رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
الخور وقطر لايعترفان بالتوقعات

يشهد استاد سحيم بن حمد في الرابعة والربع من عصر اليوم مواجهة متكافئة بين نادي قطر صاحب الأرض وفرسان الخور ضمن لقاءات الجولة الرابعة عشرة من بطولة الدوري، ورغم أن اللقاء على أرض الملك القطراوي فإن اللقاء غامض ولا يمكن ترجيح كفته على حساب الخور الضيف في لقاء اليوم، خاصة أن لقاءات الفريقين دائما لاتعترف بعاملي الأرض والجمهور، ولكن تعترف فقط بحالة كل فريق أثناء المباراة، ومسيرة الفريقين خلال القسم الأول من البطولة متناقضة فلو بدأنا بنادي قطر نجده أنه بدا هادئا ثم شهد فترة توهج في منتصف القسم الأول ثم عاد وتراجع في نهاية القسم الأول، وفي المقابل فإن الخور بدا مهتزا ولا يستطيع تحقيق أي فوز وأطلقنا عليه خلال القسم الأول ملك التعادلات لأنه أكثر فريق تحقيقا للتعادل ( تسع مرات ) ولكنه في الوقت نفسه انتابته صحوة مع نهاية القسم الأول وحقق فوزين متتاليين على كل من الخريطيات والجيش على التوالي، ويحسب للخور أنه أقل الفرق تعرضا للهزيمة مثله مثل السد المتصدر.ولو نظرنا إلى الفارق بين الفريقين حسابيا نجدهما متقاربين للغاية فبالرغم أن قطر في المركز السادس والخور في العاشر إلا أن الفارق أربع نقاط فقط ويمكن أن تنقلب الأمور رأسا على عقب من جولة لأخرى ولهذا يمكن أن نؤكد أن لقاء اليوم يساوي عمليا ست نقاط على أرض الواقع لأنه أما يقلص الفارق أو يزيده.وقد انتهى لقاء القسم الأول الذي أقيم في الجولة الأولى بالخور بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وهو مايعني أنه دائما من الصعب أن نشهد ترجيح كفة فريق على حساب آخر، ومن المتوقع أن تكون مباراة اليوم تكتيكية بين كلا المدربين خارج الخطوط سواء لازاروني مدرب نادي قطر أو بولوني مدرب نادي الخور.

253

| 10 يناير 2014

محليات الشرق
بالصور.. ضبط تنكر مياه ينقل ديزل بطريق الشمال

ضبطت دوريات وزارة البيئة في وحدة المزروعة البرية التابعة لإدارة الحماية البيئية بالوزارة فجر اليوم الخميس صهريج مياه صالحة للشرب ( تنكر ) ينقل مواد خطرة ( ديزل ) في احدى المحطات على طريق الشمال. وقالت وزارة البيئة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني أن مفتشي البيئة لاحظوا وقوف السيارة بجوار مضخة الديزل والارتباك واضح على سائقها ، وبمجرد وقوف الدورية عند السيارة ، هرب السائق وترك السيارة وبها مفتاح التشغيل، وبفحص الحمولة تبين بانها مادة الديزل . وتم التنسيق مع الجهات الأمنية في إدارة أمن الشمال، وتسليمهم السيارة لاستكمال الإجراءات القانونية حيال المخالفة . وكانت جريدة " الشرق" قد تناولت عبر تحقيقات وتقارير سابقة قضية بيع المحروقات في السوق السوداء من قبل بعض الآسيويين، الذين يقومون بنقل مواد قابلة للاشتعال في سياراتهم بعيداً عن أعين الرقابة والجهات المعنية، غافلين عن خطورة ما يقومون به. ويقومو هؤلاءبشراء « الديزل» بأسعار رخيصة من محطات البترول ومن ثم يقومون ببيعها لأصحاب المشاريع وملاك الشاحنات والآليات الذين يزداد طلبهم عليها، تجنباً لدفع مصاريف زائدة لنقل تلك المواد البترولية بطريقة شرعية. يذكر أن القانون رقم (30) لسنه 2002م بشأن حماية البيئة " حماية البيئة من التلوث " تنص المادة (26) على انه: «يحظر استيراد أو تداول أو نقل المواد الخطرة بغير ترخيص من الجهة المختصة». ضبط تنكر مياه ينقل ديزل ضبط تنكر مياه ينقل ديزل ضبط تنكر مياه ينقل ديزل

