رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
قطر الخيرية تنفذ مشروعاً لتعزيز الأمن الغذائي شمالي سوريا

تواصل قطر الخيرية من خلال مكتبها الإقليمي في تركيا تنفيذ مشروع نوعي يعد الأول من نوعه في المنطقة بالشراكة مع منظمات إنسانية دولية، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي في الشمال السوري، خصوصا في ظل تداعيات الأزمة التي تمر بها سوريا منذ تسع سنوات، حيث تم إنجاز أكثر من 80 بالمائة منه حتى الآن. ويحمل المشروع اسم دعم سلسة القيمة لمحصول القمح في شمال غرب سوريا 2019 -2020 وينفذ بالشراكة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة OCHA وبرنامج الأغذية العالمي. وينتظر أن يوفر الأمن الغذائي لحوالي 24,510 أشخاص من سكان منطقة مارع والمناطق المجاورة، ويتجاوز عدد المستفيدين بشكل غير مباشر 267 ألف نسمة في عموم منطقة ريف حلب الشمالي. أنشطة المشروع يتكون المشروع من عدة أنشطة تتمثل في دعم تخزين القمح وشراء مطحنة ودعم المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم وتوعيتهم، ويأتي ذلك في وقت تشكل فيه الزراعة مصدر رزق لـ 65%من السكان شمالي سوريا، وذلك وفقا لتقييم الاحتياج الذي قامت به قطر الخيرية سنة 2019. ويهدف الى دعم محصول القمح من البذرة حتى رغيف الخبز وتوزيعه على المستفيدين ومدته 14 شهرا. ويعمل المشروع على تخزين القمح من خلال تأهيل الصوامع في مارع (ريف حلب الشمالي – منطقة إعزاز – ناحية مارع) وهي عبارة عن 12 خلية بسعة تخزين كلية 12 ألف طن قمح، بالإضافة إلى شراء مطحنة جديدة بطاقة إنتاجية تبلغ 50 طن طحين يوميا. ولدعم تسويق القمح تم شراء 1050 طن من القمح لطحنها ودعم الافران بالطحين كما تم توزيع 905 طن من الخبز. ووفرت قطر الخيرية 200 سلة زراعية تحتوي على السماد والمبيدات ل 200 مزارع لزراعة 1 هكتار من القمح لكل منهم بمجموع ما يقرب من 200 هكتار كحصيلة للمشروع. كما قدمت قطر الخيرية الدعم الفني للمزارعين من خلال جلسات التوعية وتوزيع منشورات توعوية في هذا الشأن كما وزعت 278 ألف لتر من الديزل للمستفيدين من أجل الري التكميلي لحقول القمح. في غضون ذلك يتم تدريب كادر فني لإدارة الصوامع والمطحنة والعمل على تدريب المجلس المحلي لإدارة ومواصلة تشغيل الصوامع والمطحنة. تم الانتهاء حتى الآن من تقديم دعم تخزين القمح وتسويقه بالإضافة الى دعم المزارعين بالسلال الزراعية وتقديم التوعية والمعرفة اللازمة عن الامر وهو ما يمثل 80% من المشروع، ومن المنتظر ان يتم الانتهاء من تركيب المطحنة في موقع المشروع في الشهر أغسطس القادم. سد الفجوة وأفاد مسؤول الامن الغذائي وسبل العيش في مكتب تركيا المهندس زكريا المطير أن المشروع تم تصميمه لسد الفجوة الحاصلة وتخزين القمح بالإضافة الى انتاج الطحين وتوزيع الخبز. وأضاف المطير ان هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة خاصة وأنه يزيد من تعزيز استقرار الامن الغذائي في الشمال السوري ومن خلال تأهيل الصوامع بطاقة تخزينية تقدر ب 12 ألف طن من القمح سيكون هناك مخزون استراتيجي يكفي حاجة منطقة مارع لمدة سنتين على التوالي. من جهته وصف نائب رئيس مجلس مارع المحلي المشروع بالضخم نظرا لاحتوائه بناء مطحنة قمح بقدرة تشغيلية يومية تبلغ 50 طنا. وقد استبشر المزارعون خيرا بهذا المشروع حيث قال المزارع صبحي النجار إنه عاد إلى زراعة ارضه التي تعتبر مصدر رزقه الوحيد بعد توقف دام أربع سنوات بفضل الدعم الذي قدم له لزراعة أرضه.

