رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
وزارة البلدية تطلق جائزة الإدارة المتميزة

أصدر سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني قراراً وزارياً بتشكيل فريق عمل جائزة الإدارة المتميزة بالوزارة ، بهدف خلق مناخ للتنافس الشريف بين الإدارات والبلديات بما ينعكس إيجابياً على الأداء الوظيفي.وتسعى وزارة البلدية من إطلاق جائزة الإدارة المتميزة إلى الارتقاء بخدمات الإدارات والبلديات إلى مستويات التميز المؤسسي وتعزيز روح التنافس بينها بما يدعم تطوير وتحديث الأداء وتشجيعها على تطبيق مبادئ التميز في جميع مجالات عملها وفي كل الإدارات أو الأقسام أو الوحدات التابعة لها وفق معايير التميز المقترحة.كما تهدف الوزارة من خلال هذه الجائزة إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها في قيادة القطاع الحكومي الخدمي من خلال كوادر وطنية محترفة، والاستثمار الأمثل للموارد المتاحة، من أجل استدامة رفاهية الحياة ومتطلبات العصر للجميع، وكذلك المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال التخطيط والتصميم لمدن ذكية، وتوفير خدمات عصرية للقطاعات الحكومية والخاصة والأفراد، وكذلك إحداث التطوير لتحقيق أقصى درجات التنافسية على سلم الإبداع والابتكار، والمساهمة في تطوير العمل الحكومي ، والتشجيع على ابتكار أساليب عمل جديدة ونوعية، وإبراز الطاقات القيادية المتميزة.وتتضمن المعايير المقترحة لاختيار الإدارة أو البلدية المتميزة : القيام بأعمال واقتراحات من شأنها تطوير الأداء بما يحقق المصلحة للعملاء ، إنجاز الأعمال والمهام الموكلة للإدارة أو البلدية وفق معدلات الأداء المستهدفة ، التزام السلوك المهني في التعامل مع الجمهور ، بيئة العمل الإيجابية والعمل بروح الفريق المتعاون المتكامل ، وابتكار حلول فعالة للمستجدات بما ينعكس على الصورة الإيجابية للوزارة لدى جمهور المتعاملين معها ودورها الداعم والمحفز لجهود الارتقاء بالخدمات .وكانت وزارة البلدية والتخطيط العمراني قد دشنت في فبراير الماضي جائزة الموظف المتميز في إطار اهتمامها بالعنصر البشري باعتباره رأس المال الحقيقي الذي يساهم في مسيرة التنمية والتطور في دولة قطر.

200

| 31 أكتوبر 2015

محليات الشرق
برنامج تدريبي لمنظمي ومنظمات فعاليات درب الساعي

انطلق البرنامج التدريبي للمنظمين والمنظمات لفعاليات درب الساعي في إطار الاستعدادات لفعاليات اليوم الوطني 2015، حيث يستهدف البرنامج رفع كفاءة التنظيم وفعالية الأداء.وقد اجتازت المنظمات بنجاح دورة الإسعافات الأولية ومهارات الإنقاذ التي نظمها مركز حمد للتدريب على مدى اربع مجموعات تدريبية تحتوي كل مجموعة ما يقارب 32 متدربة استمرت من تاريخ 13 حتى 26 من اكتوبر الجاري.فيما تتواصل دورة الإسعافات الأولية لمجموعات المنظمين وعددها ثمان مجموعات تضم ما يقارب 32 متدربا، وهي الدورة التي انطلقت في 20 اكتوبر الجاري وتنتهي بتاريخ 11 نوفمبر المقبل.وفي هذا السياق صرحت عائشة المطوع رئيسة فريق التدريب والتطوير باللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني، بان البرنامج يهدف إلى تحسين قدرات المنظمين والمنظمات وتأهيلهم لمواجهة المواقف المختلفة والحالات الطارئة إلى جانب التحفيز والتشجيع على العمل الجماعي بروح الفريق الواحد دون إغفال السمات الفردية.وأضافت ان مركز حمد الدولي للتدريب سيمنح المتدربين والمتدربات رخصة دولية معتمدة صلاحيتها لعامين من شأنها السماح لهم بمزاولة الاسعافات الاولية وجميع الفنيات التي تدربوا عليها .وأكدت أن الدورات قد بدأت تحقق أهدافها إلى جانب الأهداف غير المباشرة، مثل ظهور روح الألفة بين المنظمين خلال تنفيذ الدورات التدريبية، واكتسابهم قيم التعاون وروح العمل الجماعي.أما بخصوص البرنامج التدريبي الثاني الذي سيحصل عليه المنظمون والمنظمات، قالت عائشة المطوع انه سيتناول ادارة الازمات وانقاذ الحياة وذلك بالتنسيق مع ادارة الدفاع المدني، حيث يحصل المتدرب على دورة تدريبية نظرية تثقيفية لمدة 5 ساعات، بالإضافة إلى فنيات اطفاء الحريق ، ويحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة من قبل مركز التدريب بإدارة الدفاع المدني.واضافت أن المنظمين والمنظمات سيحصلون كذلك على برنامج تدريبي ثالث خاص سيقدمه السيد عمر اليافعي مدير العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، حول فن التعامل مع طلاب المدارس، وذلك من أجل صقل مهاراتهم الشخصية في كيفية التعامل مع الجمهور وخاصة طلاب المدارس أثناء الزيارات المدرسية الصباحية لدرب الساعي.

415

| 31 أكتوبر 2015

محليات الشرق
درجة الحرارة المتوقعة في الدوحة 34 "مئوية"

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم صحوا ، يصبح غائما جزئيا على بعض المناطق مع فرصة ضعيفة لأمطار متفرقة، وفي البحر يكون غائما جزئيا، مع غبار عالق وفرصة لسقوط أمطار.وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 15عقدة تصل إلى 18عقدة على بعض المناطق أحيانا .. وفي عرض البحر تكون الرياح أغلبها جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 5و 12 عقدة.ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 9 كيلومترات.أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين يصل إلى 3 أقدام أحيانا .. وفي البحر يتراوح بين قدم واحدة و 3 أقدام يصل إلى 4 أقدام شمالا.أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 34 درجة مئوية.

