رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

اقتصاد جانب من أعمال المشروع
قطرغاز تكمل مشروع استزراع الشعاب المرجانية الاصطناعية بالقرب من جزيرة البنانا

قامت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز)، بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة التقييم البيئي وإدارة الثروة السمكية، باستكمال مشروع استزراع الشعاب المرجانية الاصطناعية، بالبيئة البحرية المحاذية لجزيرة البنانا. وأفادت قطرغاز بأن هذا المشروع يأتي من منطلق المسؤولية البيئية تجاه حماية الحياة الفطرية وضمان استدامة الثروة السمكية والمحافظة على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية القطرية، مضيفة أنه تم بنجاح إنزال وتثبيت عدد 200 وحدة من الشعاب المرجانية الاصطناعية، بالتنسيق مع إدارة الثروة السمكية وإدارة التقييم البيئي بوزارة البلدية والبيئة، وإدارة أمن السواحل والحدود بوزارة الداخلية. وأوضحت أن هذا المشروع يساهم في تأهيل البيئة البحرية وإثرائها بتوفير الموطن للأسماك والكائنات المائية الأخرى وتعزيز فرص التوعية العامة. كما أفادت بأن هذا المشروع يعد أحد المبادرات البيئية التي تعتبر جزءا من التزاماتها للمساهمة في إثراء البيئة البحرية والحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن المشاريع الصناعية. واعتبرت أن مبادراتها تأتي تماشيا مع ركيزة التنمية البيئية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تدعو إلى حماية البيئة لدولة قطر وتحقيق الاستدامة للموارد البحرية الحية. وتضمن المشروع إعداد دراسة تقييم الاثر البيئي، وتنفيذ برنامج المسوحات البحرية لاختيار أنسب المواقع لإنزال مجسمات الشعاب المرجانية الاصطناعية، وفقا لمعايير وزارة البلدية والبيئة، الخاصة بملائمة مواقع الإنزال ومواصفات الشعاب المرجانية الصناعية صديقة البيئة. هذا وقد تم تصميم وتصنيع الشعاب المرجانية الاصطناعية محليا و باستخدام مواد صديقة للبيئة وفق دراسات علمية، لتلائم طبيعة الموقع. وقامت شركة قطر غاز بتنفيذ مشاريع ناجحة مماثلة، حيث تم نقل ما يقارب عدد 4500 من الشعاب المرجانية الحية في عام 2007، إلى مناطق بيئية بحرية ملائمة. بالإضافة إلى ذلك فقد تم نقل وإعادة استزراع ما يقارب عدد 3000 من الشعاب المرجانية الحية خلال الفترة 2012-2014 ضمن مشاريع التوسعة لدى قطرغاز، إلى بيئات بحرية مناسبة في شمال قطر. وتم تنفيذ هذه المبادرات بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة، وفقا للمتطلبات البيئية التشريعية القطرية التي تتوافق مع المعايير والمواصفات العالمية ذات الصلة.

2386

| 11 يناير 2020

عربي ودولي المنصوري وسيمونيتا
تعاون بين دولة قطر والأمم المتحدة لتسخير تكنولوجيا الفضاء للأغراض السلمية

اجتمع سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا مع سعادة السيدة سيمونيتا دي بيبو مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بشؤون الفضاء الخارجي. جرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة في مجال استخدام علوم وتكنولوجيا الفضاء في الأغراض السلمية. وأكد سفير قطر خلال الاجتماع، اهتمام دولة قطر بمواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية فـي قطاع الفضاء، وما يتعلق بتنفيذ أهداف برنامج الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، وترسيخ البنى الأساسية لأنشطتها في مجال الفضاء الخارجي، وإعداد كوادر وطنية متخصصة في العلوم والتقنيات الفضائية وإدماج علوم وتقنيات الفضاء في خطط رؤية قطر الوطنية 2030. من جهتها، أعربت مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، عن استعداد المكتب لمواصلة تعزيز التعاون في تنفيذ برنامج قطر الفضائية المستقبلية في إطار مبدأ التعاون الإقليمي والدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

924

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
التعليم تنشر النظم المحدثة للجان الاستشارية للمعلمين والمديرين

نشرت وزارة التعليم والتعليم العالي التحديثات على أنظمة اللجان الاستشارية للمعلمين ومديري المدارس الحكومية للعام 2019-2020 على موقعها الإلكتروني على الرابط : http://www.edu.gov.qa/Ar/about/Advisor_Committee/Pages/default.aspx . وقالت السيدة عائشة السليطي المستشارة التربوية بمكتب سعادة وزير التعليم والتعليم العالي، والمشرفة على عملية انتخابات اللجان الاستشارية، أنه من منطلق حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع معلمي ومديري المدارس الحكومية وعددهم 15359 من 208 مدارس حكومية ، يتم تشكيل اللجان الاستشارية للمعلمين والمديرين ، بصورة دورية كل ثلاث سنوات ، للاستفادة من خبراتهم ورؤاهم، كونهم الأقرب لنبض الميدان التربوي والأكثر معرفة ودراية بمشكلاته وتحدياته، والأقدر على وضع الحلول المناسبة وكيفية تفعيلها، ما يرسخ الديمقراطية في الوسط التربوي والتعليمي بصورة فعاله . وأضافت أن الهدف من نشر الأنظمة المحدثة للجان الاستشارية هو تعزيز الوعي بالمستحدثات الجديدة عما كانت عليه في الدورتين السابقتين ، ومن ذلك زيادة عدد المقاعد في كل لجنة استشارية، وتخصيص مقعد في كل لجنة للمديرين والأكاديميين في المدارس التخصصية والتي تضم مدارس قطر للعلوم المصرفية وإدارة الاعمال والمعهد الديني الاعدادي الثانوي للبنين ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين ومدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين ومدارس التربية السمعية ومدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة . كما تشمل الأهداف التعريف باللجان الاستشارية ومهامها واختصاصاتها وأهدافها ، وكيفية تشكيلها وشروط الترشيح والتصويت لعضويتها، بما في ذلك التعرف على إجراءات وقواعد الترشيح وآليات عمل اللجان وكيفية إنهاء العضوية وغيرها من الأحكام التي ينبغي الإلمام بها . وفي هذا الصدد دعتْ الوزارة كافة معلمي ومديري المدارس الحكومية بجميع المراحل الدراسية ، الراغبين في الترشيح والتصويت لعضوية اللجان الاستشارية لمديري ومعلمي المدارس الحكومية للعام 2019-2020 ، إلى الاطّلاع على النظم المحدثة والتعرف على آخر المستجدات التي تضمنتها، تمهيداً لإجراء انتخابات اللجان الاستشارية بدءا من 9 فبراير المقبل وحتى 16 منه .

1040

| 11 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
استجابة عاجلة من الهلال الأحمر القطري لموجة النزوح في شمال سوريا

