رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون الشرق
خالد الإبراهيم: متحف قطر الوطني أصبح شبه مكتمل

أوضح السيد خالد الإبراهيم - المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر- بأن متحف قطر الوطني أصبح شبه مكتمل من حيث الشكل الخارجي، إلا أن العمل لا يزال قائما بالداخل، ولم يتم الانتهاء منه كليًا حتى الآن، لافتًا إلى أن متحف قطر الوطني الجديد هو المتحف الرئيسي للدولة، والذي سيضم أكبر عدد من المقتنيات والقطع تروي قصة وتاريخ قطر بدءًا من الماضي مرورًا بالحاضر ثم المستقبل. وأشار الإبراهيم إلى أن أبواب متاحف قطر مفتوحة أمام العائلات وأفراد المجتمع ممن لديهم قطع ثمينة ومقتنيات أثرية تكون مرتبطة بحكاية كل متحف، إذ يتم دراستها وتفحصها ودراسة احتياجات المتاحف ومن ثم يتم اقتنائها ووضعها في المتحف المناسب لها، موضحًا أن النسخة الثالثة من معرض "مال لوّل" ستكون مميزة وسوف يتم افتتاحها في الوقت المناسب بشكل كبير أكبر وأشمل. جاء ذلك خلال لقاء نظمته متاحف قطر للإعلان عن قائمة فعالياتها لربيع هذا العام، والتي تشمل الكثير من المعارض والبرامج التي تهدف لتقديم تجارب فنية وثقافية وتراثية فريدة، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر. وأضاف الإبراهيم قائلًا "تسعى متاحف قطر من خلال معارضها وبرامجها إلى إلهام الجيل القادم من عشّاق الفن والثقافة وإثراء حياة جميع المقيمين في دولة قطر وزائريها، ونعتزم خلال ربيع إطلاق عدد من المعارض والتي تتمحور جميعها حول الركائز الثلاث لمتاحف قطر المتمثلة في الفن والإبداع والتراث، حيث إننا بمتاحف قطر نعمل في إطار منظومة واحدة هدفها الارتقاء بالمكوّن المعرفي والثقافي لدى أفراد المجتمع، ونعد الجميع أن نجعل هذا العام مميزًا وحافلًا بالأنشطة الثقافية والفنية والإبداعية التي تناسب جميع أفراد المجتمع وترتقي بقيمهم الإنسانية"، متوجهًا بالشكر الجزيل لكل الداعمين لمتاحف قطر في نشر رسالتها الرامية إلى بناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار في دولة قطر والاحتفاء بالماضي واستشراف المستقبل.. واستعرض المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر خلال كلمته، برنامج ربيع هذا العام والذي يشتمل على أنشطة عديدة تهدف إلى صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى فناني المجتمع القطريّ كالدورة الثانية من برنامج الإقامة الفنية بمطافئ، وبرنامج الإقامة الفنية بباريس للمبدعين القطريين، وتدشين برنامج العام الثقافي مطلع الشهر المقبل مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، فضلًا عن المعارض الدولية التي تستعرض أعمال أشهر الشخصيات المرموقة عالميًا في عالم الإبداع كمعرض أعمال بيكاسو وجاكوميتي، وتنظيم معرضين لاثنين من الفنانين والمصورين المرموقين دوليًّا، المعرض الأول يُقام بجاليري متاحف قطر بكتارا للفنان "جي آر"، وهو معرض استعادي يضم مجموعة من صوره التي منحته شهرةً حول العالم، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من أعمال الفيديو، أما المعرض الثاني فسيكون للفنانة جيسيكا فولفورد، الحائزة على جوائز عالمية، وفي هذا المعرض تقدم مجموعتها المعروفة باسم "تزلّج فتيات كابل" التي تضم صورًا مذهلة لفتيات أفغانيات وهن يركبن ألواح التزلّج، إلى جانب معرض "نسيج الإمبراطوريات" بمتحف الفن الإسلامي، ومعرض مجموعة متحف الدائمة بالمتحف العربي للفن الحديث.

1744

| 17 يناير 2017

ثقافة وفنون الشرق
العثمان: تدشين العام الثقافي (قطر –ألمانيا) مطلع فبراير المقبل

تحدث السيد محمد ناصر العثمان- مدير العلاقات العامة والدولية بمتاحف قطر- عن برنامج العام الثقافي 2017، موضحًا أن متاحف قطر نجحت من خلال أعوام الثقافة في تعزيز تبادل الأفكار وإثارة النقاش مع مناطق أخرى من العالم وبناء علاقات تعاون طويلة الأمد مع الشركاء والرعاة . وقال "يُعد برنامج العام الثقافي من المبادرات المتميزة التي أطلقتها وترعاها سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وهذا العام سيكون عامًا ثقافيًا بين قطر وألمانيا والذي سيدشن في مطلع شهر فبراير القادم بحفلة افتتاحية تقدمها أوركسترا قطر الفلهارمونية في دار الأوبرا بكتارا، وسيقوم بإحياء هذه الأمسية الافتتاحية عازفون من قطر وألمانيا وسيتم عزف مقطوعات موسيقية شهيرة لكبار الموسيقيين الألمان، كما سيشمل البرنامج العديد من الأنشطة والمعارض والمهرجانات والعروض التي ستقام على مدار العام لتسليط الضوء على الجوانب الفريدة لكل من قطر وألمانيا وكذلك الاهتمامات المشتركة بين مواطنيها". وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تفعيل دور الثقافة والفنون والإبداع، لبناء جسور التواصل بين دولة قطر وغيرها من شعوب العالم من خلال مجموعة متنوعة من المعارض والمهرجانات والمسابقات والفعاليات التي تقام على مدار العام، احتفاءً بالعلاقات الوثيقة بين دولة قطر والدول الصديقة، ونقل الثقافة القطرية للخارج، وتسليط الضوء في المقابل على ثقافات الدول الأخرى، على نحو يعزز الانفتاح على الآخر واحترام عاداته وتقاليده وتعزيز العلاقات بين الشعوب.

1507

| 17 يناير 2017

اقتصاد الشرق
منتدى الأعمال والإستثمار القطري في بريطانيا يستقطب ألف مشارك

الرميحي يبحث جداول الأعمال المقترحة مع رئيس مدينة بيرمنجهام إستقبل سعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي، وزير البلدية والبيئة ورئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الأعمال والإستثمار في قطر، السيد جون كلانسي رئيس مجلس مدينة بيرمنجهام والوفد المرافق له وبحضور سعادة السيد إيجاي شرما، سفير المملكة المتحدة بالدوحة وسعادة السفير عبد الله عبد الرحمن فخرو، المدير التنفيذي للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات، كما حضرت السيدة سارة عبد الله، نائب مدير عام رابطة رجال الأعمال القطريين.يأتي اللقاء على هامش التحضير لمنتدى الأعمال والإستثمار في قطر والذي يعقد تحت الرعاية الكريمة لمعالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، في كل من العاصمة لندن ومدينه برمنجهام في المملكة المتحدة خلال الفترة من 27 – 28 مارس 2017.وناقش الطرفان ضرورة العمل معاً لضمان نجاح المنتدى في تحقيق أهدافه في تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين دولة قطر والمملكة المتحدة وتوفير مساحة تلاقي بين الطرفين لبحث الفرص الإستثمارية المشتركة حيث يستقطب المنتدى ما يفوق على 1000 مشارك من مؤسسات حكومية ورجال أعمال وأصحاب شركات من كلا الطرفين.كما استعرض الجانبان فعاليات منتدى الأعمال والإستثمار في قطر وجداول الأعمال المقترحة لليوم الأول بالعاصمة لندن واليوم الثاني بمدينة بيرمنجهام، حيث يضم اليوم الأول جلسات نقاش قطاعية متنوعة وسيتم استعراض أهم المشاريع التجارية والإقتصادية والإستثمارية والعمرانية المطروحة للاستثمار في قطر وبريطانيا.أما اليوم الثاني بمدينة برمنجهام، سوف يعرض الجانب البريطاني الفرص الإستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات بالإضافة إلى ورش عمل تشمل أهم الموضوعات التي تمثل فرص تعاون بين الطرفين مثل التعليم، والصحة، والرياضة وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى مناقشة إجراءات تأسيس الشركات في المملكة المتحدة والنظام الضريبي واستثمارات الشريعة.

