رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
وزير الخارجية : نتقدم بأحر التعازي إلى سلطنة عمان حكومةً وشعباً

نعى سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، إلى سلطنة عمان حكومة وشعباً، المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد . وقال سعادته – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – نتقدم بأحرّ التعازي إلى سلطنة عمان الشقيقة حكومةً وشعباً بوفاة السلطان قابوس بن سعيد، سائلين المولى عزّوجلّ أن يتغمّده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ السلطنة وشعبها. إنا لله وإنا إليه راجعون.

1771

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
رئيس الوزراء: تعازينا الحارة لأشقائنا في سلطنة عمان 

نعى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، إلى سلطنة عمان حكومة وشعباً، المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد . وقال معاليه – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – تعازينا الحارة لأشقائنا في سلطنة عمان في وفاة المغفور له إن شاء الله السلطان قابوس بن سعيد. وأضاف: نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته وأن يُلهم ذويه والشعب العماني والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. و إنا لله وإنا إليه راجعون.

2765

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
صاحب السمو يعزي سلطان عمان في وفاة السلطان قابوس

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية ومواساة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان الشقيقة بوفاة المغفور له إن شاء الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد بنتيمور، سائلًا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق الصبر والسلوان. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية ومواساة مماثلة. وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية ومواساة مماثلة .

2292

| 11 يناير 2020

محليات صاحب السمو
صاحب السمو : رحيل السلطان قابوس يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية 

أكَّدحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن رحيل السلطان قابوس بن سعيد إلى رحمة الله تعالى يعد يوماً حزيناً لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في سلطنة عُمان .. وقال صاحب السمو – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان.. وأضاف سموه : ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. ووصف صاحب السمو الفقيد بأنه فقيد كبير للأمتين العربية والإسلامية.. قائلاً: نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى. وهذا نص التغريدة: هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان .. ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. إنه فقد كبير للأمتين العربية والإسلامية .. نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى.

2726

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
صاحب السمو ينعي جلالة السلطان قابوس ويعلن الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام

نعى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى أخاه العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس . وأكد سمو الأمير المفدى، في بيان صادر عن الديوان الأميري، أن المغفور له السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كان قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف، داعياً سموه الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. وفيما يلي نص البيان ... بسم الله الرحمن الرحيم بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له إن شاء الله أخينا العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة . لقد فقدنا برحيله قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر ، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته ، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف. شهدت عمان في عهده نهضة شاملة في جميع المجالات. سائلًا سموه الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون وأمر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بإعلان الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام.

10128

| 11 يناير 2020

محليات لولوة الخاطر
لولوة الخاطر: حزن الشعب القطري على رحيل قابوس لا يقل عن حزن شقيقه العماني

نعت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية، والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إلى الحكومة والشعب العماني الشقيق السلطان قابوس بن سعيد. وقالت سعادتها – في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع تويتر – ببالغ الأسى وعظيم الحزن وصادق الدعوات نتقدم بأحرّ التعازي إلى سلطنة عمان الشقيقة حكومةً وشعباً سائلين المولى عزّوجلّ أن يتغمّد السلطان الراحل بواسع رحمته وأن يحفظ السلطنة وشعبها. وأضافت: إن حزن الشعب القطري على رحيل السلطان لا يقلّ عن حزن شقيقه الشعب العماني.

5059

| 11 يناير 2020

محليات جانب من مسابقة هدد السلوقي
استئناف بطولتي هدد التحدي والطلع بمهرجان مرمي

تأهل 15 متسابقاً في بطولة هدد السلوقي أمس الدفاع المدني يقدم دورة تدريبية للعاملين ورجال الأمن وسط أجواء حماسية وحضور جماهيري كبير أجريت مساء أمس (الجمعة) تصفيات بطولة هدد السلوقي ضمن مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ويستمر حتى بداية شهر فبراير المقبل، وسط حضور جماهيري كبير من المواطنين والمقيمين الأجانب من محبي هذه البطولات ويحرصون على حضور فعالياتها باستمرار. وتأهل يوم أمس 15 متسابقا في تصفيات بطولة هدد السلوقي التي شهدت إقامة خمسة أشواط ويتأهل من كل شوط ثلاثة متسابقين. وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد، قد أعلنت في وقت سابق، عن تأجيل بطولة الطلع وهدد التحدي على أن تستأنف البطولتان أشواطهما اليوم السبت بمشاركة مجموعة من الفرق. وعاشت الجماهير الغفيرة التي توافدت من كل صوب لحضور أشواط بطولة هدد السلوقي، أجواء حماسية كانت الإثارة حاضرة فيها بقوة في جميع أشواطها الحماسية. وشارك في بطولة هدد السلوقي التي أقيمت في صبخة مرمي أمس 65 متسابقا تأهل منهم 15 متسابقا إلى النهائيات، وقد خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي لهذه البطولة جوائز مهمة، عبارة عن سيارتين للمركز الأول والثاني، ومبالغ نقدية للفائز بالمركز الثالث. وأسفرت تصفيات هدد السلوقي عن تأهل المشاركين وهم: حمد خليفة الكواري وأمان ماجد الجاسم وخليفة محمد المهندي عن المجموعة الأولى. وفي المجموعة الثانية تأهل المشاركون: حمد خليفة الكواري أيضا وخالد محمد المريخي وخليفة محمد المهندي. وعن المجموعة الثالثة تأهل المشاركون: سعد عبدالرزاق المناعي وجاسم محمد الحميدي وفهد محمد الكواري. كما تأهل عن المجموعة الرابعة المشاركون: عبدالرحمن أحمد السليطي وكما جور آل سعد ونايف محمد الهاجري. في حين تأهل عن المجموعة الخامسة والأخيرة، المشاركون: خليفة محمد المهندي وعبدالرحمن أحمد السليطي وحسن طارق المفتاح. تأهل الثلاثة الأوائل وقال إبراهيم خليل التميمي، عضو لجنة هدد السلوقي بمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد: إن تصفيات بطولة هدد السلوقي عرفت إجراء السباق لخمس مجموعات، حيث تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة بواقع 15 متأهلا للسباق النهائي. وأوضح التميمي أن المنافسات كانت قوية في كل المجموعات حيث كانت الإثارة حاضرة إلى جانب الترقب من طرف المشاركين أصحاب السلقان والجمهور الذي سيكون حاضرا في مثل هذه البطولات التي لها جمهورها. وأشار التميمي إلى أن مسافة بطولة هدد السلوقي تبلغ كيلو مترين، ممتدة على طولها السياج من الجانبين حفاظا على سلامة الجماهير والسلقان. وأوضح التميمي، أنه من أجل تحفيز السلقان على السباق، يتم تعليق غزال حي في مؤخرة سيارة تتقدم السلقان لمسافة كافية، ويكون مثبتاً بطريقة آمنة حتى لا يتعرض للأذى، كما أن السلقان لن تستطيع الظفر بها، وذلك حفاظاً عليها، متمنيا التوفيق للجميع في السباق النهائي. وأشادت الجماهير الغفيرة التي كانت حاضرة في بطولة هدد السلوقي يوم أمس بمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر، وذلك لما عكسته اللجنة المنظمة من حسن الترتيب والضيافة. كما يستقطب مهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد كل عام عددا من الجمهور من السياح الأجانب والمقيمين الذين يأتون خصيصا للاستمتاع بأجوائه الجميلة التراثية التي لا يجدونها في غيره من الأماكن الأخرى. بطولة متميزة من جهة أخرى تسعى جمعية القناص القطرية التي تشرف على مهرجان مرمي إلى إبراز بعض مبادراتهم التي لقيت استحسان الصقارين القطريين والجهات المعنية بالمحافظة والعناية بالحياة الفطرية. وكان للمتسابق حمد خليفة الكواري رأي في مشاركته ببطولة هدد السلوقي وحصوله على المركز الأول بالشوطين الأول والثاني، حيث إنه اعتبر هدد السلوقي من البطولات المتميزة في مهرجان مرمي، ولها جمهورها ومحبوها سواء من الهواة أو الجماهير، موضحا أنه استعد للمشاركة في البطولة منذ فترة، وذلك بتدريب وتجهيز السلقان التي يملكها، بهدف إكسابها اللياقة البدنية المطلوبة، خاصة عن مثل هذه البطولات يشارك فيها مجموعة من الهواة الأبطال الذين فازوا في مسابقات ماضية. أما المتسابق خالد عبدالله العبيدلي الفائز بالمركز الأول والثاني في الشوط الثالث فأعرب عن توقعه الفوز في بطولة هدد السلوقي التي أقيمت يوم أمس، وذلك لثقته الكبيرة بتدريباته للسلقان التي يملكها، حيث انه تجهز بكل ما يلزم للمشاركة في هذه البطولة التي تشهد إقبالا كبيرا على المشاركة فيها من قبل هواة الصيد بالسلوقي كل عام. ولفت إلى أن الأشواط شهدت نوعا من الحماس والإثارة التي كانت حاضرة بقوة فيها، وهو ما أعطى أجواء تفاعلية من قبل المشاركين والحضور والجماهير بكافة أشواط البطولة. وقال المتسابق عبد الرحمن السليطي الفائز بالمركز الأول في الشوط الرابع، إن مشاركته في بطولة هدد السلوقي لهذا العام كانت مميزة، حيث إنه حصل على المركز الأول في الشوط الرابع، موضحا أنه كان متوقعا الفوز بهذه البطولة، بعد أن خضع السلوقي الذي يملكه لتدريبات مكثفة أدت إلى تحسن ورفع لياقته ليفوز بهذا المركز. شكراً للجنة المنظمة بدوره شكر المتسابق خليفة محمد المهندي الفائز بالمركز الأول في الشوط الخامس، اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر، على تنظيمها مثل هذه البطولات التي لها هواتها، لافتا إلى أن مشاركته في بطولة هدد السلوقي أكسبته الخبرة والمعرفة، مؤكدا أنه كان على يقين بفوز السلوقي الخاص به بعد تدريبه بشكل كامل ليكون جاهزا للمشاركة في هذه البطولة التي يشارك فيها هواة ذوو خبرة، ويمتلكون سلقانا قوية. من جهتها، قدمت قوات الدفاع المدني بموقع المهرجان، دورة تدريبية في إطفاء الحرائق لجميع العاملين ورجال الأمن المتواجدين في موقع مهرجان مرمي، وذلك للتدخل بشكل عاجل لإخماد أي حريق لا قدر الله والسيطرة عليه قبل تمدده في أي من أجزاء المهرجان، وذلك من خلال تعليمهم كيفية استخدام طفاية الحريق، وطريقة توجيه فوهة الطفايات إلى موقع ومكان الحريق بالشكل الصحيح.