شرع الهلال الأحمر القطري في الاستجابة العاجلة لأزمة النزوح التي شهدتها محافظة إدلب السورية مؤخرا وذلك ، تحت شعار #أغيثوا_إدلب . وقد تأثر بهذه الأزمة ما يقارب 4 ملايين نسمة، في ظل تدهور الأوضاع الأمنية والنزاعات المسلحة، ما انعكس سلباً على الأوضاع المعيشية المتدنية أصلاً للسكان والنازحين هناك على السواء. وأوضح الهلال الأحمر القطري في هذا السياق إنه تم بالدوحة، تفعيل مركز إدارة المعلومات في حالات الطوارئ التابع له ، والتواصل مع بعثته في مدينة غازي عنتاب التركية لمتابعة التطورات وجمع المعلومات اللازمة لعملية الاستجابة، بينما قدمت الفرق الطبية في الميدان مساعدات عاجلة للنازحين الأشد احتياجاً، استفاد منها حتى الآن 177 طفلاً و19 رضيعاً و86 سيدة. وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري نحن نعمل في سوريا منذ اندلاع الأزمة، ولم تتوقف المساعدات التي نقدمها لمختلف المتضررين، سواء في الداخل السوري أو في دول الجوار مثل تركيا ولبنان والأردن . وإزاء موجة النزوح الأخيرة، التي بلغ حجمها قرابة 41 ألف عائلة سورية ، قمنا بتكثيف الجهود لتوفير أكبر قدر ممكن من المساعدات، انطلاقاً من التزامنا الراسخ برسالتنا الإنسانية، وتفعيلاً لصفتنا القانونية كعضو فاعل في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ونوه أنه رغم الجهود المبذولة من مختلف المؤسسات الإنسانية في تقديم المساعدات، فهي لا تزال غير قادرة على تلبية الاحتياجات الضرورية للنازحين، ومن أهمها توزيع السلال الغذائية والوجبات الجاهزة، وتوفير المواد غير الغذائية المختلفة مثل المدافئ، والبطانيات، ووقود التدفئة، والملابس الشتوية، ومستلزمات الأطفال، والأغطية البلاستيكية الواقية من المطر . وعن التدخل الحالي، قال الدكتور إبراهيم إن الهلال الأحمر القطري يعمل من خلال بعثته التمثيلية في تركيا على توفير مساعدات غذائية وشتوية لصالح ما يصل إجمالا إلى 56 ألف نازح في مختلف مناطق تجمع النازحين بإدلب، بميزانية تتجاوز 4 ملايين ريال قطري . ودعا جميع القادرين في المجتمع القطري لمد يد العون للأشقاء السوريين في محنتهم، مضيفا لقد اجتمع البرد والثلج مع النزوح والتشرد ليفاقم من معاناة العوائل الضعيفة في الشمال السوري، فلم يعودوا يجدون ما يقيهم برد الشتاء ولا ما يسدون به جوع أطفالهم الصغار. فالوقوف إلى جانبهم واجب ديني وإنساني، وقد عُرف أهل قطر على مر الزمن بالكرم وطيب النفس والفزعة إلى نجدة الملهوف، وهذا الخطب ينتظر منهم موقفاً نبيلاً يضاف إلى مآثرهم العظيمة في التخفيف من آلام الإنسانية. وقد وجه الهلال الأحمر القطري النداء بالمبادرة إلى التبرع ، وحدد عدة وسائل لكل من يرغب في إنقاذ أرواح الضعفاء داخل سوريا.

880

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
مؤتمر طب طوارئ الأطفال يستعرض تجربة "سدرة للطب"

يناقش مؤتمر قطر الرابع لطب طوارئ الأطفال مجموعة متنوعة من الموضوعات العامة، مثل تأثير مظهر وتصميم أقسام الطوارئ على الأطفال، وخدمة العملاء في قسم الطوارئ، وحساسية الطعام في عام 2020، والأدوية المضادة للصرع، وأحدث المعلومات حول إصابات الرأس، وعلاج الصدمات، واستخدام الكتل العصبية لإدارة الألم. ويعتبر المؤتمر الذي ينظمه /سدرة للطب/ ومؤسسة حمد الطبية ويختتم أعماله غدا /الأحد/، منصة لتبادل المعرفة والخبرات في كل ما يتعلق بطوارئ الأطفال والمستجدات في هذا المجال. وقال البروفيسور خالد محمد عبد الله الأنصاري رئيس قسم طوارئ الأطفال في /سدرة للطب/ إن جميع حالات الطوارئ الطبية تعطى الأولوية، ولكن على عكس حالات طوارئ البالغين فغالبا ما تكون خدمات طوارئ الأطفال أكثر تعقيدا وتحتاج إلى مشاركة العديد من المتخصصين في وقت واحد. وأضاف أن مؤتمر قطر لطوارئ الأطفال عندما انطلق قبل سنوات كان أحد أهم أهدافه مساعدة جميع المتخصصين في طب طوارئ الأطفال، من الجراحين والأطباء والمعالجين والفنيين، وفنيي الطوارئ والاختصاصيين الاجتماعيين، بينما يركز هذا العام على إعطاء لمحة عما توفره /سدرة للطب/ للمجتمع في هذا المجال. وأشار إلى أن طب طوارئ الأطفال موجود على مستوى العالم كتخصص منذ 20 عاما تقريبا، وقد تمكن /سدرة للطب / من توفير مرافق شاملة ومتكاملة داخل قطر في وقت قصير نسبيا لخدمة هذا التخصص. وأوضح أنه منذ افتتاح سدرة للطب أصبح بالإمكان معالجة جميع حالات طوارئ الأطفال تحت سقف واحد، بما في ذلك علاج الأطفال الذين يحتاجون إلى مزيج من التدخلات الجراحية والطبية والنفسية في الوقت نفسه مع إمكانية الوصول إلى جميع أقسام الرعاية الصحية المساندة مثل اختصاصيي التغذية والمعالجين الطبيعيين والخدمات الاجتماعية في المستشفى نفسه. ويستقبل /سدرة للطب/ يوميا من 40 إلى 50 حالة طوارئ بواسطة سيارات الإسعاف بالإضافة إلى ما بين 200 و250 مريضا يصلون بوسائل النقل العام أو الخاص. ونظرا لكون /سدرة للطب/ يشكل أيضا مستشفى للرعاية الصحية الثلاثية، فإن معظم حالات طوارئ الأطفال في مرافق الرعاية الصحية الأخرى في الدولة العامة والخاصة يتم إحالتها إليه مما يدل على إدراك المجتمع الطبي في قطر قدرة المستشفى وامتلاكه الموارد اللازمة للتعامل مع تلك الحالات. وكشف الدكتور الأنصاري عن أن /سدرة للطب/ رفع مستوى معايير إدارة الألم داخل وخارج حالات طوارئ الأطفال من خلال إجراء يسمى التخدير الواعي يعطى فيه الطفل الذي يعاني من الألم مقدارا قليلا من الأدوية يكفي لينام وبذلك يمكن تقديم العلاج له بطريقة خالية من الآلام. ويبحث الاختصاصيون في مؤتمر طب طوارئ الأطفال العديد من المسارات التي ستساعد الأطباء في جميع أنحاء العالم على تقديم رعاية شاملة في مجتمعاتهم. واكد الدكتورالأنصارى الانصال ان حالات طوارئ الأطفال أمر عالمي الحدوث لكنه من المستحيل توفير المتخصصين في كل مرافق الرعاية الصحية في العالم ولكن ما يمكن فعله هو تبادل الخبرات والتجارب والنتائج مع الآخرين، وتزويد المراكز التي لا تضم مرافق متخصصة بالمعرفة التي تمكنها من إنشاء نظامها الخاص. وقال إن المؤتمر يمثل منصة عالمية وشهد على مدى دوراته السابقة إقبالا ما يدل على أن المتخصصين بالرعاية الصحية حريصون على معرفة المزيد حول أفضل طرق علاج الأطفال.

1016

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
طقس بارد على الساحل وغائم جزئيا إلى غائم مع فرصة لأمطار متفرقة في البحر

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح غد /الأحد/، باردا، على الساحل مع بعض السحب، وغائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية في عرض البحر على المناطق الشمالية أحيانا.. كما حذرت من رياح قوية ببعض المناطق على الساحل، ومن رياح قوية وأمواج عالية، مع أمطار رعدية بالمناطق الشمالية في عرض البحر. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 10 عقد و20 عقدة، وتصل إلى 23 عقدة ببعض المناطق.. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية إلى غربية بسرعة تتراوح بين 22 و32 عقدة، مع هبات تصل سرعتها إلى 42 عقدة أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين اثنتين وخمس أقدام.. وفي البحر بين 7 أقدام و 12 قدما، ويرتفع إلى 15 قدما أحيانا. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /14/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الخامسة و51 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و26 دقيقة مساء. الوكرة: أدنى جزر في الحادية عشرة وأربع دقائق مساء. مسيعيد: أدنى جزر في الحادية عشرة و37 دقيقة مساء. الخور: أدنى جزر في العاشرة و20 دقيقة مساء. الرويس: أعلى مد في الخامسة و47 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و47 دقيقة مساء. دخان: أعلى مد في الحادية عشرة ودقيقة واحدة مساء .. وأدنى جزر في الرابعة و59 دقيقة فجرا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة السادسة و21 دقيقة.

