رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
"البيئة" تنظم ندوة علمية حول نظام إدارة الكربون بكفاءة عالية

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، اليوم، ندوة علمية حول تطوير نظام إدارة الكربون بكفاءة عالية، وعملية تحسين الاستدامة في قطر، وهو بحث علمي تعده مجموعة من الباحثين والخبراء برئاسة معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة، وتشارك فيه الوزارة. وأوضح الدكتور محمد سيف الكواري، الخبير البيئي بالوزارة، في تصريحات، بأن الندوة تناولت مشروع البحث العلمي، الذي يشرف عليه ويموله الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويتلخص في وضع استراتيجية فنية علمية ونهج شامل لإدارة الكربون في قطر، بما في ذلك تطوير تقنيات فعالة لاحتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وتطوير مواد مبتكرة من الإليكترون الوسيط، وتنفيذ مصادر الطاقة المتجددة لتحويل الغاز إلى مواد كيميائية عالية القيمة، وتطوير خطة العمل وسياسات إدارة الكربون بالدولة. ولفت إلى أن المستويات المتزايدة من الكربون في الغلاف الجوي تؤدي إلى تغيير توازن طاقة الأرض عن طريق زيادة درجة الحرارة، وهو ما يعرف بـالاحتباس الحراري، منوها إلى أن البحث يضع الأسس العلمية والفنية والتقنية للتقليل من مستويات الكربون في الغلاف الجوي من خلال العمل على تحويله إلى مواد كيميائية يمكن استغلالها في الصناعة، أو في الزراعة مستقبلا، مما يعزز برنامج الأمن الغذائي للدولة، ويتوافق مع استراتيجية قطر للبيئة والتغير المناخي التي أطلقتها الوزارة في أكتوبر الماضي. وأشار الكواري، الذي يمثل وزارة البيئة والتغير المناخي في البحث المذكور، إلى أن دولة قطر تعهدت بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 25 بالمئة حتى عام 2030 مقارنة بالمسار المعتاد، مبينا أنها ستتبنى تقنيات منخفضة الكربون وحلولا تعتمد على المواد الطبيعية، لاسيما أن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة سيترتب عنه العديد من الفوائد مثل تحسين جودة الهواء المحيط، وتعزيز البيئة، والصحة العامة للمجتمع في دولة قطر.

1633

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
وزير الدولة لشؤون الطاقة يؤكد استعداد قطر الدائم لدعم عملائها في أنحاء العالم عند الحاجة

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، استعداد دولة قطر الدائم لدعم عملائها في جميع أنحاء العالم عند الحاجة. وقال سعادته،خلال اجتماعه اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع سعادة السيدة كادري سيمسون، مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، إن دولة قطر تحرص على الحفاظ على التزاماتها التعاقدية، ولا تقبل الإخلال بها، وهو ما جعلها تتمتع بالثقة الكاملة من شركائها التجاريين، والمشترين العالميين. وجرى خلال الاجتماع مناقشة مختلف أوجه ومجالات التعاون الثنائي في مجال الطاقة، ومختلف جوانب صناعة الغاز العالمية. وأعرب سعادة الوزير عن الاعتزاز بأن قطر، التي تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، لم تتخلف عن تسليم أي شحنة لأي من شركائها في جميع أنحاء العالم على مدى ربع قرن. وعبر عن أمله في السعي لضمان أمن الطاقه على المديين القصير والطويل والتعاون مع جميع الموردين لتغطية كافة الإمدادات. وأوضح سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة أن قطاع النفط والغاز في العالم عانى من نقص في الاستثمارات على مدى السنوات القليلة الماضية، وأن الطلب المتزايد على طاقة تتمتع بقدرات الأحمال الأساسية، والأنظف، والأكثر أمانا وموثوقية يعني أنه علينا جميعا زيادة حجم الاستثمارات في قطاع الغاز لنضمن توفر الإمدادات بأسعار معقولة.

1371

| 01 فبراير 2022

محليات سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية
نيبال تشكر قطر على مساعدتها في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، رسالة خطية من سعادة الدكتور ناريان كادكا وزير خارجية نيبال، أعرب فيها عن تقدير بلاده لجهود دولة قطر في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية النيبالية إلى أفغانستان. وأعرب سعادة وزير خارجية نيبال، في الرسالة، عن شكره وعميق امتنانه لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ولحكومة دولة قطر على كريم تعاونها وتقديمها التسهيلات لضمان أمن وسلامة رحلة المساعدات الإنسانية النيبالية إلى أفغانستان مؤخراً، كما أعرب عن تطلعه للمزيد من علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والعمل المشترك بشكل وثيق مستقبلاً. وأكد أن هذه المبادرة ما كان لها أن تتم بسلاسة لولا التعاون العاجل والتنسيق المحكم من دولة قطر والأفراد القطريين الذين نسقوا على الأرض. وأضاف: كانت السفارة القطرية في كاتمندو وسعادة السفير يوسف بن محمد الهيل داعمين ومتعاونين للتنسيق مع الدوحة. أنا بكل إخلاص أشكر لكم مساعدتنا في أن نصبح جزءاً من هذا العمل الإنساني، وهو انعكاس للعلاقات الوثيقة والتعاون بين نيبال ودولة قطر.

