رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
قطر للسياحةتقدم روزنامة غنية بالفعاليات المميزة احتفالا بعيد الأضحى المبارك

كشفت /قطر للسياحة/ عن روزنامة متنوعة من الفعاليات والعروض الترفيهية التي ستغطي جميع أنحاء قطر، وذلك في إطار احتفالات عيد الأضحى المبارك خلال الفترة من 29 يونيو الجاري حتى 5 يوليو المقبل. وأفاد بيان لـ /قطر للسياحية/ اليوم، بأن روزنامة الفعاليات والعروض تتميز بأنها تلبي جميع الاهتمامات والأذواق لدى الراغبين في قضاء عطلة عيد الأضحى في قطر والاستمتاع بتجاربها السياحية الفريدة وأجوائها المفعمة بالحيوية والبهجة، سواء كانوا زوارا أو مقيمين بها، حيث تشمل عروضا لكورال /سوار/ وهو كورال الأطفال الأشهر في قطر وحفلا غنائيا يحييه أحد ألمع نجوم الغناء في العالم العربي وعروضا حية مذهلة للصغار والكبار وورش عمل حرفية وهدايا مميزة وعيديات لجميع ضيوف قطر القادمين من شتى أنحاء العالم للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة في قطر. وقالت الشيخة حصة آل ثاني، رئيس قسم التسويق والتخطيط في قطر للسياحة: لقد سجل قطاع السياحة في قطر أداء رائعا خلال النصف الأول من العام بفضل النجاح الكبير الذي حققته حملة الشتاء في قطر وعروض الضيافة والترفيه، مشيرة إلى السعي للحفاظ على هذا الزخم الإيجابي خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، لافتة إلى أن فعاليات العيد هذا العام تقدم تجربة رائعة للراغبين في قضاء عطلة العيد في قطر بفضل خيارات الترفيه المتنوعة والأنشطة الخاصة التي تلائم شتى الأعمار. وتشمل الفعاليات، ورش عمل يومية تقدمها مزرعة /حينة سالمة/ المستدامة، وتلفزيون براعم يتيح للأطفال اللقاء بشخصياتهم المفضلة، وعروضا خاصة يقدمها كورال /سوار/ للأطفال، جميعها ببلاس فاندوم مول، كما تشمل الاحتفالات عروض /قطر لايف/ من الحفلات الغنائية والموسيقية على مسرح الواحة في مول قطر، بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الغناء، كما تستقبل قطر للسياحة جميع زوار قطر القادمين عبر مطار حمد الدولي ومنفذ أبو سمرة البري خلال أيام العيد بباقة من الهدايا الخاصة والعيديات، حيث تشمل هذه الباقة الاحتفائية دليلا مخصصا لقسائم الهدايا والخصومات التي تتيح لحامليها الدخول إلى متنزهات ترفيهية مثل حديقة شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية وميجابولس وكيدزموندو وغيرها الكثير. ويمكن للزوار ممن يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دولة قطر التقدم بطلباتهم عبر منصة /هيا/ عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيقها على الهواتف الذكية ليتسنى لهم زيارة الدوحة، والتي حازت على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2023. كما توفر منصة /هيا/ المزيد من الخدمات التي تساهم في إثراء تجربة الزوار خلال إقامتهم، بما في ذلك الخرائط لأبرز المواقع في قطر، وخيارات وسائل النقل، والعروض والفعاليات المقدمة.

944

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
نائب رئيس مجلس الشورى: المجلس يواصل جهوده الدؤوبة في تجسيد المشاركة الشعبية

