رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
خبراء من 15 دولة يناقشون مستجدات العلوم العصبية على مستوى العالم

ناقش خبراء في مجالات طب وجراحة الأمراض العصبية يمثلون 15 دولة العديد من الموضوعات والقضايا الهامة فيما يتعلق بالسكتات الدماغية ونوبات الصرع وأورام الدماغ، وذلك خلال مؤتمر قطر السنوي الأول للعلوم العصبية الذي اختتم أعماله اليوم في الدوحة بمشاركة أكثر من 500 من الخبراء والأطباء والمهتمين. وقد شهد المؤتمر على مدى أيامه الـ 3 تقديم سلسلة من المحاضرات ودراسة العديد من الحالات النادرة في أمراض الأعصاب، وتقديم عدد من العروض وورش العمل الموجهة إلى الفرق الطبية والتمريضية. ومن جانبه أوضح الدكتور عبد السلام القحطاني- استشاري أول ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى حمد العام، وجود الكثير من التخصصات التي تشترك مع تخصص الأعصاب، مضيفا" ومن ثم جاءت مشاركة العديد من التخصصات إلى جانب أطباء الأمراض العصبية". وقال " إن جراحة الأنف والأذن والحنجرة لها علاقة وثيقة مع جراحة المخ والأعصاب نظرا لوجود الأذن والأنف والرأس قريبين من المخ وأعصاب الوجه، ولذلك فهناك تعاون وثيق في علاج بعض الأورام الخاصة بقاع الجمجمة سواء كان عن طريق الأنف أو عن طريق الأذن وخاصة أورام العصب السمعي والاتزان أو ما يصيب القناة الداخلية للأذن". ونوه بوجود فرق جراحية مشتركة بين أطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي المخ والأعصاب لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية، لافتا إلى تحويل ما يقرب من 7 حالات شهريا من قسم المخ والأعصاب إلى قسم الأنف والأذن والحنجرة ضمن هذا التعاون الوثيق. وبين إجراء عمليات جراحية مشتركة لإزالة أورام الغدة النخامية التي يتم الدخول لها عن طريق الأنف بواسطة المناظير الأنفية، ثم فتح قاع الجمجمة للوصول إلى الغدة النخامية لإزالة الورم، مذكرا بوجود تعاون بين القسمين أيضا في علاج بعض المشاكل بالوجه أو الانقباضات المتكررة بالوجه نتيجة ملامسة بعض الأوعية الدموية للأعصاب الخاصة بذلك. وتابع قائلا" فيتم الدخول لعلاج هذه الأعصاب من خلال الأنف والأذن والمخ والأعصاب من خلال فريق طبي جراحي مشترك بين القسمين بالتعاون مع قسم الأشعة". 1000 مريض وأكد الدكتور حسن الهيل - استشاري أول المخ والأعصاب بمؤسسة حمد الطبية نجاح المؤتمر بشكل لافت كونه أول مؤتمر طبي يجمع تخصصات عديدة في طب الأعصاب وتشمل جراحة الدماغ وأشعة الدماغ والعيوب الخلقية لدى الأطفال على مستوى الأعصاب والعمود الفقري. ونبه إلى أن إتاحة الفرصة أمام كل تلك التخصصات للتواجد في مؤتمر علمي واحد يحقق أكثر من نتيجة حيث أن كل تخصصات الأعصاب مرتبطة معا، ومن ثم فمجرد توفير هذا المجال لاجتماع الأطباء يساهم في عرض كل المستجدات في هذه التخصصات والنقاش بشأنها وإيجاد طرق مبتكرة للتعامل معها. وذكر الدكتور الهيل أن المؤتمر شاركت فيه عدة أقسام في تخصص الأعصاب بمؤسسة حمد منها قسم الأعصاب وقسم جراحة الأعصاب وقسم الأشعة إلى جانب العديد من التخصصات الطبية المرتبطة بها، مؤكدا أن ذلك الزخم ساعد فعليا في إيجاد منبر حواري ومنصة للنقاش في كل الحالات التي تستقبلها هذه الأقسام وبالتالي إيجاد فهم أعمق لطرق التدخل والعلاج. وأوضح الدكتور الهيل أن العلوم العصبية واسعة وتشمل العديد من الأمراض، ولكن الأعراض التي تظهر على المريض هي التي تحدد نوع المرض الذي يعاني منه المريض، منبها إلى أن أعراض الشقيقة على سبيل المثال وكذلك الرعاش غير الإرادي وتنمل الأطراف والصرع والمشي بصورة غير متوازنة والنسيان كلها أمور تخص الأعصاب. وفيما يتعلق بأحدث تقنيات تشخيص وعلاج أمراض الأعصاب، شدد على أن مؤسسة حمد الطبية دأبت على توفير أحدث التقنيات الطبية، مشيرا إلى إدخال أحدث أجهزة تشخيص والمعروف باسم جهاز ( فيديو اي.جي مونتيرنغ)، مضيفا" وهو جهاز يعمل على تخطيط المخ والتصوير بالفيديو في آن واحد لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من الصرع الحقيقي الناتج عن الأعصاب أم أنها حالة نفسية ولا تحتاج إلى تدخل جراحي. وفيما يخص جلطات الدماغ، نوه الدكتور حسن الهيل بأن القسم يستقبل 1000 حالة سنويا، مبينا 5 حالات من بين كل 100 حالة تحتاج الى دواء لإزالة أثر الجلطة، ومنوها بأن الثلاث ساعات الأولى من الإصابة بجلطة الدماغ تكون مصيرية بالنسبة للمريض وهي التي تحدد إصابته بالشلل النصفي أو الكلي. ولفت إلى أن المصاب بجلطة في الدماغ يفقد 2 مليون خلية في المخ بسبب عدم وصول الأوكسجين إلى الدماغ، مؤكدا أن العلوم العصبية شهدت على مدى السنوات الأخيرة تطورات هائلة الأمر الذي ساعد على إحراز تقدم كبير في مجال علاج الأمراض العصبية من خلال استخدام تقنيات التصوير المتطورة بالتشخيص السريع لمجموعة كبيرة من أمراض الأعصاب الحادة والطارئة حيث وفرت هذه التقنيات قدرات غير مسبوقة للتعرف على الكيفية التي يستجيب بها المخ للحالات المختلفة مثل نقص التروية والنوبات وإصابات الحوادث والأورام. وأشار إلى أن التطورات التي تم تحقيقها في مجال إدارة هذه الأمراض والاضطرابات مهدت الطريق أمام تحسين فرص الشفاء وتحسين القدرة على التشخيص المبكر للأمراض التي كانت تعد حتى فترة قريبة غير قابلة للعلاج. وبين أن السنوات الأخيرة أتاحت فهما أوسع ومن ثم خدمات أدق للاضطرابات العصبية المزمنة الأكثر انتشارا بما في ذلك الصداع النصفي والصداع الناجم عن التوتر والاضطرابات العضلية والاعتلال العصبي وأورام الدماغ.

830

| 20 فبراير 2016

تقارير وحوارات الشرق
بالفيديو والصور.. "بوابة الشرق" تحلّق في سماء ملتقى الخور للطيران

في جولة بانورامية بين السماء والأرض، حلّقت عدسة "بوابة الشرق"، في أجواء مدينة الخور وتحديداً فوق ميدان ملتقى الخور التاسع للطيران، الذي انطلق أمس الجمعة وتستمر فعالياته حتى مساء اليوم السبت، وذلك تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات. مراسل "بوابة الشرق" استقل إحدى الطائرات المشاركة في الملتقى وقام بنقل التجربة بالفيديو في صور حصرية لبوابة الشرق من سماء مدينة الخور تعكس ما تشهده المدينة من تطور وما حباه الله إياها من شاطئ جميل، في الوقت نفسه تعكس أجواء المغامرة والمتعة للمشاركين في ملتقى الخور التاسع للطيران والمتابعين له. ويشارك في الملتقى الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني، أكثر من 50 طائرة متوسطة وخفيفة الحجم، ويعد الملتقى مساحة سنوية مناسبة لنشر ثقافة الطيران والتعريف بمكوناته ومفاهيمه العصرية في أجواء تعليمية ترفيهية وعائلية. عروض مبتكرة من جهته قال السيد خالد الخاطر، مدير عام نادي قطر للطيران، ونائب رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، إن نسخة هذا العام من الملتقى تتميز بمجموعة من العروض المبتكرة التي تقام للمرة الأولى كعروض الطائرات اللاسلكية والتشكيل الجوي وعروض لجنة الرياضات الجوية واستعراضات جوية محترفة (آروباتيك).. بالإضافة إلى عرض طائرات قديمة الطراز، إحداها تعود للعام 1946، وهي أقدم طائرة في دولة قطر، بحسب اللجنة المنظمة، وطائرات لكلية قطر لعلوم الطيران من العام 1960، جنبا إلى جنب مع الطائرات الحديثة. أندية طيران محلية وعالمية وأضاف الخاطر: "يشهد الملتقى سلسلة من المشاركات الفاعلة لملاك الطائرات الخاصة إضافة لعروض القفز المظلي، فضلاً عن مساهمة متميزة من أندية الطيران المحلية والإقليمية والعالمية في محاولة لإثراء هذه الفعالية التي اضحت من ابرز البرامج على خارطة الترفيه المحلية، كما يوفر مجموعة من البرامج والأنشطة التي تتيح التقاء هواة ومالكي الطائرات الخاصة سواء كانت طائرات خفيفة او متوسطة او الطائرات اللاسلكية. ولفت إلى أن الملتقى التاسع يضم مشاركات أكبر من دول الخليج من المملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية، إلى جانب الجهات القطرية مثل كلية قطر لعلوم الطيران، بالإضافة إلى تدشين السيارات المتنقلة الخاصة بالأرصاد الجوية. أكثر من 10 آلاف زائر وتحدث الخاطر عن حجم الإقبال الجماهيري الكبير فقال: "تشهد احتفالية هذا العام مشاركة جماهيرية واسعة، ومن المتوقع أن تتخطى حاجز الـ 10 آلاف زائر، خلال يومي الملتقى.. وأشار إلى أن اللجنة لمنظمة وفرت العديد من الفعاليات والأنشطة المميزة التي استقطبت الأطفال وعائلاتهم من مختلف الجنسيات، مثل تلوين الطائرات والرسم، وتجربة الطيران عبر أنظمة المحاكاة، وصالة لألعاب الحركة للأطفال، وألعاب الليزر، وإمكانية التصوير الفوتغرافي داخل الطائرات الخففيفة، وغيرها من البرامج التي تهدف إلى تشجيع وتحفيز الزوار على الانخراط في الطيران والتعرف على علومه المختلفة. ويعد ملتقى الخور للطيران ببرامجه المتنوعة عامل جذب سياحي مميز بفضل ما يوفره من معطيات زاخرة بالترفيه والتثقيف والتعليم في آن واحد، حيث يستقطب سنويا اعدادا كبيرة من السياحة العالمية للاستمتاع بأنشطته المتنوعة والمشاركة في فعالياته.

