رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
لجنة حماية أملاك الدولة تضبط عدداً من المخالفات

قالت لجنة حماية أملاك الدولة إنها تمكنت وبالتعاون مع الجهات المعنية من ضبط وإزالة حالات تعدي على أملاك الدولة في القرى الخارجية.. مؤكدة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين طبقا للقانون. وأوضح العميد علي محمد النعيمي أمين سر اللجنة في تصريح صحفي "إنه طبقاً للقوانين المنظمة لعمل اللجنة ومن خلال التعاون مع الجهات المعنية بوزارة البلدية والبيئة تم رصد عدد من المخالفات التي تمثل تعديا على أملاك الدولة في القرى الخارجية". وأضاف أنه تم إتباع كافة الإجراءات والتي أكدت ان تلك الحالات هي تعد فعلي ولم يتمكن أصحابها من إثبات أو تقديم ما يفيد أحقيتهم في تلك الأراضي أو المباني القائمة عليها وفق ما هو منصوص عليه. وأشار إلى أنه تم الرجوع إلى الصور الجوية لما قبل عام 1995 ولم يثبت أي وجود لتلك المنشآت، وبناء عليه تم إخطار المخالفين من قبل البلدية المختصة وتحديد موعد الإزالة وتنفيذها بالتعاون بين اللجنة والبلدية والجهات الأمنية المعنية. ودعا العميد النعيمي السادة المواطنين إلى إزالة كافة التجاوزات والتعديات التي أقاموها على أملاك الدولة بدون ترخيص من الجهات المعنية وذلك حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية وإزالة التعديات على نفقة المخالف وفقا لنص القانون رقم 10 لسنة 1987، كما حث على ضرورة تثبيت حقوق الانتفاع عن طريق إدارة أملاك الدولة بوزارة البلدية والبيئة.

371

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ الرئيس التركي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية تهنئة إلى أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

219

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
"الأرصاد" تحذر من الطقس اليوم

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق في البداية على الساحل ، وتوقعت أن يصاحب الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، السبت، غبار عالق إلى ضباب خفيف وضباب على بعض المناطق في البداية ، ثم يصبح معتدل الحرارة مع بعض السحب.. وفي عرض البحر يصاحب الطقس غبار عالق على بعض المناطق وبعض السحب. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و15 عقدة.. وداخل البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة تصل إلى 20 عقدة على بعض المناطق. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات، ينخفض إلى 2 كيلومتر أو أقل على بعض المناطق في البداية. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين .. وفي عرض البحر بين قدمين و 4 أقدام ويصل إلى 6 أقدام على بعض المناطق.. وأعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 35 درجة مئوية.

443

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
إدارة "قطر مول" : حادث حريق صغير بأحد المحلات

أوضحت إدارة "قطر مول" أن احد المحال التي تخضع لأعمال الديكور في "قطر مول" تعرضت إلى حادث حريق صغير تم احتوائه كليا، ولا يوجد أي إصابات او أي خسائر مادية تذكر.وأكدت أن "قطر مول" يحتوي على احدث أجهزة انذار ومكافحة الحريق، بالإضافة الى ان جميع موظفي الامن والسلامة مدربين على عمليات الاخلاء في الكثير من السيناريوهات المحتملة، كما يتبع قطر مول اهم الممارسات العالمية بإجراءات السلامة.

1726

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
ملاعب رياضية بحديقة "الأوكسجين" بمؤسسة قطر

تبلغ مساحة حديقة الأوكسجين 130 ألف متر مربع، وتقع بالقرب من مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية، وقد أُنشئت الحديقة لتوفر خدمات ترفيهية ورياضية، ولتنظيم الفعاليات الكبرى في الهواء الطلق، وتتخللها طرق طولها سبعة آلاف كيلو متر، كما تضم ممشى مغطى، ومضمارًا للعدو طوله 1600 متر، ومضمارًا للفروسية، وملاعب رياضية، وحدائق مزدانة بالمنحوتات، وتضم أكثر من مائة نوع من النباتات. إن تصميم الأعمال التجميلية في هذه الحديقة مستوحى من ربيع دولة قطر؛ لذلك تحتوي أشجارًا محلية، مثل الصمغ العربي، والجاف، والسمر، والسلم، والسدر، وغيرها. وتهدف الحديقة الى توفير متنفس داخل المدينة التعليمية، يلجأ إليه الطلاب والزوار على حد سواء؛ لاستعادة طاقاتهم ذهنيًا وبدنيًا وروحيًا، من خلال ممارسة التمرينات الرياضية، والاسترخاء، والاستكشاف، بحيث تكون ملاذًا يهرعون إليه هربًا من رتابة حياتهم الأكاديمية والمهنية. وجرى تصميمها بحيث تمنح المدينة التعليمية هوية فريدة، تُستَمد من بيئة قطر النباتية والبيئات المتاخمة لها، مع استخدام وسائل ري موفرة للمياه، وتوفير مساحات مظللة واسعة. و تنقسم الحديقة إلى متنزهات ومناطق لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والاجتماعية المختلفة، وقد بنيت على ارتفاعات متفاوتة، مستفيدة من السمات الطبوغرافية الموجودة فيها، مما مكن من إيجاد مصدات لحماية الزوار من الرياح والأتربة. وصممت الحديقة، التي تضم أكثر من 117 نوعاً من النباتات، باستخدام مزيج من العوامل الجمالية والإنشائية، بحيث تكون جذابة من الناحية العملية والجمالية، وتضم مناظر طبيعية رائعة وخلابة. ويتمثل الهدف ـ من وراء إنشاء الحديقة ـ في إلهام أفراد المجتمع القطري لرفع مستوى مشاركتهم في الأنشطة المختلفة، والاستمتاع بشكل أكبر بالمرافق الترفيهية والرياضية على مدار العام. وتتمتع الحديقة أيضا بميزة استضافة الفعاليات العامة الخارجية الكبرى، حيث توفر إمكانات رائعة لتحقيق المنفعة العامة لأفراد المجتمع القطري في المستقبل. وتقع حديقة الأوكسجين بالقرب من مركز الطلاب التابع لجامعة حمد بن خليفة، مع إمكانية الوصول إليها من البوابة رقم 3 للمدينة التعليمية، وتفتح أبوابها للزوار من الساعة السادسة صباحاً، وحتى الساعة التاسعة مساء، طوال أيام الأسبوع.

