رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
حافظ المدلج: قطر صنعت الإنجاز والإعجاز

الدكتور حافظ المدلج رئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي سابقاً.. كان أحد شهود مسيرة ملف قطر 2022، وبدايته الحقيقية في ديسمبر 2010.. بهذه الكلمات استهل الدكتور المدلج حديثه عن الذكري الخامسة لفوز قطر بشرف المونديال. وقال: "كان العالم في ذلك الوقت أنظاره تتجه صوب دولة قطر ويدركون جيداً قيمتها ومكانتها من حيث تنظيم المحافل الدولية. وكما يعرف الجميع أن قطر تقام فيها أكثر من (80) فعالية عالمية رياضية دولية في العام الواحد وهذا يؤكد قدرتها على تنظيم مونديال 2022م. لذلك كان فوز قطر بشرف تنظيم مونديال كأس العالم لعام 2022م. هو الألماسة لإنصاف الإنجازات القطرية على مدى السنين". وأضاف "نعم.. كان 2 ديسمبر هو اليوم الموعود لنا كخليجيين وعرب لانتظار إعلان النتيجة النهائية ولا أنسى تلك اللحظات عندما كنا ننتظر ذلك في برنامج "المجلس" على قناة الدوري والكأس. والحمد والشكر لله أن الملف القطري كان هو الأفضل من جميع النواحي وأبهر العالم لما يمتلكه الملف من عمل منظم أسهم بذلك إلى الفوز بأول عرس كروي عالمي على مستوى الشرق الأوسط ولأول مرة". وأكد أن المملكة العربية السعودية ستكون مع الأخوة الأشقاء بدولة قطر قلباً وقالباً، ولعل الجميع يتذكر عندما تم تدشين أهم الملاعب الرياضية في كأس العالم الذي سيتم عليه حفل الافتتاح والختام في نوفمبر من عام 2014م وبالتحديد أثناء إقامة بطولة كأس الخليج بالعاصمة الرياض، وهذا دلالة على متانة العلاقة القوية بين البلدين. وهذا ليس بمستغرب على هذه العلاقة الوطيدة على مدى التاريخ. وختم الدكتور المدلج بالتوفيق والنجاح لدولة قطر مسجلاً شكره للقيادة السياسية والرياضية بالدولة التي صنعت هذا الإنجاز العظيم والتي قدمت رسالة للعالم أن "المستحيل موجود فقط في أذهان الناس العاجزين عن تحقيق الإنجازات".

906

| 02 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
هاني أبو ريدة: قطر شرفت العرب

أكد المهندس هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم، أن موقفه من إسناد ملف تنظيم كأس العالم 2022 لقطر لن يتغير بمرور السنوات، وأنه سيظل فخورا بيوم كشف الاتحاد الدولي عن اسم الدولة صاحبة تنظيم كأس العالم المشار إليها وهي قطر، باعتباره عربيا يسعد لفوز دولة عربية بهذا العرس العالمي. قال أبو ريدة في تصريح خاص لـ "الشرق" من سويسرا: إنه لن ينسى يوم الكشف عن فوز الدوحة بالسباق العالمي والأول من نوعه، وتتويج مجهود الجميع نحو الوصول لهذه اللحظة ومنهم أخي وشقيقي محمد بن همام، وقال "تحمل بن همام الكثير في سبيل تسويق الملف القطري وإقناع المكتب التنفيذي بالقدرات الهائلة للملف، وسعدت بالعمل معه نحو تحقيق الهدف، ووجدت منه كل إخلاص في العمل وحرصا مستمرا على تحقيقه". وأضاف أبو ريدة "إنه كان الوحيد الذي أعلن عن موقفه المؤيد لقطر من البداية، على عكس المتبع وقتها، فقد كان الإعلان من صفات أو سمات البلدان المتقدمة لنيل شرف التنظيم، ولكنه حرص على توضيح دعمه من البداية وكان معلوما للكل داخل الفيفا وقتها". وأشار عضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي إلى أن قطر قادرة على تسطير صفحات جديدة في طرق وكيفية تنظيم بطولات كأس العالم، وأن هيئة فيفا والاتحادات التابعة لها والعالم كله لن يندم في يوم من الأيام على القرار النهائي الخاص بإسناد التنظيم للدوحة. وقال أبو ريدة إن ما يثار حول بعض المشاكل العابرة في التنظيم وتوقيته وغيرها من الملفقات الأخرى لن يؤثر من قريب أو بعيد في الهدف وقدرة الأشقاء في قطر على تحقيقه، وبالشكل والصورة اللذين ينتظرهما العالم منذ أن حمل السويسري جوزيف بلاتر كارتا يحمل اسم قطر، معلنا فوزها بتنظيم كأس العالم 2022. واختتم أبو ريدة تصريحاته بتأكيده على شعوره بحجم المجهود المبذول من قبل لجنة ملف قطر طوال فترات طويلة، وثقته في نجاح المجموعة ذاتها أو من يساعدها في إبهار العالم في 2022.

1291

| 02 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
2 ديسمبر.. تاريخ أمة

سيظل تاريخ 2 ديسمبر 2010 محفورا في ذاكرة الأمة أبد الدهر، فهذه حقيقية لا مبالغة فيها، ففي هذا اليوم أكدت قطر على أن مكانة الأمم لا يقاس بعدد ولا بمساحة، ولكن بمدى قدرتنا على الإيمان بإمكاناتنا، ودرجة تصميمنا على مواجهة التحديات والصعاب بكل أشكالها، فمثل هذا اليوم من خمس سنوات كان العالم كله يترقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن إعلان اسم الدولتين اللتين ستنالان شرف تنظيم بطولتي كأس العالم 2018 و2022. وبمجرد أن أعلن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الموقوف ـ خبر فوز روسيا باستضافة كأس العالم 2018، خشي البعض أن يكون ذلك مؤشرا على عدم فوز قطر باستضافة مونديال 2022، على أساس أن الفيفا سيرضي القوة الأخرى المتنافسة معنا مثل إنجلترا وأمريكا، ومرت الدقائق على الجميع صعبة للغاية، وكتم الجميع أنفاسه حتى أعلن بلاتر فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022، وهو الأمر الذي جعل الجميع يرقص فرحا واحتفالا بالانتصار الكبير لقطر ولكل الشعوب العربية والإسلامية ولكل منطقة الشرق الأوسط. اليوم أعلن فيه العالم أن قطر تحمل لواء منطقة الشرق الأوسط والعرب وتقوده إلى القمة، واعترف فيه العالم بأن أبناء الدوحة قدوة في تحدي الصعاب، وأصبح هذا التاريخ شاهدا على كيفية تحويل الأحلام والأمنيات إلى واقع ولم يكن المشوار سهلا حتى وصلنا إلى لحظة تتويج الجهد وتحقيق الحلم، فقد قام المسؤولون عن الملف القطري حينذاك بقيادة سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني بمجهود كبير وشاق في إعداد هذا الملف والترويج له، وأثبتوا أن الشباب القطري قادر على أن يذلل الصعاب، ويقهر المستحيل بالإرادة والتصميم والإيمان بقدراته، في ظل الدعم والمساندة من القيادة الحكيمة التي تقود الدولة. وبدون مبالغة فقد توقفت الحياة وانحبست الأنفاس، في هذا اليوم منذ خمس سنوات، فمنذ الصباح الباكر ولا حديث إلا عن عملية التصويت التي ستجري في مساء اليوم بزيورخ في سويسرا مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولم يكن هناك سؤال يدور بين الأفواه وعلى الألسنة سوى سؤال واحد فقط، هل تفعلها قطر وتتمكن من الصمود أمام القوى العالمية الكبرى التي تنافسها في شرف تنظيم مونديال 2022؟. وكان الجميع يتابع قطر في كل تحركاتها قبل إعلان النتيجة وحتى بعد إعلان التصويت وكانت لحظة إعلان التصويت لحظة تاريخية كتبت فيها قطر التاريخ وصنعت مجدا للشرق الأوسط لايدانيه مجد. سيناريو تحويل الحلم لواقع أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رسميا أن دولة قطر تفوقت على الولايات المتحدة وفازت بأربعة عشر صوتا مقابل ثمانية أصوات في الدور النهائي للظفر باستضافة نهائيات كأس العالم 2022 في عملية التصويت التي جرت أمس. ففي الدور الأول حصلت قطر على ثمانية أصوات وأستراليا على (صوت واحد) واليابان (3 أصوات) وكوريا الجنوبية (4 أصوات) والولايات المتحدة (3 أصوات). وفي الدور الثاني: حصلت قطر على عشرة أصوات واليابان على (صوتين) وكوريا الجنوبية (5 أصوات) والولايات المتحدة (5 أصوات). وبالدور الثالث نالت قطر أحد عشر صوتا وكوريا الجنوبية (5 أصوات) والولايات المتحدة (6 أصوات). وفي الدور الرابع نالت قطر (14 صوتا) والولايات المتحدة 8 أصوات. الفرحة تعم البلاد لم تنم قطر في هذه الليلة احتفالا وفرحا بالحدث والإنجاز التاريخي، فلقد خرج كل من فيها عن بكرة أبيهم إلى الشوارع والميادين سواء في سوق واقف أو على الكورنيش وفي أسباير وكان أهل كل مدن قطر يحتفلون سواء في الخور أو الشمال والوكرة والغرافة وأم صلال ومسيعيد والسيلية والريان والشحانية والرويس وأم مسيعيد، ولم تكن الاحتفالات قاصرة على الدوحة وحدها أو المواطنين فقط، بل عمت الفرحة وشملت الجميع من مواطنين ومقيمين، بل امتدت خارج الدولة واتجهت إلى كل بقاع الخليج والدول العربية. قطر وإعلاء قيمة الشرق الأوسط أكدت قطر في كلمات مسؤوليها عقب الإعلان التاريخي بتنظيم مونديال 2022، أنها ستجعل العالم كله فخورا بمنطقة الشرق الأوسط من خلال تنظيم هذا الحدث العالمي على أرض قطر الخير، وأن العالم كله سيشهد بأحقيتنا في أن تقام البطولة في هذه المنطقة. ويؤكد المسؤولون في دولة قطر أن الهدف من هذه الاستضافة أن تبعث روح الوحدة أكثر فأكثر في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى إيجاد التنوع الاقتصادي الذي يجتذب تدفق المشاريع التجارية في أسواق جديدة، ما يزيد من فرص العمل ويعلي شأن قطر والمنطقة.

