رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة: جاهزون للانطلاق ونسعى لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات الاستدامة

أكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على الجاهزية التامة لاستضافة أول معرض دولي للبستنة يقام في قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مبرزا أن من أهدافه الرئيسية هو إيجاد حلول مبتكرة لكافة التحديات والمشاكل التي تعوق التوسع في زيادة الرقعة الخضراء، والعمل على زيادة المساحات الزراعية باستخدام تقنيات حديثة، وتقليل استهلاك المياه، والمحافظة في نفس الوقت على الموارد الطبيعية. وقال المهندس الخوري في حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء القطرية قنا: جاهزون للانطلاق، لمواجهة هذه التحديات المختلفة، ووضع حلول لها، لكن ينبغي ألا نكون خياليين في الطموح، وعلينا أن نسعى بكل جدية لتحقيق مساهمة واضحة من الإكسبو، عبر نتائج يستفيد منها الكل بمن فيهم أصحاب المزارع وحتى المنازل. وأضاف أن المعرض الذي يقام تحت شعار صحراء خضراء.. بيئة أفضل يعد حدثا فريدا يقام لأول مرة في دولة ذات مناخ صحراوي، وتمتد أهدافه لتشمل كذلك تعزيز الوعي بالزراعة وحماية البيئة بشتى عناصرها ومكوناتها، وتوسيع التعاون مع الشركاء من الدول والشركات المهتمة بقضايا الاستدامة ومشاكل وصعوبات المياه والري، والتشجيع على إتباع أحدث الطرق المبتكرة في هذا المجال. وأشار إلى أن المعرض الذي تنطلق فعالياته غدا الاثنين وتستمر لمدة ستة شهور، ينظر إليه العالم باعتباره تظاهرة دولية تناقش هموم الزراعة ليس على مستوى الدول الصحراوية فقط، بل على نطاق عالمي، داعيا الجميع إلى إطلاق مبادرات تسهم بفاعلية في تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والتوسع فيه، لا سيما في منطقة الخليج، حيث ارتفاع درجات الحرارة وفقر التربة. وأشار الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة في سياق ذي صلة إلى تبني دولة قطر للعديد من المبادرات الخضراء، منها على سبيل المثال مبادرة زراعة مليون شجرة التي انتهت في اليوم الختامي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إضافة لمبادرة زراعة عشرة ملايين شجرة التي ستنتهي في العام 2030، وتصب كلها في إطار التصدي للتحديات الزراعية، وصولا لمعادلة تسهم في زيادة الرقعة الخضراء وتحقيق التنمية المستدامة. واستعرض الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة بدولة قطر في السنوات الأخيرة والاهتمام اللافت الذي توليه له الدولة ووزارة البلدية من حيث توفير كافة الاحتياجات ذات الصلة، ودعم المزارعين وإتباع الطرق الحديثة والمبتكرة في هذه المجالات. ومضى قائلا: نسعى جاهدين لجعل قطر دولة مستدامة.. لذلك نوجه دائما أصحاب المزارع والمنازل إلى ترشيد استهلاك المياه باستخدام أساليب الري الحديثة، وباختيار الوقت المناسب للري، وكذا زراعة نباتات من البيئة المحلية ذات احتياج معقول للماء.. فكل هذه الاختيارات تساهم في زراعة مستدامة، وزيادة الرقعة الخضراء، وتحقيق رؤية قطر الوطنية لتصبح دولة مستدامة وذلك بمساهمة الجميع من أفراد ومؤسسات وجهات حكومية وخاصة. ولفت إلى أن المعرض يأتي في إطار سلسلة الأحداث العالمية الناجحة التي استضافتها قطر من قبل، حيث يتضمن جملة من الفعاليات المهمة على مدى 179 يوما، منها ورش عمل ومحاضرات وندوات، تشارك فيها الشركات الأجنبية والجهات المعنية ومؤسسات، بمن فيها الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، علاوة على برامج ترفيهية وتثقيفية تستهدف بالدرجة الأولى طلاب المدارس باعتبارهم جيل الغد ليصبحوا على دراية تامة بقضايا الاستدامة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالزراعة. وأكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، على أهمية محاور المعرض المختلفة، ومنها البيئة والاستدامة والابتكار، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن جميع مباني المعرض مستدامة وصديقة للبيئة والمواد المستخدمة فيها معاد تدويرها، وشدد على أن كل هذه أمور ورسائل نوجهها ونحث على استخدامها والتركيز عليها، بما يحقق الفائدة للجميع سواء طلاب المدارس أو عموم الجمهور. ولفت في حواره مع قنا إلى أن كل هذه المحاور تتواءم مع معايير الاستضافة والمتطلبات العالمية للزراعة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون المستمرين مع المكتب الدولي للمعارض، وأنه على اطلاع بما يجري تنفيذه لأجل الإعداد والتحضير للمعرض، وراض عما تم إنجازه، وأكد على أن كل المؤشرات تدل على أننا مقبلون على حدث ناجح بكل المقاييس. وأعرب المهندس الخوري عن أمله في أن يساهم معرض إكسبو في تقليل وخفض تكاليف الري والزراعة، وجعل عمليات الصيانة للطرق وتجميلها وخاصة تلك التي تمتد لعشرات الكيلومترات أقل كلفة، وذلك للاستفادة مما يتم توفيره من مبالغ في زراعة مساحات إضافية أخرى يوما ما، باستزراع نباتات من البيئة القطرية التي تنمو في ظروف صعبة وتحتاج كميات مياه قليلة. وفيما يتعلق باختيار حديقة البدع لإقامة الإكسبو أوضح أن ذلك يعود إلى موقعها ومقوماتها الجمالية حيث أنها تقع في قلب الدوحة، حيث الجمال في هذه المنطقة، والقرب من كورنيش الدوحة ومنطقة الأبراج والمسطحات الخضراء، ومميزات كثيرة أخرى ومواقف شاسعة تحت الأرض ومحطتي مترو وخط مباشر من المطار للبدع. ونوه بأنه كما يحدث عادة في المعارض السابقة تتصاعد وتيرة الفعاليات بعد انطلاقتها، حيث تبدأ بعد المغرب خلال هذه الفترة بسبب الجو الحار نسبيا ومن ثم لاحقا خلال الأشهر المقبلة تستمر طيلة اليوم، مع مراعاة فترة امتحانات الطلاب خلال شهر أكتوبر الجاري، وكذا تزامن آخر أسبوعين للمعرض مع حلول شهر رمضان المبارك. ودعا جميع الجهات المشاركة بالدولة إلى التكاتف وبذل الجهود لإنجاح هذا الحدث العالمي وتحقيق أقصى استفادة منه، قائلا: إن الأبواب مفتوحة لكل من يرغب في المشاركة. وبشأن عدد المتطوعين، كشف الخوري عن تلقي 50 ألف طلب عند فتح باب التطوع، واعتماد 2500 متطوع من هذا العدد من جنسيات مختلفة للاستعانة بهم، وهم يتلقون الآن التدريبات والتعليمات يوميا. وعما إذا كانت هناك تصاميم قطرية مشاركة تعكس الهوية الوطنية، قال الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة: إننا دائما نعتز بهويتنا الوطنية، والثقافة القطرية كانت حاضرة في جميع المناسبات التي نظمتها واستضافتها الدولة، وبالتأكيد ستكون مسألة الهوية حاضرة أيضا في معرض إكسبو، بمشاركات من دول أخرى، كون الإكسبو هو حدث عالمي يهم العالم بأسره. وأكد الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة في ختام حواره مع قنا أن الباب مفتوح لأي ابتكارات قطرية ذات صلة، مشيرا إلى أن عددا من القطريين تقدموا باختراعاتهم وهي مرحب بها، وتقوم بدراستها لجنة علمية، لا سيما وأن إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بمثابة منصة لعرض مثل هذه الابتكارات.

