وجهت الشركة القابضة لكهرباء مصر تحذيرًا إلى أصحاب الشقق المغلقة والوحدات المصيفية، بشأن ترك عدادات الكهرباء دون تسجيل استهلاك لفترات زمنية طويلة، مؤكدة...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
الفاصوليا قد تكون لها مشاكل عند بعض الأشخاص فأحياناً ما تتسبب في حدوث غازات، في الوقت الذي ينصح الخبراء بضرورة تناول حوالي ثلاثة أكواب من البقول أسبوعياً لأنها مفيدة جداً للصحة العامة، ويؤكدون أنه كلما كثر تناولها قلت مشاكل واضطرابات المعدة، ويوجد الكثير من الأصناف للاختيار من بينها الفاصوليا السوداء والفول والفاصوليا البحرية والفاصوليا، ويؤكد خبراء التغذية أن للفاصوليا فوائد صحية كثيرة منها.
1. تحتوى على نسب عالية من الألياف
الألياف في الفاصوليا تساعد جسمك على الشعور بالامتلاء لذلك لا تحتاج لتناول الطعام بكثرة طوال اليوم، في حين توصى المبادئ التوجيهية الغذائية الحالية أن على النساء أن يحصلن على حوالي 25 جراماً من الألياف يومياً، ولكن هذا لا يحدث إلا قليلاً، حيث إنه وُجد أنه في المتوسط تستهلك النساء من 12.1 إلى 13.8 جرام في اليوم فقط، وينصح الخبراء بتناول حوالي نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة البحرية يومياً، التي تحتوى على ما يقرب من 10 جرامات من الألياف.
2. جيدة لعملية الهضم
تحتوى الفاصوليا على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما يعملان بشكل مزدوج للحفاظ على الجهاز الهضمي بسلاسة، فالأول يبطئ من عملية الهضم، الذي يعطى الشعور بالامتلاء والشبع والثانية تساعد على منع حدوث إمساك، والفاصوليا ليست سيئة للغاية فيما يخص حدوث غازات كما يعتقد الكثيرون، حيث وجدت نتائج دراسة في دورية التغذية حيث قامت بتحليل آثار الفاصوليا والفاصوليا السوداء على الجهاز الهضمي، ووجد الباحثون أن العينة المشاركة الذين يتناولون حوالي كوب من الفاصوليا يومياً لمدة ثلاثة أسابيع، على الرغم من أقل قليلاً من نصفهم أفادوا بحدوث زيادة في انتفاخ البطن في الأسبوع الأول، إلا أن معظمهم لم يشعر بأي شيء بحلول الأسبوع الثالث، وقال الباحثون إن اعتقاد أن الفاصوليا تسبب انتفاخ البطن مبالغ فيه جداً، ونصحوا بضرورة شرب الكثير من الماء.
3. تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم
معظم أنواع الفاصوليا مدرجة في درجة منخفضة في قائمة مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو ترتيب الأطعمة على أساس كيفية تأثيرها على نسبة السكر في الدم، وتساعد الفاصوليا بشدة على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
4. تساعد على خفض نسبة الكولسترول
يمكن لمستويات عالية من الكولسترول ذي النوع السيئ أن تلتصق في جدران الأوعية الدموية مسببة التهاباً ومشكلات في صحة الشرايين، ويبدأ نظام القلب والأوعية الدموية الصحية مع ما تأكله، والفاصوليا هي واحد من ضمن الأغذية المنخفضة في نسبة الدهون، ويوجد أكثر من سبب لضرورة تناول ثلاثة أرباع كوب على الأقل يومياً، حيث وجدت نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية الكندية أن تناول حصة واحدة من الفول والبازلاء والحمص والعدس يومياً يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ بمعدل 5% ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح من 5 إلى 6%.
"قبعة" تقلل فقدان الذاكرة لمرضى الزهايمر.. فكيف تعمل؟
أعلن عدد من الباحثين عن ابتكار جهاز يساعد في خفض معدلات فقدان الذاكرة لدى المصابين بالمرض. فكيف يعمل... اقرأ المزيد
5047
| 21 سبتمبر 2019
استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية عبر الهاتف
أعلنت السيدة لمياء البرغوثي - مدير قسم المعلومات الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية... اقرأ المزيد
2866
| 16 سبتمبر 2019
علاج السرطان.. لماذا فشل الطب في إيجاد "الدواء الشافي"؟
أحرز الطب البشري، تقدما ثوريا خلال العقود الأخيرة، لكن علاج بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان لا يزال يواجه... اقرأ المزيد
9814
| 12 سبتمبر 2019
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
وجهت الشركة القابضة لكهرباء مصر تحذيرًا إلى أصحاب الشقق المغلقة والوحدات المصيفية، بشأن ترك عدادات الكهرباء دون تسجيل استهلاك لفترات زمنية طويلة، مؤكدة...
29008
| 16 أغسطس 2026
أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي، ممثلة بإدارة تنمية الحياة الفطرية، أن المشروع الوطني للحد والتحكم في أعداد طائر المينا الغازي في البيئة القطرية،...
17058
| 15 أغسطس 2026
عيسى المالكي: قطر وصلت إلى مكانة متقدمة عالمياً في الطيران المدني نتيجة رؤية واضحة واستثمارات كبيرة لدينا واحدة من أهم منظومات الطيران في...
9568
| 14 أغسطس 2026
4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
8876
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أعلنت الشركات المدرجة في السوق الرئيسية ببورصة قطر عن نتائجها المالية خلال النصف الأول من العام الجاري. وأوضح بيان نشر على موقع بورصة...
52
| 16 أغسطس 2026
أغلق مؤشر بورصة قطر تداولاته، اليوم، مرتفعًا 24.34 نقطة، أي ما يعادل 0.24 بالمئة، ليبلغ مستوى 10045.18 نقطة. وتم خلال الجلسة تداول 119...
88
| 16 أغسطس 2026
تراجع مؤشر بورصة قطر في بداية تعاملات اليوم بنسبة 0.12 في المئة، ليخسر 11.78 نقطة ويهبط إلى مستوى 10009.06 نقطة، مقارنة بإغلاق الجلسة...
100
| 16 أغسطس 2026
أعلنت إدارة متاجر هارودز القطرية في لندن عن خطط لإعادة تطوير المنطقة المحيطة بالمقر الرئيسي وذلك بالشراكة مع مؤسسة Knightsbridge Estate البريطانية، لتتحول...
534
| 16 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، خلال شهر أغسطس الجاري....
7798
| 13 أغسطس 2026
تعرّضت مواطنة لمضاعفات صحية خطيرة بعد خضوعها لعملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن من خلال وضع بالونة داخل المعدة، حيث انفجرت البالونة بعد...
6414
| 13 أغسطس 2026
تبدأ المدارس الحكومية والخاصة في دولة قطر العودة إلى مقاعد الدراسة للعام الأكاديمي الجديد 2026 – 2027 خلال أسبوعين حيث يبدأ الدوام المدرسي...
5012
| 16 أغسطس 2026