رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
رئيس وزراء إثيوبيا يزور متحف الفن الإسلامي

قام دولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية والوفد المرافق، عصر اليوم، بزيارة متحف الفن الإسلامي، وذلك في إطار زيارته الحالية للبلاد. واطلع دولته في جولة على مقتنيات المتحف الذي يحتضن روائع الفن الإسلامي، والتي تشمل المشغولات المعدنية والخشبية والخزف والمجوهرات والمنسوجات والمسكوكات والزجاج. كما شاهد الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية معرض سوريا سلاماً المقام حالياً بالمتحف، حيث يسلط المعرض الضوء على التاريخ الثقافي السوري، وإسهامات سوريا في إثراء تاريخ الحركة الفنية والثقافية في العالم، ويلفت الانتباه إلى التراث السوري النفيس الذي تضرر بشدة جراء الدمار الذي لحق بمواقع تاريخية هناك. وعقب الجولة، وقع دولة رئيس الوزراء الإثيوبي في السجل الشرفي للمتحف، معبراً في كلمته عن تميز متحف الفن الإسلامي بما يحويه من مقتنيات وآثار خاصة بالحضارة والثقافة الإسلامية. وفي نهاية الجولة، قام السيد أحمد النملة، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر، بإهداء رئيس الوزراء الإثيوبي نسخة من كتاب شارح لمعالم المتحف وتصميمه وأهم محتوياته. رافق دولة رئيس الوزراء الإثيوبي في جولته سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وسعادة السيدة سامية زكريا سفيرة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى الدولة والوفد المرافق.

1615

| 19 مارس 2019

عربي ودولي
صاحب السمو يعزي ملك ورئيس وزراء هولندا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية إلى كل من جلالة الملك وليام إلكسندر ملك هولندا، ودولة السيد مارك روته رئيس الوزراء ضمنها تعازيه ومواساته في ضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع أمس بمدينة أوتريخت في هولندا، متمنياً سموه الشفاء العاجل للمصابين. وأكد سمو الأمير المفدى، في البرقية، على موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية إلى كل من جلالة الملك وليام إلكسندر ملك هولندا، ودولة السيد مارك روته رئيس الوزراء في ضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع أمس بمدينة أوتريخت في هولندا، متمنيا سموه الشفاء العاجل للمصابين. بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية إلى دولة السيد مارك روته رئيس الوزراء بمملكة هولندا، في ضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع أمس بمدينة أوتريخت في هولندا، متمنيا معاليه الشفاء العاجل للمصابين.

912

| 19 مارس 2019

عربي ودولي
صاحب السمو يعزي رئيس ورئيس وزراء باكستان

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية إلى كل من فخامة الرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية ودولة السيد عمران خان رئيس الوزراء، أعرب فيهما عن تعازيه ومواساته في ضحايا التفجير الذي استهدف قطاراً لنقل الركاب في إقليم بلوشستان، متمنياً سموه الشفاء العاجل للمصابين. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية ومواساة إلى كل من فخامة الرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية ودولة السيد عمران خان رئيس الوزراء، في ضحايا التفجير الذي استهدف قطاراً لنقل الركاب في إقليم بلوشستان، متمنياً سموه الشفاء العاجل للمصابين. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية إلى دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، في ضحايا التفجير الذي استهدف قطاراً لنقل الركاب في إقليم بلوشستان، متمنياً معاليه الشفاء العاجل للمصابين.

612

| 19 مارس 2019

عربي ودولي
صاحب السمو يعزي الرئيس الكونغولي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية إلى فخامة الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعرب فيها عن تعازيه ومواساته في ضحايا حادث القطار بإقليم كاساي، متمنياً سموه الشفاء العاجل للمصابين. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، في ضحايا حادث القطار بإقليم كاساي، متمنياً سموه الشفاء العاجل للمصابين. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية إلى دولة السيد برونو تشيبالا رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية، في ضحايا حادث القطار بإقليم كاساي، متمنيا معاليه الشفاء العاجل للمصابين.

700

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
جامعة قطر تتأهل لنهائي البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات

تأهلت جامعة قطر بنين وجامعة الأميرة سمية الأردنية إلى نهائي البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي ينظمها مركز مناظرات قطر بعد منافسات قوية وأجواء حماسية، بين الفرق المشاركة. وأعرب فريق جامعة قطر خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة عن سعادته بالتأهل للنهائي وإصراره على الفوز بالبطولة ونيل اللقب للمرة الثالثة على التوالي، لافتين إلى أن فوز جامعة قطر بالنسختين السابقتين يمثّل عامل ضغط للمحافظة على إنجازات الفريق السابقة. وأوضح ممثلو الفريق القطري أنهم بذلوا مجهودا كبيرا على مدار الأشهر الستة الماضية، استعدادا للبطولة، حيث قام أعضاء نادي مناظرات جامعة قطر بتدريبهم وتأهيلهم بشكل احترافي، خاصة وأنهم حصدوا العديد من البطولات السابقة ولهم خبرة كبيرة في مجال المناظرات. وأضاف أعضاء الفريق القطري أن من ضمن أسباب تأهلهم، التنوع الثقافي الكبير للفريق وتخصصاته الأكاديمية المختلفة، كذلك دراستهم الجيدة للمنافسين والتعرف على طرق تفكيرهم.. مشددين على أن جميع القضايا التي طرحت خلال جولات البطولة كانت جيدة ومتنوعة بين السياسة والاقتصاد. وأعرب فريق جامعة قطر عن تقديره الشديد للفرق المنافسة له في الجولات الأولى، وبأداء الفرق الناطقة بغير العربية التي أثبتت براعة كبيرة في منافساتها. من جانبه قال السيد عطاء برازي مدرب الفريق، إن البطولة كانت صعبة للغاية وكان المتناظرون تحت ضغط نفسي من البداية للمحافظة على اللقب للمرة الثالثة على التوالي، ورغم أنه واجه الكثير من الصعوبات في مرحلة المجموعات، لكنه تمكن من إثبات تفوقه بعد ذلك وتأهل للنهائي. وأوضح برازي أنه شارك في هذه البطولات للأعوام 2015 و2017، والآن أصبح مدرباً لفريق الجامعة، لكنه لاحظ أنها شهدت تطوراً كبيراً من حيث الإعداد وعدد الفرق المشاركة، وقوة المنافسة. من جانبه قال أعضاء فريق جامعة الأميرة سمية الأردني إنها المرة الأولى التي يحققون فيها هذا الإنجاز والوصول للنهائي الذي كان حلما يراودهم منذ انطلاق البطولة.. مشيرين إلى أن المجتمع الأردني يتابع البطولة عن كثب وينتظر تتويجهم منذ يومها الأول. وبينوا أن الوصول إلى النهائي لم يكن بالأمر السهل، خاصة أن المنافسات كانت قوية جدا ومع فرق لها تاريخ مشرف في المناظرات. وأشاد الفريق الأردني بمحكمي البطولة الذين اتسموا بالشفافية والنزاهة والحياد، وعرفوا المتناظرين على جوانب النقص للاستفادة منها وتلافيها في الجولات التالية والتعلم من الأخطاء، وهو ما ساعدهم في تجاوز باقي الجولات والوصول إلى النهائي. وأشار الفريق الأردني إلى أن الاجتهاد والمثابرة والتدريب الجيد والتناغم والانسجام بين أعضاء الفريق وتوزيع الأدوار بينهم من أهم أسباب التأهل للنهائي، منوهين في الوقت ذاته بالدعم الكبير من قبل إدارة جامعتهم ومتابعتهم أثناء التدريب والجولات، وكذلك الاهتمام الكبير من قبل سمو الأميرة سمية التي تتابع البطولة وأخبار الفريق الأردني أولا بأول. وتقدم الفريق الأردني بالشكر لمركز مناظرات قطر على التنظيم الرائع لهذه البطولة التي جمعت العديد من الشعوب والثقافات. من ناحيتها قالت نهى غناجة مدربة الفريق، إن الجامعة تهتم كثيراً بالمناظرات وتضم ناديا لها.. مشيرة إلى أنه لاختيار عناصر هذا الفريق فقد مر الطلبة بتجارب إعداد واختبارات كثيرة، تمَّ بعدها اختيار هذه المجموعة المميزة لتمثل الجامعة في هذه البطولة. ونوهت مدربة الفريق الأردني بجهود الطلبة في تحقيق هذا الإنجاز والوصول للنهائيات، خاصة أن مستواه شهد صعوداً وهبوطاً من مناظرة إلى أخرى، ولكنه استطاع الوصول إلى نهائي البطولة وهو أمر مشرف نفخر به كثيرا. في سياق آخر أوضحت السيدة تسنيم إلياس مدربة ومحكمة بالبطولة أن أكثر من 200 محكم يشاركون في نسخة هذا العام ينتمون إلى أكاديمية النخبة ومركز مناظرات قطر وسفرائه ومرافقين للفرق المشاركة. وأضافت أن المناظرة الواحدة بالأدوار التمهيدية يشارك فيها ثلاثة محكمين ويرتفع هذا العدد إلى 9 أو 11 محكماً في الأدوار النهائية.. مبينة أن كل واحد منهم مسؤول عن كل ما يصدر عن كل المتناظرين سواء مستوى اللغة، أو ترتيب الأفكار، أو استراتيجية الردود والحجج المقدمة، أو أسلوب الخطابة. وتابعت المحكمة تسنيم إلياس، أن الفريق يتكون من 3 طلاب كل واحد منهم يتم تقييمه من 100 درجة وفي الرد يقيّم من 50 درجة، ثم يجتمع المحكمون بعد المباراة لتقريب وجهات النظر وتحديد الدرجة النهائية للفريق كاملا واحتسابها من 350 درجة، مؤكدة أن نظام التحكيم واحد بين جميع الفرق سواء الناطقين بالعربية أو بغيرها وفي جميع أدوار البطولة. وقالت إنها تتعاون في مجال التحكيم مع مركز مناظرات قطر منذ عام 2011 وأن أعلى درجة صادفتها منذ بداية عملها كمحكمة هي 82 درجة، وهي نسبة كبيرة جداً بالنسبة لفن التناظر سواء باللغة العربية أو غيرها من اللغات. ولفتت إلى أن الجولات الأولى للبطولة يتمُّ فيها تحديد الفرق المتقابلة والمحكمين من خلال برنامج إلكتروني على الكمبيوتر لتحقيق أعلى قدر من الشفافية على أن يكون المحكم ليس من بلد المتناظرين أو له مصلحة من فوز فريق أو هزيمته. وأكدت تسنيم أن مستوى البطولة في تقدم كبير من عام لآخر، فالمشاركون أصبحوا أكثر قدرة على ترتيب الأفكار والتعبير عن وجهة النظر واستخدام لغة الجسد وأسلوب الخطابة، مما يصعب المهمة على المحكمين في اختيار الفريق الفائز.. مشيدة في هذا الإطار بدور مركز مناظرات قطر في تدريب هذه الفرق وتنظيم ورش العمل والبرامج التدريبية للطلاب والمدربين في بلدانهم ومن خلال أكاديمية النخبة.

897

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
معهد الدوحة الدولي للأسرة يناقش الحماية الاجتماعية والمساواة في الأمم المتحدة

نظم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، جلسة جانبية بعنوان الحماية الاجتماعية المراعية للمساواة بين الجنسين من أجل الفتيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، وذلك ضمن الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة المقامة حاليا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وبنت هذه الجلسة الجانبية، التي عقدت بالتعاون مع بعثة قطر الدائمة في الأمم المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، والمعهد العربي للمرأة في الجامعة اللبنانية الأمريكية، على تقرير معهد الدوحة الدولي للأسرة حول الحماية الاجتماعية المركزة على الأسرة، كما ألقت الضوء على النماذج الحالية لنظم الرعاية والحماية في المنطقة العربية مع التركيز بشكل خاص على الفتيات المراهقات ومدى استجابتها لاحتياجاتهن العملية والاستراتيجية، ومعالجة القضايا المتعلقة بهن كنقص الاستقلالية والقدرة على إبداء الرأي. وأكدت الجلسة على دور أنظمة الحماية في النهوض بتعليم الفتيات المراهقات وحمايتهن، وتعزيز صحتهن النفسية والاجتماعية في عالم وبيئات متغيرة، إضافة إلى التركيز على نموذج سياسات وبرامج الحماية المراعية للاعتبارات الجنسانية، وتقديم توصيات لنظام حماية اجتماعية لتمكين الفتيات المراهقات في المنطقة العربية. وبهذه المناسبة أوضحت الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المديرة التنفيذية لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، أن برامج الحماية الاجتماعية يمكن أن تعزز من قدرة الأسر على رعاية الفتيات المراهقات بطريقة مثلى إذا تم تزويدهن بالوسائل والموارد اللازمة.. مشيرة إلى أن تعزيز المعرفة حول الأسر العربية والسياسات والبرامج المتقدمة من أهداف معهد الدوحة الدولي للأسرة الرئيسية. وأضافت أن أنظمة الحماية الاجتماعية في جوهر أعمال معهد الدوحة الدولي للأسرة على الدوام، لذلك فإنه يركز خلال هذه الجلسة على الفتيات المراهقات والتحديات التي يواجهنها خلال هذه المرحلة الحيوية من حياتهن، ومعرفة كيف يمكن لنظم الحماية الاجتماعية أن تدعمهن في الوصول إلى إمكاناتهن وتحقيق تطلعاتهن. وعبرت الدكتورة العمادي، عن أن الموضوعات والقضايا التي تتناولها هذه الدورة ستكون بداية لمشاريع ومبادرات أكبر ستساعدنا جميعا في الخروج بمجموعة مناسبة من التوصيات تسهم في وضع السياسات المناسبة لحجم التحديات التي تواجه الفتيات المراهقات في المنطقة العربية. من جهته قال السيد آرثر فان ديسن، مستشار السياسة الاجتماعية الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن اليونيسف تدعم الحكومات بفعالية لإصلاح أنظمة الحماية الاجتماعية الخاصة بها، وجعلها أكثر استجابة لاحتياجات الأطفال. وهناك الكثير مما يجب عمله لضمان دعم أنظمة الحماية الاجتماعية للفتيات المراهقات للحصول على تعليم جيد، وحمايتهن وإعدادهن للدخول إلى سوق العمل. وتابع ديسن بالقول نحن متحمسون للفرصة التي يتيحها هذا الحدث الجانبي لمناقشة الممارسات الجيدة من المنطقة وخارجها التي قد تطلق الإصلاحات اللازمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في السياق ذاته، لفتت الدكتورة لينا أبي رافع مديرة المعهد العربي للمرأة إلى أن معالجة الحماية الاجتماعية التي تركز على الفتيات المراهقات مهمة حرجة .. مشيرة إلى أن تعاون معهدها مع معهد الدوحة الدولي للأسرة أمر بالغ الأهمية لأنه يضمن بناء قاعدة مشتركة للتفاهم بين الشركاء الرئيسيين من أجل تقديم أفضل دعم ممكن للفتيات المراهقات في المنطقة. يذكر أن سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، الممثل الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، افتتحت هذه الجلسة بحضور السيد عمر عبدي، نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وترأس الجلسة د. شريسي جها، كبير مستشاري الشؤون الجنسانية اليونيسف، وتحدث فيها كل من السيد عاطف خورشيد، أخصائي في السياسة العامة، الحماية الاجتماعية، السياسة الاجتماعية والإدماج، منظمة اليونيسف في نيويورك، والدكتورة لينا أبي رافع، مديرة المعهد العربي للمرأة، من الجامعة اللبنانية الأمريكية، والدكتورة هالة الأحمدي، كبيرة محللي السياسات في معهد الدوحة الدولي للأسرة. ويعد معهد الدوحة الدولي للأسرة معهدا عالميا معنيا بوضع السياسات، وتنظيم فعاليات التوعية الداعمة للقاعدة المعرفية بشأن الأسرة العربية، وتعزيز السياسات الأسرية القائمة على الأدلة. ويشكل المعهد جزءا من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويتمتع بوضع استشاري خاص مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.