906

| 11 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
المحلل السياسي الأوكراني أندريه بوزاروف لـ الشرق: قطر أفضل دولة تقوم بالوساطة بين الولايات المتحدة وإيران

نجا من الطائرة المنكوبة.. الدوحة تربطها علاقات متوازنة بين واشنطن وطهران كنت سأكون أحد ضحايا الطائرة الأوكرانية لولا أني تأخرت لليوم التالي دور قطر معهود ومحل إشادة في التوسط لحل النزاعات الإقليمية والدولية اغتيال سليماني سيكون له تداعيات على المنطقة لفترات طويلة الولايات المتحدة وإيران لا تريدان حاليا الدخول في مواجهات واسعة ثمن أندريه بوزاروف، الباحث والمحلل السياسي الأوكراني، جهود قطر في الوساطة وإحداث التهدئة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، على خلفية التصعيد الأخير بين الجانبين. وقال بوزاروف في تصريحات لـ الشرق إن الدوحة أفضل وسيط بين الدولتين نظرا لأنها ترتبط بعلاقات متوازنة بين الجانبين، وهو يؤهلها للعب دور الوسيط، لا سيما في ظل استحالة المفاوضات المباشرة بين طهران وواشنطن. وأضاف أن الوساطة في الوقت الحالي مهمة جدا لمنع حدوث أي تصعيد جديد أو توتر من شأنه يؤثر على استقرار وأمن المنطقة برمتها. وأكد أن قطر نموذج جيد للوساطة بين البلدين، وهي أفضل من تقوم به، حيث يمكن لقطر أن تحل هذه الأزمة بحكم تواصلها مع الجانبين من جهة، ودورها المعهود في التوسط لحل العديد من النزاعات الإقليمية والدولية، وهذا الدور محل إشادة من الجميع، متوقعا أن تستمر الوساطة القطرية بين الجانبين في الفترات المقبلة. وقال إن مقتل قاسم سليماني على يد القوات الأمريكية له تداعيات واضحة على المنطقة، وعلى الداخل الإيراني، فمن ناحية قد وحدت عملية الاغتيال بهذه الطريقة الشعب الإيراني وجعله مصطفا خلف القيادة، كما أن الكثيرين من الشعب الإيراني انتظر رد حكومته على اغتيال سليماني والانتقام له، وهو ما دفع طهران إلى الرد بضرب قواعد أمريكية في العراق، بصرف النظر عن مدى الأضرار التي سببتها. توتر في الشرق الأوسط ونبه المحلل السياسي الأوكراني إلى أنه كان متواجدا في إيران في تلك الفترة وشاهد بنفسه حجم الغضب الشعبي جراء عملية اغتيال سليماني. وأضاف بأن الجهود الدبلوماسية كانت حاضرة بقوة خلال الأيام الماضية، حيث كان هناك العديد من الوفود الدبلوماسية التي تحدثت مع المسئولين الإيرانيين سواء من أوروبا أو آسيا أو الدول العربية ومختلف دول المنطقة. وشدد على أن الكثير من الخبراء والباحثين السياسيين قد أجمعوا على أن اغتيال سليماني من قبل القوات الأمريكية كان خطأ فادحا، ربما تمتد نتائجه السلبية لسنوات مقبلة، وحسب رؤيتهم لم يكن من الضرورة اغتيال سليماني الذي هو ثاني أهم رجل في إيران. وأوضح بوزاروف أن تلك العملية قد قسمت منطقة الشرق الأوسط إلى جبهتين، فهناك دول أيدت ذلك ورحبت به، بينما هناك دول أخرى رفضت ذلك واعتبرت تلك الخطوة بداية لعدم الاستقرار. وأشار إلى أن قتل سليماني أدخل المنطقة برمتها في حالة عدم استقرار. وقال إنه في حال عاودت الولايات المتحدة لقتل المزيد من القادة المحسوبين على إيران ربما يؤدي ذلك إلى حدوث مواجهات جديدة شاملة وربما تتدخل أطراف دولية أخرى جراء ذلك. لكنه نبه إلى أن الولايات المتحدة في الوقت الراهن لا تريد مثل هذا النوع من التوتر والمواجهات، خاصة وأن الإدارة الحالية على أعتاب انتخابات جديدة ويريد ترامب أن يحصل على فترة ثانية من الحكم. ولذلك من الضروري الآن أن تظل منطقة الشرق الأوسط هادئة بحكم إمدادات النفط العالمية واستقرارها العالمي. وبالتالي من المستبعد ألا تقوم واشنطن بأي أعمال تصعيدية جديدة ضد طهران، على الأقل حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية أواخر هذا العالم. في المقابل لا تسعى إيران هي الأخرى إلى توسيع حدة المواجهات مع واشنطن، خاصة بعد استهداف القواعد الأمريكية بالصواريخ في العراق. نجوت من الموت..! قال المحلل الأوكراني بوزاروف إنه كان متواجدا بالفعل في إيران خلال الفترة الأيام الماضية للمشاركة في منتدى طهران للحوار الإقليمي، وشاهد بنفسه التداعيات المرتبة على تحطم الطائرة الأوكرانية وهو حادث مروع بكل المعاني، كاشفا أنه كان من المفترض أن يكون على متن هذه الرحلة عائدا من طهران، إلا أنه قام بتغيير موعد سفره إلى رحلة اليوم التالي للكارثة المروعة. وأعرب عن حزنه العميق بسبب تحطم هذه الطائرة الأوكرانية. وتلقى بوزاروف الذي يزور إيران للمرة الأولى، نصائح من الجميع للمغادرة السريعة في ظل تصاعد التوتر على خلفية التهديدات المتبادلة بين إيران وأميركا، إلا أنه قرر التأجيل ولم ينفذ تلك النصائح، وقرر البقاء وتأجيل الرحلة إلى يوم آخر، وهو ما كان سببا في النجاة من الموت المحقق في سقوط الطائرة. وحول التحقيقات الخاصة بالطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران وراح ضحيتها 180 شخصا، أوضح أن هناك الكثير من المعلومات الغير واضحة والغير صحيحة، ولكن من المهم انتظار نتائج التحقيقات حتى يمكن التأكد من سبب سقوط الطائرة وتحطمها. وبالتالي من الصعب الآن التكهن بأي نتيجة لما جرى. لكنه أضاف أنه من الصعب القول إن الطائرة قد ضربت بصاروح إيراني أثناء إطلاق إيران للصواريخ ضد القواعد الأمريكية في العراق، لأن الطائرة سقطت بعد انتهاء عمليات القصف من جانب، والسبب الثاني أن الطائرة سقطت في طهران بينما الصواريخ تم إطلاقها من الجنوب والإيراني والحقيقة المسافة بعيدة بينهما. وأشار إلى أنه يتم الآن تسييس هذه الحادثة من جانب بعض الدول، ولكن العلاقات بين طهران وكييف علاقات جيدة، وهناك تعاون واضح بين الدولتين في كافة المجالات، خاصة الجوانب الاقتصادية والاستثمارات.

