القرنقعوه" بمقره بالحي الثقافي (كتارا)، وأقام مجموعة من الفقرات الترفيهية والفنية المتنوعة والمفيدة للأطفال ومنها تزيين أكياس القرنقعوه ووضع إكسسوارات بسيطة عليها، بالإضافة إلى قسم خاص بالبخانق للفتيات حيث قامت الفتيات بخياطته وتزيينه لتأخذه كهدية لها في نهاية الورشة إلى جانب الأكلات الشعبية والحناء، والمسابقات التي قدمت للأطفال على المسرح، بالإضافة إلى ممارسة مجموعة من الأطفال بالزي القديم الألعاب الشعبية مثل "شد الحبل – طاق طاق طاقية والتيلة..." وألعاب أخرى كانت تمارس في السابق. وأعدت الجمعية القطرية للتصوير الضوئي ورشة تصوير للأطفال بمقرها بمنطقة الهلال وبمقرها في كتارا حيث تم تخصيص استديو للبنات وآخر للشباب يشرف عليهما مشرفو الجمعية لتصوير احتفالية القرنقعوه. كما نظم النادي العلمي القطري فعالية مماثلة تضمنت العديد من الفقرات الترفيهية للأطفال وتوزيع أكياس المكسرات، وفي سوق واقف تعددت الجهات المشاركة في ساحة السوق الذي اكتظ بالزائرين من الأطفال والكبار الذين استمتعوا بهذه المناسبة التراثية والاجتماعية الجميلة. وتصادف ليلة النصف من شهر رمضان المبارك ليلة القرنقعوه وهي إحدى العادات الشعبية الرمضانية في دولة قطر والتي يردد الأطفال فيها أهازيج شعبية تتضمن عبارات مثل قرنقعوه قرنقعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.. ، وهم يرتدون ملابس تقليدية خاصة بهذه المناسبة يرددون خلالها هذه الأهازيج الشعبية، ويجوبون الفرجان (الحواري)، ويحصلون من ذويها على ما تجود به أيديهم من مكسرات وسكاكر وكاكاو وألعاب صغيرة حاملين معهم أكياسا قماشية ملونة ممزوجة بروح البراءة التي تحمل عبق الماضي والتطور الحالي. وتحمل هذه الليلة أجواء رائعة يترقبها الأطفال والكبار من خلال التفاعل والمشاركة والحفاظ على عاداتها وتقاليدها، حيث تتناقلها الأجيال كتراث شعبي يعمل على توثيق العلاقات الاجتماعية والأخلاقية بين الأهل والجيران، وبث روح المودة والألفة والمحبة بينهم، فرغم التطور الهائل الذي تشهده الحياة الاجتماعية، إلا أن هذه الليلة ما زالت متواجدة ويحتفل بها كل سنة في دولة قطر.

461

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
اللواء العطية يجتمع مع وزير الدفاع البيلاروسي

اجتمع سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم، الخميس، مع سعادة الجنرال أندريه رافكوف وزير الدفاع في جمهورية بيلاروسيا. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية بيلاروسيا الصديقة لاسيما بالمجالات العسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها. حضر الاجتماع سعادة السيد سعود بن عبدالله زيد آل محمود سفير دولة قطر لدى جمهورية بيلاروسيا، والوفد المرافق لسعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع.

895

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
افتتاح محطة بحوث المبادلات الحرارية في جامعة قطر

