رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
ثاني بن عبدالله: تحقيق أهداف الأمم المتحدة لدعم ذوي الإعاقة

نظمت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع مركز جامعة قطر الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، برنامجا إرشاديا توعويا، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، لتعريف رواد مركز الجامعة الصحي والمجتمع بالمشروعات والبرامج والأنشطة والخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية الحصول عليها، بالإضافة إلى أهم البرامج والمشروعات التي تقدمها الجمعية، وأوجه التعاون بينها وبين الرعاية الصحية الأولية. وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: إن قرار الأمم المتحدة باعتبار الثالث من ديسمبر من كل عام والذي صدر عام 1982 من الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً عالمياً يحتفل به في كافة أنحاء العالم بالأشخاص ذوي الإعاقة، مع اتخاذ شعار لكل عام يتم تحقيقه خلال العام وتقديم مشروعات وفعاليات وبرامج تدعم وتهم في المقام الأول الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين معهم واسرهم والمهتمين. وأضاف سعادته: تهدف الجمعية في هذه المناسبة، إلى التعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات التعليمية والتأهيلية والرياضية والترفيهية والمادية، وصولاً لإلى الدمج المجتمعي، والجمعية بالشراكة مع كافة الوزارات، والمؤسسات، والمراكز الخاصة، والرعاية الصحية الأولية، يعملون من اجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة من الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وما جاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من نصوص ومواد تحقق الاندماج والحياة الكريمة لهم. من جانبه قال السيد طالب عفيفة عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الجمعية قدمت مجموعة من الفعاليات المجتمعية من محاضرات، ومعارض توعوية للتعريف بمواهب وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة في كثير من الأماكن للانخراط والتعامل مع المجتمع المحيط، وهذا ما عزَّز من قيمة الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم قادرين على المواصلة والسَّعي من أجل الإبداع في مُختلف الظُّروف. ومن جانبها أكدت الأستاذة أسمى العطاس الأخصائية الاجتماعية في مركز جامعة قطر الصحي أن هذه المبادرة مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الهدف منها اكتساب الخبرات وكيفية التعامل مع الحالات والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساعدة، وسوف يتم عقد الندوات والدورات التدريبية والتواصل مع فريق العمل في الجمعية القطرية على كافة المستويات لإبراز الخدمات المقدمة ووضع استراتيجية مستمرة تساعد المركز الصحي على تحقيق أهدافه من خلال تكريس هذا التعاون لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضا المساهمة في توفير الأجهزة المساعدة والمعينات لأصحاب الاحتياجات الخاصة.

1386

| 10 ديسمبر 2021

محليات الشرق
معيض القحطاني لـ الشرق: 40 متطوعاً في فعاليات اليوم الوطني للدولة

أكد السيد معيض القحطاني المدير التنفيذي لمركز قطر التطوعي، خلال حديثة لـ الشرق أن المركز يعمل دائما على استقطاب المتطوعين القطريين والمقيمين على أرض قطر ويوفر فرصا تطوعية لهم، إضافة إلى دفعهم للانخراط والتطوع بالفعاليات التي تقيمها الدولة، حيث كانت لهم مشاركات واسعة خلال الفترة الماضية والحالية، جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين مدير مركز قطر التطوعي والسيد رياض أحمد نائب مدير ملتقى الناشرين والموزعين القطريين، لافتا إلى ان المركز لديه قاعدة بيانات شاملة تفاصيل وبيانات المسجلين من المتطوعين لدى المركز، بالإضافة إلى أن كل متطوع يمكنه الدخول الى موقع المركز من خلال الحساب الخاص به للتسجيل في الفعاليات التي يطرحها المركز باستمرار عبر موقعه. وأشار إلى أن المركز يوفر عددا كبيرا من المتطوعين لأي فعالية تقام في الدولة أو أي مناسبة أخرى، حيث ان المتطوعين شاركوا في العديد من الفعاليات منها ملتقى التحدي والابتكار، علاوة على كأس العرب التي تقام في الوقت الراهن على أرض دولة قطر، ناهيك عن استقبال طلبات التطوع في فعاليات اليوم الوطني، والتي تم اغلاق التسجيل فيها للتطوع منذ عدة أيام بعد الوصول الى العدد المطلوب وهو 40 متطوعا، إذ ما زالت ترد المركز طلبات التسجيل بهذه الفعالية حتى اليوم. وقال القحطاني: ان مركز قطر التطوعي يعمل على تعزيز العلاقات مع المؤسسات والجهات المختلفة في الدولة التي تتولى تنظيم الفعاليات ليكون المركز حاضرا ومؤديا لدوره التطوعي في مختلف الفعاليات، مشيرا الى ان المركز يعمل على تأهيل وتدريب المتطوعين وتصنيفهم بما يناسب تخصصاتهم وطبيعة الفعاليات المقامة، منوها بأن المركز عمل مؤخرا على تحديث قاعدة البيانات لديه لمعرفة المتطوعين الفاعلين وقد تم تسجيل اكثر من ألفي متطوع من مجموع يبلغ سبعة آلاف تقريبا، وهو وضع يمكن المركز من الحضور بكوادره في مختلف فعاليات التي تشهدها الدولة. وأكد مدير مركز قطر التطوعي ان الأخير يقوم بتأهيل المتطوعين ومنحهم دورات تدريبية متخصصة لتنمية المهارات الذاتية والمجتمعية مثل دورات في الاسعافات الأولية، والقيادة والعمل التطوعي والعمل الجماعي وغيرها، مؤكدا أن غالبية الشباب الذين يتقدمون للتسجيل مع المركز تتوافر فيهم سمات العمل التطوعي، بالإضافة إلى أن غالبية المتطوعين لدى المركز باتت لديهم المعرفة والخبرة الكافية التي أكسبتهم مهارات عالية في مجال التطوع، منوها بأنه خلال إقامة اي فعالية تقوم الجهة المعنية بها بتحديد المعايير الواجب توافرها بالمتطوعين وبناء على ذلك يتم تحديد المتطوعين التي تنطبق عليهم تلك المعايير، وفي حال عدم وجود أي من المتطوعين المستوفين للشروط والمعايير المطلوبة تقوم الجهة المنظمة بتدريب المتطوعين وتوجيههم للتعامل مع الحدث والفعالية بالشكل المطلوب. وحول جديد المركز قال القحطاني: نعمل حاليا على خلق فرص جديدة وإعداد فرق تطوعية على مدار العام وتكون جاهزة لأي فعاليات تقام، إضافة إلى إعداد فريق تطوعي للمشاركة في فعالية المشاريع والإرث الجيل المبهر . ولفت إلى ان المركز لديه تعاون مشترك مع عدد من جهات ومؤسسات الدولة، منها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تتضمن عدة جوانب، لافتا إلى أن المركز بصدد توقيع اتفاقيات مع بعض الجامعات الوطنية، مشيرا إلى وجود تواصل مع جامعة قطر لتطبيق ساعات عمل للخدمة المجتمعية، بحيث يتم تحويل جميع ساعات الطلاب التطوعية الى مركز قطر التطوعي الذي بدوره يقوم بتوفير فرص تطوعية لهم أو إقامة أعمال تطوعية في المدارس.