1491

| 11 يناير 2020

محليات جانب من الاجتماع الثالث لأولياء الأمور بمدرسة أم القرى
مقترحات لرفع المستوى الأكاديمي للطلبة

مناقشة نتائج الفصل الأول مع أولياء الأمور عقدت مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين اللقاء الثالث لأولياء الأمور، حيث تضمن اللقاء مجموعة من الفقرات والفعاليات، تضمن كلمة الأستاذ خميس مبارك المهندي مدير المدرسة، حيث رحب بأولياء الأمور وشكرهم على حضورهم المميز ومتابعتهم الحثيثة لأبنائنا الطلاب في سبيل رفع تحصيلهم الأكاديمي. وأشار المهندي إلى صدور نتائج الطلاب في اختبار نهاية الفصل الأول، مؤكداً أن النتائج تشير إلى وجود تقدم مهم نحو الأفضل في أداء الطلاب، مضيفاً أن تبنّي المدرسة مبادرات أكاديمية وسلوكية متنوعة بغرض تعزيز السلوك الإيجابي ورفع التحصيل العلمي للطلاب، ومنها: مبادرة الصف المميز، ومبادرة افضل حافلة مدرسية، واتفاقية التمكن العلمي، وبرنامج المهارات اللغوية، كما أشار إلى تنظيم زيارات أولياء الأمور إلى المدرسة وكذلك تنظيم خروج الطلاب الذين يستخدمون السيارات الخاصة وفق آليات جديدة تضمن أمن وسلامة أبنائنا الطلاب. وتحدث الأستاذ جهاد صندوقة نائب المدير للشؤون الأكاديمية حول نتائج الطلاب في نهاية الفصل الأول، ونسب النجاح والتحصيل في الصفوف، وأشار إلى أن المدرسة انتهت من تحليل درجات الطلاب، وأظهرت النتائج تقدماً كبيراً في نسب التحصيل والنجاح، مما يؤكد سلامة الإجراءات التي اتخذتها المدرسة خلال الفصل الأول لدعم تعلم الطلاب، كما أعدّت المدرسة مجموعة من الخطط العلاجية وأوراق العمل والتدريبات اليومية المكثفة في المواد جميعها بغرض رفع التحصيل ومعالجة نقاط الضعف لدى الطلاب، بالإضافة إلى خطط إثرائية للطلاب المتفوقين، مؤكداً على أهمية التواصل الفعال بين المدرسة وأولياء الأمور بما ينعكس إيجاباً على المستوى الأكاديمي للطلاب. وأشار الأستاذ عيسى أشكناني نائب المدير للشؤون الإدارية إلى تخصيص المدرسة رابطاً إلكترونيا لتلقي مقترحات وشكاوى أولياء الأمور، حول مجريات العمل اليومي في المدرسة، وقد تم إرسال رابط الصفحة إلى أولياء الأمور عبر رسالة نصية. كما تم في الاجتماع عقد لقاءات مباشرة بين أولياء الأمور ومعلمي المواد الدراسية المختلفة لمناقشة الأداء الأكاديمي والسلوكي للطلاب والتعرف على ما ينبغي التركيز عليه خلال الفترة المقبلة، والتعرف على مستويات الطلاب الأكاديمية والسلوكية في الفترة المنصرمة من العام الدراسي، والاطلاع على الخطط العلاجية التي سيتم تنفيذها للطلاب استعداداً لاختبار منتصف الفصل الثاني. كما قدم بعض أولياء الأمور مقترحاتهم ومداخلاتهم خلال اللقاء والتي تمحورت حول إمكانية الانتقال للمبنى الجديد للمدرسة، وبعض القضايا الأكاديمية والسلوكية المتعلقة بالطلاب، كما أشادوا بالجهود الكبيرة التي تقدمها المدرسة إدارةً ومعلمين لدعم تعلم الطلاب.

4165

| 11 يناير 2020

محليات الدوحة
رئيس التخطيط بالبلدية: 4 مراكز عمرانية جديدة في الريان والدوحة والخليج الغربي

إنجاز اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الخاصة منتصف 2020 القانون سيضع الأطر التشريعية واللوائح المنظمة للتنمية العمرانية بأشكالها المختلفة تحديد الحقوق والواجبات لكافة الأطراف وآليات مشاركتها في التطور العمراني إنشاء مناطق حيوية تعتمد على شبكات الطرق الرئيسية ووسائل النقل العام ترسيم حدود واضحة للنمو العمراني حول حاضرة الدوحة والمناطق تحديث المخططات المكانية لبلدات الخور والذخيرة والوكرة اعتماد 3 مراكز عمرانية أخرى بجنوب الريان ووسط المدينة والخليج الغربي 2020 16 مركزا عمرانيا ضمن المخططات البلدية اعتماد حي السوق المركزي كمركز عمراني ضمن الخطة الشاملة اعتماد الإستراتيجية الوطنية للإسكان نوفمبر الماضي كشفت السيدة مريم عبد الله زينل، رئيس قسم التخطيط العام بإدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة، عن الانتهاء من مسودة قانون التخطيط العمراني الجديد، مشيرة إلى أن العمل يجري حاليا من أجل انجاز اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الخاصة بها، وذلك منتصف العام الجاري 2020. وحول أبرز ملامح قانون التخطيط العمراني الجديد، أوضحت مريم زينل أن القانون سيضع الأطر التشريعية واللوائح المنظمة للتنمية العمرانية بأشكالها المختلفة التي تشمل أنماط جميع الأنشطة العمرانية العامة والخاصة. وشددت مريم زينل على أن القانون يحدد بشكل واضح الحقوق والواجبات لكافة الأطراف الداعمة ويصف أدوراها وآليات مشاركتها في التطور العمراني، مضيفة كما سيحدد القانون الإجراءات الخاصة بالتزامات المطورين وأنماطها وسبل تطبيقها. ولفتت الى أن الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر تعد الترجمة المكانية لرؤية 2030 حيث توفر التخطيط المكاني الشامل لدولة قطر على كافة المستويات بداية من المستوى الوطني والبلدي وصولا إلى المستوى المحلي، كما تضمن الخطة العمرانية التنسيق التام والمتكامل لجميع جهود التخطيط بالدولة مقرونا بالتنفيذ الفعال وذلك لخلق نموذج مثالي لحياة عمرانية مستدامة في القرن الحادي والعشرين وأفضل مدن ملائمة للمعيشة. وبينت مريم زينل في تصريحات لبرنامج وطني الحبيب صباح الخير بإذاعة قطر، أن الاستراتيجيات الرئيسية المعتمدة في الخطة العمرانية تشمل تأسيس حدود للنمو العمراني والتأكد من الانتفاع بالأراضي بالشكل الأمثل من خلال ترشيد وتنظيم الانتشار العمراني وإيجاد تجمعات ومراكز عمرانية ذات استخدامات مختلطة تدعم التنمية العمرانية المرتكزة على النقل العام لدعم الأنشطة التجارية والاجتماعية وتخفيف حدة الاختناقات المرورية مع تطبيق أفضل الممارسات في تصميم المباني والمنشآت لضمان النمو المستدام والحفاظ على البيئة الطبيعية. وأشارت مريم زينل إلى أن الدولة أسست عدد من المبادرات والسياسات لمواجهة قضايا النمو الاقتصادي المتسارع والتوسع الحضري، تهدف إلى وضع إطار عمل طويل المدى من أجل توجيه النمو المستقبلي في البلاد، موضحة أن ذلك جعل من وضع خطة عمرانية شاملة للدوحة من الأمور الضرورية. ونبهت مريم زينل إلى أن الخطة العمرانية تدعم جميع خطط التنمية المستدامة، كما تتوافق مع السياسات الوطنية وما جاء في تقرير التنمية البشرية الثاني 2009 والأهداف التنموية للألفية كما تتفق مع جميع سيناريوهات التنمية المستقبلية. وحول أهداف الخطو العمرانية، ذكرت مريم زينل إلى أن أهداف الخطة تتمحور حول تطوير نظام يعتمد على تبني سياسات وخطط تدعم وتدير عملية التغير التنموي الذي تشهدها البلاد من خلال إطار عمل مؤسسي من خلال الحفاظ على الهوية والثقافة الخاصة بالمجتمعات القروية غير الحضرية إلى جانب دعم المشروعات التي من شأنها تعزيز الاستدامة الملائمة لجودة المعيشة في هذه المجتمعات. وقالت مريم زينل العمل على إنشاء مناطق حيوية تعتمد على شبكات الطرق الرئيسية ووسائل النقل العام، إلى جانب ترسيم حدود واضحة للنمو العمراني حول حاضرة الدوحة والمناطق الحضرية الأخرى لضمان الاستخدام الأمثل للأراضي. وتابعة قائلة تخطيط شكل وحجم وارتفاع الكتل الحضرية بالمناطق لتحقيق إمكانية اتصال عالية وتوفير أماكن عامة حيوية، حماية وتحسين البيئة الطبيعية والعمرانية لتجنب الآثار السلبية الناجم عن استخدامات الأراضي الحضرية. وعن أبرز مكونات الخطة العمرانية، بينت مريم زينل أن الخطة العمرانية تتضمن عدة مكونات رئيسية هي: وثيقة الإطار الوطني للتنمية التي تمثل الترجمة المكانية لرؤية قطر 2030 والمعنية بتوجيه التنمية في الدولة، منوهة بأن هذه الوثيقة وضعت تصورا مستقبليا للعمران بالدولة من خلال وضع المخططات الهيكلية لجميع البلديات. وبحسب مريم زينل فقد تم اعتماد المخططات العمرانية السابقة لبلديات الوكرة والخور والذخيرة في وقت سابق على إطلاق الخطة العمرانية الشاملة، كاشفة عن إجراء تحديث للمخططات المكانية لبلدتي الخور والذخيرة والوكرة حاليا. وذكرت أن الإطار الوطني للتنمية وثيقة إستراتيجية تتضمن عدد من السياسات والإجراءات المطلوب تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية، منبهة إلى أن المخططات المكانية للبلديات تعد من المكونات الهامة للخطة العمرانية، ومبينة أن تلك المخططات تتضمن الرؤية الإستراتيجية لكل بلدية بالإضافة إلى الاشتراطات التخطيطية والتصميمية ومخططات تقسيم المناطق. ولفتت مريم زينل إلى أن المراكز العمرانية ومخططاتها التفصيلية تعد جزء مهم أخر من أجزاء الخطة العمرانية الشاملة، موضحة أن المراكز العمرانية هي مناطق للتنمية والتطوير والاستثمار تتركز فيها الاستعمالات المختلطة للأراضي. * مراكز عمرانية جديدة ونبهت إلى أن اختيار المراكز العمرانية جاء في ضوء نتائج العديد من الدراسات التخطيطية والعمرانية التفصيلية تنازلت كافة الجوانب العمرانية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مشيرة إلى أن هذه المراكز تعتمد على الربط بين شبكات المواصلات العامة وعلى رأسها خطوط المترو وشبكات الطرق الرئيسية. وحول أنواع المراكز العمرانية، أوضحت مريم زينل أن المراكز العمرانية تتنوع ما بين مراكز عاصمة، ومراكز حاضرة، ومراكز مدينة، ومراكز أحياء، ومراكز محلية، منبهة إلى اعتماد المخططات البلدية إضافة إلى 16 مركز عمراني. وكشفت عن اعتماد مركز حي السوق المركزي كمركز عمراني جديد ضمن الخطة الشاملة، مشيرة إلى العمل حاليا من أجل الانتهاء من الاعتماد النهائي لــ 3 مراكز عمرانية أخرى وهي مركز حاضرة جنوب الريان، ومركز عاصمة وسط المدينة، ومركز عاصمة الخليج الغربي، متوقعة الانتهاء من اعتمادها بشكل نهائي خلال العام الجاري 2020. وأكدت تنفيذ عدد من المشاريع والدراسات القطاعية ذات البعد الإستراتيجية والتي سيكون لها دور أساسي في الربط بين كافة المستويات التخطيطية وتحديث المخططات المكانية للبلديات والتي ستضمن تحقيق أقصى درجات الفعالية وتؤدي إلى رفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمع. وحول الإطار الزمني للخطة العمرانية، أوضحت مريم زينل أن عام الهدف في الخطة هو 2032، مشددة على أن نظام العمل الذي أرسته الخطة يتسم بالمرونة والحركية لضمان استيعابها لكافة المتغيرات والتطورات. ونبهت إلى الحرص على مراجعة وتحديث المخططات العمرانية ووثيقة الإطار الوطني بشكل دوري كل 5 سنوات، مشيرة إلى إعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي من خلال هذه الخطة إلى جانب الخطة الشاملة لإدارة المناطق الساحلية وإعداد مشروع الإرشادات الوطنية للتصميم العمراني. وأضافت هذا بالإضافة إلى مشروع الإرشادات والمبادئ التوجيهية لتصميم وتنسيق المواقع، ومشروع المعايير التصميمية للشوارع الرئيسية بالدولة. * استراتيجية الاسكان وحول إسهامات الخطة العمرانية في تحقيق التنمية المستدامة، أكدت مريم زينل أن الخطة تعد اللبنة الأساسية في تحقيق وإدارة التنمية العمرانية بالدولة من خلال وضع وتنظيم السياسات والإجراءات العمرانية في الدولة. وتابعت قائلا كذلك وضعت الخطة معايير واشتراطات تطوير المشاريع المختلفة، كما تشجع الخطة القطاع الخاص من خلال تفعيل الشفافية والعمل على نشر كافة اشتراطات استخدامات الأرضي على موقع وزارة البلدية والبيئة، ونعمل حاليا على أتمتة جميع خدمات الوزارة مما يرفع منافسة دولة قطر في مجال الاستثمارات العالمية. وحول أبرز التحديات التي تواجه الخطة العمرانية، أكدت مريم زينل أن استيعاب شركاء التنمية وأفراد المجتمع لأهمية ومكونات الخطة العمرانية ومثابرتهم من أجل تنفيذ الخطة على الوجه الأمثل، منبهة إلى أن التخطيط العمراني نظام وليد يحتاج إلى رعاية من أجل ترسيخ مفاهيمه. وأضافت ووزارة البلدية تعمل على وضع برامج التدريب التي من شأنها الارتقاء بالقدرات ونشر الوعي من أجل تحقيق كافة أهداف التنمية. وفي نفس الوقت قد يكون هناك تحدي يكمن في تسارع وتيرة التطور العمراني وهو ما يحتاج إلى مواكبة من خلال الدراسات والمشروعات ذات الصلة. وكشفت مريم زينل خلال حديثها عن اعتماد الإستراتيجية الوطنية للإسكان نوفمبر 2019، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية في الدولة، مشيرة إلى أن الإستراتيجية درست الاحتياجات المتنوعة للسكان لتحديد المتطلبات الحقيقة، كما درست العرض والطلب نوعيا وكميا مما يسكون له أكبر الأثر في وضع الخطط والبرامج الدقيقة بهدف توفير السكن المناسب في الوقت والمكان المناسب لجميع المواطنين. وتابعت وقد درست الإستراتيجية آليات توفير القسائم السكنية والتشريعات الخاصة بذلك، وكذلك الأدوات التمويلية الخاصة بقطاع الإسكان وكيفية حوكمة هذا القطاع لإيجاد منظومة إسكان متكاملة لدولة قطر.