افتتح في مركز أبحاث الغاز في جامعة قطر محطة بحوث المبادلات الحرارية النموذجية، بتمويل من شركة قطر للأسمدة الكيميائية (قافكو)، ويأتي ذلك في إطار مساهمات الشركة تجاه دعم البحوث والتطور الأكاديمي والتدريب العملي في جامعة قطر. ويهدف إنشاء المحطة إلى تدعيم البحوث في مجال التبادل الحراري باستخدام مياه البحر، وتعتبر تلك المبادرة من شركة قافكو فرصة لتعزيز العلاقات القائمة مع الصناعة، ومسعى لرسم إطار للتعاون المستقبلي بين المؤسسات الصناعية والمؤسسات الأكاديمية. حضر نيابة عن جامعة قطر كل من الدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد المري مدير مركز أبحاث الغاز، والدكتور عبدالمجيد حمودة العميد المساعد للبحث والدراسات العليا، وعدد من منتسبي كلية الهندسة و مركز أبحاث الغاز. كما حضر من جانب شركة "قافكو" السيد خليفة عبدالله السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، والدكتور حامد المرواني، الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية في الشركة، والسيد حمود المناعي الرئيس التنفيذي للشؤون التقنية، والسيد توماس شميتز الرئيس التنفيذي للإنتاج. وفي كلمة له أعرب الدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة عن سعادته بهذا التعاون الذي يأتي في إطار حرص جامعة قطر على مد جسور التواصل مع الصناعة، مؤكداً أنه يصب في إطار دعم وتنشيط حركة البحث العلمي في الدولة، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على العملية الأكاديمية بشكل عام، كما سيقدم أيضاً دعماً حقيقياً للصناعة المحلية، لا سيما في مجال البتروكيماويات. من جانبه تحدث السيد خليفة عبدالله السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة قافكو قائلاً: "في إطار التزام قافكو بدعم التقدم الذي ينتظم كل أوجه الحياة الآن في قطر، فإن قافكو تعتبر نفسها شريكاً أساسياً داعماً لنقل وتكامل المعرفة ما بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع الصناعي. ولذا فقد قمنا بعدة مبادرات وعقدنا مجموعة شراكات مع العديد من الجامعات والمعاهد العليا والمؤسسات البحثية، هدفت جميعها للتأكد من أن قدراتنا التنظيمية والتقنية ستصب في مصلحة قطر والمنطقة بشكل عام". وأضاف: "يمثل اكتمال العمل وانطلاق البحث في هذا المبادل الحراري ضربة البداية لمجموعة المبادرات المخطط لها من قبل جامعة قطر وقافكو، حيث ستدرس هذه المحطة النموذجية حركة وتغيرات مياه البحر والمشاكل المرتبطة بها لأغراض التعدين من خلال تطبيقات التبادل الحراري. وستستفيد شركة "قافكو" من نتائج البحوث الأكاديمية التي تجرى في المحطة النموذجية، كما سيستفيد طلاب الدراسات الهندسية في الجامعة وتتاح لهم فرصة فهم التطبيقات الصناعية، ودراسة وتطوير الحلول للمشاكل المرتبطة بالصناعة، ومن خلال الفوائد المتبادلة تتحقق المكاسب المرجوة للطرفين". من جهته، قال الدكتور محمد المري مدير مركز أبحاث الغاز:" نتقدم بالشكر الجزيل للمبادرة الفريدة من نوعها في المنطقة من قبل شركة قطر للأسمدة الكيميائية (قافكو)، حيث إنه تم تجهيز وتركيب محطة تبادل حراري كاملة مقدمة من قافكو لمركز أبحاث الغاز بجامعة قطر. كما أنه تم دعم المركز بكرسي أستاذية من قبل شركة قافكو، ويأتي ذلك في إطار استمرار دعم الشركات الرائدة في الصناعة والطاقة لمركز أبحاث الغاز في جامعة قطر وتعتبر شركة قافكو من أحد الرعاة الصناعيين للمركز منذ افتتاحه في سنة 2007." وأضاف: "تكمن أهمية محطة التبادل الحراري بالنسبة للمركز أنها تفتح آفاقا جديدة وواسعة في مجال البحث العلمي والتطبيقي في مجالات كفاءة الطاقة. كما أنها ستستعمل كوسيلة محاكاة لتعليم وتدريب طلبة جامعة قطر حيث تعتبر المحطة نموذجاً مصغراً من وحدات التبادل الحراري التي تستعمل بشكل واسع في الصناعة."

904

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
الرئيس البيلاروسي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع

استقبل فخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا اليوم، الخميس، سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، وذلك بمناسبة زيارته لجمهورية بيلاروسيا. ونقل سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع خلال اللقاء تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لفخامة الرئيس البيلاروسي وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة ولجمهورية بيلاروسيا دوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل فخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، مُتمنّياً لسموه موفور الصحة والسعادة ولدولة قطر قيادةً وشعبًا المزيد من التقدم والرخاء. وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية بيلاروسيا الصديقة، وسبل دعمها وتطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما في المجالات العسكرية.

