رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
وزير المواصلات يجتمع مع رئيس المؤتمر العام لليونسكو

اجتمع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات اليوم مع سعادة السيد سيماتا ستاناي موتومبا رئيس المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو". وجرى خلال الإجتماع تبادل وجهات النظر حول أهم الموضوعات المشتركة بين الطرفين.

266

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
وزير الدولة للشؤون الخارجية يجتمع مع نظيره البنغلاديشي

اجتمع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد شاهريار علم وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية بنغلاديش الشعبية، على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث وضع أقلية "الروهينجيا" المسلمة في ميانمار، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

186

| 19 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
وزير الدولة للشؤون الخارجية يجتمع مع وزيرة خارجية اندونيسيا

اجتمع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، مع سعادة السيدة ريتنو مرسودي وزيرة خارجية جمهورية اندونيسيا، على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث وضع أقلية "الروهينجا" المسلمة في ميانمار، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

213

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
رئيس وزراء ماليزيا يستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية

استقبل دولة السيد داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق، رئيس وزراء مملكة ماليزيا الاتحادية، اليوم، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

258

| 19 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
قطر تدعو لإيجاد حل جذري لقضية الروهينجيا

دعا سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى، إيجاد حل جذري لقضية مسلمي الروهينجيا في جمهورية اتحاد ميانمار، عبر التسوية السلمية والشاملة والحوار تحقيقا للوحدة الوطنية . جاء ذلك في كلمة لسعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، خلال مشاركته في اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث وضع أقلية الروهينجيا المسلمة في ميانمار بالعاصمة الماليزية كوالالمبور . وأكد وزير الدولة في الكلمة على إيمان دولة قطر بأن تسوية النزاعات يجب أن تتم بالطرق السلمية، وبالوساطة لتقريب وجهات النظر المتباينة لأطراف الصراع، فآثار الصراعات والنزاعات لا تنحصر في حيز جغرافي معين وإنما تجتاز الحدود، لتصبح من مهددات الأمن والسلم العالميين . و قال " نجتمع اليوم والعالم الإسلامي لا يزال يواجه العديد من التحديات التي تؤثر على وحدته واستقراره، وتحد من التواصل الثقافي والتعاون العالمي. ولا ريب أن الاستقرار في العالم الإسلامي هو استقرار للعالم أجمع، وأن حل الصراعات التي تعيشها شعوبه هو إسهام في بناء السلام العالمي وترسيخ للقيم الإنسانية " . و أشار وزير الدولة الى أن قضية الروهينجيا هي قضية إنسانية في المقام الأول، وتحتاج إلى حوار وأنماط جديدة من التعاون والشراكة، فحل الصراعات لا ينفصل عن المشاريع التنموية، وتحقيق العدالة الانتقالية، وسيادة القانون والحكم الرشيد، ومعالجة انتهاكات حقوق الإنسان . و أضاف "إننا في دولة قطر ندعم المصالحة الوطنية وندعم كذلك جميع الجهود الرامية لزيادة الوعي الإقليمي والدولي بالآثار الناجمة عن هذه القضية. كما أن دولة قطر تضع هذه القضية ضمن أولوياتها، فقد تعهدت بمساعدات مالية لبعض دول الجوار لتغطية تكاليف استضافة اللاجئين الروهينجيا ، إلى جانب المساعدات في داخل ميانمار، وعلى وجه الخصوص في ولاية راخين".وتابع " إن حرصنا على التسوية السلمية يأتي انطلاقاً من إيماننا الراسخ بأن استمرار هذه القضية والاشتباكات بين مختلف الأطراف، وخطاب الكراهية، والتحريض على العنف يساهم في خلق بيئة للتطرف العنيف من مختلف الأطراف، وفي خلق حالة من الفوضى تستهدف الأبرياء والآمنين، الأمر الذي سينعكس سلباً على أمن واستقرار المنطقة بأسرها " . و أكد وزير الدولة أنه " يقع على عاتق منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المجتمع الدولي لعب دور أساسي في رفع مستوى التعاون لوضع آلية تحرك على المستوى الإقليمي والدولي لحل قضية الروهينجيا، كما يجب علينا جميعاً التعاون، لوضع حل جذري لهذه القضية حتى يعيش إخواننا الروهينجيا مع بني وطنهم بالكرامة التي يستحقونها وفي بيئة آمنة تنعم بالاستقرار والازدهار والنمو والوحدة الوطنية " . و وجه سعادته الشكر والتقدير إلى مملكة ماليزيا على استضافتها الكريمة لهذا الاجتماع المهم، و على حسن الاستقبال و كرم الضيافة.. مشيدا بجهود الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في الإعداد الجيد لهذا الاجتماع و جهودها في إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة .

352

| 19 يناير 2017

رياضة الشرق
تأهل قطر والسويد وكرواتيا لثمن نهائي مونديال اليد

تأهلت منتخبات قطر، والسويد، وكرواتيا، اليوم الأربعاء، إلى دور الـ 16 لبطولة كأس العالم لكرة اليد المقامة حاليًا في فرنسا. ففي الجولة الرابعة للمجموعة الرابعة، خسر المنتخب القطري من نظيره السويدي بنتيجة 25-36. وحقق المنتخب المصري في وقت سابق اليوم الفوز على الأرجنتين بنتيجة 31-26، والدنمارك على البحرين بنتيجة 30-26. وبذلك، يتصدر المنتخب الدنماركي ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط، يليه السويد (6 نقاط)، بفارق الأهداف عن مصر، ثم قطر (4 نقاط)، فالبحرين بلا رصيد من النقاط بفارق الأهداف عن الأرجنتين المتذيل. واكتمل عقد المتأهلين عن تلك المجموعة إلى ثمن النهائي وهم الدنمارك، والسويد، ومصر، وقطر. وفي المجموعة الثالثة، فاز المنتخب الكرواتي على تشيلي بنتيجة 37-22 ليضمن تأهله رسميًا إلى ثمن النهائي. وحقق المنتخب المصري في وقت سابق اليوم الفوز على الأرجنتين بنتيجة 31-26، والدنمارك على البحرين بنتيجة 30-26. وبذلك، يتصدر المنتخب الألماني ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط، بفارق الأهداف عن كرواتيا، ثم المجر (4 نقاط)، فمنتخب روسيا البيضاء برصيد نقطتين بفارق الأهداف عن تشيلي، وأخيرا السعودية بلا رصيد من النقاط. وتأهل عن تلك المجموعة إلى ثمن النهائي منتخبات ألمانيا، وكرواتيا، والمجر، على أن تحسم الجولة الأخيرة الفريق الأخير المتأهل عن تلك المجموعة. وفي المجموعة الثانية، تغلب منتخب إسبانيا على مقدونيا بنتيجة 29-25 في مباراة جاءت مثيرة من جانب لاعبي الفريقين. وبذلك، ارتفع رصيد إسبانيا إلى 8 نقاط، يليه سلوفينيا (7نقاط)، فمقدونيا (4 نقاط)، ثم آيسلندا (3 نقاط)، فتونس برصيد نقطتين، وأخيرا الغابون بلا رصيد من النقاط. ووفقًا للوائح الاتحاد الدولي للعبة، فإن الفريق الفائز يحصل على نقطتين، والتعادل يحسم نقطة لكل فريق، في مرحلة المجموعات. ويشارك في البطولة 24 منتخبًا من مختلف دول العالم قسمت على أربع مجموعات، تضم كل منها 6 منتخبات، حيث يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى دور الـ 16 (ثمن النهائي). ويحمل لقب البطولة المنتخب الفرنسي (البلد المنظم)، وهو صاحب الرقم القياسي للفوز بالبطولة في 5 نسخ، ويليه منتخبا السويد ورومانيا بأربعة ألقاب لكل منهما، وثلاث ألقاب لألمانيا، ولقبين لروسيا وإسبانيا، ولقب واحد لكل من كرواتيا ويوغسلافيا والاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا.

