رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي alsharq
ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3798 قتيلاً و11781 مصاباً

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان، إلى 3798 قتيلا و 11781 مصابا، منذ الثاني من مارس الماضي. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت مؤخرا عن توصل لبنان والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عقب اختتام جولة رابعة لمفاوضيهما بالعاصمة واشنطن، لكن قوات الكيان تواصل عدوانها على مناطق واسعة من الأراضي اللبنانية، خاصة في الجنوب.

300

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
إسرائيل تنسف أجواء التفاؤل في لبنان

أطاحت إسرائيل بموجة التفاؤل التي كان يترقبها اللبنانيون مع اقتراب التوقيع على اتفاق واشنطن وطهران، حيث شن الطيران الإسرائيلي غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي تعتبر من المحظورات حيث اشترطت إيران أن قصف الضاحية يترتب عليه قصف شمال إسرائيل. وقد نُفذت الغارة بصاروخين من دون إنذار مسبق، واستهدفت شقة في منطقة الغبيري. وأعلنت إسرائيل أن طائرتين حربيتين شاركتا في الضربة. وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في المكان المستهدف بغارة معادية في منطقة الغبيري والحصيلة الأولية هي 3 شهداء و15 جريحًا، بالإضافة إلى دمار كبير في المباني المجاورة والمحال التجارية. وصدر بيان مشترك من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس جاء فيه: «بناءً على توجيهات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس، شنّ الجيش الإسرائيلي للتوّ غارات على أهداف تابعة لحزب الله في منطقة الضاحية ببيروت، ردًا على إطلاق النار من قبل حزب الله باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ «المبنى المستهدف في ضاحية بيروت الجنوبية هو مقرّ لحزب الله»، وادعت بأنّ «المستهدف في الغارة على ضاحية بيروت الجنوبية هو مسؤول منظومة الاتصالات في حزب الله». وفي المقابل، هدد مساعد قائد مقر خاتم الأنبياء في إيران بالرد على إسرائيل وقال «الجرائم على الضاحية لن تبقى دون رد». كذلك قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران لن توقّع الاتفاق مع أمريكا أمس الأحد. وفي إطار تصاعد المواقف التي تنذر بالتصعيد قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف: «أظهر توغل الصهاينة في الضاحية مرة أخرى أن أمريكا إما تفتقر إلى الإرادة اللازمة للوفاء بالتزاماتها أو إلى القدرة على ذلك.. إن إعطاء الضوء الأخضر للنظام الإسرائيلي لن يُحقق أي تنازلات. لقد عفا الزمن على لعبة الشرطي السيئ والشرطي الجيد. إذا كنت تفتقر إلى الإرادة والقدرة على الوفاء بالتزاماتك، فإن الحديث عن مواصلة هذا المسار غير ممكن». وشهدت المواجهة العسكرية في جنوب لبنان تصعيدا واسعا، وكثفت إسرائيل ضغطها الناري بهدف السيطرة العملياتية على تضاريس حاكمة ومفاصل حيوية ووجهت إنذارات لـ29 بلدة وقرية جنوبية.

206

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الأمين العام للأمم المتحدة يدين الضربات الإسرائيلية على بيروت

أدان أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بشدة، الضربات الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأحد. وقال غوتيريش،في بيان، إن هذه الضربات وقعت رغم وقف إطلاق النار، وفي وقت يُتوقع فيه أن تتوصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق يمهد الطريق لحل سلمي لهذا النزاع. وأوضح أنه يأمل بشدة في أن تُكلل الجهود المبذولة حاليا لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بالنجاح. وأعلنت السلطات اللبنانية ،في وقت سابق اليوم، عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح جراء غارة للكيان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مؤخرا عن توصل لبنان والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عقب اختتام جولة رابعة لمفاوضيهما بالعاصمة واشنطن، لكن قوات الكيان تواصل عدوانها على مناطق واسعة من الأراضي اللبنانية.

198

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
ترامب: الاتفاق مع إيران سيوقع خلال ساعات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، إن اتفاق السلام مع إيران ما زال على مساره وسيتم توقيعه خلال ساعات، رغم الضربة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية التي قال إنها أخّرته. وصرّح ترامب في اتصال هاتفي مع موقع أكسيوس الإخباري، بحسب وكالة فرانس برس أن الضربة الإسرائيلية أربكت الأمر. أخّرت التوقيع لبضع ساعات. كان من المفترض أن يتم الآن. هو (التوقيع) مقرّر حالياً بعد بضع ساعات من الآن. وأعرب ترامب عن استيائه من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الهجوم على ضاحية بيروت الجنوبية، قائلاً إنه أمر سيئ للغاية، لم أستطع تصديقه. قبل ساعة من الموعد المقرر لتوقيع الاتفاق. وقال إنه هاجم نتنياهو بشدة بعد أن قصفت إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، متسائلاً: لماذا شنّ نتانيهو هذا الهجوم اللعين؟ لقد كنت غاضباً جداً. أخبرته بذلك. إنه يفتقر تماماً إلى الحكمة. لقد أوضحت له ذلك. وأول أمسأعلنشهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني عنالتوصل إلى النص النهائي المتفق عليه لاتفاق السلام بين إيران وأمريكا.

308

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الرئيس الأمريكي ينتقد الهجمات الإسرائيلية على لبنان

أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الغارات الإسرائيلية، اليوم، على لبنان، مطالبا بوقف الهجمات الإسرائيلية فورا. وقال ترامب ،في منشور عبر منصة /تروث سوشيال/: إن الغارات تهدد بتقويض فرص التوصل إلى اتفاق سلام مع إيران، وما كان ينبغي أن يحدث هجوم هذا الصباح على بيروت، لا سيما في يوم مميز ونحن على وشك التوصل إلى اتفاق سلام مع إيران. وأضاف ترامب قائلا: نحن على وشك التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يحقق السلام في المنطقة، بما في ذلك لبنان، وعلى جميع الأطراف وقف إطلاق النار، ويجب ألا تكون هناك أي هجمات إسرائيلية أخرى في أي مكان في لبنان، قد تكون هذه بداية سلام طويل فلنحافظ عليها. وكانت السلطات اللبنانية، أعلنت في وقت سابق اليوم، عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح جراء غارة للكيان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

208

| 14 يونيو 2026

محليات alsharq
ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3756 قتيلا و11632 جريحا

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3756 قتيلا و 11632 جريحا. وذكر مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، في بيان، أن الحصيلة التراكمية الإجمالية للعدوان الإسرائيلي على البلاد ارتفعت منذ الثاني من مارس الماضي حتى اليوم، إلى3756 قتيلا و 11632 جريحا. وتأتي هذه التطورات في سياق تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على مناطق جنوب لبنان، وسط أضرار مادية في الممتلكات والبنى التحتية. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مؤخرا عن توصل لبنان والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عقب اختتام جولة رابعة لمفاوضيهما بالعاصمة واشنطن، لكن جيش الاحتلال واصل عدوانه على مناطق واسعة من الأراضي اللبنانية.

256

| 13 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
استئناف الصادرات اللبنانية إلى السعودية.. دعم للاقتصاد وتعزيز للعلاقات الثنائية

