رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
سبعينية تتماثل للشفاء من السرطان بعد خضوعها لجراحة هي الأولى في قطر

أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن تماثل مريضة سبعينية للشفاء التام من مرض السرطان، بعد خضوعها لجراحة دقيقة بالمؤسسة، عن طريق المنظار هي الأولى من نوعها في قطر، تم فيها استئصال ورم لمفومي خطير بمنطقة عميقة بمنتصف الدماغ. وقالت المؤسسة - في بيان اليوم -إن الجراحة أجراها فريق جراحي بمعهد العلوم العصبية التابع لها، وأن المريضة (قطرية الجنسية)استمرت تحت الملاحظة والمتابعة الطبية على مدار عام كامل حتى تعافت تماما واختفت الخلايا السرطانية من الدماغ بشكل نهائي، مؤكدة أن المريضة تتمتع الآن بصحة جيدة وتمارس حياتها بشكل طبيعي برفقة عائلتها. وأشارت إلى أن المريضة كانت قد وصلت إلى المستشفى مصابة بأعراض تدهور حاد في حالتها الصحية وفقدان الوعي، وأظهرت نتائج فحص التصوير بالرنين المغناطيسي وجود ورم بالمخ في موقع يصعب الوصول له، كونه يقع في نقطة أكثر عمقا وأقرب لمنتصف الدماغ عما اعتاده الأطباء في الحالات المشابهة. وبعد الحصول على موافقة المريضة، قرر الدكتور سراج الدين بالخير، رئيس قسم جراحة الأعصاب بالوكالة بمستشفى حمد العام- وفريقه الجراحي إجراء عملية جراحية للمريضة بالمخ باستخدام المنظار من خلال شق جراحي صغير لا يتجاوز حجمه 3 سنتيمترات، حيث كانت الحالة الصحية العامة للمريضة لا تسمح بإجراء جراحة كبيرة بالمخ لها. ونوهت إلى أن الفريق الطبي تمكن خلال العملية الجراحية من استئصال الورم باستخدام المنظار ونظام توجيه مخصص لجراحات المخ والأعصاب أتاح له تحديد موقع الورم بدقة والوصول له بالاستعانة بصور الرنين المغناطيسي، لافتة إلى أن نتائج العملية الجراحية فاقت كل التوقعات. وأوضحت أن المريضة قد أتمت مراحل التعافي بعد الجراحة، والتي تضمنت العلاج الكيماوي بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، دون مضاعفات، لتظهر الفحوصات بعد عام من الجراحة، اختفاء الخلايا السرطانية بشكل كامل. وفي هذا الصدد اعتبر الدكتور بالخير هذه العملية فريدة من نوعها، مضيفا القول تستخدم تقنيات جراحة المخ بالمنظار بشكل رئيسي لعلاج أورام المخ، وتتيح هذه العمليات -التي تتضمن إجراء بضع (شق) جراحي صغير الحجم، لجراحي المخ والأعصاب، تحديد مواقع الأورام التي تقع في مناطق عميقة بالدماغ بدقة وعلاجها، ويسمح لنا هذا الأسلوب الجراحي بعلاج أورام الدماغ من خلال شق جراحي أصغر من جراحات المخ التقليدية مع ضمان قدرتنا في الوقت نفسه على معاينة الدماغ بصورة متعمقة. وبين أن الفريق الطبي استعان خلال الجراحة بأحدث التقنيات والأدوات الجراحية المستخدمة في مجال جراحة المخ والأعصاب لعلاج حالات أورام وإصابات الدماغ المختلفة، مشيرا إلى أن تقنيات جراحة المناظير ساهمت في تطوير طريقة معالجة أورام المخ بشكل كبير. وفي تعليقه على نجاح هذه العملية، قال الدكتور أحمد عون، رئيس معهد العلوم العصبية بمؤسسة حمد الطبية إنها المرة الأولى في قطر التي تستخدم فيها تقنية المنظار في هذه الجراحة، وأضاف يمثل إجراء جراحات المخ بالمنظار إنجازا جديدا لمؤسسة حمد الطبية ضمن جهودها الهادفة لتوفير أفضل خدمات الرعاية والعلاج لمرضى السرطان في قطر. كما يؤكد نجاح هذه الجراحة التزام الفريق بتقديم خدمة عالية الجودة مع التركيز على تعزيز صحة وسلامة المريض، وكذلك مواصلة مؤسسة حمد الطبية العمل على مكافحة مرض السرطان بكافة أنواعه، بما في ذلك أورام الدماغ من خلال تطبيق أحدث المنهجيات والتقنيات العلاجية.

1382

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
افتتاح معرض أشكال وألوان بكتارا

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا صباح اليوم، بالتعاون مع سفارة الجمهورية الفلبينية لدى دولة قطر معرض أشكال وألوان للفنان التشكيلي الفلبيني فريدريك إبسيتولا في قاعة 22 بكتارا وسيستمر حتى الثلاثين من أغسطس الجاري. ويتضمن معرض أشكال وألوان 30 عملا فنيا مختلفا بين اللوحات الفنية والمجسمات يتناول خلالها الفنان موضوعات تخص بيئته المحلية بنكهة إنسانية تتواءم مع الإنسان في أي مكان، كما أنها تطرح تفاعلا ينشأ ما بين الإنسان وكافة المفردات الموجودة بواقعه في تناسق فني جذاب، وتتميز الأعمال المشاركة في المعرض بتنوعها وتباين التقنيات المتبعة في تنفيذها. وتتسم أعمال إبسيتولا بكونها تأتي بمثابة بانوراما فنية تزخر بمختلف الأشكال والمضامين والرؤى، ونوافذ على تجربة فنية فريدة واتجاه إبداعي عامر بالتجدد والتطور والثراء، فتتميز الأعمال المشاركة بمواضيع وأساليب إبداعية عميقة ومتدفقة بالصيغ التشكيلية والدلالات المتميزة. ويأتي هذا المعرض في إطار حرص /كتارا/ على الانفتاح الثقافي والفني، وإثراء المشهد التشكيلي القطري بمثل هذه الإبداعات الواعدة، التي ترضي أصحاب الذائقة البصرية.

903

| 25 أغسطس 2019

محليات
تعرف على أماكن الرادارات المتحركة اليوم الأحد

أعلنت وزارة الداخلية عبر حسابها بموقع تويتر عن أماكن تواجد الرادارات المتحركة اليوم الأحد 25 أغسطس 2019، مطالبة قائدي المركبات الالتزام بالسرعات المحددة. وأوضحت الداخلية أن الرادارات المتحركة تتواجد في الطرق التالية: طريق دخان+الشحانية طريق سلوى الخور الساحلي رأس لفان بوهامور الرفاع طريق لوسيل عين خالد الخيسة مدينة خليفة ميناء حمد طريق الشمال مسيعيد الدائري السابع طريق المجد سلاح الجو الدائري السادس الوكرة اللؤلؤة الوعب الدفنة الريان. وشددت الداخلية على أن الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق يساعد في ضمان بيئة مرورية آمنة، متمنية السلامة للسائقين . يذكر أن شوارع الدوحة شهدت انتشار الدوريات المرورية بكافة الطرق والتقاطعات الرئيسية، منذ ساعات الصباح الأولىبمناسبة انطلاق موسم العودة إلى المدارس للعام الأكاديمي 2019- 2020 ، ومتابعة مداخل ومخارج المناطق التي تتواجد بها المدارس، وذلك بهدف الحرص على سهولة ويسر الحركة المرورية وفك أي اختناقات أو ازدحامات

944

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
رئيس الوزراء يهنئ الطلاب بالعام الدراسي الجديد 2019-2020

هنأ معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الطلاب والطالبات بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2019 - 2020 متمنيا لهم التفوق والنجاح والتميز . وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر: اهنئ أبنائي الطلاب والطالبات بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2019 - 2020 متمنياً لهم مزيداً من التفوق والنجاح والتميز ، وكل التقدير للجهود المبذولة من قبل الطاقم الإداري والتعليمي سائلاً الله عز وجل للجميع السداد والتوفيق في نهضة دولتنا الغالية. #بالعلم_نبني_قطر. وانطلق اليوم الأحد العام الأكاديمي 2019/2020، في أكثر من 550 مدرسة وروضة حكومية وخاصة، بينهم 5 مدارس جديدة أعلنت وزارة التعليم عن افتتاحهم. وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت عن جاهزيتها لاستقبال العام الجديد من خلال عدة إجراءات، وشملت تجهيز المباني والفصول الدراسية والأثاث المدرسي وطباعة الكتب والبدء بتوزيعها في أول يوم دراسي، وسد الشواغر مع جاهزية الحافلات والباصات المدرسية حسب النطاق الجغرافي لكل مدرسة، وتوفير البيئة المواتية والمحفزة لانطلاق عام دراسي جديد.