491

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
حمد الطبية تبدأ باستخدام أحدث تقنية لعلاج الألم المزمن

بدأت مؤسسة حمد الطبية مؤخراً استخدام علاج متقدم للسيطرة على الألم المزمن يعرف بتحفيز الحبل الشوكي (SCS)، وقد ساهم هذا العلاج في تغيير حياة المرضى الذين يعانون من الألم المزمن؛ حيث لم يكن متاحاً من قبل في قطر. ويُمثّل تحفيز الحبل الشوكي (SCS) علاجًا متقدمًا للسيطرة على الألم تُقدّمه شبكة مؤسسة حمد الطبية المتنامية من خلال عيادات السيطرة على الألم، وهي الأولى من نوعها في قطر.ويُستخدم هذا العلاج المتقدم للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر أو الأطراف ، عندما تفشل خيارات العلاج البديلة في تخفيف ذلك الألم؛ ويشمل تمرير أسلاك رفيعة توجد على أطرافها أسلاك كهربائية موصلة عبر إبرة داخل ظهر المريض، ثم يتم بعث تيارات كهربائية للعمود الفقري مما يقلل الألم حيث يعمل التيار الكهربائي على منع إشارة الألم من الوصول إلى المخ.وعلى الرغم من أنّ علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) ليس مناسبًا لبعض المرضى، إلّا أنّه نجح في خفض معدل الإحساس بالألم بنسبة تتراوح بين 50 و70 % للمرضى الذين جربوا هذا العلاج، ممّا يؤدي إلى تحسّن كبير للغاية في قدرتهم على المشاركة في أعمالهم المعتادة، وأنشطتهم الاجتماعية والعائلية. كما يستطيع المرضى في الغالب تقليل أو إيقاف تناول أدوية تسكين الألم بعد أن يتلقُّوا هذا العلاج الجديد ، كما لوحظ وجود تحسّن ملحوظ في جودة حياتهم.وقد تلقَّت السيدة موزة المنصوري، وهي مريضة قطرية تعاني من آلام الظهر المزمنة منذ وقت طويل، العلاج بتحفيز الحبل الشوكي (SCS) وقد آتى ثماره بالنسبة لها. وبالرغم من تلقِّيها طرق علاج أخرى مثل : الحقن الستيرويدية الموجّهة بالتنظير التألّقي ، والعلاج الحراري بالترددات (الراديوية) والتي كانت تُوفّر لها مستوى معيّن من تخفيف الألم على المدى القريب، إلّا أنّها لم تكن تُغنِيها عن حل طويل الأجل للألم المزمن الذي كانت تشعر به، ولكنّها وجدت حلّاً طويل الأجل عندما استقدمت مؤسسة حمد الطبية علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) إلى قطر لأول مرة في شهر أغسطس 2015، ووُجِد أنّه يمكن للسيدة موزة المنصوري تلقَّي ذلك العلاج.وتقول السيدة (موزة ) في معرض حديثها عن نجاح علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) الذي تلقَّته: "كنت فيما مضى أعاني من ألم مستمر وطرقت كل أبواب العلاج ولم يفلح أيٌ منها، ولكن تحفيز الحبل الشوكي غيَّر حياتي، لقد استطعتُ تلقِّي العلاج الأولي وحضور مواعيد المتابعة في قطر بدون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، وهو ما كان يعني ألَّا أُفارق أسرتي. لقد غيَّر هذا العلاج حياتي، وأصبح بإمكاني الآن أن أقوم بكل مهامي اليومية مثل الجلوس، والنوم، والمشي بدون أي ألم. لقد كانت هذه المهام اليومية البسيطة صعبة للغاية بالنسبة لي".ومن جانبه ؛ يقول الدكتور وائل سالم، استشاري التخدير ورئيس قسم الألم المزمن في مؤسسة حمد الطبية: "إنّ إتاحة خيار علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) لمرضانا في قطر جعلنا نُوفِّر عليهم مشقّة السفر للخارج والابتعاد لأسابيع طويلة عن عائلاتهم، وهي أمور يُحتِّمها العلاج بالخارج . ويفخر قسمنا بأن يكون أول جهة خدمات رعاية صحية تُقدّم هذا العلاج في قطر".ويتم تحويل حالات المرضى الذين يعانون من الآلام المزمنة والذين يرغبون في تلقَّي علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) من خلال عيادات السيطرة على الألم التابعة لمؤسسة حمد الطبية والبالغ عددها 12 عيادة. وبعد ذلك يتم إجراء فحوص إضافية لتحديد ما إذا كان المريض مؤهلاً لتلقِّي علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) أم لا.

419

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
وزير العدل يتوجه الى الأردن

غادر سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي، وزير العدل، الدوحة اليوم متوجهاً إلى الاردن في زيارة رسمية،تلبية لدعوة من سعادة السيد بسام التلهوني وزير العدل بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وسيوقع سعادة الوزير خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العدلي بين دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية. كما تتناول الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات القانونية والعدلية، وتبحث تبادل الخبرات بين الجانبين والاطلاع على التجارب العدلية المشتركة، خاصة ما يتعلق بالتدريب والتحكيم وكتاب العدل.

329

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
إقبال كبير على جناح "مناظرات قطر" خلال مؤتمر حوار الأديان

شارك مركز "مناظرات قطر" في فعاليات مؤتمرالدوحة الثاني عشر لحوار الأديان بفندق شيراتون الدوحة الذي حمل شعار "الأمن الروحي والفكري في ضوء التعاليم الدينية" والذي استمر على مدار يومين بمشاركة بنّاءة لبعض مؤسسات الدولة، وهدفت المشاركة إلى إيصال رسائل الحوار والتعايش إلى المجتمعات وإرساء أسس الحوار كمرحلة للقضاء على النزعات التعصبية، وتفعيل مذكرة التعاون والتفاهم بين "مناظرات قطر" ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان. من جهته قال الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي – رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان-: "نثمن لمركز "مناظرات قطر" تلبية دعوتنا للمشاركة في المؤتمر، فهي تعزيز للشراكة التعاونية فيما بيننا، ودليل على استشعار مسؤولياتنا كمراكز وطنية تجاه الدولة وشبابها". وأشار إلى خطط التعاون المثمرة والعمل معاً في العديد من الأنشطة التي ينظمها الطرفان، من محاضرات ومسابقات تترجم صيغا عدة للسير قدماً نحو تطوير وبناء هذا الوطن المعطاء، الذي يستحق الأفضل مؤكداً أن فعاليات "مناظرات قطر" وتواجده الحيّ على الساحة المحلية والدولية من الأسباب التي تدفعنا للمزيد من التعاون، لإرساء الاتجاهات الإيجابية في المجتمع القطري وحماية التيارات الفكرية حاضراً ومستقبلاً وبالأخص تصويب المفاهيم المغلوطة من أجل الحفاظ على الهوية العربية الأصيلة مشيداً بالخدمات المثلى التي يقدمها مركز "مناظرات قطر" لأبنائنا الشباب بما يخص شخصيتهم القيادية وكيفية تكوينها بأساليب مهنية عن طريق غرس روح الحوار الفكري واللغوي وحثهم على البحث والقراءة، ما يزيد من رصيدهم العقلي ويحفزهم على التفنيد المنطقي لكافة قضايا الحياة منبهاً إلى أن مهارات المناظرة من العناصر الهادفة للمواضيع المفيدة التي تُطرح للنقاش وتساعد على إيجاد منافذ إيجابية في عقول الشباب بعيدة عن السلبيات الضارة والصراعات الفكرية التي تطغى على مجتمعاتنا بصورة مخيفة . قضايا المناظرات وأشار إلى أن مؤسسات الدولة تسعى لتربية النشء على الأخلاق السليمة وتقبل أفكار الآخرين وآرائهم بكافة الأديان، ودورنا أن ندعم هذه المساعي لنصل إلى هدفنا المنشود، مؤكداً أن مركز مناظرات قطر يعتبر مكملاً لنشاط مركز حوار الأديان بقوله: "كلانا يسعى جاهداً لإعلاء القيم الإنسانية المشتركة وقبول الرأي الآخر والرغبة في التعايش والوفاق بين الأفراد بغض النظر عن الخلفية الدينية والاجتماعية" مثمناً فعاليات المراكز الشبابية التي تحترم عقل الإنسان وأفكاره وتحثه على اكتشاف سبل الصواب وتجنب الخطأ من خلال تغذية العقول بالأفكار النيّرة وتدريبها على أسس الحوار السليم، وبالتالي الوصول إلى حياة آمنة، وعن اختيار شعار المؤتمر تحت عنوان "الأمن الروحي والفكري في ضوء التعاليم الدينية" وترابطه مع القضايا التي تُطرح للتناظر في المنافسات الدولية. قال الدكتور النعيمي: "يهمنا أن نربط شعار المؤتمر بقضية من قضايا المناظرات لاحقاً للتأكيد على أهمية الأمن الفكري" . وأضاف: "اختيار المواضيع ليس مخصص لفئة معينة وإنما يمس البشرية ككل، خاصة في وقتنا الراهن وما نراه من تلاطم وتغذية لبعض الأفكار على وسائل التواصل الاجتماعي محفزة على تهميش الحقائق بشكل كبير، نجد من واجبنا التكاتف لمعالجة هذا اللبس حتى لا تتفاقم وتتكاثربشكل أكبر، من هنا تبدأ مهمتنا جميعاً كأفراد ومؤسسات للوقوف في وجه هذا التيار المستحدث، ومركز "مناظرات قطر" يحمل أدوات مهارية ووسائل علاجية مهمتها القضاء على السلبيات الفكرية ونزع الترسبات والمعتقدات البالية بلغة الحوار الذي يحول بين العناد وتقبل الآخر"، مقدماً جزيل الشكر والامتنان لكل من ساهم وبادر لدعم مؤتمر الدوحة الدولي لحوار الأديان والشكر موصول لجميع المؤسسات المشاركة فيه والقائمين عليه . جناح المركز وبدوره أشاد الأستاذ علي المفتاح -مدير الاتصالات بمركز مناظرات قطر- بهذه الدعوة الكريمة من مركز حوار الأديان للمشاركة في المؤتمر الذي يعتبر من أهم سبل التواصل الحضاري مع هذه الشعوب مثمناً دور الدكتور إبراهيم النعيمي في تفعيل مذكرة التعاون مع المركز واهتمامه بمشاركتنا بجناح على هامش المؤتمر الذي تشرفنا بأن نكون ضمن هذه النخبة من المراكز والمؤسسات الوطنية، مشيراً إلى أن الهدف من المشاركة هو تعريف الضيوف بمركز مناظرات قطر وأنشطته وإصداراته وفرصه للراغبين بتعلم فن المناظرة والحوار، والتعريف بوسائل التواصل مع المركز، موضحاً أن الاستفادة كانت كبيرة كونها جزءاً من أهدافنا بالإضافة إلى تعريفهم ماهية تسجيل البيانات للتواصل مع المركز لاحقاً حول ماهية التعرف على المستجدات والفعاليات التي ينظمها المركز. واكد أن الإقبال على جناح المركز كان ملحوظاً، وقد قدم فريق العمل تعريفاً شاملاً للجميع عن رؤية وأهداف المركز وما يقدمه لطلبة المدارس والجامعات من تدريبات وورش عمل ومصادر لتعلم مهارات المناظرة معبراً عن سعادته بزيارة الإعلامي الكبير الأستاذ سعد الرميحي والدكتور القره داغي وبعض سفراء الدول وما أبدوه من إعجاب بهذا المشروع الفريد بالشرق الأوسط وقال بهذا الصدد: "يسعدنا أن نسمع من بعض الزوار عبارات الدعم التي حملتنا مسؤولية أكبر للاستمرار والعمل نحو الأفضل وما لمسناه من آرائهم ومتابعتهم لأنشطتنا عن طريق الجرائد ووسائل التواصل الاجتماعي والتعبير عن انطباعاتهم الإيجابية وتشجيعهم المعنوي كان دافعنا للفخر بأننا ننتمي لهذا الصرح، وفي ختام كلمته توجه بجزيل الشكر والامتنان إلى مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان والتجديد على تنظيمهم هذا المؤتمر، كما تقدم بالشكر الجزيل لأعضاء مركز مناظرات قطر الذين مثلوا صورة المركز وهم: أ. خالد الإبراهيم وأ. عائشة النصف وأ. تسنيم إلياس، وعلى رأسهم الدكتورة حياة معرفي – المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر – وما تقدمه من دعم وتسهيلات لنجاح هذه المشاركات. ثقافة التعايش ومن جهتها فقد أشارت الأستاذة عائشة النصف من مركز مناظرات قطر إلى أن المشاركة في مؤتمر الدوحة لحوار الأديان فرصة جيدة للطرفين، فالمناظرة أداة محفزة تسهم في تفعيل الحوارالفكري وبناء التواصل الإيجابي، مؤكدة أن جناح المركز كان له صبغة مميزة في المؤتمر باعتباره مرتبطاً بأهداف المؤتمر، وهذا ما دفع العديد من الجهات الخارجية للتعرف على المركز وبيان رغبتهم المشاركة بفعالياته القادمة، مشيرة إلى أن دولة قطر قد أصبحت محط أنظار العالم أجمع، كونها واحة للحوار الفكري والإخاء الإنساني ودوحتها تحتضن مختلف الجنسيات العربية والدولية الذين تكاتفوا معاً لترسيخ أسس التبادل الحضاري والمعرفي وتعزيز ثقافة التعايش السلمي.