296

| 11 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية التنزاني يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم سعادة البروفيسور بالاماغامبا جون ايدان كابودي وزير الخارجية والتعاون الشرق إفريقي في جمهورية تنزانيا المتحدة، نسخة من أوراق اعتماد سعادة السيد حسين بن أحمد الحميد سفيرا فوق العادة مفوضا لدولة قطر لدى جمهورية تنزانيا المتحدة. وتمنى سعادة وزير الخارجية والتعاون الشرق إفريقي لسعادة السفير التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والنماء.

551

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
حمد الطبية: تعاملنا مع 142 حادثاً لسيارات ودراجات في سيلين منذ نوفمبر

أكدت مؤسسة حمد الطبية، اليوم، أن إدارة خدمات الإسعاف التابعة لها ستواصل تقديم خدماتها في منطقة /سيلين/ طوال فترة التخييم لهذا العام، وذلك ضمن التزامها بتوفير أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكافة السكان في كافة مناطق البلاد. وقال السيد عبدالعزيز اليافعي مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف إن فرق الإسعاف تواصل تأدية دورها المعهود في الاستجابة لكافة البلاغات والحالات الطارئة في جميع مناطق الدولة وعلى مدار الساعة مع تواجد فرق الإسعاف الاعتيادية في منطقة سيلين طوال أيام الأسبوع. وأضاف، في تصريح صحفي، أنه يتم زيادة عدد سيارات الإسعاف خلال فترة الإجازة الأسبوعية في منطقة /سيلين/ حيث يصل عددها إلى 11 سيارة إسعاف بالإضافة إلى تواجد مروحيتين تقومان أيضا بالاستجابة للحالات في منطقة سيلين في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بسيارات الإسعاف وخاصة حالات الإصابات الخطيرة والحالات الحرجة. وأشار اليافعي إلى أنه خلال الفترة من الأول من نوفمبر الماضي، وحتى الرابع من يناير الجاري بلغ عدد الاتصالات التي وردت لمركز القيادة الوطني على الرقم 999 لطلب الإسعاف في منطقة سيلين 571 اتصالا وذلك لحالات مختلفة حيث بلغ عدد الحالات المرضية التي تعاملت معها فرق الإسعاف في سيلين 280 حالة إلى جانب 142 حادثا في المنطقة، شملت حوادث السيارات والدراجات و149 حالة إصابات مختلفة غير ناتجة عن الحوادث . جدير بالذكر أن وحدات أسطول سيارات الإسعاف المتواجدة في سيلين بامكانها الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال الكثبان الرملية بكل مرونة وسلاسة وبدون أي معوقات وبأوقات قياسية. وتم تصميم وتعديل المواصفات الفنية لسيارات الإسعاف ذات الدفع الرباعي والمجهزة بأحدث معدات ومستلزمات السلامة والاستجابة السريعة لتناسب الطبيعة الجغرافية لمنطقة سيلين بأيدي شباب من داخل منظومة خدمة الإسعاف مدربين على الإسعافات في المناطق الوعرة.

1080

| 11 يناير 2020

عربي ودولي الشرق
صاحب السمو يتلقى اتصالا من الرئيس الروسي بشأن المستجدات في ليبيا

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفيا اليوم من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية الصديقة. جرى خلال الاتصال مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما آخر التطورات في المنطقة والمستجدات في ليبيا، والسبل الكفيلة بالتهدئة وخفض التوتر من أجل استتباب الأمن والسلم الإقليمي والدولي. كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها.

1263

| 11 يناير 2020

محليات alsharq
وزير العدل: دولة قطر لا تألو جهدا في توفير البيئة اللازمة لتحقيق العدالة الناجزة

أكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أن دولة قطر، تحت القيادة الحكيمة للبلاد ،لا تألو جهدا في توفير البيئة اللازمة لتحقيق العدالة الناجزة من خلال تحديث التشريعات النافذة، وسن قوانين جديدة لتيسير إجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام لتحقيق العدالة بكافة أبعادها في جميع المجالات . وأكد سعادته حرص الدولة على دعم المؤسسات المعنية بتحقيق العدالة وفي مقدمتها القضاء الوطني، من خلال الحفاظ على استقلاله كضمانة للعدالة للجميع، والعمل على زيادة أعداد القضاة وأعضاء النيابة العامة، والتوسع في إنشاء المحاكم المتخصصة، وافتتاح مقار جديدة للمحاكم. وقال وزير العدل في كلمته خلال ملتقى المحامين الأول الذي نظمته جمعية المحامين القطرية اليوم إن العدالة تشكل بعدا رئيسيا في إطار النهضة الشاملة التي تسعى الدولة إلى تحقيقها من خلال الاستراتيجيات الوطنية للدولة وفقا لرؤية قطر 2030 م، وعملا بتوجيهات معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني - رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تعمل وزارة العدل في نطاق اختصاصها بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة ذات الصلة على تحقيق العدالة الناجزة. وثمن سعادة الوزير اختيار شعار هذا الملتقى تحقيق العدالة الناجزة، الذي يشكل دلالات هامة بما يطرحه من رهانات وتحديات، مشددا على الأهمية القصوى لتحقيق العدالة الناجزة وانعكاساتها على رقي ونهضة المجتمعات. وأضاف سعادته أن العدالة ليست كيانا جامدا بل هي كائن حي ينمو ويتطور ويتكيف مع المتغيرات ويتفاعل معها، مشيرا إلى أن عصرنا الحالي يواجه بعض التحديات بشأن تحقيق العدالة الناجزة المنشودة، مما ينعكس سلبا على تقدم ونهضة المجتمع، الأمر الذي يتطلب بذل الجهود من كافة مكونات المجتمع لمواجهة هذه التحديات. وقال سعادة الوزير إن تجارب الأمم تؤكد أن تحقيق العدالة هو أحد الركائز الهامة لتقدم أي مجتمع ومقياسا للتقدم الحضاري، فعند غياب العدالة يشعر الأفراد بالظلم، مما يدفعهم إلى مخالفة القانون والنظام في المجتمع، ومن ثم يجب أن ترتكز العدالة على إنفاذ القانون بصورة صحيحة تقوم على الإنصاف وتتسم بالفاعلية والسرعة والمرونة واليسر، وتكفل حصول كل إنسان على حقه مما يحقق التوازن بين مصالح الفرد وتقدم المجتمع ويكفل الاستقرار للمجتمع. وأشار إلى أنه في هذا السياق تأخذ العدالة صورا كثيرة من أهمها العدالة الموضوعية والعدالة الإجرائية، فالقواعد التي تنظم حياة الأشخاص وحقوقهم وواجباتهم، سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية أو الجنائية، هي قواعد ترمي في الأصل إلى تحقيق العدالة الموضوعية، أي العدالة في حقوق أفراد المجتمع، بحيث لا يحصل فرد على أكثر أو أقل من حقه. مشيرا إلى أنه لا قيمة للقواعد التي ترسي العدالة الموضوعية دون القواعد التي تكفل تحقيق العدالة الإجرائية، فهذه القواعد الأخيرة هي السياج الذي يحمي حقوق الأفراد ويضمنها. ونوه سعادة الوزير في كلمته إلى أن تحقيق العدالة الناجزة مسؤولية جماعية لكافة مكونات المجتمع سواء الجهات الحكومية القائمة على إنفاذ القانون ممثلة في القضاء والنيابة العامة ورجال الشرطة، أو المحامين، أو الأفراد أو غيرهم. مشيرا إلى أن المشرع الدستوري القطري كرس تحقيق العدالة في المادة (18) من الدستور باعتبار أن العدل أحد مقومات المجتمع. وأوضح سعادة الوزير، أنه في إطار تنسيق وزارة العدل مع أجهزة الدولة ذات الصلة بتحقيق العدالة الناجزة، عملت الوزارة على تطوير خدمة التوثيق والتصديق وإثبات التاريخ على العقود والمحررات بكافة أنواعها مما يسهم في تسهيل إجراءات التقاضي وحصول أصحاب الحقوق على حقوقهم، وأشار سعادته إلى حصول دولة قطر على المرتبة الأولى عالميا في تصنيف مؤشر سهولة إجراءات تسجيل الملكية العقارية الصادر عن البنك الدولي لعام 2020 ، وأكد سعادته مواصلة وزارة العدل لجهودها في ضوء استراتيجية عملها إلى تحويل جميع خدماتها إلى خدمات إلكترونية مما ينعكس إيجابا على تحقيق العدالة الناجزة. وثمن سعادة الوزير جهود المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة وجهود وزارة الداخلية، والجهات الأخرى القائمة من خلال الأخذ بأساليب التكنلوجيا الحديثة في إنفاذ القانون وتعزيز سرعة الفصل في الدعاوى المدنية والإدارية والجنائية لتحقيق العدالة الناجزة. وأكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، حرص الدولة ودعمها لمهنة المحاماة، بوصفها شريك رئيسي في تحقيق العدالة، وثمن سعادته دور المحامين في بلوغ أهداف هذه المهنة النبيلة في الدفاع عن الحقوق وترسيخ مبدأ سيادة القانون، وهذا ما أكده البند (14) من المبادئ الأساسية بشأن دور المحامين التي اعتمدها مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين في سبتمبر 1990 في هافانا. وفي ختام كلمته، أعرب سعادة الوزير عن الأمل في أن يخرج هذا الملتقى بتوصيات عملية تحقق الأهداف المنشودة، متمنيا للقائمين عليه التوفيق والنجاح. وبدوره ، أكد سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي رئيس المجلس الاعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز أن المجلس الاعلى للقضاء اتخذ العديد من الاجراءات في إطار التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتحقيق العدالة الناجزة وتطوير انظمة القضاء بما يتلاءم مع التطورات الحاصلة على الصعيد الوطني والدولي. وقال سعادته في تصريح صحفي على هامش انطلاق ملتقى المحامين الأول في قطر إن المجلس الأعلى للقضاء يعمل بكل جهد في الفترة الأخيرة على تطوير المنظومة القضائية بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها دولة قطر في شتى المجالات وبما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030 . وأشار إلى أن المجلس وضع خطة متكاملة وشاملة لتطوير المنظومة القضائية وتحقيق العدالة الناجزة ، تقوم على عدة محاور تنطلق من التشخيص الواقعي للمشكلات والتحديات التي تعاني منها أنظمة العدالة ، لافتا إلى أن المجلس في اطار جهوده لتحقيق العدالة الناجزة قام خلال الفترة الماضية بالربط الإلكتروني مع العديد من الجهات والمؤسسات في اطار تطوير منظومة العدالة لتحقيق السرعة اللازمة في تنفيذ الاحكام القضائية وتحسين نوعية تنفيذ الأحكام وتطوير إجراءاتها بما يساهم في حماية حقوق المتقاضين ، والاستغناء عن المراسلات الورقية بين الجهات الحكومية والمحاكم، وكذلك دشّن المجلس إدارة التنفيذ في إطار العمل بالقانون رقْم (3) لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون المُرافعات المدنية والتجارية . وتابع سعادته ان المجلس أولى التطوير الإلكتروني للمحاكم أهمية خاصة فقام بأطلاق البوابة الإلكترونية في اطار تفعيل خطة تطوير المنظومة القضائية الساعية لتحقيق العدالة الناجزة ، لافتا إلى أن البوابة الالكترونية ستكون خاضعة بشكل مستمرة لعملية تطوير وتحديث للوقوف على مدى استجابة الخدمات المقدمة لتطلعات المجلس من جهة ولتطلعات جمهور المتعاملين من جهة أخرى حيث يتيح المجلس الأعلى للقضاء من خلال البوابة خاصية تلقي الملاحظات والمقترحات التي تساهم في تطوير الخدمات الإلكترونية واضافة خدمات أخرى تلبي تطلعاتهم . وتتضمن البوابة الالكترونية ضمن خطة التحول الرقمي خدمات مرتبطة بالمتقاضين والمحامين، وتتيح البوابة الالكترونية مجموعة من الخدمات من أهمها خدمات افتتاح صحيفة الدعوى وخدمة إخطار الالكترونية و استعلام عن دعوى. وقال إن المجلس قام بأطلاق العديد من المبادرات لخدمة المتقاضين مثل اطلاق صندوق النفقات وكذلك التعاون مع هيئة الأعمال الخيرية لسداد و تسوية تنفيذ الاحكام الصادرة في المطالبات المالية الصغيرة. وشدد سعادته على أن المجلس الاعلى للقضاء يرحب بمقترحات المحامين سواء من خلال هذا الملتقى او بالتواصل المباشر مع المجلس في كل ما يهدف لتحقيق العدالة الناجزة. وأشار سعادته إلى ان هناك مشاريع قوانين ستصدر قريبا ان شاء الله لتسهيل و تسريع إجراءات التقاضي و منها بشكل خاص قانون محكمة التجارة و قانون الوساطة في المنازعات المدنية و التجارية، و التي ستتضمن من أحكامًا مستحدثة و إجراءات مرنه تلبي متطلبات التجارة و الاستثمار في الدولة وأكد السيد راشد ناصر النعيمي رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين القطرية أن الجمعية تسعى على تحقيق العدالة الناجزة في قطر بالتعاون مع المؤسسات في الدولة والجهات ذات الصلة في الدولة. مشيراً الي دور الجمعية في ترسيخ ورفع الوعي لمفهوم العدالة الناجزة. وأضاف أن دولة قطر تمضي قدماً نحو تحقيق العدالة الناجزة وذلك من خلال تطوير مهنة المحاماة و المرافق القضائية والعديد من المجالات التي تحقق العدالة الناجزة ، منوها الى أن الملتقى يناقش العديد من المحاور منها تحقيق العدالة الناجزة ، التحديات والحلول وتحديات المهنة و دور جمعيات المحامين في تحقيق العدالة الناجزة. وناقش الملقى الأول للمحامين دور القضاء في تحقيق العدالة الناجزة ، ورؤى حديثة لإجراءات التقاضي في تحقيق العدالة الناجزة ، ودور الخبير في تحقيق العدالة الناجزة ، ودور المحاماة في تحقيق العدالة الناجزة، كما ناقش الملتقى تجربة جمعة المحامين العمانية و تجربة جمعية المحامين القطرية.

4395

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
وزير الخارجية : نتقدم بأحر التعازي إلى سلطنة عمان حكومةً وشعباً

نعى سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، إلى سلطنة عمان حكومة وشعباً، المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد . وقال سعادته – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – نتقدم بأحرّ التعازي إلى سلطنة عمان الشقيقة حكومةً وشعباً بوفاة السلطان قابوس بن سعيد، سائلين المولى عزّوجلّ أن يتغمّده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ السلطنة وشعبها. إنا لله وإنا إليه راجعون.

1771

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
رئيس الوزراء: تعازينا الحارة لأشقائنا في سلطنة عمان 

نعى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، إلى سلطنة عمان حكومة وشعباً، المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد . وقال معاليه – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – تعازينا الحارة لأشقائنا في سلطنة عمان في وفاة المغفور له إن شاء الله السلطان قابوس بن سعيد. وأضاف: نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته وأن يُلهم ذويه والشعب العماني والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. و إنا لله وإنا إليه راجعون.

2765

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
صاحب السمو يعزي سلطان عمان في وفاة السلطان قابوس

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية ومواساة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان الشقيقة بوفاة المغفور له إن شاء الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد بنتيمور، سائلًا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق الصبر والسلوان. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية ومواساة مماثلة. وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية ومواساة مماثلة .