1074

| 19 مارس 2019

محليات
وزارة البلدية تنفي ترخيص "مصنع طمر الروث"

أوضحت وزارة البلدية والبيئة حقيقة ما تم نشره بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن ترخيص مصنعاً لطمر الروث. وقالت وزارة البلدية والبيئة عبر حسابها بموقع تويتر، اليوم الثلاثاء: بالإشارة لما تم نشره على مواقع التواصل الإجتماعي حول ترخيص الوزارة لمصنع طمر الروث، نؤكد بعد الإطلاع ومعاينة الموقع أنه ليس هناك ترخيص لطمر الروث ولا يوجد ذلك أساساً بهذا الموقع. وننوه بأن الأمر يتعلق بمحطة معالجة مياه التنظيف والتبريد لمزرعة الأبقار رقم ٢ التابعة لشركة بلدنا.

1127

| 19 مارس 2019

اقتصاد
البلدية: طرح 10 مشاريع لإنتاج الخضراوات في البيوت المحمية ودراسة 24 مشروعاً استراتيجياً جديداً

بالأرقام.. وزارة البلدية تكشف نسب الاكتفاء الذاتي الحالية والمستهدفة في القطاع الزراعي والثروة السمكية أكد الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، أن القطاع الزراعي يعتبر من أهم القطاعات المعنية بتحقيق الأمن الغذائي بدولة قطر. وقال إن استراتيجية القطاع الزراعي النباتي والحيواني والسمكي، قد ارتكزت بشكل أساسي على تحقيق الامن الغذائي من السلع الزراعية الرئيسية مع المحافظة على الموارد الطبيعية في الدولة، وخاصة عنصر المياه باعتباره من أهم محددات القطاع الزراعي. جاء ذلك في تصريح أدلى به الشيخ فالح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ اليوم، على هامش فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي السابع والمعرض البيئي الأول التي بدأت اليوم بمركز الدوحة للمعارض وتستمر أربعة أيام. واعتبر المعرض الزراعي أحد اكبر المعارض الزراعية حاليا في المنطقة، نظراً لمشاركة 450 عارضاً من الشركات المتخصصة في المجال الزراعي، كما أنه يضم عارضين يمثلون 50 دولة من الدول العربية والإفريقية والأوروبية والآسيوية، بالإضافة الى الشركات والمزارع المحلية التي تستعرض أحدث المنتجات والخدمات والتقنيات الزراعية والنباتية والحيوانية والسمكية. ونوه الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، في تصريحه، بأنه سيتم طرح أكثر من 40 ورقة عمل بحث حول المجال الزراعي، وتوقيع عدد من الصفقات والعقود مع الشركات والجامعات والمعاهد العلمية، الأمر الذي يجعل من المعرض فرصة طيبة لبناء شراكات وتحقيق الفرص الاستثمارية الواعدة بين الدول المشاركة فيه. وتابع قائلا إنه من هذا المنطلق، عملت وزارة البلدية والبيئة في المجال النباتي على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من إنتاج الخضراوات والتي تمثل حاليا 24 بالمئة لتصل الى 70 بالمئة من خلال طرح 10 مشاريع لإنتاج الخضراوات في البيوت المحمية للمستثمرين في القطاع الخاص بمساحة 100,000 متر مربع للمشروع الواحد ، وذلك لإنتاج ما يقرب من 21,000 طن سنويا من خلال هذه المشاريع. كما ستقوم الوزارة بدراسة 24 مشروعا استراتيجيا جديدا لإنتاج الخضراوات في البيوت المحمية بمساحة 100,000 متر مربع للمشروع الواحد لتصل الطاقة الإنتاجية القصوى من الخضراوات لأكثر من 50,000 طن في السنة.. كما تعمل الوزارة في سياق آخر على دعم المزارع المنتجة للتمور، لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من 86 بالمئة إلى حوالي 90 بالمئة خلال هذا العام. وفي مجال زراعة الأعلاف الخضراء، أوضح الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة أنه تم طرح 4 مشاريع لإنتاج الأعلاف الخضراء بمياه الصرف الصحي المعالج كمرحلة أولى بمساحة 8.5 مليون متر مربع لإنتاج حوالي 14,000 طن من الأعلاف الخضراء.. كما سيتم طرح 6 مشاريع جديدة في مجال الأعلاف الخضراء لإنتاج حوالي 16,000 طن سنويا لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي منها من 55 بالمئة إلى 63 بالمئة. أما فيما يتعلق بقطاع الثروة الحيوانية، باعتباره أحد المكونات الهامة للقطاع الزراعي المنوط به تحقيق الأمن الغذائي، نوه الشيح الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني في تصريحه لـ/قنا/ بأن استراتيجية الوزارة ترتكز على العديد من المحاور التي من أهمها تنمية الثروة الحيوانية الاقتصادية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى خلق الفرص الاستثمارية وزيادة الفرص التسويقية لمربي الماشية، وتوفير القروض البنكية الميسرة لهم ، إلى جانب تطوير وتحسين تقنية إنتاج المواشي. وذكر أنه تم طرح مبادرة شراء الأغنام المحلية من العزب والمزارع بالتعاون مع وزارتي التجارة والصناعة والمالية لتصل نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء إلى 30 بالمئة بدلا من 15 بالمئة. وأكد الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، في تصريحه لـ/قنا/، أن الوزارة استطاعت تحقيق زيادة كبيرة في إنتاج الدجاج اللاحم الطازج من 11 ألف طن عام 2017 الى 22 ألف طن سنويا، وهو ما يمثل نسبة 100 بالمئة من الاكتفاء الذاتي. وقال إنه بالنسبة لمشاريع بيض المائدة، سيتم الإعلان من خلال المعرض الزراعي عن طرح 8 مشاريع متوسطة أو فوق المتوسطة بالمزارع المحلية، بالتعاون مع بنك قطر للتنمية لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة من 28 بالمئة إلى 70 بالمئة. كما قامت الوزارة بالانتهاء من إنشاء مركز أبحاث الثروة الحيوانية بالشيحانية والمعني بتطوير الأبحاث الخاصة بالإنتاج الحيواني وتطوير تكنولوجيا التلقيح الصناعي ليعمل بدوره على زيادة الإنتاج الحيواني بدولة قطر. وفيما يتعلق بالثروة السمكية، أشار إلى أن وزارة البلدية والبيئة قامت بالعديد من الإجراءات الرقابية للمحافظة على المخزون السمكي، ومن أهمها وقف تراخيص سفن الصيد الجديدة، بالإضافة إلى تنظيم صيد أسماك الكنعد. ولفت إلى أن استراتيجية الوزارة في هذا الشأن تركزت على التوسع في عملية الاستزراع السمكي، حيث تم طرح المرحلة الثانية لمشروع استزراع سمكي بالأقفاص العائمة بطاقة إنتاجية حوالي 2000 طن سنويا ليصل اجمالي الانتاج للمرحلتين الأولى والثانية الى 4000 طن سنويا، ولترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك من 74 بالمئة الى 90 بالمئة تقريبا.. في حين قامت الوزارة بإنشاء وتشغيل مركز الابحاث المائية براس مطبخ، وهو مركز بحثي متخصص بتوفير زريعة الأسماك للمزارع السمكية بما يسهل إقامة هذه المزارع واستمراريتها. وبالنسبة للروبيان الطازج، قال الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، إن الوزارة قد انتهت مؤخرا من إجراءات ترسية مشروع استثماري لاستزراع الروبيان على إحدى الشركات الوطنية الخاصة، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي ألف طن سنويا لتصل نسبة الاكتفاء الذاتي من الروبيان الطازج الى 100 بالمئة.