1507

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
صاحب السمو يهنئ رئيس أوروغواي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس تاباري فازكيز رئيس جمهورية أوروغواي الشرقية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تهنئة، إلى فخامة الرئيس تاباري فازكيز رئيس جمهورية أوروغواي الشرقية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تهنئة، إلى فخامة الرئيس تاباري فازكيز رئيس جمهورية أوروغواي الشرقية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

568

| 25 أغسطس 2019

محليات لقطة جماعية للجانب الفلسطيني وممثل قطر الخيرية
قطر الخيرية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية بفلسطين

وقعت قطر الخيرية مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين حول تطوير وتعزيز التعاون المشترك لخدمة الفئات الفقيرة والاستفادة من خدمات البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية، وإخراجهم من دائرة العوز والفقر نحو الاندماج بعجلة التنمية والإنتاج. وقع الاتفاقية السيد داوود الديك وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين، فيما وقعها عن قطر الخيرية السيد حذيفة جلامنة مدير مكتب قطر الخيرية، بحضور سعادة الدكتور أحمد مجدلاني وزير وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين. البوابة الموحدة وخلال التوقيع أكد الدكتور مجدلاني أن الوزارة، ومن منطلق مسؤولياتها الاجتماعية واستراتيجيتها التنموية، تفتح باب شراكاتها الاستراتيجية مع كافة الجمعيات والمؤسسات والهيئات الخيرية المحلية والعربية والدولية، لضمان تقديم خدمات تنموية وإغاثية متكاملة للمستفيدين. وأوضح أن توقيع المذكرة يأتي للاستفادة من بيانات البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية لضمان توزيع المساعدات لمستحقيها، وعدم الازدواجية وتحقيق أكبر قدر من الشفافية والنزاهة في التوزيع. ودعا إلى المزيد من تكاتف الجهود لتعزيز وخلق متطلبات الصمود الاجتماعي والسياسي في ظل الأزمة التي تواجهها القضية الفلسطينية والتي تتطلب انفتاحا أكثر وتجميعا لكل الإمكانيات وترشيدها في الطرق الصحيحة التي تخدم الاستراتيجية التنموية غير القطاعية، معرباً عن أمله أن تكون هذه المذكرة هي نموذج تعاون يستمر لخدمة الفئات الضعيفة والمهمشة. من جانبه، أثنى حذيفة جلامنة مدير مكتب قطر الخيرية، على تعزيز التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، وانفتاحها على الشراكات المجتمعية، مؤكداً أن قطر الخيرية تعمل من خلال وزارة التنمية الاجتماعية وبياناتها على توزيع كافة المساعدات وإيصالها لمستحقيها. تعزيز شراكة وقال إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تفتح المزيد من مجالات التعاون والتنسيق وتعزيز الشراكة بين الجانبين للنهوض بالمستوى الاقتصادي والمعيشي للأسر الفقيرة والفئات الضعيفة والمهمشة من أبناء الشعب الفلسطيني. يذكر أن مذكرة التفاهم بين الوزارة وقطر الخيرية تهدف لتحديد دور ومسؤوليات الطرفين فيما يتعلق بآليات التعاون المشترك من أجل تقديم المساعدات والمشاريع الخاصة بإعانة وتنمية الأسر ذوي الدخل المحدود، بناء على المعلومات والبيانات التي توفرها وزارة التنمية الاجتماعية عبر البوابة الموحدة.

1754

| 25 أغسطس 2019

محليات العقيد محمد راضي الهاجري
العقيد محمد راضي الهاجري لـ الشرق: مراقبة ازدحامات الشوارع وتقويمها مع بداية العام الدراسي

أكد العقيد محمد راضي الهاجري ـ مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرورـ انتشار الدوريات المرورية بكافة الطرق والتقاطعات الرئيسية، خلال فترة الذروة الصباحية ومتابعة مداخل ومخارج المناطق التي تتواجد بها المدارس، وذلك بهدف الحرص على سهولة ويسر الحركة المرورية وفك أي اختناقات أو ازدحامات، مهنئا اولياء الأمور بالعام الدراسي الجديد، ومتمنيا لابنائنا الطلبة التوفيق والنجاح.. ودعا أولياء الأمور والسائقين، إلى ضرورة التوجه مبكرا إلى مدارس أبنائهم وأن يضعوا في اعتبارهم تغيير الحركة المرورية في بعض الطرق والشوارع نتيجة الإغلاقات، وذلك تجنبا للزحام او ضمان الوصول في الموعد المحدد، منوها بأهمية التأني وعدم الاستعجال عند إنزال الطلبة امام مداخل المدارس وذلك حرصا على سلامتهم. وأشار إلى تعاونهم مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك فيما يتعلق بالحركة التنظيمية عند مداخل ومخارج المدارس، والتشديد على عدم استخدام البوق (الهرن) داخل اسوار المدرسة، وعدم الوقوف العشوائي والذي يزيد من حدة الزحام امام المدارس، منوها إلى أنه سيلاحظ مع بداية العام الدراسي، دخول وخروج السيارات ستكون أكثر تنظيما. انتشار الدوريات وأوضح العقيد الهاجري أن الادارة العامة للمرور، لا تألو جهدا كل عام مع موسم العودة للمدارس، ودائما تستعد لذلك من خلال وضع خطط لانتشار الدوريات في جميع الطرق المحيطة والمؤدية إلى المدارس والتقاطعات لفك الاختناقات والازدحامات المرورية المحتملة، لضمان وصول أبنائنا للمدارس في الوقت المحدد، وذلك عن طريق إدارة الدوريات، ومراقبة الشوارع الرئيسية.. وتابع قائلا: فضلا عن الجهود التوعوية، حيث سيتم تدشين حملة العودة للمدارس يوم الاثنين، التي تنظمها إدارة التوعية المرورية تغطي كافة مناطق الدولة، وتشمل جميع فئات طلاب المدارس، لحثهم على الالتزام بقيم السلامة المرورية من خلال توزيع هدايا وكتيبات إرشادية، لتعزيز قواعد السلامة المرورية في نفوس الطلاب، حيث تنظم الإدارة من خلال حملة العودة للمدارس زيارات ميدانية لعدد من مدارس البنين والبنات على مدار أسبوعين، بمعدل 4 مدارس كل يوم، كما تستهدف الحملة جميع المراحل الدراسية، وايضا برامج للجامعات والكليات العسكرية، وذلك لمحاولة الوصول لأكبر شرائح من الطلاب وايصال رسائلنا التوعوية. فعاليات الحملة ولفت إلى انه تم وضع جداول لفعاليات الحملة تغطي أكبر عدد من المدارس بالدولة، وذلك بناء على رغبة المدارس في استضافة إدارة التوعية المرورية، مشيرا إلى دورهم في العمل كمنصة لتوعية الطلبة وأولياء الامور والسائقين، بأهمية الالتزام بقواعد وقوانين المرور، وغرس السلامة المرورية والتوعية داخل نفوسهم، خاصة انه تم سيتم توزيع كتاب دليل السلامة المرورية على طلاب المدارس.. وتابع قائلا: تعمل إدارة المرور على مراقبة وتقييم لازدحامات الشوارع خلال اليومين الأول والثاني من بداية العام الدراسي، ثم تقوم بعملية التقويم في اليوم الثالث، وتتواجد الدوريات في جميع المناطق والشوارع، خاصة ان الحفاظ على الارواح على رأس أولوياتنا.

4959

| 25 أغسطس 2019

محليات إعلان المركز عن بدء التسجيل
فتح باب التسجيل في برامج تطوير القيادات الوطنية