1208

| 01 فبراير 2022

عربي ودولي صورة أرشيفية
قطر الخيرية تقدم مساعدات شتوية للاجئين الروهينغا ببنغلاديش

وزعت قطر الخيرية مواد إغاثية طارئة على اللاجئين الروهينغا بنغلاديش المتضررين من حريق هائل وقع في مخيماتهم مؤخرا، وشملت ملابس شتوية لصالح أكثر من 1000 لاجئ متضرر. وقامت فرق الإغاثة التابعة لقطر الخيرية بإيصال المساعدات إلى العائلات المتضررة، وذلك في إطار حملتها دفء وسلام لمواجهة مخاطر الشتاء. وتأتي هذه المساعدات كدعم للمتضررين من الحريق الذي شب بأحد مخيمات الروهينغا في كوكس بازار في التاسع من يناير الماضي وقد أدى إلى أضرار كبيرة في المخيم. يذكر أن حملة دفء وسلامالتي أطلقتها قطر الخيرية، تستهدف بدعم أهل قطر الوصول إلى أكثر من 1.4 مليون شخص من النازحين واللاجئين والأسر الفقيرة في 18 دولة آسيوية وإفريقية وأوربية، وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 90 مليون ريال.

2194

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
مذكرة تفاهم بين مجلس قطر للبحوث والتطوير وكهرماء

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون من أجل الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في المحافظة على موارد المياه والطاقة في دولة قطر. وقع المذكرة سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، والمهندس عمر علي الأنصاري الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار. وسيتم بموجب هذه الشراكة تحديد فرص الابتكار المتعلقة بالمياه والطاقة والخدمات العامة ذات الصلة، فيما سيسعى الجانبان إلى إشراك القطاع الخاص في تطوير التقنيات الجديدة والناشئة من خلال التعاون المشترك والتنسيق البناء. كما سيتعاون الطرفان بموجب هذه الشراكة على المضي قدماً في تطوير الشراكة والتنسيق بين كهرماءوالشركات القائمة على الابتكار بهدف دعم مشاريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة على أرض قطر في المجالات ذات العلاقة. ويشمل إطار الشراكة وضع آليات التعاون المشترك لتطوير حلول مبتكرة وتجريب التقنيات والمنتجات المبتكرة في القطاع الخاص بما يتناسب مع احتياجات كهرماء. وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، في تصريح بهذه المناسبة، تبنت كهرماء شعار الكفاءة طريقنا للتميزومن أهم جوانبه التميز في العنصر البشري ونحن نؤمن بأن العنصر البشري هو الثروة الحقيقية التي يجب التركيز على استثمارها من خلال تسخير كافة الإمكانات لتطوير وتدريب تلك الكوادر. وأوضح أن إدارة المؤسسة تبنت تشكيل حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار وتنميتها وتكوين حاضنة للمبدعين ودعمهم من خلال خلق بيئة عمل محفزة وإيجابية لإطلاق الأفكار الخلاقة وتحويلها إلى ابتكارات. من جهته، قال المهندس عمر الأنصاري: تتوافق هذه الشراكة بشكل مباشر مع عمل المجلس على تعزيز منظومة الابتكار في قطر حيث يتعاون المجلس مع الأطراف الرئيسية في المنظومة لتكون بمثابة منصات لتوليد الفرص للابتكار الذي يقوده القطاع الخاص.

1564

| 01 فبراير 2022

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية: قطر توصلت إلى اتفاق مع طالبان لاستئناف رحلات الإجلاء