658

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
اللجنة الأولمبية القطرية تنظم فعالية خاصة برياضة المشي تزامنا مع اليوم العالمي

نظمت اللجنة الأولمبية القطرية اليوم، فعالية رياضية خاصة بالمشي تزامنا مع اليوم العالمي للمشي الذي يقام في شهر أكتوبر من كل عام تحت إشراف ومظلة المنظمة الدولية للرياضة للجميع (TAFISA)، وذلك بحديقة الغرافة. وأقيمت الفعالية بمشاركة (250) طالبا وطالبة من مرحلة الأساس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وهواة ومحبي رياضة المشي وموظفي اللجنة الأولمبية القطرية وشخصيات رياضية ومجتمعية وممثلين من هيئة الأشغال العامة أشغال ووزارة البلدية. واشتملت الفعالية على رياضة المشي لمسافة كيلومتر واحد حول حديقة الغرافة بهدف التعريف بمفهوم الرياضة وقيمتها في حياة الأفراد. وأكد محمد عبدالسلام مدير الفعالية أن اهتماما كبيرا يحظى به اليوم العالمي للمشي في جميع أنحاء العالم، موضحا أنه يندرج ضمن خطة البرامج المجتمعية للجنة الأولمبية القطرية التي تهدف إلى نشر مفهوم الرياضة للجميع ورفع مستوى الوعي بأهمية الرياضة في بناء المجتمعات وتحسين العملية التربوية والتعليمية لطلاب العلم. من جانبها، أعربت السيدة سعيدة مبارك العبدالله، نائب مدير الفعالية عن سعادتها بمشاركة طلاب وطالبات مدارس مرحلة الأساس والهواة ومحبي رياضة المشي في الفعالية، مشيرة إلى أن الفعالية تهدف إلى تعزيز النشاط البدني والعقلي ومحاربة أمراض العصر وتحقيق مبدأ الرياضة من أجل الصحة. وتعتبر رياضة المشي من أقل الرياضات إجهادا وأفضلها قبولا للناس بمختلف أعمارهم.

742

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
هيئة المواصفات القطرية تنظم برنامجا تدريبيا "حول المواصفات القياسية"

تنظم الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة البرنامج التدريبي المواصفات القياسية لموظفي قطاع المستهلك في الوزارة، خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر الجاري. يأتي هذا البرنامج في إطار التعاون بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ووزارة التجارة والصناعة، وبهدف المساهمة في بناء وتطوير قدرات ومهارات الكوادر البشرية والارتقاء بمستواها الفني. ويستهدف البرنامج التدريبي، الذي يحاضر فيه عدد من الخبراء والمختصين، تعريف المتدربين بتأثير المواصفات على المجتمع والبيئة، وبالمواصفات الدولية والخليجية، والتقييس في حماية المستهلك، وأهم الإرشادات الأخرى، إضافة إلى تعريف المشاركين بإخطارات منظمة التجارة العالمية. ويتضمن البرنامج جولة ميدانية لزيارة المختبرات المركزية بمقر الهيئة للتعرف على الأنشطة والخدمات التي تقدمها مختبرات الذهب والمعادن الثمينة ومختبر المعايرة الصناعية، ومختبر المعايرة القانونية، ومختبر الكهرباء، وسيتم خلال الجولة إطلاع المشاركين على التجارب والاختبارات العملية، بالإضافة إلى تعريفهم بالدور الذي تقوم به المترولوجيا في حماية المستهلك، والتعرف على آليات فحص الأجهزة المنزلية الكهربائية من خلال العروض التقديمية النظرية.

422

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
بدء أعمال المنتدى الثاني رفيع المستوى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بالدوحة

بدأت اليوم أعمال المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن الغذائي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بفندق شيراتون الدوحة وعبر الاتصال المرئي، وتستمر ثلاثة أيام. وفي كلمته الافتتاحية، أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، أن هذا المنتدى يعتبر منصة مهمة لمناقشة قضايا الأمن الغذائي وتطوير الزراعة ضمن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي يعكس الالتزام المشترك بالبحث عن الحلول المستدامة للتحديات التي نواجهها بشكل جماعي. وبين سعادته أن جدول أعمال هذا المنتدى المهم يتضمن العديد من الجلسات والمناقشات التي تهدف إلى تعزيز الأهداف المشتركة، من خلال عقد ثلاثة منتديات فرعية: الأول: منتدى دور المجتمع المدني في تعزيز الأمن الغذائي، والثاني منتدى التكنولوجيا الزراعية المتقدمة ودورها في تعزيز الأمن الغذائي المستدام، والثالث: منتدى الاتحاد الإسلامي للصناعات الغذائية حول تعزيز أسواق الغذاء في دول منظمة التعاون الإسلامي. ولفت الدكتور السبيعي إلى أن هذه المنتديات تمثل فرصة مناسبة لتبادل الآراء والنقاشات، وتقديم المداخلات العلمية المتطورة التي يشرف على عرضها عدد من العلماء والخبراء وصانعي السياسات من أجل إرساء آليات مبتكرة وحديثة، ستساعد بلداننا على وضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج الملائمة لتعزيز الأمن الغذائي. وأعرب سعادة الوزير عن أمله في أن تسفر فعاليات المنتدى رفيع المستوى عن مناقشات مثمرة ونتائج إيجابية تكون في مستوى تطلعات دولنا الإسلامية، وأن تكون الاستراتيجيات والحلول المقترحة قابلة للتنفيذ، وتسهم في مواجهة التحديات وتحسين مؤشرات الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة في جميع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، مؤكدا أن تبادل الرؤى وتعزيز التعاون والنقاشات المشتركة من شأنها تمهيد الطريق لمستقبل أكثر أمانا لغذاء شعوبنا الإسلامية. من جانبه، أكد سعادة السيد محمود إلياس حمزة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في الجمهورية التونسية، أهمية التركيز على تحقيق التنمية والاكتفاء الذاتي قدر المستطاع لتحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل ما يشهده العالم حاليا من أزمات وتحولات عميقة ومتسارعة على أصعدة شتى، لا سيما ما يتعلق بالارتفاع غير المسبوق لأسعار المواد الغذائية الأساسية والطاقة والوقود، فضلا عن التغيرات المناخية وحالات الجفاف في بعض البلدان، والضغط المتزايد على الموارد الطبيعية وتأثيراتها ومخاطرها وانعكاساتها على قطاع الزراعة، وتأمين الغذاء للشعوب. وأضاف أن هذه الظروف تستدعي منا جميعا إيلاء اهتمامنا وتكثيف جهودنا وتجنيد الطاقات من أجل تحسين المستوى الفلاحي والرفع من إنتاجيته، بما يعزز الأمن الغذائي لبلداننا، وذلك على اعتبار أن الغذاء يعد أول حاجات الإنسان الضرورية والأساسية، وأول مقومات الحياة ومصدر أمن الشعوب واستقرارها. ولفت إلى أن اجتماع كبار المسؤولين في هذا المنتدى يعد فرصة لاستعراض ما تم تحقيقه في إطار التعاون بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والدول الأعضاء، ولتحديد الخطط والبرامج والآليات للتعاطي مع التحديات الطارئة واستغلال الفرص المتاحة. في السياق ذاته، نبه سعادة السيد آربول تازهوريكوف مساعد وزير الزراعة بجمهورية كازاخستان، إلى أن المنتدى الثاني رفيع المستوى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، الذي يجمع 150 مشاركا يمثلون أكثر من 46 دولة و80 خبيرا، يعكس اهتمام المجتمع الدولي بقضية الأمن الغذائي، معربا عن شكره لدولة قطر على استضافة هذا الحدث المهم. وقال: إن قضية الأمن الغذائي أصبحت ذات صلة بحياتنا اليومية إذ نشهد تقلبا في أسعار الغذاء وتضخما وتقلبا في أسعار المواد الغذائية، مرجعا السبب في ذلك للحوادث والأزمات العالمية الكبرى مثل جائحة /كورونا/ والتغير المناخي والنزاعات الإقليمية وتراجع النمو الاقتصادي، موضحا أن الوضع يتفاقم بسبب التغير المناخي، وتراجع الاستثمارات في الزراعة، الأمر الذي يظهر حاجة المجتمع الدولي للتعاون مع الحكومات والقطاع الخاص. وأشار مساعد وزير الزراعة الكازاخستاني إلى أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تتشارك مع الدول الأعضاء الأفكار والروابط التاريخية والقيم الدينية التي هي أساس لهذه الجهود التعاونية لتعزيز الأمن الغذائي، منوها بأهمية توافر تكنولوجيات الزراعية الحديثة والممارسات المتقدمة وتبني الحلول المبتكرة، التي تساهم في الوصول إلى نتائج ملموسة لضمان الأمن الغذائي. وشدد على أهمية تعزيز الروابط الاقتصادية وتطوير البنى التحتية، وتحسين طرق التوريد، لتحقيق الأمن الغذائي الذي يجب أن يكون جزءا أساسيا في مجالات التعاون، مشيرا إلى دور المنظمة في عقد الشراكات بين الدول الأعضاء، وأنشطتها لتحسين استخدام الموارد، والعمل على تحويل التحديات العالمية إلى فرص جديدة، عن طريق المناقشات، وتقديم اقتراحات عملية تساهم في تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة. بدوره، أكد الدكتور أحمد كويسا سينجيندو الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمنظمة التعاون الإسلامي، على أهمية الموضوعات التي يناقشها المنتدى والمتعلقة بالأمن الغذائي ومشاكل الإمدادات، التي تسببت فيها النزاعات المسلحة وتأثيرها على ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الغذائية، لا سيما في الدول الهشة والضعيفة بالمنظمة.. مشيرا إلى أن الأكثر فقرا هم الأكثر تأثرا بهذه