أعلن مركز قطر للقيادات عن فتح باب التسجيل في برامج تطوير القيادات الوطنية لعام 2020-2021م، مما يوفر فرصة فريدة للكوادر القطرية المميزة من القطاعين العام والخاص والقطاع الحكومي لتطوير قدراتهم القيادية، وتعزيز مساهماتهم في التطور السريع الذي تشهده دولة قطر. تبدأ برامج تطوير القيادات الوطنية من مركز قطر للقيادات، والتي تم تصميمها وتطويرها بالشراكة مع مؤسسات أكاديمية عالمية عريقة، في شهر مارس 2020، والموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل عبر الإنترنت 22 سبتمبر 2019. هذا وتأسس مركز قطر للقيادات في عام 2010 بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ليكون مركزا ومنصة وطنية للتميز في تطوير الكفاءات والمهارات القيادية للكوادر الحالية والمستقبلية من الكوادر القطرية في مختلف المستويات الإدارية والقيادية في مختلف القطاعات، فضلاً عن قدرات وإمكانيات الأشخاص المحيطين بهم، ومساعدة قطر والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية البشرية المنصوص عليها في رؤية قطر الوطنية 2030. كما علق سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بن سعود آل ثاني، العضو المنتدب للمركز بأن مركز قطر للقيادات برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني يسعى وبشكل مستمر على تطوير عملية الاختيار من خلال تطبيق المعايير المناسبة والتي تضمن التنوع في الكفاءات والتخصصات المختلفة لتعزيز ورفع كفاءة التعليم ليس فقط من خلال المؤسسات التعليمية وإنما من تبادل الخبرات بين المنتسبين في هذه البرامج القيادية، كما أضاف قائلاً تعد التنمية البشرية من الركائز الأساسية في رؤية قطر الوطنية 2030. ومن الضروري أن نركز على تعزيز قدرات أصحاب الكفاءات القيادية، ومن هذا المنطلق فإننا ملتزمون بالمساهمة في تحقيق هذا الهدف. وقد استطاع المركز، ومنذ تأسيسه، أن يبني رغم حداثة عهده، إرثا مهما على صعيد تمكين الكوادر القيادية القطرية من تحقيق إمكانياتهم، بما يتيح لهم تحقيق تأثير حقيقي على مختلف مستويات الإدارة في المؤسسات المهمة التي يعملون فيها في قطر. ونحن نتطلع إلى الاستمرار في البناء على هذه الإرث العريق مع برامج القيادة الوطنية لعام 2020-2021، وإثراء قدرات المشاركين الجدد لخدمة بلدنا. برامج عالمية هذا ويقدم المركز ثلاثة برامج لتطوير القيادات الوطنية عالمية المستوى، وهي القيادات المستقبلية، والقيادات التنفيذية، والقيادات الحكومية. وبهدف توفير أعلى مستويات التعليم والتطوير، يتكون كل واحد من برامج المركز الثلاثة من وحدات دراسية وتدريبية متخصصة، مُصممة بالشراكة مع بعض من أعرق المؤسسات التعليمية العالمية، مثل جامعة كامبريدج، وجامعة أكسفورد وكلية أتش إي سي باريس، وجامعة هارفارد، وجامعة جورجتاون، وجامعة ديوك، وجامعة شيكاغو، وكلية الخدمة المدنية في سنغافورة، والمجموعة الاستشارية الدولية، وشركة بروفايلز إنترناشونال، ومعهد الجزيرة الإعلامي، حيث يتعين على المشاركين الالتزام بالحضور لفترات تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام في الشهر طوال العام الدراسي. وتجدر الإشارة إلى أن برامج تطوير القيادات الوطنية توفر مناهج شاملة تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك صناعة القرارات المؤسسية الاستراتيجية، وإدارة الأزمات، والإدارة المالية، ومهارات التفاوض والإقناع، فضلاً عن الاتصال والعلامة التجارية وتعزيز المكانة في الأسواق التنافسية. رحلة تعليمية ولتعزيز المعرفة التي يكتسبونها من خلال البرامج، يلتقي المنتسبون مع قادة مؤثرين من قطر والمنطقة ومختلف أنحاء العالم، لاكتساب نظرة ثاقبة ومتعمقة من مجالس الإدارة العليا في قطاعات عامة وخاصة وحكومية. كما تتضمن البرامج رحلة تعليمية سنوية تستغرق أسبوعا واحدا، إذ يسافر المنتسبون للقاء كبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء في أسواق مهمة، مثل السويد واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها، للاستفادة من تلك الخبرات والممارسات القيادية الحديثة والمهمة. هذا ويتم تقديم برامج تطوير القيادات الوطنية من مركز قطر للقيادات للمهنيين القطريين الذين يستوفون معايير القبول الصارمة والتي يمكن الاطلاع عليها عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للمركز.

986

| 25 أغسطس 2019

محليات المستشفى الكوبي
ألفا مراجع يستفيدون من خدمات الترجمة بالمستشفى الكوبي شهرياً

حققت مبادرة خدمات الترجمة للمرضى التي أطلقها المستشفى الكوبي التابع لمؤسسة حمد الطبية العام الماضي نجاحاً ملحوظاً، وقد استفاد آلاف المرضى والمراجعين بالمستشفى من خدمات الترجمة على مدار الساعة بهدف تحسين التواصل بين المرضى من متحدثي اللغة العربية وكوادر الرعاية الصحية الكوبية العاملة بالمستشفى. تتضمن هذه المبادرة توفير خدمات الترجمة الفورية والترجمة عبر الهاتف، ويقدمها فريق من المترجمين يجيدون اللغات العربية، الإسبانية والإنجليزية. من جانبها أوضحت السيدة ليزا راينبيرجر- مدير خدمات إدارة المعلومات الصحية بالمستشفى الكوبي-، أن خدمة الترجمة ساهمت في تحسين تجربة المرضى في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ووحدات المرضى الداخليين بالمستشفى، كما ساهمت في تحسين مستوى أمن وسلامة الرعاية المقدمة للمرضى، مضيفة أنه منذ إطلاق الخدمة فقد انخفضت معدلات التأخير كما تحسن مستوى تقديم الرعاية الصحية بصورة إجمالية حيث أسهمت خدمة الترجمة في التغلب على العديد من التحديات المرتبطة بصعوبة التواصل بين المريض والطبيب بسبب حاجز اللغة. وأضافت قائلة هناك ميزة فريدة يختص بها المستشفى الكوبي وهي أن الكوادر الطبية والتمريضية بالمستشفى تتحدث اللغة الإسبانية كلغة أولى. وعلى الرغم من إجادة كثير من أعضاء فريق العمل بالمستشفى الكوبي للغة الإنجليزية، فإن عدد الكوادر الطبية التي تجيد العربية يظل محدوداً. وأردفت قائلة: قد يتسبب حاجز اللغة في تعقيد عملية التواصل بين المريض والطبيب، إلا أن خدمة الترجمة تتيح للمرضى من متحدثي اللغة العربية طرح الأسئلة التي تراودهم والحصول على المعلومات الطبية من الفريق الطبي باللغة العربية، حيث يصبح المترجم بمثابة صوت المريض مما يسهل من عملية التواصل بينه وبين الطبيب. وأضافت قائلة: لقد شهدنا تحسنا ملحوظاً منذ بدأنا تقديم هذه الخدمة، وتحديداً فيما يتعلق بخفض معدل الانتظار والتأخير في عياداتنا الخارجية حيث يمكن للمترجمين التحدث مع المرضى بلغتهم الأصلية ومن ثم ترجمة ما يقولونه مباشرة للطبيب بلغته الأصلية، وهو ما يضمن التواصل الفعال بين الطبيب والمريض ويحد من فرص حدوث سوء فهم خلال عملية التواصل. لقد استفاد الكثير من المرضى بالفعل من خدمة الترجمة الفورية، وخاصة المرضى من متحدثي اللغة العربية الذين يمثلون شريحة كبيرة من المرضى الذين نقدم لهم خدماتنا الطبية، ومنذ عام 2017، شهدت العيادات الخارجية بالمستشفى الكوبي زيادة بمعدل 30 % في عدد المرضى من متحدثي اللغة العربية. من جانبه أوضح السيد فيليب لوين –الرئيس التنفيذي للمستشفى الكوبي- أن فهم منظومة عمل المستشفيات بشكل عام والاستفادة من خدماتها قد يمثل تحدياً لبعض المرضى وخاصة خلال الحالات الطارئة، وقد يتزايد حجم الصعوبات بالنسبة للمريض في حال واجه مشكلة تتعلق بحاجز اللغة وهو ما يزيد من أهمية الدور الذي يقوم به المترجمون في العمل كحلقة وصل بين المريض والطبيب تسهل التواصل فيما بينهم. وأضاف السيد لوين قائلاً لقد أدركنا وجود حاجة لضمان تواصل مناسب بين مرضانا وكوادرنا الطبية، ولذلك سعينا لتوظيف مترجمين فوريين يجيدون اللغات العربية والإسبانية والإنجليزية، وقد وجدنا أن هذه المهارات متوفرة بصورة أكبر في دول المغرب العربي، وتحديداً المغرب وموريتانيا وتونس. وأردف بقوله: واليوم نقدم هذه الخدمة على مدار الساعة كما نوفر للمرضى خدمة الترجمة عبر الهاتف وهي خدمة فعالة للغاية خصوصاً خلال فترات الذروة، ويقدم المترجمون حالياً خدماتهم لنحو 2000 إلى 2400 مريض شهرياً، حيث أوضح السيد لوين أن توسعة الخدمة جاءت لتلبية الطلب المتزايد عليها والتي ترتبط بطبيعة الحال مع التوسع في الخدمات المقدمة بالمستشفى. يقدم المستشفى الكوبي خدماته لسكان مدينة دخان والمناطق الغربية من دولة قطر، كما يقدم الدعم لمنظومة الصحة العامة في دولة قطر من خلال تقديم الرعاية الصحية أيضاً لأعداد من المرضى من الدوحة. ومن الجدير بالذكر أن المستشفى الكوبي قد افتتح في يناير من عام 2012 في إطار مشروع مشترك بين حكومتي دولة قطر وكوبا، ويعمل بالمستشفى أكثر من 450 من كوادر الرعاية الصحية الكوبية، ويقدم المستشفى الكوبي جميع الخدمات الطبية والجراحية ضمن أكثر من 25 تخصصاً، وقد شهد المستشفى زيادة ملحوظة في عدد الزيارات العلاجية للمرضى على مدار تلك السنوات، حيث بلغ عدد الزيارات العلاجية للمستشفى في عام 2018 أكثر من 85 ألف زيارة بقسم العيادات الخارجية، ونحو 6500 زيارة لوحدات المرضى الداخليين، بالمقارنة مع 63 ألف زيارة للعيادات الخارجية و 4700 زيارة لوحدات المرضى الداخليين خلال عام 2016، كما شهد المستشفى الكوبي نمواً بمعدل 35 في المائة في عدد العمليات الجراحية التي أجريت بالمستشفى منذ عام 2016.

