رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية
رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره الأيرلندي

بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برقية تهنئة إلى دولة السيد ليو فارادكار رئيس وزراء جمهورية أيرلندا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

506

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
سمو نائب الأمير يهنئ رئيس أيرلندا

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس مايكل دانيال هيغينز رئيس جمهورية أيرلندا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

382

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
صاحب السمو يهنئ رئيس أيرلندا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس مايكل دانيال هيغينز رئيس جمهورية أيرلندا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

678

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
أرصاد قطر: زلزال بقوة 5.4 يضرب خليج عدن

أفادت الشبكة القطرية للمعلومات الزلزالية بوقوع زلزال في خليج عدن صباح اليوم الأحد . ونشر حساب أرصاد قطر عبر منصة اكس : زلزال بقوة 5.4 في خليج عدن عند الساعة 9 بتوقيت الدوحة صباح اليوم الأحد 17 مارس 2024 .

1336

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
التنمية الاجتماعية تدرب موظفيها على الضبطية القضائية

اختتمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بالتعاون مع النيابة العامة فعاليات الدورة التدريبية بعنوان «مأموري الضبط القضائي» والتي امتدت على مدار أسبوع. وقد حضر الاختتام وسلم الشهادات للمشاركين بالدورة التدريبية مدير معهد الدراسات الجنائية الأستاذ هادي مسفر الهاجري – المحامي العام الأول بالنيابة العامة، وكذلك مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة السيد ناجي عبدربه العجي. وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تمكين المشاركين من القيام بعمليات التفتيش وضبط وإثبات ما يقع من جرائم بالمخالفة لأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة، والقوانين المُلحقة به، والتي تنص على الجرائم المعنية بها تلك الجمعيات والمؤسسات، بالإضافة إلى الجرائم المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب. وكذلك إعداد محاضر الضبط وفق الشروط الشكلية والموضوعية لضمان تحقيق أهداف إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في ممارسة عمليات الإشراف والرقابة على أعمال الجمعيات والمؤسسات الخاصة. وقد حضر الدورة التدريبية (16) مشاركا ومشاركة من المفتشين والمشرفين وذوي الاختصاص من موظفي إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة. قدم الجزء الأول في الدورة التدريبية، الأستاذ عبدالرحمن عبدالله السادة - مساعد نيابة في نيابة البيئة والبلدية حيث تطرق إلى أهمية الدورة التدريبية وماهية التفتيش وأنواعه وطبيعته القانونية والتشريعات والقوانين الخاصة بممارسة عمل إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة ومهارات التفتيش. كما تناول أحكام الضبطية القضائية وإعداد وكتابة محاضر الضبط والأخطاء الشائعة في تحرير محاضر التفتيش والضبط.

334

| 17 مارس 2024

محليات الشرق
بدل تمثيل كامل للمهمتين الرسميتين المتصلتين

أصدرت إدارة الفتوى والدراسات القانونية بوزارة العدل فتوى بشأن الجدل حول احتساب بدل التمثيل للأيام المتداخلة للمهمات الرسمية المتتالية وذلك في المجلة القانونية والقضائية التي تصدر عن وزارة العدل، وذكرت الفتوى أنّ المادة 26 من اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية تنص أنه للموظف العودة للدولة بعد انتهاء المهمة الأولى ثم مغادرتها إلى بلد المهمة الثانية أو البقاء ببلد المهمة الأولى ومغادرتها إلى الثانية، وأنّ القول بغير مؤداه الخروج على عبارة النص الواضحة وتحميله بما لا يحتمل. ورد في حيثيات الفتوى أنه من المستقر قانوناً وقضاءً أنّ بدل التمثيل هو تعويض الموظف عن المصاريف الفعلية التي يتكبدها لأيام المهمة الرسمية في الخارج المكلف بها، من سكن وانتقال وغذاء وغيرها، ومن ثمّ فهو يدور وجوداً وعدماً مع تحقق مناط استحقاقه. ومن المقرر أنّ البدلات بصفة عامة إذا تقررت بأداتها السليمة واستقامت على صحيح سندها القانوني، مستكملة سائر أركانها ومقوماتها، فإنه لا يحول دون تنفيذها أو ترتيب آثارها أية توجيهات أياً كان مصدرها ما دام لم يتقرر بأداة قانونية صحيحة إلغاؤها أو تعديلها أو الحيلولة دون ترتيب آثارها. ومتى كانت عبارة القانون واضحة لا لبس فيها، فإنه يجب أن تعد تعبيراً قاصراً عن إرادة الشارع ولا يجوز الانحراف عنها عن طريق التفسير أو التأويل أياً كان الباعث على ذلك، ولا الخروج على النص متى كان واضحاً جليّ المعنى قاطعاً في الدالة على المراد منه. المادة 26 من قانون الموارد البشرية والبين أنّ الجهة التي أوفدت أحد موظفيها في مهمتين رسميتين متتابعتين خارج الدولة، مما ترتب عليه تداخل يومين بين يوميّ السفر بعد المهمة الأولى ويوميّ السفر قبل المهمة الثانية وأول يومين فيها، وأنه أياً كان وجه الرأي بشأن هذين اليومين وسواء كان يوميّ سفر بعد المهمة الأولى أو قبل المهمة الثانية أو يومين متداخلين بين مهمتين رسميتين متتابعتين دون وجود فاصل زمني بينهما، فإنّ القدر المتيقن منه أن المشرع قد قرر في المادة 26 من قانون الموارد البشرية استحقاق الموظف الموفد في مهمة رسمية لبدل تمثيل كاملاً عن هذه الأيام، وأوجب أن تدخل ضمن هذه مدة المهمة بغض النظر عن تاريخ المغادرة من الدولة لبدء المهمة أو العودة إليها بعد انتهائها، وهو ما يكشف عن رغبة المشرع في منح بدل التمثيل كاملاً للموظف الموفد في مهمتين رسميتين في الخارج دون التقيد بالعودة إلى الدولة بعد انتهاء المدة الأولى ثم مغادرتها إلى بلد المهمة الثانية أو اشتراط فاصل زمني بين المهمتين. والمادة تشير إلى أنه لا مناص من القول باستحقاق الموظف المعروضة حالته لبدل التمثيل كاملاً عن اليومين المتداخلين بين المهمتين الرسميتين المكلف بهما.

2862

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
شراكة بين قطر للقيادات وأكاديمية جوعان للدراسات الدفاعية

بحضور سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بن سعود آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مركز قطر للقيادات والعضو المنتدب، وقع مركز قطر للقيادات مذكرة تفاهم مع أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية. ووقع الاتفاقية عن الجانبين، سعادة اللواء الركن فهد بن مبارك ال سيف الخيارين رئيس أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية، والسيد عبدالله محمد خليفة البنعلي المدير العام لمركز قطر للقيادات. وتنص الاتفاقية على تنمية وتعزيز التعاون المشترك في مجالات التعاون البحثي والتدريب العسكري والتنسيق في مجالات الاستثمارات العسكرية والتوجيه الاقتصادي والاستشارات الفنية والتخصصية. وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات بين الأكاديميين والباحثين من الجانبين وعقد البرامج التدريبية والأنشطة البحثية والاستشارية في مجالات التكوين العسكري والدراسات الدفاعية خاصة، وكذلك تطوير برامج الدراسات العليا وتنظيم ورش العمل المشتركة لتطوير الإثراء المعرفي في المواضيع ذات الصلة.

