رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مؤتمر صحفي لإطلاق جائزة التميز العلمي غدا

تعقد اللجنة المنظمة ليوم التميز العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي صباح الغد الخميس مؤتمراً صحفياً للإعلان عن جائزة التميز العلمي في دورتها العاشرة للعام 2017، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً بقاعة الاجتماعات بالطابق الثامن التابع لإدارة العلاقات العامة والاتصال في برج وزارة التعليم والتعليم العالي الواقع بمنطقة الخليج الغربي. وستقوم الدكتورة حمدة حسن السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة بشرح تفاصيل الترشح لجوائز التميز العلمي في دورتها العاشرة. كما سيتم الإفصاح عن تاريخ بدء استقبال طلبات الترشيح، وتاريخ آخر يوم لاستلامها، والتاريخ المتوقع للإعلان عن النتائج، وتاريخ اقامة حفل يوم التميز العلمي ومكان انعقاده. وفي إطار الاستعداد للدورة العاشرة من يوم التميز العلمي 2017، عقدت اللجنة المنظمة صباح اليوم لجوائز التميز العلمي برئاسة الدكتورة حمدة السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة اجتماعاً مع رؤساء لجان التحكيم . حيث أعربت في بداية الاجتماع عن أملها في أن يكون الاحتفال بيوم التميز في دورته العاشرة مميزاً وأن يعكس نجاحات الدورات السابقة، ونجاح الجائزة التي تبوأت مكانتها اللائقة كأرفع جائزة علمية في دولة قطر. ورحبت الرئيس التنفيذي للجائزة برؤساء وأعضاء لجان التحكيم، مثمنة جهودهم المبذولة خلال السنوات السابقة، واستعرضت خلال الاجتماع مهام ومسؤوليات لجان التحكيم، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة آليات عمل لجان التحكيم من حيث التعريف بمهام اللجان من حيث تسلم الملفات وتقييمها واعداد التقرير النهائي. وتوثيق كل مراحل التحكيم لكل متقدم للجائزة. وذلك بما يضمن تحقيق أكبر قدر من العدالة والموضوعية في عملها، في اطار من الشفافية. مؤكدة على أهمية التركيز على الأدلة التي اسهمت بالفعل في تنمية شخصية المتقدم للجائزة وقدراته. ونوهت د. حمدة السليطي بأهمية اللقاء التعريفي وورش العمل لجوائز التميز العلمي، والمزمع عقدها خلال الفترة القادمة، حيث أثبتت هذه اللقاءات في الدورات السابقة نجاجها في تعريف المتقدمين للجوائز بشروط الجائزة ومتطلباتها. حضر الاجتماع كل من الفاضلة منى الكواري رئيس لجنة تحكيم المعلم ومساعد الرئيس التنفيذي للجائزة، السيد حسن المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية و مدير ادارة العلاقات العامة والاتصال، ، والسيد علي البوعينين رئيس لجنة الطالب الجامعي المتميز، والسيدة ايمان السويدي رئيس لجنة تحكيم جائزة الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية، والدكتور عبد الله الكمالي عضو لجنة تحكيم جائزة البحث العلمي المتميز يُشار الى أن جائزة التميز العلمي تهدف إلى تكريم المتميزين علمياً من أبناء دولة قطر وتكريمهم والاحتفاء بهم، وتعميق مفاهيم التميز وتشجيع كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائها وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي وبث روح الابتكار لدى الطلبة والباحثين والمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى إذكاء روح التنافس بين الأفراد والمؤسسات التعليمية في مجال التميز العلمي وتوجيه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدولة التنموية.

685

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
شباب الذخيرة يطلق مبادرة لتأهيل قيادات شبابية

أطلقت إدارة مركز شباب الذخيرة مبادرة شبابية لتكوين وتأهيل صف قيادي شبابي بالمركز من شباب المنطقة يسهم في إدارة المؤسسة الشبابية خلال الفترة القادمة. وتأتي المبادرة بعد اجتماع ضم مجموعة من الشباب تم خلاله تشكيل لجنة شبابية للعمل على تحريك العمل الشبابي بالمنطقة حسب رؤية الشباب وانطلاقا من استراتيجية وزارة الثقافة والرياضة، وقد تم اختيار الشاب أحمد محمد إبراهيم المهندي رئيسا لإدارة اللجنة الشبابية المؤقتة، ويوسف راشد المهندي نائبا له. واتفق المجتمعون على الإعلان للجميع لمن يرغب بترشيح نفسه رئيسا ونائب رئيس خلال ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، كما تم خلال الاجتماع تقديم تصور لخطة عمل في المركز وفق رؤية شباب المنطقة وسياسة الوزارة، وطلب من اللجنة الشبابية تأسيس فرق عمل وجداول مقترحات، مع تحديد موعد للاجتماع الأول للتصويت على قرارات اللجنة ورئيسها الدائم ونائب الرئيس. وقال السيد علي لحدان المهندي مدير مركز شباب الذخيرة في تصريح صحفي اليوم:" إن الهدف من هذه المبادرة هو تمكين الشباب وتأهيل جيل قيادي ثان بالمركز يستطيع إدارته في المستقبل القريب".. موضحا أن الفكرة جاءت انطلاقا من رؤية الوزارة في تشجيع الشباب على قيادة المراكز الشبابية، مشيرا إلى أن إدارة المركز اختارت مجموعة من الشباب للمشاركة في المبادرة الشبابية. وأوضح أن اللجنة الشبابية التي تم تشكيلها ستكون رافدا قويا لأنشطة المركز وفعالياته لتوصيلها إلى أكبر عدد من الشباب، وإنشاء صف ثان يقود المركز، على أمل أن يتم اختيار ثلاثة أشخاص من ضمنهم لاستلام قيادة المركز ليتم ترشيحهم للوزارة. ولفت إلى أن كل هذا جاء بمبادرة وموافقة من سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وقد استقبل أهالي المنطقة المبادرة الشبابية بالترحيب متمنين لهم التوفيق.

374

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الموسم الدراسي يستنزف ميزانية المستهلك للإيفاء بالاحتياجات المدرسية

شهدت الأسواق هذا الأسبوع نشاطاً استهلاكياً كبيراً مع العودة إلى المدارس والجامعات، حيث ارتفعت مبيعات محلات التجزئة الخاصة ببيع القرطاسيات واللوازم المدرسية الى جانب محلات الخياطة التي تعنى بمهمة تفصيل الزي الرسمي لطالبات المدارس. إلا أن بعض المستهلكين وجدوا صعوبة لتوفير الاحتياجات كافة، خاصة وأن هذا الشهر قد شهد موسمين عيد الاضحى والاستعداد للمدارس، وهو ما أربك وضع الميزانية، خاصة وأن الرسوم الدراسية للعديد من الحضانات والمدارس الخاصة قد ارتفعت منذ بداية العام الجاري لاكثر من 10%، وهو ما يشكل ضغطاً كبيراً على النفقات الاسرية. هذا عدا الأنشطة التي تطلبها بعض المدارس كالوسائل التعليمية والمجسمات الخاصة بالشرح واعداد ملفات الكترونية لاستعراض الواجبات وغيرها، انها عبأ اضافي على كاهل الميزانية، حيث ان هذه المتطلبات اسعارها مرتفعة في الاسواق. يقول د. سامي النويصر بأن على الاسرة ان تعي طريقة تقسيم ميزانيتها الشهرية بعد الايفاء بمتطلباتها البنكية ان وجدت، مثل قسط السيارة او تسديد القروض، ومن ثم النظر في المتبقي والعمل على توزيعه لشراء باقي الاحتياجات بطريقة معتدلة والبدء من الاكثر اهمية الى اقلها، مشيراً الى ان الشراء العشوائي للمدارس وهو موضوع حديثنا، يسفر عنه العديد من المشكلات منها اللجوء الى الاستدانة والقروض الشخصية، وهو سيشكل ضغطا جديدا على الميزانية القادمة. طلب إستهلاكي واضاف: نلاحظ مع ارتفاع اعداد الطلبة والمعلمين وزيادة اعداد المدارس والجامعات، ارتفع الطلب الاستهلاكي على أدوات الدراسة مثل القرطاسية ووسائل التعليم وغيرها، وهو ما يجعل الأسرة ترتبك نوعا ما خاصة اذا ماكان لديهم اكثر من طفلين او ثلاثة وجميعهم من الطلبة، ولا ننسى أن ارتفاع تكاليف الرسوم الدراسية الى جانب تكلفة الادوات قد ازدادت بشكل ملحوظ ليس فقط على مستوى الخليج بل العالم ككل، وهو ما يجب ان تنتبه له الاسرة، حيث ومن قرائتنا ارتفعت قيمة الادوات المكتبية والقرطاسية خلال هذا العام الماضي بنسبة 5-10%، بذريعة الارتباط بالشحن العالمي وارتفاع تكاليفه. إلى جانب ارتفاع قيمة الانتاج، وعليه يجب على المستهلك اعادة مراجعة حساباته من جديد بما يتفق مع تغيرات الاسواق والأسعار، والبحث عن بدائل اخرى حال أنه لا يستطيع الشراء من ذات السلع المعتاد عليها، خاصة وأن الاسواق متسعة وتتعدد فيها البضائع فيمكن احلال البدائل، مع أهمية الاخذ في الاعتبار موضوع الادخار لما له من فوائد كبيرة على الميزانية والاسرة ككل. كما أن النزعة الاستهلاكية الخاطئة تشكل تهديد لميزانية المستهلك من ناحية الاقبال على الشراء دون وعي او معرفة مسبقة بالاولويات، وفي احد الكتب الاستهلاكية يشير الكاتب الى ان الانسان عموما بطبعه لا يمكن إشباع رغباته مهما زاد من نطاق استهلاكه، وبعد تلبية كل رغبة، ستظهر لديه رغبة أخرى، وهذه العجلة ستستمر بالدوران على هذا المنوال، ويمكن لهذه النزعة ان تنتج عن: إهدار الثروات والإمكانيّات المتاحة، وعدم استثمار المصادر الاقتصاديّة بطريقة مثالية، وخسارة الأموال المدخرة, وما إلى ذلك من عواقب وخيمة تؤثر سلباً على المستهلك. النفقات المدرسية هذا وقد قدمت وزارة الاقتصاد والتجارة مجموعة من النصائح فيما يتعلق بالنفقات المدرسية وشملت: التخطيط المسبق الذي يسهم في ضبط النفقات، ويساعد على اختيار الصرح التعليمي الأفضل، وتوفير الوقت والجهد، وإعداد قائمة تلخص فيها الرسوم الدراسية، مع الأخذ في عين الاعتبار قيمة الفرق بين القسائم التعليمية والقيمة المتوجب دفعها من قبل الأسرة، وتفصيلات الرسوم الأخرى وغيرها من التكاليف المرتبطة بكل مدرسة، بالإضافة إلى إجراء مفاضلة بين هذه المدارسسواء الحكومية أو الخاصة على أساس الجودة وامتيازات كل مدرسة والتكاليف. كما قدمت الوزارة عدة خيارات للأسرة للتغلب علىمصاريف المستلزمات المدرسية المرتفعة، من خلال: اختيار الأماكن التي تقدم المستلزمات المدرسية بأسعار أقل من المحلات الكبيرة، وشراء القرطاسية الأساسية كأقلام الرصاص والدفاتر وغيرها من الأماكن التي توفرها بسعر الجملة، ومشاركة الأبناء للقرطاسية التي لا يحتاج الطالب لأخذها معه للمدرسة يوميا كعلب الهندسة، بالإضافة إلى غرس ثقافة التوفير لدى الأطفال، وتشجيعهم على شراء المستلزمات الضرورية فقط والمحافظة عليها.

