رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
الإمارات الشمالية.. الوجه الآخر للدولة

الإمارات على فوهة بركان قابل للإنفجار بسبب تفاوت مستويات التنمية الفجوة بين أبوظبي والإمارات الشمالية تزداد يوما بعد يومالمواطنون في الإمارات الخمس يعانون حالة من الاحباط والقهر بسبب التمييزلا تتفوق الإمارات الشمالية على أبوظبي ودبي إلاّ في عدد الشهداء في اليمنبينما ترسم الإمارات صورة زاهية لنفسها لتبدو واحة للسعادة، بتعيين وزيري دولة للسعادة والتسامح تعاني الدولة من عدم التوازن في توزيع الثروات بين الإمارات السبع واختلال العدالة الإجتماعية،، الامر الذي انعكس على أوضاع مواطني الامارات الشمالية الخمس رأس الخيمة والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين، والتي باتت تشكل وصمة عار في جبين دولة الامارات. تقول البيانات الصادرة من صندوق النقد الدولي حول دخل الفرد في الإمارات السبع خلال الفترة 2000 - 2007، كنموذج، فإن هناك فجوة دخل كبيرة بين الإمارات الغنية كأبوظبي وبعدها دبي وبين بقية الإمارات الشمالية، وهي بحسب الخبراء فجوة في تزايد مستمر. وتقول التقارير أن دخل الفرد في ابوظبي يعادل أكثر من 6 اضعاف دخل الفرد في عجمان، وهو ناتج من تفاوت حجم موارد كل إمارة، ومنها إعطاء كل إمارة الحرية في الحفاظ على مواردها الطبيعية كما تنص المادة 23 من الدستور، التي تبقي القرارات المتعلقة بهذه الثروة لدى كل إمارة على انفراد، الامر الذي أدى الى تقليص موارد المؤسسات الاتحادية ومن ثم تسبب في عدم إيجاد تنمية متوزانة تحقق العدالة الاجتماعية بين جميع أبناء الدولة. وأدت السيطرة المحلية على ثروات كل إمارة إلى تفشي كل أشكال الفساد، والى تهميش مستوى معيشة الإمارات الشمالية الفقيرة. ويبدو التمييز بين الإمارات السبع أكثر وضوحا، اذ أن حكومة أبوظبي تمتلك أكبر ثاني صندوق سيادي في العالم بواقع 792 مليار دولار، في حين أن حكومات الإمارات الشمالية لا تمتلك أي من هذه الصناديق أو الأموال، وهو ما ينعكس على مواطني كل إمارة في حظوظ التنمية والرخاء. ويعيش المواطنين في الإمارات الشمالية الخمس الأفقر، والتي تركت وشأنها لتتدبر سوء حالها وفقرها، حالة من الإحباط و القهر و العوز. وبرغم المنح الطارئة من حين لآخر من أبو ظبي، فإن الفجوة في الثراء تتسع سنة بعد أخرى بين تلك الإمارات، فالبطالة في تزايد مستمر وقطوعات الكهرباء تحدث بصورة منتظمة. ويعتبر برنامج الامم المتحدة الانمائي ان التفاوتات الاقتصادية بين الامارات السبع في دولة الامارات العربية المتحدة تبطئ التنمية في البلاد.