6029

| 09 يناير 2014

محليات الشرق
بالفيديو .. وردة الإنجازات تتفتح في متحف قطر الوطني

مع تواصل الجهود داخل متحف قطر الوطني الجديد لإنهاء الأعمال الإنشائية به، بدأت تتضح معالم التصميم، الذي يترقبه الجميع، يوما بعد يوم.. ورويدا رويدا بدأ المتحف يتخذ شكل وردة الصحراء الذي استوحى تصميمه من فكرتها. وتتولى هيئة متاحف قطر حالياً إعادة تأهيل متحف قطر الوطني، بتكلفة تبلغ نحو مليار و580 مليون ريال، ليكون لبنة جديدة في بناء الأسس الراسخة لجعل قطر عاصمة دائمة للثقافة في المنطقة العربية، لإعلاء شأن قطر الثقافي وتعزيز دورها الحضاري وزيادة أصولها الثقافية، من متاحف ومكتشفات تاريخية. ولن يكون متحف قطر الوطني الجديد، والمرتقب افتتاحه في ديسمبر 2014، بمثابة حافظة للذاكرة الوطنية فحسب، بل سيكون شاهدا في الوقت نفسه على حضارة قطر أمام الأجيال المستقبلية والعالم.. كونه سيجسد ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها. تواصل أعمال إنشاء متحف قطر الوطني.. وفي الإطار صورة تظهر كيف سيكون المتحف ويأتي هذا المشروع ضمن خطة البلاد لتطوير البنية التحتية للسياحة قبيل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، والمتوقع أن تستقطب مئات الآلاف من كافة أنحاء العالم لزيارة البلاد، ، لكي يقدم للزائر الأجنبي صورة حية عن عملية التحديث والتطوير والنهضة التي شهدتها دولة قطر عبر السنوات الماضية. بين الماضي والمستقبل وحتى وقت قريب، كان بإمكان أهل قطر والمقيمين زيارة متحف قطر الوطني، الذي يقع في الجهة الشرقية لكورنيش الدوحة، والذي كان في الأساس هو القصر الذي بناه الشيخ الراحل عبد الله بن جاسم آل ثاني رحمه الله، في بداية القرن العشرين، واتخذه مسكناً لعائلته ومقرا للحكومة خلال 25 عاما تقريبا والمعروف باسم قصر فريق السلطة.. ولكن تم ترميمه وافتتاحه كمتحف عام 1975.. وكان يشتمل المتحف إضافة إلى قصر فريق السلطة، على متحف للدولة، وبحيرة وحوض للسمك، وقد نال المبنى عام 1980م جائزة آغا خان للترميم وإعادة تأهيل العمارة الإسلامية. ورغم أنه تم ترميم المبنى لاحقا، إلا أنه مع تولي سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئاسة هيئة متاحف قطر، أخذت على عاتقها الحفاظ على التراث القطرى الأصيل، وإعادة تقديمه للمواطن والمقيم والزائر في صورة تعكس عملية التحديث والتطوير والنهضة التى شهدتها دولة قطر عبر السنوات الماضية، وآثرت أن يكون متحف قطر الوطني أحد العناوين البارزة على طريق تحقيق رؤية قطر الثقافية الشاملة، لتصبح قطر مركزاً ثقافيا مهما ومتميزا في منطقة الخليج العربي والعالم والعمل نحو تحويل دولة قطر لمركز ثقافي في الشرق الأوسط. وفي مارس 2010، تم كشف النقاب عن خطة هيئة متاحف قطر لتطوير متحف قطر الوطني الجديد، وأسندت مهمة تصميم المتحف الجديد للمهندس المعماري الفرنسي الشهير (جان نوفيل) الحائز على جائزة (بريتزكر) للهندسة المعمارية والمعروف بتصاميمه المعمارية الفريدة، على أن يحافظ التصميم الجديد على — قصر فريق السلطة التاريخي—، ليكون بمثابة القلب النابض لمتحف قطر الوطني الجديد. وبالفعل قدم المهندس المعماري الشهير جان نوفيل تصميما مبتكرا للمتحف الجديد، مستلهما إياه من قلب البيئة القطرية، حيث استوحى التصميم من فكرة وردة الصحراء— وهي عبارة عن مجموعة من البلورات المسطحة من الرمال تتشكل في الصحراء نتيجة ظروف مناخية معيّنة. متحف قطر الوطني الجديد خيال علمي وقد بلغ إبداع جان نوفيل ذروته في تصميمه، حتى تكاد أن تشعر أنك دلفت إلى عالم المستقبل بمجرد أن تدلف من مدخله الرئيسي(بعد الانتهاء من بنائه). حيث ان تناغم التكوين الطبيعي لوردة الصحراء — الذي استلهم منها نوفيل تصميم المتحف الجديد مع توظيف التكنولوجيا في بنائه تجعل المتجول داخله يشعر وكأنه يعيش في فيلم خيال علمي، حيث ان جدران المتحف ستكون أشبه بتكوين جيولوجي طبيعي يغوص داخله الزائر ليكتشف عوالم أخرى، من كل العصور، يلمسها تارة عبر ما يحويه المتحف من مقتنيات، ويشاهدها تارة عبر شاشات سينمائية اتخذت من جدران المتحف قاعدة لها. يتكون مبنى المتحف الجديد من أقراص أسمنتية مائلة متشابكة تخترق بعضها البعض وتتلون باللون الرملي وهي تحدد أرضيات وجدران وسقوف أجنحة المتحف المتنوعة وهذه الحلقات المتداخلة توحي ببتلات وردة الصحراء، والتي ستنساب بطريقة طبيعية حول القصر التاريخي، لتعطي مشهدا جميلا للأقراص المتشابكة. وبين الأقراص، توجد واجهات زجاجية تملأ الفراغات، كما أن ألواح الجدار الخارجي مثبتة في السقف والأرضية والجدران وهي تجعل التزجيج يبدو كأنه بدون إطار عندما ينظر إليها من الخارج، وتحجب النتوءات العميقة على شكل أقراص الشمس وترشّح أشعتها الساقطة. متحف قطر الوطني الجديد وسوف تقلل المناطق العازلة الحرارية داخل تجاويف الأقراص الضغط على نظام التبريد في المتحف، بينما تنشئ الأقراص المتدلية ممرات ظليلة وباردة في الهواء الطلق كما أنها تحمي المناطق الداخلية من الضوء والحرارة. صديق للبيئة تصميم المبنى بهذا الشكل، يأتي تطبيقا لمفهوم المباني الخضراء في قطر، حيث يتم استخدام نظام زجاج عالي الأداء ونظام تحكّم فعّال بالضوء الاصطناعي والطبيعي لتوفير الطاقة. كما يستغل شكل المبنى لتأمين ظلال سلبية ممتازة إلى واجهات المبنى من زوايا شمسية عالية. وكذلك يتم توفير كتلة حراريّة بالتواصل مع الفضاء الداخليّ. كما تتم الاستفادة من هواء المبنى المنعش ومن نظام معالجة الطاقة الفعاّل الذي يعتمد على الهواء. وأخيرا يوفر هذا الأسلوب نظام تبريد ذا كفاءة وطاقة عالية. ليس المبنى فحسب من يراعي صداقة البيئة، بل أيضا حدائق المتحف فهى مصممة خصيصاً لمناخ قطر الحار وستشمل الأعشاب والنباتات المحلية مثل أشجار الفاكهة والنخيل وشجرة السدرة. وتشبع زيارتها بمفردها رغبة عشاق البيئة ومحبي الطبيعة لما تحتويه، وسيبرز تصميم الحدائق الكثبان الرملية وحدائق مدرجة لانشاء أماكن للجلوس ومساحات لفعاليات المتحف كالجولات والمحاضرات. وسيضم تصميم الحدائق أنواعا من النباتات المحلية التي تستهلك كميات منخفضة من المياه. من خلال هذه التدابير المستدامة وغيرها يعمل المتحف على تحقيق الدرجة الفضية حسب نظام مجلس البناء الأخضر في الولايات المتحدة. رموز ودلالات وكما أن المتحف هو جزء من تراث قطر، فإن التصميم الجديد لم يخل من كثير من الدلالات التي ترتبط بتاريخ البلاد، حيث ان تصميم (جان نوفيل) لمتحف قطر الوطني الجديد يظهر جانبا ديناميكيا وحيويا للبرنامج المستقبلي للمتحف فهو يبدو وكأنه يخرج من الأرض ليتوحد معها وهو بذلك يعكس عمق علاقة المبنى بالهوية القطرية. كما أن المبنى بتنظيمه يوحى لزائريه بأنه كالخان (مكان راحة التجار وتبادل الأفكار والبضائع عبر الطرق التجارية القديمة) وبهذا يعبر مبنى متحف قطر الوطنى الجديد عن هوية وطن دائم الحركة وسريع التطور. كذلك فإن استخدام متحف قطر الوطني الجديد التكنولوجيا الحديثة، عبر تحول بعض جدرانه الداخلية لشاشات سينمائية تعرض تاريخ قطر والروايات الشعبية التقليدية الشفوية، يعطي دلالة للتطور الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة. تاريخ وثقافة قطر وسيتعرف المتجول فى صالات متحف قطر الوطنى الجديد على ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق بتاريخ وثقافة قطر وهي: التاريخ الطبيعى لشبه جزيرة قطر التى تحتوى على حياة نباتية خاصة، وايضا التاريخ الاجتماعى والثقافى لدولة قطر الممثل بتقاليد الشعب القطرى ومبادئه والروايات الشعبية التى نشأت من تفاعل الانسان مع بيئته الى جانب التاريخ الوطنى لدولة قطر من القرن الثامن عشر حتى الوقت الحالي. وتتألف مجموعة متحف قطر الوطنى حالياً من حوالى 8 آلاف قطعة وتشمل مقتنيات وعناصر معمارية وقطعا تراثية كانت تستخدم فى المنازل والسفر ومنسوجات وأزياء ومجوهرات وفنونا زخرفية وكتبا ووثائق تاريخية، أقدم القطع تعود لنهاية العصر الجليدى الأخير (حوالى عام 8000 قبل الميلاد). كما تمثل المجموعة العصر البرونزى (بين حوالى 2000 — 1200 قبل الميلاد)، والعصر الهلنستى وأوائل العصور الاسلامية. للمتحف أيضاً نماذج من الأسلحة وغيرها من القطع من فترة الحروب القبلية وقطع ذات زخارف أكثر حداثة والتى كانت تستخدم فى الحياة اليومية. مرافق المتحف وسيحتوى مبنى متحف قطر الوطنى الجديد على مساحة حوالى 8 آلاف متر مربع لصالات العرض الدائمة، وحوالى ألفى متر مربع ستخصص لصالات العرض المؤقتة وقاعة محاضرات بسعة 220 مقعدا وصالة مخصصة للأكلات تتسع لـ 70 شخصا واستوديو تلفزيون ومقهيين ومطعم ومتجر للهدايا. وتتوافر مرافق منفصلة لمجموعات المدارس والشخصيات المهمة، تتضمن مرافق ومكاتب للموظفين ومركزا للأبحاث التراثية ومختبرات للترميم وأماكن لتجهيز وتخزين المقتنيات. وسوف يحاط المتحف بحديقة جميلة تقلد مناظر قطر الصحراوية تبلغ مساحتها حوالى 110 آلاف متر مربع. مفخرة قطر متحف بهذا الشكل، ويضم تاريخ أهم بلدان العالم في العصر الحديث، ويحوي كنوزا يعود تاريخها لآلاف الأعوام قبل الميلاد، لا غرو أن يكون مفخرة لقطر وأهلها، ولا سيما أنه بدوره يعكس فخر واعتزاز قطر حكومة وشعبا بالتراث والتاريخ. هذا الفخر، تلمسه وتستشعره في كل تصريح يتناول المتحف، ولاسيما تصريحات رائدة تطويره، سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، التي قالت عنه: "متحف قطر الوطني هو مشروع على مستوى عالمي تقدمه هيئة متاحف قطر لشعبنا وللمجتمع الدولي.. ومن خلال هذا المشروع الجديد، نقترب من تحقيق رؤية هيئة متاحف قطر لبناء دولة متقدمة ومستدامة". واعتبرت الشيخة المياسة "أن ترميم متحف قطر الوطني من أهم المشاريع القائمة، وبينت أن "رسالة هذا المتحف تكمن في إحياء تاريخ وتراث قطر وإعادة التعريف بهما، ليس للمجتمع القطري فحسب، بل للعالم أجمع من خلال تحويله إلى قبلة للزوّار والباحثين". وقد أعلنت هيئة متاحف قطر برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في نوفمبر الماضي عن تعيين الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني في منصب مدير متحف قطر الوطني. وستقوم الشيخة آمنة بالإشراف على مشروع متحف قطر الوطني كما أنها ستقوم بإدارة المتحف والإشراف على الأعمال اليومية المتعلقة به وعلى التخطيط للمبادرات الخاصة به، منها البرامج التعليمية والأنشطة المتنوعة كالمعارض والمؤتمرات الخاصة.