2776

| 25 أغسطس 2019

محليات طلاب في المدرسة الباكستانية
7ملايين ريال من جاسم وحمد بن جاسم الخيرية للتعليم خلال النصف الأول من 2019

قدمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مساعدات مالية خلال النصف الأول من عام 2019 بلغت 7 ملايين ريال قطري شملت الأنشطة الثقافية ودعم المدارس والمراكز التعليمية والرسوم الدراسية لمجموعات كبيرة من الطلاب. ويجئ الدعم المالي انطلاقا من حرص المؤسسة على تعزيز التكافل الاجتماعي والمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة ودعم الأنشطة والفعاليات التعليمية داخل قطر انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وتماشياً مع أهدافها ورسالتها الرامية إلى تمكين الإنسان وتعزيز التنمية. وبلغت مساهمات المؤسسة في الأنشطة الثقافية ودعم المدارس والمراكز التعليمية والأنشطة الثقافية خلال العام المذكور نحو 110 آلاف ريال مما مكن الجهات المستفيدة المختلفة في الدولة من تنفيذ فعالياتها وبرامجها الثقافية على النحو الذي تتطلع إليه لخدمة المجتمع القطري. وقدمت المؤسسة في مطلع عام 2019 مساهمات مالية بلغت نحو 400 ألف ريال لسداد الرسوم الدراسية لأعداد من الطلاب الأمر الذي ساهم في استقرارهم أكاديميا وتحرص المؤسسة على سداد الرسوم للطلاب المشمولين لاعتبار أن التعليم هو الوسيلة لتنمية الأفراد والمجتمعات.. وكانت المؤسسة قدمت مساعدات مالية للطلاب لسداد رسوم دراستهم في المراحل المختلفة عام 2018 بلغت نحو مليون و300 ألف ريال. ومن بين المساعدات المالية لعام 2019 قدمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية دعما جديدا بقيمة مليون و891 ألف ريال للمركز التعليمي الباكستاني بالدوحة لمواصلة العمل فيه.. وكانت المؤسسة قدمت العام الماضي 2018 للمركز التعليمي الباكستاني نحو مليون و597 ألف ريال. والمعروف أن المؤسسة التزمت ببناء مجموعة من فصول دراسية إضافية في المركز التعليمي الباكستاني إلى جانب بناء مكاتب للإداريين والمشرفين وقاعات اجتماعات، بتكلفة تقدر بأكثر من 7 ملايين ريال قطري. وكانت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية وقعت مع السفارة الباكستانية في الدوحة مذكرة تفاهم تقوم المؤسسة بموجبها بتنفيذ المشروع حرصا منها على دعم التعليم والمؤسسات التعليمية من منطلق رؤيتها صحة وتعليم لحياة أفضل وكون التعليم هو أساس التنمية ومحركها وعماد المجتمع الصحيح المعافى لذلك أخذت المؤسسة على عاتقها تعزيز ودعم المدارس والجامعات. ومن جانبه رأى الجانب الباكستاني أن دعم المركز التعليمي الباكستاني يؤكد على مستوى الشراكة الحقيقية لدعم مسيرة التعليم، وأن دور المؤسسة في هذا الشأن يحظى بتقدير كبير وهي أفضل خطوة تتخذ لتأمين المستقبل، هي تلك التي تتخذ في مجال تعليم الأجيال. ومن ناحية أخرى قدمت المؤسسة دعما جديدا لمركز الشيخ حمد بن جاسم للابتكار والتعليم بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون - قطر 750 ألف ريال لينضم الدعم إلى ما قدمته المؤسسة عام 2018 حتى يسير العمل على نحو ما هو مخطط له ليرى المركز النور حسب المواعيد المحددة له.

520

| 25 أغسطس 2019

محليات
مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.. 2.7 مليون ريال مساعدات خلال يوليو الماضي

قدمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مساعدات مالية وعينية ودعم لمشاريع تعليمية وصحية ومبادرات اجتماعية بالداخل والخارج وذلك خلال شهر يوليو 2019 بلغت قيمتها مليونين و700 ألف. وبلغت قيمة المساعدات الداخلية أكثر من نصف مليون ريال حيث شملت المساعدات الداخلية تقديم الكوبونات الشهرية للحصول على المساعدات الغذائية وكوبونات شهر رمضان المبارك الذي بلغت فيه قيمة الكوبونات نحو 122 ألف ريال بينما بلغت المساعدات النقدية الشهرية والمقطوعة 235 ألف ريال وزادت مساعدات المؤسسة للغارمين خلال يوليو الماضي عن الـ 100ألف قطري. وانطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية فقد خصصت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية خلال شهر يوليو 2019 نحو 68 ألف ريال تم توجيهها لدعم الجمعية القطرية للتوحد. وعلى صعيد المشاريع الداخلية فقد قدمت المؤسسة نحو 250 ألف ريال لدعم مشروع مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة بالدوحة بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون - قطر ويساهم المركز في تأهيل وتدريب طلبة المدارس للتعامل مع تقنيات المستقبل وعلوم الحاسوب. ويذكر أن المؤسسة كانت قدمت مساعدات خلال يونيو 2019 بلغت قيمتها تسعة ملايين و 500 ألف ريال خلال شهر يونيو الماضي. وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها المجتمعية وتحقيقاً لرؤيتها (صحة وتعليم لحياة أفضل). وتضمنت المساعدات الاجتماعية سداد رسوم دراسية للطلاب غير القادرين بمختلف المراحل التعليمية وحتى المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى مساعدات مالية للمرضى وأسرهم، وتوزيع مبالغ نقدية ومساعدات عينية وقسائم شرائية على الأسر المتعففة والمحتاجة. وسداد ديون غارمين إضافة إلى رعاية ودعم أنشطة تعليمية وتربوية وثقافية. واشتمل مبلغ المساعدات المالية لشهر يونيو الماضي على سداد رسوم دراسية للطلاب غير القادرين بالمدارس وعدد من الكليات والجامعات بقيمة تجاوزت 500 ألف ريال، إضافة إلى مساعدات مالية وعينية مقطوعة وشهرية وقسائم شرائية للأسر المتعففة والمحتاجة بلغت قيمتها حوالى 3 ملايين ريال. وتولي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية المساعدات الاجتماعية للأسر المتعففة والمحتاجة اهتماماً كبيراً ضمن خارطة مشاريعها الداخلية حيث تقوم إدارة العمليات الخيرية بالمؤسسة بإجراء دراسة متكاملة وشاملة للحالات عبر إجراء البحوث الميدانية التي يقوم بها نخبة من الباحثين الاجتماعيين المؤهلين في هذا المجال والذين يقومون بجمع المعلومات عن الحالات ودراسة الجوانب المالية والاجتماعية لكل حالة من الحالات التي تتقدم لطلب الدعم المالي. وذلك بهدف وصول المساعدات المالية إلى مستحقيها. وتحرص المؤسسة على تعزيز التكافل الاجتماعي، والمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة ودعم الأنشطة والفعاليات التعليمية والصحية داخل قطر انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وتماشياً مع أهدافها ورسالتها. وتتميز مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مختلف الجهات والمؤسسات العاملة في مجال العمل الخيري بأنها ذاتية التمويل حيث لا تقبل التبرعات من أي جهة مما يضمن استمرارية وإنجاز المشاريع التنموية والمبادرات التي تنفذها وترعاها. وتسعى المؤسسة لتحقيق الريادة والتميز والإبداع في مجال العمل الخيري والإنساني داخل دولة قطر وخارجها عبر مشاريعها التنموية التي تركز على قطاعي الصحة والتعليم بهدف تمكين الإنسان وتعزيز التنمية.