الأزمات والكوارث الطبيعية. وسلط سينجيندو الضوء على أن هناك 23 دولة في المنظمة تعتبر من الدول الأقل دخلا، والتي تطلب مساعدات التزود بالمواد الغذائية، وأن جائحة /كورونا/ فاقمت الوضع عبر تأثيرها على سلاسل الإمداد. وأوضح أن عام 2022 وصلت فيه نسبة سكان الدول الأعضاء بالمنظمة الذين يعانون من سوء التغذية إلى 2.8 بالمئة، منبها إلى ضرورة التركيز على وضع حلول لتحديات الزراعة والإنتاج الغذائي وزيادة السكان لما لها من تأثير على السوق والتجارة والاستثمار والحوافز الاقتصادية وازدياد نسبة الأمراض. وبين أن العالم يواجه مشاكل جمة نتيجة ازدياد السكان وصعوبة استصلاح الأراضي وتنويع الصناعات الغذائية، وغيرها من الأنشطة السكانية المتعلقة بهذا الجانب نتيجة أن قطاع الزراعة لم يعد جاذبا للأيدي العاملة الشابة، والنزوح من الريف للمدن، وأن الكثير من المؤسسات ينقصها السلوك الجيد لتعزيز الزراعة. ولفت الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمنظمة التعاون الإسلامي إلى أن مشاكل الأمن الغذائي والصراعات المنتشرة تتطلب إنتاج المزيد من الغذاء، وتوفير الموارد المائية، وزيادة الاستثمارات، وتطوير التكنولوجيا المستخدمة، إضافة إلى تعزيز التعاون البيني، والعمل مع العلماء وصناع السياسات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة للوصول إلى الأهداف المرجوة. من جهته، أعرب الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة /فاو/، عن سعادته بأنشطة المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي كمؤسسة إقليمية تنفذ أجندة /فاو/ في مواجهة التحديات الزراعية والغذائية، وتفهم السياقات المحلية لدولها الأعضاء، وإيجاد الحلول لتحدياتها. وأشار إلى أن العالم اليوم يعيش منعطفا مهما لإعادة تعريف وتصحيح المقاربات والسياسات وسلاسل الإمداد والتعاون فيما بين دوله، وهذا ليس فقط بسبب الأزمة الأخيرة الحرب الروسية الأوكرانية التي رفعت مستوى وضوح مشكلة الأمن الغذائي، بل يضاف إليها التحديات الأخرى مثل التغير المناخي، والنزاعات المحلية، والطلب المتزايد على الغذاء، وارتفاع عدد السكان. ونوه الدكتور الواعر بأن بلدان المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تواجه تحديات هائلة في جهودها لمواجهة الفقر وسوء التغذية، ووصول أفراد المجتمع للغذاء الصحي والكافي، مرجعا ذلك إلى عدة تحديات وعوامل تتخطى ما تقوم به البلدان الأعضاء، وأن آثار هذه التحديات شكلت عبئا على السكان والحكومات لضمان حد أدنى للأمن الغذائي بها. واستعرض المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة /فاو/ بعض الإحصاءات التي توضح أن المجاعات في المنطقة عام 2022 وصلت إلى أعلى مستوياتها، حيث وصل عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية إلى 59.9 مليون، بنسبة 75.9 في المئة، أكثر من عام 2000، وهذا الرقم يشكل حوالي 13 بالمئة من السكان بنسبة ارتفاع 9 في المئة عن المعدل العالمي. وأضاف أن انعدام الأمن الغذائي الحاد أثر على أكثر من 100 مليون شخص، بما يشكل 60 بالمئة من سكان المنطقة، وأن هناك 61 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بزيادة 4 ملايين عن عام 2021، منوها بأن هذه التعقيدات تتأثر بالنزاعات والتغير المناخي، وأزمة أسعار الغذاء التي تتزايد حول العالم، وكذلك التباطؤ الاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية، وعدم المساواة في الدخل التي تعد المحرك الأساسي لانعدام الأمن الغذائي. ونبه الدكتور عبدالحكيم الواعر إلى أن المستقبل القريب لن يشهد تحسنا هائلا في الوضع الحالي، حيث ارتفعت أسعار الأسمدة والأغذية كثيرا لتتخطى الذروة في مارس 2022، وأسعار الحبوب زادت جدا عن قيمتها في عام 2021، وهذه الأسعار المرتفعة تؤثر على الأمن الغذائي والتغذية، والحد من القوى الشرائية بين الفئات الأكثر ضعفا، وعلى الوصول للغذاء، وبالتالي صحة الإنسان. وشدد على ضرورة تنشيط التجارة البينية لضمان تحقيق الأبعاد الأربعة (توافر الغذاء والوصول إليه واستمراره واستقراره) لضمان الأمن الغذائي، وأنه لتحقيق هذه الأبعاد يجب تخفيف الضغط على الموارد المائية والاعتماد على التجارة، وتخطي القيود المرتبطة بالموارد الطبيعية، وتوفير الكميات المطلوبة، وإعادة توجيه المقاربات وتحويل الأنظمة الغذائية لتكون أكثر فعالية وشمولية واستدامة، وأن تكون التجارة عاملا ممكنا لهذه السياسات مع دعم البرامج التي تعزز الإنتاج الغذائي. في الإطار ذاته، استعرض الدكتور ذو الفقار علي مسؤول البرامج والمشاريع بالمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي إنجازات المنظمة خلال العام الماضي والتحديات الأساسية التي تواجهها والرؤى المستقبلية لها في مجال الزراعة المستدامة والتكنولوجيا الزراعية، وتعزيز دور المرأة والمجتمع المدني والقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة الغذائية. وسلط الدكتور ذو الفقار الضوء على أهم الموضوعات التي يناقشها المنتدى الثاني رفيع المستوى للمنظمة، والتي تهدف إلى تقليل الاستيراد وإدارة المياه والاستفادة من تجارب الآخرين في استخدام التكنولوجيات الحديثة في الري والصناعات الغذائية والزراعة الحديثة وتحسين المنتجات، مؤكدا على دور المجتمع المدني في تطوير الزراعة والأمن الغذائي وتبادل المعرفة والأفكار المبتكرة لتطوير سياسات الزراعة وأنظمتها. يشارك في المنتدى، الذي تنظمه وزارة البلدية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، أكثر من 100 مشارك، و60 متحدثا من دول منظمة التعاون الإسلامي، ودول غير أعضاء بالمنظمة، ومتحدثون عن منظمات وطنية ودولية. ويغطي المنتدى موضوعات مثل تطوير قطاعات الأغذية الوطنية، والاستثمارات في صناعة الأغذية، ومشاريع الأغذية الزراعية في جميع أنحاء المنطقة.