1409

| 02 ديسمبر 2015

محليات الشرق
جامعة قطر تمنح الرئيس التركي الدكتوراه الفخرية

منحت جامعة قطر اليوم دولة السيد رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا شهادة الدكتوراه الفخرية تقديراً لفخامته، وقال سعادته في كلمة خاطب بها أصحاب السعادة الوزراء والسفراء وإدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بقاعة بن خلدون بجامعة قطر ، حيث قال في مطلع خطابه:"يطيب لي أن أحييكم بإسمي وبأسم الشعب التركي، ويسعدني أن اكون معكم في جامعة قطر بعد 38 سنة من تأسيسها"، كما عبر عن شكره لجامعة قطر على منحه الدكتوراه الفخرية. أمن دولة قطر وإستقرارها يعتبران من أمن وإستقرار تركيا وقدم فخامته أيات الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى الشعب القطري على حفاوتهم وحسن إستقبالهم، وقال فخامته لطلاب الجامعة "أنتم محظوظون حيث تعيشون في دولة تهتم بالتعليم، إذ أن قيادتكم تولي التعليم أهمية كبيرة".قطر .. وتركيا وأكد الرئيس التركي أن أمن دولة قطر وإستقرارها يعتبران من أمن وإستقرار تركيا، ودعا المواطنين والطلاب القطريين إلى زيارة تركيا لتعلم الثقافة التركية. وتناول أردوغان العلاقات الثنائية الوطيدة والاستراتيجية بين قطر وتركيا، وقال إن العلاقات القطرية التركية في تحسن متطرد، معرباً عن سعادته بوجود طلاب أتراك بجامعة قطر، ودعا الطلبة القطريين لمتابعة دراساتهم في الجامعات التركية التي قال إنها بلغت خلال فترة توليه السلطة أكثر من 200 جامعة في مختلف التخصصات، واضاف أنه في إطار الشراكة القطرية التركية تم خلال زيارته الحالية افتتاح المركز الثقافي التركي بالدوحة. جامعة قطر تمنح الرئيس التركي الدكتوراة الفخرية وفي حديثه عن مجريات الأحداث على الساحة السياسية العالمية قال فخامته إن العالم الغربي يواجه مشاكل إقتصادية كبيرة.إحترام سيادة تركياوحول حادثة إسقاط الطائرة الروسية على الحدود التركية السورية، قال إن الطائرة تم إسقاطها أولاً ثم بعد ذلك عرفنا أنها طائرة روسية، وفي هذا الصدد قال إنه تحدث مع بوتين شخصياً بعد وقوع حادثة إسقاط الطائرة، وقال:"التصعيد ليس لصالح أحد ونحن لم ولن ننقاد وراء عواطفنا وسنتحرك وفق ما تقتضيه الدبلوماسية الدولية ولا نرغب في أن تؤثر الأزمة على علاقاتنا بشكل سلبي، كما أننا لا نرغب في تصعيد حدة التوتر مع روسيا وآمل أن تنتهي الأزمة عبر الحوار الدبلوماسي. ودعى فخامته إلى إحترام سيادة تركيا، وقال: "نراقب بكل أسف ردة فعل الروس غير المتزنة، والعالم بأسره يعلم أننا على حق، وسنضطر نحن أيضًا لاتخاذ عدد من التدابير إذا استمرت ردود الأفعال هذه". القضية الفلسطينية هي جرح في قلوبنا جميعاً وتركيا ستقف بجانب أخوانها الفلسطينيين وسوف تنصرهم فلسطين .. جرح في قلوبناوفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال أردوغان إنهم يطالبون بفك الحصار والظلم الذي تتعرض له فلسطين يجب أن يُزال، معتبراً أن القضية الفلسطينية هي جرح في قلوبنا جميعاً، مؤكداً أن تركيا ستقف بجانب أخوانها الفلسطينيين وسوف تنصرهم.سوريا.. أبواب تركيا مفتوحةأما بالنسبة للوضع في سوريا فقد قال فخامته أن تركيا سوف تواصل سياسة الباب المفتوح للسوريين، وإنه لا يمكن وقف تدفق اللاجئين السوريين دون التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، مؤكداً أنه لا يجب الوقوف مع النظام الظالم في سوريا الذي يقتل شعبه بالبراميل المفتجرة. لحظة تكريم الرئيسي التركي لا علاقة لنا بمعتقدات داعشوأكد الرئيس التركي أنه لا علاقة لهم بمعتقدات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وأن تركيا ستكافح داعش مشدداً على انه "لا توجد دولة في العالم تكافح تنظيم داعش بشكل جدي أكثر من تركيا". وأضاف أن "بعض الدول تستغل وجود التنظيم لتحقيق مشاريعها في سوريا، بينما فضلت تركيا الوقوف إلى جانب المظلومين، آخذةً بعين الاعتبار احتمال قيام التنظيم بشن هجمات ضدّ الدولة التركية نتيجة لهذه المواقف".، مشيراً إلى أن هناك بعض الإستفزازات الطائفية والعنصرية تأتي من أشخاص هدفهم من إثارتها التمسك بمناصبهم، وأعتبر فخامته أن بعض الممارسات الطائفية تزيد الطين بله. وحول إتهام تركيا بشراء النفط من داعش قال فخامته:" لا أحد يملك حق اتهام تركيا بـ"شراء النفط من تنظيم داعش" فتركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية حتّى تشتري النفط من تنظيم إرهابي". نراقب بكل أسف ردة فعل الروس غير المتزنة والعالم يعلم أننا على حق وسنضطر نحن لاتخاذ عدد من التدابير إذا استمرت ردود الأفعال هذه العلاقات التركية الخليجيةوحول العلاقات التركية الخليجية، قال إن تركيا تريد أن تنعم منطقة الخليج بالأمن والرفاهية.وقال سعادته أن الأزمة الإقتصادية العالمية التي حدثت في عام 2008م قد أثرت على تركيا، وأضاف أن بلاده ستستضيف القمة العالمية الإنسانية.وفي رسالة عميقة قدمها سعادته في خطابه بجامعة قطر قال: (علينا أن لا ننسى "لا إله الا الله") مضيفاً: "ليس القوي هو المحق، ولكن المحق هو القوي، ولا تنسوا أبداً أن الغالب هو الله." الرئيس التركي ملقياً خطابه في جامعة قطر وتعليقاً على زيارة الرئيس التركي لجامعة قطر قال سعادة الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر إن أقل ما يمكن أن يقال عن زيارة دولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو إنها زيارة تاريخية، وقال سعادته إنها المرة الأولى التى تمنح فيها جامعة قطر الدكتوراه الفخرية، وبإعتبار ذلك فأن أول شهادة دكتوراه من الجامعة منحت لفخامة الرئيس التركي. مضيفاً: " إنه لشرف عظيم أن تستقبل جامعة قطر ضيفها الكبير فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان ليتسنى لنا التعبيرَ عن دعمِنا للشقيقة تركيا،وقال إننا نطمح إلى أن تكون هذه الزيارة التاريخية فاتحة خير لزيادة التعاون العلمي والثقافي في ظل التطور الذي تشهده العلاقات القطرية التركية.

880

| 02 ديسمبر 2015

محليات الشرق
وزير الصحة: افتتاح 5 مستشفيات جديدة العام المقبل

أكد سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة، أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص في المجال الصحي بما يساهم في تطوير هذا المجال، ويرتقي به إلى آفاق أكبر تخدم جمهور المستفيدين. وأعلن سعادته في تصريح للصحفيين عقب افتتاحه معرض ومؤتمر قطر الدولي "كيوميد 2015 " اليوم، أن العام المقبل سيشهد افتتاح خمسة مستشفيات جديدة وهو ما يعد نقلة جديدة في القطاع الصحي تخدم إستراتيجية الصحة الوطنية وتسمح بتقديم خدمات أفضل وأشمل لكافة سكان دولة قطر. ولفت سعادة وزير الصحة إلى أن صناعة المعارض والمؤتمرات أمر مطلوب في هذا المجال حيث تسمح هذه الفعاليات بتبادل الخبرات وتسويق المنتجات والمستلزمات الطبية وتوصيلها للعاملين في هذا القطاع الحيوي الهام. وقال "ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص مهمة جدا في المجال الصحي ولذلك فإن دولة قطر حريصة على إشراك القطاع الخاص بأكبر صورة ممكنة وذلك وفقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث أكد سموه على ذلك في الخطاب الذي ألقاه في افتتاح دور الانعقاد الرابع والأربعين لمجلس الشورى". وكان سعادة وزير الصحة قد افتتح مؤتمر ومعرض "كيوميد" للمستلزمات الطبية الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة حيث قام سعادته بجولة في مختلف أجنحة الشركات التي تعرض خدماتها وتقنياتها الطبية وبعض الاجهزة المتطورة المستخدمة في مجال تقديم خدمات العلاج والرعاية الطبية. ويوفر معرض "كيوميد" الذي يقام تحت رعاية المجلس الأعلى للصحة فرصة للتواصل بين أبرز المعنيين بالقطاع الطبي المحليين والإقليميين والدوليين وتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات الرائدة وآخر التطورات في قطاع الرعاية الصحية القطري. وقال السيد خليفة بن سلمان المهندي المدير العام لشركة" صوغة" لتنظيم المعارض والمؤتمرات المنظمة للحدث إن معرض كيوميد تشارك فيه 12 دولة وبدعم من الهيئة العامة للسياحة والجمعية القطرية للسكري والهلال الأحمر القطري وغرفة قطر،ومشاركة 11 من كبرى الشركات والمؤسسات المحلية والدولية المتخصصة بالرعاية الصحية بصفة رعاة رسميين بما فيهم مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية كرعاة استراتيجيين رئيسيين وكل من مستشفى الطب الرياضي "اسبيتار" كراع ماسي وغيرهم من المؤسسات الراعية والداعمة. وأشار إلى أنه يعقد على هامش المعرض مؤتمر اسبيتار للطب الرياضي حيث يناقش العديد من الموضوعات الهامة في المجال، إلى جانب مناقشة التحديات والتطورات الطبية المتعلقة بإصابات الرياضيين. ويشارك في المعرض ما يزيد عن 55 شركة من المعنيين بالقطاع الطبي ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية الإقليميين والدوليين والوكلاء والموردين والموزّعين حيث تعرض هذه المجموعة من الشركات أحدث المنتجات والتقنيات والخدمات. وحول مشاركة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالمعرض قالت السيدة مريم الحمادي المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي بالمؤسسة إن الرعاية الأولية تحرص على التواجد في مثل هذه الفعاليات لدعم المشاريع الصحية وذلك في سبيل زيادة الفرص المتاحة للتوسع وتشجيع المنافسة. وأشارت إلى أن رعاية المؤسسة الاستراتيجية للمعرض تأتي لكون مؤسسة الرعاية الأولية في طليعة مزودي الرعاية الصحية الأولية في قطر وذلك تحقيقا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة التي تؤكد على أن الرعاية الصحية الأولية أساس للنظام الصحي في الدولة.

474

| 02 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
وزير الشباب والرياضة يصدر قراراً بإنشاء ناد للرياضات الميكانيكية

أصدر سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة القرار رقم (210) لسنة 2015 بالترخيص بإنشاء ناد للرياضات الميكانيكية، يُسمى نادي حلبة لوسيل الرياضي. ويهدف النادي إلى تحقيق الكفاءة والفعالية والاستغلال الأمثل لحلبة لوسيل الدولية، وتطويرها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتعزيز ممارسة ونشر الرياضات الميكانيكية، وتهيئة الوسائل والخدمات اللازمة لمزاولة كافة الأنشطة والمسابقات والفعاليات والأحداث المتعلقة بهذه الرياضات، بما يعود بالنفع على أعضاء النادي بوجه خاص والمجتمع القطري بوجه عام، وذلك وفقاً للقواعد والأحكام الواردة في النظام الأساسي المرفق بهذا القرار. ويباشر النادي نشاطه الرياضي طبقاً للوائح والنظم والبرامج التي تضعها الاتحادات الرياضية المعنية. يأتي هذه القرار في إطار استراتيجية الوزارة نحو تحقيق الكفاءة والفعالية والاستدامة والاستغلال الأمثل للمنشآت والمرافق الرياضية بالدولة ولتحقيق رؤية وزارة الشباب والرياضة نحو مجتمع ينعم بعقول واعية.ويضم مجلس إدارة النادي الجديد، السيد سـعود عبدالله العطية رئيساً، والسيد خالد حسن الرميحي نائبا، وعضوية كل من السادة: عزيز أحمـد العثمـان فخــرو، وعبدالرحمن مسلم الدوسري، وعبدالرحمن عبدالله المالكي، وسالم سعيد المهندي. من جانبه أكد سعود بن عبدالله العطية رئيس النادي أن مجلس الإدارة سيبدأ خطة لإدارة حلبة لوسيل والاستغلال الأمثل لها والاستفادة القصوى من إمكانياتها في خدمة المجتمع القطري، وإتاحة فرصة كبرى للشباب ودعمه، وتشجيعه على ممارسة مثل هذه الرياضات للمساهمة في تحقيق استراتيجية وزارة الشباب نحو "مجتمع ينعم بعقول واعية وأجسام سليمة". وثمن رئيس النادي جهود السيد ناصر بن خليفة العطية رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية لدوره الكبير في وصول حلبة لوسيل للعالمية خلال الفترة الماضية، على أن يتم استكمال مسيرة النجاح هذه بالتعاون الوثيق مع الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، مؤكداً أن الحلبة هي أحد المشروعات الرياضية الوطنية الرائدة التي تحققت بفضل دعم القيادة الرشيدة، واكتسبت سمعة كبيرة على مستوى العالم من خلال استضافتها للبطولات الدولية الكبرى.

443

| 02 ديسمبر 2015

محليات الشرق
عروض ترويجية لوفد دولة قطر المشارك في مؤتمر "المناخ" بباريس

يقوم وفد دولة قطر المشارك في فعاليات الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ"COP21" المنعقدة حاليا في باريس بتقديم عدد من العروض الترويجية بهدف إبراز الجهود التي تبذلها الدولة في سبيل الحد من آثار التغير المناخي . وتندرج هذه العروض التي تعرض في جناح خاص ، ضمن فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر وتحت بند سياسات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ ، وتشمل العديد من المبادرات والمشاريع التي تقوم بها وزارة البيئة والجهات الأخرى ذات الاختصاص بالدولة مساهمة منها في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والتنمية المستدامة من خلال التخفيف والتكيف مع التغير المناخي ، علما أن الوفد يشارك أيضا في الفعاليات الجانبية الأخرى المقامة على هامش المؤتمر . ويضم الوفد القطري المشارك في المؤتمر والمعرض المصاحب له عدة جهات حكومية هي وزارات البيئة والخارجية والبلدية والتخطيط العمراني والمواصلات والاقتصاد والتجارة، بالإضافة إلى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" إضافة الى الهيئة العامة للطيران المدني وقطر للبترول وجامعة قطر . يذكر أن وزارة البيئة قد عقدت ورشة عمل الأسبوع الماضي حول استراتيجيات التفاوض ، للفريق الوطني المشارك في مفاوضات الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الأطراف التي تعقد في العاصمة الفرنسية خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى الحادي عشر من شهر ديسمبر 2015 .

490

| 02 ديسمبر 2015

محليات الشرق
الأمير يهنئ رئيس دولة الامارات بذكرى اليوم الوطني

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية تهنئة إلى اخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وارسل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده .

291

| 02 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
السفير الإماراتي: علاقاتنا وقطر أخوية تاريخية يعززها البيت الخليجي الواحد

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بالعيد الوطني الرابع والاربعين. ويقيم سعادة السفير صالح محمد بن نصرة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دولة قطر حفل استقبال مساء غداً بفندق الرتز كارلتون يحضره عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين ورؤساء واعضاء البعثات الدبلوماسية في دولة قطر. الإمارات خامس شريك تجاري لقطر ومليار دولار مبادلاتنا التجارية في 2014.. نبحث حالياً إنشاء محفظة عقارية مشتركة توثّق عرى التعاون بين البلدين وأعرب السفير بن نصرة عن سعادته بالاحتفال بهذه المناسبة في دولة قطر مؤكدا في لقاء صحفي أنّ علاقات الأخوة والتعاون والتفاهم التي تربط قطر والإمارات ستبقى متينةً انطلاقاً من المصير الواحد الذي يجمع الشعبين الشقيقين، ونوه إلى أنّها "علاقات تاريخية وشعبية قوية ووثيقة تزداد رسوخاً وعمقاً يوماً بعد يومٍ بفضل السياسة الحكيمة لقيادتي البلدين، والاتصالات الإماراتية القطرية الدائمة والمستمرة للتنسيق في مختلف المجالات. وقد شهدت تطوراً ملحوظاً في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان — حفظه الله —، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني — حفظه الله — حيث يوليان هذه العلاقات أهميةً وخصوصيةً أسهمت بشكلٍ واضحٍ في تحقيق المزيد من التنسيق والتعاون الإيجابي والإستراتيجي على كافة الصعد انطلاقاً من إيمان القيادتين بالمصير المشترك الذي يجمع البلدين الشقيقين".وأضاف أنّ "هذه الرؤية الحكيمة تجلّت من خلال الزيارات المتبادلة على أعلى مستوى من أجل تعزيز وشائج التعاون الثنائي، ومواصلة الجهود سوياً لدعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، والتشاور والتفاهم حول العديد من قضايا المنطقة والقضايا العربية والدولية على مبدأ إحلال السلام ونشر المحبة والخير في دول العالم كافة".وأشاد سعادة السفير بمدى تطور العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وقطر، موضحاً أنّها بلغت أوجها في الآونة الأخيرة خصوصاً في ظل النهضة العمرانية والاقتصادية الكبيرة التي يشهدها الجانبان مع استضافتهما لأهم حدثين بالمنطقة: "إكسبو دبي 2020" و"مونديال الدوحة 2022".وقال "إنّ العلاقات التجارية والاستثمارية هي بلا شك ثمرة لتوجيهات القيادة الحكيمة في البلدين وذلك من خلال التشجيع على مزيد من التعاون والتنسيق، والزيارات المتبادلة للوفود للمشاركة في مختلف الفعاليات التي تعقد في البلدين، وأيضاً من خلال بناء شراكات ثنائية على أساس تكامل الرؤى والأهداف، وهي شراكات — بإذن الله — في تنام مستمر".ونوّه إلى أنّ مشروع "دولفين للطاقة" من أهمّ المشاريع المشتركة بين البلدين، موضحاً أنّه "عبارة عن خط بحري يمتد من منطقة راس لفان إلى أبوظبي، تأسس في سنة1999، ويصدر يومياً ملياري قدم مكعب من الغاز القطري إلى الإمارات، وقد بلغ إجمالي الإنتاج التراكمي للمشروع في منتصف عام 2014 (5) تريليون قدم مكعب".شراكات ضخمةوفيما يتعلّق بالتعاون الثنائي في القطاع العقاري، قال السفير: "هناك شراكات في منطقة اللؤلؤة والمنطقة الجديدة (لوسيل) وغيرها من المناطق، كما ويتواجد عددٌ من شركات المقاولات والإنشاءات الإماراتية، مثل الفطيم والحبتور وبالحصا والجابر وارابتك ودريك آند سكل وآل حامد للمقاولات والشعفار والعربية للإنشاءات ودبي للمقاولات، وغيرها من الشركات الإماراتية العملاقة". وقال إنّ مشروع دوحة فيستفال سيتي — وهو الأول من نوعه في دولة قطر — يمثّل أحدَ الشراكات الإماراتية — القطرية، مُبيّناً أنّ الإعلان عنه تمّ في مارس 2011، وتمتلكه مجموعة الفطيم من الجانب الإماراتي ومصرف قطر الإسلامي وشركة عقار للاستثمار العقاري، وأحد المستثمرين القطريين من الجانب القطري، وتقدر تكلفته بـ6 مليارات ريال قطري.محفظة عقاريةوأشار السفير بن نصرة إلى أنه تجرى مباحثات في الوقت الحالي بين قطر والإمارات لإنشاء محفظة عقارية مشتركة لتوثيق عرى التعاون بين البلدين، مُضيفاً أنّ "السفارة تقوم بالتعاون مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومن خلال مشاركة المؤسسة في معرض (2015 Project Qatar)، بتنظيم لقاء سنوي يجمع بين كبرى الشركات الصناعية والتجارية الإماراتية العاملة في مجال الإنشاءات والبناء مع نظرائهم القطريين، يتم خلاله عرض منتجات الشركات الإماراتية وخدماتها المتميزة أملاً في الاستفادة من السوق القطري الذي بات محط أنظار العالم".ولفتَ السفير إلى وجود تعاملٍ كثيفٍ بين التجار القطريين والتجار الإماراتيين، قائلاً: "يستثمر القطريون بشكل قوي في القطاع العقاري في دبي وأبوظبي. وتعتبر الإمارات من الدول التي استهدفها القطاع الخاص القطري في استثماراته الرئيسية حيث بلغت الاستثمارات بنسبة 11.8 ٪ من إجمالي الاستثمارات إلى الخارج"، مؤكداً أنّ النجاح في هذا المجال إنّما يعود إلى العلاقات القوية بين البلدين على مستوى القيادة العليا والشعب أيضاً.ودعا سعادة السفير الشركات القطرية لتبادل الخبرات مع الشركات الإماراتية، كما دعا الشركات الإماراتية للمجيء إلى قطر والاستفادة من النمو الاقتصادي القوي، وخلق روح اقتصادية طويلة المدى بين الجانبين داخلياً وخارجياً، مما سيكون له آثار إيجابية تعود بالنفع على الاقتصاديين خصوصاً وتعزز التكامل الكبير بين الدولتين. العلاقات التجارية والاستثمارية بلغت أوجها ومشاريع ضخمة بين البلدين أبرزُها "دولفين للطاقة".. "دوحة فيستفال سيتي" أحد الشراكات الإماراتية القطرية بكلفة 6 مليارات ريال.. 132 شركة إماراتية تعمل بمختلف القطاعات في قطر تملك الشركاتوعن التعاون القطري — الإماراتي في مجال البورصات وأسواق الأوراق المالية، بيّن السفير: "هناك تعاون لتطوير الأنظمة وتسهيل عملية السماح لمواطني البلدين بالاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في أسواقها. وفي إطار اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وغرفة تجارة وصناعة قطر، وكذلك التوقيع على اتفاقية إنشاء مجلس لرجال الأعمال بين الإمارات وقطر، خصوصاً في ظل وجود عدد من الشركات والبنوك العاملة فـي كلا البلدين.ونوّه السفير إلى أنّ التبادل التجاري بين البلدين في تطورٍ دائم، مُشيراً إلى ارتفاع حجم التجارة الخارجية خلال الأعوام العشرة الماضية بنسبة 587 في المائة من 936.2 مليون دولار في العام 2005 إلى 5.5 مليار دولار في العام 2014. وقال إنّ الإمارات تُعتبر الشريك التجاري الخامس لدولة قطر، ويبلغ عدد الشركات الإماراتية العاملة في قطر 132 شركة وهي متنوعة في مجالاتها.230 رحلة طيرانوعلى صعيد اتفاقيات الطيران المدني بين البلدين، أوضح السفير أنّه منذ توقيع الإمارات في 2008 مذكرة تفاهم للنقل الجوي مع قطر لزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين وهي في تنام مستمر، حيث بلغ عدد الرحلات بين البلدين أكثر من 230 رحلة أسبوعياً عبر مختلف ناقلات الطيران الإماراتية والخطوط الجوية القطرية.وقال إنّ وشائج العلاقات الثنائية بين البلدين تمتدُّ لتشمل أيضا كافة الجوانب الثقافية والتربوية والرياضية والعلمية وغيرها من المجالات بهدفِ تنسيق الجهود وتبادل الخبرات والمعارف لتحقيق التقارب المنشود.مسيرة التعاونوأكّد سعادة السفير حرص الإمارات على العمل مع أشقائها في دول مجلس التعاون الخليجي على دعم وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وتطوير علاقات التعاون الثنائي لتمتين صلابة البيت الخليجي الواحد، وذلك من خلال الاتفاقيات الثنائية وفعاليات اللجان العليا المشتركة والتواصل والتشاور المستمرين.وقال إنّ السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة تمثل نموذجاً للحيوية والفاعلية بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة — حفظه الله — حيث استطاعت الإمارات بناء شبكة واسعة من العلاقات والشراكات الاستراتيجية مع العديد من دول العالم كان لها عظيم الأثر على اقتصادها الوطني وتعزيز حضورها ومكانتها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مُضيفاً: "منذ قيام دولة الاتحاد في مطلع عقد السبعينيات من القرن العشرين تلتزم السياسة الخارجية التي أقرها الأب المؤسس المغفور له — بإذن الله — الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان — طيب الله ثراه — عدداً من المبادئ الثابتة تتمثّل في الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وتسوية المنازعات بالطرق السلمية وتعزيز السلام والاستقرار والأمن في الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى العمل على بناء أسس الحوار والتعايش بين الحضارات والثقافات والأديان والشعوب المختلفة مبنية على قاعدة التسامح والانفتاح بعيداً عن نزعات الصدام والتطرف والتعصب والعنف والاهتمام بالبعد الإنساني وتقديم الدعم والمساندة إلى الشعوب التي تحتاج إليها خاصة في أوقات الأزمات والكوارث والحروب".وأشار إلى أنّ الإمارات تدرك أنّ تصاعد وتيرة التحديات التي تشهدها المنطقة والعالم يرجع جانبٌ منه إلى غياب ثقافة التعايش وانتشار مظاهر التطرف والعنف، ولهذا فهي تدعو في مختلف المحافل الإقليمية والدولية إلى ضرورة وضع إستراتيجيات تعزز من قيم الحوار البناء بين الثقافات واحترام المعتقدات والأديان ونشر ثقافة السلام بهدف التصدي لمحاولات تشويه الأديان والتحريض على الكراهية الدينية.وأكّد أنّ بلاده تدعم كل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن وترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وأنّ دورها في هذا الشأن يحظى بالإشادة والتقدير من جانب دول العالم أجمع، وأنّها ينظر إليها باعتبارها نموذجاً يحتذى به إقليمياً وعالمياً في تعزيز قيم التآلف والتعايش المشترك بين الثقافات والحضارات المختلفة.ورأى سعادته أنّ المساعدات الإنمائية جزءٌ لا يتجزأ من السياسة الخارجية التي تتبعها دولة الإمارات في تعاملها مع العالم الخارجي، حيث تمتدُّ المساعدات الإماراتية إلى مختلف أقاليم العالم وتشمل جميع الدول التي هي في حاجة ماسة إلى دعم سواء تعلق الأمر بدعمها في مواجهة الفقر والأوبئة أو مساعداتها في مواجهة الكوارث الطبيعية أو نتيجة لتضررها من ويلات الصراعات السياسية والنزاعات المسلحة.معدلات تنميةونوّه السفير الإماراتي إلى أنّ بلاده تحتفل اليوم بالعيد الوطني الرابع والأربعين، وقد أنجزت معدلاتٍ عاليةً من التنمية المستدامة، وحققت الأمن والاستقرار والسعادة والرضا والرفاهية لمواطنيها، وتبوأت — على الصعيدين الإقليمي والدولي — مكانةً متقدمةً ومرموقةً في خارطة أكثر الدول تقدماً وازدهاراً واستقراراً في العالم.وقال: "كانت مرحلة البناء الشاقة لنهضة دولة الإمارات قد انطلقت مع قيام اتحادها الشامخ، قادها بحكمة وصبر واقتدار وسخاء في العطاء وتفانٍ وإخلاص في العمل، مؤسسُ الدولة وباني نهضتها وعزتها المغفور له — بإذن الله — الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيّب الله ثراه، الذي نذر نفسه وسخّر كل الإمكانيات المتاحة لتحقيق نهضة البلاد وتقدمها، وتوفير الحياة الكريمة والعزة للمواطنين فيها، بتعاونٍ صادق وعزيمةٍ قوية مع إخوانه الروّاد المؤسسين، والتفافٍ حميم وتلاحمٍ صادق من المواطنين كافة".وأضاف: "انطلقت تلك المرحلة بتنفيذ خطط عاجلة وبرامج تنموية طموحة طالت كل مناحي الحياة ومجالاتها، وتمثّلت في عشرات المئات من مشاريع البنية التحية والخدمات الأساسية والكهرباء والمياه والطرق والمستشفيات والمدارس والمطارات والموانئ والمواصلات والمشاريع العمرانية والإسكانية وغيرها من المشاريع التي وضعت لبنات قوية في مسيرة التقدم والازدهار التي عمّت كافة أرجاء الوطن".مسيرة شامخةوأشار إلى أنّ "المسيرة الاتحادية الشامخة، قد تواصلتْ بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة — حفظه الله — الذي أطلق، برؤيته الثاقبة وخبرته القيادية الثرية، مرحلة (التمكين) السياسي والاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي للدولة، لإعلاء صروح الإنجازات والمكتسبات التي تحقّقت، وتطوير آليات الأداء المؤسسي والعمل المنهجي وفْق أسس علمية واستراتيجيات مدروسة، وصولاً إلى التميز والريادة والإبداع في تحقيق المزيد من الإنجازات النوعية في شتى المجالات، وإعلاء رايات الوطن وشأن المواطن". الإمارات تنعم اليوم بازدهار اقتصادي وحضور قوي ومكانة متميزة عالمياً..نجاح الإمارات في بناء شبكة واسعة من العلاقات والشراكات الإستراتيجية انعكس إيجابياً على اقتصادها.. حريصون على تعزيز قيم الحوار والتصدي لمحاولات تشويه الأديان والتحريض على الكراهية ونوّه السفير صالح محمد بن نصرة إلى أنّ الإمارات حققت الازدهار الاقتصادي والرخاء الاجتماعي للوطن والمواطنين، وأصبحت تتمتع اليوم بحضورٍ قويٍّ ومكانةٍ متميزةٍ كلاعبٍ رئيسي في الخريطة الاقتصادية العالمية، وتمّ تصنيفها من بين أكثر الاقتصادات العالمية تطوراً من خلال تبوأها مكانة متقدمة في مؤشرات تقارير التنافسية العالمية. ولفت إلى أنّ القطاع الصناعي في دولة الإمارات شهد نمواً مطرداً، تَمثلَ في زيادة حجم الاستثمارات الصناعية في مختلف إمارات الدولة، وإقامة العديد من المناطق الصناعية التي أسهمت في جذب هذه الاستثمارات وافتتاح صناعات ثقيلة وإستراتيجية جديدة، هذا إلى جانب صناعة الطاقة من خلال الاستغلال الأمثل المستدام للنفط والغاز وإنتاج الطاقة النووية للأغراض السلمية، والطاقة المتجددة النظيفة.وتوجّه سعادته في هذه المناسبة بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة — حفظه الله —، وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي — رعاه الله — وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات — حفظهم الله — وإلى الشعب الإماراتي الكريم.