4116

| 08 يناير 2014

رياضة الشرق
الطرابلسي يقر بعرض منتخب تونس ويؤكد استمراره مع السيلية

بارك التونسي سامي الطرابلسي مدرب السيلية للمنتخب القطري الفوز بلقب بطولة غرب آسيا، ووصفه بأنه انجاز جيد.وقال الطرابلسي في المؤتمر الصحفي التمهيدي لمباراة فريقه مع لخويا التي ستقام بعد غد في الجولة الرابعة عشرة من دوري نجوم قطر " قمنا بتقييم ما قدمناه في القسم الأول، وكذلك قمنا بتنظيم معسكر في أبوظبي وعملنا على التركيز أكثر على الجوانب الفنية والتكتيكية، خاصة وأن القسم الثاني سيكون مهماً ليس للسيلية فقط ولكن لكل الفرق، والحماس سيطغى على كل الأندية، ونتمنى ان تكون انطلاقتنا حيدة كما حصل في القسم الأول حتى ننهي القسم في ترتيب جيد".وأضاف أن الفريق كان منهاراً معنوياً وفنياً في نهاية القسم الأول، ونتمنى ان نظهر في القسم الثاني بشكل أفضل، والفريق في هذه الفترة يغيب عنه ديبا للإصابة، ونسعى لتعويض غيابه، مبينا في الوقت ذاته ان لخويا ليس هو نفس الفريق الذي لعبنا معه في بداية القسم الأول فقد تحسن كثيراً في نهاية القسم، ويضم العديد من اللاعبين الممتازين.وعن العرض الذي وصله لتدريب المنتخب التونسي قال سامي الطرابلسي" بالفعل وصلني عرض لتدريب المنتخب الأول، ولكنني موجود الآن على ذمة نادي السيلية، وأنا مرتاح مع النادي".ومن ناحيته أبدى الفرنسي دومنيك المدرب العام لفريق الكرة بنادي لخويا القطري سعادته لحصول المنتخب القطري لكرة القدم على لقب بطولة غرب آسيا التي اختتمت مساء أمس، مؤكداً أن هذا اللقب يزيد من معنويات لاعبي لخويا الذين يمثلون الأعمدة الرئيسية للمنتخب القطري الذي حصد اللقب.وقال دومنيك في المؤتمر الصحفي "فريقي جاهز للمباراة، عدنا للتدريبات منذ فترة وحاولنا الوصول إلى أكبر جاهزية ممكنة ورغم غياب عدد كبير من اللاعبين الأساسيين بسبب مشاركتهم مع المنتخب في بطولة غرب آسيا إلا أننا سعداء بما تحقق والتتويج بهذا اللقب الذي رفع معنويات اللاعبين بشكل كبير".وأضاف إنه رغم اعترافنا بأن لاعبينا الذين تواجدوا مع المنتخب قد يعانون من بعض الضغط إلا أننا نحتاج إلى جهودهم وفي الوقت نفسه سنحاول تفهم هذا الوضع ونمنحهم بعض الراحة في التدريبات.

494

| 08 يناير 2014

رياضة الشرق
جبريل الرجوب: قطر استحقت اللقب عاطفيا وفنيا

تحدث جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قائلا إن قطر استحقت اللقب عاطفيا وفنيا، فمن الناحية الفنية قدمت قطر تنظيما وإداريا واستضافة على أروع ما يكون فأعطت البطولة زخم استثنائي فوق الوصف، وهو أمر ليس بغريب على الأشقاء في قطر التي أصبحت تملك خبرات كبيره في النواحي التنظيمية والإدارية.أضاف قائلا وبالنسبة للجانب الفني فأؤكد أن المنتخب القطري قدم مستويات رائعة وكان مستواها يرتفع من مباراة لأخرى، ولم يتراجع مستواهم وكان قمة تركيزهم في المباراة النهائية، ولاشك أن هذه البطولة لا يوجد خاسر فيها فالكل فائز.وواصل جبريل الرجوب تصريحاته قائلا إن هذه البطولة مفيدة لكل المنتخبات التي شاركت فيها، وكذلك المنتخب الفلسطيني بدون شك اكتسب مزيد من الخبرات بغض النظر عن خروجه من الدور الأول.

368

| 08 يناير 2014

رياضة الشرق
أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي: البطولة ذهبت لمن يستحق

قال أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن المباراة النهائية جاءت امتداد طبيعي للبداية ففي رأيي أن منتخبي قطر والأردن استحقا الوصول للمباراة النهائية بعد الأداء المتميز في البطولة، وكل المنتخبات بصفة عامة قدمت مستويات جيدة ولكن البطولة ذهبت لمن يستحق لاسيما أن المستوى الذي قدمه المنتخب القطري فاق كل التوقعات وعمل الكثير من أجل الوصول لمنصة التتويج.أضاف أن بطولة غرب آسيا تعتبر مكسب كبير للكره الآسيوية وسيكون لها مردود ايجابي على مستوى الكره في القارة كلها فقد شاهدنا ان كل المنتخبات تقدم لاعبين جدد من أصحاب السن الصغيرة الذين سيثرون الكره والمنتخبات الوطنية التي اعتمدت عليهم في هذه البطولة، ولاشك أن المكسب الحقيقي يتمثل في الوجوه الجديدة التي ظهرت وهو الهدف الأسمى من المشاركة بالنسبة لكل المنتخبات.وقال عودة للمنتخب القطري فقد قدم وجوه جديدة سيكون لها دور في المستقبل بدون شك، وأهنئ شقيقي الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري على هذه البطولة والتتويج والذي جاء عن جدارة واستحقاق كما قلت من قبل، ويجب أيضا أن أهنئ الأشقاء في اتحاد غرب آسيا وعلى رأسهم الأمير على بن حسين على الاهتمام والمساندة والدعم من اجل ان يقوم اتحاد غرب آسيا في دوره.وأشار قائلا يجب أن نكون أيضا منصفين ونشيد بالتنظيم القطري الرائع الذي وفر كافة الإمكانيات وهيا الأجواء تنظيميا وفنيا لكل المنتخبات لتقديم عروض جيدة، وحرص الأشقاء في قطر على دعوة جميع المسئولين والشخصيات الآسيوية الكبيرة التي أثرت وشرفت البطولة.واختتم تصريحاته قائلا أننا من الآن نستعد للبطولة التي يستضيفها الأشقاء بعد عامين بإذن الله في البحرين لإكمال العرس الآسيوي والخليجي والعربي من خلال المنافسات التي تفيد المنتخبات المشاركة فيها بدون شك.