3487

| 10 ديسمبر 2021

محليات alsharq
إقبال كبير على فعاليات قطر للعمل الاجتماعي بكتارا

تشهد الفعاليات التي تنظمها المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ومراكزها في الحي الثقافي كتارا، اقبالاً كبيراً من جمهور الزوار والعائلات والأطفال، للتعرف على فعالياتها المختلفة والبرامج التثقيفية والتوعوية والترفيهية التي تقدّمها، وذلك ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني، حيث تستمر الفعاليات حتى يوم العيد الوطني للبلاد والذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام. وتتضمن الفعاليات فقرات وأنشطة وفعاليات وطنية متنوعة، تشارك فيها كافة المراكز التي تعمل تحت إشراف المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وتحظى تلك الفعاليات بأجواء احتفالية تضم كبار السن والأسر والأطفال وذوي الإعاقة، كما تتضمن الفعاليات بين عناصرها العديد من الأنشطة الوطنية والثقافية الترفيهية والتوعوية وعروض فنية للأطفال وموظفي المراكز، بالإضافة إلـى مسابقات للجمهور بما يضمن تفاعل الجميع مع المحتوى والأنشطة والفقرات. وتعد فعالية صورة وطن، من أبرز الفقرات التي تلقى اقبالا كبيرا من العائلات، حيث تأتي الفعالية تحت شعار (صورة تجمعنا.. صورة في حب وطن)، وهي تعتبر اكبر صورة مجمعة من صور المواطنين والمقيمين في حب دولة قطر، حيث إن فكرة العلم المجمع لقطر من خلال تكوينه عبر حشد صور شخصية للمواطنين والمشاركين حتى تكتمل صورة العلم كي تعكس حب قطر، وتضم الصورة العلم والشعار المميز لليوم الوطني وتتغير يوميا صور الجمهور، بحيث تزيد كلما شارك جمهور، كما يعرض فيديو خلال الاحتفالية يقترب من الصور والوجوه في الصورة، وهذه الصورة لا تـرمز فحسب إلى قطر والولاء للوطن، بل تعبر عن فكرة التماسك، والاتحاد، والترابط الأسري، والاجتماعي، وعلاوة على ذلك يضم البرنامج فقرات المسابقات والجوائز والتي يشارك فيها الجمهور وخاصة الأطفال. وتعتبر الشاشة واللوحة الرئيسية، هي عبارة عن صورة علم قطر يتحرك ليظهر صور المواطنين والمقيمين على ارض قطر، الأمر الذي يجذب الزوار والأطفال الذين يحضرون على مسرح المؤسسة في كتارا، ثم تلتقط لهم صورة ليتم عرضها على الشاشة، وسيتم تدشين آخر صورة وطن على الشاشة، في يوم 17 ديسمبر، وستتم دعوة المديرين التنفيذيين ومديري الاتصال للمراكز التابعة للمؤسسة، وسيتم تدشين الصورة بتاريخ 17 ديسمبر، وصورة التدشين ستكون صورة لعائلة المؤسسة من الحضور( المديرين التنفيذيين والمنتسبين وستوضع في الشاشة الكبيرة لإعلان التدشين). كما تقدم المراكز التابعة للمؤسسة العديد من المسابقات والفعاليات لمختلف الأعمار، حيث سيكون هناك مسير لليوم الوطني بتاريخ 17 ديسمبر مساءً، ويتضمن مشاركة (المنتسبين من المراكز –موظفي المراكز – الحضور- موظفي المؤسسة)، حيث يقوم المشاركون بحمل لوحات بها عبارات وطنية باللغتين العربية والانجليزية، وذلك انطلاقا من مسرح كتارا الى (مطعم لوزار) والعودة إلى نقطة الانطلاق مرة أخرى.

1481

| 10 ديسمبر 2021

محليات الشرق
بالصور.. الأدعم يزين الكورنيش احتفالاً باليوم الوطني

تزين كورنيش الدوحة اليوم، بأعلام الأدعم، احتفالاً باليوم الوطني لدولة قطر الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام. ورصدت عدسة الشرق، اكتمال تجهيزات المنصة، وانتشار أعلام الأدعم بطول كورنيش الدوحة استعداداً لفعاليات الاحتفال بهذه المناسبة الغالية.

2117

| 10 ديسمبر 2021

تقارير وحوارات alsharq
صيادلة لـ الشرق: صرف الأدوية بوصفة طبية حماية للمريض

الاستخدام غير المسؤول للمضادات الحيوية له مخاطر وخيمة بيع العقاقير دون وصفة طبية يكلَّف الصيدلاني رخصة مزاولة المهنة فند عدد من الصيادلة بيع أيٍ من العقاقير الطبية كالمضادات الحيوية بأنواعها وعقاقير الكورتيزون، والمنشطات الجنسية، وبعض عقاقير السعال التي تحتوي على نسبة من المواد المخدرة، دون وصفة طبية، مؤكدين أنَّ وزارة الصحة العامة تنفذ رقابة صارمة على بيع هذه العقاقير، من خلال تخصيص دفاتر قيد في صيدليات القطاع الخاص، حيث تسجّل فيها جميع الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية التي من شأنها أن تؤثّر على المرضى عند سوء الاستخدام وفقا للقانون وتكون هذه الدفاتر مختومة بختم الصحة، ومرقّمة حيث تقوم الجهة التفتيشية بالاطلاع على القيد في الدفاتر وتطابقها بين الوارد من الأدوية بموجب الفواتير الصادرة من الوكيل، والصادر من الأدوية بموجب الوصفات الطبية وتعمل مطابقة كاملة معها ومع الرصيد الفعلي من الأدوية على الأرفف. وأكدَّ الصيادلة الذين التقت بهم الشرق، أنَّ صرف الأدوية بوصفة طبية لا يعتبر أمراً تعجيزياً للمريض، بل إنَّ هذا التقنين لصرف بعض الأدوية ذات التأثير السلبي في حال الاستخدام الخاطئ هو في مصلحته، ولحمايته من مقاومة المضادات الميكروبية التي تُعدُّ واحدة من أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العالمية، حيث إن مقاومة المضادات الميكروبية يمكن أن تؤثر في أي شخص، وفي أي عمر، وفي أي بلد، سيما وأنَّ المضادات الحيوية –على سبيل المثال لا الحصر- ليست علاجا لجميع الأمراض، كما أنها لا تعالج العدوى الفيروسية كالبرد، والزكام. /////////////////////////////////////////////////////////////////////// *د. وليد جودة: الوصفة الطبية في مصلحة المريض أكدَّ الدكتور الصيدلاني وليد جودة، أنَّ الوصفة الطبية لصرف عدد من العقاقير الطبية لاسيما المضادات الحيوية وعقاقير الكورتيزون