رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

صحة وأسرة

232

خبراء السكري يدعون لفرض ضرائب على السكر

12 نوفمبر 2015 , 09:11ص
الشرق
القاهرة – بوابة الشرق

دعا خبراء في مرض السكري، اليوم الخميس، إلى فرض ضرائب على السكر لمكافحة السمنة، وقالوا إن مثل هذه الخطوة ستنقذ أرواحا وتخفض ميزانيات الرعاية الصحية.

ويرغب الاتحاد الدولي للسكري في أن يكون للوباء المزدوج -السمنة والسكري- مكانا في جدول الأولويات العالمية جنبا إلى جنب مع القضايا السياسية والمالية الكبرى، في اجتماع زعماء مجموعة العشرين مطلع الأسبوع القادم.

ومع وفاة شخص كل 6 ثوان بمضاعفات السكري، فإن عدد ضحايا المرض الآن يفوق ضحايا أمراض الإيدز والسل والملاريا مجتمعة.

ويقدر الاتحاد الدولي للسكري أن غالبية البلدان تنفق ما بين 5 إلى 12% من ميزانياتها للرعاية الصحية على مكافحة المرض.

والنوع الثاني من السكري والمرتبط بصورة وثيقة بالسمنة وقلة الحركة مسؤول عن قرابة 90% من حالات الإصابة بالمرض.

وهذه النسبة آخذة في الزيادة خصوصا في البلدان النامية التي يتحول فيها الناس إلى أنماط الغذاء الغربية.

وبحلول عام 2040 سيكون هناك شخص مصاب بالسكري من بين كل 10 بالغين في العالم مع توقع أن يصل عدد حالات الإصابة بالمرض إلى 642 مليونا مقارنة مع 415 مليونا في 2015.

مساحة إعلانية