768

| 03 يونيو 2020

محليات  خلال الاختبار
تباين آراء الطلاب حول صعوبة اختبار اللغة العربية

أدى طلاب الشهادة الثانوية العامة أمس، اختبار اللغة العربية، في ثاني ايام اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني. وتباينت آراء الطلاب حول صعوبة الاختبار، حيث أشار بعضهم إلى أن الاختبار في مستوى الطالب المتوسط، كما أن المدة الزمنية للاختبار كانت كافية لحل الأسئلة ومراجعتها، فيما اشتكى البعض الآخر من الطلاب من صعوبة أسئلة النصوص، التي احتاجت إلى وقت طويل للإجابة عليها، حيث تتطلب هذه الأسئلة الإجابة والدليل على الإجابة. مجمعين على أن الاختبار تضمن من 3 إلى 4 أسئلة صعبة، خاصة في الجزء المقالي من الاختبار. وتحدثت الشرق، مع عدد من طلبة تعليم الكبار الذين أجمعوا على أن وزارة التعليم لم توفر البدائل المناسبة لهم خلال الفترة الماضية استعداداً للاختبارات، إذ أن طلبة التعليم النظامي تم توفير منصة إلكترونية لهم وعدد من الخدمات الأخرى للمراجعة النهائية، فيما تم إغلاق مراكز تعليم الكبار، دون وجود بدائل مناسبة، مع عدم قدرة الطلبة على الاستعانة بالمدرسين الخصوصيين. وقال محمد عبدالرحمن فخرو مدير لجنة عبدالرحمن بن جاسم، إن اختبارات الثانوية العامة تسير بشكل جيد حتى الآن، والطلاب أدوا اختباراتهم دون أي معاناة، ولم تتلق إدارة المدرسة أي شكاوى تذكر، مشيراً إلى أن ذلك نتاج عمل استمر لشهور من أجل ضمان أجواء وبيئة مناسبة للطلبة، وتهيئة مقار لجان الاختبارات لضمان سلامتهم، وكذلك راحتهم. وأشاد فخرو بوعي الطلبة والتزامهم بالتعليمات والإرشادات المتعلقة بالسلامة والصحة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي قبل وبعد الاختبار، لافتاً إلى أن المدرسة من جانبها لم تدخر جهداً في توفير كل ما يلزم لراحة الطالب، ومساعدته على التركيز، وكذلك توفير كل المستلزمات سواء الطبية أو حتى الأدوات المكتبية، لزيادة تركيزه في الاختبار فقط، موضحاً أنه تم توزيع الطلبة على اللجان، وهناك بعض اللجان شملت 4 طلاب فقط. من جانبه قال علي المري نائب المدير للشؤون الإدارية، إن اختبار اللغة العربية تم وضع أسئلته حسب مواصفات وزارة التعليم، مشيراً إلى أن الاختبار جاء شاملاً لجميع جزئيات المنهج من نصوص ونحو ومواضيع القراءة والتعبير، وراعى الفروق الفردية بين الطلاب، وجاء مناسباً لمستوى الطالب المتوسط، كما راعى الاختبار العمق المعرفي للأسئلة. وبالنسبة للوقت قال إن وقت الاختبار مدته ساعة ونصف وهو وقت كاف لاجابة الطالب على الأسئلة ومن ثم قيامه بالمراجعة بشكل مريح دون تسرع أو توتر. عبدالله الخاطر: النصوص والقواعد تضمنت أسئلة صعبة قال عبدالله الخاطر طالب ثانوية عامة تعليم كبار، إن اختبار مادة اللغة العربية كان متوسطاً، حيث شمل بعض الأسئلة الموضوعية الصعبة بعض الشيء، كما أن الاختبار تطلب وقتاً طويلاً للإجابة على جميع الأسئلة، مشيراً إلى أن أسئلة القواعد كانت سهلة ومباشرة وخلت من أي تعقيدات، أما النصوص تضمنت بعض الأسئلة الصعبة، ولكن إجمالاً فالاختبار في متناول الطلاب من كافة المستويات.متمنياً أن تظل الاختبارات على نفس المستوى تماماً مثل اختباري اللغة العربية والكيمياء. وعن الاجراءات الاحترازية المتبعة أشار الخاطر إلى أن الجميع في مقر اللجنة كان متعاوناً، لأن الحفاظ على سلامة الطلبة مسؤولية على كل فرد بما فيهم الطلبة أنفسهم، الذيم يجب أن يكونوا أشد حرصاً على مصلحتهم ويلتزمون بالتعليمات. عبدالله المالكي: الأسئلة تطابقت مع معايير الاختبار التجريبي قال عبدالله المالكي إن اختبار اللغة العربية كان بنفس درجة سهولة اختبار الكيمياء من حيث وضوح الأسئلة ومقدرة الطالب على إنهاء الاختبار خلال منتصف الوقت فقط. مشيراً إلى أن الاختبار تضمن سؤالين أو ثلاثة فقط في مستوى الطالب فوق المتوسط، عدا ذلك فإن جميع الأسئلة كانت واضحة ومباشرة. وأضاف أن الاختبارات التجريبية تضمنت نفس معايير الاختبار النهائي، مما ساعده على الحل دون معاناة. وعن المراجعات قال المالكي أن الاهتمام بطلاب المنازل خلال الفترة الماضية كان محدودا، ولم تتيح وزارة التعليم والتعليم العالي وسائل مساعدة لطلبة تعليم الكبار تساعدهم على الاستعداد لاختبارات نهاية العام مثلما حدث مع طلبة التعليم النظامي، بالرغم من الظروف الاستثنائية الراهنة، مشيراً إلى أنه كان بالإمكان توفير مراجعات إلكترونية لفئة طلبة المنازل من أجل الإعداد للاختبارات وهذا ما لم يحدث. عبدالله المالكي: الأسئلة تطابقت مع معايير الاختبار التجريبي قال الطالب منصور السليطي إن اختبار اللغة العربية كان في مستوى الطالب المتوسط، مشيراً إلى أن الاختبار تضمن 10 أسئلة جاءت جميعها من الكتاب المدرسي، باستثناء بعض النقاط التي كانت تحتاج إلى تفكير وتركيز شديدين، خاصة في أسئلة النصوص والدليل على الإجابة والمقالي، موضحاً أن الاختبار كان في مجمله جيداً، وأجاب على جميع الأسئلة وراجعها قبل نهاية الوقت المخصص للاختبار. وأشار إلى أن أجواء اللجنة هادئة وساعدته على التركيز في حل أسئلة الاختبار، كما أن الأسئلة كانت واضحة ومباشرة. كما أوضح السليطي أنه لديه نفس شكوى زملائه فيما يتعلق بإهمال الوزارة لفئة طلبة تعليم الكبار، إذ لم يتم تخصيص منصة إلكترونية لهم بالمساواة مع طلبة التعليم النظامي، فضلاً عن عدم التواصل نهائياً معهم طوال الفترة الماضية، مما أثر بكل تأكيد على تحصيلهم الدراسي، خاصة مع عدم قدرتهم في ظل الظروف الراهنة بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، على الحصول على المراجعات، أو حضور فصول التقوية أو الاستعانة بالمدرس الخصوصي، وكان يجب أن تجد الوزارة بدائل مناسبة لهم. سلمان العشار: 3 أسئلة في مستوى الطالب المتفوق قال سلمان محمد العشار طالب ثانوية عامة تعليم كبار، إنه شعر إنه وجد صعوبة في حل بعض أسئلة اختبار اللغة العربية، فالأسئلة في مجملها مباشرة وواضحة، باستثناء 3 أسئلة في الجزء المقالي لم تكن بالوضوح المناسب، متمنياً أن يتم مراعاة الطلبة خلال التصحيح وتوزيع درجات تلك الأسئلة على باقي الاختبار مراعاة لظروف الطلبة وعدم قدرتهم على استكمال الدراسة في ظروف طبيعية. وأشاد بالاجراءات الاحترازية التي تطبقها المدارس حفاظاً على سلامة الطلبة، مؤكداً أن جميع هذه الاجراءات لم تصبه بالضجر، بل على العكس أشعرته بالطمأنينة أن سوف يكمل الاختبارات في أجواء آمنة وصحية. محمد فخرو: أسئلة لتمييز الطلبة المتفوقين قال محمد فخرو طالب تعليم كبار، إن اختبار اللغة العربية جاء في مستوى الطالب المتوسط وخلا من أي ألغاز أو تعقيدات كما أنه جاء واضحا ومتوازنا، وقد تنوعت الأسئلة. كما اشتمل الاختبار على أسئلة لتمييز الطلاب المتفوقين في النصوص، متمنيا أن يجتاز باقي الاختبارات دون معاناة، وأنه يحصل على درجات مرتفعة، خاصة وأن الفصل الثاني يشمل 60% من مجموع الدرجات. وأوضح أنه بالرغم من ذلك فإن الاختبار في مجمله جيد، والأسئلة كانت واضحة ومباشرة، ولكنها تطلبت بعض الوقت للإجابة عليها بالشكل الأمثل، وأن الأسئلة راعت كافة مستويات الطلاب.كما أن الاختبار غطى موضوعات الاستماع والقراءة والكتابة من الكتاب المدرسي، فيما مرت عليه معظم أسئلة الاختبار خلال المراجعات النهائية، وكذلك الاختبارات التجريبية. أحمد شريف: الإجراءات الاحترازية تضمن سلامتنا أكد الطالب أحمد شريف أحمد أنه بالرغم من سهولة غالبية أسئلة اختبار اللغة العربية، فقد تضمن الاختبار سؤالين أو ثلاثة في مستوى الطالب المتفوق، إلا أن جميع الطلاب يعلمون ضرورة تضمن الاختبارات أسئلة للمتفوقين لتمييزهم عن المستويات الأخرى، لذلك يوجد حالة رضا عام على مستوى الاختبار. موجهاً رسالة إلى زملائه الطلاب بضرورة البقاء حتى نهاية وقت الاختبار حتى لو كان سهلاً من أجل الاستفادة من الوقت للمراجعة مرة واثنين، لأن كل درجة لصالح الطالب يمكن أن تؤثر على مستقبله ومصيره، نظراً لأن الثانوية العامة هي مرحلة مفصلية في حياة كل طالب. مشيداً بالاجراءات الاحترازية في المدرسة لحماية الطلبة.