466

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
"عيد الخيرية" توفر المواد الغذائية لـ 1400 أسرة متضررة في اليمن

واصلت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية تنفيذ مشاريعها الإغاثية وتوفير المواد الغذائية لنحو 1400 أسرة يزيد عدد أفرادها على سبعة آلاف شخص، في قرى التحيتا والخوخة وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة، وقرى المسراخ والوازعية والصلو بمحافظة تعز بتكلفة 350 ألف ريال . واستهدفت المساعدات توزيع 1400 سلة غذائية تحوي المواد التموينية الأساسية بالتعاون مع شركاء المؤسسة المحليين على الأسر الفقيرة التي تعاني من العوز والحاجة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية بشكل عام مع استمرار الحرب ونزوح آلاف الأسر. وأوضحت عيد الخيرية أنها أنفقت ما يزيد على 74.4 مليون ريال بدعم أهل قطر لتنفيذ 1.489 مشروع لمساعدة أهل اليمن منذ بدء الأزمة اشتملت ستة مجالات. وحظيت المشاريع الإغاثية بالنصيب الأكبر بتكلفة نحو 30 مليون ريال نفذت بها 134 مشروعا لتوفير الاحتياجات الأساسية والمساعدات حيث نفذت المؤسسة 296 مشروعا لتوفير المساعدات المختلفة بتكلفة 15.6 مليون ريال والمشاريع الموسمية و نالت دعما بمقدار 10.7 مليون ريال لتنفيذ 258 مشروعا، توزعت على مشاريع إفطار الصائمين، والأضاحي، وزكاة الفطر. أما المشاريع التنموية فقد نفذت المؤسسة 483 مشروعا تنمويا لدعم الأسر الفقيرة من خلال إقامة مشاريع صغيرة ذات ربح، لتوفر لأصحابها العمل ومصدرا للدخل يكفيها وأبناءها للمعيشة الكريمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، حيث تعد من التنمية المستدامة في العمل الخيري، وبلغت تكلفتها 8.1 مليون ريال. وفيما يخص علاج المرضى فقد أولت عيد الخيرية علاج المرضى أهمية لإنقاذ حياتهم وتوفير الرعاية الطبية والدواء من خلال 146 مشروعا بتكلفة 7.2 مليون ريال اما البرامج والمعدات طبية بلغ عددها 172 مشروعا بتكلفة تقارب 4 ملايين ريال، كان آخرها مشروعا لتوفير 18 نوعا من الأجهزة الطبية لمستشفى رصد الحكومي بتكلفة 377 ألف ريال لدعم آلاف المرضى وإمكانية إجراء العمليات الجراحية والفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص المرض ومن ثم العمل على علاجه. ويمكن لأهل الخير التبرع لمشاريع عيد الخيرية عبر محصلي المؤسسة بالمجمعات التجارية، أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS، وكذلك عبر موقع عيد الخيرية، أو الاتصال بخدمة العملاء على الرقم (4040555).

215

| 17 يناير 2017

اقتصاد الشرق
تزايد الإقبال على إكتتاب "إستثمار القابضة" وتسهيلات جديدة للمكتتبين

السداد النقدي والإكتفاء بالتوقيع بدلاً من التوكيلخلود زينل: زيادة اعداد موظفي خدمة العملاء لتلقي طلبات الاكتتاب مكتتبون: الاستثمار في الشركة الجديدة فرصة جيدة على المدى الطويلبدأت عملية الإكتتاب في أسهم مجموعة إستثمار القابضة تدخل مراحلها النهائية ، حيث لم يتبقي سوي أربعة أيام علي غلق باب الإكتتاب، وسط تردد انباء عن امكانية تمديد المهلة في حالة عدم استيعاب أعداد الأفراد الذين يرغبون في الإكتتاب. ومن المقرر ان يتم بحث هذا الإقتراح في ضوء تقارير الإكتتاب خلال الفترة الماضية، والتيسيرات التي تم اتخاذها للمكتتبين من الأفراد والشركات. اقبال ملحوظ في الايام الاخيرة للإكتتاب في أسهم مجموعة إستثمار القابضة وشهدت فروع البنك التجاري - 10 فروع – التي تستقبل الطلبات إقبالاً كبيراً من المكتتبين ، من المتوقع زيادته مع نهاية الأسبوع ، وقررت فروع البنك اعلان حالة الاستعداد القصوي لإستقبال الاعداد المتزايدة من المكتتبين ، بعد التسهيلات التي اتخذها البنك التجاري للتسهيل عليهم وفي مقدمتها السماح بسداد قيمة الإكتتاب نقداً – كاش – في حالة رغبة المكتتب ، اذا كان يمتلك السيولة اللازمة لذلك ، كما تقرر زيادة أعداد الموظفين الذين يستقبلون طلبات الإكتتاب لسرعة إنهاء الإجراءات ، والحد من الزحام خاصة في الفترة المسائية التي تزداد فيها الأعداد ، حيث يفضل معظم المكتتبين الإكتتاب بعد انتهاء الدوام الرسمي لعملهم ، خاصة وان فروع الإكتتاب مفتوحة حتى الساعة ال 9 مساء.توقعات الايام الاخيرةوفي جولة لـ الشرق علي عدد من الفروع أظهرت الإقبال الواضح في الأيام الأخيرة علي الإكتتاب، بعد التيسيرات التي قررها البنك التجاري وساهمت في تخليص الإجراءات بسرعة، إضافة الي توافر السيولة لدي عدد كبير من المستثمرين الذين قاموا بتعديل مراكزهم المالية في بورصة قطر وبيع جانب من الأسهم في ظل الأداء التصاعدي للبورصة خلال الفترة الماضية.وفي لقاء مع الشرق أكدت السيدة خلود موسي زينل مدير فرع البنك التجاري بمول دار السلام الاقبال الكبير علي الاكتتاب في مجموعة الاستثمار القابضة خلال الايام الماضية خاصة في الفترة المسائية ، حيث يفتتح الفرع فترتين الاولي من الساعة ال 9 الي الساعة ال 3 ، والفترة الثانية من الساعة ال 4 عصرا الي الساعة 9 مساء ، وتضيف ان الاقبال الجيد يعود إلي ان فرع دار السلام يخدم مناطق سكنية واسعة ، لا تتوافر فيها خدمة الاكتتاب ، لذلك يقوم البنك ببذل جهودا كبيرا لتيسير العملية علي المكتتبين ، وعلي راسها السماح للمكتتبين بالسداد النقدي ، بعد ان كان الاكتتاب مقصورا علي الشيكات المصدقة فقط.حالة الاستعداد القصوىوتوضح السيدة خلود انه تم زيادة اعداد الموظفين الذين يستقبلون الطلبات ، اضافة الي تخصيص موظفين لمساعدة العملاء في استيفاء بيانات طلب الاكتتاب خاصة كبار السن او المكتتبين الذين ليس لديم دراية بعملية الاكتتاب ، وتؤكد ان ادارة البنك تعمل علي تسهيل كافة الاجراءات ومنها إمكانية الاكتتاب للقصر من خلال البطاقة الشخصية ، او جواز السفر وليس شهادة الميلاد ، ، كما يمكن الاكتتاب عن طريق الغير من خلال توقيع افراد الاسرة علي الطلبات ، وان يتم تقديم البطاقات الشخصية او جوازات السفر عند تقديم الطلب الي البنك ، بدون شرط تواجد المكتتب نفسه.وتضيف انه طالما وقع المكتتب علي الطلب سواء كان قاصرا او راشدا ، فان الاكتتاب لا يتطلب توكيلا عنهم ، وكلها تسهيلات بهدف دفع عملية الاكتتاب بدون صعوبات ، و التوكيل فقط في حالة عدم التوقيع علي طلب الاكتتاب. وتوضح السيدة خلود انه في نهاية كل يوم يتم إعداد قائمة بأسماء المكتتبين وعدد الأسهم لكل عميل التي طلبها ، بعد مراجعتها ، وإرسالها إلي عمليات الاستثمار في البنك تمهيدا لتجميعها في نهاية الاكتتاب ، وتنفيذها وفقا لنشرة الاكتتاب التي تمت ، وتضيف خلود انه من المتوقع الزيادة الكبيرة علي الاكتتاب خلال الأيام المتبقية خاصة ان الاكتتاب مستمر يوم الجمعة في فرع دار السلام ، لذلك تقرر زيادة أعداد الموظفين ودعم الكادر الفني الذي يقوم باستقبال وتلقي الطلبات من المكتتبين.فرص إستثماريةوتشير إلي ان فرع دار السلام يخدم مناطق فلاجيو ومعيذر والمعمورة وابو هامور ومسيمير ، مما يشير الي الزيادة المتوقعة في المكتتبين ، وتوضح ان الاكتتاب في الشركة الجديدة يمثل فرصة استثمارية ، سواء علي الوقت الحالي او في المستقبل ، حيث تمثل استثمارا للأجيال القادمة ، لذلك لا يمكن التصرف في أسهم القصر بعد الاكتتاب .توضيحات الشركة تدعم الاكتتاب :من جانب أخر أكد عدد من المكتتبين أن التوضيحات الأخيرة التي أطلقتها مجموعة إستثمار القابضة ساهمت في توضيح الموقف أمام عدد كبير من المستثمرين ، بعد الاقاويل التي تم تداولها عن الشركة خلال الأيام الماضية ، وقالوا ان الشركة تعتبر استثمارا جيدا علي المدى الطويل ، خاصة للأبناء القصر ، حيث تعمل الدولة علي تأمين مستقبل هذه الأجيال بكل السبل الممكنة ، ومنها طرح أسهم الشركات العامة والعائلية للاكتتاب العام .واوضح المكتتبين ان المستثمرين الذين يسعون إلي الكسب السريع من خلال بيع هذه الاسهم بمجرد ادراجها في البورصة يخسرون كثيرا بعد ان أكدت تجربة الاكتتابات السابقة ضرورة الاحتفاظ بالأسهم ، وعدم التفريط بها ، وأشاروا إلي التسهيلات التي قررها البنك التجاري للمكتتبين خاصة السداد النقدي لقيمة الأسهم ، إضافة إلي السماح بتلقي الطلبات الموقع عليها من أفراد الأسرة دون توكيل رسمي منهم ، والاكتفاء بالبطاقة الشخصية أو جواز السفر . وكانت مجموعة استثمار القابضة قد اكدت انه من حق المكتتب أن يبني قرار الإكتتاب وفقا لمعلومات واضحة حول الشركة، وهو ما تقدمه نشرة الطرح، تم تحديد مجموعة من النقاط التي تداولها المهتمون بالاكتتاب محاولين نقاشها وفهمها بشكل أكبر كي يتخذوا قرار الاكتتاب، حيث عملت الشركة بتفاعل كبير مع كافة استفسارات المستثمرين المحتملين لتوضيح كافة النقاط الواردة في نشرة الطرح. ومن أهم تساؤلات المستثمرين جاء موضوع الكيفية التي تم من خلالها تقييم المجموعة والتي وصلت قيمتها إلى 830 مليون ريال قطري حيث أن "الشكل القانوني الحالي للمجموعة هو شركة قابضة قيد التحول إلى شركة مساهمة عامة، ومن المتعارف عليه عند تنفيذ عملية التحول يتم تقييم قيمة الشركة والتي هي عبارة عن اجمالي حقوق المساهمين من خلال دراسة وتحليل أصول الشركة وربحيتها والتدفقات النقدية". تقييم الشركة كما تم تعيين اثنان من بيوت الخبرة المعتمدين من هيئة قطر للأسواق المالية بهدف تقييم الشركة باستعمال منهجيات مختلفة منها التدفقات النقدية المخصومة ومضاعف الربحية للتوصل إلى ناتج قيمة عادلة للشركة، حيث كانت هذه القيمة تساوي 830 مليون ريال قطري. وتم تقسيم هذه القيمة على أسهم بقيمة 10 ريال للسهم للحصول على 83 مليون سهم كإجمالي عدد الاسهم".واوضحت أن المؤسسون سيقومون ببيع 60% من هذه الأسهم أي ببيع 60% من حقوقهم من أرباح الشركة وأصولها الى المكتتبين الجدد عن طريق الاكتتاب العام . خلود زينل تتحدث لـ الشرق عن التسهيلات الجديدة وأظهرت نشرة الطرح نتائج المجموعة المالية لفترة 6 شهور المنتهية في يونيو من العام 2016، حيث حققت أرباحا على مدى الأعوام السابقة كما هو مبين في ميزانيات المجموعة. وهذا أحد شروط التحول الى شركة مساهمة عامة حسب قانون الشركات التجارية، فالاكتتاب يعني أن المجموعة قد استوفت شروط الجهات الرقابية ومن أهمها أن تكون المجموعة قد حققت أرباحا سنوية خلال آخر 3 أعوام على الأقل، وهذا ما تظهره البيانات المالية المعتمدة والمنشورة في نشرة الطرح للاعوام الخمسة الماضية ومنها أرقام النتائج المالية للستة شهور الأولى من 2016 والتي مع مقارنتها مع نفس الفترة في 2015، كانت نسبة هامش مجمل ربح المجموعة هو %37 مقارنة مع %28، ونسبة هامش صافي الربح من العمليات المستمرة الى مجموع الايرادات سجلت %11.8 مقارنة مع %6.2، والزيادة في صافي الربح من العمليات المستمرة كانت بنسبة %62. وقالت الشركة .. أن على من يطلع على نشرة الطرح وميزانيات المجموعة النظر إلى الربح من العمليات المستمرة أي الفعلية وليست المتولدة من عمليات أخرى مثل أرباح بيع أصول مثلا، وذلك لتقييم أهمية أرباح المجموعة".

1450

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
طلابنا في القاهرة ينهون اختباراتهم الأسبوع المقبل

ينهي الطلاب القطريون الدارسون بجامعة القاهرة وجامعة بنها وجامعة عين شمس اختبارات نصف العام الدراسي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وحسب تصريحات أحمد مفتاح أمين سر نادي طلبة قطر بالقاهرة لـ"الشرق" انتهى طلاب السنة الدراسية الأولى من جامعة عين شمس امتحاناتهم الأسبوع الماضي، ويتم الاختبارات طلاب المراحل الثانية والثالثة والنهائية يوم 20 من شهر يناير الجاري، وقال المفتاح أن طلبة جامعة القاهرة يجرون الاختبارات النهائية يوم 24 من الشهر الحالي، ويعتبر يوم 22 من الشهر ذاته آخر أيام الامتحانات بالنسبة للطلاب القطريين الدارسين بجامعة بنها. وحول سير عملية الامتحان بالنسبة للطلاب أضاف أمين سر نادي الطلاب القطريين (الطالب في الفرقة الثالثة بكلية الحقوق - جامعة القاهرة) أن الاختبارات سارت علي نحو جيد هذا الفصل الدراسي، لافتا إلى أن الطلاب قد أثنوا على نظام "bubble cheet" وهو نظام امتحان جديد يشبه النظام الأمريكي يسمح للطالب اختيار الإجابة الصحيحة عن طريق تلوين الدوائر الموجودة بورقة الإجابة بما لا يتيح فرصة للغش وهو نظام يوفر الجهد والوقت علي الطلاب ويوفر لهم الفرصة للتركيز. وأشار إلى أن نتائج الطلاب ستعلن في غصون 25 يوما من تاريخ انتهاء الامتحانات، مؤكدا أن عدد من الطلاب قد غادر إلى الدوحة بالفعل بعد انتهاء الاختبارات والجزء الباقي يلحق بهم بعد يوم 24 من الشهر الحالي لارتباط معظمهم بوظائف محدده، علي أن يعودوا مع انتظام الدراسة وفق جدول مواعيدهم الذي يقضي بساعات حضور معينة. وأكد أحمد مفتاح أن إدارة النادي برئاسة ناصر حسين السادة قد وقفت علي سير العملية التعليمية للطلاب وذلك خلال فترة الامتحانات خاصة بالنسبة للطلاب المستجدين في الفرقة الأولى بالكليات المختلفة وقام وفد منا بزيارة عدد من الكليات للاطمئنان علي جاهزية الطلاب والجامعة وتوفير سبل الدعم لهم، مشيرا إلى أن جميع الطلاب قد أدوا ما عليهم من دور علي المستوي الدراسي ومن ناحية الالتزام في دفع المصروفات أو علي المستوي الشخصي. وقال ان الهيئة الإدارية للنادي ترتب لعدد من الأنشطة الثقافية والرياضية في الفترة المقبلة واللاحقة علي عودة وانتظام الطلاب والطالبات من قطر وكذا تفعيل فعاليات مختلفة يشارك بها طلاب دول مجلس التعاون الخليجي .