407

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
د. سلمان العودة خطيباً للجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الداعية السعودي الشيخ د. سلمان بن فهد العودة، سيكون خطيب الجمعة بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب غدا. وتدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جموع المصلين للاستفادة من الخطب المعاصرة التي يصدح بها كبار علماء الأمة الإسلامية من أعلى منبر هذا الصرح الإسلامي الكبير بدولة قطر، بموقعه المتميز على ربوة عنيزة المطلة على أبرز معالم الدوحة الحديثة، وببنائه العصري المستمد من المعمار التراثي القطري، ومساحته الداخلية التي تتسع لأكثر من 30000 مصل، وبمواقف السيارات الفسيحة. ومنذ افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وقف على منبره كبار العلماء والمشايخ من أعلام الأمة الإسلامية في خطبة الجمعة تعزيزا لمكانته وتعريفا بدوره في تبصير المسلمين بقضاياهم انطلاقا من رسوخ العقيدة على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ووسطية الطرح وواقعية المقاربة للأحداث المعاصرة. والشيخ سلمان بن فهد بن عبد الله العودة من مواليد قرية البصر بمنطقة القصيم، ويعد من أشهر الدعاة في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي، تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في السنة النبوية، قام بالتدريس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، وهو المشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم، والأمين العام للهيئة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وللشيخ العديد من الكتب والمؤلفات العلمية، وله مشاركات عديدة في ندوات ومؤتمرات إسلامية عالمية.

636

| 02 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
الرميحي يجتمع مع نائب وزير الخارجية الإيراني

اجتمع سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية اليوم، الخميس، مع سعادة السيد حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية، إضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاجتماع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

255

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
البيئة تتلف 56 إرسالية زراعية لإصابتها بآفات

قامت وزارة البيئة ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية خلال الشهر الماضي بالرقابة والكشف على 5897 إرسالية وزنها 70219.22 طن من مختلف أنواع الإرساليات الزراعية المستوردة كالإرساليات النباتية ومنتجات ومدخلات الإنتاج وذلك بمحاجر ومكاتب الحجر الزراعي بمختلف المنافذ الجمركية بالدولة. كما أتلفت الإدارة 56 إرسالية وزنها 61.915طن لمخالفتها لقانون الحجر الزراعي وإصابتها بآفات حجرية أو غير حجرية بنسب كبيرة. وتمت الرقابة والكشف أيضا على 10 إرساليات وزنها 201.1 طن من مختلف أنواع الإرساليات الزراعية المصدرة من الدولة لخارج البلاد بالإضافة لإصدار شهادات الصحة النباتية لتلك الإرساليات المصدرة أو المعاد تصديرها من دولة قطر. ويعتبر الحجر الزراعي خط الدفاع الأول لحماية ووقاية النبات من الآفات الزراعية ، وهو الإجراء الوقائي الذي يهدف إلى حماية الثروة النباتية في البلاد من خطر الإصابة بالآفات من الخارج مما يقضي بإخضاع جميع النباتات والمنتجات الزراعية وأي مواد أخرى خاضعة للوائح الصحة النباتية لإجراءات الحجر الزراعي، وكذا مدى مطابقة مدخلات الإنتاج الزراعي الأخرى للشروط والمواصفات المعمول بها، علما أن مكاتب الحجر الزراعي تقوم بتطبيق قانون الحجر الزراعي رقم (24) لسنة 2005م ولائحته التنفيذية والقرارات والتعاميم التابعة له.