5839

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
"المرور" تبدأ التشغيل التجريبي لنظام "نجم"

علمت "الشرق" أن الإدارة العامة للمرور، بدأت فى التشغيل التجريبي لنظام "نجم"، حيث تم تزويد الدوريات المرورية بكاميرات للمراقبة، تم وضعها أعلى السيارة لتجوب شوارع الدوحة، لمراقبة الحوادث المرورية، ويتم إرسالها مباشرة إلى إدارة العمليات المركزية بمركز القيادة الوطني. ويعتبر نظام "نجم" أو النظام الجغرافي الموحد يعد واحداً من أهم الأنظمة في وزارة الداخلية، ويربط النظام جميع إدارات وزارة الداخلية المعنية بالأمن، والسلامة، وقوة الأمن الداخلي (لخويا)، والإسعاف، من مؤسسة حمد الطبية تحت منظومة واحدة. ويمثل نظام نجم نقطة جوهرية في المنظومة الأمنية، التي تتبعها وزارة الداخلية من أجل الارتقاء بالخدمات الأمنية، وبسط التغطية الأمنية الشاملة في كافة مناطق الدولة بالسرعة المطلوبة، وبما يضمن تحقيق الأمن بمفهومه الشامل. كما أن مشروع "نجم" الأمني انبثق من فكرة بناء قاعدة بيانات جغرافية موحدة، تربط بين مجموعة من الأنظمة وتحقق إمكانية تمثيل البيانات من مختلف المصادر والأنظمة على نظام واحد، وباستخدام البيانات الجغرافية، لتعرض على خريطة رقمية واحدة، تمثل الحالة الواقعية للحدث، ذلك أن الخرائط الرقمية تهدف إلى بناء صورة موحدة للحدث، وبالتالي رفع كفاءة وفاعلية عملية اتخاذ القرار بما يتناسب مع طبيعة ومستوى الحدث. ويتيح نظام "نجم" من خلال تطبيقاته، العديد من المزايا التي لا تقف عند حد التمكين من سرعة الاستجابة للبلاغات الواردة عبر (999)، بل زاد على ذلك تضمين البلاغ الكثير من المعلومات، التي تسهل مهمة فرق الإنقاذ المتحركة، للتعامل مع الحوادث بشتى أنواعها. ويحتوي نظام "نجم" على عدد من التطبيقات منها التطبيق المعني بتسلم مكالمات الطوارئ (999)، وهو ما يعرف بمتلقي البلاغ، الذي أضاف إضافات كثيرة للموظفين القائمين على هذه الخدمة؛ منها معرفة اسم ورقم المتصل وبعض بياناته، ليس هذا فحسب، بل إن الموظف حتى لو كان يتعامل لأول مرة مع النظام، فإنه يستطيع بسهولة الإلمام بالعمل، وتوصيل المعلومة الصحيحة، ذلك لأن النظام مبني على عدة مستويات من التصنيفات.

2350

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
وزير شؤون الدفاع يزور عددا من المرافق العسكرية الباكستانية

قام سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، الذي يزور جمهورية باكستان الإسلامية حالياً، بزيارة لمقر القوات الخاصة الباكستانية ومجمع الطيران، ومجمع مصانع الأسلحة. واستمع سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع لشرح من المسؤولين بتلك المرافق حول تاريخها وقدراتها العسكرية، والمهام التي تنفذها والخبرات التي تتميز بها.

219

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الرئيس البيلاروسي يزور الدوحة

يصل فخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى الدوحة يوم غد السبت في زيارة رسمية للبلاد. وسيجري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع فخامة رئيس بيلاروسيا يوم بعد غد الأحد بالديوان الأميري مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات.

391

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الحفل العالمي للجوائز الذهبية للعلاقات العامة السبت المقبل

أعلن السيد جاسم فخرو عضو مجلس الإدارة ممثل شرق آسيا في الجمعية الدولية للعلاقات العامة، أن شركة الكهرباء والماء ستكون الراعي الرسمي للحفل العالمي للجوائز الذهبية للعلاقات العامة، والذي يقام لأول مرة في الدوحة يوم السبت المقبل، بحضور قادة العلاقات العامة من مختلف دول العالم . وأشار إلى أن الحفل الذي تنظمه الجمعية الدولية للعلاقات العامة "أبرا" يعتبر حدثا مهما لكل العاملين في العلاقات العامة خصوصا أن الحفل يشكل فرصة لتبادل الخبرات مع قادة ورموز العلاقات العامة في العالم . وكان رئيس الجمعية الدولية للعلاقات العامة السيد بارت ديفريس وجه رسالة إلى أعضاء الجمعية أعلن فيها أن هذا الحدث يعتبر أبرز الأحداث التي تقيمها الجمعية الدولية على مستوى العالم. باعتباره مناسبة استثنائية تحتفي فيها الجمعية الدولية للعلاقات العامة بنخبة أعمال أداها ممارسو العلاقات العامة حول العالم خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهام، والحملات، والبرامج .وقد جرى التمهيد لهذا الحدث بزيارة قام بها رئيس الجمعية السيد بارت ديفريس إلى الدوحة في شهر مايو الماضي حيث اجتمع مع السيد حمد عبد الله الملا الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة "كتارا للضيافة"، بحضور السيد جاسم فخرو عضو مجلس الإدارة وممثل شرق آسيا في الجمعية والسيد وائل محرم المدير العام لشركة روكسي ديزاين، جرى الاتفاق مع كتارا للضيافة لتكون الداعم الرئيسي لحفل الجوائز الذهبية. وقد رحب السيد حمد الملا بالتعاون مع الجمعية مشددا على أهمية دور العلاقات العامة في التنمية والنهضة. وأوضح السيد جاسم فخرو عضو مجلس الإدارة ممثل شرق آسيا أن هذه الجائزة تعتبر أهم جائزة عالمية في مجال العلاقات العامة مشيرا إلى أن الجائزة تم إطلاقها عام 1990، وتمنح سنويا تقديراً لبرامج العلاقات العامة ذات المقاييس العالمية والاعتراف بتميُّزها . ويتم اختيار الفائزين النهائيين على أساس التميز في الجدارة ووثاقة الصلة بالموضوع المعني ووضع أهداف واضحة وإستراتيجيات وتكتيكات مبتكرة ونتائج ملموسة. وتشمل المنافسة التي تجريها جمعية العلاقات العامة الدولية الأفراد والمؤسسات المحلية، الإقليمية، الوطنية والدولية العاملة في مجال العلاقات العامة من خلال البرامج المنفذة أو التي تم إنجازها في الأشهر الـ 12 السابقة.