746

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
سفير النيجر يزور الشرق ويدعو للتعرف على بلاده

استقبل الزميل جابر الحرمي رئيس التحرير سعادة السيد حسن امبارك بوبكر سفير جمهورية النيجر لدى الدولة.وأعرب السفير عن شكره للاهتمام الاعلامي الذي تبديه الشرق بعلاقات التعاون بين قطر والنيجر وبتعريف قراء الشرق بجمهورية النيجر ، كما وجه الشكر من خلال الشرق الى الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية التي تهتم بتقديم المساعدات الى المناطق الفقيرة في النيجر ، داعيا الى مزيد من الاهتمام لتسليط الضوء على جمهورية النيجر وإمكاناتها وثرواتها البشرية والطبيعية ، كما نوه بوجود عدد كبير من ابناء النيجر من القبائل العربية وبما يربط القبائل من مودة وصلات وعادات وتقاليد تعزز الاستقرار في النيجر .وأثنى السفير بو بكر على الاهتمام الذي لقيه منذ اول زيارة له للدوحة قبل تعيينه سفيرا لبلاده ، منوها بكرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي يحظى به في دولة قطر على كافة المستويات.

429

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
إشادة بحملة راف في تعزيز قيمة العمل التطوعي للطلاب

قال الأستاذ دخيل سالم النابت مدير مدرسة مصعب بن عمير الثانوية إحدى المدارس المشاركة في الحملة: إن مؤسسة "راف" لها أثر إيجابي على أبنائنا الطلاب في أكثر من حملة، وإن دورها رائع جدا، وقد أسهمت في رفع العديد من القيم لطلابنا، ونتمنى لهم التوفيق في حملتهم "فينا خير" ونحن داعمون لهم في هذا المجال. وكشف عن أن هذه المشاركات لها دور في دعم النشاط الطلابي وتحقق استفادة كبيرة للطلاب، وفي نهاية البرنامج نحن واثقون من أن البرنامج سينجح إن شاء الله . ومن جانبه قال الأستاذ محمد العبيدلي نائب مدير مدرسة مسيعيد الابتدائية الاعدادية المشاركة في الحملة: إن من أسباب تجاوبنا مع مؤسسة راف لأن هذه الحملة تغرس القيم في الطلاب من صغرهم وهي مفيدة جدا لهم، وهذا التعلم لقيم التطوع بالطبع سيمتد من الطالب لإخوانه وجيرانه وأهله كنتاج لهذه الحملة. وحول بعض ما ستقوم به مدرسته قال: هناك أنشطة لتفعيل الحملة عن طريق الرسائل sms وفي طابور الصباح لتصل إلى أولياء الأمور، وهذه الحملة لا شك أن لها دورا في رعاية النشاط الطوعي في المدرسة. أما عن رأي الاختصاصيين المشرفين في المدارس، فأوضح الأستاذ سامح سليمان الاختصاصي الاجتماعي بإحدى المدارس المشاركة أن هذه الحملة تؤسس لطالب قيادي في العمل الخيري. وحول كيفية اختيار الطلاب المشاركين، قال: اخترنا الطلاب المتميزين في النشاط العلمي والخلقي وأصحاب المبادرة في الأنشطة، وأنا كاختصاصي اجتماعي أتمنى أن تتوسع الحملة لتشمل مجالات أخرى علاوة على العمل الطوعي. *آراء الطلاب المشاركين أما عن آراء الطلاب المشاركين فأكد الطالب محمود خليفة خميس - قطر للعلوم المصرفية - أنه سعيد بمشاركته في العمل التطوعي، ومما شجعه على الاشتراك في الحملة تفاؤله باسم الحملة، وبهدفها في العمل الخدمي والمجتمعي، الذي يعطينا ثقة بالنفس. وعبر الطالب جبر المسلماني من مدرسة مصعب بن عمير الثانوية المستقلة أنه لشرف لي أن أكون متطوعا في خدمة المجتمع بقطر وطني الحبيب، وهذا لا شك أنه سيؤصل فينا الخير، ويصبح الخير واقعا ملموسا فينا ومستقبلا نأمله لبلد الخير. وقال الطالب عبد الله صقر من فريق مصعب بن عمير: إننا بمجرد أن علمنا بحملة "فينا خير" بادرنا بالتسجيل في الفريق التطوعي سعيا منا لشغل أوقاتنا بالخير وشغل أذهاننا بعمل مفيد لنا ولمجتمعنا. وأضاف محمد أديب الطالب بنفس المدرسة: انني بلا تردد أشارك في أي عمل تطوعي وأهلي يشجعونني دائما أن أكون إنسانا إيجابيا وبمجرد أن أخبرتهم بهذه الفعالية شجعوني لأنها تجعل فينا خيرا لنا ولمجتمعنا.

1680

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
انطلاق مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية الإثنين

أكد المهندس إبراهيم محمد السليطي، أن مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية، والذي تستضيفه الدوحة على مدار يومين 22_23 الجاري، والذي ينطلق تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وتنظمه جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة واتحاد المهندسين العرب تحت شعار "نحو إنتاج واستخدام أفضل للطاقة الكهربائية ومياه الشرب في الدول العربية"، سوف يناقش ما يقرب من 28 ورقة عمل من خلال 7 محاور، وأن أبرز ما يناقشه المؤتمر غداً وبعد غد، مصادر الطاقة الجديدة، كالطاقة التي يمكن استخراجها من حرارة باطن الأرض، وتلك المستخرجة من أمواج البحار والفضاء، وأشار إلى أن ورقات العمل تناقش التقنيات والاقتصاد، كما يناقش المؤتمر ورقات عمل تقدمت بها أغلب البلاد العربية المشاركة تتعلق بالأثر البيئي لعمليات توليد وتوزيع الكهرباء ومياه الشرب، واقتصادات محطات الطاقة، والتوعية والترشيد لإنتاج واستخدام الكهرباء، والواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، وإستراتيجية الأمن المائي. وقال السليطي أن المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولي بالدوحة، وينطلق في تمام التاسعة صباح غداً الاثنين، بفندق سانت ريجز، سيكون له عظيم الأثر في الاستفادة من كافة تجارب الدول العربية المشاركة وعددها 18 دولة، حيث تقدمت غالبية تلك البلدان بورقات عمل بلغت 28 ورقة تقريباً قد تصل إلى 30 ورقة، وأن تلك الورقات فيها خلاصة التجارب التي قامت بها هذه الدولة في هذا المجال بالغ الأهمية. *اجتماعات تحضيرية وأشار السليطي إلى أن اللجنة العليا للمؤتمر قد أنهت كافة استعداداتها لاستقبال ضيوف المؤتمر اليوم، وعددهم يتراوح ما بين 500 إلى 600 ضيف تقريباً، من بينهم صناع القرار ومسئولين يمثلون المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص في البلدان المشاركة، مشيراً إلى أن اللجنة كانت حريصة على مناقشة كافة وأدق التفاصيل حتى اجتماعها التحضيري الأخير، موضحاً أن المؤتمر سوف يركز على مناقشة 7 محاور تتعلق بعملية إنتاج وتوزيع الكهرباء. *فوائد عديدة وأوضح رئيس المؤتمر وعضو مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية إلى أهمية هذا الحدث الكبير الذي يقام برعاية معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية، لما يمثله من فوائد عديدة على الجميع، حيث البحث في تجارب الدول، ومن ثم استخدام وتطبيق التجربة الأفضل التي تناسب كل دولة، فما يصلح لدول قد لا يصلح لدى دول أخري، مشيراً إلى أن دول الخليج تستخدم على سبيل المثال وليس الحصر الغاز الطبيعي كوقود لتوليد الكهرباء وتحليه مياه البحر لإنتاج مياه الشرب، فيما تعتمد دول عربية أخري تتوافر لديها مساقط الأنهار لإنتاج الكهرباء ومعالجة المياه. *توصيات عامة ونوه السليطي أن المؤتمر سيشهد اجتماعات عديدة لوضع توصيات هامة، تدخل جميعها ضمن توصيات عامة بعد انتهاء المؤتمر، منوهاً إلى أن تلك التوصيات غير إلزامية، إنما هي توجيهية، وعلى كل دولة مناقشة وبحث ما هو مفيداً لها لتأخذ به من ضمن تلك التوصيات وترك ما لا يتماشي معها، لافتاً إلى أن المؤتمر الذي يضم مئات المتخصصين والمهندسين العرب، سيكون مفيداً للغاية حيث تبادل الخبرات والوقوف على كل ما يخدم هذا القطاع والمجال الهام. *الاستفادة من الخبرات ولفت السليطي إلى أن 7 ورقات عمل من ضمن الورقات قدمتها قطر، مشيراً إلى أن المؤتمر سيضم الخبراء من كافة الدول العربية، مشيراً إلى أن المؤتمر سيفرز توصيات من شأنها أن تكون ذات قيمة عالية ومفيدة يمكن للدول، موضحاً أن هدف المؤتمر من تقديم هذه الأوراق هو الاستفادة من الخبرات والدروس المكتسبة من خلال عرض التجارب الأخرى للدول، منوهاً بوجود تعدد واختلاف الأساليب والطرق في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية والمياه في الدول العربية، وأن هذا الاختلاف في أساليب وطرق الإنتاج والتوزيع سوف يثري النقاش خلال والمؤتمر. *توصيات مفيدة وأكد السليطي أن جمعية المهندسين القطرية حريصة كل الحرص من خلال التعاون مع كل الجهات المشاركة في هذا العمل الذي يخدم كل الدول العربية، أن يخرج المؤتمر بتوصيات تتم الاستفادة منها بعد ذلك، وتكون تلك التوصيات ذات فائدة كبيرة وعظيمة للجميع، منوهاً إلى أن هناك محاور أساسية سوف يتم العمل من خلالها على مدار يومين، يناقشها الخبراء حول العالم العربي أهمها (الواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، اقتصاديات محطات التوليد في المشاريع والصيانة، الأثر البيئي لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية، تقنيات تحلية ومعالجة المياه وغيرها).