585

| 18 يناير 2017

رياضة الشرق
نتائج اليوم الثامن من مونديال اليد في فرنسا.. خسارة قاسية للعنابي

تعرض منتخب قطر لكرة اليد لهزيمة ثقيلة في اليوم الثامن من مونديال فرنسا 2017 بعد خسارته 36-25 في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الأربعاء. وفيما يلي نتائج اليوم بالكامل.. الأرجنتين 26 - 31 مصر السعودية 24 - 37 المجر روسيا البيضاء25 - 31 ألمانيا الدانمارك 30 - 26 البحرين السويد 36 – 25 قطر كرواتيا 37 - 22 تشيلي مقدونيا 25 - 29 إسبانيا

309

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
هيئة التقاعد: رفع توصيات لصرف بدلات للمتقاعدين

كشف السيد خليفة الخليفي مدير إدارة التقاعد والسيدة موزة السليطي مديرة إدارة التخطيط والجودة بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أنه قد تم رفع عدد من التوصيات بخصوص إدخال بعض البدلات لقانون التقاعد الجديد، ومن أهمها بدل السكن، وكذلك سلفة السيارة وهي قيد الدراسة بحيث تصرف حسب الأسس التي تصرف للموظفين. ولفتوا إلى أن مبالغ المعاشات التي تصرف للمستحقين بلغت 2 مليار و700 مليون ريال سنويا، منوهين بأنه لا يحق للمتقاعد أن يطالب بالاشتراكات التي قام بتسديدها لأن العائد الخاص بها يصرف له وللمستحقين من بعده لمدة غير محدودة. وأوضحا خلال استضافتهما ببرنامج "بصراحة" على تلفزيون قطر أن مبادرة خطوة للمتقاعدين بالتعاون مع بنك قطر للتنمية، تعمل على توفير دورات للمتقاعدين، سواء الحاصلون على الثانوية وما دونها والجامعيون لتأهيلهم لفتح مشروعات صغير ومتوسطة وإدارتها. وبخصوص برنامج خصومات والشركات الموجودة به وغياب الخطوط القطرية للطيران والميرة ووقود، أوضح الخليفي أنه تمت مخاطبة كل الشركات الوطنية والبعض لم يرد بالقبول او الرفض، وبالنسبة للمتقاعدين قبل القانون قالا انه قد شملتهم الزيادات السابقة، وقد كانت هناك لجنة تم تشكيلها من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لبحث أوضاعهم، وحاليا وزارة التنمية الإدارية هي التي تتولى ملفهم. ربط الاشتراكات وجهات العمل وأوضح خليفة الخليفي أنه يوجد ربط بين الاشتراكات وجهات العمل، مشيرا إلى أنه يجب على الشخص الذي كان يصرف له معاش وعاد للعمل مرة أخرى، أو بنت كان يصرف لها معاش من والدها وتزوجت، أن يتم إبلاغ الهيئة لأنه لا يجوز الجمع بين راتب العمل والراتب التقاعدي وفي حالة الجمع يقوم بإعادة ماتقاضاه من راتب تقاعدي. وحول المرأة في قانون التقاعد أكدا أنه يوجد تمييز وامتيازات للمرأة في قانون التقاعد فعلى سبيل المثال لو استقالت المرأة يحسب لها تخفيض المعاش من سن 55 والرجل من سن 60 سنة بالإضافة إلى انه يجوز لها أنها تجمع بين راتبها أو معاشها ومعاشها من معاش الزوج والأبناء. نسب صرف المعاش وحول حالات صرف المعاش للمستحقين بعد وفاة المتقاعد قال خليفة الخليفي انه في حالة كان المستحق للمعاش أرملة فقط يصرف 75 % من المعاش، أما إذا كانت أرملة ومعها ولد يصرف 100 % من المعاش وإذا كانت أكثر من أرملة بدون أولاد يصرف100 % من المعاش.. ولفتت السليطي أنه مثلا في حالة إذا كان المتقاعد المتوفى ليس له مستحقون تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، فهذه الحقوق تبقى لأنه قد يظهر له مستحق مثلا بعد 20 سنة ويطالب بنصيبه من المعاش، مثلا تكون بنت ليست لديها وظيفة وطلقت فيصرف لها نصيبها من المعاش. كما أشار إلى أنه بالنسبة للاستقطاعات من المعاش فهي لا يمكن أن تتجاوز 25 % من المعاش التقاعدي، وفي حالة وفاة الشخص تسقط الاستقطاعات عن المستحقين وذلك بحسب قرارات مجلس الوزراء. موزة السليطي توزيع المشتركين من جهتها نوهت السليطي إلى أنه بالنسبة لتوزيع المشتركين النشطين حسب فئات العمر الذين ما بين 18 و42 سنة نسبتهم حوالي 75 %، وهؤلاء واصلون إلى احد الشروط بالنسبة للتقاعد المبكر في حالة الاستقالة عندما يصلون سن 40، ومن بعد سن 42 هناك انخفاض، وهذا يعني أنه يوجد خروج من مجتمع المشتركين وبالتالي يعني خروج العمالة الوطنية من سوق العمل، وهذا يتعارض مع رؤية قطر الوطنية، مشيرة إلى ان من تجاوزوا 20 سنة خدمة وهم من يسمون بالكفاءات نسبتهم 15 % فقط. وقالت السيدة موزة السليطي أن قانون التقاعد رقم 24 لسنة 2002 صدر لتغطية القطاع المدني أي العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية، بالإضافة للشركات التي تساهم فيها الدولة بأكثر من 50 % واي جهة أخرى يصدر بها قرار، وقد بدأ سريان القانون من 6 مارس 2003 وشمل جميع الموظفين في الجهات التي كانت موجودة في ذلك التاريخ، وكان أي شخص في هذه الجهات وصل لسن التقاعد أو انتهت خدمته لأحد الأسباب المذكورة، مثل الوفاة سواء بسبب يعود للعمل او لا، والعجز بسبب العمل وعدم اللياقة الطبية، أحيل للتقاعد، كما تم الحديث عن الشروط والأسباب التي يتم بسببها الإحالة للتقاعد. وأوضحت أنه لا يوجد استقالة تقاعدية حيث أن الاستقالة هي قرار للموظف ويكون قراره بالتوقف عن العمل من أجل التقاعد ولا تتحمل جهة العمل أي مسؤولية في هذه الحالة.