2147

| 03 يونيو 2020

محليات alsharq
إجراءات وقائية لسلامة مراجعي أقسام العلاج الطبيعي

اتخذت مؤسسة حمد الطبية عدة تدابير لحماية المرضى وتقديم الرعاية الطبية الفاعلة في وقت كان يقف العالم به في مفترق طرق، في جميع التخصصات والأقسام، ومن بينها أقسام العلاج الطبيعي، التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من منظومة مؤسسة حمد الطبية، لذا حرصت على أن تقوم بدورها دون المساس بجودة الرعاية الطبية المقدمة للمريض، حيث يتم التواصل هاتفيا لكافة المرضى المحولين لأقسام العلاج الطبيعي من خلال فريق خاص بذلك، وبناء على المعلومات من ملف المريض ومناقشة حالته هاتفيا يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتصنيف حالته فإما يحولها لفريق التواصل عن طريق الفيديو كول، أو عن طريق تحديد موعد مباشر في العيادات الخارجية. وفي هذا السياق قال السيد محمود أبو حامد - أخصائي علاجي طبيعي بمؤسسة حمد الطبية- عبر فيديو مصور بثه موقع مؤسسة حمد الطبية على تويتر، إنَّ كل هذه الآليات يتم العمل بها لحماية المراجعين والكوادر العاملة في المستشفيات واتباع القواعد الإرشادية لمنع العدوى واضعين في الحسبان تقليل التواصل المباشر مع الجمهور، وبالرغم من جائحة كورونا الحالية، فإن قسم العلاج الطبيعي يقدم الرعاية الصحية للمرضى المحتاجين بكفاءة عالية بتعاطف كبير ومهنية والتزام تام بالمعايير الوقائية المعمول بها عالميا.

956

| 03 يونيو 2020

محليات alsharq
كامل زعرور: استمرار تقديم الاستشارات المرئية للمرضى بعد انتهاء كورونا

قسم العلاج الطبيعي لم يسجل أي إصابة بفيروس كورونا نستقبل الحالات الحرجة والأولوية للحوادث والكسور قال الدكتور كامل زعرور مشرف العيادات الخارجية في العلاج الطبيعي ان الأولوية في العلاج تكون للحالات الصعبة و للحوادث و الكسور وأشار ان هناك توجها الى تقديم الاستشارات المرئية للمرضى بعد انتهاء جائحة كورونا وسيتم اعتمادها خلال المرحلة المقبلة بهدف تسهيل التواصل بين الاخصائي و المريض لافتا الى ان قسم العلاج الطبيعي لم يسجل أي إصابات في فيروس كورونا كوفيد 19. كما عرج في حديثه لبرنامج المسافة الاجتماعية على الية المواعيد وكيفية التعاطي مع المرضى خلال الجائحة وقال منذ بداية انتشار الفيروس تم ابلاغنا بضرورة اتخاذ إجراءات مختلفة للتعامل مع المرضى وتحديد عددهم و قد واجهنا هذا التحدي بشكل سريع جدا حتى نستطيع تقديم الخدمات بشكل متكامل. وأكد انه ومع انتشار الفيروس تم الغاء كافة المواعيد لكافة المراجعين في العيادات الخارجية وهذا بالتنسيق مع المدير الطبي للمستشفى ومن ثم قمنا بوضع خطة لنضمن توزيع حالات المرضى بناء على 3 محاور أساسية و هي الحلات الذين قاموا باجراء عمليات قبل الجائحة و المرضى الذين اجرو عمليات خارج قطر و سيعودون الى البلاد لتلقى العلاج و أيضا هناك من نوع من المرضى لديهم الام حادة ليس بسبب العمليات بل بسبب امراض معينة وهناك نوع من الحالات المزمنة التي تعاني من آلام بسيطة يستطيع المريض ان ينتظر. وأشار الى ان قسم العلاج الطبيعي قام بتقديم الاستشارات الهاتفية كاجراء مبدئي لتقديم الخدمات لجميع المرضى و قد قمنا خلال الفترة من 20 مارس ولغاية تفعيل الاستشارة المرئية عبر الفيديو بتاريخ 20 ابريل كانت الحالة الأولى و قد قمنا بتسهيل طرق التواصل مع المريض لان الهاتف غير كافي لتقيم الحالة. وقد قدم لنا مستشفى حمد الدعم الكامل و حصلنا على كافة الاشتراطات لتقديم هذه الخدمة وكانت الية التواصل مع المرضى تبدا بالوصل مع المريض عبر رسالة نصية و يقوم المريض بوضع رقمه الصحي ويدخل على العيادة لمقابلة الاخصائي مباشرة على الهواء. واكد ان العيادات هي التي تقوم بالتواصل مع المريض بعد ان يتم تحويله الى قسم العلاج الطبيعي. و اذا الحالة استدعت استشارة مرئية يتم التواصل مع المريض و يقوم الاخصائي بتقيم الحالة واذا ثبت ان الحالة تتطلب القدوم الى العيادة فسيتم تحديد موعد له وخاصة للحالات الحرجة مع توفير كافة الاشتراطات الصحية تفاديا لنقل العدوى و بسبب الظروف الحالية فان طريقة العلاج اختلفت و قد أصبحت الأولوية للمرضى ذوي الحالات الصعبة والذين يحتاجون لرعاية خاصة وامراض الكسور و الحوادث و لم التقصير في تقديم الخدمات لهذه الفئات. اما الحالات الأخرى يتم التواصل معها عن طريق الفيديو واذا لم يستجيب المريض للعلاج يتم تحويله الى العيادات الفورية. وأشار الى ان اخصائي العلاج الطبيعي مزود بعدد من الفيديوهات التي تحتوي على تمارين و تدريبات وعلاجات وتظهر عند المريض و بدوره يمكن ان يطبقها على ارض الواقع. ونقوم بتحديد عدد الجلسات التي تلزم للمريض. وأضاف: تعتبر تجربة العلاج الطبيعي ناجحة واكد ان تقديم الاستشارات المرئية لن يكون خلال جائحة كورونا فقط بل سيتم اعتمادها و هي عملية تسهل التواصل ما ين اخصائي العلاج الطبيعي و المريض بحيث يمكن فحص المريض عن طريق الخدمات المرئية وقد كانت العيادة تستقبل حوالي 1000 مريض يوميا لافتا الى ان القسم سيقوم بتفعيل الفيديوهات التي تصل الى المريض عن طريق الرسائل التي تضم كافة التمارين التي تلزم المريض و إعادة الاستشارة. واكد ان القسم لم يسجل أي إصابة بفيروس كورونا.