472

| 20 فبراير 2016

تقارير وحوارات الشرق
رحالة ألماني يشيد بنهضة قطر ضمن رحلته حول العالم

ما أن حطّ المغامر الألماني "ستيفان مامتس" رحاله على أرض قطر، ضمن جولته حول العالم، مستخدما طائرته الصغيرة بحثاً عن المغامرة والتشويق، حتى أشاد بالطفرة العمرانية الكبيرة والنهضة التكنولوجية الحديثة التي تشهدها دولة قطر، فضلاً عن مستوى التنيظم والتطور الذي تشهده مرافقها ومبانيها. ويشارك مامتس، بطائرته في فعاليات ملتقى الخور التاسع للطيران، الذي انطلق أمس الجمعة وتستمر فعالياته حتى مساء اليوم السبت، بجانب أكثر من 50 طائرة متوسطة وخفيفة الحجم. وعن تجربته في سماء قطر يقول مامتس: "زرت قطر لأول مرة خلال عملي كطيار في إحدى الشركات التجارية عام 1993، حينها لم يكن هناك غير فندق الشيراتون الذي يقف وحيداً على كورنيش الدوحة، أما الآن وخلال زيارتي السريعة لدولة قطر بناء على دعوة من أصدقائي في قطر والخليج للمشاركة في الملتقى، فوجئت بطفرة عمرانية كبيرة ونهضة تكنولوجية حديثة تشهدها مختلف مناطق الدولة، فضلاً عن مستوى التنيظم والتطور الذي تشهده مرافقها ومبانيها. وأشاد الرحالة الألماني بمستوى تنظيم ملتقى الخور التاسع للطيران، واصفاً أجوائه بـ "العالمية" والتي استمتع بالمشاركة في فعاليتها بجانب التعرف عن قرب على "هواة وملاك الطائرات" وتبادل الخبرات والتجارب معهم، في أجواء مليئة بالتشويق والمغامرة. وتمنى "مامتس" أن تتاح له فرصة زيارة دولة قطر مرات عديدة، وقال إنه سينصح زملائه بضرورة زيارتها والاستمتاع بالطيران في أجوائها المميزة، والتعرف على ثقافة وعادات شعبها الكريم، وقال: "سأخبر زملائي أن هناك عالما مشوقاً خارج أوروبا علينا رؤيته والاستمتاع به". وعن رحلته حول العالم، قال "مامتس" إنه رحلته بدأت بزيارة عدة دول حول العالم منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبروناي، وجزيرة بورنيو الأسيوية، وماليزيا، وتايلاند، والهند، والإمارت العربية المتحدة، ومن ثم هبط في أرض قطر، وسيتابع رحلته إلى العاصمة الأردنية عمّان، ومنها إلى أوروبا. ويعد ملتقى الخور للطيران ببرامجه المتنوعة عامل جذب سياحي مميز بفضل ما يوفره من معطيات زاخرة بالترفيه والتثقيف والتعليم في آن واحد، حيث يستقطب سنويا اعدادا كبيرة من السياحة العالمية للاستمتاع بأنشطته المتنوعة والمشاركة في فعالياته.

903

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تقيم مطبخين متنقلين في مخيمات النازحين بحلب

أقامت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية مطبخين متنقلين في مخيمات النازحين السوريين في ريف حلب، بتكلفة تقارب مليون ريال قطري، يساهم في تجهيز وإطعام 20 ألف نازح من حلب يوميا. وأوضح علي بن خالد الهاجري المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية أن مشروع المطابخ المتنقلة يتم تنفيذه في وقت تتزايد فيه معاناة النازحين في حلب، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية IHH. وأضاف الهاجري أن أكثر من 70 ألف سوري نزحوا من المدينة نحو الحدود التركية مع استمرار القتال والقصف الجوي وتفاقم المأساة وتردي الأوضاع، في وقت حذرت المنظمات الدولية من تدهور الوضع الإنساني مع انقطاع إمدادات المياه وقطع مسارات إمدادات المساعدات. وأضاف الهاجري أن المؤسسة سارعت في إقامة المطبخين المتنقلين لتأمين الوجبات وتوفير الطعام اللازم للنازحين الذين يعيشوا في أوضاع صعبة حيث يفترشون الأرض ويلتحفون السماء بعد أن خروجهم من المدينة مسرعين لينجوا بأنفسهم تاركين وراءهم أمتعتهم وممتلكاتهم قبل أن يتخطفهم رصاص الغارات الجوية ولهيب البراميل المتفجرة وقصف منازلهم وانهيار ركامها على رؤوسهم. تكلفة الوجبة 10 ريالات وقال الهاجري إن تكلفة الوجبة الواحدة 10 ريالا والمساهمات مفتوحة، حيث تتنوع الوجبات بين أرز وبازلاء ولحم، معكرونة بالدجاج، برغل مع اللحم أو الدجاج، فاصوليا مع اللحم، أرز مع عدس أو حمص، بطاطا مفروكة مع اللحم. وحث الهاجري أهل قطر أفرادا ومؤسسات التبرع لمساعدة أهل حلب المنكوبين الذين يعانون بشدة من الجوع والفقر والعيش في العراء بلا مأوى أو متاع، مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ليلا. وأكد المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية أن إقامة المطابخ المتنقلة وتشغيلها في المدن والمناطق السورية المحاصرة والمنكوبة يأتي في إطار جهود المؤسسة المتواصلة لدعم الشعب السوري وتوفير الغذاء للأسر الفقيرة والمحاصرين خاصة أسر الأرامل والأيتام والمصابين، لافتا إلى أن عيد الخيرية أقامت مؤخرا مطبخا لتوفير الوجبات الغذائية الجاهزة لـ 1500 شخص من بلدة مضايا بعد حصارها، وكانت قد أقامت سابقا مطبخا بالغوطة جنوب دمشق يوفر ألفي وجبة في اليوم يستفيد منها السوريون في مخيم اليرموك والمناطق المجاورة والمحاصرة بتكلفة تقارب 600 ألف ريال. 17 مطبخا لعيد الخيرية وأشار الهاجري إلى أنه بهذين المطبخين يصل عدد المطابخ الخيرية للمؤسسة في سوريا إلى 17مطبخا في10 محافظات سورية في المناطق المحاصرة وغيرها، ويقوم على تنفيذ أغلبها هيئة الشام الإسلامية في الداخل السوري. وقد أقامت المؤسسة مطابخ خيرية مستمرة طوال العام منها ثلاثة مطابخ خيرية في الغوطة لإطعام 7000 شخص، حيث إنشاء مطبخ رئيسي في مدينة دوما، وهو يقوم بطبخ وتوزيع ما يكفي 3000 شخص يومياً، بينما تم إنشاء مطبخين آخرين في بلدتي مسرابا وحمورية، ويقدم كل واحد منهما 2000 وجبة فردية يومياً، بالإضافة لمطبخ في دير الزور لتوفير 1000 وجبة يوميا.

464

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
التقاعد: نحن جهة تنفيذية لا تشريعية

اطلعت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية طالبات الإدارة العامة بكلية المجتمع على مهامها واختصاصاتها، وقدم مسؤولو الهيئة عرضاً مفصلاً لهن عن مشروعاتها الراهنة والمستقبلية، واستراتيجيتها للأعوام المقبلة، الهادفة إلى تحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة لكافة العملاء من (جهات عمل، ومتقاعدين، ومشتركين، وغيرهم).وشرحوا للطالبات طرق احتساب المعاشات وآليات صرفها، ونسبة الاستقطاعات، وقوانين التقاعد، وماهية البرامج التدريبية المقدمة للمنتسبين، وكيفية التسجيل والالتحاق بها، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بطبيعة عمل صندوقي التقاعد المدني والعسكري، واستثمارات الصندوقين.وخلال زيارتهن لمقر الهيئة الخميس الماضي، 18 فبراير 2016، تم تزويد الطالبات بمعلومات وافية عن برامج وقوانين التقاعد المعمول بها في الدولة، وتعريفهن بأهداف الهيئة، ورسالتها المنشودة، وآلية عمل إداراتها المختلفة.وفي معرض ردهم على أسئلتهن، أشاروا إلى أن الهيئة جهة منفذة لأحكام قانون المعاشات والتقاعد رقم 24 لسنة 2002 وليست تشريعية، مؤكدين أن ملاحظات واقتراحات الجمهور تخضع عادة لدراسة مكثفة من قبل الهيئة، وترفع بشأنها توصيات لجهات الاختصاص، للنظر في إمكانية ترجمتها إلى واقع ملموس.من جهتها، قامت رئيس قسم العلاقات العامة، السيدة نور الشهراني، بتعريف الطالبات بطبيعة مهام إدارة العلاقات العامة والاتصال، التي تتم عبر أقسامها المختلفة، وأهمها: إصدار النشرات الإعلامية والبرامج التعريفية بدور الهيئة وأنشطتها، عقد المؤتمرات والندوات، تنظيم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، الإشراف على الاحتفالات الوطنية التي تقيمها أو تشارك فيها الهيئة، تلقي شكاوي المراجعين وإحالتها إلى الجهة المختصة والرد عليها عبر قنوات التواصل المتاحة، فضلاً عن استلام وتسليم معاملات المراجعين -من خلال قسم خدمة المراجعين التابع للإدارة- بعد التحقق من استيفائها للشروط والبيانات والمستندات المطلوبة، والتنسيق مع الوحدات الإدارية لإنجازها.وقدمت السيدة فاطمة الدوسري، باحثة شؤون قانونية ثان بإدارة المشتركين، عرضاً عن الإدارة والخدمات المقدمة للمنتسبين، مشيرة إلى أنها تضم 3 أقسام هي: (قسم التسجيل، حسابات المشتركين، ومد الحماية التأمينية)، ومعنية بتنفيذ أنظمة التأمينات الاجتماعية، وتحديث بيانات جهات العمل والمشتركين، واحتساب قيمة الاشتراكات، واقتراح قواعد إجراءات مد الحماية، وتحويل الاشتراكات بين أجهزة التقاعد الخليجية.أما خدمات الإدارة، فتشمل: تسجيل جهات العمل، استقبال معاملات المحالين على التقاعد، تعديل بيانات المشترك، ضم مدد الخدمة السابقة، رد الاشتراكات ونقلها، تنفيذ قرارات لجنة المنازعات، وغيرها من الخدمات ذات الصلة بعملها.وشرح السيد عبدالله الهيدوس، الخبير بإدارة الاستثمار، آلية عمل الصناديق المدنية والعسكرية، لافتاً إلى أن صندوق المعاشات يشمل: الأجهزة الحكومية، الشركات شبه الحكومية، جمعيات خيرية، جهات ذات منفعة عامة، وشركات خاصة.أما العسكري، فيشمل الأجهزة العسكرية لوزارة الداخلية، في حين يوجد للقوات المسلحة صندوقاً خاصاً لا يتبع الهيئة.وبحسب الهيدوس، تختص الإدارة بالإشراف على استثمارات الصندوقين ودراستها، منوهاً بتوطين أكثر من 95.28% من إجمالي استثماراتهما داخل الدولة، وتتركز غالبيتها في الأسهم، والسندات، والودائع، والعقارات.الباحث القانوني السيد محمد عصام، لخص مهام أقسام إدارة التقاعد، بتنفيذ القوانين والأنظمة المتعلقة بالتقاعد، واحتساب المعاشات والتحقق من شروط استحقاقها، وتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية لمستحقيها، وتلقي طلبات الإحالة على التقاعد واستكمال إجراءاتها، إلى جانب اتخاذ الإجراءات الخاصة بحالات الوفاة والطلاق والزواج، وإرسال الإشعارات السنوية للمتقاعدين العسكريين، واحتساب المديونية المستحقة على حساب المعاش العسكري، وحفظ القيود الخاصة بالمتقاعد العسكري والمستحق.الأخصائية السيدة مريم النعيمي، تحدثت عن إنجازات إدارة التخطيط والجودة خلال 2015، وفي مقدمتها إنجاز خطة تطبيق نظام الجودة، وإعداد دليل معايير الأداء المؤسسي، والانتهاء من الفحص الإكتواري لصندوقي المعاشات، وإصدار التقرير السنوي للهيئة.ونوهت بما تقوم به الإدارة من دراسة مستمرة لمعوقات العمل في الهيئة إن وجدت، واقتراح الخطط التطويرية لبيئته، وتبسيط إجراءاته بالتنسيق مع جهة الاختصاص، وتحديث الدراسات التأمينية والمالية المتعلقة بإصلاح نظامي التقاعد والمعاشات المدني والعسكري.من جهته، أشاد وفد الكلية بجهود الهيئة المبذولة لتوفير حياة كريمة للمتقاعد القطري، منوهاً بحرصها على تذليل كافة العقبات أمام مشاريعه الصغيرة والمتوسطة.وقال استاذ الإدارة العامة، رياض كريم: اعتمدت كلية المجتمع أسلوب المقاربة بين المنهجين النظري والعملي، وتشجع الزيارات الميدانية لمؤسسات الدولة الناجحة؛ للاستفادة من خبراتها.وفي هذا الإطار تندرج زيارة طالبات الإدارة العامة للهيئة، التي تعتبر مثالاً يحتذى به، وقد أبهرتنا بحسن تنظيمها لمؤتمر الضمان الاجتماعي العالمي، ونشكرها على البرنامج العملي للزيارة، الذي تم من خلاله التعرف على إداراتها عن قرب.

589

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
انطلاق مؤتمر "الأزمة الإنسانية في اليمن" الاثنين

تنطلق بعد غد الاثنين أعمال مؤتمر لأزمة الانسانية في اليمن و تحديات وآفاق الاستجابة الانسانية"، بفندق ماريوت الدوحة، ولمدة ثلاثة أيام ، باستضافة من قطر الخيرية، وبتنظيم منها بالشراكة مع 13 منظمة وشبكة دولية وإقليمية إنسانية، في مسعى من قطر الخيرية لتوحيد رؤى الشركاء الفاعلين بخصوص الأزمة الإنسانية المتواصلة في اليمن، وتبادل المعلومات وتعزيز آليات المتابعة المتعلقة بتحديد احتياجات المتضررين، وتطوير خطط العمل والمبادرات بين الشركاء. ويتكون الجهات التي تشارك قطر الخيرية في أعمال المؤتمر من اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة الأوتشا، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر سويسرا، ، والمدينة الإنسانية العالمية الإمارات، والهيئة الطبية العالمية/ الولايات المتحدة الأمريكية، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويت، وهيئة الإغاثة الإنسانية IHH تركيا، وشبكة START NETWORK / بريطانيا، والمجلس الدولي للوكالات التطوعية ICVA سويسرا. المشاركون ويعتبر المؤتمر، أول مؤتمر إقليمي دولي من نوعه حول الوضع الإنساني في اليمن، ويتجاوز عدد الجهات المشاركة 90 منظمة إنسانية و دولية وإقليمية وعدد من الشبكات الدولية، كالمجلس الدولي للوكالات التطوعية ICVA الذي يضم 85 منظمة غير حكومية دولية ووطنية، وشبكة START NETWORK التي تضم اكبر المنظمات الدولية الانسانية، كما سيشارك بالمؤتمر أكثر من 150 خبيرا ومتخصصا في قطاعات إنسانية متعددة كالتعليم والصحة والمياه والاصحاح وسبل العيش والتمكين الاقتصادي والمأوى والغذاء والتغذية والحماية. وسيكون من كبار الشخصيات المشاركة في المؤتمر كل من : سعادة السيد عبد الرقيب سيف فتح وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة في الجمهورية اليمنية ، وسعادة السيد رشيد خليكوف/ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الاوسط والأدنى، ومعالي الدكتور/ عبدالله بن معتوق المعتوق/ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وسعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني / مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الإنسانية. ورش تقنية وسيخصص اليومان الأول والثاني من المؤتمر للورش الفنية والتقنية تقدم فيها أوراق عمل من قبل خبراء ومتخصصين تسلط الضوء على الوضع الإنساني في اليمن وتحديد الاحتياجات وأولوياتها ، في جوانب الغذاء والتعليم والصحة والحماية والمأوى والمواد غير الغذائية والمياه والإصحاح وسبل العيش التمكين الاقتصادي، وستخصص جلسات لدراسة مخرجات الورش والتنسيق بين الشركاء بشأنها . فيما سيكون اليوم الثالث والأخير مخصصا للحفل الرسمي الاختتامي لعرض النتائج واطلاق المبادرات والشراكات والتحالفات والتنسيق بين الفاعلين الميدانيين، وتبني خارطة عمل مشتركة للجهود الإنسانية في اليمن، وتلاوة البيان الختامي للمؤتمر . دراسة مسحية وفي تصريح صحفي قال السيد محمد علي الغامدي المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية والمنسق للمؤتمر : نعوّل نحن وشركاؤنا في تنظيم هذا المؤتمر على مبادرة عالمية نحرج بها مع المشاركين الآخرين من أجل وضع خطة استجابة انسانية مشتركة، تجمع بين الاحتياجات العاجلة، ومرحلة الانعاش المبكر، بحيث يتبناها جميع المشاركين. مشيرا إلى أن هذا المؤتمر هو المؤتمر الإقليمي الدولي الأول من نوعه حول الوضع الإنساني في اليمن. ونوه بالدراسة المسحية الشاملة المتعددة القطاعات الذي أعدتها قطر الخيرية لتقييم الأضرار الناجمة عن الأزمة اليمينة، بالتعاون مع فريق من الكفاءات اليمينة الخالصة وفق منهجية علمية، والتي ستكون متاحة في المؤتمر ، موضحا أنها ستسمح لقطر الخيرية ولشركائها وكل الفاعلين الإنسانيين من أجل معرفة حجم الأضرار والأولويات التي يجب الاهتمام بها لتلبية الاحتياجات للمتضررين في اليمن في كل قطاع من القطاعات التي سيتم مناقشتها في الورش التقنية.

272

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
270 ألف متابع لقطر الخيرية عبر شبكات التواصل

وصل عدد متابعي قطر الخيرية على شبكات التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 270 ألف شخص وهو ما يعكس مدى تفاعل المجتمع القطري والمقيمين مع برامج ومشاريع وأنشطة قطر الخيرية وحملاتها داخل الدولة وخارجها، ويؤكد على مواكبة قطر الخيرية لجديد التكنولوجيا وتقنيات التواصل، واستثمارها في استقطاب شرائح جديدة لخدمة العمل الخيري. ويبلغ عدد متابعي صفحة قطر الخيرية على (Twitter) أكثر من 100 ألف شخص، فيما وصل معجبي قطر الخيرية على صفحة (Face book) إلى 145 ألف شخص، إضافة 30 ألف متابع من خلال (Instagram). وتوجد لقطر الخيرية قناة على (YouTube) تتضمن أكثر من 200 فيلم فيديو تحتوي على تقارير وحملات اغاثية وترويجية وقصص نجاح وغيره، وقد وصلت مشاهدات تلك الافلام ومقاطع الفيديو إلى أكثر من 800 ألف مشاهدة. استقطاب شرائح جديدة وفي تصريح صحفي قال السيد علي عتيق العبد الله، المدير التنفيذي للإدارة التنفيذية للتنمية المحلية بقطر الخيرية ان الزيادة المضطردة لمتابعي قطر الخيرية على شبكات التواصل الحديثة يعكس مدى تفاعل المجتمع القطري والمقيمين مع مشاريع وأنشطة قطر الخيرية داخل الدولة وخارجها. وأضاف بأن من أهداف قطر الخيرية واهتمامها بشبكات التواصل الاجتماعي استقطاب شرائح جديدة للتفاعل مع العمل الإنساني وخصوصا الشباب، وزيادة التكاتف المجتمعي وإبراز جهود مختلف شرائح المجتمع من الجنسين في العمل الإنساني والخيري، واستثمار قدراتهم في خدمة العمل الإنساني، مشيرا بأن الدور الريادي لقطر الخيرية في العمل الإنساني والخيري حتم عليها استثمار الابتكارات المتتالية، والبحث عن الحلول المتكاملة التي تسهم في غرس قيم العمل الانساني الخيري ونشر ثقافته . وفي ختام تصريحه توجّه العبد الله بالشكر الجزيل للمحسنين في دولة قطر، ولتبرعاتهم السخية المستمرة لقطر الخيرية، داعيا المولى أن يجعل بذلهم بركة في حياتهم وذخرا في آخرتهم، منوها بأن المساعدات التي تقدمها قطر الخيرية والمشاريع التي تنفذها في إطار حملاتها المختلفة ما هي إلا ثمرة تبرعاتهم الخيّرة لإخوانهم المستفيدين، وحثّ المحسنين وأهل الخير على مواصلة دعمهم، متمنيا من كل الشباب القطري المشاركة والمساهمة والانخراط في برامج قطر الخيرية التطوعية من أجل دعم العمل الخيري والإنساني. وأضاف بأنه فخر لقطر الخيرية أن تحظى باهتمام متزايد من الشعب القطري الكريم والذي جبل على النخوة والشهامة والمروءة وعلى حب الخير و مناصرة الضعفاء واغاثة الملهوف ومساعدة المضطر. توجهات الجمهور وبدوره صرح السيد أحمد صالح العلي مدير إدارة الإعلام بقطر الخيرية بأنه قد وصل عدد متابعي قطر الخيرية على شبكات التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 270 الف شخص كدليل على الفاعلية الاجتماعية وكمؤشر بأهمية الوسائل التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في خدمة العمل الخيري. وأشار إلى أنه من خلال مؤشرات شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن قراءة توجهات الجمهور واستطلاع رأيه في كثر من القضايا، والتي على رأسها معرفة الفاعلية الاجتماعية للمحسنين من المقيمين والمتبرعين في دولة قطر، وكذلك معرفة أولويات المشاريع التي يمكن التبرع لها، والفعاليات التي يمكن التطوع فيها، وخاصة مسار الحملات والمشاريع الكبرى، منوها بأنه يمكن كذلك من خلال المتابعين معرفة مؤشرات مشاهدة الأفلام الترويجية والوثائقية والصور التي توثق عمل قطر الخيرية والتواصل والاستفسار عما يخص عمليات التبرع، بالإضافة إلى الأحداث التي تهم العمل الخيري حول العالم والتبرع من خلال الموقع الالكتروني. شبكة قطر الخيرية وأوضح العلي أنه تأكيدا من قطر الخيرية على توطيد روابط وعرى التواصل مع الداعمين لها، فقد اطلقت "شبكة قطر الخيرية للتواصل الاجتماعي" بشراكة وتعاون مع مختلف شرائح المجتمع القطري لحشد الدعم ونشر ثقافة العمل الخيري، موضحا بأن قطر الخيرية قد ابرمت عدة اتفاقيات في اطار الشبكة مع سفراء للتواصل الاجتماعي ومع نخبة وكوكبة من نجوم المجتمع القطري الشباب اتفاقيات للتعاون في مجال خدمة المجتمع بالتسويق الشبكي(Snapchat Facebook, Twitter, WhatsApp, Instagram, YouTube) للمشاريع والبرامج التنموية من أجل عمل مجتمعي مميز يخدم العمل الخيري. وأشاد العلي بتفاعل أعضاء شبكة قطر الخيرية للتواصل الاجتماعي الأمر الذي انعكس ايجابا على متابعي قطر الخيرية الذي يزداد يوما بعد يوم بل ساعة بعد ساعة..

