رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الهلال القطري يقيم موائد إفطار في الأقصى الشريف

للعام الرابع على التوالي بتكلفة 473 ألف ريال شرع الهلال الأحمر القطري من خلال بعثته التمثيلية بمدينة القدس في إقامة موائد رحمن لإفطار الصائمين من عرب القدس الشريف داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتعاون مع لجنة زكاة القدس التابعة لإدارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس، بتكلفة إجمالية قدرها 130 ألف دولار أمريكي (473,000 ريال قطري). ويتضمن المشروع إقامة موائد إفطار جماعي يوميا في ساحات المسجد الأقصى المبارك لاستقبال آلاف الوافدين إلى ثالث الحرمين من كافة أنحاء فلسطين من أجل إعمار المسجد بالمصلين والصائمين، وذلك بتكلفة قدرها 65 ألف دولار ممولة بالكامل من الهلال الأحمر القطري. وبالتوازي مع ذلك، تقوم كوادر الهلال الأحمر القطري ولجنة زكاة القدس بتوزيع 1,200 طرد غذائي طوال شهر رمضان لفائدة الإخوة الصائمين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، والأسر الفقيرة في ضواحي البلدة القديمة بمدينة القدس، وعابري السبيل الذين لم يتمكنوا من اللحاق بموعد الإفطار مع أسرهم، وأسر الأيتام المسجلين لدى لجنة زكاة القدس. يبلغ إجمالي تكلفة هذه الطرود الغذائية 65 ألف دولار أمريكي، ويتكون الطرد الغذائي من مواد غذائية متنوعة مثل الأرز والسكر والفريكة والطحين والفاصوليا والحب والعدس المجروش والمكرونة والحلاوة الطحينية وزيت الطعام والمربى والتمر، وهي كمية تكفي الأسرة الواحدة لمدة شهر كامل. وتعليقا على هذا المشروع، صرح السيد فهد بن محمد النعيمي المدير التنفيذي للهلال الأحمر القطري: "مصداقا للحديث النبوي الكريم: ’من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا‘، فقد قمنا بالإعداد والتجهيز لهذا المشروع قبل بدء شهر رمضان بوقت طويل من أجل مد جسور التواصل والتآخي ومشاركة الأجواء الرمضانية العطرة مع المسلمين في مدينة القدس، فضلا عن الأجر العظيم الذي يترتب على إفطار الصائمين في هذه الأيام الصيفية الحارة، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ’من أهدى له كان كمن صلى فيه‘". ويعتبر هذا هو العام الرابع الذي ينفذ فيه الهلال الأحمر القطري مشروع إفطار الصائم في مدينة القدس العربية بالتعاون مع لجنة زكاة القدس، التي قامت منذ تأسيسها عام 1988 بتنفيذ العديد من المشاريع المشابهة سنويا خلال شهر رمضان الكريم، حيث تتمتع بخبرة كاملة ولديها طاقم مؤهل وبيانات مدروسة عن المستفيدين من أسر الأرامل والأيتام والفقراء. وقد أكد المتحدث باسم اللجنة على أهمية هذا المشروع في إعمار المسجد الأقصى بالمصلين الصائمين، معربا عن شكره وتقديره لدولة قطر حكومة وشعبا وللهلال الأحمر القطري على مساهمتهم في دعم صمود الشعب الفلسطيني في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك. يأتي هذا المشروع ضمن برنامج "إفطار صائم" الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري خارج قطر من خلال مكاتبه وبعثاته في 13 دولة هي سوريا ولبنان (اللاجئون السوريون والفلسطينيون) وفلسطين (القدس) والأردن واليمن والعراق وأفغانستان والسودان والصومال والنيجر وتشاد وإفريقيا الوسطى وإثيوبيا، من خلال إقامة موائد الرحمن وتوزيع السلال الغذائية على إجمالي 126,130 أسرة، بتكلفة تصل إلى 7,839,000 ريال قطري. ويتمثل الهدف من هذا المشروع في إعانة الفقراء والمنكوبين واللاجئين في مختلف المجتمعات الضعيفة على أداء فريضة الصيام وسد احتياجاتهم الغذائية، وإحياء روح التآلف والتكافل بين أفراد المجتمع، وحشد أكبر قدر من الدعم لهم من خلال نفحات الخير الرمضانية وتبرعات المحسنين من أبناء المجتمع القطري، في إطار حملة الهلال الأحمر القطري الرمضانية لهذا العام التي تحمل شعار "عون وسند".

768

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
الطالب رجب العوضي الحاصل على 99.38 %: أريد الالتحاق بكلية الطب جامعة قطر

عبر الطالب أيمن رجب العوضي الباز إبراهيم، الطالب بمدرسة مصعب بن عمير الثانوية المستقلة للبنين، والحاصل على مجموع 99.38 % بالثانوية العامة، عن سعادته البالغة لتفوقه، لافتاً إلى أنه كان على ثقة بأنه سيحقق نتائج كبيرة إيماناً بالله بأنه سيكافئه على جهده طوال العام.وأكد الطالب أيمن أن سر تفوقه هو تركيزه على هدف محدد وحلم أصر على تحقيقه، مشيراً إلى أن التركيز خلال الفصول الدراسية أمر مهم للنجاح، بالإضافة إلى أن يكون بين الطالب والمعلم علاقة جيدة. كما أوضح أنه لم يلجأ إلى الدروس الخصوصية على الإطلاق، مؤكداً أن دور المدرسة يكفي لاستيعاب جميع الدروس والمواد التعليمية، لكن ذلك يجب أن يتبعه مذاكرة في المنزل.وقال الطالب أيمن إن أسرته وفرت له أجواء ساعدته كثيراً على التركيز والنجاح، وأن دورهم في تفوقه كبيراً. موجهاً رسالة إلى الطلاب الذين سيلتحقون بالثانوية العامة العام المقبل بضرورة أن يلتزموا بالجدية والإتقان مع تحديد أهدافهم وطموحاتهم المستقبلية.وعن دراسته الجامعية أكد الطالب أيمن أنه ينوي الالتحاق بكلية الطب جامعة قطر، مشيراً إلى أن حلمه على مدار سنوات دراسته كان أن يصبح طبيباً وها قد جاءت الفرصة لتحقيق هذا الحلم، لافتاً إلى أنه يريد كذلك دراسة البرمجة كهواية له .

1143

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
الطالبة سهيلة سامح الحاصلة على 99.38 %: إدارة وتنظيم الوقت أهم عوامل التفوق

عبرت سهيلة سامح محمد عبدالتواب عويضة، الطالبة بمدرسة آمنة بنت وهب المستقلة للبنات، الحاصة على مجموع 99.38 % بالثانوية العامة، عن سعادتها بحصولها على أحد المراكز العشرة الأولى على مستوى دولة قطر، وأنها كانت تتوقع أن تحصل على درجات عالية، والله لم يضيع جهدها وتعبها سدى، وكلل مشوارها بالنجاح. مضيفة أنها تنوي الالتحاق بكلية الطب جامعة قطر أو كلية الهندسة نظراً لشغفها بالمواد العلمية.وقالت إنها كانت تتبع منذ بداية العام الدراسي نظاما خاصاً، في الدراسة والمذاكرة ومتابعة الدروس والمواد المختلفة، ولم تأخذ أي دروس، وذلك بفضل الاهتمام الكبير الذي كانت تلقاه من المدرسات في المدرسة، حيث لم يقصرن معهن أبداً، في أي وقت، كما أن المدرسة نفسها حرصت على توفير كافة الأمور التي تساعدهم على التميز، وتوجهت بالشكر إلى المعلمات والمدرسات وإدارة المدرسة على جهودهن مع الطالبات، ومساندتهن طوال العام الدراسي، حيث لم يبخلن عليهن بالوقت أو الجهد، وكن دائماً خير عون لهن.وأضافت الطالبة سهيلة أنها استفادت من عملية إدارة وتنظيم الوقت في مذاكرة دروسها، منوهة بالدور الكبير الذي لعبته أسرتها في تشجيعها، وتحفيزها، وتوفير الأجواء المناسبة والملائمة، التي حرصت الأسرة على توفيرها لها طوال الوقت، من أجل مساعدتها على التركيز فقط على طموحها.

1094

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
15 موقع تحصيل لقطر الخيرية في فروع الميرة

خلال شهر رمضان.. الدوسري: نعتز بشراكتنا مع الميرة ونقاط التحصيل التي منحتنا إياها خلال رمضان نشكر المتبرعين والمحسنين لثقتهم بقطر الخيرية ومحصليها وتبرعهم لمشاريعها منحت شركة الميرة 6 نقاط تحصيل جديدة لقطر الخيرية خلال شهر رمضان الفضيل، ليصل العدد الى خمسة عشر موقعا في فروع الشركة المنتشرة في مختلف مناطق البلاد، وذلك في إطار من الشراكة بين قطر الخيرية وشركة الميرة، تحت شعار رفعته الميرة "يدا بيد مع قطر الخيرية لعمل الخير". وقال السيد عبدالله الدوسري المدير التنفيذي لإدارة التحصيل بقطر الخيرية إن ازدياد نقاط التحصيل التابعة لقطر الخيرية في فروع الميرة يزيد من عمل الخير ويوسع من قدرات قطر الخيرية في الوصول لشرائح المجتمع المختلفة، وتقدم بالشكر الجزيل لشركة الميرة على تعاونها الكبير مع قطر الخيرية، وإتاحة الفرصة للمحسنين والمتبرعين من رواد الميرة للمشاركة في الأعمال والمشاريع الخيرية، التي تقوم بها قطر الخيرية داخل وخارج البلاد. أنظمة إلكترونية وبين الدوسري أن إدارة التحصيل بقطر الخيرية تشرف على جميع مواقع قطر الخيرية التحصيلية في الدولة، سواء أكانت فروعا أو مواقع تحصيل، كما تقوم بتدريب وتأهيل المحصلين للتعامل مع المتبرعين، وتقديم جميع الخدمات لهم من خلال أنظمة التحصيل الالكترونية، كما تقوم بالإشراف على صناديق التحصيل الثابتة والمتحركة، وتقديم الدعم الفني للمحصلين، وتنسيق طرح المنتجات الجديدة للمتبرعين الكرام والتواصل معهم. وبين الدوسري أنه يتوافر لدى قطر الخيرية قريبا من 100 نقطة تحصيل تنتشر بالمجمعات والمراكز التجارية المنتشرة في أنحاء الدولة كفروع الميرة والسيتي سنتر والحياة بلازا واللاندمارك واللولو وفيلاجيو واللؤلؤة وغيرها من المجمعات والمراكز، وقال إن هذه النقاط توفر لكل متبرع بقطر المشروع الذي يريد أن يتبرع له، دون أن يتنقل بعيداً، وهي موجودة قبل رمضان ومستمرة بعده؛ من أجل مساعدة المتبرع فيما يقوم به من خير، مُضيفاً أن هذا الجهد يتضاعف في رمضان، وخصوصا في العشر الأواخر. تجاوب كريم وأشاد الدوسري بالحرص الشديد من المواطنين والمقيمين على فعل الخير دائماً والسعي من أجله وخصوصاً في شهر رمضان المبارك الذي تتضاعف فيه الحسنات والتبرع لحملة قطر الخيرية الرمضانية "عطاؤك حياة" ، وذلك من خلال التجاوب الذي يلقاه محصلو قطر الخيرية دائما، وفي هذا الشهر المبارك خصوصاً. ونبّه الدوسري إلى أن هذه النقاط توفر للمتبرع كل ما يرغب بالتبرع ومشاريعه، كما أنها توفر له إخراج زكاة الفطر والكفارات وغير ذلك مما يرتبط بهذا الشهر المبارك شهر رمضان. وخلال شهر رمضان الفضيل منحت شركة الميرة عدد 6 مواقع تحصيل جديدة لقطر الخيرية، وتعد شركة الميرة من أكثر المجمعات التجارية المستضيفة لمواقع تحصيل قطر الخيرية؛ حيث توجد نقاط تحصيل لقطر الخيرية في: (الميرة الوكرة، الميرة المنصورة، الميرة المنتزه، الميرة حزم المرخية، الميرة خليفة الشمالية، الميرة ازغوى، الميرة المرة، الميرة بو نخلة، الميرة الشمال، الميرة العزيزية، الميرة روضة قديم، الميرة مريخ، الميرة الثمامة ، الميرة الذخيرة ، الميرة الهلال).

1526

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
2.1 مليون ريال تبرعات محسنين من قطر لبناء 41 مسجدا بغانا

بمساهمات أهل الخير والجود والعطاء بقطر، حققت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" المستهدف من خطتها لبناء المساجد في غانا، وافتتحت قبيل شهر رمضان 41 مسجدا مختلفة السعات والتكاليف، بلغت تكلفتها الإجمالية 2.1 مليون ريال. وأنجزت مؤسسة "راف" 30 مسجدا متوسطا بمساحة 77 مترا مربعا، سعة المصلين فيه 130 مصليا، تم بناؤها في قرى المهتدين الجدد في غانا بتكلفة 49 ألف ريال قطري لكل مسجد. واختار عدد من المحسنين النماذج كبيرة الحجم ذات المواصفات الخاصة والتي تصل تكلفة الواحد منها 135 ألف ريال، وتتسع لـ 250 مصليا، علاوة على اختيار بعض المحسنين أوقافا ينفق ريعها على صيانة وتحسين المساجد. وعدت فأوفت وفي تصريح صحفي، قال السيد علي يوسف الكواري مدير تنمية الموارد المالية والتسويق ب"راف" إن جمهور المتبرعين عبر برنامج "أبواب الرحمة" العام الماضي تبرعوا لبناء 30 مسجدا في غانا، ووعدناه أننا سنفتتحها في أقل من عام، ولله الحمد فقد وعدنا وأوفينا، بل زاد عدد المساجد المشيدة إلى 41 مسجدا. وأكد أن هذه المساجد تم بناؤها بالكامل بتبرعات كريمة من المحسنين القطريين، ثوابا لهم ولأقاربهم من الأحياء أو الذين توفاهم الله، ومنها ما بناه البعض ثوابا لأموات المسلمين. تخدم 20 ألفا وأضاف الكواري أن هذه المساجد تقدم خدماتها إلى ما يزيد على 20 ألف مسلم في قرى غانا وخاصة قرى المهتدين الجدد، هذا بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التعليمية والدعوية بل والإغاثية في حالة حدوث كوارث لأهل المناطق والقرى المبنية بها. وتابع الكواري أن هذه المساجد لها دور هام في تشجيع أهالي هذه القرى على الصلاة جماعة، كما أنه تعقد حلقات تحفيظ القرآن، واللقاءات الاجتماعية التي تزيد الترابط بين المسلمين في هذه المناطق، وتنظيم بعض الشعائر الدينية والاجتماعية مثل العقيقة والزواج، ولهذا فيعتبرها أهالي القرى منارات للعلم والهدى وفاتحة خير وبركة على قراهم. دليل مزن وتقوم "راف" كل عام بمجهود ضخم لعمل دراسات مسحية عن أهم الاحتياجات من المشاريع الإنسانية المتنوعة في دول العالم، وأصدرت هذا العام دليلا للمشاريع التنموية والطبية والإنشائية يسمى "مزن" بثلاث قارات (آسيا، إفريقيا، أوروبا)، وهو دليل استرشادي للمتبرعين وأهل الخير في قطر. ويحوي دليل "مزن" عبر طياته 560 مشروعا متنوعا في 39 دولة، منها: "270في أفريقيا، 254 في آسيا، و36 في أوربا". وتتبع مؤسسة "راف" عدة خطوات في بناء المشاريع المتنوعة سواء إنشائية أو تنموية أو طبية، أو إغاثية، والتي تحددها بعد التحقق من مدى حاجة المسلمين لها، كما تعرض الإدارة المختصة على المتبرع مخططات وصورا للمشاريع التي تم إنجازها للاطلاع عليها، وتزود المؤسسة المتبرع بعقد إنفاق للمشروع مع الالتزام بتقارير دورية عن المشروع توضح مراحل الإنجاز. وترحب مؤسسة"راف" بكل من ساهم أو أحب المساهمة في أي من مشاريعها الداخلية لخدمة المجتمع القطري ومشاريعها الخارجية في دول العالم المختلفة، لتحقق بذلك شعارها "رحمة الإنسان فضيلة" في كل مكان تصل له يد الخير والعطاء القطرية.

1161

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
بالفيديو .. وزير التعليم يهنئ صاحبي المركز الأول هاتفياً ويشيد بالأداء الأكاديمي

فاطمة الجناحي أولى الطلبة القطريين ومعاذ محمد الأول على مستوى الدولة وزير التعليم يهنئ الناجحين عبر صفحته الرسمية على تويتر 68.8 % نسبة نجاح طلبة شهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي 2015 - 2016 خالد الحرقان: تسليم شهادات الثانوية العامة من المدارس غداً 2000 طالب وطالبة يخوضون اختبارات الدور الثاني أعلى نسبة رسوب في اللغة الإنجليزية وارتفاع نسب النجاح في مادة التربية الإسلامية ارتفاع نسب أوائل الثانوية العامة يعكس جهودهم وارتفاع مستوى تحصيلهم الأكاديمي 1300 طالب وطالبة حصلوا على نسب 90 % فما فوق في اختبارات شهادة الثانوية حرمان 863 طالبا معظمهم من "تعليم الكبار" من دخول الدور الثاني لتغيبهم عن اختبارات الثانوية 835 طالبا وطالبة حصلوا على ما بين 70 و 75 % في شهادة الثانوية نظام الفصلين في شهادة الثانوية ساهم في تحقيق النسب المرتفعة والمساواة بين كافة الطلابأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم نتائج شهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي 2015 - 2016، حيث بلغت نسبة النجاح لطلبة شهادة الثانوية العامة 68.8 %، أما بالنسبة لتعليم الكبار فقد بلغت نسبة النجاح فيه 17.3% وبلغت نسبة نجاح المعهد الديني للبنين 75 % ومدرسة قطر التقنية 75.9 % ومدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال 86.7 %، بينما يخوض حوالي 2000 طالب وطالبة اختبارات الدور الثاني التي سوف تنطلق في 24 يوليو المقبل . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بمبنى وزارة التعليم وحضره كل من السيد خالد الحرقان مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي والسيد فهد النعمة مدير إدارة تقييم الطلبة والسيد حسن المحمدي مدير إدارة الإتصال والإعلام، وأعلن الحرقان أن غدا الثلاثاء تسليم شهادات الثانوية العامة للطلبة من المدارس حيث يسلم كل طالب 5 شهادات . وقد هنأ سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي طلبة شهادة الثانوية العامة وتمنى لهم التوفيق في حياتهم التعليمية والعملية، جاءت التهنئة عبر تغريدة لسعادة الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" . وقال السيد خالد الحرقان خلال المؤتمر الصحفي إن سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قد اعتمد نتائج اختبارات شهادة الثانوية العام للعام الأكاديمي 2015 ـ 2016 مهنئا كافة الطلبة الناجحين والمتفوقين، متمنيا التوفيق لهم في حياتهم الجامعية والعملية، مشيرا إلى أن نسب النجاح للعشرة الأوائل على شهادة الثانوية العامة على مستوى دولة قطر مرتفعة للغاية، حيث انحصرت في 99.75 % لصاحب المركز الأول إلى المركز العاشر الذي بلغت نسبته 99.38 % مما يعكس تفوق نسب التحصيل لدى الطلبة . وكذلك بالنسبة للأوائل على مستوى الطلبة القطريين، فكانت نسبتهم مرتفعة بشكل مبشر حيث بلغت نسبة نجاح الطالبة القطرية فاطمة علي محمد صالح الجناحي من مدرسة الإيمان الثانوية المستقلة للبنات 98.63 % إلى الحاصل على المركز العاشر بلغ 96.88 % مما يدل على أن هناك نسبة كبيرة من الطلبة المتفوقين والذين حققوا نسبا متقدمة في نتائج شهادة الثانوية العامة. وأوضح أن هناك 1300 طالب وطالبة حققوا نسب نجاح 90 % فما فوق، مما يعكس أن هناك جهدا مبذولا من قبل الطلبة، وأن نسبة التحصيل الخاصة بهم مرتفعة بشكل كبير مؤكدا أن نسب تحصيل الطلاب هذا العام ممتازة ومرضية حيث هناك الكثير من الطلاب حققوا الدرجات النهائية في غالبية المواد . التحصيل الأكاديمي وقال الحرقان إنه في بادرة طيبة تعكس تقدير سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي لأبنائه الطلبة لما بذلوه من جهد في المذاكرة والتحصيل الأكاديمي قام سعادته بالاتصال تليفونيا بالطالب الحاصل على المركز الأول في شهادة الثانوية العامة على مستوى دولة قطر، كما اتصل سعادته أيضا بالطالبة القطرية الحاصلة على المركز الأول على مستوى الطلبة القطريين في شهادة الثانوية العامة وإبلاغهما بالنتيجة ومتمنيا لهما حياة حافلة بالإنجاز والتميز في مستقبلهما الدراسي والمهني .وحول أعداد الطلبة الذين أخفقوا في اختبارات شهادة الثانوية العامة وسوف يلحقون باختبارات الدور الثاني أوضح السيد خالد الحرقان مدير هيئة التقييم أن إجمالي أعداد الطلبة الذين تقدموا لاختبارات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي 2015 ـ 2016 بلغ 11 ألفا و 141 طالب وطالبة بينما يدخل حوالي 2000 طالب وطالبة اختبارات الدور الثاني مشيرا إلى حرمان 863 طالب وطالبة من دخول اختبارات الدور الثاني نظرا لتغيبهم عن اختبارات شهادة الثانوية العامة سواء في الفصل الدراسي الأول والثاني وغالبيتهم من طلبة "تعليم الكبار" .أما بالنسبة لنسب الرسوب فقد شهدت مادة اللغة الإنجليزية نسب رسوب مرتفعة، بينما جاءت نسب نجاح مادة التربية الإسلامية مرتفعة جدا وشهدت الدرجات النهائية رغم تخوف الكثير من الطلاب وقت الاختبارات وشكواهم من صعوبة الشرعية إلا أنها شهدت نسب نجاح مرتفعة مقارنة بالمواد الأخرى التي أبدى فيها الطلاب ارتياحهم وشهدت نسب رسوب ملحوظة . وأشار الحرقان إلى أن أعداد طلبة الشهادة الثانوية بالمدارس النهارية بلغت 8678 حقق منهم 1300 طالب وطالبة نسبة ال 90 % و 835 طالبا حققوا نسب نجاح تتراوح بين 70 و 75 % مشيرا إلى أن نظام الفصلين هذا العام، والذي تم تطبيقه ساهم بشكل كبير في ارتفاع نسب التحصيل، حيث يخضع الطالب لاختبارات الفصلين وتأتي الاختبارات موحدة بين جميع المدارس من قبل هيئة التقييم وبالتالي هناك مساواة بين جميع الطلاب، حيث إن نظام الفصلين يكشف بالفعل المستوى الحقيقي الأكاديمي للطالب والطالبة. وأكد الحرقان أن اختبارات شهادة الثانوية العامة لم تشهد أية حالات أو وقائع غش تذكر، مؤكدا أن التصحيح تم وفقا لكافة المعايير والقواعد الخاصة بكنترول الثانوية العامة وأوضح أنه بالنسبة لطلاب وطالبات المدارس النهارية الذين تم حرمانهم من دخول الاختبارات نظرا لتخطيهم أيام الغياب الموضوعة طبقا لسياسة التقييم فإن لهم الحق في دخول اختبارات الدور الثاني التي سوف تنطلق في 24 يوليو المقبل .

1103

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
"راف" تشارك في الاحتفال بيوم اليتيم العالمي في تركيا

بمشاركة أيتام وذويهم من 42 دولة د. القحطاني: اليتيم إنسان جمع بين الضعف والحاجة والحرمان ورعايته واجبة شاركت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" الأسبوع الماضي في الاحتفال الذي نظمته هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بمناسبة يوم اليتيم العالمي، بحضور ألفي شخص بينهم مئات الأيتام وذويهم من 42 دولة عربية وإسلامية حول العالم. وفي حفل إفطار جماعي نظمته هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بهذه المناسبة، أكد الدكتور عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء، مدير عام مؤسسة "راف" في كلمة له بهذه المناسبة أن عناية المؤسسة بفئة الأيتام لها خصوصية منفردة، ومكانة متفردة، ذلك أن اليتيم إضافة إلى كونه إنسانا، فهو جمع الضعف والحاجة والحرمان من جميع أطرافها، منوها بالعديد من المشاريع التي نفذتها أو تعتزم تنفيذها لصالح الأيتام على مستوى العالم. وقال د. القحطاني: إن مؤسسة "راف" سعت منذ تأسيسها إلى وضع رؤيتها، وصياغة رسالتها وأهدافها، على رصيد ثقافي وقيمي نبيل، قائم على تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، يلخصه شعارنا: "رحمة الإنسان فضيلة"، وبعد مرور سنوات من العمل الميداني، ومن الجهد، ها هي مؤسسة "راف" تترك بصماتها البيضاء في عدد من بلدان العالم، حتى بلغنا 100 بلد في مختلف القارات، لا نميز بين جنس ولا ثقافة ولا لون ولا دين، فكما ساهمنا في إغاثة شعب هايتي من آثار الزلزال، ساهمنا أيضا في تخفيف آلام العشرات من شعوب العالم، في باكستان، والسودان، والصومال، وفلسطين، وغيرها من البلدان.. وأخيرا سوريا التي تم تصنيف مؤسسة "راف"، بما قدمته لهذا البلد الجريح، ضمن أعلى المؤسسات الإنسانية المانحة عربيا ومحليا خلال سنة 2015 بناء على نظام التتبع المالي لتوثيق المساعدات الإنسانية الدولية FTS، حيث ناهزت مساعداتها 198 مليون ريال قطري. عناية متفردة ونوه مدير عام راف بالمكانة التي يحظى بها الأيتام في المؤسسة، قائلا: إن عناية المؤسسة بفئة الأيتام لها خصوصية منفردة، ومكانة متفردة، ذلك أن اليتيم إضافة إلى كونه إنسانا، فهو جمع الضعف والحاجة والحرمان من جميع أطرافها، وإذا ما أضيف إلى ذلك العدوان، فتلك الرزية التي ما بعدها رزية، ولذلك أولينا الطفولة والأمومة كامل الرعاية ووافر العناية، من خلال برامج ومشاريع ميدانية، راعينا فيها التجديد والابتكار، كما حرصنا فيها على عنصر الجودة والاستدامة، وعقدنا لإنجاح هذا الورش الإنسانية الضخمة مع عدد من الشراكات المحلية والدولية، ونذكر هنا الشراكة القائمة بين راف والخطوط الجوية القطرية في توفير الغذاء وتسهيل التمدرس لأيتام سوريا، كما عقدنا شراكات مع اليونيسيف، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وكذا مع شريكنا الإنساني الاستراتيجي التركي IHH، حيث ساهمنا في التخفيف من آلام هذه الفئة ودعم آمالها في الحق في الحياة ضمن شروط تضمن لها الكرامة والمستقبل الزاهر. جدير بالذكر أن الاحتفال بيوم اليتيم العالمي الذي صادف الثلاثاء الماضي نظمته هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في ملعب قوجا سنان وسط مدينة اسطنبول، حيث أقامت إفطارا جماعيا لنحو ألفيّ شخص، ضم أيتاما وذويهم حضروا خصيصا من 42 دولة، وذلك ضمن سلسلة من الفعاليات التي أقامتها بهذه المناسبة.