أسهمت في تقنين صرف هذا النوع من الأدوية، الذي يؤثر بصورة خطيرة على صحة الجسم في حال الاستخدام الخاطئ، خاصة وأنَّ الاستخدام السيئ يؤثر على مناعة الجسم، ويصبح جسم الإنسان قد اعتاد على المضادات الحيوية ليُبطل مفعولها عند الحاجة الفعلية لها. وأضاف الدكتور الصيدلاني وليد جودة قائلا إنَّ بعض المرضى يعتبر أنَّ التقيد بالوصفة الطبية هو قرار من الصيدلاني، بل الصيدلاني ضمن حلقة لتطبيق القانون المعمول به من قبل إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة، وهذا القانون في مصلحة المريض لا يتعارض مع مصلحته، لذا يجب التجاوب والتفاعل مع هذه القوانين دون تذمر، ويجب عدم التصديق بأنَّ هناك من يقوم ببيع المضادات الحيوية أو الأدوية ذات الوصفة بدون وصفة. د. المعتز بالله سيد: المخالفة تُكلِّف الصيدلاني ترخيصه بدوره اعتبر الدكتور الصيدلاني المعتز بالله سيد، أنَّ أي تصرف فردي قد يقع فيه أحد الصيادلة لا يمكن تعميمه على جميع الصيادلة، سيما وأنَّ الصيدلاني مؤتمن على أرواح المرضى، ومؤديا القسم الذي يشدد على ضرورة حماية المريض والمحافظة على حياته، فلا يُعقل أن يقوم الصيدلاني بمخالفة ضميره ومهنته وسيرته المهنية بتصرف كهذا، إلى جانب الدور الرقابي الصارم لوزارة الصحة العامة ممثلة بإدارة الصيدلة والرقابة الدوائية التي تقوم بالتفتيش الدوري على كافة الوصفات ومدى مواءمتها لعدد الأدوية التي تم بيعها، الأمر الذي يسهم في ضبط عملية البيع، سيما وأنَّ رصد أي مخالفة تكلف الصيدلاني سحب ترخيص مزاولة المهنة، الأمر الذي يُبيِّن مدى الرقابة الصارمة على ضرورة التقيد بالوصفات الطبية. وأشار الدكتور الصيدلاني المعتز بالله إلى أنَّ من أهم الأسباب الداعية لإلزامية صرف بعض الأدوية بوصفة طبية، هو أنَّ المضادات الميكروبية بشكل عام آمنة إذا استخدمت بالشكل الصحيح، لكن هناك حالات طبية خاصة تستدعي الانتباه الطبي مثل المرضى الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية تجاه أنواع محددة من المضادات الحيوية، فمن هذا المنطلق تم تحديد الوصفات الطبية، حتى يتم صرف الدواء تحت استشارة طبية. د. رفيق الشيخ: كل عقار يُصرف بوصفة لابد من تسجيله نفى الدكتور الصيدلاني رفيق الشيخ، حصول أي مريض على أدوية طبية كالمضادات الحيوية، أو عقاقير الكورتيزون بدون وصفة طبية، حيث إنَّ هذه الأدوية مسجلة ضمن قواعد معينة، وفي كل صيدلية ما يعرف بدفاتر القيد، لتسجيل كل عقار يُباع بوصفة طبية لابد من تسجيله والاحتفاظ بالوصفة، وخلال التفتيش لابد أن تتطابق الوصفات مع عدد الأدوية التي تم بيعها، وفي حال لا تتطابق فهذا يشير إلى مخالفة، يتم عليها محاسبة الصيدلاني الذي قام بالبيع ومحاسبة الصيدلية، لذا من الصعوبة بمكان وقوع هذا الإجراء، إلا إذا كان عملا فرديا. د. محمد شاهر: المضادات الميكروبية واحدة من أخطر ما يهدد الصحة العالمية رأى الدكتور الصيدلاني محمد شاهر، أنَّ الرقابة والتشديد على صرف بعض العقاقير الطبية من قبل وزارة الصحة العامة أمر يُحسب لدولة قطر في ظل مقاومة المضادات الميكروبية التي تعد واحدة من أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العالمية، وليس كما يعتقد بعض المرضى أنَّ هذا أمر لتعجيزيهم، لافتا إلى أنَّ قد يكون بعض المرضى لديهم الحق في التشديد على صرف المضادات الحيوية على هيئة مراهم، سيما وأنَّ تأثيراتها الجانبية لا تقارن بمضادات الحيوية التي يتم تناولها عبر الفم، إلا أنَّ هذا لا يعني أن لا ينصاع الجميع لتنفيذ القانون المتبع في الدولة، وفي تجنب صرف أي عقار من العقاقير التي تطلب وصفة دون وصفة، خاصة أنَّ العقوبات التي تقع على الصيدلاني والصيدلية المخالفة تكلِّف سحب ترخيص الفاعل وإغلاق الصيدلية. د. عادل حنطور: ما زلنا نواجه تذمرا من بعض المرضى اعتقد الدكتور الصيدلاني عادل حنطور، بأنَّ المجتمع القطري بات واعياً تمام الوعي بالأسباب التي تقف وراء منع بيع بعض الأدوية إلا بوصفة طبية، مشيرا إلى أنَّه لا يزال الصيادلة يواجهون عددا من الأشخاص الذين يعترضون على هذا القرار بالرغم من أنه ليس بالأمر الجديد، بل البعض تذمره يأتي بسبب تباعد المواعيد في القطاع الحكومي، وهو كمريض يعلم مشكلته الصحية ويعلم علاجها لتكرارها لديه، لافتا إلى أنَّ الصيادلة يتفهمون هذا الأمر، إلا أنه وبالرغم من هذا الفهم لدوافع المريض إلا أنَّ هذا لا يعني إعطاءه الدواء دون وصفة طبية، لأسباب قانونية وأيضا إنسانية. وأضاف الدكتور الصيدلاني عادل حنطور قائلا إنَّ تخصيص بعض الأدوية وصرفها بوصفة طبية يأتي من منطلق حماية الأشخاص من خطر المضادات الحيوية عند إساءة استخدامها، خاصة أنَّ أغلب الأمراض قد تكون عدوى فيروسية وليست ميكروبية، والعدوى الفيروسية يتعافى منها الشخص دون أي مضادات حيوية، ففي حال تناولها الشخص، وأثرت على مناعته لن تكون لها فعالية بعد ذلك، لافتا إلى أنَّ بعض الأشخاص قد تصل مناعتهم من المضادات الحيوية بنسبة 90% الأمر الذي يعتبر خطرا على صحتهم. واعتبر الدكتور الصيدلاني عادل حنطور أنّ هذا حق من حقوق الدولة لتحافظ على سكانها من خطر مقاومة المضادات الحيوية، خاصة أنَّ بعض المرضى لديهم مشاكل بالكبد أو الكلى، ومعلوم طبيا أن هذه الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان مسؤولة عن طرح واستقلاب بعض أنواع الدواء وتحويله من مادة فعالة إلى غير فعالة أو العكس لذلك هذه الفئة من المرضى تحتاج إلى ضبط الجرعات أو استبدالها بخيارات علاجية أخرى لضمان وصول التركيز الدوائي الآمن والفعال داخل الجسم.