1455

| 19 مارس 2019

محليات صورة أرشيفية
انطلاق النسخة العاشرة لمهرجان قطر الدولي للأغذية غداً

تنطلق يوم غد، الأربعاء، في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة العاشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية، التي تستمر على مدار 11 يوماً، بمشاركة أكثر من 90 مطعما من أنحاء قطر، وأكثر من 34 طاهياً من أشهر الطهاة في العالم. وتعتبر الأجواء الربيعية المعتدلة التي تتميز بها قطر خلال هذه الفترة من العام، ووجود مهرجان قطر الدولي للأغذية من الأسباب التي تجعل شهر مارس هو أحد أكثر الأشهر تفضيلا لدى المقيمين والمواطنين في الدولة، حيث يتمكن الآلاف من جمهور المهرجان من التعرف على فنون الطهي، ولقاء أشهر الطهاة، والاختيار بين مئات الأطباق والمشروبات التي تقدمها المطاعم والفنادق المشاركة في المهرجان. وأصبح مهرجان قطر الدولي للأغذية مناسبة موسمية لأشهى المأكولات التي تأتي من الشرق والغرب، وموعدا للأنشطة الترفيهية الحافلة بالتنوع الثقافي والتي تقام في أجواء ربيعية ممتعة تناسب جميع أفراد الأسرة. كما يعتبر هذا المهرجان أيضا مناسبة لتلبية تطلعات جميع الفئات بداية من تذوق الطعام، والرغبة في تجربة أصناف جديدة من المأكولات الأجنبية، وصولا إلى بحث العائلات عن متنفس أو استراحة لتجديد النشاط وقضاء وقت ممتع لجميع أفرادها.

1526

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
تعاون بين وزارة التعليم والهلال الأحمر القطري لتنفيذ برنامج الهلال المدرسي

بحث مسؤولون من وزارة التعليم والتعليم العالي والهلال الأحمر القطري، سبل تطوير مجالات التعاون المشتركة، وعلى رأسها برنامج الهلال الأحمر المدرسي الذي ينفذ في مختلف المدارس الحكومية والخاصة بالدولة، بناءً على اتفاقية التعاون المبرمة بين الجانبين، وتسليط الضوء على الخطوات التي تم اتخاذها لتطويره كونه من المشاريع الاستراتيجية للهلال الأحمر القطري، ويرمي إلى غرس ثقافة العمل الخيري والتطوعي في نفوس الأجيال الجديدة، الذين يشكلون عماد المجتمع ومستقبله. جاء ذلك خلال اجتماع سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي وعدد من مسؤولي الوزارة مع السيد إبراهيم عبدالله المالكي المدير التنفيذي للهلال الأحمر القطري والسيدة منى فاضل السليطي رئيسة التنمية المحلية به. تم خلال الاجتماع استعراض المحاور الرئيسية الثلاثة التي يتضمنها برنامج الهلال الأحمر المدرسي، وتشمل مشروع الإسعافات الأولية أنا مسعف، الذي يسعي الهلال الأحمر القطري من خلاله إلى توعية وتأهيل الطلاب والمجتمع المدرسي فيما يتعلق بالمبادئ والمهارات الأساسية لإسعاف ضحايا الحوادث المختلفة، وكذا مشروع المدرسة الآمنة باعتباره مشروعاً نموذجياً من حيث الأهداف والرؤية، من خلال تدريب النشء على كيفية التعامل مع كوارث الزلازل، وتطبيق مهارات الإخلاء المنظم للحد من الخسائر في الأرواح، إلى جانب مشروع الاندماج الاجتماعي، الذي يرمي إلى ترسيخ قيم التعايش واحترام الآخر في نفوس الصغار. وأوضحت السيدة منى السليطي أن الاجتماع أسفر عن تلاقي الرؤى بين الجانبين حول استمرار التعاون بينهما والدعم الكامل لهذا البرنامج الطموح، والحرص على تبني كافة المبادرات المتميزة والهادفة التي تصب في اتجاه تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وخاصةً في ركيزة التنمية البشرية التي تقوم على الاستثمار في الشباب، وإطلاق طاقات التميز والإبداع لديهم.

985

| 19 مارس 2019

محليات الأرصاد تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر
الأرصاد تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر..متوقعة أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد، الأربعاء، بارداً نسبياً ليلاً مع بعض السحب على الساحل.. وصحوا في البحر، تصاحبه بعض السحب لاحقا. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 5 إلى 15 عقدة.. وفي البحر تكون شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 12 إلى 22 عقدة، مع هبات قد تصل سرعتها إلى 27 عقدة على بعض المناطق أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة وثلاث أقدام، يرتفع إلى 4 أقدام على بعض المناطق أحياناً.. وفي البحر يتراوح بين 5 و7 أقدام، وقد يرتفع إلى 9 أقدام على بعض المناطق أحياناً. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 18 درجة مئوية.