4695

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
المحمدي: ندعو الطلبة للاستعداد الجيد للفصل الدراسي الثاني

دعا السيد حسن عبدالله المحمدي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي، طلاب الشهادة الثانوية إلى الاستعداد للفصل الدراسي الثاني منذ اللحظة الأولى بعد انتهاء عطلة الربيع، متمنيا لهم إجازة سعيدة. وأوضح أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول تعد اختبارات تحصيلة للطلاب، ليس فيها نجاح أو رسوب، فما زال هناك فصل آخر يشمل ٥٠٪‏ من الدرجة النهائية لكل مادة. موجها الطلاب الذين حصلوا على درجات متميزة إلى الاستمرار في المواظبة الدراسية والحفاظ على التميز في الفصل الدراسي الثاني، والطلاب الذين لم يحققوا ما يطمحون إليه من درجات إلى عدم اليأس والعمل بجد واجتهاد أكثر لتعويض ما فاتهم وتحقيق ما يطمحون إليه من درجات. طالب الثانوية وأكد أن النجاح الدراسي يستدعي من الطلاب المواظبة ومتابعة الدروس والتركيز أثناء شرح المدرس، والدراسة أولا بأول، وبين أن الأسرة والمدرسة والطلاب أنفسهم كلهم شركاء في النجاح والتفوق الدراسي، ولكن يبقى الطالب هو العامل الأساسي في النجاح، مشيرا إلى أن طالب الشهادة الثانوية هو في مرحلة النضوج ويعي مسؤولياته وواجباته تجاه نفسه وأسرته ووطنه. وزارة التعليم وقال إن وزارة التعليم والتعليم العالي تعمل على توفير كل عوامل النجاح للطلاب، مشيرا إلى أنها على سبيل المثال وفرت دروسا تعليمية مصورة للصف الثاني عشر عبر قناة يوتيوب الوزارة، مشيرا إلى نجاح هذه القناة في استقطاب الطلاب حتى من خارج قطر ومتابعة الدروس المختلفة، حيث وصل عدد المشاهدات إلى أكثر من ٦٠٠ ألف مشاهدة، مشيدا في الوقت ذاته بمتابعة جريدة الشرق لهذه التجربة بشكل دوري وتسليط الضوء عليها، كما أشار إلى أن المدارس توفر دروسا إثرائية للطلبة، إلى جانب تقديم مراجعات دورية وشاملة للمنهج الدراسي قبل بدء الاختبارات، وبالتالي توفير وسائل متنوعة لشرح الدروس ومراجعة المواد للطلبة. طلبة تعليم الكبار وبشأن حرمان طلبة تعليم الكبار من تأدية الاختبار بسبب ارتفاع نسب الغياب، أكد على ضرورة تحمل الطلبة المسؤولية والتركيز خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتعليم الكبار، مشيرا إلى أن وزارة التعليم توفر كافة الإمكانات لكافة الطلبة من أجل زيادة تحصيلهم الأكاديمي، وتحقيق أعلى المعدلات الأكاديمية، سواء في اختبارات الشهادة الثانوية العامة أو صفوف النقل. وفي ختام تصريحه أكد المحمدي على أهمية مواظبة الطلاب والتزامهم الدراسي، ووضع خطة للمراجعة الدورية والمستمرة؛ من أجل تحقيق النجاح والتفوق.

827

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
عبد العزيز آل ثاني: لقاء صاحب السمو دعم قوي للعمل الإنساني الدولي

أعرب سعادة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن حسن علي آل ثاني رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالدوحة عن خالص شكره وتقديره لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى — حفظه الله — على استقباله الوفد رفيع المستوى المشارك في فعاليات المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني الذي تنظمه الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية وبرعاية فخرية من سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري. وقال سعادته إن لقاء حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بأعضاء الوفد المشارك في فعالية المبادرة الأممية بمثابة دعم قوي للعمل الإنساني الدولي، خاصة أن دولة قطر قطعت أشواطاً كبيرة في هذا المجال، واحتضنت العشرات بل المئات من المؤتمرات والندوات الإنسانية الدولية. قطر حاضنة العمل الإنساني وأضاف سعادة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني إنه وبتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى — حفظه الله — ستظل دولة قطر الحاضن الأول للعمل الإنساني ومحطة مهمة من محطات الوفاء لأهل العطاء الإنساني، حيث يشهد القاصي والداني بأن دولة قطر هي العاصمة الإنسانية، ووجهة العاملين في هذا الحقل من شتى بقاع العالم. شراكات متعددة وقال سعادته "إن الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي عملت ومنذ تأسيسها الأول في عام 2001م بتوجيهات ودعم من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يحفظه الله، ومساندة كبيرة من قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بكل جهدها في مناطق عديدة من العالم، وعبر شراكات مع العديد من المنظمات الإسلامية، وكذلك الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على تحقيق "الكرامة الإنسانية" عبر الوصول إلى الفئات الأشد حاجة من الفئات المستهدفة، لتمثل هذه الصناديق قصة نجاح للعمل الإنساني الإسلامي الدولي. وتأتي هذه الفعالية والتي تنظمها الصناديق الإنسانية لتقول لمؤسسيها وشركائها، وداعميها، بالإضافة إلى رموز العمل الإنساني الدولي..شكرا لكم فقد قدمتم ما يستحق أن يحظى بالإشادة، ونسأل الله لكم الأجر في الدارين... واختتم سعادة الشيخ الدكتور عبدالعزيز آل ثاني تصريحاته مؤكدا أن استقبال حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى — حفظه الله — محل تقدير واحترام من كافة المشاركين في فعاليات المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني الأممي.

