رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
المحمدي: ندعو الطلبة للاستعداد الجيد للفصل الدراسي الثاني

دعا السيد حسن عبدالله المحمدي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي، طلاب الشهادة الثانوية إلى الاستعداد للفصل الدراسي الثاني منذ اللحظة الأولى بعد انتهاء عطلة الربيع، متمنيا لهم إجازة سعيدة. وأوضح أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول تعد اختبارات تحصيلة للطلاب، ليس فيها نجاح أو رسوب، فما زال هناك فصل آخر يشمل ٥٠٪‏ من الدرجة النهائية لكل مادة. موجها الطلاب الذين حصلوا على درجات متميزة إلى الاستمرار في المواظبة الدراسية والحفاظ على التميز في الفصل الدراسي الثاني، والطلاب الذين لم يحققوا ما يطمحون إليه من درجات إلى عدم اليأس والعمل بجد واجتهاد أكثر لتعويض ما فاتهم وتحقيق ما يطمحون إليه من درجات. طالب الثانوية وأكد أن النجاح الدراسي يستدعي من الطلاب المواظبة ومتابعة الدروس والتركيز أثناء شرح المدرس، والدراسة أولا بأول، وبين أن الأسرة والمدرسة والطلاب أنفسهم كلهم شركاء في النجاح والتفوق الدراسي، ولكن يبقى الطالب هو العامل الأساسي في النجاح، مشيرا إلى أن طالب الشهادة الثانوية هو في مرحلة النضوج ويعي مسؤولياته وواجباته تجاه نفسه وأسرته ووطنه. وزارة التعليم وقال إن وزارة التعليم والتعليم العالي تعمل على توفير كل عوامل النجاح للطلاب، مشيرا إلى أنها على سبيل المثال وفرت دروسا تعليمية مصورة للصف الثاني عشر عبر قناة يوتيوب الوزارة، مشيرا إلى نجاح هذه القناة في استقطاب الطلاب حتى من خارج قطر ومتابعة الدروس المختلفة، حيث وصل عدد المشاهدات إلى أكثر من ٦٠٠ ألف مشاهدة، مشيدا في الوقت ذاته بمتابعة جريدة الشرق لهذه التجربة بشكل دوري وتسليط الضوء عليها، كما أشار إلى أن المدارس توفر دروسا إثرائية للطلبة، إلى جانب تقديم مراجعات دورية وشاملة للمنهج الدراسي قبل بدء الاختبارات، وبالتالي توفير وسائل متنوعة لشرح الدروس ومراجعة المواد للطلبة. طلبة تعليم الكبار وبشأن حرمان طلبة تعليم الكبار من تأدية الاختبار بسبب ارتفاع نسب الغياب، أكد على ضرورة تحمل الطلبة المسؤولية والتركيز خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتعليم الكبار، مشيرا إلى أن وزارة التعليم توفر كافة الإمكانات لكافة الطلبة من أجل زيادة تحصيلهم الأكاديمي، وتحقيق أعلى المعدلات الأكاديمية، سواء في اختبارات الشهادة الثانوية العامة أو صفوف النقل. وفي ختام تصريحه أكد المحمدي على أهمية مواظبة الطلاب والتزامهم الدراسي، ووضع خطة للمراجعة الدورية والمستمرة؛ من أجل تحقيق النجاح والتفوق.

827

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
عبد العزيز آل ثاني: لقاء صاحب السمو دعم قوي للعمل الإنساني الدولي

أعرب سعادة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن حسن علي آل ثاني رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالدوحة عن خالص شكره وتقديره لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى — حفظه الله — على استقباله الوفد رفيع المستوى المشارك في فعاليات المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني الذي تنظمه الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية وبرعاية فخرية من سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري. وقال سعادته إن لقاء حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بأعضاء الوفد المشارك في فعالية المبادرة الأممية بمثابة دعم قوي للعمل الإنساني الدولي، خاصة أن دولة قطر قطعت أشواطاً كبيرة في هذا المجال، واحتضنت العشرات بل المئات من المؤتمرات والندوات الإنسانية الدولية. قطر حاضنة العمل الإنساني وأضاف سعادة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني إنه وبتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى — حفظه الله — ستظل دولة قطر الحاضن الأول للعمل الإنساني ومحطة مهمة من محطات الوفاء لأهل العطاء الإنساني، حيث يشهد القاصي والداني بأن دولة قطر هي العاصمة الإنسانية، ووجهة العاملين في هذا الحقل من شتى بقاع العالم. شراكات متعددة وقال سعادته "إن الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي عملت ومنذ تأسيسها الأول في عام 2001م بتوجيهات ودعم من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يحفظه الله، ومساندة كبيرة من قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بكل جهدها في مناطق عديدة من العالم، وعبر شراكات مع العديد من المنظمات الإسلامية، وكذلك الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على تحقيق "الكرامة الإنسانية" عبر الوصول إلى الفئات الأشد حاجة من الفئات المستهدفة، لتمثل هذه الصناديق قصة نجاح للعمل الإنساني الإسلامي الدولي. وتأتي هذه الفعالية والتي تنظمها الصناديق الإنسانية لتقول لمؤسسيها وشركائها، وداعميها، بالإضافة إلى رموز العمل الإنساني الدولي..شكرا لكم فقد قدمتم ما يستحق أن يحظى بالإشادة، ونسأل الله لكم الأجر في الدارين... واختتم سعادة الشيخ الدكتور عبدالعزيز آل ثاني تصريحاته مؤكدا أن استقبال حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى — حفظه الله — محل تقدير واحترام من كافة المشاركين في فعاليات المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني الأممي.

1057

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
مشروع جديد للخدمة الوطنية لخريجي الثانوية

أكد العميد الركن سعيد حمد النعيمي رئيس هيئة الخدمة الوطنية أنه تم تشكيل لجنة لدراسة مشروع جديد للخدمة الوطنية، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوجه بشكل أساسي لخريجي الثانوية العامة. وقال في تصريحات لبرنامج "كيف أصبحت" بإذاعة القرآن الكريم إن مدة البرنامج المقترحة من قبل وزارة الدفاع والتى ما زالت تحت الدراسة سنتان. وأشار إلى أن البرنامج مصمم بشكل يستوعب جميع الأمور ويركز على مسارات أساسية، منها مسار التدريب العسكري الذي سيتم تطبيقه بكل احترافية ومسار التعليم الأكاديمي بالإضافة إلى المسار الاجتماعي الذي يهدف إلى تغذية الشباب بمهارات وقيم أصيلة تساهم في بناء الوطن. وأضاف العميد سعيد النعيمي انه سيتم إطلاق برنامج تسجيل الكتروني للمرشحين للخدمة الوطنية قريبا، إضافة إلى إطلاق تطبيق على الجوال، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال الدفعة الثامنة للمجندين 28 يناير الجاري.