310

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
قطر تحصد 4 جوائز في ختام المهرجان الخليجي المدرسي بالبحرين

حصدت قطر مساء اليوم الجمعة، أربعة جوائز في ختام فعاليات المهرجان الخليجي المدرسي السابع بمملكة البحرين، وذلك عن مسرحية "النخلة الذهبية" تأليف أحمد يوسف البدر، وإخراج إسلام فوزي، تمثيل طلاب من مدرسة خالد بن أحمد الإعدادية للبنين. حيث حصلت المدرسة على جائزة أفضل ممثل صاعد للطالب ثامر صايل، وجائزة أفضل عمل جماعي (المؤثرات صوتية، والديكور، والإخراج)، وأفضل ماكياج، وجائزة تشجيعية لأفضل عمل. وحول هذا التتويج قال الكاتب أحمد بدر: "يأتي التتويج بعد سنوات من الجفاء عاشه المسرح المدرسي، وها نحن اليوم نعيد لهذا المسرح تألقه واعتباره، بالحصول على أربعة جوائز من مهرجان خليجي. وهو أمر مشرّف ويبعث التفاؤل" . وتوجه أحمد بدر بعبارات الشكر لوزارة التعليم والتعليم العالي على دعمها المتواصل للأنشطة المسرحية بالمدارس، مشيرا إلى أن مدرسة خالد بن أحمد للبنين تتوفر فيها إمكانيات وأرضية خصبة من الطلاب المبدعين، بالإضافة الى المدرسين المتخصصين. وكان المهرجان قد انطلق يوم 23 أكتوبر الجاري تحت شعار "خليجٌ يجمعنا.. مسرحٌ يوحدنا"، وشهد تقديم مجموعة من الأعمال المسرحية الطلابية، والاحتفاء بنخبة من رواد المسرح المدرسي الخليجي في إطار ندوات فكرية تحدثوا فيها عن تجاربهم ورؤاهم الفنية.

691

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الهاجري: برنامج لتطوير قيادات المراكز الشبابية قريبا

كرمت وزارة الثقافة والرياضة المشاركين في دورة القيادة الجماعية والعمل التطوعي التي نظمها مركز قطر التطوعي بالتعاون مع لجنة التدريب وإعداد القادة - الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشاركة 40 شابا من قطر ودول الخليج من الجنسين . حضر حفل التكريم السيد عبد الرحمن بن محمد الهاجري مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة والسيد فراج الفراج رئيس لجنة التدريب بالأمانة العامة بمجلس التعاون والمحاضر حسين حبيب والسيد ناصر المالكي أمين السر العام بمركز قطر التطوعي ومعيض القحطاني مدير المركز وراشد مبارك الخيارين المشرف على الدورة من إدارة الشؤون الشبابية . وقال الهاجري في كلمة له في ختام الدورة والتي أقيمت خلال الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر الجاري أن الدورة شهدت إقبالا كبيرا من الشباب القطري من الجنسين بالإضافة إلى شباب دول الخليج..مشيرا إلى أن الدورة كانت متنوعة بها العديد من التجارب الذهنية والعلمية التي أثرت الدورة . وأضاف أن الهدف الأساسي من الدورة هو تبادل الخبرات بين المشاركين والتأكيد على أهمية العمل التطوعي حيث تم عرض تجارب دول الخليج في هذا المجال. وأوضح أن اختيار موضوع التطوع لهذه الدورة جاء نظرا لانتشار ثقافة التطوع في منطقة الخليج خصوصا أن جميع المشاركين لديهم باع طويل في هذا المجال وهذه الدورة ستساهم بشكل كبير في تطوير مهاراتهم. وقال إن لجنة التدريب قررت خلال اجتماعها يناير الماضي عقد 6 دورات على مدار العام في مجالات مختلفة على أن تقام دورة في كل دولة من دول الخليج ووقع الاختيار على قطر لتنظيم هذه الدورة بناء على المقترح المقدم منها للأمانة . وحول الدورات التي تنظمها إدارة الشؤون الشبابية على المستوى المحلي قال الهاجري إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لبرنامج رواد العمل الشبابي 2 وستبدأ المرحلة الثانية الأسبوع القادم .مهارات القيادات وكشف الهاجري عن تنظيم الإدارة برنامج تطوير مهارات قيادات المراكز الشبابية ..مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عنه قريبا . من جهته وجه فراج الفراج الشكر لدولة قطر على استضافة هذه الدورة ..مشيدا بالتنظيم الجيد والإقبال الكبير من قبل الشباب الخليجي. وأضاف أن ما يميز هذه الدورة الاستقبال الجيد لجميع المشاركين والاختيار الرائع للمحاضر والمنهج المميز الذي قدم من خلال هذه الدورة والذي أثرى المحاضرات فيما يتعلق بعملية القيادة والعمل التطوعي. وقال إن تنظيم قطر لمثل هذه الدورة أفضل مثال على قدرتها على تنظيم الفعاليات العالمية ..منوها في هذا الصدد باستضافة قطر لمونديال 2022 وهذا يدل على أن قطر قادرة على استضافة المؤتمرات والفعاليات العالمية.

504

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
بالصور .. انطلاق المؤتمر العالمي لسرطان الثدي بمشاركة 2000 متخصص