742

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"تكساس" : برنامج إذاعي لتشجيع الطلاب على الالتحاق بالمسار العلمي

تطلق جامعة تكساس إي أند أم في قطر غدا الخميس بالتعاون مع شركة ميرسك أويل قطر النسخة العربية من البرنامج الإذاعي الذي يبث على شكل سلسة حلقات صوتية كجزء من مبادرة ضياء الخاصة بقادة الهندسة والتي تهدف إلى استقطاب الشباب القطري المتفوق لاختيار مسار تعليمي أو مهني في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM (. وسيتم إطلاق هذا البرنامج اليوم الخميس الساعة 10:30 صباحا في مسرح مجمع عمر بن الخطاب التربوي. وتلقي سلسلة الأعمال الهندسية نظرة على الجوانب الغير معروفة أو التي قد تبدو غريبة في علوم الهندسة. وقد طورت كلية الهندسة في جامعة تكساس إي أند أم في الولايات المتحدة الأمريكية في )كوليج ستيشن(، تكساس النسخة الأصلية من هذا البرنامج، وتمت كتابة وترجمة وتسجيل الحلقات الكلاسيكية وأخرى جديدة تمحورت حول موضوعات جادة تهم العديد من الراغبين في هذا المجال في دولة قطر. سيتم توزيع 40 حلقة بشكل أسبوعي عند بدء العام الدراسي الجديد وسوف يتم بث الحلقة الأولى من البرنامج خلال حفل إطلاق البرنامج في مجمع عمر بن الخطاب التربوي. يمثل جامعة تكساس إي أند أم في حفل إطلاق البرنامج العميد الدكتور سيزار ماليف والدكتور فوزي العجي مديرعلاقات التعليم في ميرسك أويل قطر والذي سيلقي كلمة بهذه المناسبة.

435

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
إزدان: صفقتان استثنائيتان في الوكير ترفعان التعاملات العقارية 400٪

810 مليون ريال أكبر صفقة لمجمع سكني بسعر المتر المربع 2691 ريال العقارات الجاهزة تهيمن على التعاملات بنسبة 95.3٪ وبقيمة 1.48 مليون ريال عن طريق تنقفيذ 25 صفقة 311.7 مليون ريال المعدل اليومي للتعاملات وتنفيذ 46 صفقة بقيمة 1558.8 مليون ريال قالت مجموعة إزدان القابضة أن القطاع العقاري شهد خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري ارتفاعا قياسيا على مستوى قيمة التعاملات العقارية ونموا في عدد الصفقات التي تم تنفيذها في مختلف المناطق والبلديات، حيث بلغ العدد الإجمالي للصفقات التي تم تنفيذها 46 صفقة مقابل 42 صفقة في الأسبوع السابق بارتفاع نسبته 9.5 بالمائة. وبلغت قيمة التعاملات نحو 1558.8 مليون ريال مقابل 291.9 مليون ريال في الأسبوع السابق محققة ارتفاعا قياسيا بنسبة 434% مقارنة مع الأسبوع السابق، مدعومة بتنفيذ صفقتين استثنائيتين في الوكير بقيمة اجمالية 1.37 مليار ريال. وواصلت العقارات الجاهزة هيمنتها على تعاملات القطاع العقاري حيث استحوذت على نسبة 95.3 بالمائة من التعاملات مقابل 4.7 بالمائة للأراضي الفضاء، وقد تم تنفيذ 25 صفقة للعقارات الجاهزة بنسبة 54.3 بالمائة من اجمالي عدد الصفقات المنفذة وبقيمة بلغت 1485مليون ريال، مقابل تنفيذ 21 صفقة للأراضي الفضاء نسبتها 45.7 بالمائة من عدد الصفقات المنفذة وبلغت قيمتها الاجمالية 73.8 مليون ريال. وتصدرت بلدية الوكرة التعاملات العقارية على مستوى قيم المبايعات من خلال استحواذها على نسبة 89.4 بالمائة من مجمل تعاملات الاسبوع، حيث بلغت قيمة تعاملات بلدية الوكرة نحو 1.39 مليار ريال، كما استحوذت بلديتي الوكرة والدوحة على العدد الاكبر من الصفقات من خلال تنفيذ 10 صفقات لكل منهما بحصة نسبتها 21.7 بالمائة من اجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع، جاءت بعدهما بلدية ام صلال بواقع 9 صفقات، وذلك وفقا للنشرة الاسبوعية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري بوزارة العدل اول امس، وبلغت قيمة المعدل اليومي للتعاملات العقارية حوالي 311.7 مليون ريال. الوكرة تتصدر التعاملات وعودة الى تعاملات الاسبوع، فقد حققت بلدية الوكرة المرتبة الاولى من حيث قيمة العقارات المتداولة خلال الاسبوع الماضي مستحوذة على نسبة 89.4 بالمائة من مجمل التعاملات، وبلغت قيمتها نحو 1392.8 مليون ريال، نتيجة تنفيذ 10 صفقات، محققة ارتفاعا قياسيا وغير مسبوق في التعاملات بنسبة 24000 بالمائة مقارنة مع الاسبوع السابق. وبلغ سعر اعلى صفقة في الوكرة 809.9 مليون ريال نتيجة بيع مجمع سكني في منطقة الوكير مساحته 300982 متر مربع بحساب سعر المتر المربع 2691 ريال، وتم بيع مجمع سكني في الوكير مساحته 209161 متر مربع بسعر 562.8 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 2691 ريال. واستحوذت الأراضي الفضاء على نسبة 0.6 بالمائة من تعاملات بلدية الوكرة بقيمة بلغت 9 ملايين ريال فقط، في حين استحوذت العقارات الجاهزة على نسبة 99.4 بالمائة بقيمة بلغت 1.38 مليار ريال. تراجع قياسي في الدوحة وجاءت بلدية الدوحة في المرتبة الثانية من حيث قيمة التعاملات حيث بلغت قيمتها 50.3 مليون ريال مقابل 143.9 مليون ريال في الاسبوع السابق محققة تراجعا نسبته 65%، وتم تنفيذ 10 صفقات مقابل 13 صفقة في الاسبوع السابق بتراجع نسبته 23 بالمائة، واستحوذت الدوحة على نسبة 3.2% من اجمالي تعاملات الاسبوع. وبلغت قيمة اعلى صفقة في بلدية الدوحة 18 مليون ريال وهي نتيجة بيع عمارة سكنية في السد مساحتها 796 متر مربع بحساب سعر المتر المربع 22.6 الف ريال، وتم بيع مسكن في المطار العتيق مساحته 601 متر مربع بسعر 7 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 11.6 الف ريال، وتم بيع عمارة سكنية في المطار العتيق مساحتها 1099 متر مربع بسعر 5.9 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 5382 ريال. وتم بيع أرض فضاء في نعيجة مساحتها 889 متر مربع بسعر 4.3 مليون ريال بحساب سعر المتر المربع 4843 ريال، وتم مسكن في ام لخبا مساحته 773 متر مربع بسعر 4 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 5174 ريال، وتم بيع مسكن في الثمامة مساحته 450 متر مربع بسعر 3.7 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 8333 ريال. واستحوذت الاراضي الفضاء على نسبة 8.5 بالمائة من اجمالي تعاملات بلدية الدوة بقيمة بلغت 4.3 مليون ريال، في حين استحوذت العقارات الجاهزة على نسبة 91.5 بالمائة من اجمالي التعاملات بقيمة بلغت 46 مليون ريال. 7 صفقات في الريان وجاءت بلدية الريان في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التعاملات حيث بلغت قيمتها 45.7 مليون ريال وبنسبة 2.9 بالمائة من مجمل تعاملات الاسبوع نتيجة تنفيذ 7 صفقات، محققة تراجعا بنسبة 58 بالمائة مقارنة مع الاسبوع السابق. وبلغت قيمة اعلى صفقة في الريان 28.5 مليون ريال نتيجة بيع مسكن في العزيزية مساحته 865 متر مربع وبحساب سعر المتر المربع 32.9 الف ريال، وتم بيع مسكن في اللقطة مساحته 889 متر مربع بسعر 3.5 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 3937 ريال، وتم بيع مسكن في منطقة معيذر مساحته 451 متر مربع بسعر 3.2 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 7029 ريال، وتم بيع مسكن في بوسدرة مساحته 870 متر مربع بسعر 3.1 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 3563 ريال. واستحوذت العقارات الجاهزة على نسبة 100 بالمائة من تعاملات بلدية الريان. ارتفاع قياسي في أم صلال وجاءت بلدية أم صلال في المرتبة الرابعة من حيث قيمة التعاملات العقارية من خلال استحواذها على نسبة 2.3 بالمائة من مجمل تعاملات الاسبوع، حيث بلغت قيمة التعاملات 35.7 مليون ريال محققة ارتفاعا قياسيا في التعاملات بنسبة 237 بالمائة مقارنة مع الأسبوع السابق، وذلك عن طريق تنفيذ 9 صفقات. وبلغ سعر اعلى صفقة في ام صلال 8.3 مليون ريال، نتيجة بيع ارض فضاء في منطقة ام صلال علي مساحتها 3492 متر مربع بحساب سعر المتر المربع 2386 ريال، وتم بيع ارض فضاء في ام صلال علي مساحتها 3998 متر مربع بسعر 7 مليون ريال، وبحساب سعر المتر المربع 1751 ريال. واستحوذت الأراضي الفضاء على نسبة 87.2 بالمائة من اجمالي تعاملات بلدية ام صلال بقيمة بلغت 31.1 مليون ريال، في حين استخوذت العقارات الجاهزة على نسبة 12.8 بالمائة من التعاملات بقيمة بلغت 4.6 مليون ريال. نمو في الظعاين وجاءت بلدية الظعاين في المرتبة الخامسة من حيث قيمة الصفقات المنفذة بقيمة اجمالية بلغت 27.4 مليون ريال نتيجة تنفيذ 7 صفقات، محققة ارتفاعا قياسيا بنسبة 640 بالمائة مقارنة مع الاسبوع السابق، ومستحوذة على نسبىة 1.8 بالمائة من اجمالي التعاملات. وبلغت قيمة اعلى صفقة في الظعاين 5.6 مليون ريال نتيجة بيع ارض فضاء في منطقة ام قرن مساحتها 2378 متر مربع وبحساب سعر المتر المربع 2355 ريال، وتم بيع ارض فضاء في ام قرن مساحتها 1967 متر مربع بسعر 4.6 مليون ريال وبحساب سعر المتر المربع 2364 ريال. واستحوذت الاراضي الفضاء على نسبة 100 بالمائة من اجمالي تعاملات بلدية الظعاين. تراجع في الخور والذخيرة وحلت بلدية الخور والذخيرة في المرتبة السادسة بتعاملات بلغت قيمتها 4.9 مليون ريال، مستحوذة على نسبة 0.3 بالمائة من مجمل التعاملات، نتيجة تنفيذ صفقة واحدة، محققة تراجعا في المبايعات مقارنة مع الأسبوع السابق بنسبة 67 بالمائة. وبلغ سعر الصفقة الوحيدة في الخور والذخيرة 4.9 مليون ريال نتيجة بيع مسكن في الخور مساحته 850 متر مربع بحساب سعر المتر المربع 5813 ريال. واستحوذت العقارات الجاهزة على نسبة 100 بالمائة من اجمالي التعاملات. صفقتان في الشمال وجاءت بلدية الشمال في المرتبة الاخيرة بتعاملات بلغت قيمتها 2 مليون ريال نتيجة تنفيذ صفقتين، مستحوذة على نسبة 0.1 بالمائة من اجمالي التعاملات ومحققة تراجعا بنسبة 29 بالمائة مقارنة مع الاسبوع السابق. وبلغ سعر اعلى صفقة في بلدية الشمال 1 مليون ريال نتيجة بيع ارض فضاء في ابا الئلوف مساحتها 575 متر مربع بحساب سعر المتر المربع 1722 ريال. واستحوذت الاراضي الفضاء على نسبة 100 بالمائة من اجمالي تعاملات بلدية الشمال. وعلى صعيد اجمالي تعاملات الاسبوع في جميع المناطق، فقد استحوذت الاراضي الفضاء على نسبة 4.7 بالمائة من مجمل التعاملات العقارية اذ بلغت قيمتها نحو 73.8 مليون ريال، أما بالنسبة للتعاملات العقارية المتعلقة بالمباني، قال تقرير إزدان العقاري انه تم خلال الاسبوع الماضي تداول 19 مسكنا و4 عمارات سكنية ومجمعين سكنيين. وأضاف التقرير الى ان مجمل العقارات المتنوعة من مساكن ومباني بلغ حجمها خلال الاسبوع الماضي نحو 1485 مليون ريال مستحوذة على نسبة 95.3 بالمائة من مجمل تعاملات الاسبوع. وأشار التقرير إلى أن أكبر صفقة على الإطلاق تم تسجيلها خلال الأسبوع الماضي كانت بيع مجمع سكني في منطقة الوكير التابعة لبلدية الوكرة بقيمة بلغت نحو 809.9 مليون ريال.