2292

| 11 يناير 2020

محليات صاحب السمو
صاحب السمو : رحيل السلطان قابوس يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية 

أكَّدحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن رحيل السلطان قابوس بن سعيد إلى رحمة الله تعالى يعد يوماً حزيناً لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في سلطنة عُمان .. وقال صاحب السمو – في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر – هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان.. وأضاف سموه : ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. ووصف صاحب السمو الفقيد بأنه فقيد كبير للأمتين العربية والإسلامية.. قائلاً: نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى. وهذا نص التغريدة: هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان .. ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. إنه فقد كبير للأمتين العربية والإسلامية .. نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى.

2726

| 11 يناير 2020

محليات الشرق
صاحب السمو ينعي جلالة السلطان قابوس ويعلن الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام

نعى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى أخاه العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس . وأكد سمو الأمير المفدى، في بيان صادر عن الديوان الأميري، أن المغفور له السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كان قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف، داعياً سموه الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. وفيما يلي نص البيان ... بسم الله الرحمن الرحيم بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له إن شاء الله أخينا العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة . لقد فقدنا برحيله قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر ، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته ، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف. شهدت عمان في عهده نهضة شاملة في جميع المجالات. سائلًا سموه الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون وأمر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بإعلان الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام.

10128

| 11 يناير 2020

محليات لولوة الخاطر
لولوة الخاطر: حزن الشعب القطري على رحيل قابوس لا يقل عن حزن شقيقه العماني

نعت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية، والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إلى الحكومة والشعب العماني الشقيق السلطان قابوس بن سعيد. وقالت سعادتها – في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع تويتر – ببالغ الأسى وعظيم الحزن وصادق الدعوات نتقدم بأحرّ التعازي إلى سلطنة عمان الشقيقة حكومةً وشعباً سائلين المولى عزّوجلّ أن يتغمّد السلطان الراحل بواسع رحمته وأن يحفظ السلطنة وشعبها. وأضافت: إن حزن الشعب القطري على رحيل السلطان لا يقلّ عن حزن شقيقه الشعب العماني.

5059

| 11 يناير 2020

محليات جانب من مسابقة هدد السلوقي
استئناف بطولتي هدد التحدي والطلع بمهرجان مرمي

تأهل 15 متسابقاً في بطولة هدد السلوقي أمس الدفاع المدني يقدم دورة تدريبية للعاملين ورجال الأمن وسط أجواء حماسية وحضور جماهيري كبير أجريت مساء أمس (الجمعة) تصفيات بطولة هدد السلوقي ضمن مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ويستمر حتى بداية شهر فبراير المقبل، وسط حضور جماهيري كبير من المواطنين والمقيمين الأجانب من محبي هذه البطولات ويحرصون على حضور فعالياتها باستمرار. وتأهل يوم أمس 15 متسابقا في تصفيات بطولة هدد السلوقي التي شهدت إقامة خمسة أشواط ويتأهل من كل شوط ثلاثة متسابقين. وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد، قد أعلنت في وقت سابق، عن تأجيل بطولة الطلع وهدد التحدي على أن تستأنف البطولتان أشواطهما اليوم السبت بمشاركة مجموعة من الفرق. وعاشت الجماهير الغفيرة التي توافدت من كل صوب لحضور أشواط بطولة هدد السلوقي، أجواء حماسية كانت الإثارة حاضرة فيها بقوة في جميع أشواطها الحماسية. وشارك في بطولة هدد السلوقي التي أقيمت في صبخة مرمي أمس 65 متسابقا تأهل منهم 15 متسابقا إلى النهائيات، وقد خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي لهذه البطولة جوائز مهمة، عبارة عن سيارتين للمركز الأول والثاني، ومبالغ نقدية للفائز بالمركز الثالث. وأسفرت تصفيات هدد السلوقي عن تأهل المشاركين وهم: حمد خليفة الكواري وأمان ماجد الجاسم وخليفة محمد المهندي عن المجموعة الأولى. وفي المجموعة الثانية تأهل المشاركون: حمد خليفة الكواري أيضا وخالد محمد المريخي وخليفة محمد المهندي. وعن المجموعة الثالثة تأهل المشاركون: سعد عبدالرزاق المناعي وجاسم محمد الحميدي وفهد محمد الكواري. كما تأهل عن المجموعة الرابعة المشاركون: عبدالرحمن أحمد السليطي وكما جور آل سعد ونايف محمد الهاجري. في حين تأهل عن المجموعة الخامسة والأخيرة، المشاركون: خليفة محمد المهندي وعبدالرحمن أحمد السليطي وحسن طارق المفتاح. تأهل الثلاثة الأوائل وقال إبراهيم خليل التميمي، عضو لجنة هدد السلوقي بمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد: إن تصفيات بطولة هدد السلوقي عرفت إجراء السباق لخمس مجموعات، حيث تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة بواقع 15 متأهلا للسباق النهائي. وأوضح التميمي أن المنافسات كانت قوية في كل المجموعات حيث كانت الإثارة حاضرة إلى جانب الترقب من طرف المشاركين أصحاب السلقان والجمهور الذي سيكون حاضرا في مثل هذه البطولات التي لها جمهورها. وأشار التميمي إلى أن مسافة بطولة هدد السلوقي تبلغ كيلو مترين، ممتدة على طولها السياج من الجانبين حفاظا على سلامة الجماهير والسلقان. وأوضح التميمي، أنه من أجل تحفيز السلقان على السباق، يتم تعليق غزال حي في مؤخرة سيارة تتقدم السلقان لمسافة كافية، ويكون مثبتاً بطريقة آمنة حتى لا يتعرض للأذى، كما أن السلقان لن تستطيع الظفر بها، وذلك حفاظاً عليها، متمنيا التوفيق للجميع في السباق النهائي. وأشادت الجماهير الغفيرة التي كانت حاضرة في بطولة هدد السلوقي يوم أمس بمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر، وذلك لما عكسته اللجنة المنظمة من حسن الترتيب والضيافة. كما يستقطب مهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد كل عام عددا من الجمهور من السياح الأجانب والمقيمين الذين يأتون خصيصا للاستمتاع بأجوائه الجميلة التراثية التي لا يجدونها في غيره من الأماكن الأخرى. بطولة متميزة من جهة أخرى تسعى جمعية القناص القطرية التي تشرف على مهرجان مرمي إلى إبراز بعض مبادراتهم التي لقيت استحسان الصقارين القطريين والجهات المعنية بالمحافظة والعناية بالحياة الفطرية. وكان للمتسابق حمد خليفة الكواري رأي في مشاركته ببطولة هدد السلوقي وحصوله على المركز الأول بالشوطين الأول والثاني، حيث إنه اعتبر هدد السلوقي من البطولات المتميزة في مهرجان مرمي، ولها جمهورها ومحبوها سواء من الهواة أو الجماهير، موضحا أنه استعد للمشاركة في البطولة منذ فترة، وذلك بتدريب وتجهيز السلقان التي يملكها، بهدف إكسابها اللياقة البدنية المطلوبة، خاصة عن مثل هذه البطولات يشارك فيها مجموعة من الهواة الأبطال الذين فازوا في مسابقات ماضية. أما المتسابق خالد عبدالله العبيدلي الفائز بالمركز الأول والثاني في الشوط الثالث فأعرب عن توقعه الفوز في بطولة هدد السلوقي التي أقيمت يوم أمس، وذلك لثقته الكبيرة بتدريباته للسلقان التي يملكها، حيث انه تجهز بكل ما يلزم للمشاركة في هذه البطولة التي تشهد إقبالا كبيرا على المشاركة فيها من قبل هواة الصيد بالسلوقي كل عام. ولفت إلى أن الأشواط شهدت نوعا من الحماس والإثارة التي كانت حاضرة بقوة فيها، وهو ما أعطى أجواء تفاعلية من قبل المشاركين والحضور والجماهير بكافة أشواط البطولة. وقال المتسابق عبد الرحمن السليطي الفائز بالمركز الأول في الشوط الرابع، إن مشاركته في بطولة هدد السلوقي لهذا العام كانت مميزة، حيث إنه حصل على المركز الأول في الشوط الرابع، موضحا أنه كان متوقعا الفوز بهذه البطولة، بعد أن خضع السلوقي الذي يملكه لتدريبات مكثفة أدت إلى تحسن ورفع لياقته ليفوز بهذا المركز. شكراً للجنة المنظمة بدوره شكر المتسابق خليفة محمد المهندي الفائز بالمركز الأول في الشوط الخامس، اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر، على تنظيمها مثل هذه البطولات التي لها هواتها، لافتا إلى أن مشاركته في بطولة هدد السلوقي أكسبته الخبرة والمعرفة، مؤكدا أنه كان على يقين بفوز السلوقي الخاص به بعد تدريبه بشكل كامل ليكون جاهزا للمشاركة في هذه البطولة التي يشارك فيها هواة ذوو خبرة، ويمتلكون سلقانا قوية. من جهتها، قدمت قوات الدفاع المدني بموقع المهرجان، دورة تدريبية في إطفاء الحرائق لجميع العاملين ورجال الأمن المتواجدين في موقع مهرجان مرمي، وذلك للتدخل بشكل عاجل لإخماد أي حريق لا قدر الله والسيطرة عليه قبل تمدده في أي من أجزاء المهرجان، وذلك من خلال تعليمهم كيفية استخدام طفاية الحريق، وطريقة توجيه فوهة الطفايات إلى موقع ومكان الحريق بالشكل الصحيح.