662

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
قطر تشارك في اجتماعين لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون

شاركت دولة قطر في الاجتماع التاسع للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاجتماع السادس والثمانين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، واللذين عقدا اليوم في سلطنة عمان. ترأس وفد دولة قطر في الاجتماعين سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة. ناقش اجتماع لجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون عددا من الموضوعات الهامة ومن أبرزها متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون في المجال الصحي، شاملة القيود غير الجمركية المتعلقة بالصحة، وفحص العمالة الوافدة. كما بحث الاجتماع موضوعات المدن الصحية، ومتابعة تنفيذ اللوائح الصحية الدولية (2005)، وإنشاء المجمع الافتراضي الخليجي الصحي، والتسجيل والتصنيف للتخصصات الصحية، والحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول الشقيقة والصديقة في المجال الصحي. وناقش الاجتماع السادس والثمانون لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عددا من مشروعات القرارات الهامة بشأن المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وبرنامج فحص الوافدين، وبرنامج الشراء الموحد، وتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية والشركات المصنعة، وتسجيل المستحضرات البيطرية، والشؤون الإدارية، والشؤون المالية، إضافة إلى مشروع قرار بشأن الأعمال التشغيلية بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، شاملا التسجيل المركزي، والتفتيش على المصانع، واللجنة الخليجية للتصنيف، وتسجيل المستحضرات العشبية والصحية، وتسعير الأدوية، والشؤون المالية.

326

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
قطر تدين بشدة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد

أدانت دولة قطر بشدة قيام متطرف في مدينة /مالمو/ السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف بعلم السلطات المحلية، واعتبرت أن هذه الواقعة الشنيعة عملا تحريضيا مدبرا يتعمد إثارة الرأي العام وتأجيج مشاعر المسلمين، وطالبت السلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات المشينة. وحذرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، من أن السماح مجددا بالتعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد قيم التعايش السلمي. وشددت الوزارة على رفض دولة قطر التام لكافة أشكال خطاب الكراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين، كما حذرت من أن حملات الكراهية ضد الإسلام وخطاب الإسلاموفوبيا شهدا تصعيدا خطيرا باستمرار الدعوات الممنهجة لتكرار استهداف المسلمين في العالم. وجددت وزارة الخارجية دعم دولة قطر الكامل لقيم التسامح وحرصها على إرساء مبادئ الأمن والسلم الدوليين عن طريق الحوار والتفاهم.

568

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
قطر تستضيف دورة تدريبية لمنظمة الصحة العالمية حول الجودة وسلامة المرضى في البيئات المتأثرة بالنزاعات

استضافت دولة قطر الدورة التدريبية للمدربين حول الجودة وسلامة المرضى في البيئات ذات الأوضاع الهشة والضعيفة والمتضررة من النزاعات، والتي نظمها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية واستهدفت مشاركين من مرافق صحية في أفغانستان. جاءت الدورة في إطار سعي المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لضمان تحقيق الجودة وسلامة المرضى في جميع الأوضاع، بما في ذلك البيئات المتأثرة بالنزاعات، وشارك فيها 23 شخصا تم اختيارهم من مرافق صحية في أفغانستان، بالإضافة إلى 12 مشاركا من وزارة الصحة العامة في دولة قطر والهلال الأحمر القطري. وذكرت وزارة الصحة العامة في بيان لها اليوم، أن دولة قطر أظهرت عزما حقيقيا على دعم العمل المتعلق بالجودة وسلامة المرضى في المحن الشديدة، حيث نظمت الدولة بنجاح حدثا جانبيا لجمعية الصحة العالمية في مايو 2019 بالتعاون مع 17 دولة والأمانة العامة لمنظمة الصحة العالمية ومكتب المنظمة الإقليمي لشرق المتوسط، وعدد من المنظمات غير الحكومية. وخلال تلك الفعالية، دعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة جميع القادة السياسيين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم إلى العمل نحو رؤية مشتركة لوضع وتنفيذ خطة عمل عالمية بشأن سلامة المرضى، مشددة أن السلامة يجب أن تكون شرطا أساسيا لتحقيق التغطية الصحية الشاملة أثناء حالات الطوارئ والشدائد، مع تعزيز نهج خدمة المستضعفين.. كما أكدت التزام دولة قطر ببناء القدرات والإمكانيات في هذا المجال. وأعقب هذا الحدث الجانبي استضافة مشاورات بين الخبراء في ديسمبر من نفس العام في دولة قطر. وأشار بيان وزارة الصحة إلى أن منظمة الصحة العالمية لطالما كانت صوتا رائدا يدعو إلى دمج أسس الجودة وسلامة المرضى في جميع خطط تطوير النظام الصحي في جميع الظروف. ويقود مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط عملية دمج مفاهيم الجودة وسلامة المرضى في خطط تقديم خدمات الرعاية الصحية أثناء حالات الطوارئ والأوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة، حيث يواجه أكثر من نصف الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط مستويات مختلفة من حالات الطوارئ، بما في ذلك حالات الطوارئ الحادة طويلة الأمد، وبالتالي، يعمل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بلا كلل على تطوير القدرات في هذه البلدان للتركيز على الجودة وسلامة المرضى في خطط أنظمتها الصحية. وقال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إن العديد من البلدان في منطقتنا شهدت تحديات عديدة وأوجه قصور ناتجة عن الصراعات والأوضاع الهشة حيث يساعد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية تلك البلدان، بما فيها أفغانستان، من خلال إعداد خطة عمل لوضع إطار وطني للجودة وسلامة المرضى. كما عمل المكتب على تطوير برنامج تدريبي حول الجودة وسلامة المرضى في الأوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة. وأضاف أن أفغانستان ستكون أول دولة تستفيد من هذه الدورة التدريبية، بناء على طلب من وزارة الصحة العامة الأفغانية. وأشاد الدكتور المنظري بالجهود القيمة التي تبذلها دولة قطر للنهوض بأجندة الجودة وسلامة المرضى في الإقليم، وخاصة بالنسبة للبلدان المتضررة بشدة من التحديات والصعوبات. من جهته، قال الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية إن الدورة تعد ثمرة للتعاون بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة وإحدى الفعاليات التي تندرج تحت إطار الأنشطة والالتزامات الإنسانية التي تعرف بها دولة قطر. وأوضحت وزارة الصحة أن الأدلة تشير إلى أن المتخصصين في الرعاية الصحية، ومن بينهم العاملون في الخطوط الأمامية والموظفون الإداريون، يحتاجون إلى اكتساب المهارات والتدريب الأساسي المهني في المجالات التي تتعلق بتخطيط وتنفيذ ومراقبة جودة الرعاية الصحية على جميع المستويات. يشار إلى أن الدورة التدريبية هدفت إلى إشراك المتخصصين في الرعاية الصحية وإدراجهم في تدريب مبني على مبدأ القيادة الذاتية، والذي يشمل المبادئ الأساسية للجودة وسلامة المرضى في الأوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة. كما يهدف التدريب إلى تقديم نظرة متعمقة لمجموعة واسعة من الأدوات والمهارات التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة تحديات الجودة في مثل هذه الأوضاع الهشة بشكل استثنائي.. وتتطلب هذه المهارات أيضا فهما للأساليب المختلفة لإجراء تحليل للمواقف وتحديد المشكلات، بالإضافة إلى طرق تحليل الأسباب الجذرية. وستواصل دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية دعمهما لجدول أعمال ضمان الجودة وسلامة المرضى في جميع الأوضاع، بما في ذلك البيئات المتأثرة بالنزاع، من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة للجميع.