2856

| 11 يناير 2020

محليات شعار اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة
تمرين محاكاة لمكافحة الإرهاب البيولوجي

تنظم اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة بالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الدولية الأنتربول التمرين بالمحاكاة لمكافحة الإرهاب البيولوجي والتي تعقد في إطار مشروع السلامة البيولوجية وذلك بفندق الأنتركونتننتال الدوحة خلال الفترة من 19 يناير الجاري حتى الـ 23 منه.. ويشارك في التمرين عدد من خبراء منظمة الأنتربول بجانب عدد من المختصين يمثلون مؤسسات الدولة مثل وزارات الدفاع والداخلية والبلدية والبيئة والصحة وغيرها.

1622

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
625 ألف مشترك بــ "مطراش2" يستفيدون من 180 خدمة إلكترونية

.الرائد علي البنعلي : 9 ملايين عدد معاملات الاستعلام خلال عام 2019 قلة عدد المراجعين في المراكز الخدمية يرجع لسهولة استخدام التطبيق تطوير وإضافة 45 خدمة من الخدمات الجديدة بالعام الماضي اكد الرائد علي احمد البنعلي رئيس قسم الخدمات الالكترونية والانترنت بالإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية، على وصول عدد المشتركين في خدمات مطراش 2 إلى 625 ألف مشترك حتى الآن، مشيرا إلى أن مطراش 2 هو تطبيق ذكي يمكن من خلاله انجاز أكثر من 180 خدمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية . واشار إلى ان عدد المعاملات التنفيذية وصل إلى 3 ملايين معاملة خلال عام،كما وصل عدد معاملات الاستعلام عبر مطراش 2 في عام 2019 إلى اكثر من 9 ملايين معاملة، مما يعكس الوثوق في الخدمة ونجاحها في الوصول لأكبر عدد من شرائح المراجعين والمستخدمين، مؤكدا على ان هذه الارقام والاحصائيات تثبت التطور الكبير في خدمات التطبيق من عاما لآخر ... وتابع قائلا خلال حديثه لبرنامج الشرطة معك عبر إذاعة قطر، أن مطراش 2 عبارة عن قناة الكترونية وتطبيق ذكي مجاني لخدمة المواطنين والمقيمين والافراد والشركات،و يهدف لتوفير خدمات الكترونية متكاملة دون الحاجة للمراجعة لمقر الإدارة أو مراكز الخدمات، مما يوفر الوقت والجهد، وإتاحة الخدمات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، كما انه متاحا للأجهزة المحمولة والذكية في اى مكان واى وقت، حيث يتيح الوصول ل 180 خدمة الكترونية وجميعها ايضا متاح دفع الرسوم طريقة تفعيل التطبيق بمجرد الدخول على احد المتاجر واختيار اللغة خاصة وانه يدعم 6 لغات حاليا. خدمة مجانية وأوضح الرائد البنعلي، أن خدمة مطراش2 تم تصميمها وتطويرها وإتاحتها للعمل على كافة أنواع وأنظمة الهواتف والأجهزة الذكية لخدمة المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات، لافتا إلى انه يشترط للحصول على الخدمة أن يكون رقم الهاتف مسجلاً باسم طالب الخدمة علمًا بأنها خدمة مجانية، ويُمكن تفعيل خدمات مطراش 2 والاشتراك به بكل سهولة ويسر.. واضاف قائلا : السمة الرئيسية للخدمات الالكترونية بوزارة الداخلية، انها تخضع دائما للتطوير والتحديث بشكل اكثر من خلال اتاحة 180 خدمة متنوعة تغطي جميع الاحتياجات للمواطنين والمقيمين، كما يدعم مختلف البطاقات البنكية، وتعد سهولة الاستخدام احد مميزات التطبيق، واتاحته بشكل دائم، مع توفير الدعم الفني على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع . واشار رئيس قسم الخدمات الالكترونية والانترنت بالإدارة العامة لنظم المعلومات خلال عام 2019 ، انه تم تطوير وإضافة 45 خدمة من الخدمات الجديدة، ومنها خدمة تمكن الأفراد والشركات من عمل تفويض استلام المركبة المحجوزة في حال الإفراج عنها تسلم لمالكها، واما في حالة عدم وجوده يمكن ان يقوم المالك بتفويض شخص آخر لاستلامها، وذلك في إطار استمرارا جهود وزارة الداخلية في تيسير إجراءات العمل وتبسيط كافة خدماتها، وبها الربط الالكتروني مع جهات اخرى غير وزارة الداخلية، وايضا خدمة تقارير المخالفات المرورية من اى مكان، وايضا من الخدمات الجديدة هي خدمة مواعيد فحص السواقة من خلال الخدمة الجديدة، كل هذا بالإضافة إلى خدمات تتعلق بالسمات ومنها خدمة تفويض معاملات الاستقدام لاستكمال الاجراءات وهي خدمة سهلت الكثير على المواطنين والمقيمين بالدولة . تنسيق دائم ولفت إلى وجود تنسيق دائم بين الإدارة العامة لنظم المعلومات، وباقي إدارات وزارة الداخلية التي ترغب في إضافة خدمات لها عبر مطراش، حيث يتم دراسة الخدمة وكيفية تطبيقها عبر مطراش ومن ثم اخذ الموافقات اللازمة قبل طرحها، وكذلك قياس رضا المستخدمين بشكل دائم عن طريق التنسيق مع ادارة التخطيط والجودة، مشيرا إلى قيامهم بتشجع المستخدمين والمراجعين من الافراد والمؤسسات، على استخدام الخدمات الالكترونية سواء كان على الموقع الالكتروني للوزارة او من خلال مطراش، مما يساهم في تعزيز الخدمات الالكترونية والتشجيع على استخدامها . وفي حالة عدم استكمال احدى المعاملات او واجه المستخدم صعوبة في استخدام التطبيق، قال الرائد البنعلي، ان الادارة العامة لنظم المعلومات، وفرت خدمة التواصل سواء عن طريق الاتصال المباشر او عن طريق البريد الالكتروني، وذلك لتلقي الشكاوى والاستفسارات والمقترحات، فضل عن التعاون الدائم مع المراجعين لتوضيح سبل استخدام التطبيق، وفي حالة مواجهتهم اية صعوبات يمكنهم التواصل المباشر مع الهاتف . واضاف :الخدمة معروفة للجميع في القطاع الخاص والحكومي، والتعريف على صفحات وزارة الداخلية على مواقع التواصل الاجتماعي، والاعلان عنها خلال وسائل الاعلام، وهناك تنسيق وتعاون مع ادارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية لنشر مطراش 2 ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يدعم مطراش 6 لغات ومنها الاوردو والعربية والانجليزية والاسبانية، وتقوم الداخلية بالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي ،وعند تقديم خدمات جديدة يكون هناك اعلان بعدة لغات اخرى . وقال ان خدمة مطراش 2 سهلت عمل الشركات الخاصة فيما يتعلق في انجاز بعض معاملاتهم، وقلة عدد المراجعين في المراكز الخدمية ،مما يعتبردليل وعي لدى الجميع باستخدام الخدمات الالكترونية. خدمات مبتكرة و استمر الرائد علي احمد البنعلي في الحديث قائلا :من ضمن الخدمات المبتكرة خدمة التجديد الآلي للأقامات وتستهدف الشركات في المرتبة الاولى، واصبح هناك امكانية تجديد بشكل آلي ، للمنشآت ويرسلها عن طريق بريد قطر للعنوان المسجل. ثم تحدث عن خدمة التجديد الآلي للإقامات وقال إنها خدمة ذكية متميزة تقدمها خدمات مطراش2 بهدف توفير الوقت والجهد للعاملين في الموارد البشرية للشركات والقائمين على متابعة تجديد الاقامات للأفراد العاملين لديهم بصورة آلية و بدون تقديم اية طلبات يدوية او آلية مع تزويد المشتركين بتقارير تفصيلية عن المقبول تجديد اقاماتهم و المرفوضين منهم لغايات تسوية أوضاعهم . كما تعنى الخدمة بعدم التجديد للأفراد الذين لا ترغب المنشآت بالتجديد لهم عن طريق تعريفهم بخدمة الاستثناءات المتوفرة في الخدمة. منوها إلى أن تسليم بطاقات الاقامات بعد طباعتها يمكن أن يتم عن طريق الشركة القطرية للخدمات البريدية، كما يتم ارسال اشعارات بالاشخاص الذين انتهت اقاماتهم ورسائل تنبيهية تصل للمنشأة قبل التجديد الآلي.