906

| 11 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
المحلل السياسي الأوكراني أندريه بوزاروف لـ الشرق: قطر أفضل دولة تقوم بالوساطة بين الولايات المتحدة وإيران

نجا من الطائرة المنكوبة.. الدوحة تربطها علاقات متوازنة بين واشنطن وطهران كنت سأكون أحد ضحايا الطائرة الأوكرانية لولا أني تأخرت لليوم التالي دور قطر معهود ومحل إشادة في التوسط لحل النزاعات الإقليمية والدولية اغتيال سليماني سيكون له تداعيات على المنطقة لفترات طويلة الولايات المتحدة وإيران لا تريدان حاليا الدخول في مواجهات واسعة ثمن أندريه بوزاروف، الباحث والمحلل السياسي الأوكراني، جهود قطر في الوساطة وإحداث التهدئة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، على خلفية التصعيد الأخير بين الجانبين. وقال بوزاروف في تصريحات لـ الشرق إن الدوحة أفضل وسيط بين الدولتين نظرا لأنها ترتبط بعلاقات متوازنة بين الجانبين، وهو يؤهلها للعب دور الوسيط، لا سيما في ظل استحالة المفاوضات المباشرة بين طهران وواشنطن. وأضاف أن الوساطة في الوقت الحالي مهمة جدا لمنع حدوث أي تصعيد جديد أو توتر من شأنه يؤثر على استقرار وأمن المنطقة برمتها. وأكد أن قطر نموذج جيد للوساطة بين البلدين، وهي أفضل من تقوم به، حيث يمكن لقطر أن تحل هذه الأزمة بحكم تواصلها مع الجانبين من جهة، ودورها المعهود في التوسط لحل العديد من النزاعات الإقليمية والدولية، وهذا الدور محل إشادة من الجميع، متوقعا أن تستمر الوساطة القطرية بين الجانبين في الفترات المقبلة. وقال إن مقتل قاسم سليماني على يد القوات الأمريكية له تداعيات واضحة على المنطقة، وعلى الداخل الإيراني، فمن ناحية قد وحدت عملية الاغتيال بهذه الطريقة الشعب الإيراني وجعله مصطفا خلف القيادة، كما أن الكثيرين من الشعب الإيراني انتظر رد حكومته على اغتيال سليماني والانتقام له، وهو ما دفع طهران إلى الرد بضرب قواعد أمريكية في العراق، بصرف النظر عن مدى الأضرار التي سببتها. توتر في الشرق الأوسط ونبه المحلل السياسي الأوكراني إلى أنه كان متواجدا في إيران في تلك الفترة وشاهد بنفسه حجم الغضب الشعبي جراء عملية اغتيال سليماني. وأضاف بأن الجهود الدبلوماسية كانت حاضرة بقوة خلال الأيام الماضية، حيث كان هناك العديد من الوفود الدبلوماسية التي تحدثت مع المسئولين الإيرانيين سواء من أوروبا أو آسيا أو الدول العربية ومختلف دول المنطقة. وشدد على أن الكثير من الخبراء والباحثين السياسيين قد أجمعوا على أن اغتيال سليماني من قبل القوات الأمريكية كان خطأ فادحا، ربما تمتد نتائجه السلبية لسنوات مقبلة، وحسب رؤيتهم لم يكن من الضرورة اغتيال سليماني الذي هو ثاني أهم رجل في إيران. وأوضح بوزاروف أن تلك العملية قد قسمت منطقة الشرق الأوسط إلى جبهتين، فهناك دول أيدت ذلك ورحبت به، بينما هناك دول أخرى رفضت ذلك واعتبرت تلك الخطوة بداية لعدم الاستقرار. وأشار إلى أن قتل سليماني أدخل المنطقة برمتها في حالة عدم استقرار. وقال إنه في حال عاودت الولايات المتحدة لقتل المزيد من القادة المحسوبين على إيران ربما يؤدي ذلك إلى حدوث مواجهات جديدة شاملة وربما تتدخل أطراف دولية أخرى جراء ذلك. لكنه نبه إلى أن الولايات المتحدة في الوقت الراهن لا تريد مثل هذا النوع من التوتر والمواجهات، خاصة وأن الإدارة الحالية على أعتاب انتخابات جديدة ويريد ترامب أن يحصل على فترة ثانية من الحكم. ولذلك من الضروري الآن أن تظل منطقة الشرق الأوسط هادئة بحكم إمدادات النفط العالمية واستقرارها العالمي. وبالتالي من المستبعد ألا تقوم واشنطن بأي أعمال تصعيدية جديدة ضد طهران، على الأقل حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية أواخر هذا العالم. في المقابل لا تسعى إيران هي الأخرى إلى توسيع حدة المواجهات مع واشنطن، خاصة بعد استهداف القواعد الأمريكية بالصواريخ في العراق. نجوت من الموت..! قال المحلل الأوكراني بوزاروف إنه كان متواجدا بالفعل في إيران خلال الفترة الأيام الماضية للمشاركة في منتدى طهران للحوار الإقليمي، وشاهد بنفسه التداعيات المرتبة على تحطم الطائرة الأوكرانية وهو حادث مروع بكل المعاني، كاشفا أنه كان من المفترض أن يكون على متن هذه الرحلة عائدا من طهران، إلا أنه قام بتغيير موعد سفره إلى رحلة اليوم التالي للكارثة المروعة. وأعرب عن حزنه العميق بسبب تحطم هذه الطائرة الأوكرانية. وتلقى بوزاروف الذي يزور إيران للمرة الأولى، نصائح من الجميع للمغادرة السريعة في ظل تصاعد التوتر على خلفية التهديدات المتبادلة بين إيران وأميركا، إلا أنه قرر التأجيل ولم ينفذ تلك النصائح، وقرر البقاء وتأجيل الرحلة إلى يوم آخر، وهو ما كان سببا في النجاة من الموت المحقق في سقوط الطائرة. وحول التحقيقات الخاصة بالطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران وراح ضحيتها 180 شخصا، أوضح أن هناك الكثير من المعلومات الغير واضحة والغير صحيحة، ولكن من المهم انتظار نتائج التحقيقات حتى يمكن التأكد من سبب سقوط الطائرة وتحطمها. وبالتالي من الصعب الآن التكهن بأي نتيجة لما جرى. لكنه أضاف أنه من الصعب القول إن الطائرة قد ضربت بصاروح إيراني أثناء إطلاق إيران للصواريخ ضد القواعد الأمريكية في العراق، لأن الطائرة سقطت بعد انتهاء عمليات القصف من جانب، والسبب الثاني أن الطائرة سقطت في طهران بينما الصواريخ تم إطلاقها من الجنوب والإيراني والحقيقة المسافة بعيدة بينهما. وأشار إلى أنه يتم الآن تسييس هذه الحادثة من جانب بعض الدول، ولكن العلاقات بين طهران وكييف علاقات جيدة، وهناك تعاون واضح بين الدولتين في كافة المجالات، خاصة الجوانب الاقتصادية والاستثمارات.