1122

| 03 يونيو 2020

محليات alsharq
الداخلية تحث الجمهور على تقديم الشكاوى الجنائية عبر مطراش

قالت وزارة الداخلية في تغريدة لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي إن خدمة تقديم الشكاوى الجنائية عن بُعد عبر تطبيق مطراش2، تُقلص زمن تلقي البلاغ وتُسهل الإجراءات على المراجعين. وكانت وزارة الداخلية أطلقت خدمة تقديم الشكاوى الجنائية في وقت سابق من العام الحالي. وتبدأ عملية تقديم الشكوى من خلال الدخول إلى تطبيق مطراش2، واختيار نافذة (تواصل معنا)، ثم الانتقال إلى نافذة الشكاوى الجنائية (الإدارات الأمنية)، لاختيار الإدارة الأمنية المعنية بالشكوى مع تحديد نوعها، وكتابة ملّخص عنها، بالإضافة إلى موقِّع الشكوى مع إرفاق صورة منها موقعة. وذكرت وزارة الداخلية أنه بعد تقديم الشكوى، ستقوم الإدارة الأمنية المعنية بالتواصل مع صاحبها واستكمال بقية الخطوات الإجرائية المتبعة وفقا لطبيعة الشكوى ومتطلباتها. وحثت وزارة الداخلية كافة مراجعي الإدارات الأمنية الراغبين في تقديم شكاوى أو بلاغات على الاستفادة من الخدمة للحد من المراجعة الشخصية للإدارات الأمنية وفي الوقت ذاته الالتزام بالإجراءات الاحترازية بمنع التجمعات تحقيقا لمتطلبات السلامة العامة.

2764

| 03 يونيو 2020

محليات alsharq
السماح للمدارس الخاصة بتحصيل رسوم حجز المقعد

أصدرت إدارة تراخيص المدارس الخاصة تعميما ارسلته إلى المدارس الخاصة ورياض الاطفال أمس الثلاثاء، بخصوص استحقاق رسوم حجز المقعد للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، حيث يحق للمدارس مطالبة اولياء الامور بسداد رسوم حجز المقعد، والتي بدأت بفترة التسجيل المبكر في شهر مارس، لضمان التعرف على الطلبة المستمرين للعام الدراسي القادم مع اعطاء ولي الأمر فرصة للسداد. واوضح التعميم أن رسوم حجز المقعد تحتسب من رسوم الفصل الدراسي الأول ولا تعتبر منفصلة، ويحق للمدرسة أو الروضة منح المقعد لطالب آخر في قائمة الانتظار، في حال تأخر ولي الأمر عن سداد رسوم الحجز، مع مراعاة ابلاغ ولي الامر كتابيا، حتى يتسنى له إيجاد مدرسة أخرى مناسبة. كما يجب على المدارس عدم مطالبة ولي الأمر بسداد رسوم الفصل الأول كاملة، والاكتفاء بتحصيل رسوم حجز المقعد فقط.

5152

| 03 يونيو 2020

محليات alsharq
جامعة الدراسات العليا تقدم جلستين تعليميتين في يونيو

أعلنت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris، المصنفة بالمرتبة الثانية عالمياً بين مؤسسات التعليم التنفيذي لعام 2020 والأولى عالمياً عن برنامج الماجستير التنفيذي الدولي في إدارة الأعمال لعام 2019 حسب تصنيف فاينانشال تايمز، عن عزمها تنظيم جلستين تعليميتين عبر الإنترنت خلال شهر يونيو، لتحضير الشركات والعاملين فيها للمرحلة المقبلة من المستقبل. وتحمل الجلسة الأولى عنوان القيادة الحكيمة، وستُقام يوم الاثنين 8 يونيو 2020 تحت إشراف البروفيسورة فاليري غوتييه. بينما تحمل الجلسة الثانية عنوان الغطرسة المؤسسية: كيف يضمن القادة والمديرون تحقيق النجاح الاستراتيجي في يومنا هذا، التي ستُعقد بتاريخ 23 يونيو تحت إشراف البروفيسور وولفجانج أمان. وستبحث الجلسة الأولى آلية بناء علاقات مستدامة وموثوقة داخل الأنظمة المعقدة، واستخدام مهارات القيادة لإلهام الناس وتشجيعهم على تبنّي مبادئ الابتكار الهادف. ويذكر أنّ البروفيسورة والدكتورة فاليري غوتييه، التي نالت وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس عام 2010، كانت عميد برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة من 2002 إلى 2010. يرجى من المدعوين تأكيد حضورهم للجلسات التعليمية من خلال التسجيل. وتهدف الجلستان التعليميتان إلى تمكين كبار مديري الأعمال من تطوير مهاراتهم القيادية التي تضمن لهم النجاح في تأدية الأدوار الوظيفية. كما ستسهم المناقشات التفاعلية خلال الجلستين في منح المشاركين تحليلات معمقة حول أبرز مواضيع الابتكار، مثل سُبل التحلي بالقدرات الإبداعية في السياق المهني، وعوامل تعزيز الابتكار لدى الأفراد، بالإضافة إلى تحديد السياق المهني المثالي الذي يضمن لفرق العمل تأدية المهام بأساليب أكثر ابتكاراً.