1103

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
"الشرق" تطرح حالة جديدة من القضايا النفسية المسكوت عنها

د. مصطفى: الجلسات النفسية قادرة على تحديد الأفكار السلبية المسؤولة عن الرهاب الاجتماعي تواصل الشرق طرح القضايا النفسية المسكوت عنها، لتميط اللثام عن الأسباب التي تقف وراء أغلب هذه الاضطرابات النفسية، والتي من الممكن السيطرة عليها قبل استفحالها، حيث أغلب الحالات التي تتطور سلبا هي حالات مرضية لأشخاص فضلوا المعاناة بصمت، خشية نظرة المجتمع القاصرة حيال المصاب باضطراب نفسي، لذا فإفراد هذه المساحة شأنها أن تذكي الوعي بأهمية اللجوء إلى استشاري أو طبيب نفسي في حال استشعر الشخص حاجته إلى علاج نفسي، كما أنَّ في هذه المساحة سيتم تناول بعض من القضايا النفسية، لتحفيز كل من لديه معاناة أن يتحرر من خوفه، ويواجه مشكلته إما بالتوجه إلى جمعية أصدقاء الصحة النفسية وياك، وإما التوجه إلى القطاع الصحي الذي يوفر خدمات الدعم النفسي والطب النفسي من خلال المراكز الصحية والمستشفيات المتخصصة. أُسْعد من حولي ولست سعيدا في المحطة الاولى نستعرض مشكلة شخص يحيا في دائرة من الحزن، الذي بات كالحبل الملتف حول عنقه، قائلا انا بفضل من الله من الأشخاص الملتزمون بأداء الصلوات الخمس، إلا أنني دائما أشعر بالحزن، أحيا بلا صحبة، متزوج ولي أطفال، لا احب ان افقد دقيقه بعيدا عنهم غير وقت العمل، قليل الكلام مع اغلب المحيطين بي، ودائم الملل، وأعتقد أن الحياة لا تشكل لي شيئا، حتى ما أمتلكه من مال أنفققه على من حولي رغبة في اسعاد غيري، بالرغم من أنني لا أشعر بالسعادة، دون أن أعرف السبب. وقد جاء رد الدكتور العربي قويدري-استشاري في الإرشاد النفسي والأسري-، موجها إلى صاحب المعاناة قائلا أريد منك أن يكون لديك الأمل في هذه الحياة، لماذا هذا التشاؤم والإحباط ؟، أريدك أن ترى الحياة بنظرة التفاؤل والخير والنجاح، لا بد أن تقدر شخصيتك وتحترمها وذلك بإنزالها المنزل الذي تستحقه فأنت لديك من القدرات والمهارات تستطع به مواجهة الصعوبات والعقبات في هذه الحياة، سواء في البيئة الأسرية أو في بيئة العمل، يجب أن تعلم أن الإنسان الناجح هو الذي يتعرض إلى المشاكل والمصاعب ولكن يستطيع أن يتجاوب معها ويتأقلم معها وينهها، أنت تحتاج إلى تنمية ثقتك بنفسك. وقدم الدكتور قويدري جملة من النصائح لصاحب المشكلة قائلا إنَّ عليك أن توطد علاقتك بالله عز وجل، حتى تكون لديك طاقة إيمانية، والزم دائماً الذكر والدعاء والاستغفار، واسمع إلى قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يقول: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيقٍ مخرجاً، ومن كل همٍ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب، احذر لصوص الطاقة الذين يسلبون منك حب النجاح وحب العمل وحب الترقي والصعود إلى المجد، ومن أنواع اللصوص لصوص تشتت الذهن، وعدم حضور الذهن يعني أنك لا تنتبه، فحاول أن تحصر قواك الذهنية، واكتب مشكلتك على ورقة، واسأل نفسك أسئلة صريحة، وحاول أن تكتب البدائل والحلول لهذه المشكلة، وتطبيقها على أرض الواقع، ولا تُشغل نفسك بما ليس مفيداً، فالسعادة ليست في جمع الثروات والأموال، وإنما السعادة الحقيقية في وجودك بقرب الله تعالى، وحفاظك على أخلاقك، والإهتمام بأسرتك وأولادك، وإنجازك وابداعك في عملك، وحبك الخير لكافة الناس، فهذه هي السعادة الحقيقية، فعليك أن تكون متوازنا في حياتك لا إفراط ولا تفريط، تعشق العمل وتستمتع به، وتتسم بالحماس والدافعية والميل إلى التغيير والتطوير، لا تقلق ولا تحزن فكل الأمور مقدرة من الله تعالى ومطلوب منك هو أن تعمل وتسعى جاهدا في هذه الحياة، عندما تواجهك المصاعب تجاوزها بسرعة حتى تكون إيجابيا ومتفائلا، واعلم أنه لا يخلو إنسان من حزن أو توتر وقلق في هذه الحياة، ولكن الذكي هو الذي يعرف كي يتعايش معها أو يعالجها أو يتركها ويهملها ولا يقف عندها، ناصحا بأهمية الخضوع للجلسات النفسية والإرشادية. من يضع حدا لمعاناتي المحطة الثانية تحط بنا عند أحدهم الذي يعاني جملة من الاعتلالات والاضطرابات النفسية، ويوضح صاحب المشكلة وهو يبلغ 37 عاما، وليس متزوجا، قائلا إنني مصاب باكتئاب وتتملكني دوما مشاعر الخوف من الآخرين أو ما يعرف بالرهاب الاجتماعي، كما أنني اتجنب التجمعات الأسريه، ومواجهة الناس، دوما أفكر بطريقة سوداوية، ولا أملك لغة في التعامل مع الغير، وأصبحت عصبيا لأتفه الأسباب، إلى أن بت غير قادر على السيطرة على تصرفاتي، لذا أتطلع إلى حل يضع حدا لمعاناتي. هنا جاء تعليق د. وائل محمود مصطفى-استشاري بعلم النفس الاكلينيكي التجريبي-، مؤكدا أنَّ الاحساس بالمشكلة أول طريق الحل، مشددا على أهمية زيارة الطبيب النفسي من أجل تقييم الحالة طبيا ونفسيا بشكل دقيق لتحديد المشكلة. وقال الدكتور مصطفى إنَّ بعد التقييم سوف يتم تحديد الخطة العلاجية، وإن كنت اشعر بشدة من خلال الشكوى المبدئية إنك تعاني من الرهاب الاجتماعي ومن الطبيعي ان يكون الرهاب الاجتماعي مصحوبا بالقلق فهذه إحدى علامات الرهاب الاجتماعي في حالة الاختلاط بالغير أو حضور المناسبات الاجتماعية....الخ، كما ان العديد من الناس غالبا ما يعانون من الاكتئاب اذا ما استمرت تلك الاعراض معهم لفترة ولم يستطيعوا التغلب عليها، اذ يتضح اهمية التقييم فبناء على شدة الحالة سوف يتم تحديد هل يتم العلاج بالجلسات النفسية مباشرة ام يجب وصف بعض الأدوية النفسية بجانب العلاج النفسي والتي قد تساعد في الحل. وتابع الدكتور مصطفى قائلا إنَّ الجلسات النفسية ستفيد في تحديد الأفكار السلبية المسيطرة والمسؤولة عن الرهاب الاجتماعي وتحديد المواقف المثيرة لها وبالتالي وضع الخطة للقضاء علي تلك الأفكار السلبية ومن ثم احلالها بأفكار أخرى أكثر الإيجابية كما أنّ التدريب علي الاسترخاء سوف يكون مفيدا جدا في مثل هذه الحالات لأنه في حال تعرضك للمواقف المثيرة تظهر الاعراض بطريقة اتوماتيكية نتيجة القلق وبالتالي القضاء على القلق. ونصح الدكتور مصطفى بضرورة حضور جلسات العلاج النفسي الجماعي للتغلب على الحالة النفسية التي يعيشها صاحب المشكلة، إما عن طريق المراكز التي تقدم استشارات وجلسات نفسية، أو عن طريق المراكز والمستشفيات المتخصصة في علاج الاضطرابات النفسية.