1491

| 11 يناير 2020

محليات جانب من الاجتماع الثالث لأولياء الأمور بمدرسة أم القرى
مقترحات لرفع المستوى الأكاديمي للطلبة

مناقشة نتائج الفصل الأول مع أولياء الأمور عقدت مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين اللقاء الثالث لأولياء الأمور، حيث تضمن اللقاء مجموعة من الفقرات والفعاليات، تضمن كلمة الأستاذ خميس مبارك المهندي مدير المدرسة، حيث رحب بأولياء الأمور وشكرهم على حضورهم المميز ومتابعتهم الحثيثة لأبنائنا الطلاب في سبيل رفع تحصيلهم الأكاديمي. وأشار المهندي إلى صدور نتائج الطلاب في اختبار نهاية الفصل الأول، مؤكداً أن النتائج تشير إلى وجود تقدم مهم نحو الأفضل في أداء الطلاب، مضيفاً أن تبنّي المدرسة مبادرات أكاديمية وسلوكية متنوعة بغرض تعزيز السلوك الإيجابي ورفع التحصيل العلمي للطلاب، ومنها: مبادرة الصف المميز، ومبادرة افضل حافلة مدرسية، واتفاقية التمكن العلمي، وبرنامج المهارات اللغوية، كما أشار إلى تنظيم زيارات أولياء الأمور إلى المدرسة وكذلك تنظيم خروج الطلاب الذين يستخدمون السيارات الخاصة وفق آليات جديدة تضمن أمن وسلامة أبنائنا الطلاب. وتحدث الأستاذ جهاد صندوقة نائب المدير للشؤون الأكاديمية حول نتائج الطلاب في نهاية الفصل الأول، ونسب النجاح والتحصيل في الصفوف، وأشار إلى أن المدرسة انتهت من تحليل درجات الطلاب، وأظهرت النتائج تقدماً كبيراً في نسب التحصيل والنجاح، مما يؤكد سلامة الإجراءات التي اتخذتها المدرسة خلال الفصل الأول لدعم تعلم الطلاب، كما أعدّت المدرسة مجموعة من الخطط العلاجية وأوراق العمل والتدريبات اليومية المكثفة في المواد جميعها بغرض رفع التحصيل ومعالجة نقاط الضعف لدى الطلاب، بالإضافة إلى خطط إثرائية للطلاب المتفوقين، مؤكداً على أهمية التواصل الفعال بين المدرسة وأولياء الأمور بما ينعكس إيجاباً على المستوى الأكاديمي للطلاب. وأشار الأستاذ عيسى أشكناني نائب المدير للشؤون الإدارية إلى تخصيص المدرسة رابطاً إلكترونيا لتلقي مقترحات وشكاوى أولياء الأمور، حول مجريات العمل اليومي في المدرسة، وقد تم إرسال رابط الصفحة إلى أولياء الأمور عبر رسالة نصية. كما تم في الاجتماع عقد لقاءات مباشرة بين أولياء الأمور ومعلمي المواد الدراسية المختلفة لمناقشة الأداء الأكاديمي والسلوكي للطلاب والتعرف على ما ينبغي التركيز عليه خلال الفترة المقبلة، والتعرف على مستويات الطلاب الأكاديمية والسلوكية في الفترة المنصرمة من العام الدراسي، والاطلاع على الخطط العلاجية التي سيتم تنفيذها للطلاب استعداداً لاختبار منتصف الفصل الثاني. كما قدم بعض أولياء الأمور مقترحاتهم ومداخلاتهم خلال اللقاء والتي تمحورت حول إمكانية الانتقال للمبنى الجديد للمدرسة، وبعض القضايا الأكاديمية والسلوكية المتعلقة بالطلاب، كما أشادوا بالجهود الكبيرة التي تقدمها المدرسة إدارةً ومعلمين لدعم تعلم الطلاب.

4165

| 11 يناير 2020

محليات الدوحة
رئيس التخطيط بالبلدية: 4 مراكز عمرانية جديدة في الريان والدوحة والخليج الغربي