يشكل قرار المملكة العربية السعودية استئناف استيراد المنتجات اللبنانية محطة مهمة في مسار العلاقات اللبنانية - السعودية، وخطوة من شأنها إعادة تنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بعد سنوات من التحديات التي أثرت على حركة التبادل التجاري بينهما، حيث يكتسب القرار أهمية خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، ويفتح المجال أمام المنتجين والمصدرين اللبنانيين لاستعادة حضورهم في السوق السعودية. وفي هذا السياق، قال الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون إن هذه الخطوة ستسهم إسهاما ملموسا في إنعاش الاقتصاد الوطني ودعم شرائح واسعة من المنتجين والمصدرين اللبنانيين، كما أنها بادرة تعزز مسيرة العلاقات اللبنانية السعودية. من جانبه، أكد الدكتور نواف سلام رئيس الوزراء اللبناني عبر منصة /إكس/، أن القرار يعكس عمق العلاقات بين البلدين والحرص المشترك على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تشكل دعما مهما للاقتصاد اللبناني، وتفتح آفاقا جديدة أمام المنتجين والمصدرين اللبنانيين، بما يسهم في تعزيز فرص النمو والاستقرار الاقتصادي في البلاد. ونوه إلى تطلع الدولة اللبنانية لمواصلة العمل والتنسيق مع السعودية لترسيخ التعاون والشراكة في مختلف المجالات. ويرى سياسيون لبنانيون أن هذه الخطوة تتجاوز الأبعاد التجارية المباشرة، لتعكس حرص الجانبين على تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ أواصر التعاون المشترك، كما تمثل مؤشرا إيجابيا على دعم الجهود الرامية إلى إنعاش الاقتصاد اللبناني وتنشيط القطاعات الإنتاجية، ولا سيما الزراعية والصناعية، بما ينعكس إيجابا على فرص العمل وحركة الصادرات وتدفق العملات الأجنبية إلى البلاد. وفي هذا السياق، قال النائب أسعد درغام في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن استئناف دخول الصادرات اللبنانية إلى السوق السعودية بعد سنوات من التوقف يشكل مؤشرا إيجابيا على عودة الثقة بالمنتج اللبناني، وخطوة بالغة الأهمية لدعم الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الدقيقة. وأكد أن القرار سينعكس مباشرة على القطاعات الإنتاجية، ولا سيما الزراعية والصناعات الغذائية، ما يساهم في تصريف الإنتاج اللبناني ورفع حجم الصادرات وتأمين تدفقات إضافية من العملات الأجنبية. وأضاف أن محافظة عكار شمالي لبنان ستكون من أبرز المستفيدين من هذا التطور نظرا لاعتماد شريحة واسعة من أبنائها على الزراعة والإنتاج الزراعي، معتبرا أن المطلوب اليوم مواكبة هذه الخطوة عبر تعزيز الرقابة على جودة المنتجات اللبنانية وتطوير البنى اللوجستية والتصديرية بما يضمن استدامة هذا الانفتاح، معربا عن أمله في أن يشكل هذا القرار مدخلا لسلسلة خطوات إضافية تسهم في إعادة ترسيخ الثقة والتعاون الاقتصادي بين لبنان والدول الخليجية، بما يفتح آفاقا أوسع أمام الصادرات اللبنانية ويعزز الشراكات الاستثمارية والتجارية، لما فيه مصلحة الاقتصاد اللبناني ودعم القطاعات المنتجة في مختلف المناطق اللبنانية. وختم بالتأكيد أن لبنان اليوم بأمس الحاجة إلى الدعم الاقتصادي والمالي وإلى تعزيز علاقاته مع محيطه العربي، ولا سيما السعودية، للمساعدة في تجاوز الأزمات المتراكمة ومعالجة الخسائر الكبيرة التي تكبدها نتيجة الحرب وتداعياتها على مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية. وقال بشارة الأسمر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان، وعضو هيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعضو مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في تصريح لـ/قنا/، إن دخول الصادرات اللبنانية إلى الأسواق السعودية، يعد قرارا بالغ الأهمية، ولا سيما في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها لبنان وانعكاساتها السلبية، بالتزامن مع التصعيد العسكري الإسرائيلي المستمر ضد لبنان منذ الثاني من مارس الماضي. ورأى أن قرار استئناف الصادرات اللبنانية إلى السعودية يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات التجارية والاقتصادية بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي، معتبرا أن هذه الخطوة ستنعكسعلى مختلف الأسواق الخليجية، وتمهد لواقع اقتصادي جديد قائم على تعزيز التبادل التجاري وزيادة الصادرات اللبنانية، ولا سيما المنتجات الزراعية والصناعية. وأشار إلى أن القرار سيعود بالفائدة على السوق اللبنانية والاقتصاد الوطني من خلال دعم القطاعات الإنتاجية وزيادة فرص التصدير، منوها بأن هذه المبادرة تعكس شعورا أخويا تجاه لبنان وحرصا على الوقوف إلى جانبه في هذه المرحلة الدقيقة. بدورها، قالت محاسن مرسل الكاتبة والباحثة الاقتصادية والمالية في تصريح مماثل لـ/قنا/ إن استئناف دخول الصادرات اللبنانية إلى الأسواق السعودية يحمل مؤشرات اقتصادية مهمة ويمثل نافذة أمل للاقتصاد اللبناني، في ظل المشهد الاقتصادي القاتم الذي تعيشه البلاد، وسط توقعات بارتفاع العجز في الميزان التجاري إلى نحو 20 مليار دولار. وأشارت إلى أن هذا التطور يأتي في وقت لا يزال لبنان يواجه تداعيات العدوان الإسرائيلي، التي تجاوزت خسائره الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة 20 مليار دولار، بعد مرور أكثر من مئة يوم على اندلاعه. ولفتت إلى أن استئناف التصدير إلى السعودية سينعكس إيجابا على مختلف القطاعات الإنتاجية، ولا سيما القطاع الزراعي، مشيرة إلى أن السعودية كانت على مدى سنوات من أبرز الداعمين للزراعة اللبنانية من خلال إجراءات متعددة، من بينها شراء بعض المحاصيل الزراعية دعما للمزارعين اللبنانيين حتى في حالات عدم الحاجة الفعلية إليها. وأضافت أن فتح الأسواق السعودية أمام المنتجات اللبنانية سيسهم في معالجة أزمة الكساد التي تعاني منها المواسم الزراعية نتيجة محدودية أسواق التصدير، كما سيعود بالفائدة على الصناعات الغذائية المرتبطة بالإنتاج الزراعي، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الاقتصاد اللبناني من خلال زيادة الصادرات وتوفير تدفقات إضافية من العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار الأمريكي. من جهته، قال إيلي رزق رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية، في تصريح لـ/قنا/، إن قرار استئناف الصادرات اللبنانية إلى السعودية يتضمن شقين أساسيين؛ الأول تقني، والثاني سياسي، موضحا أن الشق التقني تم العمل عليه من خلال لجان متخصصة دأبت على زيارة لبنان والاطلاع ميدانيا على الإجراءات التي اتخذتها الوزارات والأجهزة المعنية، أما الشق السياسي، فيتمثل، في حرص السعودية على مساعدة لبنان في مثل هذه الظروف.