904

| 08 يناير 2014

رياضة الشرق
فرحة عنابية كبيرة بلقب غرب آسيا

فرحة عامرة عاشها منتخبنا القطري عقب الفوز بلقب غرب آسيا لكرة القدم عقب الفوز على نظيرة الأردني بهدفين دون مقابل في المباراة التي جمعتهما مساء أمس في نهائي بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الدوحة خلال الفترة من 26 ديسمبر 2013 وحتى السابع من يناير الجاري، وعقب تتويج العنابي باللقب أعرب اللاعبون عن سعادتهم بالفوز العريض على النشامى مؤكدين أنهم استحقوا الفوز باللقب نظرا للمستويات العالية والنتائج الكبيرة التي قدموها منذ بداية البطولة وحتى نهايتها."الشرق" التقت باللاعبين بعد التتويج باللقب الغالي للتعرف على انطباعاتهم بالفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخهم.عادل أحمد: التركيز وراء الظفر بلقب البطولةأعرب عادل أحمد لاعب منتخبنا القطري عن سعادته الشديدة بالفوز والحصول على كأس غرب آسيا للمرة الأولى في تاريخه مشيرا أن السر وراء نجاح العنابي في بطولة غرب آسيا هو التركيز الكبير من جانب اللاعبين واللعب على قلب رجل واحد طوال البطولة, مؤكدا بأن اللاعبين قدموا أفضل ما لديهم خلال مباراة الأمس وهذا ما جعل النتيجة لصالح العنابي الذي استحق اللقب عن جدارة واستحقاق .وقال: العنابي لعب بأسلوب تكتيكي مميز للغاية أمام النشامى, واستطعنا أن نفرض أسلوب لعبنا طول المباراة, وهذا كان سر التفوق الحقيقي للعنابي خلال مباراة الأمس، وفي النهاية تقدم بالشكر للجماهير القطرية التي ساندت الفريق خلال المباراة.باسل زيدان: العنابي استحق اللقبأكد باسل زيدان حارس العنابي أن منتخبنا استحق اللقب عن جدارة واستحقاق وذلك بعد الفوز على الأردني في المباراة النهائية من بطولة غرب آسيا.وقال: لعبنا مباراة قوية أمام فريق قوي لديه من اللاعبين القادرين على تحقيق الفوز, والحمد لله نجحنا في تحقيق الهدف الذي كنا نتمناه وهو الفوز والحصول على اللقب الذي أعتبره غاليا.وأضاف: العنابي دخل المباراة بكل قوة ونجح في فرض سيطرة على المباراة بالكامل واستطعنا في تسجيل هدف الفوز عن طريق بوعلام الذي يعتبر أكبر مكسب للعنابي في هذه البطولة لتأهلنا وأوضح باسل بأن المنتخب مازال قادرا على مواصلة الانتصارات في الاستحقاقات المقبلة.وأعرب باسل زيدان عن سعادته الكبيرة باللقب الغالي خاصة وأنه كان بعيدا عن المنتخب منذ فترة كبيرة وتم اختياره في اللحظات الأخيرة كحارس احتياطي، وقدم باسل الشكر لجماهير العنابي التي ساندت فريقها خلال مباريات البطولة, خاصة العدد الكبير الذي حرص على حضور المباراة النهائية والذي زرع الحماس داخل اللاعبين خلال هذه المباراة من خلال تشجيعه المستمر طوال شوطي اللقاء, مهديا لهم لقب البطولة, مشيرا إلى أن جماهير العنابي لعبت الدور الأبرز خلال النهائي.مؤيد حسن: الفوز بالكأس تكليل للجهود المبذولةقال مؤيد حسن لاعب منتخبنا الوطني إن العنابي دخل البطولة وعينه على اللقب الغالي, وهذا ما جعلنا نركز بشكل كبير في جميع المباريات التي لعبنها خلال الفترة الماضية مشيرا أن المنتخب تطور بشكل ملحوظ خلال هذه البطولة ويرجع الفضل في ذلك إلى الجهاز الفني للمنتخب خاصة المدرب جمال بلماضي الذى حضر الفريق بأفضل صورة ممكنة.وأشاد مؤيد بالدور الكبير الذي قامت به الجماهير القطرية في المباراة فقد لعبت دورا مهما وكانت شريكا في الحصول على اللقب , قائلا: الحضور الجماهيري الكبير خلال المباراة كان له مفعول السحر في الحصول على لقب غرب آسيا للمرة الأولى في تاريخنا, فقد زرع القوة والحماس داخل اللاعبين خلال المباراة.وعن اللقاء قال: منتخبنا قدم أفضل مستوياته خلال البطولة في المباراة النهائية, مشيرا إلى أنه واجه خصما قويا وصلبا, والفوز عليه لم يأت من فراغ بل نتيجة عمل كبير قام به الفريق ككل من جهاز فني وإداري ولاعبين مضيفا أن الحصول على الكأس تكليل للجهود التي بذلت طوال الفترة الماضية.وفي النهاية أتمنى أن نواصل هذه الانتصارات خلال الاستحقاقات القادمة من أجل رفع اسم قطر عاليا خفاقا في القارة الصفراء.عبد الكريم حسن: الجماهير سر الفوز باللقبأعرب عبد الكريم حسن لاعب العنابي عن فرحته الغامرة بالفوز باللقب مشيرا أن الانتصار تكليل للجهود التي بذلت من جانب الجهاز الفني واللاعبين متمنيا المزيد من البطولات.وأشار عبد الكريم بأن العنابي كان أفضل المنتخبات من حيث المستوى والأداء فقد حقق العلامة الكاملة في جميع المباريات وهذا مؤشر جيد بالنسبة لنا فنحن متفائلون جدا بالمرحلة المقبلة.وعن المباراة قال: لقد واجهنا صعوبات كثيرة خلال المباراة نظرا لقوة المنافس الذي كان أكثر تنظيما فقد أرهقنا في بعض فترات اللقاء ولكن بخبرة لاعبينا استطعنا الفوز عليه وإحراز اللقب.وختاما أهدي هذا اللقب للجماهير القطرية الوفية التي ساندتنا من بداية البطولة وحتى نهايتها.إسماعيل محمد: شكرا لكل من ساهم في إحراز اللقبأشار إسماعيل محمد لاعب العنابي إلى أن دخول اللاعبين مباراة الأمس بتركيز شديد وهو الذي منح العنابي الفوز على الأردن بهدفين نظيفين والفوز بلقب غرب آسيا لأول مرة في تاريخ العنابي.وقال: المباراة كانت قوية للغاية, خاصة في شوطها الأول الذي كان مميزا للغاية والذي انتهى بالتعادل السلبي, وفي الشوط الثاني دخلنا المباراة بتركيز أعلى من الشوط الأول ونجحنا في فرض سيطرنا على المنتخب الأردني, كما تمكنا من تسجيل هدفين حققنا من خلالهما اللقب.وأضاف: في مباراة الأمس قدمنا مستوى أفضل من المباريات الماضية خاصة من ناحية التوازن بين الدفاع والهجوم, والفعالية على المرمى, كما أن الانسجام التدريجي زاد بشكل كبير وساهم في ارتفاع مستوى الفريق ككل.وشكر إسماعيل الجماهير التي زحفت لاستاد جاسم بن حمد من أجل مؤازرة العنابي وتشجيعه من أول لحظة وحتى آخرها, ومقدما لهم كأس البطولة كهدية على دورهم البارز في تحقيق اللقب.وأشاد إسماعيل بدور الجهاز الفني للفريق بقيادة الجزائري جمال بلماضي المدير الفني للعنابي, مؤكدا بأن لهم الدور الأبرز فيما وصل إليه العنابي الآن.عبدالله عفيفة: كل الشكر لجماهيرنا الوفيةتقدم عبد الله عفيفة لاعب منتخبنا العنابي بالتهنئة لجماهيرنا الوفية على الفوز بلقب بطولة غرب آسيا، موجها الشكر لها على مساندتنا ومؤازرتها للاعبين طوال أحداث اللقاء، بل في كل مباريات البطولة.كما تقدم بالتهنئة لاتحاد الكرة وللجهاز الفني وللاعبين على اللقب الأول، مؤكدا أن الجميع بذل جهدا كبيرا، وتم تكليل الجهد بالفوز باللقب.وأشاد: بالدور الكبير الذي قام به الجهاز الفني بقيادة الجزائري جمال بلماضي الذي حضر الفريق بأفضل صورة لبطولة غرب آسيا على حد تعبيره.وقال: دخلنا البطولة وعيننا على اللقب الغالي, وهذا ما جعلنا نركز بشكل كبير في جميع المباريات التي لعبناها, كما أن الفريق تطور مستواه من مباراة لأخرى, ويرجع الفضل في ذلك إلى الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب جمال بلماضي.وعن مباراة الأمس أوضح بأن العنابي قدم أفضل مستوياته خلال البطولة في المباراة النهائية, مشيرا إلى أن منتخبنا واجه خصما قويا وصلبا, والفوز عليه لم يأت من فراغ بل نتيجة عمل كبير قام به الفريق ككل من جهاز فني وإداري ولاعبين.وأكد عفيفة أن الفوز بالبطولة سيمنح اللاعبين الشباب دفعة معنوية قوية، ويمنحهم ثقة كبيرة في أنفسهم، مؤكدا أن البطولة كانت وسيلة ممتازة للاحتكاك واكتساب الخبرة من خلال اللعب أمام مدارس كروية مختلفة.

573

| 08 يناير 2014

محليات الشرق
رأسك سالم .. للحماية من الحوادث المرورية

أطلقت وزارة الداخلية حملة توعوية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لتعزيز السلامة المرورية، والوقاية من الحوادث المرورية تحت اسم " #راسك_سالم"، وطلبت وزارة الداخلية من المغردين المشاركة باقتراحاتهم عبر الهاشتاق التي أطلقته. وقالت وزارة الداخلية في تغريدتها:"تعزيز السلامة المرورية في المجتمع هدف نسعى إلى تحقيقه للوقاية من الحوادث المرورية ". وتابعت :" شاركونا بآرائكم ومقترحاتكم لحماية مجتمعنا من خطر الحوادث المرورية" وتفاعل مغردين مع الحملة، حيث قال المغرد عبد الله بن سلطان: "الحوادث في نظري لن تتوقف اذا لم تكن هناك قناعة ذاتية لدى قائد المركبة بأن السرعة قاتلة و التجاوز الخاطئ خطر". من جهته اقترح خالد الغانم أن تقوم وسائل الإعلام بالتركيز على توعية الشباب بخطر الحوادث المرورية. أما المغرد وليد فدعا وزارة الداخلية ان تقوم بحملة كبيرة لتوعية الناس بأضرار استخدام الجوال أثناء القيادة والتحذير منها. يأتي إطلاق هذه الحملة في إطار جهود وزارة الداخلية للحد من الحوادث المرورية، ولا سيما بعد أن شهدت الفترة الأخيرة وقوع العديد من الحوادث، التي راح ضحيتها شباب في عمر الزهور. وكانت جريدة "الشرق" قد رصدت في إحصاء أعدته ونشرته قبل أسبوع مصرع 11 شابا خلال 23 يوما بسبب الحوادث المرورية المختلفة، وقد تراوحت اعمار الضحايا من الشباب مابين 17 و25 سنة.