189

| 02 يوليو 2015

اقتصاد الشرق
جزيرة البهار ثالث وجهة لـ"القطرية" في تنزانيا

أطلقت الخطوط الجوية القطرية ثاني وجهة جديدة لها هذا العام حيث هبطت طائرتها في زنجبار اليوم، لتكون هذه المدينة المعروفة باسم جزيرة البهار ثالث وجهة للناقلة الوطنية في تنزانيا بعد دار السلام وكاليمنجاور. وستشغل الخطوط الجوية القطرية مبدئياً خمس رحلات أسبوعياً إلى زنجبار عبر كاليمنجارو، وابتداءً من الأول من أكتوبر 2015 ستسير الناقلة الوطنية رحلتين إضافيتين أسبوعياً بحيث تصبح الرحلات إلى هذه المدينة يومية. وسيتمكن المسافرون من خلال هذه الرحلات اليومية التي تبدأ في أكتوبر من السفر في رحلات مباشرة إلى زنجبار ثلاث مرات أسبوعياً، إضافة إلى أربع مرات أسبوعياً عبر كاليمنجارو. ووصلت الرحلة رقم QR1355 إلى مطار زنجبار الدولي في الساعة 16:20 بالتوقيت المحلي، وكان في استقبالها عدد من الشخصيات البارزة وممثلي وسائل الإعلام. وبهذه المناسبة، قال السيد مروان قليلات رئيس العمليات التجارية في الخطوط الجوية القطرية والذي كان على متن الرحلة الافتتاحية: "إن إطلاق هذه الوجهة الجديدة هو خطوة مهمة أخرى بالنسبة للناقلة القطرية التي وسّعت عملياتها الدولية إلى 20 وجهة في أفريقيا و148 وجهة عالمية". وأضاف السيد قليلات: "لقد شهدت مدينة زنجبار كوجهة سياحية زيادة مستمرة في الاهتمام حيث يقصدها عدد متزايد من المسافرين الراغبين في استكشاف هذه المدينة التي تتميز بالمزج الرائع بين الثقافات الأفريقية والعربية والهندية، ويسر الخطوط الجوية القطرية أن تتمكن من إتاحة مزيد من الفرص للناس لزيارة هذه الجزيرة الجميلة بكل ما تقدمه". وقال السيد قليلات: "من خلال توفير تجربة سفر سلسة ومريحة وحائزة على جوائز عالمية فإن الخطوط الجوية القطرية ستمكّن المسافرين من السفر من زنجبار إلى الدوحة، ومنها إلى أكثر من 140 وجهة عبر مطار حمد الدولي". وأعرب معالي السيد جمعة دوني حجي وزير البنى التحتية والاتصالات في تنزانيا عن سعادته باستقبال طائرة الخطوط الجوية القطرية، وقال "إنه من دواعي سرورنا وفخرنا أن نرحب بالخطوط الجوية القطرية في زنجبار. ونحن في غاية السعاة لاختيار هذه الناقلة العالمية لمدينة زنجبار لتكون وجهتها الجديدة في أفريقيا، ونتطلع إلى العمل مع فريق الخطوط الجوية القطرية لاستقطاب المزيد من الاستثمار والتجارة والسياحة إلى هذه الجزيرة". وتشغّل الخطوط الجوية القطرية على خط زنجبار- الدوحة طائرتها إيرباص A320 التي تضم درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية. وتتألف درجة رجال الأعمال من 12 مقعداً بينما تضم الدرجة السياحية 132 مقعداً.. ويتوفر في جميع مقاعد الطائرة على رحلات مختارة نظام ترفيهي صوتي وبصري تفاعلي يضم أكثر من ألف خيار من الأفلام والبرامج الترفيهية والقنوات الموسيقية. وإضافة إلى ذلك فإنه بإمكان المسافرين البقاء على اتصال مع أصدقائهم وزملائهم وأقاربهم على الأرض من خلال خدمة الرسائل النصية SMS باستخدام هواتفهم النقالة. وتشمل شبكة الخطوط الجوية القطرية من الوجهات في أفريقيا عدداً كبيراً من المدن من بينها نيروبي، عنتابي، كيغالي، لاغوس، جوهانسبرغ، كيب تاون، أديس أبابا، الإسكندرية، الجزائر، أسمرة، القاهرة، الدار البيضاء، جيبوتي، الخرطوم، والأقصر. وقد شهدت الخطوط الجوية القطرية، الناقلة الوطنية لدولة قطر، نمواً سريعاً خلال 18 عاماً فقط من تشغيلها، بحيث أصبح أسطولها يضم اليوم 160 طائرة حديثة تسافر إلى 148 وجهة سفر للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين. يذكر أن الخطوط الجوية القطرية هي الناقلة الوطنية لدولة قطر وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نموا حيث تشغّل واحدا من أحدث الأساطيل في العالم. وبعد 18 عاما من البدء بعملياتها، تمتلك الخطوط الجوية القطرية اليوم 161 طائرة حديثة تسافر إلى 148 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والعمل في ست قارات. والخطوط الجوية القطرية عضو في تحالف"oneworld" العالمي والذي حاز على جوائز متعددة منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من سكاي تراكس في العام 2014 للعام الثاني على التوالي. الخطوط الجوية القطرية هي أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على طائراتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلداً تغادر منها 14,250 رحلة يومياً. أطلقت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكس ون" على متن طائراتها والذي زاد من عدد الأفلام والبرامج التلفزيونية المقدمة على متن الطائرة من 950 إلى أكثر من 2,000 خيار. كما أن بإمكان مسافري الخطوط الجوية القطرية على طائرات بوينغ 787 وأيرباص 350 و380 و319 وبعض طائرات أيرباص 330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام الشبكة اللاسلكية واي فاي وشبكة الهاتف الجوال GSM على متن طائرات الشركة ذات الخمس نجوم.