304

| 11 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
سلام: لا أحد يفاوض عن لبنان غير الدولة

أكد رئيس الوزراء اللبناني الدكتور نواف سلام، عند لقائه السفير الأمريكي في بيروت ميشال عيسى «أن لا أحد يفاوض عن لبنان غير الدولة اللبنانية». من جهته، قال السفير الأمريكي في بيروت ميشال عيسى إن الولايات المتحدة تولي الملف اللبناني أهمية كبرى. وقال بعد لقائه الرئيس اللبناني جوزاف عون إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث دائما عن لبنان بشكل دوري، وهو يتابع يوميا الملف اللبناني. وأضاف «كان لقائي مع فخامة الرئيس فرصة، تداولنا خلالها مسار المفاوضات اللبنانية – الأمريكية - الإسرائيلية وما تضمنته على صعيد إنهاء الوضع القائم في لبنان. وعبرت للرئيس عون عن تقدير بلادي للمواقف التي أعلنها في المقابلة المهمة التي أجريت معه قبل أيام. من المهم جدا أن يختار المسؤول ما يريده ونسير به، لا سيما إذا كان خيارا وحيدا لإنهاء وضع مؤلم وقاس كالذي يعيشه لبنان». وقال: «من المقرر أن تستأنف المفاوضات في واشنطن، ويهمني التنويه بالفريق اللبناني المفاوض الذي يتمتع بالمهنية العالية والفاعلية وأعضاء الفريق يتكلمون في الملف اللبناني بشكل واضح وصريح».

220

| 09 يونيو 2026

عربي ودولي الشرق
ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3637 قتيلاً و11188 جريحاً

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى3637 قتيلا و11188 جريحا. وذكر مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، في بيان، أن الحصيلة التراكمية الإجمالية للعدوان منذ الثاني من مارس الماضي حتى اليوم، ارتفعت إلى3637 قتيلا و11188 جريحا. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الخميس الماضي أن الكيان الإسرائيلي ولبنان توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، عقب اختتام جلسات اليوم الثاني والأخير من الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين في واشنطن، وهو ما لم يتجسد على أرض الواقع حتى الآن.

248

| 08 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3613 قتيلاً و11072 مصاباً

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3613 قتيلا و11072 مصابا. وذكر مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان، أن الحصيلة التراكمية الإجمالية للعدوان منذ الثاني من مارس الماضي حتى اليوم،ارتفعت إلى 3613 قتيلا و11072 مصابا. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم الخميس الماضي أن الكيان الإسرائيلي ولبنان توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، عقب اختتام جلسات اليوم الثاني والأخير من الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين في واشنطن، وهو ما لم يتجسد على أرض الواقع حتى الآن.