170

| 31 أكتوبر 2015

محليات الشرق
العمل: 50 ألف شركة ومنشأة تخضع لحماية الأجور الإثنين

تستعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لبدء تطبيق تعديلات قانون العمل الذي يتضمن نظام حماية الأجور (WPS)، الإثنين المقبل من خلال تبادل المعلومات مع البنوك عبر مصرف قطر المركزي ومعرفة عدد العمال الذين قاموا بفتح حسابات لهم لتلقي الرواتب عليها بصورة شهرية من جهات وأصحاب العمل. وستقوم الوزارة ببدء متابعة أكثر من 50 ألف شركة بالقطاع عن طريق قسم حماية الأجور بإدارة التفتيش بالوزارة، حيث سيمارس مهام مراقبة تحويل رواتب العمال للبنوك بعد أن انتهى من تدريب الكوادر الموجودة به، وتنفيذ حملات توعية للعمال بحقوقهم وتلقي شكاواهم عبر الخط الساخن الخاص بالوزرة أو موقعها على الانترنت هناك بحيث يتم التعامل بشكل فورى معها للحفاظ على حقوقهم. وأكدت الوزارة أن عدد المفتشين في ازدياد مستمر سعياً للقيام بمهام التفتيش الدورى على كافة منشآت العمل بكل دقة حيث يتجاوز عددهم أكثر من 250 مفتشا، يقومون بأعمال التفتيش بكل دقة للتأكد من صحة الشكاوى، منوهة بأن أعمال التفتيش تنقسم الى ثلاث حالات وهى: التفتيش الدورى المعتاد، والتفتيش المفاجئ، والتفتيش بناء على شكوى، و الحالة الاخيرة تكون الأكثر تخصصية لفريق التفتيش الذى يقوم بالتأكد من موضوع الشكوى. وستقوم الوزارة بعد بدء التطبيق الفعلي للقانون باتخاذ الإجراءات العقابية للمخالفين وفي حال عدم التزام الشركات بالقانون الجديد ولن يكون هناك إنذار أو تحذير ، حيث ان القانون وضع الرخصة والنظام والقرار فيمن لا يلتزم بالقانون، ونص على اتخاذ إجراءات إدارية مثل إغلاق السجل العمالي، إضافة إلى إجراءات قانونية وغرامات مالية.

416

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
بدء موسم التخييم الشتوي الأحد

يبدأ الأحد موسم التخييم الشتوي لعام 2015-2016، ولمدة 5 أشهر حتى 31 مارس المقبل، في 23 موقعاً برياً وبحرياً، حيث قام 2322 مواطناً بحجز أماكن للتخييم، فيما أنهت وزارة البيئة ممثلة في إدارة الحماية البيئية كافة الاستعدادات لاستقبال المخيمين. واستعدت إدارة الحماية البيئية لبدء موسم التخييم الشتوي 2015 من خلال تكثيف الدوريات البيئية بمواقع التخييم لتنظيم عملية وضع المخيمات والبورت كابن، والتأكد من التزام المخيمين بكافة الاشتراطات التي وضعتها الوزارة حفاظاً على البيئة والأرواح والممتلكات الخاصة والعامة. حيث توفر الحماية البيئية 200 مفتش للقيام بعملية المتابعة وضبط المخالفات، الذين يتمتعون بصفة الضبطية القضائية، وينتشرون بقطاعات مختلف المناطق الجغرافية بالدولة، ويعملون بنظام المناوبات المستمرة خلال الـ 24 ساعة.

357

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"الأعلى للتعليم": 25 % من الطلبة قطريين شرطا لمنح الترخيص للمدارس الخاصة

أعلن المجلس الأعلى للتعليم عن إجراءات الحصول على رخصة تشغيل مدرسة خاصة للعام الأكاديمي 2015 ــ 2016، والتي تتضمن فتح باب تقديم الطلبات لافتتاح مدارس خاصة مرتين في السنة وسوف يفتح المجال لمدة شهر من 1 نوفمبر أو 1 مارس من كل عام. وأشار "الأعلى للتعليم" أن عملية الترخيص تستغرق حوالي 3 شهور تقريبا، بعد أن يتم تقديم الطلب المبدئي، مؤكدا أنه بالنسبة للطلبات التي لا تستوفي الشروط والمعايير ويتم رفضها لن يتم السماح لها بالتقديم مرة أخرى، حتى تاريخ التقديم القادم حسب الجدول الزمني المقرر. كما أكد المجلس على ضرورة وجود نسبة 25 % من الطلبة القطريين في المدرسة الخاصة، ولا ينطبق هذا الشرط على مدارس الجاليات. جاء ذلك عبر دليل المتقدمين للحصول على رخصة تشغيل مدرسة خاصة للعام الدراسي القادم وحصلت "الشرق" على نسخة منه وجاء فيه أنه يحق للمجلس الأعلى للتعليم الاطلاع على جميع السجلات والوثائق والمستندات المتعلقة بالمدرسة أو العاملين بها أو الطلبة، كما أنه سيقوم مكتب المدارس الخاصة ومكتب معايير المناهج وإدارة الخدمات بالمجلس الأعلى للتعليم بإعداد تقرير خطي موقع يتضمن نتيجة تقييم الطلب المقدم لافتتاح مدرسة خاصة، كما أن إدارة المرافق والخدمات ستقوم بإجراء زيارة لمعاينة موقع المدرسة المقترح والمبنى والكشف عليه ومعرفة ما إذا كان المبنى مطابقا للشروط والمواصفات. * التقويم المدرسي أما بالنسبة للفئات التي لها الحقل في التقدم لافتتاح مدرسة خاصة، فهم إما شركة مسجلة محليا في دولة قطر أو شركة دولية غير مسجلة حاليا في قطر أو فرد أو ائتلاف مكون من مجموعة من الأفراد يسعون لتأسيس شركة في قطر بمجرد أن تتم الموافقة على الطلب بشكل مبدئي، كما أكد المجلس أنه ينبغي أن يتوافق التقويم المدرسي مع تعليمات المجلس الأعلى للتعليم، على أن يبدأ التقويم المدرسي في شهر سبتمبر الذي يعلنه مجلس التعليم وكذلك مواعيد الاحتفالات باليوم الوطني واليوم الرياضي للدولة وعيدي الأضحى والفطر، وللمدرسة حرية تحديد تواريخ العطل الأخرى حسب ما تراه مناسبا. كما يجب على جميع المدارس الخاصة أن تشارك في الاختبارات الدولية بحسب طلب المجلس "الأعلى للتعليم" ويتعين على كافة المدارس تدريس المواد الإلزامية الثلاثة إما منفصلة أو كجزء من برنامج تكامل المواد ويجب على المدارس الخاصة التي تدرس المناهج الوطنية لدولة قطر أن تدرس مادة الدراسات الإسلامية وفق متطلبات وشروط معايير مناهج المجلس الأعلى للتعليم، وينبغي أن تقدم الدروس باللغة العربية وتخصيص 4 حصص أسبوعية مدة كل حصة 45 دقيقة لتدريس مادة الدراسات الإسلامية، أما بالنسبة للمدارس الدولية والجاليات فيجب عليها توفير مادة الدراسات الإسلامية للطلبة المسلمين واتباع نفس معايير مناهج المجلس الأعلى للتعليم التي تطبقها المدارس المستقلة، كما يلزم على هذه المدارس تدريس مواد اللغة العربية والإسلامية ومادة التاريخ القطري. وقد حدد الدليل مساحات المدرسة حسب المرحلة التعليمية والإجراءات الخاصة بها وكل ما يتعلق بها، بالإضافة إلى عدد الطلاب والمراحل التعليمية وغيرها من الإجراءات الأخرى.