1049

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الصوماليون يوجهون الشكر لعيد الخيرية على التدريب المهني

المركز يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في العمل الخيري دعم وتأهيل 300 عائل من الرجال و النساء لسوق العمل والانتاج كل عام تدريب النساء على فنون الخياطة والتطريز وإدارة المشاريع الصغيرة تأهيل الرجال في الحاسوب والعمل المكتبي وصيانة الهواتف المحمولة والإلكترونيات وجه صوماليون رجالا ونساء وعددهم أكثر من 300 شخص مستفيدين من برامج التدريب والتأهيل التي يقدمها المركز القطري للتدريب المهني الشكر لأهل قطر ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية على جهودهم المقدرة في توفير فرص التدريب والتأهيل المهني ومن ثم تأهيلهم لسوق العمل والانتاج وكفالة أسرهم ودعم الاقتصاد المحلي. ويقدم المركز الذي افتتحته عيد الخيرية منتصف هذا العام بتكلفة تزيد عن 600 ألف ريال بدعم محسني قطر، الإعداد والتأهيل المهني من خلال تقديم برامج تدريبية وعلمية ودورات وورش عمل فنية وحرفية تستمر بين أربعة أشهر وستة أشهر لكل حرفة مستهدفة يقدمها نخبة من الأساتذة المدربين الخبراء والمختصين في التدريب المهني في ستة مجالات ومهن هامة، منها ثلاثة أعمال وحرف للنساء والفتيات في فنون الخياطة والتطريز، التعليم الصحي والإسعافات الأولية، وإدارة المشاريع التجارية الصغيرة، كما تتضمن ثلاثة أعمال للشباب في مجالات الحاسوب والطباعة على الكمبيوتر وآليات العمل المكتبي وإدارته، صيانة الهواتف المحمولة، وتعلم إصلاح الأجهزة الإلكترونيات والكهربائية، وجميعها حرف يحتاجها الناس بشكل مستمر ولها رواج في سوق العمل مما يتيح لهم الكسب والتوسع في مشروعاتهم. وأوضحت عيد الخيرية أن المشروع يعد أحد المشاريع التنموية لدعم وتأهيل ثلاثمائة عائل من الشباب والفتيات سنويا ممن لم يتمكنوا من التعليم الجامعي أو لا تتوفر لهم فرص العمل، وذلك ضمن مبادرة نماء في عامها الثالث التي تستهدف دعم الفقراء القادرين على العمل من خلال توفير فرص التدريب والتأهيل لسوق العمل والإنتاج لتحويل الأسر الآخذة إلى أسر منتجة، حسب حاجة كل بلد بعد رصد ودراسة احتياجات المجتمع والأعمال الأكثر حاجة التي تناسب المستهدفين من الجنسين للقيام بها، حيث تساهم برامج التدريب والتأهيل المهني بشكل رئيس في تغيير حياتهم من البطالة والحاجة وتراكم الأعباء والديون إلى أسر منتجة داعمة لمجتمعاتهم والحفاظ عليهم من الانحرافات الفكرية والعقدية الناتجة عن البطالة، انطلاقا من حرص المؤسسة على النهوض بالمجتمعات الفقيرة وتشجيعها على العمل والإنتاج، بعد أن أثبتت الدراسات الاقتصادية لهذه المشاريع جدواها، وأصبحت تعد من التنمية المستدامة في العمل الخيري. عمل وإنتاج أما الجانب الآخر الذي يقوم به المركز فهو تمكين الشباب والفتيات من بدء العمل والتجارة بالحرف والمهن التي اكتسبوها من خلال تزويدهم بالأجهزة والمعدات اللازمة. مكونات المركز ويحتوي المركز القطري للتأهيل المهني على مبنى مجهز بالقاعات التدريبية والورش الفنية والأجهزة والمعدات اللازمة وإدارة شاملة مع توفير سيارة لخدمة المركز وتوصيل بعض المدربين والمستفيدين خلال فترة الإعداد والتأهيل، حيث تم إنشاء المركز وبدء نشاطه التدريبي بالتعاون مع شركاء المؤسسة المحليين في منظمة التنمية الاجتماعية بالصومال. برامج التدريب والتأهيل للفتيات والنساء تشتمل دورات تدريبية في فنون الخياطة والتطريز تستمر لمدة ستة أشهر لتأهيل 80 متدربة من النساء كل عام، برامج نظرية وعملية لتدريب 60 امرأة على كيفية إدارة المشاريع التجارية الصغيرة حيث تستمر فترة التأهيل ستة أشهر، وتدريب 40 فتاة على أعمال الحاسوب والطباعة والإدارة حيث تستمر الدورة لمدة أربعة أشهر. برامج التدريب والتأهيل للشباب وهي عبارة عن كورس تدريبي لتأهيل 40 شابا كل عام في مجالات أعمال الحاسوب والطباعة على الكمبيوتر وآليات العمل المكتبي، وبرنامج آخر لتعليم 40 شابا تركيب وإصلاح الإلكترونيات حيث يستمر البرنامج التدريبي لكل منهما ستة أشهر، بالإضافة إلى دورة في صيانة الهواتف المحمولة وإصلاحها تستهدف تدريب 40 شابا كل عام.

308

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
تكريم الطلبة المتميزين ببرنامج " استمتع وتعلم 2" بالخور

كرّم برنامج "استمتع وتعلم 2" الصيفيّ الذي نظمه مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع بالخور ـ رجال الطلبة المتميزين من المشاركين فيه، والفائزين بالمسابقات المختلفة التي أقيمت في إطاره. وشارك في البرنامج 50 طالبا في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بإشراف كادر تربوي مؤهل، وانتهى مع نهاية عطلة الصيف. وقد تم إقامة حفل ختامي لتكريم المتميزين في هذا البرنامج وكافة البرامج الصيفية الأخرى التي أقامها مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع بالخور . وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة أشاد السيد/ محمد العمادي – مدير النشاط الصيفي بالمركز بما تم إنجازه من أنشطة صيفية تمكّنت من توفير بيئة ملائمة للناشئة لاستثمار أوقاتهم في العطلة الصيفية بفعاليات مشوقة، جمعت بين الترفيه والاستمتاع والتعلم وغرس القيم النافعة، مؤكدا أن هذا ينسجم مع توجهات قطر الخيرية في خدمة المجتمع القطري، وخصوصا الاهتمام بشريحة الناشئة واليافعين، وتنمية قدراتهم والاستفادة من طاقاتهم الواعدة، وتشجيعهم على الانخراط في أنشطة تطوعية ضمن مجالات الخدمة المجتمعية، وذكّر العمادي بأن المركز يستعد اعتبارا من الآن لاستقبال أبنائه الطلاب في أنشطته المختلفة التي تمتد على مدار العام الدراسي. الخدمة المجتمعية وعبر مدة استغرقت شهرين كاملين من الثامن من شهر يوليو وحتى الثامن من شهر سبتمبر الجاري نفذ المركز من خلال نشاط " استمتع وتعلم 2" باقة من الأنشطة التربوية والثقافية والفنية، ودوريا للنشاط الرياضي، والعديد من الرحلات واللقاءات والمسابقات، والزيارات التربوية وبرنامجا للخدمة المجتمعية، وذلك بإشراف ومتابعة كادر تربوي متخصص. واشتملت الأنشطة الرياضية في برنامج " استمتع وتعلم 2" على كرة القدم والسباحة والرماية وركوب الخيل ، وتضمنت الأنشطة الفنية مجموعة ورش حرفية وتشكيلية مثل الرسم على الورق، والرسم على الزجاج، والحرق على الخشب، بالإضافة للخط العربي، بالتعاون مع مركز الخور الثقافي الذي قدم هذه الورش مع جوائز قيّمة للطلاب المتميزين فيها. زيارات متنوعة وركز "استمتع وتعلم 2" في شقه التربوي على تحفيظ الطلبة سورتي الرحمن والنازعات وتحفيهم أحاديث نبوية شريفة، مع إقامة مسابقات في الحفظ، وأقام أنشطة تطوعية لخدمة المجتمع من قبل المشاركين، إضافة لزيارات لمعالم في دولة قطر ، وبعض وسائل الإعلام كالصحف. ومن الأنشطة التي نظمت في إطار البرنامج زيارة للمشاركين فيه إلى مكتبة الخور العامة بغرض التعرف على أقسامها المختلفة، وكنوز المعرفة فيها ، وتسلموا في نهايتها هدية تشتمل على عدة كتب ومجلات، و رحلة ترفيهية إلى مدينة الألعاب المائية "اكوا بارك"، ورحلة الى مجمع فلاجيو . الجدير بالذكر أن مراكز تنمية المجتمع التابعة لقطر الخيرية في المناطق المختلفة للدولة، نفذت طيلة العطلة الصيفية برامج متنوعة للفتيان والفتيات، كل على حدة.