أكدت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، أن المجلس يواصل جهوده الدؤوبة في تجسيد المشاركة الشعبية وتمثيل المواطنين وتحقيق تطلعاتهم، وذلك بفضل الدعم اللامحدود الذي يحظى به من القيادة الرشيدة. ورفعت سعادتها، في تصريح لها بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول الموافق لدور الانعقاد السنوي الخمسين للمجلس، أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، على الدعم والاهتمام الذي يحظى بهما المجلس من لدن سموه. وتابعت: واصل المجلس خلال دور انعقاده الثاني جهوده الدؤوبة في تجسيد المشاركة الشعبية وتمثيل المواطنين من خلال ممارسة اختصاصاته، وهي التشريع وإقرار الموازنة العامة والرقابة على السطلة التنفيذية، وهو ما تم عبر تفاعل وتعاون بين المجلس والحكومة الموقرة، إيمانا بدور المجلس وأهميته في الحياة السياسية للبلاد. ولفتت إلى المواضيع التي ناقشها المجلس خلال دور الانعقاد، مؤكدة أنها لامست رغبات وتطلعات المواطنين، كما أنها كانت حصيلة للبرامج الانتخابية التي طرحها المرشحون خلال فترة الانتخابات، حيث حرص المجلس على دراستها وبلورتها وطرحها كمواضيع للنقاش والبحث. وثمنت سعادتها جهود كافة أعضاء مجلس الشورى، وتفاعلهم الإيجابي وحرصهم الكبير على طرح الموضوعات التي تشغل بال المواطنين، مؤكدة حرص المجلس، من خلال ممارسة دوره، على المصلحة العليا للبلاد وتحقيق رؤيتها الوطنية 2030. واستعرضت في هذا السياق، جهود لجان المجلس، مثمنة دورها الكبير في مناقشة وبحث الموضوعات التي طرحها المجلس، ومشيدة كذلك بالتعاون والتجاوب المثمر من قبل كافة الجهات ذات العلاقة بالموضوعات التي ناقشها المجلس خلال دور انعقاده. وتابعت سعادتها: بلا شك، فإن من أبرز ما حققه المجلس خلال دور انعقاده الثاني، هو مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، والتي ستمثل عند صدورها نقلة نوعية في عمل المجلس، انطلاقا من أنها تمثل خارطة طريق للمجلس، يمكنه من خلالها ممارسة كافة صلاحياته وفق ما قرره الدستور. وأكدت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، أن المجلس سيواصل عطاءه خلال دور انعقاده القادم، من خلال مواصلة التعاون والتفهم الذي أبداه الجميع خلال دور الانعقاد الثاني في التعاطي مع مختلف الموضوعات ومشروعات القوانين التي نظرها المجلس، وأن يلبي آمال وتطلعات المواطنين، ويجسد رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز المشاركة الشعبية، وتطبيق منهاج الشورى. بدوره أشاد سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، بالتعاون المثمر الذي أبدته مختلف الجهات ذات العلاقة، عبر التواصل الإيجابي مع الأمانة العامة للمجلس، مؤكدا أن ذلك التعاون يصب في مصلحة البلاد ويسهم في تحقيق رؤيتها الوطنية 2030. ونوه بجهود أصحاب السعادة الأعضاء خلال دور الانعقاد، مشيرا سعادته إلى أن الأمانة العامة بمختلف إداراتها، تقوم بجهود متواصلة لتقديم كافة أشكال الدعم الإداري والتنظيمي اللازم ليقوم المجلس بدوره الكامل نحو خدمة الوطن والمواطنين. وتطرق سعادته إلى ما تقوم به الأمانة العامة لمجلس الشورى في سبيل تحقيق ذلك الهدف، عبر تنظيم الإدارات وفق الكيفية التي تحقق الدعم المطلوب لمجلس الشورى، واستقطابها للكفاءات الوطنية وتأهيلها وتدريبها وفق أعلى المعايير الإدارية لتحقيق ذلك. ونوه بإنجاز المجلس، خلال دور الانعقاد، مشروع لائحته الداخلية، مؤكدا أنها عند إقرارها ستنقل عمل المجلس في جانبيه التشريعي والرقابي إلى مرحلة جديدة. وعبر سعادة الدكتور الفضالة في ختام تصريحه عن تطلعه إلى مزيد من التطور خلال أدوار الانعقاد القادمة، مؤكدا حرص الأمانة العامة على مواكبة التطور عبر التحديث المستمر لمنظومتها الإدارية، لتكون متوافقة مع الدور المهم لمجلس الشورى في دعم المسيرة التشريعية للبلاد.

746

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
إغلاق مطعم في الريان لتداول أغذية في ظروف غير صحية

أعلنت وزارة البلدية عن إغلاق مطعم في الريان لمدة 7 أيام، لمخالفة قانون رقم 8 لسنة 1990 بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية. وقالت الوزارة عبر حسابها بموقع تويتر اليوم الاثنين أصدرت بلدية الريان قرارا إداريا بإغلاق مطعم وكافيتريا لقاوة لمدة سبعة أيام، وذلك لمخالفة قانون رقم 8 لسنة 1990 بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية. وأوضحتوزارة البلدية عبر موقعها الإلكتروني أن تحديد مدة الإغلاق ترجع إلى تقدير مدير البلدية المختص حسب نوع وجسامة المخالفة كما قررها القانون، لافتة إلى أن مدة الإغلاق لا تتجاوز 60 يوماً في المرة الواحدة، وتتعدد الإغلاقات بتكرار المخالفات، مشيرة إلى أنه لا يجوز فتح المحل المغلق أو مباشرة النشاط أو عمل صيانة طوال فترة الإغلاق، ومخالفة ذلك يترتب عليه مسؤوليةجنائية.

1274

| 26 يونيو 2023

محليات الشرق
رئيس مجلس الشورى: دعم سمو الأمير كان له كبير الأثر في تيسير أداء المجلس لمهامه ومسؤولياته بكل تفان

ثمن سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى دعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للمجلس، ليؤدي مهامه ومسؤولياته بكل تفان وإخلاص. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادته خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الحادي والخمسين، والتي عقدت اليوم في قاعة تميم بن حمد بمقر المجلس. ورفع سعادته باسمه وباسم أعضاء المجلس، أسمى وأجل آيات الشكر والثناء لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، على ما يوليه سموه من عناية خاصة وثقة سامية بمجلس الشورى، ودعم سموه الدائم للمجلس، مما كان له كبير الأثر في تيسير أداء المجلس لمهامه ومسؤولياته بكل همة وتفان وإخلاص. وقال سعادته: بتوفيق من الله وبجميل إحسانه، نختتم اليوم مسيرة متواصلة من الجهد والمثابرة والعطاء، في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، عقد خلاله المجلس 35 جلسة عامة، وجلستين غير عاديتين، وتسعة وستين اجتماعا من اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة. وأشاد سعادته، بالتعاون الإيجابي والمثمر بين المجلس والحكومة الموقرة، وأخذها بجل مقترحات المجلس ومتابعة تنفيذها، مثمنا استجابتها لدعوات المجلس لحضور ممثليها من وزراء ومسؤولين الجلسات العامة واجتماعات اللجان، لعرض جهود الوزارات وخططها الاستراتيجية، وللإجابة على أسئلة واستفسارات الأعضاء. واستعرض سعادة رئيس مجلس الشورى، إنجازات المجلس خلال دور الانعقاد، مبينا أنه كان حافلا بمناقشة ودراسة العديد من الموضوعات ضمن إطار اختصاصات المجلس، وفقا لما قرره دستور البلاد، والتي تشمل التشريع، وإقرار الموازنة العامة للدولة، وممارسة الرقابة على السلطة التنفيذية. وضمن هذا الإطار قال سعادته: حرص المجلس على مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة بالتفصيل، كما قام المجلس بإقرار تسعة مشروعات قوانين بعد مناقشتها ودراستها باستفاضة من قبل مختلف لجان المجلس التي أحيلت إليها. وبين سعادته خلال كلمته، أن المجلس ناقش ثمانية مشاريع قوانين بتعديل أحكام بعض القوانين، إلى جانب طلبات المناقشة العامة التي تقدم بها أعضاء المجلس، والتي بلغت ستة طلبات، إلى جانب الاقتراحات برغبة التي أبداها مجلس الشورى إلى الحكومة الموقرة، والتي بلغت ستة اقتراحات برغبة. وثمن سعادته جهود أعضاء مجلس الشورى، والتي كان لها الدور الكبير فيما تحقق للمجلس خلال دور انعقاده الثاني، وقال لدى مخاطبته الأعضاء: لقد كان لتعاونكم وتفاعلكم الإيجابي والتسامح وروح الأخوة التي أبديتموها، وتقبلكم لآراء بعضكم البعض، الأثر الأكبر في إنجاح وإبراز عمل المجلس. ونوه سعادة رئيس مجلس الشورى، إلى أن التعاون والتفاهم بين أعضاء المجلس قد تجلى أثناء مناقشة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، التي دارت خلال ثلاث جلسات عامة، اثنتان منها كانت جلسات غير عادية. وأشار سعادته في هذا السياق، إلى أن مشروع اللائحة الداخلية كان بمثابة تتويج لجهود المجلس خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن اللائحة سيكون لها الأثر الأكبر في دعم وتسيير أعمال المجلس مستقبلا. وفي سياق آخر، استعرض سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، دور المجلس في مجال الدبلوماسية البرلمانية، ومشاركاته الفاعلة في المؤتمرات والندوات والاجتماعات البرلمانية الخليجية والعربية والإقليمية والدولية، واستضافته للأحداث والفعاليات الدولية المعنية بالشأن البرلماني. وأشار إلى أنه خلال تلك الفعاليات، تعاطى المجلس مع مختلف القضايا معبرا عن رأي الشارع القطري فيها، وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بتكرار الاعتداءات على الدين الإسلامي ومقدساته، وازدراء الأديان بشكل عام، بجانب دعمه للقضية الفلسطينية، وتأكيده على الفطرة الإنسانية والقيم السوية. كما تصدى للحملات الإعلامية الممنهجة التي شنت ضد دولة قطر بسبب استضافتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. وفي ختام كلمته، توجه سعادته، بالشكر والتقدير لرؤساء اللجان الدائمة ولجميع أعضاء المجلس لما بذلوه من جهود مقدرة في جلسات المجلس العامة واجتماعات اللجان، مثمنا مشاركة أعضاء المجلس الإيجابية في الفعاليات البرلمانية الخارجية. كما أثنى سعادته على الدور الذي لعبته وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عبر تغطيتهم المتوازنة، وعلى مهنيتهم في نقل أخباره وجلساته واجتماعات لجانه، موجها الشكر للأمانة العامة للمجلس وجميع منسوبيها، لإسهامهم الواضح في سير عمل المجلس. وخلال الجلسة، أقر مجلس الشورى حسابه الختامي للعام 2022، ومشروع موازنة المجلس للعام 2024، وذلك بعد استعراض تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حولهما. كما أقر المجلس مشروع قانون بتنظيم موانئ الصيد البحري، في صيغته المعدلة، ومشروع قانون بتنظيم الخدمات البريدية، كما ورد من الحكومة الموقرة، وذلك بعد استعراض تقريري لجنة الخدمات والمرافق العامة حولهما، ومناقشة بنود مشروعي القانونين من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس. وشهدت الجلسة كذلك استعراض عدد من التقارير الخاصة بمشاركة أصحاب السعادة الأعضاء، في الاجتماعات والفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية، كما وافق على أربعة طلبات لتمديد أعمال لجانه الدائمة. واستعرض المجلس أيضا، الرد المقترح على مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول الاقتراح برغبة الذي تقدم به المجلس حول المظاهر المصاحبة للزواج. بعد ذلك، تلا القائم بمهام الأمين العام لمجلس الشورى، المرسوم الأميري رقم /33/ لسنة 2023 بفض دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الحادي والخمسين لمجلس الشورى، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء التاسع من شهر ذي الحجة عام 1444 هجرية، الموافق للسابع والعشرين من شهر يونيو لعام 2023 ميلادية.

726

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
الرعاية الأولية تعلن مواعيد عمل مراكزها الصحية خلال عطلة العيد

