رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

216

أوكرانيا تبدأ تطبيق النظام اللامركزي في الإدارة

02 أبريل 2014 , 03:50م
الشرق
كييف - وكالات

خطت أوكرانيا اليوم الأربعاء، أولى خطواتها نحو نظام لا مركزي يمنح المناطق صلاحيات أوسع لتحقق بذلك رغبة الدول الغربية، فيما تطالبها روسيا بنظام فدرالي كامل.

وتزامن القرار الجديد مع تعزيز روسيا لقواتها الموجودة على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا وبعد تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام "جميع الوسائل الضرورية" لحماية مصالح مواطنيه في الدولة السوفييتية السابقة.

وأعلنت الحكومة الأوكرانية الجديدة والموالية للغرب برئاسة أرسيني ياتسونيك، أنها ستعمل على إلغاء النظام الحالي الذي يمنح الرئيس صلاحية تعيين المحافظين المحليين لتتحول نحو نظام انتخابي.

وقالت الحكومة في بيان على موقعها الإلكتروني إن الهدف الأساسي من "اعتماد هذا المبدأ هو إلغاء المركزية في البلاد وتوسيع سلطة المجتمعات المحلية بشكل ملحوظ".

وتعرضت الحكومة الانتقالية في كييف لضغوطات من موسكو لإجراء إصلاحات جذرية على الدستور بعد احتجاجات انتهت بالإطاحة بالنظام الموالي لروسيا في فبراير الماضي.

اقرأ المزيد

alsharq رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيسة فنزويلا البوليفارية بالإنابة

أجرى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا اليوم،... اقرأ المزيد

80

| 25 يونيو 2026

alsharq وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بحماية مصالح حلفائها الخليجيين

أكد ماركو روبيو وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، متانة الشراكة الاستراتيجية بين بلاده ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،... اقرأ المزيد

82

| 25 يونيو 2026

alsharq أمين عام مجلس التعاون يؤكد بحث الاجتماع الخليجي - الأمريكي الأوضاع في المنطقة

كشف السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس... اقرأ المزيد

74

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية