رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الثلاثاء بدء التقديم للمنح الدراسية بجامعة قطر

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني للمنح الدراسية للطلبة المقبولين الجدد في الجامعة ابتداء من 14 ولغاية 21 ديسمبر الجاري. على أن يتم الإعلان عن قرارات قبول المنح الدراسية للطلبة في 6 فبراير المقبل. وقالت الجامعة انه ابتداء من 12 الجاري سيتم البدء في التقديم لطلب الاستثناء من شرط الساعات المكتسبة لطلبة المنح المقيدين في جامعة قطر وسيكون آخر موعد لتقديم طلب الاستثناء 13 يناير المقبل. وتقدم جامعة قطر عددا من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلبة المؤهلين. بشرط استيفائهم للشروط الخاصة بكل منحة وتسليم المستندات المطلوبة وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية وبحسب التوجيهات الإستراتيجية للجامعة. الطلبة الجدد سيتمكن الطلاب المقبولون الجدد في جامعة قطر من التقديم على المنح الدراسية بعد استلامهم قرار القبول وذلك من خلال رابط سيصلهم عبر البريد الالكتروني. ويمكن للطلبة المقيدين تقديم الطلب الإلكتروني للمنح الدراسية من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة خلال الفترة المحددة لهم على موقع المنح الدراسية. وسيتمكن الطلبة الدوليون الجدد من خارج دولة قطر فقط من التقديم على المنح الدراسية بعد إكمالهم طلب القبول في الجامعة وذلك عن طريق رابط سيتم إرساله إليهم عبر البريد الالكتروني. أما منحة أبناء العاملين في جامعة قطر فيتم إرسال بريد الكتروني إلى جميع موظفي الجامعة يتضمن تعليمات التقديم على هذه المنحة خلال نفس فترة تقديم الطلبة المتقدمين الجدد على الجامعة. المنحة الدراسية وتعتبر المنحة الدراسية هي حصول الطالب على إعفاء من دفع رسوم المقررات الدراسية في الجامعة ومزايا أخرى تعتمد على نوع المنحة وشروطها. أما المنح الداخلية تمنحها الجامعة للطلبة المقيمين في دولة قطر، حيث يُعفى الطلبة المستفيدون من هذه المنحة من دفع رسوم المقررات الدراسية فقط. اما المنح الخارجية هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة الذين يحضرون للدولة بغرض الدراسة في الجامعة، ويكونون على كفالتها وتشمل بعض المزايا الأخرى مثل السكن الجامعي وتذاكر السفر والإعفاء من رسوم الكتب. وهناك المنح التنافسية وهي التي يتقدم عليها الطلاب ويتم الاختيار بينهم بشكل تنافسي بناءً على معدل الطالب الجامعي في حال كان مقيد في جامعة قطر أو بحسب معدل الطالب في الثانوية العامة في حال كان طالب مستجد. اما المنح غير التنافسية فهي المنح التي يحصل عليها الطالب فور استكماله للمستندات التي يجب عليه تسليمها لقسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين. شروط الاستمرار في المنحة يتوجب على جميع الطلبة الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة كمنحة دراسية وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة الى مدة البرنامج التأسيسي سنة واحدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية. وقد حددت الجامعة عددا من الشروط التي تطبق على أنواع معينة من المنح وهي منحة جامعة قطر و منح التفوق العلمي و منح الأداء المتميز وإذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي فلا يحاسب طالب المنحة على معدله الاكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي. وعليه اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين أي سنة واحدة فقط وفي حال عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فيتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية أما للمنح غير التنافسية فقط، فيمكن إعادة المنحة من جديد للطالب بعد أن يجتاز البرنامج التأسيسي بنجاح أو يحول الى تخصص آخر لا يتطلب البرنامج التأسيسي. ويتم إيقاف المنحة الدراسية الخارجية عن الطالب، ويطلب منه التحول من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة. ويمكن للطالب الدولي الذي خسر منحته الخارجية أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص بأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلبة الدوليين. وبعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين يتوجب عليه أن يحقق شرط المدة القصوى للمنحة وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. وهناك حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الالكتروني للاستثناء من شرط الساعات. ويجب ألا يقل معدله التراكمي بالنسبة لطلبة منحة جامعة قطر، التفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5 من 4 للطلاب المقبولين في الجامعة حتى الفصل الدراسي ربيع 2021، أما الطلبة المقبولين في الجامعة ابتداءً من خريف 2021 وما يليه، فإن شرط المعدل التراكمي يجب ألا يقل عن 3.0 من 4. وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل عن (3، 2) فيوجه للطالب إنذار لمرة واحدة. وفي حالة حصول الطالب على إنذارين من نفس النوع سواء بشأن المعدل أو الساعات أو في حال تجاوز المدة القصوى للمنحة الدراسية فيتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية. وبالنسبة لطلبة المنح الخارجية يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب ويطلب منه التحويل من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة. ويمكن للطالب الدولي الذي خسر منحته الخارجية أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص بأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلبة الدوليين. وإذا حرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد.

1440

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
بدء العمل بالخدمة المسائية بقطاع التخطيط العمراني

بدأ يوم أمس الثلاثاء قطاع التخطيط العمراني بوزارة البلدية باستقبال الجمهور لتقديم خدماته للعملاء في الفترة المسائية. وسوف يتم تقديم الخدمة المسائية يوم الثلاثاء من كل أسبوع من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساء. وتحرص وزارة البلدية على تشجيع الجمهور للاستفادة من الخدمة المسائية التي يقدمها قطاع التخطيط العمراني. في اطار تنفيذ توجيهات سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية بهدف تطوير نظم وآليات العمل في الوزارة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وفي إطار المساعي المتواصلة التي تبذلها الوزارة لتسهيل مهمة طالبي الخدمة في الحصول على الخدمات المطلوبة وتسريع إنجاز المعاملات المرتبطة بها.وتأتي إضافة هذه الخدمة لعملاء قطاع التخطيط العمرانيّ، انطلاقا من الدور الحيوي الذي تؤدّيه وزارة البلدية بقطاعاتها المختلفة ضمن مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر على شتى الصعد، وتأكيدًا للاهتمام الذي توليه الوزارة بتوفير كل سبل الراحة والرفاهية للمواطنين من خلال الإنجاز السريع والمتميّز لطلباتهم ومعاملاتهم.

1212

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
قطر الخيرية: توفير لقاحات كورونا تعزيزاً لقيم المساواة

اختارت قطر الخيرية السير على طريق المساواة بين البشر في المساعدات الإنسانية التي تقدمها عبر العالم، كما قامت بجهود كبيرة في توفير اللقاحات لمواجهة فيروس كورونا للفئات التي ليس لديها القدرة على توفير اللقاح. وقد كان هناك تعاون مثمر بين الجهات الشريكة لقطر الخيرية العاملة في الشمال السوري ومبادرة كوفاكس العالمية، حيث وفرت المبادرة اللقاحات عن طريق منظمة اليونيسف فيما قامت منظمة الصحة العالمية بتوفير الدعم المادي والتقني. وتنسجم توجهات قطر الخيرية مع شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان لهذا العام المساواة- الحد من التفاوتات والدفع قدما بإعمال حقوق الإنسان والذي يوافق يوم غد العاشر من ديسمبر. ودفعت جائحة كوفيد- 19 العالم نحو مفترق طرق إما أن يسلك طريق العمل الجماعي ويتصدى لأوجه عدم المساواة وإما أن يواصل طريق عدم المساواة. والمساواة في هذا الظرف تعني أن كل شخص يتمتع بإمكانية الوصول إلى لقاح كوفيد- 19 لا الدول الغنية فحسب وكل شخص يمكنه العيش بكرامة بغض النظر عن هويته أو مكان ولادته. مبادرة كوفاكس ولضمان حصول الجميع على هذا اللقاح تأسست مبادرة كوفاكس عام 2020 وهي مبادرة عالمية يشترك في قيادتها GAVI وتحالف اللقاحات وائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة ومنظمة الصحة العالمية وتملك هذه المبادرة أكبر مجموعة متنوعة من اللقاحات في العالم، كما تهدف إلى تسريع تطوير لقاحات كورونا وضمان الوصول العادل والمنصف لكل دول العالم وتمثل هذه المبادرة أفضل أمل في العالم لإنهاء المرحلة الحادة من هذا الوباء بسرعة. وركزت قطر الخيرية جهودها في توفير لقاح كورونا حتى الآن لصالح النازحين السوريين في الشمال السوري واللاجئين في المملكة الأردنية الهاشمية. الشمال السوري وبالتنسيق مع فريق لقاح سوريا SIG، وهي منظمة مستقلة تمولها الأوتشا وعدد من المنظمات الدولية قامت قطر الخيرية بتقديم اللقاحات وذلك من خلال مركزين للرعاية الصحية الأولية والتي تشغلهما قطر الخيرية من أصل 41 مركزا معتمدا لتقديم لقاح كورونا في عموم الشمال السوري. ويقع المركز الأول وهو مركز الراعي في مدينة الراعي شمال حلب أما المركز الثاني فهو مستوصف في ريف إدلب حيث يقدم المركزان شهريا أكثر من 625 جرعة لقاح للنازحين في شمال سوريا. الأردن ومن خلال مذكرة تفاهم وقع عليها كل من وزير التخطيط الأردني، السيد ناصر الشريدة، والسيد يوسف الكواري، المدير التنفيذي لقطر الخيرية، بحضور سفير دولة قطر لدى الأردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني منحت قطر الخيرية 10 ملايين ريال قطري (2.75 مليون دولار) للمملكة الأردنية الهاشمية لدعم جهودها في توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد لمواطنيها واللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها.

