رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

558

كندا تتفق مع الهند على تزويدها باليورانيوم

15 أبريل 2015 , 08:13م
الشرق
أوتاوا - وكالات

أعلن رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر اليوم الأربعاء، عن التوصل إلى اتفاق لتزويد الهند باليورانيوم بعد عقود من عدم الاتفاق، بسبب الاشتباه باستخدام الهند للتكنولوجيا الكندية سرا لصنع قنابل نووية.

وجرى التوقيع على الاتفاق في أوتاوا، خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أول زعيم هندي يزور كندا منذ 42 عاما، ولم تتكشف الكثير من المعلومات عن تفاصيل الاتفاق البالغة قيمته 350 مليون دولار كندي، سوى أن مدته 5 سنوات.

وسيتم استخراج اليورانيوم من مناجم ساسكاتشيوان الكندية التي تشغلها شركة كاميكو، ثالث أكبر منتج لليورانيوم في العالم، حيث تنتج 14% من اليورانيوم في العالم، وتصدر حاليا يورانيوم بقيمة مليار دولار كندي سنويا.

وصرح هاربر أن اتفاق التعاون النووي الذي أبرم مع الهند في 2012، ارسى الأسس للدولتين العضوين في رابطة الكومنولث "لطي صفحة العلاقات التي نعتقد أنها كانت باردة دون ضرورة لفترة طويلة".

ويتيح الاتفاق للشركات الكندية تصدير مواد نووية للاستخدامات السلمية، طبقا لسياسة كندا للحد من انتشار الأسلحة النووية.

اقرأ المزيد

alsharq رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيسة فنزويلا البوليفارية بالإنابة

أجرى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا اليوم،... اقرأ المزيد

84

| 25 يونيو 2026

alsharq وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بحماية مصالح حلفائها الخليجيين

أكد ماركو روبيو وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، متانة الشراكة الاستراتيجية بين بلاده ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،... اقرأ المزيد

86

| 25 يونيو 2026

alsharq أمين عام مجلس التعاون يؤكد بحث الاجتماع الخليجي - الأمريكي الأوضاع في المنطقة

كشف السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس... اقرأ المزيد

78

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية