رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات د. ماجد الأنصاري خلال الإحاطة الأسبوعية الثلاثاء 7 أبريل 2026
د. ماجد الأنصاري: قطر تدين أي استهدافات للبنى التحتية.. ولسنا طرفاً في الحرب وجاهزون للتعامل مع أي تهديدات

جدد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إدانة دولة قطر للانتهاكات الإيرانية في استهدافها وكل دول المنطقة، مشدداً على أنالحل يجب أن يبدأ بتوقف الطرف الإيراني عن استهداف دول المنطقة. وقال في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية لوزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء:أكدنا في كل رسائلنا مع الجميع خطورة استهداف البنى التحتية..ندين أي استهدافات للبنى التحتية.. وأكدنا لوزير خارجية إيران أن استمرار التهديد لن يحل الأزمة بل سيعقدها على الجميع..التهديد باستهداف منشآت الطاقة بالخليج ليس حلاً وسيدخل المنطقة في تحديات جديدة، مضيفاً بحسب الجزيرة عبر منصة إكس أن هناك حراك دولي كبير للتعامل مع الأزمة خصوصاً مع المهلة التي حددتها الإدارة الأمريكية. وتابع: لسنا طرفاً في هذه الحرب لكننا على تواصل يومي مع الفاعلين لخفض التصعيد..نتفق في المنطقة على أنه لا رابح من الحرب بل ستكون لها تبعات سلبية على الجميع.. لسنا منخرطين في الوساطة وننشغل بالدفاع عن سيادتنا لكننا ندعم جهود باكستان، مشدداً على أنالهجوم على منشآت الطاقة من أي طرف غير مقبول وهو ما تم نقله لوزير خارجية إيران. وأشار إلى أن هناك تنسيق دائم بين دول مجلس التعاون الخليجي وجاهزون للتعامل مع أي تهديدات، مجدداً التأكيد على أن أي اتفاق بشأن مضيق هرمز بعد الحرب يجب ألا يستبعد الأطراف الإقليمية مع ضمانات دولية.. ولا بد من التوافق بين الدول التي تتشارك مضيق هرمز ولا يحق لطرف أن يفرض إملاءاته، قائلاً إن هناك مبادرات مختلفة لفتح مضيق هرمز وهناك سفن وناقلات قطرية لم تستطع العبور. وقال إن إغلاق مضيق هرمز لن يؤدي لحل أزمة أي طرف دون آخر ويتعارض مع القانون الدولي، مشيراً إلى أن معاناة الجميعبسبب إغلاق مضيق هرمز بشكل عبثي لأن إغلاقهيهدد سلاسل الإمداد وصناعة الطاقة والأمن الغذائي عالمياً. وأضاف: منذ بدء الحرب تم تجاوز العديد من الخطوط الحمر..ندعو كل الأطراف لوقف التصعيد الذي يتسبب في أضرار للجميع..يجب أن يكون هناك غطاء دولي واضح لإنجاح أي اتفاق قادم بشأن الحرب الجارية..يجب ألا تستبعد دول المنطقة عن أي صيغة مستقبلية لحل الأزمة الحالية.

1480

| 07 أبريل 2026

عربي ودولي الشرق
ساعات حاسمة.. 5 محاور تراقبها الأسواق العالمية بعد تهديد ترامب لإيران