640

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
السماح لطلبة كلية المجتمع بالانتقال لجامعة لوسيل

وقعت كلية المجتمع في قطر اتفاقية تجسير مع جامعة لوسيل، أمس، بهدف تيسير عملية انتقال طلبة كلية المجتمع إلى جامعة لوسيل لاستكمال دراستهم بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة. وقع الاتفاقية كل من الدكتور محمد إبراهيم النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر، والأستاذ الدكتور نظام محمد هندي، وكيل جامعة لوسيل، بحضور عدد من كبار المسؤولين بالمؤسستين. ووفقاً للاتفاقية، سيتمكن طلبة كلية المجتمع من التحويل إلى جامعة لوسيل ومعادلة الساعات التي اكتسبوها بالكلية لاستكمال دراستهم في برنامجي بكالوريوس إدارة الأعمال وبكالوريوس التسويق وتقنيات التوزيع. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن طلبة كلية المجتمع من المشاركة في برنامج التسجيل المتزامن، الذي سيتيح لهم تسجيل المقررات الدراسية في كلتا المؤسستين في وقت واحد ودراسة المقررات المطلوبة للحصول على شهادة الدبلوم المشارك أو البكالوريوس. وبهذه المناسبة، صرح الدكتور محمد النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر، قائلا: نحن سعداء بتوقيع اتفاقية التجسير مع جامعة لوسيل التي تضم خبرات وكفاءات متميزة وتقدم العديد من البرامج الأكاديمية المتخصصة. وإننا على يقين بأن هذا التعاون سيحقق أهدافنا المشتركة ويثري تجربة طلابنا وطالباتنا التعليمية ويفتح آفاقا جديدة أمامهم لاستكمال دراستهم الجامعية. ونتطلع لمزيد من التعاون مع مختلف المؤسسات في الدولة لإثراء العملية التعليمية وتعزيز الاستثمار في العنصر البشري بما يدعم تحقيق أهداف التنمية البشرية التي أكدت عليها رؤية قطر الوطنية 2030. فيما عبّر الأستاذ الدكتور نظام هندي، وكيل جامعة لوسيل، عن أهمية توقيع اتفاقية التجسير مع كلية المجتمع، قائلا: نتطلع إلى اتفاقية طويلة المدى تعود بالفائدة على الطرفين، تتيح لجامعة لوسيل توفير تعليم عالي الجودة ومد سوق العمل بخريجين يتمتعون بالمهارات والقدرات المعرفية المطلوبة في الثورة الصناعية الرابعة. وبمساعدة شركائنا الإستراتيجيين، تعتزم جامعة لوسيل أن تصبح رائدة في تقديم تعليم متميز قائم على القيادة والابتكار. وأضاف أن الاتفاقية مع كلية المجتمع في قطر ستخدم مصلحة الطلبة في كلية المجتمع وجامعة لوسيل نظراً لكونها الأولى في دولة قطر التي تمكن طلبة كلية المجتمع من تجسير الدبلوم من كلية المجتمع إلى درجة بكالوريوس من جامعة لوسيل، وهو ما يُعرف بنظام (2+2)، أي دراسة سنتين في كلية المجتمع وسنتين في جامعة لوسيل. الجدير بالذكر أن الاتفاقية ستمكن الطلبة الذين درسوا بكلية المجتمع في قطر من تقديم طلب للقبول في درجة البكالوريوس بجامعة لوسيل في فصل الخريف أو الربيع، مع إمكانية إعفائهم من متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية في حال إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة مكتسبة من المقررات الجامعية بكلية المجتمع، مع تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 درجة. كذلك يمكن لطلبة كلية المجتمع معادلة الساعات التي اكتسبوها في الكلية شريطة قبولهم في جامعة لوسيل كطلبة محولين، وأن يكونوا قد حصلوا على درجة الدبلوم من كلية المجتمع بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 درجة، أو استكمالهم ما لا يقل عن 12 ساعة مكتسبة من المقررات الجامعية بكلية المجتمع مع تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00، علما بأن المقررات التي تم اجتيازها بدرجة لا تقل عن جيد (C) هي فقط التي يمكن أخذها في الاعتبار لتقييم تحويل الساعات المكتسبة وبما لا يزيد على 60 ساعة مكتسبة كحد أقصى. وقد اتفق الطرفان على إجراء مراجعة دورية للمقررات والبرامج الأكاديمية التي تقع تحت مظلة التجسير والتحويل، وذلك باستخدام إجراءات مقبولة لتقييم البرامج، ذلك إلى جانب تشكيل لجنة تجسير تتكون من 3 ممثلين عن كل طرف لمراجعة الملاحق وتقديم توصيات بشأن أي تعديلات عليها. ومن جهة أخرى، تطرح جامعة لوسيل حاليا مع شركائها الإستراتيجيين عددا من البرامج الأكاديمية المميزة بلغات التدريس الثلاثة، العربية والإنجليزية والفرنسية، حيث تقدم كلية التجارة والأعمال برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال بالشراكة مع الجامعة الأردنية، وبرنامج البكالوريوس في تقنيات التسويق والتوزيع بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالمملكة المغربية وبرنامج البكالوريوس في إدارة الموارد اللوجستية من جامعة شبنزبرغ الأمريكية. كما تطرح كلية القانون بالجامعة برنامجي بكالوريوس في كل من القانون العام والخاص بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني. وتطرح كلية التربية والآداب برنامج تدريس اللغة الإنجليزية والدراسات الفرنسية. هذا فضلا عن برنامج البكالوريوس في القانون الذي تطرحه جامعة باريس 1 بانتيون-سوربون.

2347

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
سؤال غير متوقع بالجغرافيا واختبار الكيمياء مليء بالتفاصيل

أدى طلاب المسار العلمي بالصف الثاني عشر أمس اختبار مادة الكيمياء، كما أدى طلبة المسار الأدبي اختبار مادة الجغرافيا، فيما أدى طلبة المسار التكنولوجي اختبار مادة تكنولوجيا المعلومات، وذلك في سادس أيام اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية للعام الأكاديمي 2021/‏‏‏2022م، وسط حالة من الرضا عن مستوى الاختبارات الثلاثة. وأكدت عينة عشوائية من الطلبة أن اختباري الكيمياء والجغرافيا أمس لطلبة المسارين العلمي والأدبي كانا في مستوى الطالب المتوسط، إلا أن الكيمياء تضمن أكثر من 5 أسئلة مليئة بالتفاصيل والخطوات للوصول إلى النتيجة والحل، مما تطلب وقتاً للإجابة عن تلك الأسئلة، لذلك يعتبر الكيمياء أول اختبار منذ انطلاق اختبارات الثانوية العامة يستغرق فيه الطلاب الوقت كاملاً حتى النهاية. أما الجغرافيا فتضمنت أيضاً سؤالاً غير متوقع في خريطة الأنهار والأمطار الموسمية، لافتين إلى سهولة ووضوح أسئلة الجانب الاختياري من الاختبار. وقال الأستاذ حسن الباكر، مدير مدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية، إن المدرسة ملتزمة بتطبيق الاشتراطات الاحترازية بمنتهى الدقة والحزم من التأكد من لبس الطلبة والملاحظين الكمامات وقياس الحرارة وتوفير مسافات آمنة بين الطلبة بعضهم بعضًا، وبين الطلبة والمُلاحظين، وأكد أن وزارة التعليم والتعليم العالي عملت على توفير كافة المُستلزمات الصحية للمدارس، وأن المدرسة تسخرها في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة للحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية. وأضاف أن الإدارة لم تتلق أي شكاوى تتعلق باختبارات الجغرافيا، والكيمياء، وتكنولوجيا المعلومات أمس، كما أن جميع الطلاب التزموا بالحضور، ونسبة الغياب في معدلها الطبيعي. وأضاف أن إدارة تقييم الطلبة أرسلت مجموعة من نماذج الاختبارات التجريبية، وقامت المدرسة بتوجيه الطلبة لحل تلك النماذج حتى بدء الاختبارات، نظراً لأهميتها في مساعدتهم على الاعتياد على شكل ورقة الاختبار، ونوعية الأسئلة، وتدريبهم على حل الاختبار في الزمن المحدد، لافتاً إلى أن المدرسة بجانب الاختبارات التجريبية، تعد مراجعات شاملة عبر منصة تيمز لجميع الطلاب، سواء طلاب الثانوية العامة، أو طلاب الصفين العاشر والحادي عشر. علي عبدالله: غطى كافة الوحدات الدراسية قال الطالب علي عبدالله (مسار علمي)، إن اختبار مادة الكيمياء، غطّى كافة الدروس بالوحدات الدراسية كدروس ديناميكا حساب الحموضة، والقواعد وحساب الرقم الهيدروجيني وحساب الطاقة الحرارية، وميكانيكية الأسيل، والتوزيع الإلكتروني حسب الأفلاك، موضحاً أن الاختبار غطى كافة الوحدات الدراسية. ونوه بأن التشابه مع صيغ أسئلة الاختبار التجريبي كان بسيطًا واقتصر على الجانب الاختياري فقط. وعلى الرغم من ذلك فإن الاختبار كان في المجمل جيداً، وفي مستوى الطالب المتوسط. خالد كرم: الكيمياء في المتناول قال الطالب خالد كرم الهواري (مسار علمي)، إن اختبار الكيمياء تكون من 10 أسئلة موضوعية، اختيار من مُتعدد، وثلاثة أسئلة مقالية، مكونة من ثلاث جزئيات (أ، ب، ج). لافتاً إلى أن أبرز الأسئلة الصعبة في الكيمياء كان سؤال الأثيل في الجانب المقالي من الاختبار، بالإضافة إلى سؤال التوزيع الإلكتروني للأفلاك، وبخلاف ذلك فإن الاختبار في المتناول، والأسئلة مباشرة، وتشابهت مع أسئلة من الاختبارات التجريبية. وأشار إلى أنه كان يتوقع أن يتم مراعاة الطلبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي ومساعدتهم من حيث درجة صعوبة الأسئلة. عبدالرحيم خالد: الاختياري مباشر والمقالي مليء بالتفاصيل أكد الطالب عبدالرحيم خالد، أن اختبار الكيمياء تضمن أسئلة في مستوى الطالب المتوسط، لافتاً إلى أن الاختياري كان بسيطًا ومباشرًا، فيما كانت هناك 3 أسئلة بها الكثير من التفاصيل في الجانب المقالي، لافتًا إلى أن الاختبار غطى كافة الدروس بالوحدات الدراسية، كما تناسب الوقت مع عدد الأسئلة المطروحة بالاختبار، ولكن للمرة الأولى يظل في اللجنة حتى نهاية الوقت المخصص للمراجعة. محمد رزق: لا أسئلة من خارج المقرر قال الطالب محمد رزق إن اختبار الكيمياء كان يحتاج تركيزًا من الطلبة، لافتًا إلى تضمن الاختبار 4 أسئلة من بين السطور كانت محتاجة إلى تركيز شديد من قِبل الطلبة. وأضاف: الاختبار غطى كافة الوحدات الدراسية من أول ورقة وحتى آخر ورقة في الكتاب المدرسي، لافتًا إلى عدم تضمنه أسئلة من خارج المُقرر. وأضاف: اختبار الكيمياء جاء في متناول جميع الطلاب، حيث تنوعت أسئلة الاختبار لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وجاءت أغلبية أسئلة الاختبار في مستوى الطالب المتوسط، كما كان هناك أسئلة في مستوى الطلاب المتميزين، مشيراً إلى أن الأسئلة المقالية تناولت العديد من التجارب العلمية والمعادلات الكيميائية والجدول الدوري. أحمد الجابر: الجغرافيا من المقرر الدراسي قال الطالب أحمد يوسف الجابر (مسار أدبي)، إن اختبار الجغرافيا تضمن سؤالاً في المقالي لم يتوقعه الطلاب، وعلى الرغم من ذلك فإن الاختبار لم يتضمن أسئلة من خارج المقرر الدراسي، لافتًا إلى كفاية الوقت المُخصص للاختبار للإجابة والمراجعة. ويرى أن أسئلة اختبار الجغرافيا جاءت متوسطة المستوى في الجانب المقالي، فيما جاءت أسئلة الجانب الاختياري بسيطة ومباشرة، لافتاً إلى أن الاختبار ركّز على المشكلات البيئية والمحلية والخارجية أيضا. بندر عبدالرحمن: راعى كافة المستويات قال بندر عبدالرحمن (مسار أدبي)، إن اختبار الجغرافيا راعى مستويات الطلبة، حيث اشتمل على سؤال واحد فقط يقيس مهارات التفكير العليا، أما باقي أسئلة الاختبار في مستوى الطالب المتوسط، مشيراً إلى أن مستوى غالبية الاختبارات مبشرة، وتدل على حرص وزارة التربية والتعليم على تخفيف المعايرر مراعاة لظروف الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، كما اشار إلى أن الاختبارات التجريبية كانت مفيدة على مستوى تدريب الطلبة على نمط اسئلة الاختبارات، متمنياً أن تستمر هذه التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني، لكي يحقق الطلاب علامات جيدة تساعدهم على تحقيق طموحاتهم بالالتحاق بالجامعة والتخصص الذي يريدونه. خالد بلال: تحديد الأنهار غير متوقع أكد الطالب خالد بلال (مسار أدبي)، أن اختبار الجغرافيا تضمن سؤالاً واحداً في الجدول غير متوقع طلب فيه واضع الاختبار تحديد الأمطار الموسمية والأنهار على الخريطة، لافتًا إلى أن هذا السؤال كان غير متوقع بالمرة. وأوضح أن الاختبار جاء في 12 صفحة وتضمن 10 أسئلة موضوعية اختيار من متعدد وثلاثة أسئلة مقالية يتكون كل سؤال منها من ثلاثة أفرع (أ، ب، ج). عبدالحق اليافعي: التشابه مع التجريبي بنسبة 95 % أعرب الطالب عبدالحق اليافعي (مسار أدبي) عن سعادته بمستوى اختبار الجغرافيا ومراعاة أسئلته لجميع الطلاب، مؤكداً أن أغلبية الاختبار جاء من المنهج الدراسي الذي تم تدريسه خلال الفترة الماضية سواء عن طريق الحضور الفعلي بالمدرسة أو عملية التعليم عن بعد، موضحاً أن غالبية أسئلة الاختبار جاءت مشابهة مع الاختبارات التجريبية التي أرسلتها المدارس قبل الاختبارات بنسبة تخطت 95 %، لافتاً إلى أن جميع الاختبارات لهذا العام جاءت متميزة وفي مستوى الطلاب جميعاً، وتجنبت الغموض وكانت مباشرة وسهلة، خاصة اختبارات المواد العلمية والتي كان الطلاب يتخوفون منها دائما، وذلك بسبب طبيعة تلك المواد.