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية توصل قطر إلى اتفاق مع حركة طالبان لاستئناف عمليات الإجلاء المستأجرة من مطار كابول. وأضاف وزير الخارجية في مقابلة أجراها مع موقع آكسيوس الأمريكي، أن تلك الخطوة من شأنها إنهاء نزاع مع الحكومة الأفغانية تسبب في توقف الرحلات الجوية لمدة شهور. يأتي هذا بعد أيام من إعلان قطر وتركيا وأفغانستان اتفاقهم على «عدة قضايا رئيسية» تتعلق بإدارة وتشغيل مطار حامد كرزاي الدولي. ووفقًا لآكسيوس فإن الاتفاق سيتيح القيام برحلتين أسبوعيا، تديرهما الخطوط الجوية القطرية، وسيسمح للولايات المتحدة ودول أخرى بإجلاء آلاف آخرين من مواطنيها والأفغان المعرضين للخطر. وخلال المقابلة التي أجراها معه الموقع داخل مقر السفارة القطرية في واشنطن، لفت سعادة وزير الخارجية النظر إلى محادثات تجري أيضًا للسماح برحلة واحدة في الأسبوع تديرها الخطوط الجوية الأفغانية «أريانا» بمجرد موافقة طالبان على متطلبات أمنية معينة، لكن الاتفاق هذا لم يتم الانتهاء منه. ورفض وزير الخارجية في مقابلته القول بأن تجميد الحكومة الأمريكية للأصول الأفغانية «9 مليارات دولار» كان سببًا مباشرًا للأزمة الإنسانية، لكنه تحدث بشكل عاجل عن الحاجة إلى تقديم «مخطط» لطالبان بالخطوات التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تخفيف العقوبات. وقال وزير الخارجية: «نعتقد أننا بحاجة إلى بذل جهد جماعي بين أعضاء المجتمع الدولي والأطراف المعنية من أجل وضع مخطط للمضي قدما في أفغانستان». «لا يمكن أن يبقى الوضع في أفغانستان على هذا النحو للأبد»، يؤكد وزير الخارجية أن استمرار الوضع من شأنه زيادة الوضع سوءًا بكثير، مشددًا على أن المواطن الأفغاني العادي هو فقط من سيعاني إذا استمر الوضع على ما هو عليه. علاقات مؤسسية وفي مقابلة منفصلة، مع شبكة الجزيرة، أثنى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على علاقات بلاده بالولايات المتحدة، مؤكدا الدفع باتجاه اتفاق حول النووي الإيراني، ورفض الدوحة للاستقطاب بشأن الغاز. ووصف سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني - في حديث لبرنامج «لقاء اليوم» في قناة الجزيرة، العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة بأنها «عابرة للإدارات واختلاف الأحزاب»، مشيرا إلى أن العام الحالي 2022 يوافق مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بما تملكه من سجل حافل وشراكة إستراتيجية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها. وبشأن الملف النووي الإيراني، قال سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن مباحثات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقشت الاتفاق النووي مع طهران. وأضاف أن حديث الجانب القطري مع الإيرانيين والأمريكيين ليس نقلا للرسائل، وأن الدوحة ترى أن العودة إلى الاتفاق النووي عامل استقرار للمنطقة. وأوضح سعادة وزير الخارجية أن الدوحة تستغل القنوات المفتوحة مع واشنطن وطهران لتقريب وجهات النظر، وأنه يهمها التوصل إلى اتفاق بشأن النووي الإيراني، معتبرا ذلك عامل استقرار للمنطقة. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أبلغ الكونغرس رسميا بتصنيف الدوحة حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك عقب مباحثات أجراها مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في أول لقاء قمة يعقده بايدن مع قائد خليجي في البيت الأبيض منذ توليه الرئاسة قبل عام. وقال بايدن إن تصنيف قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة «اعتراف بمصلحتنا الوطنية في تعميق التعاون الدفاعي والأمني معها». أزمة الغاز وعن التصعيد بين روسيا وأوكرانيا، قال سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر تؤيد الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى حل دبلوماسي لوقف التصعيد الحالي. وبشأن ما يُتداول من أحاديث عن أزمة طاقة محتملة في أوروبا، قال سعادة وزير الخارجية إن الدوحة مستعدة للتعاون مع منتجي الغاز ومستهلكيه، وأضاف أن قطر لن تكون طرفا في أي استقطاب سياسي في هذا المجال. وشدد الوزير على أن مسألة الطاقة لا يمكن حلها بحلول قصيرة الأجل، ودولة قطر شريك يُعتمد عليه في مجال الطاقة، فهي تُوفي بتعهداتها مع جميع الدول التي تُصدّر إليها، مؤكدا أيضا أن الأمر يحتاج تعاونا جماعيا بين الدول المصدرة للطاقة والمستهلكة لها والمؤسسات التجارية ذات الصلة. وفي الشأن الأفغاني، حذّر سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني من إلحاق الضرر بالشعب الأفغاني بسبب المقاطعة، معتبرا أن هذه المقاطعة وتجاهل الأزمة لا تصب في مصلحة الشعب الأفغاني أو مصلحة الدول التي تقوم بالمقاطعة. وعن العلاقات الخليجية، قال وزير الخارجية إن «اتفاق العلا» وضع حدا للأزمة الخليجية التي استمرت عدة سنوات، مؤكدا أن جميع قادة الخليج متفقون على تقوية العلاقات البينية، مشددا على أن الحفاظ على مجلس التعاون الخليجي يشكل ركيزة أساسية في السياسة الخارجية لقطر.