436

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
رحل الدكتور ربيعة الكواري وبقيت علامة الاستفهام

ودعت صحيفة الشرق واحدا من أبرز الاعلاميين القطريين وأبرز كتابها. حيث رحل عن عالمنا الى جوار ربه الدكتور ربيعة بن صباح الكواري عن عمر ناهز 62 عاما بعد رحلة عطاء للوطن لم يدخر فيها يوما بدون الإدلاء بدلوه في مسيرة العطاء والفكر. والدكتور ربيعة الكواري أحد الوجوه الاعلامية البارزة في دولة قطر، حيث درس الاعلام وعمل استاذا للاعلام في جامعة قطر وكاتبا مميزا في صحيفة الشرق عبر سلسلة طويلة وحافلة بالعطاء تحت اسم «علامة استفهام» طرح عبرها العديد من القضايا والهموم وتطرق الى العديد من الملفات التي تهم الشارع القطري وكان ينقل نبض المجالس عبر زاويته بالاضافة الى اهتمامه بتوثيق سير أعلام قطر حيث حرص - رحمه الله - على البحث في سير الراحلين ومسيرتهم فوثق للمئات من الشخصيات القطرية التي خدمت الوطن من خلال مقاله في الشرق. كما واكب الاحداث معلقا ومحللا ومدافعا عن القضايا العربية العادلة في مقدمتها قضية فلسطين وواكب التطورات في غزة يوما بيوم حتى رحيله - رحمه الله. اهتم الدكتور ربيعة الكواري بالشأن العام والمحلي وبكافة معالم الحياة في دولة قطر، حتى النبتة القطرية شغلت حيزا من همومه ككاتب وموثق ومؤرخ ومواكب للإنجازات، مستشرفا التطلعات. - كتب عن مجلس الشورى قائلا: نريد من المجلس المنتخب أن يكون أعضاؤه على قدر من المسؤولية والأمانة والحيادية بما يحقق رفعة وطننا الغالي، ويحقق الأهداف النبيلة التي تأسس من أجلها هذا المجلس. - اهتم بنبض الشارع عن العمالة وسوق الانتقال من كفيل إلى آخر دون الرجوع للكفيل المواطن ونقل حديث الناس من البسطاء ومن أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة عن المخاوف والمأمول. - استوقفته التركيبة السكانية في دولة قطر والخليج مؤكدا ان التركيبة السكانية في منطقة الخليج وفي قطر بشكل خاص مسألة مهمة، تشغل بال الكثير من الدارسين والمهتمين بالتنمية، مع الأخذ في الاعتبار أن العمالة الوافدة وتوظيف الأجانب مسألة لابد منها، قائلا انها يجب أن تكون في أضيق الحدود، في ظل الظروف الاقتصادية التي نعيشها اليوم، وتحدث عن توطين الوظائف مؤكدا انها مسألة مهمة، لجعلنا نخطط بالشكل الصحيح لتأسيس بنية تحتية قوية تعتمد اعتمادا كليا على العنصر الوطني في التوظيف، مع تقليص الاعتماد على الغير في المرحلة المقبلة. - اهتم بترشيد الانفاق على الصعيدين الحكومي والخاص. قائلا ان مسألة ترشيد الانفاق الحكومي، بجانب استخدام نفس التوجه من قبل القطاع الخاص تسهم مساهمة كبيرة في توفير بعض المصروفات، بسبب قلة الدخول وتلاشي الأرباح السنوية التي تقلصت في بعض مؤسسات القطاع الخاص. - لطالما طالب بإصدار قانون التأمين الصحي مؤكدا ان الإسراع بتطبيق قانون التأمين الصحي للمواطنين بات من الأولويات. - كتب عن جمعياتنا الخيرية وثقافة الاستثمار. مؤكدا ان الاتجاه نحو الاستثمار والبحث عن دخل إضافي لهذه الجمعيات الإنسانية يجعلها اليوم تقوم بهذا الدور الغائب، لكي تمتلك جمعياتنا المال والاعمال الخيرية والوقفية، من اجل ان تقف على قدميها في المستقبل، ولو تم تشغيل الأموال الحالية التي توجد في خزينة هذه الجمعيات منذ اربعة عقود لكان لديها أضعاف الأموال التي كانت تمتلكها في الماضي. - أولى اهتمام بالمتقاعدين مدافعا عن مكانتهم مؤكدا ان فئة المتقاعدين داخل أي مجتمع من المجتمعات تعد من الفئات المهمة والفاعلة إذا اعتبرناها هي التي أسست وبنت الأوطان وفتحت الأبواب للأجيال التي تليها لتتعلم وتبدع وتواصل مسيرها في عمليتي البناء والتنمية. ونقل مقترحات عبر زاويته بأن تخصص الدولة أحد البنوك أو المصارف لرعاية شؤون المتقاعدين المالية والاهتمام بهذه الشريحة المهمة من شرائح المجتمع القطري أسوة ببقية الفئات الأخرى. - تبنى مواقف قطر ودافع عنها كابن بار لوطنه ففي كافة المواقف لم يغب عن نصرة الوطن وقطر مؤكدا انها تعمل بصمت من أجل خدمة الإنسان وإغاثته في أي وقت وأي ظرف لكي يسعد هذا الإنسان في ظل انتشار الأمراض والكوارث البيئية التي يشهدها العالم اليوم. - كانت الوحدة الخليجية محورا لكتاباته ولقاءاته ودائما كان يذكر بها في ذكرى غزو الكويت الشقيقة مكررا الدعوة لنحيي من جديد الوحدة الخليجية المنشودة لمواجهة التهديدات. - كتب عن لبنان الجريح وعن السودان وعن هموم المواطن العربي ولم تغب قضية فلسطين عن زاويته وندد بالتطبيع والمطبعين وبصفقات العار التي طرحها المطبعون مؤكدا ان من المخجل أن يخرج علينا أصحاب النوايا الخبيثة بقولهم: إن التطبيع مع الإسرائيليين هدفه الحفاظ على عدالة القضية وعدم توطين وضم المزيد من المستوطنات لصالح اليهود، وهي – لا شك - لعبة سياسية باتت مكشوفة هدفها التنصل من القضية الأولى للأمة. - كان رحمه الله يختم بكلمة أخيرة ومنها في مقال عن المطبعين: ليفعل الخونة ما يشتهون، طال الزمان أو قصر، ولكن الله بالمرصاد. - مئات القضايا تصدى لها ربيعة الكواري - رحمه الله - عبر علامة استفهام ورغم رحيله تبقى علامة الاستفهام تردد ما طالب به وما طرحه من آمال من اجل إسعاد الناس ومن يعيشون على تراب هذا الوطن قطر.

1014

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
قطر الخيرية: سلال غذائية رمضانية للنازحين بالسودان

بدعم كريم من أهل الخير في قطر، دشنت قطر الخيرية مشاريع حملتها الرمضانية «ويؤثرون» في السودان للعام 1445هـ / 2024 م بتقديم السلال الغذائية في أول وثاني أيام شهر رمضان للنازحين بمراكز الإيواء بمدينة بورتسودان، حاضرة ولاية البحر الأحمر. توزيع في أول أيام رمضان بدأت الفرق الميدانية لقطر الخيرية بتوزيع السلال الغذائية ب11 مركز إيواء، وواصلت عملها في ثاني أيام رمضان من خلال توزيع السلال الرمضانية لدعم المطابخ المركزية بمراكز إيواء «الشهيد عبد الله الخير والموانئ (ب) بنات» ببورتسودان. سد الفجوة الغذائية وقال نادر عبد الكريم، المشرف على دور الإيواء بولاية البحر الأحمر، إنهم كانوا في حيرة بسبب أنه كانت هناك احتياجات لكثير من المواد الغذائية المهمة بمراكز إيواء النازحين، لكن قطر الخيرية تدخلت بتقديم السلال الرمضانية في الوقت المناسب لسد الفجوة وتلبية الاحتياجات الغذائية بمراكز الإيواء وبعثت فينا الطمأنينة بشأن ترتيبات رمضان لهذا العام. وتأتي هذه المشاريع ضمن حملة قطر الخيرية «ويؤثرون» لمساعدة الأسر المتضررة من الحرب وأسر الأيتام والمكفولين والأسر الأكثر احتياجاً في السودان بالمساهمة في توفير المواد الضرورية لهم في رمضان من خلال سلال غذائية تحتوي على المواد الغذائية المهمة للصائمين في رمضان، وستواصل قطر الخيرية تقديم السلال الغذائية في الأيام القادمة وادخال الفرحة لأسر الأيتام والمكفولين والفئات الأكثر احتياجاً حيث من المقرر توزيع (3900) سلة في المرحلة الأولي لأكثر من (23,000) مستفيد. الدعاء لأهل الخير في قطر وأعربت الأسر المستفيدة من السلال الغذائية ضمن حملة «ويؤثرون» بمراكز الإيواء عن تقديرهم لسرعة استجابة وتدخل قطر الخيرية منذ اليوم الأول في رمضان وايصالهم للمواد الغذائية الرمضانية، ودعوا لأن يجزي الله خيراً كل من ساهم في اعانتهم على الصيام. وقال المعز عبد المنعم، المشرف العام على مركزي إيواء «نشكر قطر الخيرية لدعمها المطبخ الموحد الذي يتم فيه إعداد وتجهيز الطعام بمركز الإيواء». دعم وجبتي الإفطار والعشاء وأوضحت أم محمد وهي إحدى النازحات أن تقديم السلة الرمضانية كان لها أثر طيب وكبير في نفوس النازحين بمراكز الإيواء. وأشادت بسرعة ايصال سلال أهل الخير في قطر للنازحين بالمخيمات حيث سيتم الاستفادة من المواد الغذائية بالسلال الرمضانية في صنع وجبتي الفطور والعشاء للصائمين بمراكز الإيواء. يُشار إلى أن مشاريع حملة قطر الخيرية «ويؤثرون» خارج قطر ستنفذ من خلال مكاتبها الميدانية وشركائها في 40 دولة حول العالم.