1318

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
أطباء لـ الشرق: التقيد بالإجراءات الاحترازية مسؤولية مجتمعية

شددت وزارة الصحة العامة على أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية خلال فعاليات بطولة كأس العرب الفيفا-قطر 2021، حيث دعمت الوزارة عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي حملة لا أحد بأمان، حتى يصبح الجميع بأمانٍ، للتأكيد على دور أفراد المجتمع في اتباع الإجراءات الاحترازية خلال التواجد في الملاعب بهدف الحد من زيادة أعداد الإصابات التي باتت تشهد ارتفاعاً طفيفا خلال الفترة الماضية حسب بيانات وزارة الصحة العامة. ودعت وزارة الصحة العامة الجمهور المتابع للبطولة لجعلها آمنة وصحية، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية المهمة لحماية الشخص نفسه والمحيطين به من مخاطر العدوى بفيروس كورونا كوفيد-19، من خلال اتباع عدة إجراءات خلال توجه الشخص للملعب كالحرص على استخدام أقنعة الوجه الواقية خلال التنقل بوسائل المواصلات العامة وسيارات الأجرة والحافلات والمترو، الالتزام بالمسافة الآمنة مع الآخرين، الحرص على استخدام المطهرات والمعقمات اليدوية بانتظام. وحذر عدد من الأطباء الذين استطلعت الشرق أراءهم من التهاون في التقيد بالإجراءات الاحترازية من استخدام أقنعة الوجه الواقية، وغسل اليدين، والتباعد الجسدي في الأماكن المزدحمة كالملاعب والأنشطة الخارجية، في ظل متحور أوميكرون الذي غزا عددا من الدول عالميا وإقليميا، مؤكدين أنَّ المعركة مع فيروس كورونا كوفيد-19 لم تنته، مطالبين القائمين على الفعاليات تشديد الرقابة على الأفراد المخالفين للإجراءات الاحترازية. *د. جميلة العجمي: المعركة مع كورونا لم تنته بعد وفي هذا السياق أكدت الدكتورة جميلة العجمي- المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية-، أنَّ القطاع الصحي شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية زيادة طفيفة في عدد الإصابات بالفيروس المسجلة في دولة قطر، إلا أن الزيادة في عدد حالات الإصابة بجانب ظهور المتحور الجديد أوميكرون في العديد من الدول حول العالم، يستدعي التذكير أن المعركة حيال جائحة فيروس كورونا كوفيد-19 لم تنته بعد، لذا على كل فرد من أفراد المجتمع أن يقوم بدوره للحد من زيادة عدد الحالات من خلال ثلاثة إجراءات رئيسية هي الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19 إلى جانب الجرعة المعززة في حال مرور 6 أشهر على الجرعة الثانية من اللقاح، إجراء الفحوصات بشكل عاجل في حال الشعور بظهور الأعراض والمؤشرات على الإصابة بكوفيد-19، أو مخالطة أحد الأشخاص مصاب بعدوى كوفيد-19، الالتزام بالإجراءات الاحترازية كالتباعد الجسدي، واستخدام أقنعة الوجه الواقية، وغسل اليدين، حيث أثبتت الأدلة أن استخدام أقنعة الوجه الواقية يحد بشكل كبير من خطر انتشار الفيروس. وشددت الدكتورة جميلة العجمي على أنَّ القيود الاحترازية تتطلب استخدام أقنعة الوجه الواقية في الأماكن العامة المغلقة وفي بعض الأماكن المفتوحة بما في ذلك الأنشطة العامة المنظمة والفعاليات الرياضية الكبيرة والمدارس والجامعات، لافتة إلى أنه مع تكاتف الجهود بالإمكان الوصول بجهود الدولة الناجحة حيال هذا الوباء لأعلى مستويات التصدي لهذه الجائحة. *د. عبدالعظيم عبدالوهاب: الالتزام بالإجراءات الاحترازية مسؤولية فردية دعا الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب-المدير الطبي وكبير جراحي أحد المستشفيات-، جمهور مباريات بطولة كأس العرب فيفا-قطر 2021، إلى أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية والتي تشدد عليها وزارة الصحة العامة لدعم الجهود التي تقوم بها الدولة للحد من إصابات عدوى فيروس كورونا كوفيد-19، لاسيما في ظل استضافة دولة قطر فعاليات ومباريات بطولة كأس العرب 2021 من 30 نوفمبر الماضي وحتى 18 الجاري. وشدد الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب على أهمية التزام الجماهير التي تحضر المباريات بالإجراءات الاحترازية من منطلق المسؤولية الفردية وبهدف إنجاح الجهود التي تقوم بها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا كوفيد-19 في ظل المتحور أوميكرون الذي بات يصيب أعدادا من الأفراد في دول مجاورة لدولة قطر، الأمر الذي يدعو إلى الكثير من أخذ الحيطة والحذر خلال التواجد في الملاعب، من خلال عدم التهاون في استخدام أقنعة الوجه الواقية، واستخدام معقمات اليدين، إلى جانب عدم الازدحام. ونبه الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب أولياء الأمور الذين يصطحبون أبناءهم ما دون سن الـ12 إلى الملعب أن يحرصوا على إجراء فحص المستضدات السريعة لأبنائهم للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس حتى لا يكونوا بمثابة إحدى سلاسل نقل العدوى للآخرين لاسيما كبار السن، وذوي الأمراض المزمنة والمناعية. *د. حكمت بوقرين: ضرورة فحص المستضدات للأطفال أقل من 12 عاما دعت الدكتورة حكمت بوقرين، جمهور الملاعب للتعاون مع الجهود المحلية في التصدي لجائحة فيروس كورونا كوفيد-19 من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة العامة مع انطلاق كأس العرب فيفا-قطر 2021، الداعية الى استخدام أقنعة الوجه الواقية والتباعد الجسدي الى جانب تعقيم اليدين، وإجراء فحص المستضدات لمشجعي كرة القدم من عمر أقل من 12 عاما من خلال عدد من المراكز الصحية التي خصصتها الدولة لذلك خلال فترة تنظيم بطولة كأس العرب. وأكدت الدكتورة حكمت أنَّ الوقاية من العدوى من الضرورة بمكان في ظل انتشار المتحور أوميكرون والذي أصاب عدد من الأشخاص على مستوى عالمي وإقليمي، الأمر الذي يستلزم عدم التهاون بالإجراءات الاحترازية من منطلق المسؤولية الفردية. *د. أشرف حسنين:الإجراءات وسيلة للسيطرة على الإصابات اعتبر الدكتور أشرف حسنين، إنَّ التقيد بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة العامة منذ تفشي فيروس كورونا كوفيد-19 طوق النجاة الى جانب الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19 للمحافظة على عدد إصابات متدنٍ في ظل انتشار متحور أوميكرون عالميا، حيث باتت الكثير من الدول المحيطة تسجل عدد اصابات بالمتحور الجديد، الأمر الذي لا يدعو للذعر بل يتطلب المزيد من الحيطة والحذر اللتين ستحميان المجتمع من زيادة في أعداد الإصابات في ظل استضافة الدولة لمباريات بطولة كأس العرب فيفا-قطر 2021. وشدد الدكتور أشرف حسنين في حديثه على أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية في الملاعب للسيطرة على أعداد الإصابات، التي كانت قد أعلنتها وزارة الصحة العامة منذ يومين ماضيين، والتي تعتبر إحدى الوسائل التي تسهم في الحد من العدوى الفيروسية لفيروس كورونا –كوفيد-19. /////////////////////////////////////////////////////////////////////// *د. أحمد لطفي: الالتزام بالإجراءات ضرورة في الفعاليات والأنشطة الاجتماعية رأى الدكتور أحمد لطفي، أنَّ تخفيف القيود ودخول الدولة للمرحلة الرابعة من رفع القيود التدريجي جرَّاء جائحة فيروس كورونا-كوفيد19 لا يعني بأي حال من الأحوال التهاون في اتباع الاجراءات الاحترازية، لاسيما في أماكن الفعاليات الرياضية والأنشطة الخارجية التي تشهدها الدولة خلال هذه الآونة، بل من المهم أن يتكاتف الجميع للدفع بجهود الدولة حيال التصدي لفيروس كورونا قدما، من منطلق المسؤولية الفردية التي تؤكد على أهمية الاستمتاع بالفعاليات والمباريات من خلال الحضور الحي والمباشر، الأمر الذي لا يتعارض مع التقيد الجدِّي بالإجراءات الاحترازية حماية للشخص نفسه وبالتالي بيئته ومجتمعه. واعتبر الدكتور أحمد لطفي أنَّ الشعار لا أحد بأمان، حتى يصبح الجميع بأمان بمثابة رسالة موجهة لجماهير الملاعب للعمل بالإجراءات الاحترازية داخل الملاعب، لجعل البطولة آمنة وصحية، وهذا من خلال استخدام أقنعة الوجه الواقية، والتباعد الجسدي، وتعقيم اليدين الأمر الذي يسهم في الحد من انتشار العدوى، ويحقق حماية للشخص نفسه والمحيطين به من مخاطر العدوى بفيروس كورونا كوفيد-19.