1453

| 01 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
سفير لبنان بالدوحة: "شكراً قطر"عبارة تعكس حجم فرحة لبنان بالوساطة الناجحة

أكد سعادة السفير حسن نجم سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدوحة أن نجاح وساطة قطر في إطلاق سراح الجنود اللبنانيين الـ16، المختطفين في سوريا يضاف إلى سجل أياديها البيضاء في لبنان. كلما اشتدت الأزمة يأتي الفرج من قطر ووجه نجم في تصريحات للصحفيين اليوم الشكر لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وللدبلوماسية القطرية وكل من شارك في دعم جهود إطلاق سراح الجنود.وقال نجم إن اللبنانيين في السنوات الأخيرة اعتادوا أن الأزمة كلما اشتدت يأتي الفرج والنهاية السعيدة من قطر. فهذه ليست المرة الأولى التي اشتدت فيها الأزمة والمعاناة ثم جاءنا الفرج من قطر صاحبة الأيادي البيضاء. أضاف: لقد مضى على أزمة خطف العسكريين اللبنانيين سنة وخمسة أشهر ومرت المفاوضات بمواقف معقدة جدا بين صعود وهبوط ومراحل شاقة جدا وما كانت لتنتهي إلى النهاية التي أثلجت القلوب لولا الوساطة القطرية التي جاءت بتوجيهات سامية من سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقال سعادته إن الوساطة القطرية جاءت لتضاف إلى سجل أياديها البيضاء في لبنان ووساطاتها الناجحة التي بدأت بمخطوفي اعزاز وراهبات معلولا، وقبلها كانت المساعدات والمواقف الداعمة للبنان والتي توجت باتفاق الدوحة في العام 2008 وأيضا لا ننسى التوجيهات الأميرية السامية بفتح التأشيرات أمام اللبنانيين لتبقى الدوحة العاصمة التي تشمل جميع اللبنانيين برعايتها الكريمة.وأضاف أن الصورة التي بثتها جميع وسائل الإعلام العربية والإعلامية وشاهدها العالم أجمع في القصر الحكومي في بيروت والتي وقف فيها سعادة السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري إلى جانب دولة رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في حفل استقبال الأسرى اللبنانيين لهي أبلغ تعبير على العلاقة الكبيرة والمميزة التي تجمع لبنان وهي أبرز تعبير عن الموقف الرسمي اللبناني تجاه الوساطة القطرية الناجحة. وهذا دليل ساطع على المستوى الرفيع للعلاقات الأخوية اللبنانية القطرية.وقال: لقد سمعنا عبارة شكرا قطر تتردد اليوم على الألسنة وهو شكر يعكس حجم الفرحة التي عمت لبنان اليوم بفضل الوساطة القطرية الناجحة التي جاءت بعد أشهر طويلة من الانتظار والمفاوضات الشاقة التي شابها الكثير وكاد اللبنانيون يفقدون الأمل في تحرير الأسرى لولا الوساطة القطرية التي جاءت من دوحة الخير والمحبة والتي توجت بهذه النهاية الطيبة. حضور السفير المري إستقبال الأسرى مع رئيس الحكومة أبلغ تعبير على تقدير لبنان لقطر وتوجه السفير حسن نجم باسم جميع اللبنانيين المقيمين في الدوحة بكل الشكر والتقدير إلى حضرة سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على جهوده المقدرة عند جميع اللبنانيين وعلى مواقفه الداعمة للبنان في جميع المحافل الدولية والعربية. وقال إن الشكر موصول إلى الحكومة القطرية وإلى الشعب القطري الشقيق. كما خص بالشكر القيادات الأمنية التي لعبت دورا مهما في إتمام هذا الإنجاز وعلى رأسهم اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني والصليب الأحمر اللبناني وكذلك الشكر لأهالي العسكريين الذين تحملوا المعاناة ومشقة الانتظار الطويل.

2519

| 01 ديسمبر 2015

محليات الشرق
"التعليم" يطالب المدارس بتسهيل مهام التربويين

طالب مكتب الإشراف التربوي بالمجلس الأعلى للتعليم بضرورة التعاون مع المشرفين التربويين بالأعلى للتعليم وتسهيل مهامهم في زيارات المتابعة والمساندة التي يقومون بها للمستقلة. جاء ذلك خلال تعميم أرسل إلى أصحاب التراخيص ومديري ومديرات المدارس المستقلة، موضحا أن الزيارات التي يقوم بها التربويون بمكتب الإشراف التربوي بالمجلس الأعلى للتعليم لا تحتاج إلى إرسال إفادات أو إشعارات مسبقة للمدرسة بالزيارة، مؤكدا على ضرورة تسهيل مهامهم وذلك تحقيقا للفائدة المرجوة من هذه الزيارات، كما طالب التعميم بتوجيه المعلمين للاستفادة من الملاحظات التي يقدمها المشرفون لهم؛ لتحسين سير العملية التعليمية في المدرسة، وأن الجميع فريق واحد يسعى لتحسين تحصيل الطلاب، ورفع كفاءة المعلمين .

269

| 01 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
فوز الريان والعربي في دوري السلة

حقق الريان والعربي الفوز على قطر 86-57 والأهلي 70-53، على التوالي مساء اليوم الثلاثاء، في ختام مباريات الجولة الثالثة من الدور الأول ضمن منافسات بطولة الدوري القطري لكرة السلة. ففي المباراة الأولى، أحرز الريان فوزا كبيرا على منافسه قطر بفارق 29 نقطة في المباراة التي جرت بينهما على صالة الغرافة. وجاءت فترات المباراة الأربع بواقع نتائج 20-10، 25-12، 17-20 ، 24-15 لصالح الريان. وهذا الفوز هو الثالث على التوالي للريان بعد فوزه في الجولة الأولى على الخور 109-104، وفي الثانية على الأهلي 94-57، فيما تعد هذه الخسارة هي الثالثة لقطر بعد الأولى أمام الغرافة 62-103، والثانية أمام الخور 74-81. ورفع الريان بهذا الفوز رصيده إلى 6 نقاط متساويا مع الجيش والسد في الصدارة، فيما رفع قطر رصيده إلى 3 نقاط في المركز التاسع بفارق الأهداف خلف الوكرة الثامن وأمام الأهلي العاشر والأخير. وفي المباراة الثانية، حقق العربي فوزه الأول في المسابقة بتخطي عقبة منافسه الأهلي 70-53 وبفارق 17 نقطة في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على صالة الغرافة. وجاءت فترات المباراة الأربع بواقع نتائج 22-11، 13-16، 18-16، 17-10 لصالح العربي. وشهدت المباراة ندية وإثارة من الفريقين في الفترتين الثانية والثالثة، فيما شهدت الفترتان الأولى والرابعة تفوق العربي، وهو ما ساعده على حسم اللقاء. وهذا الفوز هو الأول للعربي في المسابقة بعد خسارته في الجولة الأولى أمام السد 67-78 وفي الثانية أمام الجيش 59-89، فيما تعد هذه الخسارة هي الثالثة للأهلي بعد الأولى أمام الجيش 63-95 والثانية أمام الريان 57-94. وتنطلق مباريات الجولة الرابعة من الدور الأول غدا الأربعاء بإقامة مباراتين، يلتقي في الأولى السد مع الخور، فيما تجمع الثانية الجيش والغرافة.

200

| 01 ديسمبر 2015

محليات الشرق
بالصور.. القوات المسلحة جاهزة لأداء أروع العروض العسكرية في اليوم الوطني