334

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية توفّر مستلزمات مدرسية لـ 1000 يتيم فى البانيا

تزامنا مع بداية العام الدراسي ، وتحت رعاية كل من سعادة وزير العمل الألباني بلند كلوسي، وسعادة السيد عوض الحبابي القائم بالأعمال القطري فى سفارتنا بتيرانا قامت قطر الخيرية في العاصمة تيرانا بتوزيع المستلزمات التعليمية لنحو 1000 يتيم من الأيتام الذين تكفلهم ، وبقيمة بلغت 600 ألف ريال قطري. وحصل كل يتيم من الذين وفّرت لهم قطر الخيرية المستلزمات التعليمية على حقيبة مدرسية متضمنة كل الدفاتر والقرطاسية اللازمة، والملابس التي اشتملت على : بنطالين وقميصين وجاكيتين، وملابس رياضية كاملة وأحذية . وتأتي هذه المساعدة المقدّمة بدعم من محسني دولة قطر وكفلاء الأيتام في إطار الرعاية الشاملة التي يقدمها مشروع كفالة ورعاية الأيتام في قطر الخيرية من خلال مبادرة " رفقاء"، والتي تغطي إضافة للكفالة المالية الشهرية الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمة والترفيهية ، والبرامج الخاصة بالمتفوقين . وفي الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة وجّه سعادة وزير العمل الألباني بلند كلوسي الشكر لدولة قطر على دورها الإنساني عبر العالم ، وأثنى على جمعية قطر الخيرية وجهود مكتبها في تيرانا، مشيدا بتميز مشاريعها وجودة خدماتها التي تقدّمها تلبية لاحتياجات المجتمع الألباني، في إطار الأخوة التي تجمع بين الشعبين القطري والألباني، وتفقدَ الوزير المستلزمات التي قدمتها قطر الخيرية لمكفوليها من الأيتام وأبدى إعجابه بتنوعها وشموليتها وجودة نوعيتها، بما يسدّ فعليا احتياجات الطلبة المدرسية. من جهته عبّر سعادة القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر بألبانيا عوض الحبابي عن اعتزازه بجهود قطر الخيرية الإنسانية في ألبانيا، معتبرا أنها تعكس الوجه المشرق لدولة قطر والشعب القطري في حبهم للخير، ومساعدة ذوي الحاجة عبر العالم بصفة عامة ، وفي ألبانيا بصفة خاصة ، وذلك من خلال مشروعات الإغاثة والتنمية المختلفة . وأثنى القائم بالأعمال القطري على التعاون المتميز بين قطر الخيرية و سفارة دولة قطر في ألبانيا من جهة ، وبين قطر الخيرية والوزارات والجهات الحكومية الألبانية ذات العلاقة من جهة أخرى ، وبما يخدم أهداف التنمية المجتمعية للشعب الألباني . ويعدّ برنامج كفالة ورعاية الايتام من أقدم المشاريع الذي تنفذها قطر الخيرية في ألبانيا، وذلك اعتبارا من مطلع التسعينات من القرن الماضي ، ويبلغ عدد مكفولي قطر الخيرية هناك 2100 يتيم، تخصص لهم الجمعية عددا من البرامج الأسبوعية والدورية خصوصا في المجال التربوي . وتشتمل هذه البرامج على الملتقى الأسبوعي للأيتام يومي السبت والأحد، ويتضمن تدريس القرآن الكريم والآداب العامة و السيرة والحديث الشريف، وتقديم دروس مختصرة في الكمبيوتر، فضلا عن أنشطة مختلفة ومنها خُلُق الشهر ، وتقديم عروض فيديو منوعة للموضوعات التي تهم الأطفال في هذا السن ، إضافة لمسابقات ومخيمات للأيتام المتميزين في الصيف. وفي المجال الاجتماعي يستفيد الأيتام من مشروعات قطر الخيرية الموسمية ومنها: السلة الغذائية في رمضان ولحوم الأضاحي وزكاة الفطر ، فضلا عن مشروع الملابس والحقيبة المدرسية مع بداية كل عام دراسي. وقد حصل الأيتام المكفولون على دورة تدريبية في كرة القدم لمدة شهر برعاية مدرب محترف، وعدد من الرحلات الترفيهية في إطار الاهتمام بالمجالين الرياضي والترفيهي . وتمّ تخصيص برنامج تدريبي للأيتام المتفوقين باسم " برنامج الأمل " استفاد منه 250 يتيما متميزا في المجال التعليمي والسلوكي لمدة عام كامل ، وقد اهتم بالمواد المؤهلة للجامعة واللغات الأجنبية والكمبيوتر والتربية الإسلامية . وقد انعكس اهتمام مكتب قطر الخيرية بتيرانا بالجانب التربوي والتعليمي لدى مكفوليهم من الأيتام إيجابا على نتائج نهاية العام الدراسي ،إذ حصل أكثر من 250 منهم على تقدير ممتاز ، و480 يتيما منهم على تقدير جيد جدا ، فيما نال 660 يتيما تقدير جيد ، وقد أنهى 80 يتيما منهم الثانوية العامة والتحقوا بالجامعة.

768

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
المحمود: قطر للعلوم المصرفية تنسق مع "المركزي" لتوفير فرص العمل للخريجين

نظمت لقاءا تعريفيا للطلاب الجدد..مصطفي: تطوير العملية التعليمية وفقا للمعايير العالمية لدعم الطلاب نظمت مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين لقاء تعريفي للطلاب الجدد للعام الأكاديمي 2016 – 2017 ، بحضور أحمد يوسف المحمود ـ مدير المدرسة ، وأشرف متولي مصطفى ـ نائب المدير للشؤون الأكاديمية وحسن عبد الرحمن الحمادي ـ نائب المدير للشؤون الإدارية والطلاب . في بداية كلمته أكد المحمود استعداد المدرسة للعام الدراسي الجديد علي جميع المستويات، حيث تم وضع خطة جديدة لتطوير المناهج ، إضافة إلي التنسيق مع المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات التامين بهدف توفير التدريب الجيد لطلاب المدرسة. واضاف المحمود أن المدرسة تعمل بالتنسيق مع مصرف قطر المركزي علي ان يكون العام الأكاديمي الجديد حافل بالإنجازات والتقدم والرقي علي المستوي العلمي والعملي ، خاصة بعد ان التزمت المدرسة بتنفيذ اعلي المعايير والمواصفات لقبول الطلاب المنتسبين اليها للمحافظة على نوعية الطالب الذي نتوسم فيه حمل رسالة تطوير اقتصاد الدولة في المستقبل . وأشار إلي فرص الطلاب من خلال التدريب الداخلي والخارجي بالمصارف حتى يتم تأهيلهم لسوق العمل المحلي .. موضحا ان المدرسة تختلف عن المدارس الأخرى ، من حيث التخصص والمناهج والمواد التخصصية وأنه يتم تقييم المواد التخصصية داخل المدرسة ، واعتمادها من وزارة التعليم والتعليم العالي . وأكد أحمد يوسف المحمود علي الدعم الكبير الذي يقدمه مصرف قطر المركزي للمدرسة وطلابها وتناول المحمود الفرص التي تتيحها المدرسة للالتحاق بالجامعات المحلية والدولية والمعايير التي يجب ان تتوافر في الطالب ، وأهمها الحصول على النسبة المئوية الخاصة بكل جامعة .. وقدم الشكر لطلاب الثانوية الذين تخرجوا من المدرسة، وكانت نتائجهم خير دليل على تميزهم وتفوقهم والألتزام داخل المدرسة وحث المحمود الطلاب على الالتزام بالضبط السلوكي الصادرة من الوزارة متمثلة في عدم الغياب ، والالتزام بالزى الرسمي وعدم التأخير وعدم إحضار الهاتف الجوال والالتزام بلائحة الضبط السلوكي الداخلية للمدرسة . من جانبه رحب أشرف مصطفي النائب الأكاديمي بالطلاب الجدد وتمنى لهم عام أكاديمي متميز ، مؤكدا حرص المدرسة علي توفير كل سبل تطوير العملية التعليمية ، وفي مقدمتها وجود نخبة من المعلمين المتميزين لتقديم خبراتهم للطلاب . مؤكدا علي تطوير العملية التعليمية وفقا للمعايير العالمية بهدف دعم الطلاب. وأشار اشرف الي ان مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال تقوم بتدريس جميع المواد الأكاديمية كباقي مدارس وزلرة التعليم بالإضافة إلى تدريس المواد التخصصية (المواد التجارية ) حسب معايير خاصة بها وكذلك مادتيين اللغة الإنجليزية ومادة العلوم المتكاملية . وأكد حسن الحمادي – النائب الاداري – اهمية التزام الطلاب بلائحة الضبط السلوكي الصادرة من الوزارة ولائحة الجزاءات الداخلية والمحافظة على ممتلكات الدولة والتي تعتبر ممتلكاتهم وطالبهم باحترام معلميهم والعاملين بالمدرسة ومعاونتهم ليقوموا بتقديم أفضل ما لديهم من خبرات . وفي نهاية اللقاء التعريفي مع الطلاب قامت قيادت المدرسة والطلاب بجولة تفقدية لغرف المحاكاة ومعامل اللغات ومعامل الحاسب الآلي والأجنحة المجهزة بأحدث التقنيات في مجال التعليم .