378

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
2500 صائم من أبناء الجالية الهندية يفطرون على مائدة "راف"

ضمن مشروعها الرمضاني "إفطار وإخاء" ممثلو الجالية: نشكر "راف" على هذه المبادرة الطيبة وعلى مشاريعها المتميزة في الهند في ثالث لقاءات مشروع "إفطار وإخاء" الرمضاني الذي تنظمه مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" استضافت المؤسسة مساء يوم الجمعة ما يزيد على 2500 صائم وصائمة من العائلات الهندية المقيمة في قطر بحضور عدد كبير من ممثلي الجالية والقائمين على مركز التوحيد الهندي بقطر الشريك الأساسي في تنظيم هذه الفعالية لأبناء الجالية من الناطقين باللغة التاميلية، وبمشاركة إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية، وعدد من الدعاة والضيوف الكرام. في بداية الحفل، عبر ممثل "راف" عن امتنانه لحضور هذا العدد الكبير من أبناء الجالية الهندية هذه الفعالية، مؤكدا أن المؤسسة تسعى من خلال مشروعها هذا إلى مد أواصر المحبة والود مع كل المقيمين على أرض قطر الخير من جميع الجاليات من أجل إظهار صورة الإسلام السمحة في التعاون والتكافل والألفة التي جعلها الله في قلوب المسلمين بعضهم لبعض، وعملا بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر". وقدم الشكر للشركاء المنظمين لهذا الفعالية من مركز التوحيد والجالية الهندية عموماً على هذا التعاون والحضور الكبير، في هذه الأجواء الرمضانية المباركة التي تضفي روحانيتها العامرة بالخير والبركة والإيمان والتواصل والتراحم والإحسان، وتشعل جذوة التنافس على فعل الخير، والتلاقي على الحب في الله والتأخي فيه، كصورة من صورة الأخوة الإيمانية الحقة. وقال إنه استمراراً لمشاريعنا النوعية المطورة دائما لخدمة العمل الخيري في كل صوره وأشكاله، كان هذا المشروع الرمضاني المميز "إفطار وإخاء" الذي يصل هذا العام إلى محطته الثامنة، والذي تستضيف من خلاله مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" على موائدها هذه الأعداد الكبير من أفراد الجاليات المتعددة كانت البداية مع الجالية السريلانكية ثم الجالية النيبالية، ثم هذا اليوم مع الجالية الهندية وهذا العدد الكبير من أبناء هذه الجالية، والأسبوع القادم مع الجالية الباكستانية بإذن الله. من جانبه قدم السيد مسعود جليل، ممثل الجالية الهندية شكره لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" على هذه المبادرة الطيبة المباركة كما شكر المؤسسة على ما تقوم به من إعانة ومساعدة من مشروعات داخلية وخارجية للجالية الهندية وقال "نشكرهم على هذه الجهود الكبيرة". كما رحب بأبناء الجالية على هذه المائدة التي تجمعهم في مكان واحد من أماكن متفرقة، وشكرهم على الحضور وتلبية الدعوة والمشاركة الأخوية بين أفراد الجالية في صورة تعبر عن الود والتألف بين أفرادها. وأبرز شكره الخاص نيابة عن مجلس إدارة مركز التوحيد الهندي، وكذلك تقدير المركز وامتنانه العظيم والجزيل للقائمين على أعمال وبرامج وأنشطة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" ومشاريعها في الهند، وعلى الثقة الغالية التي أولوها المركز في تنظيم هذه الأمسية لتعزيز الإخاء والأخوة بين أبناء الجالية الهندية المقيمة في أرض قطر والتي تعد من أكبر التجمعات الرمضانية في قطر لأبناء الجاليات. السلامة المرورية وقد تضمن البرنامج محاضرات وبرامج توعوية وإرشادية منوعة بالتعاون مع وزارة الداخلية، حيث أشاد الملازم أول عبدالواحد العنزي مسؤول قسم العلاقات العامة والاتصال بإدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية بهذا التجمع الكبير، وقال إن التعاون قائم بين إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية ومؤسسة "راف" في تنظيم فعاليات توعوية للجاليات من خلال هذه التجمعات الأخوية المباركة. وتقدم بالشكر الجزيل على هذا الجهد المبذول، مؤكدا أن الإدارة تستغل تواجد هذا العدد الكبير في تثقيفهم وتعريفهم بالقوانين المرورية للدولة وعرض العديد من أفلام التوعية بالسلوكيات الصحيحة والخاطئة التي يعاقب عليها القانون.

467

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
10 آلاف سوري بسهل حوران يستفيدون من مشاريع "راف"

ضمن مشاريع الإفطار الخارجية، واصلت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" تنفيذ مشاريعها الرمضانية لإفطار النازحين في مختلف المناطق السورية. وقامت المؤسسة مؤخرا بتوزيع ما يقارب 2000 سلة تموينية متكاملة على النازحين في سهل حوران داخل سوريا، تكفي 10 آلاف صائم طوال الشهر المبارك، وبتكلفة إجمالية بلغت 340 ألف ريال. يأتي توزيع هذه السلال، في إطار حرص مؤسسة "راف" الدؤوب على تأمين احتياجات ومتطلبات أهلنا في سوريا، من المواد الغذائية الأساسية خلال شهر الخير، وبالتالي التخفيف من معاناتهم في هذا الجانب لاسيما في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار وسوء أوضاع النزوح. وقامت رابطة أهل حوران أحد شركاء راف بالداخل السوري، بالإشراف على مشروع توزيع السلال الغذائية في رمضان 1437هـ، الذي تضمن تجهيز وتوزيع مئات السلال الغذائية على العائلات المستحقة في قطاعات (درعا والأوسط والجيدور). وحرصت "راف" على أن تكون السلال المقدمة متكاملة، وتكفي الأسرة الواحدة المكونة من 5 إلى 6 أفراد لمدة الشهر كاملا، وتتكون السلة الواحدة من: الأرز، السكر، الشاي، الزيت، السمن، الحلاوة الطحينة، المربى، الشعير، الطحين، المعكرونة، اللحوم المعلبة، والجبن. وتتوالى اللمسات الإنسانية من المحسنين القطريين، لتقدم أملا وبشرى في رمضان جديد، يقبل عليه السوريون، والمأساة لا تزال مستمرة، إذ يستقبل كثير من السوريين شهر رمضان المبارك هذا العام في ظروف فقدوا فيها الكثير، ومعاناتهم أكثر وأكثر، في ظل ارتفاع حرارة الصيف الشديدة، مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية، ليجعلا من رمضان شهرا قاسيا على السوريين، خاصة ممن تقطعت بهم السبل في مخيمات النزوح. ويعاني الآلاف من صعوبة كبيرة خلال شهر رمضان، في ظل الظروف الإنسانية والمعيشية الصعبة، وغياب أهم المستلزمات الأساسية، الأمر الذي انعكس على حياتهم بشكل عام. وتبادر مؤسسة "راف" دائما لتخفيف معاناة النازحين من خلال توفير السلال الغذائية خلال شهر رمضان وغيره من الشهور ، والتي تحمل رسالة إنسانية نبيلة، من التكافل والتعاضد والمؤازرة للمستضعفين، الذين لا يملكون حيلة ولا يهتدون سبيلا، للخروج من أزمتهم الطاحنة. ويستمر الأمل في مساهمات أكثر وجهود مستمرة تراعي الاحتياجات الاجتماعية والتعليمية والطبية والتنموية، لتستمر راف المانح الأول للأشقاء في سوريا، بجهود المساهمين والمحسنين من شركات وأفرد مواطنين، ومقيمين. وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد دعم هذه الجهود الإنسانية من المحسنين والمحسنات من أهل قطر والمقيمين على أرضها لتقديم تبرعاتهم، إسهاما وقياما بواجب التكافل الذي حثّ عليه ديننا الحنيف تجاه الفقراء والمحتاجين، سواء بالحضور إلى مقر المؤسسة أو التبرع عن طريق الموقع الإلكتروني أو لدى المحصل السريع أو نقاط التحصيل التابعة للمؤسسة أو الزيارات الشخصية، حيث يمكن للراغبين في المساهمة الاتصال بالخط الساخن 55341818 تيسيرا على المساهمين وتسهيلا في سرعة وصول مساهمتهم.

906

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
بالفيديو .. د. عايض القحطاني: 611 مليون ريال موارد "راف" عام 2015