637

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
أندرو مور: طلاب علوم الحاسوب سيغيرون العالم في المستقبل

أكد أندرو مور، النائب السابق لرئيس شركة جوجل العملاقة، والعميد الحالي لكلية علوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون، أهمية الدور الذي يقوم به طلاب علوم الحاسوب اليوم وعلماء الغد في بناء عالم القرن الحادي والعشرين، سواءً كانوا من طلاب علوم الحاسوب في الجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية أو في مقرها في دولة قطر.جاء ذلك في محاضرته التي ألقاها في جامعة كارنيجي ميلون في قطر في أول زيارة له لمقر الجامعة في قطر منذ تعيينه عميداً لكلية علوم الحاسوب في عام 2014 والتي حضرها 18 طالباً قطرياً من طلاب الثانوية العامة المهتمين بتخصص علوم الحاسوب. وجدير بالذكر أن أندرو مور كان أستاذاً لعلوم الحاسوب والروبوتات في جامعة كارنيجي ميلون قبل أن يصبح المدير المؤسس لقسم الهندسة في مكتب شركة جوجل في بيتسبيرغ في عام 2006.تحدث مور عن التطور السريع لعلوم الحاسوب، قائلاً: "سيشهد الاقتصاد الرقمي العالمي تغييرات جوهرية بفضل التقدم في علوم ولوغاريتمات الحاسوب الجديدة، وآمالنا معقودة على خريجي كليات الحاسوب في العالم مثل كلية علوم الحاسوب في كارنيجي ميلون من أجل تحقيق هذا التغيير وتحويله إلى واقع ملموس".واستشهد مور بالتكنولوجيا المساعدة للبشر كمثال لتوضيح الأثر الإيجابي لأبحاث وابتكارات كارنيجي ميلون، ووصف المشروع الذي تسهم جامعة كارنيجي ميلون في تطويره من خلال ذراع آلية مثبتة في كرسي متحرك مزود بمحرك كهربائي من أجل إتاحة المزيد من الحرية والاستقلال في الحركة للمصابين بإعاقات حركية شديدة.وقال مور رغم أننا نشهد نمواً متلاحقاً وسريعاً في الذكاء الاصطناعي والتقنية المساعدة للبشر، لا يزال الإنسان هو المحرك الأساسي في تنفيذ هذه التقنيات الجديدة وتطبيقها.وأجاب مور على سؤال طرح عليه أثناء المحاضرة حول الآثار الأخلاقية للتطور التقني بتأكيد الهزات القوية التي تخلفها التغييرات التقنية السريعة، مؤكداً أن "كارنيجي ميلون تخرج للعالم علماءً في الحاسوب يجمعون بين الذكاء والأخلاق وحسن التقدير ويكترثون لأمر العالم ويهتمون بشأنه".والتقى مور خلال زيارته لقطر بالعديد من الشخصيات القيادية والبارزة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة، بالإضافة إلى خريجي جامعة كارنيجي ميلون في قطر الذين يعملون في قطاع علوم الحاسوب.جدير بالذكر أن عدد الطلاب الذين يدرسون في برنامج علوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر قد تضاعف خلال السنوات الأخيرة، وهو أحد البرامج الأكاديمية الخمسة التي تقدمها الجامعة، إذ يعمل خريجو هذا التخصص في مجالات واعدة مثل تكنولوجيا اللغة، وعلم الأحياء الحاسوبي، والتواصل بين الإنسان والآلة، والروبوتات، في شركات كبرى مثل "جوجل"Google ، و"ميكروسوفت" Microsoft، و"أوريدوو" Ooredoo ، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وقطر للبترول، وشل قطر.

617

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
تكريم 41 من الفائزين بجائزة التميز العلمي 1 مارس

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن احتفالية يوم التميز العلمي وتكريم المتميزين علميا وذلك في 1 مارس المقبل بفندق الريتز كارلتون ، حيث سوف يتم تكريم 41 من الفائزين بجائزة التميز العلمي بمختلف فئاتها الثمانية في دورتها التاسعة والتي تحمل شعار " بالتميز نبني الأجيال " . وفي هذا الصدد أكد السيد ياسر السعدي رئيس لجنة تحكيم جائزة الطالب المتميز للمرحلة الابتدائيةأن الإقبال على التقديم للجائزة فاق التوقعات حيث بلغ عدد المتقدمين 97 متقدما وكان من اللافت زيادة الإقبال عن العام الماضي وانتشار ثقافة التميز بين الطلبة وأولياء الأمور. وذلك بداية من اللقاءات التعريفية التي شهدت اقبالا كبيراً من أولياء الأمور ، وأوضح السعدي ان مستوى الطلبة كان مرتفعا والمنافسة شديدة و لذلك قامت لجنة التحكيم بتطبيق المعايير بمنتهى الدقة لضمان فوز المتميزين علميا. وفي هذا الصدد ثمن السعدي جهود أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت كلا من الأستاذ عمر النعمة والأستاذ عبد الله اليافعي والأستاذة نورا الكوارى والاعضاء المؤقتين وهم الأساتذة عبد الله المخيمين ولميعة الحايج وهاني حامد ، ووجه رئيس لجنة تحكيم جائزة الطالب المتميز للمرحلة الابتدائية التهنئة إلى الطلبة الفائزين متمنيا لهم دوام التوفيق والسداد في حياتهم العلمية والعلمية. كما تمنى التوفيق في المرات القادمة لمن لمن لم يوفقوا في هذا العام. وأكد عدد من طلاب المرحلة الإبتدائية الفائزين بذهبية وبلاتينية جوائز التميز العلمى ، على أن الحصول على جائزة التميز العلمى كان حلم يراود بنات أفكارهم منذ أن سمعوا بها ، وقالوا أن الحصول على تلك الجائزة يمثل بالنسبة لهم بارقة أمل ودافع قوى للإستمرار فى الإصرار على النجاح والتفوق ، لافتين إلى أن الصعوبة لا تكمن فى الوصول إلى النجاح ولكن فى المحافظة عليه والإستمرا فى التفوق الدراسى لخدمة وطنهم . وأكد الطلاب على أن رحلة الحصول على جائزة التميز العلمى كانت شاقة وصعبة ، وذلك بسبب صعوبة المعايير وقوتها التى تقوم على إختبارات كثيرة للطلاب ، وتمشل جوانب عدة لدى الطلاب ، فهى بحق جائزة تقوم بعملية فرز شديدة لكل المتقديمن لها ، ناهيك عن قوة المنافسة من جانب باقى الزملاء الذين تقدموا للحصول على الجائزة ولم يحالفهم الحظ هذا العام فى الحصول عليها ، مشيرين بالمستوى العالى لدى باقى الطلاب وقوة التفكير والإبداع لديهم . القيادة الرشيدة وأضاف الطلاب أنهم يهدون هذه الجائزة لقيادتنا الرشدية التى فتحت الطريق للوصول لهذا التميز ، وللدعم المتواصل للعملية التعليمية من مدارس ومناهج وجوائز علمية فتحت لهم مجال المنافسة للإبداع والتفوق ، لافتين إلى أن حب الوطن هو الدافع الكبير الذى يحرك حماسهم تجاه الوصول للقمة واهدى الطلاب جائزتهم لأسرهم الذين وقفوا بجانبهم فى دراستهم وعملوا على تهيئة الأجواء للمذاكرة والتحصسل العلمى ، كما وجهوا الشكر لمدارسهم ومعلميهم الذين يدخروا جهداً فى مساعدتهم ، كما عبروا عن أمانيهم بالمحاولة للحصول على جائزة التميز العلمى مرة أخرى . وفى هذا السياق قالت الطالبة مها عبد الرحمن لرم بالصف السادس الابتدائي من مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية والحاصلة على الميدالية الذهبية. انها قد تناولت بحثا حول مرض هشاشة العظام وانتشاره بين العائلات واسبابه وطرق الوقاية منه. واشارت الى انها تقابلت مع مجموعة من اطباء بمستشفى حمد كما قامت بجمع عدد من المعلومات الطبية من ابحاث علمية مؤكدة أن حصولها على الجائزة سوف يفتح لها افاقا واسعة في الاستمرار في تحقيق المزيد من التفوق والتميز. ووجهت الشكر الى اسرتها ومدرستها للوقوف بجوارها اثناء اعدادها ملف البحث. وقالت ان عائلتها بذلت مجهودا كبيرا حتى استطاعت الفوز بالجائزة. من جانبه أكد الطالب خلفان محمد على ناصر السويدى الحصل على الميدالية الذهبية لفئة المرحلة الإبتدائية والطالب بمدرسة الرشاد النموذجية المستقلة للبنينأن الحصول على الجائزة كان حلم يراوده منذ فترة ، مشيراً أنه كان يتحين الفرصة للتقدم للجائزة والحصول عليها ، وعن ابرز الانجازات كان الحصول على منصب سفير البيئة ، والمشاركة فى ابحاث علمية لخدمة البيئة القطرية ويأمل خلفان فى دراسة الهندسة البترولية ، حتي يستطيع مساعدة بلده والإصطفاف مع باقى شباب الوطن لبناء مستقبل بلده ، فدراسة الهندسة تستحوز على أمال وطموح خلفان مما آثر فى تميزه فى مادة الرياضيات حيث يشيد به الكثير من معلميه . أبحاث متنوعة وأكدت الطالبة الغالية عبد العزيز الهاجري بالصف السادس الابتدائي من مدرسة البيان الابتدائية والحاصلة على الميدالية الذهبية أنها تقدمت ببحث علمي بعنوان الخشوع في الصلاة وتأثيره على الدورة الدموية بالدماغ. كما تقابلت مع عدد من المختصين مثل الدكتور محمد فوزي استشاري اعصاب الاطفال، وقالت انها لم تتوقع الحصول على الجائزة لكن بفضل الله تعالى وتوفيقه استطاع بحثها ان ينال اعجاب وقبول اللجنة بعد استيفاء كافة الشروط والمعايير الخاصة به. واكدت انها تهدي هذا الفوز الغالي الى اسرتها وكل من وقف بجوارها حتى استطاعت الحصول على تلك الجائزة المهمة في حياتها. وقالت انها تحلم بان تصبح فنانة تشكيلية لأنها تهوى هذا المجال هو يعد من افضل المجالات بالنسبة لها. حيث سوف تقوم بتعليم ابناء المستقبل كيفية رسم تراث البلاد واشارت الى انها تحلم بتعلم لغات العالم وان تكون سفيرة لدولة قطر وتقود تراث قطر للعالمية. أما الطالبة ريم محمد خالد الكبيسي بالصف السادس الابتدائي والحاصلة على الميدالية الذهبية قالت انها تحلم أن تكون معلمة لغة انجليزية من أجل تعليم أجيال الوطن الغالي. واشارت الى انها تقدمت ببحث بعنوان المشاكل المرافقة لعمليات قص المعدة حيث قامت من خلال هذا البحث بزيارة عدد من الاطباء المختصين للتعرف على اهم اضرار ومشكلات هذه العملية، كما أنها استعانت بعدد من الدراسات والابحاث العلمية الاجنبية والعربية حتى اكتملت الصورة امامها تماما. ثم قامت بتقديم البحث الى لجان التحكيم ثم فوجئت بعد ذلك بتليفون من المجلس الاعلى للتعليم يبلغها بانها فازت بجائزة التميز العلمي عن البحث المقدم. واشارت الى انها سعيدة للغاية لحصولها على الجائزة التي تمثل تحفيزا وتشجيعا بالنسبة لها في الكثير من مجالات الحياة . تشجيع الأسرة وقال الطالبة سلوى خليفة الكواري الحاصلة على الميدالية الذهبية انها تقدمت ببحث حول اثار مواقع التواصل الاجتماعي على الاسرة وخاصة بالنسبة للاطفال، مشيرة الى أن الفوز بالجائزة سوف يشجعها على تحقيق المزيد من الانجازات على المستويين الشخصي والعملي . من جانبها قالت الطالبة عفراء شاهين المريخي الطالبة بالصف السادس الابتدائي من مدرسة الخوارزمي والحاصلة على الميدالية الذهبية ان البحث المقدم منها استغرق ما يقارب من شهرين وانها سعيدة لحصولها على الجائزة، وتكريمها تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى. مشيرة الى انها لم تتوقع حصولها على جائزة التميز واشارت الى ان ملف البحثها دار حول الرياضة واهميتها بالنسبة للفتيات في قطر . كما أعربت الطالبة العنود أمير الباكر الطالبة بالصف السادس الابتدائي الحاصلة على الميدالية البلاتينية وشقيقتها سارة الباكر الطالبة بالصف التاسع عن سعادتهما البالغة لحصولهما على جائزة التميز العلمي وقالت الأولى انه بفضل تشجيع اسرتها وخاصة والدها ووالدتها ومديرة المدرسة قد استطاعت ان تبذل قصارى جهدها من اجل تحقيق حلمها في الحصول على جائزة التميز العلمي. واشارت الى ان البحث الذي تقدمت به كان يدور حول اعادة تدوير القوارير البلاستيكية الى مصابيح صديقة للبيئة . دور المدرسة أما الطالبة أسماء يوسف العبيدلي الطالبة بالصف السادس الابتدائي والحاصلة على الميدالية الذهبية قالت انها تتوجه بالشكر الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على رعايته الكريمة للمبدعين والمتميزين. مشيرة إلى أنها تشعر بسعادة غامرة لأنها سوف تصافح حضرة صاحب السمو أمير البلاد، اثناء التكريم في الاول من مارس المقبل. واشارت اسماء الى انها تناولت بحثا بعنوان التدخين في المجتمع القطري الى اين؟ وانه استغرق اعداده عدة اشهر وقد استعانت بعدد من المختصين ومواقع التواصل الاجتماعي والانترنت ومجموعة من الاطباء موضحة انها بذلت مجهودا كبيرا وأن الله سبحانه وتعالى لم يضع مجهودها بفوزها بالجائزة. مؤكدة أنها تهديها الى اسرتها التي كانت بمثابة عامل التشجيع بالنسبة لها .