يترقب العالم الساعات القادمة في ظل الحرب الأمريكية الإسرائيلية الإيرانية التي دخلت أسبوعها الخامس بعد توعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين طهران بتدمير كل بناها التحتية المدنية، مهدّداً بنسف الجسور ومحطات الطاقة خلال 4 ساعات ما لم يتم التوصل لاتفاق. وأمهل ترامب إيران حتى منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء لفتح مضيق هرمز أو مواجهة قصف مدمّر على منشآت الطاقة والجسور، في حينقالت واشنطن وطهران إن مقترحاً طرحه الوسطاء لوقف إطلاق النار لمدة 45 يوماً، لم ينضج بعد، وقد صعّد ترامب لهجته مرة جديدة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وفي ظل التصعيد المستمر والذي قد يصل إلى مستويات أشد حدة الساعات المقبلة أو الوصول لاتفاق تدخل الأسواق العالمية أسبوعاً جديداً تحت وقع تداخل معقد بين إشارات التهدئة العسكرية وتصاعد الضغوط الاقتصادية، حيث يترقب المستثمرون مسار الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى،وتأثيرها المباشر على الطاقة والتضخم والنمو الاقتصادي. وفي وقت تتزايد فيه التوقعات بإمكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار، تستمر المعطيات الميدانية في دفع الأسعار إلى مستويات مرتفعة، ما يضع الاقتصاد العالمي أمام اختبار جديد، وفق ما تنقله منصة إنفستنغ دوت كوم المتخصصة في أخبار الأسواق العالمية، بحسب موقع الجزيرة نت. وتشير إنفستنغ دوت كوم إلى أن الأسواق تتعامل مع إشارات متضاربة بين تصاعد الضربات العسكرية وظهور مقترحات لوقف إطلاق النار، وسط تحذيرات متكررة من الرئيس ترامب، الذي لوّح بضرب منشآت الطاقة الإيرانية إذا لم يُعاد فتح مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس النفط العالمي. 5 محاور ترسم مسار الأسواق تعكس هذه التطورات، وفق إنفستنغ دوت كوم، مجموعة من العوامل الرئيسية التي تراقبها الأسواق عن كثب خلال الأسبوع الجاري، ويمكن تلخيصها في خمسة محاور رئيسة ترسم اتجاه التداولات. 1- الحرب في إيران تظل الحرب العامل الأكثر تأثيراً في الأسواق، وسط مقترحات لوقف إطلاق نار لمدة 45 يوماً تقابلها ضربات متواصلة بين إيران وإسرائيل، ما يعكس هشاشة المسار الدبلوماسي ويزيد معها تذبذب الأسواق.كما يعزز تهديد ترامب بضرب منشآت الطاقة الإيرانية في حال عدم فتح مضيق هرمز مخاطر التصعيد، وتأثيرها على الإمدادات. 2- أسعار النفط رغم تراجع طفيف، يبقى خام برنت القياسي فوق 110 دولارات للبرميل مقارنة بنحو 70 دولاراً قبل بدء الحرب في 28 فبراير الماضي، ما يعكس استمرار تسعير المخاطر. وتشير إنفستنغ دوت كوم إلى أن الارتفاع يرتبط بتوقعات استمرار الاضطرابات، مع اعتبار إعادة فتح مضيق هرمز العامل الحاسم لتخفيف الضغوط. وفي المقابل، تبدو زيادة إنتاج أوبك بلس بنحو 206 آلاف برميل يومياً محدودة التأثير، ما يعزز المخاوف من نقص المعروض واستمرار الضغوط على الاقتصادات المستوردة للطاقة. 3- التضخم في أمريكا تتجه الأنظار إلى بيانات التضخم لشهر مارس الماضي، مع توقعات بأن تعكس بداية انتقال صدمة الطاقة، خاصة مع تجاوز أسعار البنزين 4 دولارات للغالون (3.785 لتر تقريباً) لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات. كما يراقب المستثمرون مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي كمؤشر يعكس مقدار التغير مقارنة بوضع ما قبل الحرب، وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الطاقة إلى تباطؤ النمو ودفع البنوك المركزية لإعادة تقييم سياساتها النقدية. 4- أرباح الشركات تبدأ الأسواق متابعة موسم نتائج الشركات للربع الأول من 2026، مع توقعات بارتفاع أرباح الشركات المدرجة بمؤشر ستاندرد أند بورز 500 (أحد المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت) بنحو 14.4%، في إشارة إلى متانة نسبية للنشاط الاقتصادي. لكن ارتفاع تكاليف الطاقة يضع هذه التوقعات تحت ضغط، خاصة في قطاعات مثل الطيران، ما قد يدفع الشركات لرفع الأسعار وتقليص السعة، ويثير تساؤلات حول قدرتها على امتصاص الصدمة. 5- الطلب الاستهلاكي تمتد تأثيرات الأزمة إلى سلوك المستهلكين، مع ترقب نتائج شركات مثل كونستيليشن براندز في بيئة طلب متقلبة. ورغم استمرار قوة بعض جوانب المبيعات، يضغط عدم اليقين الاقتصادي وارتفاع الأسعار، خاصة في الطاقة، على الإنفاق، ما قد يقلص الطلب على السلع غير الأساسية ويزيد هشاشة الاستهلاك. وتعكس هذه التطورات مخاطر انتقال الأزمة من صدمة طاقة إلى تباطؤ اقتصادي أوسع إذا استمرت الضغوط. ضغوط متشابكة وتعكس هذه المحاور، وفق منصة إنفستنغ دوت كوم بيئة اقتصادية معقدة تتداخل فيها العوامل الجيوسياسية مع المؤشرات المالية، حيث تظل أسعار الطاقة المحرك الأساسي لاتجاه الأسواق. وفي ظل استمرار التوترات وغياب وضوح المسار السياسي، تبقى الأسواق في حالة ترقب حذر، مع استمرار إعادة تسعير المخاطر وفق تطورات الحرب وتأثيرها على الإمدادات والتضخم والنمو.

576

| 07 أبريل 2026

محليات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
هل ستنخفض الأسعار بعد انتهاء الحرب؟.. مديرة صندوق النقد الدولي تُوضح

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، إن الحرب في الشرق الأوسط ‌ستؤدي إلى ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو العالمي، وذلك قبيل إصدار توقعات جديدة للاقتصاد العالمي من المقرر أن يصدرها الصندوق الأسبوع المقبل. وأضافت جورجيفا، نقلاً عن رويترز،أنه لولا الحرب لرفع الصندوق ⁠توقعاته للنمو العالمي البالغة 3.3 بالمئة في 2026 و3.2 % في 2027. وأردفت لو لم تكن هذه الحرب قائمة، لكنا شهدنا رفعا طفيفا لتوقعاتنا للنمو. ولكن بدلا من ذلك، فإن جميع الطرق الآن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو. وأفادت بأنه حتى لو انتهت ‌الأعمال ⁠القتالية سريعاً وحدث تعاف سريع نسبيا، فسيؤدي ذلك إلى تعديل نزولي طفيف نسبيا في توقعات النمو، وتعديل تصاعدي في توقعات التضخم. وقالت إنه ⁠في حال استمرار الحرب لفترة طويلة، فسيكون تأثيرها على التضخم والنمو أكبر. وقالت جورجيفا إن صندوق النقد ⁠الدولي تلقى طلبات للحصول على مساعدات تمويلية من بعض الدول، لكنها لم تفصح ⁠عن أسمائها. وأشارت إلى أن الصندوق بإمكانه تعزيز بعض برامج الإقراض القائمة لتلبية احتياجات هذه الدول.

596

| 06 أبريل 2026

عربي ودولي الشرق
ترامب يكشف تفاصيل جديدة عن إنقاذ الجنديين الأمريكيين في إيران.. من سرب معلومة الطيار؟

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الإثنين، تفاصيل مهمة البحث عن الجنديين الأمريكيين وإنقاذهما في إيران، معتبراً أنها واحدة من أكثر العمليات تعقيداً وخطورة، مضيفاً أن إنقاذ الجندي الثاني تم بمشاركة 155 طائرة بينها 4 قاذفات و64 مقاتلة و48 طائرة للتزويد بالوقود، متوعداً بالكشف عن هوية الشخص الذي سرب معلومات فقدان الاتصال بالطيار الأمريكي وتقديمه للمحكمة. وقال خلال مؤتمر صحفي إن المشاركين في إنقاذ أحد الجنديين الأمريكيين واجهوا إطلاق النيران من مسافة قريبة، مشيراً إلىنشر قوات أمريكية في 7 أماكن مختلفة لتضليل القوات الإيرانية أثناء عملية إنقاذ الطيار، مضيفاً أنه تم إجلاء الجندي الثاني من بواسطة مروحيتين من طراز إتش 860 جولي غرين، وأنهلم يجرح أي من الجنود المشاركين في عملية إنقاذ الجندي الثاني الذي سقطت طائرته في إيران. وعن تفجير طائرتي الشحن اللتين علقتا على الرمال في إيران، قال ترامب إنه فضّل تفجيرهما حتى لا يحصل الإيرانيون على معدات أمريكية، مشيراً إلى أن الطائرة المقاتلة إف 15 التي سقطت في إيران هي أول طائرة مأهولة يتم إسقاطها في هذه العملية برمتها، معتبراً أن الضربة الإيرانية التي أسقطت الطائرة الأمريكية كانت ضربة حظ.

494

| 06 أبريل 2026

عربي ودولي alsharq
إيران ترد على باكستان بشأن مقترح إنهاء الحرب

قالت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء إن إيران قدمت ردها لباكستان على المقترح الأمريكي لإنهاء الحرب، وأوضحت أن رد إيران يتضمن مطالب تشمل إنهاء النزاعات بالمنطقة، وبروتوكولا للمرور الآمن عبر مضيق هرمز. ونقلت الجزيرة عن وكالة إرنا أن المطالب الإيرانية تشمل أيضاً إعادة الأعمار ورفع العقوبات، وذكرت أن إيران رفضت وقف إطلاق النار، مؤكدةً ضرورة إنهاء الحرب بشكل دائم مع احترام مطالبها.

458

| 06 أبريل 2026

عربي ودولي المفاوضات تتضمن فتح مضيق هرمز
قبل مهلة الثلاثاء.. "أكسيوس" يكشف عن مفاوضات لوقف إطلاق النار لمدة 45 يوماً

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الاثنين، نقلاً عن ما وصفها بالمصادر المطلعة أن الولايات المتحدة الأمريكيةوإيرانتبحثان إلى جانب وسطاء إقليميين، شروط وقف إطلاق نار محتمل لمدة 45 يوما، يمكن أن يمهد لإنهاء دائم للحرب، في إطار جهود أخيرة لتجنب تصعيد عسكري واسع. ونقل الموقع – بحسب الجزيرة – عن 4 مصادر أمريكية وإسرائيلية وإقليمية إن فرص التوصل إلى اتفاق جزئي خلال الساعات الـ48 المقبلة لا تزال محدودة، لكنها تمثل الفرصة الأخيرة لمنع التصعيد. وبحسب الموقع، فإن خطة لشن حملة قصف أمريكية إسرائيلية واسعة على منشآت الطاقة الإيرانية أصبحت جاهزة للتنفيذ، إلا أن الرئيس الأمريكيدونالد ترامبمنح فرصة أخيرة للمسار الدبلوماسي بتمديد المهلة الممنوحة لإيران للتوصل إلى اتفاق. وكشفت المصادر أن المفاوضات تجري عبر وسطاء من باكستان ومصر وتركيا، إضافة إلى تبادل رسائل مباشرة بين المبعوث الأمريكيستيف ويتكوفووزير الخارجية الإيرانيعباس عراقجي. وأوضحت أن المقترح المطروح يقوم على مرحلتين، تبدأ أُولاهما بوقف إطلاق نار مؤقت لمدة 45 يوما، ويتم التفاوض خلالها على اتفاق نهائي لإنهاء الحرب، مع إمكانية تمديد الهدنة إذا احتاجت المحادثات إلى مزيد من الوقت. وأشارت المصادر إلى أن إعادة فتحمضيق هرمزبالكامل، والتوصل إلى حل لمخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب، سواء عبر نقله خارج البلاد أو تخفيف نسبته، يُعدان من القضايا التي يُرجح حسمها في المرحلة النهائية من أي اتفاق. لكنها لفتت إلى أن هاتين المسألتين تمثلان أهم أوراق التفاوض لدى إيران، وأنطهرانلن تتخلى عنهما مقابل هدنة قصيرة فقط. وقال مسؤول أمريكي إن إدارة ترمب قدمت لإيران عدة مقترحات في الأيام الأخيرة، لكن المسؤولين الإيرانيين لم يقبلوها حتى الآن، وفق أكسيوس. كان الرئيس الأمريكي قال إن بلاده تُجري مفاوضات عميقة مع إيران، معتبرا أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق قبل انتهاء المهلة في الثامنة مساء الثلاثاء. لكنه حذر من أنه في حال فشل التوصل إلى اتفاق، فستستهدف الولايات المتحدة بنى تحتية حيوية داخل إيران. وكان ترامب قد مدد المهلة التي منحها لإيران للتفاوض بنحو 20 ساعة، محددا موعدا جديدا عند الساعة الثامنة مساء الثلاثاء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

608

| 06 أبريل 2026

عربي ودولي alsharq
وزارة الدفاع الإماراتية تعلن التعامل مع اعتداءات صاروخية وطائرات مسيرة قادمة من إيران

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، اليوم، عن تعامل الدفاعات الجوية مع اعتداءات صاروخية وطائرات مسيرة قادمة من إيران. وأكدت وزارة الدفاع الإماراتية، في بيان لها، أن الأصوات المسموعة في مناطق متفرقة من الدولة هي نتيجة تعامل منظومات الدفاعات الجوية الإماراتية مع الصواريخ الباليستية والجوالة، والطائرات المسيرة.

306

| 06 أبريل 2026

اقتصاد دولي الشرق
الأعلى منذ بداية الحرب.. ارتفاع قياسي بحركة الملاحة في مضيق هرمز

سجّلت حركة الملاحة في مضيق هرمز ارتفاعاً قياسياً خلال الأسبوع الجاري، بحسب بيانات ملاحية حديثة نقلتها وكالة “بلومبرج”، والتي وصفته بأنه الأعلى منذ اندلاع العمليات العسكرية والحرب في المنطقة. ووفقاً للبيانات، شهد المضيق نشاطاً مكثفاً رغم التوترات الأمنية، حيث تم رصد خروج 10 سفن من الخليج العربي باتجاه المجتمع الدولي، مقابل دخول 3 سفن فقط منذ صباح يوم الجمعة.