384

| 07 يونيو 2026

عربي ودولي الشرق
الدوحة تدين اعتداء إسرائيل على دورية للجيش اللبناني

أدانت دولة قطر الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف دورية للجيش اللبناني على طريق الخردلي - النبطية، وأدى إلى مقتل ضابطين وعسكري، وعدّته تصعيدًا خطيرا وانتهاكا سافرا لسيادة الجمهورية اللبنانية الشقيقة وخرقًا واضحًا لقواعد القانون الدولي. ودعت وزارة الخارجية، في بيان أمس، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته، لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف اعتداءاتها المتكررة على لبنان، وحملها على احترام المواثيق والقوانين الدولية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن (1701) بكامل بنوده. وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت تجاه الجمهورية اللبنانية ووحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل لكافة الجهود التي تعزز استقرارها وازدهارها، كما عبّرت عن تعازيها لذوي الضحايا وحكومة وشعب لبنان. وكانت إسرائيل استهدفت الجيش اللبناني في اعتداء سافر أدى الى استشهاد ضابطين، برتبتي عميد ونقيب، بجانب جندي. وأجمع المراقبون على أن الاعتداء رسالة إسرائيلية بوضع الجيش ضمن قائمة أهدافها وذلك عشية الزيارة التي يقوم بها قائد الجيش العماد رودولف هيكل إلى إسلام أباد. كما جاء هذا الاستهداف بعد أيام على جولة المفاوضات الأخيرة التي أبدت فيها كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل امتعاضهما من أداء الجيش اللبناني، سواء خلال المفاوضات أو بالنسبة إلى دوره، وذلك بهدف مزيد من الضغط لجعل الجيش في مواجهة مباشرة مع حزب الله. وفي بيان قال الجيش اللبناني إن «استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي المتعمد والمتكرر على لبنان وشعبه وعلى الجيش، يزيدنا صلابةً وإيمانًا وعزمًا على التصدي لهذه المحاولات العدوانية، الهادفة إلى إفشال جميع المساعي للوصول إلى حل يتيح إعادة الاستقرار، ووقف إطلاق النار الشامل، والانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية المحتلة». وأدان رئيس الجمهورية اللبنانية العماد جوزاف عون بأشد العبارات الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف دورية للجيش اللبناني. ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووضع حد لهذه الاعتداءات المتكررة، وضمان احترام القرارات الدولية ذات الصلة، بما يحفظ أمن لبنان واستقراره. وفي تطور جديد، رفع الرئيس عون ورئيس الحكومة نواف سلام، سقف الانتقاد على حزب الله وإيران واعلنا مواقف تضمنت هجومًا قويًّا على إيران وحزب الله، بما قد يوسّع الانقسام الداخلي ويعمّق التوتر في العلاقة بين الرؤساء. واتهم عون وسلام طهران والحرس الثوري باستغلال لبنان ورقة ضغط في المفاوضات مع الولايات المتحدة. كما شن عون هجومًا على الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، قائلًا: «الشعب سئم الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وقاسم لا يمثّل الشعب اللبناني». وأضاف عون، في تصريحات لشبكة «سي إن إن» الإخبارية: «إيران تستغل لبنان ورقة ضغط في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة، وهذا أمر غير مقبول».

628

| 07 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين آخرين، جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان. وذكر مركز عمليات طوارئ الصحة التابع للوزارة ، في بيان، أن غارة إسرائيلية استهدفت بلدة /زبدين/ في قضاء النبطية ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم سيدة ومسعف إضافة إلى إصابة اثنين آخرين أحدهما مسعف. وارتفعت حصيلة ضحايا عدوان الكيان الإسرائيلي على لبنان إلى 3558 قتيلا و10870 مصابا وفقا لآخر إحصائية رسمية.

264

| 06 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
ولي العهد السعودي يبحث هاتفياً مع الرئيس اللبناني التطورات في لبنان والمنطقة

تلقى سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، اتصالاً هاتفياً اليوم، من الرئيس اللبناني جوزاف عون. وجرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات في لبنان والمنطقة، والمساعي الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار.