551

| 25 أغسطس 2019

محليات                                         طلاب
550 مدرسة وروضة تستعد لأول يوم دراسي

مصادر تعلم إلكترونية لحين الانتهاء من توزيع الكتب خلال الأسبوع ينطلق اليوم الأحد العام الأكاديمي 2019/2020، في أكثر من 550 مدرسة وروضة حكومية وخاصة، بينهم 5 مدارس جديدة أعلنت وزارة التعليم عن افتتاحهم، حيث سيتم فتح مدرستين ابتدائيتين للصفين الخامس والسادس في منطقتي معيذر والمطار، ومدرسة ابتدائية جديدة بالمناصير، ومدرستين ثانويتين للبنات بمنطقتي الوكرة والخيسة. وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت عن جاهزيتها لاستقبال العام الجديد من خلال عدة إجراءات، وشملت تجهيز المباني والفصول الدراسية والأثاث المدرسي وطباعة الكتب والبدء بتوزيعها في أول يوم دراسي، وسد الشواغر مع جاهزية الحافلات والباصات المدرسية حسب النطاق الجغرافي لكل مدرسة، وتوفير البيئة المواتية والمحفزة لانطلاق عام دراسي جديد. وأكد مصدر بوزارة التعليم لـالشرق، أن الكتب الدراسية سيتم توزيعها على جميع المدارس خلال الأسبوع الأول من الدراسة، حيث تم وضع جدول لعملية توزيع الكتب، وحالياً تم بالفعل توزيع الكتب على معظم المدارس، على أن تستكمل العملية خلال اليوم الأول من العام الدراسي، على أن يتم توزيع الكتب على جميع المدارس بالدول خلال اليوم الثالث على أقصى تقدير. * اعتماد الخطط الفصلية واعتمدت وزارة التعليم والتعليم العالي الخطط العلاجية ونماذج خطط الدروس والخطط السنوية لمراحل التعليم المختلفة، وقامت الوزارة بإخطار إدارات المدارس بمختلف المراحل التعليمية وتعليم الكبار باعتماد جميع الخطط الفصلية للمناهج للطلبة، وذلك من الروضة إلى الصف الثاني عشر . وقد شملت الخطط الفصلية لطلبة المدارس أعداد الحصص الدراسية ومضمون الدروس وأسماءها خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد، وكذلك أهم التوصيات للمعلمين لرفع المستوى الأكاديمي للطلبة. من جانبهم أكد عدداً من مديري المدارس والنواب الأكاديميين لـالشرق، أن المدارس جاهز لاستقبال الطلبة اليوم، وسيتم توزيع الطلبة على الفصول عقب الطابور الصباحي مباشرة، فيما سيتم وضع برنامج ترحيبي بالطلاب المنتقلين من مرحلة دراسية إلى مرحلة جديدة، لتعريفهم بالمدرسة، وبالأنظمة المتبعة. كما أكدوا أن اليوم الأول من الدراسي في العادة يكون إجرائي، حيث يتم فيه توزيع الكتب على الطلبة وتوزيعهم على الفصول، وتعريفهم بجدول الحصص الإسبوعي، وتعرف المعلمين على طلابهم، فيما يبدأ تنفيذ الخطة الفصلية بداية من اليوم التالي مباشرة. * تفعيل الإدارة المدرسية وقال الدكتور صالح الإبراهيم مدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين، إنه في إطار استقبال العام الدراسي الجديد والمعلمين، سيتم تفعيل نظام الإدارة المدرسية الخاص بحضور وغياب الطلبة وإدخال البيانات وغيرها من الإجراءات المدرسية منذ اليوم الأول، إلى جانب تهيئة الطلبة للتعليم ودمجهم في أجواء المدرسة وخلق روح المحبة للعلم وللتعليم والمدرسة بطرق هادفة وجاذبة ومتابعة الخطة التعليمية، وخصوصاً الأداء الأكاديمي للطلبة، وإعداد خطط تنفيذية دقيقة لضمان سلامة التنفيذ على مدار العام، وخاصة المواد الدراسية المطروحة الجديدة والمصادر التعليمية وأهمية التواصل الفعال مع جميع أطراف العملية التعليمية. وأضاف أن المدرسة سوف تعقد أيضاً لقاء تعريفي مع أولياء الأمور، بهدف توضيح جميع السياسات المعتمدة من وزارة التعليم وتوعيتهم بالسياسات والبرامج الأكاديمية المتنوعة ليتسنى لأولياء الأمور دعم أبنائهم وتقديم المساعدة لهم وتوضيح واستعراض المصادر التعليمية، والمواد المطروحة الجديدة وبنود تقييم الطالب وسياسة التقويم السلوكي مع التركيز على الغياب والإجراءات التأديبية. * توزيع الطلبة وقال الأستاذ عادل اللنجاوي النائب الأكاديمي بمدرسة احمد بن حنبل الثانوية بنين، أن المدرسة سوف تقوم في اليوم الأول بتوزيع الطلاب على شكل مستويات داخل الشُعب، بناء على الدرجات الفصلية لهم في العام السابق، وسيتم توزيعهم بناء على هذه الدرجات على 3 مستويات (ممتاز –متوسط- يحتاج إلى تحسين) داخل كل صف ، لضبط مستويات الطلاب، وليكون هناك انسجام داخل كل شعبة. وأضاف أن المدرسة تعتمد خطة إجرائية ذات أهداف كمية للطلاب، يتم تنفيذها حتى اختبارات منتصف الفصل الأول، لقياس مدى تحسن الأداء للطلاب، مشيراً إلى أن هذه الخطة كانت سبباً رئيسياً في ارتفاع التحصيل الاكاديمي لطلاب المدرسة السنوات الماضية. * مسارات الثانوية أما عن مسارات الثانوية، فقد أشار الأستاذ اللنجاوي، أن المدرسة بها مسارين فقط العلمي والأدبي، أما المسار التكنولوجي فقد اختاره 15 طالب فقط، لذا لم تتمكن المدرسة من فتح شعبة لهم، وفقاً لقوانين وزارة التعليم، لافتاً إلى أنه إذا أبدى الطلاب رغبتهم مع بداية العام في تغيير مسارهم إلى المسار التكنولوجي، وكان عددهم أكثر من 15 طالب سيتم فتح شعبة جديدة لهم بالتنسيق مع وزارة التعليم، موضحاً أن الكادر التعليمي متوفر لجميع المسارات. أما عن الكتب الدراسية، فقد أشار النائب الأكاديمي لمدرسة أحمد بن حنبل الثانوية، إلى أنه حتى الآن لم تصل الكتب، ولكن تم إرسال روابط إلى جميع الطلبة، تشمل مصادر التعلم الإلكترونية، لحين وصول الكتب وتوزيعها على الطلاب خلال الأسبوع الأول من الدراسة. كما أوضح أن سياسة الحضور والغياب سيتم تطبيقها من اليوم الأول، وفق نظام آلي ابتكرته المدرسة. من جانبه قال الدكتور وليد الكردي النائب الأكاديمي لمدرسة حسان بن ثابت الثانوية، أن المدرسة سوف تستقبل الطلاب اليوم، وسيتم الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بتوزيع الطلبة على الفصول، وتوزيع جدول الحصص والكتب الدراسية، خلال اليوم الأول، وكذلك توزيع الطلبة على الباصات المدرسية حسب المناطق الجغرافية. وأوضح أن المدرسة بها 8 فصول للصف العاشر، و3 مسارات طب، و3 مسارات أدبي، ومسار تكنولوجي واحد للصف الحادي عشر، والصف الثاني عشر به 3 مسارات علمي طب، ومسارين أدبي، ومسار علمي هندسة، موضحاً أن التحويل من مسار إلى آخر متاح لطلبة الصف الحادي عشر فقط خلال الأسبوع الأول من الدراسة، أما طلاب الصف الثاني عشر فلا يمكنهم تحويل مسارهم الذي اختاروه الآن، إلا وفقاً لحالات محدودة جداً.

1427

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
محمد البنعلي لـ الشرق: قانون الصحة النفسية لا يراعي خصوصية المجتمع