528

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الخارجية تنفي إحراق سفارة قطر بأمستردام.. وتؤكد: بعثتنا بلاهاي

أكدت وزارة الخارجية عدم صحة الأنباء المتداولة عن إحراق السفارة القطرية في أمستردام، مشددة على أن كل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي غير صحيح. وبينت الوزارة في حسابها الرسمي على موقع "تويتر" ان قطر لا بعثة دبلوماسية لها في أمستردام، وإنما في مدينة لاهاي بممكلة هولندا. ولا يعرف مصدر إشاعة خبر إحراق السفارة القطرية في أمستردام.

348

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
عيد الخيرية: دعاة قطريون يلقون خطبة الجمعة في مساجد العاصمة الغانية

ألقى الدعاة القطريون خطبة الجمعة في عدد من مساجد العاصمة الغانية أكرا، ضمن برنامجهم الدعوي في قافلة سفراء الخير (6) التي تنظمها عيد الخيرية، وتستمر لمدة خمسة أيام لدعم الشعب الغاني وإعانة المرضى ومساعدة المحتاجين، ويشارك فيها فريق إغاثي دعوي طبي منهم (10) قطريين من المتطوعين والدعاة بالمؤسسة، وفريق طبي. حيث خطب الشيخ علي الصعاق رئيس قافلة سفراء الخير غانا بمسجد زراق، وخطب الشيخ د. محمد راشد المري بمسجد الخلفاء الراشدين، والشيخ ظافر الهاجري بمسجد الإحسان، والشيخ ثابت القحطاني بمسجد الفاروق، والشيخ سالم المري بمسجد أهل السنة والجماعة. وتناول الشيخ الصعاق خلال خطبته الحديث عن أهمية الدعوة إلى الله مؤكدا على أن الله أمرنا بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، كما بين الشيخ أن اللجوء إلى الله والدعاء والتوكل عليه سبحانه من العوامل التي تدفع المحن والكروب وتجلب الخير للإنسان والمجتمعات. وقال رئيس القافلة عقب خطبته جئنا من مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر في رحلة إنسانية دعوية طبية هدفنا دعم الشعب الغاني في تفريج الكربات وإعانة المرضى ومساعدة المحتاجين، كما حثنا ديننا الإسلامي على التعاون والإخاء بين أبناء الأمة المسلمة، ووصفها بأنها كالجسد الواحد . وكان "الاعتزاز بالإسلام" موضوع خطبة الشيخ د. محمد راشد المري، حيث تناول الحديث عن استشعار عظمة هذا الدين، وأنه منة من رب العالمين ، يقول الله لحبيبه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم "و إنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون "أي أن هذا الدين شرف لك و لأتباعك يا محمد الى يوم القيامة ، وأشار الشيخ أن عبودية المسلم لله شرف عظيم يفخر به مل موحد لله بأنه عبد لله، واستشهد بقول القائل .. ومما زادني شرف وفخرا، وكدت بأخمصي أطأ الثريا، دخولي تحت قولك ياعبادي، وأن صيرت أحمد لي نبيا. وذكر الشيخ نماذج لبعض الصحابة الذين كانوا فقراء في الدنيا ولكنهم كانوا من الأعزاء بالإسلام الذين علموا أن العزة والكرامة في التمسك بدينهم ومعتقداتهم وثوابت الدين الذي به فتحوا الدنيا بأسرها من مشارق الأرض إلى مغاربها وانتشر الإسلام في ربوع المعمورة، مؤكدا على أهمية أن يعود المسلمين إلى دينهم مصدر عزتهم والالتزام بالكتاب والتمسك بالدين الصحيح وإتباع السنة النبوية وعدم الاغترار بغيره من الأديان الأخرى يقول الله "إن الدين عند الله الإسلام" فهو الدين الحق الذي ختم الله به الأديان، وجعله للناس كافة. وخطب الشيخ ظافر الهاجري عن التحلي بأخلاق الرسول وأنها أساس نهضة الأمة، وقد جعل الله الأخلاق من أهم أسس الإسلام ومرتكزاته، قال الله واصفا نبيه ومصطفاه وإنك لعلى خلق عظيم، وبين النبي أن الأخلاق هي أساس الدين فقال في الحديث إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، ووصفته السيدة عائشة أم المؤمنين حينما سئلت عن أخلاق الرسول فقالت كان خلقه الإسلام، وقالت كان قرآنا يمشي على الأرض أي أنه كان يطبق القرآن تطبيقا عمليا في التعامل مع الناس. وتناول الشيخ ثابت القحطاني الحديث عن الدعوة إلى الله مشيرا أنها تشريف وتكليف، تشريف بأن خصنا الله بأن نكون من الدعاة لدينه الدالين على الخير على هدى وبصيرة وإتباع نهج رسوله خير البشر، وتكليف بأنه أمر من الله لكل مسلم آتاه الله من العلم ولو القليل أن يقوم بتبليغه للناس ودعوتهم إلى الخير بفعل أوامر الله وترك نواهيه، قال الله أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة. وتأتي قافلة سفراء الخير (6) إلى غانا في إطار برامج المؤسسة وقوافلها الدعوية الإغاثية التي تستهدف دعم الفقراء والمحتاجين، فضلا عن اللاجئين والنازحين في عدد من الدول. وتضم القافلة فريق دعوي وطبي، منهم عشرة أشخاص من المتطوعين والدعاة القطريين بالمؤسسة هم: نواف عبدالله الحمادي، ظافر فالح الهاجري، د. محمد راشد، ثابت القحطاني، صالح جابر المري، علي الصعاق، أحمد علي الحمادي، محمد المري، سالم حمد الشمري، وفرج صالح العتيبي.