1517

| 07 يناير 2014

رياضة الشرق
العنابي يبحث عن لقب غرب آسيا الأول أمام النشامى

يسدل الستار اليوم الثلاثاء، على بطولة غرب آسيا الثامنة لكرة القدم في مشهدها الختامي والتي ستكشف النقاب عن بطل جديد للمرة الأولى عندما يلتقي المنتخبان القطري والأردني على استاد جاسم بن حمد بنادي السد في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها الدوحة للمرة الأولى بمشاركة 9 منتخبات، فيما تتنافس الكويت بطل 2010 مع البحرين على المركزين الثالث والرابع.ويطمح منتخبا قطر والأردن لان يكون كل منهما البطل الجديد لغرب القارة، وتأهل المنتخب القطري الذي لم يذق طعم الخسارة بواقع فوز على فلسطين بهدف دون رد وعلى السعودية 4-1 في الدور الأول ضمن المجموعة الأولى ثم على الكويت 3-0 بعد وقت إضافي في نصف النهائي.وتأهل الأردن بالتعادل السلبي مع لبنان ثم الفوز على الكويت 2-1 ضمن المجموعة الثالثة، وعلى البحرين بهدف نظيف.وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها قطر إلى المباراة النهائية، بينما تأهل الأردن مرتين وخسرهما مكتفيا بالوصيف في 2002 و2008.ويقود المنتخبين مدربان عربيان في أول مهمة رسمية لهما على مستوى المنتخبات بعد عملهما السابق مع الأندية، حيث يدرب قطر الجزائري جمال بلماضي، ويدرب الأردن المصري حسام حسن.وستكشف القمة النهائية من النسخة الثامنة من البطولة عن بطل جديد لبطولة غرب آسيا حيث لم يسبق للمنتخبين القطري والأردني الحصول على الكأس من قبل وإن كان المنتخب الأردني وصل إلى المباراة النهائية من قبل مرتين ولكنه لم ينل شرف الفوز بالبطولة في حين أن المنتخب القطري يصل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه.ويطمح المنتخبان القطري والأردني إلى حمل الكأس في نسختها الثامنة وكل منهما يمتلك من الأوراق الفنية ما يساعده في الفوز باللقب، فالعنابي يتسلح بعاملي الأرض والجمهور وكذلك بالعروض القوية التي قدمها في البطولة حيث إنه المنتخب الوحيد الذي حقق الانتصار في المواجهات الثلاث التي لعبها، وفي المقابل يمتلك المنتخب الأردني جماهير كبيرة في الدوحة ممتثلة في الجالية الكبيرة له والتي كانت تتابع كل مبارياته كما انه منتخب جاء إلى البطولة بمجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرات وأخرى من الشباب قدموا مستويات جيدة حتى الآن ووصلوا إلى المباراة النهائية بجدارة حيث إنهم حققوا الفوز على الكويت في الدور الأول بهدف نظيف وتعادلوا مع لبنان وتصدروا مجموعتهم ثم فازوا على المنتخب البحريني في الدور قبل النهائي ووصلوا إلى النهائي بجدارة.ومن الصعب التكهن بسيناريو المباراة ولكن من خلال مشوار الفريقين في البطولة نجد أن الأمور تبدو متكافئة إلى حد كبير مع وجود بعض الأفضلية لمنتخب قطر بسبب الفاعلية الهجومية الكبيرة لخط هجومه حيث سجل في البطولة حتى الآن 8 أهداف في حين أن الأردن سجل هدفين فقط ولكن المباريات النهائية لها خصوصيتها وستكون صعبة على المنتخبين وربما تمتد إلى ما هو أبعد من الوقت الأصلي لها ولكن المؤكد أنها سوف تقدم بطلا جديدا لبطولة اتحاد غرب آسيا.وعانى منتخب الأردن بعد وصوله للمباراة النهائية في النسخة الخامسة من عقدة الخروج من الدور الأول في النسختين السادسة في الأردن والسابعة في الكويت بعهد المدير الفني السابق العراقي عدنان حمد.ويتطلع المصري حسام حسن الذي يقود النشامى لأول مرة ببطولة غرب آسيا إلى فك عقدة اللقب لتكون "الثالثة ثابتة"، بعدما ظهر منتخب الأردن بشكل مميز في النسخة الثامنة، ويدرك منتخب الأردن بأن المباراة النهائية لن تكون سهلة البتة، خاصة أن "العنابي" أظهر جاهزية فنية عالية للبطولة وهو يحث الخطى للتتويج بلقبها أول مرة بعدما كشف عن تسلحه بقدرات هجومية فاعلة حيث سجل في البطولة حتى الآن 8 أهداف.وتجدر الإشارة أن المنتخبين التقيا في أكتوبر من العام "2012" في مباراة ودية شهدها استاد جاسم بن حمد بنادي السد وانتهت المباراة يومها بالتعادل "1-1" وذلك ضمن استعدادات منتخب الأردن آنذاك لتصفيات مونديال البرازيل، حيث تقدم الأردن بهدف حسن عبد الفتاح وعادله ماجد محمد.وتصل جوائز البطولة إلى 600 ألف دولار للمرة الأولى بعد أن كانت 100 ألف دولار فقط، ويحصل البطل على 300 ألف دولار، والوصيف 200 ألف والثالث على 100 ألف دولار.كما تم رصد 50 ألف دولار للمرة الأولى لجوائز أفضل اللاعبين منها 20 ألف دولار لأفضل لاعب و15 ألف دولار للهداف ومثلها لأفضل حارس، ويتصدر القطري خوخي بوعلام قائمة الهدافين برصيد 4 أهداف.

294

| 06 يناير 2014

محليات الشرق
رئيس وزراء ايرلندا يصل الدوحة

وصل إلى الدوحة مساء اليوم دولة السيد ايندا كيني رئيس وزراء جمهورية أيرلندا في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين. وكان في استقبال دولته والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الدوحة الدولي سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة وسعادة السيد خالد راشد سالم الحمودي المنصوري سفير دولة قطر غير المقيم لدى جمهورية ايرلندا وسعادة السيد باتريك هينيسي سفير جمهورية ايرلندا غير المقيم لدى الدولة.

412

| 06 يناير 2014

رياضة الشرق
بلماضي يؤكد جاهزية العنابي للقاء الأردن

أكد الجزائري جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب القطري لكرة القدم استعداد فريقه لمواجهة منتخب الأردن في المباراة التي ستقام بينهما مساء غد في نهائي بطولة غرب آسيا الثامنة التي تستضيفها الدوحة.وقال بلماضي في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم "سنواجه منتخباً قوياً صعب المراس يملك عناصر قوية وقدم حضوراً لافتاً في تصفيات كأس العالم في نهائي بطولة غرب آسيا ويسعى كل فريق لاقتناص لقبها والمواجهة لن تكون سهلة على الفريقين، والفريق الأردني يمتلك لاعبين أصحاب خبرة جيدة ولكن منافسنا لديه مجموعة من نقاط الضعف مثله مثل أي فريق سنحاول اللعب عليها، وعموماً اللقب هو الهدف الذي لعبنا عليه من بداية البطولة ومازلنا نسعى لاقتناصه وأمامنا خطوة واحدة فقط".وأعرب المدرب الجزائري عن رضاه التام عما قدمه الفريق خلال المباريات الماضية خاصة بعد أن سجل فريقه 7 أهداف في مباراتين, واصفاً تلك النسبة بالرائعة، وتمنى مواصلة الفريق على هذا المستوى، ورفض الكشف عن التشكيل الذي سيخوض المباراة، مشيراً إلى أنه يلعب كل مباراة بتشكيل مغاير عن المباراة التي سبقتها على اعتبار أن مهام اللاعبين تختلف من لقاء لآخر على حسب المنافس وسير المباراة نفسها.وطالب المدرب الجماهير القطرية بالحضور إلى أرض اللعب من أجل تشجيع ومساندة منتخب بلادها وبث الحماس في نفوس اللاعبين، مؤكداً على الدور الكبير للجماهير، مشيراً إلى أن المنتخب الأردني ساندته جماهيره بقوة في المباريات الماضية، متمنيا حضور جماهير الفريقين حتى تزداد المباراة اشتعالاً.وأنهى المدير الفني للمنتخب القطري لكرة القدم المؤتمر قائلاً "في حال هطول الأمطار فإن ذلك سيكون في مصلحة المنتخب الأردني كون لاعبيه اعتادوا على اللعب في مثل هذه الأجواء خاصة لو تواصل هطولها خلال المجريات".