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مواعيد عمل المراكز الصحية التابعة لها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك والتي سيُعمل بها اعتبارًا من يوم الثلاثاء 27 يونيو وحتى يوم الاثنين 3 يوليو 2023. حيث سيعمل 20 مركزاً صحياً من إجمالي 31 مركزاً صحياً خلال إجازة العيد. وستقدم المراكز الصحية العشرون المذكورة أدناه خدمات طب الأسرة والخدمات المساندة خلال إجازة العيد بشكل متواصل من الساعة 7:00 صباحاً وحتى الساعة 11:00 مساءً. فيما تعمل خدمات الأسنان بالمراكز المذكورة أدناه بشكل متواصل من الساعة 7:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 مساءً: 1. مركز الوكرة الصحي 2. مركز المطار الصحي 3. مركز المشاف الصحي 4. مركز الثمامة الصحي 5. مركز روضة الخيل الصحي 6. مركز عمر بن الخطاب الصحي 7. مركز السد الصحي 8. مركز الخليج الغربي الصحي 9. مركز لعبيب الصحي 10. مركز أم صلال الصحي 11. مركز غرافة الريان الصحي 12. مركز مدينة خليفة الصحي 13. مركز أبو بكر الصديق الصحي 14. مركز الريان الصحي 15. مركز مسيمير الصحي 16. مركز معيذر الصحي 17. مركز الخور الصحي 18. مركز الرويس الصحي 19. مركز الشيحانية الصحي 20. مركز الجميلية الصحي: سيعمل خلال إجازة العيد بنظام الاستدعاء على مدار 24 ساعة. مراكز لا تعمل وحدد بيان مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أسماء المراكز الـ11 التي لن تعمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وهي: 1. مركز الوجبة الصحي 2. مركز الوعب الصحي 3. مركز جامعة قطر الصحي 4. مركز أم غويلينا الصحي 5. مركز جنوب الوكرة الصحي 6. مركز الظعاين الصحي 7. مركز لغويرية الصحي 8. مركز الكعبان الصحي 9. مركز أبو نخلة الصحي 10. مركز أم السنيم الصحي 11. مركز الكرعانة الصحي

1544

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
تعزيزا للتعاون الاقتصادي.. غرفة قطر توقع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأرجنتينية

وقعت غرفة قطر مع غرفة تجارة الأرجنتين مذكرة تفاهم بهدف تعزيز وتنويع التبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين، جاء ذلك على هامش مشاركتها وغرفة التجارة الدولية - قطر، في مؤتمر الغرف العالمي الثالث عشر 2023 الذي عقد مؤخرا في مدينة جنيف السويسرية تحت عنوان /تحقيق السلام والازدهار من خلال التعددية/. وقع الاتفاقية سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، والسيد ناتاليو ماريو جرينمان رئيس غرفة تجارة الأرجنتين. وعلى صعيد آخر ترأست غرفة التجارة الدولية - قطر الاجتماع الأخير للدورة الحالية للمجموعة الاستشارية التابعة لغرفة التجارة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (B-MENA)، بمشاركة 11 لجنة وطنية. وتم خلال الاجتماع مناقشة تعزيز التعاون بين اللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية، وتسليط الضوء على التقدم المحرز في مشاريع غرفة التجارة الدولية، كما تم انتخاب فادي أصلي، رئيس غرفة التجارة الدولية بجورجيا والممثل الخاص للأمين العام لغرفة التجارة الدولية لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى، منسقا إقليميا للمجموعة الاستشارية التابعة لغرفة التجارة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (B-MENA)، خلفا لغرفة التجارة الدولية قطر. كما اجتمع على هامش مؤتمر الغرف العالمي الثالث عشر، الدكتور خالد الهاجري عضو مجلس إدارة غرفة قطر، مع الدكتور بيخادو اوفونجي كبير مستشاري رئيس غرفة التجارة الأوغندية، وتم خلال الاجتماع استعراض سبل تعزيز التعاون بين الغرفتين، وتسهيل إقامة اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال من البلدين، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة والتعاون الاقتصادي.

472

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
وزارة التربية والتعليم تنظم لقاء تعريفيا لمشروع إضافة مستوى سن الثالثة إلى رياض الأطفال