924

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
13 دورة تدريبية خلال مارس وأبريل بـ «العدل»

طرح مركز الدراسات القانونية والقضائية الخطة التدريبية لمارس الجاري، وهي 7 دورات قانونية تشمل: التنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية في قطر، ومهارات إعداد وصياغة الاستشارات والفتاوى القانونية، والرقابة القضائية على الطعون الانتخابية، والتنظيم القانوني للوقف في القانون القطري، وحماية المستهلك في القانون القطري، والتنظيم القانوني للتأمينات الاجتماعية، وعقود الإنشاءات العامة في القانون القطري، وتتواصل الدورات طيلة مارس. كما طرح 6 دورات تدريبية لأبريل، هي: مهارات إعداد وصياغة صحف الدعاوى والمذكرات والدفوع القانونية، ومهارات التحقيق في قضايا الفساد الإداري والمالي، ومهارات إعداد الدراسات والبحوث القانونية، وحوكمة الشركات، والتنظيم القانوني للأمن السيبراني، ومهارات صياغة التشريعات القوانين واللوائح. هذا والفئة المستهدفة من الدورات هم: القانونيون والمحامون تحت التدريب، وأعوان القضاة، ومأمورو الضبط القضائي والاستشاريون والخبراء.

592

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
الدفاع المدني يطلق حملة رمضان آمن 2024

أطلقت الإدارة العامة للدفاع المدني ممثلة في قسم التثقيف الوقائي بإدارة الوقاية، حملة «رمضان آمن 2024» وذلك بهدف تعزيز ثقافة الأمن والسلامة وتوعية أفراد المجتمع حول طرق الوقاية من الحرائق وكيفية استخدام أنواع الطفايات المختلفة، والحد من السلوكيات الخاطئة خلال الشهر الكريم. بدأت الحملة بتوزيع وجبات إفطار ومطويات توعية على مرتادي ميناء الدوحة القديم وأماكن أخرى مختلفة، كما ستتخللها زيارات للخيم الرمضانية والمجالس والتجمعات من أجل تقديم محاضرات تثقيفية حول اشتراطات الأمن والسلامة في المنازل. وقد أكد النقيب عبدالهادي علي المري رئيس قسم التثقيف الوقائي أن «الدفاع المدني» تحرص على تنظيم هذه الفعالية خلال رمضان المبارك من أجل تعزيز التواصل مع مختلف شرائح المجتمع لزيادة الوعي وتعزيز الشراكة المجتمعية حيث يقوم رجال الدفاع المدني بتوزيع وجبات إفطار إلى جانب مطويات توعوية وكتيبات حول البيت الآمن، داعيا أفراد المجتمع إلى التعاون مع الإدارات المعنية لـ «رمضان آمن» ينعم فيه الجميع بالأمن والسلامة. بدوره أوضح الملازم أول صباح مرضي التومي ضابط التوعية بقسم التثقيف الوقائي أن التواصل المباشر مع الجمهور يتيح لضباط ومنتسبي الدفاع المدني فرصة تقديم النصائح والمعلومات الضرورية حول الأمن والسلامة، وكذلك الرد على الاستفسارات المتعلقة بكيفية الوقاية من الحرائق أو الاستخدام الأمثل لأنواع الطفايات المختلفة.

590

| 17 مارس 2024

محليات الشرق
الأوقاف تطلق برنامج "وآمنهم من خوف" اليوم

للعام العاشر، يأتي البرنامج الرمضاني «وآمنهم من خوف» الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لطرح قضايا ملحة تمس أمن الأمة بمفهومه الشامل، مع طرح رؤى تأصيلية ومراجعات فكرية، وأفكار إصلاحية تجديدية لمشروع حضاري يليق بالأمة المسلمة، حيث يعقد البرنامج على هيئة جلسات فكرية مفتوحة، تناقش كل جلسة منها قضية من القضايا التي تهم حاضر الأمة الإسلامية، ومستقبل أمنها الثقافي الشامل، والتحديات التي تواجهها. 9 نسخ تفاعلت مع تحديات الأمة الثقافية والفكرية وعلى مدى النسخ التسع السابقة، تفاعل البرنامج مع مختلف المستجدات والتحديات الثقافية والفكرية الداخلية والخارجية، خاصة تلك التي تمثل خطرا على نسيج الأمة ووحدتها، وحاضرها ومستقبلها، وهويتها الدينية والحضارية، وتشكل تهديدا لأمنها الثقافي الروحي والفكري والاجتماعي، ورصيدها القيمي، وتقدمها وإسهامها الحضاري. انطلاق النسخة العاشرة اليوم وتنطلق مساء اليوم الأحد السابع من شهر رمضان المبارك أولى جلسات البرنامج الرمضاني الحواري «وآمنهم من خوف» لعام 1445هـ - 2024م في نسخته العاشرة، بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله تعالى-، وتستمر جلسات البرنامج على مدى خمسة أيام من يوم الأحد - وحتى الخميس 11 رمضان (الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس) الموافق 17 - 21 مارس، بمشاركة كوكبة مميزة من علماء ومفكري العالم الإسلامي، حيث تبدأ الجلسات في تمام الساعة العاشرة ليلاً وتستمر لمدة ساعة. خمس جلسات حوارية وستناقش الجلسات الخمس للبرنامج هذا العام موضوعات راهنة، حيث سيكون عنوان الجلسة الأولى مساء يوم الأحد «7» رمضان 1445هـ الموافق 17 مارس 2024م (مقاصد الشريعة الإسلامية وواقع المسلمين اليوم) ويشارك فيها كل من الدكتور إبراهيم عبدالله الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، والدكتور عصام البشير نائب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور بلال بارودي شيخ قراء طرابلس، والدكتور/ نور الدين الخادمي أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر. حفظ الدين فيما سيكون عنوان الجلسة الثانية ليوم الإثنين «8» رمضان 1445هـ الموافق 18/03/2024م بعنوان (حفظ الدين مقصد أعلى من مقاصد الشريعة) ويحاضر فيها كل من الدكتور سالم الشيخي عضو المجلس الأوروبي للإفتاء، ورئيس لجنة التدريب في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور نور الدين الخادمي أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، والدكتور تركي عبيد المري أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، والدكتور/ كمال عكود مركز الفتوى موقع الشبكة الإسلامية. عمارة الأرض كما تأتي الجلسة الثالثة يوم الثلاثاء «9» رمضان بعنوان (عمارة الأرض من منظور مقاصد الشريعة) ويحاضر فيها كل من الدكتور بلال بارودي شيخ قراء طرابلس، والدكتور عصام البشير المراكشي الأكاديمي والداعية، والشيخ سالم مفتاح الجابر الداعية الإسلامي الليبي. الأوقاف والزكاة أما جلسة يوم الأربعاء 10 رمضان الموافق 20 مارس 2024م فتتناول (نظامي الأوقاف والزكاة من منظور مقاصدي) ويشارك فيها كل من الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف، والدكتور سلطان الهاشمي أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، والدكتور عبد الفتاح محمد سعد أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية - جامعة حمد بن خليفة، والدكتور سالم الشيخي عضو المجلس الأوروبي للإفتاء، ورئيس لجنة التدريب في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. الوسطية لتختتم الجلسات هذا العام من برنامج «وآمنهم من خوف» مساء يوم الخميس «11» رمضان الموافق 21 مارس 2024م، بجلسة عنوانها (الوسطية من منظور مقاصدي) بمشاركة كل من الدكتور نور الدين الخادمي أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، والدكتور/ عصام البشير نائب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور أحمد الفرجابي خبير الشؤون الإسلامية والشؤون الأسرية والتربوية بموقع الشبكة الإسلامية، والدكتور/ أيمن صالح أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر.

974

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
أصوات ندية تعطر جلسة مسابقة جاسم القرآنية

أقامت مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجلسة القرآنية الأولى بعد صلاة الجمعة 5 رمضان 1445هـ الموافق 15 مارس 2024م بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب ضمن الفعاليات المصاحبة لفرع البراعم، وشهدت الجلسة التي متّع بها الأسماع كوكبة من القرّاء ذوي الأصوات الندية لآيات من سورة الكهف حضور عدد كبير من الجمهور. شارك في الجلسة الأولى التي شهدت تلاوة آيات مباركة من سورة الكهف القارئ عبد الحميد الخضر الحاتمي، والقارئ صالح الأنصاري، والقارئ عبدالباسط عبدالله أبو العزم. وقدم لهذه الجلسة القرآنية فضيلة الشيخ معاذ القاسمي، وأوضح أن النبَّيُّ صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ استماع القرآن العظيم؛ وتطيب نفسه حين استماعه له، ويظهر أثر الاستماع عليه بالتَّأثُّر والخشوع والبكاء، ولا عجب من ذلك فهو أرقُّ النَّاس قلباً، وأعظمهم تأثُّراً بالقرآن الكريم، فقد كان أعرفَ الخلق بالله، وأشدَّهم له خشية، ومن هذه المواقف المباركة حديث ابن مسعود رضي الله عنه: قالَ لي النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ، قُلتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قالَ: فإنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمَعَهُ مِن غَيرِي، فَقَرَأْتُ عليه سُورَةَ النِّسَاءِ، حتَّى بَلَغْتُ: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} [النساء: 41]، قالَ: أمْسِكْ، فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ. وكان أبو مُوسى الأشعريُّ رَضِي اللهُ عنه حَسَنَ الصَّوتِ بِالقرآنِ، وذاتَ لَيلةٍ استَمعَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِتِلاوتِهِ، فَأعجبَهُ صَوتُه، فقال له: «لَقَدْ أُوتِيتَ مَزْمارًا مِنْ مَزاميرِ آلِ داودَ»، أي: أعطاكَ اللهُ صَوتًا حَسَنًا مِثلَ ما كان داودُ عليهِ السَّلامُ ذَا صَوتٍ حَسنٍ بقِراءةِ الزَّبورِ. وقد لاقت الجلسة القرآنية الأولى قبولاً واستحساناً من الجمهور الذي أرعى سمعه وأنصت بتدبر لتلاوة المقرئين الثلاثة، والتي استمرت نحو نصف ساعة. وتأتي الجلسات القرآنية التي تعقدها مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم ضمن الفعاليات المصاحبة لفروعها؛ تحقيقاً لأهدافها وغاياتها النبيلة والسامية .

402

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
الهلال الأحمر يدعم الفئات الأولى بالرعاية

، شرعت كوادر الهلال الأحمر القطري داخل قطر وخارجها قبل رمضان في الإجراءات التحضيرية والتنفيذية لأنشطة حملة رمضان 1445 هـ #عونهم_واجب، والتي تستهدف جمع التبرعات من زكاة وصدقات المحسنين في دولة قطر، والاستفادة منها في تنفيذ سلسلة من المشاريع الإنسانية والتنموية لصالح 1.6 مليون إنسان حول العالم أثناء وبعد شهر رمضان المبارك. والبداية من داخل قطر، حيث يختص قطاع التطوع والتنمية المحلية في الهلال الأحمر بتنفيذ مختلف البرامج والمشاريع التنموية والاجتماعية والتطوعية لصالح الفئات الأولى بالرعاية في المجتمع، من خلال أقسامه الثلاثة وهي: وقسم التطوع ينسق قسم التطوع مع الإدارات والأقسام الأخرى في الهلال الأحمر القطري للاستعانة بجهود المتطوعين من الجنسين في تنفيذ مشروع إفطار صائم داخل قطر. ويعمل قسم التنمية المجتمعية حالياً على التنسيق مع الجهات الرسمية في الدولة من أجل القيام بزيارات إنسانية لفئات معينة من المجتمع خلال الشهر الفضيل. و يقوم قسم الرعاية المجتمعية بتنفيذ مشروع إفطار صائم داخل قطر، من خلال توزيع قسائم غذائية على ما يقارب 47,000 مستفيد من الأسر المسجلة في قوائم المساعدات الاجتماعية، لمساعدتهم على شراء ما يلزم لتلبية احتياجاتهم من مأكل ومشرب خلال شهر الصيام، وفقاً لعدة معايير مثل دراسة الحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة، إلخ، مع التركيز على الأسر محدودة الدخل، والمطلقات، والأرامل، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأسر نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية. . والأهم في العمل الدولي مشروع إفطار صائم، الذي يتم من خلاله توزيع سلال غذائية متكاملة من غالب قوت أهل البلد لصالح أكثر من 234,000 مستفيد من الأسر المحتاجة في 18 دولة حول العالم، لمساعدتهم على توفير مكونات وجبات الإفطار والسحور طوال الشهر وتشمل قائمة البلدان المستفيدة من مشروع إفطار الصائم هذا العام: فلسطين (قطاع غزة والضفة الغربية)، سوريا، اليمن، الصومال، أفغانستان، السودان، بنغلاديش، النيجر، لبنان، العراق، الأردن، ألبانيا، طاجيكستان، قرغيزستان، كوسوفو، منغوليا، موريتانيا، جيبوتي. و سيتم تنفيذ عدد من المبادرات الخيرية المصاحبة لشهر رمضان في البلدان الفقيرة، مثل مشروع زكاة الفطر، ومشروع كسوة العيد، ومشاريع الأمن الغذائي التي تعمل على دعم المخابز بالطحين لإنتاج الخبز وتوزيعه يومياً على الصائمين والأسر المحتاجة. ويحرص الهلال الأحمر القطري على إيصال تلك المساعدات إلى مستحقيها قبل وقت كافٍ من شهر رمضان، لمنحهم الشعور بأجواء الشهر الكريم وإسعاد قلوبهم على مائدة الإفطار. وقد خصص الهلال الأحمر القطري العديد من وسائل التبرع لمساعدة أهل البر والإحسان على إخراج صدقاتهم وزكاة مالهم في شهر البركة ومضاعفة الأجر، ومن هذه الوسائل: الموقع الإلكتروني (www.qrcs.qa)، خدمة المتبرعين (66666364)، التحصيل المنزلي (33998898)، التحويل البنكي (المصرف) QA51QISB000000000110575190014 – الدولي الإسلامي QA66QIIB000000001111126666003 – مصرف الريان QA18MAFR000000000011199980003 – بنك قطر الوطني QA21QNBA000000000850020196062).