انتقد السيد محمد البنعلي –المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء الصحة النفسية وياك-، بعض بنود قانون الصحة النفسية، معتبرا أنَّ القانون لم يراعِ خصوصية المجتمع القطري، كما أن القائمين على صياغة القانون غير ملِّمين بالبيئة القطرية، وبالوصمة أو الخجل الاجتماعي الذي يرافق المصاب بأي اعتلال نفسي، حيث أننا نعاني من أزمة وعي حيال المرض النفسي، والمجتمع بحاجة إلى الكثير من الوقت ليدركوا معنى أهمية الخدمات النفسية. وثمنَّ السيد البنعلي في حوار مع الشرق جهود مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في البدء في افتتاح أولى عيادات العلاج النفسي في مركز الثمامة الصحي، الذي من شأنه أن يدفع بالذين يعانون نفسيا من التوجه للعيادة دون أدنى خجل من نظرة المجتمع القاصرة لهم، ودون الإحساس بالوصمة التي ترافق مرضى الاعتلال النفسي في حال توجههم إلى مستشفى الطب النفسي، كما افتتاح هذه العيادات يخفض من التكدس على مستشفى الطب النفسي وتباعد المواعيد. وكشف السيد البنعلي أنَّ جمعية أصدقاء الصحة الصحة النفسية وياك استقبلت خلال النصف الأول من العام الجاري (259) حالة، موزعة على (48) استشارة مهارات حياتية، و(63) حالة استشارات تربوية، و(82) حالة استشارات أسرية، و(66) حالة استشارة نفسية، فيما كانت الاستشارات لعام 2018 (473) استشارة موزعة على (259) استشارة هاتفية، و(114) استشارة إلكترونية، و(100) جلسة إرشادية، وسجلت الاستشارات لعام 2017 (4723) استشارة موزعة على (1203) استشارات هاتفية، و(3250)استشارة إلكترونية، و(270) جلسة إرشادية. وإلى نص الحوار: *بداية لابد الاستفسار عن الوضع الحالي للجمعية،بعد أن هُددت بالإغلاق بسبب وضعها المالي؟ -مع خبر الإعلان عن إغلاق الجمعية لمسنا تفاعل كافة شرائح المجتمع المتعاطفة مع الجمعية، للدور الذي تقدمه لشريحة تعاني بصمت في مجتمع لايزال ينظر للمرض النفسي بعين القصور، إلى جانب عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية على رأسها جمعية قطر الخيرية التي قدمت دعما بإيعاز من رئيسها التنفيذي، الذي أكدَّ أهمية دور الجمعية النبيل في تقديم المساعدة النفسية لعدد من المصابين باعتلالات نفسية بسيطة، الذي من ِأنه أن يخفض الضغط على مستشفى الطب النفسي. *ما هو المنهج المتبع الآن لتسيير أعمال الجمعية ؟ -من المؤكد تم الاستغناء عن عدد من الموظفين، كما تم تقليص جملة من الفعاليات والأنشطة، وباعتقادي أنَّ الخاسر الأكبر هو المجتمع وليس الجمعية، فالجمعية لا تزال تؤدي خدماتها ولكن على نطاق ضيق، ضمن الميزانية المحدودة المتوفرة، والتي تجبرنا أن نقلِّص حتى في كم الخدمات الاستشارية عبر الهاتف وغيرها، ولكن نحن سنعمل على تبني سبل تمويلية منها بيع منتجات نوعية حيث نحن نعد لدليل نفسي بالإمكان بيعه ليكون بمثابة المرشد في توجيه الشخص للجهة المعنية في حال إحساسه بأي علة نفسية، كما نعكف على استضافة مؤتمر في أكتوبر المقبل وسنسعى أن يكون له رعاة. *تقليص الاستشارات *هل من إحصائية تكشف عدد الحالات المستفيدة من الاستشارات خلال الأشهر الماضية؟ - استقبلت الجمعية خلال النصف الأول من العام الجاري (259) حالة، موزعة على (48) استشارة مهارات حياتية، و(63) حالة استشارات تربوية، و(82) حالة استشارات أسرية، و(66) حالة استشارة نفسية، فيما كانت الاستشارات لعام 2018 (473) استشارة موزعة على (259) استشارة هاتفية، و(114) استشارة إلكترونية، و(100) جلسة إرشادية، وسجلت الاستشارات لعام 2017 (4723) استشارة موزعة على (1203) استشارات هاتفية، و(3250)استشارة إلكترونية، و(270) جلسة إرشادية. وهنا قد يتبادر للقارئ سؤال حول الأسباب التي قلصت من عدد الاستشارات في العام الجاري مقارنة بالعامين الماضين، والجواب هو أنَّ الأزمة التي عصفت بالجمعية أثرت حتى على عدد الاستشارات التي تقدم خلال الأسبوع الواحد، حيث وقت الاستشارة الهاتفية من 45 دقيقة إلى ساعة والهدف هو الحفاظ على نوعية الاستشارة، لذا أصبحت الاستشارات 3 أيام في الأسبوع بعد أن كانت 5 أيام عمل، وبعد أن كانت 6 ساعات باتت 3 ساعات، فهذه جميعها تبعات يدفع ثمنها المجتمع والمستفيدين في نهاية المطاف. * باعتقادك لماذا تلجأ شريحة من الأشخاص إلى العلاج النفسي السلوكي؟ -من يقرر الحالة الصحية للشخص هو المختص وحده، ولكن قد يلجأ البعض إلى العلاج السلوكي وتحديدا للجمعية وهو عدم غلزام الشخص المستفيد من معرفة بياناته حفاظا على سرية المعلومات، فالبعض يتردد من التوجه إلى المستشفيات بسبب الإجراءات التي تلزمه بإعطاء بياناته كاملة للجهة، أما هنا في الجمعية فللشخض الخيار أن يعرف عن نفسه من عدمه، لأن الهدف لدينا علاجه، ولكن إذا اتضح أن الشخص بحاجة إلى مختص فنحن بدورنا ننصحه بالتوجه إلى المستشفى حفاظا على سلامته، وكنا في بحث مع القطاع الصحي عن آلية لتحويل بعض الحالات إليهم، إلا أن إصرار الجهات الصحية على فتح ملف وبالتالي الحصول على بيانات الشخص عطل الأمر، وهذا يعود إلى الفكرة السلبية السائدة عن المصابين باعتلالات نفسية. ومن جانب آخر قد يلجأ البعض إلى الجمعية هو تباعد فترة المواعيد في مستشفى الطب النفسي، والعيادات النفسية في مؤسسة حمد الطبية، فضلا عن الفكرة السلبية عن العقاقير النفسية أنها تؤدي للإدمان هو ما يجعل البعض متخوف من اللجوء للمستشفيات حتى وإن كانت حالته تستدعي ذلك. *القانون لم ينفذ * ما هو تعليقكم على تجربة مؤسسة الرعاية الصحية في افتتاح عيادات معنية بالطب النفسي في مراكزها الصحية؟ -حقيقة أثمن جهود مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في عزمها على تعميم تجربة العيادة النفسية التي تم تدشينها مؤخرا في مركز الثمامة الصحي، حيث مثل هذه العيادة سيجلي الخجل الذي يحياه المريض النفسي، وسيخفض الضغط على مواعيد المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية. *ماذا عن قانون الصحة النفسية، وكيف بالإمكان النهوض بخدمات الصحة النفسية؟ - القانون غير معمول فيه حتى الآن، ومن المؤسف أن القانون لم يراع البيئة القطرية، والوصمة التي تلحق بالمريض النفسي، فالقانون وكأنه وُجد لأجل أن يكون هناك قانون، ولكن لم يأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع القطري، الذي تنكر أغلب شرائحه المرض النفسي تتعلق فقط في المجتمع، بسبب عدم الوعي الكافي بالمرض النفسي وأنه مواز للمرض البدني أو العضوي. وأعتقد أن النهوض بالخدمات العلاجية النفسية، يتطلب الاهتمام بمستشفى الطب النفسي، وإعادة تهيئتها لتتناسب والدور الذي تقدمه، حيث العديد من المرضى قصدوا الجمعية وعبروا عن استيائهم للوضع الذي هي عليه المستشفى في ظل الإهتمام بمستشفيات أخرى، ونحن بدورنا أوصلنا صوت هؤلاء إلى الجهات العليا أملا باتخاذ قرارات حاسمة حيال المستشفى. والجمعية ستستضيف مؤتمر السرية ومشاركة المعلومات في الصحة النفسية، سيعقد في 14 أكتوبر ، وسيناقش المؤتمر من خلال شهادات عدد من الأشخاص الذين خضعوا للعلاج في مستشفى الطب النفسي عن تجربتهم، ليكونوا بمثابة مثال حي عن معاناتهم على اعتبارهم الفئة المستهدفة، وسيستضيف المؤتمر عدد من المختصين من القطاع الصحي. *ماهو التعاون الذي يجمعكم مع جامعة قطر ؟ - لدينا تعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة قطر، لاعتماد ورشة المرشد النفسي المجتمعي التي ستقدمها جمعية وياك لمدة 3 أشهر لعدد من المتقدمين الذين سيخضعون لمقابلة وعند اجتياز المقابلة سيتم تأهيلهم واخضاعهم للورشة على مدار 3 أشهر .

3107

| 25 أغسطس 2019

محليات مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية
حمد الطبية تنشر مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية

نشرت مؤسسة حمد الطبية عبر حسابها الرسمي في تويتر جملة من مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية، على أن تكون مزودة بحزام متصل يُربط على خصر الطالب، فضلا عن دعامة قطنية سميكة من الجانب الخلفي، كما لابد أن تكون الحقيبة المدرسية مقاومة للماء، وقابلة للتنظيف وذات جودة عالية، كما من المهم ألا يتجاوز وزنها 10% من وزن الطالب أو 15% كحد أقصى، إلى جانب تعدد الجيوب لتحقيق التوازن وسهولة الوصول للمحتويات، إلى جانب حمالات أكتاف قطنية عريضة، ومصنوعة من قماش خفيف، كما لابد أن يكون ارتفاع الحقيبة لطلاب المرحلة الابتدائية 40 سنتيمترا، وعرضها 28 سنتيمترا، وعمقها 12 سنتيمترا، أما لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية فيجب أن يكون ارتفاعها 45 سنتيمترا، وعرضها 30 سنتيمترا، وعمقها 12 سنتيمترا، وعليها أن تكون مدعمة بمقبض مرن يتناسب وطول الطالب، واختيار الأنواع ذات العجلات الكبيرة. ويأتي نشر مؤسسة حمد الطبية لمواصفات الحقيبة المدرسية للمضار البدنية التي تخلفها الحقيبة المدرسية على العمود الفقري والرقبة لدى طلبة المدارس بصفة عامة.

5839

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
التعليم يختتم حملة العودة إلى المدارس

اختتمت وزارة التعليم والتعليم العالي فعاليات حملة (العودة للمدارس) التي نظمتها في قطر مول، وفي كيدزانيا الدوحة بالتعاون مع الجهتين ومع فريق (قطر التوعوي الموحد) و (صحتك أولاً) من وايل كورنيل للطب في قطر، وبمشاركة مع شركة مواصلات (كروة)، تحت شعار (بالعلم نبني قطر). وقام السيد حسن المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم والتعليم العالي بتكريم الجهات المشاركة في حملة العودة إلى المدارس، وقدم شهادات الشكر والتقدير لكل من السيد خالد كافود مدير العلاقات الحكومية والاتصال بشركة مواصلات (كروة)، والسيد عبدالواحد العنزي مؤسس فريق قطر التوعوي، والسيدة بيتر تيومان من إدارة قطر مول، والسيدة حنان اللقيس المدير الإعلامي (صحتك أولاً) من وايل كورنيل للطب في الدوحة. وأكد السيد حسن المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم والتعليم العالي أن كل جهة مشاركة في حملة العودة للمدارس قدمت أفضل الخدمات الجذابة والمميزة لأبنائنا الطلبة بهدف رسم البسمة على وجوههم، وربط جسر التواصل بينهم وبين طلاب المدارس بمختلف أعمارهم وفئاتهم تمهيداً للعام الدراسي الجديد، حيث شهدت فعاليات حملة العودة للمدارس للعام الأكاديمي 2019/2020 التي بدأت بعد عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة في تاريخ 19 أغسطس 2019 تفاعلا مليئا بالحماس والمحبة الأسرية واهتمام أولياء الأمور بذويهم للمشاركة في أنشطة وبرامج الحملة بهدف الاستفادة من وقتهم ولتزويدهم بالمعلومات القيمة والمهمة التي يحتاجون إليها خلال عودتهم إلى مقاعد الدراسة. دور فعال وكان لقسم التعليم الإلكتروني في إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم من خلال حملة العودة للمدارس هذا العام دور فعال في توعية جمهور جناح وزارة التعليم والتعليم العالي بأهم مشاريع التعليم الإلكتروني ومن بينهم نظام إدارة التعلم LMS؛ الذي يتيح التواصل بين أطراف العملية التعليمية (المعلم والطالب وولي الأمر والإدارة المدرسية والموجه التربوي)؛ حيث يستطيع كلٌّ منهم الدخول لهذا النظام من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. وأضحت السيدة خلود المالكي منسق مشاريع الكترونية في إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم بشأن الخدمات التي يوفرها نظام إدارة التعلم للطالب وهي: (تقييمات إلكترونية، مصادر تعليمية داعمة، تحديثات مع المعلمين...)، أما بالنسبة للخدمات التي يوفرها نظام إدارة التعلم للمعلم هي: (إنتاج بنوك أسئلة، إنتاج تقييمات إلكترونية للطلاب وتصحيحها وتحليلها بشكل إلكتروني، رفع مصادر تعليمية داعمة للطلاب، التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور...)، وعن الخدمات التي يوفرها نظام إدارة التعلم لولي الأمر هي: (الاطلاع على نتائج الطالب، الغياب والحضور، السلوك، المصادر التعليمية للطالب، التواصل مع المعلمين ). وبالنسبة لمشاريع التعليم الإلكتروني الأخرى التي تستخدم في البيئة التعليمية هي: الدروس المصورة، والأجهزة اللوحية، وأجهزة العرض التفاعلية، والتربية الرقمية، وحصص التعليم الإلكتروني. وقامت إدارة الصحة والسلامة في وزارة التعليم والتعليم العالي بتوزيع مطويات جذابة الشكل لزوار الجناح التي تضمنت على مطوية الحافلة المدرسية، والسمنة، والحقيبة المدرسية، حيث تحتوي كل مطوية على ألوان مشرقة وصور ظريفة تجذب انتباه الأطفال، وتقوم بتوعيتهم بطريقة محببة، وأيضاً تحتوي على نصائح لأولياء الأمور في طرق اختيار الحقيبة المدرسية التي تهدف إلى تقديم الدعم المعنوي والصحي للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

389

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
إعلان الفائزين بجائزة "ريادة" أكتوبر

يواصل مركز الإنماء الاجتماعي نماء فتح باب التسجيل لجائزة ريادة، حيث بدأ المركز باستقبال الطلبات للمشاركة في الجائزة، في 7 يوليو الماضي على ان يكون 26 سبتمبر المقبل هو آخر موعد لاستقبال الطلبات من قبل رواد الأعمال القطريين الفعليين والمحتملين من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ضمن الفئة العمرية 18-45. وسيتم إعلان الفائزين في حفل سينظمه مركز نماء في 28 أكتوبر المقبل بحضور شخصيات وطنية وعالمية مؤثرة في عالم ريادة الأعمال، حيث تسعى الجائزة في نسختها الخامسة إلى تأهيل 14 متسابقاً إلى التصفيات النهائية ليستعرضوا مشاريعهم أمام لجنة تحكيم منتخبة بعناية، ليتم تقييمهم وفقاً لمعايير مدروسة تمتاز بالنزاهة والشفافية والعدالة، بحيث يتم توثيق جلسات التقييم واختيار الفائزين أمام الجمهور في حفل توزيع الجوائز، ليتم في نهاية المطاف تكريم أربعة رواد أعمال ومنحهم مكافآت وجوائز مالية وتقديرية بواقع شخصين لفئتي الجائزة، حيث سيحصل الفائزان بالمركز الأول من الفئتين على درع ذهبية ومنحة مالية قيمتها 150 ألف ريال، أما الفائزان في المركز الثاني من الفئتين سيحصلان على درع فضية ومنحة مالية بقيمة 75 ألف ريال.

551

| 25 أغسطس 2019

محليات الشرق
سدرة يوفر فرص الابتعاث لدراسة الطب والتمريض

يوفر مركز سدرة للطب فرص الابتعاث للراغبين في دراسة الطب والتمريض بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم والتعليم العالي، ودعتهم عبر حسابها على موقع التويتر إلى التسجيل وتقديم طلبات الالتحاق. يتبع المركز سياسة التوظيف الوطني، وهي المسؤولة عن تحديد وتقييم وتوظيف المواهب الوطنية من الطراز العالمي التي تدعم الأداء العالي، ويتم اختيار الشخص بناءً على الكفاءات المناسبة والسمات الملائمة للعمل في الوقت المناسب. والتوظيف الوطني هو دورة مستمرة لتقديم مواهب مستقبلية، ويشمل عناصر تخطيط القوى العاملة، وأبحاث السوق، والعلامات التجارية والتواصل، والربط الشبكي وبناء العلاقات مع الشرائح المختلفة. وتيح المركز مسارات متعددة للمواطنين من خلال قوة عاملة مدربة ومؤهلة، وهذا البرنامج يخدم بداية حياة الطالب المهنية، ويساعدهم في الحصول على نتائج مقبولة في مهنة الطب. ويوفر البرنامج منحاً دراسية للطلاب أثناء إكمال دراستهم الجامعية في مجموعة متنوعة من الجامعات أو المدارس الدولية المدرجة في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم، وتشمل المنح الدراسية المساعدات المالية وغير المالية. وبعد التخرج يشغل الدارسون مناصب في المركز، ويعملون على تحقيق مهمات أساسية هي رعاية المرضى والتعليم الطبي والبحوث الطبية الحيوية. وتتوافر المنح للقطريين ومقدمي الطلبات، ويجوز التقديم للطلاب الذين يدرسون درجة طبية دكتوراه في الطب أو ما يعادلها، ودرجة البكالوريوس في التمريض والصيدلة وعلم النفس والتغذية والعمل الاجتماعي، وبرامج الخدمات الصحية المساعدة في كلية شمال الأطلنطي. وبرنامج المنح الدراسية يشمل التمريض والصيدلة والخدمة الاجتماعية والطب والتغذية وعلم النفس السريري والمعالجة التنفسية والأشعة الطبية وفني الصيدلة والتثقيف الصحي لداء السكري والصحة المهنية والصحة والسلامة. ويعمل هذا البرنامج على تطوير قادة الرعاية الصحية، وهو مناسب للمتدربين لمتابعة التعليم في الطب والتمريض والخدمات الصحية المساعدة، ويوفر تجربة للمساعدة في التطوير المهني للمتدرب من خلال الدعم والالتزام، ويهدف لتطوير قادة المستقبل في مجال الرعاية الصحية في قطر، ويضمن قوة عاملة ذات مهارة عالية. والبرنامج هو المسؤول عن ضمان تلقي المتدربين أثناء الخدمة واكتساب الخبرة العملية، ويعرض المتدربين لخبرة عمل هادفة. ويعمل برنامج تطوير الخريجين المساعدين في سدرة، لضمان حصول الموظفين القطريين على جميع المستويات على أدوات التدريب المناسبة وبرامج الإرشاد وفرص التعلم لتحسين حياتهم المهنية في مجال الرعاية الصحية. وهذا البرنامج تعليمي مدمج يهدف إلى تطوير كل مساعد للوصول إلى أقصى إمكاناته، ويتبع فلسفة وضع كل مشارك في مسار العمل وتعيين مدرب أداء لتوجيههم ودعمهم خلال رحلة التعلم وهو على رأس عمله. ويتيح البرنامج أيضاً نظام تطوير ودعم قوي يسمح للشركاء ببناء المعرفة والمهارات والسلوكيات القيادية المطلوبة، بالتحالف مع استراتيجية التنمية الوطنية في سدرة.