564

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
المحمدي: حملة العودة إلى المدارس حققت أهدافها وهيأت الطلاب للعام الجديد

أولياء أمور: التنظيم المميز وتنوع الأنشطة والفعاليات أسهم في نجاح الحملة الفقرات المقدمة أدخلت في نفوس الطلبة والأطفال البهجة والسعادة إدارة الحملة تتمتع بدرجة عالية من حسن التعامل مع الطلاب والزائرين واصلت حملة العودة إلى المدارس التي تنظمها وزارة التعليم والتعليم العالي تحت شعار "بالعلم نبني قطر " فعالياتها وبرامجها التثقيفية والترفيهية داخل مجمع دار السلام وجلف مول، وسط تفاعل ملحوظ من قبل طلبة المدارس والأطفال وأولياء الأمور. وأشاد العديد من زوار جناح الحملة في مجمع دار السلام بالفعاليات المقدمة التي تساهم في ثقل مواهب الطالب الثقافية والفنية منوهين إلى أهمية إستمرار الحملة مع إلتحاق الطلبة بالمدارس في الأسبوع الأول من بدء الدراسة . وفي تعليق على ذلك أكد السيد حسن المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والإتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي أن الحملة حققت أهدافها في تهيئة طلبة المدارس للعام الدراسي الجديد من خلال الفعاليات والبرامج المقدمة مؤكدا تفاعل المدارس المستقلة مع أهداف الحملة.. وأشاد المحمدي بمشاركة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية وكلية طب وايل كورنيل وبرنامج صحتك أولا و"كروة" لما لهم من اثر ملموس في نجاح أهداف الحملة وجذب العديد من الأسر والطلبة وتفاعل العديد من الزوار مع الأجنحة المقامة في جلف مول ومجمع دار السلام، ودعا المحمدي أولياء الأمور إلى استثمار الفرصة والإستفادة من فعاليات الحملة حيث سوف تنتهي السبت المقبل . فعاليات متنوعة في حملة العودة إلى المدارس تنظيم مميز من جهته قال ولي الأمر مروان فوزي أن الحملة هذا العام شهدت تفاعلا كبيرا من قبل الطلاب وأولياء الأمور ويرجع ذلك إلى التنظيم المميز وتنوع الأنشطة المقدمة للطلاب والزائرين بشكل عام فضلا عن الهدايا المحببة إلى نفوس الأطفال. وأكد أن وزارة التعليم نجحت في جمع أكبر قدر من الاطفال في أعمار مختلفة ومن مدارس ومراحل تعليمية متننوعة تحت سقف واحد ما يؤدي إلى حدوث من الإنخراط وتبادل الخبرات والتفاعل بين الطلبة والأطفال من مدارس مختلفة، وقال أنه حضر مرتين إلى أجنحة الحملة مؤكدا أن مثل هذه الفعاليات تحدث نوعا من التغيير الثقافي والترفيهي لدى الأطفال ويحببهم في في العملية التعليمية . أما الدكتورة رنا حسن أستاذ الإعلام بجامعة قطر فقالت أنها حرصت على حضور فعاليات الحملة بصحبة أطفالها لما لها من أثر كبير في نفوس الابناء مشيرة أن أهداف الحملة نجحت في تهيئة الطلبة لمناخ المدارس والعودة إليها وقالت أن طرح بعض الفقرات مثل الرسم أمرا مهما للغاية وأنها كانت تتمنى أيضا وجود مجموعة من كتب الاطفال والقصص العالمية المحببة إلى الأطفال مما يساهم في زيادة جذبهم وكذلك يعزز من ثقل مواهبهم مؤكدة أن الحملة تشهد يوما بعد الأخر تفاعلا كبيرا من الزوار. وأكد عددا من الطلبة المتطوعين بالحملة أن مشاركتهم في جناح مول دار السلام أكسبتهم الكثير من المهارات والخبرات المتنوعة مشيرين أن الفقرات المقدمة أدخلت في نفوس الطلبة والأطفال البهجة والسعادة فضلا عن تفاعلهم الملموس مع كافة الأنشطة التي تقدمها الحملة على مدار اليوم.. وأكدوا أن زيادة الإقبال على الجناح من الرابعة عصرا وهي الفترة التي تشهد العشرات من الزوار لجناح الحملة واشاروا أنه من ضمن الفقرات الرسم والتلوين والخط العربي وألعاب تربوية مفيدة مثل لعبة (اﻷرقام) وهي لعبة لها هدف تربوي بتعليم اﻷبناء الصواب من الخطأ كما أن هناك العديد من الهدايا التي تم توزيعها على اﻷبناء المشاركين في الفعالية. إقبال كبير من جانب الطلاب لجناح العودة إلى المدارس وأشار إلى أن هناك فريقا كبيرا من المتطوعين من طلاب المدارس المختلفة المشرفين على أنشطة الفعالية وهم على درجة عالية من حسن التعامل مع الطلاب الزائرين وكذلك أولياء أمورهم فضلا عن عرض برنامج (مهاراتي) ، وعرض تطبيق (تعليم) المُحدث بالاضافة إلى توزيع مطويات أخرى عن الصحة والسلامة، ومسابقة التميز العلمي، والدورس المصورة التي تُبث على قناة وزارة التعليم والتعليم العالي على موقع اليوتيوب، والتعرف على قانون الدروس الخصوصية من خلال شاشة العرض والمطويات الموزعة على الجمهور، ورسم على الوجوه وعلى اللوحات. وشدد على أهمية تعاون أولياء الأمور في غرس مفاهيم الاستعداد للعام الأكاديمي الجديد والذي يولد في نفوسهم الاجتهاد والتسابق على مقاعد الدراسة بهدف التفوق والنجاح، وتعلق أذهانهم بحب العلم والتعلم ، والتعاون مع أقارنهم في المدرسة . جدير بالذكر أن الحملة التي انطلقت يوم الخميس الماضي، ستستمر حتى 24 من سبتمبر الجاري، وتنظم الفعاليات يومياً من الساعة 4 عصراً إلى 10 مساءً ، بمجمعي الجلف مول بالغرافة ، ودار السلام في أبوهامور ، علماً أن الفعاليات في أيام العطل تبدأ يومي الجمعة والسبت من الساعة الثانية ظهراً إلى العاشرة مساءً ، وتهدف فعالية العودة إلى المدارس هذا العام إلى تعزيز التواصل مع جميع أطراف العملية التعليمية وتهيئة الطلاب والطالبات والمعلمين للعام الدراسي الجديد.

1105

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
أكاديميات مؤسسة قطر تقيم أنشطة تفاعلية

نظمت المدارس التابعة لمؤسسة قطر مجموعة من الأنشطة والفعاليات بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد 2016 – 2017، بهدف إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية ومختلف الأنشطة المدرسية. ووفرت هذه الأنشطة والفعاليات فرصة للآباء والأمهات للقاء المعلمين ومناقشة سبل إثراء العملية التعليمية لأبنائهم وتشجيعهم على النجاح الأكاديمي والشخصي. ومع بداية العام الدراسي الجديد، عبّرت السيّدة عبير آل خليفة، مدير الشؤون الأكاديميّة في مكتب التعليم ما قبل الجامعيّ بمؤسّسة قطر، عن خالص أمنياتها لمدارس المؤسّسة بقضاء عام دراسيّ مثمر، تحقّق فيه المدارس ما عهدته من تميّز تربويّ وأكاديميّ، تفعيلًا لرؤية المؤسّسة الرامية لترسيخ ريادتها في مجال تنمية الموارد البشريّة، وانسجامًا مع رسالتها التي تسعى إلى تنشئة قادة المستقبل وتعزيز ثقافة التميّز والابتكار. ونوّهت السيّدة عبير بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها مؤسسة قطر لتفعيل دور مدارس المؤسّسة في تنمية قدرات أبناء قطر والارتقاء بها، على جميع المستويات، والذي تجسد آخرها في افتتاح أكاديميّة ريناد لأبوابها هذا العام؛ بهدف احتضان الطلّاب الذين يعانون من التوحّد. وفي هذا السياق، أشارت آل خليفة إلى "المنطلقات الجديدة لمكتب التعليم ما قبل الجامعيّ التي ترتكز على توحيد الرؤية والرسالة لجميع أقسام المكتب تفعيلاً لجهودها وتعزيزًا لها." وبموجب الخطة الجديدة للمكتب، سيتم تعزيز عملية التنسيق وتبادل الخبرات بين مدارس المؤسّسة على المستوى الأكاديميّ والتربويّ، دون إغفال التفاعل وتبادل الخبرات بين مدارس الدولة ككل، ممثلة في مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي، الذي بدأ منذ سنوات وما زال مستمرًّا. وكانت سبع من مدارس مؤسسة قطر قد بدأت العام الدراسي الجديد يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر، وهي: أكاديميات قطر بالدوحة، والخور، والوكرة، ومشيرب، وأكاديمية قطر السدرة، وأكاديمية العوسج، وأكاديمية قطر للقادة. كما بدأت الدراسة في برنامج الجسر الأكاديمي يوم الأحد الموافق 14 أغسطس. ونظمت أكاديمية قطر - الوكرة لقاءها التعريفي للطلاب الجدد يوم الأربعاء الموافق 7 سبتمبر، بحضور حوالي 25 عائلة جديدة. كما عقدت الأكاديمية لقاءً تعريفيًا في أول يوم دراسي بحضور أكثر من 45 عائلة، حيث زار الطلاب فصولهم الدراسية الجديدة والتقوا مدرسيهم برفقة أولياء أمورهم. واشترك الطلاب، خلال الأسبوع الدراسي الأول بالأكاديمية، والذي يُعد أسبوعًا توجيهيًا، في مجموعة من الأنشطة التعريفية والجماعية التي تدعم روح الفريق. من جانبها، استقبلت أكاديمية قطر – الدوحة 1800 طالب في جميع المراحل الدراسية، حيث كان فريق الإدارة والمدرسين في استقبال الطلاب والأهالي. وبهذه المناسبة، صرّح السيد دون ماكنتاير، مدير عام أكاديمية قطر – الدوحة، بقوله: ""نحن نتطلع إلى تحقيق سنة دراسية ناجحة ومميزة. وبعد انتهاء الإجازة الصيفية الطويلة، ها نحن نستقبل العام الدراسي بالكثير من الحماس والتوقعات العالية. ويذكرنا وجودنا، هنا اليوم، في استقبال الطلاب والأهالي بأهمية هذه البيئة التي تدعم المجتمع المدرسي وترعاه". ونظمت أكاديمية قطر - الدوحة، وأكاديمية قطر – السدرة، وأكاديمية قطر- مشيرب ، وأكاديمية العوسج التابعين لمؤسسة قطر "أمسية العودة الى المدرسة" لتعريف أولياء الأمور برسالتها ومناهجها الدراسية، واستراتيجيات التدريس وطرق التقييم المتبعة فيها. كما حرصت على منح الآباء والمعلمين فرصة المشاركة في المناقشات حول كيفية تحسين استيعاب الطلاب، وتعزيز أدائهم الدراسي، والإسهام بدور إيجابي وفاعل في نجاح أبنائهم. وتسعى مدارس المؤسسة إلى توفير بيئة تعليمية خصبة، تساعد طلابها على تحقيق مستقبل أكاديمي ومهني واعد. كما تحرص الأكاديميات على إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية عبر تزويدهم بالمعلومات اللازمة ومدّهم بالوسائل المناسبة التي تساعدهم في متابعة تقدم أبنائهم. وفي ضوء ذلك، تعتزم أكاديميات مؤسسة قطر اعتماد وسائل مختلفة لإشراك الأهل في أنشطتها، مثل ورش العمل، ومجموعات دعم أولياء الأمور، إلى جانب تنظيم فعاليات تطوعية مختلفة. وقد عبّرت المدارس التابعة لمؤسسة قطر عن خالص شكرها وامتنانها للجهود والإمكانيات التي توفرها المؤسسة ومكتب التعليم ما قبل الجامعي، والتي تسهم بشكل مباشر في تمكين الطلاب من تحقيق التميز الأكاديمي، ومساعدتهم على أن يكونوا مواطنين مسؤولين في المستقبل.