318

| 05 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الأمم المتحدة تطلق نداءً لجمع 331.5 مليون دولار إضافية لدعم لبنان

أكدت الأمم المتحدة، اليوم، أنها تعتزم إطلاق نداء إنساني جديد بالتعاون مع الحكومة اللبنانية لزيادة التمويل المطلوب للاستجابة للأزمة الإنسانية في لبنان، في ظل تزايد الاحتياجات مع دخول الحرب شهرها الرابع. وأوضحت المنظمة الدولية أن النداء الجديد يهدف إلى جمع 331.5 مليون دولار إضافية لتقديم المساعدات الإنسانية لنحو 1.4 مليون شخص، ما يرفع إجمالي التمويل المطلوب إلى 639.9 مليون دولار، بعد أن تم توفير نحو 185.9 مليون دولار حتى 31 مايو الماضي. وحذرت الأمم المتحدة من أن تداعيات الأزمة الحالية تؤدي إلى تدهور سريع في أوضاع الأمن الغذائي، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يواجه نحو ربع سكان لبنان، أي ما يقارب 1.24 مليون شخص، مستويات حرجة وطارئة من انعدام الأمن الغذائي بحلول أغسطس المقبل. وقال عمران رضا المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في لبنان: في الأشهر الثلاثة الماضية، واجه السكان المحليون في أنحاء لبنان وضعا مروعا بسبب تصعيد ‌الأعمال القتالية. وأشار المنسق الأممي إلى ارتفاع عدد القتلى وتزايد وتيرة النزوح والأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية، مضيفا أن الخسائر في صفوف المدنيين تثير القلق وتتفاقم يوما بعد يوم. وأوضح رضا أنه التقى عائلة لبنانية في مدينة صور أدت الحرب إلى نزوحها خمس مرات، مؤكدا أن الغارات الجوية التي يشنها الكيان الإسرائيلي ألحقت أضرارا ‌بالمستشفيات والعيادات وأحرقت الأراضي الزراعية.

368

| 05 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
رئيس الوزراء اللبناني: مفاوضات واشنطن لم تكن سهلة وواجهنا تعنتاً إسرائيلياً

أكد نواف سلام رئيس الوزراء اللبناني، أن المفاوضات مع الكيان الإسرائيلي في واشنطن لم تكن سهلة، مشيرا إلى أن الوفد اللبناني واجه فيها تعنتا إسرائيليا. وقال سلام خلال جلسة مجلس الوزراء اللبناني اليوم: طالبنا في هذه المفاوضات بانسحاب إسرائيلي كامل من أرضنا، وعودة أهلنا إلى بيوتهم وقراهم بكرامة وأمان، متسلحين بحقنا في أرضنا، وبدعم أشقائنا العرب، وبالدعم الدولي، وكذلك بالتفهم الأمريكي. وفيما يتعلق بخلو جنوب الليطاني من المسلحين والسلاح، قال رئيس الوزراء اللبناني، إن هذا ليس شرطا فرضه أحد علينا، ولكنه ما تعهد به لبنان أمام العالم حين وافق على القرار 1701 عام 2006. وأوضح سلام أنه فيما يتعلق بموضوع حصرية السلاح بيد الدولة في كامل الأراضي اللبنانية، لقد تأخرنا كثيرا في تطبيق ما نص عليه اتفاق الطائف الذي وقعه اللبنانيون، وهو ما ورد أيضا في بياننا الوزاري، مؤكدا أن الخطوة المقبلة عملية وملموسة وهي: انتشار الجيش اللبناني في مناطق تجريبية كمرحلة أولى، وهو ما لا يسقط حقنا بالانسحاب الكامل، بل يقربنا منه.. كل ساعة تمر من دون تنفيذ هي ساعة يدفع ثمنها الجنوب وأهله. وأضاف رئيس الوزراء اللبناني أن مسار التفاوض اخترناه لأنه الطريق الأسرع والأقل كلفة على لبنان واللبنانيين، لكنه أكد أن هذا الخيار لا يعني إسقاط إمكانية اللجوء أيضا إلى أي من الخيارات الأخرى بالتوازي معها. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق توصل الكيان الإسرائيلي ولبنان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، عقب اختتام جلسات اليوم الثاني والأخير من الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين في واشنطن.