509

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
وزير البلدية يؤكد اهتمام قطر بالقطاعين الزراعي والبيئي وتنمية ثرواتها

أكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، أن تنظيم معرض قطر الزراعي الدولي السابع 2019 AgriteQ ومعرض قطر البيئي الدولي الأول 2019 EnviroteQ، يأتي انطلاقا من الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للقطاعين الزراعي والبيئي، في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. ونوه سعادة الوزير في الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح المعرضين اليوم بأن دولة قطر قد أولت في السنوات الأخيرة، اهتماما كبيرا بتطوير وتنمية ثروات البلاد ومن بينها الثروة الزراعية، حيث هيأت لها الوسائل والأسباب والمتطلبات لزيادة إنتاجيتها، بما يتناسب مع النهضة الكبيرة التي تشهدها في كافة الميادين وخصوصا فيما يتعلق بالأمن الغذائي باعتباره إحدى الركائز الأساسية والهامة والتي تسعى الدولة إلى تحقيقها خلال هذه الفترة. واعتبر المعرض الزراعي والمعرض البيئي من أهم الفعاليات التي تستهدف نشر التكنولوجيا الحديثة، وملتقى لعدد كبير من الشركات العالمية العاملة في المجالات الزراعية والبيئية المختلفة، وفرصة متميزة للتعرف عن قرب على المستلزمات والمعدات بمختلف أنواعها. وأشار سعادته إلى أن الفترة الماضية قد شهدت تكاتف كافة الجهود في الدولة لدفع عجلة الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي المنشود، الأمر الذي ساهم في تحقيق نجاحات كبيرة وقفزات مهمة.. مبينا في هذا السياق أن وزارة البلدية والبيئة، قد وفرت كافة السبل لدعم ومساندة المنتجين الزراعيين بتوزيع العديد من مواد الدعم الزراعي، كالبيوت المحمية، وخلايا نحل العسل، ومستلزمات الانتاج الزراعي مثل البذور والأسمدة والمبيدات والعبوات التسويقية وغيرها، في حين يتم دعم مربي الثروة الحيوانية بالأعلاف المركزة ومستلزمات الإنتاج الحيواني مثل الحلابات ومكائن جز الصوف وغيرها، فضلا عن دعم تحصينات الدواجن البلدية بالعزب والمزارع، ودعم صيادي الأسماك والثروة السمكية. وأكد سعادة الوزير أن جميع هذه الجهود المبذولة أدت إلى زيادة الإنتاجية بزيادة المساحات المزروعة من الخضراوات المحلية والتمور والأعلاف الخضراء، وزيادة أعداد الحيوانات الاقتصادية ومربيها، كما زاد إنتاج الدولة من الدجاج الطازج وبيض المائدة، والألبان ومنتجاتها، فضلا عن التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي، حيث قامت الوزارة مؤخرا بافتتاح مركز الأبحاث المائية في رأس مطبخ، والذي يعد واحدا من المراكز البحثية الإنتاجية الهامة الداعمة لمجال الاستزراع السمكي بالدولة. ولفت إلى أنه إيمانا من وزارة البلدية والبيئة بالدور الهام والفعال الذي يضطلع به القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والأمن الغذائي في البلاد، فقد قامت الوزارة بطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الزراعية ومشاريع إنشاء مصانع للأعلاف المركزة، وإنتاج الأسمدة العضوية، كما ستقوم بطرح المزيد من هذه المشاريع خلال الفترة القليلة القادمة. ومضى إلى القول إننا في دولة قطر، وإدراكا منا أهمية المساهمة على الصعيد العالمي في مكافحة التلوث البيئي بأنواعه وتقليل آثاره، فقد حرصنا على تناغم نمونا الاقتصادي مع الحفاظ على البيئة، حيث جعلنا حماية البيئة وتنميتها إحدى أهم الركائز في رؤيتنا الوطنية 2030 واستراتيجياتنا التنموية، إضافة إلى تنفيذنا العديد من الممارسات البيئية والبرامج التي تدعم مسار التنمية وتحافظ على البيئة في نفس الوقت بالشكل الذي يعكس طموحات شعب دولة قطر والأجيال القادمة.. كما انضممنا للعديد من الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، وذلك إيمانا منا بأهمية القيام بدور فعال على الصعيد العالمي في حماية البيئة وتنميتها ومكافحة التلوث. وأعلن سعادته أن تنظيم النسخة الثامنة من معرض قطر الزراعي الدولي، والنسخة الثانية من معرض قطر البيئي الدولي، سيكون خلال الفترة من 22 إلى 25 مارس من العام 2020. وتشارك في المعرضين الزراعي والبيئي الذي يقام على مساحة 29 ألف متر مربع، نحو 450 شركة محلية وأجنبية تنتمي لأكثر من خمسين دولة، وهو ما يعكس الاهتمام الدولي الواسع في ظل المشاريع الزراعية الحيوية والبيئية والفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها قطر في تلك القطاعات. ويكتسب المعرض الزراعي أهمية خاصة كونه منصة استراتيجية لاستكشاف آفاق جديدة للارتقاء بالقطاع الزراعي القطري باعتباره عصب الأمن الغذائي الذي يأتي في مقدمة الأولويات الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. في حين يسهم المعرض البيئي في نقل المعرفة وتعريف القطاعات المختلفة بالدولة بأحدث التقنيات العالمية، في هذا المجال. وتتيح الدورة السابعة للمعرض الزراعي فرصة مثالية للاطلاع على خيارات واسعة من المنتجات والآلات والتقنيات الزراعية المقدمة من أبرز الأسماء العالمية الرائدة، فيما يمثل المعرض البيئي الأول منصة جديدة لإعلان وطرح المبادرات الخاصة بوزارات الدولة في مجال الاستدامة البيئية في قطاعات الطاقة والصناعة والمياه والمواصلات والتخطيط الحضري المستدام وإدارة النفايات البلدية والخطرة، وكذلك القطاع التجاري والخدمي والفرص الواعدة في السياحة البيئية. ويضم المعرض البيئي أجنحة للشركات والمصانع والهيئات والجامعات المستهدفة لعرض منجزاتها فيما يتعلق بالتزام المعايير البيئية السليمة في عملياتها، وعكس تطور أنشطتها فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية ونمو صناعاتها وأدوارها التنموية. كما يعد كذلك منصة لإتاحة المجال أمام الرواد لاستكشاف الفرص الواعدة ضمن القطاع الحيوي في قطر والوصول مباشرةً إلى التقنيات الحديثة ذات الصلة بمعالجة المياه وإدارة النفايات والزراعة الذكية وغيرها. وتتضمن الفعاليات جملة من القضايا وورش العمل حول أهمية استدامة الزراعة والإنتاج الحيواني والأمن الغذائي في قطر والتكنولوجيا والابتكار والاستثمار الزراعي والخطط المستقبلية لزيادة الإنتاج السمكي، إضافة إلى قضايا وموضوعات زراعية وبيئية أخرى منها ما يتعلق بجودة الهواء والتلوث والتغير المناخي وتنمية القطاعين الزراعي والبيئي في قطر. وينظم على هامش المعرضين كذلك مؤتمر مصاحب يهدف لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الممارسات والبحث في أهم القضايا الملّحة والتحديات الرئيسية على الصعيد البيئي والزراعي، إلى جانب استكشاف الفرص الجديدة في مجال الإنتاج الزراعي على المستويين المحلي والإقليمي.

2420

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام يجتمع مع سفير الصين

اجتمع سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام مع سعادة السيد لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الإعلامية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

417

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
صاحب السمو ورئيس وزراء إثيوبيا يعقدان جلسة مباحثات

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ودولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، جلسة مباحثات رسمية، بالديوان الأميري، صباح اليوم. تم خلال الجلسة، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة والبنية التحتية، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية. حضر الجلسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء. وحضرها من الجانب الإثيوبي، عدد من أصحاب السعادة الوزراء أعضاء الوفد المرافق.وكانت قد جرت لدولة رئيس الوزراء الإثيوبي لدى وصوله الديوان الأميري، مراسم استقبال رسمي. وأقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مأدبة غداء تكريما لدولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، والوفد المرافق بالديوان الأميري اليوم. حضر المأدبة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء.

1405

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
قطر وإثيوبيا.. علاقات متميزة ومجالات واسعة للاستثمار

تجمع دولة قطر وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية علاقات صداقة وثيقة ومتميزة، تستند إلى روابط تاريخية ورغبة مشتركة وحرص أكيد على تطويرها وفتح آفاق واسعة من الفرص ومجالات التعاون أمامها في مختلف القطاعات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها. وفي هذا السياق، تندرج زيارة دولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الرسمية للدوحة اليوم، ومن المقرر أن يستقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، دولة الدكتور آبي أحمد علي بالديوان الأميري لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن المؤكد أن هذه الزيارة والمباحثات التي ستجري خلالها سوف تعطي دعما جديداً للتعاون بين البلدين الصديقين، وتدشن أمامه المزيد من الفرص الاستثمارية ذات المنافع المشتركة، كما تشكل الزيارة نقلة نوعية جديدة ترتقي بالعلاقات بين البلدين والتي دشنها تبادل العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1995، فضلا عن العديد من الزيارات الثنائية المتبادلة وعلى مستوى كبار المسؤولين في الدولتين، ومن أبرزها قيام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بزيارة دولة إلى جمهورية إثيوبيا في إبريل من عام 2017 في المحطة الأولى من جولة لسموه بعدد من الدول الإفريقية. وقد صدر عن الزيارة بيان مشترك عكس التزام القيادتين القوي بتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، وشدد على ضرورة زيادة التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. كما أكد على أهمية تنسيق الجهود مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار في شرق إفريقيا وغربها والشرق الأوسط ومنطقة الخليج والعالم أجمع. وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي في ذلك الوقت هيلي ماريام ديسالين عن تقديره لدور دولة قطر في حل النزاعات في القرن الإفريقي، وفي إقليم دارفور بالسودان.. وقد أشاد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، من جانبه، بجهود إثيوبيا الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي في إطار الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا إيجاد.. وأبدى سموه استعداد دولة قطر لتقديم مساعدة إنسانية لضحايا الجفاف في مختلف أنحاء إثيوبيا، ودعم جهود حكومتها الرامية لتطوير التعليم، والصحة، والبنية التحتية والطاقة، إضافة إلى تمويل إقامة مستشفى متخصص لعلاج الكلى. وفي مجال التعاون التجاري والاقتصادي، أكد الزعيمان رغبتهما في تعزيز تعاونهما الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.. كما وجه سمو الأمير المفدى بإنشاء محفظة قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف خلق فرص عمل للشباب.. كما اتفق الزعيمان على تعزيز الحوار السياسي والمشاورات بين البلدين، وأكدا حرصهما على المشاركة في جهود المجتمع الدولي للحفاظ على السلم والأمن في منطقتيهما والعالم أجمع. وفي نوفمبر من عام 2017، قام دولة السيد هيلي ماريام ديسالين رئيس مجلس وزراء جمهورية إثيوبيا في ذلك الوقت، بزيارة رسمية لدولة قطر، وقد عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع دولته جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري تم خلالها استعراض علاقات التعاون الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خصوصا في مجالات الاقتصاد والسياحة والاستثمار، كما بحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وخاصة تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط. وعقب الجلسة شهد سمو الأمير المفدى ودولة السيد هيلي ماريام ديسالين التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين ومنها اتفاقية بين وزارتي الدفاع في البلدين حول التعاون الدفاعي، واتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار. وهناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون الموقعة بين البلدين والتي تنظم العلاقات الثنائية بين الدوحة وأديس أبابا، وتشمل إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومتي البلدين والتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بينهما، وتنظيم استخدام العمال الإثيوبيين في دولة قطر، والتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين البلدين، وتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، والتعاون الثقافي، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم بين شركة قطر للتعدين و حكومة جمهورية إثيوبيا، ومذكرة تفاهم بشأن إقامة مشاورات ثنائية بين وزارتي خارجية البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، ومذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة قطر ونظيرتها الإثيوبية، ومذكرة تفاهم لتسيير رحلات الخطوط الجوية القطرية. واستضافت الدوحة في يناير الماضي ملتقى الاستثمار في إثيوبيا، حيث عرض الجانب الإثيوبي خلاله فرصا استثمارية أمام رجال الأعمال القطريين في قطاعات الزراعة والتصنيع والخدمات والأدوية ومواد البناء وغيرها. وإثيوبيا هي تاسع دولة في القارة السمراء من حيث حجم المساحة، إذ تغطي أكثر من مليون كيلومتر مربع، غير أنها هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تفتقر إلى منفذ مباشر على البحر، وتعتبر في الوقت ذاته مهدا للإنسانية بفضل تاريخها الغني وإرثها الثقافي الواسع، وقد يتم تصنيفها على أنها الدولة الوحيدة في القارة السمراء التي لم تتعرض للاستعمار الغربي في تاريخها. وتتميز إثيوبيا بموقع جيد في القرن الإفريقي، وتعتبر بوابة لعدد من الدول المجاورة مثل السودان وإريتريا وكينيا وجيبوتي.. وقد نجحت إثيوبيا في تحقيق معدلات نمو عالية خلال الأعوام الأخيرة، وذلك بفضل التسهيلات التي توفرها للمستثمرين، من بينها الإعفاء من ضريبة الدخل لأكثر من عشر سنوات، إلى جانب إعفاء الضرائب على التصدير، ووجود بنية تحتية متطورة كالطرق ووسائل النقل والشحن والاتصالات، وغيرها من الوسائل التي تجعل من إثيوبيا وجهة استثمار واعدة للمستثمرين الخارجيين. وتمتلك إثيوبيا من المقومات والإمكانات الكثير، وقد بدأت في السنوات الأخيرة بتنويع نسيجها الاقتصادي، مما يوفر فرصًا جديدة للاستثمار في مجالات مختلفة.. وتحوز إثيوبيا نسبة 15% من مجمل المواشي في إفريقيا، مما يضعها في المرتبة الأولى في هذا المجال على مستوى القارة والمرتبة التاسعة على مستوى العالم. ويأتي الاقتصاد الإثيوبي في مصاف الاقتصادات الأسرع نموا بالعالم، ويُعد من ناحية أخرى الأسرع نموا على مستوى القارة الإفريقية حسب صندوق النقد الدولي.. وقد بلغ الناتج القومي غير الصافي في إثيوبيا 79.9 مليار دولار حسب معطيات صندوق النقد الدولي للعام 2017، بمعدل 850 دولارا للفرد.. ومن أهم المنتجات الزراعية الإثيوبية الحبوب، والبن، والبذور الدهنية، والقطن، وقصب السكر، بينما يعتبر قطاع الأغذية، والمشروبات، والنسيج، والجلديات، والكيمياء، والمعادن، والإسمنت أبرز المنتجات الصناعية. وتتمتع تلك البلاد بنحو 18 مليون هكتار من الأراضي القابلة للزراعة منها نحو 3 ملايين هكتار جاهزة للاستثمارات، إلى جانب ظروف مناخية رائعة حيث لا تتعدى درجة الحرارة فيها أكثر من 26 درجة مئوية على امتداد السنة، خاصة أن أراضيها ترتفع عن سطح البحر حوالي 2400 متر، ونظراً لجمال وتنوع طبيعتها الخلابة التي تعتبر من أروع المناظر الطبيعية في العالم، يمكن القول إن الاستثمار في القطاع السياحي فيها من أفضل الخيارات أمام الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية.