661

| 09 ديسمبر 2021

محليات الشرق
مقترح باستحداث لجنة للشباب في مجلس الشورى

يرى عدد من الشباب القطري ضرورة صقل الموهبة وتطوير الإمكانيات لديهم، ويكون ذلك من خلال طرح برامج تدريبية عبر المراكز الشبابية ومختلف القطاعات والمؤسسات في الدولة، تساهم في تأهيلهم وتلبية طموحاتهم، من أجل توفير كل ما يلزم لهذه الفئة المهمة في المجتمع لتطوير إمكانياتهم وصقل مواهبهم وتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل، مطالبين وزارات الدولة وعلى رأسها وزارة الرياضة والشباب صياغة برامج تدريبية ذات رؤية واضحة، تعمل على صقل مواهبهم وتوجيههم نحو المجالات الهامة، وتأهيلهم على الجانب الإداري وتولي المناصب القيادية. واستطلعت الشرق رأي عدد من الشباب القطري حول تجاربهم ومناقشة احتياجاتهم للبرامج التدريبية والتطويرية التي تعمل على اكسابهم المعرفة والمهارة في كافة المجالات لاسيما الوظيفية منها حتى يتمكنوا من ان يكونوا قادة في مختلف جهات الدولة، مؤكدين أن الدولة تصبو إلى تمكين الشباب، إيمانا بأن الدول تنهض بسواعد شبابها، متمنين من جهات العمل أن توفر فرصا وبرامج تدريبية وتأهيلية تمنحهم الفرصة في تطوير امكانياتهم الوظيفية وخدمة الجهة التي يعملون بها، وبالتالي خدمة المجتمع والبلاد. وقدم الشباب عددا من المقترحات منها: تخصيص لجان شبابية في مجلس الشورى، تقوم على طرح مبادرات شبابية وبرامج واعدة تنفذها مختلف المؤسسات بالدولة، فضلاً عن عقد لقاءات دورية مع الشباب من أجل معرفة مطالبهم وطموحاتهم، ولتكن المراكز الشبابية موقعاً لهذه اللقاءات، بمشاركة واسعة من الشباب، لتبادل الأفكار والمناقشات، التي سيسفر عنها طرح دورات تدريبية تصقل المواهب الشبابية وترتقي بهم وتؤهلهم ليكونوا ممثلين لوطنهم محلياً وإقليمياً وعالمياً. وأشاروا إلى أن خلق اجيال واعية ومؤهلة للمشاركة في صنع المسيرة التنموية الراهنة والمستقبلية للبلاد، يتطلب كوادر وكفاءات وطنية، وهذه الكفاءات يجب أن تتاح لهم فرصة، من أجل استثمار طاقاتهم وعقولهم واستغلال كافة الفرص المتاحة أمامهم بالشكل السليم وتوفير جميع الإمكانيات الداعمة لهم من خلال الإكثار من الدورات التدريبية على الصعيد المحلي والدولي، والقيام بعملية التدوير في الفرص والوظائف والموظفين، وإعطاء فرص للجيل الجديد وتقديم دورات متخصصة حتى يكون الشباب على دراية شاملة بكل ما يخص تخصصه أو المكان الذي يعمل به ليتمكن من الابداع اكثر. أحمد الجاسم: محتاجون لبرامج مختصة بالبروتوكول والتخطيط قال أحمد الجاسم: نأمل من جهات ووزارات الدولة ان تعمل على تأهيل الشباب على مبدأ المناصب الأعلى في هذه الوزارات، وعدم انتظار هذه الفئة من الشباب وجود شواغر حتى يتم تأهيلهم، حيث ان التدريب والتأهيل المسبق سيكون له أثر كبير على الشباب مع سنوات الخبرة وحتى الوصول الى المناصب المرجوة. وأضاف أن بعض الوزارات من بينها وزارة الرياضة والشباب عملت خلال السنوات الاخيرة على تأهيل مجموعة من الشباب القطري من خلال اشراكهم في دورات تدريبية وبرامج تأهيلية جعلت منهم موظفين مميزين وممثلين لجهات عملهم خلال المشاركة في الفعاليات المحلية، آملا ان تحذو باقي الوزارات حذو وزارة الرياضة والشباب في هذا الشأن لما له من أثر كبير على شبابنا ككل، خاصة ان توجه الدولة يهدف إلى دعم الشباب وتمكينهم وهو الحاصل الآن من وصول قيادات شابة الى مناصب مرموقة في الوزارات وأثبتوا قدرتهم وامكانياتهم على القيادة. واقترح الجاسم قيام مجلس الشورى بتخصيص لجان شبابية لديها مبادرات شبابية وتبادر للشباب وتعمل على تمكينهم ومنحهم دورات تدريبية الهدف منها صقل المواهب الشبابية والارتقاء بهم وتأهيلهم ليكونوا ممثلي لوطنهم محليا وإقليميا وعالميا. ويرى ان الشباب بحاجة الى برامج تطوير وتأهيل منها البرامج المختصة بالبروتوكول والأخرى المختصة بالثقافة والتخطيط، حيث إن الشباب بات لديهم تشبع حول دورات التنمية البشرية والتخصصية البسيطة واصبحوا بحاجة الى دورات حديثة. خديجة البوحليقة: توجه يحاكي الاستدامة ورؤية 2030 ترى خديجة البوحليقة ان الشباب يحتاجون إلى منحهم الثقة قبل منحهم برامج، حيث انهم بحاجة الى ثقة بقدراتهم التي تمكنهم من الاستمرار في الابداع، موضحة ان الشباب لديهم الرغبة في التغيير، واخضاعهم لدورات، ولكنهم بحاجة إلى توجه جديد يهتم بالاطلاع على خبرات وتجارب دولية وعدم التركيز على الفكر والتجارب المحلية المحدودة التي تجعلهم يتواجدون في محيط دائرة محددة وضيقة. واضافت ان الشباب يحتاجون الى التسليح وخوضهم تجارب ليكونوا ندا يناطحون في المجتمعات الأخرى ويطلعون على تلك المجتمعات ولديهم المعرفة والثقافة، وعدم منحهم دورات في توجه معين بل تكون نحو توجه عالمي يواكب التقدم الحاصل في العالم، منها توجه يحاكي موضوع الاستدامة، واجندة الشباب 2030. ولفتت إلى أن الورش التقليدية اصبحت معلوماتها معدودة وبسيطة ومتوفرة في كل وقت، واصبح المختصون بها كثرا، وعلينا البحث عن ورش وبرامج جديدة ومختصة بشكل أعمق في أمور حديثة منها الاستثمار الحديث والثقافة المالية منها ورش مختصة في العمل وتمكين الشباب في فرص العمل، وتخصصات مختصة بالريادة الاجتماعية التي تعتبر نادرة من حيث المتخصصين. جابر حمد: تواجد الشباب بالمواقع التي تحتاجها الدولة قال جابر بن حمد: إن الشباب القطري اليوم بحاجة الى التواجد في الأماكن التي تحتاجها الدولة منها وزارة الخارجية، واليونسكو، والمؤسسات المنظمة للبطولات العالمية، لافتا إلى ان الشباب القطري على قدر من المعرفة ولكنه بحاجة الى ثقة المسؤولين حتى يتمكن من تحقيق النتائج المرجوة، كما أنه يحتاج الى دعم مستمر من قبل المحيط من حوله من أصحاب الخبرة وغيرهم حتى يكون مساهما في تطور وتقدم البلاد، خاصة أن الشباب لديهم الرغبة في خدمة الدولة ولكن محدودية الفرص من حولهم تجعلهم يبقون في اماكنهم لا يستطيعون التصرف او الحركة. وأضاف ان الشباب لديهم تطلعات تختلف تماما عن من هم اكبر منهم سنا وما زالوا باقين على مناصبهم، لدى الشباب فكر شبابي مستقبلي يسهم في النهوض بالدولة وخدمة المجتمع. ولفت إلى أنه شارك في عدد من الدورات التي غيرت منه الكثير واكسبته الخبرة والمعرفة، ومنها دورة البروتوكول التي شارك بها ضمن برنامج سفراء لدعم الذي حقق تغيرا لدى الشباب القطري المشارك من الجنسين. عبد الرحمن المالكي: يجب توفير المزيد من الدورات قال عبد الرحمن المالكي إن الشباب بحاجة إلى اهتمام ودعم كبير من قبل الدولة، اولا يجب ان يتم تنمية مواهبهم وهواياتهم بطريقة جيدة جدا حتى ينشغل الشاب بشيء مفيد في اوقات فراغه بدل ان يكون من دون هدف مثل الرماية والسباقات والخيل وغيرها وان يفتحوا فيها باب العمل التطوعي برواتب رمزية لتحفيز الشباب، مثلا لدينا الكثير من الشباب من حفظة القرآن، لم لا يتم توظيفهم في المساجد كعمل تطوعي مقابل رواتب بسيطة بدل ان يجلسوا في البيت من دون اي هدف وهم ينتظرون الوظيفة التي لا نعرف متى ستأتي. وأضاف: كذلك يجب توفير دورات في العلاقات العامة للمواطنين الشباب مجانية حتى يكون لديه خبرة كبيرة في طريقة التعامل مع الاخر لأن هذا الموضوع مهم جدا ومفيد للشباب من الناحية المهنية والاجتماعية والاسرية، كذلك يجب أن يتم توفير دورات وورشات تعنى بالتنمية حتى يتم تنمية المهارات، ولم لا تصبح هذه المهارات مصدر رزق للشباب وبداية لمشاريع مهمة؟