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، انطلق اليوم الجمعة، مؤتمر سرطان الثدي تحت عنوان " المعايير الحالية والآفاق الجديدة " الذي تنظمه الجمعية القطرية للسرطان، وذلك بحضور سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وبمشاركة أكثر من 2000 متخصص وخبير في المجالات ذات العلاقة بسرطان الثدي من مختلف أنحاء العالم. ومن جهته أكد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني - رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان لدى افتتاحه المؤتمر أهمية المؤتمر نظرا لانتشار سرطان الثدي في المنطقة لاسيما أن الإصابات به تسجل في أعمار صغيرة مقارنة بدول الغرب. وبين ضرورة البحث في مشاريع وبرامج جديدة تعمل على حماية المجتمع من السرطان من خلال الكشف المبكر والتوعية بمخاطر المرض.. موضحا أن دولة قطر تؤكد في كافة إستراتيجياتها وخططها على أهمية الاستثمار في الإنسان والذي ينعكس بدوره على إحداث تنمية شاملة ومستدامة للبلاد في شتى المجالات لاسيما الصحية التي تعد أحد أبرز القطاعات الهامة التي لها علاقة مباشرة بخلق مجتمع صحي معافى يتمتع أفراده بقدرة عالية على العمل والإنتاج بمنتهى الكفاءة والمهنية . وأشار إلى أن الجمعية القطرية للسرطان تستند في عملها على تحقيق رؤية الدولة في الاستثمار في العنصر البشري الذي يعد أحد الركائز الهامة في التنمية فتلخصت رؤيتها في خلق مجتمع واع لا يحمل مخاوف من مرض السرطان ورسالتها في أنها جمعية خيرية وطنية تُعنى بنشر الوعي بمرض السرطان ‏ومساعدة ودعم المرضى لتحدث فرقاً في المجتمع . ‏ ونبه إلى أن تحقيق رؤية الدولة في الاستثمار في الإنسان ووجود أفراد أصحاء جسديا ونفسيا يحتاج لتضافر الجهود لتحقيق هذه الغايات التي لا يمكن أن تطبقها أي جهة على أرض الواقع بمعزل عن الجهات الأخرى ومن ثم فالحاجة ملحة لوجود شراكات دورية في هذا الصدد سواء قصيرة أومتوسطة أو طويلة الأجل لاسيما في مجال مكافحة السرطان الذي يعد عملا خيريا وإنسانيا قبل أن يكون مطلبا أو التزاما.حزمة من الأهداف وذكر الدكتور خالد بن جبر أن جمعية السرطان تبذل قصارى جهدها لأجل تحقيق حزمة من الأهداف وضعتها نصب أعينها فجاءت التوعية الشاملة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه و‏الدعم المادي للمصابين غير القادرين على تحمل نفقات العلاج على رأس أولوياتها إلى جانب التنسيق مع مختلف الجهات المعنية ومتابعة ما يستجد في الدول ‏الأخرى وتنظيم الندوات والدورات التدريبية والمؤتمرات وتشجيع السبل العلمية وأيضا الاطلاع على أحدث ‏الوسائل العلاجية لمواجهة هذا المرض وتقديم التوصيات والخطط اللازمة للتوعية والوقاية. وسيعمل مؤتمر سرطان الثدي خلال يومي انعقاده على وضع بعض القواعد الجديدة في علاج سرطان الثدي من خلال تبادل الخبرات والتجارب لاسيما أنه يستند على شقين الأول علمي يتناول كيفية عمل الفحوص للكشف المبكر عن المرض وأبرز العلاجات المستخدمة والتطورات في هذا الصدد، والشق الثاني تثقيفي يركز على التغذية والرياضة ودورهما في الوقاية من المرض وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة فضلا عن كيفية عمل الفحص الذاتي للكشف عن المرض. ويشهد المؤتمر العديد من الورش التدريبية والتوعوية حول السرطان والتركيز على أهمية الكشف المبكر وأيضا طرح العادات الصحية الغذائية الهامة للوقاية من المرض فضلا عن طرح عدد من أوراق العمل الهامة التي ستسهم في تعزيز المكافحة العالمية للمرض وتعزيز أساليب علاج المرض إلى جانب التشاور العلمي والأكاديمي حول أفضل السبل العالمية لعلاج المرضى. معرض طبي ويقام ضمن المؤتمر معرض طبي متخصص يتيح للشركات المتخصصة في الصناعات الطبية إطلاع الحضور على أحدث الابتكارات في مجال سرطان الثدي تحت سقف واحد وعلى مستوى دولي بالإضافة لوجود برنامج تعليمي يتضمن محاضرات وجلسات حوار وورش عمل يقدمها عدد من الخبراء والمحاضرين الدوليين وذلك لتحسين جودة الرعاية المقدمة في مجال سرطان الثدي والتعليم الطبي المستمر لممارسي الرعاية الصحية من جميع التخصصات. وقال الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب حسين نائب رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان في تصريح صحفي إن أسباب اختيار سرطان الثدي لتناوله في مؤتمر عالمي هو أن هذا المرض يعد من أكثر الأمراض انتشارا بين النساء في قطر والعالم لذلك كان لا بد من تسليط الضوء عليه وعلى أهمية الكشف المبكر . وأكد على أهمية الإشارة إلى أن نظرة المجتمع الإيجابية ساهمت بشكل كبير في سرعة اكتشاف المرض في مراحله الأولى من خلال وعي السيدات من جميع الفئات والأعمار بضرورة الفحص الدوري للكشف عن المرض الأمر الناتج عن تكاتف جهود المؤسسات الصحية في دولة قطر الخاصة والحكومية حيث يعمل الجميع في بوتقة واحدة تمكن المريض من سرعة التشخيص وكذلك العلاج . ومن جانبه قال الدكتور وحيد بن علي الخروصي رئيس الجمعية العمانية للسرطان إن التعاون بين الجمعيات الخليجية في التوعية بمخاطر السرطان بأنواعه المختلفة مستمرة ومتطورة، ودائما هناك تواصل مستمر بين الجمعيات حول البرامج التوعوية وأحدث العلاجات حول العالم . وأضاف الدكتور وحيد أن معدلات الأمراض السرطانية في منطقة الخليج بشكل عام في تزايد مستمر متوقعا أن تتضاعف أعداد المصابين بالأورام السرطانية خلال السنوات المقبلة وبالتحديد في 2020 ، مشددا على أهمية التعاون والتكامل على المستوى الخليجي والعربي والعالمي بالبرامج المقدمة للتوعية بالسرطان وعلى رأسها سرطان الثدي. وتابع أن علاجات الأمراض السرطانية مكلفة جدا وأن جهود التوعية تنجح في أوقات كثيرة في علاج الكثير من الحالات

801

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
"روتـا" تكرِّس للبرامج التعليمية في السودان