495

| 03 يونيو 2020

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية: قطر ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن دولة قطر ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق ، مشيرا إلى أنها ساهمت في هذا الصدد بأكثر من 1.2 مليار دولار أمريكي في السنوات الثماني الماضية. وأوضح سعادته، في كلمة خلال الاجتماع الوزاري الافتراضي للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني اليوم، أن دولة قطر ساهمت في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق في الآونة الأخيرة بأكثر من 150 مليون دولار خصصت جزءًا منها للتعامل مع أزمة كورونا (كوفيد -19). وأضاف نحن نؤمن بأن هذا الاجتماع يأتي في وقت مهم للغاية، حيث يعاني أشقاؤنا الفلسطينيون اقتصاديًا واجتماعيًا وأمنياً من جراء الاحتلال والضغط الإضافي الجديد لأزمة (كوفيد -19). وقال سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إننا نود أن نسلط الضوء هنا على أهمية استمرار دعم الشعب الفلسطيني خلال هذه الأزمة التي نعتقد أنها تمثل تحديا كبيرا لنا جميعا في العالم، منوها إلى أن هذا التحدي ازداد صعوبة للفلسطينيين بسبب الإجراءات التي يتخذها الاحتلال الإسرائيلي. ولفت إلى فشل المجتمع الدولي خلال السبعين عاما الماضية في إنهاء الاحتلال الحالي وإيجاد حل عادل لهذه الأزمة. وأضاف سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: إننا نشهد عبئًا إضافيًا مع الاجراءات التي يتخذها الإسرائيليون، ونعتقد أن هذا سيحدث تدهورا للوضع الأمني ويمكن أن يخرج الأمور عن السيطرة وأعتقد أن العالم بأسره ينظر الى هذه التطورات بقلق شديد. وشدد سعادته على أننا في دولة قطر نرفض أي محاولة لضم الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونتوقع تحديات لوجستية ستنشأ خاصة مع ما يحدث في غزة والضفة الغربية، محذرا من أن ذلك سيسبب تأخيرا في مشاريع الدول المانحة في تلك المناطق. وأعرب عن اعتقاده أن محاولات إسرائيل بضم الأراضي المحتلة قسراً ستبدد أية آمال حول عملية السلام العادل بين الطرفين، منوها إلى أن الدول العربية اتخذت خطوة شجاعة في 2002 عبر تبني مبادرة السلام العربية والتي نصت على بناء العلاقات الثنائية بين إسرائيل والدول العربية مقابل الانسحاب من أراضي 1967 وعودة اللاجئين وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. وأشار سعادته إلى أنه لم تكن هناك أي مفاوضات منذ 2014 بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مضيفا أننا بحاجة لرؤية خطوة جادة حيال ذلك وموقف جدي من المجتمع الدولي. وعبر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن تشجيع دولة قطر للدول المانحة على مواصلة دعمها للأونروا وللسلطة الفلسطينية من أجل الاستجابة لهذه التحديات. وأوضح أن الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي ليس صراعًا اقتصاديًا، بل سياسيا يخلق الكثير من التحديات الاقتصادية. وعبر سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن خشيته من انخفاض مستوى الدعم للشعب الفلسطيني من الدول المانحة في ظل الأزمة الاقتصادية في العالم بسبب الوباء، لافتا إلى أن ذلك يفرض مزيدا من التحدي. وحث سعادته الدول المانحة على مواصلة دعمها للشعب الفلسطيني، معتبرا أن ذلك سيساعد في المقابل على تعزيز فرص السلام والاستقرار.

1746

| 03 يونيو 2020

محليات الدوحة
الأرصاد تحذر من ارتفاع درجة الحرارة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. وتوضح السبب

قالت إدارة الأرصاد الجوية عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر مساء اليوم إن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر خلال اليومين القادمين نتيجة لهبوب رياح أغلبها جنوبية حيث من المتوقع أن تتراوح العظمى ما بين ٣٧ - ٤٧ ْم في مختلف مناطق البلاد، محذرة في تغريدة سابقة من التعرض المباشر لأشعة الشمس في ظل الأجواء الحارة جداً التي تشهدها البلاد. وفي وقت سابق من مساء اليوم توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد، الأربعاء، حاراً نسبياً مع غبار خفيف أحياناً على الساحل، ويصاحبه ضباب خفيف أحياناً في عرض البحر. وأضافت: تكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية، إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 3 و10 عقد.. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 عقد و12 عقدة، وتصبح جنوبية غربية بسرعة أقل من 3 عقد في نهاية الفترة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة واثنتين.. وفي عرض البحر بين قدم واحدة و3 أقدام. وأدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 30 درجة مئوية.

4621

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
الميرة : سيتم طلب إبراز تطبيق احتراز على الهواتف للسماح بالتسوق

أعلنت شركة الميرة على أنه سيتم طلب إبراز تطبيق احتراز على الهواتف للسماح بالتسوق، وذلك لتوفير تجربة تسوق آمنة . وقالت الميرة – على حسابها الرسمي على تويتر – في ظل تفشي فايروس كورونا، وبناءً على التوجيهات الوقائية لدولة قطر الهادفة إلى توفير تجربة تسوّق آمنة، يرجى العلم أنه سوف يتم طلب إبراز تطبيق احتراز على هواتفكم، على أن يسمح بدخول المتسوقين الذين حمّلوا التطبيق بعد التأكد من أن لون الرمز الصحي هو اللون الأخضر.

4335

| 02 يونيو 2020

محليات خسوف القمر.. صورة أرشيفية
سماء قطر تشهد خسوفاً وكسوفاً في يونيو

أعلن مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك أن سماء قطر ستشهد خلال شهر يونيو الجاري ظاهرتين فلكيتين وهما الخسوف والكسوف. وأوضح الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس المركز في بيان له أن الظاهرة الأولى ستكون خسوف شبه الظل للقمر ويصادف ذلك يوم الجمعة 5 يونيو الجاري، حيث يبدأ القمر في الدخول إلى أطراف ظل الأرض في السماء في الساعة 8:45 مساء ويبلغ ذروته الساعة 10.24 مساء ومعه يخفت ظل القمر بشكل ملحوظ وينتهي في الساعة 12:04 بعد منتصف الليل. وذكر رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء، أن ظاهرة الخسوف سيتبعها كسوف جزئي للشمس يوم الأحد 21 يونيو الجاري، حيث يحجب القمر قرابة 70 بالمئة من قرص الشمس مما يجعلها من الظواهر الملحوظة في كل مكان في دولة قطر.. مشيرا إلى أن كسوف الشمس سيبدأ الساعة 7:12 صباحا حتى يبلغ ذروته الساعة 8:30 صباحا وينتهي في الساعة 10:02 صباحا. وأكد أن هاتين الظاهرتين الفلكيتين تعتبران ظواهر طبيعية ليس منها أي ضرر على الكرة الأرضية أيا كان، وهي من آيات الله سبحانه وتعالى في الكون.. مضيفا أنه لابد العلم بأن مثل هذه الظواهر هي تفكر في قدرة الله عز وجل في هذا الكون، داعيا إلى وجوب عدم الالتفات لمن يروج للكوارث والأوبئة والتأكيد على أن هذه الظواهر ليست علامة بداية أو نهاية أي وباء أو كارثة.