في ندوة شاملة نظمتها "الشرق" حول دور مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" في بناء مجتمعات الرحمة.. "راف" تنفذ 3200 مشروع إغاثي وتنموي استراتيجية "راف" الوصول إلى مناطق عالمية لم تصلها مؤسسات خيرية مشروعات المؤسسة في قطر تنموية بالدرجة الأولى وتتسق مع الرؤية الوطنية 2030 *المشروعات الإنسانية الرئيسية تنطلق من مبادرات "أوقاف" الشيخ ثاني بن عبدالله *مفاوضات مع عدد من البنوك لدفع ديون مجموعة من الغارمين لإخراجهم من السجن *توقعات بإنفاق أكثر من 600 مليون ريال خلال العام الحالي ومضاعفة عدد المشاريع 400 مليون ريال حجم إنفاق المؤسسة على الحملات الإغاثية والمشروعات الموجهة لسوريا استراتيجية ورؤية متكاملة للمؤسسة للحد من ديون الغارمين القطريين مشروع "بسمة أمل" أعاد الصحة لكثير من المرضى بالتعاون مع "حمد الطبية" بناء أكثر من 12 مركزاً لتدريب الشباب مهنياً في الدول الفقيرة برنامج للتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة لتوفير مصدر دخل دائم مقر ثابت لراف جنوب دحيل لإدارة شؤون القطاع المحلي في قطر مبادرة " فرح ونماء " نجحت في تزويج 1000 شاب من المعاقين منهج متكامل لتخفيف الديون السلبية من خلال مشروع "الدين شين" بالشراكة مع جريدة الشرق *مشروع "أنقذ حياة" لتطوير البنى التحتية للمنشآت الطبية في الدول الفقيرة تنفيذ مشاريع خاصة بتوفير الغذاء والدواء والصحة في مخيمات اللاجئين العراقيين جابر الحرمي: "راف" حققت نجاحات في زمن قياسي.. وطرحت مبادرات متميزة للمجتمع كشفت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" عن إستراتيجيتها للعمل الإنساني بالداخل والخارج خلال الفترة المقبلة من عمر المؤسسة الحديث والتي حققت فيه مشروعات إنسانية عالمية تنموية وإغاثية في زمن قياسي. وقال الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام للمؤسسة إن مشروعات راف في قطر تنموية بالدرجة الأولى وتتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030.. وقال إن مشروعات المؤسسة الرئيسية تنطلق من مبادرات "أوقاف" الشيخ ثاني بن عبدالله. وأشار د.عايض خلال الندوة التي أدارها الزميل جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي لدار ء ورئيس التحرير، إلى أن ثمة مفاوضات مع عدد من البنوك لدفع ديون مجموعة من الغارمين لإخراجهم من السجن خلال الأيام المقبلة وقال إن موارد راف عام 2015 بلغت نحو 611 مليون ريال في حين بلغ عدد مشروعاتها الإنسانية والإغاثية نحو 3200 مشروع تم تنفيذها خلال نفس العام. وأضاف: إننا نتوقع إنفاق أكثر من 600 مليون ريال خلال العام الحالي ومضاعفة عدد المشاريع وذكر أن المؤسسة أنفقت أكثر من 400 مليون ريال على الحملات الإغاثية والمشروعات الموجهة لسوريا. قال الزميل جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي لدار الشرق ورئيس التحرير في استهلاله للندوة: إن الفترة الزمنية في كثير من الأحيان ليست مقياسا لحجم الإنجاز الذي تحققه المؤسسات.. وتجربة مؤسسة راف خير شاهد على هذا الطرح.. إذ ربما في سنوات قليلة لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة استطاعت مؤسسة راف أن تحقق ما لم تحققه مؤسسات مضى عليها عقود من الزمان.. وهذه المكاسب التي حققتها لم تكن محصورة على داخل قطر وعلى فئة محددة الزمان أو المكان.. ودون مجاملة ربما الكل يشاهد حجم الإنجازات بالداخل والخارج كما يشاهد التنوع في المبادرات التي طرحتها ولم تكن متعارفا عليها.. لذلك عندما أطلقت مسمى " راف " وتعني رحمة الإنسان فضيلة تفاعلت مع قضايا الإنسان أينما وجد وأينما كان. ويقول رئيس التحرير: " عندما نتحدث اليوم عن هذه الأدوار نريد توثيقها ونقلها للرأي العام المحلي ولمن يتابع الشرق عبر بوابتها الإلكترونية وعبر الصحيفة الورقية في الداخل وفي الخارج لكي نقول إن هذا العمر الزمني الذي ربما ست سنوات لا يذكر في عمر مؤسسات ولكن عندما تقاس هذه الإنجازات تساوي سنوات وعقودا من الزمن ربما آخرون عجزوا عن تحقيقها." " إن راف تتولى مهام حيوية تتمثل في البناء في مجتمعات الرحمة والحقيقة التي جاء بها الإسلام.... ففي الداخل هناك مشاريع قادتها راف لم تكن موجودة في مجالات مثل " الإعفاف " و" الغارمين " و" الأسر المتعففة ".. ومشاريعها في الداخل أصبحت عنوانا ومعلما يشار إليه بالبنان في الكثير من المناطق التي تشهد على حجم الجهود الجبارة التي يقوم بها القائمون على مؤسسة راف. شراكة ناجحة مع الشرق وقال د. عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام مستهلا الحديث عن مؤسسة راف: بداية أقول إن الشرق وراف شراكة واحدة في عمل الخير وخدمة الإنسانية لإسعاد الناس ومن أسعد الناس أسعده الله سبحانه وتعالى.. و ء وراف مثالان لتقديم الخدمة بشراكة ممتدة تحمل نفس النفس في خدمة الإنسان أينما كان. فعندما بدأت راف عام 2009 أخذت على عاتقها مسألة مهمة جدا وهي قضية الرحمة وإيصالها إلى كافة المجتمعات لذلك أرادت أن تبني مجتمعات الرحمة وطرحت شعارها " رحمة الإنسان فضيلة ".. والإنسان في العالم يحتاج الرحمة.. فالمريض يحتاج أن ترحمه بالدواء والجاهل يحتاج أن ترحمه بالتعليم والفقير يحتاج أن ترحمه بالغذاء والعاري يحتاج أن ترحمه بالكساء وكلها منطلقات تنبع من الرحمة التي أسست لها قيم واضحة وبينة ومنها القيمة العظمى التي تحملها النبي صلى الله عليه وسلم وذكرها الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).. ولذلك من الرحمة أن نصل إلى المناطق المنسية ومن إستراتيجيتنا أن نصل مناطق في الخريطة التي لم يصل إليها أحد. لذلك كانت اللجنة الشرعية وعدد من اللجان المهنية في راف قد أعدت دراسة متكاملة لسياسات الدعم فيما يتعلق بالمناطق والاحتياجات وكان هناك معيار لاختيار العمل لأكثر أجرا والأكثر حاجة من الأطراف الأخرى وبالتالي يكون هناك نوع من تخفيف المأساة النفسية والمعنوية عمن تضرروا. اهتمام كبير بالداخل وفي حديث عن عمل راف بالداخل قال د القحطاني: وجهنا اهتماما كبيرا للمجتمع المحلي في قطر.. وكانت كل المشاريع التي بنيت في قطر تتسق مع رؤية قطر 2030 وتهتم بمشروعات التنمية وسد حاجة بعض الأسر ذوي الدخل المحدود والتجاوب مع حاجات الأسر المقيمة معنا في قطر..كما نحاول أن نجد بصمة خاصة إزاء فئات خاصة لم يتم التطرق لها من قبل عدد من المؤسسات التي نتكامل معها.. وهناك الكثير من المؤسسات في قطر الإنسانية والحكومية والإعلامية تتكامل معنا في خدمة المجتمع القطري وخدمة الإنسان فيه من مواطنين أو مقيمين. و " كان من أبرز المشاريع.. المشروع الإستراتيجي الذي نفخر فيه بالشراكة مع جريدة الشرق لسنوات طويلة تجاوزت الست وهو مشروع "إعفاف الوطني" والذي فيها تم تزويج أكثر من 2000 فتاة وفتى قطريين ونسبة الطلاق لم تتعد - كما ذكرت - المحاكم نسبة الـ 3 بالمائة من جملة من تزوجوا ضمن هذا المشروع.. و" نفخر أننا رأينا مواليد جددا من بنين وبنات ممن تزوجوا ضمن مشروع إعفاف ". والمشروع الآخر هو " مشروع كفاف " وهو مشروع نوعي خاص بالمطلقات القطريات من خلال إيجاد مصدر دخل لهن من خلال مشاريع صغيرة يعود ريعها لهن وقد شاركتنا في هذا المشروع عدد من الجهات من بينها دار الإنماء الاجتماعي. الأسر المنتجة.. نجاح باهر وقال: من المشاريع الحيوية مشروع الأسر القطرية المنتجة وهذا المشروع وجد نجاحا منقطع النظير وفيه عملت الأسر على توفير الوجبات لإفطار الصائمين بجودة عالية تفوق العديد من المطاعم في الجودة وتقديم الخدمة النظيفة وفق المعايير والمقاييس الصحية من خلال الضوابط الصحية التي تطلبها صناعة الأغذية وتقديم الوجبات.. وقد قامت الأسر بتقديم الوجبات لسكن العمال في الوكرة وفي العديد من المناطق الأخرى.. " ومن المشروعات الأخرى..المشروع التوعوي ويهدف إلى رفع ثقافة الإنسان وتوعيته وتوفير بيئة حاضنة للأسر القطرية والمقيمة وغيرها. مشروع الغارمين ويواصل د عايض " من أبرز مشاريع الداخل التي أطلقتها راف منذ أن نشأت وهي مشروع تفريج كربة الغارمين وكانت بالشراكة مع صحيفة ء التي أبدعت في عرض المادة الصحفية في الصفحة الأولى وفي الصفحات الداخلية.. وقد نجحنا في إخراج العديد من السجناء.. والآن لدينا لجان تعمل في مشروع الغارمين حيث انضم إليها أعضاء من وزارة الداخلية بجانب عدد من الباحثين واليوم سنتفاوض مع عدد كبير من البنوك التي أبدت تعاونها في مجال مساعدة الغارمين القطريين الذين تعثروا في سداد ديونهم وأصبحوا غارمين بسبب قضايا حيوية مثل التجارة الخاسرة أو تعرضوا للديون بسبب علاج وغيره.. وأضفنا عناصر مهمة لقبول أي طلب من قبل الغارمين وهي قضية نوع الدين وقضية التزكية من الأقارب أو القبيلة أو الوجهاء في قطر حتى يتم استكمال كافة المعايير لضمان استمرار الحملة " خيرنا لأهلنا "..ونأمل أن نخرج عددا كبيرا من السجناء قبل العيد خاصة من بينهم كبار سن حتى يتذوقوا فرحة العيد مع ذويهم.. وهذه فرصة لننقل عبر صحيفة ء الشكر لمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على الدعم اللامحدود الذي وجدناه لحل مشكلة الكثير من الغارمين. السلال الغذائية وانتقل د. عايض للحديث عن جانب آخر من المشروعات " ومن الأمور التي عملنا فيها في رمضان السلة الغذائية للأسر المتعففة حيث وزعنا الكثير من السلال على الأسر المتعففة.. وبطبيعة الحال فإن توفير العيش الكريم محور من محاور خدمة المجتمع.. ومن بين المشاريع.. مشروع " بسمة أمل " لعلاج المرضى بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية حيث تم علاج الكثير من حالات المرضى مثل مرضى السرطان والكبد وبعض الحالات المرضية التي تعالج من خلال بعض المحسنين.. ونشير هنا إلى صفحة تراحم التي تصدر من ء وقد وجدت الصفحة تجاوبا من أهل الخير الذين غطوا جميع الحالات وبمبالغ كبيرة جدا الأمر الذي يؤكد أن الخير في أهل قطر كبير خاصة من قبل القطريات. "النشمي" مشروع رائع ومن المشروعات المهمة أيضا مشروع "النشمي" وهو من المشروعات المهمة في راف وهو يقدم خدمة خاصة بكبار السن ورعايتهم وخدمة المعاقين.. وهنا لابد من أن أشير إلى وحدة سفراء الرحمة التي تضم العديد من الجهات والوجهاء.ومن البرامج الداخلية مركز شباب المجتمع وهو من البرامج التي تعمل على تأهيل الطلاب في المدارس وكان قد أطلق ضمن حملة كبرى رعتها الشرق وهي حملة "فينا خير" شاركت فيها أكثر من 40 مدرسة يعمل طلابها كمتطوعين بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي.. وهذه فرصة لنوجه الشكر من خلال الشرق لسعادة وزير التعليم والتعليم العالي الذي قدم كل التسهيلات لنجاح الحملة. وهناك مشروع " علموهم لسبع " الهادف إلى تعليم الصغار الصلاة وهو أول مشروع في قطر شارك فيه 10 آلاف و500 طالب وطالبة في قطر في مركز قطر للمؤتمرات بحضور عدد من الدعاة وكان هناك نوع من التفاعل من قبل الطلاب. أوقاف الشيخ ثاني بن عبد الله ومضى د. القحطاني للقول "إن "راف" تتميز مشاريعها بأنها الأكثر أجراً والأكثر نفعا، وتستهدف الدول الفقيرة الهشة، وهناك بعض المحسنين يختارون بعض الدول، لذلك "راف" تنطلق في مشروعاتها الرئيسية من مبادرات تتبناها من أوقاف للشيخ ثاني بن عبدالله - حفظه الله ورعاه — هذا الرجل الذي أوقف ثلث ماله في فعل الخير من خلال مشروع "إزدان" حوالي 26 % من إزدان يتم تقديمه للفقراء والمساكين في الداخل والخارج. ومن ضمن المبادرات التي أطلقتها "راف" هي مبادرة "السلوى" للشيخ ثاني بن عبدالله وهي المبادرة العالمية لمكافحة الجوع. هناك ملايين من البشر الذين يموتون جوعا ولا يجدون طعاما أو شربة ماء، وهناك مسؤولية تلقى على كاهلنا، كما أن القراء يتحملون جزءا من هذه المسؤولية التي نتكامل فيها خاصة في أفريقيا وفي آسيا. هناك أيضا منحة الشيخ ثاني بن عبدالله للتعليم الجامعي ومقرها ماليزيا، كذلك جامعة «راف» في كينيا وتحتوي على تخصصات في الإدارة والحاسب الآلى والزراعة والمجالات الأخرى. كذلك المشروع العملاق الذي نجحنا فيه بالشراكة مع محسني ومحسنات قطر، ويتمثل في بناء مدينة «راف» المخصصة للأيتام السوريين الموهوبين في الريحانية والتي تؤوي 1500 يتيم ويتيمة من أبناء سوريا، وسيتم افتتاحها بعد العيد خلال أغسطس المقبل. وكذلك تم بناء مراكز التدريب المهني لأبناء الفقراء والمساكين في بنجلادش وكيينا ورواندا والسودان وإندونسيا ومالي وتنزانيا والصومال وتهدف لتدريب الشباب العاطلين من خلال إكسابهم المهارات الحرفية ودمجهم في سوق العمل وتم استهداف أكثر من 12 مركزا. برامج للتمكين الاقتصادي وتناول رئيس مجلس الأمناء بالحديث برنامج «التمكين الاقتصادي» للأسر الفقيرة، وقال: نهدف لتوفير مصدر دخل للأسر الفقيرة تجسيدا لمقولة "أعطني صنارة ولاتعطني سمكة"، وكنا في السنوات الماضية نعطي حصصا غذائية للمحسنين من بنود الزكاة، وهي تجوز لهؤلاء، وهناك دول سنويا نعطيهم الطعام، ولكن قررنا أن نغير تلك الإستراتيجية إلى عمل مشروعات تنمية للأسر الفقيرة، ولذلك كانت الحاجة إلى تعليمهم حرفا من أجل كسب الرزق والحصول على مدخول مادي يعينهم على شراء احتياجاتهم المعيشية هذا المشروع في أكثر من 26 دولة. "فرح ونماء" يقول د. القحطاني: من المشاريع المميزة والذي أطلقته إدارة المشاريع مبادرة تستهدف تزويج 1000 شاب من المعاقين إما مبتوري الأرجل أو وجود عيب خلقي، وتوفير لهم محل في دول فلسطين وسيريلانكا، وهذا المشروع يتكفل بمصدر دخل له للمتزوج والمشروع سيستمر سنويا كذلك من المشاريع مشروع القرى السكنية المتكاملة في باكستان مثل قرية الدوحة والتي تم افتتاحها بحضور الشيخ عبدالله بن ثاني وهناك عدد من النماذج في تونس وسيريلانكا وباكستان، والسودان والصومال — القرى نجحنا فيها ووفرنا لها خدمات كاملة. "مشروع تعاضد" وهو من المشاريع التي بدأت فيها "راف" لكفالة الأسر من الأرامل والأطفال في سوريا وتركيا والأردن وهو مشروع أسرة قطرية تكفل أسرة سورية ونجح هذا المشورع وهناك أكثر 2813 أسرة. وهناك مشاريع أخرى بجانب المشاريع الإغاثية الأخرى بالمناطق التي تشهد حروبا وكوارث والتي لاترحم صغيراً ولا كبيراً. تطوير مستمر للكوادر القطرية وأكد القحطاني أن "راف" من خلال منظومتها تعتمد على تطوير سنوي وتحديث مستمر ومتكامل من خلال تطوير الكوادر والكفاءات القطرية، ونفخر بأن قيادات "راف" من الكوادر الجيدة. فسر نجاح أي مؤسسة هو المشاركة ومنذ البداية مؤسسة "راف" كانت ناجحة من خلال المشاركة مع المجتمع، ونحن كمؤسسة ندعو الجميع للمشاركة. و"راف" نجحت من خلال المجتمع فأصبحت أكثر داعم للمشاريع الإنسانية في سوريا عام 2015 ولولا مساندة المتبرعين والمحسنين في قطر ماوصلنا إلى هذا الوضع الآن. الأولويات في الداخل وقدم د. القحطاني تفصيلا لما تم في الداخل فقال: إن القطاع المحلي تم توفير مقر ثابت له في جنوب دحيل يحتوي على عدد من المكونات، منها إدارة خدمة المجتمع المعنية برعاية الأسر المتعففة في قطر، وكذلك العناية بها وتفريج كرب المكروبين وكذلك الغارمين، وبيت الطعام القطري والذي يطور الأسر المنتجة من خلال دعمها وإعانتها. "هناك بعض الأسر كانت تأخذ مساعدات فدخلت في نظام التسويق والأسر المنتجة فأصبحت هي تنفق وتأخذ أرباحا ثم تأتي إلى "راف" للتبرع. كذلك تمت العناية بـ "سفراء الرحمة" حيث تقوم "راف" من خلال وحدة نشطة بالمركز، وسوف تشهد المرحلة القادمة أولويات بعض القوافل من خلال الطلبة القطريين،وستنطلق من قطر إلى العالم وستقوم بتقديم خير قطر للعالم وهو من باب "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضاً"، ومن باب "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه"، وكذلك المشاريع الثقافية والتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. "تمت للعناية بشباب "إعفاف" الـ 2000 الذين تزوجوا دورات تأهيلية وتطويرية مع تربية أبنائهم، من خلال مركز جديد بدأ نشاطه بقيادة د. شافي الهاجري والدكتور حسن البريكي والشيخ أحمد البوعينين وهو مركز "إعفاف للتنمية الأســــرية" انطلق بعد موافقة الهيئة القطرية للعمل الخيري وهدفه رعاية الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والذين تزوجوا من خلال دورات وأنشطة تقدم لهم فـــــــي عام 2016. تخفيف الديون السلبية وتناول بالحديث التوجهات الجديدة ل"راف" فقال "ستكون هناك دورات ومنهج متكامل لتخفيف الديون السلبية من خلال مشروع "الدين شين" بالشراكة مع جريدة "ء" ونشـــــــكر القائمين عليها والعاملين فيها وتفاعلــــــها مع المؤسسة. كذلك هناك حملات قيمية ستنطلق مع وزارة التعليم مع بداية العام الدراسي، ونحن بحاجة إلى إيجاد نموذج وقدوة للطلاب يعلمهم مبادئ الأخلاق ويعلمهم الرجولة والقيم النبيلة من الوفاء والصدق ونحن كمؤسسة عضد وسند نقدمة من خلال مكوناتنا وإداراتنا. "أنقذ حياة" تجربة جديدة وفي الخارج: هناك مشروعات كبرى وأبرزها مشروع "أنقذ حياة" والذي ستنطلق تجربته من السودان إلى سوريا والذي يديره متطوعا فيه البروفيسور "إبراهيم الجناحي"، وهو مشروع لتطوير البنى التحتية للأطباء للمنشآت الطبية قدمناه في السودان وتقبلته عدد من منظمات الصحة الدولية والبنك الدولي وهناك شراكات دولية تدفع في دعم هذه المشروعات وننتظر الاستقرار لينطلق المشروع في اليمن وفلسطين ودول أخرى وهو باختصاره مشروع "سالي". وفيه سيكون لنا وجود قوي إذ العراق من الدول المنسية ونحن نطالب حقيقة بوجود مناطق آمنة. موارد "راف" تضمنت الندوة حديثا عن موارد المؤسسة وجاء حديث د. القحطاني كالآتي: إن موارد المؤسسة لعام 2015 وصلت إلى أكثر من 615 مليون ريال، أي ضعف الإيرادات في 2014، مشيراً إلى أن عدد المشاريع التي تم تنفيذها خلال العام الماضي وصلت إلى حوالي 3200 مشروع، متوقعاً خلال العام الحالي أن تصل قيمة الإنفاق على مشاريع "راف" الإنسانية في الداخل والخارج إلى أكثر من 600 مليون ريال وأن يتضاعف عدد المشروعات. وأضاف "أشكر كل المحسنين على تفاعلهم السريع لكل المشروعات وحملات الإغاثة التي تطلقها "راف"، فكلما زادت التبرعات نقوم بزيادة المشروعات وتوسيع دائرة الكفاءات والكوادر العاملة بالمؤسسة لمواكبة وتيرة العمل المتسارعة بسبب مضاعفة المشروعات من سنة إلى أخرى، وكل ذلك بفضل أهل الإحسان من القطريين والمقيمين على هذه الأرض الحبيبة". الجهود في العراق وفيما يخص الحملات الإغاثية للنازحين العراقيين، أكد د. القحطاني أن "راف" تقوم الآن بتوزيع سلال غذائية في مخيمات اللاجئين من العراقيين السنة، خاصة وأن العراق تحتاج إلى جهود ضخمة وتكاتف جميع المنظمات والمؤسسات الخيرية من أجل إغاثة أهلها نظراً للأوضاع المأساوية هناك، واستمرار الصراعات وقصف المدن مثل ما يحدث الآن في الفلوجة، والتي أسفرت في النهاية عن وجود حوالي مليون يتيم عراقي. وقال: ستقوم المؤسسة خلال الفترة المقبلة بالتنسيق لإرسال لدينا فرق عمل إلى العراق خلال، من أجل دراسة تنفيذ مشاريع خاصة بتوفير الغذاء والدواء، وذلك لتفشي الأمراض هناك لعدم وجود المياه والنظافة التي تسببت في خلق بيئة غير صحية تنتشر فيها الفيروسات والأوبئة والأمراض الخطيرة، متمنياً أن تقوم الأمم المتحدة بتوفير مناطق آمنة للنازحين العراقيين، حتى تستطيع المؤسسة إغاثتهم. دور المؤسسة في سوريا وبشأن إغاثة سوريا قال إن المؤسسة قامت خلال السنوات الماضية بإنفاق أكثر من 400 مليون ريال لإغاثة أهلنا في سوريا، و"راف" ستستمر في دعم الشعب السوري وإقامة المشروعات التنموية في مخيمات اللاجئين السوريين حتى يتسنى لهم العيش في بيئة صحية وكريمة وآمنة. لا سيما وأن "راف" أكبر مانح للشعب السوري وداعم لقضية اللاجئين السوريين. ونوه د. عايض القحطاني إلى أن "راف" تولي المشاريع التنموية والإنسانية الداخلية أولوية رئيسية، مدللاً على ذلك بأن المؤسسة قامت بتخصيص مبنى كامل للقطاع المحلي في منطقة جنوب الدحيل ليكون مقرا ثابتا للإدارات الخاصة بالمشروعات المحلية، قائلاً "المشروعات التنموية الداخلية تعتبر من أولوياتنا الأساسية، خاصة وأن معظم مشروعاتنا الداخلية تتطابق مع رؤية قطر 2030". كما أشار إلى أن سداد ديون الغارمين القطريين من الأهداف الرئيسية للمؤسسة، وأن "راف" عكفت على وضع استراتيجية ورؤية متكاملة للحد من هذه الإشكالي