أكملت القوات المسلحة القطرية جاهزيتها لتقديم العروض العسكرية على كورنيش الدوحة بمناسبة اليوم الوطني الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر الجاري .. وبدأت جميع فروع وحدات القوات المسلحة وقوة الأمن الداخلي والحرس الأميري والأجهزة الأمنية الأخرى منذ أكثر من شهر بروفات عسكرية بمعسكر الدحيليات، وستتواصل البروفات خلال الأيام المقبلة بالمعسكر كما ستقوم القوات المسلحة بعمل بروفة على كورنيش الدوحة خلال الأيام المقبلة قبيل العروض الرئيسية على الكورنيش صبيحة اليوم الوطني . القوات المسلحة أجرت "بروفة" رئيسية بمشاركة جميع الوحدات وقوة الأمن الداخلي "لخويا" والحرس الأميري والأجهزة الأمنية بمعسكر الدحيليات .. اللواء الركن طيار العلي: تنسيق تام بين القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لتقديم أفضل العروض العسكرية في المناسبة الوطنية الكبيرة وتابعت بوابة الشرق صباح اليوم بروفة رئيسية أجرتها القوات المسلحة بمعسكر الدحيليات شاركت فيها جميع الوحدات العسكرية وحضر البروفة اللواء الركن طيار ناصر محمد العلي المنسق العام للعروض العسكرية كما حضر العروض العميد الركن راشد محمد الهاجري قائد المسير الوطني ومساعده العميد علي ناصر اليافعي والعميد أحمد الزيارة عضو اللجنة المنظمة للعروض .استعدادات مبكرة وقال اللواء الركن طيار ناصر محمد العلي المنسق العام للعرض العسكري إن الاستعدادات للعرض العسكرية في اليوم الوطني بدأت هذا العام منذ وقت مبكر من أجل ضمان الجاهزية من قبل جميع الوحدات العسكرية المشاركة حتى تخرج العروض على النحو الذي نتطلع اليه ووالذي يتناسب مع هذه المناسبة الوطنية الكبيرة . وقال اللواء الركن العلي إن البروفات تسير بشكل جيد وبتنسيق تام من قبل جميع الوحدات العسكرية والأمنية .ولفت إلى أن عدد العسكريين المشاركيين في العروض هذا العام أكثر من العدد الذي شارك في عروض العام الماضي . ولفت إلى أن هناك العديد من المعدات والآليات والاسلحة الجديدة سوف تشارك في العرض الأمر الذي يزيده ثراء .. وقال في هذه الأثناء أن القوات الجوية والبرية والبحرية ستعرض معدات جديدة خلال العرض العسكري .عروض بحرية جديدة وأوضح المنسق العام إن منتسبي الخدمة الوطنية سوف يشاركون مشاركة فعالة وبأعداد مناسبة مندمجين في الطابور مع أفراد وضباط القوات المسلحة حتى أنه لا يمكن تمييزهم عن القوات المسلحة من ناحية الانسجام والمشية العسكرية .ولفت المنسق العام للعروض العسكري إلى أن مشاركة الجانب المدني في المسير الوطني هو من اختصاص اللجنة العليا المختصة في الأحتفال التي يرأسها سعادة وزير الشباب والرياضة . عروض متميزة للقوات المشاركة وأضاف : أن العروض تتضمن عروضا بحرية رائعة تقدمها القطع البحرية اذ أن القطع الصغيرة منها ستقدم عروض عسكرية أمام المنصة كما جرت العادة في كل عروض بينما القطع البحرية الكبيرة ستكون بعيدة في عرض البحر.عروض جوية جديدة وذكر العروض الجوية تختلف من عام لآخر من حيث التشكيلات وحسب الرؤية التي يحددها قائد العرض الجوي .. وأضاف " سيكون هناك عروض جوية مختلفة وربما تكون هناك مشاركة من طائرة جديدة ضمن العروض " .وأوضح اللواء الركن العلي أن البروفة الرئيسية على الكورنيس ستكون يوم 11 ديسمبر الجاري استعدادا لليوم الوطني .ولفت إلى أن الاستعدادات هذا العام بدأت قبل نحو شهر وقال : " نحن دائما جاهزين و خلال البروفات يتم التنسيق بين الوحدات المختلفة " .. وأكد أن الخبرات المتراكمة للقوات المسلحة في السنوات الماضية جعلت من السهل جدا اتمام البروفة على النحو الذي نخطط له خلال هذا الشهر ونصف الشهر.وأشار إلى أن العروض العسكرية حظيت بمتابعة دائمة من قبل سعادة وزير الدولة للدفاع ومن قبل سعادة اللواء الرطن طيار غان بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة حيث وقفا على المستوى الذي وصل إليه العرض العسكري .واختتم بالقول " نحن من هذا اليوم " أمس " جاهزين للعرض العروض العسكرية " . .بروفة متكاملة اليوم ومن ناحيته رفع العميد الركن راشد محمد بن حباب الهاجري قائد المسير الوطني أسمى آيات التهاني إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للبلاد ذلك اليوم العزيز على قلب كل قطري ومقيم على هذه الارض الطيبة .واضاف العميد الهاجري أن الإستعدادات الخاصة بالمسير الوطني تبدأ دائما عقب إنتهاء المسير السابق له مباشرة مشيراً إلى إن الإسعدادات لهذا المسير بدأت بالفعل عقب إنتهاء مسير العام الماضي. العميد الركن الهاجري: معدات وآليات وأسلحة جديدة تشارك لأول مرة في العروض.. العميد علي اليافعي: ننتظر أفضل العروض بفضل التعاون الحاصل بين القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.. العميد الزيارة: القوات المشاركة بالمسير الوطني ستقدم العديد من المفاجآت للجمهور هذا العام.. عروض برية متقدمة تشير على المستوى المتطور لقواتنا المسلحة واشار العميد الهاجري في تصريحات صحفية على هامش البروفة المجمعة التي جرت صباح اليوم الى ان القوات المشاركة في المسير تبدأ إستعداداتها كالمعتاد داخل الوحدات الخاصة بها أولا ثم بعد ذلك يتم ضم جميع الوحدات المشاركة لإجراء بروفات مجمعة في معسكر الدحيليات للوقوف على مدى التناسق والتناغم بين جميع العناصر و والوحدات المشاركة بهدف الخروج بالمسير في ابهى صورة وعلى النحو الذي يليق بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعامتابعة من قيادة الجيش واكد العميد الهاجري ان هناك متابعة مستمرة من جانب سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشئوون الدفاع وسعادة اللواء الركن غانم بن شاهين الغانم رئيس اركان القوات المسلحة للإستعدادات التي تجري بشأن المسير الوطني. وأشار إلى أن اعداد المشاركين في المسير الوطني في تزايد مستمر من عام إلى أخر وسوف يشهد مسير هذا العام زيادة في الاعداد المشاركة بمقارنة بالعام الماضي فضلا عن وجود معدات جديدة من مختلف وحدات القوات المسلحة تشارك لأول مرة في المسير .و اضاف أن القوات المسلحة في تطور مستمر والمسير الوطني كذلك في تطور و تميز دائما من عام إلى أخر ..وبشأن موعد البروفة الرئيسية للمسير الوطني التي يتم إجرؤها سنويا على الكورنيش قال العميد الهاجري ، أنه حتى الآن لم يتم تحديد الموعد النهائي لإجراء تلك البروفة لافتا إلى أنه سوف يتم تحديد موعد إجرائها خلال الآيام القادمة .المشاركة في المسير شرف وحول نوعية الوحدات المشاركة أكد قائد المسير ان جميع وحدات القوات المسلحة سوف تحظى بشرف المشاركة في هذا المناسبة العزيزة بالاضافة إلى مشاركة واسعة من الاجهزة الأمنية الأخرى في الدولة مثل الحرس الاميري ووزارة الداخلية وقوة لخويا . اللواء الركن طيار ناصر محمد العلي واعرب العميد الهاجري عن رضاءه عن مستوى البروفة التي جرت بمعسكر الدحيليات أمس مؤكدا أن البروفات التالية سوف تكون أفضل وافضل بهدف الوصول إلى أعلى معدلات الجاهزية و التميز سواء خلال البروفة الرئيسية التي سوف تجري على الكورنيش أو خلال العرض الذي سوف يجري في الثامن عشر من ديسمبر مؤكدا ان البروفات سوف تجري بشكل يومي بمعسكر الدحيليات حتى يوم الثامن عشر من ديسمبر . وفيما يتعلق بمدة العرض قال العميد الهاجري أن هناك أكثر من سيناريو للعرض لذلك لم يتم تحديد المدة الزمنية النهائية التي سوف يستغرقها .مفاجآت بالعروض وقال العميد علي ناصر اليافعي مساعد قائد المسير الوطني ، أن هناك توجيهات مستمرة ومباشرة من سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع ومتابعة من سعادة رئيس الأركان للقوات المسلحة بشأن العرض العسكري لليوم الوطني على مستوي التدريبات والتجهيزات ، ومهمة لجنة العرض العسكري ، فقد بدأنا منذ شهر تقريباً في الإعداد والتجهيز لهذا اليوم ، وسوف يكون العرض العسكري هذا العام مميز ان شاء الله من ناحية الكم والكيف ، حيث ان المشاركة هذا العام في العرض العسكري لليوم الوطني تفوق الأعداد التي شاركت في العام الماضي ، واننا نعدكم ان العرض العسكري هذا العام سوف يكون مميزاً ويحمل الكثير من المفاجأت. استعراضات بحرية بقطع صغيرة أمام المنصة.. وقطع كبيرة في عرض البحر .. لوحة فنية في سماء الدوحة ترسمها القوات الجوية.. وطائرات جديدة تشارك للمرة الأولى .. أداء متقدم لمنتسبي الخدمة الوطنية.. وتناغم تام مع القوات المسلحة في المسير الوطني.. متابعة مستمرة للبروفات من قبل وزير الدولة لشؤون الدفاع ورئيس الأركان وأضاف مساعد قائد المسير الوطني أن هناك معدات وأسلحة جديدة سوف تشارك في العرض العسكري وأن هناك مشاركة واسعة لأفرع القوات المسلحة وجميعها سوف تساهم في ظهور العرض العسكري بمستوي يختلف عن العام الماضي ، مؤكداً أن هناك عروض متنوعة خلال المسير منها بحرية وجوية ، والأيام المقبلة سوف تشهد أكثر من بروفة للوقوف على مدي جاهزة هذة القوات للمشاركة في العرض ،وأوضح العميد اليافعي أن هناك توجيهات مستمرة ومتابعة حثيثة من جانب سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة رئيس الأركان حتي يظهر العرض العسكري لليوم الوطني هذا العام بشكل مميز يليق بالمناسبة الغالية علينا جميعاً ، مؤكداً أن هناك تعاون وتكاتف خلال البروفات والتجهيزات من جميع أفرع القوات المسلحة المشاركة ، وذلك لإكمال الصورة النهائية للعرض البروفة متواصلة وقال مساعد قائد المسير الوطني أن يوم الخميس المقبل سوف يكون هناك بروفة متكاملة للعرض وكذلك الإسبوع المقبل ، وخلال هذة البروفات سوف يتم الوقوف على مدي جاهزية الجميع ، موضحاً ان الوحدات تنفذ تدريبات داخلية ضمن الإستعدادات ، وأن هناك مشاركة من الحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي "لخويا" ووزارة الداخلية وجميع أفرع القوات المسلحة .وأكد العميد علي ناصر اليافعي أن مدة العرض العسكري لليوم الوطني لن تختلف كثيراً عن مدة العرض في الأعوام الماضية ، مشيراً ان تحديد المدة النهائية للعرض سوف يكون بعد الوقوف على مدي جاهزية جميع الوحدات المشاركة .بروفات جوية الاسبوع المقبل وصف العميد محمد إسماعيل الزيارة عضو اللجنة المنظمة البروفة التي أجرتها القوات المسلحة والجهات المشاركة لمسير اليوم الوطني، بأنها بروفة متكاملة وشاملة ومطمئنة، مشيرا إلى استمرار هذه البروفات الشاملة حتى يوم 11 ديسمبر الجاري حيث تجري القوات المشاركة بالمسير بروفة قبل نهائية على الكورنيش شاملة لكل القطاعات المشاركة بالمسير من وحدات القوات المسلحة والحرس الأميري وقوة لخويا ووزارة الداخلية بالإضافة إلى الآليات . الآليات خلال العرض الرئيسي وأوضح الزيارة أن المشاركة في المسير من جميع وحدات القوات المسلحة، التي تشارك كل منها بفصيل قوامه 126 فردا، مشيرا إلى أن القوات المشاركة بالمسير الوطني ستقدم عددا من المفاجآت للجمهور هذا العام، ومنوها إلى تجديد المسير هذا العام على مستوى الأعداد والكتل والأسلحة الجديدة .وكشف العميد الزيارة عن أن القوات الجوية الأميرية ستجري عددا من البروفات الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن القوات الجوية المشاركة في المسير من الطائرات المقاتلة والهيلكوبتر وطائرات النقل العسكري.كما كشف عن أن هناك قطعا عسكرية جديدة ستشارك للمرة الأولى بالمسير الوطني، فضلا عن مشاركة قوات الخدمة الوطنية بثلاثة فصائل كاملة، مؤكدا أن الجمهور حريص على حضور البروفات ومؤازرة المشاركين في المسير.

5596

| 01 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
تويتر يسجل ذكريات الفخر والانتصار.. #لما_فزنا بمونديال 2022

قبل خمس سنوات، وتحديداً يوم الخميس 2 ديسمبر 2010، انهمرت دموع الفرح كالمطر وسقت أرض قطر، وانتفضت قلوب ملايين القطريين والعرب والمحبين حول العالم فرحاً بتتويج قطر بحق استضافة كأس العالم 2002،وانتصارها على الكبار بعد ان نافست القارات والحضارات، وخرج الآلاف في مسيرات حاشدة جابت شوارع الدوحة حتى ساعات الفجر، احتفالاً وافتخاراً بهذا الإنجاز العظيم. لكل منا حكاية وقصة، عن شعوره لحظة إطلالة اسم "قطر Qatar" من مظروف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جوزيف بلاتر" وإعلانه فوز الدولة العربية الخليجية المسلمة بشرف تنظيم البطولة العالمية الأبرز. هاشتاق بعنوان #لما_فزنا كان بمثابة المجلس الذي اجتمع فيه رواد تويتر ليغردوا بحكاياتهم وسوالفهم، عن شعورهم ومكان تواجدهم لحظة التتويج، ليعيد الهاشتاق إلى الأذهان لحظات فريدة تعالت فيها الهتافات من الحناجر وزرفت العيون دموع الفرح وهتفت الجماهير لقطر وقيادتها ورفعت علمها خفاقا يرفرف عاليا، وتذوقت فيها الجماهير طعم الانتصار العالمي. وتدول المغردون عبر الهاشتاق، مجموعة صور توثق لحظات الفرح والفخر التي ارتسمت على وجوه أعضاء وفد قطر الذي حضر حفل إعلان الفوز، يتقدمهم صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وحرمه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، ومعالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، مدير ملف قطر 2022، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية، والشيخة هند بنت حمد بن خليفة آل ثاني. هاذي عوايدها قطر.. ترويض الصعاب صاحب الحساب نــايــف الــعـنــزي، غرد موثقاً شعوره حينها فقال: #لما_فزنا كانت الفرحة جنونية بهذا الإنجاز التاريخي، اذكر أنى واصلت لليوم الثاني وانا اتابع الفرحة في برنامج المجلس. وأضاف العنزي:‏ أثبتنا للجميع ان كعبة المضيوم قول وفعل وان صغر حجم مساحتها لم يمنعها من تحقيق افضل إنجاز، هاذي عوايدها قطر، ترويض الصعايب. وقال سعيد حسن النعيمي، الذي كان يتابع المؤتمر في بيته: ‏#لما_فزنا كنت بالبيت وبصراحة كانت لحظة تاريخية يوم قال بلاتر قطر والحمد لله فزنا بالاستضافة مع اقوى الدول ومتأكد من نجاح البطولة بشكل متميز. ونشرت "سارة" صورة صاحب السمو الأمير الوالد وكأس العالم بيده وكتبت: #لما_فزنا طول شهر ديسمبر واحنا نحتفل بـ 2022 وباليوم الوطني. أما عائشة التي بُح صوتها حينها قالت: #لما_فزنا تميت أناقز من الفرحة واصرخ لين بح صوتي وعقبها قعدت أصفق، دمعت لما شفت فرحه اللي كانوا في أسباير، يوم تاريخي مليان ذكريات حلوه. أجمل لحظات الفخر وغرد المذيع خالد الجميلي مسترجعاً ذكرياته عن الحدث الكبير فقال: #لما_فزنا باستضافة كأس العالم 2022، كانت من أجمل لحظات الفخر. حمد المري هو الآخر غرد عن ذكرياته فقال: ‏#لما_فزنا عن نفسي كنت في أمريكا امثل بلادي في قفز الحر وهناك كنت متابع القرعة ويوم فزنا جاني احساس غريب من الفرحة. "عزيز" كان في "أسباير زون" حينها، فكتب عن شعوره: #لما_فزنا كنت في اسباير وكانوا حاطين بأكثر من مكان شاشات كبيرة .. كانت فرحة وحضور كبير ومنها للكورنيش مسيرة على طول. الصحفي فهد العمادي: #لما_فزنا دموع الفرح انهمرت وليلتها سهرنا في الجريدة لي الفجر عشان نطلع تغطية تليق بالحدث .. ليلة من أحلى الليالي. وكتب محمد السعدي منتج البرامج بقناة الكأس: "#لما_فزنا كنت داخل قناة الكأس وما كنت أعرف شيء بس أذكر أن الناس الي كانوا داخل برنامج المجلس كثير المهم نص ساعة والا أنا في الكورنيش احتفل". وتذكر محمد عادل هو الآخر تلك اللحظات المميزة فغرد: كنت مشغول بنقل الحدث تلفزيونيا على قناة الكأس من الدوحة وهدفي أوصل منظر ومشاعر الناس اللي في قطر للعالم، وكنت فخور بما قدمته قطر. انتصار للعرب وأضاف: أتذكر ليلتها كتبت على الفيس بوك، إنه أكبر انتصار للعرب لم يتحقق لهم من سنين طوال، وبفضل من الله ومن ثم مجهودات شيوخنا الله يحفظهم. "بو سيف" احتفل بالذكرى السعيدة لسببين قال عنهما: 2 ديسمبر حُفر في الذاكرة القطرية لسببين أولاً عرسي و ثانياً الفوز بشرف تنظيم كأس العالم #لما_فزنا. المغردة "العنود بنت خالد" لم تنس فرحة الأشقاء فقالت: #لما_فزنا كانت قطر كلها سعيدة لها وللخليج والعرب كان يوم تاريخي لنا. حساب "ترحال" شارك في الهاشتاق وغرد: تقديم الملف القطري كان "إبهااااااار" وإعجاز، ساهم الأبطال الذين قدموا الملف بإقناع اللجنة بأحقية قطر في الاستضافة شكرا لهم. خالد العمدة شارك المغردين فرحتهم فكتب: تلك لحظه لا ينساها اي عربي فاستضافه المونديال علي ارض قطر هو نجاح للعالم العربي، نسأل الله السداد والتوفيق لقطر في الاستضافة. ناصر الكعبي، نقل كلمة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى وقال: #لما_فزنا قالها سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "بطولة للعرب كلهم". وأعاد المغردون من خلال الهاشتاق، نشر كلمات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في حواره مع قناة "سي إن إن" الأمريكية نهاية سبتمبر الماضي، حين قال: "لقد فازت قطر بحق الاستضافة لأنها قدمت أفضل ملف وأنا واثق من أننا سننظم إحدى أفضل البطولات في تاريخ كأس العالم. لقد واجهنا منافسين أقوياء وملفات تقدمت بها دول كبرى، لذا من الطبيعي أن يتفاجأ البعض ويرفض التسليم بحقيقة أن دولة عربية إسلامية صغيرة فازت بحق تنظيم هذه البطولة". شاهد: من الأرشيف .. فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022