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لقاء تعريفيا لمشروع إضافة مستوى /سن الثالثة/ إلى رياض الأطفال الحكومية، والذي أشرفت عليه إدارة التعليم المبكر /قسم رياض الأطفال/، بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير التربوي. واستعرض اللقاء الجوانب الرئيسية للمشروع وآلية تطبيقه، فضلا عن التعريف بأهمية التعليم في سن مبكرة، وأثره في تنمية وتطوير مهارات الأطفال ونجاحهم في المراحل التعليمية اللاحقة وإكمال تعليمهم، خاصة وأن انخراط الأطفال في مرحلة التعليم المبكر تساعد في زيادة دافعيتهم للتعلم، وفتح آفاقهم للمحافظة على استمرار تلك الدافعية مدى الحياة، إضافة إلى أنها تنمي حب التعلم بداخلهم في تلك المرحلة الأولى من حياتهم مما يشكل أكبر استثمار لنهضة الدول. وفي هذا السياق، قالت السيدة ظبية الخليفي مدير إدارة التعليم المبكر، إن قرار إضافة مرحلة ما قبل الروضة - والتي تضم الأطفال من عمر الثالثة - إلى رياض الأطفال الحكومية، جاءت لأهمية مرحلة التعليم المبكر، وأثرها الإيجابي على حياة الأطفال، ودورها الهام في تحقيق أعلى مستويات الجودة في التحصيل الأكاديمي مستقبلا. وأفادت الخليفي بأنه من المقرر، أن ينطلق المشروع مع بدء العام الدراسي الجديد 2023 - 2024، ليتضمن عينة من الرياض التجريبية في المناطق ذات الكثافة السكانية الأكثر، لافتة إلى أنه تم الحصول على المعلومات التي استهدفت بيانات المواليد حسب البلديات، ومن ثم اختيار مباني رياض الأطفال المناسبة التي تحتوي على اثني عشر فصلا، وتنوعت ما بين روضتين للبنين، وهما: روضة أبي حنيفة التابعة لبلدية الدوحة، وروضة المنار التابعة لبلدية الريان، إضافة إلى روضتين للبنات، وهما: روضة الخوارزمي التي تتبع بلدية أم صلال، وروضة زكريت التي تتبع بلدية الظعاين. ونوهت بأن التوقعات قد أشارت إلى تحقيق الأطفال نتاجات التعلم من خلال مواصلة الحضور والانتفاع بكافة الخدمات التعليمية المقدمة، والتي تهدف إلى تعليم الأطفال مهارات الرعاية الأساسية والاعتماد على النفس، وتحسين استعداد الأطفال الاجتماعي والمعرفي، وغرس السلوكيات والعادات الجيدة لدى الأطفال، وزيادة وعيهم بالآخرين، وزيادة المفردات اللغوية لدى الأطفال، وتنمية مهاراتهم في التواصل والتحدث والتعبير وبناء قاعدة للمعارف والمهارات الأساسية لدى الأطفال لتأهيلهم للمرحلة القادمة. وفيما يتعلق بالمنهج التعليمي المتبع للمرحلة، قالت السيدة فاطمة القحطاني مساعد مدير إدارة التعليم المبكر إنه تم التعاون بين عدد من موجهي رياض الأطفال وفريق مؤهل من الميدان التربوي في إعداد الخطط الفصلية واليومية، إضافة إلى إعداد دليل إرشادي للمعلمات، يتضمن البرنامج اليومي واستراتيجيات التعلم المناسبة للفئة العمرية، إذ تم الاعتماد في إعدادها على مراجع ومناهج محلية وعالمية وفق خصائص النمو لتنعكس إيجابا على شخصيات الأطفال ونتاجات تعلمهم المهارية والمعرفية. ونوهت بأن إدارة التعليم المبكر تحرص على إعداد بيئة تعليمية مناسبة وصحية، تتوافر فيها العديد من الفرص والتجارب الأولية الموجهة لمساعدة الأطفال على النمو بشكل سليم، يؤهلهم للانخراط في العالم الخارجي ضمن إطار تعليمي ممنهج قائم على الاستكشاف واللعب. من جانبه، استعرض مركز التدريب والتطوير التربوي الإطار العام للبرنامج التدريبي لمشروع مستوى ما قبل الروضة لعمر 3 سنوات، والذي يهدف إلى إكساب معلمات رياض الأطفال المعارف والمهارات اللازمة للقيام بمهامهم في المرحلة التجريبية لرياض الأطفال للعام الأكاديمي 2023- 2024. ونسق مركز التدريب والتطوير التربوي مع إدارة التعليم المبكر ورياض الأطفال لتقديم (7) محاور تدريبية لفئة معلمات ومنسقات مرحلة رياض الأطفال (العينة التجريبية 25 معلمة ومنسقة) لعدد 4 رياض حكومية، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركاء، منهم مركز حمد الدولي للتدريب بمؤسسة حمد الطبية لتقديم محور الإسعافات الأولية، وغيرهم من الشركاء، سواء من الإدارات بالوزارة مثل قسم الإرشاد الطلابي الذي تناول محور حماية الطفل، أو مراكز تدريبية خارجية مثل مركز المعلمة والأم وجامعة قطر. وعمل المركز على تنفيذ الإطار على مدار أربعة أشهر، وذلك خلال الفترة من 11/ يونيو إلى 26/ أكتوبر/ 2023، بحيث يغطي مرحلتين: الأولى متعلقة بالتدريب العام لمحور الإسعافات الأولية وحماية الطفل، والثانية تتكون من 5 محاور تدريبية مبنية على المعايير المهنية للمعلمين، وهي: خصائص المرحلة العمرية للأطفال في سن الثالثة، وإستراتيجيات التعلم باللعب، وأسس الحلقة الصباحية والأركان التعليمية، واستراتيجيات عرض القصة للأطفال، وتقييم وتقويم تعلم الطفل. الجدير بالذكر أن هذا التعاون يأتي انطلاقا من أهداف وغايات مركز التدريب والتطوير في إعداد كوادر تعليمية من المعلمين، يتسمون بالفاعلية والكفاءة، ويسهمون بإيجابية في تحسين المخرجات التعليمية في الدولة من خلال تنمية خبراتهم وقدراتهم، وإكسابهم المهارات اللازمة والكفايات المهنية الأساسية للمعلمين، والتي بدورها تسهم في رفع كفاءة مستوى أداء المدرسة ومستوى التحصيل لدى الطلاب.

1006

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يتبادل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك مع عدد من قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة

تبادل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك في اتصالات هاتفية اليوم مع عدد من إخوانه قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة. فقد تبادل سموه التهاني مع جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

872

| 26 يونيو 2023

محليات الشرق
هل يشترط على المسافر من مطار حمد الالتزام بالبوابة الإلكترونية عند العودة؟.. الجوازات تجيب

أكد الرائد محمد مبارك البوعينين ضابط قسم جوازات المطار بإدارة جوازات المطار أنه لايشترط على المسافر عند الخروج من البوابة الإلكترونية أن يستخدم نفس البوابة عند العودة ، ويمكن الاختيار ما بين البوابة الإلكترونية أو إحدى النوافذ الموجودة. كما أكد الرائد البوعينين في مقابلة مع إذاعة قطر عمل إجراءات خاصة في مطار حمدالدولي لتسهيل مغادرة ووصول حجاج قطر. الرائد/ محمد مبارك البوعينين ضابط قسم جوازات المطار بإدارة جوازات المطار إجراءات خاصة في #مطار_حمد_الدولي لتسهيل مغادرة ووصول #حجاج_قطر@MOI_Qatar#الشرطة_معك#اذاعة_قطر pic.twitter.com/qh1mnOjo2I — إذاعة قطر | Qatar Radio (@RadioQatar) June 26, 2023 وأوضح الرائد البوعينين تخصيص نوافذ خاصة لمغادرة الحجاج في جوازات مطار حمد ، حيث تم التنسيق مع إدارة مطار حمد لمعرفة أوقات مغادرة الحجاج، وأيضا أوقات وصولهم لتخصيص بوابات وممرات سريعه للحجاج.