873

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية: 60 ألف مستفيد من مشروع إفطار الصائم بغزة

يواصل فريق عمل مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة، توزيع وجبات الإفطار اليومية على الأيتام والأسر الفقيرة والمحتاجة في محافظات القطاع الخمس، وذلك ضمن مشروع إفطار الصائم خلال شهر رمضان المبارك. ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع نحو 60 ألف مستفيد من أبناء قطاع غزة المحاصرين، لاسيما المكفولين لدى قطر الخيرية والأسر الفقيرة والمعاقين، وغيرهم من الفئات المعوزة، بقيمة تجاوزت 527 ألف ريال قطري. واستطاع هذا المشروع أن يدخل الفرحة على قلوب مئات الأسر ممن لا تملك القدرة على توفير وجبة الإفطار لأبنائها الأيتام، فضلا عن أنه اعتمد على آليات توزيع تضمن الحفاظ على كرامة المستفيد. من جهته، أكد المهندس محمد أبو حلوب مدير مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة، أن قطر الخيرية لا تألو جهداً في خدمة ودعم المكفولين من أيتام وأسر فقيرة ومعاقين وغيرهم في جميع المواسم، مشيرا إلى أن مشروع إفطار الصائم خلال شهر رمضان، يأتي حرصا من قطر الخيرية على تعزيز أواصر العلاقة مع مكفوليها والمساعدة في توفير احتياجاتهم. وأوضح أبو حلوب أن هذا المشروع ساهم في خدمة ما يزيد على 60 ألف مستفيد من أبناء قطاع غزة، حيث بلغ عدد الوجبات 21.667 ألف وجبة غذائية، لافتا إلى الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر ومحسنوها في خدمة أهالي قطاع غزة. وجبات وموائدوقال: "إن قطر تمثل عنوانا للوقوف بجانب المحتاجين في مختلف أنحاء العالم عموما، وقطاع غزة على وجه الخصوص"، مقدما رسالة شكر لكل من ساهم من أهل الخير في دعم هذا المشروع. وقدمت والدة اليتيمة يارا أبو عمرو، شكرها إلى قطر الخيرية على ضوء المشاريع التي تنفذها دعما للأطفال الأيتام ومساندة لأسرهم، داعية أن يكون هذا الجهد في ميزان حسنات المحسنين من دولة قطر وكذلك العاملين في قطر الخيرية. وثمنت والدة اليتيمة، هذا النشاط الذي قالت إنه يولد إحساسا لديها بأنها ليست وحيدة وأن الله يسخر لها دوماً قطر الخيرية حتى تلبي احتياجات أبنائها سواء في الكفالة النقدية أو من خلال وجبات الإفطار أو حتى كسوة العيد وغيرها من أنشطة دعم الأيتام. ذوو الاحتياجات الخاصةفي سياق متصل قالت أم محمد البلعاوي، وهي واحدة من المستفيدات من مشروع إفطار الصائم، إن أسرتها ممنونة لمحسني دولة قطر على دعمهم للمشاريع التي تنفذها قطر الخيرية لأجل إطعام الأيتام والفقراء، مشيدة في الوقت ذاته بالإفطارات الجماعية التي تقام للأيتام والتي من خلالها تعزز دمجهم في المجتمع وتهيئ لهم الأجواء التي تجعلهم لا يشعرون بالفرق عن أقرانهم. أما المكفول أبو أحمد مقبل، وهو من ذوي الإعاقة، فعبر عن شكره ومحبته لقطر الخيرية التي قال إنها لا تتوانى عن خدمة مكفوليها وغيرهم من أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة أن تواصل عملها على هذا النحو الذي يعزز ثقة الأسر الفقيرة بأنفسها ويعينها على تغطية احتياجاتها. تجدر الإشارة إلى أن مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة لا يزال يعمل على إقامة موائد إفطار الصائم التي من المقرر أن يستفيد منها أكثر 2000 شخص خلال شهر رمضان. وبلغ عدد مكفولي قطر الخيرية في قطاع غزة نحو 7300 مكفول، موزعين على النحو التالي: 5901 يتيم، 803 أسر فقيرة، 492 معاقا، 50 طالبا، 11 داعية، 7 محفظين ومعلمين.

709

| 26 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
هيئة التقاعد تدشن برنامج "خصومات" الخاص بالمتقاعدين

دشنت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية اليوم برنامج "خصومات" الخاص بالمتقاعدين المدنيين والعسكريين، وذلك في إطار مساعيها الحثيثة والدؤوبة لتأمين حياة كريمة لكافة منتسبيها.وقال مسؤولون في الهيئة، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش التدشين، إن البرنامج يأتي ليكون حلقة جديدة ضمن مبادرات الهيئة لخدمة المتقاعدين، مؤكدين حرصها على تعزيز المسؤولية المجتمعية وتكريس شراكاتها المحلية في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمتقاعد القطري.وأوضحوا أن البرنامج سيمنح حاملي بطاقة متقاعد خصومات حصرية على كافة مشترياتهم واحتياجاتهم وتعاملاتهم الرئيسية والثانوية التي يحتاجونها، مشيرين إلى أن البرنامج يضم باقة متنوعة من شركات ومؤسسات القطاع الخاص المحلية والأجنبية والتي تم اختيارها بعناية لتغطي كافة احتياجات المتقاعد ورغباته اليومية.وقال السيد جاسم فخرو المستشار الإعلامي بمكتب رئيس الهيئة إن البرنامج يمنح المستهدفين تخفيضات حصرية على مشترياتهم ما بين 5 بالمائة و40%، مثمنا تجاوب جهات القطاع الخاص مع المبادرة.وأضاف أن بطاقة خصومات ستكون سارية المفعول ابتداء من يوم غد، ويمكن استخدامها في كل الأوقات ومع مختلف البضائع والخدمات التي يشملها الدليل المتضمن سبعين جهة.. داعيا المستفيدين إلى التواصل مع الهيئة لإبداء أية ملاحظات حول البرنامج.بدوره، قال السيد خليفة عيسى الخليفي مدير إدارة التقاعد بالهيئة إن حاملي بطاقة (متقاعد) سيستفيدون من الخصومات الحصرية في إطار هذا البرنامج، مشيرا إلى أن الهيئة تبحث مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية موضوع المتقاعدين قبل سريان تطبيق القانون الحالي لصرف البطاقة للجميع حتى يتسنى لهم الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة.وأوضح أن عدد المستفيدين من برنامج خصومات يصل حاليا إلى 15 ألف متقاعد، داعيا عموم المتقاعدين لاستخراج البطاقة التعريفية الخاصة بهم (بطاقة متقاعد) التي بدأ صرفها قبل ثلاثة أسابيع، للاستفادة من برنامج (خصومات) الذي دشن اليوم.بدورها، أعلنت نور عبدالله الشهراني رئيس قسم العلاقات العامة بالهيئة أنه تم إصدار نحو 1253 بطاقة (متقاعد) حتى الآن بشكل مباشر عن طريق خدمة الجمهور و184 بطاقة "أون لاين"، مؤكدة ارتباط هذه البطاقة ببرنامج "خصومات".وأشارت إلى أن الهيئة أصدرت دليلا ورقيا وإلكترونيا يحتوي على تفاصيل الخصومات والشركات المساهمة في البرنامج البالغ عددها حوالي (70) شركة من مختلف القطاعات كمرحلة أولى للخصومات، من بينها "شركات طيران، وكالات سيارات، فنادق ومنتجعات، شركات تأمين، مكاتب سفر و سياحة، مطاعم ومقاهي، محلات مجوهرات وساعات، مراكز تجارية كبرى وغيرها.وأعرب المتحدثون، في المؤتمر الصحفي، عن شكرهم وتقديرهم لتجاوب القطاع الخاص مع المبادرة، داعين كافة القطاعات التجارية بالدولة لدعمها، كما قدموا الشكر للمتقاعدين الذين تم الاستئناس برأيهم ومقترحاتهم، وساهموا في تقييم فكرة البرنامج وجدواها.وأكدوا أن فكرة هذه المبادرة التي أثمرت عن برنامج (خصومات) جاءت نتاج دراسة مكثفة لملاحظات المتقاعدين، حيث تخضع اقتراحاتهم للدراسة من قبل الهيئة التي لا تدخر جهداً في سبيل ترجمتها إلى واقع ملموس.

1484

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية: مليون صائم على موائد المحسنين بقطر وخارجها

قالت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية، إن نحو مليون صائم أفطروا على موائد محسني قطر خلال الشهر الكريم، منهم 264 ألفا داخل قطر، والباقي خارج قطر. وفي هذا السياق أسلم قرابة 200 عامل على موائد إفطار الصائمين بقطر التي تنتشر في 62 موقعا بقطر. وتواصل مؤسسة الشيخ عيد الخيرية إغاثتها للنازحين من الفلوجة بتوزيع المياه والطعام في مخيمات الصمود والخالدية والناصرية، وذلك مع تفاقم الأوضاع الإنسانية، حيث يعيش النازحون الآن في الصحراء، واستطاع بعضهم أن يجد خياما بلاستيكية أو من فرش الأسرة والمنازل أو من الصفيح، وسط تفش للأمراض وتساقط البعض من الإغماء وضربات الشمس وعدم وجود ماء صالح للشرب هناك. كما تواصل المؤسسة في عامرية الفلوجة عمليات الإغاثة لأكثر من 1500 شخص يسكنون في مخيم الصمود الذي أقيم منذ ثلاثة شهور، حيث أسست الدولة لكرافانات لم تكتمل بسبب المشاكل التي يواجهها العراق، وبات قسم كبير من هذه الكرفانات من غير سقف، ولكن النازحين سكنوها من غير توافر الماء والكهرباء بها. ولم تكف هذه الكرافانات الأسر النازحة، ومن ثم أقاموا خياما ليسكنوا فيها وسط افتقار للماء والغذاء والدواء، وانصب الاهتمام على توزيع الماء؛ حيث كاد الناس أن يهلكوا عطشا، ثم بدأ المطبخ الخيري الذي اصطف النازحون أمامه في طوابير للحصول على وجباتهم. قامت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بإعداد إفطارات نوعية هذا العام في نحو 45 دولة بتكلفة تقدر بنحو 580 ألف ريال استفاد منها أكثر من 600 ألف صائم حول العالم. هذا وأقامت المؤسسة في هذا الشهر الكريم موائد إفطار لذوي المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. كما قدمت المؤسسة إفطارات متنوعة للأيتام، بالإضافة لمشروع إطعام أسرة يتيم، الذي قدمت فيه الطحين وبعض العناصر الغذائية الضرورية لأسر الأيتام، هذا فضلا عن إقامة احتفالات بمناسبة يوم اليتيم في العالم الإسلامي، الذي يوافق الخامس عشر من رمضان من كل عام حسب ما أعلنته منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي بادرة نوعية قام محسنو قطر بإقامة موائد في المساجد التي بنيت على نفقتهم، حيث تابع كل محسن المسجد الذي بناه وأقام فيه مائدة إفطار، وذلك في اثنتين وعشرين دولة، وأفطر على هذه الموائد أكثر من 175 ألف صائم. وواصلت المؤسسة برنامج إفطار الصائم في الدول المنكوبة في العراق وسوريا واليمن وفلسطين، حيث لا تزال المطابخ الخيرية تعمل لإغاثة النازحين واللاجئين في هذه المناطق. وبدأت المؤسسة أول أمس في تنفيذ مطابخ جديدة في الخالدية ومناطق متعددة بالأنبار؛ حيث تواصل إغاثتها لأهل العراق ضمن حملة أهل الخليج لدعم الشعب العراقي. هذا ويواصل 14 مطبخا خيريا العمل على قدم وساق في مخيمات النزوح واللجوء لإطعام نحو 400 ألف صائم يوميا، أغلبهم في سوريا التي بها 14 مطبخا خيريا، والعراق التي أقيم بها 3 مطابخ تزامنا مع انطلاق حملة أهل الخليج لدعم الشعب العراقي.

345

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
مياه سطحية تغمر جزءا من مقبرة مسيمير

مواطنون يطالبون البلدية بالتدخل لإنقاذ حرمة الأموات عبر عدد من المواطنين عن صدمتهم من الإهمال الواضح الذي تتعرض له مقبرة مسيمير بعد ظهور مياه بين القبور ودعوا البلدية الى ضرورة التدخل وتفعيل آلياتها من أجل سحب المياه والتعامل مع الحشائش التي استطالت ونمت بين عدد كبير من القبور داعين في الوقت ذاته الى توفير صيانة دورية في المقابر لرصد كافة أشكال المهددات التي تتعرض لها قبور أحبائنا. وتساءل المشتكون عن سبب عدم تحرك وزارة البلدية والبيئة، إلى الآن لإنهاء ما تعانيه مقبرة مسيمير، من فوضى وإهمال، نتيجة غمر المياه السطحية لجزء من القبور، مؤكدين أن الإدارة المعنية في الوزارة، لا يقتصر دورها فقط على حل مشكلة، قد تكون ظهرت في السابق، ومن ثم نستها أو تناستها، فلا بد من المتابعة الدائمة والمستمرة، والوقوف على مجريات الأمور، وعدم ترك ظهور أو تجدد المياه السطحية للصدفة، فالمقبرة مكان له حرمته ، ولا يجب إهماله على الإطلاق، فمنظر بعض القبور المغمورة بالمياه الآن لا يسر احدا على الإطلاق، ولا بد من التحرك سريعا، لسحب جميع المياه السطحية، سواء تلك التي غمرت القبور أو مازالت بأسفلها ، قبل أن تستفحل المشكلة ، وتمتد إلى مساحات أكبر من المقابر الموجودة، وتسببت في نمو الحشائش التي تعتبر بيئة صالحة لتوالد الحشرات التى يمكن ان تتسبب في ازعاج المناطق السكنية القريبة من المقبرة . وقال أحد المواطنين إنه تفاجأ بوجود مياه كثيرة بين عدد من القبور، وهذه المياه تسببت في نمو الحشائش الضارة بصورة مكثفة، ولا بد أن تجد العلاج الناجع في أقرب وقت؛ حتى لا تستفحل الظاهرة وتصل الى مساحة أكبر، ورغم أن هناك عددا من آليات سحب المياه موجودة فى المكان، الا أن المياه لا تزال موجودة وهذا بالتأكيد سيكون له تأثير كبير على المقابر التي غمرت بالمياه ولو جزئيا، ولا بد أن يكون هناك تدخل سريع من جانب البلدية والعمل على معرفة مكان تسرب هذه المياه وتحديد طبيعتها لمعالجتها بالسرعة المطلوبة ، والحفاظ على حرمة المقابر.