853

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
"التجاري" يسعى لبيع حصته في البنك العربي المتحد

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن البنك التجاري القطري يسعى لبيع حصته البالغة 40 % في البنك العربي المتحد الذي يواجه مشكلات في الامارات لكنه لم يجد مشترياً حتى الآن.ويعاني البنك الذي يتخذ من الشارقة مقرا له من صعوبات منذ بضعة أشهر حيث غادر رئيسه التنفيذي بعدما تحول البنك إلى الخسارة في الربع الثالث متأثرا بتجنيب مخصصات كبيرة لتغطية القروض المتعثرة.وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها نظراً لأن المعلومات غير معلنة إن هذا الوضع إلى جانب توقعات بمزيد من التحديات أمام البنوك في الإمارات العربية المتحدة مع تباطؤ الاقتصاد وزيادة القروض المتعثرة سيصعب بدوره إبرام أي اتفاق.وتشير بيانات لتومسون رويترز إلى أن قيمة الحصة تبلغ نحو ثلاثة مليارات درهم (817 مليون دولار) بناء على القيمة السوقية الحالية. ولم يتضح إلى أي مدى وصلت المحادثات مع أي من الأطراف التي اتصل بها البنك القطري ومن بينها بنوك محلية.

519

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
"القطرية" تسيِّر رحلات يومية مباشرة إلى ناجبور

سيرت الخطوط الجوية القطرية اعتباراً من اليوم رحلات مباشرة وبدون توقف من الدوحة إلى ناجبور، ليرتفع بذلك مجمل عدد الرحلات الأسبوعية التي تسيّرها الناقلة إلى الهند من 95 رحلة إلى 102 رحلة موزعة على 13 مدينة. وتعد ناجبور الوجهة رقم 13 ضمن شبكة وجهات القطرية وهي ثالث أكبر مدينة في ولاية ماهاراشترا وتعتبر مركزاً مهماً للتجارة والأعمال. وقد اعترفت الحكومة الهندية بهذه المدينة كعاصمة ذكية حيث إن لديها منطقة اقتصادية خاصة، ومقراً دولياً للشحن متعدد الوسائط ومطاراً جديداً قيد الإنشاء. وستسيّر القطرية طائرة إيرباص A320 يومياً بين الدوحة وناجبور وتبلغ مدة الرحلة نحو أربع ساعات. وتضم الطائرة 144 مقعداً على متنها موزعة على درجتين: رجال الأعمال بـ 12 مقعداً والسياحية بـ132 مقعداً. وصرّح سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "يسعدنا انضمام ناجبور إلى شبكة وجهاتنا العالمية. تعكس الخدمة الجديدة حجم الطلب على السوق الهندية كما تعزز التزامنا وتركيزنا على هذه المنطقة. وتفخر القطرية بأن عدد الرحلات التي تسيّرها إلى الهند تفوق عدد الرحلات التي تسيّرها إلى أي وجهة أخرى ضمن شبكة وجهاتها. سيحظى المسافرون السياح ورجال الأعمال من ناجبور بروابط جويّة أفضل إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم عبر مقر عملياتنا في الدوحة، مطار حمد الدولي. ونحن نتطلع للترحيب بمسافرينا الجدد على متن رحلاتنا الحائزة على جوائز عدة وربط ناجبور بباقي شبكة وجهاتنا متسارعة النمو".وتربط الخطوط الجوية القطرية 13 مدينة في الهند مع مجموعة واسعة من الوجهات الرائعة عبر مقر عملياتها في الدوحة من بينها شيكاغو ودالاس وهيوستن ولندن وميامي ونيويورك وباريس وفيلادلفيا وبرشلونة وروما والعاصمة واشنطن وغيرها الكثير. كما لدى شركة القطرية للشحن الجوي التابعة للخطوط الجوية القطرية عمليات نشطة في الهند حيث تسيّر حالياً 27 رحلة للشحن إلى كل من أحمد أباد وبنغالور وتشيناي ونيودلهي وحيدر أباد وكولكاتا ومومباي إضافة إلى خدمات الشحن التي توفرها على متن طائرات الركاب. وشهدت الخطوط الجوية القطرية منذ انطلاق عملياتها قبل 18 عاماً نمواً متسارعاً وهي تعد اليوم واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم حيث تسيّر أسطولاً حديثاً مكوناً من 173 طائرة إلى 153 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي وأمريكا الشمالية والجنوبية. وتوفر الخطوط الجوية القطرية روابط جويّة سهلة وسريعة للمسافرين عبر مقر عملياتها في الدوحة إلى مجموعة واسعة من الوجهات الرئيسية للسياحة والأعمال حول العالم. جدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية فازت بجائزة "أفضل شركة طيران في العالم" و"أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم" و"أفضل شركة طيران شرق أوسطية" خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس السنوي الذي أقيم في يونيو 2015. ومنذ بداية العام الحالي، بدأت الناقلة بتسيير رحلات إلى أمستردام (هولندا) وكل من فيصل أباد وسيالكوت ومولتان (باكستان)، وأبها (المملكة العربية السعودية)، وزنجبار (تنزانيا). وستدشن الناقلة قبل نهاية العام الحالي رحلاتها إلى دربان (جنوب إفريقيا). وستعزز الخطوط الجوية القطرية العام المقبل شبكة وجهاتها بتدشين رحلاتها إلى ثلاث وجهات في الولايات المتحدة هي لوس أنجلوس وبوسطن وأتلانتا ووجهتين في أستراليا هما سيدني وأديلايد إضافة إلى برمنغهام في المملكة المتحدة.

347

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
ملتقى عمان الإقتصادي يبحث الفرص الإستثمارية في السلطنة

تشارك قطر في ملتقى عمان الإقتصادي الخامس وذلك خلال يومي 23 و24 مارس 2016، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمسقط برئاسة سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة العماني.قال مستشار وزارة التجارة والصناعة إن انعقاد الملتقى بدورته الخامسة، يعكس أهمية هذا الملتقى ونجاحه كمنصة رئيسية وفاعلة للتبادل والتلاقي بين ممثلي الجهات الحكومية والخاص والقطاع الخاص ذات العلاقة، وبين المستثمر المحلي والأجنبي، كما يشكل دليلا على ثقة المستثمرين المحليين والدوليين بجدوى الاستثمار في السلطنة الذي ورغم انخفاض أسعار النفط وعائداته فقد حافظ على استقراره ونموه خلال عام 2015. وأضاف البلوشي أن الملتقى يستهدف بدورته الخامسة دعم الأهداف التنموية للحكومة وبصورة خاصة هدف تعزيز موقع السلطنة كمحطة للتجارة الدولية ولحركة النقل المتعدد الوسائط بين القارات، وكذلك كمحور جذب للاستثمارات الدولية من خلال توفير أفضل بيئة جاذبة لها، وفي هذا الصدد سيتناول الملتقى العلاقات الاقتصادية العمانية - الآسيوية وسبل تطويرها على مختلف الأصعدة بحيث تصبح السلطنة جسر للشراكة بين الدول الآسيوية والعالم العربي. كما يجري التنسيق لتخصيص جلسة لبحث الفرص الاستثمارية في الجمهورية الإسلامية إيرانية وإمكانية دخول الشركات العمانية والآسيوية إلى السوق الإيرانية إلى جانب استقطاب الاستثمارات الإيرانية والآسيوية إلى عمان في القطاعات الاقتصادية المختلفة".يتضمن برنامج الملتقى في دورته الخامسة عدداً من المحاور أبرزها الآفاق الاقتصادية في عُمان، سلطنة عمان: جسر الشراكة الآسيوية – الخليجية والعربية، تمويل المستقبل، أبرز مشاريع الاستثمار في عُمان، استقطاب الاستثمارات الآسيوية والإيرانية إلى عمان، آفاق الاستثمار الآسيوي في إيران، أهمية المناطق الاقتصادية والمدن اللوجستية في التنمية الاقتصادية، تعزيز ريادة الأعمال من خلال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن المتوقع أن يستقطب الملتقى حوالي 500 مشارك من المسؤولين والمستثمرين والمختصين من القطاعين العام والخاص في السلطنة ودول الجوار، كما يستضيف مجموعة من المستثمرين الآسيويين والإيرانيين المهتمين بالاستثمار في عمان.

349

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
مليون ساعة عمل دون إصابات في شركة المناطق الإقتصادية

احتفلت شركة المناطق الإقتصادية بمرور مليون ساعة دون وقوع إصابات أو حوادث أخرى، وذلك في موقع الشركة في رأس أبوفنطاس الاقتصادية مع شركة بوم للإنشاءات والتي تشرف على تنفيذ مشروع تسوية الأرض بالموقع.واحتفل فريق العمل مؤخراً بهذا الإنجاز الذي يعكس التزام جميع موظفي شركة مناطق الاقتصادية والمقاولين العاملين معهم بسلوكيات وممارسات العمل الآمن الذي يعكس لديهم ثقافة السلامة المهنية التي تعد من المفاهيم الراسخة في الشركة والتي تعتبر نهجاً أساسياً في الحياة.إلى ذلك قدم المهندس فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة المناطق الاقتصادية التهنئة إلى كل القائمين على المشروع والمهندسين والعمال مشيدا بدورهم الطيب في الارتقاء بالعمل المهني لديهم بجانب إلمامهم بالوعي الفكري وقدرتهم على التعايش في بيئة العمل. الكعبي: نولي إهتماماً كبيراً بالبيئة والصحة والسلامة وقال الكعبي: نحن في شركة المناطق الاقتصادية نولي اهتماما بالبيئة والصحة والسلامة والحرص على بذل الجهود الدؤوبة في سبيل تحقيق مثل هذا الإنجاز الذي يجسد جهود المناطق الاقتصادية وإرساء بيئة العمل الآمنة والخالية من الإصابات والحوادث.كما أبدى المهندس حمد جارالله المري رئيس شؤون المشاريع في شركة المناطق الاقتصادية ارتياحه التام لسير العمل في المواقع التابعة لرأس أبوفنطاس وإدراك الجميع للمفاهيم الصحية والبيئية والأمن والسلامة في مواقع العمل وذلك انطلاقا من دور الشركة الريادي كداعم رئيسي لمسيرة التنمية المستدامة في دولة قطر.وذكر المهندس خالد محمد الهاجري مدير مشروع رأس أبوفنطاس بأنهم اليوم يجنون ثمار عملهم الدؤوب ويحتفلون جميعا بمرور مليون ساعة عمل دون إصابات بفضل الله تعالى وبفضل العطاء الجيد لإدارة الشركة والشركات المتعاقدة مع شركة مناطق ثم المسؤولين بالشركة وتكاتف الكل احتفلنا بهذه المناسبة مقدما شكره للإدارة الرئيسية وكل العاملين بشركة مناطق الاقتصادية.