486

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
صاحبة السمو تشهد حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية "جسر" 

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية جسر التابع لجامعة حمد بن خليفة. صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، عبر حسابها الرسمي في فيسبوك: سعدتُ اليوم بحضور حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية جسر التابع لجامعة حمد بن خليفة والذي يُعنى بمقاربة التحديات العالمية ذات الصلة بالحوكمة والتقدُم والسلام، وردم الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع… pic.twitter.com/hRYno2QKDw — صحيفة الشرق - قطر (@alsharq_portal) October 1, 2023 وقالت صاحبة السمو عبر حسابها الرسمي في موقع فيسبوك: سعدتُ اليوم بحضور حفل إطلاق معهد جسر الذي يُعنى بمقاربة التحديات العالمية ذات الصلة بالحوكمة والتقدُم والسلام، وردم الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع السياسات من خلال تحقيق اتساق وتعاون بين الخبراء على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية. وأضافت سموها: إنني لأتطلع إلى مساهمة جسر في توظيف وجهة نظر عربية وإقليمية فيهذهالمجالات.

1304

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
قطر تدين بشدة الهجوم على مديرية الأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية

أدانت دولة قطر بأشد العبارات الهجوم على مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية في الجمهورية التركية الشقيقة، الذي أدى إلى إصابة عنصري أمن بجروح طفيفة. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وأكدت الوزارة تضامن دولة قطر التام ووقوفها إلى جانب تركيا حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب، ودعمها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار. وعبرت الوزارة عن تمنيات دولة قطر للجريحين بالشفاء العاجل.

1008

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
تروي قصة نزول الوحي.. جدارية "في رحاب القرآن" تزين ساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن عرض جدارية في رحاب القرآن في ساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، وذلك بدءا من 5 أكتوبر 2023. وأشارت الأوقاف إلى أن الجدارية تحوي ذخائر كتاب الله العزيز بدءًا من قصة نزول الوحي بالقران على رسول الله وحتى جمعه ونسخه، ويمكن الاطلاع عليها وزيارتها بدءا من 5 أكتوبر 2023 . ويأتي ذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمسابقة القرآنية العالمية أول الأوائل الفرع الدولي لمسابقة المؤسس -رحمه الله- الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم فيدورتهالثاني.

846

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
سفير دولة قطر يجتمع مع رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية

اجتمع سعادة السيد عبدالله بن إبراهيم الحمر سفير دولة قطر لدى مملكة إسبانيا، مع سعادة السيد أليخاندرو بلانكو رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية. جرى، خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

418

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
إكسبو 2023 الدوحة.. وزير البلدية: المعرض سيكون نقطة تحول كبيرة في مواجهة التحديات الزراعية والبيئية العالمية