9662

| 10 ديسمبر 2021

تقارير وحوارات تقارير بوسائل إعلام سعودية عن علاقة قطر والمملكة
صحف سعودية: قطر والمملكة.. علاقات متجذرة وثوابت مشتركة

اليوم: المملكة وقطر علاقات تاريخية قوية تشمل جميع المجالات البلاد: آفاق وفرص سانحة في العلاقات التجارية المشتركة وكالة الأنباء السعودية تشيد بأواصر المحبة بين البلدين عكاظ: علاقات البلدين تاريخية وتزداد قوة يوماً بعد يوم سلطت وسائل إعلام سعودية الضوء على العلاقات التاريخية بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، التي تستند إلى ثوابت مشتركة منذ القدم، أساسها المحبة والتقارب بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين. ويأتي ذلك في إطار جولة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، التي بدأها الاثنين الماضي إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت دولة قطر المحطة الثالثة لجولته. وأشارت صحيفة اليوم الى العلاقات التاريخية التي تربط المملكة بقطر في مختلف المجالات، الاجتماعية والسياسية والامنية والاقتصادية والثقافية. وقالت إن مجلس التنسيق السعودي القطري سيسهم في مأسسة وتعزيز العلاقات السعودية القطرية وتطويرها، نظرا لما يطرحه من مبادرات تعاون نوعية في مختلف المجالات وآليات حوكمة فعالة لمتابعة تنفيذها. وأوضحت أن مبادرات مجلس التنسيق تستند الى رؤية المملكة 2030 ورؤية دولة قطر 2030، وتهدف لتلبية تطلعات القيادة في البلدين وتحقيق مصالح شعبيهما الشقيقين، والدفع بالشراكة الى آفاق أرحب. وقالت الصحيفة، إن قيادتي البلدين تحرص على تعزيز العلاقات المشتركة، وتكامل جهودهما في دعم مجلس التعاون فيما يتعلق بضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحقيق التقدم والازدهار ومواجهة مختلف التحديات ورفع مستوى التعاون بين هذه الدول الأعضاء إلى أعلى مستويات الشراكة. ولفتت الى أن الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين أسهمت في تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، انطلاقا من إيمان القيادتين بأهمية الاتصال المباشر ودوره في التلاحم والتفاهم المشترك. * تكامل اقتصادي ومن جهتها، نشرت جريدة البلاد تقريرا لمركز الدراسات الاقتصادية في اتحاد الغرف التجارية السعودية، بمناسبة الجولة الرسمية الخليجية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. وقالت الجريدة إن زيارة ولي العهد لدولة قطروالفعاليات الاقتصادية المصاحبة تشكل إضافة قوية لمسيرة علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفرصة سانحة لقطاعي الأعمال السعودي والقطري لرسم خارطة طريق لمسار الشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين. وذكرت أن التقرير لفت إلى وجود العديد من المقومات والمزايا النسبية لدى كل من المملكة وقطر في مجالات البترول والغاز، واللوجستية، والتمويل التي يمكن استغلالها والاستفادة منها في الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين، ويرفع من حجم التبادل التجاري الذي بلغ نحو 1.67 مليار ريال سعودي فقط في الربع الثالث من العام 2021. وأوضحت أن التقرير يعتبر تفعيل مجلس الأعمال السعودي القطري، وتكثيف تبادل الزيارات والوفود التجارية والتعريف بالفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى إنشاء مجلس التنسيق السعودي القطري، يشكل أدوات مهمة في المرحلة المقبلة للدفع قدماً بمسار العلاقات الاقتصادية الثنائية، لاسيما في ظل الفرص التي تطرحها رؤية المملكة ورؤية قطر 2030 وما تهدفان إليه من تنويع الاقتصاد والارتقاء بالمستوى المعيشي. ولفتت الى أن التقرير، استعرض مزايا الاستثمار المباشر في دولة قطر المتمثلة في تقديم إعفاءات ضريبية وجمركية، والحصول على الأراضي اللازمة للمشروع من خلال تأجيرها من الحكومة، والسماح للمستثمر الأجنبي بامتلاك حصة تصل إلى 100% من المشروع، وحرية تحديد الأسعار والأرباح في المناطق الحرّة، وحرية دخول رأس المال وخروجه، فضلاً عن حرية تحويل الأرباح والأصول، إلى غير ذلك من المزايا التي يمكن أن تسهم في دخول مزيد من رؤوس الأموال والاستثمارات السعودية إلى قطر. * علاقات تاريخية وفي سياق متصل، أشادت وكالة الأنباء السعودية، في تقرير بعنوان المملكة وقطر.. أواصر محبة ومصير مشترك، بالعلاقات التاريخية بين المملكة و قطر التي تستند إلى ثوابت مشتركة تحكمها أواصر الأخوة والقربى والمصير المشترك، وباتت مرتكزاً لتشمل مختلف الجوانب. وأكدت الوكالة أن قيادتي البلدين تحرصان على تعزيز العلاقات الثنائية، وتكامل جهودهما في دعم مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحقيق التقدم والازدهار، ومواجهة مختلف التحديات، ورفع مستوى التعاون بين هذه الدول الأعضاء إلى أعلى مستويات الشراكة. وأشارت الى ترحيب دولة قطر ببيان العلا الذي أعلن على هامش اجتماع الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مضيفة أن تلك القمة أسست لمرحلة جديدة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، عنوانها التضامن والتفاهم والثقة المشتركة والاحترام المتبادل والعمل المؤسسي لتحقيق أهداف المجلس، وتلبية طموحات وتطلعات أبناء دوله. وأضافت أن التشاور الايجابي المثمر يتواصل بين البلدين في مختلف المحافل والمنظمات الإقليمية والعالمية، تعبيرًا عن الرؤية المشتركة للمملكة وقطر إزاء القضايا الخليجية والعربية والإسلامية والدولية. وختمت الوكالة بقولها، يشكل مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة مجالاً رحباً للتشاور القطري السعودي المشترك من أجل دعم مسيرة المجلس في مختلف مجالات التعاون وتحقيق الآمال الطموحة لشعوب المنطقة، واتخاذ مواقف إيجابية من القضايا المطروحة، ويظهر ذلك جليًا من خلال الاجتماعات بين المسؤولين في البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو داخل منظومة دول المجلس. * آفاق أكبر وتطرقت صحيفة عكاظ أيضا في تقرير لها إلى العلاقات السعودية -القطرية، حيث قالت إن المراقب للشأن الخليجي يلاحظ عزم القيادتين في البلدين على دفع العلاقات إلى آفاق أكبر مما كانت عليه قبل قمة العلا، وأن تكون نموذجاً يحتذى في التعاون والتكامل بين دولتين شقيقتين تجمعهما روابط التاريخ وتتجذر بينهما أواصر المحبة والإخاء، مع التأكيد على أهمية التنسيق الدائم والمستمر في معظم القضايا التي تهم دول مجلس التعاون أو المنطقة العربية مثل القضية الفلسطينية والوضع في سورية واليمن، وبعض الملفات الأخرى بما ينسجم مع القرارات الأممية. وأشارت الصحيفة، الى أن لقاءات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، واللقاءات الأخوية بين حضرة صاحب السمو وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تؤكد الرغبة الصادقة في طي صفحات الماضي وفتح صفحة جديدة من العلاقات المتميزة، وتعكس حميمية هذه اللقاءات صدق النوايا في علاقات أخوية لا يكدر صفوها أي خلافات طارئة لا سمح الله. وأضافت أن العلاقات السعودية القطرية في الفترة الأخيرة، تزداد قوة يوماً بعد يوم وفق تطورات إيجابية تشير إلى فهم سليم لأهمية الترابط والتعاون والتنسيق المشترك بين دولتين تجمعهما الكثير من القواسم المشتركة، مشيرة الى أن تأسيس مجلس التنسيق السعودي- القطري المشترك عام 2008، خطوة نحو تفعيل التعاون القائم بين البلدين وتطويره ليحقق ما تصبو إليه القيادتان في البلدين الشقيقين والاتفاق على تنسيق كامل في مختلف المجالات بين البلدين، وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والأمنية والمالية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والإعلامية وغيرها من المجالات الأخرى التي تقتضيها مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. * علاقات متينة وذكرت صحيفة عكاظ، أن العلاقات المتينة بين المملكة وقطر تنعكس على مجمل العلاقات الشعبية والاقتصادية، موضحة أن قطر تعتبر الوجهة السياحية المفضلة للعائلات من المملكة، في حين تصدرت المملكة قائمة الأسواق المصدرة للسياحة إلى قطر، إضافة إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونشاط شركات الاستثمارات التي تعمل في التجارة والمقاولات، الهندسة والإنشاءات، الذهب والمجوهرات، النقليات والخدمات، الأدوات الطبية، الاستثمار والتطوير العقاري، الخرسانة الجاهزة والمواد الغذائية والمطاعم وغيرها. ولفتت الى أن حرص المملكة وقطر على الوحدة الخليجية ودعم التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي، والعمل على تعزيز أوجه التقارب والتكامل من خلال توفير كل السبل والإمكانات التي من شأنها توطيد العلاقات الأخوية الخليجية والعربية، وتهيئة كل الظروف لتقوية الكيان الخليجي لما فيه منفعة للجميع وضمان استقرار المنطقة ورخائها، وبما يرسم صورة للتكامل في العلاقات الاستثنائية المعتمدة على الجوار والانتماء والدين واللغة، ما يسهل تحقيق الطموحات ويجعلها قابلة للتطبيق، في ظل الإرادة السياسية، التي نجحت في إزالة كل العراقيل لتحقيق تلك الطموحات، بل وقادرة على صناعة خطوط عريضة مشتركة تخدم البلدين والشعبين، وتسعى لمستقبل يحلم به الجميع.

6224

| 10 ديسمبر 2021

عربي ودولي السفير بندر بن محمد العطية
سفير قطر لدى السعودية: الزيارات المتبادلة تدفع العلاقات الأخوية إلى آفاق أرحب

أكد سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، أن تبادل الزيارات بين قيادتي البلدين الشقيقين تدفع بالعلاقات الأخوية بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية إلى آفاق أرحب وتعزز التعاون القائم. وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية، نوّه سعادة السفير العطية بأهمية زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى دولة قطر. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن سعادة السفير قوله: إن زيارة سمو ولي العهد تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات القطرية السعودية تطوراً لافتاً وملحوظاً في عدد من المجالات الحيوية، واعتبر أن الزيارة امتداد للزيارتين اللتين أجراهما حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة بعد قمة العلا. ولفت إلى زيارة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى نيوم في شهر أغسطس الماضي، التي شهدت التوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي، برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، والأهمية المنتظرة من المجلس في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وفتح مجالات جديدة للتعاون المستقبلي. وأبدى ارتياحه للزيادة المستمرة التي تشهدها الزيارات المتبادلة بين مواطني البلدين، مؤكداً أن هذه الزيادة تُعبرّ عن وشائج الأخوة وصلات القربى العميقة بين شعبي البلدين الشقيقين. وتطرّق العطية للأهمية التي توليها قيادة البلدين لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ورؤية المملكة 2030 خاصة وأن لدى البلدين مجالات واسعة لربط هاتين الرؤيتين، وذكر في هذا السياق أن البلدين قطعا أشواطاً طويلة في تحقيق رؤيتيهما.