1566

| 25 أغسطس 2019

عربي ودولي الشرق
الهلال الأحمر القطري يوفر مياه وخدمات الإصحاح البيئي بأفغانستان

يواصل الهلال الأحمر القطري تنفيذ مشروع تعزيز خدمات المياه والإصحاح وتوفير آبار السقيا في المناطق النائية والمحتاجة بأفغانستان، وذلك لتوفير احتياجات أكثر من 40,000 مستفيد من طلاب وطالبات المدارس، والأسر النازحة والعائدة والمحتاجة، والأسر المتنقلة (البدو الرحل) في 5 ولايات أفغانية هي ولايات قندهار وهلمند وكابول ونيمروز وفراه. يمتد المشروع على مدار عام كامل بتكلفة إجمالية قدرها 720,000 دولار أمريكي، وينفذه الهلال الأحمر القطري من خلال بعثته التمثيلية في أفغانستان، بالشراكة مع كلٍّ من مؤسسة الأفغان التعليمية الخيرية، ووزارة تنمية وتأهيل المناطق الريفية، والسلطات المحلية والأهالي بالولايات المستهدفة. ويتمثل الهدف العام للمشروع في تحسين الوضع الصحي ونمط حياة السكان، والحد من انتشار الأمراض والمشكلات الصحية الناجمة عن استخدام المياه الملوثة وانعدام خدمات الإصحاح في المناطق النائية، وتحسين فرص الحصول على المياه النقية للشرب والاستخدام اليومي، وتعزيز خدمات الإصحاح وأنظمة الصرف الصحي، وترسيخ الوعي والسلوك والممارسات السليمة المتعلقة بالمياه والإصحاح لدى المجتمع. وخلال الفترة الماضية، تم الانتهاء من حفر 33 بئراً مزودة بمضخات يدوية في عدد كبير من قرى ولاية فراه وهي: سيد أباد، شهرك صوفي، روبروي ميدان، غفور أباد، خير أباد، ننجاب بايين، باغبل، أبو ذر الغفاري، شيخ أباد، جهار برجك، سلطان أباد، ناحيه ششم، شور أباد، نو أباد نوروزي، تازه أباد، أحمد أباد، حنيف أباد، برنكتوت بالا، حيدر قلي، جينه جان. وبالتوازي مع ذلك، تم حفر 33 بئراً أخرى في مختلف أنحاء ولاية نيمروز، وذلك لخدمة الأهالي في قرى كشت، وديوالك، ولندي، وبرج، وجرو، وجندالان، وسرداران، ومنظري، خاش، ولوخي، وشيش آبه خورد، وججروم، ورزي بلوج، وعلا شال، وكندهاريان، ورزي أفغاني، وناصران، وعلمدار، وبازار، وحاجي سردار، ومازار، وشيش آبه كلان، وديوالك، وجلمندي، وكلانو. مكونات رئيسية أما عن خطة عمل المشروع ككل فتشمل المكونات الرئيسية التالية: حفر وتركيب 16 بئراً مزودة بمضخة تعمل بالطاقة الشمسية في 16 مدرسة مختارة بمديريات ومناطق مختلفة من ولايات قندهار وهلمند وكابول، لتوفير المياه النقية للاستخدام اليومي لحوالي 16,000 فرد، وذلك بتكلفة تقديرية 3,190 دولاراً أمريكياً للبئر الواحدة. ثانيا تشييد 15 مبنى كلٌّ منها يتكون من 6 حمامات ومواضئ وأنظمة صرف صحي بمدارس ذات كثافة طلابية عالية في 15 موقعاً مختاراً من ولايتي قندهار وهلمند جنوبي أفغانستان، وذلك بتكلفة قدرها 15,815 دولاراً أمريكياً للمبنى الواحد. ثالثا تشييد مبنى يتكون من 20 حماماً و40 مكاناً للوضوء بدار العلوم في مديرية بجرامي التابعة للعاصمة کابول، لتوفير أنظمة الصرف الصحي لحوالي 3,000 فرد من طلاب وطالبات ومعلمي الدار، وذلك بتكلفة تقدر بحوالي 48,200 دولاراً أمريكياً. رابعا حفر 66 بئر سقيا مزودة بمضخات يدوية لتوفير مياه الشرب النقية لما يزيد على 990 أسرة بولايتي فراه ونيمروز غربي أفغانستان، وذلك بتكلفة قدرها 3,330 دولاراً أمريكياً للبئر الواحدة. وخامسا تنفيذ أنشطة وبرامج توعوية تتعلق بالمياه والإصحاح، تستهدف حوالي 16,000 فرد من طلاب وطالبات المدارس وأعضاء المجتمع في 16 موقعاً مختاراً، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 16,000 دولار أمريكي. يذكر أن الهلال الأحمر القطري يعمل في أفغانستان منذ عام 2014 بناءً على اتفاقية تعاون إطارية مع الهلال الأحمر الأفغاني، وتشمل تدخلاته الجوانب الإنسانية الحيوية في مجالات الصحة والمياه والإصحاح والاستجابة للطوارئ وتقديم المساعدات للمتأثرين بالحروب والصراعات والكوارث الطبيعية، مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً وتأثراً لا سيما في المناطق النائية وصعبة الوصول والمتأثرة بالنزاعات.

466

| 25 أغسطس 2019

محليات
القبض على 7 آسيويين حاولوا تهريب الذهب خارج البلاد

أعلنت وزارة الداخلية القبض على 7 أشخاص يحملون جنسية إحدى الدول الآسيوية إثر قيامهم بمحاولة تهريب الذهب إلى خارج البلاد من خلال تحويله إلى بودرة بعد خلطه بمواد إضافية أخرى. وأوضحت عبر تويتر أن إدارة أمن الشمال تمكنت من القبض على المتهمين بعد استكمال الإجراءات اللازمة، تم تفتيش مقر سكن المتهمين بالإضافة إلى وسائل النقل التي يستخدمونها حيث تم العثور على الأدوات المستخدمة لارتكاب الجريمة بالإضافة إلى مبالغ مالية نقدية وسبائك ذهبية تصل قيمتها إلى مليون ريال قطري وأشارت إلى أنه تمت إحالة المتهمين والمضبوطات للجهات المختصة لمباشرة إجراءاتها المتبعة في هذا الخصوص. وناشدت الجهات المختصة بوزارة الداخلية الجمهور بضرورة التعاون معها والذي من شأنه الحد من وقوع مثل هذه الجرائم بالإبلاغ الفوري عنها لدى الجهات المختصة.

2070

| 24 أغسطس 2019

عربي ودولي
استجابة عاجلة من الهلال الأحمر القطري لاحتياجات المتضررين من السيول في السودان

استجاب فريق إغاثي من بعثة الهلال الأحمر القطري في السودان للكارثة التي خلفتها السيول والأمطار الغزيرة في شمال الخرطوم وعدد من ولايات السودان، حيث نفذ الفريق تقييماً ميدانياً للوقوف على الأضرار في محلية بحري نتيجة ارتفاع مستوى نهر النيل. وقال الهلال الأحمر القطري في بيان اليوم إن فريقا منه، يرافقه أعضاء من نظيره السوداني، زار قرى الجيلي وأوسي وودرملي وأبو طليح، باعتبارها الأكثر تضررا في منطقة التقييم، بعد ارتفاع منسوب مياه النهر لتغمر البيوت والمزارع المجاورة، فيما تم إخلاء معظم سكان القرى المتضررة إلى مناطق مجاورة مرتفعة نسبيا، تحت إشراف الحكومة والأجهزة النظامية. ونوه إلى أنه قد بادر فور وقوع الكارثة، إلى تفعيل مركز إدارة معلومات الكوارث به لمتابعة التطورات وجمع المعلومات اللازمة لعملية الاستجابة، بالإضافة إلى التواصل مع الشركاء لجمع المعلومات وتنظيم المساعدات عند بدء الاستجابة وتحديد الاحتياجات الأساسية للمتضررين من كارثة السيول والأمطار في السودان. وقال إن بعثته في السودان تواصل التنسيق ومتابعة التطورات مع الجهات المعنية هناك، وأنها تسعى بالتعاون مع الشركاء إلى الترتيب في أسرع وقت لبدء عملية الاستجابة الطارئة وتوزيع المساعدات على المتضررين، الذين باتوا بلا مأوى وبلا أي مصدر لتلبية احتياجاتهم الإنسانية الأساسية.

1829

| 24 أغسطس 2019