، كذلك نطالب بأن يتم توفير دورات للشباب حول كل الوظائف التي تحتاجها البلد حاليا وفي المستقبل حتى يتم توجيه الشباب في مجالات توجد بها وظائف وليس بطالة. أحمد المفتاح: توجيه الشباب نحو التخصص المطلوب قال احمد المفتاح ان الدراسة بمفردها لا تكفي لتكوين شباب متطور ومتمكن يجب ان ترافق الدراسة دورات وورشات تدريب مستمرة على مدار السنة حتى يكتسب الشاب خبرة تأهله بالإضافة الى الدراسة الى الحصول على وظيفة وان يكون عنصرا فاعلا ومفيدا في المجتمع، شبابنا اليوم يعاني من سوء اختيار مجال التخصص وهذه اكبر مشكلة، حيث ان الاختيار السيئ يحرم الشاب من مستقبل جيد لهذا نحن نطالب بالإكثار من الدورات التوعوية حول اهمية الاختيار الصحيح للتخصص الجامعي والتخطيط السليم للمستقبل وما هي الوظائف والمهن والمجالات المطلوبة وما هي الوظائف التي ستندثر. واقترح ضرورة تقديم دورات وندوات وورشات لشباب تتماشى مع رؤية قطر المستقبلية، كما يجب اعطاء دورات متكررة ومستمرة للشباب حتى بعد توظيفهم حتى يكونوا شبابا فاعلا ومواكبا للتطور الذي نعيشه يوميا، وأن يتم تقديم مساعدات وتسهيلات ودعم للشباب الراغبين في فتح مشاريع صغيرة لتصبح مشاريع كبرى في المستقبل فالشباب هم من يقع على عاتقهم بالدرجة الاولى المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وهم عماد كل امة وبسواعدهم تنهض الأمم. غانم خليل إبراهيم: يجب توفير فرص التعليم والتطوير قال غانم خليل ابراهيم ان الشباب القطري لديه العديد من الافكار والمهارات والامكانيات التي بحاجة ان تصل الى المسؤولين حتى يتم دعمهم من اجل صناعة اجيال واعية، الشباب مهم جدا من اجل خلق بيئة صحية مبنية على الوعي والمعرفة والمشاركة الفعالة في النهضة التنموية، كما يجب تدريب الشباب وتوفير كافة فرص التعليم والتطوير على المستويين المحلي والدولي من اجل خلق اجيال رفيعة المستوى ذات عقول وخبرات ثقافية وتعليمية مختلفة ويجب الاهتمام بالقطاع الخاص وريادة الاعمال وتأهيل العديد من الشباب في هذا المجال لأن لدينا شباب كثيرة لها افكار مشاريع رائعة وفريدة لكنها تحتاج فقط الى الدعم. وأضاف: يجب استضافة العديد من الفعاليات والمؤتمرات الاقتصادية والرياضية لاكتساب الخبرات ودعم الشباب في النهضة التنموية، دولتنا لم تقصر معنا ابدا وتهتم كثيرا بالشباب لكننا نطالب بالمزيد من الاهتمام لصالح بلدنا ومن اجل قطر افضل في الغد لأن جميعنا نعرف ان الشباب هم العمود الفقري لكل بلد يرغب في التطور والازدهار، والاستثمار في الشباب هو مكسب للجميع. خالد محمد أمين: نحتاج إلى فرص حقيقية قال خالد محمد امين نحن بحاجة الى خلق اجيال واعية ومؤهلة للمشاركة في صنع المسيرة التنموية الراهنة والمستقبلية للبلاد والتي تتطلب كوادر وكفاءات وطنية، وهذه الكفاءات يجب ان نقدم لهم فرصة ويجب ان تكون هناك مسؤولية مجتمعية ووطنية من اجل استثمار طاقاتهم وعقولهم واستغلال كافة الفرص المتاحة امامهم بالشكل السليم وتوفير جميع الامكانيات الداعمة لهم من خلال الاكثار من الدورات التدريبية على الصعيد المحلي والدولي، اغلب شبابنا متعلم ومثقف لكنه بحاجة الى فرصة حتى يثبت امكانياته ويستفيد من التجارب التي ستأهله وتجعل منه رجل يمكن الاعتماد عليه في المستقبل في اعلى المناصب. وأضاف: يجب القيام بعملية التدوير في الفرص والوظائف والموظفين، واعطاء فرص للجيل الجديد وتقديم دورات متخصصة حتى تكون للشباب دراية شاملة بكل ما يخص تخصصه او المكان الذي يعمل فيه ليتمكن من الابداع اكثر. انا أؤمن انه مهما اخذ الانسان دورات وتعلم ان لم يمارس ذلك بنفسه او يطبقه على ارض واقع فإنه لن يستفيد لهذا الشباب بحاجة الى فرص ووظائف حتى يتمكنوا من الانجاز وتستفيد الدولة من التعليم المتطور والمتقدم الذي اخذوه، ونحن نأمل الكثير من الشباب وفقا لقدراتهم وطاقاتهم العقلية والفكرية لكن الأهم أن نمنحهم الفرصة.

1634

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
قطر الخيرية تدشن مشروع "أسعدهم لتسعد"

أطلقت قطر الخيرية مشروع أسعدهم لتسعد لجمع التبرعات بهدف دعم المشاريع المجتمعية وتقديم المساعدات المالية للأسر ذات الدخل المحدود داخل قطر، بالتعاون مع المحلات والمجمعات التجارية. وتقوم فكرة المشروع، الذي بدأ في مجمع أنصار جاليري بكل فروعه في مختلف مناطق الدولة، على حث مرتادي المجمعات والمحلات التجارية للتبرع بواحدة من الفئات 500 ريال و 100 ريال و50 ريالاً و10 ريالات إضافة إلى كسور الريال والدراهم، عند دفع فواتير الشراء فيها. وقال السيد علي غريب مدير إدارة تنمية الموارد بقطر الخيرية في تصريح له: إن قطر الخيرية درجت على إطلاق الأفكار الإبداعية التي من شأنها دمج كافة أفراد المجتمع ومؤسساته في العمل الخيري والتطوعي، واستثمار كافة الوسائل في ذلك، من أجل تمويل البرامج والمشاريع المجتمعية وتسهيل عملية التبرع على الراغبين بذلك. ودعا جميع الأفراد والمؤسسات والشركات والمحلات التجارية للمشاركة في هذا المشروع ودعمه كلا بما يناسبه تحقيقا لمبدأ التكافل وإسعادا لذوي الدخل المحدود، وفي سعادتهم سعادة للمجتمع كله. ومن جهته قال السيد حامد عفيفي مدير العلاقات العامة بمجموعة أنصارجاليري : إن تعاوننا مع قطر الخيرية في خدمة المشاريع الاجتماعية يأتي في إطار التعاون والمسؤولية المجتمعية التي تضطلع بها مجموعة أنصارجاليري تجاه المجتمع المحلي واتساقا مع رسالتها في ذلك . وأضاف: نسعد ببدء فعاليات هذا المشروع أسعدهم لتسعد وانطلاقته من أنصار جاليري ونتمنى أن تكون بداية لتعاون ممتد بيننا وبين قطر الخيرية في إطار منظومة المسؤولية المجتمعية. يذكر أن قطر الخيرية دأبت على دعم وإطلاق المبادرات النوعية في العمل الخيري التي من شأنها دمج الأفراد والمؤسسات في العمل الخيري والتطوعي.