1053

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
"بوابة الشرق" تنشر النتائج الكاملة للشهادة الثانوية

اعتمد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2014/ 2015 ، اليوم الخميس. يذكر أن الطالبة نورهان هشام الشامي من مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات قد أحرزت المركز الأول على مستوى الشهادة الثانوية بحصولها على نسبة 99.3 بالمائة ، في حين أحرز الطالب ناصر سلطان ناصر البوعفرة الكواري من مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين المركز الأول على مستوى الطلبة القطريين بحصوله على نسبة 98.4 بالمائة، علما أن نسب من حصلوا على المراكز العشرة الأولى في الشهادة الثانوية لم تقل عن 98.3 بالمائة. ومن المقرر أن يكرم سعادة وزير التعليم والتعليم العالي ، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم الليلة بمقر المجلس أوائل طلبة الشهادة الثانوية بحضور المسؤولين بالمجلس الأعلى للتعليم ومديري وأصحاب تراخيص المدارس وأولياء الأمور. وتنشر "بوابة الشرق" نتائج الشهادة الثانوية في المدارس المستقلة ومدرسة قطر التقنية ومدرسة العلوم المصرفية والمعهد الديني. لتسريع الوصول إلى النتيجة المراد البحث عنها مباشرة، يمكنكم استخدام ctrl + f من خلال لوحة المفاتيح ثم وضع رقم الجلوس، وتهانينا للناجحين والناجحات. لمطالعة النتائج كاملة يرجى الضغط على هذا الملف.

2390

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
العمري: خمسة أدوار يقوم بها المسلم ليحقق التمكين