3010

| 26 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
مثنى الضاري لـ "الشرق": غرفة عمليات "الحرب على الفلوجة" تدار من إيران

طهران أوعزت لحكومة العبادي خوض المعركة وهي التي حددت تاريخها"العملية السياسية" في بغداد هي بالأساس مشروع الاحتلال الأميركيالنازحون من الفلوجة وضعهم مأساوي وجهود الأمم المتحدة غير مجديةالحرب على المدينة تهدف للقضاء عليها بأكملها وليس على "تنظيم الدولة"الفلوجة أصبحت عصية على الحكومة الموجودة في بغدادالأطراف الموجودة في العملية السياسية تشعر بالنقص أمام صمود الفلوجةالفلوجة صمدت في وجه الاحتلال في معركتين انتصرت في الأولى ولم تنهزم في الثانيةالمدينة أصبحت عقدة تؤرق الشعب الأمريكي والإدارة الأمريكية بعد أن فشلت في الانتصار عليهاالمشاركون في الحرب على الفلوجة من السنة نسبتهم قليلة جدًا ولا يؤثرون على سير المعركةالسلطة استخدمت بعض السنة لإضفاء الشرعية على عملياتها الإجرامية ضد الفلوجةالدول العربية المشاركة في التحالف الدولي تدعم إيران من حيث تدري أو لا تدريالحرب على الفلوجة تهدف لخلق حاجز طائفي وقطع المناطق العربية السنية بين العراق والسعودية أكد د. مثنى حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق أن الحرب على الفلوجة تدار من إيران، لافتا إلى أن إيران أوعزت لحكومة العبادي خوض المعركة، كما أنها هي التي حددت تاريخها. وطالب الضاري، في حواره مع "الشرق"، بموقف عربي وخليجي قوي تجاه المجازر في الفلوجة، مناشدا الدول الخليجية بالتحرك السريع دفاعا عن إخوانهم السنة وعن أمنهم القومي في الوقت ذاته. وأوضح أن الحرب على الفلوجة تهدف للقضاء عليها بأكملها وليس على "تنظيم الدولة"، منوها بأن المدينة أصبحت عقدة تؤرق الشعب الأمريكي والادارة الأمريكية بعد أن صمدت في وجه الاحتلال في معركتين انتصرت في الأولى ولم تنهزم في الثانية. ولفت الضاري إلى أن الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي تدعم إيران من حيث تدري أو لا تدري، مشيرا إلى أن الحرب على الفلوجة تهدف لخلق حاجز طائفي وقطع المناطق العربية السنية بين العراق والسعودية. وعن جهود الأمم المتحدة لإغاثة نازحي الفلوجة أكد أنها شكلية برغم ان الوضع مأساوي جداً، أما "العملية السياسية" في بغداد فهي بالأساس مشروع الاحتلال الأميركي. كما أكد أن المشاركين في الحرب على الفلوجة من السنة لا يتجاوز نسبتهم الـ 1 %، وهم ورقة لإضفاء الشرعية على عمليات الحشد الشيعي الإجرامية ضد السنة. وعن مستقبل العراق شدد الضاري على أن التظاهرات الجارية ذات المكون الشيعي وضد الحكومة الطائفية، تبشر بالخير، لافتا إلى أنها دليل على أن الحس العربي العراقي المسلم مازال موجوداً. وإلى نص الحوار... من الملاحظ ان الفلوجة هي المدينة الوحيدة التي وصفت "برأس الأفعى" من قبل الجيش والحشد الشعبي ولأول مرة تشارك القوات الأمريكية مع مليشيات الحشد على الأرض في اقتحام مدينة عراقية هذا يجعلني أسألك.. لماذا الفلوجة بالذات؟ بداية الفلوجة مستهدفة لأسباب عديدة، السبب الأول لأنها تمثل حالة رمزية للمقاومة العراقية نظراً لانطلاق المقاومة العراقية فيها، منذ بداية الاحتلال الأمريكي، وهي بالطبع مستهدفة منذ ذلك الوقت، ليس فقط لوجود "تنظيم الدولة" فيها، وإنما تستهدف كاسم ومعنى وتاريخ وناس، بعدما صمدت في وجه الاحتلال في معركتين، انتصرت في الأولى ولم تنهزم في الثانية، ولم يكن ذلك إلا بعدما استخدم الاحتلال كل الأسلحة ضدها بما في ذلك الأسلحة المحرمة دوليا، وهذا ما زرع اسم الفلوجة في وجدان المواطن المسلم والعربي والعراقي، فضلا عن ذلك فالفلوجة إلى الآن تكاد تكون عصية، على الحكومة الموجودة في بغداد والداعمين لها.السبب الثاني أن الفلوجة التي أصبحت رمزًا للمقاومة في العالم أجمع؛ أهانت الأميركيين مرتين كما قلت ولم يستطيعوا إخضاعها، لذا فهناك سعي حالي من التحالف الدولي والجيش والشرطة والميليشيا الطائفية وإيران للثأر من المدينة، التي أصبحت مصنعا لإعادة تجديد المقاومة ليس في العراق فقط، وإنما في الأمة كلها، لذا فهم يريدون القضاء على المدينة بكاملها وليس القضاء على "تنظيم الدولة" فقط.وتاريخ الفلوجة حافل بالصمود والانتصارات فقد تصدت للاحتلال البريطاني بقوة عام 1920 ثم في عام 1941. أما السبب الثالث فهو أن إيران وحكومة حيدر العبادي قد اتجهوا إلى معركة الفلوجة قبل أوانها من أجل تخفيف الضغط الناتج عن أزمة الأطراف الحاكمة وامتصاص "الغضب الجماهيري الشيعي" عبر خلق قضية توحدهم جميعا، علما بأن هناك "عقدة متأصلة" لدى كل من دخل العملية السياسية "شيعة وسنة" من رمزية الفلوجة؛ بسبب شعورهم بالنقص أمام من يقاوم، بينما انخرطوا هم في العملية السياسية، التي هي في الأساس مشروع الاحتلال الأميركي. هل بالفعل غرفة عمليات "معركة الفلوجة" تدار من طهران؟ من المؤكد أن إيران هي التي أوعزت لحكومة العبادي لخوض المعركة، وهي التي حددت مكان المعركة وتاريخها، وهي أيضا التي تديرها، وقاسم سليماني "قائد فيلق القدس الإيراني" هو من يقود المعركة ضد أهلنا في الفلوجة، وقد شوهد وهو يتجول حول الفلوجة مع بعض قادة الحكومة وبصحبته قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، وهذا يؤكد أن إيران هي التي تدير المعركة، وهي التي توجه الحكومة، ومن ثم فإن هناك غرفة عمليات إيرانية متقدمة في العراق لإدارة العدوان على الفلوجة. صمود الفلوجةقلت إن الفلوجة صمدت في العدوان الأمريكي عليها عام 2004 مما جعل كبرى الصحف الأمريكية "واشنطن بوست" تكتب المانشيت الرئيسي لها "كرامة الأمريكان سقطت في الفلوجة".. هل يعني ذلك أن هذا العدوان الآن من أجل استرداد كرامة الأمريكان التي سقطت في 2004؟بالضبط.. فالمدينة أصبحت عقدة تؤرق الشعب الأمريكي والإدارة الأمريكية، بعد أن فشلت هذه القوة الأمريكية الخارقة التي تخوف وترعب العالم أجمع في اقتحام هذه المدينة الباسلة إلا بعد تدميرها تدميرًا شبه كامل، وإلى الآن ما زالت صور الإذلال للمواطن الامريكي في الفلوجة في ذهنيتهم، فمن الطبيعي جدا أن تسعى الولايات المتحدة للثأر من الفلوجة في هذا التوقيت. لكن المفترض أن سياسة أوباما أهدأ من سياسة سابقه أم أنها متفقة على الثأر من الفلوجة؟ السياسة الامريكية العامة واحدة، أما التفصيلية فقد تكون مختلفة، والأمريكي بطبعه يفضل عمليات "الكاوبوي" التي تسعى للانتقام والأخذ بالثأر. المجموعات السنيةيردد قادة الحشد الشعبي بوجود مجموعات سنية تشارك معهم في العدوان على الفلوجة.. ما وجهة نظركم في ذلك؟هذه محاولات قديمة وجديدة لإضفاء الشرعية على أي فعل تقوم به حكومة بغداد، ومؤسساتها العسكرية والأمنية، ضد المقاومة وجمهورها المناوئ للاحتلال، فكما حاولوا أضفاء بعض الشرعية على العملية السياسية في بغداد، بإدخال بعض العناصر (السنية)؛ يحاولون الآن إضفاء الشرعية على العملية الانتقامية ضد الفلوجة بإعلانهم عن مشاركة بعض السنة معهم، في العمليات العسكرية ضد شعبنا في الفلوجة، مع العلم أن المشاركين معهم نسبتهم قليلة جدا لا تكاد تذكر مع حجم القوات الحكومية، وهم من بقايا الصحوات التي شكلها الاحتلال الأمريكي، ضد المقاومة في عامي (2006 ـ2007). وهؤلاء السنة الذين يشاركون في العدوان على الفلوجة ليس لهم فعل قتالي يؤثر على سير المعركة، وللاسف الشديد يكونون احيانا أشد عداوة لأهل الفلوجة من بعض القوات التابعة للحكومة وللميليشيات ذات الولاء الإيراني. الوضع الإنساني ماذا عن الوضع الإنساني في الفلوجة حاليا؟نحن معنيون بهذا الموضوع ومهتمون به اهتماما بالغًا، وقسم حقوق الانسان في الهيئة على اطلاع فوري بما يجري في الفلوجة، ويقوم بتوثيق كل شيء. ولا شك أن الوضع مأساوي بشكل كبير جداً، وهذا ليس وليد اللحظة، وإنما مستمر منذ أكثر من سنتين، ولكنه تفاقم مؤخرا بعد نزوح عشرات الآلاف من أهالي الفلوجة منذ بدء المعركة، وقد احتجز الكثير منهم في منطقة (عامرية الفلوجة) جنوب المدينة، بحجة التدقيق الأمني، وهناك يعانون شتى صنوف المعاناة، ومخيمات النزوح لا تتسع لهم، ولم توفر الجهات الحكومية التي كانت تدعي الحرص عليهم أماكن الإيواء الكافية لهذه الاعداد الكبيرة من النازحين الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، في حر العراق القائظ، وبحسب أحد ناشطي الإغاثة من المتعاونين مع الهيئة يقول: دخلنا مخيماً واحدا فوجدنا فيه 100 حالة إغماء، وهذا يدلل على شدة الكارثة. وهناك أيضا عائلات كاملة لا معيل لها، الأمر الذي حول مأساة هؤلاء إلى تجارة لدى بعض المؤسسات الحكومية في (عامرية الفلوجة) التي يوصف القائمون عليها بأنهم "تجار المآسي"، وأما عن جهود الأمم المتحدة لإغاثة نازحي الفلوجة فهى غير كافية وغير مجدية. هل لديكم إحصائيات عن عدد القتلى والمصابين والنازحين؟الأعداد تزيد كل ساعة، وكانت آخر إحصائية من مستشفى الفلوجة قبل بدء المعركة أشارت إلى وجود 9500 إصابة بين قتيل وجريح، أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن، أما بعد بدء المعركة فلم تُحصَ الأرقام حتى الآن، لكن الصور المنقولة من الفلوجة تؤكد أن حجم الدمار وأعداد القتلى أكبر بكثير من المعلن، والسبب في ذلك يعود إلى القصف العشوائي من الجيش وميليشيات الحشد الشعبي الطائفي دون انتقاء لأهداف محددة لتنظيم الدولة، الذي يقولون إنه هو هدف المعركة، وهذا ما جعل قرابة 80 % من أبنية وخدمات الفلوجة خارج التاريخ، والـ20 % الباقية غير مؤهلة أيضا، وصارت الفلوجة خارج إطار المسمى الطبيعي للمدن. الدول العربيةألا تدرك الدول العربية المشاركة في التحالف حقيقة ما يجري؟الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي تدعم إيران من حيث تدري أو لا تدري، وقد قلنا مراراً إن الهدف من هذه المعركة هو خلق حاجز طائفي بقطع المناطق العربية (السنية) بين العراق والسعودية، لذا فأنا أعد معركة الفلوجة معركة حاسمة ليس فقط (لسنة) العراق، وإنما للدول العربية والخليجية أيضا. هل تواصلتم مع الدول المجاورة وخاصة المملكة العربية السعودية لتعريفهم بحجم الكارثة في الفلوجة؟الدول المجاورة معنية بالأساس بما يجري الآن في الفلوجة، وخاصة أن الأمر يمثل خطرا عليها أيضا، ونحن من جهتنا قد طرقنا أبوابهم وأرسلنا لهم الكثير من الرسائل، والتقينا بعض الجهات من أجل وضعهم أمام حقيقة ما يجري، ولكن للاسف أقولها بكل صراحة وألم، لم نجد التجاوب المطلوب الذي يوازي خطورة الموقف. الحكومة والفلوجةقلت إن معركة الفلوجة من أجل خروج الحكومة من الأزمة السياسية التي تمر بها.. هل لك أن تقيّم لنا المشهد؟الوضع باختصار، أجواء مضطربة أمنياً، واقتصاديا، وشركاء العملية السياسية مختلفون فيما بينهم، وهناك محاولات لإصلاح مشاكل كبيرة في العملية السياسية والأجواء المحيطة بها، وهناك مساومات ومزايدات وضغوط مرة أمريكية، ومرة إيرانية، ومحاولة إقصاء لبعض الأطراف، ثم مظاهرات كبيرة جدا، وهذا كله يدلل على فشل العملية السياسية ووصولها إلى طريق مسدود، ولاسيما بعد أن أدرك الكثيرون أن العراق متجه للهاوية، وأن هذه اللعبة السياسية لم تبق إلى الآن إلا بسبب الدعم الأمريكي والإيراني، وهما الراعيان لهذه اللعبة، ولولاهما لفشلت، وهذا ما يجعلني أصف وضع العملية السياسية باختصار "شركاء متشاكسون". هل توقيت العملية العسكرية على الفلوجة له مغزى؟العملية العسكرية على الفلوجة جاءت من أجل امتصاص الغضب الشعبي على الحكومة، ولفت الانتباه بعيداً عن الخلافات الجارية داخل السلطة بمؤسساتها، ومن ثم فالمعركة تهدف لإطالة أمد هذه الحكومة، حتى موعد الانتخابات الأمريكية في 2017، والعراقية في 2018، وتصاحب هذا قناعة تامة من جميع المشاركين في العملية السياسية ان بقاءها هو بقاء لهم، وانهيارها معناه فشلهم، فلذا هم يحاولون إبقاء العملية السياسية بأي طريقة، مثلما يحدث الآن. ما تقييمك لشخصية حيدر العبادي مقارنة بالمالكي؟نحن نقيّم العملية السياسية بشكل عام، وقناعتنا التامة بأن كل الأدوار السياسية التي تأتي وتذهب تتفق على شيء واحد وهو وجوب المحافظة على التوافق السياسي المحاصي الطائفي بأي شكل، بغض النظر عن طبيعة الوجوه السياسية. وعلى الرغم من رفضنا للعملية السياسية إجمالاً، لكننا نرى أن المرحلة الحالية من مراحل العملية السياسية هي مرحلة الضعفاء الثلاثة (رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب) حيث إن هؤلاء الأشخاص يحكمون في الظاهر فقط، وواقع الحال يقول إن الثنائي "أمريكا. إيران" هم من يحكمون في الخفاء، والمالكي هو من يسير الامور، وجيىء بالعبادي، لغرض استمرار العملية السياسية كيفما اتفق إلى انتخابات عام 2018. هل نستطيع أن نقول إن العمليات العسكرية التي تقودها الحكومة ومليشيا الحشد الشعبي قد نجحت في تحقيق أهدافها سواء في الفلوجة أو في المناطق العراقية الأخرى؟للاسف نجحت من الناحية العسكرية إلى حد كبير، لكن بعد أن دفعت أثمانًا باهظة، ولولا مساندة التحالف الدولي ما استطاعوا التقدم شبراً واحدا، ولاسيما في ظل حقيقة ان الجيش الحكومي جيش ميليشاوي مهلهل، يقاتل دون عقيدة قتالية حقيقية، وانما بأبعاد طائفية مذهبية. خسائر الحشد في الفلوجةلكن من الواضح أن هناك خسائر كبيرة جدا تتكبدها القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي؟بكل تأكيد.. على الرغم من أنهم يحاولون التستر على ذلك، لكننا نعرف ذلك من تشييع جثامين القتلى، ومن نشر صورهم الكثيرة، وهناك مدينة عراقية في الجنوب في البصرة، فيها ميدان كبير وسط المدينة، وقبل أيام عُلقت على سياج الميدان صور لمئات القتلى، وهذه مدينة واحدة فقط من المدن العراقية، فما بالك بباقي المدن. هناك تقارير كثيرة تتحدث عن حنين الشعب العراقي للماضي وخاصة عهد صدام بعدما رأوا من أفعال إيران وأتباعها؟نحن نعلم أن رأي الشعب العراقي بكل مكوناته مصادر من حكومات الاحتلال المتعاقبة فيه، سنة وشيعة وأكرادا، وأن الشعب العربي في الجنوب لن يصبر على هذا الضيم، ولابد أن ينتفض ويخرج إلى الشارع، وهذا ما حدث الآن. ما تقييمكم للتظاهرات الجارية الآن في بغداد؟ميزة التظاهرات الجارية الآن، أن القائمين عليها من المكون الشيعي، وضد حكومة طائفية، تقول إنها شيعية، على الرغم من أنها تدعي انها "عراقية قبل ان تكون مذهبية" وهذا الأمر من العوامل المبشرة، وهو دليل على أن النسيج الاجتماعي العراقي على الرغم من كل محاولات قهره، إلى الآن، فيه أمل وبقية وبُعد وطني، وهي علامة على ان الحس العربي العراقي المسلم مازال موجوداً.