182

| 04 يونيو 2026

عربي ودولي الشرق
قطر تدين هجوماً استهدف موقعاً لـ"اليونيفيل" بجنوب لبنان

أدانت دولة قطر الهجوم الذي استهدف موقعا تابعا لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل بجنوب البلاد، وأدى لمقتل جندي صربي وإصابة جنديين آخرين من السلفادور وإسبانيا، وعدته انتهاكا خطيرا لقواعد القانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن رقم (1701). وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، رفض دولة قطر التام لأي اعتداء يستهدف قوة اليونيفيل التي تضطلع بدور أساسي في حفظ الأمن والاستقرار في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، مشددة على ضرورة فتح تحقيق عاجل بشأن الهجوم وتقديم المسؤولين عنه للعدالة. وأعربت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الجندي وحكومة وشعب جمهورية صربيا، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

300

| 04 يونيو 2026

محليات alsharq
مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين في غارات للكيان الإسرائيلي استهدفت شرقي لبنان

شن الطيران الحربي التابع للكيان الإسرائيلي، اليوم، غارات استهدفت شرقي لبنان. وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن غارات للكيان الإسرائيلي استهدفت بلدة /سحمر/ في قضاء البقاع الغربي شرقي لبنان، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بجروح. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق توصل الكيان الإسرائيلي ولبنان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، عقب اختتام جلسات اليوم الثاني والأخير من الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين في واشنطن.

412

| 04 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
جولة رابعة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن

استضافت وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن الجولة الرابعة من المفاوضات اللبنانية، الإسرائيلية، بمشاركة الوفدين اللبناني والإسرائيلي، حيث يتمسك الوفد اللبناني بمطلب تثبيت وقف إطلاق نارٍ شاملٍ على كامل الأراضي اللبنانية، بوصفه مدخلًا أساسيًّا لمعالجة الملفّات العالقة، وفي مقدّمتها الانسحاب الإسرائيلي، وعودة الأسرى، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار. وكان الجانبان اللبناني والإسرائيلي قد عقدا ثلاث جولاتٍ سابقة من المباحثات في واشنطن خلال شهرَي نيسان وأيّار. وجاء انعقاد هذه الجولة في ظل تصعيد ميداني وعسكري كان بلغ ذروته مع تهديد إسرائيل بقصف الضاحية، لكن الجهود الأمريكية والعربية وأبرزها الجهود القطرية ساهمت بكبح جماح التهديدات الإسرائيلية. أكد رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون أن «قوتنا في وحدتنا، والسلم الأهلي لا يمكن المساس به لأن اللبنانيين باتوا على اقتناع تام بأن لا عودة إلى الوراء، وأن العمود الفقري والأساس لمنع الفتنة هو الجيش والأجهزة الأمنية، الذين يتعرضون في بعض الأحيان للانتقاد والتهجم فيما يواصلون تقديم أعلى درجات التضحيات والشهداء على مذبح الوطن». وشدد على أن «لا خيار آخر غير التفاوض، ولا يجب اعتباره استسلاما أو تنازلا أو هزيمة، لأن القوة ليست في خوض الحرب، بل في تمتع المرء بالشجاعة والحكمة لإنهاء الحرب بالتفاوض لمصلحة بلده التي تبقى هي الأساس فوق كل اعتبار»، مشيرا إلى سقوط أكثر من 3 آلاف شهيد، أكثر من مليون نازح، آلاف المنازل المهدمة، دون أفق لانتهاء هذا الوضع. وفي إطار الجهود التي تبذلها الدبلوماسية القطرية أجرى المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب، النائب علي حسن خليل، لقاءاته في الدوحة، في إطار الجهود المبذولة لخفض التصعيد والتوصل إلى وقفٍ شاملٍ لإطلاق النّار بين لبنان وإسرائيل. وعقد خليل سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية القطرية حيث جرى عرض المستجدات المتصلة بالوضع في لبنان، ومسار الاتصالات الدبلوماسية الجارية لاحتواء التصعيد.