1057

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
مشروع جديد للخدمة الوطنية لخريجي الثانوية

أكد العميد الركن سعيد حمد النعيمي رئيس هيئة الخدمة الوطنية أنه تم تشكيل لجنة لدراسة مشروع جديد للخدمة الوطنية، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوجه بشكل أساسي لخريجي الثانوية العامة. وقال في تصريحات لبرنامج "كيف أصبحت" بإذاعة القرآن الكريم إن مدة البرنامج المقترحة من قبل وزارة الدفاع والتى ما زالت تحت الدراسة سنتان. وأشار إلى أن البرنامج مصمم بشكل يستوعب جميع الأمور ويركز على مسارات أساسية، منها مسار التدريب العسكري الذي سيتم تطبيقه بكل احترافية ومسار التعليم الأكاديمي بالإضافة إلى المسار الاجتماعي الذي يهدف إلى تغذية الشباب بمهارات وقيم أصيلة تساهم في بناء الوطن. وأضاف العميد سعيد النعيمي انه سيتم إطلاق برنامج تسجيل الكتروني للمرشحين للخدمة الوطنية قريبا، إضافة إلى إطلاق تطبيق على الجوال، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال الدفعة الثامنة للمجندين 28 يناير الجاري.

4320

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
تخريج دفعة جديدة لكلية أحمد بن محمد العسكرية 26 الجاري

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، القائد العام للقوات المسلحة، تحتفل القوات المسلحة القطرية في السادس والعشرين من يناير الجاري، بتخريج الدفعة الثانية عشرة لكلية أحمد بن محمد العسكرية. ويحضر حفل الافتتاح عدد من كبار القادة العسكريين، وقادة الأفرع في القوات المسلحة، بجانب أولياء أمور وأسر الطلاب العسكريين الخريجين. ووفق البرنامج وفي مطلع الحفل، يعزف النشيد الوطني، بعد ذلك يتقدم قائد الطابور مستأذناً بالتفتيش على طابور الخريجين، ثم يقوم الخريجون بالاستعراض العسكري. كما يتم تسلم وتسليم العلم من الدفعة الثانية عشرة إلى الدفعة الثالثة عشرة، ثم تتم قراءة أمر الترفيع، ويعزف نشيد الكلية، وأداء قسم الخريجين. وبتخريج الدفعة الثانية عشرة الجديدة؛ من أبناء الوطن، يكونون على أهبة الجاهزية والاستعداد لخوض مرحلة جديدة، مفعمة بالعطاء والبذل والتفاني في أداء الواجب، بعد قضاء أكثر من أربع سنوات من التأهيل والتدريب والتعليم؛ بمختلف أنواعه من علوم أكاديمية وعسكرية أو شرطية. وبجانب المنهج الأكاديمي المتطور ـ بكل تخصصاته ـ يتضمن المنهج العسكري لهذه الدفعة، عدداً كبيراً من التمارين الميدانية الداخلية والخارجية، على مختلف المستويات. 98 مرشح ضابط وكانت الدفعة السابقة قد ضمت تسعة وثمانين مرشح ضابط، موزعين على القوات المسلحة والداخلية، وقوات الأمن الداخلي، لخويا، والحرس الأميري، وجهاز أمن الدولة، بالإضافة الى منتسبين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ودولة ليبيا.

599

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
د. الزياني: نتطلع للعمل مع المريخي وتقديم كل الدعم لتسهيل مهمته الكبيرة

أعرب الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازه بتكريم قادة العمل الإنساني في دول الخليج العربية في الدوحة برعاية من سعادة وزير الخارجية، مبينا أن مهمة مبعوث الأمين للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مهمة كبيرة وتعبر عن ثقة كبيرة من المجتمع الدولي في الشخصيات الخليجية. وقال إن الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار صاحب السمو أمير دولة الكويت رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت الذي تم تكريمه اليوم قام بعمل كبير، حيث كان متواجدا دائما لخدمة العمل الإنساني وتحقيق أهدافه ولا يتوانى عن تقديم أية مهمة إنسانية لحوالي ست سنوات. ووصف د. الزياني الدكتور المعتوق بأنه كان مخلصا للعمل الإنساني، مبينا أن هذا هو ديدن أبناء مجلس التعاون الخليجي. وقال إن الاحتفاء بقادة العمل الإنساني في قطر يعكس اهتمام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالعمل الإنساني. وأضاف الزياني: "اليوم تشرفنا بمقابلة سمو الأمير المفدى، حيث وجه بتعزيز العمل الإنساني والاستمرار بدعم كافة الجهود الأممية فيما يخص العمل الإنساني. وأعرب د الزياني عن سعادته باختيار سعادة الدكتور أحمد المريخي لإكمال مهمة د. عبد الله المعتوق كمبعوث للأمين للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. وقال: " نتطلع للعمل مع سعادة الدكتور المريخي وتقديم كل الدعم لتسهيل مهمته التي وصفها بأنها كبيرة وتدعو للفخر والاعتزاز من قبل كافة أبناء مجلس التعاون لكون أن من ينوب عن د. المعتوق شخصية خليجية أيضا ذات كفاءة عالية. ولفت د. الزياني الى أن قادة دول التعاون يوجهون بدعم الجهود الأممية في مجال العمل الإنساني، مشيرا إلى دعم دول التعاون إلى الأشقاء السوريين واليمن وغيرهم. وأضاف "إن تعزيز العمل الإنساني الخليجي أمر مطروح للتطوير وهناك مؤتمر للعمل التطوعي عقد مؤخرا وصدرت عنه وثيقة للعمل التطوعي وهناك توجيه من قادة دول التعاون لوضع قانون موحد للعمل التطوعي، وكذلك العمل على دراسة وإنشاء كيان يختص بالتنسيق للجهود الإنسانية مع كافة المنظمات الدولية والإقليمية".