2764

| 19 مارس 2019

عربي ودولي
الخارجية الأمريكية تشيد بدور أمير الكويت في التوصل إلى حل للأزمة الخليجية

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية بدور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في البحث عن حل للأزمة الخليجية. وأفادت الخارجية، في بيان لها، بأن السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي سيسلط الضوء خلال زيارته المرتقبة للكويت اليوم، ضمن جولة تقوده إلى عدد من دول المنطقة، على أهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي في ضمان نجاح التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط. وأضاف البيان بينما لا يزال الأمر في مرحلة التشكيل، فإن الولايات المتحدة تواصل المناقشات مع شركائنا بشأن التحالف الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن. وحول الحوار الاستراتيجي الكويتي الأمريكي هذا العام، أوضح البيان أن الوزير بومبيو سيرأس الوفد الأمريكي للحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين والمقرر عقده غدا /الأربعاء/، وسيركز على العديد من مجالات التعاون الثنائي الأمريكي الكويتي بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب والأمن السيبراني وتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية والتعليم. ولفت البيان إلى أن الوزير بومبيو والمسؤولين الأمريكيين الآخرين سيسعون إلى توسيع العلاقات الثنائية في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وتطوير الأعمال الصغيرة. تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي يبدأ /اليوم/ جولة إلى المنطقة تستمر حتى الـ 23 من مارس الجاري وتشمل الكويت ولبنان والأراضي المحتلة بهدف العمل على تعزيز قيمة شراكاتنا وكذلك التعاون الأمني والاقتصادي في تحقيق الاستقرار الإقليمي بحسب بيان الخارجية الأمريكية. وفي الأراضي المحتلة، سيعيد بومبيو تأكيد التزام الإدارة الأمريكية بالسعي إلى سلام شامل ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين.. وفي لبنان سيناقش الوزير الأمريكي القضايا الإقليمية مع المسؤولين اللبنانيين، بما في ذلك دور حزب الله في الصراع السوري، كما سيؤكد على أهمية العمل مع المؤسسات المالية اللبنانية للحفاظ على سلامة النظام المصرفي اللبناني.

2384

| 19 مارس 2019

رياضة
بعد فراق 3 سنوات..الدوحة تجمع أبو تريكة بوالدته ومغردون يهنئونه

احتفى مغردون ناشطون بظهور نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق محمد أبوتريكة، مع والدته بعد وصولها إلى قطر، وذلك بعد فراق أكثر من 3 سنوات بينهما عقب خروجه من مصر لتعنت النظام ضده وكذلك منع والدته من السفر أكثر من مرة. ونشر تريكة، أول صورة له مع والدته بعد لقائها عبر حسابه بموقع فيسبوك على كورنيش الدوحة، بعدما تمكنت أخيرا من السفر إليه، بعد ان حالت ظروفها الصحية، من السفر إليه العام الماضي, ويظهر في الصورة المتداولة على نطاق واسع أبو تريكة مع والدته التي تجلس على كرسي متحرك. وقد انهالت الدعوات من المغردين ومحبي أبو تريكة لوالدته بالشفاء وطول العمر ، حيث شاركوه فرحته بلقائها وكتب عمرو محمد : ربنا يبارك لك فيها ويحفظها من كل سوء . وعبر محمد الرازهي عن فرحته قائلا : حمد الله على سلامة الوالده يابو تريكه ... كلنا فرحانين ليك والله. وقال مجدي درويش: ربنا ببارك فيها ويرزقك برها الف مبروك. وغردت هناء خضير : الله الله إيه الخبر الحلو ده..ربنا يبارك فى عمرك يا حاجة وكتب محمد الجوكر: والله الواحد مبسوط ليك ياابو الكباتن ربنا يخلهالك ويبارك فيها. ويعمل أبوتريكة محللاً بقنوات “بي إن سبورت”، ولم يتمكن من العودة إلى مصر منذ أكثر من 3 سنوات، حتى إنه لم يتمكن من الحضور لتشييع جنازة والده في العام قبل الماضي. وتوفي والد أبوتريكة،في فبراير 2017، في مسقط رأسه بمدينة ناهيا، التابعة لمحافظة الجيزة، غربي القاهرة، ولم يستطع أبو تريكة العودة إلى مصر للمشاركة في جنازة والده. وفي يناير 2017، أعلنت السلطات المصرية إدراج أبو تريكة (38 عاما) على “قائمة الإرهاب”، بزعم أنه أحد المتحفظ على أموالهم بدعوى دعمه الإرهاب.

16963

| 19 مارس 2019

اقتصاد الشرق
رئيس الوزراء يفتتح معرض قطر الزراعي الدولي السابع والمعرض البيئي الدولي الأول

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية معرض قطر الزراعي الدولي السابع ''AgriteQ 2019'' ، والمعرض البيئي الأول ''EnviroteQ 2019'' ، وذلك بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات صباح اليوم. حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، والشركات المتخصصة المشاركة في المعرض من داخل قطر وخارجها وضيوف البلاد. وقد شهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية وشرحا عن المعرضين من سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي وزير البلدية والبيئة ، وعرضاً مرئياً للتطوير والاستراتيجيات ذات الصلة بالمجالين وفق الرؤية الوطنية 2030. بعد ذلك، قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة في أقسام وأجنحة المعرض المختلفة، اطلع خلالها على آخر التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في المجالات الزراعية والبيئية. كما قام معاليه بتدشين مشروع غرس مليون شجرة في جناح وزارة البلدية والبيئة، وتدشين موقع شركة محاصيل الإلكتروني وفتح باب التسجيل أمام جميع مزارعي الدولة للحصول على الخدمات التسويقية والزراعية ، كما شهد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عرضا تعريفيا عن شركة حصاد وخدماتها. ويشارك في النسخة الحالية للمعرض ما يقارب 450 شركة محلية وعالمية من 49 دولة حول العالم.