2497

| 01 فبراير 2022

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية: نساعد في دفع واشنطن وطهران باتجاه التوصل لاتفاق نووي

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن الدوحة تستثمر قنواتها المفتوحة مع واشنطن وطهران للدفع باتجاه التوصل لاتفاق نووي. وفي تصريحات نقلتها عنه الجزيرة وصف العلاقات بين قطر والولايات المتحدة بأنها عابرةٌ للإدارات واختلاف الأحزاب، يأتي هذا بعد إبلاغ الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس رسميا بتصنيف الدوحة حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)، عقب مباحثات أجراها مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أول لقاء قمة يعقده بايدن، مع قائد خليجي في البيت الأبيض، منذ توليه الرئاسة قبل عام. وقال بايدن إن تصنيف قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة اعتراف بمصلحتنا الوطنية في تعميق التعاون الدفاعي والأمني معها. على الجانب الآخر نقلت الجزيرة عن مسؤول رفيع بالخارجية الأميركية قوله إن المحادثات غير المباشرة مع إيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي تدخل ما وصفها بالمرحلة النهائية، وإنه يتعين على جميع الأطراف اتخاذ قرارات سياسية صعبة، على حد تعبيره.

1736

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
د. هنادي الحمد تفوز بجائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في الرعاية الصحية

فازت طبيبة قطرية بجائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة. وجاء الإعلان عن فوز الدكتورة هنادي الحمد قائد أولوية شيخوخة صحية بالاستراتيجية الوطنية للصحة في وزارة الصحة العامة، والمدير الطبي لمستشفى الرميلة ومدير مركز قطر لإعادة التأهيل بالجائزة خلال مشاركة دولة قطر في اجتماعات الدورة (150) للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية والتي عقدت في الفترة من 24 إلى 29 يناير الماضي. وقالت الدكتورة هنادي الحمد، بهذه المناسبة، إن فوزها بالجائزة يأتي تتويجا لجهود القطاع الصحي بدولة قطر في الاهتمام بصحة المسنين وتعزيز الصحة، كما تمثل الجائزة في حد ذاتها واحدة من أرفع الجوائز العالمية المرموقة والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية. وأضافت أن القطاع الصحي يحرص على تقديم الرعاية المتميزة لكبار السن، وتم تحقيق العديد من الإنجازات الهامة في هذا المجال منها افتتاح عيادات مختصة بالذاكرة وطب الشيخوخة في 3 مراكز صحية، وتدشين خدمات استشارية في طب الشيخوخة في أقسام الطوارئ، إلى جانب افتتاح عيادة لطب الشيخوخة في مستشفى الوكرة، كما تم كذلك افتتاح العديد من الخدمات الجديدة خلال جائحة /كوفيد-19/، كوحدة الرعاية النهارية لكبار السن، ووحدة الرعاية الحادة، ووحدة المراقبة، والعيادات الافتراضية، وخدمات افتراضية مخصصة للعلاج الطبيعي، وخطوط وطنية لمساعدة كبار السن والقائمين على رعايتهم، إلى جانب تقديم خدمة توصيل الأدوية لكبار السن. وأوضحت أنه تم الانتهاء من تطوير عدة برامج تدريبية تستهدف غير المختصين بطب الشيخوخة، ومقدمي الرعاية للمسنين، كما تم إعداد برنامج تدريبي حول الخرف بالشراكة بين مركز حمد الدولي للتدريب والجمعية الدولية لمرض الزهايمر بالمملكة المتحدة لاعتماد البرنامج، كما تم توفير خدمات إعادة التأهيل المنزلية، وافتتاح مراكز متنقلة في أماكن مختلفة لتقديم خدمات الرعاية المنزلية، وتقديم خدمات للرعاية المتنقلة للعناية بالأسنان لكبار السن، وخدمات التمريض للعناية بالجروح، بالإضافة إلى تدشين موقع إلكتروني للشيخوخة الصحية، يحتوي على المعلومات الخاصة بالمشاكل الطبية الشائعة بين كبار السن والإرشادات التي تساهم في رفع الوعي بأنماط الحياة الصحية، ويتم تحديث المحتوى بشكل مستمر. كما أشارت إلى مشاريع أخرى مثل تدشين خط /راحة/ الوطني لتقديم المساعدة لمرضى الزهايمر وضعف الذاكرة، حيث يشرف على الخط فريق متعدد التخصصات، يسعى لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الخرف وأسرهم أو القائمين على رعايتهم لمساعدتهم في التأقلم مع التحديات التي يتسبب بها الخرف وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات المخصصة لهم، إلى جانب نشر الوعي بينهم حول الخرف وأهمية التشخيص المبكر والعلاج. يذكر أن جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة يتم منحها كل عامين تقديرا للمساهمات الجليلة للفائزين في البحث بمجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة على مستوى منظمة الصحة العالمية. وتتم التوصية باختيار المرشح للفوز بالجائزة عن طريق هيئة الجائزة التي تقوم بدورها برفع توصياتها إلى المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث تسلم الجائزة في الاحتفال الذي يقام سنويا على هامش اجتماعات منظمة الصحة العالمية بجنيف في شهر مايو.