يمثل معرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة الدولي المقرر انطلاقه غدا /الإثنين/ منصة لقيادة التغيير ورفع الوعي لدى المجتمع الدولي بأهمية السعي نحو إيجاد حلول ناجعة لمشاكل التصحر والتغير المناخي وتحديات الاستدامة. ويعمل هذا الحدث الدولي الكبير على الدمج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة، من أجل الاستخدام المتوازن للموارد، وخلق نقطة تلاق بين الأشخاص والأفكار لتسريع وتيرة الابتكار والإبداع والبحث والتقدم العلمي في مجال الزراعة الحديثة لإنتاج غذاء آمن ومستدام لسكان العالم. والمعرض الذي يقام للمرة الأولى في تاريخه بمنطقة ذات مناخ صحراوي، يعد بمثابة تحد وفرصة لبحث حلول مبتكرة تعالج نقص المياه ومشاكل التصحر وكذلك التعامل مع متغيرات الطقس. ويقام المعرض بالتعاون مع المكتب الدولي للمعارض والجمعية الدولية لمنتجي البستنة، وذلك بمشاركة أكثر من 80 دولة ومنظمة غير حكومية فيما من المتوقع أن يجذب أكثر من 3 ملايين زائر. وفي هذا الصدد، أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية ورئيس اللجنة الوطنية لاستضافة معرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، أن دولة قطر أتمت استعداداتها لاستقبال الوفود والزوار وتقديم نسخة استثنائية من هذا الحدث العالمي الكبير تليق بمكانتها وقدرتها على تنظيم الأحداث الكبرى.. مشيرا إلى أنها كما أبهرت العالم في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فستبهر العالم أيضا في /إكسبو 2023 الدوحة/. وأوضح سعادته في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن شعار معرض إكسبو 2023 الدوحة صحراء خضراء.. بيئة أفضل، يعكس الهدف في تشجيع الجمهور وإلهامه واطلاعه على الحلول المبتكرة الرامية إلى الحد من ظاهرة التصحر، وأن يكون منصة دولية للمشاركين وأصحاب المصلحة وصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والخبراء من أجل التصدي لمشاكل البيئة وتحديات الاستدامة. وأضاف سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي أن التحديات الكبرى للمناخ تتطلب تكاتف المجتمع الدولي ومبادرات عالمية، لذلك، سيعمل إكسبو 2023 الدوحة على إشراك المجتمع الدولي وتوحيد صفوفه وتقديم مساهمات فاعلة من أجل تحقيق مستقبل مستدام.. لافتا إلى أن دولة قطر تسعى من خلال هذا التنظيم إلى تعزيز مفهوم المدن الخضراء في منطقة الشرق الأوسط، وتشجيع الابتكار في مجال البستنة مع التركيز على عناصر المناخ والمياه والتربة بدولة قطر. وتابع سعادته أن إكسبو 2023 الدوحة للبستنة سيكون محفزا للاستثمارات الدولية وإطلاق المبادرات المعنية بوضع حلول ومخرجات بيئية مفيدة كإرث للبشرية وفرصة لتسليط الضوء على أهمية التكامل بين الطبيعة الخضراء والرياضة وصحة الإنسان ورفاهيته. من جهة أخرى، نوه سعادة وزير البلدية بأن بطولة آسيا لكرة القدم ستتزامن مع فعاليات المعرض. وعن جهود الدولة في توسيع الرقعة الخضراء، أكد سعادته أن الحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء تضاعفت في قطر أكثر من 10 مرات منذ عام 2010 وحتى الآن، حيث ارتفع عدد الحدائق العامة من (56) حديقة في عام 2010، ليصبح (143) حديقة في عام 2023، بنسبة زيادة بلغت (164 بالمئة)، وارتفعت حصة الفرد من المساحة الخضراء من (1) متر مربع في عام 2010 إلى (16.5) متر مربع في عام 2023، بمعدل زيادة بلغ 16 ضعفا، كما تضاعفت أعداد المزارع وحصيلة منتجاتها عدة مرات اعتمادا على تكنولوجيا الزراعة وأبحاث النباتات وبأقصى درجات الاستدامة، إضافة إلى تطوير مبادرة /زراعة مليون شجرة/ لتكون 10 ملايين شجرة بحلول 2030. وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية ورئيس اللجنة الوطنية لاستضافة معرض /إكسبو 2023 بالدوحة/ للبستنة في ختام تصريحاته لـ/قنا/، أن المعرض سيكون نقطة تحول كبيرة في مواجهة التحديات الزراعية والبيئية العالمية، كما سيمثل فرصة لتنامي الأعمال المتعلقة بهذا الشأن في قطر وإظهار الثقافة القطرية والإسلامية والتقاليد العربية الأصيلة أمام الزائرين من مختلف دول العالم. وخصصت الدولة حديقة البدع، لاستضافة /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، ويتميز موقعها بوجوده على الكورنيش وسط العاصمة الدوحة وقرب ميناء الدوحة ومركز الأعمال، كما تتوفر بها 4 أماكن لمواقف السيارات لخدمة العارضين والزوار، وتستوعب أكثر من 1500 مركبة، إضافة إلى المواقف الخارجية التي يمكن الاستفادة منها. ويتكون المعرض من 3 مناطق رئيسية: المنطقة الثقافية وتقام على مساحة حوالي 500 ألف متر مربع، والمنطقة العائلية وتبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع، والمنطقة الدولية ومساحتها 700 ألف متر مربع.

780

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل رئيس الوزراء اليمني

استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في مكتبه بالديوان الأميري اليوم، دولة الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية الشقيقة، الذي يزور البلاد حاليا. جرى، خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وآخر تطورات الأوضاع في اليمن. وجدد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، التأكيد على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو التفاوض بين اليمنيين على أساس مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار 2216. كما أكد معاليه على وقوف دولة قطر الدائم إلى جانب اليمن ودعمها المتواصل لشعبه الشقيق حتى يحقق تطلعاته في الأمن والاستقرار والتنمية.

686

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
مخبأة داخل الأعلاف.. جمارك ميناء حمد تحبط تهريب 87.54 كجم من مادة الحشيش المخدرة 

أحبطت إدارة جمارك ميناء حمد والموانئ الجنوبية عملية تهريب حبوب مخدرة . ونشرت الهيئة العامة للجمارك، عبر حسابها في موقع X ، مقطع فيديوأعلنت فيه عن ضبط87.54 كيلو جرام من مادة يشتبه بأنها مادة الحشيش المخدرة. View this post on Instagram A post shared by صحيفة الشرق - قطر (@alsharq_newspaper) وأضافت الهيئة أنه تم اخفاؤها بطريقة سرية داخل حاوية تحتوي على أعلاف، كما نشرت مقطع فيديو يوضح عمليه ضبط المادة المخدرة واستخراجها من بين الأعلاف.