776

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
د. المريخي: قطر داعم أساسي للمبادرات الإنسانية

أعرب سعادة السفير الدكتور أحمد محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن خالص الشكر والتقدير إلى دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على دعم المبادرات الإنسانية من أجل تخفيف المعاناة عن ضحايا الكوارث الطبيعية وإلى الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي على جهودها الثمينة وانجازاتها المتعددة في العمل الإنساني والتنموي، منوها بدور الأمم المتحدة ومبادراتها الإنسانية وعملها الدؤوب بغية دعم الشأن الإنساني على جميع الأصعدة والمجالات. وأكد حرصه البالغ على بذل كل ما من شأنه تعزيز الجهود المحلية والإقليمية والدولية وتسليط الضوء على الاحتياجات الإنسانية وأن يضع نصب عينيه أولويات الاستجابة الإنسانية كركيزة أساسية في مواجهة الأزمات الأكثر إلحاحا والتي لا يمكن مجابهتها دون مساهمات أهل الخير القيمة. وأوضح أن الأزمات الإنسانية اليوم تجاوزت جميع الحدود مما يفرض على المجتمع الدولي ضرورة بذل المزيد من الجهد والتعاون والتحاور والتوصل الى قرارات سريعة وفعالة للاستجابات الإنسانية، والاستمرار في تقديم يد العون بطريقة أكثر فاعلية. ونوه الدكتور المريخي بالجهد الكبير والعطاء السخي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومنظومتها الانسانية وعلى ما تقوم به الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمينها العام معالي الدكتور عبد الله اللطيف الزياني من جهود مشكورة ومباركة، موضحا أن العالم الإسلامي اليوم في أشد الحاجة إلى التعاون وتضافر الجهود لمواجهة التحديات والصعوبات الحالية. وشدد على أن العالم الإسلامي بحاجة ماسة إلى نهضة جديدة ووعي جاد، ويقظة فكرية حقيقية لتعزيز حس المسؤولية المشتركة، فأغلبية المتضررين من الأزمات الإنسانية هم الأشقاء في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن هذه المناسبة تأتي في إطار تأكيد التواصل العربي والإسلامي والإنساني.

1201

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
الصناديق الإنسانية بمنظمة التعاون تكرم قادة العمل الإنساني

د الحمادي: ما يقوم به المعتوق والمريخي من أعمال مقدسة يبقى أثرها في الإنسانيةد عبدالعزيز: قطر داعم للعمل الإنساني قيادة وحكومة وشعباً على مستوى العالمد المعتوق: تكريمنا تكريم لجميع العاملين بالحقل الإنساني المعرضين للخطر نظمت الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم بفندق الشيراتون فعالية المبادرة الأممية لتكريم قادة العمل الإنساني برعاية سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، وذلك لتكريم سعادة الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار أمير دولة الكويت ورئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المنتهية ولايته وسعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الجديد، وذلك بحضور معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة السيد رشيد خاليكوف الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشراكات الإنسانية وممثلون عن منظمة الأمم المتحدة وقطاعاتها الإنسانية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي. جانب من الحضور وألقى سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية كلمة نيابة عن سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية الراعي الفخري للفعالية، هنأ فيها المكرمين على جهودهما في مجال العمل الإنساني. وقال إن ما يقوم به د المعتوق و د. المريخي من أعمال إنسانية مقدسة ضمن منصبهم الأممي أو خارجه، خاصة أن هذه الأعمال يبقى أثرها في الإنسانية كما تبقى لهما بعد الممات. جانب من الحفل تكريم واجب من ناحيته، أشاد سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي، بدور دولة قطر كداعم للعمل الإنساني قيادة وحكومة وشعبا على مستوى العالم وتعاونها الدائم مع المؤسسات الأممية لجمع العالم كله نحو خدمة الإنسان. وأوضح أن تكريم أهل البذل والعطاء وتقديرهم واجب لما يقدمونه من جهد في خدمة الإنسانية جمعاء، مؤكدا حرص الصناديق الإنسانية على إبراز الصورة الحقيقية للإسلام السمح للعالم أجمع وأن المسلمين يخدمون الإنسانية جمعاء ويقدمون الخير للجميع بعيدا عن التمييز المبني على العرق أو اللون أو الجنس أو الدين. وأعرب عن سعادته بوجود قيادات من العالم العربي والإسلامي والخليجي في منظمة الأمم المتحدة بمجال العمل الإنساني، متمنيا للمكرمين استمرار عطائهما وأن يوفقا فيما يوكل إليهما من أعمال. من ناحيته، عبر سعادة الدكتور عبدالله معتوق المعتوق مستشار أمير دولة الكويت ورئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، عن تقديره للمواقف الإنسانية الريادية التي تقوم بها دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا ومؤسسات إنسانية في الدعم المتواصل للقضايا الإنسانية والإنمائية في العالم جنبا إلى جنب مع إخوانهم في دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح أن استضافة دولة قطر لهذه الفعالية الأممية يضع على العاملين في المجال الإنساني مسؤوليات إضافية لدعم جهودهم الإقليمية والدولية، معربا عن امتنانه بهذه اللفتة الطيبة والنبيلة التي تعكس حب أهل قطر للخير وأهله. لقطة جماعية خلال حفل التكريم تقدير للجهود الإنسانية وقال الدكتور عبدالله المعتوق إن التكريم يعد تكريما لجميع العاملين بالحقل الإنساني، خاصة الذين يتعرضون للمخاطر لدى وصولهم إلى أصحاب الحاجات في المناطق المحاصرة وصعبة الوصول إليها، مهديا التكريم لهم ولغيرهم ممن يواجهون المخاطر، تقديرا لهم ولأعمالهم الجليلة التي يقدمونها للمنكوبين وضحايا الأزمات. وأشاد الدكتور المعتوق بمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها ذات الصلة بالشأن الإنساني، لما تقدمه من جهود كبيرة لخدمة الإنسانية وبمنسقيها الإقليميين والميدانيين الذين يقدمون الدعم للمنظمات المحلية في الأزمات الإنسانية بالمنطقة، مشيرا إلى دورهم الكبير في الوصول إلى الطفل والأم وكبار السن خلال الأزمة السورية.