1526

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
59 طالبا متفوقا في جامعة نورث وسترن في قطر

أعلنت جامعة نورثويسترن أسماء الطلبة المتفوقين اكاديميا والبالغ عددهم 59 طالبًا وطالبةً ادرجت اسمائهم على قائمة العميد لخريف عام 2015 وربيع 2016 . و قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيدي ان قائمة العميد تمثل لوحة شرف تحتفي بالطلاب المتميزين على جهودهم الاستثنائية في الدراسة والتزامهم وشغفهم التام بالتعلّم". وتتألف القائمة من 36 طالبًا وطالبة من قسم الاتصال و23 من قسم الصحافة، وجميعهم حصل على درجة الامتياز في العام الدراسي المنصرم. ولتحقيق درجة الامتياز، يتعين على طلاب قسم الاتصال الحصول على مجموع 3.75 على الأقل من 4.0 درجة في 3 مساقات دراسية، فيما يلزَم طلاب قسم الصحافة الحصول على مجموع 3.7 على الأقل من 4.0 درجة في 3 مساقات دراسية أوفي مساقين دراسيين فقط في حال قيامهم بتدريب عملي في إحدى المؤسسات. واحتفاءً بالطلاب المتفوقين، أقامت الجامعة حفل غداء جمع الطلاب مع عميد الجامعة. وخلال الحفل، تلقى الطلاب شهادات التكريم، وتبادلوا الحديث في أجواء احتفالية مع زملائهم حول حياتهم الأكاديمية في جامعة نورثويسترن في قطر. وعن المراحل الدراسية للطلاب المتميزين فهي كالتالي 14 طالبًا وطالبة من السنة الأولى و16 من السنة الثانية و17 من السنة الثالثة و4 من السنة النهائية و8 خريجين. برنامج الاتصال وشملت القائمة كلا من أمل أحمد المفتاح، عفرة علي الكعبي، الجوهرة حمد ال ثاني، بثينة طلال المحمدي، نوف عبدالعزيز السبيعي، شيخه خالد الدربستي، اسماء بن كيرمي، امينه نيكسيس، نور احمد عون، شيخه علي بھزاد، ھدى بركات، باسمة كمران عزمي، يارا طارق طه، امال زياد علي، عمار يونس، ابتسام محمد موسى، محمد حسين، فاطمه جاسم الذياب، اميمه السمعلي، اماندا ملحم، سمايا ماھرسماره، نور حسن ال ثاني، جيمينا ماركو ليجاسبي، أروج كمران عزمي، فيباف جوتام، مھا حسن المرزوقي، شوھان زھانج ، نجلاء صالح الخليفي، ريم سعد الكواري، لانا ماجد محمود، علياء ھلال احمد الحارثي، ليان امين عبدالشكور، سيد عويس علي، شاھنواز عمران زالي، مھا عبدﷲ الجفيري، منيره فالح ال ثاني. برنامج الصحافة عائشة محمد القاضي، لولوة فالح ال ثاني، نوال فيصل عقيل، حصة ناصر الهتمي، فاطمه حسن، افاث اروة، سيده شجيعه نقفي، حبيبة عباس، ميھير ميھتاب، انزيش نيسا ميرزة، منار احمد الجمال، اوما صديق، ايمان على المحمود، عامر السيد حسن، نوف خليفه التميمي، فاطمه محمد السليطي، روضه حمد العطية، نيھا راشد، جويون كوي، سيران ليو، تماضر محمد السليطي، ساره ناصرال ثاني، محمد شكيب اسرار.

1898

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مستشفى حمد يساعد مرضى السكري على تلقي العلاج

يؤدي المركز الوطني لعلاج السكري بمؤسسة حمد الطبية دوراً هاماً في مساعدة المرضى على التعايش مع مرضهم والتحكّم به. وقد ساهم المركز الوطني لعلاج السكري في توفير الرعاية العلاجية المتميزة لمريض قطري يبلغ من العمر 35 عامًا ويُعاني من متلازمة داون حتى تحسنت حالته بشكل ملحوظ. وكان المريض (علي) قد تم تشخيص حالته في البداية على أنّه مصاب بمرض السكري من النوع الثاني بعد أن شكا من التعب وازدياد شعوره بالعطش، وأكَّد تحليل الدم إصابته بالسكري ووُصِفَت له أدوية تُؤخذ عن طريق الفم وتُستخدم لتخفيض مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني؛ إلا أن هذا النوع من الأدوية نادرًا ما يُستخدم لمعالجة مرض السكري من النوع الأول. وفي شهر فبراير، أُدخل (علي) إلى قسم الطوارئ في مستشفى حمد العام وهو يعاني من الحمّاض الكيتوني السكري، وشُخّصت إصابته بمرض السكري من النوع الأول. والحماض الكيتوني السكري هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدّي إلى إصابة المريض بغيبوبة أو حتى الموت. وهذا يحدث عندما يعجز الجسم عن استخدام الغلوكوز كمصدرٍ للطاقة، ويلجأ بدلاً من ذلك إلى استعمال الدهون للحصول على الطاقة. ونتيجةً لذلك، تتراكم في الدم والبول المواد الكيميائيّة التي يُطلق عليها الكيتونات، وعندما يكون مستوى الكيتونات مرتفعًا، تُصبح سامّة. وقالت السيدة منال عثمان، مدير قسم التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية: "إنّ الأطباء غير المتخصصين في تشخيص داء السكري ومعالجته، يغيب عن بالهم أحيانًا احتمال إصابة شخص بالغ بالنوع الأول من مرض السكري. ويبدو للطبيب أن بعض المرضى البالغين الذين يعانون من أعراضٍ مثل كثرة التبوّل والعطش الشديد، بأنّهم مصابون بالسكري من النوع الثاني، خاصة إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن أو لديه تاريخ عائلي في الإصابة بمرض السكري". على الرغم من أنَّ كلا النوعين، الأوّل والثاني، من مرض السكري يؤدّيان إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد يتشابها في العديد من الأعراض والعواقب التي قد يخلّفانها على المدى الطويل، إلاّ أنّ إستراتيجيات العلاج تختلف باختلاف نمط السكري، لذا يجب أن يتوخى الطبيب الدقة أثناء التشخيص لتفادي أي عواقب خطيرة. بعد خروج (علي) من قسم الطوارئ، بدأ يعمل مع طبيب وأخصائي تغذية ومُثقّف صحي في المركز الوطني لعلاج السكري بمستشفى حمد العام حيث حصل على المزيد من المعلومات حول حمية الأنسولين التي بدأت في قسم الطوارئ، وتلقّى الإرشاد والتثقيف حول البرامج الغذائية الملائمة. وفي غضون ستة أشهرٍ، عاد الهيموغلوبين السكري إلى مستواه الطبيعي. وأوضحت السيدة عثمان قائلة: " تتمثّل أولويتنا الأولى في مساعدة مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني على فهم حالتهم، وفهم العلاج الذي سيخضعون له. فنحن مثلًا نساعد المرضى الذين يحتاجون إلى حقن الأنسولين على تعلّم أسلوب الحقن الصحيح وكيفيّة تخزين الأنسولين والتخلّص من الإبر. كما نعمل مع أسرة المريض ونعلّمهم كيفيّة حقن الأنسولين. وبعد ذلك، يتلقّى المريض التوجيه والدعم فيما يتعلَّق بالنظام الغذائي والبرنامج الرياضي الذي يُنصح باتباعه، كما نقوم بمتابعته لتحديد أيّ مشاكل صحيّة وتحديات قد يواجهها خلال تلقيه العلاج وإدارة حالته". ونوّهت السيدة عثمان إلى أن علاج مرض السكري هو ذو طابع فرديّ ويمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا من مريض إلى آخر. إلا أن جانبًا واحدًا يبقى على حاله ولا يتغيّر، وهو الجهد التعاوني ونهج الرعاية الصحية الذي يتبعه الأطباء في المركز الوطني لعلاج السكري. وأضافت قائلة: " نحن نعمل معًا لتثبيت أولاً مستوى السكر لدى المرضى، ومن ثمّ تقديم الدعم والرعاية لهم في حياتهم اليوميّة. ومن هذا المنطلق، يتمحور تركيزنا على الوقاية من المضاعفات التي قد تحدث على المدى الطويل. فمرضى السكري الذين لا يتحكّمون أو يعجزون عن التحكّم بمستوى السكر في الدم، هم معرّضون لخطر الإصابة بمضاعفات مزمنة، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفقدان البصر والفشل الكلويّ وبتر الأطراف " . وأكّدت السيدة عثمان أن هدف المركز الوطني لعلاج السكري هو تقديم التوجيه والدعم اللازمين لتمكين المرضى من التحكّم بحالتهم الصحية والتعايش معها. فالمرضى هم عنصر الأساس والأكثر أهمية في إدارة الرعاية الصحية الخاصة بهم. وأوضحت السيدة عثمان قائلة: " يتمثّل دورنا في منح المرضى الدعم والإرشاد اللازمين للتعامل مع مرض السكري. فنحن نشجّعهم على الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحّي وإجراء تغييرات على نمط عيشهم ليتمكنوا من تثبيت مستوى السكر لديهم ضمن المستويات الطبيعية. إنَّ مهمّتنا هي أن نكون بمثابة المدرّب والمثقّف الصحي لهم حيث نقوم بالإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وتقديم المشورة لهم حول الدواء والنظام الغذائي والنشاط البدني الأنسب. إلا أن اتخاذ الخيار الصحي الأفضل كل يوم يعود إلى المريض وحده."