4320

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
تخريج دفعة جديدة لكلية أحمد بن محمد العسكرية 26 الجاري

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، القائد العام للقوات المسلحة، تحتفل القوات المسلحة القطرية في السادس والعشرين من يناير الجاري، بتخريج الدفعة الثانية عشرة لكلية أحمد بن محمد العسكرية. ويحضر حفل الافتتاح عدد من كبار القادة العسكريين، وقادة الأفرع في القوات المسلحة، بجانب أولياء أمور وأسر الطلاب العسكريين الخريجين. ووفق البرنامج وفي مطلع الحفل، يعزف النشيد الوطني، بعد ذلك يتقدم قائد الطابور مستأذناً بالتفتيش على طابور الخريجين، ثم يقوم الخريجون بالاستعراض العسكري. كما يتم تسلم وتسليم العلم من الدفعة الثانية عشرة إلى الدفعة الثالثة عشرة، ثم تتم قراءة أمر الترفيع، ويعزف نشيد الكلية، وأداء قسم الخريجين. وبتخريج الدفعة الثانية عشرة الجديدة؛ من أبناء الوطن، يكونون على أهبة الجاهزية والاستعداد لخوض مرحلة جديدة، مفعمة بالعطاء والبذل والتفاني في أداء الواجب، بعد قضاء أكثر من أربع سنوات من التأهيل والتدريب والتعليم؛ بمختلف أنواعه من علوم أكاديمية وعسكرية أو شرطية. وبجانب المنهج الأكاديمي المتطور ـ بكل تخصصاته ـ يتضمن المنهج العسكري لهذه الدفعة، عدداً كبيراً من التمارين الميدانية الداخلية والخارجية، على مختلف المستويات. 98 مرشح ضابط وكانت الدفعة السابقة قد ضمت تسعة وثمانين مرشح ضابط، موزعين على القوات المسلحة والداخلية، وقوات الأمن الداخلي، لخويا، والحرس الأميري، وجهاز أمن الدولة، بالإضافة الى منتسبين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ودولة ليبيا.

599

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
د. الزياني: نتطلع للعمل مع المريخي وتقديم كل الدعم لتسهيل مهمته الكبيرة

أعرب الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازه بتكريم قادة العمل الإنساني في دول الخليج العربية في الدوحة برعاية من سعادة وزير الخارجية، مبينا أن مهمة مبعوث الأمين للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مهمة كبيرة وتعبر عن ثقة كبيرة من المجتمع الدولي في الشخصيات الخليجية. وقال إن الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار صاحب السمو أمير دولة الكويت رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت الذي تم تكريمه اليوم قام بعمل كبير، حيث كان متواجدا دائما لخدمة العمل الإنساني وتحقيق أهدافه ولا يتوانى عن تقديم أية مهمة إنسانية لحوالي ست سنوات. ووصف د. الزياني الدكتور المعتوق بأنه كان مخلصا للعمل الإنساني، مبينا أن هذا هو ديدن أبناء مجلس التعاون الخليجي. وقال إن الاحتفاء بقادة العمل الإنساني في قطر يعكس اهتمام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالعمل الإنساني. وأضاف الزياني: "اليوم تشرفنا بمقابلة سمو الأمير المفدى، حيث وجه بتعزيز العمل الإنساني والاستمرار بدعم كافة الجهود الأممية فيما يخص العمل الإنساني. وأعرب د الزياني عن سعادته باختيار سعادة الدكتور أحمد المريخي لإكمال مهمة د. عبد الله المعتوق كمبعوث للأمين للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. وقال: " نتطلع للعمل مع سعادة الدكتور المريخي وتقديم كل الدعم لتسهيل مهمته التي وصفها بأنها كبيرة وتدعو للفخر والاعتزاز من قبل كافة أبناء مجلس التعاون لكون أن من ينوب عن د. المعتوق شخصية خليجية أيضا ذات كفاءة عالية. ولفت د. الزياني الى أن قادة دول التعاون يوجهون بدعم الجهود الأممية في مجال العمل الإنساني، مشيرا إلى دعم دول التعاون إلى الأشقاء السوريين واليمن وغيرهم. وأضاف "إن تعزيز العمل الإنساني الخليجي أمر مطروح للتطوير وهناك مؤتمر للعمل التطوعي عقد مؤخرا وصدرت عنه وثيقة للعمل التطوعي وهناك توجيه من قادة دول التعاون لوضع قانون موحد للعمل التطوعي، وكذلك العمل على دراسة وإنشاء كيان يختص بالتنسيق للجهود الإنسانية مع كافة المنظمات الدولية والإقليمية".

778

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
د. المريخي: قطر داعم أساسي للمبادرات الإنسانية

أعرب سعادة السفير الدكتور أحمد محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن خالص الشكر والتقدير إلى دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على دعم المبادرات الإنسانية من أجل تخفيف المعاناة عن ضحايا الكوارث الطبيعية وإلى الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي على جهودها الثمينة وانجازاتها المتعددة في العمل الإنساني والتنموي، منوها بدور الأمم المتحدة ومبادراتها الإنسانية وعملها الدؤوب بغية دعم الشأن الإنساني على جميع الأصعدة والمجالات. وأكد حرصه البالغ على بذل كل ما من شأنه تعزيز الجهود المحلية والإقليمية والدولية وتسليط الضوء على الاحتياجات الإنسانية وأن يضع نصب عينيه أولويات الاستجابة الإنسانية كركيزة أساسية في مواجهة الأزمات الأكثر إلحاحا والتي لا يمكن مجابهتها دون مساهمات أهل الخير القيمة. وأوضح أن الأزمات الإنسانية اليوم تجاوزت جميع الحدود مما يفرض على المجتمع الدولي ضرورة بذل المزيد من الجهد والتعاون والتحاور والتوصل الى قرارات سريعة وفعالة للاستجابات الإنسانية، والاستمرار في تقديم يد العون بطريقة أكثر فاعلية. ونوه الدكتور المريخي بالجهد الكبير والعطاء السخي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومنظومتها الانسانية وعلى ما تقوم به الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمينها العام معالي الدكتور عبد الله اللطيف الزياني من جهود مشكورة ومباركة، موضحا أن العالم الإسلامي اليوم في أشد الحاجة إلى التعاون وتضافر الجهود لمواجهة التحديات والصعوبات الحالية. وشدد على أن العالم الإسلامي بحاجة ماسة إلى نهضة جديدة ووعي جاد، ويقظة فكرية حقيقية لتعزيز حس المسؤولية المشتركة، فأغلبية المتضررين من الأزمات الإنسانية هم الأشقاء في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن هذه المناسبة تأتي في إطار تأكيد التواصل العربي والإسلامي والإنساني.

1205

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
الصناديق الإنسانية بمنظمة التعاون تكرم قادة العمل الإنساني