يحيى عسكر واصل برنامج محاضرات أسلوب حياة الذي تقيمه المؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا " ضمن فعاليات مهرجانها الرمضاني " إعجاز وإنجاز " حيث قدم الدكتور علي العمري محاضرته " الإنسان من التكوين إلى التمكين " والتي قال فيها ان هناك خمسة أدوار لتمكين الإنسان في الأرض منها العبادة الشاملة والعمارة الواسعة والمنفعة العامة والشهادة الكاملة والسيادة الواعية. وتطرق إلى تعريف الإنسان فقال إنه سمي بهذا الاسم إما لأنه كثير النسيان أو لأنه يحب الأنس، وقال ان الله قد كرم الانسان سواء بالتكريم الذاتي أو التكريم الخلقي أو التكريم الكوني فكل ما في الكون مسخر للإنسان أو التكريم الإحساسي إذ منح نعمة أن يستشعر أخطاءه ويحاسب نفسه، مؤكدا أن الإسلام يسعى لبناء الانسان المعتدل والأمة الوسطية. وعن التكوين قال إن أول خاصية في تكوين الإنسان أنه مكرم "ولقد كرمنا بني آدم" ولهذا يبتعد عن المعايب، وهذه الكرامة الحقيقية أن تكون له كرامة بين الناس محفوظة بمعالي الأمور، وكذلك الإحسان الخَلقي "ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" و"إن الله يحب أن يرى ثوب عبده ونعله جميلا" ليس الثوب فقط بل حتى النعل فعناية الإنسان هنا عناية عبودية فإن الله يحب هذا الفعل لأن فيه طاعة وقربة ومحبة لله، والتسخير الكوني "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض" ان الحيتان تستغفر للإنسان لأنه يصطادها وفق ما يرضي الله فهي تستغفر له وهي في داخل الماء، وكذلك هناك الإبصار الإصلاحي حيث جعل الله له كشافا يرى به الحق من الباطل "وهديناه النجدين"، والجهاز الإحساسي حيث يوجد داخل الإنسان جهاز يحس به "ولا أقسم بالنفس اللوامة" التي تلومه إن أخطأ وهذه الملامح الخمسة ملامح التكوين خلاصتها ما قاله الفيلسوف الإسلامي عماد خليل في كتاب (محاضرات في الحضارة الإسلامية) " أراد الله للإنسان أن يكون داخل معمل حضاري" ويبدع ويجدد في الأرض. تمكين المسلم وتساءل د. العمري في محاضرته ماذا يريد الإسلام من تمكين المسلم؟.. وأجاب على السؤال قائلا هناك 5 خصائص ووظائف يجب على الإنسان المسلم أن يقوم بها هي أولا العبادة الشاملة "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، ثانيا العمارة الواسعة "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها" أي أن كل لمسة في الكون من طرف الإبداع والأجر، ثالثا المنفعة العامة "ليتخذ بعضكم بعضا سخريا" وهو ما يعني أن الكل مسخر للآخر حتى للحيوان يقول الذهبي في قصة سفيان الثوري انه دخل على صاحبه وكان هناك عصفور في قفص فقال له لو أطلقت العصفور لحب الحرية، فاقتنع وأطلقه، فلما مات كان هناك طائر يرفرف فوقه بجناحيه وهو نفسه الطائر التي تسبب بحريته، رابعا الشهادة الكاملة "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس" وأجمل من وصفه ربعي بن عامر حين ناداه رستم فقال ما أتى بكم فكان يتوقع أن يتحدث عن أمور خاصة بالجهاد والحرب ولكنه قال "لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة" فكل شيء ضيق في الدنيا دورنا هو توسيعه للناس، خامسا السيادة الواعية أن يكون الناس سادة في الدنيا "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" وكان لا تعني الماضي فقط ولكن تعني المستقبل والاستمرار كذلك "وكان الله قويا عزيزا" فكان ولم يزل وتعني الحال وهذا معنى الآية أي لو اتصفتم بذلك لكنتم خير أمة، والخلاصة في هذه الخاصيات التمكينية أنها تعطي عبارة رالف بيري في آفاق القيمة "غاية وجود الإنسان أن يحقق الخبرة الجمالية" فكل هذه الأعمال من الجمال الذي دعا إليه الإسلام. وتحدث في الجزء الثاني من المحاضرة عن كيف نظر الفكر الإسلامي والغربي المعاصر للإنسان؟