895

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
قطر الخيرية تواصل جهودها للحد من "جائحة كورونا"

مواصلة لجهودها في الحد من انتشار فيروس كورونا، قامت قطر الخيرية مؤخرا بتوزيع مستلزمات وقائية ومعقمات في عدد من المجمعات والمحال التجارية والمطاعم، بهدف حماية الأشخاص الذين يرتادون تلك الأماكن، ومساهمة منها في الوقاية من الجائحة والالتزام بالإجراءات الاحترازية. وقد تم توزيع 1170 كرتوناً تحتوي على معقمات وكمامات، على عدد من المجمعات والمحلات التجارية أبرزها 8 أفرع لمجمع اللولو هايبر ماركت والخور مول وطوار مول واسبار هايبر ماركت والسعودية هايبر ماركت فرع الخور وسفاري فرع الخور، بالإضافة إلى نادي الخور وحلويات نفيسة. وقال السيد أحمد الشيراوي رئيس قسم العلاقات والمسؤولية المجتمعية بقطر الخيرية: إن هذه الخطوة تأتي امتداداً للجهود التي تبذلها قطر الخيرية للمساهمة في دعم إجراءات الدولة وخططها الرامية لمكافحة فيروس كورونا وتعزيز برامجها في مجال الوقاية منه. وأكد حرص قطر الخيرية على خدمة المجتمع المحلي وحمايته من الإصابة بالعدوى والحفاظ على السلامة العامة. بدوره تقدم السيد شهنواز بادياث المدير الإقليمي لمجموعة «لولو هايبر ماركت - قطر»: بالشكر والتقدير لقطر الخيرية على تعاونها في تنفيذ هذا المشروع مما يؤكد حرصها الدائم على توعية العملاء باستخدام المعقمات والكمامات لاسيما في ظل التداعيات الأخيرة لجائحة كورونا، مضيفا أن مجموعة اللولو تسعى إلى لعب دور مهم بالتعاون مع قطر الخيرية في دعم العمل المجتمعي في إطار مسؤوليتها الاجتماعية

656

| 09 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
الدوحة والرياض..علاقات تاريخية متجذرة

مما لاشك فيه أن العلاقات القطرية السعودية ذات بعد تاريخي عميق ضارب في القدم، ترتكز جذوره على أواصر الأخوة العميقة، وروابط القرابة والمصاهرة، والعادات والتقاليد المتقاربة والقواسم المشتركة في الدين. ومنذ قمة العلا في يناير الماضي، تسعى دولة قطر والمملكة العربية السعودية الى تعزيز التعاون المشترك من خلال فتح آفاق أعمق للعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. وتعد الزيارات المكثفة والمتبادلة بين الدوحة والرياض، التي لم تنقطع منذ مطلع العام الجاري، تعبيرا عن الرغبة المشتركة بين الطرفين، في تطوير العلاقات التاريخية المتينة على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، ما أكسبها مزيدا من الزخم والفاعلية. وأدت اللقاءات الثنائية بين الجانبين الى تعزيز وحدة الموقف، التي تعكس تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين، من خلال تطابق وجهات النظر إزاء القضايا الاقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بقضايا المنطقة وأمنها. *زيارات رفيعة المستوى ومثلت الزيارات الرفيعة المستوى بين قادة وكبار مسؤولي البلدين، خطوة جادة في دفع العلاقات الثنائية وفتح سبل تعزيزها، ففي ابريل الماضي، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الدوحة، حيث التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ووزير الخارجية، وسلم الوزير السعودي آنذاك حضرة صاحب السمو، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة. وفي الشهر نفسه، زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة الدوحة، قبل أن يُتوج تبادل الزيارات بأول زيارة رسمية لحضرة صاحب السمو إلى جدة في 11 مايو 2021، حيث تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ويأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر من مشاركة سموه في قمة العلا. وكان في استقباله آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية. وعقب تلك الزيارة لحضرة صاحب السمو، زيارة ثانية الى الرياض في 25 من أكتوبر الماضي، حيث شارك سموه في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي شارك فيها عدد من أصحاب الفخامة والسمو والسعادة رؤساء الدول والحكومات، وذلك بناء على دعوة أخيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وعلى هامش القمة، استعرض حضرة صاحب السمو وولي العهد السعودي العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين وآفاق دعمها وتطويرها لما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة. وتعد زيارة ولي العهد السعودي للدوحة، الأولى منذ قمة العلا، في اطار جولته الخليجية التي بدأت الاثنين الماضي، لدعم العلاقات الأخوية والتاريخية وتطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، بينما تستعد الرياض لاستضافة القمة الخليجية الثانية والأربعين المقررة الثلاثاء المقبل. *العلاقات الدبلوماسية وبعد قمة العلا، عاد مسار العلاقات الدبلوماسية بين قطر والسعودية إلى نشاطه، حيث تم استئناف كامل العلاقات بين البلدين الشقيقين من خلال تبادل السفراء بين الدوحة والرياض، ومناقشة معظم الملفات العالقة بين الجانبين. وفي مطلع أبريل الماضي، رفعت قطر علمها في مبنى السفارة القطرية في الرياض، بينما رفع العلم السعودي فوق سفارة المملكة في الدوحة في الـ 22 من يناير الماضي. وجاءت تلك الخطوة بعد إعلان وزير الخارجية السعودي، في يناير، أن المملكة عازمة على استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر. في حين أكدت دولة قطر أنها على استعداد لتقديم كافة الدعم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وانعكست رغبة الدوحة والرياض في استعادة العلاقات بالكامل ودعمها، من خلال التصريحات الإيجابية بين الطرفين بشكل مستمر. وفي وقت سابق، أشادت السعودية بعلاقاتها مع قطر، حيث وصفها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، بأنها جيدة جدا، بينما أكدت قطر على أهمية دفع العلاقات مع الدول الشقيقة وتقوية فرص التعاون المختلفة، وتفعيل آليات العمل بين دول مجلس التعاون، في ظل التحديات الراهنة للمرحلة والتي تستوجب المزيد من التعاون والتشاور. ويذكر أن قمة العلا التي تمت فيها المصالحة الخليجية، أكدت على عمق العلاقات الوثيقة والراسخة التي تربط بين دول مجلس التعاون، والتي قوامها العقيدة الإسلامية والمصير المشترك، وفتحت صفحة جديدة لاستقرار وتضامن دول المجلس والتصدي المشترك لأي تهديدات لأمنه، من خلال إعلاء وحدة الخليج ومصالحه العليا والأمن القومي العربي. *مجلس التنسيق وفي اطار دعم التعاون وتوطيد العلاقات الأخوية المتطورة بين قطر والسعودية، تم إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي، الذي يعد إطاراً شاملاً لتعزيز العلاقات الثنائية، وللدفع بالشراكة بينهما إلى آفاق أرحب، وفق رؤية السعودية 2030 ورؤية دولة قطر 2030 وبما يلبي تطلعات القيادة في البلدين ويحقق مصالح شعبيهما الشقيقين. وفي اغسطس الماضي، تسلم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رسالة خطية بعثها حضرة صاحب السمو، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية. وسلم الرسالة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، في لقاء مع ولي العهد السعودي، بمدينة نيوم، حيث اجتمع وزير الخارجية مع معالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الخارجية بالإنابة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، واستعرضا العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية. وشهد الاجتماع التوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي، الذي يرأسه حضرة صاحب السمو وولي العهد السعودي، ويشارك في عضويته عدد من كبار المسؤولين في البلدين الشقيقين. وتحرص دولة قطر والمملكة العربية السعودية على دعم التعاون الثنائي والشراكة وتعزيز أوجه التقارب والتكامل من خلال توفير كل السبل والإمكانات التي من شأنها توطيد العلاقات الأخوية التاريخية، وهو مبدأ لا تحيد عنه قيادة البلدين الشقيقين، ويظهر ذلك من خلال ما دأبت عليه لجنة المتابعة القطرية السعودية من عقد اجتماعات شهرية بالتناوب بين الدوحة والرياض، إنفاذا لما تضمنه بيان قمة العلا، ووفقاً لإرادة قيادتي البلدين وبما يحقّق مصالح وتطلعات الشعبين الشقيقين، من خلال فتح آفاقٍ أعمق للعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين. وبدأت اللجنة أعمال اجتماعها الأول في الرياض في 31 مارس الماضي، بينما استضافت الدوحة الاجتماع الثاني في 29 أبريل الماضي.