د الحمادي: ما يقوم به المعتوق والمريخي من أعمال مقدسة يبقى أثرها في الإنسانيةد عبدالعزيز: قطر داعم للعمل الإنساني قيادة وحكومة وشعباً على مستوى العالمد المعتوق: تكريمنا تكريم لجميع العاملين بالحقل الإنساني المعرضين للخطر نظمت الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم بفندق الشيراتون فعالية المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني برعاية سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، وذلك لتكريم سعادة الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار أمير دولة الكويت ورئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المنتهية ولايته وسعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الجديد، وذلك بحضور معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة السيد رشيد خاليكوف الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشراكات الإنسانية وممثلون عن منظمة الأمم المتحدة وقطاعاتها الإنسانية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي. جانب من الحضور وألقى سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية كلمة نيابة عن سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية الراعي الفخري للفعالية، هنأ فيها المكرمين على جهودهما في مجال العمل الإنساني. وقال إن ما يقوم به د المعتوق و د. المريخي من أعمال إنسانية مقدسة ضمن منصبهم الأممي أو خارجه، خاصة أن هذه الأعمال يبقى أثرها في الإنسانية كما تبقى لهما بعد الممات. جانب من الحفل تكريم واجب من ناحيته، أشاد سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي، بدور دولة قطر كداعم للعمل الإنساني قيادة وحكومة وشعبا على مستوى العالم وتعاونها الدائم مع المؤسسات الأممية لجمع العالم كله نحو خدمة الإنسان. وأوضح أن تكريم أهل البذل والعطاء وتقديرهم واجب لما يقدمونه من جهد في خدمة الإنسانية جمعاء، مؤكدا حرص الصناديق الإنسانية على إبراز الصورة الحقيقية للإسلام السمح للعالم أجمع وأن المسلمين يخدمون الإنسانية جمعاء ويقدمون الخير للجميع بعيدا عن التمييز المبني على العرق أو اللون أو الجنس أو الدين. وأعرب عن سعادته بوجود قيادات من العالم العربي والإسلامي والخليجي في منظمة الأمم المتحدة بمجال العمل الإنساني، متمنيا للمكرمين استمرار عطائهما وأن يوفقا فيما يوكل إليهما من أعمال. من ناحيته، عبر سعادة الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار أمير دولة الكويت ورئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، عن تقديره للمواقف الإنسانية الريادية التي تقوم بها دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا ومؤسسات إنسانية في الدعم المتواصل للقضايا الإنسانية والإنمائية في العالم جنبا إلى جنب مع إخوانهم في دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح أن استضافة دولة قطر لهذه الفعالية الأممية يضع على العاملين في المجال الإنساني مسؤوليات إضافية لدعم جهودهم الإقليمية والدولية، معربا عن امتنانه بهذه اللفتة الطيبة والنبيلة التي تعكس حب أهل قطر للخير وأهله. لقطة جماعية خلال حفل التكريم تقدير للجهود الإنسانية وقال الدكتور عبدالله المعتوق إن التكريم يعد تكريما لجميع العاملين بالحقل الإنساني، خاصة الذين يتعرضون للمخاطر لدى وصولهم إلى أصحاب الحاجات في المناطق المحاصرة وصعبة الوصول إليها، مهديا التكريم لهم ولغيرهم ممن يواجهون المخاطر، تقديرا لهم ولأعمالهم الجليلة التي يقدمونها للمنكوبين وضحايا الأزمات. وأشاد الدكتور المعتوق بمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها ذات الصلة بالشأن الإنساني، لما تقدمه من جهود كبيرة لخدمة الإنسانية وبمنسقيها الإقليميين والميدانيين الذين يقدمون الدعم للمنظمات المحلية في الأزمات الإنسانية بالمنطقة، مشيرا إلى دورهم الكبير في الوصول إلى الطفل والأم وكبار السن خلال الأزمة السورية.

936

| 18 يناير 2017

اقتصاد الشرق
30 منصة بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين في مهرجان التسوق

قام عدد من المسؤولين في الهيئة العامة للسياحة وبنك قطر للتنمية بزيارة لرواد الأعمال المشاركين في مهرجان قطر للتسوق ، حيث تم توفير 30 منصة بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين من خلال هذا المهرجان التي تتواصل فعالياته حتى 7 فبراير المقبل.وقال السيد عبدالعزيز آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، في تصريحات صحفية عقب جولته للمتاجر المؤقتة المقامة في مول قطر ضمن مهرجان قطر للتسوق، إن تلك المنصات بمثابة مبادرة تأتي في إطار التعاون المشترك مع الهيئة العامة للسياحة نحو دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال القطريين في الداخل. آل خليفة والإبراهيم خلال زيارة لرواد الأعمال المشاركين في مهرجان قطر للتسوق وأضاف آل خليفة أنه من خلال هذا التعاون تم توفير منصات بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين من خلال هذا المهرجان حيث سيتمكن الجمهور من الوصول إلى المنتجات القطرية بشكل مباشر، للتعرف على منتجات رواد الأعمال المحليين المتنوعة التي تشمل الأزياء والطعام والأثاث وغيرها من القطاعات التي أبدع فيها الرواد القطريون، مشيرا إلى أن رائد الأعمال سيستفيد من المنصات لفترة معينة قبل أن يتم استبدال رائد أعمال آخر به للاستفادة منها لتوفير أكبر فرصة لرواد الأعمال القطريين للوصول إلى العملاء.أما السيد حسن الابراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة، فعبر عن سعادته بتلك الجولة، قائلاً إن الهيئة العامة للسياحة تؤمن إيماناً راسخاً بأن التجربة السياحية لزوار قطر يجب أن تعكس وتمثل ثقافتنا وتقاليدنا ومنتجاتنا. وأضاف أن من هذا الإيمان ينبع دعم الهيئة لرواد الأعمال القطريين، حيث تحرص الهيئة على أن تكون المهرجانات والفعاليات السياحية منصة لعرض منتجاتهم وخدماتهم ومشاريعهم. موضحاً أن شراكة الهيئة مع بنك قطر للتنمية تعطي زخماً لهذه المبادرات، حيث يسعى البنك دائماً إلى إيصال الهيئة بأصحاب الأعمال التي بإمكانها أن تساهم في الارتقاء بالتجربة السياحية وفتح المجال أمامهم للوصول إلى الأسواق، آل خليفة يتحدث للصحفيين حيث تعتبر هذه المبادرة واحدة فقط من عدة مبادرات، ومن ضمنها حاضنة قطر للأعمال السياحية والتي تحتضن الآن أكثر من 10 شركات سياحية مبتدئة، والتي تسعى إلى استغلال الشراكة بين الهيئة وبنك قطر للتنمية في بناء قطاع سياحي مستدام، يعكس احتياجات شعب قطر وتراثه.ويضم المهرجان ثلاثين متجراً مؤقتاً موزعة بين مراكز التسوق المشاركة، حيث توجد عشرة منها في مول قطر الذي افتتح حديثاً فيما تتوزع خمسة منها في كل من: إزدان مول، ولاندمارك مول، وذا جيت مول، ولاجونا مول. وتختص غالبية المتاجر المؤقتة ببيع الثياب وأزياء الأطفال، وملابس الرجال، والعباءات، والمجوهرات وإكسسوارات الزينة، في حين أن بعضها الآخر يعمل في بيع التحف الفنية والأثاث والشوكولاتة.

417

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
وزير التعليم: إرتفاع نسب رسوب الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية

أكد على دقة تصحيح الإختبارات في شهادة الثانوية أكد سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، أن نسبة رسوب طلبة شهادة الثانوية العامة في مادة اللغة الإنجليزية مرتفعة، موضحاً أن هذه النسبة لا تعني أن هناك أخطاء في التصحيح، حيث يحرص القائمون على الاختبارات على التدقيق والمراجعة . وأشار سعادة الوزير عبر تغريدة على صفحته الرسمية على "تويتر" إلى أنه ما زالت هناك فرصة للتعويض في الفصل الدراسي الثاني، وعلى الطلبة مواظبة الحضور والاستعداد الجيد للدروس، وعلى مديري المدارس متابعة أداء المعلمين .

1518

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
التعليم تصدر سياسة المتابعة الأكاديمية للمدارس الخاصة

ركزت على مراقبة تدريس "الإسلامية" و"العربية" والتاريخ القطري تشمل توفير الكفاءات والخبرات المتخصصة واعتماد الخطة التعليمية السنوية أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي، سياسة المتابعة الأكاديمية للمدارس الخاصة، والتي ركزت على متابعة ومراقبة تدريس المواد التعليمية الثلاث، التربية الاسلامية ـ اللغة العربية ـ التاريخ القطري. وتهدف السياسة الجديدة إلى توفير الكفاءات والخبرات المتخصصة في تدريس هذه المواد وتعريف الطلبة الغير المسلمين الدين الإسلامي من خلال إضافة مزيد من التوعية في مادتي التاريخ القطري واللغة العربية واعتماد الخطة التعليمية السنوية للمواد الثلاث من قبل إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، بالإضافة إلى مراجعة محتوى مصادر التعلم الأساسية والثانوية والتأكد من خلوها من أي مخالفة صريحة أو ضمنية، وفي حال أي مخالفة فسوف تتخذ وزارة التعليم الإجراءات القانونية ضد المدارس المخالفة. كما تضمنت سياسة المتابعة الأكاديمية، والتي حصلت (الشرق) على نسخة منها، المدارس الخاصة التي تعتمد معايير المناهج الوطنية لجميع المواد، حيث إنها ملزمة بتدريس معايير المناهج القطرية بنسبة 100 % لجميع المواد والالتزام بعدد ساعات التمدرس المقررة لكل مادة من قبل وزارة التعليم واختيار مصادر التعلم المساندة وفق الشروط المطلوبة والاتباع بالسياسات المتبعة في المدارس المستقلة والمرتبطة بمعايير المناهج الوطنية. كما شملت السياسة الأكاديمية مدارس الجاليات وإلزامها بتدريس المواد الثلاث، وكذلك تتضمن المدارس الدولية التي لديها اعتماد دولي لمعايير المناهج ومعايير المتابعة للمدارس الخاصة ومتابعة عمليات التخطيط واعتماد المعلمين ومتابعة الأداء من قبل الموجهين التربويين في إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي والدعم المقدم في المجالات الأكاديمية وتوفير مصادر التعلم الصادرة عن وزارة التعليم.

557

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
بالصور.. 10 فائزين في بطولة الصقار الصغير بمهرجان مرمي

الشواهين تواصل السيطرة ...و"تويوتا" يهدي سلمان عبدالله عبدالغني الفوز الحميدي :البطولة موجهة للنشء لتشجيعهم على تراث الأجدادأسفرت منافسات المجموعة 18 في بطولة هدد التحدي عن تأهل متسابق واحد هو سلمان عبدالله عبدالغني لتستمر الشواهين في فرض سيطرتها على الزاجل، كما أجريت بطولة الصقار الصغير ضمن فعاليات مهرجان مرمي2017 للفئات السنية من 6 إلى 10 سنوات. وتستأنف اليوم المجموعة 19 التي تضم 37 متسابقا لنفس البطولة، بالتزامن مع بطولة الصقار الكبير للفئات السنية من 11 إلى 15 سنة، ونوهت لجنة الصقار الكبير بأن التسجيل متاح أمام الراغبين في المشاركة في موقع المهرجان شريطة انطباق الشروط عليه ويرحب بالجميع. الفوز من أول مشاركة من جهته، أعرب السيد سلمان عبدالله عبدالغني عن سعادته بالتأهل في بطولة هدد التحدي، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يشارك فيها بمهرجان مرمي كصقار بالطير "تويوتا" نسبة إلى شركة تويوتا، وتوجه بالشكر إلى اللجنة المنظمة للمهرجان، وعلى رأسها سعادة السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس المهرجان والمعلق الموهوب حمد آل جميلة الذي ألهب تعليقه حماس الجماهير. وعن دعمه لشوط النخبة، قال سلمان عبدالغني دعمنا هذا الشوط بثلاث سيارات من نوع تويوتا كجوائز للمراكز الثلاثة الفائزة، مؤكداً أن دعم مثل هذه المهرجانات واجب؛ لأنها تتعلق بالموروث الأصيل للمجتمع، ومن واجب الجميع المساهمة في إحيائه وترسيخه لدى أبناء المجتمع. البطولة تشجيع على ممارسة التراثوأكد خليفة سلطان الحميدي عضو لجنة المزايّن والصقار الصغير على اختيار عشرة صقارين صغار من بين المتسابقين في بطولة الصقار الصغير، حيث سيحصل المركز الأول على عشرين ألف ريال والمركز الثاني خمسة عشر ألفاً، وعشرة آلاف للمركز الثالث، وأضاف الحميدي: أما من المراكز السبعة الأخرى، فيحصل كل فائز فيهم على جائزة نقدية تقدر بأربعة آلاف ريال قطري، وذلك كتشجيع من اللجنة على ممارسة هذا الموروث والتعمق فيه لزيادة المعلومات.وبين الحميدي أن الهدف من مسابقة الصقار الصغير هو ترسيخ هذا الموروث الشعبي لدى النشء لما له من أهمية لدى المجتمع القطري بشكل عام ، وعن طبيعة الأسئلة التي تطرح على الصغار، قال الحميدي: إن مسابقة الصقار الصغير تتضمن جملة من الأسئلة عن الصقارة وأنواع الصقور، والأجزاء المختلفة في جسم الصقر، وأسلوب رعاية الصقر وتربيته، وذلك للشريحة السنية الأصغر، فيما تتسم الأسئلة الخاصة بالشريحة السنية الأكبر بالصعوبة النوعية والدقة والاحترافية. وقد حظيت بطولة الصقار الصغير بحضور عدد كبير من المشاركين وأولياء الأمور وسط إاهتمام اعلامي لافت وحضور جماهيري مميز لهذه الفعالية التي تعتبر من بطولات المهرجان الأصيلة الهادفة إلى غرس مبادئ ومفاهيم الصقارة في نفوس الأبناء للمحافظة على تراث الآباء والأجداد ضمن إطار تربوي موجه لتعزيز القيم النبيلة في نفوس الجيل الناشئ ليبقوا على اتصال وتواصل مع التراث وأصالته. وشهدت البطولة تفاعلاً كبيراً من قبل البراعم المشاركين، والذين بلغ عددهم 36 مشاركاً من الشريحة السنية من (6 – 10) سنوات.الصقارون الصغار يعربون عن سعادتهم بالمشاركة في مرميأعرب المشاركون في بطولة الصقار الصغير عن سعادتهم بالمشاركة في البطولة الصقار الصغير، فقد أعرب علي جمعة البوعينين عن سعادته بالمشاركة في بطولة الصقار الصغير، وأضاف: تعلمت كل ما يتعلق بالصقارة وتربية الصقور من والدي حفظه الله، وذلك من خلال مرافقتي له في بعض رحلات التدريب للصقور القريبة، بالإضافة إلى مشاهدتي لاهتمامه ورعايته للصقور.من جانبه، قال الصقار الصغير خليفة علي آل جميلة: أبي وجدي وأعمامي كلهم صقارون، وعمي حمد بن سعيد آل جميلة شاعر وصقار ويملك محل صقور، مشيراً إلى أنه تعلم الصقارة منهم حفظهم الله وينوي أن يربي الصقور مثل آبائه، مؤكداً أنها المرة الأولى التي يشارك فيها في بطولة مهرجان مرمي الخاصة بالصقارين الصغار، متمنياً التوفيق من الله.بدوره، قال الصقار الصغير جاسم الفضالة: أشكر اللجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في بطولة الصقار الصغير، مشيراً إلى أنه جاوب على جميع أسئلة اللجنة وليس متأكداً من النتيجة، ويتمنى التوفيق من الله عز وجل. وأعرب أولياء أمور المشاركين في مسابقة الصقار الصغير عن تقديرهم وشكرهم للجنة المنظمة لمهرجان مرمي على تنظيم هذه المسابقة التي ترتقي بالهواية لدى النشء والبراعم. وقالوا إن هذه المسابقة تضع الصقارين الصغار على الطريق الصحيح وتربطهم بالصقارة وقواعدها السليمة والصحيحة.