341

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
محمد ياقوت رئيسا لجمعية المحاسبين القانونيين القطرية

تم خلال الاجتماع العادي للجمعية العمومية لجمعية المحاسبين القانونيين القطرية تشكيل مناصب مجلس الإدارة لقيادة الجمعية للدورة القادمة والتى تستمر لمدة 3 سنوات وقد تم خلال الاجتماع الاول اختيار الأستاذ محمد زبيدي بشير ياقوت رئيسا لمجلس إدارة الجمعية والأستاذة عهود عواد فرحان الشمري - نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية والأستاذ عبدالأمير جواد محمد الخواجه - سكرتير مجلس إدارة الجمعية والأستاذ خالد عبدالعزيز حنفي العسيلي - أمين صندوق الجمعية. كما تم انتخاب كل من الأستاذة الماجدة حسن عبدالله الكواري والأستاذ علي جابر حمد المري - عضو مجلس إدارة الجمعية والأستاذ علي عبدالله محسن اليهري أعضاء بمجلس الادارة

1440

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
افتتاح المدينة العمالية بمسيمير الأحد

تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تفتتح الأحد المدينة العمالية بمنطقة مسيمير التي تتسع لـ 53000 عامل ضمن خطة الدولة لإقامة مشاريع تنموية تخدم احتياجات واقعية لفئة الأيدي العاملة في قطر لرفع مستوياتهم المعيشية. ويمتد " مشروع بروة البراحة " على مساحة 1.8 مليون متر مربع لتطرح إجمالي 9،872 غرفة لإقامة 53000 عامل ومهني. يتم تطويرها على مرحلتين، بحيث تتضمن المرحلة الأولى إنشاء أكبر مواقف للشاحنات والسيارات في قطر حيث تضم 4200 موقف للشاحنات بمقاسات مختلفة. أما المرحلة الثانية من المشروع فتنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث حزم، تتضمن الحزمتين الأولى والثانية مجتمعتين إنشاء وحدات لإقامة العمال بحيث تضمان ما يقارب 64 مبنى سكنيا للعمال يضم كل منها 130 غرفة وصالات لتناول الوجبات الغذائية ومساجد ومطاعم، بينما تعمل الحزمة الثالثة على توفير 16 مبنى سكنيا للمهنيين يضم كل منها 97 غرفة. تضم بروة البراحة جميع المرافق الحيوية الضرورية بما في ذلك الملاعب الرياضية ومركز التسوق ومطاعم ومرافق عامة والمركز الطبي.

1316

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
توبالوجلو: فضلات الطعام تشكل أكثر من نصف النفايات البلدية في قطر

ناشدت الدكتورة زينب توبالوجلو، الأستاذ المساعد في جامعة جورجتاون في قطر والباحثة الرئيسية في المشروع البحثي "ساعدونا من خلال توثيق فضلات طعامكم" الجميع للمشاركة في البحث الجديد الذي يسعى إلى تحديد كمية الطعام التي يتم هدرها في قطر، وأسباب هدرها. وقالت الدكتورة توبالوجلو "في قطر تشكل فضلات الطعام أكثر من نصف النفايات البلدية. وفي عالم يعاني فيه شخص من بين كل 9 أشخاص من الجوع، وتسوده الاضطرابات السياسية والكوارث الطبيعية التي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي، تبدو هذه الإحصاءات غير مستدامة وصادمة للغاية، ما يستوجب البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفهم سبب ما يحدث، وإيجاد سبل لمنع وتقليل هدر الطعام". وأضافت الباحثة: "قلما تجد بحثاً يتناول هدر الطعام في قطر، لذا يسعى المشروع البحثي حول حماية الأغذية والبيئة في قطر إلى ردم هذه الهوة من خلال إجراء بحث حول فضلات الطعام في مرحلتي التوزيع والاستهلاك في سلسلة الإمدادات الغذائية. وقد بدأت جامعة جورجتاون، بالتعاون مع الجامعات الشريكة، بحثاً يركز على جانب الإمدادات. وتهدف هذه الدراسة إلى جمع البيانات، التي ستساعدنا على فهم الهدر الغذائي الذي يتم على الجانب الاستهلاكي. ولن نستطيع القيام بذلك دون تلقي الدعم التطوعي ومشاركة المجتمع المحلي". وقالت يمكن لأعضاء المجتمع في قطر معرفة كيفية الانخراط في هذه الدراسة الطوعية، المتوفرة باللغتين الإنجليزية والعربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت العديدة الخاصة بهذا المشروع. ويطلب الباحثون من المشاركين ملء استبيانات متعددة على مدى أسبوع حول فضلات الطعام الذي تتكون بعد شراء الأغذية. "يستغرق ملء كل استبيان 10 دقائق ويتوفر عبر الإنترنت. والأهم من ذلك، أن يعرف الناس أن جميع البيانات التي سيتم جمعها ستكون مجهولة المصدر تماماً وأن البيانات المقدمة لا يمكن إعادة ربطها بالشخص المشارك. وفي الواقع، يتمتع المشاركون بعد التسجيل بحرية اختيار عدم المشاركة في الدراسة أو التوقف عن المشاركة في أي وقت ولأي سبب كان". * فوائد جمة وتشير الدكتورة توبالوجلو إلى الفوائد الجمة للمشاركة في هذه الدراسة. "يكتسب المشاركون في هذه الدراسة وعياً ذاتياً حول مقدار الطعام الذي يقومون بهدره، ومن المأمول أن يستطيعوا تجنب ذلك. ثانياً، وهذه هي الصورة الأكثر شمولاً، فهم يسهمون في رفع مستوى الوعي الوطني حول هدر الطعام، ويساعدون من خلال الردود على الاستبيان المستخدم في هذا البحث على الحد من هدر الطعام في قطر. وتكتسب هذه الدراسة البحثية أهمية خاصة باعتبار أن أكثر من 90% من المواد الغذائية المستهلكة في قطر يتم استيرادها". ستتم مشاركة البيانات البحثية التي تم التوصل إليها، والنتائج وكذلك الدروس المستفادة من هذا المشروع مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الذي يعنى حالياً بتنفيذ مبادرة الحد من الهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية. وتقوم الوكالة بتنسيق الأنشطة البيئية ومساعدة البلدان النامية على تنفيذ السياسات والممارسات السليمة بيئياً. وقد تواصلت مؤخراً مع فريق مشروع حماية الأغذية والبيئة في قطر لتبادل الآراء مع الخبراء وكذلك للنظر في سبل التعاون في موضوع الحد من الهدر الغذائي في منطقة الشرق الأوسط. وتقول الدكتورة توبالوجلو: "كنا نتوقع أن يحدث مشروع حماية الأغذية والبيئة في قطر تأثيراً إقليمياً، ولكن التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة سيسهم في تسهيل وتسريع هذه المهمة. إلى جانب المبادرة في السعودية، يشارك برنامج الأمم المتحدة للبيئة المعرفة المكتسبة من مشروع حماية الأغذية والبيئة في قطر مع المجتمع الدولي من خلال حملة "فكر، وكل، ووفّر". يمثل مشروع حماية الأغذية والبيئة في قطر، الذي يموله الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي مشروعاً بحثياً مشتركاً يمتد لثلاث سنوات ويضم جامعة جورجتاون في قطر، وجامعة كرانفيلد وجامعة برونيل في المملكة المتحدة وجامعة ويسترن سيدني في أستراليا.

1086

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
سميث: ضرورة ملحة لمواجهة الكوارث

في إطار الفعاليات المصاحبة لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الخامس الذي ينطلق في الثاني من شهر نوفمبر المقبل عقدت مساء الخميس الماضي الورشة الرابعة والأخيرة حول تأهيل المجتمع لمواجهة المخاطر والتي قدمتها الدكتورة كارولين سمث خبيرة التدريب بالأكاديمية الأمريكية للإطفاء، وحضرها عدد من المختصين والمعنيين من مختلف الجهات بالدولة. وتناولت الورشة العديد من المحاور، منها تعريف مفاهيم إدارة الأزمات، كيفية رفع مستوى الوعي المجتمعي بالتعامل مع الأزمات، كيفية إدارة المخاطر أثناء الأزمات، حيث عرفت إدارة المخاطر بأنها عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات لإدارتها، بحيث تتضمن هذه الاستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها، وهي أيضا ممارسة لعملية اختيار طرق ذات تكلفة فعالة من أجل التقليل أو الحد من أثر تهديد معين، سواء كان على مؤسسة أو هيئة أو الدولة ككل كالبراكين والزلازل، فكل المخاطر لا يمكن تجنبها أو تقليص حدتها بشكل كامل وذلك يعود لوجود عوائق عملية ومالية. وقالت إن مواجهة الأزمات والكوارث بشكل صحيح لن يتحقق إلا من خلال نظام تكاملي تتضافر فيها الجهود الرسمية والتطوعية من أفراد المجتمع، من خلال الاستعداد والإعداد الجيد والتخطيط العلمي والتدريب المستمر لتحقيق الجاهزية المرتفعة وسرعة الاستجابة لمواجهة تلك الأزمات والكوارث ومنع حدوثها أو التقليل من آثارها، مؤكدة على أهمية توعية أفراد المجتمع بثقافة التعامل مع الأزمات والكوارث والتي تحتاج إلى ثلاثة محاور: ما قبل الحدث من خلال استعداد الجهات الرسمية لتوعية المواطنين، وأثناء الحدث من خلال المواجهة من قبل الجهات الرسمية والطوعية لحسن تعامل المواطنين، وبعد الحدث من خلال التعرف على جوانب القوة في الخطط لتدعيمها وإثرائها وجوانب الضعف والقصور لعلاجها. مواجهة الأزمات وأضافت إن مواجهة الأزمات والمخاطر والكوارث سواء بالاستعداد لها أو توقعها قبل وقوعها أو التعامل معها إذا وقعت يضع على كاهل الجهات المعنية في الدول العبء الأكبر في هذا المجال، لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت، لذلك كان لزاما عليها إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت الدولة، تتضمن كيفية إخلاء المباني الهامة من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم . وأوضحت أنه في حالة وقوع كارثة حريق على سبيل المثال في مؤسسة أو هيئة أو كيان ما لابد للجهات المعنية في الدولة من وضع خطة للمواجهة تستند إلى عدة عناصر، أهمها عملية إخلاء المباني من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق، وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفا بكل مبنى، وتشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ، والسيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق . وقالت إن الجهات المعنية بمواجهة الكوارث في الدول كالدفاع المدني -على سبيل المثال- لابد من تعزيز قدراتها بالوسائل والمعدات المطلوب توافرها لقيامها بالمهام الموكلة إليها، منها أجهزة إطفاء حديثة ومتطورة ولوحات إرشادية لإعلام الجمهور بالخروج الآمن في نطاق الكارثة وقدرته على تحديد نقطة التجمع ووجود إسعافات أولية فهذه الأمور جميعها تلعب دورا كبيرا بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة . كيفية المواجهة وأضافت يجب على الجهات المعنية تنفيذ سيناريوهات كوارث وأزمات لتدريب أفرادها على كيفية المواجهة وتوعية المواطنين في الجهة التي تنفذ فيها عملية الإخلاء بما يجب عليهم القيام به أثناء وجود مثل هذه الأزمات مع ضرورة رصد وتسجيل ودراسة ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى، لتقييم مستوى أداء الفرق المشاركة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً . وأشارت إلى عدد من الإرشادات التي يجب أن توضع في الحسبان في مواجهة المخاطر، فعند نشوب حريق في أي هيئة أو وزارة أو مؤسسة ما يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى، ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين، ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين إلى الخروج من المبنى بسرعة ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرة المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، وفى حالة الطوارئ إذا انطلقت صفارات الإنذار على كل شخص في المبنى أن يكون سريعا في استجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها، مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز، مع أهمية وجود خطة واضحة وسهلة للإخلاء أثناء حوادث الحريق ولا يكتفى وجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين. كما يجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال، مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات، ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الإطفاء والعيادة والأمن، وفي حالة وجود شخص عالق في المبنى أثناء اشتعال الحريق عليه أن يلجأ إلى مكتب له نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة.

401

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الداخلية تغرس القيم الأصيلة والشيم العربية في نفوس الأبناء

اختتمت يوم الخميس الماضي فعاليات المعرض التوعوي الأول الذي أقامته إدارة شرطة الأحداث في وزارة الداخلية بحديقة أسباير تحت شعار (بيدنا نغرس قيمنا) وامتد لثلاثة أيام بداية على فترتين، صباحية ومسائية، وسط حضور كبير من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية، إضافة إلى العديد من الأسر في الفترة المسائية للمعرض. شهد المعرض زخما طلابيا من أبناء الفئة العمرية المستهدفة بالمعرض (7 ـ 16 سنة) وسط أجواء تثقيفية وترفيهية بثت من خلالها رسالة المعرض التوعوية المنطلقة من عنوانه "بيدنا نغرس قيمنا"، وهي غرس القيم الأصيلة في نفوس الأبناء وإحياء الأخلاق والعادات والشيم العربية الكريمة، مثل التعاون واحترام الكبير والمسارعة لتلبية النجدة وتقديم المساعدة، كما لم تغفل الرسالة التوعوية دور الأسرة المهم والأساسي في غرس هذه القيم الرفيعة التي تسمو بحياة الإنسان والمجتمع. كما شهد المعرض خلال أيام انعقاده مشاركة عدد كبير من إدارات وزارة الداخلية وهيئات وإدارات المجتمع المدني، وخاصة من الجهات صاحبة الشأن في العملية التربوية وثقافة الحدث دينيا وعلميا. وقد انطلقت في اليوم الأخير المسابقات الترفيهية والتثقيفية على المسرح المقام داخل خيمة المعرض، كما حظيت العروض المتنوعة الشيقة لقسم الأثر بإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية بنسبة مشاهدة عالية، واجتذبت عددا كبيرا من الحضور في منطقة المعرض وما حولها، سواء من زوار المعرض أو من العائلات الموجودة بحديقة أسباير، ثم تتابعت المنافسات ووزعت الجوائز التشجيعية على الفائزين في أجواء عمتها البهجة في ظل حضور أسري كبير رفقة الأبناء، مساعدا على هذا الحضور اختيار يوم الخميس الذي تعقبه الإجازة الأسبوعية ليكون ختاما لفعاليات المعرض الكبير. وقد أشار العميد إبراهيم عيسى البوعينين، مدير إدارة شرطة الأحداث، إلى عدد الحضور اللافت سواء من الجهات المشاركة التي زاد عددها عن عشرين جهة أو عدد الزائرين خلال أيام المعرض، وقال إن عدد المشاركين في المعرض من الجهات المعنية بشؤون الأحداث كان لافتا، فعرضت كل جهة رسالتها وما تريد إبلاغه للحدث من زاوية تعاملها مع هذه الفئة في مجال عملها وتخصصها، سواء كان من ناحية التوعية المرورية والتي قامت بها الإدارة العامة للمرور أو التوعية من أضرار المخدرات والتي قامت به اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات أو إدارة التوعية والتثقيف البيئي بوزارة البيئة أو إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف. وقال إن المعرض قد استقبل من الطلاب في يومه الأول ما يناهز 800 طالب، كما وصل من استقبلهم في يومه الثاني من طلاب الجاليات فقط إلى ما يزيد على 500 طالب، ليصل عدد طلاب المدارس الزائرين للمعرض حتى يومه الثالث إلى 1800 طالب. في حين وصل عدد كل من زار المعرض من المواطنين والمقيمين من مختلف الجاليات خلال فترتي دوامه مدة إقامته إلى ما يقارب 8000 زائر. ومن ثم توجه بالشكر العميق لوزارة الداخلية لدعمها المتواصل للإدارة في تنفيذ خططها الرامية إلى خفض البلاغات والتوعية بالأحداث، كما توجه بالشكر للجهات المشاركة ولكل من وفد للمعرض وشارك أو شاهد فعالياته. ومن جانبه أكد المقدم محمد مبارك آل شافي، مساعد مدير إدارة شرطة الأحداث، على أن المعرض قد حقق الغرض من إقامته، مثمنا الجهود الصادقة من المشاركين وحرصهم على إرسال رسائلهم التوعوية للأبناء في عمر التعلم والتلقي، ومنوها بمشاركة المدارس الهندية والباكستانية والإنجليزية والفرنسية. كما لفت إلى أهمية مشاركة الأسر لأبنائها في زيارة هذا المعرض، إذ إن الرسائل التوعوية تتضمن كثيرا من الإرشادات والنصائح للأسر وكيفية مشاركتها مع الحدث من أبنائها، حين يختار رفاقه، وحين يتعاون مع زملائه، وكيف يحترم الكبار ويوقرهم، فبيدنا نحن الكبار من مختلف المشارب نغرس في نفوس أبنائنا القيم، فمن شب على شيء شاب عليه. وأكد أن نسبة جنوح الأحداث في الدولة نسبة ضئيلة آخذة في الانحسار، ولكن الرغبة الأكيدة في العمل على مزيد من خفض هذه النسبة، هو ما يجعل إدارة شرطة الأحداث تتابع البرامج، وتضع الخطط، وتقيم المعارض، وتتواجد في المراكز الشبابية والمجمعات التجارية، من أجل أن ترصد عن كثب مسار هذا الانخفاض. ومع انتهاء فعاليات اليوم الثالث والأخير من أيام المعرض قام العميد إبراهيم عيسى البوعينين، والمقدم غانم سعد الخيارين، رئيس قسم شؤون الشرطة المجتمعية، بتقديم شهادات التكريم والدروع التذكارية للمشاركين، إدارة مكافحة المخدرات، إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية، إدارة الشرطة المجتمعية، قسم الأثر بإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، إدارة الأمن الوقائي، إدارة الخدمات الطبية، الاتحاد الرياضي القطري للشرطة، إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، قوة الأمن الداخلي (لخويا)، اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات، مركز قطر للعمل التطوعي، إدارة شؤون الأسر المنتجة، الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إدارة الحماية الاجتماعية، جمعية قطر الخيرية، إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف، مركز شباب برزان، المركز الثقافي للطفولة، إدارة التوعية والتثقيف البيئي بوزارة البيئة، الجمعية الخليجية للإعاقة.

611

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الأعلى للتعليم ينظم ثلاث دورات تدريبية تخصصية لموظفيه

نظمت إدارة الموارد البشرية والإدارية بالمجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال ثلاث دورات تدريبية تخصصية لعدد من موظفي المجلس الاعلى للتعليم وذلك ضمن الخطة التدريبية لموظفي المجلس للعام المالي 2014 /2015 . وقد عقدت الدورة التدريبية الاولى بعنوان " استراتيجيات التدريس الابداعي" وتم تخصيصها لاستشاريي وأخصائيي مكتب الاشراف التربوي بهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم بهدف إكسابهم مهارات التدريس الإبداعي تخطيطا وتنفيذاً وتقويماً، بجانب تعريفهم بمفهوم التدريس الإبداعي وخصائصه ومستوياته واساليبه وطرقه. أما الدورة الثانية فكانت بعنوان" مهارات التخطيط والمتابعة والتقييم" وتم تخصيصها لاستشاريي وأخصائيي مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم ، بهدف تعريفهم بمفهوم وأهمية مراحل التخطيط وأساليبه وكيفية إعداد خطة عمل المؤسسة وتحويل رؤيتها ورسالتها إلى أهداف واقعية قابلة للقياس. أما الدورة التدريبية الثالثة وعنوانها " التدقيق والتحقق في دقة البيانات" فقد جرى تخصيصها لاستشاريي وأخصائيي ومكتب جمع وادارة البيانات بهيئة التقييم بهدف تعريفهم بكيفية التدقيق والتحقيق في دقة البيانات وما تتطلبه من معارف ومهارات اختيار عينة البيانات وجمع البيانات وتصنيفها في مجموعات.وأكد المشاركون بعد تكريمهم في ختام الدورات التدريبية على استفادتهم منها، مشيرين لأهمية التدريب في تحسين أدائهم ورفع قدراتهم ومواكبة التطورات الحديثة في مجال عملهم.

239

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
الأمير والرئيس الموريتاني يبحثان العلاقات الثنائية

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مباحثات مع أخيه فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة بقصر البحر بعد ظهر اليوم. وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما تطورات الأوضاع بالمنطقة. وأقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى مأدبة غداء تكريما لفخامة الرئيس الموريتاني والوفد المرافق له.