754

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
دورة الألعاب الآسيوية: الرامي القطري محمد الرميحي يحقق المركز الرابع في مسابقة التراب

أحرز لاعب منتخبنا القطري للرماية محمد الرميحي المركز الرابع، في /مسابقة التراب/ اليوم، ضمن منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة، والمقامة بمدينة هانغتشو الصينية وتستمر حتى الثامن من أكتوبر الجاري. وجمع الرامي القطري (29) طبقا من أصل (35)، بعد منافسة قوية مع الرامي الهندي داريسون الذي حل في المركز الثالث، وظفر بالميدالية البرونزية. ونافس الرميحي بكل قوة بحثا عن الميدالية البرونزية، غير أن فارق التصنيف منح منافسه الأفضلية. وحقق الرامي الصيني تشنغ المركز الأول والميدالية الذهبية بعدما جمع (46) طبقا من أصل (51)، فيما نال الكويتي طلال الرشيدي الميدالية الفضية بعد أن جمع (45) طبقا من أصل (51)، فيما حصل على المركز الثالث الهندي داريسون بفوزه بـ(32) طبقا من أصل (40). وكانت الرماية القطرية قد أحرزت ثلاث ميداليات في مسابقات السكيت، فقد فاز منتخبنا المكون من الثلاثي ناصر صالح العطية ومسعود صالح العذبة وراشد صالح العذبة بالميدالية الفضية لمسابقة الفرق، وأحرز ناصر العطية الميدالية البرونزية للفردي، كما حصل راشد العذبة وريم الشرشني على الميدالية البرونزية في المختلط.

394

| 01 أكتوبر 2023

محليات الشرق
الأمين العام لوزارة الخارجية يجتمع مع سفير الهند

اجتمع سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد فيبول سفير جمهورية الهند لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

420

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
دار التقويم القطري: المشتري يقترب من القمر مرتين في سماء قطر خلال شهر أكتوبر

أعلنت دار التقويم القطري أن عملاق المجموعة الشمسية كوكب /المشتري/ سيقترب من القمر مرتين في سماء دولة قطر خلال شهر أكتوبر الجاري، حيث ستكون المرة الأولى يوم غد الإثنين ، بينما ستكون المرة الثانية مساء يوم الأحد 29 من الشهر ذاته . وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري اليوم ، أن كوكب المشتري سيقترب من القمر خلال الساعات الأولى من صباح غد الإثنين 17 من شهر ربيع الأول 1445هـ، الموافق 2 من شهر أكتوبر 2023م، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب المشتري والقمر معا بالعين المجردة أو بالتليسكوبات الفلكية باتجاه الأفق الشرقي لسماء الدولة من بعد شروق المشتري عند الساعة 7:12 من مساء اليوم وحتى قبل موعد شروق شمس الغد عند الساعة 5:26 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي. أما في مساء يوم الأحد 14 من شهر ربيع الآخر 1445هـ، الموافق 29 من شهر أكتوبر 2023م، فسيقترب كوكب المشتري من القمر للمرة الثانية ، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب المشتري والقمر البدر معا بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء الدولة من بعد شروق القمر وحتى قبل موعد شروق شمس اليوم التالي، علما بأن موعد شروق القمر على سماء قطر سيكون عند الساعة 5:18 مساء، بينما ستشرق شمس الإثنين الموافق 30 من اكتوبر عند الساعة 5:40 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي. وأضاف الخبير الفلكي أن الكوكب ذا الحلقات الرائعة (زحل) سيقع بالقرب من القمر مساء يوم الثلاثاء 9 من شهر ربيع الآخر 1445هـ، الموافق 24 من شهر أكتوبر 2023م، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب زحل والقمر معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوب الشرقي لسماء الدولة من بعد غروب شمس الثلاثاء عند الساعة 5:00 مساء وحتى قبل موعد غروب زحل عند الساعة 1:12 من صباح اليوم التالي بتوقيت الدوحة المحلي. تجدر الإشارة إلى أن كوكب المشتري هو أسرع كواكب المجموعة الشمسية في الدوران حول محوره، وهو ما يعني أن طول اليوم على سطح هذا الكوكب هو أقصر يوم بالنسبة للكواكب الأخرى إذ يبلغ طول اليوم على كوكب المشترى عشر ساعات فقط تقريبا.

818

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
تحذير عالي الخطورة.. الأمن السيبراني توصي مستخدمي Google Chrome بتحديث عاجل

أوصت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني مستخدمي متصفح Google Chrome بإجراء تحديث عاجل للمتصفح والبريد الإلكتروني. وقالت الوكالة الوطنية عبر حسابها في موقع (إكس) ، صباح اليوم، إن هذا التحذير يأتي بعد إعلان شركة جوجل Googleعن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة في متصفحها . وأضافت إن الشركة حذرت من احتمالية استغلال هذه الثغرات بشكل واسع ونشط من قبل المخترقين للسيطرة على الأجهزة.

740

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
مؤشر بورصة قطر يصعد إلى مستوى 10277 نقطة في بداية تعاملات اليوم

صعد مؤشر بورصة قطر في بداية تعاملات اليوم، إلى مستوى 10277 نقطة، بعد معاودة نشاط البورصة إثر تعليق التداولات بسبب الخلل الفني، مضيفا إلى رصيده 25.69 نقطة وبنسبة نمو 0.25 بالمئة مقارنة بنهاية تداولات يوم الخميس الماضي. وأرجعت أرقام البورصة الارتفاع المسجل للمؤشر العام إلى قطاع البنوك والخدمات المالية الذي زاد بـ0.35 بالمئة وقطاع العقارات بـ0.13 بالمئة وقطاع الصناعة بـ0.12 بالمئة وقطاع النقل بـ0.05 بالمئة وقطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بـ0.03 بالمئة، في حين استقر قطاع التأمين عند 0.00 بالمئة وتراجع قطاع الاتصالات بـ0.07 بالمئة. وسجلت بورصة قطر في حدود الساعة 10:30 صباحا تداولات بقيمة 6.461 مليون ريال وزعت على 3.746 مليون سهم، بتنفيذ 205 صفقات.

402

| 01 أكتوبر 2023

محليات alsharq
بورصة قطر تعلن عن تعليق تداولها نظرا لحدوث خلل فني 

أعلنت بورصة قطر اليوم عن تعليق التداول مؤقتا. وعزت البورصة عبر موقعها ذلك لحدوث خلل فني، على أن يستأنف التداول لاحقا.

434

| 01 أكتوبر 2023