3879

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
مديرو مدارس للشرق: الإنجليزية والفيزياء السبب وراء إخفاق طلبة الثانوية العامة

مديرو مدارس للشرق: النتائج طبيعية والفصل الثاني فرصة لرفع نسب النجاح أكد عدد من مديري المدارس والتربويين، أن نتائج الشهادة الثانوية العامة خلال منتصف الفصل الدراسي الأول، التي وصلت إلى حوالي 67 % تمثل نتائج طبيعية، مشيرين إلى أن السبب وراء إخفاق عدد كبير من الطلبة في نسب النجاح بشكل عام يرجع إلى صعوبة اختبار مادتي اللغة الإنجليزية والفيزياء. وأشاروا إلى أن هناك فرصة عظيمة لتعويض نسب النجاح ورفعها في منتصف الفصل الدراسي الثاني، وهذا يعتمد على الاستذكار الجيد للطلبة ، وأكدوا أن نسب النجاح في الغالب خلال آخر العام تشهد ارتفاعا مقارنة بنسب منتصف العام، وهذا قد يرجع إلى إدراك بعض الطلبة الخطر بعد حصولهم على درجات متدنية، وكذلك انتباه الأسر للخطر الذي يلاحق أبناءهم الحاصلين على نسب منخفضة، وبالتالي تبدأ عمليات المتابعة بجدية بشكل أكبر . واضعو الاختبارات وأوضح البعض من أصحاب التراخيص، أنه يجب التأكد من خلو واضعي اختبارات الشهادة الثانوية العامة من أية مشاكل نفسية أو عصبية، مؤكدين أن هناك بعض الأسئلة التي ضمها اختبار الفيزياء من خارج المنهج، وأشاروا إلى أن اختبار اللغة الإنجليزية جاء صعبا، وتساءل البعض: هل اختبارات الشهادة الثانوية التي تضعها هيئة التقييم تتماشى مع معايير المناهج التي يتم تدريسها للطلاب وتدريبهم عليها ، ولكنهم أكدوا أن الطلبة يستطيعون أن يقفزوا بمعدلاتهم الأكاديمية خلال منتصف الفصل الثاني عن طريق التركيز ، مشيرين إلى ضرورة تحمل الطلبة المسؤولية . مطالبات بالجدية في البداية أكد السيد خليفة المناعي، صاحب الترخيص ومدير مدرسة خليفة الثانوية، أن نسب نتائج الشهادة الثانوية العامة لا تعتبر نسبا منخفضة، مؤكدا أن منتصف الفصل الدراسي الثاني، الذي ينطلق في 5 فبراير يعد فرصة لطالب وطالبة الشهادة الثانوية العامة للتركيز والاستذكار الجيد ، واشار إلى أنه يجب أن يكون للأسرة دور فعال بشكل أكبر في التواصل مع المدرسة ومتابعة الأبناء ، موضحا أن نتيجة الفصل الأول سوف تدفع الكثير من الطلاب الى الجدية لتحقيق أعلى النسب الأكاديمية، وأنه لا مجال للكسل أو الاستهتار . خليفة المناعي الإنجليزية والفيزياء أما السيد حسن الباكر، صاحب الترخيص ومدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية المستقلة للبنين فقال، إن نتائج اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية العامة تعد نتائج معقولة وطبيعية وليست نتائج متدنية أو منخفضة؛ لأن هناك اختبارات خلال منتصف الفصل الثاني وبالتالي يتم توزيع نسبة الـ 100 % على الفصلين، وبذلك لا نستطيع أن نقول إن النسبة متدنية، ولكن هناك الكثير من الطلبة المتميزين وأصحاب المستوى المتوسط قد أخفقوا في تحقيق نسب مرتفعة بشكل عام بسبب اختبارات اللغة الانجليزية والفيزياء ، والتي أثرت على المجموع الكلي خلال منتصف الفصل، وبالتالي على النتيجة بشكل عام وأكد على ضرورة دراسة السيرة الذاتية لواضعي الاختبارات والتأكد من كفاءاتهم في كافة الجوانب . أسئلة خارجية وأشار الباكر إلى أنه ليس من المعقول أن يتضمن اختبار مادة الفيزياء للشهادة الثانوية العامة سؤالين من منهج الصف العاشر، وليس لهما علاقة من قريب أو بعيد بمنهج الثانوية العامة واصفا الأمر بأنه مثير للحزن، وأكد أن فرق الدعم في المدارس سوف تلعب دورا محوريا خلال الفترة القادمة مع الطلبة للعمل على تحسين الدرجات ورفع مستوى المعدلات الأكاديمية . جاسم المهندي متابعة أولياء الأمور وقال السيد جاسم المهندي، صاحب الترخيص ومدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين، إن عدم متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المنزل، بالإضافة الى عدم التواصل الفعال مع المدرسة يمثلان سببا من أسباب إخفاق الطلبة وتدني درجاتهم في بعض المواد، مشيرا إلى أن المدرسة تقوم بكافة المهام وحريصة على تلقي الطالب المعلومات اللازمة، وهناك اجتماعات دورية مع المعلمين والتشديد عليهم بزيادة التحصيل الأكاديمي والمتابعة الدائمة من قبل مديري المدارس للمعلمين، ولكن في النهاية كل هذه الأمور يجب أن يصاحبها تحمل الطالب أو الطالبة المسؤولية، وأن تكون لديهما الدافعية نحو التعليم، التي تعمل المدرسة على زيادتها من خلال برامج ومهارات مختلفة. يوسف الهيدوس نتائج معقولة وأكد المهندي أن نتائج الثانوية العامة، ليس في قطر فقط بل في كافة الدول الخليجية او العربية لها ظروفها الخاصة، على العكس من نتائج صفوف النقل لاعتبارات كثيرة وبالتالي لا يستطيع الفرد قياس نسبة نتيجة الثانوية بنتائج المرحلتين الابتدائية والاعدادية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة يجب ان تكون أشد جدية من الطلبة وأولياء الأمور؛ لتعويض انخفاض الدرجات في بعض المواد مثل اللغة الانجليزية ، مؤكدا أن نتيجة الثانوية العامة معقولة . حسن الباكر نظام الفصلين من جهته أكد السيد يوسف الهيدوس، صاحب الترخيص ومدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين، أن نسب نتائج الشهادة الثانوية آخر العام تشهد ارتفاعا عن مثيلتها في منتصف العام، وقد يرجع ذلك الى احساس الطالب والطالبة بالاشكالية والخطر حينما يريان انخفاض درجاتهما وتحصيلهما الاكاديمي في بعض المواد ورغبتهما في تعويض هذه النسب ورفعها، وبالتالي تبدأ روح الجدية والمثابرة بشكل أكبر ، وأشار إلى أن هناك فرق دعم بالمدرسة وقسم الإرشاد والتوجيه سوف تعمل مع بدء منتصف الفصل الثاني مع الطلبة الذين اخفقوا في بعض المواد للعمل على زيادة دافعيتهم نحو التفوق ، مؤكدا أن نظام الثانوية هو نظام الفصلين وبالتالي لا نستطيع أن نحكم على الثانوية العامة . فهد البلوشي عدم الغياب وأشار السيد فهد البلوشي، نائب مدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للشؤون الإدارية إلى أنه يجب على الطلبة العمل على تقوية نقاط الضعف في المواد التي حصلوا فيها على درجات ضعيفة والالتزام بتعليمات المدرسة والتركيز داخل الحصص الدراسية وعدم الغياب والاستذكار الجيد، ويتم ذلك من خلال حلقة الوصل الرئيسية، وهي الأسرة باعتبارها شريكا أساسيا في المنظومة التعليمية .

2137

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
"مركز قطر للصقور" يفتتح عيادة لمعالجة الطيور في مرمي

أكد القائم على عيادة مركز قطر للصقور أن المركز الذي تم افتتاحه في مرمي بالتزامن مع البطولة يقوم على تقديم العديد من الخدمات البيطرية العلاجية الخاصة بالصقور، حيث يتوافر فيه الأدوات والمستلزمات الطبية الأولية، كذلك العلاجات والحقن الخاصة لمعالجة الأمراض السارية عند الصقور بشكل أولي، ومن أبرز الأمراض التي يقوم بمعالجتها الكوكسيديا، دودة الفرسا، دودة الكبد، دود البطن، بالإضافة إلى تجبير الكسور، وعلاج ضبة الطير (المنقار)، وعلاج الأمراض التي تصيب المخالب، منوهاً إلى أن المقر الرئيسي للمركز يتواجد في الأساس بمنطقة أبو هامور، ويعرف باسم المستشفى الأمريكي لمعالجة الصقور، وهو مجهز بأحدث المعدات، التي يتم استخدامها في العلاج، فضلاً عن توافر جهاز إكس ريه الذي يتم من خلاله تشخيص لحالات كسور الصقور، كما يقوم المركز بتركيب الشرائح بالطير وبعض العمليات المتخصصة في للأمراض التي تواجه الطيور.