في إطار إحياء سنة المشاريع التنموية، قامت مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا"، بمد جسور التعاون مع مؤسسة "عفيف"، حيث وقعت مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز التعاون بينهما في المبادرات والأنشطة المشتركة التي تحفز على إلحاق الأطفال والشباب بالتعليم النوعي، وذلك من خلال دعم البرامج التعليمية شرق السودان. وترسم المذكرة ملامح الإطار المشترك للتعاون بين مؤسسة "روتا" ومؤسسة عفيف، الذي يركز على المهمشين والبلدان المعرضة للأزمات التي تعاني من مؤشرات تعليمية منخفضة. وتشمل أوجه هذا التعاون تنظيم الأنشطة التعليمية، وإقامة حملات جمع التبرعات، وتبادل المعلومات، والعمل التحليلي الذي يساهم في رفع مستوى جودة التعليم، وغير ذلك من أوجه التعاون المتبادل. وفي هذا الإطار قال السيد عيسى المناعي-المدير التنفيذي لمؤسسة روتا، "يتعاون فريق روتا بشكل وثيق مع الشركاء والمنظمات المحلية الخيرية وغير الحكومية وغيرها من الجهات المعنية، من أجل إتاحة التعليم المتميز لكافة الأطفال في المرحلة الابتدائية والثانوية، ونحن في "روتا" نقوم بذلك من خلال تلبية الاحتياجات الحقيقية للمستفيدين، والاستفادة من الخبرات المحلية المتوفرة، وتبادل أفضل الخبرات والممارسات، وتوفير المهارات المطلوبة، وتطبيق الحلول المبتكرة والعملية والمستدامة لمواجهة العوائق التي تحول دون حصول الشباب في فترات الكوارث والأزمات أو ما بعدها على التعليم المتميز الذي يستحقونه." ومن جانبه علق المهندس إبراهيم علي، الرئيس التنفيذي لـ"عفيف الخيرية" قائلاً "نسعى في "عفيف الخيرية" لإقامة علاقات استراتيجية تخدم الفئات الأكثر احتياجًا، وقد كانت "روتا" من تلك المنظمات الأكثر تميزًا، وخاصة في مجال التعليم، حيث تسعى مؤسستنا لإقامة منظومة تعليمية متكاملة من خلال طرح مشروعات تنموية، وإيجاد حلول بديلة لإيصال التعليم إلى كافة الأطفال المحرومين، مؤكدا أنَّ هذه الاتفاقيات تسهم في تطوير العمل الميداني بتلك المناطق المستهدفة."

450

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
انتهاء فترة تقديم طلبات المساعدات المالية بجامعة قطر

أغلقت جامعة قطر أمس الخميس باب تقديم المساعدات المالية الشهرية للطلبة، بعد أن كانت بدأت تلقي الطلبات عبر لجنة المساعدات المالية بالجامعة والتقديم الإلكتروني للمساعدات المالية للطلبة الجدد والتحديث للمستمرين في 4 سبتمبر الماضي. وقد حدد تاريخ 18 سبتمبر الماضي كبداية للفترة الأولى لاستلام المستندات الورقية وتعبئة نموذج طلب المساعدة المالية، في حين أن يوم 2 أكتوبر الجاري هو تاريخ بداية الفترة الثانية لاستلام المستندات الورقية وتعبئة نموذج طلب المساعدة المالية. والخميس الماضي انتهت فترة تقديم الطلبات الإلكترونية وتسليم المستندات للفصل الحالي. وتقدم جامعة قطر مساعدات مالية شهرية للطلبة القطريين وحاملي الوثيقة القطرية وغير القطريين المنتفعين بنظام المنح الدراسية. وأقصى مدة ممكنة للحصول على المساعدة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج .ويضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية وبحد أقصى فصلين دراسيين بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية اعتباراً من أول فصل تم التقديم فيه على المساعدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها. ويعتمد استمرار صرف المساعدة المالية على الموارد المالية المتاحة، واستمرار الطالب في الجامعة مع تحقيقه للمعايير المطلوبة ما لم تقرر لجنة المساعدة المالية أنه يجب على الطالب تحديث بياناته، وتحديث الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على صرف المساعدة المالية أو الحصول على نفس قيمة الدعم في السنة السابقة. وتصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي للطلبة غير المسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجل في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف أو خلال فصل الخريف الذي يلي الصيف و شريطة توفر الموارد المالية.

468

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الأمين العام للأمم المتحدة يقدم تعازيه بوفاة سمو الأمير الأب

قدم سعادة السيد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ، تعازيه بوفاة المغفور له باذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ، وذلك في زيارة قام بها الى مقر الوفد الدائم لدولة قطر في نيويورك . وكان في استقبال سعادة الأمين العام ، سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الامم المتحدة.

369

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
د. المريخي بجامع الإمام : كثرة الأموات والأمراض إشارات لتنبيه الغافلين