1200

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
حمد الطبية تؤكد دعمها للمرضى المصابين بالزهايمر

في إطار احتفالها باليوم العالمي للزهايمر أكدت مؤسسة حمد الطبية على التزامها بتقديم رعاية تخصصية للمرضى المصابين بالزهايمر وأفراد أسرهم. ويُعد شهر سبتمبر هو الشهر العالمي للزهايمر، ويجري الاحتفال به هذا العام للسنة الخامسة على التوالي في إطار حملة دولية تهدف إلى رفع الوعي بهذا المرض وإزالة الوصمة المرتبطة به. يُصنّف مرض الزهايمر كأحد أنواع الخرف، وهو مصطلح عام يطلق على فقدان الذاكرة وبعض القدرات المعرفية الأخرى والتي تتسبب في مشاكل سلوكية ومشاكل في القدرة على التفكير السليم، وبالتالي يؤثر على قدرة الشخص على عيش حياة طبيعية. ويتمثل أكثر أعراض الزهايمر المبكرة شيوعاً في أن يجد المريض صعوبة في تذكر المعلومات التي تعلمها مؤخراً. ويؤدي تطور المرض إلى الإصابة بالمزيد من الأعراض الأكثر حدة مثل عدم الوعي بالمكان والتقلبات المزاجية والسلوكية وفقدان القدرة على تمييز الأحداث والوقت والمكان، والتوهم والشك غير المبرر في أفراد الأسرة والأصدقاء ومقدمي الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تفاقم درجة فقدان الذاكرة والتغيرات السلوكية ووجود صعوبة في التحدث بطريقة واضحة وفي البلع والمشي. ويظهر مرض الزهايمر في معظم الحالات في الأشخاص البالغة أعمارهم 65 عاماً فأكثر، إلا أن هذا المرض لا يصيب بالضرورة كبار السن فقط، حيث أن ما يصل إلى 5% من المصابين بالزهايمر تبدأ أعراض المرض بالظهور لديهم في مرحلة مبكرة، إذ من الممكن أن تظهر الأعراض لدى أشخاص أقل عمراً بشكل نسبي أي في الأربعينات والخمسينات من عمرهم. من جانبها أوضحت الدكتورة هنادي الحمد، رئيس قسم طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة في مؤسسة حمد الطبية، أن مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعاً، حيث أنه يشكل ما بين 60 إلى 80 في المائة من حالات الخرف. وأضافت: "يُصنّف الزهايمر كمرض تفاقمي لا يوجد علاج شافي له حتى الآن، بينما تساعد فقط علاجات الزهايمر المتوفرة حالياً على إبطاء تفاقم أعراض الخرف". وأردفت الدكتورة هنادي بقولها: "نشهد كل عام تزايداً في عدد حالات الإصابة بالزهايمر مع تزايد عدد الأشخاص الذين يتقدمون في العمر بين السكان، وقد قمنا بتطوير خدمات طب الشيخوخة لتتضمن خدمات رعاية تخصصية لحالات الخرف، حيث نقدم العلاجات الدوائية وغير الدوائية (مثل العلاج الوظائفي) لما لا يقل عن 300 مريض تم تشخيص إصابتهم ببعض أنواع الخرف". وأوضحت الدكتورة هنادي أن الفريق يقدم النصائح والاستشارات لأسر مرضى الزهايمر بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لهم ومساعدتهم على رعايتهم حيث كثيراً ما يشعر من يقوم على رعاية مريض الزهايمر بالإنهاك والإرهاق عندما تبدأ بعض المشاكل السلوكية والأعراض الأكثر حدة في الظهور على المريض. وقالت الدكتورة هنادي: " أدعو أي شخص يلاحظ ظهور أعراض غير طبيعية لفقدان الذاكرة على أحد أفراد أسرته بالحضور إلى عيادة الذاكرة للحصول على تقييم شامل وتشخيص لحالته مع ضمان الخصوصية والسرية للمريض. إن كل ما يتوجب عليه فعله فقط هو التوجّه إلى مركز الرعاية الصحية الأولية للحصول على تحويل لعيادة الذاكرة في مستشفى الرميلة، وهناك سيتم تقييم حالة المريض من قبل أخصائيي طب الشيخوخة. يمثل التشخيص المبكر والحصول على العلاج المناسب عاملان مهمان للمساعدة على الحدّ من أعراض المرض وخفض وتيرة تدهور حالة الوظائف والقدرات المعرفية لدى المريض. ويعني ذلك أنه من الممكن لنا بكل تأكيد أن نساعد المرضى المصابين بالزهايمر على التمتع بجودة حياة أفضل لفترة أطول إذا ما تمكنا من العمل معهم ومع أفراد أسرهم عند بداية الإصابة بالمرض". تضم عيادة الذاكرة فرقاً متعددة التخصصات يمكنها تقديم الرعاية المناسبة لكل واحد من هؤلاء المرضى على حدة، حيث أن لدى كل شخص يعاني من الخرف احتياجاته وعاداته الخاصة به وبعض الأمور التي يحبها وأمور أخرى لا يحبها، وعندما تتم مراعاة كل هذه الجوانب عند تقديم الرعاية للمريض فإن ذلك يعود بنفع أكبر على المريض وأسرته. وعادة ما يوصف مرض الزهايمر على أنه مرض عائلي، حيث يتسبب هذا المرض في تزايد العبء والضغوط على أفراد الأسرة بسبب مراقبتهم للتدهور المستمر لحالة أحد أحبائهم، ولا يكون ذلك فقط على المستوى النفسي والمعنوي بل على المستويين المادي والبدني أيضاً. وأضافت الدكتورة هنادي: "يلعب الدعم الذي تقدمه الأسرة ومن يقوم على رعاية المرضى دوراً كبيراً في ضمان حماية كرامة الأشخاص المصابين بهذا المرض، إلا أن مقدمي الرعاية غالباً ما يكونون بحاجة إلى الحصول على بعض المساعدة للتأقلم مع الضغوط التي يمثلها تقديم الرعاية لأحد أحبائهم الذي لم يعد قادراً على الإعتناء بنفسه. إننا في مؤسسة حمد الطبية ملتزمون دائماً بالعمل على إيجاد حلول تساعد على تحسين جودة حياة المصابين بالزهايمر ومن يقوم على رعايتهم، ولذلك فإننا نؤكد دائماً لجميع أفراد الأسرة على توفر الدعم لهم وأنه لا يتوجب عليهم التردد في طلب المساعدة من المتخصصين في حال تأكد تشخيص أحد أحبائهم بالزهايمر". جدير بالذكر أنه يجري الاحتفال باليوم العالمي للزهايمر في 21 سبتمبر من كل عام، حيث تركز المؤسسات المهتمة بالزهايمر في مختلف أنحاء العالم جهودها في هذه الاحتفالات على رفع الوعي بالزهايمر والخرف.

340

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الصحة تكثف الرقابة لضمان سلامة الأغذية ومياه الشرب بالمدارس

تعمل وزارة الصحة العامة على ضمان أقصى درجات السلامة والمأمونية للمياه الصالحة للشرب، والأغذية المتداولة بالمقاصف المدرسية في كافة مدارس الدولة، وتكثف وزارة الصحة العامة إجراءاتها الرقابية خصوصاً مع بداية العام الدراسي الجديد للتأكد من توافر الإشتراطات الصحية بالمدارس وفقاً للأسس العلمية، وبما يتماشى مع المقاييس والمعايير الصحية العالمية. وتعتبر التوعية من أهم أساليب تفادي المخاطر الغذائية في المدارس، حيث يحرص مفتشو الصحة البيئية على تقديم النصائح والتوجيهات اللازمة لجميع المدارس أثناء قيامهم بالجولات والحملات التفتيشية، وذلك بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة لطلاب المدارس وضمان سلامتهم وصحتهم، وبالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي. وفي إطار الرقابة على مياه الشرب يتم مع بداية كل فصل دراسي سحب عينات مياه الشرب في المدارس، وبشكل دوري، ويتم وإخضاعها للتحليل المختبري لضمان سلامتها والتأكد من خلوها من جميع مصادر التلوث، مع اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة في هذا الصدد، وذلك نتيجة ارتباطها المباشر بصحة وسلامة الطلاب، وفي حال وجود أي شكوى من قبل المدارس بخصوص مياه الشرب، يتم على الفور فحص مصادر المياه والامدادات والخزانات من قبل مفتشى الصحة واتخاد الإجراءات التصحيحية اللازمة. كما تقوم الوزارة بتكثيف الرقابة على المقاصف المدرسية لضمان سلامة الأغذية المقدمة فيها ، والتحقق من مطابقتها لاشتراطات الصحة والسلامة ، وضمان توفير وجبات غذائية سليمة وصحية للطلاب، حيث يقوم المفتشون بسحب عينات من الأغذية بشكل دورى، ويتم إخضاعها لفحوصات مختبرية للتأكد من صلاحيتها للإستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى التأكد من سلامة التجهيزات الموجودة بالمقاصف. وتستند عملية التفتيش الخاصة بالمقاصف المدرسية إلى المواصفات القياسية الخليجية المعمول بها في هذا المجال، ويتم تدوين الملاحظات التى يرصدها المفتشون في استمارات خاصة معدة لهذا الغرض بحضور أحد افراد فريق الإشراف المدرسي على المقاصف المدرسية، ويقوم المفتشون بتوضيح الاجراءات التصحيحية اللازمة وفق دليل سلامة الاغذية في المقاصف المدرسية والذى تم توزيعه على جميع المدارس في الدولة كمرجع للشروط الصحية المطلوبة في المقاصف، إضافة إلى زيارات المتابعة التي يتم تنفيذها للتأكد من تصحيح الملاحظات المرصودة. كما تنفذ وزارة الصحة العامة حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية لموردي المقاصف المدرسية والمطاعم التى تدير هذه المقاصف وشركات التموين، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، للتأكد من مطابقتها لشروط ومعايير التوريد للمقاصف من خلال دليل صحة وسلامة الغذاء لموردي المدارس المعتمدة. ويتعين على المنشآت الغذائية الموردة للمقاصف المدرسية الإلتزام واستيفاء الشروط الصحية اللازمة حتى يتم تأهيلهم والسماح لهم بالتوريد للمقاصف وبعد عملية التأهيل يقوم المفتشون بالرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، للتأكد من توفير خدمات عالية الجودة وضمان سلامة المواد الغذائية التي يتم توريدها للمدارس، والتأكد من إلتزام المنشآت والعاملين فيها بالاشتراطات والممارسات الصحية خلال مراحل إعداد الغذاء المختلفة والنقل، والحد من المخالفات والتجاوزات التي قد يرتكبها موردو الأغذية. وتركز الحملات التفتيشية الخاصة بالمنشآت الغذائية على العديد من النقاط الأساسية والحرجة لتفادى جميع الممارسات التي قد تتسبب في حدوث تلوث للمواد الغذائية سواء أثناء مرحلة التحضير، أو التغليف أو النقل، وفي مقدمة هذه النقاط تجنب حدوث حالات التلوث التبادلي، والتحقق من مدى إلتزام المنشآت بالشروط والمعايير الصحية في توريد الأغذية، بالإضافة إلى مراقبة عملية نقل الأغذية والتأكد من إستخدام وسائل نقل مطابقة للاشتراطات الصحية وفي ظروف تمنع تلوث الغذاء أثناء مرحلة نقله للمدارس. ويقوم المفتشون بسحب عينات من الأغذية الموجودة بالمنشآت الموردة للمقاصف المدرسية لإجراء الفحص المختبري، وفي حال وجود أي مخالفات للإشتراطات الصحية يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تصحيحها ومنع تكرار حدوثها.

1091

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
اللقاء السنوي لأولياء أمور الطلبة الجدد بجامعة قطر يعقد السبت المقبل

يعقد بجامعة قطر يوم السبت المقبل اللقاء السنوي لأولياء أمور الطلبة الجدد المقبولين للفصل الدراسي خريف 2016 في مختلف الكليات والذي تنظمه وحدة برنامج أولياء الأمور بإدارة القبول بالجامعة. ويهدف اللقاء لدعم وتعزيز التواصل والحوار ومشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية، وتعزيز تواصلهم مع الجامعة وكلياتها وأقسامها بما يحقق رسالتها وأهدافها على مختلف الأصعدة. وتحتضن قاعة ابن خلدون في الجامعة اللقاء وذلك على فترتين صباحية تبدأ في تمام التاسعة والنصف لأولياء أمور الطلبة المقبولين في كليات الإدارة و الاقتصاد – التربية – القانون – الشريعة والدراسات الإسلامية – الصيدلة، فيما تبدأ الفترة الثانية في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً لأولياء أمور الطلبة المقبولين في كليات الآداب - العلوم – العلوم الصحية – الهندسة – الطب. ويتضمن اللقاء ورشة تدريبية لتعزيز دور أولياء الأمور في المجتمع الجامعي لدعم نجاح وتطوير الطلبة وتعزيز تواصلهم مع أبنائهم ومتابعة وضعهم الأكاديمي مع استعراض عدد من تجارب الخريجين في هذا السياق. ومن المقرر أن تتم دعوة أولياء الأمور للاشتراك في أنشطة المرافق الجامعية والمكتبة، حيث تقدم لهم امتيازات خاصة.