4967

| 18 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
اجتماع رفيع المستوى بالدوحة يبحث التداعيات الإنسانية في حلب

عقد بالدوحة اجتماع المائدة المستديرة رفيع المستوى حول (الشراكات المبتكرة.. بحث التداعيات الإنسانية في حلب) بمبادرة من سعادة الدكتور أحمد بن محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وبتنظيم من جمعية قطر الخيرية. وأوضح بيان صادر عن الاجتماع أن أعمال هذه المائدة المستديرة تأتي عقب تأزم الأوضاع الإنسانية في حلب وإطلاق دولة قطر لحملة "حلب لبيه" لإغاثة الشعب السوري الشقيق استجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى. وسعى المشاركون إلى توحيد الجهود بما يحقق استجابة منسقة وأكثر فاعلية وفق خطة الاستجابة الإنسانية، ودعم النقاشات بين كبار المسؤولين حول سبل التكامل بين مختلف الفاعلين الإنسانيين، واستعراض فرص الشراكات الاستراتيجية على المستوى الميداني، وتعزيز إمكانيات توثيق المساعدات الإنسانية لدولة قطر. واستعرض المشاركون آخر مستجدات الوضع الإنساني الحالي في سوريا بشكل عام، وتداعيات أزمة حلب بشكل خاص، ونقل الممثلون الأمميون مستجدات الاستجابة الإنسانية وأبعاد الكارثة بالأرقام والإحصاءات والتقارير من داخل سوريا.. مؤكدين ضرورة دعم الاحتياجات الإنسانية للنازحين واللاجئين السوريين. وأشاروا إلى أن التقييم العام للاحتياجات الإنسانية والتي قامت به وكالات الأمم المتحدة مع شركائها الإنسانيين أفاد بأن هناك 13 مليونا و500 ألف مواطن سوري في حاجة إلى مساعدات إنسانية، وأن حوالي 3 ملايين طفل سوري دون الخامسة لم يعيشوا في أجواء من السلام. كما يشير التقييم الذي نقله الممثلون الأمميون إلى أن هناك قرابة 5 ملايين سوري يعيشون في مناطق محاصرة أو مناطق من الصعب الوصول إليها، وأن هذه الأرقام وغيرها تشير إلى أننا مازلنا نواجه أزمة إنسانية كارثية تزداد تعقيدا وتفاقما مع مرور الزمن. وأكد البيان أن هذا الاجتماع رفيع المستوى يعد منصة مهمة للعمل على استكمال الجهود المشتركة المبذولة في إطار الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية في حلب وتعزيز تنسيق الجهود لإغاثة الشعب السوري الشقيق. وقال سعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي "إنه إذا كان الغرض الرئيس من هذا الاجتماع الرفيع المستوى هو تعزيز التنسيق والشراكة بين المنظمات الإنسانية القطرية والوكالات الإنسانية للأمم المتحدة ترشيدا لاستخدام موارد "حملة لبيه"، فإننا في نفس الوقت حريصون كل الحرص على استثمار هذا الجهد من أجل بناء نموذج تعاون فعال قائم على مبادئ الشراكة العالمية والميزات التفضيلية لمختلف الأطراف تحقيقا لشراكة ذكية ومستدامة". وقد أوصى المشاركون بضرورة التنسيق والتعاون بين المنظمات الإنسانية القطرية والوكالات الإنسانية للأمم المتحدة في إطار خطة استجابة مشتركة يتم الاستفادة فيها من الميزات التفضيلية للمنظمات الإنسانية القطرية والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة بما يحقق استجابة فعالة لاحتياجات ضحايا تداعيات أزمة حلب، والعمل أيضا على الاستفادة من هذه التجربة لبناء إطار عمل تعاوني فعال ومستديم بين الطرفين. شارك في أعمال الاجتماع مسؤولون من الحكومة القطرية يمثلون كلا من وزارة الخارجية وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من المنظمات الإنسانية القطرية التي شاركت في تنظيم حملة "حلب لبيه" وهي قطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري، ومؤسسة ثاني بن عبدالله للخدمات الخيرية "راف"، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومؤسسة عفيف الخيرية، وكذلك الوكالات الأممية متمثلة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، و برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

341

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
خطة جديدة لتطوير العيادات البيطرية بالدولة

علمت "الشرق" أن وزارة البلدية والبيئة تعمل حالياً على وضع خطة لتطوير جميع العيادات البيطرية بالدولة وتزويدها بأحدث التقنيات التي تتماشى مع خطط الحفاظ على الثروة الحيوانية فضلا عن إنشاء بعض المراكز الجديدة ومركز متخصص بالسوق المركزي. وتفيد متابعات "الشرق" إلى وجود مشاريع جديدة بعدد من المناطق لمقابلة الزيادة الملحوظة في الحلال ومربي الماشية وتزويدها بكافة الوسائل والأدوية والأمصال والمضادات التي تخدم هذا القطاع كما تعمل الوزارة حاليا على تجديد وصيانة وتطوير العيادات المنتشرة في بعض المدن من أجل تقديم خدمات عالية الجودة ودعمها بكوادر بيطرية لها باع طويل في هذا المجال. وكشفت بعض المصادر عن وجود تعاون مع وزارة الصحة يتمثل في تكوين عدد من الفرق من أجل بناء القدرات الوبائية والتشخيصية للقطاعين الصحي والبيطري بالدولة والتشاور مع الهيئات الدولية خاصة في ظل المتطلبات المستمرة من أصحاب الحلال بضرورة وجود عيادات تعمل على تزويدهم بالأدوية والأمصال والمضادات الخاصة ببعض الأمراض مؤكدين أن مثل هذه العيادات قادرة على تقديم خدمات جيدة للجميع.

758

| 19 يناير 2017

ثقافة وفنون الشرق
أمسية شعرية جديدة بـ"الجسرة الثقافي"

يستضيف صالون الجسرة الثقافي مساء السبت القادم الشاعرين أنس طعان وطارق صديق، في أمسية يلقيان خلالها قصائد من إبداعاتهما الشعرية. وتأتي هذه الأمسية في إطار التعريف بالإبداعات الشبابية من قطر وسائر البلاد العربية، وإتاحة الفرصة للشعراء الشباب لتفجير مواهبهم وإبداعاتهم الشعرية، حيث سبق أن أقيمت أمسية شعرية للشاعر القطري محمد إبراهيم الشاعر، كما تمت إقامة أمسية للشاعر الإماراتي أحمد العسم، وكذلك أمسية للشاعرين المصري سالم المراغي والمغربي عثمان سليم. وطعان شاعر سوري برع في كتابة الشعر منذ كان في سن الثانية عشرة. ونشر عدة قصائد في صحيفة "الشرق"، وشارك في لقاءات تلفزيونية وعدة فعاليات ومهرجانات ثقافية متنوعة، وله ثلاثة دواوين في انتظار الطبع. أما صديق، فهو شاعر مصري، شارك في العديد من الأمسيات الشعرية في قطر ومصر، ويكتب الشعر العمودي والحر ونشر قصائد في الصحف القطرية والمصرية. كما نال العديد من الجوائز في مجال الشعر والقصة.