686

| 04 أبريل 2026

عربي ودولي alsharq
البرلمان العربي يدين الاعتداء الإيراني على منطقة عجبان ومنشآت حبشان للغاز بالإمارات

أعرب البرلمان العربي، اليوم، عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإيراني الآثم الذي أدى إلى سقوط شظايا على منطقة عجبان في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، وكذلك الهجوم الذي استهدف منشآت حبشان للغاز، وأسفر عن سقوط ضحية ومصابين من المدنيين. وقال محمد بن أحمد اليماحي رئيس البرلمان العربي، في بيان، إن هذه الاعتداءات الإيرانية السافرة، التي طالت مناطق مدنية ومنشآت حيوية، تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وتهديدًا مباشرًا لحياة المدنيين وتصعيدًا خطيرًا من شأنه تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، داعيا المجتمع الدولي، في مقدمته مجلس الأمن الدولي، إلى الاضطلاع بمسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، واتخاذ موقف حازم لوقف هذه الاعتداءات ووضع حد لها. كما أكد تضامن البرلمان العربي الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومع جميع الدول العربية التي تتعرض لمثل هذه الاعتداءات، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، وصون سيادتها وسلامة أراضيها.

334

| 04 أبريل 2026

محليات الشرق
جابر الحرمي: اجتماع مجلس الأمن يعكس مكانة دول الخليج على الصعيد الدولي

أكد الأستاذ جابر الحرمي، رئيس تحرير صحيفة الشرق أن اجتماع مجلس الأمن الدولي حول التعاون بين الأمم المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية يعكس مكانة دول المجلس على الصعيد الدولي. وأمس أصدر مجلس الأمن الدولي بياناً رئاسياً بإجماع أعضائه يشجع فيه على التعاون بين الأمم المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ومنها على سبيل المثال الأمن البحري، ومنع ومكافحة الإرهاب، والاستجابة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي. وجدد مجلس الأمن في البيان الرئاسيفي ختام اجتماع رفيع المستوى -هو الأول من نوعه- حول التعاون بين الأمم المتحدة ومجلس التعاون،التزامه القوي بسيادة جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، بما يتسق مع مبادئميثاق الأمم المتحدةوالقانون الدولي، منوهاً بمكانة وخبرة مجلس التعاون فيما يتعلق بالسلام والأمن الإقليميين. وقال جابر الحرمي في مقابلة مع تلفزيون قطر مساء اليوم، الجمعة، إن الاجتماع جداً مهم خاصة أنه يأتي في ظرف دقيق تمر به المنطقة في ظل التحولات والمستجدات، معتبراً أنالاجتماع المشترك دلالة أخرى على المكانة التيتتمتع بها منظومة دول مجلس التعاون الخليجي على الصعيد الدولي وما حظيت به من دبلوماسية نشطة خلال السنوات الماضية. وأشار إلى القرار الذي أقرته الأمم المتحدة في سابقة نوعية بتأييد 135 دولة، قائلاً: لأول مرة أن يتم التأييد والوصول لهذا الرقم وهي دلالة واضحة لأمرين أولاًمكانة دول مجلس التعاون وخطورة الأحداث والمستجدات التي تمر بها المنطقة اليوم وانعكاسها على الصعيد الدولي،وظهرت هذه الانعكاسات على أكثر من صعيد دبلوماسياً، سياسياً، اقتصادياً وغيرها من هذه الانعكاسات السلبية على المشهد الدولي. وفي 11 مارس الماضي اعتمد مجلس الأمن، القرار المقدم من البحرين نيابة عن دول مجلس التعاون، والأردن، بشأن الهجمات الإيرانية على أراضي هذه الدول، وصوتت 13 دولة من أعضاء المجلس لصالح القرار، دون أن يعترض عليه أي من الأعضاء، فيما امتنعت كل من الصين وروسيا عن التصويت. وشاركت 135 دولة في تبني مشروع القرار، بمن فيهم 13 عضواً بمجلس الأمن. وطالب القرار بالوقف الفوري لجميع الهجمات التي تشنها إيران، كما يطالبها بأن توقف فوراً ودون قيد أو شرط أي استفزاز أو تهديد للدول المجاورة، بما في ذلك استخدام الوكلاء. وبشأن بيان مجلس الأمن الدولي الذي جدد فيه الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة دول مجلس التعاون، أكد الأستاذ جابر الحرمي أن المجتمع الدولي يكتشف كل يوم خلال الأزمة الحالية جراء الحرب الدائرة في الشرق الأوسط أن هناك انعكاسات سلبية وأضراراً تلحق بمختلف الدول،وكان المعتقد أولاً أن هذه الأزمة ربما تمر دون أن يكون هناك سلبيات على الاقتصاد العالمي.. واليوم هذه المنطقة أظهرت أن لها دوراً حيوياً على الصعيد الدولي وليس إقليمياً فقط. وأضاف: اليوم وصلت أضرار ما يحدث من حرب وتوسيع رقعتها إلى أوروبا وتجاوزت ذلك إلى اقتصاديات عدة،وبالتالي هذا القرار سوف يدفع إلى الضغط بصورة أكبر لإيقاف تداعيات هذه الحرب التي لم تعد خافية على الجميع.