3308

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
جامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة علمية حول تأثير الأنظمة الجزيئية على مهام الخلايا الحية

نظمت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة ندوة علمية عبر تقنية الاتصال المرئي، حول كيفية تأثير الأنظمة الجزيئية على المهام في الخلايا الحية، ضمن السياق الشامل للأورام السرطانية الخبيثة والعدوى الفيروسية. وركزت الندوة على نتائج دراسة تعاونية شارك فيها باحثون من جامعات حمد بن خليفة وكاليفورنيا وستانفورد وتكساس وسنغافورة الوطنية وفودان الصينية، وأوضحت الكيفية التي يكشف بها تصوير الجزيء الواحد، عن الطريقة التي تؤثر بها الأنظمة الجزيئية على أداء المهام في الخلايا الحية، عبر تصوير الوسائط العابرة، والسلوك غير المتجانس على المستوى الجزيئي في الوقت الفعلي، وأن الطبقة الدهنية المزدوجة المدعومة بخلايا حية هجينة، والتي تطورت على مدار السنوات القليلة الماضية، تسمح بمعالجة إشارات المستقبلات وتصويرها بدقة مكانية وزمانية عالية، وأنه يمكن استخدام النتائج في فحص العوامل الدوائية لاستهداف الأمراض التي تتضمن إشارات مستقبلات تعتمد على تجميع هذه العوامل. وأدارت الندوة التي استقطبت نخبة من العلماء المرموقين دوليا، وأعضاء هيئة تدريس بارزين بجامعة حمد بن خليفة، وطلاب دراسات عليا وباحثين، الدكتورة هند منصور، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الصحية والحيوية بالجامعة. وقال الدكتور دينديال راموتار، رئيس قسم العلوم البيولوجية والعلوم الطبية في كلية العلوم الصحية والحيوية، إن هذه الدراسة ونتائجها توضح نوع نتائج البحوث العلمية عالية التأثير التي تتحقق من خلال التعاون الدولي. وأضاف هذا نهج نقدره ونهدف إلى الحفاظ عليه في الكلية، لأنه يمنح مجتمعنا الأكاديمي إمكانية الوصول إلى الخبرات الرائدة، ويعزز مشاريعنا البحثية متعددة التخصصات، ويساعد على تطوير الابتكار.

1615

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
الدراجات النارية للمطاعم ترعب سكان معيذر.. والشاحنات تتفادى الوزن بتكدير الأحياء السكنية 

اشتكى أحد المواطنين من السرعة الجنونية التي تسير بها الدراجات النارية التابعة للمطاعم في شوارع معيذر وأم الدوم والتجاري، مشيراً إلى أن قائدي الدراجات يسيرون عكس الاتجاه أيضاً بهذه السرعة . وقال أبو احمد – في مداخلة مع برنامج وطني الحبيب صباح الخير على إذاعة قطر – إن قائدي هذه الدراجات لا يرعبون المارة في الشارع التجاري بسرعتهم الجنونية فقط، وإنما يدخلون بهذه الدراجات داخل أحواش المنازل والبلوكات نفسها بنفس السرعة وعكس الاتجاه حتى تختصر الطرقات، ما يهدد المارة وينذر بحوادث مرورية. على جانب آخر، اشتكى أحد المواطنين أيضاً من تفادي الشاحنات وهروبها من ميزان الصخامة، للدخول إلى أم العمد رغم الإشارة المرورية الواضحة بمنع دخول الشاحنات مما يتسبب في ازدحامات مرورية داخل الأحياء . وقال المواطن إن الشاحنة تتفادى الوصول إلى الميزان قبل 100 متر وتلتف قبله لتدخل الأحياء السكنية، مطالباً الإدارة العامة للمرور والدوريات المرورية بالتحرك للتخلص من صداع الشاحنات اليومي .

3117

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
الأرصاد الجوية تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يصاحب الطقس على الساحل، الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد /الأربعاء/، غبار خفيف على بعض المناطق أحيانا.. وفي البحر تصاحبه سحب متفرقة وغبار خفيف أحيانا. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 8 و18 عقدة، مع هبات تصل إلى 25 عقدة على بعض المناطق أحيانا.. وفي البحر تكون شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 10 و20 عقدة مع هبات تصل إلى 26 عقدة على بعض المناطق أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين و4 أقدام، يصل إلى 5 أقدام.. وفي البحر يتراوح بين 3 و6 أقدام يصل إلى 8 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /14/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الخامسة و34 دقيقة فجرا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و22 دقيقة مساء. الوكرة: أدنى جزر في الحادية عشرة و8 دقائق مساء. مسيعيد: أدنى جزر في الحادية عشرة و40 دقيقة مساء. الخور: أعلى مد في الخامسة و14 دقيقة فجرا. الرويس: أعلى مد في الخامسة و42 دقيقة فجرا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و55 دقيقة مساء. دخان: أعلى مد في العاشرة و36 دقيقة مساء.. وأدنى جزر في الرابعة و35 دقيقة ليلا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة السادسة و16 دقيقة.