1057

| 09 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
ملتقى الأعمال القطري السعودي يؤكد ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي

عقدت غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية ملتقى الأعمال القطري السعودي، بحضور السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، والسيد عجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية، السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، بالإضافة إلى العديد من أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر وحشد من رجال الأعمال القطريين وغيرهم من السعوديين، حيث تم مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، والفرص الاستثمارية المتاحة في السوقين القطري والسعودي، وإمكانية إقامة تحالفات وشراكات بين الشركات القطرية والسعودية في إطار العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين. وفي افتتاح أعمال الملتقى رحب السيد محمد بن طوار الكواري بالوفد السعودي متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني قطر، لافتا إلى أن أصحاب الأعمال القطريين والسعوديين يتطلعون إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون المشترك فيما بينهم، وفتح قنوات جديدة للشراكة الفاعلة بين الشركات من كلا الجانبين، متمنياً أن يسهم اللقاء في تحقيق مزيد من النمو والتطور في علاقاتنا التجارية والاقتصادية بما يحقق آمال وتطلعات البلدين الشقيقين. علاقات وطيدة وأكد الكواري خلال حديثه على العلاقات الوثيقة التي تربط الدوحة والرياض على جميع المستويات، معتبرا خصوصية العلاقة بين الشعبين القطري والسعودي، والرؤية السديدة للقيادة الحكيمة في البلدين، العامل الأهم في سرعة عودة علاقات البلدين الشقيقين إلى عهدها السابق، مع فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما على كافة الأصعدة، لا سيما بعد قمة العُلا التي أسست لمرحلة جديدة من التعاون في بناء البلدين. وتابع الكواري بالإشارة إلى العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين، آملا تعزيزها في المرحلة المقبلة بشكل يفوق المستويات السابقة، كاشفا عن بلوغ حجم التبادل التجاري بين الدوحة والرياض خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي حوالي 386 مليون ريال قطري، معتبرا إياها بداية مشجعة بعد الانقطاع الذي حدث في السنوات الأخيرة، زد عليها تداعيات فيروس كورونا. وأشار الكواري إلى ضرورة العمل معا على تكثيف الزيارات في الفترة القادمة، وزيادة التنسيق والتعاون بين غرفة قطر واتحاد الغرف السعودية، مع ضرورة تفعيل عمل مجلس الأعمال القطري السعودي بهدف توسيع التعاون بين القطاع الخاص وتنشيط حركة التجارة وخلق فرص استثمارية جديدة، مشددا على تشجيع غرفة قطر لجميع سبل تعزيز العمل الثنائي بين الشركات القطرية والسعودية وإنشاء شراكات فاعلة وتحالفات اقتصادية وتجارية سواء في قطر أو في المملكة في كافة المجالات، داعيا أصحاب الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في بلدهم الثاني قطر، والاستفادة من كافة المحفزات التي توفرها التشريعات القطرية للمستثمرين وبيئة الأعمال الجاذبة، حالهم حال رجال الأعمال القطريين المطالبين باستكشاف الفرص المتاحة في المملكة والتعاون مع أشقائهم السعوديين في مشاريع مشتركة تعزز من مساهمة القطاع الخاص في تحقيق رؤية 2030 في كلا البلدين. أهمية الملتقى من جانبه أكد السيد عجلان بن عبد العزيز العجلان، رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية، على أهمية الملتقى في تعزيز العلاقات بين البلدين والتي يؤمل وصولها في القريب العاجل إلى درجة عالية من التكامل مدعومة بكل ما يربط البلدين من أواصر الدين والأخوة والجوار والمصالح الاقتصادية المشتركة، قائلا بأن الملتقى يأتي في إطار برنامج عمل زيارة سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى دولة قطر، وحرصه على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الدوحة والرياض، ما يؤكد حرص القيادات في كِلا البلدين على تفعيل العلاقات، ما يمثل فرصة جوهرية لأصحاب الأعمال في البلدين للاستفادة من هذا التوجه المبارك، آملا في أن يكون هذا اللقاء منصة للوصول إلى توصيات فعّالة تحدد خريطة التعاون المستقبلي لأصحاب الأعمال في البلدين. وأضاف العجلان أن قطر تأتي في المرتبة الخامسة من بين دول مجلس التعاون في حجم التبادل التجاري مع المملكة والشريك الثالث والثلاثون من بين دول العالم في التصدير، كما يشير تقرير منتدى الاقتصاد العالمي 2020 إلى أن ترتيب اقتصاد المملكة في التنافسية العالمية بلغ 36 من 141 اقتصادا فيما جاء الاقتصاد القطري في المرتبة 29، ما يدل على تنافسية الاقتصادين على مستوى الدولي، وما يزيد أيضا من عاتق المسؤولية للقطاع الخاص في كلا البلدين ويستلزم تفعيل دورهما الحقيقي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى أعلى مستوياتها مقابل ما هو عليه اليوم. ولفت العجلان إلى إعادة تشكيل وتفعيل مجلس الأعمال السعودي القطري لتقريب وجهات النظر وتبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية، لا سيما أن هنالك العديد من الفرص التي تضمنتها كُل من رؤية المملكة 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030 التي بإمكان أصحاب الأعمال لدى البلدين الاستثمار فيها، وفي مقدمتها تلك المرتبطة بإنتاج الغذاء والدواء، الخدمات اللوجستية، والخدمات التقنية، بالإضافة إلى الرقمنة، كما أن استضافة قطر لكأس العالم لعام 2022 هي إحدى أهم الفرص الاستثمارية التي يجب أخذها بالاعتبار، حيث ستساهم الاستضافة في رفع مستوى التبادل التجاري للسلع والخدمات، وكذلك نمو القطاع السياحي وتوفير مصدر دخل إضافي للدولة المضيفة والمستثمرين. بدوره قدم السيد حمد بن راشد النعيمي مدير علاقات المستثمرين في وكالة ترويج الاستثمار عرضا عن مناخ الاستثمار في قطر والفرص المتاحة، مستعرضا الحوافز التي تقدمها دولة قطر للمستثمرين، حيث إن الاقتصاد القطري يعد من أكثر الاقتصادات استقرارا وتنافسية في العالم، مشيرا إلى أن أبرز القطاعات المحفزة للاستثمار في قطر تشمل البنية التحتية والخدمات اللوجستية والخدمات المالية والتكنولوجيا والصناعات المتقدمة والسياحة والقطاع الزراعي والترفيه والخدمات الاحترافية، مشيرا إلى العديد من محفزات الاستثمار الأجنبي التي أقرتها الدولة، والمتعلقة بالضرائب، وكذا التملك الكامل لرجال الأعمال غير القطريين. من ناحيته بين السيد حمد مجيغير المدير التنفيذي لوكالة ترويج الصادرات ببنك قطر للتنمية، دور الوكالة في دعم الصادرات القطرية، مستعرضا أهم المنتجات القطرية التي يمكن تصديرها إلى السوق السعودي، والتي بإمكان رجال الأعمال القطريين فرض أنفسهم من خلالها في السعودية، وفي مقدمتها الألومنيوم وغيرها من المشاريع الخدماتية، مبديا استعداد الوكالة لتقديم جميع أنواع الدعم لرجال الأعمال القطريين الباحثين في عالم التصدير. فيما قدم السيد ناصر بن سعيد الهاجري رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية للصناعات البتروكيماوية المتخصصة، عرضا عن أهمية صناعة الهيدروكربون والداون ستريم في منطقة الخليج، والتي تجلت أهميتها خلال الأزمة التي خلقها انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي نجحت فيها السعودية في إنشاء مصنع لإنتاج الداون ستريم يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة الاهتمام أكثر بهذا القطاع خاصة وأن كل إمكانيات النهوض به في كلا البلدين موجودة بما فيها المواد الخام. وبهذه المناسبة شهد سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وسعادة السيد عجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين شركات قطرية وسعودية، حيث وقعت مجموعة العذبي اتفاقية تعاون مع مجموعة حمد شويعر للاستثمار العقاري في السعودية، كما وقعت شركة الدليمي القطرية لمعدات آبار النفط اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة التوريدات والخدمات البترولية المحدودة في السعودية، وفي قطاع السياحة والضيافة وقعت مجموعة الراجحي السعودية أربع اتفاقيات تعاون مع فنادق قطرية هي فنادق سوق واقف، فندق الريان، فندق جزيرة البنانا، وفنادق دوست العالمية.

1736

| 09 ديسمبر 2021

محليات الشرق
الكشافة القطرية تستضيف وفداً عمانياً

استضافت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية وفداً من قيادات العمل الكشفي بسلطنة عمان في زيارة أخوية لأشقائهم في الكشافة القطرية. وتهدف هذه الزيارة إلى التعارف ومد جسور التواصل بين قيادات العمل الكشفي وتبادل الخبرات وتشجيع الأنشطة المشتركة بين القيادات الكشفية والتعرف على المنجزات الحضارية والثقافية والتراثية والرياضية والعلمية والكشفية بدولة قطر. وصرح السيد جاسم محمد الحردان المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية قائلا إن هذه الزيارة تعد ثمرة من ثمرات العمل الكشفي المشترك بدول مجلس التعاون وتطبيقا لمقررات اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية بمجلس التعاون الخليجي. وقال إن الجمعية أعدت برنامج زيارات لوفد عمان الشقيق يساهم في تعريفهم على المنجزات الحضارية والثقافية والتراثية والعلمية والرياضية والكشفية للوقوف على النقلة النوعية والمنجزات التي تعيشها دولة قطر أرضا وإنساناً.

1194

| 09 ديسمبر 2021

رياضة الشرق
فيديو.. عميد المدرجات السعودية في كأس العرب: قطر في القلب وتستاهل "الجيّة".. ومنشآت المونديال ترفع الرأس

تستاهل الجيّة وتستاهل الروحة.. بهذه الكلمات عبّر عاطي الموركي عميد المدرجات السعودية وكبير المشجعين في المملكة عن سعادته بالتواجد في قطر وتشجيع منتخب بلاده في بطولة كأس العرب. وقال الموركي خلال مقطع فيديو نشره برنامج المجلس على قنوات الكاس: أتواجد في أي دورة تقام في الدوحة، سواء دورات الخليج أو كأس آسيا.. قطر في القلب. وأضاف: منذ ما يقارب 50 عاماً وأنا في المدرجات، وأتذكر أول مرة حضرت فيها إلى الدوحة في ملعب حمد، كل شيء تطور الآن ، والمنشآت التي بُنيت ترفع الرأس. وتابع: الجمهور القطري يقف معنا (المنتخب السعودي) في البطولة الآسيوية وتصفيات كأس العالم. #مجلس_قناة_الكاس | اشادة بالمشجع السعودي عاطي الموركي الذي يساند منتخب بلاده من 1984 #مونديال_العرب #قطر2021 pic.twitter.com/67I9o3TQy0 — قنوات الكاس (@alkasschannel) December 8, 2021 وحول عشقه لتشجيع المنتخب السعودي من قلب المدرجات، قال:أستمتع وأفرح وأنا في الملعب، وإذا خيروني بين المنصة الرئيسية والمدرجات، لاخترت المدرجات حيث التشجيع، أفرح حين أشجع أقول شيلوها شيلة والفوز الليلة. واختتم عميد المدرجات السعودية قائلاً: لا فرق بين القطري والسعودي، رياضتنا واحدة، وخليجنا واحد، ودربنا واحد، وربنا واحد.. يستاهلوا الجية ويستاهلوا الروحة. وأشاد ضيوف برنامج مجلس قناة الكاس بالمشجع السعودي الكبيي، قائلين إنه يستحق كل الخير وأنه راعي مكان.