936

| 18 يناير 2017

اقتصاد الشرق
30 منصة بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين في مهرجان التسوق

قام عدد من المسؤولين في الهيئة العامة للسياحة وبنك قطر للتنمية بزيارة لرواد الأعمال المشاركين في مهرجان قطر للتسوق ، حيث تم توفير 30 منصة بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين من خلال هذا المهرجان التي تتواصل فعالياته حتى 7 فبراير المقبل.وقال السيد عبدالعزيز آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، في تصريحات صحفية عقب جولته للمتاجر المؤقتة المقامة في مول قطر ضمن مهرجان قطر للتسوق، إن تلك المنصات بمثابة مبادرة تأتي في إطار التعاون المشترك مع الهيئة العامة للسياحة نحو دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال القطريين في الداخل. آل خليفة والإبراهيم خلال زيارة لرواد الأعمال المشاركين في مهرجان قطر للتسوق وأضاف آل خليفة أنه من خلال هذا التعاون تم توفير منصات بيع مباشر لرواد الأعمال القطريين من خلال هذا المهرجان حيث سيتمكن الجمهور من الوصول إلى المنتجات القطرية بشكل مباشر، للتعرف على منتجات رواد الأعمال المحليين المتنوعة التي تشمل الأزياء والطعام والأثاث وغيرها من القطاعات التي أبدع فيها الرواد القطريون، مشيرا إلى أن رائد الأعمال سيستفيد من المنصات لفترة معينة قبل أن يتم استبدال رائد أعمال آخر به للاستفادة منها لتوفير أكبر فرصة لرواد الأعمال القطريين للوصول إلى العملاء.أما السيد حسن الابراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة، فعبر عن سعادته بتلك الجولة، قائلاً إن الهيئة العامة للسياحة تؤمن إيماناً راسخاً بأن التجربة السياحية لزوار قطر يجب أن تعكس وتمثل ثقافتنا وتقاليدنا ومنتجاتنا. وأضاف أن من هذا الإيمان ينبع دعم الهيئة لرواد الأعمال القطريين، حيث تحرص الهيئة على أن تكون المهرجانات والفعاليات السياحية منصة لعرض منتجاتهم وخدماتهم ومشاريعهم. موضحاً أن شراكة الهيئة مع بنك قطر للتنمية تعطي زخماً لهذه المبادرات، حيث يسعى البنك دائماً إلى إيصال الهيئة بأصحاب الأعمال التي بإمكانها أن تساهم في الارتقاء بالتجربة السياحية وفتح المجال أمامهم للوصول إلى الأسواق، آل خليفة يتحدث للصحفيين حيث تعتبر هذه المبادرة واحدة فقط من عدة مبادرات، ومن ضمنها حاضنة قطر للأعمال السياحية والتي تحتضن الآن أكثر من 10 شركات سياحية مبتدئة، والتي تسعى إلى استغلال الشراكة بين الهيئة وبنك قطر للتنمية في بناء قطاع سياحي مستدام، يعكس احتياجات شعب قطر وتراثه.ويضم المهرجان ثلاثين متجراً مؤقتاً موزعة بين مراكز التسوق المشاركة، حيث توجد عشرة منها في مول قطر الذي افتتح حديثاً فيما تتوزع خمسة منها في كل من: إزدان مول، ولاندمارك مول، وذا جيت مول، ولاجونا مول. وتختص غالبية المتاجر المؤقتة ببيع الثياب وأزياء الأطفال، وملابس الرجال، والعباءات، والمجوهرات وإكسسوارات الزينة، في حين أن بعضها الآخر يعمل في بيع التحف الفنية والأثاث والشوكولاتة.

417

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
وزير التعليم: إرتفاع نسب رسوب الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية

أكد على دقة تصحيح الإختبارات في شهادة الثانوية أكد سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، أن نسبة رسوب طلبة شهادة الثانوية العامة في مادة اللغة الإنجليزية مرتفعة، موضحاً أن هذه النسبة لا تعني أن هناك أخطاء في التصحيح، حيث يحرص القائمون على الاختبارات على التدقيق والمراجعة . وأشار سعادة الوزير عبر تغريدة على صفحته الرسمية على "تويتر" إلى أنه ما زالت هناك فرصة للتعويض في الفصل الدراسي الثاني، وعلى الطلبة مواظبة الحضور والاستعداد الجيد للدروس، وعلى مديري المدارس متابعة أداء المعلمين .

1518

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
التعليم تصدر سياسة المتابعة الأكاديمية للمدارس الخاصة

ركزت على مراقبة تدريس "الإسلامية" و"العربية" والتاريخ القطري تشمل توفير الكفاءات والخبرات المتخصصة واعتماد الخطة التعليمية السنوية أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي، سياسة المتابعة الأكاديمية للمدارس الخاصة، والتي ركزت على متابعة ومراقبة تدريس المواد التعليمية الثلاث، التربية الاسلامية ـ اللغة العربية ـ التاريخ القطري. وتهدف السياسة الجديدة إلى توفير الكفاءات والخبرات المتخصصة في تدريس هذه المواد وتعريف الطلبة الغير المسلمين الدين الإسلامي من خلال إضافة مزيد من التوعية في مادتي التاريخ القطري واللغة العربية واعتماد الخطة التعليمية السنوية للمواد الثلاث من قبل إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، بالإضافة إلى مراجعة محتوى مصادر التعلم الأساسية والثانوية والتأكد من خلوها من أي مخالفة صريحة أو ضمنية، وفي حال أي مخالفة فسوف تتخذ وزارة التعليم الإجراءات القانونية ضد المدارس المخالفة. كما تضمنت سياسة المتابعة الأكاديمية، والتي حصلت (الشرق) على نسخة منها، المدارس الخاصة التي تعتمد معايير المناهج الوطنية لجميع المواد، حيث إنها ملزمة بتدريس معايير المناهج القطرية بنسبة 100 % لجميع المواد والالتزام بعدد ساعات التمدرس المقررة لكل مادة من قبل وزارة التعليم واختيار مصادر التعلم المساندة وفق الشروط المطلوبة والاتباع بالسياسات المتبعة في المدارس المستقلة والمرتبطة بمعايير المناهج الوطنية. كما شملت السياسة الأكاديمية مدارس الجاليات وإلزامها بتدريس المواد الثلاث، وكذلك تتضمن المدارس الدولية التي لديها اعتماد دولي لمعايير المناهج ومعايير المتابعة للمدارس الخاصة ومتابعة عمليات التخطيط واعتماد المعلمين ومتابعة الأداء من قبل الموجهين التربويين في إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي والدعم المقدم في المجالات الأكاديمية وتوفير مصادر التعلم الصادرة عن وزارة التعليم.