2557

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
سفير قطر في إثيوبيا: زيارة أبي أحمد للدوحة تعزز استقرار الوضع في القرن الإفريقي

أكد سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، أن زيارة دولة الدكتور أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الرسمية إلى الدوحة اليوم تأتي في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين دولة قطر وبلاده. وأضاف سعادة السفير الدوسري في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ ، أن المباحثات ستتناول أهم الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما التعاون والتنسيق من أجل استقرار الوضع وضمان السلم والأمن في القرن الإفريقي ومكافحة الإرهاب بجميع ظواهره. وأوضح أن هذه أول زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد عقب توليه السلطة، مشيرا إلى أن جهوده الاصلاحية في المجالين السياسي والاقتصادي، قد عززت من تطلع المجتمع الدولي الإيجابي تجاه إثيوبيا ومنطقة القرن الإفريقي بصورة عامة.. ولفت إلى حرص رئيس الوزراء الإثيوبي على بناء علاقات قوية مع دول صديقة وشقيقة تشمل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية، وهو ما يتسق مع رؤية دولة قطر خصوصا في ظل ما يشهده القرن الإفريقي والشرق الأوسط من حراك وتقلبات سياسية خطيرة. وتابع أن لإثيوبيا ثقلا سياسيا واقتصاديا في منطقة القرن الإفريقي، فهي من أبرز الدول الحليفة لصناع القرار الدوليين، وتلعب دورا سياسيا وأمنيا محوريا في المنطقة خاصة بعد اتباع رئيس الوزراء الإثيوبي سياسة قائمة على الانفتاح وتحقيق الاستقرار والتكامل الإقليمي.. مبينا أن تركيز الحكومة الإثيوبية على جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز دور القطاع الخاص يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين بالنظر إلى أن إثيوبيا تعد أحد أسرع الاقتصادات نموا في إفريقيا والعالم، ولها حراك دبلوماسي تسعى من خلاله إلى تعزيز التكامل الإقليمي في جميع المجالات، ولا شك أن هذه الزيارة سوف ترتقي بالعلاقات القطرية- الإثيوبية لأعلى المستويات. وأكد سعادة سفير دولة قطر لدى إثيوبيا أن الاستثمارات القطرية في إثيوبيا في تزايد مستمر ومعظمها مشاريع مشتركة مع رجال أعمال محليين أو دوليين، وتنشط معظمها في قطاعات الصناعة والزراعة والهندسة، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2016 نحو 4.73 مليون دولار أمريكي (3.99 مليون صادرات قطرية إلى إثيوبيا و 730 ألفا واردات تتمثل معظمها في المنتجات الزراعية)، مشيرا إلى أن الواردات الإثيوبية من قطر شهدت زيادة بنسبة 5.76 بالمائة عام 2017 لتبلغ 4.23 مليون دولار أمريكي. ونبه سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري إلى أن هناك زيارات متبادلة بين الشركات القطرية والإثيوبية، فخلال العام الماضي قام وفد من 16 شركة قطرية بزيارة إلى أديس أبابا، حيث عقدوا لقاءات مع نظرائهم من الشركات الإثيوبية وتم بحث فرص التبادل التجاري وسبل تعزيز العلاقات فيما بينهم، ومن المتوقع ترتيب زيارة ثانية للشركات القطرية خلال المرحلة المقبلة. وأشار سعادته إلى التعاون القائم بين غرفة قطر وغرفة تجارة أديس أبابا لتعزيز دور القطاع الخاص من كلا البلدين، حيث سيقوم وفد من غرفة قطر بزيارة إلى إثيوبيا قريبا، لبحث فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين... منوها بالزيارة التي قام بها سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني مدير إدارة المحافظ المحلية في جهاز قطر للاستثمار، مؤخرا إلى إثيوبيا، حيث عقد لقاءات مع المسؤولين الإثيوبيين لبحث فرص إنشاء مشاريع استثمارية وتطويرية في أديس أبابا. وبين سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية أن العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين شهدت تطورا ملحوظا منذ زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لإثيوبيا في ابريل 2013، والتي شكلت انطلاقة لعهد جديد من العلاقات المتميزة بين البلدين ، وأسفر عنها توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات. وأكد أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى أديس أبابا في أبريل 2017 رسخت هذه العلاقات المتميزة وأفضت إلى اتفاق الحكومتين على بناء علاقة قوية مبنية على الاحترام والتعاون المتبادل ودفع عجلة التنمية بين البلدين الصديقين.. كما أن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا السابق هيلي ماريام ديسالين إلى الدوحة في نوفمبر 2017 ، عززت مستوى هذه العلاقات وحظيت باهتمام كبير من الجانبين، وتضمنت التوقيع على ثلاث اتفاقيات إضافية: اتفاقية للتعاون الدفاعي بين وزارتي الدفاع الإثيوبية والقطرية، واتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات. إلى جانب زيارات متبادلة بين الجانبين على المستويات كافة. وأضاف سعادته أن إنشاء اللجنة الفنية القطرية - الإثيوبية المشتركة تسهم في توطيد العلاقات الثنائية، حيث عقدت الدورة الأولى لاجتماعات اللجنة بالدوحة في اكتوبر2014 لمراجعة وتقييم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتبادل وجهات النظر في فرص التعاون المشتركة في قطاعات الزراعة والثقافة والسياحة والتعدين والطاقة، ثم انعقاد الدورة الثانية بأديس ابابا في فبراير 2016. وأوضح سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري أن العلاقات بين البلدين في أفضل مساراتها على المستويين السياسي والاقتصادي، وتشهد زخما مطردا بفضل تقارب الرؤى، والتفاهمات المشتركة في كثير من المجالات إلى جانب الانفتاح السياسي بين البلدين وتبادل الزيارات بين المسؤولين واعتماد خارطة طريق يتم عبرها ترجمة البرامج والمشاريع المشتركة على الأرض. ونوه إلى أن العلاقات الثنائية بين قطر وإثيوبيا تستند إلى الوعي والادراك السياسي والاقتصادي للمصالح المشتركة التي تضمن ترسيخها، ومن هذا المنطلق ، يمكن استشراف مستقبل واعد للعلاقات يحمل الكثير من الايجابيات ويخلق توازنا في معادلة المصالح الإقليمية ، والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية القطرية عبر استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في إثيوبيا. وقال سعادة السفير القطري لدى إثيوبيا توفر اديس ابابا مناخا استثماريا مواتيا لرجال الأعمال القطريين من حيث العمالة الرخيصة والأراضي الزراعية البكر والمجمعات الصناعية.. لافتا إلى أن موقعها يمنحها بعدا استراتيجيا ونقطة انطلاق في القرن الإفريقي ، نظرا لقربها من منطقة الشرق الأوسط وأسواقها، كما ينعكس تركيز الحكومة على استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال الحوافز الضريبية الممنوحة للاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية إلى جانب الاعفاءات الضريبية على استيراد المواد الخام وكذلك على الصادرات ومنح الأراضي لإنشاء المصانع بنظام التأجير لعقود من الزمن مقابل أسعار اسمية ، وتقليص البيروقراطية في المعاملات الورقية..وغير ذلك الكثير، حيث من المتوقع أن تزيد الاصلاحات الاقتصادية التي شرع بها الدكتور أبي أحمد من تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

2447

| 19 مارس 2019

محليات الشرق
رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلى الدوحة

وصل دولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية والوفد المرافق له إلى الدوحة، صباح اليوم، في زيارة رسمية للبلاد. وكان في استقبال دولة رئيس الوزراء الإثيوبي لدى وصوله مطار حمد الدولي، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ، وسعادة السيدة سامية زكريا سفيرة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى الدولة.

2448

| 19 مارس 2019