دعا د. محمد بن حسن المريخي الى الإعتبار من سرعة مرور الأزمان وتعاقب الليل والنهار، وقال إن السنين تدور بسرعة ملفتة وكأنه الزمان الذي وصفه رسول الله بسرعة أوقاته وأيامه فيقول : ( يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج – يعني القتل -)، وفي رواية ( لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة ) . وقال خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب إن تقارب الزمان باستواء الليل والنهار فتقترب ساعات النهار من ساعات الليل ... و أن البركة ينزعها الله تعالى من الزمان ومن الأيام والأوقات حتى قال البعض " المراد بتقارب الزمان قصر الأعمار لمن يعيشون في الأزمنة المتأخرة إذا قيست بأعمار من عاشوا قبلهم ".سرعة الزمان تنبيه واضاف " ولو تأملنا أيامنا وأعوامنا لوجدنا ذلك فالناس يتساءلون عن سرعة عودة الجمعة ومرور عام كامل على موت فلان وزيارة علان والحدث الفلاني والحادثة الفلانية ويستغربون سرعة مرورها يقولون كأنها الأمس أو كأنها اللحظة ، وأن هذا ليدعو الله تعالى به العباد إلى الالتفات إلى أعمارهم وأوقاتهم ، فإن العمر محدود والنفس معدود وليأتين يوم ينتهي فيه العمر ويتوقف فيه النفس ويشطب العبد من ديوان الأحياء ليكتب عند الله والناس في ديوان أهل القبور والأموات والبرزخ يقول تعالى في هذا ( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون ) . واسترشد الخطيب بقول عمر رضي الله عنه " حاسبوا أنفسكم واسألوها ماذا قدمت لها من الأعمال الصالحات الباقيات عند الله عز وجل فإن الله تعالى حذر من لقائه بلا أعمال صالحة حذر من القدوم عليه بلا صالحات إبتغي بها وجهه فقال ( إنه من يأت ربه مجرماً فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيي ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى ) .العمر بحساب وقال د . المريخي إن الله لا تخفى عليه خافية ولا يغيب عنه من أمور العباد صغير ولا كبير ولا جليل ولا حقير .. ودعا في هذه الأثناء " فاعلموا ذلك واعملوا ولا تنسيكم الدنيا ربكم كالذين اغتروا بدنياهم فنسوا العمل الصالح الذي يرفعهم الله به عنده بعد منّة وكرمه فعاقبهم بأن خرجوا من الدنيا وما أخذوا منها شيئاً وضيعوا أخرتهم فلم يعملوا لها شيئاً فخسروا الدنيا والأخرة . وقال إن عمر الإنسان مثاب عليه أو معاقب ، فإن بناه بخير طاب مسكنه ومأواه وإن أعمره بسوء وشر خاب وخسر، وأنه والله لينتهين وقتك المفسوح لك في هذه الدنيا كما انتهت أوقات أبائنا وأجدادنا مرت أيامهم وأعوامهم وماتوا كأن لم يكونوا عمروا الديار وتزوجوا وكنا نحن الذرية من بعدهم وجمعوا وأكلوا وشرقوا وغربوا حتى جاءهم الوعد الحق فهاهم في قبورهم يرقدون.واضاف " إن وقتك هذا هو عمرك الذي كتبه الله لك منذ كنت في بطن أمك وبقدر ما تشغله وبأي بضاعة تملؤه تكون لك أو عليك تدخل به قبرك يُظلم عليك أو يُسفر بإذن الله ثم بما زوت نفسك من عمل، في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( أن إمرأة سوداء كانت تقم المسجد ( أو شاباً ) ففقدها رسول الله فسأل عنها؟ فقالوا: ماتت أو مات. قال: أفلا كنتم آذنتموني – اعلمتموني عن موتها – قال أبو هريرة : فكأنهم صغّروا أمرها – يعني رأوا أنه لا داعي لإعلام رسول الله عنها- فقال: دلوني على قبرها فدلوه فصلى عليها ثم قال عن أوضاع القبور وأحوالها : أن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها وأن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم ).وذكر خطيب الجمعة أن القبور ينورها الله تعالى على أصحابها بأعمالهم الصالحة بما قدموه لأنفسهم بعد فضله ومنته عليهم . وهذه المرأة من فضل الله عليها وجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله لها ويصلي عليها وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.كثرة الأموات إشارات ولفت المريخي الى أن كثرة الأموات وكثرة الأمراض وسرعة مرور الأعمار إشارات تنبيهيه وتحذير من الله تعالى ليستيقظ النائم وينتبه الغافل ويتذكر الناس، ولقد مات الصغير قبل الكبير والصحيح قبل المريض والقريب قبل البعيد فهل من مدكر.وذكر أن أقواماً يبددون أوقاتهم وأعمارهم فيما لا فائدة فيه وفيما يضيع عليهم حتى معاش الدنيا وشؤونها ، تمضي عليهم الأعوام والأيام وهم ماكثون على حال قديم لا يبصرون يضيعون ويفنون أعمارهم ولا يتعظون ولا يعتبرون بمن تخطفهم المنايا أو الأمراض . ووجه سؤال لهذا الصنف من الناس " ماذا ينتظر هؤلاء هل ينتظرون أزمان الصفاء والعافية أو يظنون أن الله تعالى سيعطيهم أعماراً غير أعمارهم ، كلا لقد ولت الأيام وذهبت العوافي وما من زمان يأتي إلا وهو شر من الذي قبله بذلك صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.وذكر أن أناس أفنوا أعمارهم وأوقاتهم تحت ضلال الأحزاب وطغيان الفلسفات وضياع المناهج شرقاً وغرباً حتى مات بعضهم ولقى الله تعالى خالياً من العمل الصالح الذي يريده الله والدين الخالص الذي ابتغاه الله تعالى ، فأين المعتبرون وأين المتعظون الذين يأخذون العبرة والعظة.