1206

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
تخريج دفعة جديدة من منتسبي مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة

قام مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، أحد المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بتخريج دفعة عام 2021 من منتسبي المركز، والتي ضمت 37 طالبا. وفي هذا السياق، قالت السيدة لآلئ محمد أبو ألفين، المدير التنفيذي لمركز الشفلح، إن تخريج دفعة 2021، إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات المركز، مشيدة بالعزم الذي أبداه الخريجون وحرصهم على تحدي جميع الصعاب والأزمات، وتصميمهم على أن يكونوا فخرا لآبائهم ومعلميهم والوطن، منوهة بأن النجاح ما كان ليتحقق لولا الأولوية التي توليها الدولة لذوي الإعاقة، والدعم الكبير الذي تقدمه لهم. ولفتت إلى أن مركز الشفلح أدى، على مدى الأعوام الماضية، دورا رائدا في توفير الخدمات المتخصصة لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، كما سعى إلى تقديم خدمات تخصصية تعليمية وتأهيلية وعلاجية ونفسية، تضاهي الخدمات المقدمة في المراكز الدولية الرائدة في هذا المجال، وتنافسها. ويقدم مركز الشفلح خدمات نموذجية لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد الذين لا تتجاوز أعمارهم 21 سنة، في مجال التعليم والتأهيل، وكذلك التوعية المجتمعية بقضاياهم وحقوقهم في سبيل حصولهم على حياة أكثر استقلالية، وإدماجهم في المجتمع.

2883

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
الصحة: حالتا وفاة وتسجيل 1236 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 971 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد-19/ ضمن المجتمع، و265 حالة ضمن المسافرين. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 3023 مصابا، في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 318792. وتم أيضا تسجيل حالتي وفاة جديدتين تبلغان من العمر 79 و95 عاماً، وكلتاهما من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانتا قد تلقتا الرعاية الطبية اللازمة. وأصدرت وزارة الصحة العامة بيانا حول مستجدات فيروس /كوفيد-19/ في دولة قطر تضمن التالي: الإصابات الجديدة وحالات الشفاء: ـ سجلت وزارة الصحة العامة اليوم 971 حالة جديدة مؤكدة بمرض فيروس كورونا /كوفيد-19/ ضمن المجتمع و265 حالة ضمن المسافرين. ـ كما أعلنت الوزارة عن شفاء 3023 مصاباً في الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 318792. - تسجيل حالتي وفاة جديدتين تبلغان من العمر 79 و95 عاماً، وكلتاهما من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانتا قد تلقتا الرعاية الطبية اللازمة. بيانات البرنامج الوطني للتطعيم ضد /كوفيد-19/: ـ تم إعطاء 5850221 جرعة من لقاحات /كوفيد-19/ لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم ـ تم إعطاء 31208 جرعات من لقاحات /كوفيد-19/ خلال الـ24 ساعة الماضية. ـ تم إعطاء 842943 جرعة من لقاحات /كوفيد-19/ المعززة حتى اليوم. ـ تلقى 87% من إجمالي السكان تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح. الموقف الحالي لجائحة /كوفيد-19/: - مثل العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم، واجهت دولة قطر موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/ مرتبطة بانتشار متحور أوميكرون شديد العدوى. - تظهر أحدث الأدلة أننا قد اجتزنا ذروة الموجة الثالثة من الجائحة، حيث يتواصل انخفاض أعداد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس المسجلة يوميا. - لقد مثل الدعم الذي قدمه المجتمع من خلال الالتزام بالقيود الاحترازية الحكومية والتدابير الاحترازية الخاصة بـ/كوفيد-19/، بالإضافة إلى معدلات التطعيم المرتفعة عاملا حاسما ساعدنا على الوصول لهذه المرحلة واستقرار أعداد الإصابات اليومية الجديدة. ومع ذلك، فإنه من المهم للغاية التنبيه إلى أن الفيروس لا يزال ينتشر في دولة قطر مع استمرار اكتشاف أعداد كبيرة من الإصابات الجديدة يوميا، لذا فمن المهم جدا لجميع أفراد الجمهور توخي الحذر ومواصلة الالتزام بالقيود والتدابير الاحترازية. - هناك أدلة واضحة على الآثار الوقائية للقاحات /كوفيد-19/، حيث إن معظم مرضى /كوفيد-19/ الذين تتطلب حالاتهم الإدخال إلى وحدات العناية المركزة هم أفراد غير مطعمين أو أفراد تلقوا الجرعة الثانية من لقاح /كوفيد-19/ قبل أكثر من 6 أشهر ولم يتلقوا الجرعة المعززة من اللقاح. ما يجب عليك عمله... لا تزال جائحة كورونا /كوفيد 19/ تشكل خطرا على صحتنا في قطر، لذا يتحتم على كل منا القيام بدوره في مكافحة الفيروس من خلال اتخاذ التدابير الوقائية التالية: ـ الالتزام بقواعد التباعد الجسدي. ـ تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمساحات المغلقة المكتظة. ـارتداء الكمامة. ـ غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام. من المهم لأفراد المجتمع المبادرة بالحصول على التطعيم بلقاح /كوفيد-19/ في أقرب فرصة ممكنة بمجرد أن يحين دورهم. من المهم للغاية الاتصال بخط المساعدة 16000 على الفور عند الشعور بأي من أعراض /كوفيد-19/ وذلك لأن الكشف المبكر عن المرض يسهل الحصول على العلاج المناسب ويزيد فرص الشفاء منه. للحصول على آخر المستجدات والمعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.

1479

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
الهلال الأحمر القطري يوزع مساعدات غذائية في ألبانيا

انتهى الهلال الأحمر القطري من توزيع مساعدات إنسانية على 600 أسرة من الأسر الأشد ضعفا والمتأثرة بالشتاء القارس في ألبانيا، ضمن حملة الشتاء الدافئ التي ينفذها لعام 2021 - 2022 تحت شعار /البيت يمنحهم الدفء/. جرى تقديم هذه المساعدات على مدى شهرين بالتعاون مع الصليب الأحمر الألباني للمستفيدين منها من الأسر الأشد ضعفا، والتي تعيش في المناطق الجبلية والنائية من العاصمة الألبانية تيرانا، بهدف المساهمة في توفير الحياة لها وتلبية احتياجاتها الأساسية من الغذاء. وقد تم التوزيع عن طريق نقاط محددة في 18 منطقة جبلية ونائية، مع الالتزام التام بالإجراءات الصحية مثل نظافة الأيدي والتباعد الاجتماعي، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، والقواعد الإرشادية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر. يذكر أن حملة الشتاء الدافئ لهذا العام تستهدف توزيع مساعدات غذائية وشتوية لصالح 240 ألف مستفيد من اللاجئين والنازحين في 14 دولة حول العالم.

1397

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
البلدية تغلق مؤسسة تقدم أغذية فاسدة.. تعرف على قائمة المنشآت المخالفة

أعلنت وزارة البلدية عن إصدار بلدية الريان قرارا إداريا بإغلاق مؤسسة غذائية مخالفة وايت بلس لمدة 7 أيام. وأشارت الوزارة – عبر تغريدة على حسابها على تويتر – أن القرار جاء بسبب مخالفة وايت بلس قانون رقم 8 لسنة 1990 بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية. وأوضحت أن وايت بلس تداول أغذية فاسدة أو تالفة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي. وزودت البلدية الجمهور برابط للاطلاع على قائمة المؤسسات الغذائية المخالفة المغلقة: https://www.mme.gov.qa/cui/view.dox?id=1360&siteID=1 ولا يجوز فتح المحل المغلق أو مباشرة النشاط أو عمل صيانة طوال فترة الإغلاق، ومخالفة ذلك يترتب عليه مسؤولية جنائية. ويمكن للأفراد التبليغ عن المخالفات الغذائية من خلال التواصل مع مركز الاتصال الموحد على الهاتف رقم 184.

4105

| 01 فبراير 2022

محليات alsharq
إحالة 330 شخصاً إلى النيابة لمخالفة إجراءات الوقاية من كورونا

أحالت الجهات المختصة 330 شخصاً للنيابة العامة لعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19. وضمت قائمة المحالين للنيابة 300 شخصاً لم يتقيدوا بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك، و24 شخصا لم يتقيدوا بالمسافة الآمنة، و6 أشخاص لعدم تنزيل تطبيق احتراز. وأوضحت وزارة الداخلية عبر حسابها بموقع تويتر اليوم أن هذا الإجراء يأتي استناداً لقرار مجلس الوزراء الموقر، وإلى المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الأمراض المعدية، والإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

1478

| 01 فبراير 2022

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من نظيره الكويتي تتصل بتطوير العلاقات بين البلدين

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رسالة خطية من سعادة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. تسلم الرسالة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال اجتماعه اليوم مع سعادة السيد حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت لدى الدولة.