769

| 18 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
اكتمال المرحلة الأولى من بناء قصر العدل في غزة

قال الدكتور يوسف الغريز مستشار رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، إن المشاريع القطرية المنفذة حاليًا في مناطق متفرقة من قطاع غزة، تسير بوتيرة منتظمة، وحسب المواعيد التي حُددت من قبل. وأكد المستشار الغريز، خلال لقاء له مع "الشرق"، في مقر اللجنة القطرية بمدينة غزة، أن اللجنة القطرية تتابع بشكل يومي المشاريع الحيوية والإستراتيجية التي تنفذها اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، خاصة تأهيل شارع صلاح الدين الأيوبي، ومدينة حمد السكنية "المرحلة الثانية" البالغ عدد وحداتها السكنية 1250 وحدة، والتي ينتظر أن تُسلم من قبل شركات المقاولات مع نهاية شهر يناير الجاري، وكذلك باقي المشاريع المهمة والمتفرقة في أكثر من مجال. وأوضح أن سعادة السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة الإعمار، على تواصل يومي ولحظي لمتابعة المشاريع، لافتًا إلى أنه ينتظر أن يزور القطاع في المرحلة المقبلة ضمن زياراته الدورية التي يقوم بها لمتابعة المشاريع القطرية. وأضاف: "لقد بدأنا بالفعل استلام العديد من العمارات من قبل المشاريع المتفرق، حيث أشار إلى أن اللجنة القطرية بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان قامت بتشكيل لجان فنية للاستلام الابتدائي لعدد 15 عمارة من البنايات السكنية من الشركات المنفِذة، بواقع 300 شقة سكنية، بتكلفة إجمالية بلغت 13 مليون دولار أمريكي، ضمن مشاريع العمارات المتفرقة التي تنفذها اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في مناطق مختلفة من القطاع. واستلمت اللجنة الفنية المشكّلة 4 عمارات سكنية أُنشأت في حي بيسان ببيت لاهيا شمال قطاع غزة، وفي منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة استلمت اللجنة الفنية المشكّلة 5 عمارات سكنية في حي الهدى، وفي منطقة دير البلح وسط القطاع أيضا استلمت اللجنة الفنية المشكّلة 6 عمارات سكنية في حي القسطل. وتابع: "تشمل أعمال العمارات المتفرقة سابقة الذكر أعمال الموقع العام والبنية التحتية للشوارع والحدائق المحيطة بالمنطقة السكنية، بالإضافة إلى أعمال الطرق والصرف الصحي والمياه والكهرباء والإنارة، وأعمدة إنارة بنظام الطاقة الشمسية". وفي السياق، أعلن رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبد الرؤوف الحلبي، أمس، عن انتهاء المرحلة الأولى من بناء قصر العدل في قطاع غزة، الممول من قبل دولة قطر، بإشراف اللجنة القطرية لإعادة الإعمار. وقال الحلبي خلال جولة تفقدية لموقع البناء، إن المشروع عبارة عن ثلاث مراحل، ومن المتوقع الانتهاء منه بشكل كامل مطلع العام القادم. وذكر أن "مشروع بناء قصر العدل يشكّل محطة مهمة على طريق صون العدالة، وجعل الحق سيد القوة وليس العكس، وكل ذلك يتحقق بتضافر جهود قلب وعقل وضمير كل قاض ومحام ومساعد قضائي يبذل نفسه خدمة للوطن والمواطن من دون منّة". وأكد الحلبي أن هذا المقر، سيكون هيكلًا للعدالة والقضاء، وشاهدًا على متانة هيكله الداخلي، وعلى ضمان استقلالهم في أداء واجبهم في إحقاق الحق، فاستقلال القضاء ليس ترفا أو امتيازا وهو ليس منحة، بل هو حق للمواطن وواجب على كل قاض لضمان العدالة للمواطن. وتابع: "حدثٌ كبير أن نبدأ بالسير في خطة النهوض بالقضاء من خلال بناء مشروع قصر العدل بغزة، ليفي بمتطلبات المواطنين والمحامين في تحقيق العدالة وتطبيق القانون، وتسهيل الإجراءات القانونية، وتسيير أمورهم والمحافظة على هيبة القضاء".

2695

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
ثقافي الصم يشارك في ندوة حول مشكلة الطلاق في قطر

شارك المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم في الندوة التشاورية التي عقدت اليوم بفندق الهيلتون والتي كانت تدور حول مشكلة الطلاق في المجتمع القطري. وقالت ميسم موسى البدر – مترجمة لغة إشارة بالمركز في تصريح "للشرق " أن ارتفاع حالات الطلاق تشكل هاجس مؤثر على الأسر والمجتمع حيث وصلت معدلات مرتفعة خلال السنوات الأخيرة والأزواج " الصم " ليسوا بعيدين عن هذه النسبة إذ أن مشكلاتهم نفس مشكلات الأشخاص الطبيعيين " الناطقين " ولكن الأغلب أن حالات الطلاق تقع بين زوج أصم وزوجة ناطقة مشيرة إلى أن عدم التوافق بين الزوجين . وأكدت ميسم على أهمية الندوة في تعزيز ألوعي لدى الشباب المقبلين على الزواج ولابد من الاستفادة القصوى من هذه الندوات خاصة وأن كثير من فئات المجتمع بحاجة لهذه الندوات . وأضافت أن المركز حرص على المشاركة في الندوه حيث مثّل المركز 4 من أعضاء المركز وبحضور 2 من المترجمات . وأوضحت أن المركز يتعاون مع مختلف المؤسسات الاجتماعية في تهيئة وحل مشكلات الأزواج الصم من خلال تحويلهم إلى مركز الاستشارات العائلية والذي يقوم بدورة في علاج مشكلات تلك الأسر المهددة بالتفكك. وقالت أن المشاركين في الندوة عبروّا عن ترحيبهم بمثل تلك الندوات والتي تقدم معلومات حول أسباب الطلاق وكيفية منع تلك الظاهرة من التفشي بين الشباب مما يترتب علية التفكك الأسري وتعود بالأثر السلبي على الأسرة والأطفال وأمور اجتماعية واقتصادية .

352

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
العنزي : ضرورة إجراء دراسة حقيقية لمعرفة أسباب الطلاق في المجتمع القطري

أكد سليم العنزي مدير مكتب العلاقات العامة للاستشارات العائلية لـ"الشرق" أن الندوة التشاورية لمشكلة الطلاق في المجتمع القطري تمثل أهمية ضرورية لدى الشباب القطري في إلقاء الضوء على ظاهرة متفشية في المجتمع فمعظم الإحصاءات الموجودة حاليا توضح أن النسبة في ارتفاع متزايد الأمر الذي يتطلب التصدي لها. وأشار إلى أن الظاهرة تتطلب مواجهة من المجتمع والمؤسسات المعنية موضحا ً أن الندوة ركزت على إيجاد الكثير من الحلول ومن أهمها تشجيع المقبلين على الزواج من الشباب ذكورا وإناثا على الالتحاق بدورة تثقيفية مكثفة وما يستتبع مشاكل المتزوجين لعلاج الأسباب قبل وقوع حدث الطلاق مع ضرورة زيادة المكاتب الاستشارية ووحدات الإرشاد الأسري في مراكز الأحياء التي تعنى بالشؤون الأسرية ويكون من أهم واجباتها دراسة المشاكل الزوجية، وحالات الرغبة في الطلاق قبل وقوعها. وكذلك استثمار التجارب الأسرية من حالات الزواج التي استمرت أعواما طويلة، وحث الأجهزة الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني على تتبع المتغيرات الاجتماعية التي تؤثر سلبا على العلاقات الزوجية. ووجه العنزي بضرورة إجراء دراسة حقيقة لرصد الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق في المجتمع القطري مطالبا بضرورة تكاتف الجهات ذات الاختصاص لرصد المعلومات والحصول عليها بطريقة واضحة.