، حيث قال الإمام محمد عبده ان "الإنسان عالم صناعي" أي سخر الله له كل ما في الأرض ليكون عالما منتجا وهذه نظرة واعية منه لخلق الله للإنسان فقال "إن الأعمال الكبيرة البدنية إنما تصدر عن الملكات والعزائم الروحية"، مشيرا إلى أن الفكر الغربي ينعكس في قول الفيلسوف المسيري في مقالته قبل وفاته بساعات قليلة (الإنسان والشيء) أن الفلسفة الغربية تقوم على تجزئة الإنسان ومن لطائف المقالة يقول كنت في فريق كرة السلة المصري والمدرب يطلب منا عندما نلعب مع الآخرين ونتفوق عليهم أن نسمح لهم أن يفوزوا حتى لا يكون هناك صراع، وينقل قصة أخرى للاعب سلة أمريكي يقول انه له أسبوع كامل يقول له تحكم في غذائك لأسبوع كامل فحوله إلى إنسان مشيع لمصلحة اللعبة. وقال ان الإنسان في سبيل أن يصل إلى التمكين الذي خلق من أجله فإن الله رزقه في جسده بأجزاء تساعده على هذه المهمة من أهمها كالتالي العقل أو الدماغ ففي دماغ الإنسان 14 مليار خلية قشرية و100 مليار خلية استنادية وهذه الخلايا لم تعرف وظائفها بالكامل وإنما نحرك بعضها للعمل في الدنيا، ويوجد منبت 300 ألف شعرة تحوي كل واحدة من الشعر البصلة والغدة الدهنية والصبغية وغيرها، وللدماغ 3 وظائف هي الحفظ والتحليل والاجتهاد والاستنباط.. أولا الحفظ وهو نوعان الأول حفظ المعلومات ونحن بحاجة للحفظ يوميا ولهذا كان أئمة السلف يحفظون الكتب مئات المرات ومن المعاصرين من يكرر 30 و40 مرة لنفس المعلومة، فهو شيء أساسي وله ركيزته، والثاني حفظ الذات للمواقف أي حفظ المواقف الجميلة. وظائف العقل أما الوظيفة الثانية فهي التحليل والاجتهاد والاستنباط في الفترة الحالية لدينا تقصير في عدد من الأمور منها الاجتهاد وكان السلف أكثر منا مرونة واستنباطا، ونحن اليوم في انغلاق عقلي في الجانب العقدي والعقلي فالإمام أبو حنيفة اجتهد في بعض المسائل واعترض عليه وحورب ليس من السلطان فقط بل حتى من بعض العلماء الآخرين، والإمام مالك حورب من السلطان من أجل بعض المسائل فأوذي لآرائه وأقواله، والإمام الشافعي الذي اشتهر في القديم والجديد، والإمام الأشهب المالكي كان يقول في سجوده "اللهم أمت الشافعي" لأنه أتى بأمور جديدة ولكن بقي فقههم مخلدا، وهذا الاضطهاد الفكري للاجتهاد وكذلك الإمام أحمد. أما الجزء الثاني فهو العين والدماغ يرتبط بحركة العين ولذلك وظائف العين القراءة في المسطور والمنظور.. فالمسطور أجله كلام الله "من سره أن يحبه الله ورسوله فلينظر في المصحف" قراءة هذا القرآن وما فيه من دلائل، وقراءة الثقافة العامة "حب القراءة من النعيم المعجل للمؤمن في الدنيا" ابن باز، وكذلك قراءة الكون والكعبة "تمتعوا بالكعبة" "تمتعوا من هذا البيت" الكعبة مجوفة ليس فيها كنوز ولكنها الرمز الذي يشع على المؤمن فيتعلق بهذا البيت ورحمة الله على الأميري حين قال الكعبة ليست قيمتها بأحجارها والقرب من خالقها ليس في تشبث بأسرارها وإنما في جمعها لأمتنا من كل أنحائها وكعبة المؤمن في قلبه، فهو ينظر للكعبة تشع في نفسه هذه اللمسات الروحانية الإيمانية. وكذلك التأمل في البر والبحر وذكر الله الذكر القلبي والداخلي ورحم الله من قال "فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لما ولى عنا لغيرنا. وتابع قائلا أيضا من الأجزاء المهمة الأذن والتي يوجد فيها 30 ألف خلية سمعية لنقل أدق الأصوات ويوجد في الدماغ جهاز يقيس التفاضل الزمني فتعرف هل هو من الخلف أو اليمين أو اليسار ووظائف الأذن الحق والخير والجمال، فالحق أن تسمع الكلمة قد لا ترضيك ولكنها كلمة حق.، أما الخير فهو أنه حين سماع النصيحة الطبية يقبلها. أبو حنيفة كان يصلي الليلة أحيانا ويتركها أحيانا فأشار أحد الأطفال في مرة إلى أبو حنيفة وقال هذا الذي يقوم الليل فأصبح لا يترك قيام الليل متأثرا بكلمة الصغير اللطيفة من الخير، أما الجمال يروي الصينيون أن هناك طفلة تحت الأنقاض بعد حادثة ويحاولون أن يتكلموا ويصيحوا ولكن لم تستجب فأتى طفل وقال لماذا لا نغني وننشد ففعلوا فتجاوبت الطفلة ورددت معهم فانتشلوها.

1529

| 02 يوليو 2015

محليات الشرق
وزيرة الخارجية الإندونيسية تستقبل سفير قطر

استقبلت سعادة السيدة ريتنو ل. ب. مارسودى وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية إندونيسيا، سعادة السيد محمد بن خاطر الخاطر سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا. جرى خلال المقابلة مناقشة مسار علاقات التعاون بين دولة قطر وجمهورية اندونيسيا في كافة المجالات، خاصة فيما تشهده من علاقات اقتصادية واستثمارية ، وسبل دعمها وتعزيزها لما فيه خدمة البلدين الصديقين. وأكدت سعادة الوزيرة اثناء المقابلة على قوة ومتانة العلاقات بين دولة قطر وجمهورية إندونيسيا.

185

| 02 يوليو 2015