1941

| 02 يونيو 2020

عربي ودولي alsharq
نتائج أكبر تجربة عشوائية في العالم لعلاج كورونا ستظهر الشهر المقبل

يترقب الملايين حول العالم نتائج التجارب التي تجرى لاكتشاف علاج فعال ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في وقت تتسارع فيه الجهود البحثية في عدد من البلدان وتتوالى النتائج المبشرة حول قرب الوصول إلى الدواء خلال أشهر قليلة. واليوم، قال أحد العلماء الذين يقودون دراسة تجرى في بريطانيا إن النتائج الأولية لأكبر تجربة عشوائية في العالم لأدوية لعلاج مرضى كوفيد-19 ستكون متاحة في أوائل يوليو تموز. وأضاف مارتن لاندراي أستاذ الطب وعلم الأوبئة قسم نافيلد للصحة السكانية في جامعة أكسفورد، وفق وكالة رويترز، أن البيانات الأولية من الدراسة، التي تختبر مجموعة مختارة من أدوية متاحة بالفعل، ستأتي على الأرجح من نوع من السترويدات يدعى ديكساميثازون مخفف الجرعة والمستخدم لتخفيف الالتهابات. وقال للصحفيين في إفادة إن التجربة شملت حتى الآن 11 ألف مريض تتراوح أعمارهم بين سنة و109 سنوات في 175 مستشفى في بريطانيا منذ بدئها في مارس آذار. وأضاف أنه ليس من المرجح أن يكون هناك دواء واحد يثبت أنه العلاج بعد تلك التجارب ولذلك يختبر المشروع عدة أدوية موجودة بالفعل لمعرفة ما إذا كان من الممكن إعادة تقديمها للمساعدة في علاج مرضى كوفيد-19. وقال في الوقت الحالي ليس لدينا أي علاج (للمرض) وبالتالي ستعطينا النتائج الأولية إرشادا. والأدوية الأخرى التي تخضع للاختبار في تجارب المشروع هي الدواء المضاد للملاريا هيدروكسي كلوروكين والدواء المستخدم لعلاج نقص المناعة المكتسبة لوبينافير-ريتونافير ومضاد حيوي يسمى أزيثرومايسين إضافة للبلازما التي يتم الحصول عليها من متعافين من المرض وتحتوي على أجسام مضادة له.

1125

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
توضيح من وزارة الصحة بخصوص المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة "ميتفورمين"

أوضحت وزارة الصحة العامة أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها على عينات من جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة ميتفورمين (Metformin) والمتوفرة في القطاعين العام والخاص في دولة قطر أثبتت سلامتها وخلوها من المادة الشائبة N-Nitrosodimethylamine ( NDMA ). يشار إلى أن الميتفورمين دواء يستعمل لعلاج مرض السكري وأحد الأسماء التجارية المسجلة له (Glucophage). وأشارت وزارة الصحة إلى أنها مستمرة بأخذ العينات وإجراء التحاليل اللازمة في مختبرات الرقابة الدوائية التابعة للوزارة لكافة المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة الميتفورمين والتي ترد إلى دولة قطر، وكذلك استمرار التواصل مع المنظمات والهيئات الرقابية الدولية بهذا الشأن. ويأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة من قبل وزارة الصحة العامة لما يصدر عن المنظمات والهيئات الدولية وبعد ورود معلومات من الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء والوكالة الأوروبية للأدوية تفيد بأن التحاليل الأولية للأدوية المحتوية على مادة الميتفورمين كشفت عن احتواء بعض تلك الأدوية على المادة الشائبة (NDMA) بمستويات أعلى من المعدلات المسموح بها، حيث إن هذه المادة تعتبر من ضمن المواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة في حالة التعرض لها بكميات أكثر من الحد المقبول واستهلاكها بشكل يومي لفترات طويلة جدا. يذكر أن المادة الشائبة (NDMA) موجودة في الطبيعة ولكن بنسب قليلة وآمنة. وأوصت وزارة الصحة المرضى الذين يستخدمون تلك المستحضرات لعلاج السكري بالاستمرار في استعمالها وعدم الانقطاع عنها، والاستمرار في متابعة حالتهم الصحية مع الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية.

2586

| 02 يونيو 2020

محليات الشرق
مدير مدرسة الوكرة الثانوية للبنين: تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمنع تجمع الطلاب 

أكد السيد يوسف عبدالله العبدالله مدير مدرسة الوكرة الثانوية للبنين على الاستعدادات والإجراءات التي تم اتخاذها بالنسبة لضمان سلامة الطلاب في اختبارات الشهادة الثانويةللعام الأكاديمي 2019 / 2020، والتي بدأت أمس وتستمر لمدة أسبوعين لتنتهي في 13 من شهر يونيو الجاري. وقال السيد العبد الله في مداخلة عبر الهاتف مع برنامج في الضحى على تلفزيون قطر أن إجراءات إدارة المدارس بدأت في وقت سابق ، فمن أجل الحفاظ على عدم تجمع الطلاب و اكتظاظهم في مكان واحد تم إرسال الرسائل النصية القصيرة (SMS) التي تحوي على اسم الطالب ورقمه والقسم الذي يجلس فيه بحيث لا يتعطل بالوقوف أمام نقاط البحث. وأضاف السيد العبد الله إلى أن إدارة المدارس شكلت فرق خاصة و قامت باستعدادت كاملة، وتم توفير كافة الاحتياجات من معقمات وكمامات وقفازات وآلات حادة معقمة حتى يكون الطلاب مرتاحين في أجواء الامتحان . كما أشاد السيد العبد بالتعاون الكبير من قبل الطلاب مع الإجراءات والتدابير الاحترازية. وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية بما يتوافق مع الاشتراطات المطلوبة، بشأن أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2019 /2020 للصفوف من الأول إلى الحادي عشر /تعليم الكبار/، والصف الثاني عشر /نهاري وتعليم الكبار/ وذلك في ظل الوضع الراهن، وحرصاً على أمن وسلامة الأبناء الطلبة وجميع الموظفين في المدارس. كما دعت الوزارة مديري المدارس وأولياء الأمور إلى تهيئة البيئة المدرسية والمنزلية المواتية لتلبية جميع متطلبات الطلبة بالصورة المثلى في هذه الظروف الاستثنائية. وناشدت الوزارة الطلبة ضرورة التقيد بالنظام واللوائح والتوجيهات والإرشادات المدرسية الاحترازية الوقائية، مشيرة إلى أن عملية الاختبارات ستمضي وفقا للخطط والجدول الزمني المرسوم لها.