وبحسب الامم المتحدة فان هذه الفجوة تبين أن هناك حاجة لاعادة النظر في أجزاء من الاستراتيجية الاقتصادية، باعتبار أن "نموذج التنمية الاقتصادية في الامارات ليس موحدا وهذا يستوجب اعادة النظر في نموذج التنمية الاتحادي." ويقول بعض مواطني الإمارات الشمالية، في تهكم : إن الشي الوحيد الذي تتفوق فيه الإمارات الشمالية على أبوظبي ودبي هو في عدد الشهداء في اليمن، إذ تُبين أسماء الشهداء ومناطقهم أن النسبة الكبرى أنهم من الإمارات الشمالية.ومع مظاهر الفروق بين الإماراتيين، فإن القاسم المشترك الأكبر والوحيد في هذه السياسة التي تعبر عن منحى خطير في اختلال العدالة الاجتماعية، هو أن الباعث على هذه الفروقات هو التواجد الجغرافي لشعب الإمارات.فالإماراتيون المولودون في أبوظبي ودبي يتم تمييزهم عن سائر الإماراتيين المولودين في الإمارات الشمالية. وقد أدى تركز الثروة في امارة أبوظبي الغنية بالنفط وامارة دبي مركز التجارة والاعمال أدى الى تفاوت مستويات التنمية بين الامارات الامر الذي يثير المخاوف والقلق من التوترات المحتملة الناجمة عن اتساع الفجوة بين الاغنياء والفقراء. وخلال موجة الربيع العربي، قمع نظام أبوظبي أي دعوة للاصلاح خوفا من انفجار الاوضاع، وزجت بالمئات في السجون بعد محاكمات جماعية، في قضايا أبرزها قضية الـ 94 ناشطًا في 2013 . وللامارات سجل اسود فيما يتعلق بقمع الحريات والتعذيب في السجون والاضطهاد، والاختفاء القسري ونزع الجنسية، في ظل غياب حرية التعبير وتكوين الجمعيات وحرية التجمع.ولا تمتثل السلطات الإماراتية للمعايير الدولية، وتمنع آليات الرصد الدولية من تفقد السجون ومراكز الاعتقال، خاصة سجن الرزين "غوانتانامو الإمارات" وما يحدث بداخله من انتهاكات. وتنوع الوسائل الأمنية الإماراتية في إسكات الرأي العام وتضييق الحريات وفرض قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية والتقاضي أمام المحكمة الاتحادية غير القابلة للاستئناف ومنع النشطاء في الممارسة السلمية لحرية التعبير وتكوين الجمعيات وتجريم الحق في ذلك. كما شهدت السنوات الماضية اعتماد تشريعات جديدة تهدف إلى منع المدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني من المشاركة في المجال الاجتماعي، هذا وقد تم حظر أي منظمة من شانها أن تشكل خطرا على أمن الدولة. وفي 2016 تم محاكمة (116) شخصًا من الناشطين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان كما حجب جهاز أمن الدولة موقع "الإمارات 71" الإخباري من التصفح داخل الدولة، دون إبداء الأسباب، وأيضًا عدة مواقع إلكترونية سياسية من بينها مركز الإمارات للدراسات والإعلام (إيماسك) وموقع وطن الإخباري، وموقع صحيفة السبيل الأردنية، ومواقع فكرية وتربوية، وإغلاق منتدى الحوار الإلكتروني، وموقع الخليج لحقوق الإنسان. وقال موقع theregister البريطاني: إن أحد مؤسسي ويكيبيديا استلم نصف مليون دولار من دولة الإمارات لمنع نشر انتهاكات حقوق الإنسان في الموسوعة العالمية.

14231

| 21 أغسطس 2017

اقتصاد الشرق
لماذا تخلت أبو ظبي عن "إير برلين" و"أليطاليا"؟

تزداد الشكوك حول إستراتيجية شركة طيران الاتحاد الإماراتية، بعدما أحجمت عن إنقاذ شركة "إير برلين" الألمانية هذا الأسبوع وتركتها تعلن إفلاسها، على غرار ما فعلته مع الخطوط الإيطالية "أليطاليا".ومنذ عام 2011، أنفقت شركة الاتحاد المملوكة لإمارة أبو ظبي مليارات الدولارات لشراء حصص في العديد من شركات الطيران الأجنبية، ومن ذلك مغامرتها الأوروبية التي تمثلت في شراء حصة 49% في "أليطاليا" وحصة 29% في "إير برلين".غير أن الشركة الإماراتية واجهت العديد من التحديات وكذلك الاختيارات، بعضها يرتبط بخطط إعادة الهيكلة وأوضاع المنافسة والمشكلات العمالية، وبعضها لا يخلو من اعتبارات سياسية.وقد أعلنت "إير برلين" أمس الأول الثلاثاء أنها بدأت إجراءات إشهار إفلاسها بعدما أبلغتها شركة الاتحاد أنها لن تقدم لها أي دعم مالي إضافي.وقالت شركة الإتحاد في بيان إن نشاط الناقلة الألمانية "تدهور بوتيرة غير مسبوقة، وهو ما منعها من التغلب على تحديات كبيرة ومن تنفيذ حلول إستراتيجية بديلة". وأضافت أنها بصفتها مساهما بحصة أقلية لا تستطيع تقديم تمويل يزيد انكشافها المالي.وقد تكبدت "إير برلين" عام 2016 خسارة كبيرة قدرها 782 مليون يورو (917 مليون دولار)، في حين تبلغ ديون الشركة حوالي مليار يورو (1.17 مليار دولار) .غير أن مجلة دير شبيغل الألمانية لمحت إلى أبعاد سياسية في تخلي أبو ظبي عن "إير برلين" في هذا التوقيت، ورأت أن حكام الإمارة هم المسؤولون عن إفلاس الشركة، وأنهم لم يلتزموا بوعد قطعوه للمستشارة أنجيلا ميركل.وذكرت المجلة أن "شيوخ" أبو ظبي تعهدوا لميركل بمواصلة دعم "إير برلين" حتى خريف عام 2018 على الأقل، حتى لا تتضرر شعبيتها في ذروة حملات الانتخابات العامة. وقالت أيضا إن على هؤلاء الشيوخ الإجابة عن سؤال: لماذا أقدموا الآن فجأة على إيقاف الدعم؟.واضطرت الحكومة الألمانية لتقديم قرض مؤقت بقيمة 150 مليون يورو (176 مليون دولار) إلى "إير برلين" لتجنب توقف رحلاتها بعدما تقدمت بطلب الإفلاس.الحلم الإيطاليأما خطوط "أليطاليا" فقد طلب مجلس إدارتها في مايو الماضي وضعها تحت الوصاية، بعدما رفض العاملون خطة إعادة رسملة تتضمن إلغاء 1600 وظيفة.وقالت شركة الاتحاد في ذلك الوقت إنها ليست مستعدة لمواصلة الاستثمار في "أليطاليا" في ظل غياب التأييد لخطة إعادة الهيكلة.وقالت وكالة رويترز نقلا عن مديرين واتحادات عمال في إيطاليا إن إثارة استياء عمال "أليطاليا" كانت ضمن سلسلة من الخطوات الخاطئة التي أنهت حلم الاتحاد الإيطالي. وقال وزير الصناعة كارلو كاليندا أمام البرلمان: "لا شك في أن فكرة إدارة الشركة من أبو ظبي كانت خطأ فادحا للغاية".وفي ضوء الإخفاقات التي أحاطت بشركة الاتحاد، قررت أبو ظبي في مايو الماضي الاستغناء عن رئيسها التنفيذي المخضرم جيمس هوغان الذي كان مهندس الإستراتيجية التوسعية التي تعتمد شراء الحصص.وقد تأسست تلك الإستراتيجية على طموحات الإمارة في اللحاق بمنافسيها الإقليميين طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، إذ كانت تحث الخطى في ذلك الاتجاه لكونها الأحدث بين شركات الطيران الثلاث الكبرى بالمنطقة، فقد أنشئت عام 2003.وقد كشفت شركة طيران الاتحاد الشهر الماضي أنها سجلت خسائر صافية قدرها 1.87 مليار دولار عام 2016، بسبب تراجع قيمة أصولها وضعف عائدات استثماراتها في شركتي "أليطاليا" و"إير برلين".

794

| 19 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
الحراك الثوري في عدن يرفض وصاية الإمارات

استنكر المؤتمر العام الأول لمجلس الحراك الثوري بعدن، ما يجري في جنوب اليمن من سباق محموم بين قوى خارجية كدولة الإمارات العربية التي أصبحت تستحوذ على منافذ الجنوب وخيراته وتتحكم بمصير شعبه وتوجهاته. واتهم المجلس في بيان صدر عن اجتماع عقده بمدينة عدن، أمس، الإمارات بمنح ثلة ممن اتخذتهم أتباعًا لها قليل من الفتات الحقير، والتأسيس لمستقبل متناحر متشرذم تصنعه من خيرات الجنوب. مؤكدًا أن مصلحة الإمارات هي استمرار معاناة شعب الجنوب واستمرار الخنوع لها. ووصف البيان (اطلعت عليه "الشرق") الإمارات بالبديل للمحتل السابق وبتسميات مختلفة، وقد تؤدي حالة التعاطي مع ذلك الخارجي ومنحه صفة الوالي وصلاحية الأمير والحاكم الأول إلى غياب رؤية الثورة والدخول في صراعات لا نهاية لها، وفقا لما ذكر البيان. ورفض المجلس الذي يتزعمه القيادي في الحراك الجنوبي حسن باعوم، الوصاية الخارجية من أي جهة، مؤكدًا على ضرورة التأسيس للقبول بمبدأ التعاون والعلاقة الطيبة المشتركة مع المحيط الخارجي، وبالذات من سيساعد الجنوبيين على تحقيق استقلال الجنوب. وقال البيان: " لابد لنا من الاعتراف والإقرار بأن ما جرى ويجري في اليمن والجنوب قد أثر ويؤثر على شعبنا، وأن الحرب التي جاءت تحمل أهدافا واضحة أعلنتها ما تسمى بحكومة الشرعية ودوّل التحالف تنطلق من مرجعيات ثلاث لا علاقة للجنوب فيها، وإنما ستنال من قضية الجنوب، وأن تلك الحرب التي قدم الجنوبيون -ولا يزالوا يقدمون- آلاف الشهداء والجرحى فيها قد أتت بالضرر الشديد على شعبنا الجنوبي الذي بات يتجرع ويلات العذاب حتى هذه اللحظة". وتعالت أصوات جنوبية كثيرة رافضة للممارسات الإماراتية في جنوب اليمن، وباتت تصفها بـ"المحتل"، بعد انكشاف أهدافها الخفية، تحت غطاء دعم الشرعية للسيطرة على ثروات اليمن ومنافذه الحيوية.

356

| 18 أغسطس 2017

اقتصاد الشرق
الخسائر تجبر بنوك إماراتية إلى تسريح موظفيها

قالت تقارير دولية إن عدداً من البنوك الدولية لها أفرع في دبي وأبوظبي، تعاني من توالي انخفاض أرباحها بشكل كبير هذا العام، وذلك إثر تراجع نمو القطاع المالي الإماراتي، وهو ما قد يدفع العديد من المؤسسات المالية إلى مغادرة الامارات وأسواقها المالية خلال المرحلة المقبلة، بعد انتقال أعمال العديد من البنوك الدولية من دبي إلى دول أخرى، وهو ما اجبر العديد منها إلى تقليص أعداد موظفيها وخدماتها. وبحسب وكالة رويترز فقد أعلن بنك نور ومقره دبي عن استغنائه عن عشرات من الموظفين، ليصبح بذلك أحد البنوك في الإمارات الذي يتحرك لمواجهة تراجع مستويات النمو في قطاع الخدمات المالية المحلي.ورغم أن عدد حالات التسريح في الأسابيع القليلة الماضية جاء في النطاق الأعلى من خانة العشرات فقد قالت المصادر: إن الرقم النهائي للموظفين الذين يعتزم البنك الاستغناء عنهم قد يزيد على 200 موظف.ورجح محللون ماليون تراجع القطاع المالي الإماراتي وارتفاع العجز الحكومي بنهاية العام الجاري، وهو ما سوف يدفع العديد من المصارف والبنوك العالمية التي تمتلك فروعا في الامارات، الى مراجعة خططها ومساراتها الاستثمارية والبحث عن دول أخرى، لتعويض خسائرها، خاصة بعدما فقدت الإمارات وتحديداً دبي الثقة المالية الدولية، خاصة بعد انتهاك قوانين التجارة العالمية تجاه قطر، الأمر الذي شكل هاجساً بالنسبة لكبار المستثمرين الأجانب في التفكير الجاد بالبحث عن دول أكثر استقرارا اقتصاديا.