376

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
قطر الخيرية تواصل إفطار العمال عبر 44 مائدة جماعية

في إطار حملتها الرمضانية «ويؤثرون» تواصل قطر الخيرية تنفيذ مشروع موائد إفطار الصائم داخل قطر حيث تقيم 44 مائدة لتفطير الصائمين طيلة الشهر الكريم وتتوزع الموائد في مختلف مناطق الدولة، ويستفيد منها 471,000 شخص، ومنها مائدة مركز الدرويش الإسلامي بمنطقة عين خالد بالدوحة. وتقام الموائد في خيام مجهزة وفي أماكن مختلفة بالقرب من المناطق التي يتواجد فيها العمال بكثرة وتقدم إلى جانب وجبات الإفطار مواعظ رمضانية بلغاتهم المختلفة قبل صلاة المغرب، بالتعاون مع مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي. ويفطر على مائدة الدرويش التي تقام في ثواب الوجيه جاسم الدرويش رحمه الله بمنطقة عين خالد 400 شخص يومياً طيلة الشهر الفضيل، وقال الشيخ شفيع الرحمن ارسلاخان الذي يقدم الموعظة الدينية إن الموعظة التي يقدمها باللغة الأردية 4 مرات في الأسبوع تتم في وقت مناسب هو قبل المغرب، حيث تكون القلوب أكثر خشوعا ورغبة في التلقي وقال إن الموضوعات التي تطرح تتناول فضائل الصوم وآدابه وفوائده إضافة لموضوعات عن فضل الدعاء والاستغفار وغيرها من الموضوعات. من جهته توجه السيد عبدالرحمن محمد الهاجري مدير إدارة البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية بجزيل الشكر والتقدير لرعاية ودعم مشاريع قطر الخيرية الرمضانية ونخص بالذكر مائدة مركز الدرويش الاسلامي، سائلا الله تعالى أن يضاعف حسنات من كانت هذه المائدة في ثوابه، وأن يثيب أبناءه وذريته خير الدنيا وحسن ثواب الآخرة، كما شكر مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي على دعمهم لموائد الإفطار بدعاة يقدمون المواعظ للعمال بلغاتهم المختلفة. وقال إن هذه المائدة الرمضانية استوعبت الكثير من العمال والعزاب وعابري السبيل الذين وجدوا فيها مكانا ملائما لإفطارهم، نظراً لموقع المائدة المتميز، وما تتمتع به المنطقة من كثرة المحلات والحركة التجارية النشطة، وهو ما يجعل هذا المكان ملائما لإقامة موائد الإفطار الجماعي. وأضاف أن موائد إفطار الصائم في شهر رمضان الفضيل تحمل معاني إنسانية مجتمعية عميقة تسعى قطر الخيرية لترسيخها، خصوصا ما يتعلق بنشر المحبة والمودة والرحمة بين أفراد المجتمع، وإشاعة وترسيخ روح التضامن والتكافل. وقد تركت هذه المائدة انطباعا طيبا لدى العمال الذين أراحتهم من تحضير وجبات الطعام وتوفيره لهم بالجودة المتميزة.

1142

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
«الأوقاف» تدشن الطبعة الجديدة لكتاب حاشية مسند الإمام أحمد

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الخميس الماضي، كتاب (حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل) لأبي الحسن السندي، والذي قامت إدارة الشؤون الإسلامية بإعادة طبعه بعد مجموعة من الإضافات الجوهرية والتكميلية، منها خلافًا لما سبق: إدخال إضافات مهمة في المقدمة العلمية للتحقيق، وإعادة صياغة المقدمة والدراسة للكتاب مما زاد من فوائدها تنوعًا وإثراءً، مع إفادات كثيرة أضافتها المراجع والمقالات المحكمة التي طبعت خلال المدة الماضية، وذلك بتمويل من المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية بالإدارة العامة للأوقاف، والكتاب يقع في طبعته الجديدة المحققة في 12 مجلداً. وأوضح السيد حسن محمد الأصفر رئيس قسم المطبوعات أن هذا الكتاب يشتمل على كتابين، الأول والأساسي هو كتاب الإمام أحمد بن حنبل إمام الحديث وهو صاحب المسند، وهو عمل كامل متكامل مطبوع ومتداول، وجاء الإمام أبو الحسن محمد بن عبد الهادي السندي المتوفى عام 1139هـ ليقدم ما يعرف اصطلاحا بشرح مسند الإمام أحمد بن حنبل عبر حاشية سميت «حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل»، ولذا فهذا الكتاب المتميز يجمع بين عملي الإمام أحمد والإمام السندي، وقامت الوزارة بالعمل على إصدار طبعة جديدة لهذا الكتاب القيم على خمس نسخ خطية، وتم تدقيق الكتاب ومراجعته مراجعة علمية شاملة لدى فريق علمي بقسم المطبوعات بالوزارة، عمل على مراجعته علمياً ولغوياً وضبطه للأحاديث والرواة خلال مدة ثلاثة أشهر تقريباً، وأضيفت له فهارس في ثلاثة مجلدات. وأشاد رئيس قسم المطبوعات بدعم سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وطلبه إصدار طبعة بحلة جديدة للكتاب، وكما أشاد باهتمام سعادته ومتابعته لطباعة كتب التراث لما لها من قيمة علمية عالية تتمثل بربط الأمة بإرثها العلمي والحضاري والتاريخي وكذلك لباقي الكتب التي تعزز من نشر القيم والمبادئ وتساهم في نشر الوعي لدى أفراد المجتمع وتعزز من قيم الترابط لديه لتكون دافعاً لتعزيز الثقة لدى الأسرة والمجتمع بمنظومته العلمية والثقافية وتساهم في تحصين المنظومة المجتمعية. وأضاف السيد الأصفر أن طباعة هذه الكتب العلمية تأتي في إطار جهود الوزارة في إحياء كتب التراث الإسلامي وإثراء المكتبة الإسلامية بنفائس الكتب والمخطوطات وإخراج كنوز هذا التراث والاستفادة منه، حيث تحرص الوزارة على طباعة أمهات الكتب وإحياء التراث الإسلامي جمعًا وتحقيقًا وطباعةً وتوزيعًا خدمةً للإسلام والمسلمين، كما أن اهتمام الوزارة بإحياء التراث الإسلامي وطباعته وتوزيعه على الجمهور والشخصيات الإسلامية وحملة الشهادات العليا ، يأتي استكمالا لدور أهل قطر وعلمائها في طباعة كتب الأسانيد والعلوم الإسلامية وتوزيعها على طلاب العلم في كل مكان، وهذا جعل من الوزارة منارة علمية مميزة تساعد الطامحين من أهل العلم والعلماء لنشر كتبهم بما يشكل لهذه الكتب قيمة مضافة عبر المراجعة العلمية التي تقدمها الوزارة وجعلها بفضل الله نموذجاً يقتدى. وأكد أن المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف تعد داعمًا وشريكاً رئيسيًّا في تمويل طباعة إصدارات الوزارة من الكتب الإسلامية، بهدف نشر الثقافة الإسلامية وعلوم القرآن والسنة. وقدم لهذا الكتاب فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم سعيد الصبيحي المتخصص في الحديث وعلومه وله العديد من المؤلفات الحديثية، من أهمها (موسوعة المعلمي اليماني وأثره في علم الحديث)، وعدد من التحقيقات العلمية لكتب التراث. وأوضح الشيخ د. الصبيحي أن الجديد في هذه الطبعة عن الطبعة السابقة للوزارة والتي كانت في 1428هـ-2008م – أي منذ 16 عامًا- وكانت في 17 مجلدًا تتمثل في: إضافة أربع نسخ خطية أخرى للنسخة الأصل – والتي هي (نسخة عارف حكمت بالمدينة المنورة)، وهي النسخة الأقدم مؤرخة سنة (1144هـ) أي بعد وفاة المؤلف بخمس سنين، وهي النسخة الكاملة والأجود (عليها تصحيحات وإلحاقات) لكنها لا تخلو من بعض التحريفات والتصحيفات والسقط لتصير عدد النسخ التي أُعيدت طباعة الكتاب عليها: 5 نسخ، وقد قُدِّرَتْ الفروق بين هذه النسخ بأكثر من عشرة آلاف فرْق أُثبتت في حواشي الطبعة الحالية، كما تم استدراك أكثر من عشرين حديثًا مع شرحها، كانت قد سقطت في الطبعة السابقة لعدم وجودها في المخطوط الوحيد في حينها، كما صُوِّبت الأخطاء واستُكمل النقص والسَّقط الواقعيْن فيها أيضًا. وحوت المقدمة العلمية للكتاب إضافات مهمة للتحقيق، تشمل وصف النسخ الخطية، مع زيادات كثيرة حول دراسة الكتاب، وبخاصة فيما يتعلق بترجمة المصنف ومنهجيته في كتبه. وتناول الدكتور الصبيحي التعريف بحاشية السندي على مسند أحمد بشكل هرمي من قاعدته، موضحًا أن الإمام أحمد هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المروزي ثم البغدادي، الإمام البارع المـُجمع على إمامته وجلالته وورعه وزهده، كان من أحفظ الناس للحديث وأفقههم فيه، ومن أعلم الناس بأحوال رجال الأسانيد، وكان خبيرًا بنقد الروايات ومعرفة الصحيح من الضعيف، ولد سنة أربع وستين ومائة (164هـ) وتوفي سنة إحدى وأربعين ومائتين (241هـ). وأضاف أن مسند الإمام أحمد هو أكبر موسوعة حديثية مسندة على مر التاريخ الإسلامي، إلا ما قيل إن مسند بقي بن مخلد أكبر منه إلا أنه مفقود بعد تأليفه فلم يُهتد إليه، رَوى المسندَ عن الإمام أحمد: ابنُه عبدُ الله، انتقاه الإمام أحمد من أكثر من سبع مائة ألف رواية، صنَّفه ليكون إمامًا للناس، يرجعون إليه إذا اختلفوا، ورتَّبه على أسماء الصحابة، وهي طريقة التصنيف على المسانيد، اعتنى العلماء به حفظًا وتداولًا، وصُنِّفت عليه بعض التصانيف كخصائص المسند وشرح الغريب ورجال الأسانيد، وعمل أطراف للأحاديث، وترتيب على الأبواب.