557

| 19 يناير 2017

محليات الشرق
بالصور.. 10 فائزين في بطولة الصقار الصغير بمهرجان مرمي

الشواهين تواصل السيطرة ...و"تويوتا" يهدي سلمان عبدالله عبدالغني الفوز الحميدي :البطولة موجهة للنشء لتشجيعهم على تراث الأجدادأسفرت منافسات المجموعة 18 في بطولة هدد التحدي عن تأهل متسابق واحد هو سلمان عبدالله عبدالغني لتستمر الشواهين في فرض سيطرتها على الزاجل، كما أجريت بطولة الصقار الصغير ضمن فعاليات مهرجان مرمي2017 للفئات السنية من 6 إلى 10 سنوات. وتستأنف اليوم المجموعة 19 التي تضم 37 متسابقا لنفس البطولة، بالتزامن مع بطولة الصقار الكبير للفئات السنية من 11 إلى 15 سنة، ونوهت لجنة الصقار الكبير بأن التسجيل متاح أمام الراغبين في المشاركة في موقع المهرجان شريطة انطباق الشروط عليه ويرحب بالجميع. الفوز من أول مشاركة من جهته، أعرب السيد سلمان عبدالله عبدالغني عن سعادته بالتأهل في بطولة هدد التحدي، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يشارك فيها بمهرجان مرمي كصقار بالطير "تويوتا" نسبة إلى شركة تويوتا، وتوجه بالشكر إلى اللجنة المنظمة للمهرجان، وعلى رأسها سعادة السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس المهرجان والمعلق الموهوب حمد آل جميلة الذي ألهب تعليقه حماس الجماهير. وعن دعمه لشوط النخبة، قال سلمان عبدالغني دعمنا هذا الشوط بثلاث سيارات من نوع تويوتا كجوائز للمراكز الثلاثة الفائزة، مؤكداً أن دعم مثل هذه المهرجانات واجب؛ لأنها تتعلق بالموروث الأصيل للمجتمع، ومن واجب الجميع المساهمة في إحيائه وترسيخه لدى أبناء المجتمع. البطولة تشجيع على ممارسة التراثوأكد خليفة سلطان الحميدي عضو لجنة المزايّن والصقار الصغير على اختيار عشرة صقارين صغار من بين المتسابقين في بطولة الصقار الصغير، حيث سيحصل المركز الأول على عشرين ألف ريال والمركز الثاني خمسة عشر ألفاً، وعشرة آلاف للمركز الثالث، وأضاف الحميدي: أما من المراكز السبعة الأخرى، فيحصل كل فائز فيهم على جائزة نقدية تقدر بأربعة آلاف ريال قطري، وذلك كتشجيع من اللجنة على ممارسة هذا الموروث والتعمق فيه لزيادة المعلومات.وبين الحميدي أن الهدف من مسابقة الصقار الصغير هو ترسيخ هذا الموروث الشعبي لدى النشء لما له من أهمية لدى المجتمع القطري بشكل عام ، وعن طبيعة الأسئلة التي تطرح على الصغار، قال الحميدي: إن مسابقة الصقار الصغير تتضمن جملة من الأسئلة عن الصقارة وأنواع الصقور، والأجزاء المختلفة في جسم الصقر، وأسلوب رعاية الصقر وتربيته، وذلك للشريحة السنية الأصغر، فيما تتسم الأسئلة الخاصة بالشريحة السنية الأكبر بالصعوبة النوعية والدقة والاحترافية. وقد حظيت بطولة الصقار الصغير بحضور عدد كبير من المشاركين وأولياء الأمور وسط إاهتمام اعلامي لافت وحضور جماهيري مميز لهذه الفعالية التي تعتبر من بطولات المهرجان الأصيلة الهادفة إلى غرس مبادئ ومفاهيم الصقارة في نفوس الأبناء للمحافظة على تراث الآباء والأجداد ضمن إطار تربوي موجه لتعزيز القيم النبيلة في نفوس الجيل الناشئ ليبقوا على اتصال وتواصل مع التراث وأصالته. وشهدت البطولة تفاعلاً كبيراً من قبل البراعم المشاركين، والذين بلغ عددهم 36 مشاركاً من الشريحة السنية من (6 – 10) سنوات.الصقارون الصغار يعربون عن سعادتهم بالمشاركة في مرميأعرب المشاركون في بطولة الصقار الصغير عن سعادتهم بالمشاركة في البطولة الصقار الصغير، فقد أعرب علي جمعة البوعينين عن سعادته بالمشاركة في بطولة الصقار الصغير، وأضاف: تعلمت كل ما يتعلق بالصقارة وتربية الصقور من والدي حفظه الله، وذلك من خلال مرافقتي له في بعض رحلات التدريب للصقور القريبة، بالإضافة إلى مشاهدتي لاهتمامه ورعايته للصقور.من جانبه، قال الصقار الصغير خليفة علي آل جميلة: أبي وجدي وأعمامي كلهم صقارون، وعمي حمد بن سعيد آل جميلة شاعر وصقار ويملك محل صقور، مشيراً إلى أنه تعلم الصقارة منهم حفظهم الله وينوي أن يربي الصقور مثل آبائه، مؤكداً أنها المرة الأولى التي يشارك فيها في بطولة مهرجان مرمي الخاصة بالصقارين الصغار، متمنياً التوفيق من الله.بدوره، قال الصقار الصغير جاسم الفضالة: أشكر اللجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في بطولة الصقار الصغير، مشيراً إلى أنه جاوب على جميع أسئلة اللجنة وليس متأكداً من النتيجة، ويتمنى التوفيق من الله عز وجل. وأعرب أولياء أمور المشاركين في مسابقة الصقار الصغير عن تقديرهم وشكرهم للجنة المنظمة لمهرجان مرمي على تنظيم هذه المسابقة التي ترتقي بالهواية لدى النشء والبراعم. وقالوا إن هذه المسابقة تضع الصقارين الصغار على الطريق الصحيح وتربطهم بالصقارة وقواعدها السليمة والصحيحة.

3873

| 18 يناير 2017

محليات الشرق
مديرو مدارس للشرق: الإنجليزية والفيزياء السبب وراء إخفاق طلبة الثانوية العامة