1801

| 10 ديسمبر 2021

محليات alsharq
TED بالعربي تناشد إطلاق أصوات الشباب باللغة العربية

بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، انطلقت الفعالية الإقليمية الأولى لمنصة TED بالعربي في مدينة الدوحة، وذلك بموجب الشراكة التي تجمع بينها وبين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بهدف إثراء اللغة العربية، وتوفير منصات نقاشية لإيصال أصوات الناطقين باللغة العربية إلى العالم بأسره. وقد عُقدت الفعالية في إطار فعاليات قمّة وايز 2021، التي ينظمها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم وايز، المبادرة العالمية لمؤسسة قطر في التعليم، وتنعقد تحت شعار ارفع صوتك: لنشيّد مستقبلاً قوامه التعليم، وحضرها مشاعل حسن النعيمي، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر؛ وأحمد مجاهد حسنة، رئيس جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وقدّمتها الإعلامية أسماء جابر الحمادي، مذيعة في قناة الجزيرة الإخبارية. بدأت الفعالية بكلمة رئيسية ألقاها محمد علي بحري، منسّق اللغة العربية في معهد دراسات الترجمة التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، قال فيها: علينا أن نتكلّم حتى يرانا العالم، مضيفًا: من هنا كانت أهميّة هذه الشراكة بين مؤسسة قطر ومنصة تيد العالمية. تابع البحري: ندرك في مؤسسة قطر أن اللغة ثروة. اللغة فكر وشعور، ثقافة، هوية. لذلك علينا أن نُمكّنها في مؤسساتنا التعليمية والأكاديمية وفي برامجنا الاجتماعية. علينا أن نجعل طلابنا يُحيون سيرة آبائهم الحضارية، وأن نعيد إليها حقها لينعموا بها. إن أحببت العربية، أمسكت زمامها وأخذتك حيث تريد، كانت أشدُّ لك حُبًّا، أثّرت في نفسك، في شخصيتك، في قوّتك، في قدرتك على المواجهة، في قدرتك القياديّة، وإن زهدت بها كانت بك أزهد. واختتم: من هذه المنصة، وباسم شراكة مؤسسة قطر، ومنصة تيد، وTED بالعربي، أنادي أبناء العربية، أنادي كل مبدع في فنٍ من الفنون، أو علم من العلوم – أقول لهم: بين أيديكم هذه المنصة، تكلّموا حتى يسمعكم العالم، أفكارنا بأصواتنا، ضع أثرًا، أترك بصمة. كان من بين المتحدثين الرئيسيين أيضًا، محمد الجناحي، مدير التواصل المجتمعي في منظمة علّم لأجل قطر، والذي ركّز في خطابه على شغفه باللغة العربية والشعر العربي منذ الصغر، وكيف طوّع موهبته في كتابة القصائد العربية لأجل إنشاء محتوى مرئي تعليمي فريد، من قبيل الأناشيد في تعلّم الرياضيات والعلوم بهدف تقديم محتوى هادف وميّسر. وقال الجناحي لجمهور TED بالعربي: كان العرب يستعملون الشعر في جميع نواحي حياتهم، في ذكر مشاهداتهم، وقص قصصهم، والتفاخر بمآثرهم، وبطولاتهم، والتعبير عن مشاعرهم، لأن الشعر أداة خفيفة، يسهل انتشارها في جميع الأوقات بسرعة، تبسط المعقد، وتختصر المطوّل، وأضاف: تساءلت: هل بإمكاني أن أُحَبب الطلاب بالرياضيات بما حبّبني بالفقه والنحو والعلوم المختلفة؟. شهدت الفعالية أيضًا مشاركة فرح الطويل، مصممة من قطر مهتمة بالتفكير التصميمي وأساليب التعليم المبتكر للأطفال، وخريجة جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وقالت: في السابق، كنتُ أدعو الناس وأنصحهم باستخدام مهارة التفكير التصميمي للأطفال، حتى يتمكّنوا من استخدامها كوسيلة للابتكار والإبداع أثناء مواجهتهم للعالم. لكنني كنتُ أقدّم هذا الحل من دون منظور الطفل، لأن نظرة الأطفال للحياة مختلفة، وطريقة اكتشافهم لبيئتهم والاستعانة بها مختلفة. من جهتها، تحدّثت الدكتورة رنا الدجاني عالِمة وأستاذة مشاركة في الجامعة الهاشمية، الأردن، في خطابها عن مبادرة نحن نحب القراءة التي أسستها في الأردن، والتي تهدف إلى إنتاج أطفال يثابرون على التعلّم مدى الحياة وأفراد قادرين على إحداث التغيير، انطلاقًا من أهميّة القراءة في تطوير العقل، وإثراء اللغة، وإطلاق العواطف، والشعور بأنه لا شيء مستحيل.

2550

| 10 ديسمبر 2021

محليات alsharq
رئيس الأركان يتفقد بروفات العرض العسكري

تفقد سعادة الفريق الركن (طيار) سالم بن حمد النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية بروفات العرض العسكري والذي سيقام في اليوم الوطني الثامن عشر من ديسمبر ٢٠٢١م على كورنيش الدوحة. وفي ختام البروفة أثنى سعادة رئيس الأركان على المستوى الذي ظهر به المشاركون في بروفة العرض العسكري من مختلف وحدات القوات المسلحة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد في الاستعدادات لهذا اليوم لما يمثله من قيمة كبيرة لدى القيادة الرشيدة والمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة.

3301

| 10 ديسمبر 2021

محليات alsharq
اللواء المهندس عبدالعزيز الأنصاري: الانتهاء من وثيقة التصورات الأمنية لتنظيم كأس العالم

قال اللواء المهندس عبدالعزيز الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا ٢٠٢٢ إنه على ثقة تامة في نجاح بطولة كأس العالم في قطر نتيجة الخبرات الكبيرة التي اكتسبتها دولة قطر من خلال تنظيم أكثر من 30 بطولة خلال 12 شهر الماضية، مضيفا: نحن على ثقة تامة في تنظيم بطولة كأس العالم بطريقة جد سهلة. وأشار رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا ٢٠٢٢ إلى أن الرياضة تحتاج الى الأمن وكذلك الاقتصاد يحتاج الى الامن. وقال اللواء المهندس الأنصاري انه تم الانتهاء من وثيقة التصورات الامنية والتوقيع عليها لتنظيم فعاليات كأس العالم أمنيا لذلك كان الحرص على تطوير الكوادر البشرية وتوثيق الاجراءات والسياسات التي تحاكي بطولة كأس العالم. ولفت اللواء المهندس الأنصاري إلى تشكيل لجنة شركاء محليين وخارجيين للدولة المشاركة في فعاليات كأس العالم قصد التنسيق الأمني مع الدول المتأهلة بهدف تسهيل الدخول للمنتخبات والجماهير القادمين للدولة.

6551

| 10 ديسمبر 2021

محليات alsharq
وكالة سبوتنيك: واحة خضراء في قطر تُزود ملاعب المونديال بعشب عالي الجودة

سلطت وكالة سبوتنيك الروسية الضوء على مشتل اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر والذي يلعب دورا مهما في تزويد ملاعب مونديال قطر 2022 بعشب ذي جودة عالية، فضلاً عن تشجير المساحات الخضراء المحيطة بها. وأشارت الوكالة الروسية في تقريرها إلى أن المشتل مقام على مساحة تبلغ 880 ألف متر مربع وينتج جميع المنتجات الزراعية الخاصة ببطولة كأس العالم، من عشب الملاعب إلى أشجار الزينة التي تحيط بالاستادات. ونقل التقرير عن ياسر الملا، مدير إدارة التجميل وأرضيات الملاعب الرياضية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، قوله: افتتح المشروع في 2016، ولحتى اللحظة تم إنتاج أكثر من 3 مليون مربع من العشب سواء رياضي أو تشجيري، وتم إنتاج أكثر من 16 ألف شجرة. وحول نوعية الأشجار، قال الملا: الأشجار تم استيرادها من مختلف أنحاء العالم وتوطينها في دولة قطر وهناك جزء كبير من النباتات والأشجار شاركنا بهم المقيمون والمواطنون في الدولة بالتبرع بها وتم وضع عدد من اللوحات على هذه الأشجار وعليها أسماء الأشخاص المتبرعين، ويهدف ذلك لأنه يمثل الإرث بعد البطولة. وأضاف: في هذه المنشأة يتم زراعة العشب الذي ينقل للملاعب والمنشآت المحيطة بالملاعب، ولدينا 45 ملعب تدريب و8 استادات. وتابع: لدينا مختبر العشب الرياضي الذي يعد الأول من نوعه في الخليج العربي والشرق الأوسط، والذي ساعدنا على تقديم وإنتاج أفضل أنواع العشب الرياضي في العالم وتمت تجربته في جميع الملاعب. وحول سبب اختيار هذا الموقع للمشتل والإنتاج السنوي، علّق الملا: يصل إنتاجنا سنويا إلى مليون شتلة ويقع المشتل في منطقة صحراوية وسط قطر، منوها بأن سبب اختيار المكان يعود ذلك لبعده نصف كيلومتر فقط عن محطة معالجة المياه، مما يسمح بسهولة من الاستفادة من هذه المياه وبالنسبة للاستدامة وهي استخدام الموجود والمتوفر، فالتربة المستخدمة هي الصحراوية الناعمة.