إنجاز اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الخاصة منتصف 2020 القانون سيضع الأطر التشريعية واللوائح المنظمة للتنمية العمرانية بأشكالها المختلفة تحديد الحقوق والواجبات لكافة الأطراف وآليات مشاركتها في التطور العمراني إنشاء مناطق حيوية تعتمد على شبكات الطرق الرئيسية ووسائل النقل العام ترسيم حدود واضحة للنمو العمراني حول حاضرة الدوحة والمناطق تحديث المخططات المكانية لبلدات الخور والذخيرة والوكرة اعتماد 3 مراكز عمرانية أخرى بجنوب الريان ووسط المدينة والخليج الغربي 2020 16 مركزا عمرانيا ضمن المخططات البلدية اعتماد حي السوق المركزي كمركز عمراني ضمن الخطة الشاملة اعتماد الإستراتيجية الوطنية للإسكان نوفمبر الماضي كشفت السيدة مريم عبد الله زينل، رئيس قسم التخطيط العام بإدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة، عن الانتهاء من مسودة قانون التخطيط العمراني الجديد، مشيرة إلى أن العمل يجري حاليا من أجل انجاز اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الخاصة بها، وذلك منتصف العام الجاري 2020. وحول أبرز ملامح قانون التخطيط العمراني الجديد، أوضحت مريم زينل أن القانون سيضع الأطر التشريعية واللوائح المنظمة للتنمية العمرانية بأشكالها المختلفة التي تشمل أنماط جميع الأنشطة العمرانية العامة والخاصة. وشددت مريم زينل على أن القانون يحدد بشكل واضح الحقوق والواجبات لكافة الأطراف الداعمة ويصف أدوراها وآليات مشاركتها في التطور العمراني، مضيفة كما سيحدد القانون الإجراءات الخاصة بالتزامات المطورين وأنماطها وسبل تطبيقها. ولفتت الى أن الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر تعد الترجمة المكانية لرؤية 2030 حيث توفر التخطيط المكاني الشامل لدولة قطر على كافة المستويات بداية من المستوى الوطني والبلدي وصولا إلى المستوى المحلي، كما تضمن الخطة العمرانية التنسيق التام والمتكامل لجميع جهود التخطيط بالدولة مقرونا بالتنفيذ الفعال وذلك لخلق نموذج مثالي لحياة عمرانية مستدامة في القرن الحادي والعشرين وأفضل مدن ملائمة للمعيشة. وبينت مريم زينل في تصريحات لبرنامج وطني الحبيب صباح الخير بإذاعة قطر، أن الاستراتيجيات الرئيسية المعتمدة في الخطة العمرانية تشمل تأسيس حدود للنمو العمراني والتأكد من الانتفاع بالأراضي بالشكل الأمثل من خلال ترشيد وتنظيم الانتشار العمراني وإيجاد تجمعات ومراكز عمرانية ذات استخدامات مختلطة تدعم التنمية العمرانية المرتكزة على النقل العام لدعم الأنشطة التجارية والاجتماعية وتخفيف حدة الاختناقات المرورية مع تطبيق أفضل الممارسات في تصميم المباني والمنشآت لضمان النمو المستدام والحفاظ على البيئة الطبيعية. وأشارت مريم زينل إلى أن الدولة أسست عدد من المبادرات والسياسات لمواجهة قضايا النمو الاقتصادي المتسارع والتوسع الحضري، تهدف إلى وضع إطار عمل طويل المدى من أجل توجيه النمو المستقبلي في البلاد، موضحة أن ذلك جعل من وضع خطة عمرانية شاملة للدوحة من الأمور الضرورية. ونبهت مريم زينل إلى أن الخطة العمرانية تدعم جميع خطط التنمية المستدامة، كما تتوافق مع السياسات الوطنية وما جاء في تقرير التنمية البشرية الثاني 2009 والأهداف التنموية للألفية كما تتفق مع جميع سيناريوهات التنمية المستقبلية. وحول أهداف الخطو العمرانية، ذكرت مريم زينل إلى أن أهداف الخطة تتمحور حول تطوير نظام يعتمد على تبني سياسات وخطط تدعم وتدير عملية التغير التنموي الذي تشهدها البلاد من خلال إطار عمل مؤسسي من خلال الحفاظ على الهوية والثقافة الخاصة بالمجتمعات القروية غير الحضرية إلى جانب دعم المشروعات التي من شأنها تعزيز الاستدامة الملائمة لجودة المعيشة في هذه المجتمعات. وقالت مريم زينل العمل على إنشاء مناطق حيوية تعتمد على شبكات الطرق الرئيسية ووسائل النقل العام، إلى جانب ترسيم حدود واضحة للنمو العمراني حول حاضرة الدوحة والمناطق الحضرية الأخرى لضمان الاستخدام الأمثل للأراضي. وتابعة قائلة تخطيط شكل وحجم وارتفاع الكتل الحضرية بالمناطق لتحقيق إمكانية اتصال عالية وتوفير أماكن عامة حيوية، حماية وتحسين البيئة الطبيعية والعمرانية لتجنب الآثار السلبية الناجم عن استخدامات الأراضي الحضرية. وعن أبرز مكونات الخطة العمرانية، بينت مريم زينل أن الخطة العمرانية تتضمن عدة مكونات رئيسية هي: وثيقة الإطار الوطني للتنمية التي تمثل الترجمة المكانية لرؤية قطر 2030 والمعنية بتوجيه التنمية في الدولة، منوهة بأن هذه الوثيقة وضعت تصورا مستقبليا للعمران بالدولة من خلال وضع المخططات الهيكلية لجميع البلديات. وبحسب مريم زينل فقد تم اعتماد المخططات العمرانية السابقة لبلديات الوكرة والخور والذخيرة في وقت سابق على إطلاق الخطة العمرانية الشاملة، كاشفة عن إجراء تحديث للمخططات المكانية لبلدتي الخور والذخيرة والوكرة حاليا. وذكرت أن الإطار الوطني للتنمية وثيقة إستراتيجية تتضمن عدد من السياسات والإجراءات المطلوب تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية، منبهة إلى أن المخططات المكانية للبلديات تعد من المكونات الهامة للخطة العمرانية، ومبينة أن تلك المخططات تتضمن الرؤية الإستراتيجية لكل بلدية بالإضافة إلى الاشتراطات التخطيطية والتصميمية ومخططات تقسيم المناطق. ولفتت مريم زينل إلى أن المراكز العمرانية ومخططاتها التفصيلية تعد جزء مهم أخر من أجزاء الخطة العمرانية الشاملة، موضحة أن المراكز العمرانية هي مناطق للتنمية والتطوير والاستثمار تتركز فيها الاستعمالات المختلطة للأراضي. * مراكز عمرانية جديدة ونبهت إلى أن اختيار المراكز العمرانية جاء في ضوء نتائج العديد من الدراسات التخطيطية والعمرانية التفصيلية تنازلت كافة الجوانب العمرانية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مشيرة إلى أن هذه المراكز تعتمد على الربط بين شبكات المواصلات العامة وعلى رأسها خطوط المترو وشبكات الطرق الرئيسية. وحول أنواع المراكز العمرانية، أوضحت مريم زينل أن المراكز العمرانية تتنوع ما بين مراكز عاصمة، ومراكز حاضرة، ومراكز مدينة، ومراكز أحياء، ومراكز محلية، منبهة إلى اعتماد المخططات البلدية إضافة إلى 16 مركز عمراني. وكشفت عن اعتماد مركز حي السوق المركزي كمركز عمراني جديد ضمن الخطة الشاملة، مشيرة إلى العمل حاليا من أجل الانتهاء من الاعتماد النهائي لــ 3 مراكز عمرانية أخرى وهي مركز حاضرة جنوب الريان، ومركز عاصمة وسط المدينة، ومركز عاصمة الخليج الغربي، متوقعة الانتهاء من اعتمادها بشكل نهائي خلال العام الجاري 2020. وأكدت تنفيذ عدد من المشاريع والدراسات القطاعية ذات البعد الإستراتيجية والتي سيكون لها دور أساسي في الربط بين كافة المستويات التخطيطية وتحديث المخططات المكانية للبلديات والتي ستضمن تحقيق أقصى درجات الفعالية وتؤدي إلى رفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمع. وحول الإطار الزمني للخطة العمرانية، أوضحت مريم زينل أن عام الهدف في الخطة هو 2032، مشددة على أن نظام العمل الذي أرسته الخطة يتسم بالمرونة والحركية لضمان استيعابها لكافة المتغيرات والتطورات. ونبهت إلى الحرص على مراجعة وتحديث المخططات العمرانية ووثيقة الإطار الوطني بشكل دوري كل 5 سنوات، مشيرة إلى إعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي من خلال هذه الخطة إلى جانب الخطة الشاملة لإدارة المناطق الساحلية وإعداد مشروع الإرشادات الوطنية للتصميم العمراني. وأضافت هذا بالإضافة إلى مشروع الإرشادات والمبادئ التوجيهية لتصميم وتنسيق المواقع، ومشروع المعايير التصميمية للشوارع الرئيسية بالدولة. * استراتيجية الاسكان وحول إسهامات الخطة العمرانية في تحقيق التنمية المستدامة، أكدت مريم زينل أن الخطة تعد اللبنة الأساسية في تحقيق وإدارة التنمية العمرانية بالدولة من خلال وضع وتنظيم السياسات والإجراءات العمرانية في الدولة. وتابعت قائلا كذلك وضعت الخطة معايير واشتراطات تطوير المشاريع المختلفة، كما تشجع الخطة القطاع الخاص من خلال تفعيل الشفافية والعمل على نشر كافة اشتراطات استخدامات الأرضي على موقع وزارة البلدية والبيئة، ونعمل حاليا على أتمتة جميع خدمات الوزارة مما يرفع منافسة دولة قطر في مجال الاستثمارات العالمية. وحول أبرز التحديات التي تواجه الخطة العمرانية، أكدت مريم زينل أن استيعاب شركاء التنمية وأفراد المجتمع لأهمية ومكونات الخطة العمرانية ومثابرتهم من أجل تنفيذ الخطة على الوجه الأمثل، منبهة إلى أن التخطيط العمراني نظام وليد يحتاج إلى رعاية من أجل ترسيخ مفاهيمه. وأضافت ووزارة البلدية تعمل على وضع برامج التدريب التي من شأنها الارتقاء بالقدرات ونشر الوعي من أجل تحقيق كافة أهداف التنمية. وفي نفس الوقت قد يكون هناك تحدي يكمن في تسارع وتيرة التطور العمراني وهو ما يحتاج إلى مواكبة من خلال الدراسات والمشروعات ذات الصلة. وكشفت مريم زينل خلال حديثها عن اعتماد الإستراتيجية الوطنية للإسكان نوفمبر 2019، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية في الدولة، مشيرة إلى أن الإستراتيجية درست الاحتياجات المتنوعة للسكان لتحديد المتطلبات الحقيقة، كما درست العرض والطلب نوعيا وكميا مما يسكون له أكبر الأثر في وضع الخطط والبرامج الدقيقة بهدف توفير السكن المناسب في الوقت والمكان المناسب لجميع المواطنين. وتابعت وقد درست الإستراتيجية آليات توفير القسائم السكنية والتشريعات الخاصة بذلك، وكذلك الأدوات التمويلية الخاصة بقطاع الإسكان وكيفية حوكمة هذا القطاع لإيجاد منظومة إسكان متكاملة لدولة قطر.

2856

| 11 يناير 2020