1258

| 03 أبريل 2026

محليات alsharq
دولة قطر تشارك في اجتماع وزاري بشأن التطورات المتعلقة بمضيق هرمز

شاركت دولة قطر في اجتماع وزاري بشأن التطورات المتعلقة بمضيق هرمز، عُقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، بدعوة من وزارة الخارجية بالمملكة المتحدة. مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، وزير الدولة بوزارة الخارجية. وأكد سعادته، خلال مداخلة، أن أمن مضيق هرمز يمثل قضية دولية، نظراً لارتباطه الوثيق بأمن الطاقة العالمي وسلامة سلاسل الإمداد الدولية، مشدداً على أهمية التوصل إلى توافق حول منظومة أمنية شاملة تضمن حرية الملاحة البحرية عبر المضيق وتحافظ على استقرار المنطقة. وأكد سعادة وزير الدولة بوزارة الخارجية، التزام دولة قطر الثابت بدورها كشريك موثوق في دعم الأمن المائي، واستمرارها في الإسهام الفاعل في استقرار الأسواق الدولية، مديناً بأشد العبارات التهديدات الإيرانية بإغلاق المضيق والاعتداءات غير المبررة على حركة السفن. وأكد سعادته أن هذه الممارسات تمثل انتهاكاً جسيماً وصريحاً للقانون الدولي وتقويضاً مباشراً للأمن والسلم الدوليين، وتشكل خطراً بالغاً على الأمن المائي العالمي وأمن الطاقة، مشدداً على أن مضيق هرمز ممر حيوي دولي لا يمكن بأي حال من الأحوال إخضاعه لسياسات الأمر الواقع أو استخدامه كأداة ابتزاز أو ضغط سياسي من قبل أي طرف. وشدد سعادته على أن مضيق هرمز ممر مائي دولي، وأن مناقشة مستقبله يجب أن تتم في إطار جماعي يشمل جميع دول المنطقة، معرباً عن ترحيب دولة قطر بالجهود التي يبذلها مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإيجاد حلول مشتركة للتحديات المتعلقة بالمضيق، ومؤكداً ضرورة أن تكون دول المجلس جزءاً أساسياً من أي ترتيبات أو اتفاقات إقليمية ذات صلة.

502

| 02 أبريل 2026

اقتصاد alsharq
وزير الصناعة الإماراتي: اقتصاد العالم يدفع ثمن غلق مضيق هرمز

حذر الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، من تداعيات تحركات إيران في مضيق هرمز، مؤكداً أنها تمثل تهديداً يتجاوز الطابع الإقليمي. وأكد أن ما تشهده حركة الملاحة في مضيق هرمز، الذي لا يتجاوز عرضه 33 كيلومتراً، ليس شأناً إقليمياً محدوداً، بل قضية تمس الاستقرار الاقتصادي العالمي كله. وأوضح أن التدخلات الإيرانية في هذا الممر الحيوي تمثل ضغطاً اقتصادياً غير مقبول لا يمكن للمجتمع الدولي التغاضي عنه. وأضاف: لقد كانت الاقتصادات الآسيوية أول من تأثر، حيث انعكس ذلك في تقليص ساعات العمل، وترشيد استهلاك الوقود، وخفض عدد الرحلات الجوية، وتقنين استخدام الطاقة واليوم، تمتد التداعيات غرباً لتطال أوروبا، مع ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، مما يفاقم الضغوط التضخمية على المستهلكين. وأشار الجابر إلى أن تعطيل الملاحة في مضيق هرمز ينعكس بشكل مباشر على أسعار الغذاء، وتكاليف السفر الجوي، وفواتير الطاقة، وحتى أسعار الأدوية، مؤكداً أن المسألة لا تتعلق بإمدادات النفط فقط، بل بقدرة مليارات البشر حول العالم على تحمّل تكاليف المعيشة اليومية. وشدد على أن نحو 20 بالمئة من تجارة الطاقة العالمية تمر عبر مضيق هرمز، ما يجعله عاملاً حاسماً في تحديد أسعار الوقود، وتكاليف السفر، واستمرار حركة الشحن والصناعة على مستوى العالم. وأكد أن أهمية المضيق لا تقتصر على الطاقة فحسب، إذ يمر من خلاله نحو 50 بالمئة من إمدادات الكبريت العالمية، وهو أكثر المواد الكيميائية استخداماً في العالم، ويدخل في العديد من الصناعات الحيوية، بدءاً من الأدوية وصولاً إلى الأسمدة، التي تمثل ركيزة أساسية للإنتاج الغذائي. كما أشار إلى أن نحو 30 بالمئة من إمدادات غاز البترول المسال عالمياً تمر عبر المضيق، وهو عنصر أساسي للاستخدامات اليومية في الطهي. وقال: عندما تتدفق الملاحة عبر هرمز، تتحرك الطاقة وتنمو الاقتصادات. أما عندما تتعطل، فإن الجميع يدفع الثمن.

550

| 02 أبريل 2026

رياضة عالمية alsharq
إنفانتينو يتمسك بمشاركة إيران في كأس العالم 2026

طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إيران بالمشاركة في كأس العالم التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك هذا الصيف، على الرغم من الصراع الدائر مع الولايات المتحدة وإسرائيل. صرح إنفانتينو في مقابلة مع قناة مكسيكية: نريد أن تلعب إيران، وستلعب إيران في كأس العالم، لا توجد خطة بديلة، بل الخطة الأولى فقط. وأضاف: إيران تمثل شعبها، سواء المقيمين في البلاد أو خارجها. من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم مهدي تاج قال مؤخرا إن منتخب بلاده سيقاطع الولايات المتحدة، لكنه لن يقاطع كأس العالم، دون تقديم تفاصيل إضافية.

580

| 31 مارس 2026

اقتصاد alsharq
النفط ينخفض 1% بالتعاملات الآسيوية بعد تقرير عن استعداد الرئيس ترامب لإنهاء حرب إيران

انخفضت أسعار النفط في التعاملات ‌الآسيوية اليوم، متراجعة عن مكاسبها السابقة، عقب تقرير أفاد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ‌أبلغ مساعديه باستعداده لإنهاء الحرب مع إيران دون معاودة فتح مضيق هرمز. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو 1.22 دولار، أو 1.08 بالمئة، ‌إلى 111.56 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها اثنين بالمئة في وقت سابق من الجلسة.. وينتهي عقد مايو، اليوم، بينما بلغ سعر عقد يونيو الأكثر تداولا 105.76 دولار. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو 98 سنتا، أو 0.95 بالمئة، إلى 101.90 دولار للبرميل، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ التاسع من مارس في بداية التداولات. وكانت صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية ذكرت أمس، نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، أن الرئيس ترامب أبلغ مساعديه بأنه ‌مستعد لإنهاء الحملة العسكرية على إيران حتى لو ظل مضيق هرمز مغلقا إلى حد بعيد وتأجيل معاودة فتحه إلى وقت لاحق.

518

| 31 مارس 2026

عربي ودولي alsharq
الإمارات: إخماد حريق في ناقلة نفط كويتية بعد استهدافها بمسيرة إيرانية

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فجر اليوم، إخماد الحريق الذي اندلع في ناقلة نفط كويتية بعد استهدافها بمسيرة إيرانية. وأوضح المكتب، في بيان له عبر منصة /إكس/، أن السلطات المختصة في دبي أكدت نجاح الفرق في إخماد الحريق الذي تعرضت له ناقلة النفط الكويتية. وأشار إلى أن الفرق المعنية تواصل تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة. ولم يتم تسجيل أي إصابات جراء الهجوم، فيما تم تأمين سلامة جميع أفراد طاقم الناقلة البالغ عددهم 24 شخصا. وكانت مؤسسة البترول الكويتية قد أعلنت في وقت سابق عن تعرض ناقلة النفط الخام الكويتية العملاقة (السالمي) لاستهداف مباشر إيراني آثم، وذلك أثناء تواجدها في منطقة /المخطاف/ بميناء دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

296

| 31 مارس 2026

عربي ودولي alsharq
الإمارات تعلن التعامل مع اعتداءات صاروخية وطائرات مسيرة قادمة من إيران

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، مساء اليوم، عن تعامل الدفاعات الجوية في البلاد مع اعتداءات صاروخية وطائرات مسيرة قادمة من إيران. وأكدت الوزارة في بيان اليوم، أن الأصوات المسموعة في مناطق متفرقة من الدولة هي نتيجة تعامل منظومات الدفاعات الجوية الإماراتية مع الصواريخ الباليستية، والجوالة والطائرات المسيرة.