2142

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
"وياك" تنظم ورشة حول الشخصية المتميزة لدعم أسر المعاقين

أطلقت جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" ورشة "الشخصية التي نريد" في إطار برنامج الدعم النفسي لأسر المعاقين والذي يتواصل على مدار أربعة أشهر وتنظمه "وياك" بالتعاون مع الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة وترعاه مجموعة العمادي التجارية. وقدم الخبير الدولي المعتمد د. درع معجب الدوسري بحضور الاشخاص ذوي الإعاقة والمختصين والمهتمين ورشة استمرت ساعتين عرض خلالها مجموعة من الصفات والمتعينات اللازمة في الشخصية المتميزة القادرة على مواجهة صور الضعف والإحباط الأمر ، الذي يسهم في تحقيق الارتقاء النفسي لتعامل أسرة المعاق معه . وناقش المحاضر خلال ورشته التي عقدت بقاعة الاجتماعات بالمستشفى الأهلي العديد من الأمور التي تحقق أسباب هذا اللقاء ، حيث أوضح في مستهل ورشته أن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الفكر وليست إعاقة الجسد ، حيث يثبت بين الحين والآخر أن بعض المعاقين جسدياً أفضل وأنقى من كثير من الأصحاء. وأوضح د. الدوسري أن هناك ملامح عامة لهذه الشخصية المتكاملة التي تعلمناها من الرسول صلى الله عليه وسلم وأول سماتها أنها شخصية روحانية تعلق قلبها بالسماء فآمنت بالله وبقضائه وقدره ، قادرة على الصبر على البلاء الذي يمثل صورة من صور حب الله للعبد كما ورد في الحديث الشريف : " إذا أحب الله عبداً ابتلاه " ؛ فالابتلاء هو نوع من اختبار قوة الإيمان ، مشيراً إلى الصلاة كواحدة من علامات الإيمان ، وأن المعاق في جسده عندما يبادر إلى تكاليف الدين وعلى رأسها الصلاة هو أفضل من كثير من غيره ممن لا يعبؤون بها. وفيما يتعلق بالسمة الثانية المتعين تواجدها في الشخصية التي نريدها تحدث المحاضر عن الإيمان بالتطوع لدوره الكبير في صنع الخير ومساعدة الآخرين وكذلك الحصول على الثقافة العالية جراء ممارسته لهذا العمل الخلاق والتواصل في سبيل ذلك عبر المواقع والمنتديات . "الشخصية الإيجابية " سمة أخرى توقف عندها المدرب في خضم استعراضه للشخصية المطلوبة فقال نحن بأَمسِّ الحاجة لصنع هذه الشخصية القوية التي تتعزز فيها الصفات الإيجابية التي تبني وتسهم إسهاماً حقيقياً في صناعة المستقبل المشرق ، ومن مقتضيات تكوين هذه الشخصية الابتعاد عن الإيحاءات السلبية المحطمة للشخصية . ونوه المتحدث إلى ضرورة أن يتسم خطابنا للآخر بهذه السمة التي تسهم في رفع المعنويات وتجنب الخوض في الأمور السلبية إلا في سياق البحث عن حلول والاستفادة من دروسها. رؤية قطر سمة أخرى توقف عندها د. الدوسري وتتعلق بالإنسان الذي يعيش على هذه الأرض سواء كان مواطناً أو مقيماً وتتمثل في ضرورة أن يعي دوره في تحقيق رؤية قطر 2030 ، وكذلك الركائز التي تقوم عليها والتي تتمثل في التنمية الاجتماعية وتطوير مجتمع عادل وآمن مستند على الأخلاق الحميدة و الرعاية الاجتماعية وقادر على التعامل والتفاعل مع المجتمعات الأخرى و التنمية الاقتصادية وتعني تطوير اقتصاد تنافسي ومتنوع قادر على تلبية احتياجات وتأمين مستوى عالٍ من المعيشة في الوقت الحاضر وفي المستقبل والتنمية البيئية والتي تعني إدارة البيئة بشكل يضمن الانسجام والتناسق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة ثم التنمية البشرية والمتعلقة بتطوير وتنمية سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر . وخلال الورشة تم الحديث عن سمة أخرى من سمات الشخصية المطلوبة وهي تلك التي تؤمن أن القيادة حب وتأثير لا مجرد تسلط ، حيث تم التأكيد عند استعراض هذه السمة على شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ملك القلوب بالحب والتواضع ، حيث كان لا يغضب لنفسه وكان غضبه فقط عندما تنتهك حرمات الدين، وأشار المدرب إلى أن التخلق بهذا الخلق يقرب الإنسان من القلوب . وتحدث د. الدوسري عن ضرورة الإيمان بأنه لا نجاح بلا فشل ، وأنه من المتعين علينا جميعاً أن ندرك أن الفشل طبيعي الحصول ونحن نسير في طريقنا نحو النجاح ، مستحضراً مثال (أديسون) مخترع المصباح الكهربائي الذي فشلت مئات التجارب التي قام بها قبل أن ينجح أخيراً في تحقيق اختراع أسعد البشرية بإنارة العالم ، كما استحضر في السياق قصته مع أمه عندما أرسلت مدرسته رسالة إلى أمه جاء فيها : "من الأفضل لابنك ان يجلس في البيت لأنه غبى" !! غير أن الأم قرأت الرسالة له بطريقة معكوسة تفيد أن مستواه أكبر من مستوى المدرسة وعليه ألا يذهب إليها لأنها لا تستحقه ! فشكل هذا التفسير حافزاً قوياً له ليمضي قدماً نحو الإبداع. تخطيط مميز "لا مستحيل مع المثابرة " عنوان جديد طرح خلال هذه الورشة حيث بين المدرب أن الكثيرين من ذوي الاحتياجات الخاصة وصلوا إلى أعلى المراتب في الكثير من المجالات الحياتية . سمات أخرى تم تناولها في هذه الورشة ينبغي توافرها في الشخصية التي نريد منها على سبيل المثال : " الشخصية التي تخطط وتنفذ" حيث أشار د. الدوسري إلى ضرورة وجود الخطط المكتوبة والتي تساعد صاحبها على الالتزام بها بحذافيرها. وكذلك "الشخصية التي تدير وقتها بفاعلية" و"التي تحرص على تدريب وتطوير ذاتها" و " التي تفكر دائماً بالنقد الإيجابي لا السلبي " و" التي تحدث التوازن في حياتها بين العمل والحاجات الشخصية " و" التي تعمل بروح الفريق " وهي التي تستعمل خطاب "نحن" وليس "أنا" . كما استعرض د. الدوسري سمات أخرى في السياق مثل " الاعتقاد الذاتي في الأمور" بحيث نشعر أن الشيء يكون سهلاً إذا أحسسنا بسهولته وجميل إذا أحسسنا بجماله . وحذر المدرب من مجموعة من السلوكيات التي تؤثر سلباً على حياة الإنسان واصفاً إياها باللصوص ومنها : البعد عن الله والغرور وتقديم المصلحة الشخصية على العامة وحب الظهور والتأثر السلبي بالماضي والقرارات العاطفية والتسرع وعدم الصبر وعدم تقبل النقد الإيجابي .

529

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
الهلال القطري ينظم دورة "الصحة العامة في الطوارئ"

انطلقت مؤخرا فعاليات الدورة التدريبية الدولية "الصحة العامة في حالات الطوارئ" ، التي ينظمها الهلال الأحمر القطري على مدار 10 أيام في العاصمة اللبنانية بيروت بالتعاون مع كل من الجمعية الوطنية اللبنانية واللجنة الدولية وجامعة قطر، وذلك بهدف تعزيز العمل الميداني للمنظمات الإغاثية المحلية والإقليمية والدولية، وضمان التدخل الصحي العاجل لتفادي الأمراض والأوبئة وفق المعايير الأخلاقية والإنسانية. وتعقد الدورة بمشاركة 30 متدربا ومتدربة من العاملين في مختلف مجالات العمل الإغاثي من 10 دول عربية هي قطر ولبنان وتركيا واليمن والجزائر وفلسطين ومصر والأردن وتونس والإمارات، بالإضافة إلى نخبة من المحاضرين والمتخصصين من مختلف الجمعيات الأهلية والدولية وعلى رأسها اللجنة الدولية. وقد سبق للهلال الأحمر القطري تنظيم هذه الدورة 3 مرات أعوام 2011 و2012 و2013 بالشراكة مع كل من اللجنة الدولية وجامعة كالجاري قطر، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في هذه الدورات 76 مشاركا ومشاركة، ويعد الهلال الأحمر القطري هو الجهة الوحيدة المعتمدة من قبل اللجنة الدولية لتنظيمها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها النسخة الوحيدة التي تقدم باللغة العربية، حيث يتم تنظيم هذه الدورات باللغة الإنجليزية على مستوى العالم منذ انطلاقها في عام 1986. افتتحت الدورة بكلمة للمستشار الطبي باللجنة الدولية الدكتور بول بوفييه قال فيها: "تسعى هذه الدورة إلى تطوير إمكانات العاملين في الطوارئ الصحية من الناحيتين التقنية والمهنية، بهدف تعزيز قدرتهم على الاستجابة للأزمات بشكل مهني شامل". وشدد بوفييه على أهمية تبادل الخبرات والنجاحات والتحديات، والتحلي بالمبادئ والأخلاقيات لدى اتخاذ أي قرار، ليكون قرارا يلبي الاحتياجات ويلتزم في الوقت نفسه بالأخلاقيات الإنسانية والمهنية. وتوجه مدير الإعلام الإقليمي لمنطقة الخليج في اللجنة الدولية السيد فؤاد بوابة بالشكر إلى جميع من أسهموا في إعداد وترجمة الوثائق المتعلقة بهذه الدورة الهامة، التي عقد مثلها في أمريكا اللاتينية والشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا، وهي تعتبر من التدريبات المهنية المتقدمة التي تحتاجها المنطقة، مضيفا: "سوف نواصل تعاوننا مع الهلال الأحمر القطري وغيره من الجمعيات الوطنية في هذا المجال". * التحضير للأزمات ومن جانبه، اعتبر رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري في لبنان السيد عمر قاطرجي أن هذه الدورة تتماشى مع استراتيجية الهلال الأحمر القطري في التحضير للأزمات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، عبر الاستثمار في بناء القدرات وكفاءات التعاطي مع الأزمات العنيفة. وأكد قاطرجي: "إن بناء ثقافة مشاركة الخبرات والجاهزية وبناء مهارات الكوادر للتحرك السريع والفعال هو ما نصبو إليه، والشهادة التي سيحصل عليها المشاركون ليست مجرد شهادة حضور، وإنما نريدها أن تكون شهادة على ثقافة الوعي الاستباقي التي يصبو الهلال الأحمر القطري إلى تعميمها". وتحدث السيد عبد الله زغيب ممثل الجمعية الوطنية اللبنانية قائلا: "إن تعميم المعرفة والتكنولوجيا حول موضوع الصحة في الطوارئ أمر ضروري، والدورة اليوم تحاكي واقعا حاليا وتحاكي حاجة لبنان والمنطقة ومعاناتنا اليومية، لا سيما ضمن عملنا مع النازحين السوريين". وركزت المنسقة الميدانية في قسم الصحة باللجنة الدولية - بعثة لبنان السيدة ميشلين سركيس على أهمية التدريب، "خصوصا أننا نعيش في منطقة مشتعلة ونعاني من مشكلات عديدة، وبالتالي فمن الضروري إعداد الكوادر العاملة في المجال الإنساني للتحلي بالخبرة والمعرفة وحزمة متكاملة من الاختصاصات المتنوعة لخدمة وحماية جميع المحتاجين". وأكدت الدكتورة منى القدسي، وهي طبيبة يمنية تعمل مشرفة صحية ميدانية باللجنة الدولية في مدينة عدن وإحدى المشاركات في الدورة: "لقد استفدت كثيرا من الدورة فيما يتعلق بضرورة التحضير المسبق للعمليات الإغاثية والتنسيق مع المنظمات الأخرى المتواجدة في منطقة العمليات، وكيفية التقييم والاستجابة السريعة لاحتياجات الناس". وتأتي هذه الدورة في إطار البرنامج التدريبي السنوي الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري في مجال بناء القدرات الإغاثية في مجال الصحة على مستوى دولة قطر والمنطقة بأكملها، ويغطي هذا البرنامج مجموعة كبيرة من الموضوعات منها التخطيط والأمن الغذائي والصحة العامة وإدارة الأوبئة وأنظمة الرعاية الصحية والقانون الدولي الإنساني وحماية اللاجئين والدعم النفسي والصحة النفسية والإيواء وبناء وإدارة المخيمات، وهو يستهدف مختلف فئات العاملين في المجال الصحي كالأطباء والممرضين وأخصائيي التغذية والمهندسين البيئيين والمختصين في الأوبئة والصحة العامة، بالإضافة إلى العاملين في مجال الإغاثة في الدول المعرضة للنزاعات والكوارث الطبيعية.