4095

| 10 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
مجلس الشورى يشارك في اجتماع وفد العلاقات الأوروبية مع شبه الجزيرة العربية بالبرلمان الأوروبي

شارك مجلس الشورى ، اليوم، في اجتماع وفد العلاقات الأوروبية مع شبه الجزيرة العربية بالبرلمان الأوروبي، والخاص بالتغير المناخي والطاقة المتجددة في دول الخليج، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي. مثل المجلس في الاجتماع، سعادة السيد خالد بن غانم العلي المعاضيد عضو مجلس الشورى. وفي مداخلته خلال الاجتماع، أشار سعادة السيد خالد المعاضيد إلى الاهتمام الذي توليه دولة قطر بالتغير المناخي، مستعرضا المبادرات التي قدمتها قطر في سبيل تقليل الانبعاثات الكربونية. ولفت سعادته إلى التزام دولة قطر بخفض 25 بالمائة من الانبعاثات بحلول عام 2030، التزاما منها بمخرجات اتفاقية باريس للمناخ 2016 ، وأنه من اجل تحقيق ذلك قامت دولة قطر بتبني أفضل التقنيات والممارسات في قطاع الطاقة وإدارة المخلفات، منوهاً بالجهود التي بذلتها الدولة في تبني الطاقة النظيفة والمتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الكهرباء. كما جرى خلال الاجتماع، التطرق للصفقة الأوروبية الخضراء ومدى إمكانية أن تخلق قنوات للتعاون البناء بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، ودور الاتحاد الأوروبي في دعم محاولات شركائه الخليجيين لتنويع مصادر الدخل من خلال مزج الطاقة بمصادر أخرى عبر توسيع قدراتهم في مجال الطاقة الخضراء. كما تم بحث فرص التنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى مناقشة وتبادل الآراء حول التغير المناخي والطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي.

2585

| 10 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
مجلس الشورى يترأس الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية باتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي

عُقد اليوم، الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية باتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك ضمن الاجتماعات المصاحبة لأعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الاتحاد ، المنعقدة حالياً في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية الشقيقة. ترأس الاجتماع سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى. جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الاتحاد، فضلاً عن تبادل الآراء حول الطلبات الخاصة بإدراج بنود طارئة أو إضافية على جدول أعمال المؤتمر، وتنسيق الجهود والتعاون المشترك بين أعضاء المجموعة.

2040

| 09 ديسمبر 2021

محليات الشرق
مجلس الشورى يشارك في اجتماع اللجنة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

عُقد اليوم، الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية باتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الاتحاد والاجتماعات المصاحبة ، المنعقدة حالياً في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية الشقيقة. ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الاتحاد، فضلاً عن تبادل الآراء حول الطلبات الخاصة بإدراج بنود طارئة أو إضافية على جدول أعمال المؤتمر، وتنسيق الجهود والتعاون المشترك بين أعضاء المجموعة. ترأس وفد المجلس في الاجتماع سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى. كما اجتمعت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، مع عدد من البرلمانيين على هامش مشاركتها في أعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. فقد اجتمعت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى مع كل من سعادة السيد محمد قريشي نياس الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وسعادة السيد وحيد كيلار رئيس مجموعة الصداقة القطرية التركية بالبرلمان التركي، وسعادة السيد قاسم خانسوري عضو المجلس الوطني الباكستاني. جرى خلال الاجتماعات، التي عقدت كل على حدة، استعراض أوجه التعاون والعلاقات الثنائية القائمة بين مجلس الشورى، وكل من، اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والبرلمان التركي والمجلس الوطني الباكستاني.

1344

| 09 ديسمبر 2021

رياضة alsharq
إعادة انتخاب علي غانم الكواري رئيسا للاتحاد القطري للكرة الطائرة بالتزكية

أعادت الجمعية العمومية العادية للاتحاد القطري للكرة الطائرة، خلال اجتماعها اليوم، انتخاب السيد علي غانم الكواري رئيسا للاتحاد بالتزكية لدورة جديدة تستمر حتى عام 2024. كما زكت الجمعية السيد يوسف أحمد كانو أمينا للسر العام، والسيد سعيد سالم الجمعاني أميناً للسر مساعد، فيما فاز بعضوية مجلس إدارة الاتحاد كل من السادة محمد سالم الكواري، وإبراهيم محمد النعمة، وسعيد جمعة الهتمي ، وسارة خالد المسند. وافتتح السيد علي غانم الكواري اجتماع الجمعية العمومية بعد اكتمال النصاب القانوني .. وتقدم بالشكر لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء أجهزة الكرة الطائرة بالأندية لما قدموه من مساهمات مشرفة للنهوض بمستوى الكرة الطائرة القطرية وجهودهم المقدرة لاستكمال الموسم الرياضي 2020 / 2021 في ظل استمرار جائحة كورونا /كوفيد-19/. ثم استعرض جدول أعمال الجمعية العمومية وأهم إنجازات العام الجاري والتي كان أبرزها تحقيق المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية المصنف الأول عالمياً إنجازا تاريخياً بحصوله على برونزية اولمبياد /طوكيو 2020/ ،وتأهل المنتخب القطري الأول للرجال لكرة الصالات إلى بطولة كأس العالم للكرة الطائرة التي ستقام في روسيا عام 2022 وتقدمه في التصنيف العالمي إلى المركزالـ20 عالمياً.

3250

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
البيئة: إجراءات جديدة لحيازة وخروج ودخول الصقور من منافذ الدولة.. اعتباراً من الأحد

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي عن إجراءات جديدة بشأن حيازة ودخول وخروج الكائنات الفطرية من منافذ الدولة. وقالت الوزارة في بيان عبر حسابها الرسمي في تويتر أنه سيسمح بحيازة وخروج ودخول الصقور من منافذ الدولة مع المالك أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى فقط، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر الجاري وحتى إشعار آخر. وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار تحسين مستوى الإجراءات المعمول بها في الوزارة ممثلة في إدارة الحماية والحياة الفطرية.

1072

| 09 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
بمشاركة نخبة من القادة وصناع السياسات والمبتكرين.. ختام مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز2021"