1676

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
د. فاطمة عاشير استشاري أمراض النساء لـ الشرق: النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكاربوهيدرات يؤثر على الأجنة

حذرت الدكتورة فاطمة عاشير -استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأمومة في مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية-، السيدات الحوامل من اتباع أي حمية لخفض الوزن وخاصة الحمية الكيتونية «نظام غذائي عالي الدهون منخفض الكاربوهيدرات» لتأثيرها على الجهاز العصبي للجنين، فالمرأة خلال هذه الفترة عليها بالتغذية المتوازنة، إذ أنَّ ليس الهدف خلال فترة الحمل خفض وزن المرأة الحامل بل المحافظة على تغذيتها المتوازنة التي لا تسمح لها بالزيادة، لذا يتم تثقيفها عبر أخصائيات التغذية بالأطعمة المتوازنة دون اتباع نظام حمية قاس. أكدت الدكتورة عاشير في تصريحاتها لـ «الشرق» خطورة صيام عدد من النساء وهن مريضات السكري من النوع الأول أو الثاني أو المصابات بسكري الحمل المعتمدة على الأدوية، وهذه الحالات عليهن الالتزام بالحمية الغذائية المعتمدة على نوعية وكمية جيدتين من الأطعمة المتوازنة، مع ضرورة عدم إبقاء الجسم لفترات طويلة بدون تغذية، إذ أنَّ الجسم في هذه الحالة يبدأ بتكسير الدهون وبالتالي يرتفع السكر والأحماض الكيتونية تبدأ بالدخول إلى الجنين، لافتةً إلى أن الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات تبين أن الأحماض الكيتونية تهاجم الجهاز العصبي للأجنة في الأرحام، لذا لا ينصح بالصوم للمرأة الحامل المصابة بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني أو المصابة بسكري الحمل لتأثيراته السلبية عليها وعلى الجنين. ولادة مبكرة وتابعت الدكتورة عاشير قائلة «إنَّ السيدات الحوامل في الأشهر الأولى خاصة من تعاني من غثيان ودوخة وحالة مستمرة من القيء لا تنصح بالصيام بسبب فقدها للسوائل الأمر الذي قد يدخلها في حالة من الجفاف، لذا السيدات اللاتي يُخشى عليهن من الجفاف والذي قد يؤدي إلى طلق مبكر وبالتالي لولادة مبكرة أو إجهاض لذا يفضل أن لا يصمن، وفي حال رغبن في الصيام عليهن تأخير وجبة السحور وأن تكون وجبة متكاملة صحية، ونوعية الأكل تكون بعيدة عن البهارات والدهون، كما يفضل أن تحصل على الالبان والبروتين كالدجاج المشوي، اللحم المشوي أو البيض، وننصحها بالإفطار على كوب الماء أو اللبن أو تمر، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والمحتوية على البهارات الكثيرة والابتعاد عن العصائر المصنعة، أما المريضات اللاتي يأخذن المثبتات فبالإمكان أن تحصل على مثبتات الحمل وننصحها بالصيام، وتقسيم أدوية المثبتات على فترتي السحور والفطور، فإن رأت الوضع الصحي بدأ يتدهور ينصح بتعويض السوائل والإفطار، والحال ينطبق على الحوامل عن طريق الحقن المجهري فتتم مراقبتها، وتنصح بتناول المثبتات والتي تقسم على مرتين في اليوم تنظم في الفطور والسحور، أما السيدات الحوامل اللاتي لديهن مرض في الغدة، فالعلاج يؤخذ مرة واحدة في اليوم إما مع السحور أو مع وجبة الفطور، فإن فضلت المرأة الحامل الحصول عليها مع الفطور فننصحها بأن تتناول العلاج مع بعض الماء وبعد نصف ساعة تبدأ بأخذ وجبة الفطور، أما من لا يستطعن فيفضل أن تأكل ولكن عليها الصيام من ساعتين إلى 4 ساعات ومن ثم عليها أن تتناول الحبة، وعليها أن تحصل عليها قبل السحور على معدة خاوية أقلها 4 ساعات». وطالبت الدكتورة عاشير السيدات الحوامل وخاصة ذوات الحمل الخطر أن يكن على تماس مع أطبائهن لاستشارتهم في حال أي طارئ طرأ على وضعهن الصحي. 4 عيادات تخصصية وأوضحت الدكتورة عاشير قائلة «إنَّ مواعيد العيادات الخارجية بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية لم يطرأ عليها أي تغيير خلال شهر رمضان، وهي تعمل من الأحد إلى الخميس، كما أنَّ عيادات مركز صحة المرأة والأبحاث الموجودة في المركز الوطني لعلاج السكري تخدم أكثر من 250 مريضة، سيما وأنَّ العيادة الواحدة تتابع 35 مريضة وكل طبيب يغطي من عيادتين إلى 3 عيادات أسبوعياً بمعدل 400 مريضة في الشهر، وهناك 4 عيادات تخصصية في مركز صحة المرأة والأبحاث». ودعت الدكتورة عاشير السيدات الحوامل ضرورة الالتزام بمواعيدهن لاسيما من ذوات الحمل الخطر، وفي حال عدم القدوم إلى الموعد من المهم الاعتذار عن الموعد لجدولة موعد آخر لها، ولإشغال الموعد بمريضة أخرى تجنبا لإهداره.