307

| 06 يناير 2014

رياضة الشرق
اليوم.. العنابي يضع خطة الانتصار على النشامى

ينهي العنابي تدريباته مساء اليوم الاثنين استعدادا للمواجهة المرتقبة أمام المنتخب الأردني في نهائي بطولة غرب آسيا غدا الثلاثاء، حيث سيؤدي العنابي مرانه الأخير بمشاركة كل اللاعبين، وسيقوم جمال بلماضي مدرب العنابي باستغلال المران الأخير الليلة في التوصل إلى التشكيلة الأساسية المرشحة لبدء مواجهة الغد، كما سيعطي تعليمات فنية للاعبين تتعلق بكيفية مواجهة النشامى في النهائي غدا.وكان العنابي قد استأنف تدريباته مساء أمس الأحد عقب الفوز على الكويت في مواجهة نصف النهائي أمس الأول السبت، حيث رفع الجهاز الفني للمنتخب شعار " لا وقت للراحة " نظرا لاقتراب موعد المباراة النهائية، وعقد بلماضي اجتماعا مع اللاعبين قبل بدء مران الأمس تحدث فيه عن المباراة الماضية أمام الكويت واهم ايجابياتها وسلبياتها، كما طالب اللاعبين بزيادة مجهودهم حتى يتمكنوا من تحقيق الفوز على الأردن في مواجهة الغد والتتويج باللقب الأول، وأشاد بلماضي بمردود اللاعبين في المباريات الماضية، وطالبهم بالمحافظة على مستواهم وتقديم الأفضل في النهائي. تشكيلة النهائي وسيحسم بلماضي من خلال مران اليوم التشكيلة النهائية التي ستخوض نهائي الغد، وتشير كل التوقعات إلى أن مدرب العنابي لن يجري أي تغييرات على التشكيلة التي خاضت مواجهة نصف النهائي أمام الأزرق، حيث سيبدأ اللقاء بنفس مجموعة اللاعبين التي بدأت لقاء الكويت، وإذا حدثت بعض التغييرات فستكون في أضيق الحدود ولن تزيد هذه التغييرات عن لاعب أو اثنين، وحرص بلماضي في تدريب الأمس على أن تكون التدريبات خفيفة حتى لا يسبب إرهاقا للاعبين في ظل اقتراب موعد مباراتي نصف النهائي والنهائي.وشهدت تدريبات العنابي أمس ارتفاع الروح المعنوية للاعبين بعد الفوز الثلاثي على الأزرق والتأهل إلى المباراة النهائية، وتعاهد لاعبو المنتخب على مواصلة الأداء بنفس المستوى في المباريات القادمة حتى ينهوا مشوارهم في البطولة بتحقيق الفوز الرابع على التوالي والتتويج باللقب، وهو الأمر الذي يخطط له اللاعبون في الوقت الحالي، وسيعتمد لاعبو المنتخب على ارتفاع روحهم المعنوية في المباراة النهائية، بعد الانتصارات الثلاثة التي تحققت في المباريات الماضية.

245

| 06 يناير 2014

رياضة الشرق
نعم.. تأهلنا واقتربنا من اللقب الأول

من جديد يبرهن العنابي على أنه المرشح الأبرز للتتويج بلقب بطولة غرب آسيا الثامنة، المقامة حاليا بالدوحة ويسدل الستار عليها غدا الثلاثاء، بعد المستوى الجيد الذي قدمه في مواجهة نصف النهائي أمام نظيره الأزرق الكويتي، وعلى الرغم من الفوز الكبير الذي حققه العنابي، إلا أن المباراة كانت عاصفة، وشهدت الكثير من التقلبات، عقب انتهاء وقتها الأصلي بالتعادل السلبي، واللجوء إلى الوقت الإضافي، والذي تمكن من خلاله العنابي من حسم اللقاء لمصلحته وإحراز 3 أهداف متتالية في 30 دقيقة.وتمكن العنابي من التأكيد على أنه منتخب يملك كل المقومات التي تجعله مرشحا بارزا للتتويج باللقب من أهمها: وجود عدد من اللاعبين الجيدين القادرين على صنع الفارق لمنتخبهم، بالإضافة إلى الروح العالية والتصميم الذي يتمتع به اللاعبون، وهو ما ساعدهم على عبور عقبة الأزرق الصعبة في الوقت الإضافي، كما يمتلك المنتخب مدربا جيدا قادرا على التعامل مع المواجهات الصعبة، وهو ما أظهره بلماضي في المباريات الثلاث الماضية، لتكون النتيجة التأهل إلى المباراة النهائية وضرب موعدا مع لقب غرب آسيا الأول غدا في "نهائي ناري". "بلماضي" صنع توليفة قادرة على المنافسة الحقيقية في كل البطولاتقمة صعبة... كانت المواجهة أمام الأزرق صعبة بكل ما تعنيه الكلمة من معان، خاصة أن كل منتخب كان يمني نفسه بالتأهل إلى النهائي والاقتراب من الحصول على اللقب، وكان العنابي ونظيره الكويتي لديهما الدوافع الخاصة بكل منهما في الفوز، لذلك كان هناك نوع من التحفظ الدفاعي في أداء المنتخب الكويتي حتى تمكن العنابي ـ بمرور الوقت ـ من فرض سيطرته في الوسط وتهديد مرمى الأزرق في الكثير من فترات الشوط الأول.. وكان العنابي الأكثر سيطرة وخطورة طوال الشوط الأول، ورغم هذه الأفضلية، إلا أنه لم يتمكن من هز شباك المرمى الكويتي، واستمر نفس الوضع في الشوط الثاني، وكانت هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى إضاعة الكثير من الفرص المؤكدة، من أهمها تسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات، وهو ما حرم العنابي من عدم الاستفادة من الكثير من الفرص التي أتيحت له.. كذلك عانى العنابي من غياب التوفيق في اللقاء، حيث ضاعت منه الكثير من الفرص المؤكدة ومن بينها تسديدة بوعلام التي ارتدت من العارضة، لتكون النتيجة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي واللجوء إلى الوقت الإضافي.درس الإضافي... اللاعبون يظهرون معدنهم الأصيل من خلال "درس" الإضافي وقدم العنابي ولاعبوه درسا كبيرا في الوقت الإضافي، فقد كانت كل المؤشرات تقول إن الأزرق سيكون الأقرب لهز الشباك، لأن معنوياته ترتفع بعكس لاعبي العنابي الذين سيطر على أدائهم التسرع والعصبية بسبب رغبتهم في إحراز هدف الفوز، ونجح العنابي في حسم المباراة في وقتها الإضافي بسبب التركيز الكبير من اللاعبين، وقدرتهم على التعامل مع الضغوط الكبيرة التي تعرضوا لها في اللقاء، وهو ما يؤكد أن اللاعبين يمتلكون الخبرة الكاملة والكافية للتعامل مع المواجهات الصعبة، وكان ذلك أحد الأسباب التي ساعدتهم على حسم المواجهة الصعبة لمصلحتهم رغم انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي في الوقت الأصلي.وبعد إحراز الهدف الأول بواسطة بوعلام خوخي في بداية الشوط الإضافي الأول، لم يتراجع لاعبو العنابي إلى الوراء، بل استمر اللاعبون في ضغطهم على مرمى الأزرق حتى أضافوا الهدفين الثاني والثالث، وكان بمقدورهم أن يسجلوا المزيد من الأهداف لو استغلوا الفرص الكثيرة التي أتيحت لهم، كما نجح العنابي في الاستفادة من النقص العددي في صفوف الأزرق عقب طرد لاعبه في نهاية الشوط الإضافي الأول، لكن لابد من التأكيد على أن الطرد لم يكن السبب الرئيس في فوز العنابي، لأنه كانت هناك أفضلية واضحة للمنتخب ترجمها في الوقت الإضافي، مما ساعده على حسم اللقاء بثلاثية الوقت الإضافي.نقطة تحول... "صدة الخاطر" نقطة التحول الحقيقية في المواجهة الماراثونية وإذا كنا نريد التحدث عن نقطة التحول الحقيقية في اللقاء، فلابد أن نذكر الفرصة الخطيرة التي أنقذها ببراعة سعود الخاطر ـ حارس العنابي ـ في الدقيقة الأخيرة من الشوط الثاني، لأن إنقاذ هذه الفرصة كان نقطة التحول الحقيقية، فإحراز هذه الفرصة كان يعني انتهاء المباراة بتأهل الأزرق إلى النهائي، ونجاح الخاطر في إنقاذ الموقف أسهم في الإبقاء على آمال العنابي في الفوز من خلال الوقت الإضافي وهو ما تحقق بالفعل، لذلك يجب الاعتراف بأن نقطة التحول الحقيقية في اللقاء كانت "صدة الخاطر" وليس طرد عبدالرحمن العنزي ـ لاعب الكويت ـ والذي تعرض للطرد في نهاية الشوط الإضافي الأول وكانت النتيجة تشير وقتها إلى تقدم العنابي بهدف نظيف.وأظهرت مواجهة الأزرق المعدن الأصيل للاعبين، والذين تجمعوا قبل انطلاق البطولة بفترة قصيرة، ولم يلعبوا سوى مباراة ودية واحدة، ورغم كل ذلك تمكن العنابي من تقديم عروض قوية وحقق الفوز في 3 مباريات متتالية، وتأهل إلى المباراة النهائية، ويقدم نفسه في صورة المرشح الأبرز للتتويج باللقب، كما نجح بلماضي في صنع توليفة من اللاعبين قادرة على خوض التحديات الصعبة، وكان من نتيجة ذلك تكوين منتخب قادر على المنافسة الحقيقية في الاستحقاقات القادمة، وهذا هو المكسب الحقيقي الذي حققه العنابي من مشاركته في بطولة غرب آسيا الحالية.