1292

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
ابتهاج الأحمداني: نسعى لدعم سيدات الأعمال وتعزيز حضورهن عالمياً

افتتحت سيدة الأعمال إبتهاج الأحمداني رئيسة منتدى سيدات الأعمال القطريات، والسيدة نجلاء الشافعي عضو تنفيذي في منتدى سيدات الأعمال القطريات بغرفة قطر، مساء اليوم معرض "فيلا كوين للأزياء" بحضور عدد من مصممات الأزياء القطريات والخليجيات. وبينت الأحمداني على هامش الافتتاح أن الغرفة تشجع النشاطات والمبادرات الرائدة والمبدعة مثل هذا المعرض مشيدة بالتميز الدائم لعمل السيدة نجلاء الشافعي التي تقدم الأفضل دوما، وأن غرفة قطر تشجع وتشارك دائما لدعم مشاريع سيدات الأعمال. ولفتت الأحمداني إلى أن منتدى سيدات الأعمال يسعى لإيجاد شبكة عمل وعلاقات مع سيدات أعمال خليجيات بدليل التواجد الكبير لسيدات الأعمال الخليجيات والعربيات في المعرض، مؤكدة دعم المنتدى لتحقيق التعاون بين القطريات ونظيراتهن من الدول العربية والعالم، اللواتي يشاركن بشكل مستمر في عروض الأزياء الدولية وأنها تسهم على انتشارهن وتواصلهن مع العالم، الأمر الذي ينعكس على خبراتهن في إنتاج تصاميم متنوعة تمزج بين الذوق الخليجي والعالمي ويحفز أفكارهن المبتكرة. نجلاء الشافعي: المعرض يقدم تشكيلة واسعة من التصميمات بأسعار مناسبة وأشارت السيدة نجلاء الشافعي، المدير العام لمعرض فيلا كوين، إلى أن المعرض يضع أمام المستهلكة القطرية آخر صيحات الموضة والأناقة لتتناسب مع مستوى طموحها، مؤكدة على سعيها الدائم لتحقيق التنافسية للوصول إلى الأفضل في هذا المضمار.وأشارت الشافعي إلى أن معرض فيلا كوين عمل في موسمه الحالي على خفض الأسعار مقارنة بالسنوات الماضية وذلك لإرضاء الضيوف وتشجيعهم على الشراء، لافتة إلى أن الدخول إلى المعرض مجاني، مؤكدة أنها تختار المصممات من قطر ودول الخليج وبعض الدول العربية بطريقة دقيقة لعرض كل ما هو مميز وجديد للمستهلكات، مضيفة أنه مع استمرار التجدد والتنوع في المعرض، فإن الإقبال عليه سيرتفع وسيحقق نموا في إعداد الزوار، مشيرة إلى أنها ستطلق عطرها الخاص الذي يحمل اسمها، يوم الجمعة المقبل مع عرض الأزياء الذي سيقام مساء في منتجع القصار والذي ستحضره نخبة من سيدات المجتمع القطري. الجدير ذكره فإن معرض فيلا كوين للأزياء، يستمر لمدة 6 أيام، متضمنا مشاركات لمصممات قطريات وخليجيات، يقدمن تشكيلة متنوعة من العبايات والجلابيات وفساتين السهرة وملابس الأطفال والعطور والإكسسوارات وذلك على فترتين الأولى من 30 نوفمبر - 2 ديسمبر، والثانية من 3 - 5 ديسمبر، الافتتاح من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساء، هذا ويعتبر المعرض فرصة سانحة للتعرف على أفضل العروض وآخر صيحات الموضة، حيث سيقدم عرض أزياء للتصاميم الخليجية المطورة، وذلك يوم الجمعة المقبل بهدف تحفيز المصممات على الإبداع والابتكار في مجالات الموضة.