752

| 17 مارس 2024

محليات alsharq
حمد الطبية: إطلاق الحملة الرمضانية للتبرع بالدم والأعضاء

أطلقت مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية الحملة الميدانية الرمضانية للتبرع الطوعي بالدم والتبرع بالأعضاء وذلك للسنة الحادية عشرة، والتي تستمر فعالياتها حتى التاسع من أبريل 2024. وتأتي هذه الحملة في إطار الشراكة المجتمعية والمبادرة الوطنية لمؤسسة الفيصل بلا حدود مع مؤسسة حمد الطبية، كما تندرج ضمن مساعي مؤسسة الفيصل لزيادة التوعية حول أهمية التبرع بالدم والأعضاء، وتعزيز الوعي بأهمية هذه الخدمات للقطاع الطبي والمرضى. وفي هذا الإطار، أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني أن هذه الحملة تمثل واجباً وطنياً نابعاً من أهداف مؤسسة الفيصل بلا حدود ودورها الريادي المعهود برعاية الفعاليات الإنسانية والاجتماعية، ومنها دعم الحملات الميدانية لتوفير الدم والأعضاء، والمشاركة في بث الوعي المجتمعي حول هذا الجانب الانساني والتعريف بأهمية التبرع. من جانبه قال السيد عبد اللطيف علي اليافعي المدير العام بمؤسسة الفيصل بلا حدود، إن إطلاق حملة التبرع بالدم والأعضاء منذ عام 2013 واستمراريتها حتى الآن، دليل واضح على نجاح هذه الحملة من خلال الشراكة المتميزة التي قامت بها الفيصل بلا حدود مع حمد الطبية. وأضاف قائلاً «لقد شهدنا خلال الحملات السابقة إقبالًا كبيراً من قبل المتبرعين بالدم مما يعكس الروح الطيبة التي يتمتع بها القطريون والمقيمون على أرضنا الطيبة، ونحن اليوم نفعل الرؤية الحضارية لمؤسسة الفيصل بلا حدود بأن تكون مؤسسة إنسانية وطنية وعالمية رائدة تطمح لتعزيز التنمية المستدامة والحياة الكريمة، ومد جسور التواصل الحضاري والانساني مع المجتمع». وأكد السيد نايف الشمري- المدير التنفيذي لإدارة الإعلام بمؤسسة حمد الطبية أنَّ النجاح الملحوظ لفعاليات الحملة الرمضانية للتبرع بالدم والتبرع بالأعضاء كثمرة للتعاون المستمر بين مؤسسة حمد الطبية مع الجهة الخيرية الرائدة مؤسسة الفيصل بلا حدود، مثمناً جهود سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني ومؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية على الدعم المستمر لمؤسسة حمد الطبية. وقد حققت الحملة نجاحاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية ونجحت في استقطاب عدد كبير من المتبرعين بالدم والمتبرعين بالأعضاء. ويأتي إطلاق حملة التبرع بالأعضاء في شهر رمضان المبارك كجزء من الحملة الوطنية التي ينفذها مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبه) وتستمر على مدار العام حيث تستهدف هذه الحملة الجماهيرية مختلف المواقع في الدوحة والمدن الأخرى، بهدف استقطاب المتبرعين بالأعضاء من المواطنين والمقيمين في إطار البرنامج الوطني لمركز قطر لزراعة الأعضاء. 530 ألف متبرع وأكد د. رياض فاضل، مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبه) بحمد الطبية، توفير منصات تابعة للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء في سبعة مراكز للتسوق ويتم العمل الآن على افتتاحها خلال شهر رمضان المبارك. وأوضح «إنَّ سجل المتبرعين بالأعضاء في البلاد تجاوز 530 ألف متبرع مُسجل، وهو ما يمثل نحو 25 بالمائة من السكان البالغين بدولة قطر. كما تتضاعف سنويا أعداد المتبرعين الأحياء بالكلى إلى أقاربهم مما زاد في عمليات زراعة الكلى. كما أشار إلى أن هناك أكثر من 100 جنسية ممثلة في سجل التبرع بالأعضاء مما ينعكس بالإيجاب على معدل التبرع بالأعضاء بين جميع الجنسيات، وهو ما يمثل إنجازاً فريداً خاصةً وأن السجل تم إنشاؤه قبل 12 سنة فقط، كما شكر د. رياض المتبرعين بالأعضاء وأسرهم منوّهاً بالدعم الجماهيري الكبير لجهود التبرع بالأعضاء في الدولة، وقد شهد عدد المتبرعين وعمليات زراعة الأعضاء ارتفاعا ملحوظا في 2023 حيث تم إجراء 82 عملية لزرعٍ للكلى و 11 عملية لزرع الكبد و 3 عمليات لزرع الرئة. وبدورها قالت السيدة صديقة المحمودي، بالنسبة للحملة الميدانية بالتعاون مع مؤسسة الفيصل ؛ يتواجد فريق التبرع بالدم في سيتي سنتر بالطابق الاول في جناح الحملة الرمضانية من 8 مساء وحتى منتصف الليل، كما تقوم الوحدات المتنقلة للتبرع بالدم بالتواجد في مواقع أخرى في المولات والمراكز التجارية والاسواق والفعاليات الثقافية وغيرها لاستقطاب المتبرعين بالدم، كما يستقبل مركز قطر الوطني للتبرع بالدم المتبرعين من الأحد إلى الخميس من 8 صباحاً إلى 1 ظهراً ومن 6 مساءً إلى 12 منتصف الليل، وفي السبت من 6 مساءً إلى 12 منتصف الليل.