2459

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
وايل كورنيل تنتهي من دراسة بحثية حول الأبعاد الوبائية لفيروس كورونا

انتهت وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، من إعداد دراسة بحثية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، حول الحقائق المعروفة عن الأبعاد الوبائية لفيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/، واستجابة كل بلد على حدة للفيروس وتفشيه والتقدم المحرز فيه، إلى جانب العلاجات المتاحة واللقاحات المحتملة. وقام الباحثون المشاركون في إعداد الورقة البحثية من كلا الطرفين بإعداد قائمة بإجراءات من شأنها أن تسهم في منع اندلاع جوائح في المستقبل أو التخفيف من تبعاتها في حال حدوثها واقترحوا مجموعة من الدروس المستخلصة للإنسانية عامة من أزمة الجائحة الراهنة. ووثق فريق الباحثين فترة احتضان الفيروس وأعراضه ومعدلات انتقاله وكيف كانت تدابير التباعد الاجتماعي الصارمة المفروضة في بلدان مثل الصين وفيتنام وكوريا الجنوبية فعالة في الحد من انتشار الفيروس، خلافا للتدابير البطيئة والأقل صرامة في بلدان غربية، خصوصا المملكة المتحدة والولايات المتحدة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الدروس المستفادة من الجائحة الراهنة إذا ما أردنا بالفعل السيطرة على جوائح قد تندلع في العالم مستقبلا ومنها: إنشاء نظام تبليغ سريع يرصد حالات تفشي الأمراض المعدية غير الاعتيادية، وإخطار منظمة الصحة العالمية بالأمر كأولوية عالية، وعزل المصاب/المصابين دون إبطاء، وتحديد الأفراد المخالطين وحجرهم صحيا، وإجراء الفحوص اللازمة والنظر في إمكانية تطبيق الإغلاق على الفور، و فرض قيود على حركة السفر وتقييد التجمعات العامة، والتحديد المبكر لجينوم مسبب المرض لتطوير أفضل الخيارات العلاجية، وتسريع عملية تطوير اللقاح من خلال متابعة التقدم المحرز والتجارب الإكلينيكية الخاصة بلقاحات طورت في السابق، وتعزيز برامج تطوير العقاقير الدوائية، وإنشاء شبكة عالمية تكفل تزويد بلدان العالم بكمية كافية من معدات الوقاية الشخصية ومستلزمات المستشفيات عند حدوث جائحة ما. وفي هذا الصدد، قال الدكتور علي سلطان، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في وايل كورنيل للطب ورئيس الفريق البحثي إذا ما أردنا حقا محاربة فيروس كورونا المستجد يجب علينا أن نفهم ونلم بجوانبه كافة، ويشمل ذلك فهم معدل انتقال الفيروس وفيما إذا كان تطبيق تدابير كارتداء كمامة الوجه يقلص انتشار الفيروس، والفوائد المتأتية إن وجدت من العقاقير الدوائية المتاحة حاليا، وفعالية تدابير التباعد اجتماعيا التي طبقت في أرجاء العالم. وأضاف أن الكلية سعت من خلال هذه الورقة البحثية إلى جمع المعلومات ذات الصلة لتكون متاحة في مكان واحد من خلال التعاون العلمي المشترك والمتواصل مع وزارة الصحة العامة. من جانبه أوضح الدكتور كريس تريغل، أستاذ علم الأدوية في وايل كورنيل للطب قطر وعضو فريق الباحثين أن من التحديات التي واجهتهم أثناء تأليف هذه الورقة البحثية كانت السرعة المذهلة لتغير أخبار الجائحة يوما بعد آخر، والحاجة إلى فصل البيانات ذات المرجعية العلمية عن معلومات ربما تكون مضللة تتناقلها وسائل الإعلام في خضم سعيها لإعداد ونشر التقارير بالسرعة الممكنة. وأضاف أن الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/ كانت متفاوتة في أنحاء العالم، ما تسبب في تفاوت لافت في أعداد المصابين ومعدلات الوفيات. حيث واجهت بلدان آسيا الفيروس بفعالية تفوق الغرب بكثير، ولكن ما كان ذلك ليتحقق لولا تطبيق تدابير اجتماعية صارمة، وهو ما قد يفسر كتقييد للحريات الأساسية. ولكن في المحصلة تسببت الجائحة بوفيات أقل بكثير في البلدان الآسيوية، لذا يتعين على الشعوب أن تقبل بذلك وأن تعرف التدابير التي حققت المراد منها والتي أخفقت وأسباب إخفاقها، وأن تكون هناك استجابة عالمية موحدة في مواجهة أي أوبئة أو جوائح محتملة في المستقبل. يذكر أن الدراسة البحثية نشرت كمراجعة مصغرة في دورية الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة (ASM) ضمن موقع المصادر المفتوحة( mSphere).