925

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
خطباء الجمعة: القرآن بشر بانتصار المسلمين رغم المحن والإحباط

دعا خطباء الجمعة الى عدم اليأس من إنتصار الأسلام وغلبته، وقالوا إن حالة اليأس التي يمر بها المسلمون نتيجة الضربات التي لحقت الإسلام من أعدائه بغية إطفاء نوره وهزيمة أهله .. وقدم الخطباء عددا من البشائر التي تبشر بانتصار المسلمون مهما تكالب عليهم الأعداء . وقال الداعية محمد يحيى طاهر في خطبة الجمعة التي القاها بجامع الأخوين سحيم وناصر أبناء الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني رحمهم الله بالوعب انه إذا خالط الإيمان بشاشة القلوب فإن العبد يتعلق بالمسجد لا يخرج منه حتى يعود إليه و يحب لقاء ربه والوقوف بين يديه، مشيرا الى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول أرحنا بها يا بلال وليس كما يقول لسان حال البعض اليوم أرحنا منها يا إمام. واشار الداعية محمد يحيى الى انه إذا خالط الإيمان بشاشة القلوب فإن العبد يتأثر بكتاب الله عز وجل عندما يقرأه أو يسمعه، فتجده خاشعا تجري دموعه من حيث لا يشعر و يستشعر أن الله سبحانه وتعالى يخاطبه في هذا الكتاب، مشيرا الى انه شتان بينه وبين رجل يقرأه كصحيفة فضلا عن من لا يقرأه. ونوه ايضا الى انه إذا خالط الإيمان بشاشة القلوب فإنك تجد العبد يبتعد عن المعاصي والآثام كي لا يشوب إيمانه شيء ولا يفسد عليه حلاوته ولذته. واكد أن للإيمان حلاوة ولذة ومذاق، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف : "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا". وحدة الصف أولوية اكد فضيلة د. عيسى يحي شريف في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بمسجد علي بن ابي طالب بالوكرة أن الصوت الذي يجب أن يدوي في كل مكان، ولا سيما في هذا الزمان هو صوت الدعوة إلى الأخوة الإسلامية، صوت الدعوة إلى تآلف القلوب ووحدة الصف وصدق المحبة في الله. واشار الى انه ما أحوجَنا – نحن أمَّةَ الإسلام – خاصَّة في هذا الزَّمان الذي ساد فيه التفرُّق والتشرْذُم بين أبناء الأمَّة، فأضعْنا مجدًا تليدًا، وتكالب عليْنا الأعداء من كل حدب وصوب،لأننا بِتْنا مفرَّقين مشتَّتين. واضاف : لقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم أمة الإسلام إلى التمسك بالأخوة في الله، والقيام بالحقوق فيما بينهم كما أمر الله، فأحيا به الله القلوب بعد ممات وجمع الله به الناس بعد شتات، وألف الله به بين القلوب وجمع به بين الشعوب، وكما حرص على الدعوة إلى تحقيق كلمة التوحيد فلقد دعا أيضا إلى تحقيق توحيد الكلمة. واشار د. عيسى الى ان النبي صلى الله عليه وسلم حرص على الدعوة إلى الأخوة بفعله وقوله وسلوكه وأخلاقه، مشيرا الى ان الأخوة تحققت في الله بين الأنصار والمهاجرين والأوس والخزرج، وصاروا متحابين ويؤثر بعضهم بعضاً مما غاض الأعداء من اليهود فقال شماس بن قيس اليهودي لإن بقي المسلمون متحابين فلا بقاء لبني يهود وسعى في التفريق والتمزيق بالوشاية والنعرات الطائفية والحمية الجاهلية وكاد أن يوقع الفتنة .النصر قادم ومن ناحيته تناول د. محمود عبدالعزيز يوسف في خطبة الجمعة بجامع المانع بمنطقة الوعب موضوع بشائر النصر بانتصار الإسلام وقال " إننا مأمورون شرعاً بصفة عامة أن نبشر ولا ننفر، كما نحن مأمورون أن نيسر ولا نعسر ..ولفت إلى أن المسلمون عامة والعاملون للإسلام خاصة يمرون حالياً بمرحلة عصيبة من مراحل تاريخهم الطويل، حيث تكاد تغلب عليهم عوامل اليأس ومشاعر الإحباط، ومرد هذا الشعور إلى الضربات المتلاحقة والهجمات المتتالية التي توجه بخبث ومكر، وتنظيم وقوة، من أعداء الإسلام إلى الدين وأهله بغية إطفاء نور الإسلام .وأضاف " لأن كثيراً منا نحن معاشر المتدينين يشيع فينا تصور مغلوط قاتم عن آخر الزمان، أو تصور مخيف عن مستقبل الأمة حيث نرسمه في أذهاننا أسود حالكاً، ونبصر طريقه ضيقاً مغلقاً. وهذا التصور أسس على أفهام غير سليمة شاعت لبعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في سياق الكلام عن الفتن والملاحم وأشراط الساعة.وقال إننا لو أمعنا النظر في المفهوم القرآني لمسار التاريخ وأحداثه عموماً نجده مفهوماً متفائلاً مبشراً واعداً مهما اشتدت المحن وتكالب العدو وساءت الظنون.وقال إنه يكفينا لبث الأمل وانتظار الفرج قوله تعالى في سورة الانشراح: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا "5 " إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ) .وقال إن كل داعية للإسلام لابد أن يكون واثقاً بوعد الله تعالى، مستبشراً بمستقبل رسالته الخاتمة ودعوته الخالدة، رافضاً اليأس الذي هو من لوازم الكفر والقنوط ومن مظاهر الضلال.