3432

| 01 ديسمبر 2015

اقتصاد الشرق
الخاطر: القطاع العام والخاص في دول التعاون يحتاج إلى تغييرات جذرية

يستعرض الدكتور خالد بن راشد الخاطر - متخصص في السياسة النقدية وعلم الإقتصاد السياسي - في الجزء الثاني من ورقته البحثية "تحديات انهيار أسعار النفط والتنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجى".. مدى استفادة دول مجلس التعاون من تجارب الانهيارات السابقة في أسعار النفط وشروط نجاح التنويع، ونموذج النمو في دول مجلس التعاون. صناديق التحوط ليست كافية.. ويجب بناء قاعدة صناعية للتصدير للخارج في البداية وفي رأي صادم للجميع يؤكد الدكتور خالد أن دول مجلس التعاون لم تتخذ الخطوات اللازمة من السياسات السليمة في أوقات الطفرات، لتحويل الاقتصادات من اقتصادات ريعية تعتمد على الاستخراج والاستقطاع والتوزيع، إلى اقتصادات تعتمد على العمل والإنتاج، وتنويع الأنشطة والصادرات، وتحويل الموارد الطبيعية الناضبة إلى أصول يتولد عنها نمو قابل للاستمرار في الآجل الطويل، وأهمها رأس المال البشري. فنموذج النمو السائد في دول المجلس يعتمد على مداخيل النفط التي يعاد توزيعها في الاقتصاد بواسطة آلية الإنفاق الحكومي؛ جزء منه إنفاق استهلاكي على أجور ورواتب المواطنين في القطاع العام، والجزء الآخر إنفاق رأسمالي على مشاريع التنمية والبنى التحتية والخدمات الاجتماعية، ويشكل هذا الإنفاق الأخير تعاقدات وأرباح القطاع الخاص. ونشاط القطاع الخاص لا يزال بعد أربعة عقود من تصدير النفط، يتركز في ثلاثة مجالات رئيسة هي: (أ) المقاولات، و(ب) الخدمات و(ج) تجارة الاستيراد والترويج للمنتج الأجنبي من خلال نظام الوكالة التجارية، مستفيداً في ذلك من عاملين أساسيين هما (أ) الإنفاق الحكومي الضخم في أوقات الطفرات النفطية و(ب) رخص وكثافة عوامل الإنتاج من رأسمال، ومدخلات طاقة رخيصة وعمالة أجنبية قليلة المهارة، ويشكل دخلها تسرباً في رؤوس الأموال الوطنية إلى الخارج وتحدث تحورات خطيرة في التركيبة السكانية للمجتمع.واستمرارا لطرحه الفكري يؤكد الدكتور خالد أن القطاع الخاص يسعى لتعظيم الأرباح السريعة من الطفرات النفطية، وفورات الإنفاق العام المصاحبة لها، ويعزز من ذلك بتوظيف عمالة أجنبية قليلة المهارة ومتدنية الأجر، بينما معظم المواطنين موظفين لدى الدولة في قطاع عام مترهل، كبير الحجم وقليل الكفاءة والإنتاجية، يتقاضون رواتب ينفقون جلها في طلب استهلاكي على مخرجات القطاع الخاص. فالقطاع الخاص يستفيد من الإنفاق الحكومي بشقيه، بصفة مباشرة من الإنفاق الرأسمالي، وبصفة غير مباشرة من الإنفاق الجاري على رواتب وأجور القطاع العام التي تشكل لاحقاً طلباً استهلاكياً على القطاع الخاص.ومع الطفرات النفطية وارتفاع الإنفاق الرأسمالي، يذهب جزء كبير من رؤوس الأموال والاستثمارات المتولدة عن هذه الطفرات النفطية إلى قطاع السلع الغير متاجر بها دولياً، نحو أسواق المال والأسهم والعقار، والتوسع في بناء الأبراج والمدن الترفيّة، والبذخ أحيانناً حتى في إنشاء البنى التحتية والمرافق العامة، وغير ذلك من أوجه إنفاق تؤدي إلى مزاحمة قطاع السلع المتاجر بها دولياً، ولا تسهم في تنويع الصادرات، ولا يتولد عنها قيم مضافة عالية للإنتاج، ولا نمو قابل للاستمرار بعد انفجار الفقاعات وانقضاء الطفرات. فالتنمية ترتكز على بناء رأس المال البشري والابتكار والتطور التكنولوجي، بينما نموذج النمو المتبع في دول مجلس التعاون يعتمد على تعاضد عاملين أساسيين هما، قوة الانفاق الحكومي وكثافة عوامل الإنتاج، من عمالة أجنبية رخيصة خصوصاً. فجل مخرجات هذا النمو تتمثل في طفرة عقارية يصحبها زيادة غير مبررة في عدد السكان بسبب الهجرة المفتوحة للعمالة الأجنبية، ولا يتولد عن هذا النمو تراكم لرأس المال البشري الوطني، ولا تطور تكنولوجي، ولا تحول صناعي، ولا اسهام في بناء اقتصاد معرفي، ولا في تنويع الصادرات، وربما ينتهي بفقاعة يتبعها ركود لفترة تطول من الزمن حتى تعاود أسعار النفط ارتفاعها من جديد. فنموذج النمو هذا منحاز بطبيعته للتركز في قطاع السلع الغير متاجر بها دولياً، لتحقيق الأرباح السريعة من الطفرات النفطية والإنفاق الحكومي، من خلال استثمار رخيص التكلفة ومعلوم الربحية، يعتمد على عمالة أجنبية متدنية الأجر في أسواق محلية شبه احتكارية، عوضاً عن مخاطرة الدخول في سوق صادرات أجنبية تنافسية، تتطلب مهارات فنية وإدارية عالية، وابتكار وتطوير للبقاء في دائرة المنافسة. ويلاحظ أن هذا النموذج يؤدي إلى المزيد من التركز في الاقتصادات مع الطفرات، وإلى انخفاض الإنتاجية في القطاعين العام والخاص، ويطالب الدكتور خالد دول المجلس بتبني نموذج يقوم على تنويع الصادرات، وقيادة قطاع تصنيع موجه للصادرات، من خلال خلق الحوافز أولاً لتركيم رأس المال البشري الوطني، والتطور التكنولوجي والصناعي، وتبني برامج دعم وحماية للصناعات الوليدة، والحد من النمو المرتكز على كثافة عوامل الإنتاج (من عمالة أجنبية رخيصة ورؤوس أموال)، والمنحاز للتوسع المفرط في قطاع الأصول (العقار وأسواق المال) على حساب قطاع التصدير.ويطرح الدكتور خالد سؤالا ذا أهمية.. هل استفادة دول المجلس من تجارب الانهيارات السابقة في الأسعار؟وفي رده يقول.. لقد نجحت دول مجلس التعاون إلى حد معين مقارنة بتجارب الانخفاضات السابقة في أسعار النفط في جانب واحد، وهو بناء صناديق التحوط، ولو أنني أعتقد أنه كان يمكنها أن تفعل أفضل من ذلك، أي أنه كان من الممكن أن تكون أحجام هذه الصناديق أكبر مما هي عليه الآن مقارنة بالمداخيل الضخمة التي تحققت لدول المجلس بالعملة الأجنبية من ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة السابقة. أما من حيث التنويع، فقد حققت نجاحات لا بأس بها ولكن فقط في مجال القطاع النفطي والصناعات المصاحبة له أو ما يسمى بالتنويع الرأسي وليس أبعد من ذلك إلى مجالات أخرى أو ما يسمى بالتنويع الأفقي.. خصوصاً قطاع تصنيع موجه للصادرات، وهو الأهم. وبالتالي هي لا تزال منكشفة على صدمات أسواق الطاقة العالمية. وبشكل عام حتى الآن فهي قد فشلت في الوصول بالاقتصادات إلى الحد الأدنى المطلوب من التنويع، وتقليص الاعتماد على النفط ومداخليه، والتركز في الصادرات، والانكشاف على تقلبات الأسعار. فهناك حاجة لإجراء إصلاحات جذرية لتنويع الاقتصادات في الآجل الطويل، وهي تندرج في جانبين: (أ‌) إصلاحات جانب الطلب سياسات الأجل القصير إلى المتوسط.من خلال إصلاح الإطار العام لإدارة الاقتصاد الكلي (السياسات المالية والنقدية وسعر الصرف) لتشكيل مزيج مرن من هذه السياسات وهذا مهم لإدارة الدورات الاقتصادية - دورات الرواج والركود ولتعزيز الاستقرار الاقتصادي في الآجلين القصير إلى المتوسط، ودعم التنويع والتنافسية في الآجل الطويل. (ب‌) إصلاحات جانب العرضسياسات الأجل الطويل، وتندرج تحت أربعة مجالات رئيسة:1. بناء القاعدة المطلوبة من رأس المال البشري لانطلاق عملية تنويع ناجحة تضع الاقتصادات على مسار التنمية الذاتي المرتفع.2. إصلاح القطاع العام كبير الحجم والمترهل لرفع كفاءته وإنتاجيته، وتعزيز الحوكمة مع التركيز على أهلية COMPETENCY قياداته لتحفيز تنمية رأس المال البشري وبناء القدرات الوطنية فيه.3. إصلاح القطاع الخاص للحد من تركزات الأسواق عبر الاقتصاد وتركزات الثروة عبر المجتمع، ولخلق قطاع خاص تنافسي متنوع بعيداً عن التسول على الدولة PATRONAGE وتدوير الريع والارتباط بالنخب السياسية، وبحيث يسهم هذا القطاع بصورة فعالة في تنويع الاقتصادات والتطور التكنولوجي وبناء اقتصاد معرفي، وتوفير فرص عمل للمواطنين كما تعد بذلك استراتيجيات التنمية في دول المجلس.4. بناء قاعدة صناعية لإسناد عملية التنويع وبالأخص قطاع صناعات موجهة نحو التصدير لأن هذا يبقي الاقتصادات في دائرة المنافسة العالمية ويعزز من نمو قابل للاستمرار. الشروط لعملية تنويع ناجحةأولاً: تركيم رأس المال البشري.. وهو العنصر الأهم والتحدي الأكبر في عملية التنمية وتنويع الاقتصادات. ففي كثير من دول العالم الثالث لا يوجد نقص في الجامعات ولا في خريجي الجامعات ولا في المرافق التعليمية والمختبرات ونحو ذلك، ولكن تراكم رأس المال البشري لا يصل إلى الحد الأدنى أو الكتلة الحرجة أو الزخم المطلوب لتكوين قاعدة تنطلق منها عملية تنويع ناجحة تضع الاقتصاد على مسار التنمية الذاتية المرتفع. الدفع بالكفاءات الوطنية نحو المواقع القيادية في القطاع العام لتطويره ثانياً: إصلاح القطاع العام يعتبر توظيف المواطنين في القطاع العام الآلية الأساسية والأعم لإعادة توزيع الريع على المواطنين في دول مجلس التعاون. فبموجب العقد الاجتماعي الخليجي، الدولة ملزمة بتوفير الوظائف للمواطنين. غير أن القطاع العام وصل مرحلة التشبع وأصبح كبير الحجم وتدنت كفاءته وإنتاجيته. وأول شرط لإصلاح القطاع العام هو أن يبدأ من الرأس، رأس المؤسسة، وذلك من خلال توفر النزاهة والكفاءة، والملاءة أو الأهلية COMPETENCY، في من يكون على رأس المؤسسة، وربط الثواب والحوافز بالإنتاجية وهذا مهم لإرسال الإشارات الصحيحة للأجيال الناشئة لتحفيزهم على بناء قدراتهم البشرية. ويطالب الخاطر بالدفع بالكفاءات الوطنية المتخصصة من خريجي الجامعات على كافة المستويات نحو المواقع القيادية في القطاع العام وتمكينها، وإلا فإن استحضار الجامعات والمؤسسات التعليمية الأجنبية المرموقة وإنفاق مليارات الدولارات عليها لا جدوى منه، لأن عدم تمكين الكفاءات والشباب المؤهل يرسل رسائل خاطئة للشباب والأجيال الناشئة. أما إذا كانت قيادة المؤسسة ركيكة، ومرتبكة، ضعيفة وغير متمكنة، فإنها تفسد المؤسسة بأكملها، وتعيق تكون رأس المال البشري، وبناء القدرات الوطنية خصوصاً، وتخلق سقف CAP يحد من تكون القيادات والكفاءات الوطنية لا يمكنها تجاوزه، لأنها ترى من منظورها الخاص أن الكفاءات الوطنية قد تشكل تهديداً لاستمرارها وبقائها في المنصب.ثالثاً: إصلاح تشوهات الأسواق والقطاع الخاص ويضيف الخاطر أن القطاع الخاص الخليجي بالتوازي مصاب بالتركزات في نشاطه، وقلة في التنويع، وقد انعكس ذلك أيضاً بقدر من التركزات والتشوهات في الأسواق، وتكوينات لبنى احتكارية فيها. فبعد عقود من الاستفادة من تصدير النفط، لا يزال نشاط القطاع الخاص يتركز في ثلاثة مجالات رئيسة هي: (أ) المقاولات (ب) تجارة الاستيراد والترويج للمنتج الأجنبي من خلال نظام الوكالة التجارية و(ج) الخدمات. فعبر عقود من التوسع غير المنظم واللامحدود تكونت هناك تركزات اقتصادية ورأسمالية عبر شرائح ضيقة من الأفراد والعائلات في المجتمع، بعضها على ارتباط وثيق بالنخب السياسة، تمكنت من تركيم ثروات ورؤوس أموال طائلة، ومن تكوين شبكات مصالح واسعة ومتداخلة مع النخب السياسية، وأصبحت تشكل موانع دخول لكثير من الأنشطة أمام المستثمرين الجدد، وتغذي تكوينات احتكارية وإمبراطوريات لرجال أعمال يصعب منافستها. والواقع هو أن نمو القطاع الخاص يعتمد الآن أكثر من أي وقت مضى على الدولة، وعلى آلية الأنفاق الحكومي خصوصاً، وما تجود به الحكومات من عقود ومشاريع لقطاع الأعمال. وتشير الدراسات إلى أن الحكومات الخليجية كانت دائماً تتخذ سياسات محابية للرأسماليين وطبقة التجار. توظيف المواطنين في القطاع الخاص إن عدد الوظائف التي يوفرها القطاع الخاص الخليجي كبير جداً، ما يقارب %80 من حجم القوة العاملة في دول المجلس ولكن معظمها (ما يقارب %90) مستغل بواسطة عمالة أجنبية متدنية الأجر ومنخفضة الإنتاجية، إلى أن تركيز القطاع الخاص قصير الأجل على استقطاع الريع من خلال العمالة الأجنبية متدنية المهارة والتكلفة، وتجنب الاستثمار طويل الأجل في تطوير الإنتاجية ومهارة العمالة الوطنية، أسهم في استثناء جزء كبير من العمالة الوطنية من سوق عمل القطاع الخاص. ويصف HERTOG القطاع الخاص الخليجي بالقطط الرأسمالية الخليجية السمينة التي تتغذى على المال العام ولا تقوم بتوظيف المواطنين ولا تقدم شيء مقابل ذلك للمجتمع. إلا أن هذا النمو الذي يعتمد على كثافة عوامل الإنتاج، يحد من عملية تنويع يقودها القطاع الخاص، وهذا وضع غير قابل للاستمرار في الأجل الطويل لا اقتصادياً ولا اجتماعياً ولا سياساً. قلة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار الوطنييقع 25 من بين أكبر 30 شركة في العالم العربي من حيث رأس المال في دول مجلس التعاون، ومن بين رجال الأعمال العرب يوجد لدى الخليجين أكبر استثمارات خارجية، تقدر بمليارات الدولارات. والقطاع الخاص الخليجي الريعي يراكم ثرواته وأصوله الخارجية سواء كان بسبب أعمال إنتاجية أو نتيجةً لطلب الريع. إلا أن رؤوس الأموال هذه تبقى محتفظاً بها بعيداً نسبياً عن الرقابة والشفافية والحوكمة، وتبقى مغيبة عن استفادة المواطنين من المساهمة في استثماراتها، ومن تمويلها والاستفادة من عوائدها. ومعظم ثراء وأصول القطاع الخاص تبقى محصورة فيه، وتمويله أيضاً ذاتي.نظام الوكالة التجاريةهذا النظام بشكله الحالي يعطي امتيازات احتكارية لترويج منتجات أجنبية عبر شرائح واسعة من المنتجات والبضائع وأصبح يستدعي المراجعة لأنه يضر بالمستهلك ويسهم في تركيز الثروة في المجتمع وربما يؤدي إلى مزاحمة قطاع الصناعات الوطنية الوليدة. فعند وضع هذا النظام كانت أسواق الاستيراد بسيطة وفي بداية تشكلها، ولكن مع تطورها واتساعها مع الزمن، غلب عليها النمو بشكل رأسي عبر الأفراد. فالوكالات لا تنتشر عبر شريحة أكبر من المجتمع مع تطور الأسواق ومع ظهور ودخول سلع ومنتجات جديدة، ولكنها تتركز تقريباً في نفس الفئة المتمكنة من التجار ورجال الأعمال، وهذا أدى إلى تركزات في الأسواق وفي الثروة. فهناك موانع دخول تشكلت أمام المستثمرين الجدد، تكرس التركز في نفس الفئة القائمة المتمكنة، وهذا أسهم في خلق بنى احتكارية وتشوهات في الأسعار، وتركزات في الأسواق عبر الاقتصاد، وتركزات في الثروة ورؤوس الأموال المال عبر المجتمع، ولا يدفع نحو التنويع المنشود. وهناك إمكانية لوجود قدرات لديها تعمل على إجهاض محاولات بناء قطاع صناعات وليده، من خلال المنافسة غير العادلة، بفضل ما تمكنت من تركيمه من رؤوس أموال طائلة ومن القوانين الحمائية التي مازالت توفرها لها الدول منذ عقود طويلة دون تحديث أو مراجعة لمدى مناسبتها وصلاحيتها لمتطلبات هذه المرحلة من تنويع للاقتصادات وحد للممارسات الاحتكارية فيها. وإذا كانت الشركات الأجنبية المصدرة إلينا تضع شروط وقيود، تشكل موانع دخول وتسهم في تركزات الأسواق وتكريس الممارسات الاحتكارية في أسواقنا بهدف تعظيم أرباحها، فهي لا تستطيع انتهاج مثل هذه الممارسات في بلدانها بسبب قوانين حماية المستهلك ومكافحة الاحتكار ANTITRUST LAWS ولكنها تصدرها إلينا. فعلى دول مجلس التعاون أيضاً مراجعة نظام الوكالة التجارية الذي مضى عليه عدة عقود، وإعادة تنظيم تجارة الاستيراد على أسس تحد من الممارسات الاحتكارية، وتعزز من تكافؤ الفرص والتنافسية، وتضمن كفاءة الأسواق، وحقوق المستهلك، وتوزيع أكثر عدالة للثروة في المجتمع. 1. مثلاً).والآن، وبعد عقود من الاستفادة من تصدير النفط لا يزال نشاط القطاع يتركز في ثلاثة مجالات رئيسة هي:(1) المقاولات، و(2) الخدمات، و(3) تجارة الاستيراد والترويج للمنتج الأجنبي من خلال نظام الوكالة التجارية.أما استراتيجيات التنمية في دول مجلس التعاون فهي تؤكد على دور القطاع الخاص في تنويع الاقتصادات وخلق فرص عمل للمواطنين، وبناء اقتصاد معرفي، أكثر إنتاجية وأقل اعتماداً على الريع، ولكن هذه الادعاءات لا تزال بعيدة عن الواقع. لذلك يجب إصلاح القطاع الخاص للحد من تركزات الأسواق والثروة فيه، ولخلق قطاع خاص تنافسي يسهم في التنويع والتطور التكنولوجي وفي خلق فرص عمل للمواطنين.رابعاً: التصنيع من أجل التنويعيؤكد الخاطر أن النمو القائم على صادرات المواد الأولية يبقى محدود بالاكتشافات في الدول الأخرى وعرضةً لتقلبات الأسعار التي تحد من استمراريته وتقلص من قيمته. وفي دول مجلس التعاون الاثنان مرتبطان ببعضهما؛ فتوسع قطاع السلع غير المتاجر بها دولياً مرتبط بتحسن شروط التجارة الدولية في سوق صادرات المواد الأولية، التي تبقى عرضة للتقلبات.ويوضح الخاطر فوائد التصنيع من أجل التنويع، وهو يقلص من عيوب النمو الذي يعتمد على تركز الصادرات في المواد الأولية.خصوصاً إذا ما استهدف سوق الصادرات، فهو يسهم في إحلال الواردات وتنويع الصادرات، وهذا يؤدي إلى خفض فاتورة الاستيراد وخلق مصادر دخل جديدة. كما أن التصنيع مليء بالتدفقات والآثار الإيجابية على بقية الاقتصادويعطي أمثلة لدخول مستثمرين جدد ويدرب عمالة ومتخصصين وفنيين ومديرين كما يسهم في خلق وظائف وخفض معدلات البطالة.ويؤكد الخاطر أن السياسة الصناعية الجيدة هي التي تمنع استمرار الفاشلين من استنزاف الموارد إلى مالا نهاية. والتركيز على الأنشطة وليس القطاعات، مع استهداف أنشطة ذات أثر تدفقي للتكنولوجيا والمهارات على الأنشطة الأخرى كإمكانية التجميع لأنشطة أخرى، أو توليد للمعلومات أو تدفق للتقنيات. الصناعة الخاصة الخليجية لا تزال تركز على إنتاج متدني التقنيات، قليل القيمة المضافة، ولم تضع الدول شروطاً لتكثيف استخدام التكنولوجيا والتنويع. ويضيف..في دول مجلس التعاون الأبحاث والتطوير لا تزال متخلفة، ولا يوجد تركز تكنولوجي حول صناعة معينة، ولا تواصل بين قطاع الأعمال والجامعات، والإنفاق على الأبحاث والتطوير ضعيف. ولقد كان النمو السريع في الصين بسبب الإصرار على الحصول على التكنولوجيا من الخارج وتنويع الصادرات. ومن تجارب كثير من الدولبنغلادش، الهند، تايوان، تشيلي، كورياكان مفتاح نمو الصناعات هو التقليد من خلال دخول الكفاءات الإدارية والعمالة بشكل كبير. ويؤكد الخاطر أن السياسة الصناعية هي سياسة اقتصادية سليمة، من حيث توفر البنى التحتية والمرافق العامة المناسبة للقطاع المنتج: من مختبرات عامة، أبحاث وتطوير، تدريب مهني وتقني، وبنى تحتية ومرافق عامة، كالطاقة والماء، وشبكتي مواصلات واتصالات حديثتين ومتطورتين، وموانئ جوية وبرية وبحرية، ومدن صناعية ومناطق تجارة حرة.ومن خصائص السياسة الصناعية الناجحة الشفافية، فيجب أن ينظر إليها المجتمع بشكل عام كجزء من استراتيجية نمو موجهه نحو إتاحة حيز أوسع من الفرص المتكافئة للجميع، وليس لتكون حظوة لفئة معينة أو للفئة المتنفذة في الاقتصاد. السياسة الصناعية وإصلاح القطاع الخاص ويقول.. في دول مجلس التعاون يمكن تبني سياسات صناعية ضمن إطار شامل لإصلاح القطاع الخاص. نظام الوكالة في الخليج يضر بالمستهلك ويسهم في تركيز الثروة في المجتمع الحد من تركزات الأسواق والثروة، وذلك من خلال سن وتنفيذ قوانين مكافحة الاحتكار على أسس تضمن: كفاءة الأسواق، وحقوق المستهلك، وتكافؤ الفرص للمستثمرين، ودعم التنافسية محلياً وخارجياً، وهذا يدفع نحو التنويع بينما الاحتكار يكرس التركز والأوضاع القائمة.إن التصنيع مهم من أجل التنويع، وهناك استراتيجيتين معاً لدعم التصنيع والتنويع، وهما: سياسة صناعية قوية موجهه نحو صادرات مستجدة، وسياسة سعر صرف داعمة للإنتاج في قطاع السلع المتاجر بها دولياً في عامة الاقتصاد.فبدون سعر صرف تنافسي ومستقر لا يمكن عملياً تحريك الاستثمارات والكفاءات الإدارية الخلاقة في قطاع السلع المتاجر بها. ولكن من دون سياسة صناعية موجهه نحو الصادرات، فإن سياسة سعر الصرف وحدها لا يمكنها أن تكون أداة تنويع. ومع التقدم في عملية تنويع الصادرات، مطلوب سياسات سعر صرف أكثر مرونة لتحفيز الصادرات ودعم التنافسية.

1073

| 01 ديسمبر 2015