3118

| 26 يونيو 2023

محليات الشرق
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة يزور أكاديمية الخدمة الوطنية

استقبل سعادة اللواء الركن حمد بن أحمد النعيمي رئيس أكاديمية الخدمة الوطنية، سعادة السيد جيل ميشو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، دائرة الأمن والسلامة، والوفد المرافق له أثناء زيارته الأكاديمية ومعسكر مقدام. وخلال الزيارة قام الضيف والوفد المرافق بجولة ميدانية في المعسكر للاطلاع على أهم ما يحتويه من مرافق وخدمات عالية الجودة، وفي ختام الزيارة تم تبادل الدروع التذكارية بين الجانبين.

604

| 26 يونيو 2023

محليات معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية
رئيس مجلس الوزراء يستقبل نائب وزير الخارجية الأمريكي

استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، صباح اليوم، سعادة السيد ريتشارد فيرما نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإدارية والموارد والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته للبلاد. جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

622

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
 الحرس الأميري يحتفل بتخريج دورة "الأمن وحماية الشخصيات"

برعاية وحضور سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة /لخويا/، احتفل الحرس الأميري بتخريج دورة /الأمن وحماية الشخصيات/ التأسيسية المشتركة رقم /92/، والتي استمرت لمدة 14 أسبوعا وشارك فيها 24 متدربا. حضر الحفل الذي أقيم بمعسكر لحسنية، سعادة الفريق /الركن/ هزاع بن خليل الشهواني قائد الحرس الأميري وعدد من القيادات الأمنية. وكرم سعادة وزير الداخلية وقائد قوة لخويا، أوائل الخريجين، متمنيا لجميع الخريجين التوفيق في مهام عملهم.

1428

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
رسميا.. جدة السعودية تستضيف كأس العالم للأندية 2023

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا رسمياً اليوم، عن استضافة مدينة جدّة للنسخة القادمة من بطولة كأس العالم للأندية FIFA 2023. جاء ذلك بعد زيارة رسمية قام بها وفد من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA إلى جدّة الأسبوع الماضي؛ للاطلاع على الاستعدادات الجارية لاستضافة البطولة المقرر تنظيمها خلال الفترة بين 12 إلى 22 ديسمبر المقبل من هذا العام. من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ ياسر بن حسن المسحل، استعداد مدينة جدّة لتنظيم نسخة هذا العام من بطولة كأس العالم للأندية FIFA TM، وتوفير تجربة غير مسبوقة للاعبين والجماهير، في ضوء تاريخ المدينة الحافل بتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، وامتلاكها مجموعة واسعة من المرافق المتطورة والبنى التحتية، في خطوة تعكس المكانة التي وصلت إليها المملكة على مستوى استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية. وكانت مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة قد استضافت عددًا من أبرز الأحداث الرياضية العالمية، منها: كأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الإيطالي، وسباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا1، وبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، ومنافسات البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، وبطولة العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب، بالإضافة إلى بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال، ونهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3×3.

1174

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يجري اتصالاً بالرئيس الروسي

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية. جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم مناقشة آخر التطورات على الساحة الإقليمية والدولية، وآخر التطورات في روسيا الاتحادية. وفي هذا الصدد عبّر سمو الأمير المفدى عن تمنيات دولة قطر لروسيا الاتحادية وشعبها الصديق بدوام الازدهار والاستقرار. وأكد سمو الأمير، خلال الاتصال، موقف دولة قطر الداعي إلى حل الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد ميدانياً. كما جدّد سموه موقف دولة قطر الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية - حسب موقع الديوان الأميري. من جانيه عبر فخامة الرئيس الروسي عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها في مختلف المجالات، كما قام فخامته بتهنئة سمو الأمير المفدى بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.

1026

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
أشغال والنادي العلمي يطلقان النسخة الثانية من برنامج مهندس المستقبل في 9 يوليو المقبل