238

| 03 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
بسبب لبنان.. أكسيوس: توتر غير مسبوق بين ترامب ونتنياهو

كشفت مصادر أمريكية وإسرائيلية مطلعة لموقع أكسيوس عن وقوع مواجهة كلامية حادة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال هاتفي جرى على خلفية التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان، في وقت تتواصل فيه المفاوضات الأمريكية الإيرانية بشأن الملفات الإقليمية والنووية. ووفقًا للمصادر، عبّر ترامب عن غضب شديد من الخطوات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة، لا سيما التهديدات باستهداف العاصمة اللبنانية بيروت وتوسيع العمليات البرية في جنوب لبنان. وأفادت المصادر بأن الرئيس الأمريكي استخدم عبارات قاسية وانتقد نتنياهو بشدة، معتبرًا أن التصعيد الإسرائيلي يهدد المصالح الأمريكية ويقوض الجهود الدبلوماسية الجارية مع إيران. وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن ترامب تدخّل لمنع تنفيذ خطة إسرائيلية كانت تستهدف شن ضربة على بيروت، محذرًا من أن مثل هذه الخطوة ستزيد من عزلة إسرائيل دوليًا. كما أعرب عن قلقه من ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين في لبنان ومن سياسة استهداف قيادات حزب الله عبر تدمير مبانٍ كاملة.

224

| 03 يونيو 2026

محليات alsharq
منظمة الصحة العالمية: نتحقق من تقارير عن هجمات استهدفت أحد مستشفيات صور بجنوب لبنان

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها بصدد التحقق من تقارير تفيد بوقوع هجمات على أحد المستشفيات في قضاء صور الجنوبي أمس /الاثنين/، وسط ارتفاع مثير للقلق في الهجمات على القطاع الصحي في لبنان. وأشار الدكتور عبد الناصر أبو بكر ممثل المنظمة في لبنان في تصريحات اليوم، إلى المعلومات الواردة من السلطات اللبنانية والتي تؤكد إصابة ما لا يقل عن 86 شخصا، بمن فيهم عاملون في مجال الرعاية الصحية، جراء الضربات التي استهدفت مستشفى جبل عامل. وأوضح أن الهجمات تسببت كذلك في أضرار جسيمة لقسم الطوارئ ووحدة العناية المركزة، مضيفا أن مستشفى جبل عامل يعد واحدا من المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل حاليا جنوبي البلاد. ونوه أبو بكر إلى أنه في غضون ثلاثة أشهر فقط، تحققت منظمة الصحة العالمية من وقوع ما يقرب من 190 هجوما على الرعاية الصحية - بما في ذلك 11 هجوما في الأسبوع الماضي وحده- مما أسفر عن مقتل 128 عاملا في مجال الرعاية الصحية وإصابة 332 آخرين. وأضاف: هذه الهجمات لا تكتفي بالقتل والتشويه فحسب، بل تحرم الناس أيضا من الخدمات الصحية التي هم في أمس الحاجة إليها. جنيف في 02 يونيو /قنا/ أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها بصدد التحقق من تقارير تفيد بوقوع هجمات على أحد المستشفيات في قضاء صور الجنوبي أمس /الاثنين/، وسط ارتفاع مثير للقلق في الهجمات على القطاع الصحي في لبنان. وأشار الدكتور عبد الناصر أبو بكر ممثل المنظمة في لبنان في تصريحات اليوم، إلى المعلومات الواردة من السلطات اللبنانية والتي تؤكد إصابة ما لا يقل عن 86 شخصا، بمن فيهم عاملون في مجال الرعاية الصحية، جراء الضربات التي استهدفت مستشفى جبل عامل. وأوضح أن الهجمات تسببت كذلك في أضرار جسيمة لقسم الطوارئ ووحدة العناية المركزة، مضيفا أن مستشفى جبل عامل يعد واحدا من المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل حاليا جنوبي البلاد. ونوه أبو بكر إلى أنه في غضون ثلاثة أشهر فقط، تحققت منظمة الصحة العالمية من وقوع ما يقرب من 190 هجوما على الرعاية الصحية - بما في ذلك 11 هجوما في الأسبوع الماضي وحده- مما أسفر عن مقتل 128 عاملا في مجال الرعاية الصحية وإصابة 332 آخرين. وأضاف: هذه الهجمات لا تكتفي بالقتل والتشويه فحسب، بل تحرم الناس أيضا من الخدمات الصحية التي هم في أمس الحاجة إليها.

182

| 02 يونيو 2026