3136

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
"التخطيط" : إرتفاع عدد حالات الطلاق بين القطريين والنسبة الأكبر للقطريات

44 % نسبة الطلاق فى بلدية الريان و29 % فى الدوحة ناصر المغيصيب :تحقيق الاحترافية في عملية وضع الحلول المناسبة لقضايا المجتمعالبوعينين : أكثر من ثلاثين سببا لوقوع الطلاق أبرزها سوء الإختيار الدبشة : الأسرة هي المحصن التربوي الأول في بناء الشخصية كشفت الندوة التشاورية لمشكلة الطلاق في المجتمع القطري التي نظمتها إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة اليوم عن ارتفاع عدد حالات الطلاق بين القطريين خصوصا بين الذكور حيث ارتفع عدد الحالات من 471 حالة عام 2000 إلى 807 حالات عام 2015، مقابل ارتفاع من 446 حالة إلى 706 حالات للإناث القطريات خلال الفترة نفسها. وقال السيد محمد علي أكبيد خبير سكاني بإدارة الإحصاءات السكانية بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن آخر الإحصائيات أشارت إلى أن بلدية الريان سجلت أعلى نسبة في عدد حالات الطلاق بنسبة 44.2 % من إجمالي إشهارات الطلاق المسجلة بدولة قطر تليها بلدية الدوحة بنسبة 29.8 % وتتوزع باقي النسب بأقل من 6% بين البلديات الأخرى. وأضاف خلال كلمته في الندوة التشاورية لمشكلة الطلاق في المجتمع القطري والتي عقدت أمس بفندق الهليتون أن معدل الطلاق العام بين القطريين لا يزال مرتفعاً .. مؤكدا ان معرفة تلك الأسباب تحتاج إلى دراسة ميدانية تعتمد على تحليل معمق لظاهرة الزواج والطلاق للحصول على أسباب الارتفاع وأشار انه على الرغم من ذلك فقد شهد عدد الحالات انخفاضا طفيفا بين القطريين والقطريات خلال السنوات الأخيرة بنسبة 1,1% و 3,0% على التوالي عام 2015 مقارنة بعام 2013. ملتقى الشباب وكان السيد ناصر المغيصيب رئيس اللجنة المنظمة لأعمال الندوة قد تحدث خلال الجلسة الافتتاحية عن أهمية الندوة وأنها تأتي استجابة لتوصيات ملتقى الشباب القطري الأول الذي نظمته الوزارة العام الماضي وأشار إلى أن أهداف الندوة هي تحقيق الاحترافية في عملية وضع الحلول المناسبة لقضايا المجتمع ودراسة أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في قطر ، وتعزيز التماسك الأسري . أدار الجلسة الأولى بالندوة ناصر المالكي امين السر العام بمركز قطر التطوعي حيث شملت على عرض من السيد محمد علي أكبيد الخبير السكاني بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء حول ورقة عمل حول قامت بإعدادها السيدة وفاء السليطي رئيس قسم السجلات الإدارية بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء حيث أكدت أن إستراتيجية التنمية الاجتماعية تعزز رفاه الأفراد مع الحفاظ على الهوية الثقافية لدولة قطر. كما شملت الجلسة الأولى عرضا لورقة عمل مقدمة من الشيخ احمد البوعينين الداعية والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الزواج وفلسفة الإسلام له كسنة فطرية لإنشاء الرحمة والمودة والسكينة بين الزوجين وتأسيس أسرة متماسكة على رباط من الله ، لافتا إلى أن هناك أسباب كثيرة تزيد على الثلاثين لوقوع الطلاق من أبرزها: سوء الاختيار وعدم التكافؤ وعمل المرأة والعناد وعدم التهيئة النفسية لمسؤولية الأسرة والمباهاة في الأعراس ، وإجبار الزوج او الزوجة على الزواج وعدم الحوار بين الطرفين وعدم المصداقية أثناء الخطوبة وغيرها . نماذج ناجحة وكان البوعينين قد ثمّن خلال كلمته بالجلسة مشاريع لرعاية الكيان الأسرة والزواج في قطر مثل مشروع إعفاف وغيره والذي نجح في تقديم نماذج أسرية ناجحة ، داعيا إلى محاولة كل طرف لفهم احتياجات الطرف الآخر والتضحية لبناء كيان أسري وأن تكون حياة رسول الله صلى الله في بيته قدوة للجميع . أما الجلسة الثانية فقد أدارها محمد شاهين حيث قدمت أمينة الجيدة مديرة إدارة التوعية في مركز الاستشارات العائلية "وفاق" رؤية المركز وجهوده المستمرة في توعية السر مؤكدة أن غياب دور الوالدية المسئولة والمستوى الاقتصادي والديون والعنف من أهم الظواهر التي تهدد التماسك الأُسَري . فيما تحدثت السيدة نادية الدبشة الخبيرة التربوية بمركز تربية رواد الغد عن دور التعليم في غرس التماسك الأسري مؤكدة أن الأسرة هي المحصن التربوي الأول في بناء الشخصية ، داعية إلى تضمين المناهج العربية والشرعية موضوعات أكثر لتعزيز الترابط الأُسَري مثل توضيح أسس اختيار الشريك ، وتوضيح الأفكار السلبية التي تؤثر على كيان الأسرة، وذلك عقب دراسة استقرائية قامت بها لمناهج اللغة والعربية والتربية الإسلامية للصفوف من الأول وحتى التاسع ، داعية أيضا إلى الاهتمام بالمعلم الذي يمارس دورا تربويا وسلوكيا مباشرا أمام الطلاب . التماسك الأسري وفي الجلسة الثالثة والتي أدارتها فاطمة الطويل تحدث الإعلامي حازم طه من إذاعة قطر عن دور الإعلام في زيادة الوعي بأهمية التماسك الأسري ، لافتا إلى أن بعض الأعمال الدرامية تقدم قيما سلبية تتعارض مع القيم الإسلامية ، وأن النهم وراء متابعة وسائل التواصل الاجتماعي أصبح سببا للفرقة بين أفراد الأسرة . مؤكدا على ضرورة إنتاج برامج جذابة بأفكار جديدة لاجتذاب الجماهير وتعريفيها بسلبيات الطلاق ، مع ضرورة الاهتمام بالتربية داخل المنزل والرقابة أحيانا لما يبث عبر قنوات أجنبية تقدم أفكارا تخالف قيمنا الإسلامية . كما تحدث الباحث الشرعي عبدالله الأشول بجمعية قطر الخيرية عن دور منظمات المجتمع المدني في زيادة الوعي بأهمية التماسك الأُسَري ، مؤكدا ضرورة تعاضد المؤسسات العاملة في مجال حماية الأسرة وبناء قاعدة بيانات حول الظواهر التي تهدد الكيان الأسري ومواجهتها ، وإعداد وثيقة للأسرة المسلمة لتكون دستورا لها ولتكون أرضية صلبة يتم عليها البناء الأُسَري . الأنماط الإيجابية وفي الجلسة الرابعة والأخيرة والتي أدارها أحمد الفريدوني قدمت الدكتورة أسماء عبد الله العطية رئيس قسم العلوم النفسية بكلية التربية جامعة قطر ورقة عمل بعنوان الصحة النفسية والبناء الأسري ، أبرزت خلالها أن الصحة النفسية للأسرة تتحقق من خلال الحفاظ على الدين والأخلاق والكفاءة الوالدية والأنماط الإيجابية في التفاعل داخل الأسرة ، مشيرة إلى كثير من الأنماط التي يكون لها تأثير سلبي على كيان الأسرة . وأكد الباحث القانوني طارق التميمي بوزارة العدل أن الدستور القطري عمل على حماية الأسرة، وبموجب المادة (21) من الدستور فإن: الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، وينظم القانون الوسائل الكفيلة بحمايتها، وتدعيم كيانها وتقوية أواصرها والحفاظ علي الأمومة والطفولة والشيخوخة في ظلها، كما راعت القوانين ( الجنائي – العمل – الموارد البشرية ) من خلال المواد المختلفة المحافظة على كيان الأسرة .

7819

| 18 يناير 2017