1352

| 01 فبراير 2022

محليات الشرق
تعرف على عدد سكان قطر في نهاية شهر يناير الماضي

أصدر جهاز التخطيط والإحصاء الأرقام الشهرية الأولية الخاصة بعدد السكان في قطر لشهر يناير 2022. وقال جهاز التخطيط والإحصاء في بيان عبر الموقع الإلكتروني إن عدد السكان داخل دولة قطر بلغ في نهاية شهر يناير (2791925) نسمة، بينهم 2011530 من الذكور، و780395 من الإناث. وأوضح أن هذه البيانات تمثل عدد الأفراد بكافة الأعمار من القطريين وغير القطريين داخل حدود دولة قطر يوم 31 يناير 2022، ولا تشمل القطريين خارج حدود الدولة لحظة الرصد. وتابع: كما لا تشمل البيانات الحديثة، غير القطريين ومن لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان في 31 يناير 2022. ووفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، بلغ عدد سكان دولة قطر في نهاية ديسمبر الماضي 2677001، بينهم 1941660 من الذكور، و735341 من الإناث. وفي شهر يناير من عام 2021، بلغ عدد سكان قطر 2668811، بينهم 1919138 من الذكور، و 749673 من الإناث.

17324

| 01 فبراير 2022

اقتصاد alsharq
الإصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية يفوز بجائزة دولية

توج الإصدار الخامس من الأوراق النقدية القطرية لمصرف قطر المركزي، بجائزة أفضل مجموعة عملات ورقية للطباعة عالية الأمان على نطاق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2021. جاء التتويج في المسابقة التي تنظمها المؤسسة البريطانية Reconnaissance (HSP) المتخصصة في تنظيم المؤتمرات والفعاليات التي تتعلق بالبنوك المركزية على مستوى العالم والمواصفات الأمنية التي تتضمنها العملات. وأوضح بيان صادر عن مصرف قطر المركزي أن فوز جميع فئات الإصدار الخامس من العملة القطرية يعود إلى التصميم والتطور التقني في العلامات الأمنية التي تحمل الشريط البصري الدقيق والمدمج /Nexus / . وفي هذا الاطار، قال السيد محمد بن جاسم الكواري المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار ورئيس فريق العمل الخاص بالإصدار الخامس بمصرف قطر المركزي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية / قنا/ ، أن الإصدار يتضمن مواصفات عالية المعايير خصوصاً فئة (500) ريال قطري وهي الأولى في العالم التي تحمل الشريط البصري الدقيق والمدمج /Nexus/ كعلامة أمنية فريدة من نوعها والمقدمة من الشركة الطابعة . ونوه بأن هذه الميزة الأمنية الجديدة تضمن أن يكون مصرف قطر المركزي في الريادة في تكنولوجيا مكافحة التزوير والمحافظة على الأوراق النقدية من التلاعب والعبث فيها. وأضاف السيد الكواري أنه على الرغم من الظروف الجيوسياسية وجائحة فيروس كورونا التي مرت بها البلاد خلال تلك الفترة، وفق مصرف قطر المركزي في اختيار مواضيع الصور والخط العربي والانجليزي والألوان السائدة بالإضافة الى العلامات والمواصفات الأمنية في جميع الفئات بعناية ودقة في الاختيار بالإضافة الى اصدار فئة (200) ريال قطري كفئة جديدة ولأول مرة في تاريخ الإصدارات للعملة. وتمنح هذه الجائزة سنوياً للدول المصدرة للعملات والشركات الطابعة المتخصصة في طباعة الأوراق النقدية والوثائق الرسمية. وترتكز معايير التحكيم الرئيسية في المسابقة على جملة من العناصر، منها أن تكون الأوراق النقدية الفائزة تجمع بين الفن البصري والمستويات العالية من التطور التقني والأمني مع التركيز بشكل كبير حول انعكاس النواحي التراثية والثقافية للدولة المصدرة للعملة وأهمية التصميم العام والرموز المميزة للدولة. وتعد الجائزة التي فاز بها مصرف قطر المركزي، هي الأولى من نوعها ، وقد حققتها العملة القطرية نتيجة عمل 4 سنوات متواصلة بالشراكة بين مصرف قطر المركزي والشركة الطابعة للعملة القطرية. الجدير بالذكر بأنه تم تدشين السلسلة الجديدة من الاصدار الخامس في 18 /12 /2020 تماشيًا مع احتفالات الدولة باليوم الوطني .

4199

| 01 فبراير 2022

عربي ودولي alsharq
رئيس مونتينيغرو يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم فخامة الرئيس ميلو جوكانوفيتش رئيس جمهورية مونتينيغرو، في قصر الرئاسة، أوراق اعتماد سعادة السيد فارس بن رومي النعيمي سفيراً فوق العادة مفوضا لدولة قطر (غير مقيم) لدى مونتينيغرو. ونقل سعادة السفير تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى فخامة رئيس جمهورية مونتينيغرو وتمنيات سموه لفخامته موفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب مونتينيغرو دوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمل فخامة رئيس جمهورية مونتينيغرو، سعادة السفير، تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.

2009

| 01 فبراير 2022