419

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر تشارك في اجتماع موسع لبحث تسوية الأزمة السورية

شارك سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية في الاجتماع الموسع لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية، المنعقد اليوم في فيينا. وتمثل الوفود المشاركة في الاجتماع كلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وتركيا وإيران والإمارات والأردن وألمانيا وفرنسا ومصر وإيطاليا وبريطانيا والعراق ولبنان والصين وعُمان والمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني. ويتناول الاجتماع مقترحات محددة لتفعيل العملية السياسية في سوريا، كما يهدف إلى التداول بين كافة الأطراف الإقليمية والدولية في سبيل إطلاق مسار سياسي لحل الأزمة السورية استنادا لوثيقة جنيف1.

265

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر: أجواء صحوة في البر.. غائمة في البحر

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد السبت صحوا مع بعض السحب المتفرقة، وفي البحر يكون غائما جزئيا مع غبار عالق. وتكون الرياح على الساحل أغلبها جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 3 و 12 عقدة.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية تتراوح سرعتها بين 7 و 15 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 8 كيلومترات. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين يصل إلى 3 أقدام أحيانا.. وفي البحر يتراوح بين قدمين و 4 أقدام يصل إلى 5 أقدام في البداية. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 28 درجة مئوية. وتكون مواقيت المد والجزر كالتالي: الدوحة.. أعلى مد في السادسة والربع مساء .. وأدنى جزر في الثانية عشرة والربع ليلا. الوكرة.. أعلى مد في السابعة إلا الربع مساء .. وأدنى جزر في الواحدة إلا الربع ليلا. مسيعيد.. أعلى مد في السابعة مساء .. وأدنى جزر في الواحدة والربع ليلا. الخور.. أعلى مد في السادسة مساء .. وأدنى جزر في الثانية عشرة ليلا. الرويس.. أعلى مد في السابعة والربع مساء .. وأدنى جزر في الواحدة والنصف ليلا. دخان.. أعلى مد في الثانية عشرة والربع ليلا .. وأدنى جزر في السادسة والربع صباحا. تشرق الشمس غدا بمشيئة الله تعالى في الساعة الخامسة و41 دقيقة.

1895

| 30 أكتوبر 2015

عربي ودولي الشرق
"إسكويلا" سفينة السلام الاكوادورية تروج للسياحة في قطر

وصلت الى ميناء الدوحة امس السفينة الإكوادورية "اسكويلا غواياس Escuela Guayas " التابعة للقوات المسلحة الإكوادورية في زيارة تستمر عدة ايام ضمن جولة بالمنطقة ، تهدف الجولة الى الترويج للسياحة والمنتجات، التي تصدرها الاكوادور . وسوف يقيم سعادة السفير قبلان أبي صعب سفير جمهورية الاكوادور وكارلوس زوماراغا قائد سفينة "اسكويلا غواياس" حفل استقبال على متن السفينة مساء السبت . وأعلن سعادة السيد قبلان ابي صعب سفير جمهورية الإكوادور في الدوحة أنّ زيارة السفينة Escuela Guayas " لقطر تأتي في إطار جولةٍ حول العالم مدّتها عشرة أشهرٍ، حيث بدأتْ السفينة رحلتها منذ خمسة أشهرٍ مارّةً بالعديد من البلدان حول العالم مثل كوبا، واسبانيا، والبرتغال، وهولاندا، أما جولتها في المنطقة فشملت مصر، ثم السعودية، لتبقى في قطر حتى الأول من الشهر المقبل، وتُبحر بعدها متوجهةً إلى الهند، فماليزيا، ثم إندونيسيا، واستراليا، التشلي، إلى أنْ تكمل جولتها في الموعد المحدد. ونوّه سعادة السفير إلى أنّ "سفينة السلام" ترسو في ميناء الدوحة مؤكّدةً أهمية مكانة قطر عالمياً ومعبّرةً عن مدى التقارب وعمق العلاقات التي تجمع كلاً من قطر والإكوادور، قائلاً إنّ بلاده تولي اهتماماً بالغاً بتوطيد أواصر هذه العلاقات وبتطوير التعاون الثنائي والارتقاء به إلى آفاق أرحب مستقبلاً. وأعلن سعادته أنّه سوف يقيم حفل استقبالٍ على متن السفينة مساء السبت المقبل، يُشارك فيه قائدها كارلوس زوماراغا، مُضيفاً: "إنّ اختيار ميناء الدوحة كمحطّة ترسو فيها السفينة إنّما يعكس مدى أهمية مكانة قطر بالنسبة للإكوادور ويعبّر عن رسالة محبّة وسلام بين البلدين". ولفت السفير إلى أنّ السفينة غواياس ليست سفينة حربية ولا أسلحة فيها، بل هي سفينة شراعية تجوب العالم ناشرةً رسالة السلام والانفتاح الإكوادوري، قائلاً إنّها بمثابة السفير المتجول الذي يحمل جزءاً من تراث وثقافة وتاريخ الإكوادور لِيطلع العالم عليه. تبادل الخبرات وأشار إلى أنّ من أهداف زيارة السفينة أيضاً تبادلُ الخبرات والمعرفة بين البحارة الإكوادوريين وبعض أفراد القوات البحرية القطرية وبحثُ المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الترويج للسياحة في الإكوادور، حيث يوجد بالسفينة متحفٌ صغيرٌ يُعطي لمحةً عن تاريخ وثقافة الشعب الإكوادوري، كما أنّ من أهدافها الترويج للمنتجات التي تشتهر الإكوادور بتصديرها مثل المنتجات الزراعية وتتضمّنُ الأرز والفواكه والبن والموز والورود الإكوادورية المتميّزة بأنها الأفضل عالمياً. وقال ابي صعب إنّ مثل هذه المبادرات تشجّع المستثمرين من كلا البلدين على الدخول في شراكاتٍ جديدة وإطلاق مشاريع واعدة في مختلف القطاعات، موضحاً أنّ هناك الكثير من الفرص الاستثمارية المتاحة لرجال الاعمال القطريين وخاصةً في قطاعات السياحة، والعقارات، والاتصالات، والقطاع المصرفي. مشاريع سياحية وأشار في هذا السياق إلى أنّ وفداً اقتصادياً من القطاع الخاص بقطر سيزور الإكوادور الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار وإطلاق مشاريع جديدة، منوهاً إلى أنّه من المتوقّع أنْ يتمّ البدء قريباً بتنفيذ مشروعين ضخمين للسياحة في العاصمة "كيتو"، وذلك قبل نهاية العام الجاري، حيث تجري حالياً مباحثات بين الجانبين القطري والإكوادوري بشأن تنفيذ مشروعين للتعاون في قطاع السياحة، تبلغ تكلفة أحدهما 700 مليون دولار والآخر 1500 مليون دولار. وأشاد السفير بنتائج زيارة الرئيس الإكوادوري إلى الدوحة، قائلاً إنها كانت "زيارة ناجحة للغاية، عملت على زيادة التقارب بين البلدين وتوطيد العلاقات، والدفع بالتعاون القطري-الإكوادوري نحو مزيدٍ من التقدّم والنمو في كل المجالات، وخاصة في المجالين السياسي والاقتصادي"، حيث تكلّلت تلك الزيارة بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات، من بينها اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الإكوادور، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، ومذكرة حسن نوايا للتعاون الإعلامي وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء القطرية لدولة قطر وسكرتارية الاتصالات الوطنية لحكومة جمهورية الإكوادور. وعبّر السفير ابي صعب عن تطلّعه إلى انعقاد لقاء بين سمو الأمير وفخامة الرئيس الاكوادوري على هامش مشاركتهما بالقمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المقرر عقدها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في شهر نوفمبر المقبل. وتوجه السفير الإكوادوري بالشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وحكومة وشعب قطر على كرم ضيافتهم للجالية الإكوادورية المقيمة بالدوحة، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار لدولة قطر.