1319

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
إهمال نقل منتجات الألبان في إحدى البقالات

استمرارا لمسلسل مخالفات بعض محلات السوبر ماركت وعدم الاهتمام بالحفاظ على المنتجات الغذائية بالشكل المناسب، رصدت "الشرق" واحدة من هذه المخالفات، حيث قام احد محلات السوبر ماركت في شارع المطار التجاري بترك بعض منتجات الالبان على الرصيف تحت اشعة الشمس الحارقة، ووسط حرارة الجو دون مراعاة لإتباع الوسائل الخاصة بحفظ المنتجات بالطريقة المثلى او الصحيحة، ومراعاة وضعها وتبريدها في درجة معينة، بالإضافة إلى سوء التخزين لبعض البضائع، مما قد يعرضها للتلف. ويشتريها المستهلك وهو لا يدرك خطورتها، وترى هذا كثيراً في البقالات الصغيرة، التي تكدس البضائع لصغر المساحة، فتتراكم عليها الأتربة وقد تتعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي الى سرعة فسادها، لذلك وجب تشديد الرقابة على مثل هذه المخالفات لضمان عدم تكرارها في المستقبل، وكذلك بالنسبة للمطاعم ايضا وتكثيف الحملات التفتيشية ايضا على المخازن التابعة لهذه المحلات للتأكد من مدى سلامة حفظ المنتجات الغذائية وفقا للقواعد المتبعة. وانتقد البعض من المواطنين سوء التخزين او الحفاظ على المنتجات والسلع الغذائية التي تقدم للجمهور، خاصة بالنسبة للمحلات الواقعة في الاحياء والمناطق التي تكثر بها المخالفات بشكل كبير، مؤكدين ضرورة تشديد الرقابة، ومعاقبة المتسببين في تلك المخالفات الغذائية، خاصة في ما يتعلق بصحة المستهلكين. ورغم الحملات التفتيشية المستمرة من قبل وزارة البلدية والبيئة، وتشديد الرقابة على الكثير من المطاعم ومحلات البقالة والخضراوات، للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية والتخزين السليم، فان أصحابها نتيجة الاهمال في التعامل مع المنتجات الغذائية والمشروبات، وقلة وعيهم بالتبعات الصحية الضارة، ما زالوا مستمرين في هذه السلوكيات الخطرة، لذلك لابد من قيام جهات الاختصاص بحملات مكثفة على مختلف المحلات التجارية والسوبر ماركت وعلى المخازن التابعة لها للتأكد من التزامها بشروط تخزين المواد الغذائية، حيث ان العديد من المحلات والمقاهي لا تلتزم باشتراطات التخزين، خاصة خلال هذه الأيام مع ارتفاع درجات الحرارة، التى قد تتسبب في إتلاف المواد الغذائية.

732

| 26 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
"هيئة السياحة" تطلق مهرجان العيد تحت شعار "التقط الفرح"

تجري الاستعدادات على قدم وساق في الهيئة العامة للسياحة تحضيرًا لموسم الاحتفالات والمهرجانات في قطر هذا الصيف، والذي سيتسم بالتشويق والعروض الجذابة والأنشطة المثيرة، بداية من احتفالات عيد الفطر ووصولًا إلى مهرجان صيف قطر المرتقب. وتعكف الهيئة العامة للسياحة الآن، بالتعاون الوثيق مع شركائها في القطاعين العام والخاص، على إضفاء اللمسات الأخيرة على جدول الفعاليات والأنشطة الخاصة باحتفالات عيد الفطر في قطر التي تتواصل على مدى خمسة أيام. وتحت شعار "التقط الفرح" تنطلق احتفالات العيد في اليوم الأول بباقة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والاحتفالات التي تُقام في شتى أنحاء قطر، بما في ذلك المؤسسات الرياضية ومراكز التسوق والأماكن الثقافية ومسرح قطر الوطني. وبهذه المناسبة صرح السيد راشد القريصي، رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة، قائلًا: "نستعد الآن لصيف سار وحافل من خلال حدثان رئيسيان يندرجان تحت إطار إستراتيجية قطر لتنمية وتنويع المنتج السياحي، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، خصوصا خلال فترات ما غير الذروة. تستهدف هذه الفعاليات المقيمين والزوار من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي على حد سواء، والذين يبحثون عن وجهة سياحية تراعي ثقافتهم وتراثهم وتتضمن خيارات واسعة في مجالات الترفيه لجميع أفراد العائلة. ولقد قمنا بتصميم الفعاليات لضمان تأثير إيجابي ومنشط على قطاعي الضيافة والتجزئة". وسوف يحظى زوار مراكز التسوق في قطر بسلسلة من عروض الترفيه الحصرية التي تناسب العائلة مثل: أليس في بلاد العجائب (سيتي سنتر الدوحة)، والأميرة النائمة (مجمع دار السلام)، وقصة حورية البحر (مول إزدان)، وبياض الثلج (مجمع لاجونا مول)، وافتح يا سمسم (مجمع حياة بلازا) ودوراز فريندشيب فيستا (مجمع الخور). ويتضمن المهرجان أيضًا عروضًا في مراكز التسوق المشاركة في قطر في الفترة من الساعة 5 عصرًا وحتى 10 مساء، ومن بينها عرض قارعي الطبول، وعرض فريترز، والطهاة الجياع، والطيور الجوالة، وأصحاب السيقان الخشبيبة، والتمثال الحي. وتستضيف مراكز التسوق في قطر عروضًا أخرى بالتناوب في أيام العيد حيث يجد فيها الكبار والصغار على السواء المتعة والمرح، وهي تشمل فقاعة الطبيب، والتوازن على البكرات، والعرض الكوميدي، وعرض التنورة، والعَرضة التقليدية، والدبكة الشرقية وساحر الأطفال. وفي أثناء ذلك، سيكون عشاق المسرح من الكبار على موعد مع العرض المسرحي الممتع "طار الوزير" الذي ترعاه الهيئة العامة للسياحة، وهي كوميديا عربية تتناول بعض القضايا الاجتماعية التي تواجهها دول الخليج بما فيها قطر، وتضم المسرحية نجومًا بارزين مثل عبد العزيز جاسم وعبد الناصر درويش وهدى سلطان. وتُعرض المسرحية من الساعة 6:30 إلى 9:30 مساء في مسرح قطر الوطني، فيما تتراوح أسعار التذاكر ما بين 50 ريال إلى 500 ريال قطري. أما الأطفال فتنتظرهم مسرحية "الصياد والقراصنة" التي تُعرَض على مسرح الريان في سوق واقف من الساعة 4:30 عصرًا وحتى 6:30 مساء، وتتراوح أسعار التذاكر ما بين 30 ريال قطري إلى 300 ريال قطري. ويقدم شركاء الهيئة العامة للسياحة باقة متنوعة من العروض الثقافية والترفيهية، بما في ذلك العروض الترفيهية الحية التي تُقام في كتارا الحي الثقافي من الساعة 6:30 مساء وتبلغ ذروتها بمشاهدة عرض الألعاب النارية في الساعة 9:30 مساء. وتشارك معالم الجذب السياحي في شتى أنحاء البلاد في احتفالات العيد، حيث يُقدم متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني جولات مجانية في أروقته فيما يتيح مركز السامرية للفروسية ركوب الخيل لرواده. كما سيكون بوسع الزوار الاستمتاع بمجموعة أخرى متنوعة من الخيارات الترفيهية التي تقام في أكوا بارك قطر، وحديقة ومحمية الدوسري، واللؤلؤة- قطر، ومؤسسة أسباير زون. أما لجنة قطر للرياضات الجوية فسوف تقدم عروضًا للقفز المظلي عبر شاطئ سيلين. وبالتزامن مع استعدادت العيد، يعمل مسؤولو المهرجانات في الهيئة العامة للسياحة من أجل إطلاق النسخة الثالثة من مهرجان صيف قطر الذي تتواصل فعالياته على مدى شهر، بعد ثلاثة أسابيع فقط من انتهاء عيد الفطر. ويهدف مهرجان صيف قطر إلى تشجيع السياحة الوافدة والسياحة الداخلية بمجموعة من عناصر الجذب مثل عروض الأسعار الخاصة التي تقدمها الفنادق، والفعاليات الثقافية، والتخفيضات التي تعلنها مراكز التسوق وجوائز السحوبات التي تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال قطري.وبحسب الآنسة مشاعل شهبيك، مدير المهرجانات والفعاليات السياحية، فإن الهيئة قد اتخذت هذا العام خطوة أبعد نحو النهج المرتكز على التواصل بشكل أقرب مع الزوار. "كجزء من عملية التخطيط لدينا، عقدنا منتدى رقمي على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ودعونا السياح والمقيمين لطرح أفكارهم عن السبل التي يمكن استخدامها لتحسين المهرجان. ونحن الآن بصدد دراسة هذه المقترحات والسبل من أجل إدخالها ضمن المهرجان، ليعكس احتياجات الجمهور ورغباته". وقد تضاعف عدد الشراكات المبرمة مع أعضاء قطاع الضيافة لتقديم العروض الخاصة للزوار هذا العام مقارنة بمهرجان صيف قطر 2015، حيث وصل إلى 56 منشأة فندقية، وهو ما سوف يتيح عروضًا خاصة من قبيل "ادفع ليلتين واستمتع بثلاث" في الفنادق، و "ادفع خمس ليال، واستمتع بست" في الشقق الفندقية. وسوف توفر المنشآت الفندقية حوافز إضافية تتضمن مجموعة متنوعة من الخيارات بما في ذلك وجبات إفطار مجانية، ومغادرة الفندق في وقت متأخر ووجبات مجانية للأطفال عند مرافقتهم والديهم (بحد أقصى ثلاثة أطفال لكل أسرة) وخدمة النقل المجانية من وإلى مطار حمد الدولي. وسوف تتاح هذه العروض أيضًا للسكان الذين يقومون بالحجز خلال الفترة نفسها. وقد قامت الهيئة العامة للسياحة خلال الفترة الماضية بالترويج للمهرجان في دول مجلس التعاون الخليجي عبر جولات ترويجية استقطبت أكثر من 500 مختصٍ في صناعة السفر ممن يتطلعون لإدراج قطر ضمن عروض السفر التي يقدموها لعملائهم خلال فصل الصيف.ويقدم مهرجان صيف قطر الذي يقام تحت شعار "لون صيفك" سلسلة متنوعة من التجارب المفعمة بالبهجة بما في ذلك الحفلات الموسيقية والعروض الكوميدية والفعاليات الرياضية التي تضم مشاهير من كافة أنحاء المنطقة. ويترقب سكان قطر وزوارها بشوق عودة المدينة الترفيهية، التي تضم مجموعة من الألعاب وخيارات الترفيه المثيرة والجديدة التي تناسب الصغار والكبار على السواء. وتعد عملية النهوض بالسياحة إحدى الأولويات الوطنية لدولة قطر، حيث اعتبرتها قيادة قطر سبيلًا لتعزيز مسيرة التنمية وتنويع الاقتصاد. وفي هذا السياق تتولى الهيئة العامة للسياحة مَهَمة ترسيخ حضور قطر على خارطة العالم كوجهة سياحية عالمية ذات جذور ثقافية عميقة. وقد أطلقت الهيئة العامة للسياحة في عام 2014 إستراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، والتي تستهدف تنويع المنتجات والخدمات السياحية في البلاد وتعزيز مساهمة القطاع ككل في الاقتصاد القطري بحلول العام 2030.وتسعى الهيئة العامة للسياحة عبر التعاون مع الشركاء المعنيين في القطاعين العام والخاص لتحقيق هذه المهمة من خلال التخطيط والتنظيم والترويج لقطاع سياحي يرتكز إلى عنصريّ الاستدامة والتنوع. وفي إطار جهودها على صعيد التخطيط، تحدد الهيئة العامة للسياحة أنواع المنتجات والخدمات السياحية التي من شأنها إثراء التجربة السياحية في قطر، وتسعى لاستقطاب الاستثمارات الكفيلة بتنميتها. أما الجهود التنظيمية للهيئة فهي تتمثل في ضمان التزام مؤسسات القطاع السياحي بأعلى المعايير العالمية وتعزيزها لحضور الثقافة القطرية في أعمالها. وتتولى الهيئة العامة للسياحة مسؤولية الترويج لدولة قطر كوجهة سياحية حول العالم من خلال العلامة التجارية للوجهة والتمثيل الدولي لها والمشاركة في المعارض المتخصصة، بالإضافة إلى تطوير روزنامة ثرية بالمهرجانات والفعاليات. وفي سبيل تعزيز حضورها على المستوى الدولي، تتولى المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في كل من لندن وباريس وبرلين وميلانو وسنغافورة والرياض دعم الجهود الترويجية للهيئة العامة للسياحة. ومنذ إطلاقها إستراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، استقبلت قطر أكثر من 7 ملايين زائر، وحققت معدل نمو سنوي في عدد الزائرين بلغ 11.5% خلال الفترة من 2010 إلى 2015. وقد أصبح التأثير الاقتصادي للقطاع السياحي في قطر أكثر وضوحًا في تقديرات العام 2014 حيث بلغت مساهمته الكُلِّية في الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر 4.1%.