اختتمت مساء اليوم فعاليات النسخة العاشرة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم وايز2021 ، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بجلسة نقاشية تحت عنوان إصلاح المدارس، إصلاح العالم بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة. ناقشت الجلسة الختامية التحديات التي تواجهها الأجيال القادمة في ظل مستقبل يكتنفه غموض متزايد تتمثل أبرز ملامحه في التغير المناخي والفوارق الاجتماعية المتنامية والسائدة في العديد من المجتمعات، وكذلك دور التعليم والرياضة والفنون في تعزيز القيم الجوهرية التي تسهم في تعزيز الترابط بين الشعوب والأجيال والثقافات. وفي هذا الصدد قالت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي : على مدار العقد الماضي شهدنا الكثير من التحولات في الطريقة التي نعمل بها، لا سيما في مجال رقمنة التعليم، وكل ما أحدثته جائحة /كوفيد-19/ أنها سرعت من وتيرة حدوث هذه التحولات ونحمل على عاتقنا اليوم مسؤولية إعداد طلابنا للمستقبل، ومن قبل ذلك إعداد معلمينا ومدرسينا لهذه المهمة. وأضافت سعادتها في كلمتها أن تحقيق النجاح في مهمتنا التعليمية يتطلب رعاية النمو والتطور الشامل للطفل، وأنه مع وضع صحة الطالب النفسية في مقدمة الاولويات فنحن بحاجة إلى إطار عمل يركز على النمو الاجتماعي والعاطفي للطالب بالقدر نفسه الذي يركز به على تحصيله الأكاديمي. أما السير أنتوني سيلدون، النائب السابق لرئيس جامعة باكنغهام البريطانية، فشدد في مداخلته على الحاجة إلى ما هو أكثر من التعامل مع الجائحة، وقال إن العالم يحتاج إلى قيادة حكيمة ذات رؤية تدرك أن مفهوم التعليم أوسع بكثير من التحصيل الأكاديمي، وهو مفهوم يشمل أخذ زمام المبادرة في التعلم الذاتي النشط، والتراحم والتعاطف مع الآخرين، وضرورة التحلي بالمسؤولية والإيجابية في المجتمع. وأكد أنه كلما زادت العناية بالصحة النفسية والعاطفية للأطفال كانت نتائج تحصيلهم التعليمي والأكاديمي بدورها تتحسن أكثر وأكثر. وكانت الجلسات الختامية للنسخة العاشرة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم وايز2021 الذي استمر ثلاثة أيام حضوريا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات وعبر تقنية الاتصال المرئي ومنصات التواصل الاجتماعي، قد ركزت على دور التعليم في مسيرة الجيل القادم مستقبلا في ظل تحديات التغير المناخي والفروق الاجتماعية المتنامية، حيث شهد اليوم الثالث والأخير من فعاليات قمة وايز 2021 مشاركة نخبة من القادة وصناع السياسات والمبتكرين والممارسين في مجال التعليم، وتم تسليط الضوء على الأبحاث المبتكرة والجديدة حول تكنولوجيا التعليم والرؤى الجديدة للشباب في التعامل مع قضايا التعليم وتحدياته. فقد ركزت جلسات استديو وايز على التحولات اللازمة لإنشاء بيئات تعليمية حديثة، وتناولت قضايا تطور تكنولوجيا التعليم والصحة النفسية للطلاب والمعلمين، والتشجيع على إقدام المرأة على دراسة مجالات وتخصصات جديدة في التعليم، والذكاء العاطفي. وتحدث الفائزون بجوائز /وايز 2021/ عن رؤاهم وتصوراتهم وخبراتهم في جلستين وديتين تحت عنوان محطة الإبداع وعرضوا تفاصيل المناهج العملية التي ابتكروها لمواجهة القضايا الراهنة داخل الفصل الدراسي وخارجه. وتحت عنوان الذكاء الاصطناعي في التعليم: كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على العامل البشري؟، أقيمت محاضرة تعليمية قدمها السير أنتوني سيلدون، النائب السابق لرئيس جامعة باكنغهام البريطانية وهو خبير في شؤون التعليم ومؤرخ للقضايا المعاصرة، حيث استعرض فيها التأثير الحالي لتقنيات الذكاء الاصطناعي على أسلوب حياتنا وعملنا وامتداد هذا التأثير للمدارس والجامعات. وتطرقت المحاضرة إلى أهمية الجهود التي تشكل ملامح ثورة الذكاء الاصطناعي حتى تكون نظمنا التعليمية مرآة لقيمنا الإنسانية، كقيمة الإبداع والمعتقدات وحب الآخرين. وتولى صانعو التغيير الشباب مسؤولية البرامج والحوارات التي يبثها استديو الشباب، وهي المنصة الشبابية الأولى من نوعها في القمة لتعزيز أصواتهم ضمن منهج شامل لتقديم تصورات جديدة لنظم التعليم وإعادة تشكيلها. وتراوحت الموضوعات من تعليم ريادة الأعمال ومهارات القرن الحادي والعشرين إلى تنشئة جيل واعد من القادة الشباب وصناع التغيير الإيجابي ودعمهم. وناقشت جلسة حوارية ودية بعنوان التعلم والتحدي: الفتيات في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الفجوة بين الجنسين في الدراسة المرتبطة بالتخصصات العلمية، وسردت قصصا ملهمة من فريق الفتيات الأفغانيات للروبوتات، كما ناقشت كيف يؤدي نقص الوعي وبعض الأفكار النمطية المقيدة للذات إلى إبعاد الفتيات عن دراسة التخصصات العلمية والتكنولوجية والهندسية، وسبل مواجهة هذا التحديات من خلال تقديم أمثلة يحتذى بها وتمهد الطريق للتغيير. أما جلسة تنشئة صانعي التغيير: تجهيز جيل اليوم من قادة الشباب فقد تطرقت إلى مناقشة نظم التعليم الحالية ومدى قدرتها على مواكبة احتياجات الشباب الذين يريدون إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. وعرضت الجلسة بعض المبادرات الجديدة التي سعت إلى تذليل العقبات التي تحول دون الابتكار وتطوير النماذج التعليمية الحالية لكي تلبي وتواكب احتياجات الشباب وتطلعاتهم، وسلطت الجلسة كذلك الضوء على بعض أمثلة للمناهج التي تهدف إلى تمكين الشباب وتسهم في تنشئة جيل واعد من صانعي التغيير وإعدادهم بكفاءة للنهوض بمسؤولياتهم ومهامهم. وعلى مدى ثلاثة أيام، قادت نخبة مرموقة تضم أكثر من 300 مشارك من قادة الفكر في مجال التعليم والخبراء العالميين والأصوات الشابة المؤثرة أكثر من 200 فعالية ما بين ندوات نقاشية ولقاءات حوارية ومباحثات وجلسات تدريبية وورش عمل. كما نظمت 40 جلسة رئيسية أتيحت لكل المشاركين في القمة جمعت بين الحضور المباشر والافتراضي، كما أقيمت 100 جلسة جماعية مصغرة فقط للوفود المشاركة بالحضور الشخصي المباشر. وكذلك أقيمت نحو 60 جلسة بصورة افتراضية كاملة عبر منصة وايز المخصصة على موقع وايز الإلكتروني وصفحات وايز على مواقع التواصل الاجتماعي، بما يتيح للمشاركين الانضمام إلى الحوارات العالمية حول مستقبل التعليم. والعديد من الجلسات الافتراضية من إعداد وتنظيم مجموعة من شركاء القمة من المؤسسات المتخصصة والخبيرة مثل ديلويت والتعليم للجميع، ومنظمة اليونيسكو، واليونيسيف، ومينيرفا، وبوكينجساند والبنك الدولي.

1805

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
مدير عام اليونسكو تستعرض أمام "وايز2021" الجهود الدولية لدعم التعليم في ظل كورونا