3609

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
ناشرون بمعرض الدوحة لـ الشرق: تراجع القراء أبرز تحديات معرض الكتاب

القراءة عبر مواقع التواصل تفوق الكتاب الورقي أكد عدد من الناشرين المشاركين في معرض الدوحة الدولي للكتاب، في نسخته الثلاثين، أن تراجع عدد القراء أبرز التحديات التي تواجه معارض الكتاب في الوطن العربي على العموم. وقالوا لـ الشرق إنه فى ظل وجود التكنولوجيا الحديثة بات هناك عزوف لشراء الكتاب الورقي، وأن هناك في المقابل تقدما في القراءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أدى إلى تراجع شديد في قراءة الكتاب. وأوضحوا أن اقتناء الكتاب الورقي هو بحد ذاته تحد في ظل التكنولوجيا الحديثة. مشددين على ضرورة وعي الجمهور بأهمية الكتب واقتنائها و نشر ثقافة زيارة معارض الكتاب باعتبارها عرسا ثقافيا وملتقيا لتبادل الأفكار والقيم. بكر سالم: هناك تراجع عام بالقراءة في الوطن العربي الناشر بكر سالم، دار الشامل بفلسطين، أوضح أن الناشرين في دولة فلسطين بشكل عام يواجهون تحديات عديدة وعراقيل تقف في كثير من الأحيان في طريقهم أبرز تلك التحديات عملية الشحن التي تحيطها الكثير من المشاكل بسبب ظروف الحرب التي تعيشها فلسطين، لافتاً إلى أن هناك تضييقا على الثقافة.. وأشار إلى أن تقدم القراءة الإلكترونية على القراءة الورقية، واكتفاء الكثير منهم بمواقع التواصل الاجتماعي التى تعد أبرز التحديات التي يواجهها الناشرون العرب، موضحاً بأن هناك تراجعا عاما بالقراءة في الوطن العربي، مطالباً بضرورة وضع برامج تجذب أفراد المجتمع نحو القراءة، خاصة البرامج الموجهة للأطفال. محمد السلامة: اقتناء الكتاب الورقي بحد ذاته تحد وقال الناشر محمد السلامة، دار وائل للنشر من الأردن، ان التحديات موجودة في كل عمل يقوم به الإنسان، لكن الأهم كيف يتحاوز هذا التحدي، لافتاً بأن هناك قراء يحرصون على انتقاء المواضيع المعينة، مما قد يواجه الناشر التحدي في توفير بعض هذه الكتب المختصة وذلك لاختلاف سياسية وأهداف كل دار.. وأوضح أن اقتناء الكتاب الورقي هو بحد ذاته تحد في ظل وجود التكنولوجيا الحديثة، التي سهلت مهمة الحصول على الكثير من المصادر والمراجع، حيث ان الكثير يوفر على نفسه الجهد والوقت حتى المال، مما يعزف عن حضور معرض الكتاب، لافتاً إلى أن القراءة لا يمكن أن تندثر لكن قد تتراجع في ظل وجود التكنولوجيا. هبة النداق: من الضروري توعية الجمهور بأهمية القراءة السيدة هبة النداق، دار منى من السويد، أوضحت أن أبرز التحديات التي تواجه الناشرين بشكل عام شحن الكتب ووصولها في الوقت المحدد، وقالت: الهاجس الذي يعيشه الناشر فترة معارض الكتاب هو تخوف من عدم وصول شحنة الكتب في الوقت المحدد، نظراً لتقارب أوقات معارض الكتاب في الدول العربية، في حين أن بعض المعارض يتعارض وقتها مع معارض أخرى، مما يشكل أزمة وصول شحنات الكتب، إلا أن هذه التحديات نسعى باستمرار إلى تجاوزها. وأضافت لكن يبقى التحدي الأهم، هو وجود القراء في معارض الكتاب، وحرصهم على اقتناء الكتب الورقية مع الطفرة التكنولوجية التي نعيشها هذه الأيام، فأغلب الشباب يلجأ لمواقع إلكترونية لتحميل الكتب، ولا يفضل اقتناء الكتاب الورقي، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف وجود القراء في معرض الكتاب، لافتة إلى ضرورة وعي الناس بأهمية الكتب الورقية والحرص على اقتنائها والعمل على ثقافة الجيل الجديد على أهمية الكتاب الورقي إلى جانب نشر ثقافة زيارة معارض الكتاب وعدم الاقتصار على متابعة الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فمعرض الكتاب يعد بمثابة عرس ثقافي وملتقى لتبادل الأفكار فضلاً عن الالتقاء بالمثقفين والمفكرين والكتّاب. كلودين أبو جودة: نأمل في السنوات المقبلة تجاوز هذه التحديات الناشرة كلودين أبوجودة، دار بوكيريا للنشر من لبنان، أكدت أن هناك تراجعا كبيرا في عدد القراء وقالت: إنه في الاونه الأخيرة لاحظنا أن هناك تراجعا كبيرا في عدد القراء وقد يعود السبب في ذلك إلى وجود التكنولوجيا الحديثة، ولجأ الكثير من القراء إلى الكتب الإلكترونية لكون الأغلب منها يتاح بشكل مجاني، مشيرة إلى أن هذه من أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه دور النشر في الوطن العربي بشكل عام.وأوضحت بأن دار بوكيريا هي دار لبنانية توفر العديد من الإصدارات المتنوعة في عدة مجالات مختلفة، ولا تقتصر على مجال معين، وعلى الرغم من ذلك إلى أن الاقبال ليس بالشكل المطلوب، لافتة إلى أنه في أوروبا الجميع ينتظر معرض الكتاب بوصفه ملتقا ثقافيا ضخما في حين نجد الوطن العربي يتجه إلى التكنولوجيا للبحث عن الكتاب الإلكتروني، متأملة أن يتم تجاوز هذا التحدي في السنوات المقبلة وأن يكون هناك وعي بأهمية القراءة والكتاب الورقي. عدنان إبراهيم: المثقف دائماً يعيش في هاجس الناشر عدنان إبراهيم، من مكتبة دار دجلة في العراق، أوضح أن أغلب الناشرين يعانون من تكاليف الشحن، وهذا ما يجعلهم يلجأون إلى زيادة الأسعار الأمر الذي يجعل القارئ يعزف عن حضور معارض الكتاب، ويكتفي بالمواقع الإلكترونية للحصول على الكتب والمصادر التي يحتاجها، لافتاً إلى أن تراجع القراءة أمر بات ملاحظاً ولا يمكن إخفاء ذلك..وأكد بأن الناشر يسعى جاهداً للترويج عن إصدارات داره، في حين يعمل على انتقاء أهم الكتّاب وأبرزها بهدف جذب أكبر عدد من القراء، مشيراً إلى أنه لابد أن تكون هناك صعوبات وتحديات في أي عمل وقد تزول إلا أن المثقف دائماً يعيش هذا الهاجس.