199

| 06 يناير 2014

رياضة الشرق
فوز الريان على قطر في دوري الكرة الطائرة

واصل فريق "الريان" صدارته للدوري القطري للكرة الطائرة بعد فوزه اليوم على "قطر" بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد بالنتائج التالية 25 / 22 ، و 26 / 24 ، و21 / 25 و 25 / 23 في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على صالة النادي العربي.وبهذا الفوز يرفع الريان رصيده إلى 21 نقطة منفردا بصدارة الترتيب العام, فيما تجمد رصيد قطر عند 11 نقطة.وشهدت المباراة أفضلية واضحة للريان خاصة في الشوط الأول من المباراة الذي نجح خلاله أبناء المدرب ترافيكيا في الفوز 25-22 ليتقدم الريان بشوط نظيف. وفي الشوط الثاني واصل الريان تفوقه الواضح وسط منافسة شرسة من خصمه فريق قطر، حيث إن الشوط الثاني كان من أفضل الأشواط نظرا للندية العالية التي شهدها الجميع من كلا الفريقين وانتهى بنتيجة 26-24.وفي الشوط الثالث تراجع أداء الريان مما جعل قطر ينجح في حسم الشوط لصالحه بنتيجة 25-21 ليؤجل الحسم للشوط الرابع الذي نجح خلاله الريان في العودة وحسمه لصالحه بنتيجة 25-23 ؛ ليحسم المباراة بثلاثة أشواط لشوط.وفي مباراة ثانية، نجح النادي الأهلي في أن يحقق الفوز على الشمال بنتيجة 3/ 1 وبالأشواط 25/ 20 ، و 23 / 25 و 25 /21 و 27 /25. هذا الفوز رفع رصيد الأهلي إلى 17 نقطة في المركز الثاني مؤقتا فيما يحتل الشمال المركز قبل الأخير بنقطة واحدة وبدون فوز.وتتواصل مباريات القسم الأول من الدوري غدا بثلاث مباريات يلتقي فيها السد مع الجيش والقيادة مع الشرطة والغرافة مع العربي.

863

| 05 يناير 2014

رياضة الشرق
لاعبو الكويت يحملون حكم المباراة الهزيمة بالثلاثة أمام قطر

انتقد لاعبو المنتخب الكويتي لكرة القدم الحكم العماني عبدالله الهلالي الذي أدار مباراة الفريق التي خسرها صفر/ 3 أمام نظيره القطري اليوم السبت، في الدور قبل النهائي لبطولة كأس غرب آسيا. وحمل اللاعبون مسؤولية الهزيمة للحكم بسبب أخطاءه التقديرية والتي أثارت نوعا من الاستياء لديهم وأدت إلى حصول مناوشات متكررة أثناء وبعد اللقاء.وأكد سليمان عبد الغفور حارس مرمى منتخب الكويت أن حكم المباراة أثر بشكل مباشر على النتيجة النهائية للمباراة وقال "الحكم لم يكن موفقا وارتكب الكثير من الأخطاء التي أثرت على أعصاب اللاعبين وأخرجتهم من التركيز وأظن أن المنتخب الكويتي هو أكثر منتخب تأثر من الأخطاء التحكيمية في البطولة بدليل المباراة السابقة التي جمعتنا بمنتخب الأردن وما قام به الحكم الكوري الذي وقع في الكثير من الهفوات الفادحة".وأضاف "نعلم جيدا أن أخطاء الحكم تدخل ضمن قانون اللعبة ولكن ليس بالطريقة التي شاهدناها في هذه البطولة واعتبر شخصيا مع تقديري للمنتخب القطري الذي بلغ النهائي أن أخطاء الحكام حرمتنا من الذهاب أبعد من المربع الذهبي".وعن اللقاء قال عبد الغفور: "المنتخب القطري استفاد من الأخطاء التي وقعنا فيها حيث نجح في البداية بتسجيل هدف من كرة ثابتة ثم جاء الطرد الذي أثر علينا كثيرا وبعد ذلك تكررت الأخطاء بسبب النقص العددي وقبلنا ثلاثية كاملة في النهاية".

459

| 04 يناير 2014

اقتصاد الشرق
قطر تحقق معدلات نمو مرتفعة في 2013

قال تقرير إقتصادي خليجي أصدرته مؤسسة الخليج للإستثمار حديثاً إن دول مجلس التعاون الخليجي استمرت خلال العام الماضي 2013 في تحقيق معدلات نمو إقتصادي مرتفعة رغم التراجع الطفيف الذي طرأ على متوسط أسعار البترول وانخفاض أحجام التصدير بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي 2012م، ويتأسس على ذلك إستمرار إرتفاع مستويات الدخول الشخصية، مما يعني زيادة أحجام الودائع المصرفية ولاسيَّما في المملكة السعودية وقطر والإمارات، الأمر الذي يتمخض عنه إنخفاض التكلفة الحقيقية للإقراض لدى المصارف التجارية، ومن ثم تزايد الحافز لديها للتوسع في الائتمان المصرفي.ويرجح أن تقود دول مجلس التعاون الخليجي قاطرة نمو منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا برمتها مع حلول عام 2015م وذلك باقتراب حصة النمو الإقتصادي لدول الخليج الست إلى نحو نصف مجموع النمو الإقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما ستكون دول الخليج الست أكبر مستثمر في هذه المنطقة ومنطقة آسيا أيضاً وذلك بحجم استثمارات متنوعة متوقعة بأكثر من 4 تريليونات دولار بحلول عام 2030 م منها 3 تريليونات دولار في قطاع الإنشاءات والتعمير وتريليون دولار حجم الاستثمارات المتوقع في قطاع الطاقة لتلبية الطلب على الغاز والكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبقية دول العالم.تنوع مصادر الدخل في قطروحققت قطر تقدماً نوعياً في مجال تنويع مصادر الدخل، الذي يعد هدفاً استراتيجياً بالنسبة لها، حيث استطاعت أن تحقق تقدماً مهماً في هذا الإطار، من خلال عديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الغاز المسال حيث أصبحت قطر أكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي المُسال في العالم، مما جعل اقتصادها الأكثر جذبا للأنظار بين دول الخليج.وحلت قطر وفقاً للتقرير بعد السعودية بمجموع 2.8 بليون دولار أمريكي من المشاريع غير النفطية خلال العام 2013م معظمها في الحديد والصلب كما من المتوقع أن تقود صناعة الاسمنت القطاعات الاقتصادية في الدولة في السنوات الخمس القادمة إلى معدل نمو يصل إلى 11.2% يليه قطاع الصناعات الاستهلاكية بنسبة نمو 7.7%.أما تقديرات نمو القطاعات الاقتصادية في قطر سجلت أعلى مستويات في المنطقة إذ يتوقع أن يحقق نمو قطاع التعدين فيها معدلاً مرتفعاً يصل إلى 13% مقارنة بنمو قطاعي التعدين والنقل على حد السواء والتي من المتوقع أن تصل إلى 11% في الوقت الذي يسجل قطاع الإنشاء أقل نسبة نمو عند 5.8%.كما بلغ الحجم النسبي لقطاع التّعدين واستغلال المحاجر نحو 43% من النّاتج المحلي الإجمالي القطري عام 2012، مقارنة بنحو 45% عام 2011. أمّا بالنسبة للقطاعات غير النّفطية فلا يزال القطاع المالي، التأمين والعقارات وقطاع الإنشاء والخدمات الحكوميّة في الصّدارة، حيث مثّلوا نحو 33% من النّاتج المحلّي الإجمالي القطري عام 2012، مقارنة بنسبة مماثلة عام 2011، حيث إنّ الحجم المُطلق للقطاع ارتفع بنحو 9.7%، أي بمعدل مقارب لارتفاع حجم الناتج المحلي الإجمالي عام 2012م.وأكد التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي عموما تسعى حثيثا نحو تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على القطاع النفطي من خلال الاستثمار في القطاعات والأنشطة الصناعية الرائدة. وفي هذا الخضم فإن السعودية تواجه تزايداً سريعاً في أعداد السكان مما يستتبع ضرورة خلق الوظائف والاستثمار في قطاعات إنتاجية صناعية.