أكدت سعادة السيدة أودري أزولاي مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ على الحاجة الكبيرة إلى تدريب المدرسين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وكيفية التعليم عن بعد، مشيرة إلى أن أكثر من نصف سكان العالم لم تكن لديهم القدرة للوصول إلى التعليم خلال جائحة /كوفيد-19/ مما زاد من عدم المساواة في التعليم خلال بداية الأزمة. وفي كلمتها خلال الجلسة النقاشية التي عقدت اليوم تحت عنوان /علموا الأطفال جميعا .. لا طفل خارج المدرسة/ ضمن فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /وايز2021 / قالت أزولاي إن /اليونسكو/ تعاملت مع الأزمة بالجهد الجماعي والتعاون الدولي حيث تم تأسيس تحالف لتوحيد الجهود وتنسيق المواقف وإيجاد الحلول العاجلة، وقد وصل عدد الدول المنضمة لهذا التحالف إلى 100 دولة إضافة إلى مؤسسات ومنظمات وشركات اتصالات. ولفتت إلى أن هذا التحالف عمل على حماية الحق في التعليم وإعادة فتح المدارس وتشجيع التعليم عن بعد مستخدما في ذلك كل الوسائل الممكنة، حيث اعتمد في تحقيق أهدافه على شركات الاتصالات والإذاعات والقنوات التليفزيونية المتخصصة وتم وضع حلول ابتكارية واستقى منها الجميع دروسا مستفادة. وفي مداخلته عبر /الفيديو كونفرانس/ أكد فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، أن شراكة بلاده مع مؤسسة التعليم فوق الجميع تساعد على الوصول إلى هدف لا أطفال بلا مدارس بطريقة أسرع وبتوفير تعليم ذي جودة عالية، منوها إلى أن جائحة كورونا كشفت النقاب عن الكثير من الثغرات في النظام التعليمي الذي يعاني أصلا في الأوضاع العادية. وتابع فخامته بأن هذه الجائحة أثرت على توفير تعليم ذي جودة ، لكن العمل جار على التغلب على هذا التحدي لأن التعليم الجيد يعزز مرونة المجتمعات في التعامل مع الصدمات المستقبلية، مبينا أن التعليم حق أساسي وهو لا يقتصر على التلقين والحفظ بل هو اعتماد طريقة تفكير إيجابية وبناء وصقل مهارات ذات جودة فالتعليم الجيد لكل طفل يستقطب الكثير من الاستثمارات ويبقي المواطنين أصحاب المهارات في بلادهم لينافسوا في الاقتصاد العالمي. وفي كلمتها خلال الجلسة ذاتها تحدثت سعادة الدكتورة إيساتو توراي نائب رئيس جمهورية غامبيا حول تجربة التعليم في بلادها ، حيث أكدت أن التعليم الابتدائي في بلادها يخلو من الطلبة المتسربين وإن كانت هناك نسبة ليست بالكبيرة في المراحل العليا ، مرجعة الفضل في ذلك إلى خطة الدولة توفير التعليم كحق أصيل لكل طفل والدعم الذي تلقاه من البنك الدولي والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية. وأضافت أن مشهد التعليم في بلادها قد تغير بسبب جائحة /كوفيد-19/ مما دفع المسؤولين لوضع مقاربات مبتكرة والتفاعل مع المناطق البعيدة من خلال الهواتف النقالة والاعتماد على الراديو والتليفزيون لاستكمال المناهج، كما سارعت الدولة في وضع الخطط لتدريب المدرسين وتعزيز البنية التحتية لافتة إلى أن الجائحة دفعت الجميع للابتكار إلا أنها خلفت تحديات صعبة وكبيرة. وعن العوائق الأساسية في توفير التعليم بالدول الإفريقية أكدت سعادة الدكتورة إيساتو توراي أن الفقر من أكبر هذه العوائق، وكذلك التمييز بين الجنسين فهناك الكثير من المجتمعات الإفريقية تفضل تعليم الذكور على الإناث وبعد المسافات بين المدرسة ومحل الإقامة مشددة على أن المدرسة يجب ألا تبتعد أكثر من ميل أو ميلين عن الطالب. وخلال الشق الثاني من الجلسة استعرض كل من سعادة السيد سيماي محمد سعيد، وزير التعليم والتدريب المهني بزنجبار /تنزانيا/ وسعادة السيد مصطفى محمد محمود، وزير التعليم والتدريب المهني في جيبوتي جهود بلادهما في توفير تعليم ذي جودة للأطفال خاصة وأن هناك نسبة ليست قليلة من الشباب لم يلتحقوا بالتعليم الأساسي، وكذلك دور حكومتي البلدين في العمل على ضمان حق كل طفل في التعليم الأساسي والحرص على تحقيق ذلك رغم التحديات الاقتصادية. وأوضح المتحدثان أن بلديهما يواجهان قيودا مالية تحدث فرقا بين القادرين وغير القادرين في المجتمع الواحد وتعطل مبدأ المساواة في التعليم مقدمين الشكر لمؤسسة التعليم فوق الجميع على شراكتها لتحقيق أهداف بلديهما في توفير التعليم الجيد والنوعي. ونوها إلى أن بلديهما وضعا هدف تحقيق التعليم الابتدائي للجميع وضم جميع الأطفال إلى النظام المدرسي لبناء المستقبل خاصة وأن الاستثمار في الأطفال استثمار في المستقبل، مثمنين دعم مؤسسة التعليم فوق الجميع وقيادتها الطموحة في أهدافهم الطموحة.

1376

| 09 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
السفير العراقي: علاقاتنا مع قطر متميزة ومتينة وراسخة

وصف سعادة السيد عمر أحمد البرزنجي سفير جمهورية العراق لدى الدولة، العلاقات القطرية - العراقية بالمتميزة والمتينة والراسخة التي تمتد للتعاون الأخوي والتاريخ المشترك والامتداد الاجتماعي الذي يجمع البلدين والشعبين الشقيقين. وأكد سعادته في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة، أن العراقيين يعملون يدا بيد مع إخوتهم في قطر لتعزيز وتطوير هذه العلاقات للمضي بها لمجالات أوسع وأرحب، معربا عن سعادته بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، العراق في أغسطس الماضي، ومشاركته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، خاصة وأن هذه الزيارة تشير إلى مدى الترابط بين البلدين الشقيقين، وأن لديهما المزيد من مجالات التعاون في الأيام القادمة. ولفت السفير العراقي إلى أن هناك أدوارا عديدة تقوم بها دولة قطر على الصعيد الدولي تميزت بها السنوات الأخيرة وحققت خلالها نجاحات كبيرة، مشيرا إلى استعدادها لتنظيم الحدث الأبرز عالميا وهو كأس العالم FIFA قطر 2022. وتابع بالقول إننا نتطلع وأعيننا تتجه نحو قطر لنواكب هذا النجاح للإخوة الاشقاء، لا بل العالم بأجمعه يتجه نحو قطر ونحن على يقين بأن قطر سوف تنظم بطولة مميزة ستكون فريدة من نوعها تجمع ما بين الأصالة العربية والحداثة، مشيدا بالتطورات المذهلة والنهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها دولة قطر في ضوء استعداداتها لتنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022، معربا عن اعتقاده بأن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 ستكون نموذجا لهذا التنظيم الرائع والتخطيط الاستراتيجي. وأشاد سعادة السيد عمر أحمد البرزنجي بانتهاج دولة قطر استراتيجية واضحة وناجحة لمواجهة جائحة /كوفيد-19/ على المستويات كافة واحتواء هذه الأزمة بشكل ملفت بحيث قللت من آثارها على المجتمع عن طريق سياسة احتواء اثبتت نجاح المنظومة الصحية في قطر. وأضاف قائلا إن دولة قطر عملت على الجوانب الاقتصادية لدفع عملية التنمية والتطوير، وهذا ما جعلها مركزا حيويا نابضا بصورة فاعلة إقليميا ودوليا، بعد أن استثمرت كل المقومات الاقتصادية لتكون لها الريادة في مجال الأعمال والاستثمارات، والتميز الكبير في الاقتصادات المرتبطة بمجالات الطاقة والصناعات ذات الصلة وغيرها من حقول التنوع الاقتصادي المتعددة، وهذا ما يثبت نجاح السياسة القطرية التي جعلت من التلاحم الداخلي مصدرا للانطلاق على المستوى العالمي. وتقدم سعادة السفير العراقي بالتهنئة الى دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا، بمناسبة اليوم الوطني للبلاد، ناقلا تهاني وتمنيات حكومة جمهورية العراق وشعبها الى أشقائهم في دولة قطر بمزيد من التقدم والازدهار، متمنيا بأن تنعم قطر وأهلها بالخير والرفاه وأن يعم الأمن والسلام جميع البلاد العربية. وذكر أن إحياء هذه المناسبات الوطنية يعد فرصة للشعوب للتلاحم والتآزر والتواصل وإبراز الموروث الحضاري والتاريخي، فالتاريخ يعكس أشياء كثيرة تبين معادن الشعوب وأصالتها، واحتفال الشعوب بيومها الوطني يؤكد عزمها على الاحساس بقوميتها ودرجة انتمائها وولائها لأوطانها.

3634

| 09 ديسمبر 2021

محليات alsharq
الرقابة الإدارية والشفافية تعقد ندوة حول مكافحة الفساد

عقدت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، ندوة بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال، بعنوان الاتجاهات العالمية في مكافحة الفساد في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يوافق التاسع من ديسمبر من كل عام. وفي مشاركة للسيدة أمل أحمد الكواري مديرة إدارة الرقابة والتطوير بهيئة الرقابة الإدارية والشفافية، تم عرض جهود دولة قطر ممثلةً في هيئة الرقابة الإدارية والشفافية ومواءمتها للممارسات العالمية والمعايير الدولية في مجال مكافحة الفساد والنزاهة العامة. كما استعرضت الندوة عددا من المحاور أهمها الاتجاهات العالمية في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة، والممارسات القانونية الرادعة للفساد، وحكم القانون وأهميته في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية، وأهمية الحوكمة وتعزيز الشفافية عالميا. ويأتي الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد هذا العام ، في وقت تفاقمت فيه الضغوط المتزايدة على الاقتصاد العالمي عقب أزمة جائحة /كوفيد-19/.

1705

| 09 ديسمبر 2021