758

| 26 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
"المواصفات القطرية" تصدر بطاقة النجوم الجديدة للمكيفات المرشدة للطاقة

انتهت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس من تعديل بطاقة النجوم للمكيفات الجديدة المرشدة للطاقة الجديدة تمهيدا لإصدارها قريبا لإرساليات هذه المكيفات. وستقوم الهيئة بالإعلان رسمياً عن هذه البطاقة وتوزيعها على التجار والمستوردين لوضعها على المكيفات المرشدة للطاقة المستوردة للبلاد والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من شهر يوليو المقبل. وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن التعديلات الجديدة التي أدخلتها على البطاقة بسيطة، مبينة أنه تم الابقاء على المعلومات الرئيسية وهي نسبة كفاءة الطاقة والعلامة التجارية والطراز وسعة التبريد والاستهلاك السنوي للطاقة بالكيلو وات / الساعة، لافتة إلى أن التعديلات التي أضيفت للبطاقة الجديدة تشمل وجود جدول يوضح عدد النجوم المعتمدة للمكيفات المرشدة للطاقة وهي 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 نجوم، وقالت إن المكيفات المرشدة للطاقة ذات الثماني نجوم هي الأعلى على مستوى العالم، وبالتالي تصل نسبة التوفير للطاقة الكهربائية فيها إلى 51%. وأشارت الهيئة إلى أن خبراء كفاءة الطاقة قد صنفوا هذه المكيفات كأجهزة كهربائية عادية مثل الغسالات والمكروييف وغيرها من التي لا تستهلك طاقة كهربائية كبيرة لكنها قالت إن إنتاج هذا النوع من المكيفات يعتبر قليلا نسبيا. وذكرت أن التعديلات الأخرى التي شملتها البطاقة الجديدة هي معدل كفاءة الطاقة، محسوبة كوحدة حرارية بريطانية/ الساعة وفق ظرف الفحص لجميع وحدات التكييف بجانب نسبة التوفير في الطاقة الكهربائية المناظرة لعدد النجوم، وذلك لمساعدة المستهلك على اتخاذ القرار لاقتناء المكيف المرشد للطاقة وفق المعلومات الواردة في الجدول. وقد أضافت الهيئة أيضا شعارات الجهات المتعاونة معها مثل وزارة البلدية والبيئة ووزارة الاقتصاد والتجارة والمؤسسة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) في بطاقة النجوم الجديدة للمكيفات المرشدة للطاقة. الجدير بالذكر أن عدد الطرز من المكيفات الجديدة التي قدمتها الشركات الوطنية قد بلغ 276 طرازا، قبلت الهيئة منها 171 طرازا، ورفضت 105 طٌرُز بسبب عدم توفر شهادات وتقارير اختبار، وكذلك عدم توفر إقرار مطابقة من الصانع والمورد وأمور أخرى. وقامت الهيئة بتسجيل 20 طرازا من المكيفات (3) نجوم و21 طرازا (4) نجوم و63 طرازا (5) نجوم و67 طرازا (6) نجوم، علما أن هذه الطرز تحتل النسبة العليا من النجوم بما يقدر بــ 40% من الطرز الكلية المقبولة. وحسب البيان، ستبدأ الهيئة اعتباراً من سبتمبر القادم بإطلاق بطاقتين جديدتين للمكيفات المرشدة للطاقة وهي اختيارية للشركات والمصانع وليست إلزامية وتشمل البطاقة الذهبية ذات الثماني نجوم والبطاقة الفضية ذات السبع نجوم، كما ستقوم بمنح الشركات والمصانع الموردة للمكيفات المرشدة للطاقة ذات السبع نجوم أو الثماني نجوم شهادة تقدير موضح فيها عدد النجوم وذلك لتحفيزها على استيراد هذا النوع من المكيفات الموفرة للطاقة. وتسعى دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس مستقبلا إلى إدخال هذا النظام الجديد كنظام الزامي ضمن مشروعها لكفاءة الطاقة، على نهج بعض الدول المتقدمة الأخرى ككوريا الجنوبية واليابان اللتين أدخلتا نظام كفاءة الطاقة ذات الثماني نجوم كنظام معتمد فيهما. وتوجهت الهيئة بهذه المناسبة بوافر الشكر والتقدير للشركات والمؤسسات والتجار والمصانع والموردين المحليين والعالميين والجهات الحكومية المعنية لتعاونهم معها في تنفيذ مشروعها الوطني "مواصفات وتطبيقات كفاءة الطاقة والطاقة المستدامة"، مؤكدة أن هذا المشروع سيوفر ما بين 30 إلى 50% من الطاقة الكهربائية، وهو الهدف الذي تسعى إليه الهيئة للحفاظ على ثروات البلاد من الطاقة واستدامتها وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 حول استغلال الموارد الطبيعية للبلاد الاستغلال الأمثل، وحماية للبيئة، وضمانا لصحة وسلامة الأفراد والمجتمع بدولة قطر من خلال العمل على ضمان رفع جودة المنتجات الكهربائية المستوردة في الأسواق المحلية.

5444

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
النتائج الكاملة للشهادة الثانوية.. 1300 طالب وطالبة حققوا 90%

اعتمد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، اليوم نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي 2015/ 2016. وأوضح خالد الحرقان، مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، في مؤتمر صحفي عقب اعتماد النتائج، أن نسبة النجاح في المدارس النهارية بلغت 68.8%، وفي تعليم الكبار 17.3%، وفي المعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين 75%، وفي مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين 75.9%، وفي مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين 86.7%. يمكنكم الوصول للنتيجة مباشرة من هنــــــــا ثم الضغط على ctrl+f ثم وضع رقم الجلوس وأشار إلى أن النسب التي حققها الطلبة العشرة الأوائل المتفوقون في الشهادة الثانوية العامة لم تقل عن 99%، مبيناً أن العشرة الأوائل من الطلبة القطريين لم تقل نسبة أي منهم عن 96.88%. وقال إن عدد الطلبة الذين حققوا نسبة تفوق الـ 90 % بلغ 1300 طالب وطالبة.. في حين بلغ عدد من حصلوا على نسبة تتراوح بين 70 و75 % على مستوى المدارس النهارية 835 طالباً وطالبة من إجمالي 8678 طالباً وطالبة. أسماء أوائل الشهادة الثانوية بوابة الشرق تنشر أسماء أوائل الشهادة الثانوية من القطريين الثانوية التقنية أوائل مدرسة قطر للعلوم المصرفية أوائل المعهد الديني الإعدادي الثانوية للبنبن أوائل الشهادة الثانوية العامة نتائج الثانوية العامة

6591

| 26 يونيو 2016

محليات الشرق
400 ألف صائم باليمن يفطرون على موائد أهل قطر

نفذت منظمة الدعوة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة الفردوس الخيرية وفرعها "دار قطر للأيتام" في عدن بالجمهورية اليمنية مشروع "إفطار صائم" الذي اشتمل على إقامة الموائد الرمضانية التي يستفيد منها العمال ومحدودو الدخل وذوو الاحتياجات الخاصة بعدد من المحافظات اليمنية. كما تم توزيع السلال الغذائية الرمضانية والتمور على الأسر الفقيرة وأسر الأيتام. وقال الشيخ حماد عبد القادر الشيخ، المدير العام لمكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر، إن المنظمة وبالتعاون مع مؤسسة الفردوس الخيرية قد نفذت هذا المشروع بتكلفة بلغت مليون ريال، تبرع بها بعض المحسنين القطريين. حيث أقامت موائد إفطار في 151 مسجداً بعدد من المحافظات، يستفيد منها نحو 400 ألف صائم، إضافة إلى إقامة موائد أخرى بالعديد من دور الرعاية الاجتماعية. كما تم توزيع السلال الغذائية على 1300 أسرة فقيرة، وتحتوي هذه السلال على المواد الغذائية الضرورية في هذا الشهر المبارك، كالأرز، السكر، الدقيق، التمر، الزيت. إضافة إلى توزيع التمور على 3000 أسرة أخرى من الأسر الفقيرة وأسر الأيتام. مؤكداً الأهمية الكبرى لهذا المشروع في ظل الظروف القاسية التي يعيشها الكثير من الأسر بعدد من المحافظات اليمنية، حيث إنه يوفر الوجبات الرمضانية الجاهزة والمواد الغذائية للكثير من الصائمين الذين لا يستطيعون توفيرها، وفي ذلك مواسأة لهم وتخفيف من معاناتهم، كما يعزز التكافل الاجتماعي بين المسلمين الذي حث عليه دين الإسلام. وأشار الشيخ حماد إلى أن المنظمة بالتعاون مع مؤسسة الفردوس الخيرية قد دأبت على تنفيذ مثل هذه المشاريع الرمضانية في كل عام خلال الثمانية أعوام الماضية، وذلك في إطار التعاون والشراكة المثمرة بين مكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر ومؤسسة الفردوس الخيرية وفرعها "دار قطر للأيتام" بعدن. لافتاً إلى أن مشاريع المحسنين القطريين التي تم تنفيذها عبر منظمة الدعوة الإسلامية باليمن تشتمل كذلك على تشييد المساجد والمؤسسات التعليمية وكفالة الأيتام والأسر المتعففة والطلاب، وتوفير وسائل إنتاج للأسر الفقيرة. إضافة إلى المساعدات الإغاثية المتمثلة في توفير المواد الغذائية والطبية ومستلزمات الإيواء وغيرها. حاثاً الجميع على الاستمرار في التبرع لهذا المشروع وغيره من المشاريع التي تنفذها المنظمة في هذه الأيام كمشروع "زكاة الفطر" و"كسوة العيد" وغيرها. وقال الشيخ ذي يزن أحمد عبد الله الطيري مدير عام مؤسسة الفردوس الخيرية في تصريح صحفي: في إطار مسيرة العمل الخيري والإنساني الذي اعتادت عليه المؤسسة والدار في موسم رمضان من كل عام تم بفضل الله ثم بفضل أهل الخير في قطر الشقيقية تنظيم موائد إفطار في 151 مسجداً في محافظات عديدة يستفيد منها خلال الشهر الفضيل 400 ألف صائم، إضافة إلى موائد في دور الرعاية الاجتماعية، كما تم توزيع السلة الغذائية "طحين – زيت – أرز – سكر – تمر" استفادت منها 1300 أسرة في حين استفادت 3000 أسرة من مادة التمور . ودعا الشيخ ذي يزن الطيري كل من أكرمه الله بنعمة المال وكل أصحاب الأيادي البيضاء إلى تقديم الدعم المتواصل للنشاطات الخيرية بمختلف اتجاهاتها التي تتبناها مؤسسة الفردوس الخيرية وفرعها دار قطر للأيتام في عدن. وأعرب عن شكره وامتنانه لكل الخيرين الذين ساندوا ويساندون أنشطة المؤسسة والدار مادياً ومعنوياً وفي مقدمتهم منظمة الدعوة الإسلامية وجميع محبي الإحسان في قطر . دار قطر يذكر أن منظمة الدعوة الاسلامية - فرع قطر قامت بتمويل افتتاح "فرع مؤسسة الفردوس الخيرية" في الضالع والتي تضم دارا للأيتام ومسجدا ومعهدا تعليميا بتكلفة للمرحلة الأولى بلغت 40 مليون ريال يمني تبرع بها محسنون قطريون. ومؤسسة الفردوس منذ تأسست في العام 2005م اختطت لنفسها طريق البذل والعطاء وميدان إعالة الأيتام والفقراء، لتسهم هي الأخرى كباقي الجمعيات الخيرية التي حملت على عاتقها كغيرها من الجمعيات الخيرية الإسهام في كفالة ورعاية الأيتام والأسر الفقيرة؛ بدأت خيراتها تتحقق وبذرة ثمارها تنضج وفروعها تمتد لتسهم في بناء اليمن الحديث باعتبارها لبنة خير من لبنات المجتمع اليمني. ويتكون مشروع مؤسسة الفردوس الخيرية من جامع الفردوس ومصلى النساء وإدارة دار الأيتام في المؤسسة، وتقوم الدار بكفالة الأيتام وهم في بيوتهم عن طريق المخصصات النقدية والخدمات الموسمية وغيرها.

489

| 26 يونيو 2016