319

| 17 يناير 2017

اقتصاد الشرق
أوغلو: 14 مليار دولار مشاريع الشركات التركية في قطر

700 مليون دولار التبادل التجاري .. ومليار دولار إستثمارات قطر في تركياتركيا بالمرتبة السادسة عالميا في السياحة و36 الف زائر قطري الى تركيا سنوياًأشاد السيد رفعت اوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية بالعلاقات المزدهرة والمتطورة في كافة المجالات بين قطر والجمهورية التركية، لافتا الى بحرص قيادتي البلدين على دفعها للأمام بإستمرار. وأضاف في كلمته خلال الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر غرفة قطر الثاني للمشاريع لصغيرة والمتوسطة اليوم، ان تركيا تتطلع الى خطوات أكبر في السنوات القادمة خاصة ما يتعلق بالعلاقات الإقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين الى مستويات أكبر من المستويات الحالية، مشدداً على اهمية تعزيز دور القطاع الخاص ورجال الاعمال في المرحلة المقبلة . واستعرض اوغلو التطوارت الكبيرة التي تشهدها العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا الى النمو الكبير في حجم التبادل التجاري الذي كان قبل 15 سنة لا يتجاوز 15 مليون دولار، في حين بلغ في الوقت الحالي 700 مليون دولار. كما إرتفعت الإستثمارات القطرية في تركيا من مليون دولار فقط قبل 15 عاماً الى الى حوالي مليار دولار حالياً، كما سجل عدد الزائرين القطريين لتركيا من حوالي 600 شخص قبل قبل عقد ونصف، ليصل الى 36 الف زائر سنوياً في الوقت الحالي، مرجحاً أن تشهد السياحة القطرية نمواً كبيراً في أعداد الزائرين القطريين خلال الفترة المقبلة . وأوضح ان الشركات التركية تعمل في قطر على مشاريع بقيمة 14 مليار دولار، كما ان هناك توجهات بإزدهار قطاع الخدمات التركي في قطر، مشيراً الى إفتتاح المستشفى التركي في الدوحة .وقال أوغلو إن قطر تمثل النجم الساطع في سماء الخليج، وانه يشعر في قطر بانه في بلده الثاني، منوهاً الى ان الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان حمّل الوفد التركي امنياته لدولة قطر مزيداً من التقدم والإزدهار، معرباً عن شكره لمعالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على رعاية الكريمة للمؤتمر. كما أعرب عن شكره لغرفة قطر على حفاوة الإستقبال، وقال إن اتحاد الغرف والبورصات التركية تربطه علاقات وطيدة مع غرفة قطر ويوجد عمل مشترك بين الجانبين سيتم تعزيزه من خلال إتفاقية التعاون التي تم توقيعها على هامش المؤتمر.وأشار الى ان اللقاءات الثانية بين رجال الأعمال في البلدين خلال المؤتمر سوف تسهم في تعزيز التعاون، معربا عن امله في ان يحقق المؤتمر شراكات مربحة بين رجال الأعمال من البلدين.وقال إن دولة قطر كانت أول دولة تدعم تركيا عندما تعرضت الى محاولة الإنقلاب الفاشلة، وقال: " نظرتنا الى قطر متميزة بكل معنى الكلمة".وأشار الى المشروعات العملاقة التي تنجزها قطر، منوها بن تركيا تتطلع الى العمل مع قطر في المشروعات التي تتضمنها رؤيتها الوطنية 2030 وفي اطار التنمية المستدامة.ونوه أوغلو بالتطورات الإقتصادية في الجمهورية التركية خلال السنوات القليلة الماضية، مشيراً الى انها ترتبط بعلاقات إقتصادية قوية مع مختلف بلدان العالم، كما أن صادراتها تغزو جميع الأسواق خاصة الأسواق الأوربية والأمريكية. مشيراً الى التطورات الكبيرة في الصادرات التركية الى مختلف دول العالم والتي ارتفعت بنسب كبيرة بفضل تطور القطاع الخاص التركي، لافتاً الى ان 50% من صادرات تركيا الى أوروبا وأمريكا هي عبارة عن منتجات صناعية، كما ان تركيا الان في المرتبة السادسة في السياحة العالمية.وأكد رفعت أغلو عل التحديات التي تواجه دول العالم الأسلامي .. مشدداً على ضرورة تجاوز التحديات وتعزيز التعاون وتحسين بيئات الإستثمار للإستفادة من كافة الامكانيات الموجودة وتسخير الثروات الطبيعية في بلداننا الاسلامية لتشكيل قوة اقتصادية كبيرة في العالم ، منوهاً بان التجارية البينية بين الدول الإسلامية تمثل ما نسبته 19% فقط.واشار الى اهية توقيع اتفاقية تجارةحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، منوها ان مثل هذه الاتفاقية يمكن ان يعزز التعاون التجاري بين تركيا وقطر.وأكد أوغلو اهمية مؤتمر غرفة قطر الثاني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيراً الى ان التجربة التركية في هذا المجال متميزة ومتطورة ، لافتاً الى ان تعزيز التعاون بين غرفة قطر وإتحاد الغرف التركية يمكن أن يصب في صالح تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإقتصاد القطري .

526

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
1144 مشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أن عدد الأعمال المتقدمة إلى جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة بلغ 1144 عملاً. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام مؤسسة "كتارا"، إن رقم المشاركين في الجائزة فاق التوقعات، ويعكس الصورة الحقيقية لجائزة كتارا للرواية العربية، ويبرز حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد في الوطن العربي، مع فئات هذه الجائزة، التي أصبحت في ظرف وجيز لا يتعدى ثلاث سنوات، محطة جديدة في عالم الرواية العربية وملتقى أدبيا يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر. وأشار إلى أنه إضافة إلى الجوائز المقدمة في الدورة الثالثة ستتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان. من جانبه أوضح خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية أن عدد الروايات المنشورة المشاركة في الدورة الثالثة للجائزة بلغ 472 رواية نشرت في العام 2016، مسجلا زيادة كبيرة تصل إلى ضعف المشاركة في مثيلتيها في الدورة الثانية (234) وفي الدورة الأولى (236)، مشيرا إلى أن هذا الإقبال يرجع إلى ازدياد التفاعل مع جائزة كتارا من قبل الروائيين ودور النشر العربية. وقال السيد إن عدد الروايات غير المنشورة بلغ 550 مشاركة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة وهو العدد نفسه الذي سجل في الدورة السابقة و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، وهو عدد كبير نسبيا في هذه الفئة المستحدثة لهذه الدورة، مشيرا إلى أن المشاركة النسائية بلغت 298 مقابل 846 مشاركة للرجال. الجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة. وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة ضمن الاستراتيجية الخمسية للمؤسسة، والتي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي، تعبيرا عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز.

442

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
العدل تستقبل وفداً قضائياً بحرينياً

اطلع على تجربة الوزارة في مجالات التدريب القانوني.. استقبلت وزارة العدل وفدا قضائيا من وزارة العدل بمملكة البحرين الشقيقية، برئاسة سعادة القاضي عبدالله يعقوب عبدالرحمن قاضي محكمة التمييز واطلع الوفد خلالها على تجربة وزارة العدل في المجالات القانونية، وخاصة مجال التأهيل والتدريب، وكان ذلك خلال زيارة قام بها الوفد صباح اليوم لمركز الدراسات القانونية والقضائية، والتقى خلالها سعادة السيد سالم راشد المريخي وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية. واستمع الوفد خلال اللقاء إلى عرض حول أنشطة مركز الدراسات القانونية والقضائية، ودوره في تنمية وتعميق البحث القانوني، وإعداد وتدريب الكوادر القضائية والقانونية في مختلف المجالات، خاصة الدورات الإلزامية التي يقدمها المركز لمساعدي القضاة والنيابة العامة، والقانونيين الجدد، والمحامين تحت التدريب. وفي هذا الإطار أكدت الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال -مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل- للوفد القضائي البحريني الزائر استعداد المركز للتعاون مع مختلف الأجهزة المعنية بالتدريب القانوني والعدلي في مملكة البحرين الشقيقة ، في ضوء توصيات أصحاب السعادة وزراء العدل، ولجنة مدراء ورؤساء المراكز والمعاهد التدريبية والقانونية والقضائية بدول المجلس، والتي تحرص وزارة العدل على تنفيذها في إطار دعم و تعزيز مسيرة التعاون المشترك بين الدول الأعضاء لاسيما في المجالات العدلية والقضائية. يذكر أن زيارة الوفد القضائي البحريني تأتي في إطار برنامج الزيارات الثنائية العملية بين المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

306

| 17 يناير 2017

اقتصاد الشرق
أكثر من مليار ريال حجم تداول العقارات خلال أسبوع

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل خلال الفترة من 8 إلى 12 يناير الجاري مليارا و233 مليونا و874 ألفا و243 ريالاً قطرياً. وذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن الإدارة أن قائمة العقارات المتداولة بالبيع شملت مساكن ومجمعات سكنية ومبنى وأراضي فضاء منها متعددة الإستخدام. وتركزت عمليات البيع في بلديات أم اصلال، والخور، والذخيرة، والدوحة، والريان، والظعاين والوكرة، والشمال.