206

| 21 سبتمبر 2016

عربي ودولي الشرق
مجلس التعاون يؤكد حرصه على نبذ النزاعات وبناء حصون السلام

أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية حرصه البالغ على نبذ النزاعات، والتعايش مع الشعوب الأخرى وبناء حصون السلام. وقال سعادة السفير حمد بن راشد المري الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بمجلس التعاون، في تصريح بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للسلام، إن "السلام هو المحرّك الرئيسي للحرية والتسامح، وأعتبر أن هذه الرؤية هي منبع حقوق الإنسان التي تسعى دول المجلس إلى تعزيزها والدفع بها". وأشار إلى أن الاحتفال السنوي للسلام بمثابة دعوة لوقف إطلاق النار والعنف في العالم, وبناء مجتمعات أقوى وأفضل للجميع تتّسم بالشمولية والسلام. وأضاف أن الشعوب الخليجية تحظى باهتمام بالغ من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لكل ما من شأنه أن يحفظ حق السلام بين مواطنيها, مما ينعكس إيجابياً على دور المواطن الخليجي في شتى المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجوانب الأخرى، ويتضح ذلك بما لديها من القوانين الصادرة وفق معايير الشريعة الإسلامية السمحاء، والتي جاءت لمحاربة نزع السلام ومكافحة كل أشكاله ورصد كل تجاوزاته والمحافظة على حق الإنسان بدول مجلس التعاون. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حددت اليوم الدولي للسلام في عام 1981م, وذلك لتكريس وتعزيز المثل العليا للسلام داخل جميع الأمم والشعوب.

264

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
القطريون يتصدرون المقبولين بمعهد الدوحة للدراسات العليا

أعلنت دائرة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب في معهد الدوحة للدراسات العليا عن نتائج قبول طلبة الماجستير للسنة الجامعية 2016-2017، التي تنطلق الدراسة بها في الثاني من أكتوبر المقبل. وقد تصدّر الطلبة القطريون أعداد المقبولين للدراسة في المعهد حيث بلغ العدد الإجمالي للطلبة المقبولين للفصل الجامعي المقبل 233 طالبًا وطالبة، من بينهم نحو 53 من القطريين توزعوا على 12 برنامجًا، في ثلاث كليات: هي كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني. وسيتم الإعلان عن نتائج المقبولين في برنامج ماجستير "الإدارة التنفيذي" الأسبوع المقبل حيث سيكون معظمهم من المديرين التنفيذيين القطريين، وهذا البرنامج الذي تقدمه كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية يهدف لتزويد المديرين التنفيذيين والقياديين في المنظمات الحكومية والعامة والمنظمات غير الحكومية بمهارات القيادة التنفيذية لتحسين وتعزيز مسارهم الوظيفي. كما توفر الدراسة في هذا البرنامج للممارسين ذوي الخبرة الفرصة لاستكمال درجة الماجستير في بيئة تعليمية متكاملة وباستخدام جدول زمني مرن يأخذ في الاعتبار قيود الوقت وضغوط العمل على المديرين التنفيذيين. وبهذه المناسبة أوضحت الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد القطريين المهتمين بالالتحاق للدراسة في المعهد، ما يؤكد إعطاء الطلبة القطريين الأولوية في برامج المعهد ويعكس الحرص على إثراء برامج الدراسات العليا في دولة قطر بما يخدم تحقيق رؤية قطر الوطنية في بناء وتكوين رأس المال البشري. وأشارت الدكتورة هند إلى أن المعهد يعدّ مؤسسة أكاديمية قطرية، ومن الطبيعي أن تكون الأولوية للطلبة القطريين الممتازين والمتفوقين أكاديميًا وبحثيًا ومعرفيًا ومؤهلين للالتحاق بالمعهد. يشار إلى أنّ جميع طلبات الالتحاق بالمعهد خضعت في البرامج كافة إلى عملية فحص وتثبّت دقيقة من قدرات الطلاب الأكاديمية والبحثية، وتضمنت إجراء مقابلات شخصية مع أساتذة المعهد. وكان في صدارة مؤشرات التقييم التحصيل الأكاديمي المتميّز للطالب في مرحلة البكالوريوس، وثقافته في مجال التخصص ومدى مساهمته في خدمة المجتمع.

651

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مرشح قطر لليونسكو يعرض برنامجه أمام البرلمان الإيطالي

قام سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري مستشار بالديوان الأميري مرشح دولة قطر مديرا عاما لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بعرض برنامجه الانتخابي أمام لجنة الثقافة في البرلمان الإيطالي خلال زيارته للجمهورية الإيطالية ضمن جولاته الانتخابية حاليا. وألقى سعادته بيانا حدد فيه الملامح الرئيسية لبرنامجه، حيث تحدث تفصيلا عن حاجة العالم اليوم إلى منظمة اليونسكو كحاجته إليها عند إنشائها بعد الحرب العالمية الثانية حيث قامت على مبدأ أن الحرب في العقول ولذلك يجب أن تبنى حصون السلام في العقول، مشيرا إلى أن العالم الآن لا يزال يعاني من الحروب والصراعات وهو ما يجعل مهام المنظمة الثقافية والتربوية والعلمية أكثر إلحاحاً اليوم. وأشاد بدور كل من دولة قطر والجمهورية الإيطالية وتعاونهما مع اليونسكو، لافتا إلى أن إيطاليا من المحطات المهمة في حملته الانتخابية والتي تعتبر متحفا مفتوحا، وتقديرا لدورها في اليونسكو وحرصها على الاهتمام بالتراث وكذلك مقاومتها للإرهاب عبر تخصيص إنفاق مقابل كل يورو للأمن يورو للثقافة وهذا يشكل نموذجا يحتذى به لما للثقافة من دور في العلاقات بين الأمم. وتحدث المرشح القطري كذلك عن دعم قطر لصندوق المحافظة على التراث وحرصها على دعم برامج التعليم وبالذات برنامج علم طفلا، مؤكدا إيمان دولة قطر بنبل مبادئ اليونسكو وأنها داعمة لهذه المنظمة الإنسانية، مشيرا الى أن الحوكمة تأتي ضمن العناصر الرئيسية لبرنامجه، وأن الأزمة المالية التي تمر بها المنظمة في حاجة إلى حلول إبداعية، وشرح موقفه من هذه الأزمةً وطرق الحلول لها. ومن جانبه أشاد السيد فاني دارشافي مقرر لجنة الثقافة بالبرلمان الإيطالي بالعلاقات القطرية الإيطالية وأكد أهمية اليونسكو ودور البلدين الفعّال في هذه المنظمة.ثم فتحت الجلسة للحوار وتدخل بعض النواب وطرحوا ما لديهم من ملاحظات أجاب عنها المرشح القطري وقد أبدى النواب تقديرهم لدور قطر وثقتهم في المرشح.. وأن اللجنة سترفع توصيتها إلى الحكومة الإيطالية، بتبني مرشح دولة قطر اقتناعا منها ببرنامجه وأطروحاته. وفي سياق متصل قام المرشح القطري لليونسكو اليوم بزيارة جمعية الجغرافيا الإيطالية وهي جمعية خاصة و من أهم جمعيات الجغرافيا في العالم وتحتوي على أكبر مكتبة من أهم المكتبات. وقد التقى خلال زيارته مدير الجمعية البروفيسور فيليبو بنكاردينو والمسؤولين في الجمعية وشاهد مكتبة الجمعية واطلع على الخرائط العالمية الموجودة بها وبالذات المتعلقة بالعالم العربي. وقد عبر مدير الجمعية عن تقديره لدولة قطر ورغبته في التعاون مع الجهات المعنية للتعاون مع الجمعية. رافق سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري خلال جولاته الانتخابية في روما سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية.

340

| 21 سبتمبر 2016

محليات الشرق
جامعة قطر تحقق المركز 49 عالميا

حققت جامعة قطر المركز 49 عالميا، ضمن الجامعات الحديثة التي لم يمض على تأسيسها 50 عاما، والذي أعلنته مؤسسة QS العالمية لتصنيف الجامعات. ومن شروط دخول الجامعات ضمن هذا التصنيف أن تكون مدرجة بالأساس ضمن قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم لمؤسسة كيو إس حيث تحتل جامعة قطر المرتبة 393 عالميا ضمن هذا التصنيف. وعبر الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر عن سعادته بهذا الإنجاز الهام، مؤكدا أن جامعة قطر تؤكد من جديد تفوقها عالميا، وقال "استطعنا تأكيد مكانة جامعة قطر ضمن جامعات مهمة عبر العالم، وفقط جامعة عربية واحدة استطاعت أن ترافقنا بالدخول لهذا التصنيف". وأضاف "هذا الإنجاز يدل على السمعة المتميزة لجامعة قطر سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، حيث بات خريج جامعة قطر عملة صعبة في سوق العمل محليا، ودوليا باتت الجامعة متميزة في مكانتها وتصلنا دوما طلبات تعاون في مختلف المجالات البحثية والأكاديمية وهذا يؤكد على سمعتها الكبيرة". كما أشار الدكتور الدرهم إلى تطور كبير تشهده جامعة قطر مؤخرا، فيما يتعلق بالبرامج الأكاديمية، وخاصة على مستوى الدراسات العليا، أو البحث العلمي، وقال "حريصون على تطوير برامجنا لتواكب تطلعات دولة قطر، وقيادتنا الرشيدة، ونعمل وفق خطة استراتيجية على المساهمة في الانتقال إلى اقتصاد المعرفة، ومن هنا بات البحث العلمي في جامعة قطر ضرورة حقيقية، ولها انعكاس إيجابي في أهم المجلات الدولية المحكمة للبحث العلمي". يشار إلى أن جامعة قطر ومنذ انطلاقتها في السبعينيات، كانت مؤسسة التعليم العالي الرئيسية في قطر وهي تقدم اليوم تعليماً نوعياً يواكب المعايير العالمية لأكثر من 17500 طالب وطالبة، وقطاعا بحثياً يعتبر الأسرع نمواً في المنطقة. وتلتزم جامعة قطر بتقديم تعليم عالي الجودة في نحو 63 برنامجا على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، ونجحت في الحصول على الاعتماد الأكاديمي للعديد من البرامج والتخصصات من أفضل هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية. وتضم الجامعة حاليا تسع كليات هي الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، القانون، الصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، الطب، وأخيرا كلية العلوم الصحية.

418

| 21 سبتمبر 2016