415

| 16 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
فصل طالب بالإمارات لمطالبته بالصلاة داخل المدرسة

تعرض طالب إماراتي إلى الفصل من مدرسته، عقب تداول فيديو له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، يطالب فيه بالسماح للطلاب بالصلاة داخل المدرسة، عقب قرار منع الصلاة بالمدارس في أبوظبي. كما تداول المغردون الإماراتيون أنباء عن استدعاء والديه للتحقيق معهما، للاشتباه في انتمائهما لجماعة الإخوان المسلمين.وكان الطالب الإماراتي قد قام بمناشدة السلطات الإماراتية خلال الفيديو الذي تم تداوله قبل يومين، بالسماح له ولزملائه على أقل تقدير صلاة الظهر أثناء وقت الدراسة، قائلاً "رسالة لأصحاب القرار أتكلم بلساني ولسان كل طالب بالإمارات، أن يتم اعتماد صلاة الظهر بجميع مدارس الدولة وخاصة المدارس الخاصة. بيكفي زاد المنهج والحصص من 7 صباحا لـ 3.5 وقت صلاة العصر ما عندنا وقت نصلي الظهر، ما بيصير مشكلة إننا نصلي في 10 دقائق".

1336

| 15 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
إصابة صهر ولي عهد أبوظبي في سقوط الأباتشي باليمن

تحدث مسؤول إماراتي عن إصابة زايد بن حمدان صهر ولي عهد الإمارات محمد بن زايد، في حادث تحطم مروحية إماراتية بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن)، الخميس الماضي. ونشر وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش على حسابه في «تويتر» نبأ إصابة بن حمدان، ونقله بشكل عاجل إلى ألمانيا للعلاج. ولم ترد أنباء عن حالة بن حمدان الصحية، حيث لم يتضمن بيان وكالة الأنباء الإماراتية إصابة صهر ولي عهد الإمارات، واكتفى بالإعلان عن مقتل 4 جنود إماراتيين بالحادث. وأكدت مصادر خاصة في قوات النخبة الشبوانية الموالية للإمارات، لـ"الشرق"، أن جميع المصابين كانت إصاباتهم خطيرة جدا، ولم تتوقع أن ينجوا ويتعافوا من هذه الإصابات إلا بمعجزة إلهية، وفق وصفها. وبحسب المصادر، التي شاركت في عملية الإنقاذ بعد إسقاط الطائرة، فإنها لم تتعرف على زايد بن حمدان، لكن هناك معهم من الإماراتيين يعتنون بأحد الأفراد المصابين بشكل مبالغ فيه، هو ما يرجح أن يكون بالفعل زايد بن حمدان، وفقا للمصادر التي علمت لاحقا أنه كان ضمن طاقم الطائرة. من جهة، أكد الصحفي المصري مصطفى بكري المقرب من دولة الإمارات، أن حمدان أُصيب في حادث تحطم المروحية. وقال على صفحته بموقع «تويتر»، إنه «منذ أيام سقطت أو أسقطت طائرة إماراتية في محافظة شبوة باليمن، واستشهد اثنان وأصيب أربعة كانوا على متنها، وكان من بين الأربعة الشيخ زايد بن حمدان». وقبل 4 أشهر، أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي حفل زفاف بن حمدان على ابنة ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، بحضور حكام الإمارات. وفي السياق، داهمت قوات كمندوز إماراتية مساء السبت الماضي، منازل مواطنين في محافظة شبوة، شرق اليمن في وادي عمقين بمديرية الروضة بالقرب من المنطقة التي سقطت فيها الأباتشي الإماراتية، وشنت حملة اعتقالات واسعة، للبحث عن المشتبهين بإسقاط الطائرة. وتأتي هذه الحادثة عقب أيام قليلة من وصول قوات النخبة الشبوانية، المدعومة من دولة الإمارات، إلى محافظة شبوة، عقب تلقي أفرادها تدريبات عسكرية بمحافظة حضرموت.

2444

| 14 أغسطس 2017