3028

| 28 أكتوبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
"نعم للمنتج القطري " .. مبادرة تسوق للمشاريع الصغيرة

لاقت المبادرة ، التي أطلقتها شابة قطرية ، تحت شعار " نعم للمنتج القطري" تفاعلا كبيرا ، من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي هدفت الى دعم منتجات الاسر المنتجة ، وأصحاب المشاريع القطرية الصغيرة وذوي الدخل المحدود ، سواء في مجال المأكولات أو الأزياء أو غيرها من المشروعات الاخرى ، حيث وصف البعض المبادرة ، بأنها هادفة وتعمل على تشجيع المنتجات القطرية والتراثية ، موضحين انها تمثل دعما كبيرا وتحفيزا لأصحاب هذه المشاريع ، خاصة الذين يسوقون لمنتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، ولا يملكون محلا أو مكانا قائما بذاته لتسويق المشروع ، بالإضافة إلى عدم تمكنهم من الاشتراك بالمعارض التي تنظم على أرض الدولة لارتفاع تكلفتها. وقد تخطى المتابعون لهذه المبادرة حاجز الـ 1500 شخص خلال أيام معدودة فقط ، على موقعى التواصل الاجتماعي سنا بشات وانستجرام ، مما يعكس اقبال وتفاعل المواطنين مع فكرة الدعم. فكرة المبادرة وقالت دانة الخويطر - صاحبة فكرة الحملة - فى تصريحات لـ الشرق ، إنها تقوم بدعم التاجرات والإعلان عن منتجاتهن ونشاطاتهن التجارية مجانا في سناب شات وانستجرام ، لافتة الى أن فكرة المبادرة جاءت اليها من خلال المنتجات الكثيرة التي يتم طرحها من قبل المواطنين والمواطنات ، أو المقيمين على أرض قطر من جميع الجنسيات ، مشيرة الى انها تحتاج الى التحفيز اللازم الذي يسهم في زيادة هذه المشاريع ، وإقبال الآخرين على الانخراط في مثل هذه المشاريع الصغيرة ، والتي تدر لأصحابها ربحا ، ومنتجاتهم تستحق الاشادة والتقدير على الطموح والرغبة في الاعتماد على النفس والكسب من خلال المشاريع الخاصة ، كما اشارت الى ان هذه المبادرة لم تستهدف الافراد فقط ، بل الجهات المختصة بتقديم كافة اشكال الدعم المعنوي اللازم لمثل هذه المشاريع ، موضحة ان هناك الكثير من الاسر المنتجة والتاجرات اللاتي يعملن في مجالات عدة ، ولا يستطعن تسويق منتجاتهن عبر الانستجرام أو سناب شات ، لذلك يجب الانتباه اليهن والاستفادة مما ينتجونه ، خاصة أن أسعارهن المطروحة مناسبة للجميع فضلا عن الامانة والضمان في المنتج نفسه. ولفتت الخويطر الى أنه من خلال مجال عملها في تجهيز المناسبات فضلا عن العمل التطوعي ، الأمر الذي خلق لديها فرص التواصل مع العديد من فئات المجتمع ، مشيرة الى أنها لاحظت وجود العديد من المواطنات اللاتي لديهن المواهب ، ولكن لا يستطعن تنفيذ مشروعاتهن الخاصة ، لذلك فإن الهدف من الحملة هو مساعدتهن بالدرجة الأولي ووضعهن على الطريق الصحيح ، على أن تلتزم التاجرة او صاحبة المشروع بالمصداقية. وناشدت الخويطر الجهات المختصة بضرورة دعم التاجرات ، عن طريق اشراكهن في المعارض بأسعار رمزية أو طلب نسبة من المبيعات ، خاصة وأن الاشتراك لمدة يومين أو ثلاثة في المعارض يكلف آلاف الريالات ، ومن المؤكد أن أطباق الأكلات لا تدر على صاحبتها مثل هذه المبالغ. تحفيز وتشجيع وترى مواطنات ، ومشاركات في الحملة ، ان مثل هذه المبادرة والتفاعل معها سوف يتيح لأصحاب المشاريع الصغيرة الاستمرار في أعمالهن ، وزيادة الانتاج ، حيث إن عاملي التحفيز والتشجيع أساسيان في استمرار اى مشروع ، وتوسعته سواء كان مصدر هذا التشجيع من الافراد أو المؤسسات المختلفة بالدولة. في البداية قالت سيدة الأعمال حصة حامد ، صاحبة مشروع فاريمز والتي تعمل في 3 مجالات وهي الأزياء والتجميل والخدمة المجتمعية ، ان لديها رؤية لتوسيع آفاق المجتمع من خلال الجمال والموضة والخدمة المجتمعية ، معربة عن أملها فى أن يصنف المشروع الخاص بها ، كماركة معتمدة مثل العديد من الماركات العالمية ، فهي أول قطرية صاحبة خط أزياء قطري يقوم بتصميم نقشات الأقمشة وتصنيعها ، خاصة وأن الأقمشة يتم اختيارها بما يتناسب مع الأجواء الحارة ومع عادات وتقاليد الدولة المحافظة ، بما يحقق الجودة والسعر الجيد. وأشارت الى أنها تؤمن بقدرات الفتاة القطرية ، لذلك يجب تشجيع الفتيات والنهوض بفكرهن وتحويل أحلامهن إلي واقع من خلال دعم ما يقمن بإنتاجه وتنمية قدراتهن للانخراط في سوق العمل والإنتاج ، مشيرة الى ان اختيار دانة الخويطر من فئة الشباب لتقوم بالترويج للفكرة ، واثبات أن الفتاة القطرية قادرة على انتاج ما يضاهي المنتجات العالمية. نجاح الحملة ومن جانبها قالت المواطنة أم عيد ، إنها أعجبت بفكرة الحملة ، وقامت بالاشتراك بها للترويج للأكلات التي تقوم بصنعها ، مستفيدة من هوايتها فى الطبخ ، وبراعتها فى إعداد أكلات تراثية ، خاصة الأكلات الخليجية والشعبية القطرية مثل الخبيص والبلاليط ويقط ، وقالت إنه بعد مشاركتها في هذه الحملة بالفعل تواصل معها العديد من الزبائن الذين أعجبوا أيضا بفكرتها وأخذوها على محمل الجدية ، معربة عن أملها فى أن تلقى الحملة الصدى المطلوب خاصة وأن هناك الكثير من الفتيات والشباب لديهم المواهب ويحتاجون للدعم. أما مريم خليفة الكبيسي ، فهي شابة تدرس في الجامعة ، ولديها موهبة في تصميم الأزياء ، انضمت هي الأخرى الى حملة نعم للمنتج القطري ، قائلة : إنه يوجد العديد من المشاريع القطرية الصغيرة التي تحتاج للدعم والانتشار ، خاصة وان من يقوم بتنفيذها شباب وفتيات في مقتبل العمر أو ربات البيوت ، ممن لديهن الموهبة و القدرة على الابداع وفن الابتكار ، لافتة إلى ارتفاع ايجار الاشتراك بالمعارض ، ومثل هذه المشاريع الصغيرة ليس لديها الميزانية الكافية لعمل التسويق والدعاية أو الاشتراك بمثل هذه المعارض ، لذلك نبحث عن فرصة لإبراز مشاريعنا وتوسعتها ، ونأمل ان تكون الحملة هي الفرصة المنشودة . بدورها أعربت عائشة الكبيسي صاحبة مشروع (لقمة بيتنا غير ) ، عن إعجابها بفكرة الحملة وأهدافها ، لذلك بادرت على الفور للاشتراك بها والتسويق للأكلات التي تبرع في صنعها وأهمها الأكلات الشعبية من مكبوس برياني مرقوق والمضروبة والبلاليط والبسيسة والثريد ، قائلة : انها فوجئت من الصدى الذي حققته الحملة في هذا الوقت القصير ، وبالفعل بعد مشاركتها ارتفعت نسبة الزبائن الذين اتصلوا بها بعد مشاهدة اعلانها داخل الحملة ، وهذا دليل على أنها أخذت مسار الجدية من الجمهور ، متمنية أن تلقى الفكرة استحسان الجهات المعنية ، وأن يقوموا بتوفير الدعم اللازم لصاحبات المشاريع الصغيرة ، خاصة وأنه في ظل ارتفاع ايجارات المحلات ، لن يكون هناك هامش ربح للتاجرات.

1225

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الطقس الليلة معتدل مع ضباب خفيف

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يصاحب الطقس الليلة وحتى السادسة من صباح يوم غد /السبت/ غبار عالق إلى ضباب خفيف وضباب على بعض المناطق لاحقا على الساحل.. وفي البحر يصاحبه غبار عالق على بعض المناطق وبعض السحب..محذرة من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق لاحقاً على الساحل. وتكون الرياح على الساحل شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 3 و 12 عقدة.. وفي عرض البحر تكون الرياح شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 4 و 10 عقد. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات تقل إلى واحد كيلومتر أو أقل على بعض المناطق لاحقاً. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة وقدمين.. وبين قدمين و 3 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /25/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الرابعة والنصف فجراً .. وأدنى جزر في العاشرة مساءً. الوكرة: أعلى مد في الخامسة فجراً .. وأدنى جزر في العاشرة والربع مساءً. مسيعيد: أعلى مد في السادسة صباحاً .. وأدنى جزر في الحادية عشرة والربع مساءً. الخور: أعلى مد في الرابعة فجراً .. وأدنى جزر في التاسعة والنصف مساءً. الرويس: أعلى مد في الرابعة والربع فجراً .. وأدنى جزر في العاشرة والربع مساءً. دخان: أعلى مد في الثامنة والنصف مساءً .. وأدنى جزر في الثالثة إلا الربع ليلاً. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى في الساعة الخامسة و40 دقيقة.

176

| 28 أكتوبر 2016

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ الرئيس التشيكي باليوم الوطني لبلاده

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ميلوش زيمان رئيس جمهورية التشيك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده . كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ميلوش زيمان رئيس جمهورية التشيك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ميلوش زيمان رئيس جمهورية التشيك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده .

236

| 28 أكتوبر 2016