176

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
"الرعاية الأولية": برنامج الكشف المبكر عن السرطان يحقق نجاحاً مهماً

قالت الدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن برنامج "الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء حقق بعد عام من إطلاقه عددا من الإنجازات المهمة التي تنسجم مع المساعي الرامية لتشجيع أفراد المجتمع على إجراء الكشف المبكر عن السرطان. وأضافت الدكتورة مريم، في تصريح لها اليوم بمناسبة مرور عام على بدء البرنامج الذي أطلق بمبادرة من وزارة الصحة العامة تحت شعار "الكشف المبكر لحياة صحية"، أن المؤسسة وضعت خططا للبدء بتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة والمبادرات التفاعلية خلال العام الحالي بما يساهم في تحقيق المزيد من النتائج والإنجازات في إطار برنامج الكشف المبكر. وكانت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد افتتحت خلال العام الماضي ثلاثة مراكز متخصصة في الكشف المبكر عن سرطاني الثدي والأمعاء في كل من مركز رضة الخيل ومركز لعبيب ومركز الوكرة لتنجح بذلك في توسيع نطاق وصول هذه الخدمات إلى شريحة أوسع من أفراد المجتمع في دولة قطر. كما قامت المؤسسة خلال العام الماضي بإطلاق الوحدة المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي تعد الأولى من نوعها في دولة قطر وتم استخدامها في العديد من الفعاليات والأنشطة الترويجية الرامية لتعزيز الجهود التوعوية وتقديم الإرشاد وخدمات الكشف المبكر للأفراد من مختلف المجتمعات في أنحاء الدولة. وأنشأت مؤسسة الرعاية الأولية أيضا مركز اتصال خاص ببرنامج "الكشف المبكر لحياة صحية" بهدف تبسيط طرح الاستفسارات وحجز المواعيد حيث تم تصميم المركز لتلقي المكالمات والوصول بشكل استباقي إلى الأفراد من أجل توفير خدمات الكشف المبكر لهم. وأجرى المركز منذ بدء عملياته في شهر فبراير وحتى ديسمبر 2016 أكثر من 66 ألف مكالمة ووجه أكثر من 38 ألف دعوة إلى الأفراد لإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء. يشار إلى أن برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء هو برنامج لإنقاذ الحياة يرتكز على الكشف الوطني المنظم للمجتمع ويروج لنشر الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان في قطر. وتم إطلاق البرنامج الوطني للسرطان بالتناغم مع الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، والتي تمثل نقلة نوعية نحو رعاية وقائية ترتكز على تحسين صحة وعافية المجتمع.

418

| 17 يناير 2017

اقتصاد الشرق
السليطي يدشن نظامين لإدارة ومراقبة الطيف الترددي ويفتتح مركز المراقبة الوطني

وزير المواصلات والإتصالات: الانظمة الجديدة تضيف إنجازاً وطنيا لقطاع الاتصالاتتحسين الأداء العام للمؤسسات والجهات الحكومية وتعزيز الفوائد الاقتصادية تدشين أنظمة متطورة ومتقدمة تصنف الأولى على مستوى المنطقة المناعي: هيئة الاتصالات تنفذ مشاريع وطنية تضمن الاستخدام الأمثلدشن سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والإتصالات اليوم نظامين رئيسيين تم تنفيذهما بمبادرة من هيئة تنظيم الاتصالات لضمان إدارة ومراقبة استخدام الطيف الترددي بصورة فعالة وقانونية في دولة قطر.وقام سعادته في هذا الإطار بتدشين النظام الآلي لمراقبة الطيف الترددي والنظام الآلي لإدارة الطيف الترددي وافتتاح مركز المراقبة الوطني المجهز تكنولوجيا للقيادة والتحكم بمحطات مراقبة استخدام الطيف الترددي عن بعد، ويتميز مركز المراقبة الوطني بأنه مجهز بتكنولوجياً القيادة والتحكم بمحطات مراقبة إستخدام الطيف الترددي عن بعد. وزير المواصلات والإتصالات متحدثاً خلال حفل التدشين وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، إنه بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله) ومتابعة وإشراف معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، نالت مشاريع الاتصالات اهتماما كبيرا حيث أثمر ذلك عن رؤية واضحة نستنير بها في تنفيذ أفضل البرامج والخطط والمشاريع التي تخدم دولة قطر ، مؤكدا أن تدشين نظام إدارة الطيف الترددي ونظام مراقبة الطيف الترددي، سيضيف إنجازاً وطنياً وهاماً لقطاع الاتصالات.الإستثمار في تحسين الاداء وأضاف وزير المواصلات والإتصالات ان النظام الآلي لمراقبة الطيف الترددي والنظام الآلي لإدارة الطيف الترددي يعتبران من المقومات الأساسية التي تستثمر فيها دولة قطر لتحسين الأداء العام للمؤسسات والجهات الحكومية بما يخدم مصلحتها ويعزز الفوائد الإقتصادية والمجتمعية من خلال إدخال التكنولوجيات المتقدمة والمبتكرة للعمل الحكومي. مؤكداً أن إدخال التقنيات المتطورة والتكنولوجيات المتقدمة على نطاق واسع في مجال العمل الحكومي أصبح جزءا لا يتجزأ من الإدارة الفاعلة لهذا العمل كما أصبح ضرورة ملحة لجميع متطلبات العصر مع التزايد المتسارع في استعمال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية. وتابع سعادته .. نرى اليوم نموذجا رائعا لهيئة تنظيم الاتصالات من خلال تدشين أنظمة متطورة ومتقدمة تصنف على أنها الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، ولاشك أن هذه الأنظمة ستكون ضمن إنجازات الدولة العالمية وجزءا من تحضيراتها المستقبلية لاستضافة الفعاليات والأحداث الدولية الهامة ، مؤكدا أن رؤية وزارة المواصلات والاتصالات تتحقق بفضل العمل الجاد، والإخلاص والمثابرة من قبل جميع الأطراف المعنية من أجل توفير كافة الخدمات الخاصة في المجتمع. وزير المواصلات وكبار الشخصيات خلال الحفل إنجاز الانظمة في ظرف قياسي من جهته أكد السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات ان الهيئة تسعي لتحقيق ما تتطلع إليه حكومتنا الرشيدة لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي في الدولة لخدمة للمواطنين والمقيمين على أرض هذا البلد الخيِّر. وأضاف المناعي انه ونظراً للأهمية الكبيرة التي توليها حكومات وهيئات تنظيم الاتصالات على مستوى العالم لإدارة الطيف الترددي باعتباره أحد الموارد الطبيعية الوطنية النادرة في كل دولة؛ فقد أخذت هيئة تنظيم الإتصالات على عاتقها تنفيذ مشاريع وطنية تصنف على أنها جزء من البنية الأساسية لإدارة هذا المورد الهام بما يضمن الاستخدام الأمثل له وتعظيم العائد منه في الحدود التي تقضي بها القواعد الدولية. مشيراً إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات قامت بتنفيذ مشروع نظام إدارة الطيف الترددي ومشروع نظام مراقبة ورصد الطيف الترددي من خلال التعاقد مع شركتين من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال أنظمة إدارة ومراقبة الطيف الترددي لتصميم وتطوير وتنفيذ وتركيب النظامين خلال فترة زمنية قياسية لم تتجاوز السنة والنصف. واوضح المناعي في في كلمته خلال حفل التدشين ان مراقبة وإدارة الطيف الترددي بفاعلية هي من النقاط الرئيسية والهامة في سياسة الطيف الترددي والإطار التنظيمي للهيئة حيث إن تدشين هذين النظامين هو أمر هام يمكن الهيئة من تحقيق ذلك وتطبيق صلاحيتها بإدارة ومراقبة استخدام الطيف الترددي في دولة قطر بشكل قانوني خاصة في القطاعات الهامة والرئيسية مثل قطاع البترول والغاز والطيران والملاحة البحرية وتطوير البنية التحتية. مشيراً الي أنه يتم التنسيق بفاعلية بين دور النظامين من خلال مركز المراقبة الوطني عبر الدمج بين متابعة طلبات التداخلات الراديوية وعملية المراقبة المعتادة وبين قاعدة بيانات نظام إدارة الطيف الترددي. وزير المواصلات يستمع لشروح عن مزايا الانظمة وأوضح رئيس هيئة تنظيم الاتصالات أن هذين النظامين يعتبران أحد الأنظمة المتطورة والمتقدمة على مستوى المنطقة والعالم، لافتا الي ان هذين النظامين لكافة الجهات الحكومية المدنية والأمنية، وجميع المؤسسات والجهات الخاصة وجميع أصحاب المصلحة من مختلف قطاعات الدولة للإستفادة منهما".ونوه المناعي إلى أن نظام إدارة الطيف الترددي ونظام مراقبة ورصد الطيف الترددي يعتبران من الأنظمة التي تعتمد على استخدام الكمبيوتر والأجهزة المبنية على المعالجات أو المتحكمات والبرمجيات من أجل تأمين سير الإجراءات والأعمال بشكل آلي دقيق وسليم وبأقل خطأ ممكن. وقال:" بتدشين هذين النظامين ستقلل الهيئة من الإعتماد على التعامل الورقي؛ حيث ستتمكن جميع الجهات من تقديم طلباتها ومعالجتها إلكترونياَ. وستعمل الأنظمة على زيادة الإنتاجية لدى الهيئة وزيادة الدقة وتحسين المتانة وإصدار القرارات بسرعة أكبر، بفضل امتلاك القدرة على النفاذ إلى المعلومات بشكل دائم، فضلا عن تعزيز علاقة الهيئة بجميع الجهات المعنية في الدولة فيما يتعلق بإدارة الطيف الترددي". في تصريحات صحفية.. وزير المواصلات: مركز المراقبة الوطني يوفر بيانات تحليلية تدعم مؤسسات الدولةأكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، أن مركز المراقبة الوطني يعتبر إضافة حقيقة لنظام الاتصالات في دولة قطر ويحقق رؤية الدولة الوطنية 2030، مشيراً إلى أن المركز يوفر بيانات تحليلية مهمة تدعم جميع المؤسسات.وقال سعادته في تصريحات على هامش تدشين مركز المراقبة الوطني، أن النظام الآلي لمراقبة الطيف الترددي والنظام الآلي لإدارة الطيف الترددي، يساهمان في التعرف مصادر التشويش على الأجهزة في قطر، منوهاً إلى أن المشروع تم إنجازه في الوقت المحدد ، وهي خطوة مهمة لاستيقاء المعلومات من مصدر محلي.وأشار إلى أن مركز المراقبة الوطني يلعب دوراً محورياً في تنظيم قطاع الاتصالات، موضحاً أنه تم إطلاق التسجيل الآلي للرخص اللاسلكية والأجهزة والذي يتوافق مع الأنظمة العالمية بما يسهل عملية إنجاز المعاملات. مركز المراقبة الوطني تمكن من رصد أي استخدام غير مرخص.. المناعي: الانظمة الجديدة تحمي نظم الاتصالات في قطراكد السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، ان النظامين الذين تم تدشينهما أمس يسمحان بمراقبة جميع نطاقات الطيف الترددي المرخصة عالمياً ومحلياً والذي يمكننا من رصد أي استخدام غير مرخص في جميع أنحاء الدولة وبالتالي حماية الطيف الترددي من التدخلات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على نظم الاتصالات في دولة قطر".وأضاف المناعي في تصريحات صحفية على هامش افتتاح مركز المراقبة الوطني، أن النظام الثاني يساهم في إدارة الطيف الترددي عوضاً عن الأوراق والطلبات والمراسلات سواء كان للمستخدمين الكبار مثل قطاع البترول والغاز والاتصالات وقطاع النقل البحري والجوي". لافتا الي أن نظام المراقبة يسمح بالمشاركة في أنظمة المراقبة الدولية والرصد، مشيراً إلى أن المحطات الموجودة في قطر مسجلة في أنظمة الاتحاد الدولي للاتصالات وفي حالة وجود أبحاث أو دراسات لها علاقة بالطيف الترددي أو بالتقنيات الحديثة، يسمح لدولة قطر أن تساهم فيها بحكم ريادة الدولة في هذا المجال.

669

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
طالبة طب ماليزية فى ضيافة "وايل كورنيل"

استقبلت وايل كورنيل للطب – قطر الطالبة فقيرة أفرينا بنت مات تارميزي من كلية بينانج للطب في ماليزيا وذلك في إطار البرنامج العالمي لتبادل الخبرات بين كليات الطب (GEMx). و أمضت فقيرة (22 عاماً) أربعة أسابيع في وايل كورنيل للطب – قطر، وعملت في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وأيضاً في مستشفى سبيتار لجراحة العظام والطب الرياضي حيث أبدَت اهتماماً خاصاً في الأخير. وقالت فقيرة أفرينا "عشت في الدوحة من قبل والتحقت بأحد البرامج الصيفية لإثراء المعرفة في وايل كورنيل للطب – قطر. وكنتُ مهتمة بالمساقات الاختيارية في الطب الرياضي أو طب وجراحة العظام أو مساقات تدمج الاثنين معاً، وعرفتُ أن وايل كورنيل للطب – قطر تطرح مساقاً في الطب الرياضي، وقد طلبت مني جامعتي أن أتواصل مع برنامج GEMx. وأضافت أن الإجراءات الطبية والعلاجية في مركز الرعاية الصحية الأولية مشابهة لتلك المتبعة في ماليزيا، لكن أغلبية النظم هنا في قطر تعتمد على الكمبيوتر ما يمنح الطبيب متسعاً من الوقت مع مرضاه. وأكدت أن أهم محطة في زيارتها هي مستشفى سبيتار، حيث كانت تجربة أكثر من رائعة. ويتيح برنامج GEMx المنبثق عن اللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب (ECFMG) في الولايات المتحدة الأميركية لكليات الطب والعلوم الصحية الشريكة نشر تفاصيل المساقات الاختيارية المطروحة لديها. 42 كلية ويضمّ برنامج GEMx في عضويته حالياً 42 كلية طب في 27 بلداً حول العالم، ويتيح للطلاب فرصة التعرف عن كثب على أساليب مختلفة في تدريس العلوم الطبية واكتساب منظور جديد في مجال الطب والرعاية الطبية وسبل تقديمها. ويترأس الدكتور رافيندر مامتاني، العميد المشارك الأول للصحة السكانية وبناء القدرات في وايل كورنيل للطب - قطر اللجنة الاستشارية لبرنامج GEMx الذى أكد ان الهدف الأول من برنامج GEMx، هو إتاحة فرص لطلاب الطب حول العالم قد لا تكون متاحة لهم في كليات الطب ببلدانهم. من جانبها، قالت الدكتورة سهيلة شيما، مدير قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر: "يتيح برنامج GEMx الكثير من الفرص الرائعة لطلاب الطب لتوسيع آفاق تفكيرهم وتعريفهم بمنظور جديد عن تقديم الرعاية الصحية وأيضاً عن الأبعاد الاجتماعية والثقافية للبلد المضيف. وقد أمضت فقيرة أفرينا بعض سنوات نشأتها هنا في الدوحة، لذا هي تفكر في أن تعود إلى الدوحة كطبيبة ممارسة للطب الرياضي، ومن المؤمل أن يكون برنامج GEMx قد أسهم بالفعل في تحقيق ذلك".

670

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
جامعة تكساس تناقش قضايا الطاقة والأمن الغذائي

استضافت "جامعة تكساس إي أند أم في قطر" مجموعة من الخبراء العالميين خلال مؤتمر نظمته الجامعة بالتعاون مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو". وقال السيد حمود المناعي، الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية في قافكو"إن المؤتمر يعتبر بمثابة بوتقة لصهر الأفكار، فمثل هذه المؤتمرات تعمل على دعم الشباب تجاه الوصول إلى فهم أفضل لعالمنا الحالي كما نأمل أن تساعد على إيجاد حلول مستدامة للقضايا التي تشغلنا." وتأكيداً على أهمية الصناعة قال:"نعتقد بأن لمثل صناعاتنا دوراً هاماً يتمثل في تقديم الدعم للمزارعين تجاه إطعام الملايين من حول العالم، وأن الاستثمارات في مجالات الأبحاث والتكنولوجيا فضلا عن المنتديات التي تعمل على المساهمة في تبادل المعرفة من مثل هذا المؤتمر يمكن أن تقدم دفعة مقدرة لمثل هذه الجهود." وركز مؤتمر "قافكو" و"جامعة تكساس لهذا العام على العلاقة التي تربط بين الغذاء والطاقة والمياه، حيث ستتزايد أهمية هذا الرابط بالنسبة لمناطق مثل قطر في ظل ندرة المياه النقية وارتفاع الطلب على المياه والغذاء والطاقة وتزايد النمو السكاني والتنمية الاقتصادية والتكنولوجية والتغير المناخي وكذلك استهلاك عوائد النفط والغاز لتحلية مياه البحر. وناقش 60 خبيراً من حول العالم هذه العلاقات والروابط بين استخدام المياه والطاقة والأمن الغذائي خلال المؤتمر، الذي أقيم على مدار يوم كامل، بهدف المساعدة في ضمان توفير المياه والطاقة والأمن الغذائي للأجيال القادمة.

353

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
تدريب طلاب معهد الدوحة على أساسيات العمل الإنساني

نظم الهلال الأحمر القطري في مقره الرئيسي دورة تدريبية تأسيسية حول مبادئ إدارة الكوارث لصالح مجموعة من طلاب الماجستير في مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا، وذلك بهدف تزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة لتنفيذ المهام الإنسانية في مناطق النزاعات والكوارث. شارك في تدريس هذه الدورة 7 من الخبراء والمتطوعين المتميزين في مجال العمل الإغاثي بالهلال الأحمر القطري، واستفاد منها 24 طالبا وطالبة من 20 جنسية مختلفة يدرسون في برنامج الماجستير بالمركز، وذلك ضمن متطلبات التدريب العملي في دراستهم كما أنها تأتي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الدوحة للدراسات العليا فيما يتعلق بالتدريب وتبادل الخبرات وإجراء البحوث والدراسات المشتركة. وخلال الدورة تلقى الطلاب تدريبا نظريا وعمليا في مجال إدارة الكوارث، من خلال تناول عدد من الموضوعات الهامة ذات الصلة بالعمل الإنساني مثل: تحليل المخاطر، الإيواء، التقييم والمتابعة، تجارب عملية من غرفة العمليات التابعة للهلال الأحمر القطري في كل من تركيا والعراق. وقد استهلت الدورة بكلمة من دكتور خالد دياب مدير الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، حيث رحب بالحاضرين وقدم له نبذة موجزة عن تاريخ الهلال الأحمر القطري ورسالته الإنسانية وإنجازاته العديدة على الصعيدين المحلي والدولي، كما وضح لهم آليات عمل إدارة الإغاثة والتنمية الدولية ومشاكل العمل الإنساني وتحدياته، مع عرض بعض النماذج العملية على الأرض. ومن جانبه، أكد دكتور سلطان بركات مدير مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني على أهمية الشراكة والتعاون مع المؤسسات الإنسانية القطرية وعلى رأسها الهلال الأحمر القطري، لما في ذلك من تطوير للخبرات العملية لدى طلاب الماجستير في تخصص إدارة النزاعات والعمل الإنساني. مواجهة الكوارث وفي ختام الدورة، أبدى المشاركون سعادتهم بحضور مثل هذه الدورات التي تسهم في تنمية معلوماتهم ومهاراتهم في مجال مواجهة الكوارث، كما تثري معلوماتهم في مجال تخصصهم وتساعدهم على تحقيق تقدم مطرد في دراستهم، وعلى الأخص الجزئية المتعلقة بالممارسة العملية لإقامة وحدات الإيواء في حديقة مقر الهلال الأحمر القطري، وهي خبرة تطبيقية من النادر توافرها للمتخصصين في العمل الإنساني قبل إرسالهم إلى المهام الميدانية في أجواء تتسم بالصعوبة وتعدد المخاطر. يذكر أن هذه الدورة التدريبية تعد جزءا من أنشطة الهلال الأحمر القطري المتعددة في مجال التدريب والتأهيل، والتي تتضمن تنظيم محاضرات ودورات تدريبية لمختلف أفراد المجتمع حول معايير السلوك الآمن والعادات الصحية السليمة والإسعافات الأولية والإنقاذ البحري، علاوة على تنظيم دورات تدريبية تأسيسية ومتقدمة في إدارة الكوارث تتوج بتنظيم المخيم الميداني السنوي للتدريب على إدارة الكوارث، وهو التدريب الوحيد من نوعه باللغة العربية ويسعى إلى بناء القدرات المجتمعية في مجال التأهب والاستعداد باعتبارها أولوية وطنية تندرج تحت استراتيجية رؤية قطر الوطنية 2030.

752

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
وزارة التعليم تعلن نتائج الشهادة الثانوية للفصل الدراسي الأول

إعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم نتائج اختبارات الفصل الدراسي الأول للشهادة الثانوية العامة والتخصصية للعام الدراسي 2016 - 2017 وذلك على موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي، وعلى أولياء الأمور والطلاب الدخول على الرابط أدناه للإطلاع على نتائج الاختبارات بإستخدام رقم الجلوس أو رقم البطاقة الشخصية: https://nateeja.edu.gov.qa/Publish.aspx وكانت الوزارة قد أعلنت عن ذلك من خلال تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي توتير جاء فيها : رابط نتائج اختبارات الشهادة الثانوية الفصل الدراسي الأول: https://nateeja.edu.gov.qa/default.aspx تمنياتنا بالتوفيق لأبنائنا الطلبة #قطر_تنتظركميذكر أن إختبارات الشهادة الثانوية كانت قد إنطلقت يوم 24 ديسمبر الماضي واستمرت حتى يوم 9 يناير الجاري، وبلغ عدد الطلبة الذين تقدموا لإختبارات الثانوية العامة 11529 طالباً وطالبة أدوا إختباراتهم في 57 لجنة منها 31 للبنين و26 لجنة للبنات.

4854

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
"البلدية والبيئة" تدرب طلاب من كلية شمال الأطلنطي

قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في مركز الدراسات البيئية والبلدية بتدريب طلاب برنامج الصحة والسلامة البيئية بكلية شمال الأطلنطي بإشراف الدكتورة عبير سعد اخصائي صحة عامة أول ، لتنفيذ البرنامج التدريبي الميداني كجزء من متطلبات التخرج والذي يساهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية والعلمية. ويأتي ذلك في إطار التعاون البنّاء والدعم المستمر بين وزارة البلدية والبيئة والجهات الحكومية الأخرى. ويستمر البرنامج لمدة ست أسابيع ( من 15 يناير - 20 فبراير 2017 ) بواقع يومين أسبوعياً، ولعدد 11 طالب وطالبة ويشمل البرنامج زيارات ميدانية لعدد من المنشآت الغذائية مثل (كافتيريا ، مطاعم ، فنادق ، السوق المركزي للخضار والفواكه ، سوق السمك ) وذلك للاطلاع على طرق الرقابة على الأغذية في مختلف البلديات في دولة قطر. وفي نهاية البرنامج سيقوم المركز بتكريم المشاركين من الطلاب والمدربين بمنحهم شهادات تقديرية. حملة على المنشآت الغذائية بالشمال من ناحية أخرى نفذت وزارة البلدية والبيئة متمثلة بقسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية الشمال حملة تفتيشية على المحلات و المطاعم الموجودة ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال ، بهدف التأكد من صلاحية المواد المعروضة و توجيه العاملين بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية و تجنب المخالفات. وأسفرت الحملة عن تسجيل مخالفتين و 40 تنبيه على المنشآت الغذائية المخالفة. محاضرة توعوية كما قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بقسم الحدائق العامة ببلدية الخور والذخيرة بتنظيم فعالية عن النباتات وأهمية الزراعة لروضة براعم الخور التابعة لمؤسسة عيد الخيرية (الفرع النسائي) بالخور. و تم إلقاء محاضرة تعريفية بالنبات وأهميته من قبل مهندس زراعي من قسم الحدائق بالبلدية. كما حضر الفعالية عدد 40 طالب وطالبه من البراعم وقاموا بتطبيق عملي لزراعة النبات بعد توفير الشتلات من قسم الحدائق بالبلدية. حملة لتنظيف شاطئ سيلين قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في قسم الشواطئ والجزر بإدارة النظافة العامة صباح يوم الجمعة الماضي بتنظيف شاطئ سيلين من المخلفات مثل العلب والأكياس البلاستيكية الفارغة وشباك الصيد المهملة، وبمشاركة أكثر من (100) موظف من شركة مدجلف للإنشاءات ، وتساهم هذه المشاركة بأهمية المحافظة على نظافة الشواطئ من المخلفات و الحفاظ على المنظر الجمالي والحضاري للبلاد .