304

| 30 مارس 2026

عربي ودولي alsharq
وزارة الدفاع التركية: تحييد ذخيرة باليستية دخلت المجال الجوي من إيران

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، أن الدفاع الجوي والصاروخي التابع لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ والمتمركز في شرق البحر المتوسط، حيد ذخيرة باليستية أطلقت من إيران ودخلت المجال الجوي التركي. وذكرت الوزارة في بيان، أنها تتخذ جميع التدابير اللازمة بحزم ودون تردد ضد أي تهديد يوجه إلى أراضينا أو مجالنا الجوي، مؤكدة أنها تتابع كافة التطورات في المنطقة عن كثب، مع إعطاء الأولوية للأمن القومي التركي. وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت في 13 مارس الحالي، عن تحييد الدفاعات الجوية لحلف /الناتو/ المنتشرة بشرق المتوسط، ذخيرة باليستية هي الثالثة من نوعها أطلقت من إيران ودخلت المجال الجوي التركي منذ بدء التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

334

| 30 مارس 2026

عربي ودولي الجامعة الأمريكية بالشارقة
فروع للجامعات الأمريكية بالمنطقة تتحول "للتعليم عن بعد" إثر تهديدات إيران

انتقلت فروع جامعات أمريكية في منطقة الشرق الأوسط إلى التعليم عن بعد في ظل مخاوف متزايدة من احتمال استهداف إيران مقارها في دول المنطقة، ردا على القصف الأمريكي لجامعات في إيران. ونشرت الجامعة الأمريكية في بيروت، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، بيانا أكدت فيه اعتمادها للتعليم عن بُعد يومي الإثنين والثلاثاء كإجراء احترازي، مع استثناء الموظفين الأساسيين من هذا القرار، على أن تُعلَّق خلال هذين اليومين كافة الأنشطة التعليمية والامتحانات التي تتطلب الحضور الشخصي. وشددت الجامعة – بحسب موقع روسيا اليوم - على أن سلامة المجتمع الجامعي تبقى الأولوية القصوى، موضحة في بيانها: لا يوجد لدينا أي دليل على تهديدات مباشرة ضد جامعتنا أو حرمها الجامعي أو مراكزها الطبية، وحرصا منا على سلامتكم سنعمل بنظام التعليم عن بُعد بالكامل يومي الإثنين والثلاثاء باستثناء الموظفين الأساسيين. وفي الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الجامعة الأمريكية في الشارقة مواصلة العمل بنظام التعليم عن بُعد حتى إشعار آخر، مع إجراء جميع الأنشطة الأكاديمية عبر الإنترنت، بما في ذلك المحاضرات والاختبارات. وجاء في بيان الجامعة على منصة إكس: ستواصل الجامعة العمل بنظام التعليم عن بُعد حتى إشعار آخر، وذلك مع استمرارنا في متابعة التطورات وإيلاء أولوية أولى لسلامة وأمن مجتمعنا الجامعي. خلال هذه الفترة، ستستمر جميع الأنشطة الأكاديمية، بما في ذلك المحاضرات عبر الإنترنت. وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن أن استهداف الجامعات والمراكز البحثية الإيرانية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل سيجعل الجامعات الإسرائيلية والأمريكية هدفاً مشروعاً للرد.

1738

| 30 مارس 2026

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير العلاقات الخارجية في بنما

تلقى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، من سعادة السيد هافيير مارتينيز أتشا وزير العلاقات الخارجية في جمهورية بنما. جرى خلال الاتصال استعراض تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وتداعياته الخطيرة على الأمن والاستقرار إقليميا ودوليا، وسبل حل كافة الخلافات بالوسائل السلمية. وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال الاتصال، ضرورة وقف الاعتداءات الإيرانية غير المبررة على قطر ودول المنطقة، محذرا في هذا السياق من مغبة الاستهداف غير المسؤول للبنية التحتية الحيوية خاصة المرتبطة بالمياه والغذاء ومنشآت الطاقة. كما شدد معاليه على ضرورة تعزيز التنسيق وتكثيف الجهود المشتركة، والعودة إلى طاولة الحوار، وتغليب لغة العقل والحكمة لاحتواء الأزمة، بما يضمن أمن الطاقة العالمي وحرية الملاحة وسلامة البيئة ويحفظ استقرار المنطقة.

572

| 29 مارس 2026