946

| 30 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"التعليم" يدعو المدارس المستقلة للمشاركة في "تحدي القراءة"

دعا المجلس الأعلى للتعليم المدارس المستقلة للمشاركة في مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وذلك في إطار السعي لنشر ثقافة القراءة بين الطلبة. جاء ذلك خلال تعميم المجلس الأعلى للتعليم إلى أصحاب التراخيص ومديري المدارس، حيث تعد المسابقة أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.. ويهدف تحدي القراءة العربي إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم. كما أن القراءة تؤدي إلى تنمية مهارات الطلاب في التفكير التحليلي والنقد والتعبير، وتعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي لديهم من خلال تعريفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة بخلفياتهم المتنوعة وتجاربهم الواسعة في نطاقات ثقافية متعددة، كما يهدف إلى فتح الباب أمام الميدان التعليمي والآباء والأمهات في العالم العربي للمساهمة في تحقيق هذه الغاية وتأدية دور محوري في تغيير واقع القراءة وغرس حب القراءة في الأجيال. بالإضافة إلى أهمية المسابقة في زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد وتوسيع المدارك وتنمية الجوانب العاطفية والفكرية لدى الطلاب وتحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب لزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة وتعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب منذ صغرهم، وتوسيع آفاق تفكيرهم وبناء شبكة من القرّاء العرب الناشئين وتفعيل التواصل بينهم لبناء تجمع ثقافي عربي وتعزيز الحس الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمة واحدة. والفئات المستهدفة من المسابقة الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر من المدارس المشاركة عبر العالم العربي وبشأن آلية المنافسة، ذكر التعميم أن المنافسة تبدأ من شهر سبتمبر وحتى شهر مارس، يتدرج الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية، وكذلك مرحلة التصفيات على مستوى الأقطار العربية ومرحلة التصفيات النهائية، والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر مايو، ودعا التعميم الصادر للمشاركة في مشروع تحدي القراءة العربي وذلك من خلال التسجيل على الرابط التالي: http://www.arabreadingchallenge.com/about

377

| 30 أكتوبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
الجنود القطريون يقدمون أروع الأمثلة في التضحيات باليمن

عاد إلى الدوحة اليوم الجندي القطري حمد بن سعد الدعبا النابت المري لتلقي العلاج في مستشفى حمد العام بعد إصابته خلال العمليات العسكرية في اليمن. وقال الجندي حمد بن سعد الدعبا النابت المري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) إن القوات القطرية لبّت النداء بكل شجاعة واستبسال واتجهت لأرض المعركة بجانب باقي القوات الخليجية في اليمن ككتلة واحدة للدفاع عن الشرعية ومواجهة المعتدي بكل حزم لحماية اليمن والخليج من أي عدو يعمل على هدم قوتنا ووحدتنا. وسرد الجندي قصة إصابته، موضحاً أنه أثناء الهجوم على أحد المواقع التابعة للحوثيين حدثت له إصابة أولية في القدم ولكنه لم يخبر زملاءه حفاظاً على استكمال الهجوم وعدم التأثير على الروح المعنوية للجنود المشاركين، مشيراً إلى أنه أصيب مرة ثانية فقام بالانسحاب بشكل سريع ومنظم دون أن يُشعر بذلك الجنودَ المشاركين معه حتى لا تتأثر معنوياتهم وبعد ذلك بدأ بإسعاف نفسه. وأكد أن الجنود القطريين يقدمون أروع الأمثلة في التضحية والاستبسال في المعارك مع الحوثيين وأنهم نجحوا في الاستحواذ على الموقع الذي تمت إصابته فيه، لافتاً إلى أنه يعتزم العودة مرة أخرى إلى أرض المعركة بعد انتهاء فترة علاجه ليستكمل ما بدأه مع الجنود القطريين المشاركين في الحرب وينجزون مهمتهم. ونوّه إلى أن مشاركته في الحرب ضد الحوثيين في اليمن شرف كبير له وذلك لأنه يحارب من أجل نصرة الشرعية، كما أنه يمثل قطر التي دائماً ما تكون سباقة في الانتصار للحق والوقوف إلى جانب المظلومين في أي مكان على وجه الأرض، مؤكداً أن قيادة القوات القطرية المشاركة في حرب اليمن حرصت على عودته إلى الدوحة لاستكمال علاجه. وأضاف أن القوات الخليجية يد واحدة في محاربة الحوثيين وأنهم يحقّقون النصر في جميع المواقع التي تحدث بها اشتباكات مع الحوثيين ويقدمون نماذج من التضحية والفداء في محاربتهم، قائلاً "سنظل نحارب ولن نترك أرض المعركة إلا بعد تحقيق النصر وعودة الحق لأصحابه واستتباب الأمن وعودة الاستقرار لليمن العزيز". من جهته، قال سعد النابت المري والد البطل القطري إنه يقدم أبناءه جميعاً لخدمة وطننا قطر الحبيبة ولدعم جميع الدول الخليجية، مؤكداً أن مشاركة نجله واجب وشرف كبير لأن أي مواطن سيخدم البلد في أي وقت وأي مكان. وأوضح أنه لن يمانع في عودة نجله مرة أخرى إلى أرض المعركة بعد استكمال علاجه لأنه جندي وهذا واجبه لرفع راية الحق وهذا ما يحثنا عليه ديننا ومواجهة الأعداء الذين لا يريدون سوى الهدم لمجتمعنا الخليجي.

1879

| 29 أكتوبر 2015