رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

313

مركز أبحاث أمريكي: كوريا الشمالية تمتلك 21 قنبلة نووية

15 يونيو 2016 , 02:40م
الشرق
واشنطن - وكالات

أعتبر مركز أبحاث أمريكي أن كوريا الشمالية قد تكون صنعت 6 قنابل نووية أو أكثر في الأشهر الـ18 الماضية، ما يمكن أن يرفع ترسانتها إلى 21 قنبلة نووية على الأقل.

وركز معهد العلوم والأمن الدولي الذي يوجد مقره في واشنطن، تقديراته على تقييم كمية البلوتونيوم العسكري واليورانيوم العالي التخصيب التي قد تكون أنتجتها كوريا الشمالية في مجمع يونجبيون النووي شمال بيونج يانج.

وأعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الأسبوع الماضي، أنه يبدو أن بيونج يانج أعادت تشغيل مصنع يونجبيون المستخدم لمعالجة البلوتونيوم بهدف تصنيع أسلحة نووية، وذلك استناداً إلى تحليل صور الأقمار الصناعية.

وكان المعهد قد قدر عدد القنابل النووية الكورية الشمالية بما بين 10 و 16، في نهاية 2014.

ومنذ ذلك الحين، صنعت كوريا الشمالية ما بين 4 و6 قنابل، ما يرفع ترسانتها الإجمالية إلى ما بين 13 و21 أو أكثر، كما قدر المعهد مساء الثلاثاء.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، هذه الحسابات تأخذ في الاعتبار القنبلة التي قامت بيونج يانج بتجربتها في 6 يناير الماضي، حيث أعلنت أنها فجرت قنبلة هيدروجينية تفوق القنبلة الذرية العادية.

اقرأ المزيد

alsharq  فرنسا تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس إيبولا على أراضيها

أعلنت فرنسا اليوم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس /إيبولا/ على أراضيها، لطبيب عائد من مهمة إنسانية في جمهورية... اقرأ المزيد

56

| 24 يونيو 2026

alsharq سلطنة عمان تتيح ممر عبور مؤقتاً للسفن في مضيق هرمز

أعلنت سلطنة عمان، الليلة، أنها بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، أتاحت خيار استخدام ممر بحري مؤقت في مضيق... اقرأ المزيد

240

| 24 يونيو 2026

alsharq بيان مشترك للجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والتعاون الإسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية

أدانت كل من جامعة الدول العربية، مفوضية الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، بشدة استمرار مخططات الضم والاستيطان الإسرائيلية... اقرأ المزيد

64

| 24 يونيو 2026

مساحة إعلانية