688

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
وفد بحريني يطلع على تجربة وزارة العدل في المجالات القانونية والتدريب

اطلع وفد قضائي من وزارة العدل بمملكة البحرين على تجربة وزارة العدل في المجالات القانونية ، خاصة مجال التأهيل والتدريب. وقام الوفد القضائي البحريني برئاسة سعادة القاضي عبدالله يعقوب عبدالرحمن قاضي محكمة التمييز بزيارة اليوم لمركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل والتقى خلالها السيد سالم راشد سالم راشد المريخي وكيل الوزارة المساعد للشؤون القانونية. وتعرف الوفد خلال اللقاء على أنشطة مركز الدراسات القانونية والقضائية ودوره في تنمية وتعميق البحث القانوني وإعداد وتدريب الكوادر القضائية والقانونية في مختلف المجالات، خاصة الدورات الإلزامية التي يقدمها المركز لمساعدي القضاة والنيابة العامة، والقانونيين الجدد، والمحامين تحت التدريب. وأشارت السيدة فاطمة عبدالعزيز بلال مديرة مركز الدراسات القانونية والقضائية إلى استعداد المركز للتعاون مع مختلف الأجهزة المعنية بالتدريب القانوني والعدلي في مملكة البحرين في ضوء توصيات أصحاب السعادة وزراء العدل ولجنة مدراء ورؤساء المراكز والمعاهد التدريبية والقانونية والقضائية بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تحرص وزارة العدل على تنفيذها في إطار دعم وتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين الدول الأعضاء لاسيما في المجالات العدلية والقضائية. يذكر أن زيارة الوفد القضائي البحريني تأتي في إطار برنامج الزيارات الثنائية العملية بين المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

298

| 17 يناير 2017

محليات الشرق
بدء التسجيل في النسخة الثانية من مشروع جداريات كتارا

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن فتح باب التسجيل للمشاركة في النسخة الثانية من مشروع جداريات كتارا ويستمر حتى 22 يناير الجاري. وقد خصصت كتارا 100 مساحة بيضاء للفنانين القطريين والمقيمين للعمل خلال شهري يناير و فبراير، حيث سيتم الرسم مباشرة أمام الجمهور. وأشارت اللجنة المشرفة على النسخة الثانية من هذا المشروع إلى أنه سيتم اختيار 50 فناناً من المتقدمين والمرشحين من قبل المؤسسات الفنية في الحي الثقافي كتارا وستكون الأولوية للمشاركين الجدد الذين لم يسبق لهم المشاركة في النسخة الأولى. وأوضحت اللجنة أنه يشترط أن يتم استخدام الألوان الزيتية ذات الجودة العالية على أن تكون صالحة للرسومات الخارجية وتحمل عوامل الجو، كما يشترط أن لا يقل عمر الفنان المشارك عن 20 سنة. وسيتم صرف مكافأة لكل مشارك مقدارها 8 آلاف ريال قطري متضمنة 1000 ريال قيمة الألوان وفرش الرسم. ويجب على الفنانين المشاركين الالتزام بعمل مساحتين 2 بنر مقاس البنر الواحد 250 × 350 سم. يذكر أن النسخة الأولى من مشروع جداريات كتارا بريشات الفنانين قد سجلت إقبالاً كبيراً من الفنانين القطريين والمقيمين من أكثر من 18 جنسية حيث أكدوا أن المشاركة فيها كانت تجربة متميزة في مسارهم الفني.

1075

| 17 يناير 2017

رياضة الشرق
العنابي يواجه الأمريكي في المونديال العسكري.. الليلة

يبدأ منتخبنا العسكري لكرة القدم رحلة الألف ميل التنافسية بكأس العالم العسكرية التي تستضيفها مسقط خلال الفترة من 13 إلى 29 يناير الجاري، حيث يواجه في الساعة الثامنة من مساء اليوم بتوقيت مسقط المنتخب الأمريكي بعناصره الشابة، ورغم أن الروح المعنوية عالية بين اللاعبين والتفاؤل يسود الجميع إلا أن الحذر مطلوب كون الفريق الأمريكي مجهول الهوية خاصة أن الفوز في هذه المباراة يمثل هدفا جماعيا لمردوده الإيجابي على الفريق في بقية المباريات، فدائما ما يكون الفوز في المباراة الأولى ذا طعم خاص، يشهد المباراة العميد يوسف دسمال رئيس البعثة والملازم علي الخليفي نائب الرئيس. يدخل منتخبنا المباراة بقوته الضاربة بعد أن استعاد كثيرا من قدراته البدنية والمهارية والخططية بعد أن خاض فترة إعداد جيدة بين الدوحة والإمارات وخلو صفوفه والحمد لله من أي إصابات في ظل المتابعة الطبية للدكتور مالك المصمودي. ولقد بدأت خطة إعداد المنتخب تحت قيادة المدرب الوطني القدير عبد القادر المغيصيب اعتبارا من أغسطس 2016 لمدة (5) أيام تم خلالها مباراة تجريبية مع نادي الجيش وخسرها (0/1)، ثم جاء التجمع الثاني خلال الفترة من 19 إلى 25 من شهر سبتمبر حيث خاض خلالها مباراة تجريبية واحدة فاز خلالها على نادي عجمان (3/0)، وبدأ التجمع الثالث بشهر أكتوبر ولمدى (8) أيام ركز خلالها المدرب المغيصيب على تدريبات المهارة والتكتيك، وفي شهر نوفمبر كان التجمع الرابع على مدار (13) يوما وصلت خلاله الجرعات التدريبية لأعلى مستوى وخاض المنتخب خلال هذه الفترة مباراتين فاز في الأولى على المنتخب السنغافوري (1/0) وتعادل في الثانية مع العربي (1/1)، ثم جاء التجمع الخامس والأخير بالدوحة اعتبارا من الأربعاء (21) ديسمبر وحتى (3) من يناير 2017 ولقد أدرجت ضمن هذه الفترة مباراتان تجريبيتان الأولى خسرناها أمام المريخ السوداني (2/3) وفي الثانية فزنا على المنتخب الصيني الأولمبي، ثم غادرنا الدوحة إلى العين الإماراتية ليختتم مسيرة استعداداته بمعسكره التدريبي حيث فاز خلال هذه الفترة على نادي بني ياس (1/0) ثم تعادل مع صحار العماني (1/1) ثم غادرنا في (13) يناير إلى مسقط ليقف الجميع اليوم على خط الانطلاق لمواجهة أمريكا في لقاء محفوف بالمخاطر. تدريب تكتيكي هذا وقد ركز مدربنا الوطني عبد القادر المغيصيب خلال تدريب الأمس الختامي على النواحي التكتيكية الهجومية في ظل قناعته بأهمية امتلاك السلاح الهجومي منذ لحظة الانطلاق وحتى النهاية مع الحفاظ على ترابط الثلاثة خطوط بما يحقق أفضلية ثنائية ما بين مواقف الدفاع والهجوم ولقد حرص المدرب على اختيار العناصر القادرة على تحقيق التوازن المطلوب مابين الدفاع والهجوم. ولقد فضل الجهاز الفني والإداري عدم التحدث كثيرا حول هذه المباراة حتى يحافظ على الاستقرار النفسي لجميع اللاعبين على اعتبار أنها مباراة عادية مثلها مثل أي مباراة أخرى، هذا وقد تضم التشكيلة المتوقعة كلا من: إيدام بمبا لحراسة المرمى، الدفاع من اليمين لليسار محمد زينهم وبازل ولوكي ومحمد الطلبي، وفي خط الوسط بريرا صاحب التمريرات الأمامية المتقنة وكيتا القادر على امتصاص موجات الهجوم مبكرا وعبد الله علوي صاحب موهبة إدارة المناورات من الوسط، وفي الهجوم الثلاثي مادو ريالو في اليمين وعبد الأحد نجوم رأس الحربة وديستس في اليسار، وهي تشكيلة قادرة على القيام بواجباتها الدفاعية والهجومية.

289

| 17 يناير 2017