450

| 11 يناير 2020

محليات أمطار الخير تهطل على الدوحة
بالصور.. أمطار الخير تهطل على الدوحة

شهدت مناطق كثيرة في قطر أمس الجمعة هطول أمطار متفرقة حيث تم رصد أمطار رعدية شمال البلاد، كما تم رصد أمطار الخير جنوب البلاد باتجاه الوكرة وبالقرب من مسيعيد. كما تم رصد أمطار رعدية باتجاه مدينة الخور وسميسمة وأجزاء من الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد مصحوبة برياح. واحتفل المغردون بأمطار الخير حيث تداولوا صور وفيدوهات الامطار على تويتر كما وثق المغردون بداية هطول الامطار وتكون السحب الماطرة على سماء قطر. ودعا موقع أرصاد قطر لأخذ الحيطة والحذر مع توقعات لهطول الأمطار المحلية اليوم قد يصاحبها رياح قوية. وكانت الأرصاد الجوية حذرت من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق في الساحل، ومن أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية داخل البحر، متوقعة أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة مساء اليوم غائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض المناطق على الساحل.. وفي البحر يكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لأمطار قد تكون رعدية أحيانا. وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة مع هبات تصل إلى 25 عقدة خلال الأمطار الرعدية، وفي البحر تكون الرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة، مع هبات تصل إلى 25 عقدة مع الأمطار الرعدية. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات أو اقل على بعض المناطق. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و 3 أقدام ويرتفع إلى 4 أقدام مع الأمطار الرعدية.. وبين 2 و 4 أقدام، يرتفع إلى 8 أقدام مع الأمطار الرعدية في عرض البحر. أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /23/ درجة مئوية.

1285

| 11 يناير 2020

تقارير وحوارات الشرق
شاهد.. فيديو صادم عن "التطعيس".. و"الخرجي" يتوعد المخالفين

أكد اللواء محمد سعد الخرجي، مدير الإدارة العامة للمرور أنه لا تساهل مع من يعرض حياته وحياة الآخرين للخطر، وأنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات، وذلك رداً على فيديو صادم نشره أحد المغردين لانقلاب سيارة في سيلين من ارتفاع كبير أكثر من مرة بسبب السرعة الجنونية لأحد السائقين المتهورين، الذي كاد أن يصطدم بعدد من الشباب وأصحاب السيارات المتواجدة في المكان. ورداً على الفيديو الذي أثار غضب المغردين المطالبين بتشديد العقوبات على المفحصين وغيرهم ممن يرتكبون مخالفات مرورية خطيرة مثل التطعيس تعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، قال الخرجي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: لا نتساهل مع من يعرض حياته وحياة الاخرين للخطر، مضيفاً أثق تماماً أن نتخذ كافة الاجراءات معهم، وذلك تعليقاً على مطلب مغرد آخر قال: سعادة اللواء محمد الخرجي.. نشكر جهودكم ونشوفها، لكن لابد من وقف هذا الاستهتار.. نرجوكم في أي مكان، كل مستهتر يسجن وتحجز سيارته. وأثار الفيديو تفاعلاً كبيراً بين المغردين الذين طالبوا بتشديد العقوبات على السائقين المتهورين، حيث قال أحد المغردين: نطالب وبقوة القبض على كل من يستعرض مع السجن وليس دفع غرامة ليتأدبوا. ورأى آخر أن المتسبب الأول في مثل هذه الحوادث المروية التي يرتكبها الشباب هم الآباء، مضيفاً: الجهات الأمنية تقوم بواجبها.... لكن إعطاء مراهقين سيارات جريمة. واقترح أحد المغردين أن تطول العقوبات المشجعين الذين يشاهدون استعراضات التفحيص، قائلاً: أتمنى أيضاً مخالفة الواقفين (المشجعين) لمشاهدة الاستعراض.. لو علم الواقف بأنه سيحصل على مخالفة 1000 ريال مثلاً.. لن يقف.. وإذا لم يجد الخبل من يشاهده لن يستعرض. وكان ناشر الفيديو اقترح نشر دوريات أمنية مدنية مجهزة بكاميرات وأجهزة لاسلكية (تحريات)، حسب قوله، ونشر نقاط تفتيش للسيارات المخالفة وسجن للمخالف إداري 6 أشهر بدون قضية للتأديب فقط، ومصادرة المركبة. وأصدرت الإدارة العامة للمرور، بياناً قالت فيه إنها قامت بضبط عدد من قائدي المركبات المتهورين بمنطقة سيلين أثناء قيامهم بارتكاب المخالفات المروية الجسيمة منها القيادة برعونة، التفحيص والتلاعب، إخفاء لوحات المركبة، وغيرها من المخالفات المرورية التي من شأنها تعريض أرواح وممتلكات مستخدمي الطريق للخطر، كما سيتم تحويل قائدي المركبات إلى النيابة العامة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم حسب نوع المخالفة المرتكبة. وأوضحت إدارة المرور، عبر تويتر، أنه بلغ عدد الحوداث اليوم في منطقة سيلين 5 حوادث مرورية دون وفيات وبإصابة بليغة واحدة، علماً أنه سيتم إيقاف قائدي المركبات وعرضهم على النيابة المختصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم. وأضافت: كما تم اتخاذ إجراءات ضد عدد من المركبات قام قائدوها بارتكاب مخالفات مرورية جسيمة وهي كالآتي: عدد 84 مركبة – صوت، وعدد 15 مخفي، بالإضافة إلى عدد 9 تفحيص وتلاعب، بالإضافة إلى عدد 5 مركبات – إخفاء لوحة. وشددت الإدارة العامة للمرور على أنها لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءت القانونية ضد قائدي المركبات المتهورين، كما تهيب الإدارة العامة للمرور بقائدي المركبات ومستخدمي الطريق على ضرورة الالتزام بقانون المرور وتوخي الحذر. وتجنب ارتكاب سلوكيات ومخالفات خاطئة من شأنها تعريض أرواح وممتلكات مستخدمي الطرق للخطر. وفي تصريحات سابقة خلال العام الماضي قال المقدِّم جابر عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور إنه يتم تطبيق عقوبات رادعة تصل للتحويل للنيابة العامة والسجن وحجز المركبات فضلاً عن تغريمهم مبالغ كبيرة، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يرتكبون هذه المخالفات، يتم تحويلهم للنيابة العامة التي بدورها تحولهم للمحكمة، ليتم اتهامهم بالقيادة برعونة وتهور والتفحيص والعبث في ممتلكات الدولة. واستطرد قائلاً: فمثلاً بعض الفيديوهات الاخيرة التي انتشرت لأشخاص يقومون بالتفحيص عند إحدى الإشارات الضوئية خلال عرس، تم تحويلهم للنيابة وتغريمهم مبالغ كبيرة، وقد تصل ايضا للسجن، والبعض بعد تحويله للنيابة العامة، قضت المحكمة بدخوله السجن. ولفت إلى أنه من ضمن العقوبات التي يتم تطبيقها على المخالفين حجز المركبات، وذلك طبقاً للمادة 88 من قانون المرور، والتي حددت الحالات التي يجوز فيها حجز المركبة، كما أعطى القانون مديرإدارة المرور أو من ينوب عنه الحق في الحجز، والحجوزات تستمر من يوم الى 90 يوما، وبعد ذلك يفرج عنها، موضحا أن هناك حالات مختلفة لحجز السيارات من ضمنها المخالفات الجسيمة، والقيادة برعونة، أو القيادة على عجلتين والاستعراض، فهنا يتم تشديد المخالفة عليهم ليصل حجز السيارات المخالفة لمدة تتراوح ما بين شهر إلى 6 شهور، وفى حالة عدم استلام المركبة خلال مدة محددة يتم شطب السيارة وبيعها بالمزاد العلني، مضيفاً أن كل هذه الخطوات والإجراءات بدأت بالتوعية المرورية وصولاً للعقوبات الرادعة، والتي من شأنها ردع المخالفين. ** أرقام وإحصائيات يذكر أن منطقة سيلين تأتي ضمن أعلى 5 مناطق بالدولة تسجيلاً لوفيات الحوادث المرورية طبقاً لآخر إحصائيات مرورية تم الاعلان عنها، كما بلغ إجمالي عدد المواطنين المتوفين نتيجة الحوادث المرورية في عام 2018 إلى 45 مواطنا، وأكدت الإحصائيات أن نصف الأشخاص المتوفين بالحوادث المرورية تقريبا، كانت تتراوح اعمارهم بين 20 و 39 عاما، وذلك بنسبة 52.4% من إجمالي عدد وفيات الحوادث المرورية في عام 2018. ** 4 أسباب وراء الحوادث المرورية في سيلين أكد قسم الدراسات والمعلومات المرورية التابع لإدارة التوعية المرورية، ان هناك 4 أسباب للحوادث المرورية في منطقة سيلين، منها قيام الأهالي باستئجار دراجات لأبنائهم صغار السن، وغير المؤهلين للسواقة، فضلاً عن تنظيم استعراضات غير منظمة ولا تتوافر فيها شروط الأمن والسلامة. وأوضح أنه أيضاً من بين الأسباب استخدام دراجات رباعية ذات سعة محرك عالية من قبل سائقين صغار السن غير مؤهلين، كل هذا بالإضافة إلى عدم وجود لوحات تعريفية بالأماكن أو إشارات تشير إلى أماكن الخطر.