363

| 04 يناير 2014

اقتصاد الشرق
بوابة الشرق تنشر تفاصيل هامة عن اكتتاب مسيعيد

كشف سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية أنه لن يسمح ببيع جميع الاسهم للقصر إلا بعد بلوغهم سن الرشد فالاسهم ستكون محجوزة إلى بلوغ سن 18 سنة . وقال في تصريح خاص لبوابة الشرق أنه قد تم تشكيل لجنة خاصة لاجراءات توزيع أسهم المكرمة الأميرية بناء على توجيهات معالي رئيس الوزراء وهذه اللجنة مشكلة من وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية و قطر ويكمن دورها في وضع الآلية اللازمة للاكتتاب هذه الفئات والتي لن تدفع مقابل الأسهم لأنها مكرمة أميرية . وأشار إلى أن هذه الفئة التي ستحصل على المكرمة الأميرية من حقها ايضا أن تكتتب في الاكتتاب العام حيث يمكنها ذلك دون اي تاثير على عدد اسهم المكرمة الأميرية وهي 750 سهم والجهة المشرفة على الاكتتاب لهذه الفئة هي وزارة الشؤون الاجتماعية . ولفت إلى أن هناك مميزات عديدة للاكتتاب في الاسهم حيث سيحصل المواطن على اسهم مجانية بنسبة 50% بعد خمس سنوات و50% أخرى بعد عشر سنوات كما أنه سوف يحصل على الأرباح السنوية طوال فترة الاحتفاظ إلى جانب التخفيض الذي أجري على تعقييم قيمة الشركة حوالي 5 مليارات وأوضح أن المواطن العادي يمكنه بيع 50% وأما النصف الآخر فيمكنه بيعه بعد توقيع على تعهد في البورصة لوضع آلية تمنع البيع السريع للاسهم فور طرحها في البورصة وذلك من أجل الاحتفاظ بقيمة الاسهم قدر الامكان . وقال أنه قد تم تقييم الشركة في حدود 17 مليار ريال وكانت توجيهات سمو الأمير واضحة بالسعي نحو تحقيق ما هو الأفضل للمواطنين وبالتالي وجه سموه إلى تخفيض قيمة الشركة من إلى 12 مليار ريال فهناك تخفيض مباشر في حدود 5 مليار ريال . وأضاف قائلا : ولتشجيع المواطن القطري على الاحتفاظ بالاسهم أطول فتر زمنية ممكنة فقد وجه سمو الأمير بأن يمنح المواطن مقابل كل سهم يحتفظ به من 50% سهم مجاني يحصل يحصل على النصف بعد خمس سنوات والنصف الآخر يحصل عليها بعد عشر سنوات ولا توجد أي استثمار في العالم بهذه الميزة للمواطنين وهذه الاجراءات التي تم تطبيقها ذلك من أجل تعويد المواطني القطري على التوفير والادخار والاستثمار طويل الأجل وأشار إلى أن البيانات المالية 2012 كانت ممتازة جدا والشركة قد حققت أرباح في حدود 1.6 مليار ومن المتوقع أن البيانات المالية لـ 2013 أفضل من 2012 وبناء على هذه الأرقام تم تقييم الشركة وباتالي سوف تحقق قيمة مضافة للمواطن القطري ولفت إلى ان هناك توجيهات من سمو الأمير بأن يتم توزيع أرباح 4 أشهر من 2013 على المكتتبين ومن المتوقع أن يتم توزيع الارباح على المواطنين خلال شهر مارس أو ابريل المقبل. وحول تخصيص الاسهم قال كانت الاجراءات بأن يستفيد صغار المستفيد الاستفادة القصوى من الاكتتاب لذا تم تحديد الحد الأدنى وهو 750 سهم وعملية تخصيص الأسهم على الشرائح والهدف الحصول على الزيادة القصوى للمواطن القطري وأما بخصوص أقوايل عن الحلال والحرام فإنه قد أجاز 3 من العلماء الاكتتاب للشركة فهناك فتوى تجيز الاستثمار في هذه الشركة .

817

| 04 يناير 2014

عربي ودولي الشرق
قطر تدعو إلى الحوار بين كافة الأطراف في مصر

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن القلق من تزايد أعداد ضحايا قمع المظاهرات، وسقوط عدد كبير من القتلى في كافة أرجاء مصر. واشارت الوزارة في بيان لوكالة الانباء القطرية (قنا) إلى أن قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل. وتابع البيان إن ما جرى ويجري في مصر ليقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا تؤدي إلى الاستقرار، مؤكدا أن الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة في مصر العربية العزيزة من دون إقصاء أو اجتثاث.

1965

| 04 يناير 2014

محليات الشرق
اختبارات الباقة الأولى للثانوية بالمستقلة الأحد

تبدأ الأحد المقبل اختبارات " الباقة الأولى" لطلبة الصف الثاني عشر الصباحي والمسائي، فيما تبدأ اختبارات الباقة الثانية للصفين العاشر والحادي عشر بعد غد الإثنين. وحسب ما أعلنته هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، الأسبوع الماضي فإن اختبارات "الباقة الأولى (التقييم الأول ) للصف الثاني عشر ( الصباحي والمسائي) سوف تستمر لمدة أسبوعين ، بواقع أربعة أيام كل أسبوع ، حيث يؤدي طلبة الشهادة الثانوية الأحد الاختبار في مادة " الأحياء"، يليه الإثنين الاختبار في مادة " العلوم الاجتماعية". وسيكون يوم الثلاثاء راحة لجميع الطلاب والطالبات في الصباحي والمسائي على السواء. ويستأنف طلبة الشهادة الثانوية اختباراتهم الأربعاء بأداء الاختبار في مادة " الرياضيات"، ويؤدي الطلبة يوم الخميس الاختبار في مادة " التربية الإسلامية". وفي الأسبوع الثاني من اختبارات الشهادة الثانوية يؤدي الطلبة الاختبار في مادة " الفيزياء" يوم الأحد، ويؤدون اختبار "اللغة الإنجليزية" يوم الإثنين، وسيكون الثلاثاء راحة لجميع الطلبة. ويستأنف طلبة الشهادة الثانوية اختباراتهم الثلاثاء ويؤدون الاختبار في مادة " الكيمياء"، وتختتم اختبارات الشهادة الثانوية الخميس ويؤدي الطلبة الاختبار في مادة "اللغة العربية"، علما أن زمن جميع الاختبارات سيكون لمدة ثلاث ساعات، تبدأ بالنسبة للصباحي من الثامنة حتى الحادية عشرة صباحا، فيما تبدأ من الرابعة حتى السابعة مساء بالنسبة للمسائي. وحسب ما أعلنته هيئة التقييم فإن اختبارات الباقة الثانية الثاني للصفين العاشر والحادي عشر، سوف تبدأ يوم الإثنين 6 يناير الجاري باختبار اللغة العربية ولمدة ساعتين من الثامنة حتى العاشرة صباحا، تليها مادة العلوم الاجتماعية يوم الثلاثاء، فيما سيكون يوم الأربعاء راحة لجميع الطلاب والطالبات، ويختتم الأسبوع الأول من الاختبارات باختبار مادة الكيمياء يوم الخميس. ويستأنف طلبة الصفين العاشر والحادي عشر اختبارات الباقة الثانية يوم الأحد باختبار مادة "اللغة الإنجليزية" وسيكون يوم الإثنين راحة لجميع الطلبة، الذين سيؤدون الاختبار في مادة الرياضيات يوم الثلاثاء، وفي مادة "الأحياء" يوم الأربعاء وفي "التربية الإسلامية" يوم الخميس، ويختتمون اختبارات الفصل الأول يوم الأحد 19 يناير باختبار الفيزياء، علما أن الزمن المحدد لجميع مواد الصفين العاشر والحادي عشر هو ساعتان من الثامنة حتى العاشرة صباحا.

316

| 03 يناير 2014

رياضة الشرق
الجنيدي: أرشح الأردني والعنابي للنهائي.. وهدفنا اللقب

أبدى منذر الجنيدي رئيس بعثة المنتخب الأردني سعادته بتأهل منتخب النشامى للمربع الذهبي لبطولة غرب آسيا، قائلاً: الحمد لله على الفوز والتأهل، والأداء اختلف كثيرا عن المباراة الأولى أمام لبنان، حيث لم يقدم النشامى فيها مستواه المعهود، وذلك بسبب الخوف من الخسارة.وتابع: كان لدينا فرصتان في مواجهة الكويت، إما الفوز أو التعادل الإيجابي، ولكننا أصررنا على التأهل من خلال الفوز، واللاعبون كانوا في الموعد وعلى قدر المسؤولية، وقدموا أداء ممتعا، وحققوا فوزا مستحقاً.وأكد أن مستوى النشامى في تطور، وأنه قدم وجهه الحقيقي في مواجهة الأزرق الكويتي، وأنه سيواصل على نفس الدرب في مواجهة البحرين، مؤكداً أن الهدف الأول للنشامى هو الحصول على اللقب للمرة الأولى في تاريخه.وحول مواجهة البحرين قال: نكن كل الاحترام والتقدير للمنتخب البحريني، وبغض النظر عن المنافس، فإن مباريات الأدوار النهائية تكون دائما صعبة، نظرا لأنها لا خيار لها سوى الفوز، وبإذن الله النشامى سيقدم أفضل ما لديه في هذه المباراة من أجل الوصول للمباراة النهائية.وأبدى رئيس البعثة الأردنية تفاؤله بقدرة النشامى على تحقيق اللقب، متوقعا أن تجمع المباراة النهائية منتخبي العنابي والنشامى.وأشاد الجنيدي بدور الجماهير الأردنية التي آزرت وساندت المنتخب في مباراة الكويت، قائلاً: جماهير النشامى دائما في الموعد، وكانوا المستودع الذي يضخ الحماس والروح للاعبين في اللقاء، وأتوقع أن يحضروا بأعداد أكبر في مواجهة البحرين، مشيراً إلى أن الجماهير الأردنية هي الأكبر في البطولة بعد الجماهير القطرية.وأكد أن منتخب النشامى استفاد من البطولة بغض النظر عما سيصل إليه، مشيراً إلى أن البطولة إعداد للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا.وحول مصير حسام حسن أكد أن العميد لم يأخذ الفرصة الكافية للحكم عليه، وأنه مرتبط بعقد حتى شهر يونيو، وأن سياسة الاتحاد هي الصبر على المدرب وإعطاؤه الفرصة الكافية، وأن مصيره سيقرره الاتحاد بقيادة سمو الأمير علي بن الحسين.

278

| 03 يناير 2014