321

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
"إحسان" تنظم مسابقة "رتل الآيات" لكبار السن

أعلن مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" عن إنطلاقة الموسم الثالث من مسابقة "رتل الآيات.. تصل للغايات"، لحفظ وتلاوة القرآن الكريم لكبار السن ودعا المركز كبار السن ممن تجاوزوا الـ"60" عاماً للمشاركة في المسابقة والتسجيل فيها عبر هواتف المركز أو عبر صفحات "إحسان" بمواقع التواصل الاجتماعي أو عبر تعبئة إستمارة المشاركة بمقر المركز بمنطقة الهلال . وفي هذا الإطار أكد السيد جاسم محمد العمادي مدير إدارة التوعية والتواصل المجتمعي بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" على أن الإقبال والنجاح الكبيرين اللذانن شهدتهما المسابقة في نسختيها الأولى والثانية في العامين "2014م، 2015م" شجعت إدارة المركز لطرح المسابقة بموسمها الثالث على التوالي، حيث كشف عن مشاركة "100" متسابق في الموسم الأول للمسابقة في العام "2014م"، بينما تضاعف العدد ليصل "219" متسابقاً ومتسابقة من الآباء والأُمهات كبار السن بالمسابقة في موسمها الثاني بالعام الماضي "2015م"، مضيفاً بأن المركز يستهدف زيادة ومضاعفة أعداد المشاركين للعام الحالي، وكشف عن طرح المركز للمسابقة في العام الحالي في مستويات ثلاث ليتمكن أكبر عدد متاح من كبار السن من المشاركة فيها لتعدد فئأت ومستويات المسابقة، والتي تخصص المستوى المتقدم منها لحفظ القرآن الكريم كاملاً، بينما يتنافس كبار السن في مستواها الأول على حفظ الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم "جزء تبارك"، على أن يتنافسوا على تلاوة آيات مما تيسر لهم من القرآن الكريم في مستواها الثاني، الأمر الذي يُمكّن فئآت كبيرة منهم من التنافس عبر المسابقة، وأوضح العمادي أن الهدف من طرح المسابقة هو تفعيل دور المركز من الجانب الإجتماعي، وربط كبار السن بكتاب الله، وتشجيعهم على التنافس في تلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده، إضافةً إلى استثمار وقت كبير السن من خلال ربطه بالجانب الايماني والروحي، وزيادة تواصل كبار السن فيما بينهم من خلال حلقات التجويد والترتيل، بجانب تعريفهم على الخدمات التي يقدمها المركز لهم. وأعلنت السيدة وضحه عيسى الأنصاري رئيس قسم البرامج بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" عن بداية التصفيات في المسابقة بتاريخ الأحد "13" مارس القادم، على أن تتواصل حتى الـخميس"17" من نفس الشهر، وقالت إن المركز خصص قاعات منفصلة بمقره للمتسابقين من كبار السن من الجنسين "الرجال والنساء"، مع إشراف لجنتي تحكيم لكلى الجنسين ، على أن تكون المسابقات في الفترتين الصباحية والمسائية، بحيث يستقبل المركز المتسابقين بين "8 صباحاً ـ 1ظهراً" في الفترة الصباحية، وبين "4 مساءاً ـ 8 مساءاً" في الفترة المسائية، وكشفت الأنصاري عن فتح باب التسجيل في المسابقة عبر مقر المركز أو عبر هواتفه "40121032، 40121075"، وعبر صفحات إحسان بمواقع التواصل الاجتماعي، موضحةً أن بإمكان كافة كبار السن من الجنسين التقديم للإشتراك بالمسابقة على ألا يقل عمر المشارك عن "60" عاماً، بجانب حضوره في الموعد المحدد للتصفيات، وتعبئته لإستمارة التسجيل وإرفاقه لصورة من البطاقة الشخصية معها بجانب أن يكون لدى المتقدم إقامة سارية المفعول. وأعلنت السيدة وضحه الأنصاري عن تخصيص ورصد المركز لجوائز قيمة لـ"60" فائزاً بالمسابقة تبلغ قيمتها "114" ألف ريال، على أن توزع على "20" فائزاً لكل مستوى بالمسابقة، كما أوضحت أن المسابقة تمر بثلاث مراحل تبدأ بمرحلة التسجيل، ثم تليها مرحلة التنافس والتصفيات، وتنتهي بإعلان الفائزين وتكريمهم بحفل ينظمه المركز.

523

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
"أوريدو" ترعى بطولة قطر توتال للتنس 2016

تم الإعلان اليوم عن اختيار""Ooredoo راعياً رسمياً لبطولة قطر توتال المفتوحة للتنس 2016، وذلك في إطار دعمها المتواصل لفعاليات رياضة التنس العالمية في قطر حيث وترعى Ooredoo هذه البطولة للعام الرابع على التوالي. وكانت بطولة قطر توتال المفتوحة، والتي بدأت فعالياتها نهاية هذا الأسبوع، قد انطلقت لأول مرة في الدوحة عام 2001. وهي تعد من البطولات السنوية للتنس للسيدات التي تستقطب العديد من نجمات التنس العالميات للتنافس في قطر من أجل الحصول على اللقب والجائزة المالية التي تصل إلى 731,000 دولار أمريكي. وفي هذا السياق، قال سعادة السيد ناصر الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة: "دائماً ما تعد بطولة قطر المفتوحة للتنس وسيلة مثالية لتسليط الضوء على الرياضة في دولة قطر. ويسرنا في الاتحاد القطري للتنس أن نواصل شراكتنا مع Ooredoo، فنحن نثمن دعمهم لهذه البطولة لما له من قيمة كبيرة ". وضمن حديثه حول رعاية Ooredoo للحدث الرياضي المهم، قال يوسف عبد الله الكبيسي، رئيس العمليات في Ooredoo قطر: "نسعى في Ooredoo إلى تشجيع أكبر عدد من أفراد المجتمع لاتباع نمط حياة صحي، وذلك من خلال تنظيمنا ومشاركتنا في العديد من الفعاليات الرياضية، ومنها ماراثون Ooredoo واليوم الرياضي للدولة وغيرها الكثير. وعندما نرى الرياضيين وهم يمارسون الرياضات المختلفة، فإنهم يكونون مصدر إلهام لنا جميعاً. ونهنئ الاتحاد القطري للتنس على استقطابه لأفضل اللاعبين واللاعبات من جميع أنحاء العالم للمشاركة في بطولاته المختلفة". ومن الجدير بالذكر أن رياضة التنس أصبحت واحدة من الرياضات الشعبية والمحببة في دولة قطر، وخاصة بطولة قطر توتال المفتوحة وبطولة إكسون موبيل المفتوحة، فهاتان البطولتان تلقيان إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين في دولة قطر. ويسعى القائمون على بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس أن تكون نسخة هذا العام هي الأكثر أهمية على الإطلاق، حيث ستشهد فعاليات البطولة مشاركة مجموعة من أبرز لاعبات التنس على مستوى العالم، بما فيهن لاعبة التنس الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة الثانية عالمياً. وتعد نسخة هذا العام هي النسخة الرابعة عشرة من البطولة، وتقام منافساتها في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش خلال الفترة من 21 ولغاية 27 فبراير 2016. وبموجب هذه الرعاية، ستقوم Ooredoo بتوفير البنية التحتية لخدمات الاتصالات في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، وذلك لضمان تسهيل تغطية مؤسسات الإعلام العالمية لهذا الحدث العالمي، وتمكين الزوار والجمهور الرياضي من الاستمتاع بخدمات 4G+ عبر شبكتنها سوبرنت. وتتوفر التذاكر الآن للبيع في السيتي سنتر ومجمع اللاندمارك التجاري ولاجونا مول وفيلاجيو مول بالإضافة إلى مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، كما يمكن الحصول على التذاكر عبر الموقع الرسمي للاتحاد القطري للتنس.

535

| 20 فبراير 2016

محليات الشرق
عفيف الخيرية : 396 مستفيد من مخابز البركة

أنشأت مؤسسة عفيف الخيرية بتعاون مستمر مع جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية في لبنان مخبز البركة لإنتاج الخبز البلدي بأيدي سورية لخدمة أسر الأيتام من اللاجئين السوريين في عرسال و التي استفاد منها حتى الآن قرابة 396 ألف أسرة سورية لاجئة . وقال المهندس ابراهيم علي عبدالله الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاصمخ للاعمال الخيرية ( عفيف ) ما زال مخبز البركة بمدينة عرسال ومنذ إنشائه في العام 2014 يقدم الخبز مجانا لأسر الأيتام من اللاجئين السوريين في عرسال حيث يقدم المخبز الخبز ل 300 أسرة يوميا وظل المشروع سندا للأسر التي فقدت المعيل ولجأت من سوريا إلى لبنان بحثا عن السلام والأمن ، يعتبر الخبز من أبسط مقومات الحياة ، ولكنه يصبح ضرورة وسندا عندما يعز السند . وأوضح المهندس ابراهيم أن بداية المشروع كانت في العام 2014 م إذ تم توزيع 37,268 ربطة خبز لأسر الأيتام وإستمر المخبز رغم صعوبة الظروف والأحوال الأمنية في مدينة عرسال خاصة في العام 2015 م. وأكد أن المشروع نجح في زيادة انتاجه فقد قدم المخبز في هذا الوقت العصيب إلى 106,085 يومياً اي بما يعادل 4.300.590 رغيف خبز شهرياً . وأضاف "ان ما يميز ذلك المشروع هو انه يحمل صفات الخير ، فهو مشروع اغاثي و ضروري خاصة في هذه الظروف الصعبة في الازمة السورية ، و هو مشروع تنموي ذلك أن المؤسسة قد عينت مجموعة من المعيلين عليه و خاصة من العائلة التي انقطع عنها مصدر رزقها ( من النساء و الارامل ) ، و بذلك يكون المشروع هو مصدر رزق و مصدر اطعام ن ومثل هذه المشاريع المبتكرة هي هدفنا في الاصمخ الخيرية ( عفيف ) خلال المرحلة المقبلة بإذن الله " . و قال المهندس ابراهيم إن الحاجة ماسة لمزيد من المشاريع المماثلة و لا يزال توزيع الخبز ضرورة لأسر الأيتام من اللاجئين السوريين في عرسال وغيرها من مناطق اللاجوء ، ويمكن لكل محسن و بمبلغ زهيد في الشهر أن يقدم خبزا لأسرة فقدت المعيل .

454

| 20 فبراير 2016