2572

| 09 ديسمبر 2021

رياضة alsharq
انتخاب محمد المغيصيب رئيسا للاتحاد القطري لكرة السلة بالتزكية

انتخب السيد محمد سعد المغيصيب رئيسا للاتحاد القطري لكرة السلة بالتزكية خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الذي عقد اليوم، وذلك للدورة الأولمبية ( 2021- 2024). كما تم تزكية كل من السيد سعدون صباح الكواري لمنصب أمين السر العام للاتحاد، والسيد ناصر عجلان الكعبي لمنصب أمين السر المساعد. فيما نال عضوية الاتحاد كل من : السيد نبيل عبدالرحيم أبو عيسى ، والسيد عبدالله سلطان الجابر، بالإضافة الى السيد عبدالرحمن الهتمي.

3872

| 09 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
صاحب السمو مغرداً: علاقات الأخوة والتعاون بين قطر والسعودية تقوم على أسس راسخة

أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن علاقات الأخوة والتعاون بين قطر والسعودية تقوم على أسس راسخة من التاريخ والمصير المشتركين. وأضاف سمو أمير البلاد المفدى في تغريدة عبر الحساب الرسمي لسموه في تويتر: ناقشت اليوم مع أخي الأمير محمد بن سلمان سبل تعزيز هذا التعاون بين بلدينا، كما أكدت وإياه حرصنا المشترك على دعم الأمن والاستقرار في منطقتنا والإقليم. مرحبا بكم أخي محمد في قطر. ** تعزيز العلاقات الأخوية وبحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة. كما جرى خلال الاجتماع الذي عقد بالديوان الأميري مساء اليوم، مناقشة سبل دعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى بحث أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

1849

| 08 ديسمبر 2021

محليات الشرق
صاحب السمو يقيم مأدبة عشاء لولي العهد السعودي

أقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مأدبة عشاء تكريماً لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق له بمتحف الفن الإسلامي اليوم. حضر المأدبة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وسمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني. كما حضر المأدبة معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.

1771

| 08 ديسمبر 2021

محليات سمو الأمير المفدى وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الأخوية
صاحب السمو وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الأخوية والأمن والاستقرار في المنطقة

بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة. كما جرى خلال الاجتماع الذي عقد بالديوان الأميري مساء اليوم، مناقشة سبل دعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى بحث أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وخلال الاجتماع نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، إلى أخيه سمو أمير البلاد المفدى وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة وللشعب القطري دوام التقدم والرخاء. من جانبه حمل سمو الأمير المفدى، صاحب السمو الملكي ولي العهد تمنياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين بموفور الصحة والعافية وللشعب السعودي الشقيق مزيدا من الرفاهية والتقدم. حضر الاجتماع، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، ومعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء. وحضره من الجانب السعودي أصحاب السمو الملكي والمعالي الأمراء والوزراء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد.

1394

| 08 ديسمبر 2021

محليات صاحب السمو وولي العهد السعودي يترأسان اجتماع مجلس التنسيق القطري السعودي المشترك
صاحب السمو وولي العهد السعودي يترأسان اجتماع مجلس التنسيق القطري السعودي المشترك

ترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، الاجتماع السادس لمجلس التنسيق القطري السعودي المشترك، بالديوان الأميري، مساء اليوم. وفي بداية الاجتماع، رحب سمو الأمير المفدى بأخيه سمو ولي العهد السعودي في بلده وبين أهله وإخوانه، معربا عن سروره وسعادته بهذه الزيارة المهمة بالنسبة للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ومؤكدا سموه على أن هذه الزيارة المهمة سوف تعمق الروابط القوية والتاريخية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، متمنيا دوام التوفيق والتقدم للبلدين والشعبين الشقيقين. من جانبه، عبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، عن شكره لأخيه سمو الأمير المفدى ولدولة قطر، معربا عن سعادته بوجوده في الدوحة، وبهذا الترحيب الحار وبالعمل مع فريق العمل القطري، متطلعا بأن يحقق الاجتماع السادس، نقلة نوعية في علاقات البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى الفرص الثنائية العديدة المتاحة للبلدين متأملا بتحقيقها في القريب العاجل وبما يعود بالمنفعة على البلدين والمنطقة بشكل عام. واستعرض المجلس خلال اجتماعه، العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها في شتى المجالات إلى آفاق أرحب وبما يلبي تطلعات قيادة البلدين ويحقق مصالح شعبيهما وخصوصا في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها من المجالات الأخرى. كما تناول المجلس عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول كل ما من شأنه حماية الاستقرار والأمن في المنطقة. عقب ذلك، قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، بالتوقيع على محضر الاجتماع السادس لمجلس التنسيق القطري السعودي. حضر الاجتماع، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، ومعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء. وحضره من الجانب السعودي أصحاب السمو الملكي والمعالي الأمراء والوزراء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد. وكانت قد جرت لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، لدى وصوله الديوان الأميري مراسم استقبال رسمي.

2354

| 08 ديسمبر 2021

رياضة حراس مرمى (السودان - قطر  - مصر - المغرب)
إحصائيات نظافة الشباك بكأس العرب: المغربي في المركز الأول تليه قطر ومصر والجزائر.. و 20 هدفاً في مرمى فلسطين والسودان

شهد دور المجموعات ببطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 التي تستضيفها الدوحة حاليا بمشاركة 16 منتخبا وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، مباريات قوية وحماسية للغاية حيث حرص كل فريق على إحراز أكبر عدد من الأهداف وهو ما تحقق في لقاءات عديدة، لكن ماذا عن استقبال الأهداف؟ وأي المنتخبات كانت أكثر التزاماً في النواحي الدفاعية ونظافة شباكها؟ في السطور التالية نوضح لكم بالأرقام ترتيب المنتخبات الـ 16 من حيث استقبال أهداف الضد والتي تعتبر مؤشراً عن أقوى وأضعف دفاع في مونديال العرب. حل منتخب المغرب في المركز الأول من حيث نظافة الشباك حيث لم يستقبل مرماه أي أهداف طوال المباريات الثلاثة في دور المجموعات، تلته منتخبات قطر ومصر والجزائر في المركز الثاني بشباك شبه نظيفة حيث استقبل مرمى كل منهم هدفاً وحيداً. الكويت، والصومال، والإمارات: هدفان لبنان، وتونس، والسعودية: 3 أهداف عمان، وسوريا، والعراق، والبحرين: 4 أهداف الأردن: 5 أهداف موريتانيا: 7 أهداف فلسطين والسودان في المركز الأخير من حيث نظافة الشباك، حيث استقبل كل منهما 10 أهداف. 24 مباراة و 61 هدفاً وشهد دور المجموعات خلال الجولات الثلاث إقامة 24 مباراة على مدار ثلاث جولات بين 16 منتخبا مقسما على 4 مجموعات من إجمالي 32 مباراة ستشهدها البطولة. وخلال الـ24 مباراة بدور المجموعات تم تسجيل 61 هدفا، بواقع 2.5 هدف في المباراة الواحدة، فيما أشهر حكام المباريات 13 بطاقة حمراء و72 بطاقة صفراء. كما تأهلت ثمانية منتخبات للدور ربع النهائي تسعى للتنافس فيما بينهما لحصد اللقب وهي قطر (المستضيف) برصيد تسع نقاط، وعمان من المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط، وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية برصيد ست نقاط وحلت تونس في صدارة المجموعة بفارق الأهداف، والمغرب برصيد تسع نقاط والأردن برصيد ست نقاط عن المجموعة الثالثة، ومصر المتصدر للمجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط وبفارق اللعب النظيف عن منتخب الجزائر ثاني المجموعة.

2018

| 08 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
قطر تشارك في مؤتمر إعلان التبرعات لصندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ

شاركت دولة قطر في مؤتمر إعلان التبرعات الرفيع المستوى للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة. مثل دولة قطر في المؤتمر، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية. وأعلن سعادته في كلمة قطر التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، عن استمرار العمل للتوقيع على اتفاق لتقديم مساهمة مالية للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع الأمم المتحدة، بإجمالي 2 مليون دولار أمريكي، للفترة (2021 ـ 2022)، لمواصلة تمكينه من تلبية الاحتياجات وتعزيز دوره ليبقى في طليعة الجهات القائمة بالاستجابة الإنسانية في العالم. وأعرب سعادته عن تطلعه لمواصلة العمل الوثيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مؤكدا مواصلة دولة قطر دعمها للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ. ولفت إلى أن دولة قطر كانت من بين أوائل الدول التي قدمت الدعم للصندوق، وتجاوز إجمالي المساهمات المقدمة حتى تاريخه 17 مليون دولار أمريكي، إلى جانب قيامها بسداد تعهدها بمبلغ 5 ملايين دولار للصندوق للفترة (2017 ـ 2021). وأعرب سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، عن فخر دولة قطر بالعضوية في الفريق الاستشاري للصندوق، وترؤسها لمجموعة دعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للفترة من يوليو 2020 حتى يونيو 2021. وقال إن دولة قطر تقدر الدور المحوري الذي تضطلع به منظومة الأمم المتحدة في الاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية، وخاصة في ظل التحديات المستمرة لجائحة فيروس كورونا /كوفيدـ19/ والأزمة المناخية. وفي هذا الصدد نوه سعادته بشكل خاص بالدور المشهود والإنجازات الجديرة بالثناء التي حققها الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، منذ إنشائه في تيسير تقديم المساعدات العاجلة والمنقذة للحياة، والاستجابة لحالات الطوارئ على نحو كفؤ وفعال، كما أثنى سعادته على الجهود التي يقوم بها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والشركاء الدوليين. وأعرب عن الشكر لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية على عقد هذا الحدث الهام الذي يصادف الذكرى السنوية الخامسة عشرة للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.

1845

| 08 ديسمبر 2021