أعلنت هيئة الأشغال العامة /أشغال/ عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج /مهندس المستقبل/ بالتعاون مع النادي العلمي في 9 يوليو المقبل بهدف تعريف الطلاب على مختلف تخصصات ومجالات الهندسة وتوعيتهم وتشجيعهم على اختيار مسارهم الهندسي في الدراسة. وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة، أوضح المتحدثون أن البرنامج يتضمن تقديم ورش تدريبية في مختلف التخصصات الهندسية والتعريف بأهميتها ومميزاتها، وزيارات ميدانية لمشاريع قائمة لتعريف الطلاب على طبيعة عمل الهيئة بشكل واضح وبطريقة عملية وتفاعلية تجعل الطالب أكثر دراية وقدرة على تحديد تخصصه الهندسي، بالإضافة إلى ترغيب الطلاب في المجالات الهندسية بناء على متطلبات سوق العمل. وينقسم البرنامج التدريبي إلى مرحلتين: أولى، وتستمر أربعة أيام، حيث يتعرف الطلاب فيها على آلية العمل في المختبرات والإدارات التابعة لهيئة الأشغال العامة /أشغال/ كما يطلعون على دورها في تطوير البنية التحتية ويتعرفون على إدارة المشاريع وأهميتها وتخطيط المشاريع متضمنة الأهداف وتحديد النطاق. وبالنسبة لليوم الثاني، يشارك الطلاب في جلسة نقاشية عن إدارة المخاطر وأهميتها في إدارة المشاريع وخطط تنفيذ المشاريع، بما في ذلك إدارة الفرق ورصد التقدم المحرز، إضافة إلى جلسة عصف ذهني لتحديد ومعالجة التحديات الكبيرة التي تواجه /أشغال/. في المقابل، يقوم المشاركون في اليوم الثالث بزيارة ميدانية إلى أحد المواقع للتعرف على كيفية تطبيق مبادئ إدارة المشاريع في الحياة العملية، ثم استخلاص النتائج عن الزيارات لموقع العمل، ومناقشة كيفية تبني مبادئ إدارة المشاريع في مختلف المشاريع والسياقات. أما في اليوم الرابع فيتعرفون على إجراءات التعاقد، فضلا عن هندسة تكنولوجيا المعلومات وإدارة الجودة والسلامة ودورها في مشاريع /أشغال/ والتدريب في قسم المختبرات /وحدة المختبر البيئي ووحدة مختبر مواد البناء/. وفي المرحلة الثانية من البرنامج يتعرف المشاركون على المختبرات والمعامل التابعة للنادي العلمي القطري لمدة أربعة أيام في كل من مختبرات وورش النادي، حيث يقوم الطلاب بتطبيق ما تعلموه على مجسمات مصغرة لبعض المشاريع الهندسية التي تقوم /أشغال/ بتنفيذها في المواقع المختلفة والعمل على تصميم النماذج الأولية، ومن ثم تشكيل الهيكل الأساسي وبناء المجسمات باستخدام مواد البناء الأساسية ثلاثية الأبعاد وتوصيلها بالدوائر الإلكترونية وبرمجتها ومن ثم التحكم بآلية تشغيل النموذج الأولي للمشروع. وأكد السيد عبدالله سعد آل سعد مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في هيئة أشغال العامة /أشغال/ في تعليق له أن برنامج مهندس المستقبل يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للهيئة والذي يتيح من خلال محاوره المختلفة تقديم الخبرة والمعرفة للطلاب بشأن مختلف التخصصات الهندسية في الهيئة عبر التطبيق العملي المباشر في مختلف مراحل البرنامج وفي عدد من إدارات وأقسام الهيئة، حيث تم تصميم محتوى البرنامج ليتلاءم مع قدرات وإمكانات الطلاب وتحفيزهم على التفكير الإبداعي، مع التركيز على التطبيق العملي واستخدام التكنولوجيا الحديثة خلال مراحل البرنامج ومساعدة الطلاب على تنفيذ المشاريع وإيجاد الحلول للعقبات أثناء التطبيق. وأعرب عن سعادته بمثل هذه البرامج المشتركة مع النادي العلمي ومختلف الجهات في الدولة لما فيه تنمية مهارات الطلبة وتعريفهم بمختلف التخصصات الهندسية لإعداد جيل جديد من المهندسين المتميزين. من جانبه، أعرب المهندس عبدالرحمن صالح خميس نائب المدير التنفيذي للنادي العلمي، عن استعداد النادي لاستقبال المشاركين لتنفيذ مشاريعهم العملية في معامل النادي العلمي التي تم تجهيزها بغرض تنفيذ مشاريع تكنولوجية حديثة تواكب تطلعات الشباب وتمكنهم من محاكاة واقع العمل عند تخرجهم والتحاقهم بسوق العمل الهندسي. وعبر عن امتنانه لهيئة الأشغال العامة على الدعم والاهتمام بهذا البرنامج وتعاونها بكل الإمكانيات الموجودة ليكون برنامجا على مستوى عال في مجال المعرفة الهندسية إيمانا منهم بأهمية تمكين جيل المستقبل.

824

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
رسميا.. ريال مدريد يمدد عقد مودريتش حتى عام 2024

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني اليوم الاثنين عن تمديد عقد نجمه الكرواتي لوكا مودريتش حتى عام 2024. وجاء في بيان النادي الملكي: وافق ريال مدريد ولوكا مودريتش على تمديد عقد اللاعب، والذي يظل مرتبطاً بالنادي حتى 30 يونيو 2024، ويأتي تمديد عقد اللاعب البالغ عمره 37 عاماً، بعد أقل من أسبوع واحد من تمديد عقد زميله توني كروس لموسم إضافي أيضاً. ووصل مودريتش إلى ريال مدريد في عام 2012، ودافع عن قميص النادي طوال 11 موسماً، حيث لعب 488 مباراة وفاز بـ23 لقباً حتى الآن، وحقق مودريتش مع ريال مدريد لقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، ومثلها في كأس العالم للأندية، وأضاف 4 كؤوس سوبر أوروبية، و3 ألقاب في الدوري الإسباني، ولقبين في كأس ملك إسبانيا وفاز 4 مرات بكأس السوبر الإسبانية. وخلال مسيرته كلاعب في ريال مدريد، فاز مودريتش بأغلى الجوائز الفردية، حيث حصل على الكرة الذهبية في عام 2018، وجائزة أفضل لاعب في العالم التي يقدمها الفيفا في ذات السنة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2017-2018، وحصل على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية 2017، بالإضافة إلى ذلك، حصل النجم الكرواتي على الكرة الذهبية في مونديال روسيا 2018 والكرة البرونزية في مونديال قطر 2022.