1376

| 02 يونيو 2020

محليات الشرق
كل ماتريد معرفته عن نظام التصديق الرقمي لعقد العمل

دشنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خدمة للتصديق الرقمي بصورة متكاملة لعقد العمل متعدد اللغات باستخدام بدائل رقمية في جميع مراحل الاجراء دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمات الحكومية. وقالت الوزارة أن الخدمة تهدف إلى توفير بديل رقمي متكامل لإنجاز اجراء تصديق عقود العمالة في المنشآت، مشيرة إلى القيام بالمتطلبات التالية: 1- بطاقة ذكية للتحقق من هوية مسئول المنشأة للدخول على الخدمة من خلال نظام التوثيق الوطني (NAS) 2- بطاقة دفع بنكية صالحة لسداد الرسوم من خلال بوابة الدفع بالربط مع موقع حكومي 3- استكمال تسجيل بيانات العقد لطرفي العلاقة , العامل , صاحب العمل وطباعة نسخة العقد المستخرجة من النظام باللغة العربية و لغة العامل و توقيعه من طرفي العلاقة 4- إعادة تحميل النسخة الموقعة مع المرفقات الإضافية و ارسال طلب العقد مع المرفقات للوزارة للمطابقة و التدقيق 5- بعد مطابقة العقد يقوم مسئول المنشأة بتسديد الرسوم من خلال بوابة الدفع الالكترونية. 6- بعد إتمام الدفع يتم استخراج نسخ مصدقة رقميا من العقد كما أشارت الوزارة إلى أن الأحكام والشروط هي: • الخدمة متاحة للتصديق الرقمي لعقود عمالة المنشآت . • يكون تسجيل بيانات العامل بالعقد بدلالة اما رقم التأشيرة عند تصديق العقد للوافد لأول مرة , و دلالة الرقم الشخصي للعامل عند تصديق العقود للمقيم. • يتحمل مسئول المنشأة المسئولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة والتوقيعات على العقد من خلال الإقرار الإلزامي ضمن الخدمة الرقمية. • المرفقات المطلوبة للخدمة تتضمن بصورة أساسية عقد العمل الموقع من الطرفين , بالإضافة الى مرفقات إضافية يقوم النظام بتحديدها اليا طبقا لنوع العقد .

5644

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
الصحة: تسجيل 1826 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 2599 حالة ليصل إجمالي المتعافين إلى 36036

أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم، عن تسجيل 1826 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد-19/، وتعافي 2599 شخصا من المرض وذلك في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 36036 حالة، بالإضافة إلى تسجيل 3 حالات وفاة بسبب الفيروس. ويعود سبب الزيادة الكبيرة في عدد المتعافين إلى تطبيق آخر التوصيات العالمية فيما يتعلق بمعايير التعافي من الإصابة بكوفيد- 19 والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة العامة. كما سجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إدخال 20 حالة للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بالفيروس، ليصل بذلك مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 239 حالة. وذكرت وزارة الصحة في بيان لها، أن الحالات الجديدة المصابة بالفيروس تعود لأشخاص من العمالة الوافدة كانوا قد أصيبوا نتيجة مخالطتهم لأفراد تم اكتشاف إصابتهم سابقا، بالإضافة لتسجيل حالات إصابة جديدة بين مجموعات من العمالة في مناطق مختلفة وذلك خلال إجراء فحوصات استقصائية من قبل فرق البحث والتقصي التابعة لوزارة الصحة الأمر الذي أسهم في الكشف المبكر عن الحالات. كما ارتفعت حالات الإصابة والعدوى بالفيروس بين المواطنين والمقيمين وذلك نتيجة مخالطتهم لمصابين من أفراد أسرهم كانوا قد أصيبوا بدورهم في مكان العمل أو من خلال الزيارات والتجمعات العائلية. وتم إدخال الحالات المؤكدة إصابتها للعزل الصحي التام في مختلف المرافق الطبية بالدولة، حيث يتلقون العناية الصحية اللازمة حسب الوضع الصحي لكل حالة. وكشفت وزارة الصحة أن الإصابات بين المواطنين والمقيمين شهدت ارتفاعا، حيث تضاعفت أعداد المصابين نتيجة العدوى التي انتقلت بين الأفراد بسبب التجمعات العائلية والتزاور بين والأصدقاء والأسر الممتدة وتجاهلهم الإجراءات والتدابير الوقائية الموصى بها من قبل الجهات المعنية بالدولة وأهمها البقاء في المنزل وعدم التزاور والحفاظ على التباعد الاجتماعي. وأفادت الوزارة بأن حالات الوفاة الجديدة المسجلة اليوم تعود لأشخاص يبلغون من العمر 59 عاما و24 عاما و62 عاما، حيث كانوا يتلقون الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة.. وتتقدم وزارة الصحة العامة بخالص العزاء وعظيم المواساة لأسر المتوفين. وحثت وزارة الصحة العامة أي شخص لديه أعراض الإصابة بفيروس /كوفيد-19/ إلى سرعة الاتصال بخط المساعدة الموحد (16000)، أو التوجه لأحد مراكز الفحص عن الفيروس، حيث إنه كلما كان الكشف عن المرض مبكرا كان العلاج أسهل وفرص التعافي منه أكبر وأسرع. وتشمل مراكز الفحص الرئيسية كلا من مركز معيذر الصحي، ومركز روضة الخيل الصحي، ومركز أم صلال الصحي، ومركز الغرافة الصحي. وأوضحت الوزارة أن دولة قطر لا تزال حاليا في مرحلة ذروة تفشي الفيروس والتي تشهد عادة ارتفاعا في عدد الإصابات المسجلة يوميا، ولذلك فإنه من الضروري التقيد أكثر من أي وقت مضى بالتدابير الوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي الموصى بها. كما أكدت على أهمية أن يقوم كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة وأفراد أسرهم باتباع سبل وإجراءات الوقاية المشددة لتقليل احتمال خطر الإصابة بالفيروس لدى فئتي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعمل على حمايتهم من العدوى وذلك من خلال الامتناع عن الزيارات الاجتماعية. وشددت على أنه مع وصول تفشي فيروس كورونا مرحلة الذروة في دولة قطر، فإنه من الضروري عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى مع التأكيد على أهمية الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية لحماية أنفسهم من عدوى الفيروس ومنها المحافظة على البعد الاجتماعي والمسافة الآمنة من الآخرين بما في ذلك في مكان العمل والأماكن العامة واستخدام الكمام الطبي وتجنب الزيارات الاجتماعية للتقليل من احتمال الإصابة بالفيروس. يشار إلى أن الوزارة خصصت صفحة على موقعها الإلكتروني للاطلاع على آخر المعلومات والإرشادات المتعلقة بفيروس (كوفيد-19).

1454

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
قطر تدين بشدة تفجيرا في أفغانستان

أعربت دولة قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي وقع في إقليم قندوز شمالي أفغانستان، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية -في بيان اليوم- موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب أفغانستان، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

946

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
رئيس الوزراء يهنئ نظيره الايطالي

بعث معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تهنئة ، إلى دولة السيد جوزيبي كونتي رئيس وزراء الجمهورية الإيطالية، بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية.

467

| 02 يونيو 2020

محليات alsharq
نائب الامير يهنئ الرئيس الايطالي

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب الأمير ، ببرقية تهنئة ، إلى فخامة الرئيس سيرجيو ماتاريلا رئيس الجمهورية الإيطالية، بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية .

486

| 02 يونيو 2020