مديرو مدارس للشرق: النتائج طبيعية والفصل الثاني فرصة لرفع نسب النجاح أكد عدد من مديري المدارس والتربويين، أن نتائج الشهادة الثانوية العامة خلال منتصف الفصل الدراسي الأول، التي وصلت إلى حوالي 67 % تمثل نتائج طبيعية، مشيرين إلى أن السبب وراء إخفاق عدد كبير من الطلبة في نسب النجاح بشكل عام يرجع إلى صعوبة اختبار مادتي اللغة الإنجليزية والفيزياء. وأشاروا إلى أن هناك فرصة عظيمة لتعويض نسب النجاح ورفعها في منتصف الفصل الدراسي الثاني، وهذا يعتمد على الاستذكار الجيد للطلبة ، وأكدوا أن نسب النجاح في الغالب خلال آخر العام تشهد ارتفاعا مقارنة بنسب منتصف العام، وهذا قد يرجع إلى إدراك بعض الطلبة الخطر بعد حصولهم على درجات متدنية، وكذلك انتباه الأسر للخطر الذي يلاحق أبناءهم الحاصلين على نسب منخفضة، وبالتالي تبدأ عمليات المتابعة بجدية بشكل أكبر . واضعو الاختبارات وأوضح البعض من أصحاب التراخيص، أنه يجب التأكد من خلو واضعي اختبارات الشهادة الثانوية العامة من أية مشاكل نفسية أو عصبية، مؤكدين أن هناك بعض الأسئلة التي ضمها اختبار الفيزياء من خارج المنهج، وأشاروا إلى أن اختبار اللغة الإنجليزية جاء صعبا، وتساءل البعض: هل اختبارات الشهادة الثانوية التي تضعها هيئة التقييم تتماشى مع معايير المناهج التي يتم تدريسها للطلاب وتدريبهم عليها ، ولكنهم أكدوا أن الطلبة يستطيعون أن يقفزوا بمعدلاتهم الأكاديمية خلال منتصف الفصل الثاني عن طريق التركيز ، مشيرين إلى ضرورة تحمل الطلبة المسؤولية . مطالبات بالجدية في البداية أكد السيد خليفة المناعي، صاحب الترخيص ومدير مدرسة خليفة الثانوية، أن نسب نتائج الشهادة الثانوية العامة لا تعتبر نسبا منخفضة، مؤكدا أن منتصف الفصل الدراسي الثاني، الذي ينطلق في 5 فبراير يعد فرصة لطالب وطالبة الشهادة الثانوية العامة للتركيز والاستذكار الجيد ، واشار إلى أنه يجب أن يكون للأسرة دور فعال بشكل أكبر في التواصل مع المدرسة ومتابعة الأبناء ، موضحا أن نتيجة الفصل الأول سوف تدفع الكثير من الطلاب الى الجدية لتحقيق أعلى النسب الأكاديمية، وأنه لا مجال للكسل أو الاستهتار . خليفة المناعي الإنجليزية والفيزياء أما السيد حسن الباكر، صاحب الترخيص ومدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية المستقلة للبنين فقال، إن نتائج اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية العامة تعد نتائج معقولة وطبيعية وليست نتائج متدنية أو منخفضة؛ لأن هناك اختبارات خلال منتصف الفصل الثاني وبالتالي يتم توزيع نسبة الـ 100 % على الفصلين، وبذلك لا نستطيع أن نقول إن النسبة متدنية، ولكن هناك الكثير من الطلبة المتميزين وأصحاب المستوى المتوسط قد أخفقوا في تحقيق نسب مرتفعة بشكل عام بسبب اختبارات اللغة الانجليزية والفيزياء ، والتي أثرت على المجموع الكلي خلال منتصف الفصل، وبالتالي على النتيجة بشكل عام وأكد على ضرورة دراسة السيرة الذاتية لواضعي الاختبارات والتأكد من كفاءاتهم في كافة الجوانب . أسئلة خارجية وأشار الباكر إلى أنه ليس من المعقول أن يتضمن اختبار مادة الفيزياء للشهادة الثانوية العامة سؤالين من منهج الصف العاشر، وليس لهما علاقة من قريب أو بعيد بمنهج الثانوية العامة واصفا الأمر بأنه مثير للحزن، وأكد أن فرق الدعم في المدارس سوف تلعب دورا محوريا خلال الفترة القادمة مع الطلبة للعمل على تحسين الدرجات ورفع مستوى المعدلات الأكاديمية . جاسم المهندي متابعة أولياء الأمور وقال السيد جاسم المهندي، صاحب الترخيص ومدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين، إن عدم متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المنزل، بالإضافة الى عدم التواصل الفعال مع المدرسة يمثلان سببا من أسباب إخفاق الطلبة وتدني درجاتهم في بعض المواد، مشيرا إلى أن المدرسة تقوم بكافة المهام وحريصة على تلقي الطالب المعلومات اللازمة، وهناك اجتماعات دورية مع المعلمين والتشديد عليهم بزيادة التحصيل الأكاديمي والمتابعة الدائمة من قبل مديري المدارس للمعلمين، ولكن في النهاية كل هذه الأمور يجب أن يصاحبها تحمل الطالب أو الطالبة المسؤولية، وأن تكون لديهما الدافعية نحو التعليم، التي تعمل المدرسة على زيادتها من خلال برامج ومهارات مختلفة. يوسف الهيدوس نتائج معقولة وأكد المهندي أن نتائج الثانوية العامة، ليس في قطر فقط بل في كافة الدول الخليجية او العربية لها ظروفها الخاصة، على العكس من نتائج صفوف النقل لاعتبارات كثيرة وبالتالي لا يستطيع الفرد قياس نسبة نتيجة الثانوية بنتائج المرحلتين الابتدائية والاعدادية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة يجب ان تكون أشد جدية من الطلبة وأولياء الأمور؛ لتعويض انخفاض الدرجات في بعض المواد مثل اللغة الانجليزية ، مؤكدا أن نتيجة الثانوية العامة معقولة . حسن الباكر نظام الفصلين من جهته أكد السيد يوسف الهيدوس، صاحب الترخيص ومدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين، أن نسب نتائج الشهادة الثانوية آخر العام تشهد ارتفاعا عن مثيلتها في منتصف العام، وقد يرجع ذلك الى احساس الطالب والطالبة بالاشكالية والخطر حينما يريان انخفاض درجاتهما وتحصيلهما الاكاديمي في بعض المواد ورغبتهما في تعويض هذه النسب ورفعها، وبالتالي تبدأ روح الجدية والمثابرة بشكل أكبر ، وأشار إلى أن هناك فرق دعم بالمدرسة وقسم الإرشاد والتوجيه سوف تعمل مع بدء منتصف الفصل الثاني مع الطلبة الذين اخفقوا في بعض المواد للعمل على زيادة دافعيتهم نحو التفوق ، مؤكدا أن نظام الثانوية هو نظام الفصلين وبالتالي لا نستطيع أن نحكم على الثانوية العامة . فهد البلوشي عدم الغياب وأشار السيد فهد البلوشي، نائب مدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للشؤون الإدارية إلى أنه يجب على الطلبة العمل على تقوية نقاط الضعف في المواد التي حصلوا فيها على درجات ضعيفة والالتزام بتعليمات المدرسة والتركيز داخل الحصص الدراسية وعدم الغياب والاستذكار الجيد، ويتم ذلك من خلال حلقة الوصل الرئيسية، وهي الأسرة باعتبارها شريكا أساسيا في المنظومة التعليمية .

2137

| 18 يناير 2017