1382

| 26 يونيو 2023

محليات الشرق
أول مناسك الحج.. تعرف على سبب تسمية يوم التروية

بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد صباح اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1444هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، وذلك استعدادا للوقوف غدا /الثلاثاء/ بمشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد - صلى الله عليه وسلم -، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير. وبحسب موقع إسلام ويب فن يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت بها، فقد ذكر ابن قدامة في المغني سبب تلك التسمية فقال: سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية. سُمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتروون فيه من الماء بمكة ليحملوه معهم إلى عرفة ومزدلفة.. كيف يقضي الحجاج #يوم_التروية السابق لوقفة عرفة؟ | تقرير: عمر عبد اللطيف #الأخبار pic.twitter.com/ULAh7PTXct — قناة الجزيرة (@AJArabic) June 26, 2023 ومشعر منى هو أولى محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة، حيث يقضي حجاج بيت الله الحرام في هذا المشعر يوم التروية، وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

884

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
وزارة التربية تتيح خدمة طلب تحسين معدل الثانوية العامة إلكترونيا.. إليك الشروط والضوابط

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن خدمة(طلب تحسين معدل الثانوية العامة) أصبحت متاحة إلكترونيًّا عبر بوابة (خدمات الجمهور). وبحسب موقع الوزارة الإلكتروني يسمح للطالب (الناجح) في اختبارات الدور الأول في الصف الثاني عشر (الثانوية العامة ) ، و يرغب بتحسين درجته في مادة واحدة أو أكثر ، أو يرغب بتعديل المعدل العام بالتقدم لاختبارات الدور الثاني في نفس العام الأكاديمي (الذي نجح فيه) وبالنسبة للشروط و الضوابط الخاصة بالتقدم لاختبارات الدور الثاني بغرض تحسين المعدل فهي : أولاً :التقدم لاختبار الدور الثاني بهدف تحسين المعدل لا يلغي شهادة نجاح الطالب في اختبار الدور الأول . ثانياً : يسمح للطالب اختيار أي عدد من المواد التي يرغب في تحسين درجته فيها . ثالثا : يكون اختبار الطالب في المادة (أو المواد) التي يرغب في تحسين المعدل فيها في منهج الفصلين الدراسيين (بواقع 100%) رابعاً : يشترط على الطالب الالتزام بحضور اختبارات الدور الثاني للمواد التي يرغب بتحسين درجته فيها ،و في حال غياب الطالب عن اختبار أي مادة من المواد التي يرغب بتحسين درجته فيها فإنه يعتبر راسباً في الدور الثاني /تحسين المعدل. خامساً : بالنسبة للمواد التي يرغب الطالب بتحسين درجته فيها ،يتم اعتماد درجة المادة التي حصل عليها الطالب في اختبارات الدور الثاني ، أما المواد المتبقية و التي لا يرغب الطالب بتحسين درجته فيها فيتم اعتماد درجة المادة في اختبار الدور الأول . سادساً : يحصل الطالب (الناجح) في اختبارات الدور الثاني بغرض تحسين المعدل ، على الشهادة الثانوية بالمسمى التالي الشهادة الثانوية -الدور الثاني /تحسين المعدل

11004

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
رامز الخياط لـ"الشرق": مشروع لتأسيس أحد أكبر مراكز علاج السرطان في قطر والمنطقة

كشف السيد رامز الخياط نائب رئيس مجموعة استثمار القابضة في حوار شامل مع الشرق عن أبرز خطط المجموعة واستثماراتها المحلية والخارجية خلال المرحلة المقبلة، ومن بينها مشروع إنشاء أحد أكبر مراكز علاج السرطان في المنطقة بالإضافة إلى أول مصنع للأبنية الجاهزة في قطر والأكبر في منطقة الخليج. وأكد السيد رامز الخياط أن قطاع الرعاية الصحية من أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار حيث تم افتتاح مستشفى ذا فيو بشراكة أمريكية فيما يجري العمل على المستشفى الكوري مشيراً إلى أن المجموعة تسعى إلى تعزيز المشاريع التي تجعل الدوحة وجهة للسياحة العلاجية. وبشأن مركز علاج السرطان، قال رامز الخياط في حواره مع الشرق: لدينا خطة توسع في مراكز الرعاية الثانوية المنتشرة في قطر بشكل كامل، كما نعمل على مشروع كبير لإنشاء مركز لعلاج السرطان بشراكة أمريكية، ونحن الآن في مراحل متقدمة في المباحثات، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع خلال عامين، ليكون أحد أكبر مراكز علاج السرطان في المنطقة، ونعمل حالياً في مراحل التصميم كما أن النقاش مع المُشغل الرئيسي في مراحله النهائية، ونتوقع تدشين المشروع بنهاية عام 2025. وأضاف: نستهدف من خلال إنشاء مركز علاج السرطان بمعايير عالمية وتقنيات متقدمة جعل دولة قطر وجهة رائدة لعلاج السرطان للمرضى من الدول المجاورة والقريبة بدلاً من السفر للعلاج في الولايات المتحدة أو الدول الغربية على سبيل المثال، وتجنيبهم عناء السفر والتكاليف الباهظة مع توظيف أفضل العلاجات والتقنيات، وهذا المشروع يعد حلقة في سلسلة توطين جميع الصناعات في الدولة ومنها الرعاية الصحية.

5248

| 26 يونيو 2023

محليات alsharq
الداخلية تحدد مواعيد عمل إداراتها خلال عطلة عيد الأضحى المبارك

حددت وزارة الداخلية مواعيد العمل في مختلف إداراتها الخدمية والأمنية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك. وأوضحت الوزارة أن مواعيد العمل بالإدارات ذات الطابع الأمني وأقسام التحقيق المروري ستكون على مدار الساعة، في حين تقرر أن يكون العمل في الإدارات الخدمية (الجوازات، المرور، الجنسية ووثائق السفر، الأدلة والمعلومات الجنائية) من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.

5080

| 26 يونيو 2023