10344

| 11 يناير 2020

محليات دار التقويم القطري ترصد ظاهرة الخسوف القمري
دار التقويم القطري ترصد ظاهرة الخسوف القمري

رصد فريق من دار التقويم القطري، ظاهرة الخسوف شبه الظلي للقمر، والتي حدثت مساء اليوم، حيث بدأ الخسوف القمري عند الساعة الثامنة وثماني دقائق بتوقيت الدوحة المحلي، ليصل ذروته عند الساعة العاشرة وعشر دقائق مساءً. وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري ،في بيان له، أن 90 بالمائة من كامل سطح القمر دخل منطقة شبه ظل الأرض عندما وصل الخسوف القمري ذروته، علما بأنه كان من الصعب تمييز هذا الخسوف القمري بالعين المجردة، وذلك لأن لون القمر يتغير فقط خلال هذا النوع من الخسوفات القمرية دون أن تحجب الأرض أي جزء من سطح القمر. جدير بالذكر أن الخسوفات القمرية يُمكن رؤيتها في جميع المناطق التي يظهر فيها القمر وقت حدوث الخسوف، بعكس الكسوفات الشمسية التي لا يتمكن من رؤيتها ، إلا سكان المناطق الواقعة في مخروط ظل القمر أو شبه ظله وقت حدوث الكسوف، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية في التأكد من دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات الأجرام السماوية، إضافة إلى أنها تؤكد صحة بدايات ونهايات الأشهر الهجرية. ومما يميز الخسوفات القمرية أنه يمكن خلالها رؤية ورصد الخسوف القمري بالعين المجردة بعكس الكسوفات الشمسية التي تحتاج إلى نظارات خاصة لتحمي العين وقت رصدها ، لأنه لا يترتب على النظر إلى القمر وقت الخسوف أي ضرر بالعين، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور للخسوف.

2004

| 11 يناير 2020

اقتصاد سفير تركيا فكرت أوزر في ندوة الثقافة التركية بين العمق التاريخي والانفتاح الحضاري بمعرض الدوحة للكتاب
معرض الدوحة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة التركية

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثلاثين أقيمت مساء اليوم ندوة بعنوان (الثقافة التركية بين العمق التاريخي والانفتاح الحضاري) بحضور جمع كبير من رواد معرض الكتاب . وشارك في الندوة كل من سعادة السيد فكرت أوزر سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، والدكتور مصطفى عقيل الخطيب أستاذ التاريخ بجامعة قطر، والدكتور إبراهيم ادهم أوغلو استاذ اللغة والأدب التركي بجامعة قطر . وتحدث سعادة السفير التركي بالدوحة عن أهمية التبادل الثقافي بين البلدان والذي يحدث بفضل التراجم وتعلم اللغات ، مشيرا إلى حرص الكثير من المثقفين الأتراك إلى تعلم اللغة العربية ، لافتا إلى أهمية دور الترجمة بين اللغتين العربية والتركية في نقل المعارف والتقريب بين الثقافات، حيث اهتم الأتراك بترجمة الكثير من الكتب العربية على مدار التاريخ وأشار إلى أن وزارة الثقافة التركية اختارت قائمة تضم 250 كتابا عن الثقافة العربية ليتم نقلها إلى التركية وتم ترجمة حوالي 150 كتابا حتى الآن ، مثمنا بعض الجهود العربية في نقل الثقافة التركية إلى العربية وأهمها جائزة الشيخ حمد بن للترجمة والتفاهم الدولي الذي أخذت على عاتقها الاهتمام بالترجمة ومنها اللغة التركية ، خاصة أن الثقافة التركية غنية ومهمة للعرب كونها أيضا بها أرشيف يضم حوالي 150 مليون وثيقة عن تاريخ الدولة العثمانية، لافتا إلى انه يوجد 6 آلاف كلمة في اللغة التركية من أصل عربي يستخدمها الأتراك في حياتهم اليومية. من جانبه، قدم الدكتور مصطفى عقيل لمحة تاريخية عن الدولة العثمانية والظروف التاريخية التي صاحبت نشأتها،كما تحدث عن توسع الدولة العثمانية في اتجاه أوروبا حتى عصر سليم الأول الذي اتجه نحو العالم العربي، كما تناول اهتمام الحضارة التركية بالجوانب الانسانية مثل الأوقاف والمدارس والمستشفيات، كما اهتموا بالعمارة وتأثروا بغيرهم من الحضارات وخاصة العربية. ثم تحدث الدكتور إبراهيم أوغلو وقدم ورقة تحمل عنوان تركيا وقطر قواسم ثقافية مشتركة، تناول فيها العلاقات الممتدة بين البلدين على مدى قرون وليس هذا على الجانب الرسمي بل على المستوى الشعبي، حيث تجمع الشعبين علاقات صداقة وأخوة ، مشيرا إلى أن الأتراك عندما بدأوا يعتنقون الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي فقد تأثروا كثيرا بالبلدان الإسلامية وسعوا لتعلم اللغة العربية وترجموا معاني القرآن الكريم وهو ما أسهم كثيرا في التقارب بين الشعب التركي والشعوب العربية. كما تناول الدكتور إبراهيم أوغلو، خلال الندوة، العلاقات بين قطر وتركيا في العصر الحديث وكيف انتقلت إلى مستويات متقدمة في الثقافة والفنون وفي كافة المجالات.

1357

| 10 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
قطر تدين تفجيراً استهدف مسجداً في باكستان

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مسجدا جنوب غربي باكستان وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والأسباب. وشدد البيان على رفض دولة قطر التام استهداف دور العبادة وترويع الآمنين. وعبّر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب باكستان، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

852

| 10 يناير 2020

محليات الشرق
5 حوادث مرورية في سيلين وضبط عدد من السائقين المتهورين

أصدرت الإدارة العامة للمرور بياناً اليوم قالت فيه إنها قامت بضبط عدد من قائدي المركبات المتهورين بمنطقة سيلين أثناء قيامهم بارتكاب المخالفات المروية الجسيمة منها القيادة برعونة، التحفيص والتلاعب، إخفاء لوحات المركبة، وغيرها من المخالفات المرورية التي من شأنها تعريض أرواح وممتلكات مستخدمي الطريق للخطر، كما سيتم تحويل قائدي المركبات إلى النيابة العامة واتخاذ كلفة الإجراءات القانونية ضدهم حسب نوع المخالفة المرتكبة. وأوضحت إدارة المرور عبر تويتر أنه بلغ عدد الحوداث اليوم في منطقة سيلين 5 حوادث مرورية دون وفيات وبإصابة بليغة واحدة، علماً أنه سيتم إيقاف قائدي المركبات وعرضهم على النيابة المختصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم. وأضافت: كما تم اتخاذ إجراءات ضد عدد من المركبات قام قائدوها بارتكاب مخالفات مرورية جسيمة وهي كالآتي: عدد 84 مركبة – صوت، وعدد 15 مخفي، بالإضافة إلى عدد 9 تحفيص وتلاعب، وبالإضافة إلى عدد 5 مركبات – إخفاء لوحة. وشددت الإدارة العامة للمرور على أنها لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءت القانونية ضد قائدي المركبات المتهورين، كما تهيب الإدارة العامة للمرور يقائدي المركبات ومستخدمي الطريق على ضرورة الالتزام بقانون المرور وتوخي الحذر. وتجنب ارتكاب سلوكيات ومخالفات خاطئة من شأنها تعريض أرواحوممتلكات مستخدمي الطرق للخطر.

3491

| 10 يناير 2020