586

| 17 مارس 2024

محليات الشرق
"الأعلى للقضاء" يطلق مبادرة رمضانية للترابط الأسري

أطلق المجلس الأعلى للقضاء بالتعاون مع إدارة التصالح الأسري وبإشراف إدارة العلاقات العامة والاتصال، مبادرة توعوية متميزة خلال شهر رمضان المبارك، وتتضمن المبادرة أفلاماً توعوية تحت عنوان «إضاءات أسرية»، تتكون من 30 حلقة تستهدف الأسرة، يقدمها مجموعة من المستشارين الأسريين، ركزت على تعزيز الترابط الأسري وأهميته في المجتمع، كما سلطت الضوء على قيم الأسرة وأهمية الحفاظ على علاقاتها القوية والمتينة. تأتي هذه المبادرة في إطار جهود المجلس لتعزيز الوعي بالدور الحيوي للأسرة في تنمية المجتمع وتقوية أواصره من خلال السعي لتقديم نماذج إيجابية ومعلومات قيمة تساهم في تحقيق التماسك الأسري، وبالتالي بناء مجتمع قوي ومتماسك. وتعد المبادرة خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف، خاصة في شهر رمضان الذي يُعد فرصة مثالية لتعزيز العلاقات الأسرية والروابط المجتمعية. حلقات إرشادية وفي حلقة فضيلة الشيخ شقر الشهواني قال: من خلال الحالات التي تردنا هناك صنفان للمرأة، الأولى امرأة طيبة بطاعة زوجها، وامرأة ترى أنّ كل أمر من الزوج تسلط، فكل سلوك يخرج من المشاعر وبدوره ينتج عن فكرة، فإذا المرأة وضعت الفكرة في ذهنها أن القوامة للرجل فإن الفكرة إيجابية، وإذا جعلت هذه الفكرة تسلطاً من الزوج فستكون المشاعر سلبية، ومن هنا فمن المهم ضبط الأفكار التي تؤثر على الشعور إذ إنه بالسلوك تضبط الحياة. إضاءات أسرية ـ في الحلقة الخامسة لمبادرة إضاءات أسرية، أكد الشيخ أحمد البوعينين ضرورة وجود مدة كافية للزوجين بين العقد والدخول ليتعرف كل طرف على الآخر، وألا تكون الفترة كبيرة تفادياً لوقوع الخلافات لأن إطالة المدة بين العقد والدخول تسبب المشكلات، مستشهداً بواقعة لأحد الأزواج، أنه بعد زواجه وكانت بينهما فترة طويلة، أوضح الزوج لزوجته طبيعة عمله وهي: أنه عند الساعة العاشرة ليلاً يخلد لنومه لأن عمله يتطلب منه الاستيقاظ مبكراً، وفي يوم.. بعد دخول الزوج في نوم عميق اتصلت عليه زوجته بعد منتصف الليل تسأله: هل تحبني؟ فأجابها: نعم. وهنا أوضح فضيلة الشيخ البوعينين أن هذا الاتصال يدل على تعبير الود بينهما ولكن الزوج قد يفهم ذلك بمفهوم آخر وقد تراوده شكوك، لذلك فالفترة بين العقد والدخول تثير المشكلات، مشيراً إلى أنه توجد قضايا كثيرة للطلاق قبل الدخول لأن العلاقة بين الزوجين قد تكون فيها بعض المجاملات الزوجية، منوهاً أنه كلما قصرت المدة الزمنية بين العقد والدخول استمرت الحياة الزوجية. ـ وفي الحلقة الرابعة، أكد فضيلة الشيخ عبدالله الهاجري أن المحبة والقلب الطيب أساس الحياة الزوجية لقوله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، ومن أدب الإمام الشافعي (لمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ أرحتُ نفسي من همّ العداواتِ إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ). وحث الأزواج بدء صفحة جديدة وترك الخلافات فإن الله عز وجل قال (ولا تنسوا الفضل بينكم) سورة البقرة. ستر العيوب يجنب المشكلات ـ وفي الحلقة الثالثة قال فضيلة الشيخ خالد أبوموزة: إن حل المشكلات الزوجية يكون بستر العيوب بين الزوجين وأن يكون كل طرف للآخر لباس وستر له، مضيفاً أنه يتطلب من الرجل التجمل لزوجته أمام أهله وأهلها وكذلك العكس من الزوجة، وهذا اللباس الحقيقي بين الرجل وزوجه. ـ في الحلقة الثانية، قال الشيخ حمود العنزي: إن سورة الطلاق تعلم عدم الطلاق، وهي وقاية من الطلاق وكل من يأتي إلى أروقة المحاكم ويسأل هل تعرف سورة الطلاق قبل إقدامك على الطلاق وتكون الإجابة لم أقرأها، فهي حصن مانع والسورة تعلم المرأة والرجل ألا يخرجا من بيت الزوجية، وأنه في الفراق والخصومة لا تخرج المرأة من بيتها. ـ في الحلقة الأولى قال فضيلة الشيخ أحمد البوعينين: السعادة في جمع الأسرة حول سفرة واحدة، ورمضان فرصة لتجمع الأسرة حول مائدة واحدة، والإحسان إلى الأسرة من أفضل الأعمال فيها.

914

| 17 مارس 2024

محليات الشرق
الإسراف يرفع نسبة الطلاق والعنوسة

أكد عدد من الخبراء والمختصين، أن الثقافة الإسرافية في المجتمع أدت إلى عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسب الطلاق والعنوسة، مشيرين إلى أهمية الدورات التدريبية والتوعوية للمقبلين على الزواج، ونشر الوعي المجتمعي بأساسيات الحياة الزوجية وتعريف الزوجين بالحقوق والواجبات، لافتين إلى أن الأسرة تلعب دورا مهما في تثقيف الشباب بالحياة الزوجية ومدى أهميتها في تأسيس أسرة ناجحة في المستقبل. وفي هذا السياق، قال سعادة السيد خالد كمال العمادي، عضو مجلس الشورى، أن المجلس شكل لجنة لدراسة أسباب ارتفاع ظاهرة الطلاق، من 11 عضوا، برئاسة سعادة السيد علي بن شبيب العطية، وقد عقدت اللجنة 11 اجتماعا، وخلال 4 أشهر رصدت اللجنة بعض النقاط الأساسية لاسباب ظاهرة الطلاق، ومن بينها الثقافة الإسرافية في المجتمع، حيث إن البذخ في المناسبات نتج عنه عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسبة الطلاق وانتشار العنوسة، مشيرا إلى ان الاسراف في حفلات الزواج امتد من الأسر الثرية ليشمل الاسر محدودة الدخل، الأمر الذي ترتب عليه وقوع مديونيات مالية على الزوج، بالاضافة إلى الإسراف في الأكل، وبعض الظواهر التي أدت الى ارتفاع مستوى المعيشة في المجتمع القطري، وأوضح أن هناك اسبابا متعددة لهذه الظاهرة، حيث اصبحت هناك ثقافة تنافسية بين الأسر، وكذلك تقييم الأسر بمستوى الصرف في مناسبات الزواج. وقال السيد العمادي في حديثه أمس لبرنامج «الغبقة» عبر تلفزيون قطر، إن الحكومة أنشأت قاعات للزواج بمبالغ رمزية، مشيرا إلى انه ورغم ذلك فإن المشكلة تكمن في إرتفاع تكاليف ديكورات القاعات، لافتا إلى أهمية الجهود التوعوية في المجتمع من قبل وزارتي الأوقاف ، والتنمية الاجتماعية والأسرة، والتي تعتبر اساسية للحد من ظواهر الإسراف في الزواج وخفض معدلات الطلاق. وكشف سعادته عن أن تكلفة عرس الرجال تتراوح بين 100 - 160 ألف ريال، وزفاف النساء تتجاوز تكاليفه المليون ريال أحيانا. دورات للمقبلين عن الزواج من جانبه قال السيد ناصر الهاجري، مستشار أسري بمركز الاستشارات العائلية «وفاق»، ان المركز عقد عدة دورات للمقبلين على الزواج في كلية أحمد بن محمد العسكرية، بالإضافة إلى مبادرة مجالسنا الخاصة بتوعية أولياء الأمور لحث أبنائهم على الحضور. وقال إن الدورات تستهدف تثقيف الشباب عن الحياة الزوجية، وكيفية السيطرة عليها من جميع النواحي. وأضاف أن المركز نظم سلسلة محاضرات بالتعاون مع نادي «بنيان» بجامعة قطر، حيث عقدت ندوات وجلسات حوارية مع الطلاب والشباب المقبلين على الزواج وأولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية الزواج. لافتا إلى أن دخول الشباب الى الحياة الزوجية دون معرفة أساسياتها تعرضهم لتدخل اشخاص يدعون معرفة الثقافة الزوجية ويضيعون بهذا الادعاء حياة الشباب الزوجية. وأضاف، أن الكل يبحث عن البركة في الزواج دون استيعاب قضية ارتفاع المهور، داعيا العائلات إلى خفض تكاليف الزواج لتحقيق البركة، مؤكدا على الدور المحوري للأم والأب في نجاح الزواج. دور والد الزوجة بدوره، أكد الدكتور خالد النعمة، مدير إدارة بحوث وسياسات الأسرة بمعهد الدوحة الدولي للأسرة، كمية المبالغ التي تصرف ليس معياراً لنجاح الزواج، مضيفا أن والد البنت هو المتحكم في المهر، ويجب ألا يضع لابنته ثمنا، وان يركز على اختيار الزوج الصالح لابنته. وقال د. النعمة إن المعهد أجرى دراستين حول هذه القضية، الأولى تتعلق بمشكلة الخصوبة في قطر، والثانية استعراض لحالة الزواج في الوطن العربي، وأضاف أنه عند الحديث عن البذخ واتساع رقعة الصرف المبالغ فيه في الزواج يجب التأكيد على أن كمية المبالغ التي تدفع ليس معيارا للزواج الناجح، ولكن في اعداد الزوجين لتحمل المسؤولية. وقال، اذا كانت الثقافة المجتمعية تقوم على تيسير الزواج فبالتأكيد سيكون الزواج ناجحا. وأكد د. النعمة أن دور أب الزوجة مهم جدا من حيث اختيار الزوج الصالح، بدلا من ان يقول إن ابنته لا تقدر بثمن.

1638

| 17 مارس 2024